الجمعة 29 مارس 2024, 09:20

صحافة

عناوين الصحف: مغاربة مليلية يستعدون للإحتجاج في الشارع على حرمانهم من الأضاحي المغربية وزيادات جديدة في تعريفة الطرق السيارة


كشـ24 نشر في: 9 أغسطس 2016



في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء :

* أخبار اليوم:

- مغاربة مليلية يستعدون للاحتجاج في الشارع على حرمانهم من الأضاحي المغربية .. يبدو أن القرار الذي اتخذته السلطات الإسبانية، والقاضي بمنع دخول أضاحي العيد المغربية، إلى سبتة ومليلية المحتلتين، يواجه بمعارضة كبيرة من طرف المواطنين المغاربة القاطنين في هاتين المدينتين المحتلتين. وشرعت بعض الجمعيات في الدعوة للخروج إلى الشارع لتبليغ احتجاجاتها على هذا القرار إلى السلطات الاسبانية. وفي هذا السياق، تستعد جمعية المتطوعين المسلمين للأعمال الاجتماعية، للنزول إلى الشارع يوم السبت 20 غشت الجاري، للمطالبة بالتراجع عن هذا القرار الذي يرفضه المغاربة المقيمون بالمدينتين بشدة.

- العربية للطيران تمدد فترة عمل وكالاتها.. أعلنت شركة "العربية للطيران المغرب" المتخصصة في الطيران الاقتصادي ذي التكلفة المنخفضة بالمغرب والمنطقة، تمديد فترة عمل وكالاتها بمدينتي الدار البيضاء و طنجة لتشمل طيلة أيام الأسبوع، حيث ستمكن الشركة من تلبية كل حاجيات زبنائها من خلال اقتراح خدمات لبيع التذاكر وتقديم كل المعلومات العملية وذلك من يوم الاثنين إلى يوم الأحد. كما ستبقى وكالة الشركة المتواجدة بمطار الدار البيضاء مفتوحة 24 ساعة على مدار اليوم وطيلة أيام الأسبوع.

* الأحداث المغربية:

- إلياس العماري: ألتزم بتشكيل حكومة نصفها نساء.. فقد التزم إلياس العماري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، بتطبيق مبدأ المناصفة في تشكيل الحكومة التي ستنبثق عن انتخابات سابع أكتوبر المقبل. وقال العماري، في كلمة افتتاحية لأشغال المجلس الوطني لمنظمة نساء "البام"، أول أمس الأحد بالدار البيضاء، "نريد دخول الانتخابات بإشراك مناضلات الحزب في عملية الاستعداد خاصة ما يتعلق بالبرنامج..". وأضاف أن الحزب في أتم جاهزيته للاستحقاقات المقبلة، مشيرا إلى أن عملية اختيار المرشحات والمرشحين تخضع لضوابط صارمة بناء على معايير صادق عليها المؤتمر الوطني للحزب في نسخته الثالثة.

- فاس.. توقيف 221 شخصا متورطين في أعمال إجرامية. فقد أوقفت مصالح ولاية أمن فاس نحو 221 شخصا خلال الفترة ما بين 30 يوليوز وفاتح غشت 2016، لتورطهم في أعمال إجرامية متنوعة. وحسب ولاية أمن فاس، فإن مختلف التدخلات الأمنية خلال هذه الفترة مكنت من توقيف 74 شخصا يشكلون موضوع مذكرات بحث لارتباطهم بقضايا إجرامية، في حين تم توقيف نحو 147 شخصا آخرين بتهمة ارتكاب جرائم مختلفة، لاسيما السرقة مع استعمال العنف تحت التهديد باستخدام الأسلحة البيضاء.

* الصباح:

- بنكيران يقود لائحة "المصباح" بسلا.. انتخبت لجنة الترشيحات في سلا، عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وكيلا للائحة الحزب الانتخابية في دائرة سلا، بعدما راج على نطاق واسع أن رئيس الحكومة لن يترشح لاستحقاق سابع أكتوبر المقبل. وجاء اقتراح ترشيح بنكيران في سلا من مدير ديوانه جامع المعتصم الذي يرأس المجلس الجماعي لثاني أكبر مدينة في المغرب من حيث عدد السكان.

- دق صيادلة بفاس، ناقوس الخطر، بسبب ترويج وصفات طبية مزورة تخول لأصحابها الحصول على أقراص المرضى النفسيين. وقالت نقابة صيادلة فاس إن شكايات كثيرة في الموضوع تقاطرت عليها، الأمر الذي دفع رئيسها إلى مطالبة الصيادلة بربط الاتصال بالطبيب المعالج المدون اسمه في الوصفة الطبية للتأكد من صحتها، قبل تسليم الدواء، مشددة على تضافر الجهود لمحاصرة مروجي الأقراص المهلوسة الذين يزورون الوصفات الطبية.

* المساء:

- زيادات جديدة في تعريفة الطرق السيارة.. إذ شرعت الشركة الوطنية للطرق السيارة، ابتداء من أول أمس الأحد، في تطبيق زيادات جديدة على تعريفة المرور، تجاوزت في بعض المحاور 25 في المائة. وتأتي هذه الزيادات المفاجئة شهورا قليلة بعد الارتفاع الذي شهدته تسعيرة الأداء بالطرق السيارة نتيجة انتقال معدل الضريبة على القيمة المضافة الخاصة بالطرق السيارة إلى 20 في المائة. وحسب بلاغ للشركة الوطنية للطرق السيارة فإن مقطع الطريق السيار المداري للدار البيضاء كان من بين المحاور التي شملتها الزيادة، حيث انتقلت التعريفة الخاصة به من 8 إلى 10 دراهم، بالنظر إلى أنه شهد خلال السنتين الماضيتين استثمارات هامة همت إنشاء بدالات جديدة.

- تكاليف صندوق المقاصة تواصل الانخفاض وقنينات الغاز تلتهم حوالي 300 مليار.. إذ تواصل نفقات صندوق المقاصة الانخفاض بعدما أصبحت المؤسسة توجه دعمها فقط لمادتي غاز بوتان والسكر، وهو ما مكن من توفير ملايير الدراهم، في الوقت الذي لم تتمكن حكومة بنكيران من إخراج سيناريو ملائم لإصلاح الدعم الموجه لقنينات الغاز، رغم أن بعض الوزراء سبق لهم أن تحدثوا عن وجود مقترحات في هذا الشأن. وشهدت تحملات الصندوق من سعر غاز البوتان انخفاضا ملحوظا بين سنتي 2015 و2016، وذلك بنسبة تصل إلى 29 في المائة، لتستقر قيمة الدعم خلال النصف الأول من هذه السنة في مليارين و717 مليون درهم عوض 2 ملايير و844 مليون درهم. كما شمل الانخفاض مادة السكر التي انتقلت من مليار و703 مليون درهم إلى مليار و619 مليون درهم بنسبة انخفاض تقدر ب 5 في المائة.

* آخر ساعة :

- منتدى الحقيقة يراسل الأحزاب حول برامجها الانتخابية.. أرسل المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف مذكرة إلى الأحزاب السياسية، تلتمس فيها تضمين برنامجها الانتخابي بندا متعلقا بتنزيل كل التوصيات الختامية لهيئة الإنصاف والمصالحة. وأوضح المكتب التنفيذي، في بلاغ له، أنه يلتمس من الأحزاب المشاركة في محطة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، التركيز على عدد من النقط ومنها جبر الضرر الاجتماعي والإداري والصحي لضحايا الاختفاء القسري والانتهاكات الجسيمة، وأيضا القضايا المتعلقة بحفظ الذاكرة أو بالإصلاحات المؤسساتية.

- ارتفاع احتياطي العملة الصعبة بـ 22,2 بالمائة.. أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 243,3 مليار درهم، إلى حدود 29 يوليوز 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 22,2 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي نشر أخيرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع لآخر بقيت هذه الاحتياطات محافظة تقريبا على نفس النسبة السابقة.

* بيان اليوم:

- اكتشاف كميات مهمة من الغاز شرق المغرب.. حيث أعلنت الشركة البريطانية، "ساوند إنيرجي"، عن اكتشافها لكميات مهمة من الغاز الطبيعي بموقع تندرار، شرق المغرب. وقالت الشركة في بيان إن الكمية التي تم اكتشافها أكثر مما كان متوقعا، حيث جاءت عملية الاكتشاف عقب ثلاث محاولات. وتمت عمليات التنقيب على عمق يصل إلى 2665 مترا بمعدل تدفق يصل إلى حوالي 17 مليون قدم مكعب، وهو ما اعتبرته الشركة اكتشافا فاق التوقعات.

- أفريك ماغازين: المغرب استثناء وحيد في المنطقة ما بعد الربيع العربي.. فقد كتبت المجلة الفرنكوفونية الدولية (أفريك ماغازين) التي تصدر بفرنسا أن المغرب يبدو كاستثناء وحيد في العالم العربي والإسلامي خلال مرحلة ما بعد الربيع العربي. وأضافت المجلة في عددها الأخير أن المغرب يعتبر بلدا رئيسيا لا يفتأ شركاؤه العديدون بالغرب وخارجه يشيدون باستقراره وإصلاحاته ودبلوماسيته، مشيرة إلى أنهم يعترفون أيضا بفعاليته في مجال التصدي للإرهاب .

* الاتحاد الاشتراكي:

- الصادرات الأندلسية تسجل أكبر زيادة في السوق المغربية.. قالت الوكالة الأندلسية للترويج الخارجي إن المغرب كان السوق التي سجلت بها الصادرات الأندلسية أكبر زيادة خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2016، بقيمة إجمالية بلغت 390 مليون أورو. وأوضح المصدر ذاته أن صادرات الأندلس نحو المغرب زادت بنسبة 27,5 في المائة خلال هذه الفترة، وهو أفضل أداء في الأسواق الخارجية الرئيسية، متبوعا بالصين (+22,8 بالمائة)، ثم فرنسا (+16,8 بالمائة).

- توقف حركة النقل البحري بسبب سوء الأحوال الجوية بمضيق جبل طارق.. أفادت قبطانية ميناء طنجة المدينة، يوم أمس الاثنين، أن حركة النقل البحري بين ميناءي طنجة المدينة وطريفة الاسباني متوقفة ب"شكل مؤقت" بسبب سوء الأحوال الجوية على مستوى مضيق جبل طارق. وأضاف المصدر أن البواخر التي تؤمن الخط البحري الرابط بين ميناء طنجة المدينة وميناء طريفة بجنوب إسبانيا توقفت "مؤقتا "، بسبب الرياح القوية وارتفاع الأمواج والاضطرابات الجوية التي يعرفها عامة مضيق جبل طارق منذ نهاية الأسبوع الماضي.

* العلم:

- قيادة حزب الاستقلال تعبر عن تضامنها مع ضحايا انهيار عمارة حي سباتة بالدار البيضاء.. بالموازاة مع اللقاء التواصلي الذي ترأسه الأمين العام لحزب الاستقلال بمدينة الدار البيضار يوم الأحد 7 غشت، قامت قيادة الحزب بزيارة حي سباتة بالبيضاء بشارع ادريس الحارثي مكان العمارة المنكوبة، من أجل معاينة مخلفات الحادث والتعبير عن تضامن الحزب مع عائلات الضحايا. وبهذه المناسبة الأليمة قال الأمين العام إن حادث انهيار العمارة المكونة من أربعة طوابق، يسيء إلى صورة وسمعة البلاد، مشيدا بالالتفاتة الكريمة لجلالة الملك تجاه ضحايا هذا الحادث الأليم.

- إصلاحات المغرب عززت الديمقراطية والحكامة.. فقد أكد البرلماني البيروفي، فيكتور أندريس غارسيا فيلاووندي، أن المغرب تمكن، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من القيام بإصلاحات "ناجحة ساهمت في تعزيز الديمقراطية والحكامة في كثير من المجالات". وقال فيلاووندي، على هامش حفل تنصيب الرئيس البيروفي الجديد، بيدرو بابلو كوتشينسكي، الذي جرى مؤخرا بليما، إن "الاصلاحات الجيدة التي باشرتها المملكة خلال السنوات الأخيرة تمت بروية وشفافية ونضج وذلك لأن المغرب أدرك جيدا أهمية التغيير الهادئ والمعتدل والذي يفضي إلى تحسين الأوضاع وإلى الانفتاح على باقي بلدان العالم".

* رسالة الأمة :

- التوفيق يدعو الأئمة والخطباء إلى التزام الحياد في الانتخابات.. حيث دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أئمة وخطباء المساجد إلى التزام الحياد تجاه الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في السابع من أكتوبر المقبل. وقالت الوزارة ، في رسالة وجهتها إلى مختلف القيمين الدينيين بمختلف مساجد المملكة، "يجب تفادي كل ما قد يفهم منه صراحة أو ضمنيا، القيام بدعوة لفائدة أو ضد أي مرشح أو هيئة سياسية أو نقابية، طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل". وأوضحت الوزارة أن منع الأئمة والخطباء من دعم المرشحين يأتي في سياق "الحرص على الحفاظ على حياد المساجد والقائمين عليها، وتجنبا لكل انحياز محتمل قبل أو أثناء الانتخابات".

- أزيد من 153 ألفا من أفراد الجالية المقيمة بالخارج حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة.. إذ أكد مصدر من إدارة الجمارك، أمس الاثنين، أن أزيد من 153 ألف مغربي مقيم بالخارج عبروا موقع باب سبتة، من 5 يونيو الماضي والى غاية نهاية الأسبوع الماضي، فيما بلغ عدد السيارات العابرة للموقع خلال نفس الفترة أزيد من 32 ألف سيارة قدمت من مختلف دول الإقامة بالقارة الأوروبية ،منها سيارات سياحية وأخرى نفعية. وأشار إلى أن موقع باب سبتة عرف خلال نهاية الأسبوع الماضي عبورا قياسيا لأفراد الجالية المقيمة بالخارج وكذا للسيارات العابرة للمنطقة التي تعدت 1500 مركبة.

* لوماتان:

- في انتظار إعادة دراسة مشروع القانون بشأن مدونة التعاضد من قبل مجلس المستشارين في إطار قراءة ثانية، والذي صادق عليه النواب في 2 غشت الجاري، فإن المشروع لا يزال يثير ردود فعل متباينة. ففي الوقت الذي رحب فيه أطباء القطاع الخاص بالمصادقة على النسخة المعدلة من مشروع قانون مدونة التعاضد من قبل مجلس النواب، عبرت التعاضديات المغربية، وعلى وجه الخصوص التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية عن إحباطها من هذه الخطوة. وعمد أعضاء الغرفة الأولى إلى إسقاط تعديل على المادتين 2 و138 يمكن التعاضديات من فتح وتدبير المؤسسات الصحية.

* أوجوردوي لوماروك:

- انخفض مؤشر ثقة المستهلكين بالمغرب بنقطة خلال الربع الثاني من سنة 2016، مقارنة مع الربع الأول. وبحسب نتائج دراسة عالمية بشأن ثقة ونوايا الإنفاق للمستهلكين، فإن معدل ثقة المستهلكين المغاربة يعادل 83 نقطة. ولا يشكل هذا التراجع الطفيف علامة على تزايد التشاؤم. فواحد من ثلاثة أشخاص مقتنع بأن الاقتصاد المغربي سيتعافى في الأشهر الـ 12 المقبلة. وأظهرت نتائج الربع الثاني أن المغاربة لديهم ثقة متزايدة في الاقتصاد.

* البيان:

- كتبت المجلة الفرنكوفونية الدولية (أفريك ماغازين) التي تصدر بفرنسا أن المغرب يبدو كاستثناء وحيد في العالم العربي والإسلامي خلال مرحلة ما بعد "الربيع العربي". وأضافت المجلة في عددها الأخير أن المغرب يعتبر بلدا رئيسيا لا يفتأ شركاؤه العديدون بالغرب وخارجه يشيدون باستقراره وإصلاحاته ودبلوماسيته، مشيرة إلى أنهم يعترفون أيضا بفعاليته في مجال التصدي للإرهاب.

* لوبنيون:

- شكل مجسم بالحجم الحقيقي لطائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية نقطة جذب حقيقية في "كازا دا أفريكا (دار إفريقيا)" المخصص للقارة السمراء، والذي تم افتتاحه، السبت بريو دي جانيرو بمناسبة دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها المدينة البرازيلية إلى غاية 21 غشت الجاري. وبعد افتتاحها رسميا من قبل النجم البرازيلي، اللاعب السابق رونالدينيو، ورئيس اتحاد اللجان الأولمبية الإفريقية، لاسانا بالينفو، حظيت "دار إفريقيا"، وخاصة مجسم طائرة "البوينغ 737-800" التابعة للناقلة المغربية، تدفقا استثنائيا للزوار.

* ليبراسيون:

- تتضمن المرحلة الأولى للجنة التواصلية المؤسساتية لـ(كوب 22) فيلما وثائقيا قصيرا يهدف إلى تحسيس الجمهور العريض بأهمية الحفاظ على الموروث الطبيعي والبيئي، إلى جانب حملة ملصقات تحمل عنوان "كلنا قادرون على العمل"، وهي تكملة للفيلم الوثائقي القصير، لتعبئة هذا الجمهور. وسعت لجنة قيادة مؤتمر (كوب22) من خلال إعداد هذا الفيلم الوثائقي القصير إلى "إبراز الثروات الطبيعية للمغرب، وتنوع طبيعته، وكذا الإشادة بتقاليد وحكمة أسلافنا في مجال احترام البيئة وبراعتهم في ابتكار أنظمة لتدبير شح وندرة الموارد".

* ليكونوميست:

- تضاعفت قيمة مختلف السلع المهربة التي تم حجزها في 2015 لتبلغ ما قيمته مليار درهم مقابل 522.6 مليون درهم سنة من قبل، وذلك بحسب تقرير النشاط السنوي لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة. ويفسر هذا الارتفاع في قيمة ما تم حجزه بالتوسع في نطاق المراقبة من قبل أعضاء إدارة الجمارك بالطرق السيارة.



في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء :

* أخبار اليوم:

- مغاربة مليلية يستعدون للاحتجاج في الشارع على حرمانهم من الأضاحي المغربية .. يبدو أن القرار الذي اتخذته السلطات الإسبانية، والقاضي بمنع دخول أضاحي العيد المغربية، إلى سبتة ومليلية المحتلتين، يواجه بمعارضة كبيرة من طرف المواطنين المغاربة القاطنين في هاتين المدينتين المحتلتين. وشرعت بعض الجمعيات في الدعوة للخروج إلى الشارع لتبليغ احتجاجاتها على هذا القرار إلى السلطات الاسبانية. وفي هذا السياق، تستعد جمعية المتطوعين المسلمين للأعمال الاجتماعية، للنزول إلى الشارع يوم السبت 20 غشت الجاري، للمطالبة بالتراجع عن هذا القرار الذي يرفضه المغاربة المقيمون بالمدينتين بشدة.

- العربية للطيران تمدد فترة عمل وكالاتها.. أعلنت شركة "العربية للطيران المغرب" المتخصصة في الطيران الاقتصادي ذي التكلفة المنخفضة بالمغرب والمنطقة، تمديد فترة عمل وكالاتها بمدينتي الدار البيضاء و طنجة لتشمل طيلة أيام الأسبوع، حيث ستمكن الشركة من تلبية كل حاجيات زبنائها من خلال اقتراح خدمات لبيع التذاكر وتقديم كل المعلومات العملية وذلك من يوم الاثنين إلى يوم الأحد. كما ستبقى وكالة الشركة المتواجدة بمطار الدار البيضاء مفتوحة 24 ساعة على مدار اليوم وطيلة أيام الأسبوع.

* الأحداث المغربية:

- إلياس العماري: ألتزم بتشكيل حكومة نصفها نساء.. فقد التزم إلياس العماري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، بتطبيق مبدأ المناصفة في تشكيل الحكومة التي ستنبثق عن انتخابات سابع أكتوبر المقبل. وقال العماري، في كلمة افتتاحية لأشغال المجلس الوطني لمنظمة نساء "البام"، أول أمس الأحد بالدار البيضاء، "نريد دخول الانتخابات بإشراك مناضلات الحزب في عملية الاستعداد خاصة ما يتعلق بالبرنامج..". وأضاف أن الحزب في أتم جاهزيته للاستحقاقات المقبلة، مشيرا إلى أن عملية اختيار المرشحات والمرشحين تخضع لضوابط صارمة بناء على معايير صادق عليها المؤتمر الوطني للحزب في نسخته الثالثة.

- فاس.. توقيف 221 شخصا متورطين في أعمال إجرامية. فقد أوقفت مصالح ولاية أمن فاس نحو 221 شخصا خلال الفترة ما بين 30 يوليوز وفاتح غشت 2016، لتورطهم في أعمال إجرامية متنوعة. وحسب ولاية أمن فاس، فإن مختلف التدخلات الأمنية خلال هذه الفترة مكنت من توقيف 74 شخصا يشكلون موضوع مذكرات بحث لارتباطهم بقضايا إجرامية، في حين تم توقيف نحو 147 شخصا آخرين بتهمة ارتكاب جرائم مختلفة، لاسيما السرقة مع استعمال العنف تحت التهديد باستخدام الأسلحة البيضاء.

* الصباح:

- بنكيران يقود لائحة "المصباح" بسلا.. انتخبت لجنة الترشيحات في سلا، عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وكيلا للائحة الحزب الانتخابية في دائرة سلا، بعدما راج على نطاق واسع أن رئيس الحكومة لن يترشح لاستحقاق سابع أكتوبر المقبل. وجاء اقتراح ترشيح بنكيران في سلا من مدير ديوانه جامع المعتصم الذي يرأس المجلس الجماعي لثاني أكبر مدينة في المغرب من حيث عدد السكان.

- دق صيادلة بفاس، ناقوس الخطر، بسبب ترويج وصفات طبية مزورة تخول لأصحابها الحصول على أقراص المرضى النفسيين. وقالت نقابة صيادلة فاس إن شكايات كثيرة في الموضوع تقاطرت عليها، الأمر الذي دفع رئيسها إلى مطالبة الصيادلة بربط الاتصال بالطبيب المعالج المدون اسمه في الوصفة الطبية للتأكد من صحتها، قبل تسليم الدواء، مشددة على تضافر الجهود لمحاصرة مروجي الأقراص المهلوسة الذين يزورون الوصفات الطبية.

* المساء:

- زيادات جديدة في تعريفة الطرق السيارة.. إذ شرعت الشركة الوطنية للطرق السيارة، ابتداء من أول أمس الأحد، في تطبيق زيادات جديدة على تعريفة المرور، تجاوزت في بعض المحاور 25 في المائة. وتأتي هذه الزيادات المفاجئة شهورا قليلة بعد الارتفاع الذي شهدته تسعيرة الأداء بالطرق السيارة نتيجة انتقال معدل الضريبة على القيمة المضافة الخاصة بالطرق السيارة إلى 20 في المائة. وحسب بلاغ للشركة الوطنية للطرق السيارة فإن مقطع الطريق السيار المداري للدار البيضاء كان من بين المحاور التي شملتها الزيادة، حيث انتقلت التعريفة الخاصة به من 8 إلى 10 دراهم، بالنظر إلى أنه شهد خلال السنتين الماضيتين استثمارات هامة همت إنشاء بدالات جديدة.

- تكاليف صندوق المقاصة تواصل الانخفاض وقنينات الغاز تلتهم حوالي 300 مليار.. إذ تواصل نفقات صندوق المقاصة الانخفاض بعدما أصبحت المؤسسة توجه دعمها فقط لمادتي غاز بوتان والسكر، وهو ما مكن من توفير ملايير الدراهم، في الوقت الذي لم تتمكن حكومة بنكيران من إخراج سيناريو ملائم لإصلاح الدعم الموجه لقنينات الغاز، رغم أن بعض الوزراء سبق لهم أن تحدثوا عن وجود مقترحات في هذا الشأن. وشهدت تحملات الصندوق من سعر غاز البوتان انخفاضا ملحوظا بين سنتي 2015 و2016، وذلك بنسبة تصل إلى 29 في المائة، لتستقر قيمة الدعم خلال النصف الأول من هذه السنة في مليارين و717 مليون درهم عوض 2 ملايير و844 مليون درهم. كما شمل الانخفاض مادة السكر التي انتقلت من مليار و703 مليون درهم إلى مليار و619 مليون درهم بنسبة انخفاض تقدر ب 5 في المائة.

* آخر ساعة :

- منتدى الحقيقة يراسل الأحزاب حول برامجها الانتخابية.. أرسل المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف مذكرة إلى الأحزاب السياسية، تلتمس فيها تضمين برنامجها الانتخابي بندا متعلقا بتنزيل كل التوصيات الختامية لهيئة الإنصاف والمصالحة. وأوضح المكتب التنفيذي، في بلاغ له، أنه يلتمس من الأحزاب المشاركة في محطة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، التركيز على عدد من النقط ومنها جبر الضرر الاجتماعي والإداري والصحي لضحايا الاختفاء القسري والانتهاكات الجسيمة، وأيضا القضايا المتعلقة بحفظ الذاكرة أو بالإصلاحات المؤسساتية.

- ارتفاع احتياطي العملة الصعبة بـ 22,2 بالمائة.. أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 243,3 مليار درهم، إلى حدود 29 يوليوز 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 22,2 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي نشر أخيرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع لآخر بقيت هذه الاحتياطات محافظة تقريبا على نفس النسبة السابقة.

* بيان اليوم:

- اكتشاف كميات مهمة من الغاز شرق المغرب.. حيث أعلنت الشركة البريطانية، "ساوند إنيرجي"، عن اكتشافها لكميات مهمة من الغاز الطبيعي بموقع تندرار، شرق المغرب. وقالت الشركة في بيان إن الكمية التي تم اكتشافها أكثر مما كان متوقعا، حيث جاءت عملية الاكتشاف عقب ثلاث محاولات. وتمت عمليات التنقيب على عمق يصل إلى 2665 مترا بمعدل تدفق يصل إلى حوالي 17 مليون قدم مكعب، وهو ما اعتبرته الشركة اكتشافا فاق التوقعات.

- أفريك ماغازين: المغرب استثناء وحيد في المنطقة ما بعد الربيع العربي.. فقد كتبت المجلة الفرنكوفونية الدولية (أفريك ماغازين) التي تصدر بفرنسا أن المغرب يبدو كاستثناء وحيد في العالم العربي والإسلامي خلال مرحلة ما بعد الربيع العربي. وأضافت المجلة في عددها الأخير أن المغرب يعتبر بلدا رئيسيا لا يفتأ شركاؤه العديدون بالغرب وخارجه يشيدون باستقراره وإصلاحاته ودبلوماسيته، مشيرة إلى أنهم يعترفون أيضا بفعاليته في مجال التصدي للإرهاب .

* الاتحاد الاشتراكي:

- الصادرات الأندلسية تسجل أكبر زيادة في السوق المغربية.. قالت الوكالة الأندلسية للترويج الخارجي إن المغرب كان السوق التي سجلت بها الصادرات الأندلسية أكبر زيادة خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2016، بقيمة إجمالية بلغت 390 مليون أورو. وأوضح المصدر ذاته أن صادرات الأندلس نحو المغرب زادت بنسبة 27,5 في المائة خلال هذه الفترة، وهو أفضل أداء في الأسواق الخارجية الرئيسية، متبوعا بالصين (+22,8 بالمائة)، ثم فرنسا (+16,8 بالمائة).

- توقف حركة النقل البحري بسبب سوء الأحوال الجوية بمضيق جبل طارق.. أفادت قبطانية ميناء طنجة المدينة، يوم أمس الاثنين، أن حركة النقل البحري بين ميناءي طنجة المدينة وطريفة الاسباني متوقفة ب"شكل مؤقت" بسبب سوء الأحوال الجوية على مستوى مضيق جبل طارق. وأضاف المصدر أن البواخر التي تؤمن الخط البحري الرابط بين ميناء طنجة المدينة وميناء طريفة بجنوب إسبانيا توقفت "مؤقتا "، بسبب الرياح القوية وارتفاع الأمواج والاضطرابات الجوية التي يعرفها عامة مضيق جبل طارق منذ نهاية الأسبوع الماضي.

* العلم:

- قيادة حزب الاستقلال تعبر عن تضامنها مع ضحايا انهيار عمارة حي سباتة بالدار البيضاء.. بالموازاة مع اللقاء التواصلي الذي ترأسه الأمين العام لحزب الاستقلال بمدينة الدار البيضار يوم الأحد 7 غشت، قامت قيادة الحزب بزيارة حي سباتة بالبيضاء بشارع ادريس الحارثي مكان العمارة المنكوبة، من أجل معاينة مخلفات الحادث والتعبير عن تضامن الحزب مع عائلات الضحايا. وبهذه المناسبة الأليمة قال الأمين العام إن حادث انهيار العمارة المكونة من أربعة طوابق، يسيء إلى صورة وسمعة البلاد، مشيدا بالالتفاتة الكريمة لجلالة الملك تجاه ضحايا هذا الحادث الأليم.

- إصلاحات المغرب عززت الديمقراطية والحكامة.. فقد أكد البرلماني البيروفي، فيكتور أندريس غارسيا فيلاووندي، أن المغرب تمكن، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من القيام بإصلاحات "ناجحة ساهمت في تعزيز الديمقراطية والحكامة في كثير من المجالات". وقال فيلاووندي، على هامش حفل تنصيب الرئيس البيروفي الجديد، بيدرو بابلو كوتشينسكي، الذي جرى مؤخرا بليما، إن "الاصلاحات الجيدة التي باشرتها المملكة خلال السنوات الأخيرة تمت بروية وشفافية ونضج وذلك لأن المغرب أدرك جيدا أهمية التغيير الهادئ والمعتدل والذي يفضي إلى تحسين الأوضاع وإلى الانفتاح على باقي بلدان العالم".

* رسالة الأمة :

- التوفيق يدعو الأئمة والخطباء إلى التزام الحياد في الانتخابات.. حيث دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أئمة وخطباء المساجد إلى التزام الحياد تجاه الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في السابع من أكتوبر المقبل. وقالت الوزارة ، في رسالة وجهتها إلى مختلف القيمين الدينيين بمختلف مساجد المملكة، "يجب تفادي كل ما قد يفهم منه صراحة أو ضمنيا، القيام بدعوة لفائدة أو ضد أي مرشح أو هيئة سياسية أو نقابية، طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل". وأوضحت الوزارة أن منع الأئمة والخطباء من دعم المرشحين يأتي في سياق "الحرص على الحفاظ على حياد المساجد والقائمين عليها، وتجنبا لكل انحياز محتمل قبل أو أثناء الانتخابات".

- أزيد من 153 ألفا من أفراد الجالية المقيمة بالخارج حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة.. إذ أكد مصدر من إدارة الجمارك، أمس الاثنين، أن أزيد من 153 ألف مغربي مقيم بالخارج عبروا موقع باب سبتة، من 5 يونيو الماضي والى غاية نهاية الأسبوع الماضي، فيما بلغ عدد السيارات العابرة للموقع خلال نفس الفترة أزيد من 32 ألف سيارة قدمت من مختلف دول الإقامة بالقارة الأوروبية ،منها سيارات سياحية وأخرى نفعية. وأشار إلى أن موقع باب سبتة عرف خلال نهاية الأسبوع الماضي عبورا قياسيا لأفراد الجالية المقيمة بالخارج وكذا للسيارات العابرة للمنطقة التي تعدت 1500 مركبة.

* لوماتان:

- في انتظار إعادة دراسة مشروع القانون بشأن مدونة التعاضد من قبل مجلس المستشارين في إطار قراءة ثانية، والذي صادق عليه النواب في 2 غشت الجاري، فإن المشروع لا يزال يثير ردود فعل متباينة. ففي الوقت الذي رحب فيه أطباء القطاع الخاص بالمصادقة على النسخة المعدلة من مشروع قانون مدونة التعاضد من قبل مجلس النواب، عبرت التعاضديات المغربية، وعلى وجه الخصوص التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية عن إحباطها من هذه الخطوة. وعمد أعضاء الغرفة الأولى إلى إسقاط تعديل على المادتين 2 و138 يمكن التعاضديات من فتح وتدبير المؤسسات الصحية.

* أوجوردوي لوماروك:

- انخفض مؤشر ثقة المستهلكين بالمغرب بنقطة خلال الربع الثاني من سنة 2016، مقارنة مع الربع الأول. وبحسب نتائج دراسة عالمية بشأن ثقة ونوايا الإنفاق للمستهلكين، فإن معدل ثقة المستهلكين المغاربة يعادل 83 نقطة. ولا يشكل هذا التراجع الطفيف علامة على تزايد التشاؤم. فواحد من ثلاثة أشخاص مقتنع بأن الاقتصاد المغربي سيتعافى في الأشهر الـ 12 المقبلة. وأظهرت نتائج الربع الثاني أن المغاربة لديهم ثقة متزايدة في الاقتصاد.

* البيان:

- كتبت المجلة الفرنكوفونية الدولية (أفريك ماغازين) التي تصدر بفرنسا أن المغرب يبدو كاستثناء وحيد في العالم العربي والإسلامي خلال مرحلة ما بعد "الربيع العربي". وأضافت المجلة في عددها الأخير أن المغرب يعتبر بلدا رئيسيا لا يفتأ شركاؤه العديدون بالغرب وخارجه يشيدون باستقراره وإصلاحاته ودبلوماسيته، مشيرة إلى أنهم يعترفون أيضا بفعاليته في مجال التصدي للإرهاب.

* لوبنيون:

- شكل مجسم بالحجم الحقيقي لطائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية نقطة جذب حقيقية في "كازا دا أفريكا (دار إفريقيا)" المخصص للقارة السمراء، والذي تم افتتاحه، السبت بريو دي جانيرو بمناسبة دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها المدينة البرازيلية إلى غاية 21 غشت الجاري. وبعد افتتاحها رسميا من قبل النجم البرازيلي، اللاعب السابق رونالدينيو، ورئيس اتحاد اللجان الأولمبية الإفريقية، لاسانا بالينفو، حظيت "دار إفريقيا"، وخاصة مجسم طائرة "البوينغ 737-800" التابعة للناقلة المغربية، تدفقا استثنائيا للزوار.

* ليبراسيون:

- تتضمن المرحلة الأولى للجنة التواصلية المؤسساتية لـ(كوب 22) فيلما وثائقيا قصيرا يهدف إلى تحسيس الجمهور العريض بأهمية الحفاظ على الموروث الطبيعي والبيئي، إلى جانب حملة ملصقات تحمل عنوان "كلنا قادرون على العمل"، وهي تكملة للفيلم الوثائقي القصير، لتعبئة هذا الجمهور. وسعت لجنة قيادة مؤتمر (كوب22) من خلال إعداد هذا الفيلم الوثائقي القصير إلى "إبراز الثروات الطبيعية للمغرب، وتنوع طبيعته، وكذا الإشادة بتقاليد وحكمة أسلافنا في مجال احترام البيئة وبراعتهم في ابتكار أنظمة لتدبير شح وندرة الموارد".

* ليكونوميست:

- تضاعفت قيمة مختلف السلع المهربة التي تم حجزها في 2015 لتبلغ ما قيمته مليار درهم مقابل 522.6 مليون درهم سنة من قبل، وذلك بحسب تقرير النشاط السنوي لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة. ويفسر هذا الارتفاع في قيمة ما تم حجزه بالتوسع في نطاق المراقبة من قبل أعضاء إدارة الجمارك بالطرق السيارة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة