الخميس 28 مارس 2024, 13:41

صحافة

عناوين الصحف: ولاية الرباط تحدث إدارات “زجاجية” لمحاربة الرشوة والنقابات تعتزم إطلاق عريضة ضد “سياسات” الحكومة


كشـ24 نشر في: 24 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* أخبار اليوم:

- "السبت الأسود" يعجل بوضع الكاميرات في مركب البيضاء ويرفع ثمن التذاكر إلى 100 درهم.. ففي إطار مواجهة ما خلفته أحداث السبت الأسود التي شهدها المركب الرياضي محمد الخامس من قتلى وضحايا، والتي أسفرت عن وفاة شخصين وإصابة 76 آخرين وخسائر مادية، قررت ولاية البيضاء إغلاق الملعب ومنع أنشطة جميع الفصائل المحسوبة على الفرق الرياضية أو ما يسمى بروابط الالتراس، معتبرة أنها تشتغل خارج إطار القوانين. وسيتم إعادة تأهيل الملعب وتجهيزه بمعدات تضمن تأمين دخول وخروج المتفرجين إلى جانب إحداث مداخل فردية مؤمنة وتجهيز الملعب بمئات كاميرات المراقبة وإحداث نظام إلكتروني لبيع ومراقبة التذاكر والتي حدد ثمنها في 100 درهم للتذكرة الواحدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أرباح المجمع الشريف للفوسفاط فاقت 8 ملايير درهم في 2015.. فقد أعلن المجمع الشريف للفوسفاط عن ارتفاع أرباحه السنوية بنسبة 57.8 بالمائة بنهاية 2015. وأوضح بيان أصدره المجمع أن صافي ربح 2015 ارتفع ليصل إلى 8.01 مليار درهم وذلك بفضل زيادة الإنتاج. وأوضح المجمع الشريف للفوسفاط أن حجم إيراداته في 2015 ارتفع إلى أزيد من 47.7 مليار درهم عوض 41.4 مليار درهم سنة 2014، بينما وصلت نتيجته التشغيلية بعد خصم الضرائب إلى 17.6 مليار درهم في نهاية دجنبر 2015 عوض 11.4 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

* الصباح:

- استمرار الجدل حول مشروع قانون الصحافة.. إذ تواصل الجدل بالبرلمان أول أمس الثلاثاء حول العقوبات الحبسية ومتابعة الصحافيين بمقتضيات القانون الجنائي، بين وزير الاتصال وعدد من النواب، خلال مناقشة مشروع قانون رقم 73.15 الخاص بتغيير وتتميم بعض أحكام القانون الجنائي. ونفى الوزير، جوابا على الانتقادات السابقة بخصوص ازدواجية العقوبات بين مدونة الصحافة والنشر والقانون الجنائي، أن تكون هناك ازدواجية، بالقول إن الفصل الرابع من القانون الجنائي ينص بوضوح على أن هذا القانون لا يطبق إلا في حال عدم ورود نص صريح في القانون الخاص. من جانبه، أكد حسن طارق النائب الاتحادي في تدخله أمام اللجنة، أن القانون الحالي يحمل تراجعا كبيرا عن مبدأ قانون صحافة بدون عقوبات سالبة للحرية.

* التجديد:

- الجواهري: الحسم في تراخيص الأبناك التشاركية قد يكون في شتنبر المقبل.. فقد رجح والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، مساء أول أمس، عقب الاجتماع الفصلي الأول لمجلس البنك، أن تنعقد لجنة مؤسسات الائتمان التي يترأسها، خلال شتنبر المقبل، للحسم في التراخيص التي ستمنح للمؤسسات البنكية التي تقدمت بطلب تأسيس بنك تشاركي أو فتح نوافذ في فروعها تقدم خدمات تشاركية. وقال الجواهري في تصريح للجريدة " لا يمكنني أن أتحدث لا عن 2016 ولا عن 2017 ، اللجنة ستجتمع لما تنتهي من العمل للحسم في التراخيص وقد يكون ذلك في شتنبر، أي بعد رمضان المقبل".

- الرباح يستعرض بمونريال الاستراتيجية المغربية للموانئ في أفق 2030.. حيث استعرض وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، أول أمس الثلاثاء بمونريال، الاستراتيجية الوطنية للموانئ في أفق 2030، وذلك بحضور ثلة من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال والمستثمرين الكيبيكيين. وأكد الرباح، في تدخل له خلال الدورة الثالثة لمؤتمر "الاستراتيجية البحرية لكيبيك"، أن الاستراتيجية الوطنية للموانئ تسعى إلى تمكين المملكة من التوفر على موانئ عالية الأداء، تشكل محفزا على رفع التنافسية الاقتصادية الوطنية، كما من شأنها أن تصبح محركا للتنمية المجالية وفاعلا رئيسيا لجعل المغرب منصة لوجستية بحوض المتوسط.

* رسالة الأمة:

- منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تشيد بتدابير أحيزون في مجال الأخطار.. فقد أعربت المنظمة عن رضاها عن الإجراءات التي اتخذتها اتصالات المغرب في إطار مواصلة خدماتها في مجال تدبير الأخطار الكبرى. وكشفت دراسة، أجرتها حديثا حول تدبير كبار الفاعلين الاقتصاديين بالمغرب للأخطار، عن نضج الإجراءات التي اتخذتها اتصالات المغرب في مجال المرونة. وأشار محللو المنظمة إلى أن اتصالات المغرب تتوفر على مجموعة من المساطر التي تضمن استمرارية الخدمة ما يمكنها من مواجهة أية كارثة بكل فعالية.

- وزير العدل والحريات يبحث مع نظيره السعودي تفعيل اتفاقيات التعاون بين وزارتي العدل بين البلدين.. فقد شكل تفعيل اتفاقيات التعاون المبرمة بين وزارة العدل والحريات، ووزارة العدل بالمملكة العربية السعودية محور مباحثات أجراها وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، أمس الأربعاء بالرباط، مع وزير العدل السعودي السيد وليد بن محمد الصمعاني. وأوضح الرميد، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، أنه تم التأكيد بهذه المناسبة على المزيد من ترسيخ التعاون على كافة المستويات من أجل خدمة منظومة العدالة بالبلدين.

* المساء:

- أكثر من 500 حالة وفاة بالسل سنويا بالمغرب.. فقد كشف تقرير وطني أن ما بين 500 و1000 حالة سنويا تموت بسبب مرض السل، خصوصا مع ارتفاع عدد حالات الإصابة بالوباء القاتل الذي يتراوح ما بين 27 ألفا و30 ألف حالة إصابة جديدة تسجل كل سنة، يشكل السل الرئوي المعدي والقابل للانتشار 60 بالمائة منها. وحذر تقرير الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة / الحق في الحياة، من استمرار نفس السياسات الاجتماعية والوقائية والعلاجية، معتبرا أنه إذا استمرت فإن الرقم مرشح للارتفاع.

- الجواهري: "التصفية القضائية لشركة سامير لا تعني بأي حال من الأحوال إغلاق المصفاة".. قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن التصفية القضائية لشركة "سامير"، الشركة المغربية المتخصصة في تكرير النفط، "لا تعني بأي حال من الأحوال إغلاق المصفاة". وأوضح الجواهري، خلال لقاء صحفي، عقب الاجتماع الفصلي لمجلس إدارة بنك المغرب، أنه "بعد التصفية القضائية لشركة سامير، ربما يكون هناك مشتر آخر، قد يكون دولة أو مقاولة". وكانت المحكمة التجارية بالدار البيضاء قد قضت، يوم الاثنين المنصرم، بالتصفية القضائية لشركة "سامير"، بسبب الوضعية الحرجة للشركة.

* المنعطف:

- مارغايو يبرز مستوى التنسيق الجيد بين إسبانيا والمغرب وفرنسا في مجال مكافحة الإرهاب. فقد أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل غارسيا مارغايو، أول أمس الثلاثاء، على مستوى التنسيق الجيد بين إسبانيا والمغرب وفرنسا في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضح مارغايو في تصريح لقناة (أنتينا 3) التلفزيونية الخاصة، أن الإرهاب الجهادي يتوفر على شبكة واسعة في أوروبا تتكون من "حركات مدربة ومنظمة تنظيما جيدا، وبالتالي لسنا أمام إرهاب كلاسيكي".

- عزيمان: المغرب استرجع تدريجيا ثقة المجتمع في إمكانية إنجاح الإصلاح التربوي. فقد أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عمر عزيمان، في افتتاح أشغال الجلسة التاسعة للمجلس، أن "المغرب استرجع تدريجيا ثقة المجتمع في إمكانية إنجاح الإصلاح التربوي، وفي كون الرؤية الاستراتيجية أضحت بالتدريج ملكا لجميع المغاربة، وخارطة طريق لبناء مدرسة العصر، الجديرة بالمشروع المجتمعي المواطن الديمقراطي والتنموي، الذي يتبناه المغرب".

* آخر ساعة:

- مجلس المستشارين ينهي أزمة قوانين التقاعد.. حيث تشرع لجنة المالية بمجلس المستشارين في مناقشة مشاريع قوانين التقاعد الأربعاء المقبل، منهية بذلك حالة الحصار التي فرضت على هذه النصوص بعد أزيد من شهرين على إحالتهما على المؤسسة من طرف الحكومة. وقرر مكتب اللجنة المختصة أول أمس الثلاثاء، برمجة تلك النصوص، البالغ عددها خمسة، يوم الأربعاء المقبل، قصد التداول فيها.

- ولاية الرباط تحدث إدارات "زجاجية" لمحاربة الرشوة.. حيث تتجه ولاية مدينة الرباط إلى إحداث جيل جديد من مقرات الجماعات والمقاطعات بالعاصمة، بهدف جعلها أكثر "شفافية"، عبر بناء فضاءات مفتوحة محاطة بواجهات زجاجية تمكن المواطنين من الاطلاع على ما يجري في مكتب الإدارات المحلية وهو المخطط الذي تقوم الولاية بتنزيله بتنسيق مع الهيئة المركزية للنزاهة والوقاية من الرشوة. وأوضح عبد السلام أبودرار أن "فلسفة" الإدارات الجديدة بالعاصمة الإدارية تم عرضها في إطار شراكة مع ولاية أمن الرباط من أجل إحداث مقاطعات وجماعات "نموذجية"من خلال "خدمة المواطنين وضمان النزاهة والشفافية وأيضا السلاسة في الإجراءات".

* العلم:

- 2016 سنة صعبة وعجفاء والنمو فيها لا يتعدى 1 في المئةº بنك المغرب يتوقع "الأسوأ" فيما تبقى من ولاية حكومة ابن كيران.. فعلى إثر المراجعة التي قام بها بنك المغرب فيما يتعلق بتوقعه الخاص بالنمو في السنة الجارية نحو الانخفاض إلى 1 في المئة، أكد خبراء اقتصاديون أن السياق الاقتصادي الحالي يؤشر على أن نسبة النمو التي أعلن عنها البنك المركزي هي الأقل منذ أكثر من 25 سنة. وقال محمد الشرقي، المحلل الاقتصادي، إن مراجعة البنك المركزي لنسبة النمو تدل على أن هناك تراجعا في الأداء الاقتصادي بالمغرب بمجمله.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "على الاتحاد الأوربي أن يدعم المغرب في قضاياه المصيرية وعلى رأسها ملف وحدته الترابية". فقد شكلت مشاركة الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط في قمة تحالف الأحزاب المحافظة الإصلاحية التي جرت فعالياتها يومي 18 و19 مارس الجاري بأنطاليا بتركيا فرصة سانحة للدفاع عن ملف الوحدة الترابية للمملكة وتدارس العديد من الملفات وعلى رأسها ملفات الأمن والإرهاب والهجرة غير القانونية وغيرها. واستعرض شباط فرادة النموذج المغربي في محيط إقليمي متقلب، خصوصا في مجال تكريس اختياره الديمقراطي الاستراتيجي والإصلاحات الهيكلية الكبرى التي باشرها في كافة الميادين خصوصا منها تلك المتعلقة بالإصلاحات السياسية والحقوقية والاقتصادية.

* الأحداث المغربية:

- النقابات تعتزم إطلاق عريضة ضد "سياسات" الحكومة قبل مسيرة 3 أبريل.. غضب النقابات ضد حكومة ابن كيران يكاد لا يتوقف بسبب ما يسميه أكثر من مسؤول نقابي ب"التعنت الحكومي". ففي خطوة لممارسة المزيد من الضغط على الحكومة من أجل استئناف الحوار الاجتماعي، تعتزم النقابات الخمس (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والنقابة الوطنية للتعليم العالي) إطلاق عريضة خلال الأسبوع الجاري، تمهيدا للمسيرة المشتركة التي ستخوضها النقابات الخمس في أبريل المقبل.

- غضب المرضى والأرامل من تقليص مدة استقبال الملفات بالتعاضدية العامة.. فقد شهد مقر التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالرباط أول أمس احتجاج عدد من المرضى والأرامل المنخرطين في التعاضدية والذين فوجئوا عند قدومهم إلى مقر التعاضدية لإيداع ملفاتهم الطبية كما جرت العادة بذلك، بتغيير وقت استقبال ملفات المرضى وتحديدها في ساعتين فقط، بدل المدة التي كان معمولا بها في السابق، خاصة أن من بين المعنيين المحتجين من تحمل مشاق التنقل من مدن بعيدة لإيداع ملفه وإتمام إجراءات إدارية قصد الولوج إلى العلاج ليتفاجأ الجميع بالقرار الجديد.

* بيان اليوم:

- شرفات أفيلال تدعو المقاولات الوطنية إلى الاستثمار في القطاع المائي.. فقد دعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، المقاولات الوطنية إلى الاستثمار في القطاع المائي لتنويع الموارد المائية وتخفيف الضغط على المياه العذبة. وأضافت في كلمة خلال افتتاح أشغال ندوة نظمت في إطار "أكاديمية النمو الأخضر"، أن قطاع الماء يعتبر من أكثر القطاعات المهددة بسبب التحولات المناخية، ما يفرض تكثيف جهود كافة المتدخلين لجعل هذا القطاع يحظى بالأولوية ضمن اهتمامات الجميع.

- ربيع الكرامة يرفض مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء.. حيث قالت سعيدة الإدريسي، المنسقة الوطنية لشبكة "أناروز" أول أمس الثلاثاء بالرباط، في ندوة صحفية مشتركة مع تحالف ربيع الكرامة، أن مكونات الحركة النسائية وهيئات المجتمع المدني التي تشتغل في مجال النهوض بالحقوق الإنسانية للنساء وحمايتهن من العنف، ترفض بشكل مطلق الصيغة التي جاء بها مشروع القانون الخاص بالعنف ضد النساء.

* ليكونوميست:

- بعد عدة أشهر من المشاورات مع القطاع الخاص، مشروع القانون حول آجال الأداء جاهز أخيرا. ومن بين مستجدات مشروع القانون، الذي سيتم تدارسه اليوم الخميس بمجلس الحكومة، تحديد مجال تطبيق القانون، والعقوبات المتعلقة بالتأخير في الأداء التي ستطبق من الآن فصاعدا على الأشخاص الخاضعين للقانون الخاص الذين يسيرون مرفقا عموميا كريضال وليدك ، وأيضا الأشخاص المعنويين الخاضعين للقانون العام.

* ليبراسيون:

- الحركة النسائية تنتقد المنهجية المعتمدة في التعاطي مع قضايا المرأة. حيث انتفضت مكونات الحركة النسائية ضد مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، وأيضا المتعلق بإحداث هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز.

* لوماتان:

- أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء مباحثات هاتفية مع جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي. وتمحورت هذه المباحثات بالخصوص حول قضية الصحراء المغربية. وأكد كيري لجلالة الملك أن الموقف الأمريكي لم يتغير، وأنه يندرج في الإطار الذي حدده بشكل مشترك جلالة الملك والرئيس باراك أوباما في نونبر 2013 بواشنطن. وأوضح وزير الخارجية الأمريكي لجلالة الملك أيضا، بأن الحوار بين البلدين سيستمر إلى أن يتم التوصل، على هذا الأساس، إلى تسوية نهائية لهذا النزاع الاقليمي.

- بعد شهرين من إحالتها على مجلس المستشارين من قبل الحكومة، سيتم أخيرا الشروع في مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح التقاعد داخل لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية. وقد تم اتخاذ هذا القرار أول أمس الثلاثاء عقب اجتماع مكتب اللجنة المذكورة.

* لوبنيون:

- سيكون لقطاع السياحة تأثير أكبر على الاقتصاد المغربي على مدى السنوات العشر المقبلة. ذلك ما تضمنه تقرير حديث صادر عن المجلس العالمي للسياحة والسفر بشأن الأثر الاقتصادي للسياحة والسفر في العالم. وترتكز الدراسة، التي تغطي 184 بلدا، على أربعة مؤشرات رئيسية تتمثل في مساهمة القطاع في الناتج الداخلي الخام، وفرص العمل، والأموال التي ينفقها السياح، والاستثمارات التي يجذبها القطاع.

- قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن التصفية القضائية لشركة سامير، الشركة المغربية المتخصصة في تكرير النفط، "لا تعني بأي حال من الأحوال إغلاق المصفاة". وأوضح الجواهري، خلال لقاء صحفي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أنه "بعد التصفية القضائية لشركة سامير، ربما يكون هناك مشتر آخر، قد يكون دولة أو مقاولة".

* أوجوردوي لوماروك:

- أعد فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب مقترح قانون يروم منع استهلاك وبيع النرجيلة تحت طائلة التعرض لعقوبات حبسية والغرامة . وأكد نواب الفريق أنهم يرغبون عبر هذا المشروع في سد فراغ قانوني ساهم في انتشار الظاهرة خلال السنوات الأخيرة.

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، على ضرورة الاستثمار في اقتصاد المعرفة والتكوين كعامل أساسي للرفع من الإنتاجية والاندماج الاجتماعي. وأوضح الصديقي، في كلمة خلال ندوة دولية خصصتها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، لمواكبة المستثمرين والمشغلين لتلبية حاجيات التشغيل، أن محاربة البطالة وسد الهوة بين مناصب الشغل الجيدة والهشة، رهينان بتحسين الإنتاجية وتكوين اليد العاملة، والحرص على ملاءمة التكوين مع متطلبات سوق الشغل.

* البيان:

- قررت ولاية جهة الدار البيضاء - سطات منع أنشطة جميع الفصائل المحسوبة على الفرق الرياضية، وما يسمى بروابط الإلتراس التي تشتغل خارج إطار القوانين. وأكدت الولاية في بلاغ لها، أنه تم اتخاذ هذا القرار حرصا من السلطات العمومية على ضمان سلامة المواطنين وممتلكاتهم وصيانة الأمن العام.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* أخبار اليوم:

- "السبت الأسود" يعجل بوضع الكاميرات في مركب البيضاء ويرفع ثمن التذاكر إلى 100 درهم.. ففي إطار مواجهة ما خلفته أحداث السبت الأسود التي شهدها المركب الرياضي محمد الخامس من قتلى وضحايا، والتي أسفرت عن وفاة شخصين وإصابة 76 آخرين وخسائر مادية، قررت ولاية البيضاء إغلاق الملعب ومنع أنشطة جميع الفصائل المحسوبة على الفرق الرياضية أو ما يسمى بروابط الالتراس، معتبرة أنها تشتغل خارج إطار القوانين. وسيتم إعادة تأهيل الملعب وتجهيزه بمعدات تضمن تأمين دخول وخروج المتفرجين إلى جانب إحداث مداخل فردية مؤمنة وتجهيز الملعب بمئات كاميرات المراقبة وإحداث نظام إلكتروني لبيع ومراقبة التذاكر والتي حدد ثمنها في 100 درهم للتذكرة الواحدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أرباح المجمع الشريف للفوسفاط فاقت 8 ملايير درهم في 2015.. فقد أعلن المجمع الشريف للفوسفاط عن ارتفاع أرباحه السنوية بنسبة 57.8 بالمائة بنهاية 2015. وأوضح بيان أصدره المجمع أن صافي ربح 2015 ارتفع ليصل إلى 8.01 مليار درهم وذلك بفضل زيادة الإنتاج. وأوضح المجمع الشريف للفوسفاط أن حجم إيراداته في 2015 ارتفع إلى أزيد من 47.7 مليار درهم عوض 41.4 مليار درهم سنة 2014، بينما وصلت نتيجته التشغيلية بعد خصم الضرائب إلى 17.6 مليار درهم في نهاية دجنبر 2015 عوض 11.4 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

* الصباح:

- استمرار الجدل حول مشروع قانون الصحافة.. إذ تواصل الجدل بالبرلمان أول أمس الثلاثاء حول العقوبات الحبسية ومتابعة الصحافيين بمقتضيات القانون الجنائي، بين وزير الاتصال وعدد من النواب، خلال مناقشة مشروع قانون رقم 73.15 الخاص بتغيير وتتميم بعض أحكام القانون الجنائي. ونفى الوزير، جوابا على الانتقادات السابقة بخصوص ازدواجية العقوبات بين مدونة الصحافة والنشر والقانون الجنائي، أن تكون هناك ازدواجية، بالقول إن الفصل الرابع من القانون الجنائي ينص بوضوح على أن هذا القانون لا يطبق إلا في حال عدم ورود نص صريح في القانون الخاص. من جانبه، أكد حسن طارق النائب الاتحادي في تدخله أمام اللجنة، أن القانون الحالي يحمل تراجعا كبيرا عن مبدأ قانون صحافة بدون عقوبات سالبة للحرية.

* التجديد:

- الجواهري: الحسم في تراخيص الأبناك التشاركية قد يكون في شتنبر المقبل.. فقد رجح والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، مساء أول أمس، عقب الاجتماع الفصلي الأول لمجلس البنك، أن تنعقد لجنة مؤسسات الائتمان التي يترأسها، خلال شتنبر المقبل، للحسم في التراخيص التي ستمنح للمؤسسات البنكية التي تقدمت بطلب تأسيس بنك تشاركي أو فتح نوافذ في فروعها تقدم خدمات تشاركية. وقال الجواهري في تصريح للجريدة " لا يمكنني أن أتحدث لا عن 2016 ولا عن 2017 ، اللجنة ستجتمع لما تنتهي من العمل للحسم في التراخيص وقد يكون ذلك في شتنبر، أي بعد رمضان المقبل".

- الرباح يستعرض بمونريال الاستراتيجية المغربية للموانئ في أفق 2030.. حيث استعرض وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، أول أمس الثلاثاء بمونريال، الاستراتيجية الوطنية للموانئ في أفق 2030، وذلك بحضور ثلة من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال والمستثمرين الكيبيكيين. وأكد الرباح، في تدخل له خلال الدورة الثالثة لمؤتمر "الاستراتيجية البحرية لكيبيك"، أن الاستراتيجية الوطنية للموانئ تسعى إلى تمكين المملكة من التوفر على موانئ عالية الأداء، تشكل محفزا على رفع التنافسية الاقتصادية الوطنية، كما من شأنها أن تصبح محركا للتنمية المجالية وفاعلا رئيسيا لجعل المغرب منصة لوجستية بحوض المتوسط.

* رسالة الأمة:

- منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تشيد بتدابير أحيزون في مجال الأخطار.. فقد أعربت المنظمة عن رضاها عن الإجراءات التي اتخذتها اتصالات المغرب في إطار مواصلة خدماتها في مجال تدبير الأخطار الكبرى. وكشفت دراسة، أجرتها حديثا حول تدبير كبار الفاعلين الاقتصاديين بالمغرب للأخطار، عن نضج الإجراءات التي اتخذتها اتصالات المغرب في مجال المرونة. وأشار محللو المنظمة إلى أن اتصالات المغرب تتوفر على مجموعة من المساطر التي تضمن استمرارية الخدمة ما يمكنها من مواجهة أية كارثة بكل فعالية.

- وزير العدل والحريات يبحث مع نظيره السعودي تفعيل اتفاقيات التعاون بين وزارتي العدل بين البلدين.. فقد شكل تفعيل اتفاقيات التعاون المبرمة بين وزارة العدل والحريات، ووزارة العدل بالمملكة العربية السعودية محور مباحثات أجراها وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، أمس الأربعاء بالرباط، مع وزير العدل السعودي السيد وليد بن محمد الصمعاني. وأوضح الرميد، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، أنه تم التأكيد بهذه المناسبة على المزيد من ترسيخ التعاون على كافة المستويات من أجل خدمة منظومة العدالة بالبلدين.

* المساء:

- أكثر من 500 حالة وفاة بالسل سنويا بالمغرب.. فقد كشف تقرير وطني أن ما بين 500 و1000 حالة سنويا تموت بسبب مرض السل، خصوصا مع ارتفاع عدد حالات الإصابة بالوباء القاتل الذي يتراوح ما بين 27 ألفا و30 ألف حالة إصابة جديدة تسجل كل سنة، يشكل السل الرئوي المعدي والقابل للانتشار 60 بالمائة منها. وحذر تقرير الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة / الحق في الحياة، من استمرار نفس السياسات الاجتماعية والوقائية والعلاجية، معتبرا أنه إذا استمرت فإن الرقم مرشح للارتفاع.

- الجواهري: "التصفية القضائية لشركة سامير لا تعني بأي حال من الأحوال إغلاق المصفاة".. قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن التصفية القضائية لشركة "سامير"، الشركة المغربية المتخصصة في تكرير النفط، "لا تعني بأي حال من الأحوال إغلاق المصفاة". وأوضح الجواهري، خلال لقاء صحفي، عقب الاجتماع الفصلي لمجلس إدارة بنك المغرب، أنه "بعد التصفية القضائية لشركة سامير، ربما يكون هناك مشتر آخر، قد يكون دولة أو مقاولة". وكانت المحكمة التجارية بالدار البيضاء قد قضت، يوم الاثنين المنصرم، بالتصفية القضائية لشركة "سامير"، بسبب الوضعية الحرجة للشركة.

* المنعطف:

- مارغايو يبرز مستوى التنسيق الجيد بين إسبانيا والمغرب وفرنسا في مجال مكافحة الإرهاب. فقد أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل غارسيا مارغايو، أول أمس الثلاثاء، على مستوى التنسيق الجيد بين إسبانيا والمغرب وفرنسا في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضح مارغايو في تصريح لقناة (أنتينا 3) التلفزيونية الخاصة، أن الإرهاب الجهادي يتوفر على شبكة واسعة في أوروبا تتكون من "حركات مدربة ومنظمة تنظيما جيدا، وبالتالي لسنا أمام إرهاب كلاسيكي".

- عزيمان: المغرب استرجع تدريجيا ثقة المجتمع في إمكانية إنجاح الإصلاح التربوي. فقد أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عمر عزيمان، في افتتاح أشغال الجلسة التاسعة للمجلس، أن "المغرب استرجع تدريجيا ثقة المجتمع في إمكانية إنجاح الإصلاح التربوي، وفي كون الرؤية الاستراتيجية أضحت بالتدريج ملكا لجميع المغاربة، وخارطة طريق لبناء مدرسة العصر، الجديرة بالمشروع المجتمعي المواطن الديمقراطي والتنموي، الذي يتبناه المغرب".

* آخر ساعة:

- مجلس المستشارين ينهي أزمة قوانين التقاعد.. حيث تشرع لجنة المالية بمجلس المستشارين في مناقشة مشاريع قوانين التقاعد الأربعاء المقبل، منهية بذلك حالة الحصار التي فرضت على هذه النصوص بعد أزيد من شهرين على إحالتهما على المؤسسة من طرف الحكومة. وقرر مكتب اللجنة المختصة أول أمس الثلاثاء، برمجة تلك النصوص، البالغ عددها خمسة، يوم الأربعاء المقبل، قصد التداول فيها.

- ولاية الرباط تحدث إدارات "زجاجية" لمحاربة الرشوة.. حيث تتجه ولاية مدينة الرباط إلى إحداث جيل جديد من مقرات الجماعات والمقاطعات بالعاصمة، بهدف جعلها أكثر "شفافية"، عبر بناء فضاءات مفتوحة محاطة بواجهات زجاجية تمكن المواطنين من الاطلاع على ما يجري في مكتب الإدارات المحلية وهو المخطط الذي تقوم الولاية بتنزيله بتنسيق مع الهيئة المركزية للنزاهة والوقاية من الرشوة. وأوضح عبد السلام أبودرار أن "فلسفة" الإدارات الجديدة بالعاصمة الإدارية تم عرضها في إطار شراكة مع ولاية أمن الرباط من أجل إحداث مقاطعات وجماعات "نموذجية"من خلال "خدمة المواطنين وضمان النزاهة والشفافية وأيضا السلاسة في الإجراءات".

* العلم:

- 2016 سنة صعبة وعجفاء والنمو فيها لا يتعدى 1 في المئةº بنك المغرب يتوقع "الأسوأ" فيما تبقى من ولاية حكومة ابن كيران.. فعلى إثر المراجعة التي قام بها بنك المغرب فيما يتعلق بتوقعه الخاص بالنمو في السنة الجارية نحو الانخفاض إلى 1 في المئة، أكد خبراء اقتصاديون أن السياق الاقتصادي الحالي يؤشر على أن نسبة النمو التي أعلن عنها البنك المركزي هي الأقل منذ أكثر من 25 سنة. وقال محمد الشرقي، المحلل الاقتصادي، إن مراجعة البنك المركزي لنسبة النمو تدل على أن هناك تراجعا في الأداء الاقتصادي بالمغرب بمجمله.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "على الاتحاد الأوربي أن يدعم المغرب في قضاياه المصيرية وعلى رأسها ملف وحدته الترابية". فقد شكلت مشاركة الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط في قمة تحالف الأحزاب المحافظة الإصلاحية التي جرت فعالياتها يومي 18 و19 مارس الجاري بأنطاليا بتركيا فرصة سانحة للدفاع عن ملف الوحدة الترابية للمملكة وتدارس العديد من الملفات وعلى رأسها ملفات الأمن والإرهاب والهجرة غير القانونية وغيرها. واستعرض شباط فرادة النموذج المغربي في محيط إقليمي متقلب، خصوصا في مجال تكريس اختياره الديمقراطي الاستراتيجي والإصلاحات الهيكلية الكبرى التي باشرها في كافة الميادين خصوصا منها تلك المتعلقة بالإصلاحات السياسية والحقوقية والاقتصادية.

* الأحداث المغربية:

- النقابات تعتزم إطلاق عريضة ضد "سياسات" الحكومة قبل مسيرة 3 أبريل.. غضب النقابات ضد حكومة ابن كيران يكاد لا يتوقف بسبب ما يسميه أكثر من مسؤول نقابي ب"التعنت الحكومي". ففي خطوة لممارسة المزيد من الضغط على الحكومة من أجل استئناف الحوار الاجتماعي، تعتزم النقابات الخمس (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والنقابة الوطنية للتعليم العالي) إطلاق عريضة خلال الأسبوع الجاري، تمهيدا للمسيرة المشتركة التي ستخوضها النقابات الخمس في أبريل المقبل.

- غضب المرضى والأرامل من تقليص مدة استقبال الملفات بالتعاضدية العامة.. فقد شهد مقر التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالرباط أول أمس احتجاج عدد من المرضى والأرامل المنخرطين في التعاضدية والذين فوجئوا عند قدومهم إلى مقر التعاضدية لإيداع ملفاتهم الطبية كما جرت العادة بذلك، بتغيير وقت استقبال ملفات المرضى وتحديدها في ساعتين فقط، بدل المدة التي كان معمولا بها في السابق، خاصة أن من بين المعنيين المحتجين من تحمل مشاق التنقل من مدن بعيدة لإيداع ملفه وإتمام إجراءات إدارية قصد الولوج إلى العلاج ليتفاجأ الجميع بالقرار الجديد.

* بيان اليوم:

- شرفات أفيلال تدعو المقاولات الوطنية إلى الاستثمار في القطاع المائي.. فقد دعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، المقاولات الوطنية إلى الاستثمار في القطاع المائي لتنويع الموارد المائية وتخفيف الضغط على المياه العذبة. وأضافت في كلمة خلال افتتاح أشغال ندوة نظمت في إطار "أكاديمية النمو الأخضر"، أن قطاع الماء يعتبر من أكثر القطاعات المهددة بسبب التحولات المناخية، ما يفرض تكثيف جهود كافة المتدخلين لجعل هذا القطاع يحظى بالأولوية ضمن اهتمامات الجميع.

- ربيع الكرامة يرفض مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء.. حيث قالت سعيدة الإدريسي، المنسقة الوطنية لشبكة "أناروز" أول أمس الثلاثاء بالرباط، في ندوة صحفية مشتركة مع تحالف ربيع الكرامة، أن مكونات الحركة النسائية وهيئات المجتمع المدني التي تشتغل في مجال النهوض بالحقوق الإنسانية للنساء وحمايتهن من العنف، ترفض بشكل مطلق الصيغة التي جاء بها مشروع القانون الخاص بالعنف ضد النساء.

* ليكونوميست:

- بعد عدة أشهر من المشاورات مع القطاع الخاص، مشروع القانون حول آجال الأداء جاهز أخيرا. ومن بين مستجدات مشروع القانون، الذي سيتم تدارسه اليوم الخميس بمجلس الحكومة، تحديد مجال تطبيق القانون، والعقوبات المتعلقة بالتأخير في الأداء التي ستطبق من الآن فصاعدا على الأشخاص الخاضعين للقانون الخاص الذين يسيرون مرفقا عموميا كريضال وليدك ، وأيضا الأشخاص المعنويين الخاضعين للقانون العام.

* ليبراسيون:

- الحركة النسائية تنتقد المنهجية المعتمدة في التعاطي مع قضايا المرأة. حيث انتفضت مكونات الحركة النسائية ضد مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، وأيضا المتعلق بإحداث هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز.

* لوماتان:

- أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء مباحثات هاتفية مع جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي. وتمحورت هذه المباحثات بالخصوص حول قضية الصحراء المغربية. وأكد كيري لجلالة الملك أن الموقف الأمريكي لم يتغير، وأنه يندرج في الإطار الذي حدده بشكل مشترك جلالة الملك والرئيس باراك أوباما في نونبر 2013 بواشنطن. وأوضح وزير الخارجية الأمريكي لجلالة الملك أيضا، بأن الحوار بين البلدين سيستمر إلى أن يتم التوصل، على هذا الأساس، إلى تسوية نهائية لهذا النزاع الاقليمي.

- بعد شهرين من إحالتها على مجلس المستشارين من قبل الحكومة، سيتم أخيرا الشروع في مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح التقاعد داخل لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية. وقد تم اتخاذ هذا القرار أول أمس الثلاثاء عقب اجتماع مكتب اللجنة المذكورة.

* لوبنيون:

- سيكون لقطاع السياحة تأثير أكبر على الاقتصاد المغربي على مدى السنوات العشر المقبلة. ذلك ما تضمنه تقرير حديث صادر عن المجلس العالمي للسياحة والسفر بشأن الأثر الاقتصادي للسياحة والسفر في العالم. وترتكز الدراسة، التي تغطي 184 بلدا، على أربعة مؤشرات رئيسية تتمثل في مساهمة القطاع في الناتج الداخلي الخام، وفرص العمل، والأموال التي ينفقها السياح، والاستثمارات التي يجذبها القطاع.

- قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن التصفية القضائية لشركة سامير، الشركة المغربية المتخصصة في تكرير النفط، "لا تعني بأي حال من الأحوال إغلاق المصفاة". وأوضح الجواهري، خلال لقاء صحفي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أنه "بعد التصفية القضائية لشركة سامير، ربما يكون هناك مشتر آخر، قد يكون دولة أو مقاولة".

* أوجوردوي لوماروك:

- أعد فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب مقترح قانون يروم منع استهلاك وبيع النرجيلة تحت طائلة التعرض لعقوبات حبسية والغرامة . وأكد نواب الفريق أنهم يرغبون عبر هذا المشروع في سد فراغ قانوني ساهم في انتشار الظاهرة خلال السنوات الأخيرة.

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، على ضرورة الاستثمار في اقتصاد المعرفة والتكوين كعامل أساسي للرفع من الإنتاجية والاندماج الاجتماعي. وأوضح الصديقي، في كلمة خلال ندوة دولية خصصتها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، لمواكبة المستثمرين والمشغلين لتلبية حاجيات التشغيل، أن محاربة البطالة وسد الهوة بين مناصب الشغل الجيدة والهشة، رهينان بتحسين الإنتاجية وتكوين اليد العاملة، والحرص على ملاءمة التكوين مع متطلبات سوق الشغل.

* البيان:

- قررت ولاية جهة الدار البيضاء - سطات منع أنشطة جميع الفصائل المحسوبة على الفرق الرياضية، وما يسمى بروابط الإلتراس التي تشتغل خارج إطار القوانين. وأكدت الولاية في بلاغ لها، أنه تم اتخاذ هذا القرار حرصا من السلطات العمومية على ضمان سلامة المواطنين وممتلكاتهم وصيانة الأمن العام.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة