الخميس 28 مارس 2024, 16:26

صحافة

عناوين الصحف: قتلى ومفقودون وانهيارات لمنازل بسبب الأمطار الرعدية والرميد يطالب المسؤولين القضائيين بإصدار عقوبات رادعة في جرائم الرشوة والفساد


كشـ24 نشر في: 6 مايو 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* رسالة الأمة:

- جددت امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الخميس بالعاصمة التونسية، دعوة المغرب إلى بلورة نظام مغاربي جديد، الكفيل وحده بتحقيق أهداف اتحاد المغرب العربي ومصالحه العليا في التكامل والاندماج، وترسيخ حضوره في التجمعات الإقليمية والدولية. ولتحقيق هذا المسعى، أعربت بوعيدة، خلال افتتاح أشغال الدورة 34 لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي، عن استعداد المملكة المغربية الدائم "لبحث كافة السبل المؤدية إلى تفعيل الاتحاد وتحديد أولوياته وترشيد مناهج عمله، وذلك انطلاقا من قناعتها الراسخة بأن الاتحاد المغاربي يشكل خيارا استراتيجيا ومكسبا تاريخيا، ومطلبا شعبيا وحتمية يفرضها واقعنا والتحديات الإقليمية المتنوعة حولنا".

- الرميد يطالب المسؤولين القضائيين بإصدار عقوبات رادعة في جرائم الرشوة والفساد.. فقد طالب وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية ببذل المزيد من الجهد في التعامل مع قضايا الرشوة والفساد المالي. كما طالب، في مذكرة وجهها إلى هؤلاء المسؤولين القضائيين، بإصدار عقوبات رادعة وملائمة من شأنها تحقيق الردع العام والخاص، وتكون منسجمة مع الأهمية التي توليها السياسة الجنائية لهذا النوع من الإجرام الذي يستنكره الرأي العام الوطني والدولي.

* بيان اليوم:

- اليابانيون يبحثون عن فرص استثمارية بالمغرب .. فقد أكد وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، موتو هاياشي، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن تعزيز التعاون الاقتصادي بين اليابان ومجموع الدول العربية يمر عبر إرساء دعائم السلم والتنمية الاجتماعية، وتطوير الرأسمال البشري بالمنطقة. وقال هايشي، خلال افتتاح أشغال الدورة الرابعة للمنتدى الاقتصادي العربي -الياباني الذي تحتضنه العاصمة الاقتصادية للمملكة على مدى يومين، إن بلاده معنية بالرفع من حجم استثماراتها بالمنطقة ومواكبة البلدان العربية لتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.

- المحاكم المالية تصدر 43 قرارا وحكما في مجال التأديب.. فقد قال إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إن المحاكم المالية قامت خلال سنة 2014، وفي إطار الاختصاصات القضائية الموكولة لها قانونا، بإصدار 43 قرارا وحكما في مجال التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية. وأضاف جطو أن النيابة العامة قامت خلال هذه السنة بتحريك المتابعة أمام المحاكم المالية في حق 46 مسؤولا وعونا، مشيرا إلى أن المجلس قام خلال سنة 2015 بنشر نماذج من القرارات المتعلقة بهذا الاختصاص.

* أخبار اليوم:

- تضارب بين أرقام جطو وتقديرات الحكومة بشأن حجم الدين العمومي. يرتقب أن تثير المعطيات التي كشف عنها إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، ردود فعل حكومية، خاصة أنها كشفت عن اختلافات كبيرة مع الأرقام التي تصدر عن الحكومة؛ سواء في ما يتعلق بحجم الدين العمومي ونسبتها إلى الناتج الداخلي الخام، وهو نقاش سيحتد على غرار ما حصل مع أرقام سابقة كشفتها مندوبية التخطيط أو بنك المغرب أو مركز الظرفية حول أداء الاقتصاد الوطني ونسب النمو، والتي قالت الحكومة إنها لا تعبر عن الحقيقة. وفي هذا الصدد، يقول أستاذ الاقتصاد، زهير الخيار، إن "على الدولة أن تعتمد نظاما موحدا لتدبير المعطيات الاقتصادية لأن اختلاف الأرقام يطرح مشكلا".

- المغرب ثالث بلد إفريقي مستقطب للاستثمار الخارجي والأول في قطاع الطيران.. وحسب تقرير نشرته "فاينانشل تايمز"، ونقلته وكالة "إيكوفين"، فإن المغرب استقبل سنة 2015 نحو 71 مشروعا جديدا برأسمال خارجي، وباستثمار مالي إجمالي قدر ب 4.6 مليار دولار. وأشار تقرير أصدره معهد "إنفومينيو" المتخصص في الدراسات في المجال الصناعي، إلى أن عجلة نمو القطاع، إذا ما استمرت في التقدم بهذه الوتيرة، فإن حجم العائدات مرشح للتضاعف بحلول سنة 2020.

* الصباح:

- العماري ينشئ مرصدا للزلازل.. فقد استطاع إلياس العماري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، إقناع المعارضة ممثلة في العدالة والتنمية، التصويت بالإجماع على النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس جهة طنجة-تطوان. وصادق المجلس بالإجماع، على اتفاقية إطار للتعاون بين المجلس والمعهد العلمي المتخصص في العلوم الجيوفيزيائية والتنوع البيولوجي والمخاطر الطبيعية والأحياء بجامعة محمد الخامس بالرباط، لأجل إنشاء مركز لرصد الزلازل، إذ تشهد المنطقة هزات أرضية مستمرة وارتدادات متتالية.

- 5 ملايير درهم لتطوير الموانئ.. فقد كشف عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، الإثنين الماضي، تفاصيل المخطط المديري لتطوير البنيات التحتية المينائية الخاصة بأنشطة صناعة السفن بغلاف استثماري قدره 5 ملايير درهم، ويتوقع أن يوفر 6 آلاف منصب شغل. وقال الرباح بهذه المناسبة إن المشروع "معلمة جديدة ستنضاف إلى الأوراش العديدة التي تقوم بها المملكة في مجالات الأنشطة المينائية والبحرية، وستمكن الحكومة المقبلة من الاشتغال في ظروف أحسن".

* الأحداث المغربية:

- لجنة القطاعات الاجتماعية صادقت، أول الأمس الأربعاء بمجلس النواب، على مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، وذلك بعد أن صوتت عليه فرق الأغلبية وصوت ضده كل من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الاشتراكي (قدم مذكرة تعديلات مشتركة مع فريق الأصالة والمعاصرة). وبهذه المصادقة النيابية تكون وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ،بسيمة الحقاوي، قد ربحت جولة من جولات "معركتها" ضد الحركة النسائية ومجموعة كبيرة من النائبات البرلمانيات، من الأغلبية كما من المعارضة، اللواتي خضن مقاومة شرسة ضد مضامين هذا المشروع.

- المنحى التصاعدي للدين العمومي مصدر قلق .. فقد أوصى المجلس الأعلى للحسابات، بالتزام سياسة حذرة إزاء تواصل المنحى التصاعدي للدين العمومي بجميع مكوناته، مثمنا في الوقت ذاته الاستمرار في تحسن شروط تمويل الخزينة. وحث المجلس الحكومة على بذل مزيد من الجهود قصد التحكم في ارتفاع حجم الدين.

* المساء:

- قتلى ومفقودون وانهيارات لمنازل بسبب الأمطار الرعدية.. حيث تسببت التساقطات المطرية الغزيرة والسيول الجارفة التي عرفتها مجموعة من المناطق في المغرب، ليلة الأربعاء الخميس، في مصرع شخص بإقليم الجديدة وفقدان آخرين بإقليم تارودانت، فيما غرق حوالي 30 منزلا بخنيفرة بعدما غمرتها مياه الصرف الصحي. كما تسببت العاصفة الرعدية في انقطاع الطرق بورزازات وانهيار قنطرة. ورفعت التساقطات الغزيرة منسوب المياه وشكلت سيولا هائلة محملة بكميات كبيرة من الحجارة والطين كانت سببا في غرق سيدتين بمنطقة أوناين على واد تازيوكت بالجماعة القروية تيسراس.

- قطاع الدواجن في أزمة وأسعار الدجاج تتجاوز 25 درهما للكيلوغرام .. إذ لازالت سوق الدواجن مشتعلة بسبب الموجة التصاعدية للأسعار التي قفزت إلى مستويات قياسية، خاصة ونحن على أبواب شهر رمضان. وأكد شوقي الجراري، رئيس الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، في تصريح للجريدة، أن السبب وراء ارتفاع أسعار الدجاج يرجع في المقام الأول إلى أن العرض من الدجاج قليل، بفعل تداعيات أنفلونزا الطيور التي كان لها أثر جسيم، وترتب عنها تراجع إنتاج الكتاكيت في شهري فبراير ومارس الماضيين، مشيرا إلى أن نظام العرض والطلب يتحكم في ارتفاع أسعار الدواجن.

* الاتحاد الاشتراكي:

- البرلمان المصري: الموقف المصري داعم للمغرب في قضية الصحراء في إطار الشرعية الدولية.. حيث أكد اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان المصري، أول أمس الأربعاء، أن موقف مصر يظل دائما داعما للمملكة المغربية في قضية الصحراء بمساندة جهودها القائمة على تبني سياسات الحوار والحلول السلمية والحوار الإقليمي والدولي لإيجاد حل سلمي. وأضاف سعد الجمال، خلال استقبال وفد إعلامي مغربي داخل البرلمان المصري، أن بلده يدعم المغرب أيضا لحلحلة ملف لصحراء تماشيا مع ما تقتضيه ضرورة احترام الشرعية الدولية وعدم انتهاك حقوق الجار.

- المغرب يستورد 1.2 مليون طن من القمح الفرنسي.. فقد أظهرت بيانات الجمارك أن فرنسا صدرت 1.4 مليون طن من القمح اللين خارج الاتحاد الأوروبي في مارس، وأن الجزائر والمغرب تصدرا قائمة المستوردين. وحسب البيانات فقد تم شحن 314 ألف طن من القمح اللين خلال مارس الماضي إلى المغرب حيث تعرض المحصول المحلي لجفاف شديد. وزاد إجمالي الصادرات إلى المغرب 71 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 1.2 مليون طن. كما عزز المغرب الطلب على الشعير الفرنسي في مارس وبلغ الحجم الاجمالي للشحنات 178 ألف طن.

* المنعطف:

- تعرض تقرير المجلس الأعلى للحسابات لأهم الملامح الأساسية لتطور المالية العمومية عبر تقارير المجالس الجهوية وأعمال المحاكم المالية، وكشف إدريس جطو، أمام البرلمان، أول أمس الأربعاء في تقريره، عدة اختلالاتفي الوظيفة العمومية والمالية العامة والتقاعد. وأكد جطو في تقريره على أن "قطاع الوظيفة العمومية يعاني من ظاهرة الغياب، حيث سجلت سنة 2014، في قطاع التعليم فقط، على سبيل المثال، ما مجموعه 636.400 يوم غياب (مبرر وغير مبرر)، وهو ما يعادل تقريبا غياب 4000 مدرس طوال السنة".

- النقابات تحمل الحكومة تبعات رفضها مطالب الشغيلة وتجتمع يومه الجمعة.. فقد انفض اجتماع الحوار الاجتماعي، أول أمس الأربعاء، دون التوصل إلى اتفاق بين الحكومة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بعدما لم يرق اقتراح الحكومة للنقابات. وكشف عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الهيئات التنفيذية للتنسيق النقابي ستعقد يومه الجمعة، اجتماعا طارئا قصد تأكيد وتثبيت مطالبها التي سيتم توجيهها بهذا الشأن إلى الحكومة، دون أن يستبعد أن تتدارس القيادات في الحركة النقابية المغربية، خلال هذا اللقاء، الخطوات النضالية التصعيدية للنقابات الخمس، في مواجهة ما أسماه ب"التعنت" الحكومي حول مطالب الطبقة العاملة.

* آخر ساعة:

- المغرب مهدد بفقدان 35 ألف منصب شغل .. إذ من المنتظر أن تنقل الحكومة الفرنسية 50 في المائة من مشاريع مراكز الاتصال من المغرب إلى فرنسا، ابتداء من مطلع يونيو المقبل، وذلك حسب ما أعلنت مارتيل بانفييل، كاتبة الدولة الفرنسية المكلفة بالتجارة والصناعة التقليدية والاستهلاك والاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وكشفت المسؤولة الفرنسية، أول أمس الأربعاء، عن عزم فرنسا تطبيق القانون الذي يفرض على كل المستثمرين الفرنسيين في مراكز الاتصال في المغرب، نقل 50 في المائة من أنشطتهم إلى فرنسا بداية يونيو المقبل، الشيء الذي سيكلف المغرب خسارة 35 ألف منصب شغل ورقم معاملات يصل إلى 4 مليارات درهم.

- المغرب أول بلد غير أوروبي يحقق العضوية ب"يوروكنترول".. إذ حصل المغرب على العضوية الكاملة في الوكالة الأوروبية "يوروكنترول" وهي وكالة تنظم الملاحة الجوية بين الدول الأوروبية وباقي دول العالم، الأمر الذي سينعكس إيجابا على شركات الطيران العاملة بين المغرب والضفة الأوروبية. وأكد مقال بالجريدة الفرنسية "جون أفريك" أنه ابتداء من فاتح ماي الجاري جرى تفعيل عضوية المغرب بالمنظومة الأوروبية "يوركنترول".

* العلم:

- في اجتماع تجديد مكتب رابطة المحامين الاستقلاليين بأكادير: ندوة وطنية حول قضية الصحراء المغربية والعلاقات المغربية الأوروبية.. فقد نظمت رابطة المحامين الاستقلاليين بالمغرب، هذه الندوة الوطنية بمدينة اكادير، وذلك بمساهمة أساتذة جامعيين. وتم تقسيم الندوة إلى ثلاثة محاور رئيسية، المحور الأول تطرق لتاريخ علاقات المغرب بالاتحاد الأوروبي وانعكاساتها على الوحدة الترابية، والثاني تناول قراءة في تداعيات قرار المحكمة الأوروبية على السياسة الخارجية انطلاقا من مفهوم المصلحة الوطنية، والمحور الثالث شمل قراءة في الموقف المغربي من قرار المحكمة الأوروبية.

- المغرب ثالث بلد إفريقي من حيث التمويلات المالية الأجنبية.. فقد أكدت جريدة "الفاينشال تايمز" المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والمالية، في تقرير لها لسنة 2015 ، أن المغرب احتل المرتبة الثالثة إفريقيا بين الدول الحاصلة على تمويلات من مؤسسات دولية. وحصل المغرب على 4.6 مليار دولار لتمويل عدد من المشاريع متخلفا عن مصر التي احتلت المرتبة الأولى بحصولها عن 14.5 مليار دولار، ونيجيريا التي حصلت على 8.8 مليار دولار.

* ليكونوميست:

- حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري فإن مخطط (أليوتيس) مكن من تحقيق الأهداف المسطرة. وهكذا فإن الجانب المتعلق بالتدبير المستدام للأنواع قد تم بلوغه بنسبة 91 في المئة مع نهاية 2015. وقد ارتفع المنتوج السمكي برسم نفس الفترة بأزيد من 1.37 مليون طن بالنسبة لجميع الأنواع، مقابل مليون طن خلال 2007.

* لوبنيون:

- بلغت نسبة البطالة في المغرب سقف 10 في المئة مع نهاية الفصل الأول من 2016، حيث وصل عدد العاطلين إلى أزيد من 1.16 مليون شخص. هذا ما كشفت عنه المذكرة الأخيرة المتعلقة بسوق الشغل التي أعدتها المندوبية السامية للتخطيط. فما بين الأول من 2015 ونفس الفترة من 2016، فقد الاقتصاد الوطني 13 ألف منصب شغل، مقابل إحداث سنوي بمعدل 71 ألف منصب شغل خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

* أوجوردوي لوماروك:

- إحداث قرابة 11 ألف و450 مقاولة معنوية منذ بداية العام. ولا يزال خلق المقاولات يعرف تزايدا شهرا بعد الآخر. ذلك ما كشف عنه المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية برسم الفصل الأول من السنة الجارية. وعرف شهر مارس الماضي إحداث 4992 مقاولة مقابل 3887 مقاولة تم إحداثها خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

* البيان:

- قال الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، أول أمس الأربعاء، إن الإصلاحات المقياسية المقترحة لأنظمة التقاعد تظل غير كافية رغم كونها "ملحة ومستعجلة". وأوضح جطو، خلال عرض قدمه أمام مجلسي البرلمان حول أعمال المجلس برسم سنة 2014، أن هذه الإصلاحات "لا يمكن أن تشكل سوى مرحلة أولية في إطار إصلاح شمولي لمنظومة التقاعد".

- افتتحت شركة الخطوط الملكية المغربية، يوم الثلاثاء، خطها الجوي الجديد بين مدينتي ريو دي جانيرو والدار البيضاء، ليرتفع بذلك عدد رحلاتها الأسبوعية بين المغرب والبرازيل إلى ثلاث رحلات، في أفق إطلاق اخرى رابعة في 11 شتنبر المقبل. ومثلما جرى العرف، تم رش طائرة "ب 300-767" التابعة للناقلة المغربية التي كانت ستؤمن الرحلة الافتتاحية بين ريو والدار البيضاء بالمياه من قبل رجال المطافئ بمدرج المطار الدولي لمدينة ريو "غالياو".

* ليبراسيون:

- بلغ عدد الموظفين بالمغرب 585 ألفا، 90 في المئة منهم يتركزون في خمسة قطاعات، وهو توزيع لا يستجيب بتاتا لأي منطق اقتصادي أو ديمغرافي. وبالإضافة إلى ذلك فإن نسبة التغيب عن العمل تعد جد هامة في القطاع العام. هذا ما تبرزه دراسة حول الوظيفة العمومية أنجزها مجلس الحسابات وقدمها الأربعاء الماضي الرئيس الأول للمجلس، إدريس جطو.

* لوماتان:

- أفاد التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول "الأبعاد الاجتماعية للمساواة بين النساء والرجال"، الذي سيتم المصادقة عليه في نهاية شهر ماي الجاري، أن التقدم المسجل في تمدرس الأطفال ما بين 6 و 15 سنة كان مذهلا خلال العقد الأخير. وهم هذا التقدم بالأساس الفتيات بالعالم القروي بمعدل تمدرس انتقل من 63 إلى 90 في المائة ما بين 2004 و 2014. ورغم ذلك يبقى معدل الهدر المدرسي في صفوف الفتيات مقلقا. وكان معدل الهدر المدرسي في 2014-2015 حوالي 3 في المائة على مستوى التعليم الابتدائي و10 في المائة بالتعليم الإعدادي. ومن جهة أخرى، عرفت الأمية انخفاضا، لكن تبقى مرتفعة ولا تزال تهم ثلث الساكنة.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* رسالة الأمة:

- جددت امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الخميس بالعاصمة التونسية، دعوة المغرب إلى بلورة نظام مغاربي جديد، الكفيل وحده بتحقيق أهداف اتحاد المغرب العربي ومصالحه العليا في التكامل والاندماج، وترسيخ حضوره في التجمعات الإقليمية والدولية. ولتحقيق هذا المسعى، أعربت بوعيدة، خلال افتتاح أشغال الدورة 34 لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي، عن استعداد المملكة المغربية الدائم "لبحث كافة السبل المؤدية إلى تفعيل الاتحاد وتحديد أولوياته وترشيد مناهج عمله، وذلك انطلاقا من قناعتها الراسخة بأن الاتحاد المغاربي يشكل خيارا استراتيجيا ومكسبا تاريخيا، ومطلبا شعبيا وحتمية يفرضها واقعنا والتحديات الإقليمية المتنوعة حولنا".

- الرميد يطالب المسؤولين القضائيين بإصدار عقوبات رادعة في جرائم الرشوة والفساد.. فقد طالب وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية ببذل المزيد من الجهد في التعامل مع قضايا الرشوة والفساد المالي. كما طالب، في مذكرة وجهها إلى هؤلاء المسؤولين القضائيين، بإصدار عقوبات رادعة وملائمة من شأنها تحقيق الردع العام والخاص، وتكون منسجمة مع الأهمية التي توليها السياسة الجنائية لهذا النوع من الإجرام الذي يستنكره الرأي العام الوطني والدولي.

* بيان اليوم:

- اليابانيون يبحثون عن فرص استثمارية بالمغرب .. فقد أكد وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، موتو هاياشي، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن تعزيز التعاون الاقتصادي بين اليابان ومجموع الدول العربية يمر عبر إرساء دعائم السلم والتنمية الاجتماعية، وتطوير الرأسمال البشري بالمنطقة. وقال هايشي، خلال افتتاح أشغال الدورة الرابعة للمنتدى الاقتصادي العربي -الياباني الذي تحتضنه العاصمة الاقتصادية للمملكة على مدى يومين، إن بلاده معنية بالرفع من حجم استثماراتها بالمنطقة ومواكبة البلدان العربية لتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.

- المحاكم المالية تصدر 43 قرارا وحكما في مجال التأديب.. فقد قال إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إن المحاكم المالية قامت خلال سنة 2014، وفي إطار الاختصاصات القضائية الموكولة لها قانونا، بإصدار 43 قرارا وحكما في مجال التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية. وأضاف جطو أن النيابة العامة قامت خلال هذه السنة بتحريك المتابعة أمام المحاكم المالية في حق 46 مسؤولا وعونا، مشيرا إلى أن المجلس قام خلال سنة 2015 بنشر نماذج من القرارات المتعلقة بهذا الاختصاص.

* أخبار اليوم:

- تضارب بين أرقام جطو وتقديرات الحكومة بشأن حجم الدين العمومي. يرتقب أن تثير المعطيات التي كشف عنها إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، ردود فعل حكومية، خاصة أنها كشفت عن اختلافات كبيرة مع الأرقام التي تصدر عن الحكومة؛ سواء في ما يتعلق بحجم الدين العمومي ونسبتها إلى الناتج الداخلي الخام، وهو نقاش سيحتد على غرار ما حصل مع أرقام سابقة كشفتها مندوبية التخطيط أو بنك المغرب أو مركز الظرفية حول أداء الاقتصاد الوطني ونسب النمو، والتي قالت الحكومة إنها لا تعبر عن الحقيقة. وفي هذا الصدد، يقول أستاذ الاقتصاد، زهير الخيار، إن "على الدولة أن تعتمد نظاما موحدا لتدبير المعطيات الاقتصادية لأن اختلاف الأرقام يطرح مشكلا".

- المغرب ثالث بلد إفريقي مستقطب للاستثمار الخارجي والأول في قطاع الطيران.. وحسب تقرير نشرته "فاينانشل تايمز"، ونقلته وكالة "إيكوفين"، فإن المغرب استقبل سنة 2015 نحو 71 مشروعا جديدا برأسمال خارجي، وباستثمار مالي إجمالي قدر ب 4.6 مليار دولار. وأشار تقرير أصدره معهد "إنفومينيو" المتخصص في الدراسات في المجال الصناعي، إلى أن عجلة نمو القطاع، إذا ما استمرت في التقدم بهذه الوتيرة، فإن حجم العائدات مرشح للتضاعف بحلول سنة 2020.

* الصباح:

- العماري ينشئ مرصدا للزلازل.. فقد استطاع إلياس العماري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، إقناع المعارضة ممثلة في العدالة والتنمية، التصويت بالإجماع على النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس جهة طنجة-تطوان. وصادق المجلس بالإجماع، على اتفاقية إطار للتعاون بين المجلس والمعهد العلمي المتخصص في العلوم الجيوفيزيائية والتنوع البيولوجي والمخاطر الطبيعية والأحياء بجامعة محمد الخامس بالرباط، لأجل إنشاء مركز لرصد الزلازل، إذ تشهد المنطقة هزات أرضية مستمرة وارتدادات متتالية.

- 5 ملايير درهم لتطوير الموانئ.. فقد كشف عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، الإثنين الماضي، تفاصيل المخطط المديري لتطوير البنيات التحتية المينائية الخاصة بأنشطة صناعة السفن بغلاف استثماري قدره 5 ملايير درهم، ويتوقع أن يوفر 6 آلاف منصب شغل. وقال الرباح بهذه المناسبة إن المشروع "معلمة جديدة ستنضاف إلى الأوراش العديدة التي تقوم بها المملكة في مجالات الأنشطة المينائية والبحرية، وستمكن الحكومة المقبلة من الاشتغال في ظروف أحسن".

* الأحداث المغربية:

- لجنة القطاعات الاجتماعية صادقت، أول الأمس الأربعاء بمجلس النواب، على مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، وذلك بعد أن صوتت عليه فرق الأغلبية وصوت ضده كل من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الاشتراكي (قدم مذكرة تعديلات مشتركة مع فريق الأصالة والمعاصرة). وبهذه المصادقة النيابية تكون وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ،بسيمة الحقاوي، قد ربحت جولة من جولات "معركتها" ضد الحركة النسائية ومجموعة كبيرة من النائبات البرلمانيات، من الأغلبية كما من المعارضة، اللواتي خضن مقاومة شرسة ضد مضامين هذا المشروع.

- المنحى التصاعدي للدين العمومي مصدر قلق .. فقد أوصى المجلس الأعلى للحسابات، بالتزام سياسة حذرة إزاء تواصل المنحى التصاعدي للدين العمومي بجميع مكوناته، مثمنا في الوقت ذاته الاستمرار في تحسن شروط تمويل الخزينة. وحث المجلس الحكومة على بذل مزيد من الجهود قصد التحكم في ارتفاع حجم الدين.

* المساء:

- قتلى ومفقودون وانهيارات لمنازل بسبب الأمطار الرعدية.. حيث تسببت التساقطات المطرية الغزيرة والسيول الجارفة التي عرفتها مجموعة من المناطق في المغرب، ليلة الأربعاء الخميس، في مصرع شخص بإقليم الجديدة وفقدان آخرين بإقليم تارودانت، فيما غرق حوالي 30 منزلا بخنيفرة بعدما غمرتها مياه الصرف الصحي. كما تسببت العاصفة الرعدية في انقطاع الطرق بورزازات وانهيار قنطرة. ورفعت التساقطات الغزيرة منسوب المياه وشكلت سيولا هائلة محملة بكميات كبيرة من الحجارة والطين كانت سببا في غرق سيدتين بمنطقة أوناين على واد تازيوكت بالجماعة القروية تيسراس.

- قطاع الدواجن في أزمة وأسعار الدجاج تتجاوز 25 درهما للكيلوغرام .. إذ لازالت سوق الدواجن مشتعلة بسبب الموجة التصاعدية للأسعار التي قفزت إلى مستويات قياسية، خاصة ونحن على أبواب شهر رمضان. وأكد شوقي الجراري، رئيس الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، في تصريح للجريدة، أن السبب وراء ارتفاع أسعار الدجاج يرجع في المقام الأول إلى أن العرض من الدجاج قليل، بفعل تداعيات أنفلونزا الطيور التي كان لها أثر جسيم، وترتب عنها تراجع إنتاج الكتاكيت في شهري فبراير ومارس الماضيين، مشيرا إلى أن نظام العرض والطلب يتحكم في ارتفاع أسعار الدواجن.

* الاتحاد الاشتراكي:

- البرلمان المصري: الموقف المصري داعم للمغرب في قضية الصحراء في إطار الشرعية الدولية.. حيث أكد اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان المصري، أول أمس الأربعاء، أن موقف مصر يظل دائما داعما للمملكة المغربية في قضية الصحراء بمساندة جهودها القائمة على تبني سياسات الحوار والحلول السلمية والحوار الإقليمي والدولي لإيجاد حل سلمي. وأضاف سعد الجمال، خلال استقبال وفد إعلامي مغربي داخل البرلمان المصري، أن بلده يدعم المغرب أيضا لحلحلة ملف لصحراء تماشيا مع ما تقتضيه ضرورة احترام الشرعية الدولية وعدم انتهاك حقوق الجار.

- المغرب يستورد 1.2 مليون طن من القمح الفرنسي.. فقد أظهرت بيانات الجمارك أن فرنسا صدرت 1.4 مليون طن من القمح اللين خارج الاتحاد الأوروبي في مارس، وأن الجزائر والمغرب تصدرا قائمة المستوردين. وحسب البيانات فقد تم شحن 314 ألف طن من القمح اللين خلال مارس الماضي إلى المغرب حيث تعرض المحصول المحلي لجفاف شديد. وزاد إجمالي الصادرات إلى المغرب 71 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 1.2 مليون طن. كما عزز المغرب الطلب على الشعير الفرنسي في مارس وبلغ الحجم الاجمالي للشحنات 178 ألف طن.

* المنعطف:

- تعرض تقرير المجلس الأعلى للحسابات لأهم الملامح الأساسية لتطور المالية العمومية عبر تقارير المجالس الجهوية وأعمال المحاكم المالية، وكشف إدريس جطو، أمام البرلمان، أول أمس الأربعاء في تقريره، عدة اختلالاتفي الوظيفة العمومية والمالية العامة والتقاعد. وأكد جطو في تقريره على أن "قطاع الوظيفة العمومية يعاني من ظاهرة الغياب، حيث سجلت سنة 2014، في قطاع التعليم فقط، على سبيل المثال، ما مجموعه 636.400 يوم غياب (مبرر وغير مبرر)، وهو ما يعادل تقريبا غياب 4000 مدرس طوال السنة".

- النقابات تحمل الحكومة تبعات رفضها مطالب الشغيلة وتجتمع يومه الجمعة.. فقد انفض اجتماع الحوار الاجتماعي، أول أمس الأربعاء، دون التوصل إلى اتفاق بين الحكومة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بعدما لم يرق اقتراح الحكومة للنقابات. وكشف عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الهيئات التنفيذية للتنسيق النقابي ستعقد يومه الجمعة، اجتماعا طارئا قصد تأكيد وتثبيت مطالبها التي سيتم توجيهها بهذا الشأن إلى الحكومة، دون أن يستبعد أن تتدارس القيادات في الحركة النقابية المغربية، خلال هذا اللقاء، الخطوات النضالية التصعيدية للنقابات الخمس، في مواجهة ما أسماه ب"التعنت" الحكومي حول مطالب الطبقة العاملة.

* آخر ساعة:

- المغرب مهدد بفقدان 35 ألف منصب شغل .. إذ من المنتظر أن تنقل الحكومة الفرنسية 50 في المائة من مشاريع مراكز الاتصال من المغرب إلى فرنسا، ابتداء من مطلع يونيو المقبل، وذلك حسب ما أعلنت مارتيل بانفييل، كاتبة الدولة الفرنسية المكلفة بالتجارة والصناعة التقليدية والاستهلاك والاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وكشفت المسؤولة الفرنسية، أول أمس الأربعاء، عن عزم فرنسا تطبيق القانون الذي يفرض على كل المستثمرين الفرنسيين في مراكز الاتصال في المغرب، نقل 50 في المائة من أنشطتهم إلى فرنسا بداية يونيو المقبل، الشيء الذي سيكلف المغرب خسارة 35 ألف منصب شغل ورقم معاملات يصل إلى 4 مليارات درهم.

- المغرب أول بلد غير أوروبي يحقق العضوية ب"يوروكنترول".. إذ حصل المغرب على العضوية الكاملة في الوكالة الأوروبية "يوروكنترول" وهي وكالة تنظم الملاحة الجوية بين الدول الأوروبية وباقي دول العالم، الأمر الذي سينعكس إيجابا على شركات الطيران العاملة بين المغرب والضفة الأوروبية. وأكد مقال بالجريدة الفرنسية "جون أفريك" أنه ابتداء من فاتح ماي الجاري جرى تفعيل عضوية المغرب بالمنظومة الأوروبية "يوركنترول".

* العلم:

- في اجتماع تجديد مكتب رابطة المحامين الاستقلاليين بأكادير: ندوة وطنية حول قضية الصحراء المغربية والعلاقات المغربية الأوروبية.. فقد نظمت رابطة المحامين الاستقلاليين بالمغرب، هذه الندوة الوطنية بمدينة اكادير، وذلك بمساهمة أساتذة جامعيين. وتم تقسيم الندوة إلى ثلاثة محاور رئيسية، المحور الأول تطرق لتاريخ علاقات المغرب بالاتحاد الأوروبي وانعكاساتها على الوحدة الترابية، والثاني تناول قراءة في تداعيات قرار المحكمة الأوروبية على السياسة الخارجية انطلاقا من مفهوم المصلحة الوطنية، والمحور الثالث شمل قراءة في الموقف المغربي من قرار المحكمة الأوروبية.

- المغرب ثالث بلد إفريقي من حيث التمويلات المالية الأجنبية.. فقد أكدت جريدة "الفاينشال تايمز" المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والمالية، في تقرير لها لسنة 2015 ، أن المغرب احتل المرتبة الثالثة إفريقيا بين الدول الحاصلة على تمويلات من مؤسسات دولية. وحصل المغرب على 4.6 مليار دولار لتمويل عدد من المشاريع متخلفا عن مصر التي احتلت المرتبة الأولى بحصولها عن 14.5 مليار دولار، ونيجيريا التي حصلت على 8.8 مليار دولار.

* ليكونوميست:

- حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري فإن مخطط (أليوتيس) مكن من تحقيق الأهداف المسطرة. وهكذا فإن الجانب المتعلق بالتدبير المستدام للأنواع قد تم بلوغه بنسبة 91 في المئة مع نهاية 2015. وقد ارتفع المنتوج السمكي برسم نفس الفترة بأزيد من 1.37 مليون طن بالنسبة لجميع الأنواع، مقابل مليون طن خلال 2007.

* لوبنيون:

- بلغت نسبة البطالة في المغرب سقف 10 في المئة مع نهاية الفصل الأول من 2016، حيث وصل عدد العاطلين إلى أزيد من 1.16 مليون شخص. هذا ما كشفت عنه المذكرة الأخيرة المتعلقة بسوق الشغل التي أعدتها المندوبية السامية للتخطيط. فما بين الأول من 2015 ونفس الفترة من 2016، فقد الاقتصاد الوطني 13 ألف منصب شغل، مقابل إحداث سنوي بمعدل 71 ألف منصب شغل خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

* أوجوردوي لوماروك:

- إحداث قرابة 11 ألف و450 مقاولة معنوية منذ بداية العام. ولا يزال خلق المقاولات يعرف تزايدا شهرا بعد الآخر. ذلك ما كشف عنه المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية برسم الفصل الأول من السنة الجارية. وعرف شهر مارس الماضي إحداث 4992 مقاولة مقابل 3887 مقاولة تم إحداثها خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

* البيان:

- قال الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، أول أمس الأربعاء، إن الإصلاحات المقياسية المقترحة لأنظمة التقاعد تظل غير كافية رغم كونها "ملحة ومستعجلة". وأوضح جطو، خلال عرض قدمه أمام مجلسي البرلمان حول أعمال المجلس برسم سنة 2014، أن هذه الإصلاحات "لا يمكن أن تشكل سوى مرحلة أولية في إطار إصلاح شمولي لمنظومة التقاعد".

- افتتحت شركة الخطوط الملكية المغربية، يوم الثلاثاء، خطها الجوي الجديد بين مدينتي ريو دي جانيرو والدار البيضاء، ليرتفع بذلك عدد رحلاتها الأسبوعية بين المغرب والبرازيل إلى ثلاث رحلات، في أفق إطلاق اخرى رابعة في 11 شتنبر المقبل. ومثلما جرى العرف، تم رش طائرة "ب 300-767" التابعة للناقلة المغربية التي كانت ستؤمن الرحلة الافتتاحية بين ريو والدار البيضاء بالمياه من قبل رجال المطافئ بمدرج المطار الدولي لمدينة ريو "غالياو".

* ليبراسيون:

- بلغ عدد الموظفين بالمغرب 585 ألفا، 90 في المئة منهم يتركزون في خمسة قطاعات، وهو توزيع لا يستجيب بتاتا لأي منطق اقتصادي أو ديمغرافي. وبالإضافة إلى ذلك فإن نسبة التغيب عن العمل تعد جد هامة في القطاع العام. هذا ما تبرزه دراسة حول الوظيفة العمومية أنجزها مجلس الحسابات وقدمها الأربعاء الماضي الرئيس الأول للمجلس، إدريس جطو.

* لوماتان:

- أفاد التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول "الأبعاد الاجتماعية للمساواة بين النساء والرجال"، الذي سيتم المصادقة عليه في نهاية شهر ماي الجاري، أن التقدم المسجل في تمدرس الأطفال ما بين 6 و 15 سنة كان مذهلا خلال العقد الأخير. وهم هذا التقدم بالأساس الفتيات بالعالم القروي بمعدل تمدرس انتقل من 63 إلى 90 في المائة ما بين 2004 و 2014. ورغم ذلك يبقى معدل الهدر المدرسي في صفوف الفتيات مقلقا. وكان معدل الهدر المدرسي في 2014-2015 حوالي 3 في المائة على مستوى التعليم الابتدائي و10 في المائة بالتعليم الإعدادي. ومن جهة أخرى، عرفت الأمية انخفاضا، لكن تبقى مرتفعة ولا تزال تهم ثلث الساكنة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة