الخميس 28 مارس 2024, 10:02

صحافة

عناوين الصحف: في حصيلة أولية “البيجيدي” يفوز برئاسة 25 مقاطعة في أربع مدن كبرى و واردات المغرب من القمح تتراجع إلى أدنى مستوياتها


كشـ24 نشر في: 23 سبتمبر 2015

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء:

- واردات المغرب من القمح تتراجع إلى أدنى مستوياتها، حيث كشفت مؤسسة (بلومبرغ) أن كلفة استيراد المغرب لحاجياته من الحبوب ستتراجع إلى أدنى مستوى لها يقدر بالثلث مقارنة مع سنوات مضت، مضيفة أن المغرب سيشهد تراجعا في نفقات وارداته من القمح والشعير سيصل إلى حدود 50 في المائة. واعتبرت المؤسسة في تحليلها أن هذا الانخفاض في كلفة واردات المغرب من الحبوب، جاء نتيجة انخفاض أسعار النفط عالميا، وذلك بتسجيلها لأدنى مستوى لها.

- عبرت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر عن رفضها لمشروع الخدمة الإجبارية بدون توظيف وعن تضامنها اللامشروط مع طلبة كلية الطب. ووصفت النقابة مشروع قانون الخدمة الإجبارية بالمشروع الذي يهدف إلى تعريض الأطباء للبطالة التي ستؤدي بهم إلى الهشاشة دون أي آفاق ترسيم أو استقرار.

* الصباح:

- توقع امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أن يحصل تعديل حكومي جديد بعد عيد الأضحى، بعدما أكد استقالته من وزارة الشباب والرياضة، الأسبوع الماضي، حيث وضعها فوق مكتب عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، الذي رفعها بدوره إلى جلالة الملك. وقال العنصر في ندوة صحافية أمس الثلاثاء " نحن ننتظر توجه رئيس الحكومة ويمكن أن يكون هناك تغيير في القطاعات الحكومية، وبعد عيد الأضحى ستتضح الصورة جيدا". وأضاف العنصر "إذا حافظ حزب الحركة الشعبية على منصب وزارة الشباب والرياضة، سنرشح الإسم الجديد الذي يستحقه".

- كشف عبد الحميد عقار، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، أن لغة التدريس يجب أن تكون ممعيرة وموحدة ولها رصيد في مجال التربية والتكوين، وهي شروط لا تتوفر في الدارجة أو الدوارج المغربية التي ليست لها هذه الوضعية". وأوضح عقار أن البعض يجتهد لتحديد معاجم، اجتهاد ليس وليد اليوم، إنما انطلق منذ الأربعينات، وحاول في إطاره العديد من الكتاب الاشتغال، على الدارجة باعتبارها بدائل للغة العربية. وتابع عقار أنه "ليس من اختصاص المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي إنهاء نقاش الدارجة ولا إطلاقه".

* أخبار اليوم:

- دعا امحمد الخليفة، القيادي الاستقلالي، حميد شباط، الأمين العام للحزب، إلى تقديم استقالته من الحزب، معتبرا أن الشعب المغربي أسقطه لما صوت ضده بما يشبه الإجماع، في نزال اختاره هو لنفسه، عندما قال إنه سيقدم استقالته إذا لم يفز حزب الاستقلال بالمرتبة الأولى في انتخابات 4 شتنبر. وأضاف الخليفة في حوار صحفي ردا على اقتراح شباط تقديم استقالته للمجلس الوطني يوم 17 أكتوبر: "إنه لم يجد إلا سبيل المجلس الوطني لإنقاذه من التزامه، وهي مناورة سياسية ساذجة".

- صنف تقرير دولي حديث المغرب كأفضل دولة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تستقطب المشاريع الاستثمارية في مجال الطاقات المتجددة، وهو التصنيف الذي يأتي في وقت تناقصت فيه حاجة العديد من البلدان إلى مصادر طاقية بديلة عن النفط، باعتبار هذا الأخير يشهد تدهورا غير مسبوق في الأسعار بالأسواق العالمية. وجاء المغرب ضمن أفضل 40 دولة في العالم في مجال جاذبية مشاريع الطاقات المتجددة، إلى جانب جنوب إفريقيا ومصر في القارة الإفريقية، حيث احتل المركز الثالث والعشرين، خلف جنوب إفريقيا التي جاءت في المركز 22 في العالم حسب تصنيف مجموعة "إرنست أند يونغ" الذي حمل عنوان "الطاقات المتجددة: مؤشر البلدان الأكثر جاذبية".

* الأحداث المغربية:

- دعا وزير الداخلية وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين للانتخابات الجماعية والجهوية وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم إلى إيداع جرد بمصاريفهم الانتخابية لدى المجلس الأعلى للحسابات أو بمقار المجالس الجهوية للحسابات. وفي هذا الإطار، ذكر بلاغ لوزير الداخلية، أول أمس الاثنين، أنه تبعا للبلاغ الصادر عن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات في شأن دعوة وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين للانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت يوم 4 شتنبر 2015 إلى إيداع جرد بالمصاريف الانتخابية الخاصة بترشيحاتهم، مرفقا ببيان مفصل لمصادر التمويل والوثائق المثبتة، داخل أجل شهر واحد من تاريخ الإعلان عن نتائج الاقتراع لدى المجلس المذكور، فإن وزير الداخلية يدعو وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين، الذين تقدموا بترشيحاتهم لعضوية مجالس الجهات أو مجالس الجماعات التي ينتخب أعضاؤها عن طريق الاقتراع باللائحة أو لعضوية مجالس الجماعات المقسمة إلى مقاطعات، إلى ضرورة إيداع الوثائق المذكورة، حسب الحالة، بمقر المجلس الأعلى للحسابات بالرباط أو بمقار المجالس الجهوية للحسابات، وذلك طيلة أيام الأسبوع، خلال أوقات العمل الرسمية، علما بأن الأجل المحدد قانونا لإيداع الوثائق المطلوبة سينتهي يوم 6 أكتوبر 2015.

* التجديد:

- في حصيلة أولية لانتخابات المقاطعات: حزب العدالة والتنمية يفوز برئاسة 25 مقاطعة في أربع مدن كبرى، حيث أفرزت انتخابات رؤساء المقاطعات ومجالسها التي أجريت أمس الثلاثاء عن فوز حزب العدالة والتنمية برئاسة 12 مقاطعة من أصل 16 مقاطعة تشكل مدينة الدار البيضاء، كما ترأس المقاطعات الخميس بفاس وفاز برئاسة 4 مقاطعات من أصل 5 بسلا. كما ترأس حزب "المصباح" أربع مقاطعات بمراكش.

- كشفت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أنه تم الشروع في صرف دعم الأرامل المقدر ب 350 درهما عن كل طفل يتيم، على أن لا يتعدى مجموع الدعم 1050 درهما عن كل شهر للأسرة الواحدة. وأضافت الحقاوي ، في تصريح لها، أنه تم صرف الدعم المالي لÜ10 آلاف و 529 أرملة، تنفيذا للمرسوم رقم (2.14.791) المتعلق بالدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى. وقالت الحقاوي إن المبلغ المخصص لدعم النساء الأرامل يصل إلى 23 مليون درهم، ستستفيد منه 10 آلاف و 529 أرملة بأثر رجعي، أي من تاريخ المصادقة على المرسوم في أكتوبر من السنة الماضية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعلن كل من مركز النقديات (سي إم إي) وشركة جوميا المغرب للتجارة الإلكترونية عن توقيع شراكة لتعزيز الدفع الإلكتروني عبر الأنترنيت بواسطة البطاقة البنكية (سي إم إي) والتي تخول الاستفادة من تخفيض 10 في المائة على الموقع بأكمله عند الدفع بالبطاقة البنكية. وكشف مركز النقديات في تقرير له عن نشاط الخدمات المصرفية الإلكترونية في النصف الأول من عام 2015، أن المواقع التجارية التابعة للمركز قامت بإنجاز 1ر1 مليون معاملة دفع عبر الإنترنيت عن طريق البطاقات المصرفية المغربية والأجنبية، أي ما يعادل مجموع 3ر645 مليون درهم خلال النصف الأول من عام 2015، يصل إلى زائد 6ر13 في العدد و 0ر7 في القيمة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

- تقوم بعثة من رجال الأعمال المغاربة، تمثل قطاع النسيج ذي الاستعمال التقني، بزيارة إلى كندا خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 27 شتنبر الجاري، بغية استكشاف السوق المحلية، وبحث سبل إقامة شراكات جديدة في قطاع النسيج. وتروم هذه البعثة، التي يتم تنظيمها لأول مرة من قبل (ماروك إكسبور) بشراكة مع الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، والمدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة، تحديد فرص جديدة لتطوير مشاريع الشراكة بين الشركات المغربية ونظيراتها الكندية. ويتضمن جدول أعمال هذه الزيارة، التي ستشمل كلا من الكيبيك وأونطاريو، عقد لقاءات أعمال مصغرة ذات طابع مهني لفائدة المقاولات المغربية، وزيارة مواقع بعدة مناطق منها مونريال، ودرومونفيل، وشيربروك، وتورونتو، وكينغستون، وبريسكوت وكامبريدج، فضلا عن ورشة عمل يتم خلالها تقديم السوق الكندية لقطاع النسيج ذي الاستعمال التقني بمونريال.

* رسالة الأمة:

- قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار، أول أمس الاثنين بالرباط، إن التدابير ذات الأولوية برسم السنة الدراسية 2015- 2016 تهم تعزيز التمكن من التعلمات الأساسية، والرفع من عتبات الانتقال بين المستويات والأسلاك التعليمية، والتمكن من اللغات الأجنبية، وكذا دمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني، فضلا عن تثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة. وأوضح الوزير ، خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم مستجدات الدخول المدرسي وكيفية تصريف الوزارة لتوصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في مخططات عمل وبرامج إجرائية من خلال التدابير الأولوية، أن هذه التدابير ذات الأولوية كآلية آنية للاشتغال في إطار رؤية 2030، والتي تبلورت نتيجة سلسلة من المشاورات مع المهنيين بغية تشخيص حالة المدرسة المغربية وتقييم إنجازاتها وتقديم تصورات واقتراحات لتطويرها، تروم معالجة المشاكل التي تعاني منها منظومة التربية والتكوين بالمغرب.

* بيان اليوم:

- تم، مؤخرا، التوقيع على اتفاقية شراكة بين إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والشركة المغربية الدولية (أو إم إس كرونوبوست)، التابعة لمجموعة بريد المغرب، تهدف إلى تأمين استفادة حرفيي الخياطة العاملين على المستوى الدولي من مسطرة مرنة ونظام ضمان يلائم أنشطتهم. وذكر بلاغ لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أنه بموجب هذه الاتفاقية سيستفيد حرفيو الخياطة الذين ينشطون في استيراد المكونات الموجهة لصناعة وحدات الملابس ولواحقها لفائدة زبنائهم الأجانب، من الآن فصاعدا، من مسطرة مرنة للقبول المؤقت، وذلك من أجل تحسين أدائهم وتوفير ضمان لعملياتهم المنجزة في هذا المجال.

* المنعطف:

- أخبر سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط السيد دوايت بوش رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران رسميا بمصادقة المجلس الاداري لهيئة تحدي الألفية على البرنامج الثاني للتعاون مع المغرب، الذي تبلغ قيمته 450 مليون دولار. وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد ابن كيران أجرى خلال اللقاء اتصالا هاتفيا مع السيدة دانا هايد الرئيسة المديرة العامة لمؤسسة تحدي الألفية التي هنأت رئيس الحكومة على المصادقة وعبرت عن ارتياحها لمستوى التعاون بين الخبراء المغاربة والأمريكيين، والذي مكن من اخراج هذا البرنامج الهام. ويأتي البرنامج الثاني (كومباكت 2) للمغرب في أعقاب "النجاح" الذي شهده تنفيذ حساب تحدي الألفية الأول، الذي انتهى العمل به في شتنبر 2013.

* العلم:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر غشت الماضي، انخفاضا ب0,1 بالمائة بالمقارنة مع شهر يوليوز الماضي. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر غشت 2015، أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب0,2 بالمئة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية. وأضافت أن انخفاضات المواد غير الغذائية المسجلة همت، ما بين شهري يوليوز وغشت 2015، على الخصوص، أثمان المحروقات ب 5,0 بالمائة، مشيرة إلى أنه بالنسبة للمواد الغذائية فإن الانخفاض هم، أساسا، أثمان "السمك وفواكه البحر" ب8،0 بالمائة والحليب والجبن والبيض ب1,0 بالمائة واللحوم ب0,4 بالمائة. وبالمقابل، يضيف المصدر ذاته، فإن أثمان الخضر ارتفعت ب4,4 بالمائة، والفواكه ب2,4 بالمائة، والقهوة والشاي والكاكاو ب1 بالمائة.

* الحركة:

- قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار، أول أمس الاثنين بالرباط، إن الدخول المدرسي الراهن سيشهد توسيع العرض المدرسي الخاص بالتعليم الابتدائي والثانوي، فضلا عن تطور الطلب المدرسي. وأوضح الوزير ، خلال ندوة صحافية بخصوص مستجدات الدخول المدرسي وكيفية تصريف الوزارة لتوصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في مخططات عمل وبرامج إجرائية من خلال التدابير الأولوية، أن توقعات الخريطة المدرسية تشير إلى أن عدد التلاميذ الجدد من أصل 6 ملايين و882 ألف و59 بلغ حوالي 680 ألف أي بنسبة تطور بلغت 3,9 بالمائة. وبخصوص شبكة المؤسسات التعليمية والحجرات الدراسية، فقد بلغ مجموعها خلال الموسم الحالي 10 آلاف و805 مؤسسة تعليمية، بنسبة تطور بلغت 1,5 بالمائة مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي، فيما شهد عدد الحجرات الدراسية تطورا بنسبة 12 بالمائة ليبلغ 164 ألف و741 حجرة ، 2848 منها جديدة، وتطور عدد الداخليات ليصل إلى 832، أي بنسبة تطور بلغت 8,5 بالمائة.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الثلاثاء بالجماعة الحضرية جزناية (عمالة طنجة- أصيلة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركز استشفائي جامعي، بما يشكل تجسيدا جديدا لعزم جلالة الملك على إدراج النهوض بقطاع الصحة ضمن الأوراش الكبرى للمملكة. ويعكس هذا المشروع الذي رصدت له استثمارات بقيمة 33ر2 مليار درهم، ممولة من طرف الصندوق القطري للتنمية، قناعة جلالة الملك بأن الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية، الذي كرسه دستور المملكة، يشكل إحدى الركائز الأساسية لتعزيز قيم المواطنة الكريمة وتحقيق تنمية بشرية شاملة، مستدامة ومندمجة. كما يشهد إنجازه على المكانة الجوهرية التي يوليها جلالة الملك لتكوين الموارد البشرية في هذا القطاع الحيوي، وعزم جلالته على تمكينهم من تكوين ذي جودة، يتلاءم مع التطور العلمي والتكنولوجي الحاصل في مجال العلاجات، والوقاية، والتسيير والحكامة الصحية، وذلك تماشيا مع المعايير الدولية.

- دعا وزير الداخلية وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين للانتخابات الجماعية والجهوية وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم إلى إيداع جرد بمصاريفهم الانتخابية لدى المجلس الأعلى للحسابات أو بمقار المجالس الجهوية للحسابات. وفي هذا الإطار، ذكر بلاغ لوزير الداخلية، أول أمس الاثنين، أنه تبعا للبلاغ الصادر عن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات في شأن دعوة وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين للانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت يوم 4 شتنبر 2015 إلى إيداع جرد بالمصاريف الانتخابية الخاصة بترشيحاتهم، مرفقا ببيان مفصل لمصادر التمويل والوثائق المثبتة، داخل أجل شهر واحد من تاريخ الإعلان عن نتائج الاقتراع لدى المجلس المذكور، فإن وزير الداخلية يدعو وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين، الذين تقدموا بترشيحاتهم لعضوية مجالس الجهات أو مجالس الجماعات التي ينتخب أعضاؤها عن طريق الاقتراع باللائحة أو لعضوية مجالس الجماعات المقسمة إلى مقاطعات، إلى ضرورة إيداع الوثائق المذكورة، حسب الحالة، بمقر المجلس الأعلى للحسابات بالرباط أو بمقار المجالس الجهوية للحسابات، وذلك طيلة أيام الأسبوع، خلال أوقات العمل الرسمية، علما بأن الأجل المحدد قانونا لإيداع الوثائق المطلوبة سينتهي يوم 6 أكتوبر 2015.

* ليبراسيون:

- اعتبر رئيس اتحاد مساجد فرنسا، السيد محمد الموساوي، أن المغرب هو البلد المؤهل بالمنطقة، من أجل النهوض بإسلام معتدل ووسطي، وذلك بالنظر إلى تاريخه ومؤسساته، وفي مقدمتها إمارة المؤمنين. وقال الموساوي، في تصريح أمس الاثنين بباريس، تعليقا على التوقيع على الإعلان المشترك المغربي الفرنسي، بشأن التعاون الثنائي في ميدان تكوين الأئمة، إن مؤسسة إمارة المؤمنين، تتيح للمغرب القيام بإصلاح مستمر للحقل الديني من خلال توفير الأدوات اللازمة لمصاحبة المغاربة في ممارسة دينهم. وأبرز السيد الموساوي، في هذا الصدد، الدور الهام الذي يضطلع به المجلس العلمي الأعلى الذي يترأسه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمجالس العلمية الجهوية، فضلا عن جامعة القرويين العتيدة، التي تتبع لها عدة مؤسسات تعليمية، منها معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات.

- أشرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم 18 شتنبر الجاري، على الفتح العمومي لملفات الترشيح المتعلقة بالتأهيل القبلي للشركات ومجموعة الشركات لإنجاز واستغلال وصيانة مركزيات الطاقة الشمسية لمشروع "نور تافيلالت". وذكر بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن هذا المشروع الذي يهم إنشاء ثلاث مركزيات للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تصل إلى ما بين 75 و 100 ميغاواط في مناطق أرفود وميسور وزاكورة، حظي باهتمام عدد مهم من الشركات الوطنية والدولية.

* أوجوردوي لوماروك:

- السيولة البنكية تحسنت ، هذا ما أعلن عنه مجلس بنك المغرب خلال اجتماعه الفصلي أمس الثلاثاء بالرباط. وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لاستعراض التطور الأخير للوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية وكذا الانكباب على التوقعات المتعلقة بالتضخم في أفق الفصل الرابع 2016. وهكذا، ارتفعت السيولة البنكية ب 9ر5 مليار درهم في المتوسط خلال شهري يوليوز وغشت الماضيين مقارنة بالفصل الثالث.

- أخبر سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط السيد دوايت بوش رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران رسميا بمصادقة المجلس الاداري لهيئة تحدي الألفية على البرنامج الثاني للتعاون مع المغرب، الذي تبلغ قيمته 450 مليون دولار. وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة بأن السيد ابن كيران أجرى خلال اللقاء اتصالا هاتفيا مع السيدة دانا هايد الرئيسة المديرة العامة لمؤسسة تحدي الألفية التي هنأت رئيس الحكومة على المصادقة وعبرت عن ارتياحها لمستوى التعاون بين الخبراء المغاربة والأمريكيين، والذي مكن من اخراج هذا البرنامج الهام. ويأتي البرنامج الثاني (كومباكت 2) للمغرب في أعقاب "النجاح" الذي شهده تنفيذ حساب تحدي الألفية الأول، الذي انتهى العمل به في شتنبر 2013.

* البيان:

- دعت شركة الطرق السيارة بالمغرب، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مستعملي الطريق السيار إلى تفادي التنقل على شبكة الطرق السيارة خلال فترات الذروة التي ستعرفها بعض محطات الأداء ما بين الرابعة زوالا والعاشرة ليلا يومي الأربعاء 23 شتنبر والأحد 27 شتنبر. ونصحت الشركة، في بلاغ لها، مستعملي الطريق السيار بتنظيم تنقلاتهم آخذين بعين الاعتبار ذروة حركة السير التي ستعرفها ست محطات للأداء في ليلة العيد التي تصادف يوم 23 شتنبر. ويتعلق الأمر بمحطة الأداء سيدي علال البحراوي في اتجاه الرباط نحو وجدة، ومحطة بوسكورة في اتجاه الدار البيضاء نحو مراكش، ومحطة تيط مليل في كلا الاتجاهين، ومحطة برشيد في اتجاه الدار البيضاء نحو مراكش، ومحطة أكادير في اتجاه الخروج نحو أكادير.

- عبد الواحد سهيل، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، والمستشار الاقتصادي يؤكد في تحليله للوضعية الصعبة الذي آلت إليه شركة (لاسامير) كانت تحتكر سوق تكرير النفط بالمغرب وحظيت بالعديد من الامتيازات .

* لوبينيون:

- صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس الماضي، على مشروع مرسوم رقم 625-15-2 بتغيير المرسوم رقم 895-00-2 الصادر في 31 يناير 2001 لتطبيق المادتين 17 و19 من القانون الإطار رقم 95-18 بمثابة ميثاق للاستثمارات، تقدم به الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم هذا يهدف إلى تعديل أحكام الفقرة الرابعة من المادة الثالثة من المرسوم رقم 2.00.895 الصادر في 31 يناير 2001 لتطبيق المادتين 17 و19 من القانون الإطار رقم 95.18 بمثابة ميثاق للاستثمارات، وذلك لتتلاءم مع التعديلات التي أدخلها قانون المالية رقم 14-100 لسنة 2015.

- قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار، أول أمس الاثنين بالرباط، إن الدخول المدرسي الراهن سيشهد توسيع العرض المدرسي الخاص بالتعليم الابتدائي والثانوي، فضلا عن تطور الطلب المدرسي. وأوضح الوزير ، خلال ندوة صحافية بخصوص مستجدات الدخول المدرسي وكيفية تصريف الوزارة لتوصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في مخططات عمل وبرامج إجرائية من خلال التدابير الأولوية، أن توقعات الخريطة المدرسية تشير إلى أن عدد التلاميذ الجدد من أصل 6 ملايين و882 ألف و59 بلغ حوالي 680 ألف أي بنسبة تطور بلغت 3,9 بالمائة. وبخصوص شبكة المؤسسات التعليمية والحجرات الدراسية، فقد بلغ مجموعها خلال الموسم الحالي 10 آلاف و805 مؤسسة تعليمية، بنسبة تطور بلغت 1,5 بالمائة مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي، فيما شهد عدد الحجرات الدراسية تطورا بنسبة 12 بالمائة ليبلغ 164 ألف و741 حجرة ، 2848 منها جديدة، وتطور عدد الداخليات ليصل إلى 832، أي بنسبة تطور بلغت 8,5 بالمائة.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء:

- واردات المغرب من القمح تتراجع إلى أدنى مستوياتها، حيث كشفت مؤسسة (بلومبرغ) أن كلفة استيراد المغرب لحاجياته من الحبوب ستتراجع إلى أدنى مستوى لها يقدر بالثلث مقارنة مع سنوات مضت، مضيفة أن المغرب سيشهد تراجعا في نفقات وارداته من القمح والشعير سيصل إلى حدود 50 في المائة. واعتبرت المؤسسة في تحليلها أن هذا الانخفاض في كلفة واردات المغرب من الحبوب، جاء نتيجة انخفاض أسعار النفط عالميا، وذلك بتسجيلها لأدنى مستوى لها.

- عبرت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر عن رفضها لمشروع الخدمة الإجبارية بدون توظيف وعن تضامنها اللامشروط مع طلبة كلية الطب. ووصفت النقابة مشروع قانون الخدمة الإجبارية بالمشروع الذي يهدف إلى تعريض الأطباء للبطالة التي ستؤدي بهم إلى الهشاشة دون أي آفاق ترسيم أو استقرار.

* الصباح:

- توقع امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أن يحصل تعديل حكومي جديد بعد عيد الأضحى، بعدما أكد استقالته من وزارة الشباب والرياضة، الأسبوع الماضي، حيث وضعها فوق مكتب عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، الذي رفعها بدوره إلى جلالة الملك. وقال العنصر في ندوة صحافية أمس الثلاثاء " نحن ننتظر توجه رئيس الحكومة ويمكن أن يكون هناك تغيير في القطاعات الحكومية، وبعد عيد الأضحى ستتضح الصورة جيدا". وأضاف العنصر "إذا حافظ حزب الحركة الشعبية على منصب وزارة الشباب والرياضة، سنرشح الإسم الجديد الذي يستحقه".

- كشف عبد الحميد عقار، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، أن لغة التدريس يجب أن تكون ممعيرة وموحدة ولها رصيد في مجال التربية والتكوين، وهي شروط لا تتوفر في الدارجة أو الدوارج المغربية التي ليست لها هذه الوضعية". وأوضح عقار أن البعض يجتهد لتحديد معاجم، اجتهاد ليس وليد اليوم، إنما انطلق منذ الأربعينات، وحاول في إطاره العديد من الكتاب الاشتغال، على الدارجة باعتبارها بدائل للغة العربية. وتابع عقار أنه "ليس من اختصاص المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي إنهاء نقاش الدارجة ولا إطلاقه".

* أخبار اليوم:

- دعا امحمد الخليفة، القيادي الاستقلالي، حميد شباط، الأمين العام للحزب، إلى تقديم استقالته من الحزب، معتبرا أن الشعب المغربي أسقطه لما صوت ضده بما يشبه الإجماع، في نزال اختاره هو لنفسه، عندما قال إنه سيقدم استقالته إذا لم يفز حزب الاستقلال بالمرتبة الأولى في انتخابات 4 شتنبر. وأضاف الخليفة في حوار صحفي ردا على اقتراح شباط تقديم استقالته للمجلس الوطني يوم 17 أكتوبر: "إنه لم يجد إلا سبيل المجلس الوطني لإنقاذه من التزامه، وهي مناورة سياسية ساذجة".

- صنف تقرير دولي حديث المغرب كأفضل دولة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تستقطب المشاريع الاستثمارية في مجال الطاقات المتجددة، وهو التصنيف الذي يأتي في وقت تناقصت فيه حاجة العديد من البلدان إلى مصادر طاقية بديلة عن النفط، باعتبار هذا الأخير يشهد تدهورا غير مسبوق في الأسعار بالأسواق العالمية. وجاء المغرب ضمن أفضل 40 دولة في العالم في مجال جاذبية مشاريع الطاقات المتجددة، إلى جانب جنوب إفريقيا ومصر في القارة الإفريقية، حيث احتل المركز الثالث والعشرين، خلف جنوب إفريقيا التي جاءت في المركز 22 في العالم حسب تصنيف مجموعة "إرنست أند يونغ" الذي حمل عنوان "الطاقات المتجددة: مؤشر البلدان الأكثر جاذبية".

* الأحداث المغربية:

- دعا وزير الداخلية وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين للانتخابات الجماعية والجهوية وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم إلى إيداع جرد بمصاريفهم الانتخابية لدى المجلس الأعلى للحسابات أو بمقار المجالس الجهوية للحسابات. وفي هذا الإطار، ذكر بلاغ لوزير الداخلية، أول أمس الاثنين، أنه تبعا للبلاغ الصادر عن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات في شأن دعوة وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين للانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت يوم 4 شتنبر 2015 إلى إيداع جرد بالمصاريف الانتخابية الخاصة بترشيحاتهم، مرفقا ببيان مفصل لمصادر التمويل والوثائق المثبتة، داخل أجل شهر واحد من تاريخ الإعلان عن نتائج الاقتراع لدى المجلس المذكور، فإن وزير الداخلية يدعو وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين، الذين تقدموا بترشيحاتهم لعضوية مجالس الجهات أو مجالس الجماعات التي ينتخب أعضاؤها عن طريق الاقتراع باللائحة أو لعضوية مجالس الجماعات المقسمة إلى مقاطعات، إلى ضرورة إيداع الوثائق المذكورة، حسب الحالة، بمقر المجلس الأعلى للحسابات بالرباط أو بمقار المجالس الجهوية للحسابات، وذلك طيلة أيام الأسبوع، خلال أوقات العمل الرسمية، علما بأن الأجل المحدد قانونا لإيداع الوثائق المطلوبة سينتهي يوم 6 أكتوبر 2015.

* التجديد:

- في حصيلة أولية لانتخابات المقاطعات: حزب العدالة والتنمية يفوز برئاسة 25 مقاطعة في أربع مدن كبرى، حيث أفرزت انتخابات رؤساء المقاطعات ومجالسها التي أجريت أمس الثلاثاء عن فوز حزب العدالة والتنمية برئاسة 12 مقاطعة من أصل 16 مقاطعة تشكل مدينة الدار البيضاء، كما ترأس المقاطعات الخميس بفاس وفاز برئاسة 4 مقاطعات من أصل 5 بسلا. كما ترأس حزب "المصباح" أربع مقاطعات بمراكش.

- كشفت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أنه تم الشروع في صرف دعم الأرامل المقدر ب 350 درهما عن كل طفل يتيم، على أن لا يتعدى مجموع الدعم 1050 درهما عن كل شهر للأسرة الواحدة. وأضافت الحقاوي ، في تصريح لها، أنه تم صرف الدعم المالي لÜ10 آلاف و 529 أرملة، تنفيذا للمرسوم رقم (2.14.791) المتعلق بالدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى. وقالت الحقاوي إن المبلغ المخصص لدعم النساء الأرامل يصل إلى 23 مليون درهم، ستستفيد منه 10 آلاف و 529 أرملة بأثر رجعي، أي من تاريخ المصادقة على المرسوم في أكتوبر من السنة الماضية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعلن كل من مركز النقديات (سي إم إي) وشركة جوميا المغرب للتجارة الإلكترونية عن توقيع شراكة لتعزيز الدفع الإلكتروني عبر الأنترنيت بواسطة البطاقة البنكية (سي إم إي) والتي تخول الاستفادة من تخفيض 10 في المائة على الموقع بأكمله عند الدفع بالبطاقة البنكية. وكشف مركز النقديات في تقرير له عن نشاط الخدمات المصرفية الإلكترونية في النصف الأول من عام 2015، أن المواقع التجارية التابعة للمركز قامت بإنجاز 1ر1 مليون معاملة دفع عبر الإنترنيت عن طريق البطاقات المصرفية المغربية والأجنبية، أي ما يعادل مجموع 3ر645 مليون درهم خلال النصف الأول من عام 2015، يصل إلى زائد 6ر13 في العدد و 0ر7 في القيمة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

- تقوم بعثة من رجال الأعمال المغاربة، تمثل قطاع النسيج ذي الاستعمال التقني، بزيارة إلى كندا خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 27 شتنبر الجاري، بغية استكشاف السوق المحلية، وبحث سبل إقامة شراكات جديدة في قطاع النسيج. وتروم هذه البعثة، التي يتم تنظيمها لأول مرة من قبل (ماروك إكسبور) بشراكة مع الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، والمدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة، تحديد فرص جديدة لتطوير مشاريع الشراكة بين الشركات المغربية ونظيراتها الكندية. ويتضمن جدول أعمال هذه الزيارة، التي ستشمل كلا من الكيبيك وأونطاريو، عقد لقاءات أعمال مصغرة ذات طابع مهني لفائدة المقاولات المغربية، وزيارة مواقع بعدة مناطق منها مونريال، ودرومونفيل، وشيربروك، وتورونتو، وكينغستون، وبريسكوت وكامبريدج، فضلا عن ورشة عمل يتم خلالها تقديم السوق الكندية لقطاع النسيج ذي الاستعمال التقني بمونريال.

* رسالة الأمة:

- قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار، أول أمس الاثنين بالرباط، إن التدابير ذات الأولوية برسم السنة الدراسية 2015- 2016 تهم تعزيز التمكن من التعلمات الأساسية، والرفع من عتبات الانتقال بين المستويات والأسلاك التعليمية، والتمكن من اللغات الأجنبية، وكذا دمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني، فضلا عن تثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة. وأوضح الوزير ، خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم مستجدات الدخول المدرسي وكيفية تصريف الوزارة لتوصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في مخططات عمل وبرامج إجرائية من خلال التدابير الأولوية، أن هذه التدابير ذات الأولوية كآلية آنية للاشتغال في إطار رؤية 2030، والتي تبلورت نتيجة سلسلة من المشاورات مع المهنيين بغية تشخيص حالة المدرسة المغربية وتقييم إنجازاتها وتقديم تصورات واقتراحات لتطويرها، تروم معالجة المشاكل التي تعاني منها منظومة التربية والتكوين بالمغرب.

* بيان اليوم:

- تم، مؤخرا، التوقيع على اتفاقية شراكة بين إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والشركة المغربية الدولية (أو إم إس كرونوبوست)، التابعة لمجموعة بريد المغرب، تهدف إلى تأمين استفادة حرفيي الخياطة العاملين على المستوى الدولي من مسطرة مرنة ونظام ضمان يلائم أنشطتهم. وذكر بلاغ لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أنه بموجب هذه الاتفاقية سيستفيد حرفيو الخياطة الذين ينشطون في استيراد المكونات الموجهة لصناعة وحدات الملابس ولواحقها لفائدة زبنائهم الأجانب، من الآن فصاعدا، من مسطرة مرنة للقبول المؤقت، وذلك من أجل تحسين أدائهم وتوفير ضمان لعملياتهم المنجزة في هذا المجال.

* المنعطف:

- أخبر سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط السيد دوايت بوش رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران رسميا بمصادقة المجلس الاداري لهيئة تحدي الألفية على البرنامج الثاني للتعاون مع المغرب، الذي تبلغ قيمته 450 مليون دولار. وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد ابن كيران أجرى خلال اللقاء اتصالا هاتفيا مع السيدة دانا هايد الرئيسة المديرة العامة لمؤسسة تحدي الألفية التي هنأت رئيس الحكومة على المصادقة وعبرت عن ارتياحها لمستوى التعاون بين الخبراء المغاربة والأمريكيين، والذي مكن من اخراج هذا البرنامج الهام. ويأتي البرنامج الثاني (كومباكت 2) للمغرب في أعقاب "النجاح" الذي شهده تنفيذ حساب تحدي الألفية الأول، الذي انتهى العمل به في شتنبر 2013.

* العلم:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر غشت الماضي، انخفاضا ب0,1 بالمائة بالمقارنة مع شهر يوليوز الماضي. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر غشت 2015، أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب0,2 بالمئة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية. وأضافت أن انخفاضات المواد غير الغذائية المسجلة همت، ما بين شهري يوليوز وغشت 2015، على الخصوص، أثمان المحروقات ب 5,0 بالمائة، مشيرة إلى أنه بالنسبة للمواد الغذائية فإن الانخفاض هم، أساسا، أثمان "السمك وفواكه البحر" ب8،0 بالمائة والحليب والجبن والبيض ب1,0 بالمائة واللحوم ب0,4 بالمائة. وبالمقابل، يضيف المصدر ذاته، فإن أثمان الخضر ارتفعت ب4,4 بالمائة، والفواكه ب2,4 بالمائة، والقهوة والشاي والكاكاو ب1 بالمائة.

* الحركة:

- قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار، أول أمس الاثنين بالرباط، إن الدخول المدرسي الراهن سيشهد توسيع العرض المدرسي الخاص بالتعليم الابتدائي والثانوي، فضلا عن تطور الطلب المدرسي. وأوضح الوزير ، خلال ندوة صحافية بخصوص مستجدات الدخول المدرسي وكيفية تصريف الوزارة لتوصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في مخططات عمل وبرامج إجرائية من خلال التدابير الأولوية، أن توقعات الخريطة المدرسية تشير إلى أن عدد التلاميذ الجدد من أصل 6 ملايين و882 ألف و59 بلغ حوالي 680 ألف أي بنسبة تطور بلغت 3,9 بالمائة. وبخصوص شبكة المؤسسات التعليمية والحجرات الدراسية، فقد بلغ مجموعها خلال الموسم الحالي 10 آلاف و805 مؤسسة تعليمية، بنسبة تطور بلغت 1,5 بالمائة مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي، فيما شهد عدد الحجرات الدراسية تطورا بنسبة 12 بالمائة ليبلغ 164 ألف و741 حجرة ، 2848 منها جديدة، وتطور عدد الداخليات ليصل إلى 832، أي بنسبة تطور بلغت 8,5 بالمائة.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الثلاثاء بالجماعة الحضرية جزناية (عمالة طنجة- أصيلة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركز استشفائي جامعي، بما يشكل تجسيدا جديدا لعزم جلالة الملك على إدراج النهوض بقطاع الصحة ضمن الأوراش الكبرى للمملكة. ويعكس هذا المشروع الذي رصدت له استثمارات بقيمة 33ر2 مليار درهم، ممولة من طرف الصندوق القطري للتنمية، قناعة جلالة الملك بأن الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية، الذي كرسه دستور المملكة، يشكل إحدى الركائز الأساسية لتعزيز قيم المواطنة الكريمة وتحقيق تنمية بشرية شاملة، مستدامة ومندمجة. كما يشهد إنجازه على المكانة الجوهرية التي يوليها جلالة الملك لتكوين الموارد البشرية في هذا القطاع الحيوي، وعزم جلالته على تمكينهم من تكوين ذي جودة، يتلاءم مع التطور العلمي والتكنولوجي الحاصل في مجال العلاجات، والوقاية، والتسيير والحكامة الصحية، وذلك تماشيا مع المعايير الدولية.

- دعا وزير الداخلية وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين للانتخابات الجماعية والجهوية وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم إلى إيداع جرد بمصاريفهم الانتخابية لدى المجلس الأعلى للحسابات أو بمقار المجالس الجهوية للحسابات. وفي هذا الإطار، ذكر بلاغ لوزير الداخلية، أول أمس الاثنين، أنه تبعا للبلاغ الصادر عن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات في شأن دعوة وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين للانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت يوم 4 شتنبر 2015 إلى إيداع جرد بالمصاريف الانتخابية الخاصة بترشيحاتهم، مرفقا ببيان مفصل لمصادر التمويل والوثائق المثبتة، داخل أجل شهر واحد من تاريخ الإعلان عن نتائج الاقتراع لدى المجلس المذكور، فإن وزير الداخلية يدعو وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين، الذين تقدموا بترشيحاتهم لعضوية مجالس الجهات أو مجالس الجماعات التي ينتخب أعضاؤها عن طريق الاقتراع باللائحة أو لعضوية مجالس الجماعات المقسمة إلى مقاطعات، إلى ضرورة إيداع الوثائق المذكورة، حسب الحالة، بمقر المجلس الأعلى للحسابات بالرباط أو بمقار المجالس الجهوية للحسابات، وذلك طيلة أيام الأسبوع، خلال أوقات العمل الرسمية، علما بأن الأجل المحدد قانونا لإيداع الوثائق المطلوبة سينتهي يوم 6 أكتوبر 2015.

* ليبراسيون:

- اعتبر رئيس اتحاد مساجد فرنسا، السيد محمد الموساوي، أن المغرب هو البلد المؤهل بالمنطقة، من أجل النهوض بإسلام معتدل ووسطي، وذلك بالنظر إلى تاريخه ومؤسساته، وفي مقدمتها إمارة المؤمنين. وقال الموساوي، في تصريح أمس الاثنين بباريس، تعليقا على التوقيع على الإعلان المشترك المغربي الفرنسي، بشأن التعاون الثنائي في ميدان تكوين الأئمة، إن مؤسسة إمارة المؤمنين، تتيح للمغرب القيام بإصلاح مستمر للحقل الديني من خلال توفير الأدوات اللازمة لمصاحبة المغاربة في ممارسة دينهم. وأبرز السيد الموساوي، في هذا الصدد، الدور الهام الذي يضطلع به المجلس العلمي الأعلى الذي يترأسه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمجالس العلمية الجهوية، فضلا عن جامعة القرويين العتيدة، التي تتبع لها عدة مؤسسات تعليمية، منها معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات.

- أشرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم 18 شتنبر الجاري، على الفتح العمومي لملفات الترشيح المتعلقة بالتأهيل القبلي للشركات ومجموعة الشركات لإنجاز واستغلال وصيانة مركزيات الطاقة الشمسية لمشروع "نور تافيلالت". وذكر بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن هذا المشروع الذي يهم إنشاء ثلاث مركزيات للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تصل إلى ما بين 75 و 100 ميغاواط في مناطق أرفود وميسور وزاكورة، حظي باهتمام عدد مهم من الشركات الوطنية والدولية.

* أوجوردوي لوماروك:

- السيولة البنكية تحسنت ، هذا ما أعلن عنه مجلس بنك المغرب خلال اجتماعه الفصلي أمس الثلاثاء بالرباط. وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لاستعراض التطور الأخير للوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية وكذا الانكباب على التوقعات المتعلقة بالتضخم في أفق الفصل الرابع 2016. وهكذا، ارتفعت السيولة البنكية ب 9ر5 مليار درهم في المتوسط خلال شهري يوليوز وغشت الماضيين مقارنة بالفصل الثالث.

- أخبر سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط السيد دوايت بوش رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران رسميا بمصادقة المجلس الاداري لهيئة تحدي الألفية على البرنامج الثاني للتعاون مع المغرب، الذي تبلغ قيمته 450 مليون دولار. وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة بأن السيد ابن كيران أجرى خلال اللقاء اتصالا هاتفيا مع السيدة دانا هايد الرئيسة المديرة العامة لمؤسسة تحدي الألفية التي هنأت رئيس الحكومة على المصادقة وعبرت عن ارتياحها لمستوى التعاون بين الخبراء المغاربة والأمريكيين، والذي مكن من اخراج هذا البرنامج الهام. ويأتي البرنامج الثاني (كومباكت 2) للمغرب في أعقاب "النجاح" الذي شهده تنفيذ حساب تحدي الألفية الأول، الذي انتهى العمل به في شتنبر 2013.

* البيان:

- دعت شركة الطرق السيارة بالمغرب، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مستعملي الطريق السيار إلى تفادي التنقل على شبكة الطرق السيارة خلال فترات الذروة التي ستعرفها بعض محطات الأداء ما بين الرابعة زوالا والعاشرة ليلا يومي الأربعاء 23 شتنبر والأحد 27 شتنبر. ونصحت الشركة، في بلاغ لها، مستعملي الطريق السيار بتنظيم تنقلاتهم آخذين بعين الاعتبار ذروة حركة السير التي ستعرفها ست محطات للأداء في ليلة العيد التي تصادف يوم 23 شتنبر. ويتعلق الأمر بمحطة الأداء سيدي علال البحراوي في اتجاه الرباط نحو وجدة، ومحطة بوسكورة في اتجاه الدار البيضاء نحو مراكش، ومحطة تيط مليل في كلا الاتجاهين، ومحطة برشيد في اتجاه الدار البيضاء نحو مراكش، ومحطة أكادير في اتجاه الخروج نحو أكادير.

- عبد الواحد سهيل، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، والمستشار الاقتصادي يؤكد في تحليله للوضعية الصعبة الذي آلت إليه شركة (لاسامير) كانت تحتكر سوق تكرير النفط بالمغرب وحظيت بالعديد من الامتيازات .

* لوبينيون:

- صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس الماضي، على مشروع مرسوم رقم 625-15-2 بتغيير المرسوم رقم 895-00-2 الصادر في 31 يناير 2001 لتطبيق المادتين 17 و19 من القانون الإطار رقم 95-18 بمثابة ميثاق للاستثمارات، تقدم به الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم هذا يهدف إلى تعديل أحكام الفقرة الرابعة من المادة الثالثة من المرسوم رقم 2.00.895 الصادر في 31 يناير 2001 لتطبيق المادتين 17 و19 من القانون الإطار رقم 95.18 بمثابة ميثاق للاستثمارات، وذلك لتتلاءم مع التعديلات التي أدخلها قانون المالية رقم 14-100 لسنة 2015.

- قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار، أول أمس الاثنين بالرباط، إن الدخول المدرسي الراهن سيشهد توسيع العرض المدرسي الخاص بالتعليم الابتدائي والثانوي، فضلا عن تطور الطلب المدرسي. وأوضح الوزير ، خلال ندوة صحافية بخصوص مستجدات الدخول المدرسي وكيفية تصريف الوزارة لتوصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في مخططات عمل وبرامج إجرائية من خلال التدابير الأولوية، أن توقعات الخريطة المدرسية تشير إلى أن عدد التلاميذ الجدد من أصل 6 ملايين و882 ألف و59 بلغ حوالي 680 ألف أي بنسبة تطور بلغت 3,9 بالمائة. وبخصوص شبكة المؤسسات التعليمية والحجرات الدراسية، فقد بلغ مجموعها خلال الموسم الحالي 10 آلاف و805 مؤسسة تعليمية، بنسبة تطور بلغت 1,5 بالمائة مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي، فيما شهد عدد الحجرات الدراسية تطورا بنسبة 12 بالمائة ليبلغ 164 ألف و741 حجرة ، 2848 منها جديدة، وتطور عدد الداخليات ليصل إلى 832، أي بنسبة تطور بلغت 8,5 بالمائة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

نقابة الصحافة وجمعية الإعلام والناشرين تؤكدان حرصهما على تطبيق مضامين الاتفاق المشترك مع الوزارة
أكدت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية عن تشبثهما بالعمل المشترك مواكبة لمسلسل دعم وهيكلة قطاع الصحافة، للخروج من وضعية الهشاشة إلى التعافي والتنافسية المنتجة للتطوير والجودة والأمان الإعلامي. وأوضح بلاغ مشترك صادر عن النقابة والجمعية، أنه واستمرارا للحوارات التي عقدتها الهيئتان طيلة المدة الأخيرة، عُقد يوم أمس الأثنين 3 مارس بمقر الجمعية بالدارالبيضاء، لقاء خصص للتداول في شؤون القطاع ومستجداته. وقال البلاغ، إنه بعد نقاش مستفيض حول الظروف التي يمر منها القطاع، والإجراءات التي تم اتخاذها لحد الآن في مسلسل دعم القطاع، والخطوات اللاحقة التي تهم هيكلة المنظومة القانونية تم الإتفاق على ما يلي: - أولا : استمرار العمل المشترك في كل القضايا التي يعرفها القطاع، وتكثيف اللقاءات التي تخدم تسريع منظومة تأهيل قطاع الصحافة والنشر في شقيه القانوني والهيكلي للخروج من وضعية الهشاشة إلى التعافي والتنافسية المنتجة للتطوير والجودة والأمان الإعلامي . - ثانيا : الالتزام الكامل بدعم العنصر البشري باعتباره حجر الزاوية في كل خطوات وإجراءات إصلاح القطاع، والتمسك بكل الإجراءات الداعمة لهذا التوجه . - ثالثا : الاستمرار في تطبيق مضامين الاتفاق المشترك الموقع بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين بتاريخ 16 فبراير 2023 بمقر وزارة الشباب والثقافة، قطاع الاتصال بالرباط، والقاضي بزيادة صافية في أجور الصحفيات والصحافيين بقيمة 2000 درهم موزعة على سنتين. و1000 درهم للعاملات والعاملين بذات الإجراء بعد ثلاثة أشهر من توقيع الاتفاق، على أن تكون زيادة الشطر الثاني منها في نهاية شهر ماي المقبل، كما ينص على ذلك منطوق الاتفاق المشترك. - رابعا : استكمال مناقشة محاور وبنود الاتفاقية الجماعية داخل قطاع الصحافة والنشر عبر لقاءات حوارية، بهدف الوصول إلى صيغة متفق عليها تضمن الاستقرار. المهني للمهنيين والجودة المهنية بما يترجم روح الالتزام بالعمل المشترك المعبر عنها من قبل الهيئتين. وعبرت الهيئتان عن انخراطهما الفعلي والآني في مراجعة المنظومة القانونية المشكلة لمدونة الصحافة والنشر، داعيتان لتسريع هذه العملية بما يسمح بإنتاج بيئة قانونية تساهم في تطوير حقيقي وشامل لقطاع الصحافة والنشر.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة