الجمعة 19 أبريل 2024, 16:34

صحافة

عناوين الصحف: مروحيات ودوريات للدرك والبحرية الملكية لإحباط أكبر عملية تهجير جماعي عبر البحر ومطالب بخلق صندوق للمساكن الآيلة للسقوط


كشـ24 نشر في: 19 أغسطس 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة:

* بيان اليوم:

- يوعابد: الشركي وراء موجة الحر التي تجتاح المغرب. فقد أكد الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن موجة الحر التي يشهدها المغرب منذ بضعة أسابيع ناجمة عن صعود هواء قاري جاف وساخن من ناحية الجنوب الشرقي. وأوضح يوعابد أن موجة الحر هذه، والتي تعرف بظاهرة "الشركي"، تسببت في ارتفاع درجة الحرارة والتي بلغت أربعين درجة في كل من الجنوب والجنوب الشرقي وداخل اللوكوس وسوس وفي هضاب تادلة والرحامنة وسايس وجنوب الشرق.

- الإمارات تقدم دعمها الكامل للمغرب من أجل إنجاح مؤتمر "كوب 22".. فقد حددت الوزارة المكلفة بالبيئة آليات تفعيل مذكرة التفاهم بين المغرب والإمارات لإنجاح مؤتمر المناخ "كوب 22"، وذلك في جلسة عمل أولى عقدتها الوزارة مع الجانب الإماراتي، أمس الخميس بالرباط. ويأتي هذا التنسيق الذي يجمع المغرب والإمارات في إطار تعزيز علاقات التعاون في مجال البيئة وتفعيلا لمذكرة التفاهم التي وقعها البلدان في أبريل الماضي قصد تعميق البحث والتعاون من أجل إنجاح "كوب 22".

* العلم:

- هذا ما حذرت منه مندوبية الحليمي: أسعار الخضر تحطم أرقاما قياسية. فقد أشارت المندوبية السامية للتخطيط، أن أسعار الخضر الطرية ستشهد ارتفاعا بنسبة تقر ب 16.3 في المئة خلال الفصل الثاني من العام الجاري، كما ستشهد أسعار الخضر الموسمية ارتفاعا ملموسا بسبب تأخر إنتاجها، وخاصة البصل والقرع، ومن المنتظر أن يرتفع إنتاج المزروعات الزيتية والأشجار والشمندر السكري مدعوما بارتفاع أسعارها.

- التعاون المغربي الروسي يفتح آفاقا جديدة حول الغاز الطبيعي.. فقد صرحت وكالة أنترفاكس بأن التعاون المغربي الروسي سيعرف إطلاق مشاريع عديدة ستشمل إنشاء محطة تخزين الغاز والبترول بمدينة الجديدة بالإضافة إلى محطة طنجة المتوسط العملاقة. وبحسب الوكالة فإن التعاون الروسي المغربي يعتبر محطة جديدة لتوزيع الغاز الروسي إلى دول إفريقية انطلاقا من المغرب، وذلك بفضل ما يتوفر عليه المغرب من محطات للتخزين بالجرف الأصفر والجديدة وطنجة وآسفي.

* آخر ساعة:

- مطالب بخلق صندوق للمساكن الآيلة للسقوط. فقد طالبت الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق الحكومة بتنظيم أيام تواصلية مع سكان المدن العتيقة من أجل التحسيس بمخاطر الانهيارات وخلق صندوق وطني للتضامن خاص بالمساكن الآيلة للسقوط، يخصص لإعادة إسكان الفئات الهشة المتضررة في مساكن تحفظ الكرامة، حفاظا على أرواحهم.

- تعبئة أزيد من مليار درهم للحماية من الفيضانات.. فقد كشفت دراسة حديثة صادرة عن وكالة الحوض المائي اللوكس، أنه جرى خلال العشر سنوات الأخيرة تعبئة أزيد من مليار و700 مليون درهم لحماية جهة طنجة تطوان الحسيمة من الفيضانات. وأوضحت دراسة دورية للوكالة أنه جرت من سنة 2005 وإلى غاية متم سنة 2015 تعبئة مليار و706.5 ملايين درهم للحماية من الفيضانات مشيرة إلى أن الكلفة الإجمالية لمعالجة النقط السوداء المحصاة على مستوى النفوذ الترابي لوكالة الحوض المائي اللوكس (حوالي 90 في المئة) تناهز عامة 3 ملايير و286 مليون درهم.

* أخبار اليوم:

- حكومة ابن كيران في طريقها لتوفير 500 مليار من نفقات المقاصة. ففي حال استمرار أسعار البترول في مستوياتها الحالية، سيتم توفير قرابة 5 ملايير من الدراهم، حيث رصد القانون المالي 15.6 مليار لتغطية نفقات المقاصة خلال السنة الحالية، فيما تتجه الكلفة النهائية نحو الاستقرار في مستوى 11 مليار، في حين كانت كلفة المقاصة، في السنة الأول لحكومة ابن كيران تتجاوز ال 50 مليار درهم.

- المغاربة عاجزون عن تسديد 6000 مليار سنتيم من القروض البنكية. يزداد عدد المغاربة العاجزين عن تسديد قروضهم سنة بعد أخرى، حيث كشف تقرير جديد لبنك المغرب أن المجموع الديون المستحقة على المغاربة والتي عجز أصحابها عن أدائها بلغ 60 مليار درهم (6000 مليار سنتيم) إلى نهاية يونيو المنصرم، بزيادة تجاوزت 8.6 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والتي سجل فيها مبلغ 55 مليار درهم.

* الصباح:

- مبديع يدافع عن التوظف بالعقدة.. الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة دافع، خلال المؤتمر الدولي حول استراتيجية المحيط الأزرق بماليزيا، عن مشروع القانون القاضي باعتماد التوظيف في الوظيفة العمومية، عن طريق العقدة، وربط المهام ببرامج محددة سلفا، يشترط في أصحابها التوفر على الكفاءة والتجربة؛ مثمنا بهذا الخصوص مخطط عمل الحكومة المغربية، الذي اعتبره خارطة طريق تهدف إلى رفع الأداء والارتقاء بالمرفق العام.

- خصص المكتب الوطني للمطارات غلافا ماليا بقيمة 300 مليون درهم، من أجل أمن وسلامة مختلف المطارات. إذ أعلن عن عدد من طلبات العروض لاختيار الشركات التي ستتكفل بالمهمة. وهيمن مطار محمد الخامس على ثلثي المبلغ، وذلك من أجل تمكينه من أجهزة متطورة جدا، من قبيل الكاميرات الحرارية وأنظمة التعرف على الوجه والكاميرات بعيدة المدى، وتتقاسم تسعة مطارات أخرى الثلث المتبقي من الميزانية.

* الأحداث المغربية:

- التجربة المغربية في مجال البنيات التحتية تغري البلدان الإفريقية. فقد أعرب وزير البنيات التحتية ببوركينافاسو، إريك ويندونمانيغا بوغوما، عن تطلع بلاده إلى الاستفادة من التجربة والخبرة المغربيين في مجال البنيات التحتية. وأبرز المسؤول البوركينابي خلال مباحثات أجراها الأربعاء بالرباط مع وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، أن التجربة المغربية في هذا المجال تشكل نموذجا جديرا بالاقتداء؛ داعيا، المغرب إلى المساهمة في تكوين العاملين في مجال البنيات التحتية ببوركينافاسو قصد تحسين كفاءاتهم وقدراتهم التقنية.

- حجزت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ما مجموعه 59 طن من المخدرات خلال السنة الماضية في مختلف المعابر الحدودية بالمملكة، مقابل 37.8 طن سنة 2014، من بينها 23 طنا، تمت مصادرتها من طرف المديرية الجهوية للجنوب، وذلك في عملية استثنائية بالمركز الحدودي الكركارات. وأفاد تقرير بهذا الصدد، أن مصالح الجمارك، قد حجزت في السنة الماضية، سلعا تبلغ قيمتها أكثر من مليار درهم، مقابل 552.2 مليون درهم سنة 2014، بالإضافة إلى حجز 1.2 مليون منتوج مقلد بقيمة إجمالية تبلغ 140 مليون درهم، مقابل 105.6 مليون درهم سنة 2014، أي بزيادة تناهز 32.6 في المائة.

* المساء:

- مروحيات ودوريات للدرك والبحرية الملكية لإحباط أكبر عملية تهجير جماعي عبر البحر. فقد تحركت فرق المراقبة البحرية بمعية طائرات مروحية تابعة للدرك الملكي، في وقت متأخر من ليلة أول أمس، في اتجاه مناطق "مولاي بوسلهام" و"المناصرة" و"سيدي محمد لحمر" بعدما ضبطت عناصرها العشرات من المرشحين للهجرة إلى الضفة الأخرى وهم على متن القوارب في جنح الظلام. وقادت التحقيقات المعمقة، التي باشرها المركز الترابي التابع لقيادة الدرك بعاصمة الغرب مع المهاجرين الموقوفين، إلى الكشف عن مواقع لمرشحين آخرين يوجدون على متن قوارب تستعد لمغادرة المياه المغربية.

- وزراء التقدم يغيبون عن الانتخابات التشريعية.. فقد كشفت مصادر قيادية بالتقدم والاشتراكية أن الحزب قرر عدم النزول بوزرائه للمشاركة في استحقاقات السابع من أكتوبر القادم، حيث يعكف حاليا على حسم أسماء المرشحين الذين ستتم تزكيتهم. وأوضحت المصادر أن التقدم والاشتراكية لن يرشح أيا من وزرائه، باستثناء عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، الذي ينتظر أن ينزل في مواجهة مثيرة مع حليفه في الأغلبية عزيز رباح، وزير النقل والتجهيز والقيادي في حزب العدالة والتنمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ارتفاع في حركة المسافرين بمطار مراكش المنارة بنسبة 5.17 في المئة.. فقد عرفت حركة المسافرين على مستوى مطار مراكش المنارة الدولي، ارتفاعا بلغ 5,17 في المائة خلال شهر يوليوز الماضي، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وحسب إحصائيات للمكتب الوطني للمطارات فقد تم تسجيل 291 ألف و643 مسافرا استعملوا مطار مراكش المنارة في تنقلهم خلال شهر يوليوز المنصرم، مقابل 277 ألف و304 مسافرا خلال نفس المدة من السنة الماضية.

- تشارك وزارة الثقافة في الدورة الثالثة والعشرين لمعرض بكين الدولي للكتاب المزمع تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 28 غشت الجاري. وذلك في إطار إستراتيجيتها لدعم الكتاب ولا سيما محور المشاركة في المعارض الدولية وفق اتفاقية التبادل الموقعة بين معرضي الدار البيضاء وبكين. وحسب بلاغ للوزارة، فقد وضع منظمو هذه التظاهرة الفنية رهن إشارة الناشرين المغاربة رواقا لعرض كتبهم، لافتا إلى أن المعرض سيشهد مشاركة أكثر من 2000 عارض يمثلون 60 بلدا.

* رسالة الأمة:

- يواصل استهلاك الإسمنت، المؤشر الأساس لقطاع البناء والأشغال العمومية، تطوره الإيجابي مسجلا ارتفاعا بنسبة 1,7 في المائة خلال الستة الأشهر الأولى من سنة 2016، بعد تراجع بنسبة 1,3 في المائة قبل سنة من ذلك، طبقا لمديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. وعزت المديرية، في مذكرتها عن الظرفية بالنسبة لشهر غشت 2016، هذه النتيجة إلى الأداء الجيد لمبيعات الإسمنت خلال الثلاثة أشهر الأولى 2016 (5,9 في المائة)، التي تقلصت بانخفاض بنسبة 2,2 في المائة برسم الثلاثة أشهر الثانية من السنة ذاتها، في ارتباط مع تراجع بنسبة 10,8 في المائة خلال شهر يونيو وحده، الذي وافق شهر رمضان.

- قانون جديد يعيد هيكلة بورصة القيم.. حيث ينتظر أن يدخل القانون الجديد ل"بورصة القيم وشركات البورصة والمرشدين في الاستثمار المالي"، حيز التنفيذ، بعد نشر النصوص التنظيمية الصادرة بتطبيقه في الجريدة الرسمية، وذلك بعدما تمت المصادقة عليه من قبل مجلس المستشارين، مستهل الشهر الجاري. ويهدف مشروع القانون، الذي أعدته وزارة الاقتصاد والمالية، إلى تحديث الإطار التشريعي المنظم لسوق البورصة وإلى خلق شراكات جديدة داخل هذا السوق، الذي شهد تغييرات عميقة، ما تطلب تطوير هياكله لتلبية احتياجات المتدخلين والفاعلين فيه.

* لوماتان:

- قطاع لتكوين المهني يراهن على مشرع مخطط للتكوين الخاص بالبيئة. وسيتم يوم 28 شتنبر المقبل إطلاق دراسة من أجل إعداد هذا المخطط، الذي سيحدد التطور المرتقب للطلب على الكفاءات في مختلف مهن هذا القطاع في أفق 2021 والطلب على التكوين اللازم من أجل الاستجابة لهذا الطلب.

* أوجوردوي وماروك:

- مجلس المستشارين نشر الدليل المرجعي لتقييم السياسات العمومية. ويتعلق الأمر بخارطة طريق سينهجها البرلمانيون من الآن فصاعدا من أجل تقييم السياسات العمومية. ويفصل الدليل المرجعي جميع المساطر التي يتعين متابعتها من طرف المستشارين.

* لوبنيون:

- قال تقرير للمكتب الوطني للمطارات، صدر مؤخرا، أن عدد المسافرين للوجهة الأوروبية انطلاقا من مطارات المملكة خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام، بلغ أكثر من خمسة 5 ملايين و747 ألف مسافر، وذلك من أصل 8 ملايين و289 ألفا و475 مسافرا بمختلف المطارات المغربية مشيرا إلى أن الوجهة الأوروبية تصدرت لائحة حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المغرب بنسبة 69،34 في المائة.

* ليبراسيون:

- شارك المهنيون المغاربة في قطاع الجلد في الدورة الثانية عشرة لمعرض (إف إن بلاطفورم) الذي عقد مؤخرا في لاس فيغاس، وذلك في مسعى للحصول على منافذ لغزو السوق الأمريكية. وتهدف هذه المشاركة المغربية الأولى إلى تعزيز فرص الأعمال وإقامة شراكات تجارية وصناعية واستكشاف السبل المختلفة للتعاون في هذا القطاع، الذي يعتبر أحد القطاعات ذات الإمكانات العالية للتصدير بالنسبة للصناعة المغربية، بفضل الخبرات التي تتوفر عليها الشركات المغربية.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة:

* بيان اليوم:

- يوعابد: الشركي وراء موجة الحر التي تجتاح المغرب. فقد أكد الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن موجة الحر التي يشهدها المغرب منذ بضعة أسابيع ناجمة عن صعود هواء قاري جاف وساخن من ناحية الجنوب الشرقي. وأوضح يوعابد أن موجة الحر هذه، والتي تعرف بظاهرة "الشركي"، تسببت في ارتفاع درجة الحرارة والتي بلغت أربعين درجة في كل من الجنوب والجنوب الشرقي وداخل اللوكوس وسوس وفي هضاب تادلة والرحامنة وسايس وجنوب الشرق.

- الإمارات تقدم دعمها الكامل للمغرب من أجل إنجاح مؤتمر "كوب 22".. فقد حددت الوزارة المكلفة بالبيئة آليات تفعيل مذكرة التفاهم بين المغرب والإمارات لإنجاح مؤتمر المناخ "كوب 22"، وذلك في جلسة عمل أولى عقدتها الوزارة مع الجانب الإماراتي، أمس الخميس بالرباط. ويأتي هذا التنسيق الذي يجمع المغرب والإمارات في إطار تعزيز علاقات التعاون في مجال البيئة وتفعيلا لمذكرة التفاهم التي وقعها البلدان في أبريل الماضي قصد تعميق البحث والتعاون من أجل إنجاح "كوب 22".

* العلم:

- هذا ما حذرت منه مندوبية الحليمي: أسعار الخضر تحطم أرقاما قياسية. فقد أشارت المندوبية السامية للتخطيط، أن أسعار الخضر الطرية ستشهد ارتفاعا بنسبة تقر ب 16.3 في المئة خلال الفصل الثاني من العام الجاري، كما ستشهد أسعار الخضر الموسمية ارتفاعا ملموسا بسبب تأخر إنتاجها، وخاصة البصل والقرع، ومن المنتظر أن يرتفع إنتاج المزروعات الزيتية والأشجار والشمندر السكري مدعوما بارتفاع أسعارها.

- التعاون المغربي الروسي يفتح آفاقا جديدة حول الغاز الطبيعي.. فقد صرحت وكالة أنترفاكس بأن التعاون المغربي الروسي سيعرف إطلاق مشاريع عديدة ستشمل إنشاء محطة تخزين الغاز والبترول بمدينة الجديدة بالإضافة إلى محطة طنجة المتوسط العملاقة. وبحسب الوكالة فإن التعاون الروسي المغربي يعتبر محطة جديدة لتوزيع الغاز الروسي إلى دول إفريقية انطلاقا من المغرب، وذلك بفضل ما يتوفر عليه المغرب من محطات للتخزين بالجرف الأصفر والجديدة وطنجة وآسفي.

* آخر ساعة:

- مطالب بخلق صندوق للمساكن الآيلة للسقوط. فقد طالبت الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق الحكومة بتنظيم أيام تواصلية مع سكان المدن العتيقة من أجل التحسيس بمخاطر الانهيارات وخلق صندوق وطني للتضامن خاص بالمساكن الآيلة للسقوط، يخصص لإعادة إسكان الفئات الهشة المتضررة في مساكن تحفظ الكرامة، حفاظا على أرواحهم.

- تعبئة أزيد من مليار درهم للحماية من الفيضانات.. فقد كشفت دراسة حديثة صادرة عن وكالة الحوض المائي اللوكس، أنه جرى خلال العشر سنوات الأخيرة تعبئة أزيد من مليار و700 مليون درهم لحماية جهة طنجة تطوان الحسيمة من الفيضانات. وأوضحت دراسة دورية للوكالة أنه جرت من سنة 2005 وإلى غاية متم سنة 2015 تعبئة مليار و706.5 ملايين درهم للحماية من الفيضانات مشيرة إلى أن الكلفة الإجمالية لمعالجة النقط السوداء المحصاة على مستوى النفوذ الترابي لوكالة الحوض المائي اللوكس (حوالي 90 في المئة) تناهز عامة 3 ملايير و286 مليون درهم.

* أخبار اليوم:

- حكومة ابن كيران في طريقها لتوفير 500 مليار من نفقات المقاصة. ففي حال استمرار أسعار البترول في مستوياتها الحالية، سيتم توفير قرابة 5 ملايير من الدراهم، حيث رصد القانون المالي 15.6 مليار لتغطية نفقات المقاصة خلال السنة الحالية، فيما تتجه الكلفة النهائية نحو الاستقرار في مستوى 11 مليار، في حين كانت كلفة المقاصة، في السنة الأول لحكومة ابن كيران تتجاوز ال 50 مليار درهم.

- المغاربة عاجزون عن تسديد 6000 مليار سنتيم من القروض البنكية. يزداد عدد المغاربة العاجزين عن تسديد قروضهم سنة بعد أخرى، حيث كشف تقرير جديد لبنك المغرب أن المجموع الديون المستحقة على المغاربة والتي عجز أصحابها عن أدائها بلغ 60 مليار درهم (6000 مليار سنتيم) إلى نهاية يونيو المنصرم، بزيادة تجاوزت 8.6 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والتي سجل فيها مبلغ 55 مليار درهم.

* الصباح:

- مبديع يدافع عن التوظف بالعقدة.. الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة دافع، خلال المؤتمر الدولي حول استراتيجية المحيط الأزرق بماليزيا، عن مشروع القانون القاضي باعتماد التوظيف في الوظيفة العمومية، عن طريق العقدة، وربط المهام ببرامج محددة سلفا، يشترط في أصحابها التوفر على الكفاءة والتجربة؛ مثمنا بهذا الخصوص مخطط عمل الحكومة المغربية، الذي اعتبره خارطة طريق تهدف إلى رفع الأداء والارتقاء بالمرفق العام.

- خصص المكتب الوطني للمطارات غلافا ماليا بقيمة 300 مليون درهم، من أجل أمن وسلامة مختلف المطارات. إذ أعلن عن عدد من طلبات العروض لاختيار الشركات التي ستتكفل بالمهمة. وهيمن مطار محمد الخامس على ثلثي المبلغ، وذلك من أجل تمكينه من أجهزة متطورة جدا، من قبيل الكاميرات الحرارية وأنظمة التعرف على الوجه والكاميرات بعيدة المدى، وتتقاسم تسعة مطارات أخرى الثلث المتبقي من الميزانية.

* الأحداث المغربية:

- التجربة المغربية في مجال البنيات التحتية تغري البلدان الإفريقية. فقد أعرب وزير البنيات التحتية ببوركينافاسو، إريك ويندونمانيغا بوغوما، عن تطلع بلاده إلى الاستفادة من التجربة والخبرة المغربيين في مجال البنيات التحتية. وأبرز المسؤول البوركينابي خلال مباحثات أجراها الأربعاء بالرباط مع وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، أن التجربة المغربية في هذا المجال تشكل نموذجا جديرا بالاقتداء؛ داعيا، المغرب إلى المساهمة في تكوين العاملين في مجال البنيات التحتية ببوركينافاسو قصد تحسين كفاءاتهم وقدراتهم التقنية.

- حجزت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ما مجموعه 59 طن من المخدرات خلال السنة الماضية في مختلف المعابر الحدودية بالمملكة، مقابل 37.8 طن سنة 2014، من بينها 23 طنا، تمت مصادرتها من طرف المديرية الجهوية للجنوب، وذلك في عملية استثنائية بالمركز الحدودي الكركارات. وأفاد تقرير بهذا الصدد، أن مصالح الجمارك، قد حجزت في السنة الماضية، سلعا تبلغ قيمتها أكثر من مليار درهم، مقابل 552.2 مليون درهم سنة 2014، بالإضافة إلى حجز 1.2 مليون منتوج مقلد بقيمة إجمالية تبلغ 140 مليون درهم، مقابل 105.6 مليون درهم سنة 2014، أي بزيادة تناهز 32.6 في المائة.

* المساء:

- مروحيات ودوريات للدرك والبحرية الملكية لإحباط أكبر عملية تهجير جماعي عبر البحر. فقد تحركت فرق المراقبة البحرية بمعية طائرات مروحية تابعة للدرك الملكي، في وقت متأخر من ليلة أول أمس، في اتجاه مناطق "مولاي بوسلهام" و"المناصرة" و"سيدي محمد لحمر" بعدما ضبطت عناصرها العشرات من المرشحين للهجرة إلى الضفة الأخرى وهم على متن القوارب في جنح الظلام. وقادت التحقيقات المعمقة، التي باشرها المركز الترابي التابع لقيادة الدرك بعاصمة الغرب مع المهاجرين الموقوفين، إلى الكشف عن مواقع لمرشحين آخرين يوجدون على متن قوارب تستعد لمغادرة المياه المغربية.

- وزراء التقدم يغيبون عن الانتخابات التشريعية.. فقد كشفت مصادر قيادية بالتقدم والاشتراكية أن الحزب قرر عدم النزول بوزرائه للمشاركة في استحقاقات السابع من أكتوبر القادم، حيث يعكف حاليا على حسم أسماء المرشحين الذين ستتم تزكيتهم. وأوضحت المصادر أن التقدم والاشتراكية لن يرشح أيا من وزرائه، باستثناء عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، الذي ينتظر أن ينزل في مواجهة مثيرة مع حليفه في الأغلبية عزيز رباح، وزير النقل والتجهيز والقيادي في حزب العدالة والتنمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ارتفاع في حركة المسافرين بمطار مراكش المنارة بنسبة 5.17 في المئة.. فقد عرفت حركة المسافرين على مستوى مطار مراكش المنارة الدولي، ارتفاعا بلغ 5,17 في المائة خلال شهر يوليوز الماضي، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وحسب إحصائيات للمكتب الوطني للمطارات فقد تم تسجيل 291 ألف و643 مسافرا استعملوا مطار مراكش المنارة في تنقلهم خلال شهر يوليوز المنصرم، مقابل 277 ألف و304 مسافرا خلال نفس المدة من السنة الماضية.

- تشارك وزارة الثقافة في الدورة الثالثة والعشرين لمعرض بكين الدولي للكتاب المزمع تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 28 غشت الجاري. وذلك في إطار إستراتيجيتها لدعم الكتاب ولا سيما محور المشاركة في المعارض الدولية وفق اتفاقية التبادل الموقعة بين معرضي الدار البيضاء وبكين. وحسب بلاغ للوزارة، فقد وضع منظمو هذه التظاهرة الفنية رهن إشارة الناشرين المغاربة رواقا لعرض كتبهم، لافتا إلى أن المعرض سيشهد مشاركة أكثر من 2000 عارض يمثلون 60 بلدا.

* رسالة الأمة:

- يواصل استهلاك الإسمنت، المؤشر الأساس لقطاع البناء والأشغال العمومية، تطوره الإيجابي مسجلا ارتفاعا بنسبة 1,7 في المائة خلال الستة الأشهر الأولى من سنة 2016، بعد تراجع بنسبة 1,3 في المائة قبل سنة من ذلك، طبقا لمديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. وعزت المديرية، في مذكرتها عن الظرفية بالنسبة لشهر غشت 2016، هذه النتيجة إلى الأداء الجيد لمبيعات الإسمنت خلال الثلاثة أشهر الأولى 2016 (5,9 في المائة)، التي تقلصت بانخفاض بنسبة 2,2 في المائة برسم الثلاثة أشهر الثانية من السنة ذاتها، في ارتباط مع تراجع بنسبة 10,8 في المائة خلال شهر يونيو وحده، الذي وافق شهر رمضان.

- قانون جديد يعيد هيكلة بورصة القيم.. حيث ينتظر أن يدخل القانون الجديد ل"بورصة القيم وشركات البورصة والمرشدين في الاستثمار المالي"، حيز التنفيذ، بعد نشر النصوص التنظيمية الصادرة بتطبيقه في الجريدة الرسمية، وذلك بعدما تمت المصادقة عليه من قبل مجلس المستشارين، مستهل الشهر الجاري. ويهدف مشروع القانون، الذي أعدته وزارة الاقتصاد والمالية، إلى تحديث الإطار التشريعي المنظم لسوق البورصة وإلى خلق شراكات جديدة داخل هذا السوق، الذي شهد تغييرات عميقة، ما تطلب تطوير هياكله لتلبية احتياجات المتدخلين والفاعلين فيه.

* لوماتان:

- قطاع لتكوين المهني يراهن على مشرع مخطط للتكوين الخاص بالبيئة. وسيتم يوم 28 شتنبر المقبل إطلاق دراسة من أجل إعداد هذا المخطط، الذي سيحدد التطور المرتقب للطلب على الكفاءات في مختلف مهن هذا القطاع في أفق 2021 والطلب على التكوين اللازم من أجل الاستجابة لهذا الطلب.

* أوجوردوي وماروك:

- مجلس المستشارين نشر الدليل المرجعي لتقييم السياسات العمومية. ويتعلق الأمر بخارطة طريق سينهجها البرلمانيون من الآن فصاعدا من أجل تقييم السياسات العمومية. ويفصل الدليل المرجعي جميع المساطر التي يتعين متابعتها من طرف المستشارين.

* لوبنيون:

- قال تقرير للمكتب الوطني للمطارات، صدر مؤخرا، أن عدد المسافرين للوجهة الأوروبية انطلاقا من مطارات المملكة خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام، بلغ أكثر من خمسة 5 ملايين و747 ألف مسافر، وذلك من أصل 8 ملايين و289 ألفا و475 مسافرا بمختلف المطارات المغربية مشيرا إلى أن الوجهة الأوروبية تصدرت لائحة حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المغرب بنسبة 69،34 في المائة.

* ليبراسيون:

- شارك المهنيون المغاربة في قطاع الجلد في الدورة الثانية عشرة لمعرض (إف إن بلاطفورم) الذي عقد مؤخرا في لاس فيغاس، وذلك في مسعى للحصول على منافذ لغزو السوق الأمريكية. وتهدف هذه المشاركة المغربية الأولى إلى تعزيز فرص الأعمال وإقامة شراكات تجارية وصناعية واستكشاف السبل المختلفة للتعاون في هذا القطاع، الذي يعتبر أحد القطاعات ذات الإمكانات العالية للتصدير بالنسبة للصناعة المغربية، بفضل الخبرات التي تتوفر عليها الشركات المغربية.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 19 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة