الجمعة 29 مارس 2024, 15:23

صحافة

عناوين الصحف: مجلس “جطو” يرصد اختلالات في مالية الأحزاب وصرف الدعم العمومي والنقابات تطرح خطة استثنائية لإدماج 3.000 أستاذ متدرب


كشـ24 نشر في: 22 يناير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..
 

* أخبار اليوم:
 

- اجتهاد غير مسبوق لمحكمة النقض: اغتصاب القاصر جناية وليس جنحة. ففي الوقت الذي يستمر فيه القانون الجنائي في اعتبار الاعتداءات الجنسية ضد الأطفال مجرد جنحة تقل عقوبتها عن خمس سنوات، وقد لا تتجاوز سنتين سجنا في حال عدم ثبوت استعمال العنف أو الإكراه من طرف المغتصب كشف الرئيس الأول لمحكمة النقض، أعلى محكمة في النظام القضائي للمغرب، عن قرار غير مسبوق في تاريخ المغرب أصدرته المحكمة يقضي باعتبار أي جريمة اعتداء جنسي على قاصر جناية وليس جنحة، بغض النظر عن ثبوت استعمال العنف والإكراه من عدمه.
 

- مؤتمر "البام" ينطلق على إيقاع رهانات ما بعد انتخابات 2016.. المؤتمر الذي سيحضره 3.500 شخص، سينطلق بلقاء داخلي الجمعة وصبيحة السبت، تعرض فيه وتناقش عدد من الأوراق التنظيمية، فيما سيتم إرجاء الجلسة الافتتاحية إلى مساء يوم السبت الموالي، حيث من المقرر أن يحضر عدد من الضيوف من أحزاب مختلفة، ووزراء. وبخصوص الترشيحات لمنصب الأمين العام ستعلن داخل اجتماع المجلس الوطني، لكن الأسماء المتداولة تدور حول كل من إلياس العماري، وفاطمة الزهراء المنصوري، وأحمد اخشيشن.
 

* الصباح:
 

- مشاورات بين الداخلية والأحزاب حول الانتخابات.. حيث ستجري وزارة الداخلية مشاورات ذات طابع تقني مع الأحزاب السياسية، بداية مارس المقبل تهم الانتخابات التشريعية ل2016، وفق ما أكدته مصادر الجريدة. وأوضحت المصادر نفسها أنه لن يقع تغيير كبير في القوانين الانتخابية التي على ضوئها نظمت الحكومة الانتخابات الجماعية والجهوية ل 4 شتنبر 2015، مشيرة إلى أن ملف التقطيع الانتخابي تم إغلاقه، رغم مطالب أحزاب بمراجعته لأجل تحقيق تمثيل متكافئ للسكان على مستوى المقاعد المخصصة لها.
 

- الأمازيغية توسع الهوة بين الأغلبية.. إذ انتقد حزبا الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار السلوك الحكومي، بخصوص التعاطي مع الأحداث الاجتماعية التي تشهدها الساحة، والنقاشات التي واكبت تنزيل القانون التنظيمي حول ترسيم الأمازيغية. وحمل بيانا المكتسب السياسي للحزبين العضوين في الحكومة، في يوم واحد، مواقف مبطنة توجه اللوم إلى رئيس الحكومة، بخصوص التعاطي مع الأحداث الوطنية والقضايا التي تشغل بال الرأي العام الوطني في الآونة الأخيرة. وشكلت القضية الأمازيغية إحدى القضايا التي أثار تأخر طرح مشروع القانون التنظيمي لتفعيل ترسيمها، ردود فعل ومواقف متباينة، بل وقلقا في أوساط أحزاب الأغلبية ذاتها، التي دعت إلى خلق لجان وتنظيم لقاءات لإنضاج النقاش حول شروط الترسيم.
 

* المساء:
 

- النقابات تطرح خطة استثنائية لإدماج 3.000 أستاذ متدرب.. ففي الوقت الذي كان الأساتذة المتدربون يخوضون إضرابا عن الطعام لمدة 24 ساعة، كان مقر وزارة التربية الوطنية يحتضن أول أمس الأربعاء، اجتماعا طارئا للنقابات الأكثر تمثيلية في قطاع التعليم لتدارس السيناريوهات الممكنة للخروج بحل لهذا الملف. النقابات طرحت مقترحات منها إحداث مناصب ل3000 أستاذ متدرب، الذين لا تتوفر وزارة التربية الوطنية على مناصبهم المالية، وذلك من خلال استغلال المناصب الشاغرة للأساتذة المتقاعدين، على أن يتم طرح المرسومين للنقاش. كما تم اقتراح تعديل المنحة المخصصة لهذا الفوج، بعدما تم تقليصها إلى 1200 درهم.
 

- ضغوط قوية على الوردي لإقبار السماح للتعاضديات بفتح مصحات.. فقد كشفت مصادر مسؤولة أن الحسين الوردي، وزير الصحة، يتعرض لضغوط قوية من جهات صحية متعددة من أجل دفع الأغلبية بمجلس النواب إلى إقبار التعديلات التي أدخلت على مشروع مدونة التعاضد في مجلس المستشارين، والمتمثلة في السماح للتعاضديات بإحداث وتدبير وحدات صحية تقدم خدمات في مجال التشخيص أو العلاج أو الاستشفاء أو تعمل على توريد الأدوية والمعدات والآلات وأجهزة الترويض الطبي. وحسب المصادر فإن تلك الضغوط اتخذت شكل اتصالات هاتفية وتدخلات غاضبة لدى الوزير التقدمي، وتصريحات وبيانات لهيئات مهنية من أجل دفعه للتحرك لاستعباد التعديلات التي أدخلت على المشروع رقم 12-109 لاسيما المادتان 2 و132 من مدونة التعاضد.
 

* آخر ساعة:
 

- تندوف: موغريني تؤيد إحصاء سكان المخيمات. فقد أعربت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغريني، أمس الخميس، عن تأييدها إجراء إحصاء لسكان مخيمات تندوف. وأقرت موغريني ردا على سؤال للنائب الأوروبي جيل بارنيو خلال اجتماع للجنة مراقبة ميزانية البرلمان الأوروبي، حول تحويل المساعدات الإنسانية وضرورة إجراء إحصاء بمخيمات تندوف، أنه "كان هناك بالفعل مشاكل"º مؤكدة أنه سيتعين إجراء إحصاء بالمخيمات.
 

- تشريع: قانون بيع العقارات في طور الإنجاز يرى النور قريبا. فقد صادق مجلس المستشارين يوم الثلاثاء الماضي بالإجماع على مشروع قانون بشأن بيع العقارات في طور الإنجاز، وذلك بعد أن اعتمدته لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بنفس المجلس في إطار مسطرة القراءة الثانية وفي جو من التوافق بين فرق الأغلبية والمعارضة. ويسعى المشروع المذكور إلى تذليل العقبات التي حالت دون تطبيق القانون الحالي، برغم مرور أزيد من 10 سنوات على دخوله حيز التنفيذ، وإلى تحفيز الاستثمار في الميدان العقاري.
 

* رسالة الأمة:
 

- بن شماش يوجه انتقادات لاذعة إلى الحكومة بسبب البطء في تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.. أياما قليلة بعد إعلان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، عن فتح الباب لتلقي مقترحات المجتمع المدني بخصوص الإعداد لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، خرج حكيم بن شماش رئيس مجلس المستشارين، منتقدا بطء الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي. حيث اعتبر أن مختلف الفاعلين يتقاسمون معاينة مفادها البطء المسجل في مسار إنتاج القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.
 

- نزار بركة يدعو الحكومة إلى استكمال المراسيم التطبيقية المرتبطة بالقانون المنظم للتدبير المفوض.. فقد أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن من بين أهم الاختلالات المسجلة على مستوى التدبير المفوض والتي لها وقع سلبي على جودة الخدمات المقدمة من طرف لشركات المفوض لها، تلك المتعلقة بعدم استكمال المراسيم التطبيقية، المرتبطة بالقانون 54/04 المنظم للتدبير المفوض، بالإضافة إلى عدم توفر الجماعات الترابية بالشكل الكافي على الكفاءات والموارد البشرية القادرة على تتبع الالتزامات الواردة في عقود التدبير.
 

* العلم:
 

- حسب هيئات وطنية ودولية: تباطؤ نمو الاقتصاد المغربي في حدود 2.6 في المئة وارتفاع نسبة البطالة إلى 10 في المئة. فقد توقعت جهات عديدة أن يعرف الاقتصاد المغربي تباطؤا في نموه لن يتجاوز نصف ما كان عليه سنة 2015. وهكذا توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن لا يتعدى نمو اقتصاد المغرب 2.6 بدل 4.7 التي حققها الاقتصادي المغربي سنة 2015. ويسير البنك الدولي في نفس التوقع إذ أن نمو الاقتصاد المغربي حسب مؤشراته لن تتجاوز 3 في المائة، وهو رقم سخي بالمقارنة مع الظروف الاقتصادية التي يعرفها المغرب حاليا.
 

- انعقاد الاجتماع التاسع للجنة الاستشارية للدفاع المغربية-الأمريكية بالرباط.. تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انعقد يومي 20 و21 يناير 2016 بالرباط، الاجتماع التاسع للجنة الاستشارية للدفاع المغربية الأمريكية. وأفاد بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية بأن الوفد الأمريكي، يضم العديد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين بوزارة الدفاع الأمريكية، تقوده أماندا ج. دوري نائبة مساعد وزير الدفاع، المكلفة بالشؤون الإفريقية، مرفوقة بسفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد بالرباط.
 


* المنعطف:

- اليأس يتملك الفلاحين بفعل بوادر الجفاف والحكومة تستصغر الأزمة.. فقد دق الفلاحون ناقوس الخطر أمام شح التساقطات المطرية المسجلة لحدود الساعة. وقد قدر عجز الأمطار لهذه السنة ب 50 في المئة مقارنة مع سنة عادية، كما يبقى معدل ملء السدود متوسطا، في الوقت الذي ترفض فيه الوزارة المعنية التخلي عن تفاؤلها، في انتظار عطف السماء. وقد أوضح وزير الفلاحة في هذا الشأن أن الموسم الفلاحي لم يبدأ بعد، خاصة وأنه يأمل أن تمطر السماء بسخاء خلال شهر فبراير المقبل.
 

- اعتبر النائب الأول لرئيس البرلمان السويدي، توبياس بيلستروم، المنتمي لحزب التجمع المعتدل (معارضة)، أول أمس الأربعاء بستوكهولم، أن قرار حكومة بلاده عدم الاعتراف ب"الجمهورية الصحراوية" الوهمية، كان "حكيما جدا" وينسجم مع الموقف الثابت لهذا البلد الاسكندنافي لفائدة مسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة. وقال بيلستروم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب لقاء مع رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، خلال زيارة العمل ليومين التي قام بها إلى السويد، "لقد كان واضحا جدا منذ البداية أن شروط الاعتراف بدولة غير قائمة. وهذا قرار حكيم جدا".
 

* الأحداث المغربية:
 

- مندوبية حقوق الإنسان تشرك الهيئات المدنية في برنامج لحماية المكتسبات الحقوقية.. حيث تم يوم الثلاثاء الماضي بالرباط في لقاء تواصلي وتنسيقي مع ممثلي جمعيات المجتمع المدني، الإعلان عن انطلاق برنامج الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني الذي وضعته المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، من أجل إشراك فعلي للهيئات في الدينامية الوطنية لحقوق الإنسان التي تبناها منذ بداية الألفية للوفاء بالتزاماته الدولية.
 

- حزب العدالة والتنمية يتصدر لائحة الأحزاب المستفيدة من الدعم المالي العمومي.. حيث تصدر حزب العدالة والتنمية لائحة الأحزاب السياسية الأكثر دعما من طرف الدولة، بحيث حصل على ما يقارب 25 في المائة من مجموع الدعم المالي المخصص للأحزاب السياسية والذي بلغ السنة ما قبل الماضية 67.57 مليون درهم. وأكد تقرير للمجلس الأعلى للحسابات يخص تدقيق حسابات الأحزاب السياسية أن ثمانية أحزاب حصلت على 88 بالمئة من الدعم الممنوح من طرف الدولة سنة 2014، وهي العدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي ثم التقدم والاشتراكية.
 

* بيان اليوم:
 

- بنعبد الله يجدد دعم التقدم والاشتراكية المبدئي لنضال الشعب الفلسطيني في مواجهة غطرسة الاحتلال الصهيوني.. فقد جدد محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، دعمه المبدئي لنضال الشعب الفلسطيني في مواجهة غطرسة الاحتلال الصهيوني من أجل نيل كافة حقوقه العادلة والمشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وعبر بنعبد الله، في لقاء جمعه بعباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية، أمس الخميس بالرباط، عن قلقه لما تعرفه القضية الفلسطينية من مستجدات على الأرض وصفها ب"الخطيرة".
 

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى توسيع الجسم الانتخابي الوطني من خلال اعتماد التسجيل التلقائي في اللوائح الانتخابية.. إذ دعا المشاركون في ندوة دولية نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى توسيع الجسم الانتخابي الوطني وتعزيز المشاركة السياسية للأشخاص في وضعية إعاقة، والرفع من التمثيلية السياسية للنساء.
 

* التجديد:
 

- مجلس "جطو" يرصد اختلالات في مالية الأحزاب وصرف الدعم العمومي.. فقد كشف المجلس الأعلى للحسابات في تقرير موضوعاتي يعتبر الأول من نوعه حول "تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية" عن اختلالات بالجسم الحزبي خلال تصرفه في المال العمومي، أو في تلقي دعم غير قانوني، منها تلقي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المعارض، دعما ماليا أجنبيا بشكل مخالف للقانون التنظيمي للأحزاب السياسية، من قبل مؤسسة تتوفر على مقر بالرباط، يبلغ 69 ألف و900 درهم، علاوة على توصل حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية بهبة قدرها 80 ألف درهم من جهة مجهولة الهوية.
 

- المغاربة تكلموا 53 مليار دقيقة في 2015 وانخفاض المشتركين في الهاتف المتنقل والثابت.. إذ كشف تقرير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن المغاربة تكلموا أزيد من 53 مليار دقيقة خلال سنة 2015 وتبادلوا أزيد من 16 مليار رسالة وهو مع ذلك رقم يؤشر على نسبة انخفاض سنوي ب 15.60 بالمائة.
 

* الاتحاد الاشتراكي:
 

- المكتب السياسي يترحم على روحي المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني.. حيث قام وفد من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يترأسه الكاتب الأول إدريس لشكر مصحوبا بالحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية وأعضاء من المكتب السياسي محمد الدريوش وأحمد أبوه ومحمد العلمي، بزيارة إلى ضريح المغفور له محمد الخامس. وقد تمت قراءة الفاتحة ترحما على روح جلالة المغفور له الحسن الثاني في الذكرى 17 لوفاته، كما تم الوقوف أمام قبر المغفور له محمد الخامس لقراءة الفاتحة و الدعاء له.
 

- نائب سويدي يدعو إلى ضرورة إبقاء الحوار مفتوحا بين المغرب والسويد.. حيث قال النائب عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي بالسويد (الحاكم)، أولي تهوريل، الأربعاء بستوكهولم، إنه "من الضروري إبقاء الحوار مفتوحا" حول جميع القضايا بين المغرب والسويد، البلدان اللذان تربطهما "علاقات عريقة". وأبرز تهوريل، عقب لقاء جمع أعضاء الوفد السويدي بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط ورئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، أن "العلاقات بين البلدين كانت دائما جيدة، وأنه من المهم الالتقاء ومناقشة وتبادل وجهات النظر".
 

* أوجودوي لوماروك:
 

- التقرير السنوي لإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي الذي يعده المكتب الوطني للصيد يظهر دينامية جيدة للقطاع في 2015. ويشير التقرير إلى أن حمولات منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي تمت تسويقها بأزيد من 6.586 مليار درهم خلال سنة 2015، وهو ما يمثل 1.288.948 طن، كما أن المداخيل المينائية الأطلسية ارتفعت ب1 في المئة برسم سنة 2015 مقارنة مع السنة الماضية.
 

* لوماتان:
 

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الخميس بالرباط، أشغال المجلس الإداري للمؤسسة، وذلك بحضور أعضاء المجلس، من ضمنهم وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة مريم بنصالح شقرون.
 

- بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، تم افتتاح السنة القضائية 2016، أمس الخميس بمقر محكمة النقض بالرباط، تحت شعار "تكريس الحقوق الدستورية". وأكدت المحكمة أن اختيار هذا الشعار يبرز التزام هذه المحكمة ببناء وترويج صورتها كحارس وحام للحقوق الدستورية، عبر أدوات متدرجة للحكامة الجيدة والرأسمال البشري والاجتهاد القضائي تتطلب الشفافية والتحديث والمسؤولية والنجاعة والانفتاح على الغير والاحترام المطلق لدولة القانون.
 

* لوبنيون:
 

- حضور المدارس الابتدائية الخاصة بالمغرب تضاعف ما بين 2005 و2012 ليصل إلى 14 في المئة من عدد التلاميذ. فبينما سجلت المدارس الابتدائية العمومية تراجعا ب 5 في المئة منذ 2005 عرفت نظيراتها في القطاع الخاص ارتفاعا ب 90 في المئة وذلك حسب ما أفاد به تقرير لمكتب التعاون الاقتصادي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق.
 

- تم، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية إنشاء مجلس أعمال بلدان اتفاقية أكادير، الذي يروم زيادة التعريف والوعي باتفاقية أكادير ومزاياها لدى الشركات المنتمية لمنظمات أصحاب العمل بالبلدان الأعضاء وهي المغرب وتونس ومصر والأردن. كما تهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وجمعية رجال الأعمال الأردنيين وغرفة صناعة الأردن وغرفة تجارة الأردن، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية واتحاد الصناعات المصرية، إلى تحسين الأداء التصديري لبلدان اتفاقية أكادير فيما بينها وباتجاه الفضاء الأورو-متوسطي من خلال إيجاد البرامج والآليات التي تسهم في تحقيق ذلك.
 

* ليبراسيون:
 

- أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن العجز في الميزانية شهد تراجعا بلغت نسبته 21.5 في المائة عند نهاية نونبر 2015. وأبرزت المديرية في مذكرتها حول الظرفية لشهر يناير الجاري، أن وضعية تحملات وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية ناهز 37.8 مليار درهم عند نهاية نونبر الماضي، مقابل 48.2 مليار درهم في الفترة نفسها من سنة 2014. وأوضح المصدر ذاته أن هذا التحسن نجم عن انخفاض النفقات الإجمالية ب(ناقص 5.7 في المائة)، والارتفاع الهام لرصيد الحسابات الخاصة للخزينة ب7 ملايير درهم.
 

- أعلن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يوم الثلاثاء الماضي، أن السنة المقبلة ستشهد مقاربة جديدة لتقليص تعريفات خدمة أداء الضريبة السنوية على السيارات التي انطلقت خلال السنة الجارية. وأوضح بوسعيد، في معرض جوابه على سؤال خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المقاربة الجديدة ستستند إلى التنافس بين مختلف الشركاء من أجل تقليص هذه التعريفات بالنسبة للمواطنين، مشيرا إلى أنه، وبفضل هذه الخدمة الجديدة، تم الانتقال من 150 شباكا في إدارات الضرائب على الصعيد الوطني، إلى أكثر من 10 آلاف مكان حاليا.
 

* البيان :
 

- أعربت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغريني، أمس الخميس عن تأييدها، إجراء إحصاء لسكان مخيمات تندوف. وأقرت موغريني ردا على سؤال للنائب الاوروبي جيل بارنيو خلال اجتماع للجنة مراقبة ميزانية البرلمان الاوروبي، أشار فيه إلى تحويل المساعدات الإنسانية من قبل البوليساريو وضرورة إجراء إحصاء بمخيمات تندوف، أنه "كان هناك بالفعل مشاكل".
 

* ليكونوميست:
 

- شدد أحمد برودي، مدير شركة الاستثمارات الطاقية، خلال لقاء تحسيسي نظمته الشركة بشراكة مع جمعية أرباب الفنادق والكونفدرالية الوطنية للسياحة، أن مدينة مراكش ستصبح خلال القمة العالمية حول المناخ "كوب 22"، التي ستنعقد ما بين 7 و18 نونبر المقبل، محط اهتمام بالنسبة للمهنيين والفاعلين والمنظمات الدولية عبر العالم، ما يستدعي تعبئة جهود كافة الفاعلين بالمدينة لتكون مراكش في موعد مع هذا الحدث العالمي الهام.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..
 

* أخبار اليوم:
 

- اجتهاد غير مسبوق لمحكمة النقض: اغتصاب القاصر جناية وليس جنحة. ففي الوقت الذي يستمر فيه القانون الجنائي في اعتبار الاعتداءات الجنسية ضد الأطفال مجرد جنحة تقل عقوبتها عن خمس سنوات، وقد لا تتجاوز سنتين سجنا في حال عدم ثبوت استعمال العنف أو الإكراه من طرف المغتصب كشف الرئيس الأول لمحكمة النقض، أعلى محكمة في النظام القضائي للمغرب، عن قرار غير مسبوق في تاريخ المغرب أصدرته المحكمة يقضي باعتبار أي جريمة اعتداء جنسي على قاصر جناية وليس جنحة، بغض النظر عن ثبوت استعمال العنف والإكراه من عدمه.
 

- مؤتمر "البام" ينطلق على إيقاع رهانات ما بعد انتخابات 2016.. المؤتمر الذي سيحضره 3.500 شخص، سينطلق بلقاء داخلي الجمعة وصبيحة السبت، تعرض فيه وتناقش عدد من الأوراق التنظيمية، فيما سيتم إرجاء الجلسة الافتتاحية إلى مساء يوم السبت الموالي، حيث من المقرر أن يحضر عدد من الضيوف من أحزاب مختلفة، ووزراء. وبخصوص الترشيحات لمنصب الأمين العام ستعلن داخل اجتماع المجلس الوطني، لكن الأسماء المتداولة تدور حول كل من إلياس العماري، وفاطمة الزهراء المنصوري، وأحمد اخشيشن.
 

* الصباح:
 

- مشاورات بين الداخلية والأحزاب حول الانتخابات.. حيث ستجري وزارة الداخلية مشاورات ذات طابع تقني مع الأحزاب السياسية، بداية مارس المقبل تهم الانتخابات التشريعية ل2016، وفق ما أكدته مصادر الجريدة. وأوضحت المصادر نفسها أنه لن يقع تغيير كبير في القوانين الانتخابية التي على ضوئها نظمت الحكومة الانتخابات الجماعية والجهوية ل 4 شتنبر 2015، مشيرة إلى أن ملف التقطيع الانتخابي تم إغلاقه، رغم مطالب أحزاب بمراجعته لأجل تحقيق تمثيل متكافئ للسكان على مستوى المقاعد المخصصة لها.
 

- الأمازيغية توسع الهوة بين الأغلبية.. إذ انتقد حزبا الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار السلوك الحكومي، بخصوص التعاطي مع الأحداث الاجتماعية التي تشهدها الساحة، والنقاشات التي واكبت تنزيل القانون التنظيمي حول ترسيم الأمازيغية. وحمل بيانا المكتسب السياسي للحزبين العضوين في الحكومة، في يوم واحد، مواقف مبطنة توجه اللوم إلى رئيس الحكومة، بخصوص التعاطي مع الأحداث الوطنية والقضايا التي تشغل بال الرأي العام الوطني في الآونة الأخيرة. وشكلت القضية الأمازيغية إحدى القضايا التي أثار تأخر طرح مشروع القانون التنظيمي لتفعيل ترسيمها، ردود فعل ومواقف متباينة، بل وقلقا في أوساط أحزاب الأغلبية ذاتها، التي دعت إلى خلق لجان وتنظيم لقاءات لإنضاج النقاش حول شروط الترسيم.
 

* المساء:
 

- النقابات تطرح خطة استثنائية لإدماج 3.000 أستاذ متدرب.. ففي الوقت الذي كان الأساتذة المتدربون يخوضون إضرابا عن الطعام لمدة 24 ساعة، كان مقر وزارة التربية الوطنية يحتضن أول أمس الأربعاء، اجتماعا طارئا للنقابات الأكثر تمثيلية في قطاع التعليم لتدارس السيناريوهات الممكنة للخروج بحل لهذا الملف. النقابات طرحت مقترحات منها إحداث مناصب ل3000 أستاذ متدرب، الذين لا تتوفر وزارة التربية الوطنية على مناصبهم المالية، وذلك من خلال استغلال المناصب الشاغرة للأساتذة المتقاعدين، على أن يتم طرح المرسومين للنقاش. كما تم اقتراح تعديل المنحة المخصصة لهذا الفوج، بعدما تم تقليصها إلى 1200 درهم.
 

- ضغوط قوية على الوردي لإقبار السماح للتعاضديات بفتح مصحات.. فقد كشفت مصادر مسؤولة أن الحسين الوردي، وزير الصحة، يتعرض لضغوط قوية من جهات صحية متعددة من أجل دفع الأغلبية بمجلس النواب إلى إقبار التعديلات التي أدخلت على مشروع مدونة التعاضد في مجلس المستشارين، والمتمثلة في السماح للتعاضديات بإحداث وتدبير وحدات صحية تقدم خدمات في مجال التشخيص أو العلاج أو الاستشفاء أو تعمل على توريد الأدوية والمعدات والآلات وأجهزة الترويض الطبي. وحسب المصادر فإن تلك الضغوط اتخذت شكل اتصالات هاتفية وتدخلات غاضبة لدى الوزير التقدمي، وتصريحات وبيانات لهيئات مهنية من أجل دفعه للتحرك لاستعباد التعديلات التي أدخلت على المشروع رقم 12-109 لاسيما المادتان 2 و132 من مدونة التعاضد.
 

* آخر ساعة:
 

- تندوف: موغريني تؤيد إحصاء سكان المخيمات. فقد أعربت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغريني، أمس الخميس، عن تأييدها إجراء إحصاء لسكان مخيمات تندوف. وأقرت موغريني ردا على سؤال للنائب الأوروبي جيل بارنيو خلال اجتماع للجنة مراقبة ميزانية البرلمان الأوروبي، حول تحويل المساعدات الإنسانية وضرورة إجراء إحصاء بمخيمات تندوف، أنه "كان هناك بالفعل مشاكل"º مؤكدة أنه سيتعين إجراء إحصاء بالمخيمات.
 

- تشريع: قانون بيع العقارات في طور الإنجاز يرى النور قريبا. فقد صادق مجلس المستشارين يوم الثلاثاء الماضي بالإجماع على مشروع قانون بشأن بيع العقارات في طور الإنجاز، وذلك بعد أن اعتمدته لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بنفس المجلس في إطار مسطرة القراءة الثانية وفي جو من التوافق بين فرق الأغلبية والمعارضة. ويسعى المشروع المذكور إلى تذليل العقبات التي حالت دون تطبيق القانون الحالي، برغم مرور أزيد من 10 سنوات على دخوله حيز التنفيذ، وإلى تحفيز الاستثمار في الميدان العقاري.
 

* رسالة الأمة:
 

- بن شماش يوجه انتقادات لاذعة إلى الحكومة بسبب البطء في تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.. أياما قليلة بعد إعلان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، عن فتح الباب لتلقي مقترحات المجتمع المدني بخصوص الإعداد لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، خرج حكيم بن شماش رئيس مجلس المستشارين، منتقدا بطء الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي. حيث اعتبر أن مختلف الفاعلين يتقاسمون معاينة مفادها البطء المسجل في مسار إنتاج القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.
 

- نزار بركة يدعو الحكومة إلى استكمال المراسيم التطبيقية المرتبطة بالقانون المنظم للتدبير المفوض.. فقد أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن من بين أهم الاختلالات المسجلة على مستوى التدبير المفوض والتي لها وقع سلبي على جودة الخدمات المقدمة من طرف لشركات المفوض لها، تلك المتعلقة بعدم استكمال المراسيم التطبيقية، المرتبطة بالقانون 54/04 المنظم للتدبير المفوض، بالإضافة إلى عدم توفر الجماعات الترابية بالشكل الكافي على الكفاءات والموارد البشرية القادرة على تتبع الالتزامات الواردة في عقود التدبير.
 

* العلم:
 

- حسب هيئات وطنية ودولية: تباطؤ نمو الاقتصاد المغربي في حدود 2.6 في المئة وارتفاع نسبة البطالة إلى 10 في المئة. فقد توقعت جهات عديدة أن يعرف الاقتصاد المغربي تباطؤا في نموه لن يتجاوز نصف ما كان عليه سنة 2015. وهكذا توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن لا يتعدى نمو اقتصاد المغرب 2.6 بدل 4.7 التي حققها الاقتصادي المغربي سنة 2015. ويسير البنك الدولي في نفس التوقع إذ أن نمو الاقتصاد المغربي حسب مؤشراته لن تتجاوز 3 في المائة، وهو رقم سخي بالمقارنة مع الظروف الاقتصادية التي يعرفها المغرب حاليا.
 

- انعقاد الاجتماع التاسع للجنة الاستشارية للدفاع المغربية-الأمريكية بالرباط.. تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انعقد يومي 20 و21 يناير 2016 بالرباط، الاجتماع التاسع للجنة الاستشارية للدفاع المغربية الأمريكية. وأفاد بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية بأن الوفد الأمريكي، يضم العديد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين بوزارة الدفاع الأمريكية، تقوده أماندا ج. دوري نائبة مساعد وزير الدفاع، المكلفة بالشؤون الإفريقية، مرفوقة بسفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد بالرباط.
 


* المنعطف:

- اليأس يتملك الفلاحين بفعل بوادر الجفاف والحكومة تستصغر الأزمة.. فقد دق الفلاحون ناقوس الخطر أمام شح التساقطات المطرية المسجلة لحدود الساعة. وقد قدر عجز الأمطار لهذه السنة ب 50 في المئة مقارنة مع سنة عادية، كما يبقى معدل ملء السدود متوسطا، في الوقت الذي ترفض فيه الوزارة المعنية التخلي عن تفاؤلها، في انتظار عطف السماء. وقد أوضح وزير الفلاحة في هذا الشأن أن الموسم الفلاحي لم يبدأ بعد، خاصة وأنه يأمل أن تمطر السماء بسخاء خلال شهر فبراير المقبل.
 

- اعتبر النائب الأول لرئيس البرلمان السويدي، توبياس بيلستروم، المنتمي لحزب التجمع المعتدل (معارضة)، أول أمس الأربعاء بستوكهولم، أن قرار حكومة بلاده عدم الاعتراف ب"الجمهورية الصحراوية" الوهمية، كان "حكيما جدا" وينسجم مع الموقف الثابت لهذا البلد الاسكندنافي لفائدة مسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة. وقال بيلستروم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب لقاء مع رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، خلال زيارة العمل ليومين التي قام بها إلى السويد، "لقد كان واضحا جدا منذ البداية أن شروط الاعتراف بدولة غير قائمة. وهذا قرار حكيم جدا".
 

* الأحداث المغربية:
 

- مندوبية حقوق الإنسان تشرك الهيئات المدنية في برنامج لحماية المكتسبات الحقوقية.. حيث تم يوم الثلاثاء الماضي بالرباط في لقاء تواصلي وتنسيقي مع ممثلي جمعيات المجتمع المدني، الإعلان عن انطلاق برنامج الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني الذي وضعته المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، من أجل إشراك فعلي للهيئات في الدينامية الوطنية لحقوق الإنسان التي تبناها منذ بداية الألفية للوفاء بالتزاماته الدولية.
 

- حزب العدالة والتنمية يتصدر لائحة الأحزاب المستفيدة من الدعم المالي العمومي.. حيث تصدر حزب العدالة والتنمية لائحة الأحزاب السياسية الأكثر دعما من طرف الدولة، بحيث حصل على ما يقارب 25 في المائة من مجموع الدعم المالي المخصص للأحزاب السياسية والذي بلغ السنة ما قبل الماضية 67.57 مليون درهم. وأكد تقرير للمجلس الأعلى للحسابات يخص تدقيق حسابات الأحزاب السياسية أن ثمانية أحزاب حصلت على 88 بالمئة من الدعم الممنوح من طرف الدولة سنة 2014، وهي العدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي ثم التقدم والاشتراكية.
 

* بيان اليوم:
 

- بنعبد الله يجدد دعم التقدم والاشتراكية المبدئي لنضال الشعب الفلسطيني في مواجهة غطرسة الاحتلال الصهيوني.. فقد جدد محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، دعمه المبدئي لنضال الشعب الفلسطيني في مواجهة غطرسة الاحتلال الصهيوني من أجل نيل كافة حقوقه العادلة والمشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وعبر بنعبد الله، في لقاء جمعه بعباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية، أمس الخميس بالرباط، عن قلقه لما تعرفه القضية الفلسطينية من مستجدات على الأرض وصفها ب"الخطيرة".
 

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى توسيع الجسم الانتخابي الوطني من خلال اعتماد التسجيل التلقائي في اللوائح الانتخابية.. إذ دعا المشاركون في ندوة دولية نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى توسيع الجسم الانتخابي الوطني وتعزيز المشاركة السياسية للأشخاص في وضعية إعاقة، والرفع من التمثيلية السياسية للنساء.
 

* التجديد:
 

- مجلس "جطو" يرصد اختلالات في مالية الأحزاب وصرف الدعم العمومي.. فقد كشف المجلس الأعلى للحسابات في تقرير موضوعاتي يعتبر الأول من نوعه حول "تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية" عن اختلالات بالجسم الحزبي خلال تصرفه في المال العمومي، أو في تلقي دعم غير قانوني، منها تلقي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المعارض، دعما ماليا أجنبيا بشكل مخالف للقانون التنظيمي للأحزاب السياسية، من قبل مؤسسة تتوفر على مقر بالرباط، يبلغ 69 ألف و900 درهم، علاوة على توصل حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية بهبة قدرها 80 ألف درهم من جهة مجهولة الهوية.
 

- المغاربة تكلموا 53 مليار دقيقة في 2015 وانخفاض المشتركين في الهاتف المتنقل والثابت.. إذ كشف تقرير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن المغاربة تكلموا أزيد من 53 مليار دقيقة خلال سنة 2015 وتبادلوا أزيد من 16 مليار رسالة وهو مع ذلك رقم يؤشر على نسبة انخفاض سنوي ب 15.60 بالمائة.
 

* الاتحاد الاشتراكي:
 

- المكتب السياسي يترحم على روحي المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني.. حيث قام وفد من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يترأسه الكاتب الأول إدريس لشكر مصحوبا بالحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية وأعضاء من المكتب السياسي محمد الدريوش وأحمد أبوه ومحمد العلمي، بزيارة إلى ضريح المغفور له محمد الخامس. وقد تمت قراءة الفاتحة ترحما على روح جلالة المغفور له الحسن الثاني في الذكرى 17 لوفاته، كما تم الوقوف أمام قبر المغفور له محمد الخامس لقراءة الفاتحة و الدعاء له.
 

- نائب سويدي يدعو إلى ضرورة إبقاء الحوار مفتوحا بين المغرب والسويد.. حيث قال النائب عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي بالسويد (الحاكم)، أولي تهوريل، الأربعاء بستوكهولم، إنه "من الضروري إبقاء الحوار مفتوحا" حول جميع القضايا بين المغرب والسويد، البلدان اللذان تربطهما "علاقات عريقة". وأبرز تهوريل، عقب لقاء جمع أعضاء الوفد السويدي بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط ورئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، أن "العلاقات بين البلدين كانت دائما جيدة، وأنه من المهم الالتقاء ومناقشة وتبادل وجهات النظر".
 

* أوجودوي لوماروك:
 

- التقرير السنوي لإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي الذي يعده المكتب الوطني للصيد يظهر دينامية جيدة للقطاع في 2015. ويشير التقرير إلى أن حمولات منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي تمت تسويقها بأزيد من 6.586 مليار درهم خلال سنة 2015، وهو ما يمثل 1.288.948 طن، كما أن المداخيل المينائية الأطلسية ارتفعت ب1 في المئة برسم سنة 2015 مقارنة مع السنة الماضية.
 

* لوماتان:
 

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الخميس بالرباط، أشغال المجلس الإداري للمؤسسة، وذلك بحضور أعضاء المجلس، من ضمنهم وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة مريم بنصالح شقرون.
 

- بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، تم افتتاح السنة القضائية 2016، أمس الخميس بمقر محكمة النقض بالرباط، تحت شعار "تكريس الحقوق الدستورية". وأكدت المحكمة أن اختيار هذا الشعار يبرز التزام هذه المحكمة ببناء وترويج صورتها كحارس وحام للحقوق الدستورية، عبر أدوات متدرجة للحكامة الجيدة والرأسمال البشري والاجتهاد القضائي تتطلب الشفافية والتحديث والمسؤولية والنجاعة والانفتاح على الغير والاحترام المطلق لدولة القانون.
 

* لوبنيون:
 

- حضور المدارس الابتدائية الخاصة بالمغرب تضاعف ما بين 2005 و2012 ليصل إلى 14 في المئة من عدد التلاميذ. فبينما سجلت المدارس الابتدائية العمومية تراجعا ب 5 في المئة منذ 2005 عرفت نظيراتها في القطاع الخاص ارتفاعا ب 90 في المئة وذلك حسب ما أفاد به تقرير لمكتب التعاون الاقتصادي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق.
 

- تم، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية إنشاء مجلس أعمال بلدان اتفاقية أكادير، الذي يروم زيادة التعريف والوعي باتفاقية أكادير ومزاياها لدى الشركات المنتمية لمنظمات أصحاب العمل بالبلدان الأعضاء وهي المغرب وتونس ومصر والأردن. كما تهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وجمعية رجال الأعمال الأردنيين وغرفة صناعة الأردن وغرفة تجارة الأردن، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية واتحاد الصناعات المصرية، إلى تحسين الأداء التصديري لبلدان اتفاقية أكادير فيما بينها وباتجاه الفضاء الأورو-متوسطي من خلال إيجاد البرامج والآليات التي تسهم في تحقيق ذلك.
 

* ليبراسيون:
 

- أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن العجز في الميزانية شهد تراجعا بلغت نسبته 21.5 في المائة عند نهاية نونبر 2015. وأبرزت المديرية في مذكرتها حول الظرفية لشهر يناير الجاري، أن وضعية تحملات وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية ناهز 37.8 مليار درهم عند نهاية نونبر الماضي، مقابل 48.2 مليار درهم في الفترة نفسها من سنة 2014. وأوضح المصدر ذاته أن هذا التحسن نجم عن انخفاض النفقات الإجمالية ب(ناقص 5.7 في المائة)، والارتفاع الهام لرصيد الحسابات الخاصة للخزينة ب7 ملايير درهم.
 

- أعلن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يوم الثلاثاء الماضي، أن السنة المقبلة ستشهد مقاربة جديدة لتقليص تعريفات خدمة أداء الضريبة السنوية على السيارات التي انطلقت خلال السنة الجارية. وأوضح بوسعيد، في معرض جوابه على سؤال خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المقاربة الجديدة ستستند إلى التنافس بين مختلف الشركاء من أجل تقليص هذه التعريفات بالنسبة للمواطنين، مشيرا إلى أنه، وبفضل هذه الخدمة الجديدة، تم الانتقال من 150 شباكا في إدارات الضرائب على الصعيد الوطني، إلى أكثر من 10 آلاف مكان حاليا.
 

* البيان :
 

- أعربت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغريني، أمس الخميس عن تأييدها، إجراء إحصاء لسكان مخيمات تندوف. وأقرت موغريني ردا على سؤال للنائب الاوروبي جيل بارنيو خلال اجتماع للجنة مراقبة ميزانية البرلمان الاوروبي، أشار فيه إلى تحويل المساعدات الإنسانية من قبل البوليساريو وضرورة إجراء إحصاء بمخيمات تندوف، أنه "كان هناك بالفعل مشاكل".
 

* ليكونوميست:
 

- شدد أحمد برودي، مدير شركة الاستثمارات الطاقية، خلال لقاء تحسيسي نظمته الشركة بشراكة مع جمعية أرباب الفنادق والكونفدرالية الوطنية للسياحة، أن مدينة مراكش ستصبح خلال القمة العالمية حول المناخ "كوب 22"، التي ستنعقد ما بين 7 و18 نونبر المقبل، محط اهتمام بالنسبة للمهنيين والفاعلين والمنظمات الدولية عبر العالم، ما يستدعي تعبئة جهود كافة الفاعلين بالمدينة لتكون مراكش في موعد مع هذا الحدث العالمي الهام.


ملصقات


اقرأ أيضاً
سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة