الخميس 28 مارس 2024, 08:33

صحافة

عناوين الصحف: مهنيو النقل الطرقي يتنفسون الصعداء بعد تأجيل المطالبة بالبطاقة المهنية إلى 2018 وسفيان خيرات يؤكد من باريس مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة


كشـ24 نشر في: 10 ديسمبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت:

* أخبار اليوم:

- 100 اتفاقية بين 140 جماعة مغربية وفرنسية في 7 سنوات.. وصف سمير محمد التازي، الوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، حصيلة التعاون اللامركزي بين المغرب وفرنسا بـ "المتميزة جدا"، موضحا أن 100 اتفاقية تعاون تم إبرامها بين 140 جماعة محلية مغربية وفرنسية منذ 2009. وأضاف خلال الدورة الثالثة لملتقى التعاون اللامركزي بين المغرب وفرنسا أول أمس بمراكش، بأن الاتفاقيات الموقعة بين الجماعات المحلية المغربية ونظيرتها الفرنسية كانت تدخل في إطار الاختصاصات المباشرة للجماعات الترابية، مضيفا أنها مكنت من وضع مخططات للتنمية المجالية من أجل تحسين عمل الجماعات الترابية المتعلق بخدمات القرب.

- عودة الحرب عل الطماطم المغربية.. عادت اللوبيات الأوربية لتعلن الحرب من جديد على الطماطم المغربية وذلك بعد بدء موسم تصدريها إلى أوروبا، والذي يمتد ما بين أكتوبر وماي من كل سنة. إذ اتفقت مجموعة الطماطم الإسبانية والإيطالية والفرنسية الممثلة بمنتجي ومصدري الطماطم وبعض المسؤولين الإداريين في البلدان الثلاثة على محاربة الطماطم المغربية من خلال الاستمرار في الضغط على الاتحاد الأوربي من أجل دفعه إلى تطبيق بنود الشراكة الفلاحية مع المغرب. وتهدف هذه اللوبيات دفع بروكسيل إلى تفعيل الشرط الاحترازي المتمثل في بند يتضمنه الاتفاق يقضي بتدخل الاتحاد لتقليص الصادرات المغربية من المنتجات الفلاحية في حالة تبث أنها تشكل تهديدا على صادرات الفلاحين منتجي ومصدري الطماطم في الجنوب الأوربي.

* الأحداث المغربية:

- عيوش : التطاحنات السياسية لا تخدم التعليم.. قال نور الدين عيوش، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، ورئيس مؤسسة "زاكورة للتربية" إنه ليس أحمق ليطالب بإبعاد السياسيين عن لجان المجلس الأعلى للتربية والتكون، مضيفا أن أي فاعل في المجتمع المدني سيكون مخطئا لو طالب بإقصاء رجال السياسة عن الهيئات الاستشارية. وأكد عيوش في تصريح للجريدة أنه طالب بإبعاد الايديولوجيا عن المجلس لا إبعاد السياسة، معتبرا أن التطاحنات بين الأطراف السياسية في المجلس لا تخدم مصلحة التعليم ولا مصلحة الأجيال القادمة.

- رسميا "أورانج" تبدأ في المغرب.. تتحول ابتداء من اليوم "ميدتيل" لتحمل اسم "أورانج" في تتويج لمسلسل بدأ منذ انضمام هذه المجموعة لخانة المساهمين في رأسمال "ميدتيل" سنة 2010. وصرح ستيفان ريشار، الرئيس المدير العام لأورانج خلال ندوة صحفية بالصخيرات، أن "أورانج" تطمح إلى اقتراح خدمات رقمية بالهاتف المحمول والثابت تحت علامة واحدة هي "أورانج" في أفق تعزيز مكانتها في إفريقيا والشرق الأوسط.

* الصباح:

- تقرير أممي يفضح تبذير المغاربة.. كشفت نتائج تقرير أممي جديد، صادر عن منظمة الأغذية والزراعة "فاو"، تبذير المغاربة بشكل كبير عند الاستهلاك، إذ يرمون ما قيمته 50 دولارا من الأغذية في القمامة، أي حوالي 500 درهم. ويتعلق الأمر بحوالي نصف الأسر (45.1 في المائة) تتخلص من أغذية تتراوح قيمتها بين 6 و 51 دولارا شهريا، خصوصا خلال رمضان، علما أن 84.8 في المائة من الأسر تتخلص من جزء مهم من أغذيتها دون أن تستهلكها. وتهم الأغذية المهدورة أساسا الحبوب والخبز ومشتقاته وكذا بقايا الحلويات إضافة إلى اللحوم والأسماك والفواكه والخضر .

- الدولة تضرب المصدرين غير المباشرين.. تحرك مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، لإخضاع المصدرين غير المباشرين للضرائب المطبقة على المصدرين العاديين، إذ ضمن مشروع القانون المالي الحالي توسيعا لنطاق الامتيازات الممنوحة إلى المصدرين ليشمل المنشآت التي تنجز عمليات تصنيع منتوجات موجهة إلى التصدير أو عمليات تقديم خدمات تتعلق بالمنتوجات المذكورة، وذلك في سياق تشجيع التصدير غير المباشر. واشترط النظام الجبائي الجديد للمصدرين غير المباشرين في استفادة المنشآت الصناعية من امتيازات المصدرين العاديين، إنتاج منتوجاتها في المغرب وبيعها لمنشآت مصدرة تعمد بدورها إلى تصديرها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- سفيان خيرات يؤكد من باريس مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة.. قال عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي سفيان خيرات، خلال ندوة نظمت مؤخرا بباريس، "نحن مع المشاركة ومع الدخول إلى الحكومة، وليست لنا أي عقدة من ذلك"، مضيفا "لكن حكومة من أربعة أحزاب سيكون هامشها ضعيفا من أجل تطبيق برنامجها وستكون لها كلفة سياسية، وتفهمنا قرار بنكيران الذي كان ينتظر زعيم حزب الأحرار للمشاركة في الحكومة" والتي مازلت المفاوضات جارية بشأنها. وأكد خيرات أنه لا بد من الليونة من أجل تعميق البناء الديمقراطي والإجابة عن معضلات كبيرة يعشيها المجتمع المغربي.

- إبراز المقاربة الاستباقية للمغرب في مجال محاربة الإرهاب بالبرلمان الأوروبي.. إذ تم يوم الخميس ببروكسل إبراز مقاربة المغرب الاستباقية في مجال محاربة الإرهاب والإجراءات متعددة الأبعاد التي تم اتخاذها في هذا المجال، وذلك خلال ندوة بالبرلمان الأوروبي. وأكد كريم قاسي لحلو، العامل مدير الشؤون العامة بوزارة الداخلية، في معرض تقديمه للخطوط الكبرى للاستراتيجية المغربية في مجال محاربة الإرهاب، ودور المملكة في إطار التعاون الدولي في هذا المجال، أمام عدد من النواب الأوروبيين، ودبلوماسيين، ومسؤولين أوروبيين ومغاربيين، أن المغرب، ووعيا منه بخطورة التهديد الإرهابي، وبمحدودية البعد الأمني لوحده لاحتواء هذه الظاهرة، يساهم اليوم في جهود المجموعة الدولية من خلال وضع استراتيجية قائمة على مقاربة متعددة الأبعاد تشمل من جهة البعد القانوني والتكوين والتأطير الديني، ومن جهة أخرى البعد الاقتصادي والاجتماعي.

* المساء:

- مهنيو النقل الطرقي يتنفسون الصعداء بعد تأجيل المطالبة بالبطاقة المهنية إلى 2018.. كشف مصطفى شعون، الكاتب العام الوطني للمنظمة الديمقراطية لمهني النقل، في تصريح للجريدة، أنه تم تأجيل مطالبة المهنيين بالبطاقة المهنية من قبل الدرك والأمن إلى غاية يناير 2018 على اعتبار أن الحكومة الحالية والتي تعد حكومة تصريف أعمال لا يمكنها الحسم في العديد من الاختلالات التي تعرفها هذه القضية. وقال إن ملف البطاقة المهنية سيكون واحدا من الملفات التي سيتم عرضها على أنظار الحكومة المقبلة، مؤكدا أن البطاقة المهنية لا بد أن يكون لها دور اجتماعي وأن لا يكون دورها مقتصرا على ما هو زجري.

- إصدار أولى سندات وتراخيص البنوك الإسلامية بداية 2017.. دخل المسؤولون على القطاع المالي المغربي مرحلة العد العكسي لإخراج أولى البنوك التشاركية إلى الوجود، حيث أعلن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أنه سيتم إصدار أولى السندات الإسلامية خلال النصف الأول من سنة 2017. وأكد بوسعيد خلال افتتاحه لأشغال الملتقى الثاني حول الاقتصاد والمالية الإسلامي، أول أمس الخميس، أن المغرب سيصدر خلال السنة المقبلة أولى تراخيص البنوك التشاركية.

* رسالة الأمة:

- اليزمي : احترام حقوق الإنسان وحمايتها من أكبر القضايا والتحديات المطروحة على بلادنا.. قال إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن المجلس يواصل جهوده الرامية إلى تقوية حقوق الإنسان بالمغرب على العديد من الأصعدة، مشيرا إلى أن المجلس أصدر تقريرا حول وضعية المساواة والمناصفة بالمغرب بالإضافة إلى تقريره حول ملاحظة انتخابات 7 أكتوبر الأخيرة، كما أصدر آراء حول مشاريع القوانين المتعلقة بالحق في الحصول على المعلومات ومجموعة القانون الجنائي ومكافحة الاتجار بالبشر ومحاربة العنف ضد النساء وغيرها من القضايا المجتمعية. وأبرز اليزمي تفاعل المغرب مع المنظمات التابعة للأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان التي نوهت بالإصلاحات التي تبناها المغرب، خاصة مع دستور 2011. (حوار)

- ارتفاع النفقات الجبائية والعقار أكثر القطاعات استفادة من الاستثناءات الضريبية.. كشف تقرير لوزارة الاقتصاد والمالية أن حجم النفقات الجبائية، التي وقع تقييمها سنة 2016، عرف بعض الارتفاع قدر ب 32.42 مليار درهم مقابل 31.74 مليار درهم سنة 2015، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 2.1 في المائة. ووفق التقرير ذاته فإن هذا التطور الذي عرفته النفقات الجبائية ناتج أساسا عن ارتفاع مبلغ النفقات الجبائية بالنسبة للتدبير المتعلق بإعفاء وكالة المساكن والتجهيزات العسكرية من الضريبة على الشركات .

* بيان اليوم:

- وزارة الفلاحة تعلن حرث 4 ملايين و300 ألف هكتار.. أعرب وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، الخميس بالدار البيضاء، عن ارتياحه لسير الموسم الفلاحي الحالي (2016- 2017)، مبرزا أن الوضع الميداني لهذا الموسم يعكس مؤشرات ايجابية ومتميزة، وذلك بالنظر للوقع الايجابي للتساقطات الأخيرة التي شهدتها مختلف ربوع المملكة. وأوضخ أخنوش، في تصريح للصحافة، على هامش ترؤسه اجتماع لجنة القيادة بالوزارة (قطاع الفلاحة) خصص لتسليط الضوء على سير الموسم الفلاحي الحالي، أنه تم لحد الآن بيع مليون و300 ألف طن من البدور المختارة، وحرث 4 ملايين و300 ألف هكتار، مبرزا أن الهدف هو بلوغ خمسة ملايين هكتار.

- سفير المغرب بالمنامة يثمن ارتياح التعاون الخليجي للتقدم في تعزيز شراكته مع المملكة.. فقد أعرب سفير جلالة الملك لدى مملكة البحرين، أحمد رشيد خطابي، عن تثمينه للارتياح الذي سجله مجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال قمته الأخيرة بالمنامة، إزاء التقدم المحرز في تعزيز شراكته مع المغرب. وقال السفير، في تصريحات للوفد الإعلامي المغربي الذي واكب أعمال القمة، إن مجلس التعاون لدول الخليج العربية سجل من خلال هذا الموقف مدى التقدم والحيوية اللذين طبعا مسار الشراكة المميزة بين الجانبين، مما يجسد الإرادة المشتركة في المضي قدما بهذه الشراكة نحو آفاق أرحب من التعاون الفعال والمثمر في شتى المجالات.

* آخر ساعة:

- قال محمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن هذه السنة كانت حافلة بالأحداث على المستوى الحقوقي خاصة في ما يخص تسريع وتيرة إخراج مجموعة من القوانين ذات الصلة بحقوق الإنسان والتي لها أهمية بالغة في استكمال ملائمة الترسانة القانونية لبلادنا مع مقتضيات الدستور أولا ومع الالتزامات الدولية للبلاد. كما أشار إلى أن المجلس كان في العديد من الأحيان أكثر دقة وجرأة وموضوعية في تعاطيه مع مختلف القضايا والمواضيع التي كانت محط اهتمام المنظمات الدولية وكمثال تقرير المجلس حول المؤسسات السجينة وحالة المساواة والإنصاف أو وضعية الأطفال والأشخاص في وضعية إعاقة. (حوار)

- "منتدى ميدايز 2016" في طنجة يتوج سيدة أعمال زامبية بـ"جائزة بطلة الجنوب".. فقد منح المنتدى في نسخته التاسعة، الخميس الماضي في طنجة جائزة بطلة الجنوب لسيدة الأعمال الزامبية مونيكا موسوندا. وقال ابراهيم الفاسي الفهري، رئيس مؤسسة "أماديوس" الجهة المنظمة، إن تخصيص هذه الجائزة التقديرية يروم إبراز عطاء المرأة الافريقية وجهودها المضاعفة لفرض ذاتها في المجال الاقتصادي الذي لا يعترف إلا بالكفاءة والعطاء المستمر، وتسليط الضوء على مكانة المرأة الإفريقية ودورها المهم في تحقيق التنمية وخلق الثروة وتشغيل الشباب بشكل خاص وتحقيق استقرار المجتمع للحد من الهجرة بمختلف أشكالها وأنواعها عبر مقاولات يحكمها هاجس المواطنة الحقة .

* العلم:

- مراجعة المقاييس المعتمدة لاحتساب معاش التقاعد تدخل حيز التنفيذ.. فقد أكدت مراسلة وجهها رئيس الحكومة إلى جميع الوزراء والمندوبين السامين والمندوب العام والمندوب الوزاري أن مباشرة تمديد حد السن الخاص بالإحالة على التقاعد سيتم بصورة تدريجية ستة أشهر عن كل سنة على مدى ثلاث سنوات، وذلك اعتبارا من فاتح يناير 2017 للوصول إلى سن الإحالة على التقاعد المحدد في 63 سنة حسب الإصلاح الجديد، وذلك بالنسبة لموظفي وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العمومية المنخرطون في نظام المعاشات المدنية. وتتناول هذه المراسلة شرح كيفية تطبيق الإصلاح المقياسي الذي سطرته الحكومة المنتهية ولايتها لنظام المعاشات المدنية.

- معطيات غير دقيقة حول كوب 22.. ذكر بلاغ للجنة الإشراف، التي تولت مهمة إعداد تنظيم الدورة ال22 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بمدينة بمراكش، أنها فوجئت بنشر إعلان إشهاري يومي 1 و2 دجنبر الجاري قدمت فيه وكالة تسمى "بيبليكس" بيانات ومعطيات غير دقيقة حول مساهمتها في إنجاح مؤتمر كوب 22 كما أكدت أنها "وضعت خارطة طريق لمؤتمر كوب 22 منذ سنة 2015". وجاء في البلاغ أن كل ذلك غير صحيح، فخارطة طريق المؤتمر وجميع الوثائق الاستراتيجية للجنة الإشراف على المؤتمر تم وضعها وإعدادها من قبل أعضاء هذه اللجنة وفرقهم، وليس من طرف أي جهة خارجية أخرى.

* لوماتان:

- أطلقت مؤسسة محمد الخامس للتضامن يوم الجمعة، المرحلة الثانية من عملية إيصال مساعدات لفائدة 1162 أسرة تعيش في مناطق جبلية نائية بإقليم تارودانت، وذلك قصد مساعدة هذه الأسر على مواجهة موجة البرد القارس التي تشهدها المنطقة. وتندرج هذه العملية في إطار مبادرة إنسانية شملت مناطق أخرى من تراب المملكة تنفيذا لتعليمات ملكية سامية، وتهم بالنسبة لإقليم تارودانت، إيصال مساعدات لمجموع ثلاثة آلاف أسرة موزعة على دواوير وتجمعات سكنية تابعة لخمس جماعات قروية بالإقليم.

* البيان:

- أعرب وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، يوم الخميس بالدار البيضاء، عن ارتياحه لسير الموسم الفلاحي الحالي 2016- 2017، وذلك بالنظر للوقع الايجابي للتساقطات الأخيرة التي شهدتها مختلف ربوع المملكة. وأوضخ أخنوش، في تصريح للصحافة، أنه تم لحد الآن بيع مليون و300 ألف طن من البذور المختارة، وحرث 4 ملايين و300 ألف هكتار، مبرزا أن الهدف هو بلوغ خمسة ملايين هكتار.

* لوبنيون:

- أكد مشاركون، يوم الخميس بطنجة، في ندوة موضوعاتية في إطار فعاليات الدورة التاسعة لمنتدى "ميدايز 2016"، أن استراتيجية المغرب بتنويع شراكات مع الدول التي تضطلع بدور مهم على الساحة الدولية ستسمح له برسم مسار أكثر طموحا. وأوضحوا أن هذه المقاربة التي ينادي بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ستسمح للمغرب بكسر الجمود وتطوير علاقاته مع حلفائه التقليديين، مع نسج علاقات مع دول عظمى لجني فوائد اقتصادية ودبلوماسية واعدة.

* ليبراسيون:

- أكد مصدر مطلع أن لجنة تقصي الحقائق البرلمانية المكلفة بدراسة الوضعية المالية للصندوق المغربي للتقاعد ستستمع الأسبوع المقبل لمسؤولين كبار. وأبرز المصدر ذاته أنه يتعين على اللجنة الانتهاء من عملها في فبراير المقبل على أبعد تقدير. وينص الفصل 16 من القانون التنظيمي المتعلق بكيفيات اشتغال لجان تقصي الحقائق البرلمانية على أنه يتعين عليها وضع تقاريرها في أجل ستة أشهر من تشكيلها. وإذا لم تحترم اللجنة الأجل القانوني فإن رئيس المجلس المعني يعلن حلها.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت:

* أخبار اليوم:

- 100 اتفاقية بين 140 جماعة مغربية وفرنسية في 7 سنوات.. وصف سمير محمد التازي، الوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، حصيلة التعاون اللامركزي بين المغرب وفرنسا بـ "المتميزة جدا"، موضحا أن 100 اتفاقية تعاون تم إبرامها بين 140 جماعة محلية مغربية وفرنسية منذ 2009. وأضاف خلال الدورة الثالثة لملتقى التعاون اللامركزي بين المغرب وفرنسا أول أمس بمراكش، بأن الاتفاقيات الموقعة بين الجماعات المحلية المغربية ونظيرتها الفرنسية كانت تدخل في إطار الاختصاصات المباشرة للجماعات الترابية، مضيفا أنها مكنت من وضع مخططات للتنمية المجالية من أجل تحسين عمل الجماعات الترابية المتعلق بخدمات القرب.

- عودة الحرب عل الطماطم المغربية.. عادت اللوبيات الأوربية لتعلن الحرب من جديد على الطماطم المغربية وذلك بعد بدء موسم تصدريها إلى أوروبا، والذي يمتد ما بين أكتوبر وماي من كل سنة. إذ اتفقت مجموعة الطماطم الإسبانية والإيطالية والفرنسية الممثلة بمنتجي ومصدري الطماطم وبعض المسؤولين الإداريين في البلدان الثلاثة على محاربة الطماطم المغربية من خلال الاستمرار في الضغط على الاتحاد الأوربي من أجل دفعه إلى تطبيق بنود الشراكة الفلاحية مع المغرب. وتهدف هذه اللوبيات دفع بروكسيل إلى تفعيل الشرط الاحترازي المتمثل في بند يتضمنه الاتفاق يقضي بتدخل الاتحاد لتقليص الصادرات المغربية من المنتجات الفلاحية في حالة تبث أنها تشكل تهديدا على صادرات الفلاحين منتجي ومصدري الطماطم في الجنوب الأوربي.

* الأحداث المغربية:

- عيوش : التطاحنات السياسية لا تخدم التعليم.. قال نور الدين عيوش، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، ورئيس مؤسسة "زاكورة للتربية" إنه ليس أحمق ليطالب بإبعاد السياسيين عن لجان المجلس الأعلى للتربية والتكون، مضيفا أن أي فاعل في المجتمع المدني سيكون مخطئا لو طالب بإقصاء رجال السياسة عن الهيئات الاستشارية. وأكد عيوش في تصريح للجريدة أنه طالب بإبعاد الايديولوجيا عن المجلس لا إبعاد السياسة، معتبرا أن التطاحنات بين الأطراف السياسية في المجلس لا تخدم مصلحة التعليم ولا مصلحة الأجيال القادمة.

- رسميا "أورانج" تبدأ في المغرب.. تتحول ابتداء من اليوم "ميدتيل" لتحمل اسم "أورانج" في تتويج لمسلسل بدأ منذ انضمام هذه المجموعة لخانة المساهمين في رأسمال "ميدتيل" سنة 2010. وصرح ستيفان ريشار، الرئيس المدير العام لأورانج خلال ندوة صحفية بالصخيرات، أن "أورانج" تطمح إلى اقتراح خدمات رقمية بالهاتف المحمول والثابت تحت علامة واحدة هي "أورانج" في أفق تعزيز مكانتها في إفريقيا والشرق الأوسط.

* الصباح:

- تقرير أممي يفضح تبذير المغاربة.. كشفت نتائج تقرير أممي جديد، صادر عن منظمة الأغذية والزراعة "فاو"، تبذير المغاربة بشكل كبير عند الاستهلاك، إذ يرمون ما قيمته 50 دولارا من الأغذية في القمامة، أي حوالي 500 درهم. ويتعلق الأمر بحوالي نصف الأسر (45.1 في المائة) تتخلص من أغذية تتراوح قيمتها بين 6 و 51 دولارا شهريا، خصوصا خلال رمضان، علما أن 84.8 في المائة من الأسر تتخلص من جزء مهم من أغذيتها دون أن تستهلكها. وتهم الأغذية المهدورة أساسا الحبوب والخبز ومشتقاته وكذا بقايا الحلويات إضافة إلى اللحوم والأسماك والفواكه والخضر .

- الدولة تضرب المصدرين غير المباشرين.. تحرك مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، لإخضاع المصدرين غير المباشرين للضرائب المطبقة على المصدرين العاديين، إذ ضمن مشروع القانون المالي الحالي توسيعا لنطاق الامتيازات الممنوحة إلى المصدرين ليشمل المنشآت التي تنجز عمليات تصنيع منتوجات موجهة إلى التصدير أو عمليات تقديم خدمات تتعلق بالمنتوجات المذكورة، وذلك في سياق تشجيع التصدير غير المباشر. واشترط النظام الجبائي الجديد للمصدرين غير المباشرين في استفادة المنشآت الصناعية من امتيازات المصدرين العاديين، إنتاج منتوجاتها في المغرب وبيعها لمنشآت مصدرة تعمد بدورها إلى تصديرها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- سفيان خيرات يؤكد من باريس مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة.. قال عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي سفيان خيرات، خلال ندوة نظمت مؤخرا بباريس، "نحن مع المشاركة ومع الدخول إلى الحكومة، وليست لنا أي عقدة من ذلك"، مضيفا "لكن حكومة من أربعة أحزاب سيكون هامشها ضعيفا من أجل تطبيق برنامجها وستكون لها كلفة سياسية، وتفهمنا قرار بنكيران الذي كان ينتظر زعيم حزب الأحرار للمشاركة في الحكومة" والتي مازلت المفاوضات جارية بشأنها. وأكد خيرات أنه لا بد من الليونة من أجل تعميق البناء الديمقراطي والإجابة عن معضلات كبيرة يعشيها المجتمع المغربي.

- إبراز المقاربة الاستباقية للمغرب في مجال محاربة الإرهاب بالبرلمان الأوروبي.. إذ تم يوم الخميس ببروكسل إبراز مقاربة المغرب الاستباقية في مجال محاربة الإرهاب والإجراءات متعددة الأبعاد التي تم اتخاذها في هذا المجال، وذلك خلال ندوة بالبرلمان الأوروبي. وأكد كريم قاسي لحلو، العامل مدير الشؤون العامة بوزارة الداخلية، في معرض تقديمه للخطوط الكبرى للاستراتيجية المغربية في مجال محاربة الإرهاب، ودور المملكة في إطار التعاون الدولي في هذا المجال، أمام عدد من النواب الأوروبيين، ودبلوماسيين، ومسؤولين أوروبيين ومغاربيين، أن المغرب، ووعيا منه بخطورة التهديد الإرهابي، وبمحدودية البعد الأمني لوحده لاحتواء هذه الظاهرة، يساهم اليوم في جهود المجموعة الدولية من خلال وضع استراتيجية قائمة على مقاربة متعددة الأبعاد تشمل من جهة البعد القانوني والتكوين والتأطير الديني، ومن جهة أخرى البعد الاقتصادي والاجتماعي.

* المساء:

- مهنيو النقل الطرقي يتنفسون الصعداء بعد تأجيل المطالبة بالبطاقة المهنية إلى 2018.. كشف مصطفى شعون، الكاتب العام الوطني للمنظمة الديمقراطية لمهني النقل، في تصريح للجريدة، أنه تم تأجيل مطالبة المهنيين بالبطاقة المهنية من قبل الدرك والأمن إلى غاية يناير 2018 على اعتبار أن الحكومة الحالية والتي تعد حكومة تصريف أعمال لا يمكنها الحسم في العديد من الاختلالات التي تعرفها هذه القضية. وقال إن ملف البطاقة المهنية سيكون واحدا من الملفات التي سيتم عرضها على أنظار الحكومة المقبلة، مؤكدا أن البطاقة المهنية لا بد أن يكون لها دور اجتماعي وأن لا يكون دورها مقتصرا على ما هو زجري.

- إصدار أولى سندات وتراخيص البنوك الإسلامية بداية 2017.. دخل المسؤولون على القطاع المالي المغربي مرحلة العد العكسي لإخراج أولى البنوك التشاركية إلى الوجود، حيث أعلن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أنه سيتم إصدار أولى السندات الإسلامية خلال النصف الأول من سنة 2017. وأكد بوسعيد خلال افتتاحه لأشغال الملتقى الثاني حول الاقتصاد والمالية الإسلامي، أول أمس الخميس، أن المغرب سيصدر خلال السنة المقبلة أولى تراخيص البنوك التشاركية.

* رسالة الأمة:

- اليزمي : احترام حقوق الإنسان وحمايتها من أكبر القضايا والتحديات المطروحة على بلادنا.. قال إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن المجلس يواصل جهوده الرامية إلى تقوية حقوق الإنسان بالمغرب على العديد من الأصعدة، مشيرا إلى أن المجلس أصدر تقريرا حول وضعية المساواة والمناصفة بالمغرب بالإضافة إلى تقريره حول ملاحظة انتخابات 7 أكتوبر الأخيرة، كما أصدر آراء حول مشاريع القوانين المتعلقة بالحق في الحصول على المعلومات ومجموعة القانون الجنائي ومكافحة الاتجار بالبشر ومحاربة العنف ضد النساء وغيرها من القضايا المجتمعية. وأبرز اليزمي تفاعل المغرب مع المنظمات التابعة للأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان التي نوهت بالإصلاحات التي تبناها المغرب، خاصة مع دستور 2011. (حوار)

- ارتفاع النفقات الجبائية والعقار أكثر القطاعات استفادة من الاستثناءات الضريبية.. كشف تقرير لوزارة الاقتصاد والمالية أن حجم النفقات الجبائية، التي وقع تقييمها سنة 2016، عرف بعض الارتفاع قدر ب 32.42 مليار درهم مقابل 31.74 مليار درهم سنة 2015، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 2.1 في المائة. ووفق التقرير ذاته فإن هذا التطور الذي عرفته النفقات الجبائية ناتج أساسا عن ارتفاع مبلغ النفقات الجبائية بالنسبة للتدبير المتعلق بإعفاء وكالة المساكن والتجهيزات العسكرية من الضريبة على الشركات .

* بيان اليوم:

- وزارة الفلاحة تعلن حرث 4 ملايين و300 ألف هكتار.. أعرب وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، الخميس بالدار البيضاء، عن ارتياحه لسير الموسم الفلاحي الحالي (2016- 2017)، مبرزا أن الوضع الميداني لهذا الموسم يعكس مؤشرات ايجابية ومتميزة، وذلك بالنظر للوقع الايجابي للتساقطات الأخيرة التي شهدتها مختلف ربوع المملكة. وأوضخ أخنوش، في تصريح للصحافة، على هامش ترؤسه اجتماع لجنة القيادة بالوزارة (قطاع الفلاحة) خصص لتسليط الضوء على سير الموسم الفلاحي الحالي، أنه تم لحد الآن بيع مليون و300 ألف طن من البدور المختارة، وحرث 4 ملايين و300 ألف هكتار، مبرزا أن الهدف هو بلوغ خمسة ملايين هكتار.

- سفير المغرب بالمنامة يثمن ارتياح التعاون الخليجي للتقدم في تعزيز شراكته مع المملكة.. فقد أعرب سفير جلالة الملك لدى مملكة البحرين، أحمد رشيد خطابي، عن تثمينه للارتياح الذي سجله مجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال قمته الأخيرة بالمنامة، إزاء التقدم المحرز في تعزيز شراكته مع المغرب. وقال السفير، في تصريحات للوفد الإعلامي المغربي الذي واكب أعمال القمة، إن مجلس التعاون لدول الخليج العربية سجل من خلال هذا الموقف مدى التقدم والحيوية اللذين طبعا مسار الشراكة المميزة بين الجانبين، مما يجسد الإرادة المشتركة في المضي قدما بهذه الشراكة نحو آفاق أرحب من التعاون الفعال والمثمر في شتى المجالات.

* آخر ساعة:

- قال محمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن هذه السنة كانت حافلة بالأحداث على المستوى الحقوقي خاصة في ما يخص تسريع وتيرة إخراج مجموعة من القوانين ذات الصلة بحقوق الإنسان والتي لها أهمية بالغة في استكمال ملائمة الترسانة القانونية لبلادنا مع مقتضيات الدستور أولا ومع الالتزامات الدولية للبلاد. كما أشار إلى أن المجلس كان في العديد من الأحيان أكثر دقة وجرأة وموضوعية في تعاطيه مع مختلف القضايا والمواضيع التي كانت محط اهتمام المنظمات الدولية وكمثال تقرير المجلس حول المؤسسات السجينة وحالة المساواة والإنصاف أو وضعية الأطفال والأشخاص في وضعية إعاقة. (حوار)

- "منتدى ميدايز 2016" في طنجة يتوج سيدة أعمال زامبية بـ"جائزة بطلة الجنوب".. فقد منح المنتدى في نسخته التاسعة، الخميس الماضي في طنجة جائزة بطلة الجنوب لسيدة الأعمال الزامبية مونيكا موسوندا. وقال ابراهيم الفاسي الفهري، رئيس مؤسسة "أماديوس" الجهة المنظمة، إن تخصيص هذه الجائزة التقديرية يروم إبراز عطاء المرأة الافريقية وجهودها المضاعفة لفرض ذاتها في المجال الاقتصادي الذي لا يعترف إلا بالكفاءة والعطاء المستمر، وتسليط الضوء على مكانة المرأة الإفريقية ودورها المهم في تحقيق التنمية وخلق الثروة وتشغيل الشباب بشكل خاص وتحقيق استقرار المجتمع للحد من الهجرة بمختلف أشكالها وأنواعها عبر مقاولات يحكمها هاجس المواطنة الحقة .

* العلم:

- مراجعة المقاييس المعتمدة لاحتساب معاش التقاعد تدخل حيز التنفيذ.. فقد أكدت مراسلة وجهها رئيس الحكومة إلى جميع الوزراء والمندوبين السامين والمندوب العام والمندوب الوزاري أن مباشرة تمديد حد السن الخاص بالإحالة على التقاعد سيتم بصورة تدريجية ستة أشهر عن كل سنة على مدى ثلاث سنوات، وذلك اعتبارا من فاتح يناير 2017 للوصول إلى سن الإحالة على التقاعد المحدد في 63 سنة حسب الإصلاح الجديد، وذلك بالنسبة لموظفي وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العمومية المنخرطون في نظام المعاشات المدنية. وتتناول هذه المراسلة شرح كيفية تطبيق الإصلاح المقياسي الذي سطرته الحكومة المنتهية ولايتها لنظام المعاشات المدنية.

- معطيات غير دقيقة حول كوب 22.. ذكر بلاغ للجنة الإشراف، التي تولت مهمة إعداد تنظيم الدورة ال22 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بمدينة بمراكش، أنها فوجئت بنشر إعلان إشهاري يومي 1 و2 دجنبر الجاري قدمت فيه وكالة تسمى "بيبليكس" بيانات ومعطيات غير دقيقة حول مساهمتها في إنجاح مؤتمر كوب 22 كما أكدت أنها "وضعت خارطة طريق لمؤتمر كوب 22 منذ سنة 2015". وجاء في البلاغ أن كل ذلك غير صحيح، فخارطة طريق المؤتمر وجميع الوثائق الاستراتيجية للجنة الإشراف على المؤتمر تم وضعها وإعدادها من قبل أعضاء هذه اللجنة وفرقهم، وليس من طرف أي جهة خارجية أخرى.

* لوماتان:

- أطلقت مؤسسة محمد الخامس للتضامن يوم الجمعة، المرحلة الثانية من عملية إيصال مساعدات لفائدة 1162 أسرة تعيش في مناطق جبلية نائية بإقليم تارودانت، وذلك قصد مساعدة هذه الأسر على مواجهة موجة البرد القارس التي تشهدها المنطقة. وتندرج هذه العملية في إطار مبادرة إنسانية شملت مناطق أخرى من تراب المملكة تنفيذا لتعليمات ملكية سامية، وتهم بالنسبة لإقليم تارودانت، إيصال مساعدات لمجموع ثلاثة آلاف أسرة موزعة على دواوير وتجمعات سكنية تابعة لخمس جماعات قروية بالإقليم.

* البيان:

- أعرب وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، يوم الخميس بالدار البيضاء، عن ارتياحه لسير الموسم الفلاحي الحالي 2016- 2017، وذلك بالنظر للوقع الايجابي للتساقطات الأخيرة التي شهدتها مختلف ربوع المملكة. وأوضخ أخنوش، في تصريح للصحافة، أنه تم لحد الآن بيع مليون و300 ألف طن من البذور المختارة، وحرث 4 ملايين و300 ألف هكتار، مبرزا أن الهدف هو بلوغ خمسة ملايين هكتار.

* لوبنيون:

- أكد مشاركون، يوم الخميس بطنجة، في ندوة موضوعاتية في إطار فعاليات الدورة التاسعة لمنتدى "ميدايز 2016"، أن استراتيجية المغرب بتنويع شراكات مع الدول التي تضطلع بدور مهم على الساحة الدولية ستسمح له برسم مسار أكثر طموحا. وأوضحوا أن هذه المقاربة التي ينادي بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ستسمح للمغرب بكسر الجمود وتطوير علاقاته مع حلفائه التقليديين، مع نسج علاقات مع دول عظمى لجني فوائد اقتصادية ودبلوماسية واعدة.

* ليبراسيون:

- أكد مصدر مطلع أن لجنة تقصي الحقائق البرلمانية المكلفة بدراسة الوضعية المالية للصندوق المغربي للتقاعد ستستمع الأسبوع المقبل لمسؤولين كبار. وأبرز المصدر ذاته أنه يتعين على اللجنة الانتهاء من عملها في فبراير المقبل على أبعد تقدير. وينص الفصل 16 من القانون التنظيمي المتعلق بكيفيات اشتغال لجان تقصي الحقائق البرلمانية على أنه يتعين عليها وضع تقاريرها في أجل ستة أشهر من تشكيلها. وإذا لم تحترم اللجنة الأجل القانوني فإن رئيس المجلس المعني يعلن حلها.


ملصقات


اقرأ أيضاً
أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

نقابة الصحافة وجمعية الإعلام والناشرين تؤكدان حرصهما على تطبيق مضامين الاتفاق المشترك مع الوزارة
أكدت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية عن تشبثهما بالعمل المشترك مواكبة لمسلسل دعم وهيكلة قطاع الصحافة، للخروج من وضعية الهشاشة إلى التعافي والتنافسية المنتجة للتطوير والجودة والأمان الإعلامي. وأوضح بلاغ مشترك صادر عن النقابة والجمعية، أنه واستمرارا للحوارات التي عقدتها الهيئتان طيلة المدة الأخيرة، عُقد يوم أمس الأثنين 3 مارس بمقر الجمعية بالدارالبيضاء، لقاء خصص للتداول في شؤون القطاع ومستجداته. وقال البلاغ، إنه بعد نقاش مستفيض حول الظروف التي يمر منها القطاع، والإجراءات التي تم اتخاذها لحد الآن في مسلسل دعم القطاع، والخطوات اللاحقة التي تهم هيكلة المنظومة القانونية تم الإتفاق على ما يلي: - أولا : استمرار العمل المشترك في كل القضايا التي يعرفها القطاع، وتكثيف اللقاءات التي تخدم تسريع منظومة تأهيل قطاع الصحافة والنشر في شقيه القانوني والهيكلي للخروج من وضعية الهشاشة إلى التعافي والتنافسية المنتجة للتطوير والجودة والأمان الإعلامي . - ثانيا : الالتزام الكامل بدعم العنصر البشري باعتباره حجر الزاوية في كل خطوات وإجراءات إصلاح القطاع، والتمسك بكل الإجراءات الداعمة لهذا التوجه . - ثالثا : الاستمرار في تطبيق مضامين الاتفاق المشترك الموقع بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين بتاريخ 16 فبراير 2023 بمقر وزارة الشباب والثقافة، قطاع الاتصال بالرباط، والقاضي بزيادة صافية في أجور الصحفيات والصحافيين بقيمة 2000 درهم موزعة على سنتين. و1000 درهم للعاملات والعاملين بذات الإجراء بعد ثلاثة أشهر من توقيع الاتفاق، على أن تكون زيادة الشطر الثاني منها في نهاية شهر ماي المقبل، كما ينص على ذلك منطوق الاتفاق المشترك. - رابعا : استكمال مناقشة محاور وبنود الاتفاقية الجماعية داخل قطاع الصحافة والنشر عبر لقاءات حوارية، بهدف الوصول إلى صيغة متفق عليها تضمن الاستقرار. المهني للمهنيين والجودة المهنية بما يترجم روح الالتزام بالعمل المشترك المعبر عنها من قبل الهيئتين. وعبرت الهيئتان عن انخراطهما الفعلي والآني في مراجعة المنظومة القانونية المشكلة لمدونة الصحافة والنشر، داعيتان لتسريع هذه العملية بما يسمح بإنتاج بيئة قانونية تساهم في تطوير حقيقي وشامل لقطاع الصحافة والنشر.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة