الخميس 25 أبريل 2024, 02:05

صحافة

عناوين الصحف: مجلس النواب يبعث عونا قضائيا إلى “البرلمانيين الرحل” ويراسل رسميا المجلس الدستوري والحكومة تتجه إلى رفع الدعم عن السكر ابتداء من هذا التاريخ


كشـ24 نشر في: 11 نوفمبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- مجلس النواب يبعث عونا قضائيا إلى "البرلمانيين الرحل" ويراسل رسميا المجلس الدستوري. توصل البرلمانيون الرحل، الذين ترشحوا في الانتخابات الجماعية الأخيرة في صفوف أحزاب غير تلك التي فازوا باسمها في الانتخابات التشريعية، برسائل من مكتب مجلس النواب عبر عون قضائي. وبعد تلقي مجلس النواب التوضيحات من النواب المعنيين، قرر مكتب المجلس أول أمس مراسلة المجلس الدستوري لاتخاذ ما يراه مناسبا، وفق ما ينص عليه النظام الداخلي.

- الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول إن "ما وفرناه من صندوق المقاصة يمكنه تمويل طريق تزنيت-الداخلة ومركز استشفائي بالعيون". الوفا كشف ، خلال مداخلة له بلجنة المالية بمجلس النواب أول أمس الإثنين عن توجه جديد للحكومة لكي تصلح قطاع الكهرباء والتقليص من عبء الفواتير المرتفعة التي أخرجت المغاربة للاحتجاج مؤخرا، وذلك من خلال إعادة تجهيز المساكن بعدادات جديدة للكهرباء تعمل بنظام ببطائق التعبئة.

* رسالة الأمة:

- كشف تقرير رسمي صدر شهر أكتوبر المنصرم، حول الموارد البشرية بالوظيفة العمومية، أن نسبة الموظفين المدنيين المتوقع إحالتهم على التقاعد برسم كل سنة ابتداء من سنة 2015 وإلى غاية سنة 2034 تتراوح بين 2.4 بالمئة و 4.03 بالمئة من العدد الإجمالي للموظفين الذي يبلغ حاليا 585 ألفا و503 موظفين. وأشار التقرير ذاته الذي سلمه أول أمس الإثنين، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة إلى أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، خلال تقديمه الميزانية الفرعية للوزارة ، إلى أن عدد الموظفين الذين يتوقع أن يحالوا على التقاعد إلى غاية سنة 2021 هو 133 ألف و 446 موظفا أي 25.26 بالمئة من مجموع الموظفين.

- قررت جمعية هيئات المحامين بالمغرب التعبير عن احتجاجها وغضبها مما يحاك ضد وحدتنا الترابية، وذلك بالتوقف عن العمل ساعة كاملة يوم غد الخميس من الساعة 11 إلى الساعة 12 صباحا بمقرات المحاكم. وأكدت الجمعية أن قضية الصحراء المغربية غير قابلة لأية مساومة أو مفاوضة أو مهادنة مع أي كان، مشددة على أن الدفاع عنها فرض عين على كل المغاربة من دون استثناء، ومعبرة عن رفضها "أي مراجعة لمهمات المينورسو في أقاليمنا الجنوبية وتوسيع صلاحياتها".

* الصباح:

- وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار يكشف أرقاما صادمة عن واقع التعليم الابتدائي، حيث قال أمام أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، أول أمس الإثنين، إن معطيات رقمية تشير إلى أن 78 في المئة من تلاميذ المستويات الأربعة الأولى من التعليم الابتدائي لا يفهمون ما يتم تلقينه لهمº مؤكدا أن التركيز يجب أن ينصب في اتجاه تطوير التعليم الابتدائي لأنه كفيل بتحسين المستوى في الإعدادي والثانوي.

- 800 موظف مهددون بالطرد.. أفادت مصادر من داخل وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن الوزير الوصي على القطاع محمد مبديع بصدد دراسة نحو 800 حالة من أجل ضبط وضعياتها، في أفق إعلان قرار الطرد في حق من يستحقه، خصوصا أنه يوجد ضمن هذا العدد الكبير موظفون أشباح يقيمون خارج أرض الوطن، ويحصلون على أجرهم الشهري في حساباتهم البنكية بشكل منتظم ودائم. وفي السياق ذاته، أكد مبديع، أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، أول أمس، أن وزارته "أولت عناية خاصة لهذه العملية، وسهرنا على تتبعها بكل ما تستحقه من اهتمام".

* العلم:

- المركزيات النقابية الأربع تقرر خوض إضراب عام ومسيرة وطنية وتجمعات واعتصامات عمالية في كل من الدار البيضاء والرباط، وذلك بسبب "القرارات اللامسؤولة للحكومة التي ظلت تتجاهل مطالب الطبقة العاملة". حيث تقرر خوض إضراب عام في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم 10 دجنبر القادم، وتنظيم مسيرة عمالية وطنية يوم الأحد 29 نونبر الجاري بمدينة الدار البيضاء، وتنظيم تجمع عمالي يوم 8 دجنبر بشارع فرحات حشاد بالدار البيضاء.

- نسب البطالة تشعل المواجهات بين المندوبية السامية للتخطيط والحكومة.. فقد قال أحمد لحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، في معرض رده على استفسارات أعضاء لجنة المالية بمجلس النواب، مطلع الأسبوع الجاري بخصوص بعض إحصاءات المندوبية المعلن عنها مؤخرا، خلال تقديم بعض النتائج الأولية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، إن كل معطيات المندوبية يغلب عليها طابع الدقة والمصداقية، وتعد مرجعا لا محيد عنه بالنسبة للدولة من جهة ولكل المؤسسات الوطنية والدولية، بما فيها منظمة الأمم المتحدة.

* المساء:

- تتجه الحكومة إلى رفع الدعم عن السكر ابتداء من بداية السنة المقبلة، في إطار سياساتها الرامية إلى التخلص من صندوق المقاصة. الخطوة الجديدة التي كشف عنها مصدر مقرب من رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران تسعى إلى خفض دعم الدولة للسكر بشكل تدريجي ب 0.15 درهم للكيلوغرام شهريا على امتداد 18 شهرا، ما سيوفر لخزينة الدولة حوالي ملياري درهم.

- ذكرت مصادر مطلعة أن أزمة الصندوق المغربي للتقاعد أضحت تهدد وضعية الاقتصاد المغربي، بسبب لجوء الصندوق لاحتياطاته المالية بشكل سيدفعه بحلول سنة 2018 إلى سحب استثمارات تقدر بحوالي 80 مليار درهم في حال عدم القيام بأي إصلاح. وتابعت المصادر ذاتها أن الصندوق دخل مرحلة صرف المعاشات من الاحتياطات المالية التي يتوفر عليها نظرا للأزمة الخانقة التي يمر منها، في الوقت الذي لازالت مشاريع الإصلاح لم تدخل بعد حيز التنفيذ، في ظل تشبث الحكومة بمضمون المشروع الذي جاءت به ورفض النقابات لأي توجه تتحمل وزره الطبقة العاملة.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يثمن المضامين القوية والعميقة لخطاب المسيرة ولغة الصرامة والحزم والصراحة التي اتصف بها. المكتب السياسي للحزب أكد، خلال اجتماعه الدوري أول أمس الإثنين، على ضرورة الانكباب الفوري والناجع على تنزيل مقتضيات الخطاب الملكي وتوجهاته الأساس.

- الشروع في حملة تلقيح الحمى القلاعية في كل مناطق المغرب.. فقد أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن المصالح البيطرية الوطنية والإقليمية وضعت مجموعة من الضيعات تحت الحجر الصحي، وذلك بعد اكتشاف أربع بؤر جديدة لمرض الحمى القلاعية في أقاليم سيدي بنور وسطات والجديدة، مشيرا إلى أن الوضع الصحي لقطيع الأبقار بات متحكما فيه، وتمت السيطرة على المرض بهذه الجهة بفضل تعبئة كل المصالح المختصة.

* المنعطف:

- أكد ماركو ألمان، مدير البراءة بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف، أن هذه الوكالة الأممية تضع ثقتها التامة في المغرب كشريك أساسي قادر على السير قدما ببرنامجها المتعلق بالبراءة الدولية، والذي سيفتح آفاقا واسعة أمام المخترعين المغاربة والمقاولات الصغرى والمتوسطة المحلية. وأوضح ألمان، أن اختيار المغرب لهذه المهمة يعزى إلى الأشواط الكبيرة التي قطعها على مستوى بنياته التحتية والترسانة القانونية فضلا عن الإطار المؤسساتي العصري.

- أعلن الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، يوم السبت الماضي بالعيون، أن المكتب يعتزم استثمار 8ر16 مليار درهم لإنجاز مركب صناعي جديد لإنتاج الأسمدة بفم الواد. وأوضح التراب، في كلمة أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال حفل إطلاق النموذج التنموي الجديد في الأقاليم الجنوبية، أن هذا المركب، الذي سينجز على مدى أربع سنوات، ستكون له قدرة إنتاجية تبلغ مليون طن من الأسمدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نوه المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية خلال اجتماعه الأسبوعي المنعقد أول أمس الإثنين بمضمون الخطاب الملكي المتسم بالصرامة في مقاربته الجذرية لمعالجة مخطط التأزيم المستمر لهذا الملف، من طرف خصوم الوحدة الترابية للمغرب، بهدف عرقلة تنمية المنطقة واستغلال مآسي أبنائها لتحقيق مصالح إقليمية وانتفاعية.

- المغرب يجني في 6 أشهر أكثر من 22 مليار درهم من صادرات الفلاحة والصيد البحري، والاتحاد الأوروبي يستحوذ على 67 في المئة من مجموع الصادرات المغربية.. فقد بلغ حجم الصادرات المغربية من المنتجات الفلاحية والغذائية ما مجموعه 22.5 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2015. وحسب الأرقام التي نشرتها الفدرالية الوطنية للصناعات الغذائية، فإن المنتجات الفلاحية والصيد البحري تتربع على عرش الصادرات المغربية، حيث تشكل فواكه البحر المجمدة النسبة الأكبر منها مستحوذة على 15 في المئة من صادرات الصناعات الغذائية بقيمة مالية تصل إلى حوالي 310 مليون أورو، تليها الأسماك المصبرة بنسبة 12 في المئة وبغلاف مالي في حدود 247 مليون أورو.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران وبوعيدة في الرياض لحضور القمة العربية الأمريكية اللاتينية.. حيث يشارك المغرب في القمة العربية الأمريكية اللاتينية المنعقدة بالسعودية يومي 10 و 11 نونبر الجاري. وتجمع القمة 33 دولة عربية وأمريكية لاتينية بحضور بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، إذ من المنتظر أن تناقش القمة الأوضاع المضطربة في سورية واليمن وليبيا والعدوان الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى آليات التعاون مع دول أمريكا اللاتينية.

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة مرض الحمى القلاعية وذلك عقب تسجيل أربع بؤر جديدة لهذا المرض بأقاليم سيدي بنور وسطات والجديدة. وأكد بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه في إطار عملية تتبع الحالة الصحية لمرض الحمى القلاعية على الصعيد الوطني، تم على الفور اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة هذا المرض وذلك من طرف المصالح البيطرية الإقليمية بالتنسيق مع السلطات المحلية من أجل احتواء البؤر المسجلة و الحد من انتشار هذا المرض إلى ضيعات أخرى بالأقاليم المجاورة.

* الحركة:

- وزير الشباب والرياضة لحسن السكوري يقول إنه جرى تشجيع وتبني مختلف المبادرات التي من شأنها الرقي بالممارسة الرياضية وطنيا وتحسين أداء مختلف أجهزتها ومواكبة الطفرة التي يعرفها هذا الميدان دوليا. كما تطرق السكوري، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أول أمس، إلى مجموعة من الإجراءات المزمع اتخاذها بغية تقوية شبكات المنشآت الرياضية والشبابية وصيانتها وتطوير الرياضة في صفوف الأطفال والشباب والنساء، خاصة بالعالم القروي.

- شبكات منظمات المجتمع المدني لدعم الوحدة الترابية والمواطنة تؤكد التزامها بمواصلة الجهود والمساعي لدعم ملف القضية الوطنية. وأضاف بلاغ للشبكة أن "الذكرى ال 40 للمسيرة الخضراء المظفرة تحل والشعب المغربي قاطبة من طنجة إلى لكويرة يحتفي بهذه المناسبة الوطنية التاريخية العظيمة بما يليق بها من مظاهر الوفاء والبرور والاعتزاز بأمجاد روائع الكفاح الوطني التي يطفح بها تاريخ بلادنا حديثه ووسيطه وقديمه".

* لوماتان:

- حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء أمس الثلاثاء بباريس، حفل عشاء تخليدا للذكرى الستين لاتفاقيات "لاسيل سان كلو". وتميز هذا الحفل بالخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بهذه المناسبة، والذي تلاه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وأكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الخطاب أن تخليد الذكرى الستون لاتفاقات لا سيل سان كلو، تعد لحظة من اللحظات، التي طبعت تاريخ البلدين الغني، وأبرزت خصوصية الروابط القوية التي تجمع بينهما. وذكر جلالة الملك انه خلال لقاء "لاسيل سان كلو"، تمكن رجال من طينة خاصة، مغاربة وفرنسيون، وبفضل الرؤية الحكيمة والمواقف الرصينة والرزينة لجلالة محمد الخامس، طيب الله ثراه، من طي صفحة الماضي، وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين المغرب وفرنسا.

- أكد خبراء المجموعة المالية أويلر هيرميس، في دراسة جديدة، أن ضعف المقاولات بالمغرب سيرتفع هذه السنة بنسبة 15 في المئة، ليشمل 8500 مقاولة. ويبدو أن النزيف لن يتوقف قريبا حيث سيستمر ضعف المقاولات خلال السنتين المقبلتين، بتراجع سنوي بنسبة 10 في المئة.

* لوبينيون:

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة مرض الحمى القلاعية وذلك عقب تسجيل أربع بؤر جديدة لهذا المرض بأقاليم سيدي بنور وسطات والجديدة.

- توج المغرب كأفضل وجهة سياحية للعبة الغولف في إفريقيا لعام 2015 من قبل المنظمة العالمية لجوائز الغولف. وأفاد بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة أنه تم منح "جائزة أفضل وجهة سياحية للعبة الغولف في إفريقيا لعام 2015"، خلال حفل أقيم نهاية الأسبوع الماضي بالغارف (جنوب البرتغال).

* أوجوردوي لوماروك:

- أعلنت أربع مركزيات نقابية عن خوض سلسلة من الأشكال الاحتجاجية لدفع الحكومة إلى الاستجابة لمطالبها. وأعلن كل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقرطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل عن تنظيم إضراب عام وطني في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم 10 دجنبر المقبل. كما قررت المركزيات النقابية الأربع تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد 29 نونبر المقبل بالدار البيضاء، وتجمع عمالي يوم 8 دجنبر المقبل.

- ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن معدل النمو السنوي للناتج الداخلي الإجمالي في الأقاليم الجنوبية بلغ 9ر8 في المائة بين 2004 و2013 مقابل 1ر6 في المائة على المستوى الوطني. وأوضحت المندوبية في نشرة بعنوان "40 سنة بعد المسيرة الخضراء: النمو الاقتصادي والتنمية البشرية بالجهات الجنوبية للمغرب" أنه تم تسجيل زيادة الناتج الداخلي الإجمالي للفرد ب 8 ر5 في المائة سنويا متجاوزا بذلك المعدل الخاص بجهة الرباط - سلا - القنيطرة ومقتربا من ذلك المسجل بجهة الدار البيضاء - سطات .

* ليبراسيون:

- المواجهة بين وزير الصحة الحسين الوردي ومهنيي الصحة لا تزال مستمرة. حيث نظم الأطباء المقيمون والداخليون وقفة احتجاجية، أمس بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء. وبالنسبة لرئيس جمعيتهم بالدار البيضاء أسامة العدوي، فإن الحركة الاحتجاجية ستتصاعد إذا لم تستجب وزارة الصحة للمطالب الرئيسية التي تقدموا بها.

- المغرب يشارك للمرة الثانية في الدورة ال21 لمعرض "بروديكترونيك" الذي تحتضنه مدينة ميونخ الألمانية ما بين 10 و13 نونبر الجاري. وعلم لدى مؤسسة "المغرب تصدير"، التي تنظم المشاركة المغربية بتعاون مع الفيدرالية الوطنية للكهرباء والالكترونيك والطاقات المتجددة، أن الهدف من هذه المشاركة يتمثل في تجميع الفاعلين المغاربة في قطاع الالكترونيك الذين يتوفرون على تجربة وخبرة معترف بهما دوليا، وكذا تعريف الشركات الألمانية على مختلف المنتجات المغربية في مجالات الإلكترونيات الدقيقة، ومكونات النظم، والكابلات، ولوحات الدوائر، وتقنيات القياس، وتقنيات المراقبة.

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية توقف خلال اجتماعه الدوري عند المضامين القوية والعميقة لخطاب المسيرة الخضراء. وأكد الحزب أن الخطاب وضع أسسا جديدة متينة لمرحلة النضج في معالجة قضية وحدتنا الترابية سواء في ما يتعلق بالتوجه الصارم من أجل القطع مع مقاربة الريع في الأقاليم الجنوبية، أو في ما يتعلق بالمشاريع الكبرى التي تم إطلاقها في مختلف المجالات.

- مشروع قانون المالية 2016 يقترح إدراج ضريبة جديدة على استيراد المنتوجات النفطية خصوصا الغازوال والبنزين. فانطلاقا من فاتح يناير القادم، من المرتقب إقرار ضريبة جديدة قدرها 2.5 في المئة على كل عملية استيراد للمنتوجات النفطية قادمة من البلدان المنتجة للبترول، والتي لا ترتبط باتفاقية التبادل الحر مع المغرب.

* ليكونوميست:

- 10.2 مليون سائح خلال 2015 بمداخيل تقدر ب 59 مليار درهم. هذه هي التوقعات التي رسمتها وزارة السياحة، والتي يبدو من خلالها أن وجهة المغرب لم تحقق نتيجة أفضل من السنة المنصرمة في ما يخص الجاذبية، غير أن هناك زياد في ما يخص المداخيل. وبخصوص سنة 2016 دافعت الوزارة الوصية على ميزانية 795.5 مليون درهم بالنسبة للسنة المقبلة، 66 في المئة منها مخصصة للاستثمار.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- مجلس النواب يبعث عونا قضائيا إلى "البرلمانيين الرحل" ويراسل رسميا المجلس الدستوري. توصل البرلمانيون الرحل، الذين ترشحوا في الانتخابات الجماعية الأخيرة في صفوف أحزاب غير تلك التي فازوا باسمها في الانتخابات التشريعية، برسائل من مكتب مجلس النواب عبر عون قضائي. وبعد تلقي مجلس النواب التوضيحات من النواب المعنيين، قرر مكتب المجلس أول أمس مراسلة المجلس الدستوري لاتخاذ ما يراه مناسبا، وفق ما ينص عليه النظام الداخلي.

- الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول إن "ما وفرناه من صندوق المقاصة يمكنه تمويل طريق تزنيت-الداخلة ومركز استشفائي بالعيون". الوفا كشف ، خلال مداخلة له بلجنة المالية بمجلس النواب أول أمس الإثنين عن توجه جديد للحكومة لكي تصلح قطاع الكهرباء والتقليص من عبء الفواتير المرتفعة التي أخرجت المغاربة للاحتجاج مؤخرا، وذلك من خلال إعادة تجهيز المساكن بعدادات جديدة للكهرباء تعمل بنظام ببطائق التعبئة.

* رسالة الأمة:

- كشف تقرير رسمي صدر شهر أكتوبر المنصرم، حول الموارد البشرية بالوظيفة العمومية، أن نسبة الموظفين المدنيين المتوقع إحالتهم على التقاعد برسم كل سنة ابتداء من سنة 2015 وإلى غاية سنة 2034 تتراوح بين 2.4 بالمئة و 4.03 بالمئة من العدد الإجمالي للموظفين الذي يبلغ حاليا 585 ألفا و503 موظفين. وأشار التقرير ذاته الذي سلمه أول أمس الإثنين، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة إلى أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، خلال تقديمه الميزانية الفرعية للوزارة ، إلى أن عدد الموظفين الذين يتوقع أن يحالوا على التقاعد إلى غاية سنة 2021 هو 133 ألف و 446 موظفا أي 25.26 بالمئة من مجموع الموظفين.

- قررت جمعية هيئات المحامين بالمغرب التعبير عن احتجاجها وغضبها مما يحاك ضد وحدتنا الترابية، وذلك بالتوقف عن العمل ساعة كاملة يوم غد الخميس من الساعة 11 إلى الساعة 12 صباحا بمقرات المحاكم. وأكدت الجمعية أن قضية الصحراء المغربية غير قابلة لأية مساومة أو مفاوضة أو مهادنة مع أي كان، مشددة على أن الدفاع عنها فرض عين على كل المغاربة من دون استثناء، ومعبرة عن رفضها "أي مراجعة لمهمات المينورسو في أقاليمنا الجنوبية وتوسيع صلاحياتها".

* الصباح:

- وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار يكشف أرقاما صادمة عن واقع التعليم الابتدائي، حيث قال أمام أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، أول أمس الإثنين، إن معطيات رقمية تشير إلى أن 78 في المئة من تلاميذ المستويات الأربعة الأولى من التعليم الابتدائي لا يفهمون ما يتم تلقينه لهمº مؤكدا أن التركيز يجب أن ينصب في اتجاه تطوير التعليم الابتدائي لأنه كفيل بتحسين المستوى في الإعدادي والثانوي.

- 800 موظف مهددون بالطرد.. أفادت مصادر من داخل وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن الوزير الوصي على القطاع محمد مبديع بصدد دراسة نحو 800 حالة من أجل ضبط وضعياتها، في أفق إعلان قرار الطرد في حق من يستحقه، خصوصا أنه يوجد ضمن هذا العدد الكبير موظفون أشباح يقيمون خارج أرض الوطن، ويحصلون على أجرهم الشهري في حساباتهم البنكية بشكل منتظم ودائم. وفي السياق ذاته، أكد مبديع، أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، أول أمس، أن وزارته "أولت عناية خاصة لهذه العملية، وسهرنا على تتبعها بكل ما تستحقه من اهتمام".

* العلم:

- المركزيات النقابية الأربع تقرر خوض إضراب عام ومسيرة وطنية وتجمعات واعتصامات عمالية في كل من الدار البيضاء والرباط، وذلك بسبب "القرارات اللامسؤولة للحكومة التي ظلت تتجاهل مطالب الطبقة العاملة". حيث تقرر خوض إضراب عام في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم 10 دجنبر القادم، وتنظيم مسيرة عمالية وطنية يوم الأحد 29 نونبر الجاري بمدينة الدار البيضاء، وتنظيم تجمع عمالي يوم 8 دجنبر بشارع فرحات حشاد بالدار البيضاء.

- نسب البطالة تشعل المواجهات بين المندوبية السامية للتخطيط والحكومة.. فقد قال أحمد لحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، في معرض رده على استفسارات أعضاء لجنة المالية بمجلس النواب، مطلع الأسبوع الجاري بخصوص بعض إحصاءات المندوبية المعلن عنها مؤخرا، خلال تقديم بعض النتائج الأولية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، إن كل معطيات المندوبية يغلب عليها طابع الدقة والمصداقية، وتعد مرجعا لا محيد عنه بالنسبة للدولة من جهة ولكل المؤسسات الوطنية والدولية، بما فيها منظمة الأمم المتحدة.

* المساء:

- تتجه الحكومة إلى رفع الدعم عن السكر ابتداء من بداية السنة المقبلة، في إطار سياساتها الرامية إلى التخلص من صندوق المقاصة. الخطوة الجديدة التي كشف عنها مصدر مقرب من رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران تسعى إلى خفض دعم الدولة للسكر بشكل تدريجي ب 0.15 درهم للكيلوغرام شهريا على امتداد 18 شهرا، ما سيوفر لخزينة الدولة حوالي ملياري درهم.

- ذكرت مصادر مطلعة أن أزمة الصندوق المغربي للتقاعد أضحت تهدد وضعية الاقتصاد المغربي، بسبب لجوء الصندوق لاحتياطاته المالية بشكل سيدفعه بحلول سنة 2018 إلى سحب استثمارات تقدر بحوالي 80 مليار درهم في حال عدم القيام بأي إصلاح. وتابعت المصادر ذاتها أن الصندوق دخل مرحلة صرف المعاشات من الاحتياطات المالية التي يتوفر عليها نظرا للأزمة الخانقة التي يمر منها، في الوقت الذي لازالت مشاريع الإصلاح لم تدخل بعد حيز التنفيذ، في ظل تشبث الحكومة بمضمون المشروع الذي جاءت به ورفض النقابات لأي توجه تتحمل وزره الطبقة العاملة.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يثمن المضامين القوية والعميقة لخطاب المسيرة ولغة الصرامة والحزم والصراحة التي اتصف بها. المكتب السياسي للحزب أكد، خلال اجتماعه الدوري أول أمس الإثنين، على ضرورة الانكباب الفوري والناجع على تنزيل مقتضيات الخطاب الملكي وتوجهاته الأساس.

- الشروع في حملة تلقيح الحمى القلاعية في كل مناطق المغرب.. فقد أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن المصالح البيطرية الوطنية والإقليمية وضعت مجموعة من الضيعات تحت الحجر الصحي، وذلك بعد اكتشاف أربع بؤر جديدة لمرض الحمى القلاعية في أقاليم سيدي بنور وسطات والجديدة، مشيرا إلى أن الوضع الصحي لقطيع الأبقار بات متحكما فيه، وتمت السيطرة على المرض بهذه الجهة بفضل تعبئة كل المصالح المختصة.

* المنعطف:

- أكد ماركو ألمان، مدير البراءة بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف، أن هذه الوكالة الأممية تضع ثقتها التامة في المغرب كشريك أساسي قادر على السير قدما ببرنامجها المتعلق بالبراءة الدولية، والذي سيفتح آفاقا واسعة أمام المخترعين المغاربة والمقاولات الصغرى والمتوسطة المحلية. وأوضح ألمان، أن اختيار المغرب لهذه المهمة يعزى إلى الأشواط الكبيرة التي قطعها على مستوى بنياته التحتية والترسانة القانونية فضلا عن الإطار المؤسساتي العصري.

- أعلن الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، يوم السبت الماضي بالعيون، أن المكتب يعتزم استثمار 8ر16 مليار درهم لإنجاز مركب صناعي جديد لإنتاج الأسمدة بفم الواد. وأوضح التراب، في كلمة أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال حفل إطلاق النموذج التنموي الجديد في الأقاليم الجنوبية، أن هذا المركب، الذي سينجز على مدى أربع سنوات، ستكون له قدرة إنتاجية تبلغ مليون طن من الأسمدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نوه المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية خلال اجتماعه الأسبوعي المنعقد أول أمس الإثنين بمضمون الخطاب الملكي المتسم بالصرامة في مقاربته الجذرية لمعالجة مخطط التأزيم المستمر لهذا الملف، من طرف خصوم الوحدة الترابية للمغرب، بهدف عرقلة تنمية المنطقة واستغلال مآسي أبنائها لتحقيق مصالح إقليمية وانتفاعية.

- المغرب يجني في 6 أشهر أكثر من 22 مليار درهم من صادرات الفلاحة والصيد البحري، والاتحاد الأوروبي يستحوذ على 67 في المئة من مجموع الصادرات المغربية.. فقد بلغ حجم الصادرات المغربية من المنتجات الفلاحية والغذائية ما مجموعه 22.5 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2015. وحسب الأرقام التي نشرتها الفدرالية الوطنية للصناعات الغذائية، فإن المنتجات الفلاحية والصيد البحري تتربع على عرش الصادرات المغربية، حيث تشكل فواكه البحر المجمدة النسبة الأكبر منها مستحوذة على 15 في المئة من صادرات الصناعات الغذائية بقيمة مالية تصل إلى حوالي 310 مليون أورو، تليها الأسماك المصبرة بنسبة 12 في المئة وبغلاف مالي في حدود 247 مليون أورو.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران وبوعيدة في الرياض لحضور القمة العربية الأمريكية اللاتينية.. حيث يشارك المغرب في القمة العربية الأمريكية اللاتينية المنعقدة بالسعودية يومي 10 و 11 نونبر الجاري. وتجمع القمة 33 دولة عربية وأمريكية لاتينية بحضور بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، إذ من المنتظر أن تناقش القمة الأوضاع المضطربة في سورية واليمن وليبيا والعدوان الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى آليات التعاون مع دول أمريكا اللاتينية.

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة مرض الحمى القلاعية وذلك عقب تسجيل أربع بؤر جديدة لهذا المرض بأقاليم سيدي بنور وسطات والجديدة. وأكد بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه في إطار عملية تتبع الحالة الصحية لمرض الحمى القلاعية على الصعيد الوطني، تم على الفور اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة هذا المرض وذلك من طرف المصالح البيطرية الإقليمية بالتنسيق مع السلطات المحلية من أجل احتواء البؤر المسجلة و الحد من انتشار هذا المرض إلى ضيعات أخرى بالأقاليم المجاورة.

* الحركة:

- وزير الشباب والرياضة لحسن السكوري يقول إنه جرى تشجيع وتبني مختلف المبادرات التي من شأنها الرقي بالممارسة الرياضية وطنيا وتحسين أداء مختلف أجهزتها ومواكبة الطفرة التي يعرفها هذا الميدان دوليا. كما تطرق السكوري، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أول أمس، إلى مجموعة من الإجراءات المزمع اتخاذها بغية تقوية شبكات المنشآت الرياضية والشبابية وصيانتها وتطوير الرياضة في صفوف الأطفال والشباب والنساء، خاصة بالعالم القروي.

- شبكات منظمات المجتمع المدني لدعم الوحدة الترابية والمواطنة تؤكد التزامها بمواصلة الجهود والمساعي لدعم ملف القضية الوطنية. وأضاف بلاغ للشبكة أن "الذكرى ال 40 للمسيرة الخضراء المظفرة تحل والشعب المغربي قاطبة من طنجة إلى لكويرة يحتفي بهذه المناسبة الوطنية التاريخية العظيمة بما يليق بها من مظاهر الوفاء والبرور والاعتزاز بأمجاد روائع الكفاح الوطني التي يطفح بها تاريخ بلادنا حديثه ووسيطه وقديمه".

* لوماتان:

- حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء أمس الثلاثاء بباريس، حفل عشاء تخليدا للذكرى الستين لاتفاقيات "لاسيل سان كلو". وتميز هذا الحفل بالخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بهذه المناسبة، والذي تلاه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وأكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الخطاب أن تخليد الذكرى الستون لاتفاقات لا سيل سان كلو، تعد لحظة من اللحظات، التي طبعت تاريخ البلدين الغني، وأبرزت خصوصية الروابط القوية التي تجمع بينهما. وذكر جلالة الملك انه خلال لقاء "لاسيل سان كلو"، تمكن رجال من طينة خاصة، مغاربة وفرنسيون، وبفضل الرؤية الحكيمة والمواقف الرصينة والرزينة لجلالة محمد الخامس، طيب الله ثراه، من طي صفحة الماضي، وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين المغرب وفرنسا.

- أكد خبراء المجموعة المالية أويلر هيرميس، في دراسة جديدة، أن ضعف المقاولات بالمغرب سيرتفع هذه السنة بنسبة 15 في المئة، ليشمل 8500 مقاولة. ويبدو أن النزيف لن يتوقف قريبا حيث سيستمر ضعف المقاولات خلال السنتين المقبلتين، بتراجع سنوي بنسبة 10 في المئة.

* لوبينيون:

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة مرض الحمى القلاعية وذلك عقب تسجيل أربع بؤر جديدة لهذا المرض بأقاليم سيدي بنور وسطات والجديدة.

- توج المغرب كأفضل وجهة سياحية للعبة الغولف في إفريقيا لعام 2015 من قبل المنظمة العالمية لجوائز الغولف. وأفاد بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة أنه تم منح "جائزة أفضل وجهة سياحية للعبة الغولف في إفريقيا لعام 2015"، خلال حفل أقيم نهاية الأسبوع الماضي بالغارف (جنوب البرتغال).

* أوجوردوي لوماروك:

- أعلنت أربع مركزيات نقابية عن خوض سلسلة من الأشكال الاحتجاجية لدفع الحكومة إلى الاستجابة لمطالبها. وأعلن كل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقرطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل عن تنظيم إضراب عام وطني في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم 10 دجنبر المقبل. كما قررت المركزيات النقابية الأربع تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد 29 نونبر المقبل بالدار البيضاء، وتجمع عمالي يوم 8 دجنبر المقبل.

- ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن معدل النمو السنوي للناتج الداخلي الإجمالي في الأقاليم الجنوبية بلغ 9ر8 في المائة بين 2004 و2013 مقابل 1ر6 في المائة على المستوى الوطني. وأوضحت المندوبية في نشرة بعنوان "40 سنة بعد المسيرة الخضراء: النمو الاقتصادي والتنمية البشرية بالجهات الجنوبية للمغرب" أنه تم تسجيل زيادة الناتج الداخلي الإجمالي للفرد ب 8 ر5 في المائة سنويا متجاوزا بذلك المعدل الخاص بجهة الرباط - سلا - القنيطرة ومقتربا من ذلك المسجل بجهة الدار البيضاء - سطات .

* ليبراسيون:

- المواجهة بين وزير الصحة الحسين الوردي ومهنيي الصحة لا تزال مستمرة. حيث نظم الأطباء المقيمون والداخليون وقفة احتجاجية، أمس بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء. وبالنسبة لرئيس جمعيتهم بالدار البيضاء أسامة العدوي، فإن الحركة الاحتجاجية ستتصاعد إذا لم تستجب وزارة الصحة للمطالب الرئيسية التي تقدموا بها.

- المغرب يشارك للمرة الثانية في الدورة ال21 لمعرض "بروديكترونيك" الذي تحتضنه مدينة ميونخ الألمانية ما بين 10 و13 نونبر الجاري. وعلم لدى مؤسسة "المغرب تصدير"، التي تنظم المشاركة المغربية بتعاون مع الفيدرالية الوطنية للكهرباء والالكترونيك والطاقات المتجددة، أن الهدف من هذه المشاركة يتمثل في تجميع الفاعلين المغاربة في قطاع الالكترونيك الذين يتوفرون على تجربة وخبرة معترف بهما دوليا، وكذا تعريف الشركات الألمانية على مختلف المنتجات المغربية في مجالات الإلكترونيات الدقيقة، ومكونات النظم، والكابلات، ولوحات الدوائر، وتقنيات القياس، وتقنيات المراقبة.

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية توقف خلال اجتماعه الدوري عند المضامين القوية والعميقة لخطاب المسيرة الخضراء. وأكد الحزب أن الخطاب وضع أسسا جديدة متينة لمرحلة النضج في معالجة قضية وحدتنا الترابية سواء في ما يتعلق بالتوجه الصارم من أجل القطع مع مقاربة الريع في الأقاليم الجنوبية، أو في ما يتعلق بالمشاريع الكبرى التي تم إطلاقها في مختلف المجالات.

- مشروع قانون المالية 2016 يقترح إدراج ضريبة جديدة على استيراد المنتوجات النفطية خصوصا الغازوال والبنزين. فانطلاقا من فاتح يناير القادم، من المرتقب إقرار ضريبة جديدة قدرها 2.5 في المئة على كل عملية استيراد للمنتوجات النفطية قادمة من البلدان المنتجة للبترول، والتي لا ترتبط باتفاقية التبادل الحر مع المغرب.

* ليكونوميست:

- 10.2 مليون سائح خلال 2015 بمداخيل تقدر ب 59 مليار درهم. هذه هي التوقعات التي رسمتها وزارة السياحة، والتي يبدو من خلالها أن وجهة المغرب لم تحقق نتيجة أفضل من السنة المنصرمة في ما يخص الجاذبية، غير أن هناك زياد في ما يخص المداخيل. وبخصوص سنة 2016 دافعت الوزارة الوصية على ميزانية 795.5 مليون درهم بالنسبة للسنة المقبلة، 66 في المئة منها مخصصة للاستثمار.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 25 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة