الثلاثاء 23 أبريل 2024, 14:31

صحافة

عناوين الصحف: عملاق طيران أمريكي يستثمر 20 مليون دولار في المغرب ومجلس المستشارين يستبق الحكومة في ترسيم الأمازيغية


كشـ24 نشر في: 20 يناير 2016


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

* الأحداث المغربية :

- أمير المؤمنين يترأس اليوم حفلا دينيا إحياء لذكرى وفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني .. فقد أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، سيترأس بعد صلاة مغرب يومه الأربعاء بضريح محمد الخامس، حفلا دينيا بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه.

- ابن كيران يبرز بأبوظبي الرؤية الاستباقية لجلالة الملك في مجال الطاقات المتجددة .. حيث أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس الاثنين بأبوظبي، أن الإنجازات التي حققها المغرب في مجال الطاقات المتجددة، وإن كانت لم تصل بعد إلى مستوى ضمان أمنه الطاقي بشكل كلي، فإن ما تحقق لحد الساعة يعد في غاية الأهمية، ويعود الفضل فيه إلى الرؤية الاستباقية لجلالة الملك محمد السادس في المجال.

* أخبار اليوم :

- عملاق طيران أمريكي يستثمر 20 مليون دولار في المغرب .. إذ وقع المغرب، صباح أمس الثلاثاء، بروتوكول اتفاق جديد مع عملاق أمريكي في مجال صناعة الطائرات يقضي باستثمار الشركة الأمريكية ما يقارب 20 مليون دولار لإقامة وحدة صناعية بمدينة الدار البيضاء، ينتظر أن تشغل حوالي 200 شخص في أفق العام 2020. وزير الصناعة والتجارة، مولاي حفيظ العلمي، أشرف، يوم أمس، على توقيع البروتوكول إلى جانب نائب رئيس مجموعة "إيكسيل" الأمريكية، معتبرا أن الحدث يؤكد من جديد ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب.

- "لارام" تختار دكار للإعلان عن استراتيجيتها لتعميم تحسين جودة الخدمات .. فقد كشفت شركة الخطوط الملكية المغربية، بدكار، عن استراتيجيتها التي تروم تعميم تحسين جودة الخدمات التي توفرها للزبناء. وأوضح المدير الإقليمي للشركة بالسنغال، ياسين التازي، أن هذه الاستراتيجية، التي اختير لها شعار (نتطور من أجلكم)، تشمل العمليات والخدمات التي تهم الزبون، أي جميع نقاط التماس معه انطلاقا من الوكالة التجارية للخطوط الملكية المغربية إلى استلام الحقائب مرورا بالتسجيل وعملية الإركاب، والخدمات على متن الطائرة وتسلم الحقائب.

* الصباح :

- مجلس المستشارين يستبق الحكومة في ترسيم الأمازيغية .. حيث يدرس مكتب مجلس المستشارين تفعيل طابع الأمازيغية في المداولات والمراسلات الخاصة به. وعلمت الجريدة من مصادر برلمانية أن المكتب بدأ التدرج في تنزيل هذا المقتضى الدستوري، بسبب المشاكل التي أثيرت في بعض الجلسات الأسبوعية للمساءلة البرلمانية، واتهام الحكومة بتعطيل الدستور في هذا المجال، مضيفة أن المقترح يقضي بأن تباشر رئاسة الغرفة الثانية بالبرلمان إجراءات تفعيل الطابع الأمازيغي لبعض الأعمال داخل المجلس، انطلاقا من القاعدة الدستورية في انتظار صدور قانون تنظيمي يستكمل الإجراءات التي يكون قد أرساها مجلس المستشارين.

- القضاء الدستوري يفتح أبوابه أمام الأفراد .. إذ وضعت وزارة العدل والحريات مشروع قانون تنظيمي يجيز لأحد الأطراف، موضوع متابعة قضائية أمام مختلف محاكم المملكة، الدفع بعدم دستورية القانون الذي يجري متابعته بموجبه. ويشمل هذا النص تحديد القواعد المنظمة لممارسة الدفع أمام مختلف المحاكم، وبيان شروط قبوله وآثاره وكذا شروط وإجراءات ممارسة المحكمة الدستورية لاختصاصاتها في هذا المجال.

* المساء :

- السماح للتعاضديات بفتح المصحات وتقديم العلاجات يشعل غضب الأطباء والصيادلة .. إذ أشعل مشروع مدونة التعاضد غضب الأطباء المشتغلين في القطاع الخاص، بسبب التعديلات المقدمة على مستوى مجلس المستشارين، وهو ما اعتبره المهنيون خطوة تدق آخر مسمار في نعش القطاع. الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان عبرت، بشكل صريح، عن رفضها للتعديل المقدم، وكشف رئيسها أنه بعد إحالة هذا المشروع من طرف الحكومة على مجلس المستشارين، والذي كان في مجمله منسجما مع النصوص القانونية الجاري بها العمل، فوجئت الهيئة بتعديلات طرأت على نص المدونة داخل مجلس المستشارين.

- مشروع قانون العرائض والملتمسات يبلغ مراحله النهائية بمجلس النواب : الأغلبية تحدد آجالا لرئيس الحكومة للبت في العرائض والمعارضة تخفض النصاب القانوني .. إذ تم البت في مشروعي القانونين التنظيميين الخاصين بملتمسات التشريع والعرائض بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أمس، ليصلا بذلك إلى مرحلتهما الأخيرة.

* آخر ساعة :

- مؤتمر "البام" يعد بنقاشات ساخنة في قضايا حساسة .. حيث قال محمد الشيخ بيد الله، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثالث "للبام"، إنه لا يمكن التكهن بهوية الأمين العام المقبل للحزب، "ما دمنا نتوفر على أعضاء أكفاء مؤهلين جميعا للصعود إلى الأمانة العامة"، مضيفا أن المؤتمر هو الذي سيحسم في هذا الأمر. وأشار بيد الله، في حديث للجريدة، إلى أن النقاش حول الأمين العام الجديد ليس إلا جزءا من النقاش الهام الذي سيعرفه المؤتمر والذي سيتداول في مختلف القضايا المطروحة داخل الحزب ووطنيا.

- برلين : إقبال كبير على جناح المغرب بمعرض الفلاحة .. فقد أعلن متحدث باسم المعرض الدولي للفلاحة "الأسبوع الأخضر" ببرلين أن الجناح الذي أقامه المغرب، ضيف شرف وشريك دورة هذه السنة، سجل إقبالا كبيرا من طرف الزوار. وقال المتحدث باسم أكبر وأهم معرض فلاحي في العالم، في تصريح بثته وكالة الأنباء الألمانية، إن عدد زوار المعرض بلغ على العموم أكثر من 100 ألف شخص منذ افتتاحه يوم.

* بيان اليوم :

- بان كي مون يشيد بدور المغرب الريادي خلال المفاوضات حول اتفاق باريس .. فقد أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أول أمس الاثنين، ب"الدور الريادي البناء" للمغرب خلال المفاوضات التي أفضت إلى بلورة اتفاق باريس حول التغيرات المناخية. وأفاد بيان للمتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دو جاريك، بأن بان كي مون خلال مباحثاته مع الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، على هامش "أسبوع الاستدامة" بأبو ظبي تقدم بالشكر للمملكة على "دورها الريادي البناء خلال مفاوضات باريس، التي أفضت إلى الاتفاق العالمي حول التغيرات المناخية في دجنبر الماضي".

- مفاوضات لإطلاق المكالمات عبر الأقمار الصناعية بالمغرب .. حيث شرعت شركة "نورتيس"، المتخصصة في الاتصال عبر الأقمار الصناعية، في مفاوضات مع شركات الاتصالات لإطلاق خدمة المكالمات الهاتفية عبر الأقمار الصناعية. وسبق للحكومة أن منحت تراخيص خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية بتقنية "في سات" لكل من اتصالات المغرب وإنوي.

* التجديد :

- جلالة الملك يتكفل بنقل جثمان ليلى العلوي ضحية الهجوم الإرهابي في بوركينافاسو .. فقد تكفل جلالة الملك محمد السادس بنقل جثمان المغربية ليلى العلوي التي فارقت الحياة متأثرة بجروح أصيبت بها خلال الهجمات الإرهابية التي استهدفت يوم الجمعة المنصرم مطعما وفندقا وسط عاصمة بوركينافاسو، حسب ما أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

- مجلس الرباط يطلق "الرقم الاقتصادي" لتلقي شكايات المواطنين .. حيث أطلق المجلس الجماعي لمدينة الرباط خدمة جديدة تحت عنوان "خدمتكم .. واجبنا" وذلك عبر وضع رقم اقتصادي (080.10.000.15) رهن إشارة ساكنة عاصمة المملكة لتلقي اتصالاتهم.

* العلم :

- المغرب ينجح في القبض على المطلوب الأول في اعتداءات باريس .. ففي حدث شد انتباه العالم، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ 15 يناير 2016، من توقيف المطلوب الأول في الاعتداءات الدامية التي هزت باريس شهر نونبر المنقضي جليل عطار البلجيكي من أصل مغربي، بمدينة المحمدية. وقد كشف البحث الجاري مع المعني بالأمر أنه سافر إلى سوريا انطلاقا من بلجيكا رفقة أحد انتحاريي "سان دوني" بباريس، وانضم في بادئ الأمر إلى "جبهة النصرة" قبل أن يلتحق بتنظيم "داعش"، حيث استفاد من تداريب عسكرية في استعمال مختلف أنواع الأسلحة وحرب العصابات، ليتم تجنيده فيما بعد بإحدى جبهات القتال.

- طفل يجتاز امتحانه الموحد بمركز الأنكولوجيا .. ففي إطار مشروع "المدرسة في المستشفى"الذي أطلقه المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش والذي يمكن الأطفال المرضى من متابعة مشوارهم الدراسي طيلة فترة استشفائهم بالمركز، سيتمكن التلميذ زكرياء التلمودي والذي يتلقى علاجه بمركز الأنكولوجيا وأمراض الدم من اجتياز امتحان الموحد للسنة التاسعة إعدادي، حيث تم توفير جميع الظروف ليجتاز التلميذ امتحانه في ظروف جيدة.

* الاتحاد الاشتراكي :

- أوكسفورد بزنس : مسلسل اللامركزية عرف وتيرة سريعة سنة 2015 .. فقد أكدت دراسة حديثة لمجموعة (أوكسفورد بزنس) أن مسلسل اللامركزية الذي يشكل محورا هاما في استراتيجية النمو بالمغرب على المدى البعيد، عرف وتيرة سريعة سنة 2015. وأضافت الدراسة أن المملكة تبحث عن نقل اختصاصات، وموارد مالية هامة للسلطات العمومية المحلية، من أجل تمكين الجهات من التحكم أكثر في نموها الاقتصادي.

- قرابة 5800 مؤسسة تعلن إفلاسها سنة 2015 بالمغرب .. فقد أعلنت 5783 مؤسسة مغربية إفلاسها سنة 2015 بسبب العراقيل التي تعترضها ما يمثل زيادة بواقع 15 في المئة مقارنة بسنة 2014. وكشفت دراسة نشرها مركز "أنفو ريسك" المتخصص في المعلومات الاقتصادية أن 99 في المئة من المؤسسات المفلسة هي مؤسسات متوسطة وصغيرة تنشط في قطاعات البناء والأشغال العمومية والعقار والتجارة.

* المنعطف :

- الباطرونا تدعو النقابات إلى "قمة اجتماعية" وتحمل الحكومة مسؤولية ضعف الاقتصاد الوطني.. حيث دعت مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، التي كانت تتحدث صباح أول أمس الاثنين، في كلمة ألقتها أمام المشاركين في قمة الشركاء الاجتماعين للعمل في إفريقيا، رئاسة الحكومة لعقد قمة اجتماعية بين المركزيات النقابية وأرباب العمل للبحث عن حلول ناجعة من شأنها أن تعيد القوة للاقتصاد الوطني الذي يعاني من صعوبات ترتبط بالمتغيرات العالمية.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تنظم وقفة تنديدا بالهجمات الإرهابية التي عرفتها واغادوغو .. إذ تنظم المنظمة الديمقراطية للشغل مساء يومه الأربعاء وقفة تضامنية مع الحكومة والشعب البوركينابي أمام سفارة بروكينافاسو، تنديدا بالهجمات الإرهابية الأخيرة التي عرفتها واغادوغو.

* رسالة الأمة :

- منتجو الطماطم يتكبدون خسائر فادحة في غياب تدخل حكومي لإنقاذهم .. فقد تكبد منتجو الطماطم خسائر فادحة بسبب التقلبات المناخية التي أثرت سلبا على الإنتاج إلى جانب ركود السوق الداخلي في غياب التدخل الحكومي لإنقاذ الوضع.

- الفريق الدستوري بمجلس النواب يستقبل عميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي .. حيث استقبل الفريق الدستوري، أمس الثلاثاء، عبد القادر البدوي عميد المسرح المغربي بمعية عضوتين من فرقته، وذلك في إطار اللقاءات التواصلية مع الفرق البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين بهدف الترافع عن مطالب الفنانين المحترفين وتصورات مسرح البدوي حول إصلاح قانون الفنان والبطاقة الفنية.

* لوماتان :

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، في بلاغ، أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيترأس اليوم الأربعاء بضريح محمد الخامس، حفلا دينيا بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه.

- بدعوة من الحكومة المغربية، بدأت الخبيرة الأممية في مجال حقوق الإنسان والتضامن الدولي، فيرجينيا داندان، منذ 15 يناير الجاري، زيارة عمل للمغرب تمتد لخمسة أيام، تجري خلالها مباحثات مع مسؤولين حكوميين وممثلي منظمات دولية عاملة في المغرب وكذا مع ممثلي وكالات للتنمية.

* لوبنيون :

- أفاد بيان للمتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دو جاريك، بأن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال مباحثاته مع الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، على هامش "أسبوع الاستدامة" بأبو ظبي، تقدم بالشكر للمملكة على "دورها الريادي البناء خلال مفاوضات باريس، التي أفضت إلى الاتفاق العالمي حول التغيرات المناخية في دجنبر الماضي".

- توجه المهنيون المغاربة في قطاع النسيج إلى السوق الأمريكي للمشاركة في معرض الرؤية الأولى المنعقد يومي 19 و20 الجاري بنيويورك. وبصم القطاع على حضور قوي في هذه التظاهرة الدولية من خلال مشاركة نحو 20 مقاولة مغربية تؤطرها مؤسسة "المغرب للتصدير"، بتشاور مع الجمعية المغربية للنسيج والألبسة.

* البيان :

- أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ، أول أمس الاثنين بأبوظبي، أن الرؤية الاستباقية الناجعة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال الطاقات المتجددة، ستمكن المغرب من ضمان أمنه الطاقي. وأبرز ابن كيران، في خطاب ألقاه في "ملتقى أبوظبي للإجراءات العملية"، نظم في إطار فعاليات (أسبوع أبوظبي للاستدامة)، أن الرؤية الاستباقية لجلالة الملك ساهمت في اعتماد المغرب سنة 2009 استراتيجية طاقية جديدة تقوم على تطوير استعمال مصادر الطاقات المتجددة، على نطاق واسع وكذا تعزيز النجاعة الطاقية، مؤكدا أن ذلك سيساهم لا محالة في تحقيق أهداف اتفاقية قمة المناخ المنعقدة بباريس.

- أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، يوم الأحد الماضي بزاكورة، أنه يتم الإعداد لإطلاق عدد من مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب وتطوير نظام السقي المرتبط بالمنشآت المائية بجهة درعة - تافيلالت. وأبرزت أفيلال، خلال اللقاء الجهوي الثالث حول "الماء ومسؤوليات الصعود الاقتصادي والاجتماعي بالجهة .. تشخيص، تحديات والتزامات"، أن مجمل التحديات المطروحة أمام قطاع الماء بالجهة تجد أصلها في ندرة الموارد المائية المتاحة وهشاشتها.

* أوجوردوي لوماروك :

- عرفت سنة 2015 تسريعا في أنشطة صندوق الضمان المركزي. وشهد الصندوق تطورا في مساهمته في مواكبة تمويل المقاولات وكذا الأفراد. وبلغ حجم القروض المعبأة في 2015 ما مجموعه 16 مليار درهم مسجلا ارتفاعا ب23 في المئة، حصلت منها المقاولات على حصة الأسد.

* ليبيراسيون :

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الجمعة الماضي، من توقيف مواطن بلجيكي من أصل مغربي بمدينة المحمدية لعلاقته المباشرة مع بعض منفذي الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت باريس في شهر نونبر 2015. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن البحث الجاري مع المعني بالأمر كشف أنه سافر إلى سوريا انطلاقا من بلجيكا رفقة أحد انتحاريي "سان دوني" بباريس، وانضم في بادئ الأمر إلى "جبهة النصرة" قبل أن يلتحق بتنظيم "داعش"، حيث استفاد من تداريب عسكرية في استعمال مختلف أنواع الأسلحة وحرب العصابات، ليتم تجنيده فيما بعد بإحدى جبهات القتال.

* ليكونوميست :

- حان الوقت لتقديم حصيلة مخطط (المغرب الأخضر). بالنسبة لوزير الفلاحة عزيز أخنوش فإن التقدم المحرز في القطاع الفلاحي منذ إطلاق البرنامج في عام 2008 يعد أكثر من مقنع. وقد مر المخطط الآن إلى السرعة القصوى. فقد عرف الناتج الداخلي الخام الفلاحي تحسنا خلال سبع سنوات مسجلا نموا متوسطا سنويا قدره 7.7 في المئة. وتجاوز 118 مليار درهم في عام 2015 (مقابل 75 مليار درهم 2008). ويتمثل التحدي في مضاعفة الناتج الداخلي الخام الفلاحي في أفق عام 2020.


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

* الأحداث المغربية :

- أمير المؤمنين يترأس اليوم حفلا دينيا إحياء لذكرى وفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني .. فقد أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، سيترأس بعد صلاة مغرب يومه الأربعاء بضريح محمد الخامس، حفلا دينيا بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه.

- ابن كيران يبرز بأبوظبي الرؤية الاستباقية لجلالة الملك في مجال الطاقات المتجددة .. حيث أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس الاثنين بأبوظبي، أن الإنجازات التي حققها المغرب في مجال الطاقات المتجددة، وإن كانت لم تصل بعد إلى مستوى ضمان أمنه الطاقي بشكل كلي، فإن ما تحقق لحد الساعة يعد في غاية الأهمية، ويعود الفضل فيه إلى الرؤية الاستباقية لجلالة الملك محمد السادس في المجال.

* أخبار اليوم :

- عملاق طيران أمريكي يستثمر 20 مليون دولار في المغرب .. إذ وقع المغرب، صباح أمس الثلاثاء، بروتوكول اتفاق جديد مع عملاق أمريكي في مجال صناعة الطائرات يقضي باستثمار الشركة الأمريكية ما يقارب 20 مليون دولار لإقامة وحدة صناعية بمدينة الدار البيضاء، ينتظر أن تشغل حوالي 200 شخص في أفق العام 2020. وزير الصناعة والتجارة، مولاي حفيظ العلمي، أشرف، يوم أمس، على توقيع البروتوكول إلى جانب نائب رئيس مجموعة "إيكسيل" الأمريكية، معتبرا أن الحدث يؤكد من جديد ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب.

- "لارام" تختار دكار للإعلان عن استراتيجيتها لتعميم تحسين جودة الخدمات .. فقد كشفت شركة الخطوط الملكية المغربية، بدكار، عن استراتيجيتها التي تروم تعميم تحسين جودة الخدمات التي توفرها للزبناء. وأوضح المدير الإقليمي للشركة بالسنغال، ياسين التازي، أن هذه الاستراتيجية، التي اختير لها شعار (نتطور من أجلكم)، تشمل العمليات والخدمات التي تهم الزبون، أي جميع نقاط التماس معه انطلاقا من الوكالة التجارية للخطوط الملكية المغربية إلى استلام الحقائب مرورا بالتسجيل وعملية الإركاب، والخدمات على متن الطائرة وتسلم الحقائب.

* الصباح :

- مجلس المستشارين يستبق الحكومة في ترسيم الأمازيغية .. حيث يدرس مكتب مجلس المستشارين تفعيل طابع الأمازيغية في المداولات والمراسلات الخاصة به. وعلمت الجريدة من مصادر برلمانية أن المكتب بدأ التدرج في تنزيل هذا المقتضى الدستوري، بسبب المشاكل التي أثيرت في بعض الجلسات الأسبوعية للمساءلة البرلمانية، واتهام الحكومة بتعطيل الدستور في هذا المجال، مضيفة أن المقترح يقضي بأن تباشر رئاسة الغرفة الثانية بالبرلمان إجراءات تفعيل الطابع الأمازيغي لبعض الأعمال داخل المجلس، انطلاقا من القاعدة الدستورية في انتظار صدور قانون تنظيمي يستكمل الإجراءات التي يكون قد أرساها مجلس المستشارين.

- القضاء الدستوري يفتح أبوابه أمام الأفراد .. إذ وضعت وزارة العدل والحريات مشروع قانون تنظيمي يجيز لأحد الأطراف، موضوع متابعة قضائية أمام مختلف محاكم المملكة، الدفع بعدم دستورية القانون الذي يجري متابعته بموجبه. ويشمل هذا النص تحديد القواعد المنظمة لممارسة الدفع أمام مختلف المحاكم، وبيان شروط قبوله وآثاره وكذا شروط وإجراءات ممارسة المحكمة الدستورية لاختصاصاتها في هذا المجال.

* المساء :

- السماح للتعاضديات بفتح المصحات وتقديم العلاجات يشعل غضب الأطباء والصيادلة .. إذ أشعل مشروع مدونة التعاضد غضب الأطباء المشتغلين في القطاع الخاص، بسبب التعديلات المقدمة على مستوى مجلس المستشارين، وهو ما اعتبره المهنيون خطوة تدق آخر مسمار في نعش القطاع. الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان عبرت، بشكل صريح، عن رفضها للتعديل المقدم، وكشف رئيسها أنه بعد إحالة هذا المشروع من طرف الحكومة على مجلس المستشارين، والذي كان في مجمله منسجما مع النصوص القانونية الجاري بها العمل، فوجئت الهيئة بتعديلات طرأت على نص المدونة داخل مجلس المستشارين.

- مشروع قانون العرائض والملتمسات يبلغ مراحله النهائية بمجلس النواب : الأغلبية تحدد آجالا لرئيس الحكومة للبت في العرائض والمعارضة تخفض النصاب القانوني .. إذ تم البت في مشروعي القانونين التنظيميين الخاصين بملتمسات التشريع والعرائض بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أمس، ليصلا بذلك إلى مرحلتهما الأخيرة.

* آخر ساعة :

- مؤتمر "البام" يعد بنقاشات ساخنة في قضايا حساسة .. حيث قال محمد الشيخ بيد الله، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثالث "للبام"، إنه لا يمكن التكهن بهوية الأمين العام المقبل للحزب، "ما دمنا نتوفر على أعضاء أكفاء مؤهلين جميعا للصعود إلى الأمانة العامة"، مضيفا أن المؤتمر هو الذي سيحسم في هذا الأمر. وأشار بيد الله، في حديث للجريدة، إلى أن النقاش حول الأمين العام الجديد ليس إلا جزءا من النقاش الهام الذي سيعرفه المؤتمر والذي سيتداول في مختلف القضايا المطروحة داخل الحزب ووطنيا.

- برلين : إقبال كبير على جناح المغرب بمعرض الفلاحة .. فقد أعلن متحدث باسم المعرض الدولي للفلاحة "الأسبوع الأخضر" ببرلين أن الجناح الذي أقامه المغرب، ضيف شرف وشريك دورة هذه السنة، سجل إقبالا كبيرا من طرف الزوار. وقال المتحدث باسم أكبر وأهم معرض فلاحي في العالم، في تصريح بثته وكالة الأنباء الألمانية، إن عدد زوار المعرض بلغ على العموم أكثر من 100 ألف شخص منذ افتتاحه يوم.

* بيان اليوم :

- بان كي مون يشيد بدور المغرب الريادي خلال المفاوضات حول اتفاق باريس .. فقد أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أول أمس الاثنين، ب"الدور الريادي البناء" للمغرب خلال المفاوضات التي أفضت إلى بلورة اتفاق باريس حول التغيرات المناخية. وأفاد بيان للمتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دو جاريك، بأن بان كي مون خلال مباحثاته مع الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، على هامش "أسبوع الاستدامة" بأبو ظبي تقدم بالشكر للمملكة على "دورها الريادي البناء خلال مفاوضات باريس، التي أفضت إلى الاتفاق العالمي حول التغيرات المناخية في دجنبر الماضي".

- مفاوضات لإطلاق المكالمات عبر الأقمار الصناعية بالمغرب .. حيث شرعت شركة "نورتيس"، المتخصصة في الاتصال عبر الأقمار الصناعية، في مفاوضات مع شركات الاتصالات لإطلاق خدمة المكالمات الهاتفية عبر الأقمار الصناعية. وسبق للحكومة أن منحت تراخيص خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية بتقنية "في سات" لكل من اتصالات المغرب وإنوي.

* التجديد :

- جلالة الملك يتكفل بنقل جثمان ليلى العلوي ضحية الهجوم الإرهابي في بوركينافاسو .. فقد تكفل جلالة الملك محمد السادس بنقل جثمان المغربية ليلى العلوي التي فارقت الحياة متأثرة بجروح أصيبت بها خلال الهجمات الإرهابية التي استهدفت يوم الجمعة المنصرم مطعما وفندقا وسط عاصمة بوركينافاسو، حسب ما أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

- مجلس الرباط يطلق "الرقم الاقتصادي" لتلقي شكايات المواطنين .. حيث أطلق المجلس الجماعي لمدينة الرباط خدمة جديدة تحت عنوان "خدمتكم .. واجبنا" وذلك عبر وضع رقم اقتصادي (080.10.000.15) رهن إشارة ساكنة عاصمة المملكة لتلقي اتصالاتهم.

* العلم :

- المغرب ينجح في القبض على المطلوب الأول في اعتداءات باريس .. ففي حدث شد انتباه العالم، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ 15 يناير 2016، من توقيف المطلوب الأول في الاعتداءات الدامية التي هزت باريس شهر نونبر المنقضي جليل عطار البلجيكي من أصل مغربي، بمدينة المحمدية. وقد كشف البحث الجاري مع المعني بالأمر أنه سافر إلى سوريا انطلاقا من بلجيكا رفقة أحد انتحاريي "سان دوني" بباريس، وانضم في بادئ الأمر إلى "جبهة النصرة" قبل أن يلتحق بتنظيم "داعش"، حيث استفاد من تداريب عسكرية في استعمال مختلف أنواع الأسلحة وحرب العصابات، ليتم تجنيده فيما بعد بإحدى جبهات القتال.

- طفل يجتاز امتحانه الموحد بمركز الأنكولوجيا .. ففي إطار مشروع "المدرسة في المستشفى"الذي أطلقه المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش والذي يمكن الأطفال المرضى من متابعة مشوارهم الدراسي طيلة فترة استشفائهم بالمركز، سيتمكن التلميذ زكرياء التلمودي والذي يتلقى علاجه بمركز الأنكولوجيا وأمراض الدم من اجتياز امتحان الموحد للسنة التاسعة إعدادي، حيث تم توفير جميع الظروف ليجتاز التلميذ امتحانه في ظروف جيدة.

* الاتحاد الاشتراكي :

- أوكسفورد بزنس : مسلسل اللامركزية عرف وتيرة سريعة سنة 2015 .. فقد أكدت دراسة حديثة لمجموعة (أوكسفورد بزنس) أن مسلسل اللامركزية الذي يشكل محورا هاما في استراتيجية النمو بالمغرب على المدى البعيد، عرف وتيرة سريعة سنة 2015. وأضافت الدراسة أن المملكة تبحث عن نقل اختصاصات، وموارد مالية هامة للسلطات العمومية المحلية، من أجل تمكين الجهات من التحكم أكثر في نموها الاقتصادي.

- قرابة 5800 مؤسسة تعلن إفلاسها سنة 2015 بالمغرب .. فقد أعلنت 5783 مؤسسة مغربية إفلاسها سنة 2015 بسبب العراقيل التي تعترضها ما يمثل زيادة بواقع 15 في المئة مقارنة بسنة 2014. وكشفت دراسة نشرها مركز "أنفو ريسك" المتخصص في المعلومات الاقتصادية أن 99 في المئة من المؤسسات المفلسة هي مؤسسات متوسطة وصغيرة تنشط في قطاعات البناء والأشغال العمومية والعقار والتجارة.

* المنعطف :

- الباطرونا تدعو النقابات إلى "قمة اجتماعية" وتحمل الحكومة مسؤولية ضعف الاقتصاد الوطني.. حيث دعت مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، التي كانت تتحدث صباح أول أمس الاثنين، في كلمة ألقتها أمام المشاركين في قمة الشركاء الاجتماعين للعمل في إفريقيا، رئاسة الحكومة لعقد قمة اجتماعية بين المركزيات النقابية وأرباب العمل للبحث عن حلول ناجعة من شأنها أن تعيد القوة للاقتصاد الوطني الذي يعاني من صعوبات ترتبط بالمتغيرات العالمية.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تنظم وقفة تنديدا بالهجمات الإرهابية التي عرفتها واغادوغو .. إذ تنظم المنظمة الديمقراطية للشغل مساء يومه الأربعاء وقفة تضامنية مع الحكومة والشعب البوركينابي أمام سفارة بروكينافاسو، تنديدا بالهجمات الإرهابية الأخيرة التي عرفتها واغادوغو.

* رسالة الأمة :

- منتجو الطماطم يتكبدون خسائر فادحة في غياب تدخل حكومي لإنقاذهم .. فقد تكبد منتجو الطماطم خسائر فادحة بسبب التقلبات المناخية التي أثرت سلبا على الإنتاج إلى جانب ركود السوق الداخلي في غياب التدخل الحكومي لإنقاذ الوضع.

- الفريق الدستوري بمجلس النواب يستقبل عميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي .. حيث استقبل الفريق الدستوري، أمس الثلاثاء، عبد القادر البدوي عميد المسرح المغربي بمعية عضوتين من فرقته، وذلك في إطار اللقاءات التواصلية مع الفرق البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين بهدف الترافع عن مطالب الفنانين المحترفين وتصورات مسرح البدوي حول إصلاح قانون الفنان والبطاقة الفنية.

* لوماتان :

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، في بلاغ، أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيترأس اليوم الأربعاء بضريح محمد الخامس، حفلا دينيا بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه.

- بدعوة من الحكومة المغربية، بدأت الخبيرة الأممية في مجال حقوق الإنسان والتضامن الدولي، فيرجينيا داندان، منذ 15 يناير الجاري، زيارة عمل للمغرب تمتد لخمسة أيام، تجري خلالها مباحثات مع مسؤولين حكوميين وممثلي منظمات دولية عاملة في المغرب وكذا مع ممثلي وكالات للتنمية.

* لوبنيون :

- أفاد بيان للمتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دو جاريك، بأن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال مباحثاته مع الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، على هامش "أسبوع الاستدامة" بأبو ظبي، تقدم بالشكر للمملكة على "دورها الريادي البناء خلال مفاوضات باريس، التي أفضت إلى الاتفاق العالمي حول التغيرات المناخية في دجنبر الماضي".

- توجه المهنيون المغاربة في قطاع النسيج إلى السوق الأمريكي للمشاركة في معرض الرؤية الأولى المنعقد يومي 19 و20 الجاري بنيويورك. وبصم القطاع على حضور قوي في هذه التظاهرة الدولية من خلال مشاركة نحو 20 مقاولة مغربية تؤطرها مؤسسة "المغرب للتصدير"، بتشاور مع الجمعية المغربية للنسيج والألبسة.

* البيان :

- أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ، أول أمس الاثنين بأبوظبي، أن الرؤية الاستباقية الناجعة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال الطاقات المتجددة، ستمكن المغرب من ضمان أمنه الطاقي. وأبرز ابن كيران، في خطاب ألقاه في "ملتقى أبوظبي للإجراءات العملية"، نظم في إطار فعاليات (أسبوع أبوظبي للاستدامة)، أن الرؤية الاستباقية لجلالة الملك ساهمت في اعتماد المغرب سنة 2009 استراتيجية طاقية جديدة تقوم على تطوير استعمال مصادر الطاقات المتجددة، على نطاق واسع وكذا تعزيز النجاعة الطاقية، مؤكدا أن ذلك سيساهم لا محالة في تحقيق أهداف اتفاقية قمة المناخ المنعقدة بباريس.

- أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، يوم الأحد الماضي بزاكورة، أنه يتم الإعداد لإطلاق عدد من مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب وتطوير نظام السقي المرتبط بالمنشآت المائية بجهة درعة - تافيلالت. وأبرزت أفيلال، خلال اللقاء الجهوي الثالث حول "الماء ومسؤوليات الصعود الاقتصادي والاجتماعي بالجهة .. تشخيص، تحديات والتزامات"، أن مجمل التحديات المطروحة أمام قطاع الماء بالجهة تجد أصلها في ندرة الموارد المائية المتاحة وهشاشتها.

* أوجوردوي لوماروك :

- عرفت سنة 2015 تسريعا في أنشطة صندوق الضمان المركزي. وشهد الصندوق تطورا في مساهمته في مواكبة تمويل المقاولات وكذا الأفراد. وبلغ حجم القروض المعبأة في 2015 ما مجموعه 16 مليار درهم مسجلا ارتفاعا ب23 في المئة، حصلت منها المقاولات على حصة الأسد.

* ليبيراسيون :

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الجمعة الماضي، من توقيف مواطن بلجيكي من أصل مغربي بمدينة المحمدية لعلاقته المباشرة مع بعض منفذي الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت باريس في شهر نونبر 2015. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن البحث الجاري مع المعني بالأمر كشف أنه سافر إلى سوريا انطلاقا من بلجيكا رفقة أحد انتحاريي "سان دوني" بباريس، وانضم في بادئ الأمر إلى "جبهة النصرة" قبل أن يلتحق بتنظيم "داعش"، حيث استفاد من تداريب عسكرية في استعمال مختلف أنواع الأسلحة وحرب العصابات، ليتم تجنيده فيما بعد بإحدى جبهات القتال.

* ليكونوميست :

- حان الوقت لتقديم حصيلة مخطط (المغرب الأخضر). بالنسبة لوزير الفلاحة عزيز أخنوش فإن التقدم المحرز في القطاع الفلاحي منذ إطلاق البرنامج في عام 2008 يعد أكثر من مقنع. وقد مر المخطط الآن إلى السرعة القصوى. فقد عرف الناتج الداخلي الخام الفلاحي تحسنا خلال سبع سنوات مسجلا نموا متوسطا سنويا قدره 7.7 في المئة. وتجاوز 118 مليار درهم في عام 2015 (مقابل 75 مليار درهم 2008). ويتمثل التحدي في مضاعفة الناتج الداخلي الخام الفلاحي في أفق عام 2020.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 23 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة