الخميس 28 مارس 2024, 13:29

صحافة

عناوين الصحف: مفاجآت كبيرة قد تحدث اليوم تحت قبة مجلس المستشارين والعثماني يرأس وفدا ثانيا للسويد في ملف الصحراء


كشـ24 نشر في: 13 أكتوبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- مفاجآت كبيرة قد تحدث اليوم تحت قبة مجلس المستشارين .. الأغلبية الحكومية دخلت على خط المنافسة أمس وقدمت مرشحها عبد اللطيف أوعمو بطلب من حزبي التقدم والاشتراكية والتجمع الوطني للأحرار. هذا، ومن المرجح أن يصوت حزب العدالة والتنمية على عبد الصمد قيوح، مرشح حزب الاستقلال، في حالة ما إذا نجح في المرور إلى الدور الثاني، والعكس صحيح حيث سيصوت الاستقلال على مرشح الأغلبية لقطع الطريق على حكيم بنشماس، مرشح حزب الأصالة والمعاصرة.

- محمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن "الوظيفة العمومية ستصبح مثلها مثل العمل في القطاع الخاص". مبديع كشف، خلال ندوة صحافية على هامش المنتدى الإفريقي ال 11 حول تحديث المرافق العمومية ومؤسسات الدولة، الخطوط العريضة لخطته من أجل تحويل الموظفين لدى الدولة إلى "جيش فعال" عبر قوانين شبيهة بطريقة تدبير العاملين في القطاع الخاص. الخطة تقوم على تشكيل لجنة عليا على مستوى رئاسة الحكومة لتدبير حركية الموظفين العموميين عن طريق تطبيق الانتقال القسري، كما أن مستقبل الوظيفة ومسارها سيصبحان مرتبطان بمردودية الموظف.

* التجديد:

- العثماني يرأس وفدا ثانيا للسويد في ملف الصحراء .. فقد انتقل الوفد الثاني من السياسيين المغاربة يترأسه سعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أول أمس الأحد، إلى السويدº وذلك في إطار العمل الاستباقي للحيلولة دون تنفيذ الملتمس الذي قدمه البرلمان السويدي للحكومة اليسارية الجديدة من أجل الاعتراف بجمهورية "البوليساريو" الوهمية.

- محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن بعض الموظفين يعتبرون الإدارة ملجأ ووسيلة لتقاسم الثروة دون مجهود، ما ينتج عن ذلك تدني الخدمة الإدارية في المؤسسات العمومية. وأكد مبديع أن محاربة الموظفين الأشباح التي بدأت سنة 2012 أعطت بعض ثمارها، مشيرا إلى أنه يتم ضبط حوالي 1000 موظف شبح سنويا.

* الأحداث المغربية:

- في آخر نتائج مفاوضات الساعات الأخيرة قبل انتخاب رئيس مجلس المستشارين: أحزاب الأغلبية ترشح عبد اللطيف أوعمو رغم توفر حزبه على صوتين فقط والتجمع دفع بمرشح الأغلبية لقطع الطريق على قيوح لفائدة بنشماس وابن كيران يضع أمام حلفائه خطا أحمر يمنع التصويت على "البام" والعدالة والتنمية يصوت بشروط لقيوح في حال مروره إلى الدور الثاني.

- "الوسيط" والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة يتحالفان ضد الفساد .. حيث أطلقت مؤسسة وسيط المملكة والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة والمجتمع المدني مشروعا مشتركا لدعم منحى تخليق الحياة العامة وتنزيل المقتضيات الواردة في دستور 2011، وتكريس النزاهة والضوابط الأخلاقية على مستوى الحياة العامة، وترسيخ مبادئ الحكامة والديمقراطية.

* بيان اليوم:

- الضريس: تكامل المنظومة الأمنية سر استقرار المغرب. حيث أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أمس الاثنين في الدار البيضاء، أن استراتيجية المغرب في مجال الأمن ومحاربة كافة الظواهر الإجرامية تقوم على اعتماد سياسة مستقرة ومبادئ راسخة، تنطلق من إيمانه بعدم تجزئة المنظومة الأمنية. وقال الضريس، في كلمة له خلال افتتاح أشغال منتدى الأمن بإفريقيا (أفريكا سيكيريتي 2015)، الذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الجيو- استراتيجية (أتلانتيس) على مدى يومين في موضوع "أمن الحدود، التدفقات المالية والهوية الرقمية"، إن الجهود التي بذلتها المملكة المغربية مكنت من "تحقيق نتائج مهمة نالت اعترافا دوليا، سواء تعلق الأمر بمحاربة ظاهرة الهجرة غير النظامية أو تهريب المخدرات وحبوب الهلوسة، أو بمنع تحرك وتمدد المنظمات الإرهابية العديدة التي تنشط بمنطقة شمال إفريقيا أو الساحل والصحراء".

- وزارتا الوردي والداودي تؤكدان على "مبدأ التوافق" في مشروع "الخدمة الوطنية".. حيث أكدت وزارتا الصحة والتعليم العالي والبحث العالي وتكوين الأطر، في بلاغ، على "مبدأ التوافق" بين جميع الأطراف المعنية بمشروع قانون الخدمة الوطنية الصحيةº مشددتين على أن الحوار هو "الوسيلة المثلى لحل جميع المشاكل المطروحة".

* الصباح:

- رئيس جهة تطوان-طنجة-الحسيمة إلياس العماري يقول إنه "ليس هناك تحالفات بل تنسيق على مستوى تدبير بعض الجماعات والمجالس لأن التحالف يكون على مستوى المؤسسات ذات الطبيعة التشريعية"، مضيفا أن "لائحة المستشارين المكونة لمجلس الجهة تضم خليطا متنوعا من التجارب سيفرز مجموعة قادرة على تحقيق نجاح وطموحات السكان". (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:

- الشبيبة الاتحادية تؤكد أن الوضع الداخلي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية شأن داخلي. ودعا المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية في اجتماعه بأعضاء المكتب السياسي للحزب يوم الأحد الماضي، إلى "فتح نقاش حزبي داخلي حول موضوع القضية الوطنية استنادا لمرجعية الحزب وهويته والقانون الدولي".

- 250 مليار سنتيم تضيع على خزينة الدولة بسبب السجائر المهربة.. فقد كشف تقرير أعدته المجموعة الأمريكية لصناعة السجائر "فيليب موريس" أن المغرب يتكبد سنويا خسارة تقدر بحوالي 2.5 مليار درهم تضيع على الخزينة العامة للمملكة بسبب انتشار ظاهرة السجائر المهربة. وذكر التقرير، استنادا إلى إدارة الجمارك المغربية، أن السوق الوطني للسجائر يشهد سنويا تهريب حوالي مليارين من السجائر

* رسالة الأمة:

- لجنة العدل والتشريع تسرع بالمصادقة على مشاريع القوانين الخاصة بالقضاء.. مصادر من داخل مجلس النواب كشفت أنه من المتوقع أن تسحب الحكومة تعديلها المقترح على المادة 50 الذي ينص على أنه يمكن لوزير العدل والحريات أن يحضر تلقائيا إلى اجتماع المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وهو التعديل "المثير الجدل" الذي اعترضت عليه بشدة فرق المعارضة، على اعتبار أن الوزير مطالب بالحضور في حالة إذا ما طلب منه المجلس الأعلى ذلك.

- الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية: بلوغ هدف محو الأمية سنة 2024 رهين باستفادة مليوني شخص سنويا. فبعد مرور أزيد من عقد على إطلاق مسيرة النور لمحاربة الأمية، ومع افتتاح التسجيل في أقسام محو الأمية الذي يتزامن مع اليوم الوطني لمحو الأمية (13 أكتوبر) لا يزال الرفع من عدد المستفيدين هاجسا مؤرقا بالنسبة للمغرب مادام بلوغ هدف محو الأمية في أفق 2024 رهين باستفادة مليوني شخص سنويا حسب الوكالة الوطنية لمحو الأمية.

* الحركة:

- مبديع: ترسيخ أسس الحكامة المسوؤلة بالإدارة الإفريقية يكتسي أهمية بالغة وآنية. فقد أكد محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، خلال المنتدى الإفريقي ال11 أمس بمراكش حول تحديث المرافق العمومية ومؤسسات الدولة تحت عنوان "مساهمة الحكامة المسؤولة في تعزيز وترسيخ دولة الحق والقانون بإفريقيا"، أن "اختيار موضوع هذه الدورة جاء مستجيبا للتطور الذي تعرفه مؤسسات الدول الإفريقية بما تعيشه من صحوة تنموية شاملة على غرار ما تشهده العديد من الدول"، مبرزا أن تنمية القارة الإفريقية يبقى مرهونا بوتيرة تطوير أداء الإدارات العمومية ومؤسسات الدولة.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "حزب الاستقلال لا يعترف سوى بالذين يشتغلون داخل مؤسساته وأجهزته ويدافعون عن برنامجه وثوابته"، مضيفا أن "حزب الاستقلال لم يتأثر ولم تتحكم فيه ردود الفعل المتسرعة بالرغم من كل العراقيل والمشاكل التي تعرض لها". جاء ذلك خلال أشغال الدورة الثانية للجنة المركزية لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، التي عقدت أول أمس الأحد

* المنعطف:

- رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، علي لطفي، ينتقد مشروع قانون الخدمة الصحية، معتبرا القانون "غير دستوري وحلا ترقيعيا ظرفيا لحق المواطن في العلاج والرعاية الصحية الكاملة" مطالبا الحكومة "بسحب المشروع والإلغاء الفوري لقانون الخدمة الصحية الإجبارية، بحكم أنه لا يعالج إشكالية الموارد البشرية بالقطاع الصحي العمومي ولا يحقق أهداف العملية الصحية للفئات المهمشة في المجتمع".

* المساء:

- الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، يشترط على الاستقلاليين فك الارتباط بحميد شباط للتصويت على عبد الصمد قيوح.. فحسب مصادر الجريدة المطلعة، فإن ابن كيران فاجأ وفد حزب الاستقلال الذي تكون من عبد الصمد قيوح وكريم غلاب وحمدي ولد الرشيد ومحمد الأنصاري ونور الدين مضيان، خلال لقاء جمعهم به أول أمس الأحد بالرباط، بوضع شروط لدعمه التصويت على قيوح كان على رأسها إعلانهم فك الارتباط بكل من شباط وقيادة حزب الأصالة والمعاصرة. وحسب مصادر حزبية فإن جلسة انتخاب رئيس مجلس المستشارين تبقى مفتوحة على كل الاحتمالات في ظل تقديم الأغلبية لمرشحها وانقسام المعارضة دون استبعاد وقوع مفاجآت.

- عبد العالي حامي الدين، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، يقول إن "الخطاب الملكي تضمن رسائل ستساهم في تأطير الدخول البرلماني الجديد"، موضحا أن "أهم تلك الرسائل هو التنويه بالجو الإيجابي الذي مرت فيه الانتخابات الأخيرة والتأكيد على أهمية الضمانات التي تم توفيرها، وبالتالي لا مجال للطعن أو التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية". (حوار).

* لوبنيون:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط ترأس افتتاح الدورة الثانية للجنة المركزية لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، إلى جانب عضو اللجنة التنفيذية عبد القادر الكيحل وعمر عباسي الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية. وتميزت أشغال الدورة بكلمة توجيهية تطرقت للدور الهام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية خلال مجموعة من المسارات، وأيضا لنتائج الانتخابات الأخيرة.

* لوماتان:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الاثنين بطنجة، على إطلاق وتدشين عدد من المشاريع المندرجة في إطار البرنامج الضخم "طنجة الكبرى"، والرامية إلى النهوض بالأوضاع السوسيو- اقتصادية للنساء وحماية الأطفال المنحدرين من أوساط معوزة. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين مركز لتربية وتكوين المرأة بحي مغوغة الكبيرة، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز دار للمرأة النشيطة بحي بئر الشفا ببني مكادة، ودار للطفل بحي المنظر الجميل بمغوغة، ومركز لحماية الأمهات في وضعية صعبة بحي البرانس، ودار للطالبة بحي مغوغة الكبيرة.

- صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ترأس، أمس الاثنين بالجديدة، حفل تدشين مركز المعارض محمد السادس بالجديدة الذي أحدث بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي سيحتضن الدورة الثامنة لمعرض الفرس من 13 إلى 18 أكتوبر الجاري. ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مركز المعارض، وجد سموه في استقباله مولاي عبد الله العلوي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للفروسية.

- صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد ترأس، أمس الاثنين بالجديدة، افتتاح الدورة الثامنة لمعرض الفرس، التي يحتضنها مركز المعارض محمد السادس في الفترة ما بين 13 و 18 أكتوبر الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمنظمة هذه السنة تحت شعار "الفرس فنون وحرف ". وبعد أن اطلع صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد على مجسم المعرض، قام سموه بجولة عبر مختلف فضاءات هذا المعرض المقام على مساحة تقارب 46 هكتارات

* البيان:

- المقررة الخاصة للأمم المتحدة للحق في التغذية هلال إلفير أكدت، أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب يتوفر على ترسانة واسعة من السياسات المصاغة بشكل جيد والمنسجمة مع المعايير الدولية المتعلقة بالحق في التغذية. وأوضحت المقررة الأممية، في ندوة صحفية توجت زيارة العمل التي قامت بها للمغرب من 5 إلى 12 أكتوبر الجاري، أن "المغرب يتوفر، عموما، على مجموعة واسعة من السياسات والاستراتيجيات، تمت صياغتها بشكل جيد ومنسجمة مع المعايير الدولية حول الحق في التغذية". ودعت إلى تحديد أولويات التنسيق بين الوكالات المعنية، وكذا تطوير استراتيجية وطنية حول الحق في التغذية، وذلك استنادا إلى أهداف واضحة، وجدول زمني محدد سلفا، فضلا عن الموارد المالية والخصوصيات الجهوية ذات الصلة.

 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- مفاجآت كبيرة قد تحدث اليوم تحت قبة مجلس المستشارين .. الأغلبية الحكومية دخلت على خط المنافسة أمس وقدمت مرشحها عبد اللطيف أوعمو بطلب من حزبي التقدم والاشتراكية والتجمع الوطني للأحرار. هذا، ومن المرجح أن يصوت حزب العدالة والتنمية على عبد الصمد قيوح، مرشح حزب الاستقلال، في حالة ما إذا نجح في المرور إلى الدور الثاني، والعكس صحيح حيث سيصوت الاستقلال على مرشح الأغلبية لقطع الطريق على حكيم بنشماس، مرشح حزب الأصالة والمعاصرة.

- محمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن "الوظيفة العمومية ستصبح مثلها مثل العمل في القطاع الخاص". مبديع كشف، خلال ندوة صحافية على هامش المنتدى الإفريقي ال 11 حول تحديث المرافق العمومية ومؤسسات الدولة، الخطوط العريضة لخطته من أجل تحويل الموظفين لدى الدولة إلى "جيش فعال" عبر قوانين شبيهة بطريقة تدبير العاملين في القطاع الخاص. الخطة تقوم على تشكيل لجنة عليا على مستوى رئاسة الحكومة لتدبير حركية الموظفين العموميين عن طريق تطبيق الانتقال القسري، كما أن مستقبل الوظيفة ومسارها سيصبحان مرتبطان بمردودية الموظف.

* التجديد:

- العثماني يرأس وفدا ثانيا للسويد في ملف الصحراء .. فقد انتقل الوفد الثاني من السياسيين المغاربة يترأسه سعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أول أمس الأحد، إلى السويدº وذلك في إطار العمل الاستباقي للحيلولة دون تنفيذ الملتمس الذي قدمه البرلمان السويدي للحكومة اليسارية الجديدة من أجل الاعتراف بجمهورية "البوليساريو" الوهمية.

- محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن بعض الموظفين يعتبرون الإدارة ملجأ ووسيلة لتقاسم الثروة دون مجهود، ما ينتج عن ذلك تدني الخدمة الإدارية في المؤسسات العمومية. وأكد مبديع أن محاربة الموظفين الأشباح التي بدأت سنة 2012 أعطت بعض ثمارها، مشيرا إلى أنه يتم ضبط حوالي 1000 موظف شبح سنويا.

* الأحداث المغربية:

- في آخر نتائج مفاوضات الساعات الأخيرة قبل انتخاب رئيس مجلس المستشارين: أحزاب الأغلبية ترشح عبد اللطيف أوعمو رغم توفر حزبه على صوتين فقط والتجمع دفع بمرشح الأغلبية لقطع الطريق على قيوح لفائدة بنشماس وابن كيران يضع أمام حلفائه خطا أحمر يمنع التصويت على "البام" والعدالة والتنمية يصوت بشروط لقيوح في حال مروره إلى الدور الثاني.

- "الوسيط" والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة يتحالفان ضد الفساد .. حيث أطلقت مؤسسة وسيط المملكة والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة والمجتمع المدني مشروعا مشتركا لدعم منحى تخليق الحياة العامة وتنزيل المقتضيات الواردة في دستور 2011، وتكريس النزاهة والضوابط الأخلاقية على مستوى الحياة العامة، وترسيخ مبادئ الحكامة والديمقراطية.

* بيان اليوم:

- الضريس: تكامل المنظومة الأمنية سر استقرار المغرب. حيث أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أمس الاثنين في الدار البيضاء، أن استراتيجية المغرب في مجال الأمن ومحاربة كافة الظواهر الإجرامية تقوم على اعتماد سياسة مستقرة ومبادئ راسخة، تنطلق من إيمانه بعدم تجزئة المنظومة الأمنية. وقال الضريس، في كلمة له خلال افتتاح أشغال منتدى الأمن بإفريقيا (أفريكا سيكيريتي 2015)، الذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الجيو- استراتيجية (أتلانتيس) على مدى يومين في موضوع "أمن الحدود، التدفقات المالية والهوية الرقمية"، إن الجهود التي بذلتها المملكة المغربية مكنت من "تحقيق نتائج مهمة نالت اعترافا دوليا، سواء تعلق الأمر بمحاربة ظاهرة الهجرة غير النظامية أو تهريب المخدرات وحبوب الهلوسة، أو بمنع تحرك وتمدد المنظمات الإرهابية العديدة التي تنشط بمنطقة شمال إفريقيا أو الساحل والصحراء".

- وزارتا الوردي والداودي تؤكدان على "مبدأ التوافق" في مشروع "الخدمة الوطنية".. حيث أكدت وزارتا الصحة والتعليم العالي والبحث العالي وتكوين الأطر، في بلاغ، على "مبدأ التوافق" بين جميع الأطراف المعنية بمشروع قانون الخدمة الوطنية الصحيةº مشددتين على أن الحوار هو "الوسيلة المثلى لحل جميع المشاكل المطروحة".

* الصباح:

- رئيس جهة تطوان-طنجة-الحسيمة إلياس العماري يقول إنه "ليس هناك تحالفات بل تنسيق على مستوى تدبير بعض الجماعات والمجالس لأن التحالف يكون على مستوى المؤسسات ذات الطبيعة التشريعية"، مضيفا أن "لائحة المستشارين المكونة لمجلس الجهة تضم خليطا متنوعا من التجارب سيفرز مجموعة قادرة على تحقيق نجاح وطموحات السكان". (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:

- الشبيبة الاتحادية تؤكد أن الوضع الداخلي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية شأن داخلي. ودعا المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية في اجتماعه بأعضاء المكتب السياسي للحزب يوم الأحد الماضي، إلى "فتح نقاش حزبي داخلي حول موضوع القضية الوطنية استنادا لمرجعية الحزب وهويته والقانون الدولي".

- 250 مليار سنتيم تضيع على خزينة الدولة بسبب السجائر المهربة.. فقد كشف تقرير أعدته المجموعة الأمريكية لصناعة السجائر "فيليب موريس" أن المغرب يتكبد سنويا خسارة تقدر بحوالي 2.5 مليار درهم تضيع على الخزينة العامة للمملكة بسبب انتشار ظاهرة السجائر المهربة. وذكر التقرير، استنادا إلى إدارة الجمارك المغربية، أن السوق الوطني للسجائر يشهد سنويا تهريب حوالي مليارين من السجائر

* رسالة الأمة:

- لجنة العدل والتشريع تسرع بالمصادقة على مشاريع القوانين الخاصة بالقضاء.. مصادر من داخل مجلس النواب كشفت أنه من المتوقع أن تسحب الحكومة تعديلها المقترح على المادة 50 الذي ينص على أنه يمكن لوزير العدل والحريات أن يحضر تلقائيا إلى اجتماع المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وهو التعديل "المثير الجدل" الذي اعترضت عليه بشدة فرق المعارضة، على اعتبار أن الوزير مطالب بالحضور في حالة إذا ما طلب منه المجلس الأعلى ذلك.

- الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية: بلوغ هدف محو الأمية سنة 2024 رهين باستفادة مليوني شخص سنويا. فبعد مرور أزيد من عقد على إطلاق مسيرة النور لمحاربة الأمية، ومع افتتاح التسجيل في أقسام محو الأمية الذي يتزامن مع اليوم الوطني لمحو الأمية (13 أكتوبر) لا يزال الرفع من عدد المستفيدين هاجسا مؤرقا بالنسبة للمغرب مادام بلوغ هدف محو الأمية في أفق 2024 رهين باستفادة مليوني شخص سنويا حسب الوكالة الوطنية لمحو الأمية.

* الحركة:

- مبديع: ترسيخ أسس الحكامة المسوؤلة بالإدارة الإفريقية يكتسي أهمية بالغة وآنية. فقد أكد محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، خلال المنتدى الإفريقي ال11 أمس بمراكش حول تحديث المرافق العمومية ومؤسسات الدولة تحت عنوان "مساهمة الحكامة المسؤولة في تعزيز وترسيخ دولة الحق والقانون بإفريقيا"، أن "اختيار موضوع هذه الدورة جاء مستجيبا للتطور الذي تعرفه مؤسسات الدول الإفريقية بما تعيشه من صحوة تنموية شاملة على غرار ما تشهده العديد من الدول"، مبرزا أن تنمية القارة الإفريقية يبقى مرهونا بوتيرة تطوير أداء الإدارات العمومية ومؤسسات الدولة.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "حزب الاستقلال لا يعترف سوى بالذين يشتغلون داخل مؤسساته وأجهزته ويدافعون عن برنامجه وثوابته"، مضيفا أن "حزب الاستقلال لم يتأثر ولم تتحكم فيه ردود الفعل المتسرعة بالرغم من كل العراقيل والمشاكل التي تعرض لها". جاء ذلك خلال أشغال الدورة الثانية للجنة المركزية لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، التي عقدت أول أمس الأحد

* المنعطف:

- رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، علي لطفي، ينتقد مشروع قانون الخدمة الصحية، معتبرا القانون "غير دستوري وحلا ترقيعيا ظرفيا لحق المواطن في العلاج والرعاية الصحية الكاملة" مطالبا الحكومة "بسحب المشروع والإلغاء الفوري لقانون الخدمة الصحية الإجبارية، بحكم أنه لا يعالج إشكالية الموارد البشرية بالقطاع الصحي العمومي ولا يحقق أهداف العملية الصحية للفئات المهمشة في المجتمع".

* المساء:

- الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، يشترط على الاستقلاليين فك الارتباط بحميد شباط للتصويت على عبد الصمد قيوح.. فحسب مصادر الجريدة المطلعة، فإن ابن كيران فاجأ وفد حزب الاستقلال الذي تكون من عبد الصمد قيوح وكريم غلاب وحمدي ولد الرشيد ومحمد الأنصاري ونور الدين مضيان، خلال لقاء جمعهم به أول أمس الأحد بالرباط، بوضع شروط لدعمه التصويت على قيوح كان على رأسها إعلانهم فك الارتباط بكل من شباط وقيادة حزب الأصالة والمعاصرة. وحسب مصادر حزبية فإن جلسة انتخاب رئيس مجلس المستشارين تبقى مفتوحة على كل الاحتمالات في ظل تقديم الأغلبية لمرشحها وانقسام المعارضة دون استبعاد وقوع مفاجآت.

- عبد العالي حامي الدين، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، يقول إن "الخطاب الملكي تضمن رسائل ستساهم في تأطير الدخول البرلماني الجديد"، موضحا أن "أهم تلك الرسائل هو التنويه بالجو الإيجابي الذي مرت فيه الانتخابات الأخيرة والتأكيد على أهمية الضمانات التي تم توفيرها، وبالتالي لا مجال للطعن أو التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية". (حوار).

* لوبنيون:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط ترأس افتتاح الدورة الثانية للجنة المركزية لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، إلى جانب عضو اللجنة التنفيذية عبد القادر الكيحل وعمر عباسي الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية. وتميزت أشغال الدورة بكلمة توجيهية تطرقت للدور الهام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية خلال مجموعة من المسارات، وأيضا لنتائج الانتخابات الأخيرة.

* لوماتان:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الاثنين بطنجة، على إطلاق وتدشين عدد من المشاريع المندرجة في إطار البرنامج الضخم "طنجة الكبرى"، والرامية إلى النهوض بالأوضاع السوسيو- اقتصادية للنساء وحماية الأطفال المنحدرين من أوساط معوزة. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين مركز لتربية وتكوين المرأة بحي مغوغة الكبيرة، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز دار للمرأة النشيطة بحي بئر الشفا ببني مكادة، ودار للطفل بحي المنظر الجميل بمغوغة، ومركز لحماية الأمهات في وضعية صعبة بحي البرانس، ودار للطالبة بحي مغوغة الكبيرة.

- صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ترأس، أمس الاثنين بالجديدة، حفل تدشين مركز المعارض محمد السادس بالجديدة الذي أحدث بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي سيحتضن الدورة الثامنة لمعرض الفرس من 13 إلى 18 أكتوبر الجاري. ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مركز المعارض، وجد سموه في استقباله مولاي عبد الله العلوي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للفروسية.

- صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد ترأس، أمس الاثنين بالجديدة، افتتاح الدورة الثامنة لمعرض الفرس، التي يحتضنها مركز المعارض محمد السادس في الفترة ما بين 13 و 18 أكتوبر الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمنظمة هذه السنة تحت شعار "الفرس فنون وحرف ". وبعد أن اطلع صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد على مجسم المعرض، قام سموه بجولة عبر مختلف فضاءات هذا المعرض المقام على مساحة تقارب 46 هكتارات

* البيان:

- المقررة الخاصة للأمم المتحدة للحق في التغذية هلال إلفير أكدت، أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب يتوفر على ترسانة واسعة من السياسات المصاغة بشكل جيد والمنسجمة مع المعايير الدولية المتعلقة بالحق في التغذية. وأوضحت المقررة الأممية، في ندوة صحفية توجت زيارة العمل التي قامت بها للمغرب من 5 إلى 12 أكتوبر الجاري، أن "المغرب يتوفر، عموما، على مجموعة واسعة من السياسات والاستراتيجيات، تمت صياغتها بشكل جيد ومنسجمة مع المعايير الدولية حول الحق في التغذية". ودعت إلى تحديد أولويات التنسيق بين الوكالات المعنية، وكذا تطوير استراتيجية وطنية حول الحق في التغذية، وذلك استنادا إلى أهداف واضحة، وجدول زمني محدد سلفا، فضلا عن الموارد المالية والخصوصيات الجهوية ذات الصلة.

 


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة