الثلاثاء 23 أبريل 2024, 08:20

صحافة

عناوين الصحف: هذا حجم الأموال التي تجنيها شركات التدبير المفوض من جيوب المغاربة وقضاة يدرسون ملفات أحزاب مشتبه فيها ومخاوف من الانتقائية في تكييف مخالفات الأحزاب


كشـ24 نشر في: 25 يناير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين :
 

* أخبار اليوم :
 

- المنافسة بين البنوك وشركات السلف تخفض من نسب الفائدة في قروض الاستهلاك : المغاربة صرفوا أكثر من 900 مليار سنتيم كقروض للاستهلاك في 2015. فحسب إحصائيات الجمعية المهنية لشركات التمويل فقد وزعت شركات القروض، خلال التسعة شهور الأولى من السنة الماضية، نحو 900 مليار سنتيم، ما بين قروض شخصية وأخرى خاصة بالسيارات. وخلال الحملات الترويجية، يقول أحد المهنيين، تقترح الشركات والبنوك نسب فائدة ابتداء من 5 في المائة بالنسبة للقرض الشخصي و7.5 في المائة لقرض السيارة، لكنها بالمقابل تخفي من وراء هذه النسب المغرية مصاريف الملف.
 

- دعوات إلى إحداث شرطة خاصة بالاعتداءات الجنسية على الأطفال .. حيث دعا الائتلاف المغربي ضد الاعتداء الجنسي على الأطفال إلى إحداث شرطة متخصصة في الجرائم الجنسية ضد الأطفال، معتبرا أن هذه القضايا "تحظى بخصوصية لا يمكن لأي كان التعاطي معها"، ذلك أن الطفل الذي يكون ضحية اعتداء جنسي "يشعر بالخوف ويكون تحت وقع الصدمة ولا يستطيع الحديث بسهولة عما تعرض له"، الأمر الذي يستدعي، حسب رئيس الائتلاف خالد الشرقاوي السموني، إحداث شرطة متخصصة لها تكوين في علم النفس وكيفية التعامل مع الأطفال عموما، وحالات الاعتداء الجنسي خصوصا.
 

* الأحداث المغربية :
 

- إلياس العماري أمينا عاما للأصالة والمعاصرة .. فقد انتخب إلياس العماري أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة، بعد زوال أمس الأحد، خلفا لمصطفى البكوري، في الوقت الذي آلت فيه رئاسة المجلس الوطني لفاطمة الزهراء المنصوري، العمدة السابقة لمراكش، خلفا لحكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين. وقبل "الحسم" في أمر إلياس العماري، أمينا عاما، أصر علي بلحاج على تقديم ترشيحه أيضا، في وقت أكد له الكثيرون داخل البام أنه غير قادر على المنافسة، لحجم منافسه أولا، ولغيابه عن البام ثانيا.
 

* التجديد :
 

- ابن كيران يرجح إجراء الانتخابات التشريعية في أكتوبر المقبل .. حيث رجح رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران إجراء الانتخابات المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس النواب خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل. وأكد مصدر حضر اللقاء المخصص لمدارسة منهجية إعداد البرنامج الانتخابي لحزب "المصباح" أن الأمين العام للحزب شدد على ضرورة استعداد أعضاء الحزب ومناضليه للانخراط بقوة في إنجاح محطة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.
 

* الصباح :
 

- قضاة يدرسون ملفات أحزاب مشتبه فيها ومخاوف من الانتقائية في تكييف مخالفات الأحزاب .. فقد كشفت مصادر مطلعة للجريدة أن لجنة مكلفة من قضاة تشتغل تحت إشراف وزير العدل والحريات هي التي سيوكل إليها البت في ملفات الأحزاب محط الاشتباه بالتورط في خروقات مالية، قبل إحالتها على الوزير لإحالتها على الجهات المختصة بالبحث مشيرة إلى أن توزيع الأحزاب المشتبه فيها بين المعارضة والأغلبية، يعقد مأمورية إحالة الملفات لاعتبارات سياسية يتحكم فيها التحالف الحكومي.
 

- البنوك ترفض أزيد من نصف مليون شيك .. فقد كشفت معطيات جديدة رفض البنوك صرف أزيد من نصف مليون شيك (550 ألف و195 شيكا) خلال الفترة ما بين يناير وشتنبر الماضيين، فيما بلغ معدل الرفض 2.77 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة الماضية، بزيادة 0.3 نقطة مائوية. وأظهرت إحصائيات "مجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية" تمركز نقص أو غياب المؤونة سببا رئيسيا لرفض صرف الشيكات خلال الفصل الثالث من السنة الماضية، متبوعة بالتظهير غير القانوني، وعدم مطابقة التوقيعات، فيما تعللت حوادث الرفض الأخرى بغياب التاريخ ومكان الإصدار.
 

* الحركة :
 

- وزير السياحة لحسن حداد يشدد على ضرورة استكشافات أخرى لمواجهة تراجع قطاع السياحة .. حيث قال الوزير إنه من أجل التصدي للتراجع الذي عرفه قطاع السياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) وجب توسيع أسواقها واستكشاف أسواق أخرى. وأوضح حداد، خلال مائدة وزارية مستديرة حول "سياسات واستراتيجيات التنمية السياحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، أن هذه المنطقة تتقاسم التحديات ذاتها، ما يفرض عليها مزيدا من الاستثمار مستقبلا.
 

* رسالة الأمة :
 

- في ظل دعوة وزارة الفلاحة الفاعلين في مجال التأمين إلى الإسهام في قطاع الفلاحة .. شركة "سهام" للتأمين تقرر وقف تنفيذ اتفاقية إطلاق منتوج جديد للتأمين الفلاحي. حيث قررت "سهام" وقف تنفيذ الاتفاقية الموقعة يوم 20 يناير الجاري مع وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا) من أجل إطلاق منتوج جديد للتأمين الفلاحي يغطي المخاطر المناخية. وقال الشركة، في بلاغ أمس الأحد، إنه بالنظر للجدل غير المبرر الذي خلفه التوقيع على هذه الاتفاقية فقد قررت "سهام" للتأمين وقف تنفيذ هذه الاتفاقية في انتظار انخراط مجموع الشركات الأخرى المعنية في هذا المنتوج، عقب الدعوة التي وجهتها وزارة الفلاحة والصيد البحري.
 

* المساء :
 

- هذا حجم الأموال التي تجنيها شركات التدبير المفوض من جيوب المغاربة .. 4696 مليون درهم : مداخيل (ليدك) من صندوق الأشغال و1783 مليون درهم : مداخيل (ريضال) من صندوق الأشغال و2461 مليون درهم : مداخيل (أمانديس) من صندوق الأشغال و1790 مليون درهم : رقم معاملات النقل الحضري ومليون درهم 2218 : رقم معاملات النفايات والنظافة. المجلس الاقتصادي والاجتماعي أوضح أنه في الوقت الذي انخفضت فيه أرباح الوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بنسبة 37 في المائة خلال سنة 2012، ارتفعت أرباح شركات التدبير المفوض بنسبة 23 في المائة.
 

- خبراء : البنوك التشاركية ستجعل من المغرب بلدا رائدا في التمويلات الإسلامية. فقد أكد المشاركون في ندوة دولية، افتتحت أشغالها يوم الخميس المنصرم بالرباط، أن تجربة البنوك التشاركية بالمغرب ستجعل منه بلدا رائدا على الصعيدين العربي والإسلامي في مجال التمويلات الإسلامية. وأوضح المتدخلون، في هذه الندوة التي، نظمتها، على مدى يومين، الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي حول موضع البنوك التشاركية، أن "دخول البنوك التشاركية حيز الخدمة في الأشهر المقبلة سيمكن من تعزيز تنافسية المغرب على الصعيد الإقليمي وإعطاء نفس جديد للادخار الوطني والنهوض بمستوى الاستثمارات".
 

* العلم :
 

- في الندوة الجهوية لرابطة الأساتذة الجامعيين الاستقلاليين : أداء المؤسسة البرلمانية وأدوار المعارضة في مجالي التشريع والرقابة على العمل الحكومي. الأستاذ محسن الأحمدي يقول "إن تأهيل المشهد السياسي لا يمكن أن يتم بعيدا عن الجواب عن السؤال الأخلاقي" والأستاذ محمد الغالي يؤكد على "أهمية جودة النصوص في توطيد الديمقراطية كخيار استراتيجي" والأستاذ عبد الرحيم المصلوحي يقول "إن دستور 2011 أغنى مسلسل القرار العمومي ببعد ثالث وهو الوظيفة التشاركية" والأستاذ عبد الحفظ أدمينو يقول "إن المعارضة البرلمانية لا يمكن الحديث عنها إلا في الأنظمة الديمقراطية".
 

* بيان اليوم :
 

- إطلاق أول "دوار ذكي" بالمغرب .. فقد أعطى نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، الانطلاقة الرسمي لمشروع "إي-دوار" بالجماعة القروية بني يخلف بمدينة المحمدية. وتندرج أهمية هذا المشروع، حسب بلاغ لوزارة السكنى وسياسة المدينة، في عدة مزايا كاحترامه للبيئة وتثمين هندسة ومواد البناء المحلية والجمع بين مصادر الطاقة المتجددة. وسيساهم هذا المشروع في تقليص الفوارق بين المجالين الحضري والقروي، إذ يعتبر برنامجا اجتماعيا بامتياز ورافعة للتنمية المحلية مستوحى ومنجز من طرف الفاعلين المحليين أنفسهم.
 

* الصحراء المغربية :
 

- ائتلاف جمعوي يطالب بتحديد سن عاملات البيوت في 18 سنة .. حيث جدد "الائتلاف الجمعوي لحظر تشغيل الخادمات القاصرات" مناشدته لرئيسات ورؤساء الفرق البرلمانية بالغرفة الأولى بوضع تعديل لمشروع القانون رقم 19.12 يحدد 18 سنة كسن أدنى للعمل المنزلي، مساهمة من هذه المؤسسة التشريعية في القضاء على تشغيل الفتيات القاصرات بالبيوت، باعتبار هذا الصنف من الأشغال يدخل ضمن الأعمال الشاقة المحظورة من طرف منظمة العمل الدولية.
 

- دراسة : قطاع تربية الأحياء المائية مهدد بالاختناق. فقد خلصت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، في دراسة نشرتها الأسبوع الماضي حول "إمكانيات تربية الأحياء المائية في تعزيز الصادرات المغربية من المنتوجات البحرية"، إلى أن سوق الأحياء المائية تشهد نموا كبيرا في العالم، وتقدم فرصا للصناعة المغربية، إلا أنها تواجه صعوبات تعيق تطورها على الصعيدين الوطني وعلى مستوى الفرص الخارجية. وأكدت الدراسة أنه على الرغم من أن القطاع أصبح رئيسيا في الإنتاج الغذائي العالمي وفي تلبية الطلب على المنتجات السمكية، إلا أنه "لم يتجاوز مرحلة الإقلاع بالمغرب"، وأن إنتاج تربية الأحياء المائية بالمغرب لا يتعدى 0.1 في المائة من إجمالي إنتاج الأسماك الوطنية، كما يتجاوز حجم متوسط الإنتاج السنوي 400 طن.
 

* الاتحاد الاشتراكي :
 

- أكد الأكاديمي والخبير الأرجنتيني أدالبيرتو كارلوس أغوزينو أن جبهة "البوليساريو" تعتبر تنظيما ذا توجهات إرهابية ونزعة نحو العنف الإجرامي. وأوضح الخبير الأرجنتيني المتخصص في العلوم السياسية، في مقال بعنوان "الإرهاب يظل دائما جريمة .. ضحايا الإرهاب يطالبون بتحقيق العدالة" نشرته وكالة الأنباء الأرجنتينية المستقلة "طوطال نيوز"، أنه "إذا كانت البوليساريو قد أقرت بارتكابها أعمالا إرهابية في السابق، واليوم تقيم علاقات غامضة مع القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وتنظيم (داعش)، فذلك لأنها لم تغير من توجهها كمنظمة إرهابية ذات ميولات نحو العنف الإجرامي".
 

* المنعطف :
 

- السفير الأمريكي ينوه بجهود المغرب في تدبير الموارد الطبيعية .. حيث نوه سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، دوايت بوش، الأربعاء الماضي، بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال تدبير الموارد الطبيعية. وأبرز بوش، في لقاء مع المندوب السامي للمياه والغابات ومكافحة التصحر، السيد عبد العظيم الحافي، أهمية القطاع الغابوي في التكيف والتخفيف من حدة التغيرات المناخية وأهمية تثمينه في إطار مؤتمر (كوب 22) الذي سينعقد بمدينة مراكش في نونبر 2016. وأوضح بلاغ للمندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر، الجمعة الماضي، أن هذا اللقاء، شكل مناسبة لاستعراض جملة من المشاريع التي يتم تنفيذها بتعاون مع الشركاء الأمريكيين، وتبادل الرأي حول قضايا ذات أولوية مشتركة، من قبيل التكيف مع التحولات المناخية ومكافحة التصحر والحفاظ على التنوع البيئي وتثمينه.
 

* لوماتان :
 

- الجانب الأمني ليس سوى وجه واحد من أوجه الحرب الشاملة التي يقودها المغرب ضد التطرف. فإذا كان تعزيز مراقبة التراب يسمح بالوقاية من الهجمات وتحييد أي مخطط للمس باستقرار المملكة، فإن مراقبة التحويلات المالية للإرهابيين ليس أقل أهمية. وهذا هو الدور الذي تضطلع به، في سرية ولكن بنجاعة، وحدة معالجة المعلومات المالية، منذ تأسيسها سنة 2009، وذلك من خلال تتبع تحركات الأموال المشوهة.
 

* لوبنيون :
 

- إنتاج تربية الأحياء المائية بالمغرب لا يتعدى 0.1 في المائة من إجمالي إنتاج الأسماك الوطنية، بحجم متوسط إنتاج سنوي لا يتجاوز 400 طن. ذلك ما كشفت عنه مديرية الدراسات والتوقعات المالية في دراسة نشرتها الأسبوع الماضي حول "إمكانيات تربية الأحياء المائية في تعزيز الصادرات المغربية من المنتوجات البحرية".
 

* أوجوردوي لو ماروك :
 

- إرجاء الانتخابات التشريعية إلى غاية شهر نونبر تم التخلي عنه بشكل نهائي، حيث من المنتظر أن يجري الاقتراع في شهر شتنبر، وفق ما كشف عنه مصدر حزبي. وستشرع الحكومة في إجراء مشاورات مع الأحزاب السياسية حول تاريخ الانتخابات من أجل تحقيق توافق نهائي حول هذه المسألة.
 

* ليبراسيون :
 

- جون بيير رافاران، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ الفرنسي، يؤكد أن المغرب يعتبر نموذجا يحتذى في تقاسم ثمار النمو مع القارة الإفريقية. وقال رافاران، خلال مناقشة موضوع محوري يتعلق ب"كيفية تقاسم ثمار النمو" الخميس الماضي بالدار البيضاء، في إطار فعاليات الدورة الخامسة لمنتدى "أورو ميد كابيتال 2016"، إن تعزيز تواجد المقاولات المغربية بعدد مهم من بلدان القارة، والذي يصب في هذا التوجه، يساهم في تحقيق التنمية بالقارة، إضافة إلى جعله كوسيلة لتوسيع مجال أنشطة المقاولات المغربية.
 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين :
 

* أخبار اليوم :
 

- المنافسة بين البنوك وشركات السلف تخفض من نسب الفائدة في قروض الاستهلاك : المغاربة صرفوا أكثر من 900 مليار سنتيم كقروض للاستهلاك في 2015. فحسب إحصائيات الجمعية المهنية لشركات التمويل فقد وزعت شركات القروض، خلال التسعة شهور الأولى من السنة الماضية، نحو 900 مليار سنتيم، ما بين قروض شخصية وأخرى خاصة بالسيارات. وخلال الحملات الترويجية، يقول أحد المهنيين، تقترح الشركات والبنوك نسب فائدة ابتداء من 5 في المائة بالنسبة للقرض الشخصي و7.5 في المائة لقرض السيارة، لكنها بالمقابل تخفي من وراء هذه النسب المغرية مصاريف الملف.
 

- دعوات إلى إحداث شرطة خاصة بالاعتداءات الجنسية على الأطفال .. حيث دعا الائتلاف المغربي ضد الاعتداء الجنسي على الأطفال إلى إحداث شرطة متخصصة في الجرائم الجنسية ضد الأطفال، معتبرا أن هذه القضايا "تحظى بخصوصية لا يمكن لأي كان التعاطي معها"، ذلك أن الطفل الذي يكون ضحية اعتداء جنسي "يشعر بالخوف ويكون تحت وقع الصدمة ولا يستطيع الحديث بسهولة عما تعرض له"، الأمر الذي يستدعي، حسب رئيس الائتلاف خالد الشرقاوي السموني، إحداث شرطة متخصصة لها تكوين في علم النفس وكيفية التعامل مع الأطفال عموما، وحالات الاعتداء الجنسي خصوصا.
 

* الأحداث المغربية :
 

- إلياس العماري أمينا عاما للأصالة والمعاصرة .. فقد انتخب إلياس العماري أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة، بعد زوال أمس الأحد، خلفا لمصطفى البكوري، في الوقت الذي آلت فيه رئاسة المجلس الوطني لفاطمة الزهراء المنصوري، العمدة السابقة لمراكش، خلفا لحكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين. وقبل "الحسم" في أمر إلياس العماري، أمينا عاما، أصر علي بلحاج على تقديم ترشيحه أيضا، في وقت أكد له الكثيرون داخل البام أنه غير قادر على المنافسة، لحجم منافسه أولا، ولغيابه عن البام ثانيا.
 

* التجديد :
 

- ابن كيران يرجح إجراء الانتخابات التشريعية في أكتوبر المقبل .. حيث رجح رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران إجراء الانتخابات المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس النواب خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل. وأكد مصدر حضر اللقاء المخصص لمدارسة منهجية إعداد البرنامج الانتخابي لحزب "المصباح" أن الأمين العام للحزب شدد على ضرورة استعداد أعضاء الحزب ومناضليه للانخراط بقوة في إنجاح محطة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.
 

* الصباح :
 

- قضاة يدرسون ملفات أحزاب مشتبه فيها ومخاوف من الانتقائية في تكييف مخالفات الأحزاب .. فقد كشفت مصادر مطلعة للجريدة أن لجنة مكلفة من قضاة تشتغل تحت إشراف وزير العدل والحريات هي التي سيوكل إليها البت في ملفات الأحزاب محط الاشتباه بالتورط في خروقات مالية، قبل إحالتها على الوزير لإحالتها على الجهات المختصة بالبحث مشيرة إلى أن توزيع الأحزاب المشتبه فيها بين المعارضة والأغلبية، يعقد مأمورية إحالة الملفات لاعتبارات سياسية يتحكم فيها التحالف الحكومي.
 

- البنوك ترفض أزيد من نصف مليون شيك .. فقد كشفت معطيات جديدة رفض البنوك صرف أزيد من نصف مليون شيك (550 ألف و195 شيكا) خلال الفترة ما بين يناير وشتنبر الماضيين، فيما بلغ معدل الرفض 2.77 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة الماضية، بزيادة 0.3 نقطة مائوية. وأظهرت إحصائيات "مجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية" تمركز نقص أو غياب المؤونة سببا رئيسيا لرفض صرف الشيكات خلال الفصل الثالث من السنة الماضية، متبوعة بالتظهير غير القانوني، وعدم مطابقة التوقيعات، فيما تعللت حوادث الرفض الأخرى بغياب التاريخ ومكان الإصدار.
 

* الحركة :
 

- وزير السياحة لحسن حداد يشدد على ضرورة استكشافات أخرى لمواجهة تراجع قطاع السياحة .. حيث قال الوزير إنه من أجل التصدي للتراجع الذي عرفه قطاع السياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) وجب توسيع أسواقها واستكشاف أسواق أخرى. وأوضح حداد، خلال مائدة وزارية مستديرة حول "سياسات واستراتيجيات التنمية السياحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، أن هذه المنطقة تتقاسم التحديات ذاتها، ما يفرض عليها مزيدا من الاستثمار مستقبلا.
 

* رسالة الأمة :
 

- في ظل دعوة وزارة الفلاحة الفاعلين في مجال التأمين إلى الإسهام في قطاع الفلاحة .. شركة "سهام" للتأمين تقرر وقف تنفيذ اتفاقية إطلاق منتوج جديد للتأمين الفلاحي. حيث قررت "سهام" وقف تنفيذ الاتفاقية الموقعة يوم 20 يناير الجاري مع وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا) من أجل إطلاق منتوج جديد للتأمين الفلاحي يغطي المخاطر المناخية. وقال الشركة، في بلاغ أمس الأحد، إنه بالنظر للجدل غير المبرر الذي خلفه التوقيع على هذه الاتفاقية فقد قررت "سهام" للتأمين وقف تنفيذ هذه الاتفاقية في انتظار انخراط مجموع الشركات الأخرى المعنية في هذا المنتوج، عقب الدعوة التي وجهتها وزارة الفلاحة والصيد البحري.
 

* المساء :
 

- هذا حجم الأموال التي تجنيها شركات التدبير المفوض من جيوب المغاربة .. 4696 مليون درهم : مداخيل (ليدك) من صندوق الأشغال و1783 مليون درهم : مداخيل (ريضال) من صندوق الأشغال و2461 مليون درهم : مداخيل (أمانديس) من صندوق الأشغال و1790 مليون درهم : رقم معاملات النقل الحضري ومليون درهم 2218 : رقم معاملات النفايات والنظافة. المجلس الاقتصادي والاجتماعي أوضح أنه في الوقت الذي انخفضت فيه أرباح الوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بنسبة 37 في المائة خلال سنة 2012، ارتفعت أرباح شركات التدبير المفوض بنسبة 23 في المائة.
 

- خبراء : البنوك التشاركية ستجعل من المغرب بلدا رائدا في التمويلات الإسلامية. فقد أكد المشاركون في ندوة دولية، افتتحت أشغالها يوم الخميس المنصرم بالرباط، أن تجربة البنوك التشاركية بالمغرب ستجعل منه بلدا رائدا على الصعيدين العربي والإسلامي في مجال التمويلات الإسلامية. وأوضح المتدخلون، في هذه الندوة التي، نظمتها، على مدى يومين، الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي حول موضع البنوك التشاركية، أن "دخول البنوك التشاركية حيز الخدمة في الأشهر المقبلة سيمكن من تعزيز تنافسية المغرب على الصعيد الإقليمي وإعطاء نفس جديد للادخار الوطني والنهوض بمستوى الاستثمارات".
 

* العلم :
 

- في الندوة الجهوية لرابطة الأساتذة الجامعيين الاستقلاليين : أداء المؤسسة البرلمانية وأدوار المعارضة في مجالي التشريع والرقابة على العمل الحكومي. الأستاذ محسن الأحمدي يقول "إن تأهيل المشهد السياسي لا يمكن أن يتم بعيدا عن الجواب عن السؤال الأخلاقي" والأستاذ محمد الغالي يؤكد على "أهمية جودة النصوص في توطيد الديمقراطية كخيار استراتيجي" والأستاذ عبد الرحيم المصلوحي يقول "إن دستور 2011 أغنى مسلسل القرار العمومي ببعد ثالث وهو الوظيفة التشاركية" والأستاذ عبد الحفظ أدمينو يقول "إن المعارضة البرلمانية لا يمكن الحديث عنها إلا في الأنظمة الديمقراطية".
 

* بيان اليوم :
 

- إطلاق أول "دوار ذكي" بالمغرب .. فقد أعطى نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، الانطلاقة الرسمي لمشروع "إي-دوار" بالجماعة القروية بني يخلف بمدينة المحمدية. وتندرج أهمية هذا المشروع، حسب بلاغ لوزارة السكنى وسياسة المدينة، في عدة مزايا كاحترامه للبيئة وتثمين هندسة ومواد البناء المحلية والجمع بين مصادر الطاقة المتجددة. وسيساهم هذا المشروع في تقليص الفوارق بين المجالين الحضري والقروي، إذ يعتبر برنامجا اجتماعيا بامتياز ورافعة للتنمية المحلية مستوحى ومنجز من طرف الفاعلين المحليين أنفسهم.
 

* الصحراء المغربية :
 

- ائتلاف جمعوي يطالب بتحديد سن عاملات البيوت في 18 سنة .. حيث جدد "الائتلاف الجمعوي لحظر تشغيل الخادمات القاصرات" مناشدته لرئيسات ورؤساء الفرق البرلمانية بالغرفة الأولى بوضع تعديل لمشروع القانون رقم 19.12 يحدد 18 سنة كسن أدنى للعمل المنزلي، مساهمة من هذه المؤسسة التشريعية في القضاء على تشغيل الفتيات القاصرات بالبيوت، باعتبار هذا الصنف من الأشغال يدخل ضمن الأعمال الشاقة المحظورة من طرف منظمة العمل الدولية.
 

- دراسة : قطاع تربية الأحياء المائية مهدد بالاختناق. فقد خلصت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، في دراسة نشرتها الأسبوع الماضي حول "إمكانيات تربية الأحياء المائية في تعزيز الصادرات المغربية من المنتوجات البحرية"، إلى أن سوق الأحياء المائية تشهد نموا كبيرا في العالم، وتقدم فرصا للصناعة المغربية، إلا أنها تواجه صعوبات تعيق تطورها على الصعيدين الوطني وعلى مستوى الفرص الخارجية. وأكدت الدراسة أنه على الرغم من أن القطاع أصبح رئيسيا في الإنتاج الغذائي العالمي وفي تلبية الطلب على المنتجات السمكية، إلا أنه "لم يتجاوز مرحلة الإقلاع بالمغرب"، وأن إنتاج تربية الأحياء المائية بالمغرب لا يتعدى 0.1 في المائة من إجمالي إنتاج الأسماك الوطنية، كما يتجاوز حجم متوسط الإنتاج السنوي 400 طن.
 

* الاتحاد الاشتراكي :
 

- أكد الأكاديمي والخبير الأرجنتيني أدالبيرتو كارلوس أغوزينو أن جبهة "البوليساريو" تعتبر تنظيما ذا توجهات إرهابية ونزعة نحو العنف الإجرامي. وأوضح الخبير الأرجنتيني المتخصص في العلوم السياسية، في مقال بعنوان "الإرهاب يظل دائما جريمة .. ضحايا الإرهاب يطالبون بتحقيق العدالة" نشرته وكالة الأنباء الأرجنتينية المستقلة "طوطال نيوز"، أنه "إذا كانت البوليساريو قد أقرت بارتكابها أعمالا إرهابية في السابق، واليوم تقيم علاقات غامضة مع القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وتنظيم (داعش)، فذلك لأنها لم تغير من توجهها كمنظمة إرهابية ذات ميولات نحو العنف الإجرامي".
 

* المنعطف :
 

- السفير الأمريكي ينوه بجهود المغرب في تدبير الموارد الطبيعية .. حيث نوه سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، دوايت بوش، الأربعاء الماضي، بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال تدبير الموارد الطبيعية. وأبرز بوش، في لقاء مع المندوب السامي للمياه والغابات ومكافحة التصحر، السيد عبد العظيم الحافي، أهمية القطاع الغابوي في التكيف والتخفيف من حدة التغيرات المناخية وأهمية تثمينه في إطار مؤتمر (كوب 22) الذي سينعقد بمدينة مراكش في نونبر 2016. وأوضح بلاغ للمندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر، الجمعة الماضي، أن هذا اللقاء، شكل مناسبة لاستعراض جملة من المشاريع التي يتم تنفيذها بتعاون مع الشركاء الأمريكيين، وتبادل الرأي حول قضايا ذات أولوية مشتركة، من قبيل التكيف مع التحولات المناخية ومكافحة التصحر والحفاظ على التنوع البيئي وتثمينه.
 

* لوماتان :
 

- الجانب الأمني ليس سوى وجه واحد من أوجه الحرب الشاملة التي يقودها المغرب ضد التطرف. فإذا كان تعزيز مراقبة التراب يسمح بالوقاية من الهجمات وتحييد أي مخطط للمس باستقرار المملكة، فإن مراقبة التحويلات المالية للإرهابيين ليس أقل أهمية. وهذا هو الدور الذي تضطلع به، في سرية ولكن بنجاعة، وحدة معالجة المعلومات المالية، منذ تأسيسها سنة 2009، وذلك من خلال تتبع تحركات الأموال المشوهة.
 

* لوبنيون :
 

- إنتاج تربية الأحياء المائية بالمغرب لا يتعدى 0.1 في المائة من إجمالي إنتاج الأسماك الوطنية، بحجم متوسط إنتاج سنوي لا يتجاوز 400 طن. ذلك ما كشفت عنه مديرية الدراسات والتوقعات المالية في دراسة نشرتها الأسبوع الماضي حول "إمكانيات تربية الأحياء المائية في تعزيز الصادرات المغربية من المنتوجات البحرية".
 

* أوجوردوي لو ماروك :
 

- إرجاء الانتخابات التشريعية إلى غاية شهر نونبر تم التخلي عنه بشكل نهائي، حيث من المنتظر أن يجري الاقتراع في شهر شتنبر، وفق ما كشف عنه مصدر حزبي. وستشرع الحكومة في إجراء مشاورات مع الأحزاب السياسية حول تاريخ الانتخابات من أجل تحقيق توافق نهائي حول هذه المسألة.
 

* ليبراسيون :
 

- جون بيير رافاران، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ الفرنسي، يؤكد أن المغرب يعتبر نموذجا يحتذى في تقاسم ثمار النمو مع القارة الإفريقية. وقال رافاران، خلال مناقشة موضوع محوري يتعلق ب"كيفية تقاسم ثمار النمو" الخميس الماضي بالدار البيضاء، في إطار فعاليات الدورة الخامسة لمنتدى "أورو ميد كابيتال 2016"، إن تعزيز تواجد المقاولات المغربية بعدد مهم من بلدان القارة، والذي يصب في هذا التوجه، يساهم في تحقيق التنمية بالقارة، إضافة إلى جعله كوسيلة لتوسيع مجال أنشطة المقاولات المغربية.
 


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 23 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة