الخميس 18 أبريل 2024, 11:55

صحافة

عناوين الصحف: قضاة جطو يضعون ثلاث جامعات على صفيح ساخن واتهامات لوزارة الصحة بخرق قانون ممارسة الطب


كشـ24 نشر في: 5 أغسطس 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- قضاة جطو يضعون ثلاث جامعات على صفيح ساخن.. تعيش ثلاث جامعات مغربية صيفا ساخنا جدا بعدما تطرق مشروع تقرير المجلس الأعلى للسحابات، الذي يغطي سنة 2016، إلى "خروقات" تتخبط فيها وعلى المسؤولين عنها الرد عليها، وأبرز تلك "الخروقات" التي أتى مشروع التقرير على ذكرها "توزيع دبلومات بمقابل مالي خارج القانون"، و"القبول بتسجيل طلاب لا يحملون شهادة الباكالوريا" و"جمع الأساتذة بين مهام التدريس الجامعي وممارسة مهن حرة مدرة للمال". الجامعات المعينة بالتقرير هي جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، وجامعة الحسن الأول بسطات.

- قانون النيابة العامة يرى النور أخيرا.. فقد خرج يوم أمس إلى حيز الوجود قانون نقل اختصاصات وزير العدل إلى الوكيل العام للملك بمحكمة النقض وسط صمت وتراجع سياسي لكافة الأحزاب، ففريق العدالة والتنمية الذي يقود الأغلبية سحب تعديلاته بمجلس المستشارين، فيما تراجع حزب الأصالة والمعاصرة عن خطوة الطعن في المشروع أمام المحكمة الدستورية، التي سبق أن أعلنها عضو مكتبه الساسي، النائب عبد اللطيف وهبي، مما جعل المشروع يخرج إلى حيز الوجود كما صادق عليه مجلس النواب، وينجو بذلك من ضرورة إحالته على هذا الأخير في قراءة ثانية.

* المساء:

- ثقب مالي بحوالي 5 مليارات في الصندوق الوطني للعمل الثقافي.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن اجتماعا طارئا عقد بين وزير الثقافة محمد الأعرج، ووزير المالية محمد بوسعيد، انتهى بقرار إيفاد المفتشية العامة من أجل ملاحقة مصير ملايير الصندوق الوطني للعمل الثقافي، بعد أن اكتشف الأعرج أن الصندوق فارغ، ما حال دون صرف مستحقات الدعم المسرحي. وحسب المصادر ذاتها فإن وزير الثقافة راسل رئيس الحكومة لإمداد الصندوق بالسيولة اللازمة في انتظار مباشرة الأبحاث من طرف المفتشية العامة لوزارة المالية، للتدقيق في أوجه صرف المبالغ التي كانت بالصندوق.

- حالة من الهستيريا والغضب أصابت عشرات المسافرين في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة بمحطة المسافرين الدار البيضاء، بعد تأخر القطار القادم من المناطق الشمالية في اتجاه مراكش لأزيد من ثلاث ساعات، وهو ما أجج غضب المسافرين خاصة الذين كانوا متوجهين صوب مطار محمد الخامس الدولي، والذين دفعهم الخوف من ضياع رحلاتهم الجوية إلى مغادرة محطة القطار ليستقلوا سيارات أجرة للوصول في الوقت المناسب علما أنهم أدوا تسعيرة التذاكر.

* العلم:

- تراجع استعمال الأوراق النقدية وسط فئات متعددة من المواطنين، واتسع استخدام المعاملات بواسط البطائق المصرفي. وأكد مركز "ريسرش ماركت" في تقريره الفصلي حول سوق بطائق الائتمان المصرفية بالمغرب خلال العام المنصرم، أن نسبة نمو عدد مستعملي هذه البطائق ستبلغ خلال الفترة الممتدة ما بين 2016 و2021 نحو 9.2 في المئة سنويا.

- اتهامات للأبناك بالتلاعب في العملة وسط صمت حكومي.. فقد تطرقت مجموعة من وسائل الإعلام وتصريحات مسؤولين بحدوث عملية تصل إلى مستوى المؤامرة ضد الاقتصاد المغربي، متهمين أبناكا مغربية بالإقدام على المضاربة في العملة الصعبة لتحقيق أرباح غير شريفة استباقا للتحرير الجزئي لصرف الدرهم. ومنذ ثلاثة أسابيع والأخبار تتراكم حول هذه الجريمة الاقتصادية المفترضة، لكن الحكومة تلتزم الصمت حتى الآن ولم تصدر أي يبان توضيحي للرأي العام باستثناء تصريحات بعض المسؤولين.

* الأخبار:

- كشف محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، عن تخصيص عدة مشاريع للدعم العمومي الموجه للصحافة المكتوبة بدءا بإصدار المرسوم المتعلق به والزيادة في قيمته ليتناسب مع الطلبات المتزايدة. وأشار الوزير في كلمة بمناسبة تقديم المخطط التنفيذي للبرنامج الحكومي 2017-2021، أول أمس الخميس، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، إلى أن دعم الصحافة الذي يقدم عبر آلية عقد البرامج التي تقوم على الحفاظ على الاستقلالية وتعتمد على معايير موضوعية، أصبح يعرف ضغطا كبيرا رغم الارتفاع المستمر في حجمه، حيث ناهز 60 مليون درهم.

- اتهامات لوزارة الصحة بخرق قانون ممارسة الطب.. تفجر من جديد الخلاف بن أطباء القطاع الحر والأطباء الأساتذة على طاولة وزير الصحة الحسين الوردي، بسبب ما يعتبره الأطباء "ممارسة غير مشروعة". فقد حملت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر الوردي مسؤولية "محاربة الممارسة غير القانونية للطب" داعية الوزير الوصي إلى "تطبيق القوانين المنظمة للمهنة للحفاظ على قطاع عمومي يستجيب لانتظارات المواطنين ووضع حد للتسيب".

* الصباح:

- الحكومة تنعي "راميد".. دخل نظام المساعدة الطبية، أهم نظام صحي للتكفل مجانا بالفئات المعوزة، غرفة العناية المركزة، في انتظار الإعلان عن وفاته متأثرا بأزمة في التمويل وقلة الموارد البشرية والتجهيزات وغياب بنيات الاستقبال وتقديم العلاجات لأزيد من 11.5 مليون مغربي يحملون بطائق "راميد". وأعلن الحسين الوردي، وزير الصحة، أول أمس الخميس، ما يشبه النعي؛ متحسرا على تفاقم عدد من الإكراهات والمشاكل التي تحد من نجاعة حامليها من ملايين المستفيدين، وكثير منهم تخلى عنها أو رفض تجديدها.

- حرب الأسعار تفجر التأمينات.. فقد اشتعلت سياسة الأسعار التي تعتزم المجموعة الألمانية "أليانز" تطبيقها، حربا شرسة بينها وبين شركات القطاع الأخرى، بسبب إعلانها تخفيض أسعار التأمين على السيارات، خاصة الجانب المتعلق بالمسؤولية المدني الإجبارية. وأفادت مصادر أن الشركات المسيطرة على القطاع أخرجت "أليانز" من اتفاقية التعويض المباشر المبرمة بين الشركات من أجل التعويض السريع عن حوادث السير المادية، وذلك في خطوة لثني الألمان عن المضي قدما في استراتيجيتهم التجارية التي ستحدث هزة في سوق التأمينات.

* آخر ساعة:

- دعا الخبير في مجال الهجرة عبد الكريم بلكندوز الحكومة إلى اعتماد استراتيجية وطنية مندمجة لمغاربة العالم، تزامنا مع تخليد اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 1 غشت من كل سنة. وأكد بلكندوز في حديث للجريدة، أن الدينامية التي تعرفها السياسة الجديدة للهجرة، التي يتبعها المغرب بفضل الملك محمد السادس، لم تواكبها دينامية مماثلة بالنسبة إلى تدبير ملف مغاربة العالم، وهو ما يضع الحكومة الحالية أمام تحدي تدارك الخصاص المسجل في هذا المجال.

- تصدع أغلبية البيجيدي ببلدية أكادير.. فقد علمت الجريدة من مصادر مطلعة أن الأغلبية المسيرة لجماعة أكادير تعيش تصدعا مدويا سببه مشاكل تدبير قطاع الأملاك داخل البلدية الأمر الذي أصبح يثير تساؤلات المهتمين بالشأن العام والمواطنين بالمدينة. وتضيف المصادر أن رئيس المجلس الجماعي لأكادير اصدر قرارا يقضي بإلغاء تفويض الاختصاص في قطاع تدبير الأملاك الجماعية لنائبه، معللا قراره بكون المعني يوجد في عطلة، لكن مصادر الجريدة فسرت الأمر باستفحال مشاكل تدبير الملك الجماعي.

* بيان اليوم:

- أظهر التقرير السنوي لبنك المغرب برسم سنة 2016 أن آجال الأداء لدى المقاولات المغربية يعرف تأخرا يتراوح ما بين 149 و260 يوما بالنسبة للموردين، وما بين 122 و134 يوما بالنسبة للزبناء. وأوضح تقرير البنك المركزي أنه، من خلال حساب آجال الأداء لسنة 2015، على أساس عينة تضم 73 ألف و953 مقاولة تبين أن أطول آجال الأداء الخاصة بالزبناء قد سجلت لدى المقاولات العاملة في قطاع البناء والأشغال العمومية بمقدار يتراوح ما بين 122 يوما و 134 يوما.

- أكد المكتب الوطني المغربي للسياحة أن الاستقرار والأمن اللذين تتمتع بهما المملكة والزيارات التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لعدد من مناطق وبلدان العالم "كانت حاسمة في وضع الثقة بوجهة المغرب". وقال المكتب في وثيقة، نشرت أول أمس الخميس، إن "الاستقرار والأمن اللذين يتمتع بهما بلادنا والعلاقات الدولية والزيارات التي قام بها جلالة الملك إلى عدد من البلدان كالصين وفرنسا وروسيا وإلى إفريقيا كانت حاسمة في وضع الثقة بوجهة المغرب". وأبرز المصدر نفسه أنه بفضل هذه الدينامية، سجل النشاط السياحي خلال شهر يونيو 2017 نموا استثنائيا بزائد 12 بالمائة مدعما بالتدفق الكبير للسياح الأجانب الذين سجلوا ارتفاعا بزائد 22 بالمائة مقابل زائد 3 بالمائة من المغاربة المقيمين بالخارج.

* رسالة الأمة:

- كشف تقرير أمريكي حول الشعور بالأمان حول العالم عن تواجد المغرب ضمن خانة الدول التي يشعر فيها مواطنوها بالأمن ويثقون في مؤسسات بلادهم الأمنية. وصنف تقرير مؤشر "القانون والنظام العام لسنة 2017" الصادر عن مؤسسة "غالوب" المتخصصة في تقديم الاستشارات الإدارية والموارد البشرية والبحوث الإحصائية ومقرها واشنطن، المغرب في المرتبة 43 عالميا، محتلا بذلك المركز الثالث عربيا.

- أفادت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بمدينة شفشاون أنه، وعلى إثر تداول أحد مواقع التواصل الاجتماعي لخبر نقل جهاز طبي مستعمل في قسم العمليات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بشفشاون إلى أحد مستشفيات مدينة الحسيمة، فإن المديرية الإقليمية للوزارة تنهي إلى علم الرأي العام المحلي والوطني، أن هذا الخبر غير صحيح ولا يمت للحقيقة بأي صلة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- صادق مجلس الحكومة المنعقد، أول أمس الخميس، على مشروعي مرسومين يتعلقان بالعمال المنزليين، تقدم بهما وزير الشغل والإدماج المهني. وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للمجلس، إن النص الأول يتعلق بمشروع مرسوم رقم 355-17-2 بتحديد نموذج عقد العمل الخاص بالعاملة أو العامل المنزلي. وأبرز أن النص الثاني يتعلق بمشروع مرسوم رقم 2.17.356 بتتميم لائحة الأشغال التي يمنع فيها تشغيل العاملات والعمال المنزليين المتراوحة أعمارهم ما بين 16 و 18 سنة، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المقدمة.

- قالت شركة "ساوند إينيرجي" البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط، إنها حصلت على الموافقة المبدئية من قبل السلطات المحلية بالجهة الشرقية لإنشاء أنبوب من أجل نقل الغاز من المغرب نحو أوروبا، الذي اقترحته في وقت سابق على السلطات المغربية. وأوضحت الشركة في بلاغ نشرته أول أمس على موقعها الرسمي، أن هذا الخط المزمع إنجازه بعد استكمال الشروط سيتم ربطه بخط المغرب العربي لنقل الغاز مما سيتيح تسويق الغاز المغربي إلى أوروبا.

* الأحداث المغربية:

- أعلنت الخطوط الملكية المغربية أنها ستطلق، ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل، 150 رحلة بهدف تأمين نقل أزيد من 20 ألف حاج وحاجة، برسم موسم الحج لسنة 1438 هجرية (2017م). وذكر بلاغ للشركة أن هذه الرحلات ستنطلق من ثمانية مطارات بالمملكة، وهي الدار البيضاء والرباط - سلا وفاس وطنجة ووجدة والناظور وأكادير ومراكش. وستتم، بحسب المصدر ذاته، برمجة 77 رحلة خلال مرحلة الذهاب، نحو جدة والمدينة المنورة، فيما ستقوم الشركة، بالإضافة إلى طائراتها الخاصة، بتعزيز أسطولها الجوي، عن طريق استئجار طائرتين من نوع (ايرباص 330) و(ايرباص340) التي توفر على التوالي على 266 و 300 مقعد.

- كشفت وزيرة الأسرة والتضامن والمساوة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، أن 75 في المائة من الإجراءات المتضمنة في الخطة الحكومية للمساواة "إكرام 2016" تحققت بنسبة مائة في المائة (117 إجراء من أصل 156)، وأن 86 في المائة من الإجراءات تحققت بنسبة تفوق 70 في المائة. وقد جاء هذا في معرض تقديم الوزيرة لعرض قطاعي حول مشروع الخطة الحكومية للمساواة "إكرام 2" (2017-2021) بمجلس الحكومة الذي انعقد أول أمس الخميس، وهي الخطة التي قرر المجلس اعتمادها على أساس تدقيق المئة إجراء المتضمنة فيها من قبل اللجنة الوزارية للخطة.

* لوماتان:

- قال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، الأربعاء الماضي بالرباط، إنه تم استهداف 45 في المائة من مجموع الساكنة القروية ببرامج العالم القروي التي ساهم صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية في تمويلها. وأوضح بنعبد الله في عرض تقدم به أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب حول المشاريع الممولة من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية أنه تم تمويل 780 مشروعا أنجز 50 في المائة منها بكلفة إجمالية بلغت 2,8 مليار درهم ساهم فيها صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية ب 1,3 مليار درهم أي ما يعادل حوالي 45 في المائة.

* لوبنيون:

- قال هشام زناتي السرغيني، المدير العام لصندوق الضمان المركزي، إن مجموع القروض المضمونة وقروض التمويل المشترك مع القطاع البنكي بلغت 39 مليار درهم خلال هذه الفترة، فيما استفادت من نشاط صندوق الضمان المركزي 18 ألف مقاولة صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة، وهو ما يمثل إنجازا بلغ ضعف الأهداف المحددة. جاء ذلك في عرض خلال أشغال الدورة الواحدة والثلاثين للمجلس الإداري لصندوق الضمان المركزي.

* ليبراسيون:

- أكد وزير الصحة، الحسين الوردي، أول أمس الخميس بالرباط، أن محدودية البنيات التحتية والتجهيزات الطبية وضعف التمويل وقلة الموارد البشرية تعد من أهم الإكراهات التي تحد من نجاعة نظام المساعدة الطبية (راميد). وأوضح الوردي في لقاء احتضنته لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب حول موضوع "ندرة الموارد البشرية بقطاع الصحة وتقييم الوضع الحالي لنظام المساعدة الطبية"، أن العديد من الجهات، لاسيما المناطق النائية والجبلية، تعرف تراجعا ملحوظا في جودة الخدمات الصحية المقدمة، جراء قلة وسوء توزيع الأطر الطبية وشبه الطبية والمراكز الصحية وضعف تجهيزاتها.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- قضاة جطو يضعون ثلاث جامعات على صفيح ساخن.. تعيش ثلاث جامعات مغربية صيفا ساخنا جدا بعدما تطرق مشروع تقرير المجلس الأعلى للسحابات، الذي يغطي سنة 2016، إلى "خروقات" تتخبط فيها وعلى المسؤولين عنها الرد عليها، وأبرز تلك "الخروقات" التي أتى مشروع التقرير على ذكرها "توزيع دبلومات بمقابل مالي خارج القانون"، و"القبول بتسجيل طلاب لا يحملون شهادة الباكالوريا" و"جمع الأساتذة بين مهام التدريس الجامعي وممارسة مهن حرة مدرة للمال". الجامعات المعينة بالتقرير هي جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، وجامعة الحسن الأول بسطات.

- قانون النيابة العامة يرى النور أخيرا.. فقد خرج يوم أمس إلى حيز الوجود قانون نقل اختصاصات وزير العدل إلى الوكيل العام للملك بمحكمة النقض وسط صمت وتراجع سياسي لكافة الأحزاب، ففريق العدالة والتنمية الذي يقود الأغلبية سحب تعديلاته بمجلس المستشارين، فيما تراجع حزب الأصالة والمعاصرة عن خطوة الطعن في المشروع أمام المحكمة الدستورية، التي سبق أن أعلنها عضو مكتبه الساسي، النائب عبد اللطيف وهبي، مما جعل المشروع يخرج إلى حيز الوجود كما صادق عليه مجلس النواب، وينجو بذلك من ضرورة إحالته على هذا الأخير في قراءة ثانية.

* المساء:

- ثقب مالي بحوالي 5 مليارات في الصندوق الوطني للعمل الثقافي.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن اجتماعا طارئا عقد بين وزير الثقافة محمد الأعرج، ووزير المالية محمد بوسعيد، انتهى بقرار إيفاد المفتشية العامة من أجل ملاحقة مصير ملايير الصندوق الوطني للعمل الثقافي، بعد أن اكتشف الأعرج أن الصندوق فارغ، ما حال دون صرف مستحقات الدعم المسرحي. وحسب المصادر ذاتها فإن وزير الثقافة راسل رئيس الحكومة لإمداد الصندوق بالسيولة اللازمة في انتظار مباشرة الأبحاث من طرف المفتشية العامة لوزارة المالية، للتدقيق في أوجه صرف المبالغ التي كانت بالصندوق.

- حالة من الهستيريا والغضب أصابت عشرات المسافرين في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة بمحطة المسافرين الدار البيضاء، بعد تأخر القطار القادم من المناطق الشمالية في اتجاه مراكش لأزيد من ثلاث ساعات، وهو ما أجج غضب المسافرين خاصة الذين كانوا متوجهين صوب مطار محمد الخامس الدولي، والذين دفعهم الخوف من ضياع رحلاتهم الجوية إلى مغادرة محطة القطار ليستقلوا سيارات أجرة للوصول في الوقت المناسب علما أنهم أدوا تسعيرة التذاكر.

* العلم:

- تراجع استعمال الأوراق النقدية وسط فئات متعددة من المواطنين، واتسع استخدام المعاملات بواسط البطائق المصرفي. وأكد مركز "ريسرش ماركت" في تقريره الفصلي حول سوق بطائق الائتمان المصرفية بالمغرب خلال العام المنصرم، أن نسبة نمو عدد مستعملي هذه البطائق ستبلغ خلال الفترة الممتدة ما بين 2016 و2021 نحو 9.2 في المئة سنويا.

- اتهامات للأبناك بالتلاعب في العملة وسط صمت حكومي.. فقد تطرقت مجموعة من وسائل الإعلام وتصريحات مسؤولين بحدوث عملية تصل إلى مستوى المؤامرة ضد الاقتصاد المغربي، متهمين أبناكا مغربية بالإقدام على المضاربة في العملة الصعبة لتحقيق أرباح غير شريفة استباقا للتحرير الجزئي لصرف الدرهم. ومنذ ثلاثة أسابيع والأخبار تتراكم حول هذه الجريمة الاقتصادية المفترضة، لكن الحكومة تلتزم الصمت حتى الآن ولم تصدر أي يبان توضيحي للرأي العام باستثناء تصريحات بعض المسؤولين.

* الأخبار:

- كشف محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، عن تخصيص عدة مشاريع للدعم العمومي الموجه للصحافة المكتوبة بدءا بإصدار المرسوم المتعلق به والزيادة في قيمته ليتناسب مع الطلبات المتزايدة. وأشار الوزير في كلمة بمناسبة تقديم المخطط التنفيذي للبرنامج الحكومي 2017-2021، أول أمس الخميس، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، إلى أن دعم الصحافة الذي يقدم عبر آلية عقد البرامج التي تقوم على الحفاظ على الاستقلالية وتعتمد على معايير موضوعية، أصبح يعرف ضغطا كبيرا رغم الارتفاع المستمر في حجمه، حيث ناهز 60 مليون درهم.

- اتهامات لوزارة الصحة بخرق قانون ممارسة الطب.. تفجر من جديد الخلاف بن أطباء القطاع الحر والأطباء الأساتذة على طاولة وزير الصحة الحسين الوردي، بسبب ما يعتبره الأطباء "ممارسة غير مشروعة". فقد حملت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر الوردي مسؤولية "محاربة الممارسة غير القانونية للطب" داعية الوزير الوصي إلى "تطبيق القوانين المنظمة للمهنة للحفاظ على قطاع عمومي يستجيب لانتظارات المواطنين ووضع حد للتسيب".

* الصباح:

- الحكومة تنعي "راميد".. دخل نظام المساعدة الطبية، أهم نظام صحي للتكفل مجانا بالفئات المعوزة، غرفة العناية المركزة، في انتظار الإعلان عن وفاته متأثرا بأزمة في التمويل وقلة الموارد البشرية والتجهيزات وغياب بنيات الاستقبال وتقديم العلاجات لأزيد من 11.5 مليون مغربي يحملون بطائق "راميد". وأعلن الحسين الوردي، وزير الصحة، أول أمس الخميس، ما يشبه النعي؛ متحسرا على تفاقم عدد من الإكراهات والمشاكل التي تحد من نجاعة حامليها من ملايين المستفيدين، وكثير منهم تخلى عنها أو رفض تجديدها.

- حرب الأسعار تفجر التأمينات.. فقد اشتعلت سياسة الأسعار التي تعتزم المجموعة الألمانية "أليانز" تطبيقها، حربا شرسة بينها وبين شركات القطاع الأخرى، بسبب إعلانها تخفيض أسعار التأمين على السيارات، خاصة الجانب المتعلق بالمسؤولية المدني الإجبارية. وأفادت مصادر أن الشركات المسيطرة على القطاع أخرجت "أليانز" من اتفاقية التعويض المباشر المبرمة بين الشركات من أجل التعويض السريع عن حوادث السير المادية، وذلك في خطوة لثني الألمان عن المضي قدما في استراتيجيتهم التجارية التي ستحدث هزة في سوق التأمينات.

* آخر ساعة:

- دعا الخبير في مجال الهجرة عبد الكريم بلكندوز الحكومة إلى اعتماد استراتيجية وطنية مندمجة لمغاربة العالم، تزامنا مع تخليد اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 1 غشت من كل سنة. وأكد بلكندوز في حديث للجريدة، أن الدينامية التي تعرفها السياسة الجديدة للهجرة، التي يتبعها المغرب بفضل الملك محمد السادس، لم تواكبها دينامية مماثلة بالنسبة إلى تدبير ملف مغاربة العالم، وهو ما يضع الحكومة الحالية أمام تحدي تدارك الخصاص المسجل في هذا المجال.

- تصدع أغلبية البيجيدي ببلدية أكادير.. فقد علمت الجريدة من مصادر مطلعة أن الأغلبية المسيرة لجماعة أكادير تعيش تصدعا مدويا سببه مشاكل تدبير قطاع الأملاك داخل البلدية الأمر الذي أصبح يثير تساؤلات المهتمين بالشأن العام والمواطنين بالمدينة. وتضيف المصادر أن رئيس المجلس الجماعي لأكادير اصدر قرارا يقضي بإلغاء تفويض الاختصاص في قطاع تدبير الأملاك الجماعية لنائبه، معللا قراره بكون المعني يوجد في عطلة، لكن مصادر الجريدة فسرت الأمر باستفحال مشاكل تدبير الملك الجماعي.

* بيان اليوم:

- أظهر التقرير السنوي لبنك المغرب برسم سنة 2016 أن آجال الأداء لدى المقاولات المغربية يعرف تأخرا يتراوح ما بين 149 و260 يوما بالنسبة للموردين، وما بين 122 و134 يوما بالنسبة للزبناء. وأوضح تقرير البنك المركزي أنه، من خلال حساب آجال الأداء لسنة 2015، على أساس عينة تضم 73 ألف و953 مقاولة تبين أن أطول آجال الأداء الخاصة بالزبناء قد سجلت لدى المقاولات العاملة في قطاع البناء والأشغال العمومية بمقدار يتراوح ما بين 122 يوما و 134 يوما.

- أكد المكتب الوطني المغربي للسياحة أن الاستقرار والأمن اللذين تتمتع بهما المملكة والزيارات التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لعدد من مناطق وبلدان العالم "كانت حاسمة في وضع الثقة بوجهة المغرب". وقال المكتب في وثيقة، نشرت أول أمس الخميس، إن "الاستقرار والأمن اللذين يتمتع بهما بلادنا والعلاقات الدولية والزيارات التي قام بها جلالة الملك إلى عدد من البلدان كالصين وفرنسا وروسيا وإلى إفريقيا كانت حاسمة في وضع الثقة بوجهة المغرب". وأبرز المصدر نفسه أنه بفضل هذه الدينامية، سجل النشاط السياحي خلال شهر يونيو 2017 نموا استثنائيا بزائد 12 بالمائة مدعما بالتدفق الكبير للسياح الأجانب الذين سجلوا ارتفاعا بزائد 22 بالمائة مقابل زائد 3 بالمائة من المغاربة المقيمين بالخارج.

* رسالة الأمة:

- كشف تقرير أمريكي حول الشعور بالأمان حول العالم عن تواجد المغرب ضمن خانة الدول التي يشعر فيها مواطنوها بالأمن ويثقون في مؤسسات بلادهم الأمنية. وصنف تقرير مؤشر "القانون والنظام العام لسنة 2017" الصادر عن مؤسسة "غالوب" المتخصصة في تقديم الاستشارات الإدارية والموارد البشرية والبحوث الإحصائية ومقرها واشنطن، المغرب في المرتبة 43 عالميا، محتلا بذلك المركز الثالث عربيا.

- أفادت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بمدينة شفشاون أنه، وعلى إثر تداول أحد مواقع التواصل الاجتماعي لخبر نقل جهاز طبي مستعمل في قسم العمليات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بشفشاون إلى أحد مستشفيات مدينة الحسيمة، فإن المديرية الإقليمية للوزارة تنهي إلى علم الرأي العام المحلي والوطني، أن هذا الخبر غير صحيح ولا يمت للحقيقة بأي صلة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- صادق مجلس الحكومة المنعقد، أول أمس الخميس، على مشروعي مرسومين يتعلقان بالعمال المنزليين، تقدم بهما وزير الشغل والإدماج المهني. وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للمجلس، إن النص الأول يتعلق بمشروع مرسوم رقم 355-17-2 بتحديد نموذج عقد العمل الخاص بالعاملة أو العامل المنزلي. وأبرز أن النص الثاني يتعلق بمشروع مرسوم رقم 2.17.356 بتتميم لائحة الأشغال التي يمنع فيها تشغيل العاملات والعمال المنزليين المتراوحة أعمارهم ما بين 16 و 18 سنة، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المقدمة.

- قالت شركة "ساوند إينيرجي" البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط، إنها حصلت على الموافقة المبدئية من قبل السلطات المحلية بالجهة الشرقية لإنشاء أنبوب من أجل نقل الغاز من المغرب نحو أوروبا، الذي اقترحته في وقت سابق على السلطات المغربية. وأوضحت الشركة في بلاغ نشرته أول أمس على موقعها الرسمي، أن هذا الخط المزمع إنجازه بعد استكمال الشروط سيتم ربطه بخط المغرب العربي لنقل الغاز مما سيتيح تسويق الغاز المغربي إلى أوروبا.

* الأحداث المغربية:

- أعلنت الخطوط الملكية المغربية أنها ستطلق، ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل، 150 رحلة بهدف تأمين نقل أزيد من 20 ألف حاج وحاجة، برسم موسم الحج لسنة 1438 هجرية (2017م). وذكر بلاغ للشركة أن هذه الرحلات ستنطلق من ثمانية مطارات بالمملكة، وهي الدار البيضاء والرباط - سلا وفاس وطنجة ووجدة والناظور وأكادير ومراكش. وستتم، بحسب المصدر ذاته، برمجة 77 رحلة خلال مرحلة الذهاب، نحو جدة والمدينة المنورة، فيما ستقوم الشركة، بالإضافة إلى طائراتها الخاصة، بتعزيز أسطولها الجوي، عن طريق استئجار طائرتين من نوع (ايرباص 330) و(ايرباص340) التي توفر على التوالي على 266 و 300 مقعد.

- كشفت وزيرة الأسرة والتضامن والمساوة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، أن 75 في المائة من الإجراءات المتضمنة في الخطة الحكومية للمساواة "إكرام 2016" تحققت بنسبة مائة في المائة (117 إجراء من أصل 156)، وأن 86 في المائة من الإجراءات تحققت بنسبة تفوق 70 في المائة. وقد جاء هذا في معرض تقديم الوزيرة لعرض قطاعي حول مشروع الخطة الحكومية للمساواة "إكرام 2" (2017-2021) بمجلس الحكومة الذي انعقد أول أمس الخميس، وهي الخطة التي قرر المجلس اعتمادها على أساس تدقيق المئة إجراء المتضمنة فيها من قبل اللجنة الوزارية للخطة.

* لوماتان:

- قال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، الأربعاء الماضي بالرباط، إنه تم استهداف 45 في المائة من مجموع الساكنة القروية ببرامج العالم القروي التي ساهم صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية في تمويلها. وأوضح بنعبد الله في عرض تقدم به أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب حول المشاريع الممولة من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية أنه تم تمويل 780 مشروعا أنجز 50 في المائة منها بكلفة إجمالية بلغت 2,8 مليار درهم ساهم فيها صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية ب 1,3 مليار درهم أي ما يعادل حوالي 45 في المائة.

* لوبنيون:

- قال هشام زناتي السرغيني، المدير العام لصندوق الضمان المركزي، إن مجموع القروض المضمونة وقروض التمويل المشترك مع القطاع البنكي بلغت 39 مليار درهم خلال هذه الفترة، فيما استفادت من نشاط صندوق الضمان المركزي 18 ألف مقاولة صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة، وهو ما يمثل إنجازا بلغ ضعف الأهداف المحددة. جاء ذلك في عرض خلال أشغال الدورة الواحدة والثلاثين للمجلس الإداري لصندوق الضمان المركزي.

* ليبراسيون:

- أكد وزير الصحة، الحسين الوردي، أول أمس الخميس بالرباط، أن محدودية البنيات التحتية والتجهيزات الطبية وضعف التمويل وقلة الموارد البشرية تعد من أهم الإكراهات التي تحد من نجاعة نظام المساعدة الطبية (راميد). وأوضح الوردي في لقاء احتضنته لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب حول موضوع "ندرة الموارد البشرية بقطاع الصحة وتقييم الوضع الحالي لنظام المساعدة الطبية"، أن العديد من الجهات، لاسيما المناطق النائية والجبلية، تعرف تراجعا ملحوظا في جودة الخدمات الصحية المقدمة، جراء قلة وسوء توزيع الأطر الطبية وشبه الطبية والمراكز الصحية وضعف تجهيزاتها.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 18 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة