الخميس 18 أبريل 2024, 22:59

صحافة

عناوين الصحف: مليون ونصف مليون مغربي مصابون بأمراض نادرة والبرلمان يفشل في الإقتطاع من أجور المتغيبين


كشـ24 نشر في: 20 فبراير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- بوليف: ثلث قتلى حوادث السير يفارقون الحياة في الطريق نحو المستشفى.. ففي الوقت الذي يناهز فيه عدد ضحايا الطريق حاليا 4 آلاف قتيل، قال الوزير المنتدب في النقل، محمد نجيب بوليف، إن الهدف يتمثل في النزول تحت عتبة 2000 قتيل في أفق العام 2025. رقم قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال الحفل الذي أقيم، أول أمس بمسرح محمد الخامس بالرباط بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية إنه يبقى كبيرا رغم أنه يقل عن نصف عدد القتلى حاليا بالنظر إلى قيمة الأرواح البشرية.

* آخر ساعة:

- مليون ونصف مليون مغربي مصابون بأمراض نادرة.. رقم كشفت عنه الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية، حيث أكدت أن ما بين 7 إلى 10 في المئة من المغاربة، 80 في المئة منهم نساء يصابون بأمراض المناعة الذاتية النادرة مثل التهاب الأوعية الدموية ومرض تصلب الجلد ومرض غلوبولين بردي الذي تسببه بروتينات غير طبيعية تتسرب للدم أثناء التعرض للبرد والتي من شانها إتلاف جميع أجهزة الجسم. ودقت الجمعية ناقوس الخطر بخصوص هذه الأمراض، مؤكدة أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون منها يتجاوز عدد مرض السرطان.

- تعديل منظومة الانتخابات لمعالجة ثقوب الاستحقاقات السابقة.. فقد جددت الأحزاب سواء في الأغلبية أو المعارضة مطالبها بضرورة إدخال تعديلات على منظومة القوانين المرتبطة بتدبير العملية الانتخابية، من أجل مواجهة الاختلالات التي شابت مختلف المحطات الانتخابية السابقة، وعلى رأسها استعمال المال لشراء الأصوات، وعدم رضا الأحزاب عن مخطط التقطيع الترابي للدوائر الانتخابية، ومعدل العتبة المحددة لولوج المؤسسة البرلمانية، وتدني نسبة المشاركة في الاستحقاقات رغم الجهود التي تقوم بها الدولة لتشجيع المواطنين على الانخراط في المشاركة الانتخابية.

* المساء:

- ابن كيران: فكرت في الاستقالة بعد حادثة تيشكا. فقد اختار رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أن يعطي انطلاقة الحملة التواصلية السنوية للوقاية من حوادث السير بمناشدة السائقين بعدم إزهاق أرواح لمواطنين على الطرقات، حيث أوضح أنه كاد أن يقدم استقالته من الحكومة بعد أشهر من تعيينه، وذلك بسبب حادثة "تيشكا" التي أوقعت عشرات القتلى. ووصف ابن كيران، في كلمة بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية، أول أمس الخميس بالرباط، عدد القتلى الناتج عن حوادث السير ب"المهول".

- المغرب يستورد لقاح أنفلونزا الطيور من فرنسا وإيطاليا وأمريكا.. فقد كشفت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الدار البيضاء-سطات أن لقاح أنفلونزا الدجاج سيستورد من إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة، مشيرة إلى أن ثمن لقاح الدجاجة الواحدة هو نصف درهم، فيما سيكون مجانيا لأمهات الدجاج .

* الحركة:

- أكد جلالة الملك محمد السادس أن المكاسب التي حققها المغرب بفضل المبادرات الرائدة التي تم إطلاقها ونضج التجربة الوطنية، أهلت المملكة للانطلاق في مسار بناء تشاركي لنموذج مغربي للعدالة الاجتماعية. ودعا جلالة الملك لاستحضار المقاربة التشاركية والمقاربة المرتكزة على حقوق الإنسان في بناء النموذج المغربي للعدالة الاجتماعية، فضلا عن استحضار الالتزامات الدستورية والتزامات المملكة بمقتضى الاتفاقيات التي صادقت عليها وانضمت إليها، لاسيما المتعلقة منها بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وحقوق الطفل وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

- المغرب يشهد قفزة نوعية في مختلف المجالات بفضل السياسات الحكيمة لجلالة الملك. فقد أكد موقع (أتلانتيك ميديا) الإخباري الموريتاني أن المملكة المغربية تشهد منذ سنوات قفزة نوعية في مجالات التنمية الاقتصادية والسياسية والحريات الفردية والجماعية، بفعل الثورة التي دشنها جلالة الملك محمد السادس على جميع الأصعدة. وكتب الموقع، في مقال، أن "المغرب بات أحد أهم الدول العربية والإفريقية بفضل السياسات الحكيمة لملكه" الذي آمن ببناء دولة عصرية مكتملة الأركان، قوية الأسس، فدشن ثورة في مجال الزراعة مكنت المغرب من تحقيق اكتفاء ذاتي في العديد من المنتجات الزراعية، وتصدير الفائض إلى دول الجوار الإفريقي".

* الأحداث المغربية:

- كيري في لقائه بمزوار: المغرب حليف مهم جدا بالنسبة لواشنطن. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يوم الخميس الأخير بواشنطن، مباحثات مع كاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، حول سبل توطيد علاقات التعاون "الممتازة" التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة. وأكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في تصريح للصحافة قبيل لقائه مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الخميس بواشنطن، أن المغرب، الذي كان أول بلد يعترف بالولايات المتحدة الأمريكية بعد إعلان استقلالها، يعتبر "حليفا مهما جدا" بالنسبة لواشنطن. وأوضح رئيس الدبلوماسية الأمريكية أن "المغرب كان أول بلد في العالم يعترف بالولايات المتحدة بعد إعلان استقلالها"، مضيفا أن لواشنطن، منذ ذلك التاريخ، "علاقة طويلة الأمد" مع المملكة.

- الطالبي العلمي يروج للحكم الذاتي بأمريكا الوسطى والكايبي.. فقد أجرى رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي بمكسيكو سيتي، مباحثات مع عدد من رؤساء وممثلي المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى والكاريبي. وتمحورت المباحثات التي أجراها الطالبي العلمي، بالخصوص مع رؤساء ممثلي برلمانات غواتيمالا وكوستاريكا وبورتوريكو والمكسيك وسالفادور ونيكاراغوا وبليز، على هامش انعقاد الدورة 33 لمنتدى (فوبريل) حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات والتجارب خاصة بين المؤسسات التشريعية للبلدان الأعضاء في المنتدى.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "الحكومة مطالبة بتوفير كافة الشروط والضمانات لإنجاح الانتخابات"، مجددا تمسك الحزب بمطلب اللجنة الوطنية المستقلة للإشراف على الانتخابات كحل أمثل من أجل تنظيم الانتخابات التشريعية المقبلة في ظروف جيدة، ومشددا على ضرورة الاقتصار على البطاقة الوطنية من أجل التصويت والترشيح.

- فروست أند سوليفان: المغرب بلد إفريقي وازن قادر على جذب المزيد من الاستثمارات. فقد نقلت وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية عن مسؤول في شركة الاستشارات الأميركية "فروست أند سوليفان"، أن المغرب يعتبر واحدا من البلدان الأفريقية التي تتوفر على إمكانات اقتصادية قوية، بالنظر إلى نقاط القوة التي تجعل منه وجهة استثمارية كبرى. وقال هندريك مالان، مدير العمليات في أفريقيا لدى الشركة العالمية التي تأسست عام 1961، إن الاستثمارات في مصر تراجعت بسبب "الاضطرابات الاجتماعية والسياسية"، في حين يبقى المغرب واحدا من الدول الأفريقية الأكثر استقرارا والذي بإمكانه جذب المزيد من المستثمرين.

* الصباح:

- البرلمان يفشل في الاقتطاع من أجور المتغيبين.. فقد فشل مجلسا النواب والمستشارين في تطبيق بند من النظام الداخلي الخاص بالاقتطاع من تعويضات لبرلمانيين دائمي الغياب، أو الذين يتغيبون عن جلسات اللجان والجلسات العامة. وتلا الطالبي العلمي، في أكثر من مناسبة لائحة المتغيبين، التي تثير احتجاج بعض النواب والنائبات من كل الفرق أغلبية ومعارضة، بأن بعضهم كان حاضرا، وحصل خطأ في استجابة آلة تسجيل اسمه بواسطة بطاقته الممغنطة، لحدوث عطب تقني. والأمر نفسه ينطبق على مجلس المستشارين السابق الذي كان يتغيب عن جلساته أزيد من 200 برلماني، فيما الآن يتغيب عدد محدود منهم.

- حرب "العتبة" تندلع بين أحزاب الكتلة.. فقد اندلعت حرب العتبة داخل أحزاب الكتلة الديمقراطية خصوصا بين الاستقلال الذي دافع أمينه العام حميد شباط قبل اللقاء التشاوري الذي عقده رئيس الحكومة مع الأحزاب الثمانية "الكبرى" على رفعها إلى 8 في المئة بدل 6، فيما التمس ادريس لشكرن زعيم الاشتراكيين تخفيضها إلى حدود 3 في المئة. وفي حمأة الخلافات بين حزبي الكتلة الديمقراطية، دخل الاتحاد الدستوري، وفق مصدر حضر الاجتماع، على الخط وأعلن مساندته لمقترح التخفيض الذي تقدم به الاتحاد الاشتراكي، وهو المقترح الذي ووجه برفض مطلق من قبل ممثل العدالة والتنمية الذي تشبث بالسقف الحالي، أو رفعه، حتى لا تتعرض الخريطة لانتخابية إلى بلقنة جديدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- 3170 ممرضا يسلمون الوردي عريضة للمالية بالمعادلة العلمية.. فقد سلم، أول أمس الأربعاء، 3170 ممرضا عريضة إلى وزير الصحة البروفيسور الحسين الوردين جرى وضعها بمكتب الضبط المركزي للوزارة، من أجل المطالبة بمماثلة دبلوماتهم بالإجازة بالنسبة لدبلوم السلك الأول والماستر بالنسبة للسلك الثاني، وكذا من أجل السماح لهم بمتابعة دراستهم بما يعزز معارفهم وقدراتهم لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنات والمواطنين.

- الخيام: المجموعة الإرهابية الأخيرة تختلف عن الخلايا التي سبق تفكيكها. فقد اعتبر عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن المجموعة الإرهابية التي تم تفكيكها يوم 18 فبراير، عبارة عن كومندو إرهابي وليس خلية إرهابية، لا تشبه الخلايا الإرهابية التي تم تفكيكها سابقا من طرف المكتب. وكشف الخيام في ندوة صحفية عقدها أمس بمقر المكتب المركزي عن مميزات هذا الكومندو الإرهابي الذي كان ينوي استهداف المؤسسات الحيوية بالبلاد، بالإضافة إلى شخصيات مدنية وعسكرية، وحدد هذه المميزات في ثلاثة عناصر، أولها يتمثل في أن هذا الكومندو المتكون من عشر عناصر يتوفر على أسلحة خطيرة جاءته من ليبيا، ثانيا أن الكومندو كان سيستعمل أسلحة كيماوية وبيولوجية خطيرة قاتلة ضد الشخصيات المدنية والعسكرية، ثالثا استطاع هذا الكومندو أن يستقطب ولأول مرة بالمغرب، طفلا قاصرا ليقوم بعملية انتحارية عبر تفخيخ سيارة كبيرة الحجم.

* البيان:

- قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن عدد القضايا المتعلقة بالصحافة والنشر، التي عرضت أمام محاكم المملكة خلال السنة الماضية، بلغ 22 قضية دون الحكم بحبس أي صحفي، مذكرا بأنه تم خلال ال13 سنة الأخيرة تسجيل حوالي ألف قضية من هذا القبيل. وأوضح الخلفي في معرض رده على سؤال خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه من أصل هذه القضايا ال22 تم الحكم في 13 منها بالبراءة أو بالبطلان أو بعدم الاختصاص.

* لوبنيون:

- الحكومة عازمة على إنجاز إصلاح منظومة التقاعد.. فقد جدد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، التأكيد، أول أمس الخميس، على عزم الحكومة المضي في إنجاز الإصلاح المتعلق بقوانين منظومة التقاعد، معتبرا أن رفض هذه القوانين "لا يحل المشكل". وقال الخلفي، في معرض رده على سؤال، خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن الحكومة تحترم المقتضيات المنظمة لعمل المؤسسة التشريعية، وإنه تم استيفاء جميع المحطات والمقتضيات القانونية بهذا الصدد. كما أكد أن الحكومة ملتزمة بمواصلة الحوار، بما في ذلك مناقشة الإجراءات المواكبة لقوانين إصلاح منظومة التقاعد في البرلمان، من قبيل الرفع التدريجي للمعاشات، وذلك في إطار إنجاز الإصلاح، مبرزا في الوقت نفسه أن "الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية لم يتوقف".

- تنشئة مواطن مستهلك منشغل بحماية البيئة تحدي كبير لاقتصاديات القرن ال 21.. فقد قال ادريس الكراوي الأستاذ الباحث بجامعة محمد الخامس بالرباط إن تنشئة مواطن مستهلك منشغل بحماية البيئة وتدبير مسؤول للموارد الطبيعية، يعد واحدا من أكبر التحديات بالنسبة لاقتصاديات القرن الواحد والعشرين. وأوضح الكراوي، الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في محاضرة ألقاها أول أمس الخميس بالرباط حول "تأملات في اقتصاديات القرن الواحد والعشرين" أن التحدي الكبير يتمثل أيضا في الطريقة التي يتعين بها زيادة الإنتاج بأقل تكلفة وبشكل سليم، وذلك بهدف ربح معركة المنافسة والجودة والمراقبة الصحية.

* لوماتان:

- جلالة الملك محمد السادس وجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال المنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية، الذي افتتحت أشغاله أمس الجمعة بالرباط. وأكدت الرسالة الملكية السامية، التي تلاها مستشار صاحب الجلالة السيد عبد اللطيف المنوني، أن المكاسب التي حققها المغرب بفضل المبادرات الرائدة التي تم إطلاقها ونضج التجربة الوطنية، أهلت المملكة للانطلاق في مسار بناء تشاركي لنموذج مغربي للعدالة الاجتماعية.

* ليبراسيون:

- جدد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، التأكيد، أول أمس الخميس، على عزم الحكومة عدم التنازل في ملفي إصلاح منظومة التقاعد والأساتذة المتدربين. الخلفي اعتبر في معرض رده على سؤال، خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن رفض هذه القوانين "لا يحل المشكل". من جهة أخرى أكد أن الحكومة لن تتراجع عن المرسومين موضوع الخلاف مع الأساتذة المتدربين (المتعلقين بفصل التكوين عن التوظيف، وبتقليص المنحة المخصصة لهم أثناء التكوين).

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- بوليف: ثلث قتلى حوادث السير يفارقون الحياة في الطريق نحو المستشفى.. ففي الوقت الذي يناهز فيه عدد ضحايا الطريق حاليا 4 آلاف قتيل، قال الوزير المنتدب في النقل، محمد نجيب بوليف، إن الهدف يتمثل في النزول تحت عتبة 2000 قتيل في أفق العام 2025. رقم قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال الحفل الذي أقيم، أول أمس بمسرح محمد الخامس بالرباط بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية إنه يبقى كبيرا رغم أنه يقل عن نصف عدد القتلى حاليا بالنظر إلى قيمة الأرواح البشرية.

* آخر ساعة:

- مليون ونصف مليون مغربي مصابون بأمراض نادرة.. رقم كشفت عنه الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية، حيث أكدت أن ما بين 7 إلى 10 في المئة من المغاربة، 80 في المئة منهم نساء يصابون بأمراض المناعة الذاتية النادرة مثل التهاب الأوعية الدموية ومرض تصلب الجلد ومرض غلوبولين بردي الذي تسببه بروتينات غير طبيعية تتسرب للدم أثناء التعرض للبرد والتي من شانها إتلاف جميع أجهزة الجسم. ودقت الجمعية ناقوس الخطر بخصوص هذه الأمراض، مؤكدة أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون منها يتجاوز عدد مرض السرطان.

- تعديل منظومة الانتخابات لمعالجة ثقوب الاستحقاقات السابقة.. فقد جددت الأحزاب سواء في الأغلبية أو المعارضة مطالبها بضرورة إدخال تعديلات على منظومة القوانين المرتبطة بتدبير العملية الانتخابية، من أجل مواجهة الاختلالات التي شابت مختلف المحطات الانتخابية السابقة، وعلى رأسها استعمال المال لشراء الأصوات، وعدم رضا الأحزاب عن مخطط التقطيع الترابي للدوائر الانتخابية، ومعدل العتبة المحددة لولوج المؤسسة البرلمانية، وتدني نسبة المشاركة في الاستحقاقات رغم الجهود التي تقوم بها الدولة لتشجيع المواطنين على الانخراط في المشاركة الانتخابية.

* المساء:

- ابن كيران: فكرت في الاستقالة بعد حادثة تيشكا. فقد اختار رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أن يعطي انطلاقة الحملة التواصلية السنوية للوقاية من حوادث السير بمناشدة السائقين بعدم إزهاق أرواح لمواطنين على الطرقات، حيث أوضح أنه كاد أن يقدم استقالته من الحكومة بعد أشهر من تعيينه، وذلك بسبب حادثة "تيشكا" التي أوقعت عشرات القتلى. ووصف ابن كيران، في كلمة بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية، أول أمس الخميس بالرباط، عدد القتلى الناتج عن حوادث السير ب"المهول".

- المغرب يستورد لقاح أنفلونزا الطيور من فرنسا وإيطاليا وأمريكا.. فقد كشفت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الدار البيضاء-سطات أن لقاح أنفلونزا الدجاج سيستورد من إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة، مشيرة إلى أن ثمن لقاح الدجاجة الواحدة هو نصف درهم، فيما سيكون مجانيا لأمهات الدجاج .

* الحركة:

- أكد جلالة الملك محمد السادس أن المكاسب التي حققها المغرب بفضل المبادرات الرائدة التي تم إطلاقها ونضج التجربة الوطنية، أهلت المملكة للانطلاق في مسار بناء تشاركي لنموذج مغربي للعدالة الاجتماعية. ودعا جلالة الملك لاستحضار المقاربة التشاركية والمقاربة المرتكزة على حقوق الإنسان في بناء النموذج المغربي للعدالة الاجتماعية، فضلا عن استحضار الالتزامات الدستورية والتزامات المملكة بمقتضى الاتفاقيات التي صادقت عليها وانضمت إليها، لاسيما المتعلقة منها بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وحقوق الطفل وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

- المغرب يشهد قفزة نوعية في مختلف المجالات بفضل السياسات الحكيمة لجلالة الملك. فقد أكد موقع (أتلانتيك ميديا) الإخباري الموريتاني أن المملكة المغربية تشهد منذ سنوات قفزة نوعية في مجالات التنمية الاقتصادية والسياسية والحريات الفردية والجماعية، بفعل الثورة التي دشنها جلالة الملك محمد السادس على جميع الأصعدة. وكتب الموقع، في مقال، أن "المغرب بات أحد أهم الدول العربية والإفريقية بفضل السياسات الحكيمة لملكه" الذي آمن ببناء دولة عصرية مكتملة الأركان، قوية الأسس، فدشن ثورة في مجال الزراعة مكنت المغرب من تحقيق اكتفاء ذاتي في العديد من المنتجات الزراعية، وتصدير الفائض إلى دول الجوار الإفريقي".

* الأحداث المغربية:

- كيري في لقائه بمزوار: المغرب حليف مهم جدا بالنسبة لواشنطن. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يوم الخميس الأخير بواشنطن، مباحثات مع كاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، حول سبل توطيد علاقات التعاون "الممتازة" التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة. وأكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في تصريح للصحافة قبيل لقائه مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الخميس بواشنطن، أن المغرب، الذي كان أول بلد يعترف بالولايات المتحدة الأمريكية بعد إعلان استقلالها، يعتبر "حليفا مهما جدا" بالنسبة لواشنطن. وأوضح رئيس الدبلوماسية الأمريكية أن "المغرب كان أول بلد في العالم يعترف بالولايات المتحدة بعد إعلان استقلالها"، مضيفا أن لواشنطن، منذ ذلك التاريخ، "علاقة طويلة الأمد" مع المملكة.

- الطالبي العلمي يروج للحكم الذاتي بأمريكا الوسطى والكايبي.. فقد أجرى رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي بمكسيكو سيتي، مباحثات مع عدد من رؤساء وممثلي المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى والكاريبي. وتمحورت المباحثات التي أجراها الطالبي العلمي، بالخصوص مع رؤساء ممثلي برلمانات غواتيمالا وكوستاريكا وبورتوريكو والمكسيك وسالفادور ونيكاراغوا وبليز، على هامش انعقاد الدورة 33 لمنتدى (فوبريل) حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات والتجارب خاصة بين المؤسسات التشريعية للبلدان الأعضاء في المنتدى.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "الحكومة مطالبة بتوفير كافة الشروط والضمانات لإنجاح الانتخابات"، مجددا تمسك الحزب بمطلب اللجنة الوطنية المستقلة للإشراف على الانتخابات كحل أمثل من أجل تنظيم الانتخابات التشريعية المقبلة في ظروف جيدة، ومشددا على ضرورة الاقتصار على البطاقة الوطنية من أجل التصويت والترشيح.

- فروست أند سوليفان: المغرب بلد إفريقي وازن قادر على جذب المزيد من الاستثمارات. فقد نقلت وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية عن مسؤول في شركة الاستشارات الأميركية "فروست أند سوليفان"، أن المغرب يعتبر واحدا من البلدان الأفريقية التي تتوفر على إمكانات اقتصادية قوية، بالنظر إلى نقاط القوة التي تجعل منه وجهة استثمارية كبرى. وقال هندريك مالان، مدير العمليات في أفريقيا لدى الشركة العالمية التي تأسست عام 1961، إن الاستثمارات في مصر تراجعت بسبب "الاضطرابات الاجتماعية والسياسية"، في حين يبقى المغرب واحدا من الدول الأفريقية الأكثر استقرارا والذي بإمكانه جذب المزيد من المستثمرين.

* الصباح:

- البرلمان يفشل في الاقتطاع من أجور المتغيبين.. فقد فشل مجلسا النواب والمستشارين في تطبيق بند من النظام الداخلي الخاص بالاقتطاع من تعويضات لبرلمانيين دائمي الغياب، أو الذين يتغيبون عن جلسات اللجان والجلسات العامة. وتلا الطالبي العلمي، في أكثر من مناسبة لائحة المتغيبين، التي تثير احتجاج بعض النواب والنائبات من كل الفرق أغلبية ومعارضة، بأن بعضهم كان حاضرا، وحصل خطأ في استجابة آلة تسجيل اسمه بواسطة بطاقته الممغنطة، لحدوث عطب تقني. والأمر نفسه ينطبق على مجلس المستشارين السابق الذي كان يتغيب عن جلساته أزيد من 200 برلماني، فيما الآن يتغيب عدد محدود منهم.

- حرب "العتبة" تندلع بين أحزاب الكتلة.. فقد اندلعت حرب العتبة داخل أحزاب الكتلة الديمقراطية خصوصا بين الاستقلال الذي دافع أمينه العام حميد شباط قبل اللقاء التشاوري الذي عقده رئيس الحكومة مع الأحزاب الثمانية "الكبرى" على رفعها إلى 8 في المئة بدل 6، فيما التمس ادريس لشكرن زعيم الاشتراكيين تخفيضها إلى حدود 3 في المئة. وفي حمأة الخلافات بين حزبي الكتلة الديمقراطية، دخل الاتحاد الدستوري، وفق مصدر حضر الاجتماع، على الخط وأعلن مساندته لمقترح التخفيض الذي تقدم به الاتحاد الاشتراكي، وهو المقترح الذي ووجه برفض مطلق من قبل ممثل العدالة والتنمية الذي تشبث بالسقف الحالي، أو رفعه، حتى لا تتعرض الخريطة لانتخابية إلى بلقنة جديدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- 3170 ممرضا يسلمون الوردي عريضة للمالية بالمعادلة العلمية.. فقد سلم، أول أمس الأربعاء، 3170 ممرضا عريضة إلى وزير الصحة البروفيسور الحسين الوردين جرى وضعها بمكتب الضبط المركزي للوزارة، من أجل المطالبة بمماثلة دبلوماتهم بالإجازة بالنسبة لدبلوم السلك الأول والماستر بالنسبة للسلك الثاني، وكذا من أجل السماح لهم بمتابعة دراستهم بما يعزز معارفهم وقدراتهم لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنات والمواطنين.

- الخيام: المجموعة الإرهابية الأخيرة تختلف عن الخلايا التي سبق تفكيكها. فقد اعتبر عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن المجموعة الإرهابية التي تم تفكيكها يوم 18 فبراير، عبارة عن كومندو إرهابي وليس خلية إرهابية، لا تشبه الخلايا الإرهابية التي تم تفكيكها سابقا من طرف المكتب. وكشف الخيام في ندوة صحفية عقدها أمس بمقر المكتب المركزي عن مميزات هذا الكومندو الإرهابي الذي كان ينوي استهداف المؤسسات الحيوية بالبلاد، بالإضافة إلى شخصيات مدنية وعسكرية، وحدد هذه المميزات في ثلاثة عناصر، أولها يتمثل في أن هذا الكومندو المتكون من عشر عناصر يتوفر على أسلحة خطيرة جاءته من ليبيا، ثانيا أن الكومندو كان سيستعمل أسلحة كيماوية وبيولوجية خطيرة قاتلة ضد الشخصيات المدنية والعسكرية، ثالثا استطاع هذا الكومندو أن يستقطب ولأول مرة بالمغرب، طفلا قاصرا ليقوم بعملية انتحارية عبر تفخيخ سيارة كبيرة الحجم.

* البيان:

- قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن عدد القضايا المتعلقة بالصحافة والنشر، التي عرضت أمام محاكم المملكة خلال السنة الماضية، بلغ 22 قضية دون الحكم بحبس أي صحفي، مذكرا بأنه تم خلال ال13 سنة الأخيرة تسجيل حوالي ألف قضية من هذا القبيل. وأوضح الخلفي في معرض رده على سؤال خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه من أصل هذه القضايا ال22 تم الحكم في 13 منها بالبراءة أو بالبطلان أو بعدم الاختصاص.

* لوبنيون:

- الحكومة عازمة على إنجاز إصلاح منظومة التقاعد.. فقد جدد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، التأكيد، أول أمس الخميس، على عزم الحكومة المضي في إنجاز الإصلاح المتعلق بقوانين منظومة التقاعد، معتبرا أن رفض هذه القوانين "لا يحل المشكل". وقال الخلفي، في معرض رده على سؤال، خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن الحكومة تحترم المقتضيات المنظمة لعمل المؤسسة التشريعية، وإنه تم استيفاء جميع المحطات والمقتضيات القانونية بهذا الصدد. كما أكد أن الحكومة ملتزمة بمواصلة الحوار، بما في ذلك مناقشة الإجراءات المواكبة لقوانين إصلاح منظومة التقاعد في البرلمان، من قبيل الرفع التدريجي للمعاشات، وذلك في إطار إنجاز الإصلاح، مبرزا في الوقت نفسه أن "الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية لم يتوقف".

- تنشئة مواطن مستهلك منشغل بحماية البيئة تحدي كبير لاقتصاديات القرن ال 21.. فقد قال ادريس الكراوي الأستاذ الباحث بجامعة محمد الخامس بالرباط إن تنشئة مواطن مستهلك منشغل بحماية البيئة وتدبير مسؤول للموارد الطبيعية، يعد واحدا من أكبر التحديات بالنسبة لاقتصاديات القرن الواحد والعشرين. وأوضح الكراوي، الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في محاضرة ألقاها أول أمس الخميس بالرباط حول "تأملات في اقتصاديات القرن الواحد والعشرين" أن التحدي الكبير يتمثل أيضا في الطريقة التي يتعين بها زيادة الإنتاج بأقل تكلفة وبشكل سليم، وذلك بهدف ربح معركة المنافسة والجودة والمراقبة الصحية.

* لوماتان:

- جلالة الملك محمد السادس وجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال المنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية، الذي افتتحت أشغاله أمس الجمعة بالرباط. وأكدت الرسالة الملكية السامية، التي تلاها مستشار صاحب الجلالة السيد عبد اللطيف المنوني، أن المكاسب التي حققها المغرب بفضل المبادرات الرائدة التي تم إطلاقها ونضج التجربة الوطنية، أهلت المملكة للانطلاق في مسار بناء تشاركي لنموذج مغربي للعدالة الاجتماعية.

* ليبراسيون:

- جدد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، التأكيد، أول أمس الخميس، على عزم الحكومة عدم التنازل في ملفي إصلاح منظومة التقاعد والأساتذة المتدربين. الخلفي اعتبر في معرض رده على سؤال، خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن رفض هذه القوانين "لا يحل المشكل". من جهة أخرى أكد أن الحكومة لن تتراجع عن المرسومين موضوع الخلاف مع الأساتذة المتدربين (المتعلقين بفصل التكوين عن التوظيف، وبتقليص المنحة المخصصة لهم أثناء التكوين).


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 18 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة