الخميس 28 مارس 2024, 16:23

صحافة

عناوين الصحف: ممثلو 20 إذاعة للقرآن يضعون بالرباط خطة لمواجهة التطرف وحصاد يحيل ملف أكبر فضيحة عقارية ببني ملال على وزير العدل


كشـ24 نشر في: 15 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

* بيان اليوم:

- جلالة الملك يحل بالعاصمة الروسية موسكو.. فقد حل جلالة الملك محمد السادس، مساء أول أمس الأحد بالعاصمة الروسية موسكو، في زيارة رسمية لروسيا الاتحادية. ولدى وصول جلالة الملك إلى مطار فنوكوفو الدولي، وجد جلالته في استقباله ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية، الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا. وبعد تحية العلم على نغمات النشيدين الوطنيين للبلدين، استعرض جلالة الملك تشكيلة من الوحدات العسكرية الثلاثة (بر، بحر، جو) مخصصة للضيوف المرموقين لفدرالية روسيا. إثر ذلك، تقدم للسلام على جلالة الملك، سفير روسيا المعتمد بالرباط فاليري فوروبييف، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والإفريقية المعتمدة في موسكو، كما تقدم للسلام على جلالته أعضاء سفارة المملكة المغربية بموسكو، وممثلو الجالية المغربية المقيمة بها، قبل أن تقوم التشكيلة العسكرية من الوحدات الثلاث باستعراض أمام جلالته.

- نبيل بنعبد الله في افتتاح المؤتمر الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بوجدة: ربح القضية الوطنية يفرض تمتين الجبهة الداخلية وتعزيز الديمقراطية.. فقد قال نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية إنه من المؤسف اجترار واقع إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر وأنه آن الأوان لفتحها لما فيه مصلحة الشعبينº كما أكد أن حزب التقدم والاشتراكية قوة صاعدة تمثل بحق الوجه الحداثي التقدمي "ديال المقعول"º وأضاف أن الحزب سيظل دوما كما عهده المواطنون، حزب المعقول والوفي لتعهداته والتزاماته والمناصر لقضايا الوطن والشعب والمدافع عن قضايا الفقراء والطبقة العاملة والكادحين.

* رسالة الأمة:

- المغرب يبدأ مشاورات مكثفة داخل مجلس الأمن حول قضية الصحراء.. فقد أعطت التصريحات الاستفزازية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأخيرة حول الصحراء بعدا جديدا لمسار القضية أسابيع فقط قبل اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الوضع. وأعلنت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في تصريح بعد المسيرة المليونية بالرباط أول أمس، أن المغرب سيقوم ببعض التحركات على المستوى الدولي من أجل الدفاع عن وحدته الترابية، مضيفة أنه "سيتم إجراء عدد من اللقاءات مع ممثلي عدد من الدول بما فيها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن".

- رابطة قضاة المغرب تستنكر تصريحات "بان كي مون".. فقد أدانت رابطة قضاة المغرب "التصريحات التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة الذي تملص من دوره الحيادي في التوسط لإيجاد حلول إقليمية في خدمة السلام العالمي"، معتبرة أن تصريحاته وإشاراته الشخصية زاغت عن مبدأ التحفظ والأخلاقيات والحياد المفترض في الضمانات التي تشكلها الأمم المتحدة عبر تاريخها. من جانبهم، أدان قضاة النادي كل محاولة لزعزعة الوحدة الترابية.

* التجديد:

- ابن كيران: مال المجتمع المدني هو للمجتمع ويجب أن يصل إليه. فقد أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على أن "الدولة مستعدة للرفع من ميزانية الدعم العمومي المخصص للمجتمع المدني، لنساهم في حل عدد من المشاكل التي يتخبط فيها المجتمع، إلا أن المشكلة التي نواجهها هي لمن سنعطي هذه الأموال". وشدد ابن كيران، خلال افتتاح حفل تخليد اليوم الوطني للمجتمع المدني أول أمس بالرباط، أن "المجتمع المدني في حاجة إلى فاعلين يحسون بالآخرين وليس إلى أناس جاؤوا يغتنوا منه"، مؤكدا أن "مال المجتمع المدني هو للمجتمع، ويجب أن يصل إليه".

- ممثلو 20 إذاعة للقرآن يضعون بالرباط خطة لمواجهة التطرف.. فقد أكد عبد العزيز التويجري، المدير العام للإيسيسكو، على أهمية تطوير شكل ومضمون إذاعات القرآن الكريم بحيث تؤدي المهمة المنوطة بها على أحسن وجه. وشدد التويجري، في كلمة له أمس الإثنين خلال الاجتماع الثالث لمسؤولي إذاعات القرآن الكريم في العالم الإسلامي، على دور الإذاعات القرآنية في تعزيز الوحدة الوطنية والروحية في العالم الإسلامي وفي بث القيم المثلى التي تتعارض مع التطرف والتنطع والتشدد.

* العلم:

- حملة التنديد بانزلاقات بان كي مون مستمرة: المغرب يتلقى مزيدا من الدعم من دول العالم حول قضيته العادلة. ففي سياق ردود الأفعال المنددة بالخطوة، كشفت وسائل إعلام أمريكية أن الناطق باسم البيت الأبيض أعرب عن عدم رضا الإدارة الأمريكية عن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأخيرة التي أساء فيها للوحدة الترابية للمغرب ومشاعر المغاربةº معتبرا أن هذا الموقف هو بمثابة تأجيج للأوضاع بالأقاليم الجنوبية للمغرب، وهذا ما ترفضه الإدارة الأمريكية تماما. وأضاف المتحدث أن الدول الأعضاء في مجلس الأمن كانت دائما مع إرساء المسار الأممي دون أن تنحاز لأي طرف في النزاع.

- أرقام صادمة في التعليم والفقر والأمية: الحكومة فشلت في تحقيق معدل نمو جيد، وأكثر من 5 ملايين مغربي يعيشون بأقل من دولارين يوميا. فقد دق المدافعون عن الحق في الصحة ناقوس الخطر، معلنين أن الحكومة المغربية فشلت في تحقيق أهداف الألفية للتنمية. وأشاروا في تقرير لهم باسم الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة إلى العديد من المظاهر التي قالوا إنها مظاهر فشل ذريع لحكومة ابن كيران، ومن ضمنها ارتفاع معدلات الفقر والهشاشة والبطالة والأمية وتفشي الأمراض المعدية وضعف الحماية الاجتماعية والمجالية والتدهور البيئي وعدم المساواة بين الجنسين.

* الأحداث المغربية:

- اليوم تعلن النقابات تصعيدا يمتد لثلاثة أشهر.. حيث تعود المركزيات النقابية من جديد إلى حشد أسلحتها التصعيدية على الواجهة الاجتماعية استعدادا ل"معركة" مرتقبة مع الحكومة قد تدوم ثلاثة أشهر. فبعدما لم تتلق أي دعوة من ابن كيران للجلوس إلى طاولة الحوار بعيدا عن الإضراب العام، الذي خاضته في ال 24 من شهر فبراير الماضي، وضعت اللجنة المشتركة بين النقابات الأربع اللمسات الأخيرة عن مسلسل التصعيد الجديد، الذي سيتم الإعلان عن تفاصيله اليوم الثلاثاء في ندوة مشتركة، من قبل الأمناء العامين للمركزيات النقابية.

- نساء "الأحرار" يطالبن بتعزيز حضور المرأة في المجال السياسي.. فقد طالبت نساء حزب التجمع الوطني للأحرار بتعزيز حضور المرأة في المجال السياسي والعمل على تحقيق المساواة في التمثيل البرلماني والمؤسسات المنتخبة. واعتبرت المتدخلات في الندوة التي نظمها حزب "الحمامة"، السبت الماضي بالرباط، حول موضوع "وضعية المرأة في أفق الانتخابات التشريعية المقبلة" أن ما تحقق في قضية تمكين المرأة من حقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية لا يزال بعيدا عن مطالب الحركة النسائية.

* الصباح:

- الداخلية تساير مقترح تخفيض عتبة الانتخابات.. حيث تسير وزارة الداخلية نحو التجاوب مع مقترح الأحزاب السياسية بتخفيض عتبة احتساب الأصوات إلى 3 في المئة بدل 6 في المئة المعمول بها منذ انتخابات 2007. وقالت مصادر الجريدة إن التوجه العام بعد لقاءات بوزارة الداخلية بدأ يستقر على ضرورة تخفيض عتبة الأصوات من أجل فتح المجلس أمام تمثيلية أكبر للهيئات السياسية، والقطع مع احتكار مجموعة من الأحزاب للتمثيلية داخل مجلس النواب، وخاصة أن نظام الاقتراع اللائحي وفق عتبة 6 في المئة، تسبب في إلغاء الآلاف من أصوات الناخبين.

* أخبار اليوم:

- ابن كيران لأساتذة الغد: لن نعلنها سنة بيضاء وثلاثة شهور كافية للتكوين.. إذ كشف رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أن الحكومة لن تعلن عن سنة بيضاء، رغم استمرار الأساتذة المتدربين في الخروج إلى الشارع للاحتجاج والاعتصامº مؤكدا أن الشهور المتبقية من السنة الدراسية الحالية كافية لتكوين أساتذة الغد في حال قبولهم بمقترح الحكومة لحل الأزمة. وقال رئيس الحكومة، في تصريح للجريدة، إن الحكومة لن تتحاور من جديد مع الأساتذة المتدربين، مشيرا إلى أن مقترح الحكومة سبق وأن بلغته للأساتذة المتدربين عن طريق والي الرباط الذي منحهم الضمانات الكافية حتى يعودوا إلى مقاعد الدراسة.

- عدد المقاولات المفلسة في 2016 سيرتفع إلى 6800 مقاولة.. فعلى غرار السنة الماضية، يتوقع أن تعيش المقاولات المغربية، خاصة الصغرى والمتوسطة وضعية صعبة تقود نسبة كبيرة منها نحو الإفلاس، إذ تتحدث أرقام كشفت عنها مؤسسة "كوفاص للتأمينات" عن توقع ارتفاع عدد المقاولات المفلسة في السنة الجارية ليتجاوز عتبة 6800 مقاولة، بزيادة قدرها 15 في المائة عن الرقم المسجل في 2015.

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك يرسل فريق من (البسيج) إلى كوت ديفوار من أجل دعمها في التحقيقات حول التفجيرات الإرهابية.. فقد أجرى جلالة الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا بفخامة السيد الحسن واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، على إثر الهجمات المسلحة، التي حدثت أول أمس الأحد، بمنتجع بكوت ديفوار. واقترح جلالة الملك على الرئيس الحسن واتارا إرسال فريق من المكتب المركزي للتحقيقات القضائية (البسيج) إلى كوت ديفوار من أجل مواكبة السلطات الإيفوارية ودعمها في التحقيقات التي تقوم بها حول هذه الأعمال الإرهابية. وتلقى الرئيس الإيفواري هذا الاقتراح بالإيجاب، وأعرب عن خالص تشكراته لجلالة الملك.

- في ندوة المنظمة الاشتراكية للنساء الاتحاديات: نراهن على مساواة تجعل المواطنة قيمة أساسية تضمن التكافؤ لنصف المجتمع.. فكيف نبني مساواة حقيقية تجعل المواطنة هي القيمة الأساسية والرهان الذي يضمن العيش المتكافئ لنصف المجتمع تقول فاطمة بلمودن، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، التي سيرت ندوة "المساواة والبناء الحداثي الديمقراطي" بمقر الحزب بالرباط، والتي شهدت حضورا متميزا من نساء الحزب اللواتي قدمن يوم الجمعة الماضي من مختلف المناطق للمشاركة في نقاش القضية النسائية التي أضحت شأنا مجتمعيا، يتطلب حرصا متيقظا كي لا تنحرف ملامحه الحداثية.

* المنعطف:

- بعد مسيرة الرباط الغاضبة ضد بان كي مون، مدينة العيون تخرج اليوم في وقفة أمام مقر بعثة الأمم المتحدة.. فبعد مسيرة الأحد الغاضبة التي أعادت إلى الأذهان أجواء المسيرة الخضراء، تخرج ساكنة الصحراء المغربية اليوم الثلاثاء في مدينة العيون في وقفة بمبادرة من فعاليات المدينة أمام مقر بعثة الأمم المتحدة، المينورسو، للاستنكار والتنديد بالسلوكات اللامسؤولة للأمين العام للأمم المتحدة أثناء زيارته الأخيرة لمخيمات تندوف والجزائر.

- زيارة صاحب الجلالة لروسيا تكتسي أهمية قصوى على المستويين السياسي والاقتصادي.. حيث أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، أن زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لروسيا الاتحادية تكتسي أهمية قصوى إن على المستوى السياسي أو الاقتصادي بالنظر إلى علاقات الصداقة والأخوة القائمة بين الشعبين المغربي والروسي. وأضاف "نحن سعداء جدا بزيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى روسيا، فالمغرب تربطنا به علاقات ودية وعواطف متبادلة على مستوى شعبينا"º مبرزا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتطلع للقاء جلالة الملك ومناقشة كافة القضايا المطروحة وذات الاهتمام المشترك.

* المساء:

- إسبانيا متخوفة من الأزمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. فقد أعربت إسبانيا عن قلقها إزاء الأزمة الحالية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، على خلفية قرار المغرب تعليق تواصله معه جراء قرار محكمة الاتحاد الأوروبي الصادر في 10 دجنبر، حيث حذرت من تداعيات وقف العلاقات بين الجانبين، وما يعنيه ذلك من وصول آلاف المهاجرين السريين إلى دول أوروبا خاصة إسبانيا. وحذر وزير الداخلية الإسباني، فرنانديز دياز، دول الاتحاد الأوروبي من تداعيات الأزمة مع المغرب على استقرار دول الاتحاد، وعلى رأسها إسبانيا.

- حصاد يحيل ملف أكبر فضيحة عقارية ببني ملال على وزير العدل..علمت الجريدة أن وزارة الداخلية قد وضعت بمكتب وزير العدل والحريات أخطر ملفات النصب والاحتيال التي تعرضت لها مالية الجماعة الترابية لبني ملال من طرف من باتوا يعرفون بأسياد العقار بهذه المدينة ويتعلق الأمر بحسب معطيات للجريدة بالنصب الذي قام به منعشون عقاريون ومحاولة الإثراء بلا سبب على حساب أموال الجماعة بشأن "ملعب العامرية".

* آخر ساعة:

- ابن كيران يعترف بفشله في محاربة الأمية والهدر المدرسي.. فقد اعترف رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أول أمس الأحد بالرباط، بفشل الحكومة في معالجة معضلتي الأمية والهدر المدرسي، مقرا أن الحكومة لم تنجح في كل شيء. وتأسف رئيس الحكومة في كلمة ألقاها بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمجتمع المدني لاستمرار بعض الظواهر الاجتماعية السلبية من قبيل ظاهرة الأطفال المتخلى عنهم.

* ليكونوميست:

- كيف سيتم إنتاج 1 مليون عربة في أفق 2020¿ هذا هو الهدف الذي حددته الوزارة المكلفة بالصناعة من أجل رفع تحدي استقرار نشاط قطاع السيارات بالمغرب. فزيادة على المكتسبات (400.000 عربة لدى رونو بمعدل 42 في المئة للاندماج المحلي و200.000 لدى مجموعة رونو سيتروين بمعدل اندماج بلغ 80 في المئة) فإن أرضية الإنتاج بالمغرب عليها أن تضمن إنتاج 400.0000 عربة إضافية.

- النسيج التقني هو أحد القطاعات التي يرغب المغرب في التموقع بها وتشييد صناعة بأكملها تعاني أعطاب التنافسية. الأمر هنا يتعلق برقم معاملات بأزيد من 10 مليار درهم بالنسبة لسنة 2015، بما فيها 6 مليار بالنسبة للاستيراد.

* لوماتان:

- كتبت صحيفة (كومريسانت) الروسية أمس الإثنين أن الزيارة الرسمية لجلالة الملك محمد السادس إلى روسيا محملة بآفاق مستقبل واعد لشراكة في تطور مستمر، على خطى مسار العلاقات التاريخية التي تجمع الأمتين، والذي يعطي في الوقت الراهن دفعة جديدة لمحور الرباط موسكو. وأشارت الصحيفة ذات الانتشار الواسع إلى أن البلدين وقعا قبل 15 سنة اتفاقا للتبادل الحر كان وراء الرفع من قيمة المبادلات التجارية من 200 مليون دولار في العام 2001 إلى 5ر2 مليار دولار العام الماضي، مضيفة أن حكومتي البلدين قررتا في العام 2013 إبرام اتفاق للصيد البحري يساهم بالخصوص في التنمية والازدهار الاقتصادي والاجتماعي في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

- أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا بفخامة السيد الحسن واتارا ، رئيس جمهورية كوت ديفوار، على إثر الهجمات المسلحة، التي حدثت أول أمس الأحد، على منتجع بكوت ديفوار. واقترح جلالة الملك على الرئيس الحسن واتارا إرسال فريق من المكتب المركزي للتحقيقات القضائية (البسيج) إلى كوت ديفوار من أجل مواكبة السلطات الإيفوارية ودعمها في التحقيقات التي تقوم بها حول هذه الأعمال الإرهابية. وتلقى الرئيس الإيفواري هذا الاقتراح بالإيجاب، وأعرب عن خالص تشكراته لجلالة الملك.

* لوبنيون:

- عبرت مختلف مكونات الطبقة السياسية الوطنية، خلال المسيرة الشعبية بالرباط ليوم الأحد، عن إدانتها القوية للانزلاقات اللفظية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بشأن الصحراء المغربية. وأبرز حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن هذه المسيرة تؤكد على تصميم الشعب المغربي للتصدي لأي هجوم يستهدف قضيته الوطنية. وأبرز محمد ساجد أمين عام حزب الاتحاد الدستوري، أن هذا التجمع يعكس تعبئة المغاربة حول قضية الصحراء. محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام للتقدم والاشتراكية، أبرز أن قضية الصحراء لا تهم فقط النخب لكنها تهم شعبا بكامله. وأكد امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، أن الصحراء هي قضية وجود بالنسبة لكافة المغاربة. واعتبر محمد الشيخ بيد الله، عضو المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، أن هذه المسيرة تعزز الجبهة الداخلية.

- بلغ حجم الدعم العمومي المقدم لجمعيات المجتمع المدني أزيد من 2 مليار درهم في 2014، إضافة إلى المساعدات غير المالية من قبيل المواكبة والتأطير والدعم التقني واللوجستيكي. وشهد عدد الجمعيات نموا ملحوظا، حيث بلغ 130 ألف جمعية في 2016، مقارنة مع سنة 2014 التي أحصت فيها السلطات 116 ألف جمعية.

* أجوردوي لوماروك:

- يؤمن النقل البحري أزيد من 95 في المائة من التجارة الخارجية. ويعتبر هذا القطاع حيويا بالنسبة للاقتصاد المغربي. لكن هذا النقل تواجهه عراقيل حقيقة تحد من تطوره ومن تعزيز تنافسية المملكة على الصعيد الدولي عامة وعلى الصعيد الإقليمي خاصة. هذا ما كشفت عنه دراسة حديثة أنجزت من قبل مديرية الدراسات والتوقعات المالية.

- مسيرة نقابية من الدار البيضاء إلى الرباط ! تدارست اللجنة المشتركة للاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الاثنين، تنظيم مسيرة نقابية من الدار البيضاء إلى الرباط. ويتواصل شد الحبل بين النقابات والحكومة فيما إصلاح التقاعد، النقطة الرئيسية للنزاع، لا زال مجمدا منذ شهرين.

* ليبراسيون:

- عدد الجمعيات التي يتم إحداثها كل سنة يشهد تزايدا ملحوظا. حيث وصل العدد إلى 130 ألف خلال 2016 مقابل 116 ألف في 2014، وتبلغ نسبة الجمعيات التي تنشط بجهة الدار البيضاء-سطات 19500. ويشتغل 25 في المئة من النسيج الجمعوي في مجالات الخدمات الاجتماعية وفقط 0.25 في المئة من المنظمات غير الحكومية يتواجدون في الميدان.

* البيان:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن قوة المغرب تتجلى في صلابة جبهته الداخلية وتعزيز فضاء الممارسة الديمقراطية المرتكزة على التعددية وحرية الفعل السياسي الجاد وذلك حسب بنعبد الله الذي كان يتحدث في افتتاح الدورة 15 للمؤتمر الجهوي لحزب التقدم والاشتراكية بوجدة.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

* بيان اليوم:

- جلالة الملك يحل بالعاصمة الروسية موسكو.. فقد حل جلالة الملك محمد السادس، مساء أول أمس الأحد بالعاصمة الروسية موسكو، في زيارة رسمية لروسيا الاتحادية. ولدى وصول جلالة الملك إلى مطار فنوكوفو الدولي، وجد جلالته في استقباله ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية، الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا. وبعد تحية العلم على نغمات النشيدين الوطنيين للبلدين، استعرض جلالة الملك تشكيلة من الوحدات العسكرية الثلاثة (بر، بحر، جو) مخصصة للضيوف المرموقين لفدرالية روسيا. إثر ذلك، تقدم للسلام على جلالة الملك، سفير روسيا المعتمد بالرباط فاليري فوروبييف، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والإفريقية المعتمدة في موسكو، كما تقدم للسلام على جلالته أعضاء سفارة المملكة المغربية بموسكو، وممثلو الجالية المغربية المقيمة بها، قبل أن تقوم التشكيلة العسكرية من الوحدات الثلاث باستعراض أمام جلالته.

- نبيل بنعبد الله في افتتاح المؤتمر الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بوجدة: ربح القضية الوطنية يفرض تمتين الجبهة الداخلية وتعزيز الديمقراطية.. فقد قال نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية إنه من المؤسف اجترار واقع إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر وأنه آن الأوان لفتحها لما فيه مصلحة الشعبينº كما أكد أن حزب التقدم والاشتراكية قوة صاعدة تمثل بحق الوجه الحداثي التقدمي "ديال المقعول"º وأضاف أن الحزب سيظل دوما كما عهده المواطنون، حزب المعقول والوفي لتعهداته والتزاماته والمناصر لقضايا الوطن والشعب والمدافع عن قضايا الفقراء والطبقة العاملة والكادحين.

* رسالة الأمة:

- المغرب يبدأ مشاورات مكثفة داخل مجلس الأمن حول قضية الصحراء.. فقد أعطت التصريحات الاستفزازية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأخيرة حول الصحراء بعدا جديدا لمسار القضية أسابيع فقط قبل اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الوضع. وأعلنت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في تصريح بعد المسيرة المليونية بالرباط أول أمس، أن المغرب سيقوم ببعض التحركات على المستوى الدولي من أجل الدفاع عن وحدته الترابية، مضيفة أنه "سيتم إجراء عدد من اللقاءات مع ممثلي عدد من الدول بما فيها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن".

- رابطة قضاة المغرب تستنكر تصريحات "بان كي مون".. فقد أدانت رابطة قضاة المغرب "التصريحات التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة الذي تملص من دوره الحيادي في التوسط لإيجاد حلول إقليمية في خدمة السلام العالمي"، معتبرة أن تصريحاته وإشاراته الشخصية زاغت عن مبدأ التحفظ والأخلاقيات والحياد المفترض في الضمانات التي تشكلها الأمم المتحدة عبر تاريخها. من جانبهم، أدان قضاة النادي كل محاولة لزعزعة الوحدة الترابية.

* التجديد:

- ابن كيران: مال المجتمع المدني هو للمجتمع ويجب أن يصل إليه. فقد أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على أن "الدولة مستعدة للرفع من ميزانية الدعم العمومي المخصص للمجتمع المدني، لنساهم في حل عدد من المشاكل التي يتخبط فيها المجتمع، إلا أن المشكلة التي نواجهها هي لمن سنعطي هذه الأموال". وشدد ابن كيران، خلال افتتاح حفل تخليد اليوم الوطني للمجتمع المدني أول أمس بالرباط، أن "المجتمع المدني في حاجة إلى فاعلين يحسون بالآخرين وليس إلى أناس جاؤوا يغتنوا منه"، مؤكدا أن "مال المجتمع المدني هو للمجتمع، ويجب أن يصل إليه".

- ممثلو 20 إذاعة للقرآن يضعون بالرباط خطة لمواجهة التطرف.. فقد أكد عبد العزيز التويجري، المدير العام للإيسيسكو، على أهمية تطوير شكل ومضمون إذاعات القرآن الكريم بحيث تؤدي المهمة المنوطة بها على أحسن وجه. وشدد التويجري، في كلمة له أمس الإثنين خلال الاجتماع الثالث لمسؤولي إذاعات القرآن الكريم في العالم الإسلامي، على دور الإذاعات القرآنية في تعزيز الوحدة الوطنية والروحية في العالم الإسلامي وفي بث القيم المثلى التي تتعارض مع التطرف والتنطع والتشدد.

* العلم:

- حملة التنديد بانزلاقات بان كي مون مستمرة: المغرب يتلقى مزيدا من الدعم من دول العالم حول قضيته العادلة. ففي سياق ردود الأفعال المنددة بالخطوة، كشفت وسائل إعلام أمريكية أن الناطق باسم البيت الأبيض أعرب عن عدم رضا الإدارة الأمريكية عن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأخيرة التي أساء فيها للوحدة الترابية للمغرب ومشاعر المغاربةº معتبرا أن هذا الموقف هو بمثابة تأجيج للأوضاع بالأقاليم الجنوبية للمغرب، وهذا ما ترفضه الإدارة الأمريكية تماما. وأضاف المتحدث أن الدول الأعضاء في مجلس الأمن كانت دائما مع إرساء المسار الأممي دون أن تنحاز لأي طرف في النزاع.

- أرقام صادمة في التعليم والفقر والأمية: الحكومة فشلت في تحقيق معدل نمو جيد، وأكثر من 5 ملايين مغربي يعيشون بأقل من دولارين يوميا. فقد دق المدافعون عن الحق في الصحة ناقوس الخطر، معلنين أن الحكومة المغربية فشلت في تحقيق أهداف الألفية للتنمية. وأشاروا في تقرير لهم باسم الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة إلى العديد من المظاهر التي قالوا إنها مظاهر فشل ذريع لحكومة ابن كيران، ومن ضمنها ارتفاع معدلات الفقر والهشاشة والبطالة والأمية وتفشي الأمراض المعدية وضعف الحماية الاجتماعية والمجالية والتدهور البيئي وعدم المساواة بين الجنسين.

* الأحداث المغربية:

- اليوم تعلن النقابات تصعيدا يمتد لثلاثة أشهر.. حيث تعود المركزيات النقابية من جديد إلى حشد أسلحتها التصعيدية على الواجهة الاجتماعية استعدادا ل"معركة" مرتقبة مع الحكومة قد تدوم ثلاثة أشهر. فبعدما لم تتلق أي دعوة من ابن كيران للجلوس إلى طاولة الحوار بعيدا عن الإضراب العام، الذي خاضته في ال 24 من شهر فبراير الماضي، وضعت اللجنة المشتركة بين النقابات الأربع اللمسات الأخيرة عن مسلسل التصعيد الجديد، الذي سيتم الإعلان عن تفاصيله اليوم الثلاثاء في ندوة مشتركة، من قبل الأمناء العامين للمركزيات النقابية.

- نساء "الأحرار" يطالبن بتعزيز حضور المرأة في المجال السياسي.. فقد طالبت نساء حزب التجمع الوطني للأحرار بتعزيز حضور المرأة في المجال السياسي والعمل على تحقيق المساواة في التمثيل البرلماني والمؤسسات المنتخبة. واعتبرت المتدخلات في الندوة التي نظمها حزب "الحمامة"، السبت الماضي بالرباط، حول موضوع "وضعية المرأة في أفق الانتخابات التشريعية المقبلة" أن ما تحقق في قضية تمكين المرأة من حقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية لا يزال بعيدا عن مطالب الحركة النسائية.

* الصباح:

- الداخلية تساير مقترح تخفيض عتبة الانتخابات.. حيث تسير وزارة الداخلية نحو التجاوب مع مقترح الأحزاب السياسية بتخفيض عتبة احتساب الأصوات إلى 3 في المئة بدل 6 في المئة المعمول بها منذ انتخابات 2007. وقالت مصادر الجريدة إن التوجه العام بعد لقاءات بوزارة الداخلية بدأ يستقر على ضرورة تخفيض عتبة الأصوات من أجل فتح المجلس أمام تمثيلية أكبر للهيئات السياسية، والقطع مع احتكار مجموعة من الأحزاب للتمثيلية داخل مجلس النواب، وخاصة أن نظام الاقتراع اللائحي وفق عتبة 6 في المئة، تسبب في إلغاء الآلاف من أصوات الناخبين.

* أخبار اليوم:

- ابن كيران لأساتذة الغد: لن نعلنها سنة بيضاء وثلاثة شهور كافية للتكوين.. إذ كشف رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أن الحكومة لن تعلن عن سنة بيضاء، رغم استمرار الأساتذة المتدربين في الخروج إلى الشارع للاحتجاج والاعتصامº مؤكدا أن الشهور المتبقية من السنة الدراسية الحالية كافية لتكوين أساتذة الغد في حال قبولهم بمقترح الحكومة لحل الأزمة. وقال رئيس الحكومة، في تصريح للجريدة، إن الحكومة لن تتحاور من جديد مع الأساتذة المتدربين، مشيرا إلى أن مقترح الحكومة سبق وأن بلغته للأساتذة المتدربين عن طريق والي الرباط الذي منحهم الضمانات الكافية حتى يعودوا إلى مقاعد الدراسة.

- عدد المقاولات المفلسة في 2016 سيرتفع إلى 6800 مقاولة.. فعلى غرار السنة الماضية، يتوقع أن تعيش المقاولات المغربية، خاصة الصغرى والمتوسطة وضعية صعبة تقود نسبة كبيرة منها نحو الإفلاس، إذ تتحدث أرقام كشفت عنها مؤسسة "كوفاص للتأمينات" عن توقع ارتفاع عدد المقاولات المفلسة في السنة الجارية ليتجاوز عتبة 6800 مقاولة، بزيادة قدرها 15 في المائة عن الرقم المسجل في 2015.

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك يرسل فريق من (البسيج) إلى كوت ديفوار من أجل دعمها في التحقيقات حول التفجيرات الإرهابية.. فقد أجرى جلالة الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا بفخامة السيد الحسن واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، على إثر الهجمات المسلحة، التي حدثت أول أمس الأحد، بمنتجع بكوت ديفوار. واقترح جلالة الملك على الرئيس الحسن واتارا إرسال فريق من المكتب المركزي للتحقيقات القضائية (البسيج) إلى كوت ديفوار من أجل مواكبة السلطات الإيفوارية ودعمها في التحقيقات التي تقوم بها حول هذه الأعمال الإرهابية. وتلقى الرئيس الإيفواري هذا الاقتراح بالإيجاب، وأعرب عن خالص تشكراته لجلالة الملك.

- في ندوة المنظمة الاشتراكية للنساء الاتحاديات: نراهن على مساواة تجعل المواطنة قيمة أساسية تضمن التكافؤ لنصف المجتمع.. فكيف نبني مساواة حقيقية تجعل المواطنة هي القيمة الأساسية والرهان الذي يضمن العيش المتكافئ لنصف المجتمع تقول فاطمة بلمودن، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، التي سيرت ندوة "المساواة والبناء الحداثي الديمقراطي" بمقر الحزب بالرباط، والتي شهدت حضورا متميزا من نساء الحزب اللواتي قدمن يوم الجمعة الماضي من مختلف المناطق للمشاركة في نقاش القضية النسائية التي أضحت شأنا مجتمعيا، يتطلب حرصا متيقظا كي لا تنحرف ملامحه الحداثية.

* المنعطف:

- بعد مسيرة الرباط الغاضبة ضد بان كي مون، مدينة العيون تخرج اليوم في وقفة أمام مقر بعثة الأمم المتحدة.. فبعد مسيرة الأحد الغاضبة التي أعادت إلى الأذهان أجواء المسيرة الخضراء، تخرج ساكنة الصحراء المغربية اليوم الثلاثاء في مدينة العيون في وقفة بمبادرة من فعاليات المدينة أمام مقر بعثة الأمم المتحدة، المينورسو، للاستنكار والتنديد بالسلوكات اللامسؤولة للأمين العام للأمم المتحدة أثناء زيارته الأخيرة لمخيمات تندوف والجزائر.

- زيارة صاحب الجلالة لروسيا تكتسي أهمية قصوى على المستويين السياسي والاقتصادي.. حيث أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، أن زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لروسيا الاتحادية تكتسي أهمية قصوى إن على المستوى السياسي أو الاقتصادي بالنظر إلى علاقات الصداقة والأخوة القائمة بين الشعبين المغربي والروسي. وأضاف "نحن سعداء جدا بزيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى روسيا، فالمغرب تربطنا به علاقات ودية وعواطف متبادلة على مستوى شعبينا"º مبرزا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتطلع للقاء جلالة الملك ومناقشة كافة القضايا المطروحة وذات الاهتمام المشترك.

* المساء:

- إسبانيا متخوفة من الأزمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. فقد أعربت إسبانيا عن قلقها إزاء الأزمة الحالية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، على خلفية قرار المغرب تعليق تواصله معه جراء قرار محكمة الاتحاد الأوروبي الصادر في 10 دجنبر، حيث حذرت من تداعيات وقف العلاقات بين الجانبين، وما يعنيه ذلك من وصول آلاف المهاجرين السريين إلى دول أوروبا خاصة إسبانيا. وحذر وزير الداخلية الإسباني، فرنانديز دياز، دول الاتحاد الأوروبي من تداعيات الأزمة مع المغرب على استقرار دول الاتحاد، وعلى رأسها إسبانيا.

- حصاد يحيل ملف أكبر فضيحة عقارية ببني ملال على وزير العدل..علمت الجريدة أن وزارة الداخلية قد وضعت بمكتب وزير العدل والحريات أخطر ملفات النصب والاحتيال التي تعرضت لها مالية الجماعة الترابية لبني ملال من طرف من باتوا يعرفون بأسياد العقار بهذه المدينة ويتعلق الأمر بحسب معطيات للجريدة بالنصب الذي قام به منعشون عقاريون ومحاولة الإثراء بلا سبب على حساب أموال الجماعة بشأن "ملعب العامرية".

* آخر ساعة:

- ابن كيران يعترف بفشله في محاربة الأمية والهدر المدرسي.. فقد اعترف رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أول أمس الأحد بالرباط، بفشل الحكومة في معالجة معضلتي الأمية والهدر المدرسي، مقرا أن الحكومة لم تنجح في كل شيء. وتأسف رئيس الحكومة في كلمة ألقاها بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمجتمع المدني لاستمرار بعض الظواهر الاجتماعية السلبية من قبيل ظاهرة الأطفال المتخلى عنهم.

* ليكونوميست:

- كيف سيتم إنتاج 1 مليون عربة في أفق 2020¿ هذا هو الهدف الذي حددته الوزارة المكلفة بالصناعة من أجل رفع تحدي استقرار نشاط قطاع السيارات بالمغرب. فزيادة على المكتسبات (400.000 عربة لدى رونو بمعدل 42 في المئة للاندماج المحلي و200.000 لدى مجموعة رونو سيتروين بمعدل اندماج بلغ 80 في المئة) فإن أرضية الإنتاج بالمغرب عليها أن تضمن إنتاج 400.0000 عربة إضافية.

- النسيج التقني هو أحد القطاعات التي يرغب المغرب في التموقع بها وتشييد صناعة بأكملها تعاني أعطاب التنافسية. الأمر هنا يتعلق برقم معاملات بأزيد من 10 مليار درهم بالنسبة لسنة 2015، بما فيها 6 مليار بالنسبة للاستيراد.

* لوماتان:

- كتبت صحيفة (كومريسانت) الروسية أمس الإثنين أن الزيارة الرسمية لجلالة الملك محمد السادس إلى روسيا محملة بآفاق مستقبل واعد لشراكة في تطور مستمر، على خطى مسار العلاقات التاريخية التي تجمع الأمتين، والذي يعطي في الوقت الراهن دفعة جديدة لمحور الرباط موسكو. وأشارت الصحيفة ذات الانتشار الواسع إلى أن البلدين وقعا قبل 15 سنة اتفاقا للتبادل الحر كان وراء الرفع من قيمة المبادلات التجارية من 200 مليون دولار في العام 2001 إلى 5ر2 مليار دولار العام الماضي، مضيفة أن حكومتي البلدين قررتا في العام 2013 إبرام اتفاق للصيد البحري يساهم بالخصوص في التنمية والازدهار الاقتصادي والاجتماعي في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

- أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا بفخامة السيد الحسن واتارا ، رئيس جمهورية كوت ديفوار، على إثر الهجمات المسلحة، التي حدثت أول أمس الأحد، على منتجع بكوت ديفوار. واقترح جلالة الملك على الرئيس الحسن واتارا إرسال فريق من المكتب المركزي للتحقيقات القضائية (البسيج) إلى كوت ديفوار من أجل مواكبة السلطات الإيفوارية ودعمها في التحقيقات التي تقوم بها حول هذه الأعمال الإرهابية. وتلقى الرئيس الإيفواري هذا الاقتراح بالإيجاب، وأعرب عن خالص تشكراته لجلالة الملك.

* لوبنيون:

- عبرت مختلف مكونات الطبقة السياسية الوطنية، خلال المسيرة الشعبية بالرباط ليوم الأحد، عن إدانتها القوية للانزلاقات اللفظية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بشأن الصحراء المغربية. وأبرز حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن هذه المسيرة تؤكد على تصميم الشعب المغربي للتصدي لأي هجوم يستهدف قضيته الوطنية. وأبرز محمد ساجد أمين عام حزب الاتحاد الدستوري، أن هذا التجمع يعكس تعبئة المغاربة حول قضية الصحراء. محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام للتقدم والاشتراكية، أبرز أن قضية الصحراء لا تهم فقط النخب لكنها تهم شعبا بكامله. وأكد امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، أن الصحراء هي قضية وجود بالنسبة لكافة المغاربة. واعتبر محمد الشيخ بيد الله، عضو المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، أن هذه المسيرة تعزز الجبهة الداخلية.

- بلغ حجم الدعم العمومي المقدم لجمعيات المجتمع المدني أزيد من 2 مليار درهم في 2014، إضافة إلى المساعدات غير المالية من قبيل المواكبة والتأطير والدعم التقني واللوجستيكي. وشهد عدد الجمعيات نموا ملحوظا، حيث بلغ 130 ألف جمعية في 2016، مقارنة مع سنة 2014 التي أحصت فيها السلطات 116 ألف جمعية.

* أجوردوي لوماروك:

- يؤمن النقل البحري أزيد من 95 في المائة من التجارة الخارجية. ويعتبر هذا القطاع حيويا بالنسبة للاقتصاد المغربي. لكن هذا النقل تواجهه عراقيل حقيقة تحد من تطوره ومن تعزيز تنافسية المملكة على الصعيد الدولي عامة وعلى الصعيد الإقليمي خاصة. هذا ما كشفت عنه دراسة حديثة أنجزت من قبل مديرية الدراسات والتوقعات المالية.

- مسيرة نقابية من الدار البيضاء إلى الرباط ! تدارست اللجنة المشتركة للاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الاثنين، تنظيم مسيرة نقابية من الدار البيضاء إلى الرباط. ويتواصل شد الحبل بين النقابات والحكومة فيما إصلاح التقاعد، النقطة الرئيسية للنزاع، لا زال مجمدا منذ شهرين.

* ليبراسيون:

- عدد الجمعيات التي يتم إحداثها كل سنة يشهد تزايدا ملحوظا. حيث وصل العدد إلى 130 ألف خلال 2016 مقابل 116 ألف في 2014، وتبلغ نسبة الجمعيات التي تنشط بجهة الدار البيضاء-سطات 19500. ويشتغل 25 في المئة من النسيج الجمعوي في مجالات الخدمات الاجتماعية وفقط 0.25 في المئة من المنظمات غير الحكومية يتواجدون في الميدان.

* البيان:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن قوة المغرب تتجلى في صلابة جبهته الداخلية وتعزيز فضاء الممارسة الديمقراطية المرتكزة على التعددية وحرية الفعل السياسي الجاد وذلك حسب بنعبد الله الذي كان يتحدث في افتتاح الدورة 15 للمؤتمر الجهوي لحزب التقدم والاشتراكية بوجدة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة