الخميس 25 أبريل 2024, 10:12

صحافة

عناوين الصحف: غياب الولوجيات يعرقل تمكين ذوي الإعاقة من ممارسة حق التصويت وحكومة بنكيران تنهي ولايتها على وقع تراجع غير مسبوق للنمو


كشـ24 نشر في: 3 أكتوبر 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم:

- 80 في المئة من ذوي الاحتياجات الخاصة عاطلون عن العمل.. إذ رسمت أرقام منتدى تشغيل الأشخاص في وضعية إعاقة صورة قاتمة عن إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل، بعدما كشفت أن 80 في المئة من الأشخاص المعاقين في سن النشاط عاطلون عن العمل؛ منتقدا عدم التزام الحكومة بتوظيف نسبة 7 في المئة من المعاقين في القطاع العام. ملتقى تشغيل الأشخاص في وضعية إعاقة الذي افتتح أول أمس السبت بالبيضاء انتقد أيضا ضعف استفادة نسبة كبيرة من المعاقين المغاربة من قوانين الحماية الاجتماعية وعدم إدماجهم في المجتمع وسوق الشغل.

- 28 شركة تسجل أداء ضعيفا في بورصة الدار البيضاء خلال شهر شتنبر. وقد استقرت رسملة البورصة في حدود 507 ملايير درهم بزيادة عن الشهر الماضي، حيث سجلت رسملة في حدود 499 مليار درهم. أما على مستوى التداولات فقد بلغت ما مجموعه 1.29 مليار درهم وهيمنت السوق المركزية على معظمها، إذ بلغت نحو 1.2 مليار درهم، بينما لم تتجاوز قيمة المعاملات في سوق الكتل 46 مليون درهم.

* المساء:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن "خيارات المغاربة لا تقتصر على حزب العدالة والتنمية أو من يريد السيطرة على الحياة السياسية"؛ مضيفا أن "تحالفنا مع "البيجيدي" ظرفي وتجاوزه لن يتم ببدائل مصطنعة". (حوار).

- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن "وضعية الاقتصاد المغربي تدهورت رغم النية الحسنة للحكومة". محمد ساجد قال إنه "لا حدود حمراء في تحالفاتنا"، مضيفا أن "الاتحاد الدستوري ضد القطبية الحزبية". (حوار).

* الصباح:

- إفلاس "هانجين" يعصف بواردات مغربية.. فقد تسبب إعلان الناقل البحري الدولي "هانجين" عن إفلاسه في ارتباك حركة الاستيراد، وعبد العزيز منطراش، رئيس الجمعية المهنية للوكلاء البحريين ومستأجري البواخر بالمغرب، يقول إن الضرر تركز في صفوف المستوردين المغاربة من دول آسيا، خصوصا الصين، ذلك أن مجموعة من البواخر لا تزال في عرض البحر، الأمر الذي أربك حسابات شركات الوساطة في النقل التي وجدت نفسها في مأزق حقيقي مع المستوردين.

- "البيجيدي" يشعل جبهة البوادي ضد "البام".. فقد كشفت الساعات الأولى من الحملة الانتخابية المنطلقة أن حزب رئيس الحكومة يسعى إلى تدارك أخطائه في الانتخابات الجماعية بالتركيز على المدن الكبرى، إذ بدت خطة البيجيدي تعتمد على الهجوم على معاقل الأحزاب المنافسة وفي مقدمتها الأصالة والمعاصرة. ويشدد الحزب الحاكم في دعايته على إنجازات وإصلاحات مهمة استطاعت حكومة ابن كيران أن توصلها للعالم القروي، مما أسهم في تنمية وتحسين وضعيته سواء تعلق الأمر بالطرق القروية أو الربط بالماء والكهرباء، أو تعميم وتقريب المدارس والخدمات الصحية.

* الأحداث المغربية:

- حظي الخطاب "الرائع" و "الإستثنائي" الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى ال 63 لثورة الملك و الشعب، في 20 غشت الماضي، يإشادة الكونغرس الأمريكي وذلك في رسالة موجهة للمؤسسة التشريعية الأمريكية من قبل عنصرين بارزين بمجلس النواب. وقالت رئيسة اللجنة الفرعية للاعتمادات المالية بوزارة الخارجية والعمليات الخارجية، كاي غرانغر، التي وقعت هذه الرسالة مع رئيس اللجنة الفرعية للاعتمادات المخصصة للنقل، ماريو دياز بالارت: "نكتب إليكم لنلفت انتباهكم إلى بعض مقتطفات الخطاب الرائع الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى ال63 لثورة الملك والشعب، والذي أدان من خلاله جلالة الملك، و بشكل قوي، الفكر الإرهابي"؛ مستحضرة العديد من المقاطع البارزة في الخطاب الملكي.

- حكومة ابن كيران تنهي ولايتها على وقع تراجع غير مسبوق للنمو.. هو تراجع خطير لم يسبق أن سجله الاقتصاد المغربي منذ مدة كان له الوقع السلبي على نمو اقتصاد المملكة. فقد أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن نسبة نمو الاقتصاد الوطني تقهقرت إلى مستوى غير مسبوق، حيث أظهرت نتائج الحسابات الوطنية خلال الفصل الثاني من سنة 2016 انخفاضا قويا في وتيرة نمو الاقتصاد الوطني الذي سجل نسبة نمو بلغت 0.5 في المئة عوض 4.2 في المئة خلال الفترة نفسها من سنة 2015.

* آخر ساعة:

- الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يقول إن "حزبه عازم على الفوز بثلاثة مقاعد بوجدة، مبرزا، خلال مهرجان خطابي للحزب بجهة الشرق، أول أمس السبت، أن "المدينة تملك كل المقومات لذلك، والبام لديه من الطاقات والكفاءات ما يجعله قادرا على حمل مشعل (التغيير الآن)". العماري أكد أن "الحكومة مطالبة بأن تفكر في مواطني الجهة الشرقية مرتين، بسبب التهميش من جهة، وبسبب غلق الحدود مصدر عيش الكثير من العائلات".

- رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش يقول إن المغرب وألمانيا مطالبان باستثمار الفرص والمؤهلات التي يتوفر عليها البلدان في سبيل الارتقاء بمستوى العلاقات التي تجمعهما، في أفق إرساء مقومات شراكة استراتيجية؛ مقترحا، خلال استقباله لرئيس مجلس البوندسرات الغرفة العليا للبرلمان الألماني ستانيسلاو ريدي تيليش، الخميس الماضي بالرباط، إقامة منتدى برلماني مغربي-ألماني كإطار للعمل المشترك لتعزيز وتقوية العلاقات المغربية الألمانية.

* رسالة الأمة:

- غياب الولوجيات يعرقل تمكين ذوي الإعاقة من ممارسة حق التصويت.. فقد أكدت فعاليات من المجتمع المدني في تصريحات متطابقة للجريدة أن غياب الولوجيات في عدد من المدن والأقاليم المغربية يعرقل تمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من ممارسة حق التصويت في أحسن الظروف خلال الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها يوم 7 أكتوبر الجاري؛ معتبرة أن ذلك من شأنه أن يفرغ دورية وزارة الداخلية إلى الولاة والعمال من أجل اتخاذ تدابير تيسير حق التصويت في وجه المعاقين من كل محتوى.

- الحكومة تعقد آخر اجتماعاتها قبل إجراء الانتخابات البرلمانية.. حيث يترأس عبد الإله ابن كيران، غدا الثلاثاء، آخر مجلس للحكومة يخصص لدراسة مشروع قانون المالية لسنة 2017، كما سيقدم محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية عرضا لتقديم المشروع، وكذا النصوص المصاحبة له.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "حكومة ابن كيران ضيعت خمس سنوات من الزمن السياسي المغربي"؛ مضيفا، خلال تجمع جماهيري بمدينة وجدة، أن "في المغرب يتنافس مشروعان: ديمقراطي حداثي وآخر رجعي ومحافظ، وكل حديث عن طريق ثالث لا يخدم أبدا وحدة اليسار". لشكر قال من جهة أخرى إن "محاربة التهريب تقتضي بدائل تنموية حقيقية، وعلى الجزائر أن تكف عن سياسة الضرب تحت الحزام".

- أعلنت الكتابة العامة للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغييرات المناخية أن مشروع "حصد الضباب" الذي بادرت إلى إنجازه جمعية دار سي حماد الدرهم بإقليم سيدي إفني، حاز على جائزة "التشجيع للأمم المتحدة لتغير المناخ". وسيتم تسليم هذه الجائزة إلى الجمعية المغربية دار سي حماد للتنمية والتربية والثقافة، التي تقودها نساء، والتي صممت ووضعت شبكة بارعة في منطقة سيدي إفني بجماعة إثنين أملو، لجني الضباب من أجل تحويله إلى مياه صالحة للشرب لفائدة المواطنين في المنطقة. وهذا المشروع الذي وصفته الأمم المتحدة ك"أكبر نظام لحصاد مياه الضباب في العالم تم تشغيله بشكل عملي"، يعتبر حلا مبتكرا يقلل من الإجهاد المائي.

* المنعطف:

- الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية المصطفى بنعلي يقول إن الحزب مرتاح بخصوص نسبة تغطية الجبهة للدوائر الانتخابية التي شملت 69 دائرة، أي 75 في المئة، والتي جعلت الجبهة في صدارة الأحزاب السياسية على مستوى التغطية، وكذا لنوعية المرشحات والمرشحين الذين تمت تزكيتهم لخوض الاستحقاق التشريعي لسابع أكتوبر القادم.

- أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية ، رومان نادال، أن مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22) المقرر تنظيمه في نونبر المقبل بمراكش، سيمكن من مواصلة الدينامية التي أطلقها اتفاق باريس، الرامي إلى التصدي إلى تأثير التغيرات المناخية. وأضاف نادال في تصريح للصحافة على هامش لقاء حول رهانات مؤتمر (كوب 22) تنظمه مجلة (أوبينيون أنترناسيونال) بشراكة مع الموقع الإخباري الفرنسي (أطلس أنفو)، أن الرئاسة المغربية لمؤتمر المناخ تولي أهمية قصوى للتصدي للتغيرات المناخية، مشيدا بالزخم الذي أفرزته هذه الدينامية حول الرئاسة المغربية.

* العلم:

- حزب الاستقلال يلتزم بخفض معدل البطالة ورفع نسبة التمدرس في الجامعات.. ولهذا جعل الحزب محور الإشراك الفعلي للشباب في التنمية أحد المحاور الأساسية لبرنامجه الانتخابي الذي يخوض به معركة 7 أكتوبر، وذلك عبر وضعه مجموعة من التدابير الدقيقة على رأسها وضع سياسة عمومية مندمجة لإشراك الشباب في التنمية والتسريع بإخراج المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي وتمكينه من الاضطلاع بأدواره الدستورية ودعمه بالإمكانيات البشرية والمادية الضرورية.

- حمدي ولد الرشيد، وكيل لائحة حزب الاستقلال بالعيون، يقول إن "حزب الاستقلال يقود حملة انتخابية تتميز بالتلاحم والتواصل بين كافة المواطنين"؛ مضيفا أنه منذ انطلاق الحملة قام الحزب بعشرة تجمعات في مدينة العيون كللت بالنجاح، حيث تفاعلت ساكنة المدينة بشكل كبير مع مناضلي ومناضلات الحزب".

* لومتان:

- الحملة الانتخابية تشتد على بعد أربعة أيام من يوم الاقتراع.. حيث تكثف الأحزاب الانتخابية حملاتها ولقاءاتها التواصلية في جميع ربع المملكة، وأعلن الزعماء السياسيون حالة تعبئة شاملة من أجل الفوز بأصوات الناخبين، فالحزب الذي سيفوز بالمرتبة الأولى سيقود الحكومة المقبلة خلال السنوات الخمس المقبلة.

* البيان:

- أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن التهديدات المزعومة والتوعد بالضرب والتنكيل من طرف موظفي السجن المحلي بورزازات، التي ادعت أم أحد السجناء تعرض ابنها لها قبل دخوله قاعة الزيارة، مجرد افتراء، إذ أن السجين نفسه نفى هاته الواقعة بمحضر الاستماع. وأوضح بلاغ للمندوبية أنه على إثر تداول شريط فيديو على موقع "اليوتيوب" من طرف أحد السجناء، المعتقل بتهمة الضرب والجرح بسلاح المفضي إلى الموت دون نية إحداثه، والذي تدعي فيه تعرض ابنها للتعذيب على يد مدير ومجموعة من موظفي السجن المحلي بورزازات، أنه تم عرض السجين المعني بالأمر على المستشفى الإقليمي بورزازات للتأكد من ادعاءات أمه بخصوص تعرضه للتعذيب، فتبين بعد فحصه خلوه من أي آثار للتعذيب.

* لوبينيون:

- علم اليوم من مصادر بالبرلمان الأوروبي، أن وفدا من 12 نائبا من مختلف المجموعات السياسية، سيمثل البرلمان الأوروبي في مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المقرر تنظيمه من 7 إلى 18 نونبر المقبل بمراكش. وأوضح المصدر ذاته أن الوفد الذي سيقوده رئيس لجنة البيئة ،جيوفاني لافيا، سيتابع المفاوضات عن كثب، وسيشتغل رفقة نظرائه، على الأهداف المتضمنة في اتفاق باريس، وسبل بلوغها.

* ليبراسيون:

- حصدت الجزائر والبوليساريو فشلهما الثاني بمجلس الأمن خلال شهر شتنبر وحده. فلم يسفر اجتماع مجلس الأمن، الذي انعقد الخميس الماضي، بطلب من حلفائهما التقليديين فنزويلا والأوروغواي وأنغولا، إلا عن إحباطهما الكبير، ودون أي نتيجة، ولا حتى تصريح صحفي، ولا أي دعوة إلى المغرب لوقف بناء طريق الكركرات.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم:

- 80 في المئة من ذوي الاحتياجات الخاصة عاطلون عن العمل.. إذ رسمت أرقام منتدى تشغيل الأشخاص في وضعية إعاقة صورة قاتمة عن إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل، بعدما كشفت أن 80 في المئة من الأشخاص المعاقين في سن النشاط عاطلون عن العمل؛ منتقدا عدم التزام الحكومة بتوظيف نسبة 7 في المئة من المعاقين في القطاع العام. ملتقى تشغيل الأشخاص في وضعية إعاقة الذي افتتح أول أمس السبت بالبيضاء انتقد أيضا ضعف استفادة نسبة كبيرة من المعاقين المغاربة من قوانين الحماية الاجتماعية وعدم إدماجهم في المجتمع وسوق الشغل.

- 28 شركة تسجل أداء ضعيفا في بورصة الدار البيضاء خلال شهر شتنبر. وقد استقرت رسملة البورصة في حدود 507 ملايير درهم بزيادة عن الشهر الماضي، حيث سجلت رسملة في حدود 499 مليار درهم. أما على مستوى التداولات فقد بلغت ما مجموعه 1.29 مليار درهم وهيمنت السوق المركزية على معظمها، إذ بلغت نحو 1.2 مليار درهم، بينما لم تتجاوز قيمة المعاملات في سوق الكتل 46 مليون درهم.

* المساء:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن "خيارات المغاربة لا تقتصر على حزب العدالة والتنمية أو من يريد السيطرة على الحياة السياسية"؛ مضيفا أن "تحالفنا مع "البيجيدي" ظرفي وتجاوزه لن يتم ببدائل مصطنعة". (حوار).

- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن "وضعية الاقتصاد المغربي تدهورت رغم النية الحسنة للحكومة". محمد ساجد قال إنه "لا حدود حمراء في تحالفاتنا"، مضيفا أن "الاتحاد الدستوري ضد القطبية الحزبية". (حوار).

* الصباح:

- إفلاس "هانجين" يعصف بواردات مغربية.. فقد تسبب إعلان الناقل البحري الدولي "هانجين" عن إفلاسه في ارتباك حركة الاستيراد، وعبد العزيز منطراش، رئيس الجمعية المهنية للوكلاء البحريين ومستأجري البواخر بالمغرب، يقول إن الضرر تركز في صفوف المستوردين المغاربة من دول آسيا، خصوصا الصين، ذلك أن مجموعة من البواخر لا تزال في عرض البحر، الأمر الذي أربك حسابات شركات الوساطة في النقل التي وجدت نفسها في مأزق حقيقي مع المستوردين.

- "البيجيدي" يشعل جبهة البوادي ضد "البام".. فقد كشفت الساعات الأولى من الحملة الانتخابية المنطلقة أن حزب رئيس الحكومة يسعى إلى تدارك أخطائه في الانتخابات الجماعية بالتركيز على المدن الكبرى، إذ بدت خطة البيجيدي تعتمد على الهجوم على معاقل الأحزاب المنافسة وفي مقدمتها الأصالة والمعاصرة. ويشدد الحزب الحاكم في دعايته على إنجازات وإصلاحات مهمة استطاعت حكومة ابن كيران أن توصلها للعالم القروي، مما أسهم في تنمية وتحسين وضعيته سواء تعلق الأمر بالطرق القروية أو الربط بالماء والكهرباء، أو تعميم وتقريب المدارس والخدمات الصحية.

* الأحداث المغربية:

- حظي الخطاب "الرائع" و "الإستثنائي" الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى ال 63 لثورة الملك و الشعب، في 20 غشت الماضي، يإشادة الكونغرس الأمريكي وذلك في رسالة موجهة للمؤسسة التشريعية الأمريكية من قبل عنصرين بارزين بمجلس النواب. وقالت رئيسة اللجنة الفرعية للاعتمادات المالية بوزارة الخارجية والعمليات الخارجية، كاي غرانغر، التي وقعت هذه الرسالة مع رئيس اللجنة الفرعية للاعتمادات المخصصة للنقل، ماريو دياز بالارت: "نكتب إليكم لنلفت انتباهكم إلى بعض مقتطفات الخطاب الرائع الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى ال63 لثورة الملك والشعب، والذي أدان من خلاله جلالة الملك، و بشكل قوي، الفكر الإرهابي"؛ مستحضرة العديد من المقاطع البارزة في الخطاب الملكي.

- حكومة ابن كيران تنهي ولايتها على وقع تراجع غير مسبوق للنمو.. هو تراجع خطير لم يسبق أن سجله الاقتصاد المغربي منذ مدة كان له الوقع السلبي على نمو اقتصاد المملكة. فقد أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن نسبة نمو الاقتصاد الوطني تقهقرت إلى مستوى غير مسبوق، حيث أظهرت نتائج الحسابات الوطنية خلال الفصل الثاني من سنة 2016 انخفاضا قويا في وتيرة نمو الاقتصاد الوطني الذي سجل نسبة نمو بلغت 0.5 في المئة عوض 4.2 في المئة خلال الفترة نفسها من سنة 2015.

* آخر ساعة:

- الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يقول إن "حزبه عازم على الفوز بثلاثة مقاعد بوجدة، مبرزا، خلال مهرجان خطابي للحزب بجهة الشرق، أول أمس السبت، أن "المدينة تملك كل المقومات لذلك، والبام لديه من الطاقات والكفاءات ما يجعله قادرا على حمل مشعل (التغيير الآن)". العماري أكد أن "الحكومة مطالبة بأن تفكر في مواطني الجهة الشرقية مرتين، بسبب التهميش من جهة، وبسبب غلق الحدود مصدر عيش الكثير من العائلات".

- رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش يقول إن المغرب وألمانيا مطالبان باستثمار الفرص والمؤهلات التي يتوفر عليها البلدان في سبيل الارتقاء بمستوى العلاقات التي تجمعهما، في أفق إرساء مقومات شراكة استراتيجية؛ مقترحا، خلال استقباله لرئيس مجلس البوندسرات الغرفة العليا للبرلمان الألماني ستانيسلاو ريدي تيليش، الخميس الماضي بالرباط، إقامة منتدى برلماني مغربي-ألماني كإطار للعمل المشترك لتعزيز وتقوية العلاقات المغربية الألمانية.

* رسالة الأمة:

- غياب الولوجيات يعرقل تمكين ذوي الإعاقة من ممارسة حق التصويت.. فقد أكدت فعاليات من المجتمع المدني في تصريحات متطابقة للجريدة أن غياب الولوجيات في عدد من المدن والأقاليم المغربية يعرقل تمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من ممارسة حق التصويت في أحسن الظروف خلال الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها يوم 7 أكتوبر الجاري؛ معتبرة أن ذلك من شأنه أن يفرغ دورية وزارة الداخلية إلى الولاة والعمال من أجل اتخاذ تدابير تيسير حق التصويت في وجه المعاقين من كل محتوى.

- الحكومة تعقد آخر اجتماعاتها قبل إجراء الانتخابات البرلمانية.. حيث يترأس عبد الإله ابن كيران، غدا الثلاثاء، آخر مجلس للحكومة يخصص لدراسة مشروع قانون المالية لسنة 2017، كما سيقدم محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية عرضا لتقديم المشروع، وكذا النصوص المصاحبة له.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "حكومة ابن كيران ضيعت خمس سنوات من الزمن السياسي المغربي"؛ مضيفا، خلال تجمع جماهيري بمدينة وجدة، أن "في المغرب يتنافس مشروعان: ديمقراطي حداثي وآخر رجعي ومحافظ، وكل حديث عن طريق ثالث لا يخدم أبدا وحدة اليسار". لشكر قال من جهة أخرى إن "محاربة التهريب تقتضي بدائل تنموية حقيقية، وعلى الجزائر أن تكف عن سياسة الضرب تحت الحزام".

- أعلنت الكتابة العامة للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغييرات المناخية أن مشروع "حصد الضباب" الذي بادرت إلى إنجازه جمعية دار سي حماد الدرهم بإقليم سيدي إفني، حاز على جائزة "التشجيع للأمم المتحدة لتغير المناخ". وسيتم تسليم هذه الجائزة إلى الجمعية المغربية دار سي حماد للتنمية والتربية والثقافة، التي تقودها نساء، والتي صممت ووضعت شبكة بارعة في منطقة سيدي إفني بجماعة إثنين أملو، لجني الضباب من أجل تحويله إلى مياه صالحة للشرب لفائدة المواطنين في المنطقة. وهذا المشروع الذي وصفته الأمم المتحدة ك"أكبر نظام لحصاد مياه الضباب في العالم تم تشغيله بشكل عملي"، يعتبر حلا مبتكرا يقلل من الإجهاد المائي.

* المنعطف:

- الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية المصطفى بنعلي يقول إن الحزب مرتاح بخصوص نسبة تغطية الجبهة للدوائر الانتخابية التي شملت 69 دائرة، أي 75 في المئة، والتي جعلت الجبهة في صدارة الأحزاب السياسية على مستوى التغطية، وكذا لنوعية المرشحات والمرشحين الذين تمت تزكيتهم لخوض الاستحقاق التشريعي لسابع أكتوبر القادم.

- أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية ، رومان نادال، أن مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22) المقرر تنظيمه في نونبر المقبل بمراكش، سيمكن من مواصلة الدينامية التي أطلقها اتفاق باريس، الرامي إلى التصدي إلى تأثير التغيرات المناخية. وأضاف نادال في تصريح للصحافة على هامش لقاء حول رهانات مؤتمر (كوب 22) تنظمه مجلة (أوبينيون أنترناسيونال) بشراكة مع الموقع الإخباري الفرنسي (أطلس أنفو)، أن الرئاسة المغربية لمؤتمر المناخ تولي أهمية قصوى للتصدي للتغيرات المناخية، مشيدا بالزخم الذي أفرزته هذه الدينامية حول الرئاسة المغربية.

* العلم:

- حزب الاستقلال يلتزم بخفض معدل البطالة ورفع نسبة التمدرس في الجامعات.. ولهذا جعل الحزب محور الإشراك الفعلي للشباب في التنمية أحد المحاور الأساسية لبرنامجه الانتخابي الذي يخوض به معركة 7 أكتوبر، وذلك عبر وضعه مجموعة من التدابير الدقيقة على رأسها وضع سياسة عمومية مندمجة لإشراك الشباب في التنمية والتسريع بإخراج المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي وتمكينه من الاضطلاع بأدواره الدستورية ودعمه بالإمكانيات البشرية والمادية الضرورية.

- حمدي ولد الرشيد، وكيل لائحة حزب الاستقلال بالعيون، يقول إن "حزب الاستقلال يقود حملة انتخابية تتميز بالتلاحم والتواصل بين كافة المواطنين"؛ مضيفا أنه منذ انطلاق الحملة قام الحزب بعشرة تجمعات في مدينة العيون كللت بالنجاح، حيث تفاعلت ساكنة المدينة بشكل كبير مع مناضلي ومناضلات الحزب".

* لومتان:

- الحملة الانتخابية تشتد على بعد أربعة أيام من يوم الاقتراع.. حيث تكثف الأحزاب الانتخابية حملاتها ولقاءاتها التواصلية في جميع ربع المملكة، وأعلن الزعماء السياسيون حالة تعبئة شاملة من أجل الفوز بأصوات الناخبين، فالحزب الذي سيفوز بالمرتبة الأولى سيقود الحكومة المقبلة خلال السنوات الخمس المقبلة.

* البيان:

- أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن التهديدات المزعومة والتوعد بالضرب والتنكيل من طرف موظفي السجن المحلي بورزازات، التي ادعت أم أحد السجناء تعرض ابنها لها قبل دخوله قاعة الزيارة، مجرد افتراء، إذ أن السجين نفسه نفى هاته الواقعة بمحضر الاستماع. وأوضح بلاغ للمندوبية أنه على إثر تداول شريط فيديو على موقع "اليوتيوب" من طرف أحد السجناء، المعتقل بتهمة الضرب والجرح بسلاح المفضي إلى الموت دون نية إحداثه، والذي تدعي فيه تعرض ابنها للتعذيب على يد مدير ومجموعة من موظفي السجن المحلي بورزازات، أنه تم عرض السجين المعني بالأمر على المستشفى الإقليمي بورزازات للتأكد من ادعاءات أمه بخصوص تعرضه للتعذيب، فتبين بعد فحصه خلوه من أي آثار للتعذيب.

* لوبينيون:

- علم اليوم من مصادر بالبرلمان الأوروبي، أن وفدا من 12 نائبا من مختلف المجموعات السياسية، سيمثل البرلمان الأوروبي في مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المقرر تنظيمه من 7 إلى 18 نونبر المقبل بمراكش. وأوضح المصدر ذاته أن الوفد الذي سيقوده رئيس لجنة البيئة ،جيوفاني لافيا، سيتابع المفاوضات عن كثب، وسيشتغل رفقة نظرائه، على الأهداف المتضمنة في اتفاق باريس، وسبل بلوغها.

* ليبراسيون:

- حصدت الجزائر والبوليساريو فشلهما الثاني بمجلس الأمن خلال شهر شتنبر وحده. فلم يسفر اجتماع مجلس الأمن، الذي انعقد الخميس الماضي، بطلب من حلفائهما التقليديين فنزويلا والأوروغواي وأنغولا، إلا عن إحباطهما الكبير، ودون أي نتيجة، ولا حتى تصريح صحفي، ولا أي دعوة إلى المغرب لوقف بناء طريق الكركرات.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 25 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة