الثلاثاء 23 أبريل 2024, 21:39

صحافة

عناوين الصحف: طي صفحة “أساتذة الغد” نهائيا والأساتذة يعودون الاثنين المقبل إلى الدراسة والنقابات تمهل ابن كيران أسبوعا وتلوح بالعودة إلى التصعيد


كشـ24 نشر في: 22 أبريل 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- الملك في خطاب قوي: المغرب ليس محمية تابعة لأي بلد. وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسائل قوية وصريحة إلى الجهات التي تسعى إلى المس بسيادة المغرب. إذ أكد في الخطاب أمام القمة الخليجية-المغربية، أول أمس الأربعاء في الرياض، أن "المغرب حر في قراراته واختياراته وليس محمية تابعة لأي بلد، وسيظل وفيا لالتزاماته تجاه شركائه، الذين لا ينبغي أن يروا في ذلك أي مس بمصالحهم". وقال الملك محمد السادس إن "المخططات العدوانية، التي تستهدف المس باستقرارنا، متواصلة ولن تتوقف، فبعد تمزيق وتدمير عدد من دول المشرق العربي، ها هي اليوم تستهدف غربه، وآخرها المناورات التي تحاك ضد الوحدة الترابية لبلدكم الثاني المغرب".

- بنعبد الله يطلب لقاء قيادات الحركة والتجمع والاستقلال والاتحاد للتحالف مع ابن كيران.. وحسب مصادر حزبية مطلعة، وجهت قيادة حزب التقدم والاشتراكية، أمس الخميس، مراسلات إلى قيادات أحزاب الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار والاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، من أجل عقد لقاءات تشاورية مماثلة للقاء الذي احتضنه مقر حزب العدالة والتنمية السبت الماضي، مشيرة إلى أن التوجه نحو عقد لقاء تشاوري مع الحركة والتجمع يمليه التحالف الحكومي القائم، وكذا موقع الاستقلاليين الذين هم الآن أقرب إلى التحالف الحكومي من تحالف المعارضة.

* الصباح:

- ابن كيران يواجه التقاعد ونتائج الحوار في جلسة المساءلة الشهرية.. حيث يترقب النواب موعد الثلاثاء المقبل، الذي يعرف عقد الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة بشأن السياسات الحكومية ومجريات الحوار الاجتماعي. ومن المنتظر أن يركز النواب، خاصة من فرق المعارضة أسئلتهم إلى رئيس الحكومة على القضايا والملفات المطروحة على مائدة الحوار الاجتماعي، الذي تتواصل جلساته في أجواء يخيم عليها الحذر من جانب النقابات، بسبب تلكؤ الحكومة، وتهربها من اتخاذ قرارات جريئة تتجاوب مع مطالب المركزيات النقابية، وتضع حدا للاحتقان الاجتماعي الذي يسود الساحة الاجتماعية.

- الوردي: استهلاك المخدرات يبدأ في سن العاشرة. دق وزير الصحة الحسين الوردي ناقوس الخطر بالتأكيد على أن إدمان المخدرات متفش في أوساط المراهقين والشباب دون سن ال 18 سنة، كما تدنى سن أول استهلاك إلى عشر سنوات، هذا في وقت لا تستفيد فيه جميع جهات المملكة المغربية من برنامج علاج الإدمان؛ مؤكدا أن المغرب يتوفر على ثمانية مراكز تبقى غير كيفية لتغطي كل الحاجيات بالنظر إلى تزايد معدلات تعاطي المخدرات. وقال الوردي إن الدراسة التي قامت بها وزارته في أوساط الفئة العمرية 15 سنة فما فوق، بينت نتائجها أن الإسراف في تناول الكحول هو بمعدل 2 في المئة، والإدمان على الكحول تصل نسبته إلى 1.4 في المئة، فيما الإسراف في تناول المواد المؤثرة نفسيا يصل إلى 3.3 في المئة، والإدمان عليها يتجاوز 2.8 في المئة.

* أخبار اليوم:

- طي صفحة "أساتذة الغد" نهائيا والأساتذة يعودون الاثنين المقبل إلى الدراسة.. فقد توصلت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين واللجنة التقنية الممثلة للحكومة أول أمس الأربعاء بمقر ولاية الرباط، إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف، توج بتوقيع محضر اجتماع بين الحكومة والأساتذة يضم التفاصيل التقنية للمرحلة التكوينية. ومن المكاسب التي حصل عليها الأساتذة المتدربون مقابل تعليقهم الاحتجاج والعودة إلى مقاعد الدراسة، إصدار مقرر وزاري لإعادة تنظيم السنة التكوينية الحالية، وتوظيف الأساتذة المتدربين جميعا في فاتح يناير 2017، وإجراء مباراة في نهاية دجنبر، على أساس التحاقهم بالمؤسسات التعليمية ابتداء من شتنبر المقبل لإجراء التدريب.

- الشبيبات الحزبية تطلب دعم الداخلية لتمثيليتها.. انعقد أول أمس الأربعاء، لقاء جمع وزير الداخلية محمد حصاد، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس، بالكتاب الوطنيين والأمناء العامين لشبيبات الأحزاب الممثلة في البرلمان. وأوضح سعيد حازم، نائب الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، أن ممثلي الشبيبات الحزبية ناقشوا مع حصاد "سبل دعم انخراط الشباب في العملية السياسية بشكل عام، ودعم تمثيليته"؛ مشددا على أن "الحديث لم تكن له علاقة باللائحة الوطنية".

* الأحداث المغربية:

- النقابات تمهل ابن كيران أسبوعا وتلوح بالعودة إلى التصعيد.. حيث لم تسفر جلسة الحوار الاجتماعي، التي جمعت مساء أول أمس رئيس الحكومة بالزعماء النقابيين عن أية نتائج ملموسة، بعدما كانوا يأملون أن يحمل عبد الإله بن كيران إلى طاولة الاجتماع أجوبة على مطالبهم. غير أن اكتفاءه بما جرى في نقاشات اللجنة التقنية، جعل القيادات النقابية تستشيط غضبا، ملوحة بالعودة إلى التصعيد. وتقدمت النقابات إلى الحكومة بمقترح زيادة 600 درهم صافية في الأجور بالإضافة إلى الرفع من التعويضات العائلية وتقليص الضغط الضريبي عن الأجور، غير أن مصادر حكومية تؤكد أن ابن كيران "يرفض أي زيادة في الأجور كما تطالب النقابات".

- اجتماع بين القيادات العسكرية المغربية والإسبانية لتعزيز التعاون بين البلدين.. فتنفيذا لتعليمات جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أليخاندرو ألفارغونزاليث سان مارتين، الكاتب العام لسياسة الدفاع بإسبانيا، الذي يزور المملكة من 19 إلى 22 أبريل الجاري على رأس وفد مهم. وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن المباحثات تركزت حول تعزيز التعاون العسكري الثنائي بين القوات المسلحة للبلدين. وتندرج زيارة الوفد الإسباني في إطار الاجتماع التاسع للجنة العسكرية المشتركة المغربية الإسبانية، التي تنعقد كل سنتين بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الإسبانية، حيث تعقد هذه السنة اجتماعها من 19 إلى 22 أبريل الجاري بالرباط.

* العلم:

- مجلس عزيمان يقيم مكتسبات التلاميذ المغاربة في الأمازيغية.. سيقوم المجلس الأعلى للتربية والتكوين قريبا بتقييم مكتسبات التلاميذ المغاربة خلال مرحلتين، الأولى هذه السنة والثانية في السنة المقبلة. وسيشمل هذا التقييم مستويات التعليم الابتدائي والإعدادي والجذع المشترك من التعليم الثانوي، وسيركز على المكتسبات في اللغة الأمازيغية ومحيط المدرسة. كما يحضر المجلس لدراسات تهم مجالات متعددة تخص التعليم، منها العنف في المؤسسات والواقع الاجتماعي للمدرسين والمستوى الاجتماعي للتلاميذ والأطوار الاجتماعية لطلاب مدارس التخصصات.

- النائب عبد القادر الكيحل، في تدخل باسم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، يقول إن "حزب الاستقلال متمسك بإحداث الهيئة الوطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها على غرار ما هو معمول به في أكثر من 70 دولة بدل اللجنة المركزية للانتخابات التي لا تستند على أي سند قانوني وتتنافى ومبادئ الديمقراطية الحقة والبعد الدستوري للانتخابات". جاء ذلك في تدخل خلال مناقشة مشروع القانون المتعلق باللوائح الانتخابية.

* رسالة الأمة:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أن القمة المغربية- الخليجية، التي انعقدت، أول أمس الأربعاء بالرياض، تؤكد "الإرادة المشتركة" حيال تعزيز وتنويع الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الطرفين. وقال مزوار خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، عقدت في ختام القمة المغربية-الخليجية، التي تميزت بمشاركة جلالة الملك محمد السادس، "تحذونا رغبة مشتركة في تعزيز وتنويع الشراكة الاستراتيجية والمتينة، التي تجمع المغرب وشركاءه بدول الخليج العربي". وأوضح الوزير أن المغرب وبلدان مجلس التعاون الخليجي تمكنت خلال السنوات الخمس الأخيرة من بناء صرح شراكة استراتيجية، مؤكدا عزم الطرفين على العمل سويا من أجل التأسيس لشراكة أكثر تقدما من السابق.

- مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع القانون المتعلق بالمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة.. حيث صوت لفائدة المشروع 57 نائبا، وامتنع 15 آخرون عن التصويت فيما لم يعارضه أي نائب. واعتبرت فوزية البيض، عضو الفريق الدستوري بمجلس النواب خلال مداخلتها باسم الفريق، في إطار المناقشة العامة لهذا المشروع، أن هذا القانون يندرج في إطار مواصلة سلسلة الإصلاحات التي باشرها المغرب من أجل بناء دولة ديمقراطية حديثة، تأخذ بعين الاعتبار كل الشرائح والمؤسسات الاجتماعية، وعلى الأسرة والطفولة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- اعتبر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر أن الخطاب الملكي أمام القمة المغربية الخليجية "خطاب للحقيقة، ووثيقة مرجعية، في التعاطي مع التعقيدات الجيواستراتيجية، التي يعيشها العالم"، مضيفا في تصريح للجريدة أن الخطاب الملكي اعتمد في ذلك "أسلوب الواقعية في التعامل مع الدول الكبرى وتحميلها المسؤولية إزاء أي مخططات تستهدف الاستقرار والسلم ووحدة الدول". ومن جهته، اعتبر الأمين العام لحزب للأصالة والمعاصرة إلياس العماري أن "الخطاب الملكي كان خطابا قويا، امتاز بدرجة كبيرة من الصراحة"، مضيفا أنه "سمى الأشياء بمسمياتها وبالخصوص في ما يتعلق بتحالفات المغرب الحالية والمستقبلية".

- الحكومة اقترضت 6.3 مليار درهم من الخارج في ظرف 3 أشهر.. إذ كشفت بيانات أصدرتها مديرية الخزينة العامة أمس أن الحكومة سحبت خلال الشهور الثلاثة الماضية من 2016 قروضا خارجية بقيمة 6.3 مليار درهم، ضمنها 4.4 مليار درهم من البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية و760 مليون درهم من البنك الإفريقي للتنمية و712 مليون درهم من اليابان و419 مليون درهم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي. وقالت المديرية التي نشرت تقريرها الشهري برسم مارس، أن جاري المديونية الداخلية للخزينة ناهز 480 مليار درهم بزيادة معدلها 1.7 في المائة مقارنة مع مستواها عند بداية العام الجاري.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله يوقع ثلاث اتفاقيات لمحاربة السكن غير اللائق.. فقد تم أول أمس الأربعاء بمدينة الجديدة توقيع ثلاث اتفاقيات لتمويل وإنجاز برامج معالجة السكن غير اللائق بإقليم الجديدة. وأوضح وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله بهذه المناسبة أن الأمر يتعلق بجزء من برنامج الأحياء غير المهيكلة والمنازل الآيلة للسقوط في عدد من الجماعات بهذا الإقليم الذي يشكل لبنة أساسية وقاطرة للتنمية بجهة الدار البيضاء–سطات. وتندرج هذه الاتفاقيات التي تساهم فيها الوزارة بمبلغ إجمالي قدره 350 مليون درهم في إطار تفعيل السياسة الحكومية الرامية إلى محاربة السكن غير اللائق وتحسين عيش الساكنة.

- الحلف الأطلسي يدعو من الرباط إلى استراتيجية دولية لمواجهة التحديات الأمنية.. فقد دعا المشاركون في جلسة عمل، نظمت أمس بالرباط، خلال الندوة المشتركة للنسخة 91 لندوة روز-روث واللجنة الخاصة بالمتوسط والشرق الأوسط واللجنة الفرعية المعنية بالعلاقات الاقتصادية عبر الأطلسي، إلى اعتماد استراتيجية دولية موحدة واستباقية لمواجهة التحديات الأمنية بالشرق الأوسط. وبعدما سجلوا أن الجانب الأمني ليس كافيا لوحده لمواجهة مختلف التحديات المطروحة، دعا المتدخلون إلى مضاعفة جهود المجتمع الدولي في أفق إنجاز التنمية المتوخاة في بلدان المنطقة، باعتبارها الواقي الوحيد ضد عدم الاستقرار وانعدام الأمن.

* آخر ساعة:

- الشرطة الإسبانية تشيد بالتعاون بين الرباط ومدريد.. حيث أشاد المدير العام للشرطة الإسبانية، إنياسيو كوسيدو، بـ"التعاون الممتاز" القائم بين المغرب وإسبانيا، لا سيما في المجال الأمني والهجرة غير النظامية ومكافحة الجريمة المنظمة. وقال خلال زيارة قام بها الأربعاء إلى مركز الإقامة المؤقتة للمهاجرين، إضافة إلى المعابر الحدودية بمدينة مليلية المحتلة أن "مواجهة التحديات الأمنية التي تطرحها إدارة الحدود، خصوصا مواجهة الهجرة السرية والإرهاب وتهريب المخدرات أمر مستحيل من دون التعاون مع المغرب".

- طاقة ريحية: المغرب ثالث إفريقيا بإنتاج بلغ 787 ميغاواط.. فقد احتل المغرب المرتبة الثالثة إفريقيا من حيث الدول المنتجة للطاقة الريحية. وكشف تقرير صدر عن "غلوبال ويند إنيرجي" يوم الثلاثاء الأخير أن إنتاج المغرب من الطاقة الريحية في ما بين 2014 و2015 بلغ ما مجموعه 787 ميغاواط، مبرزا أن كلفة الميغاواط الواحد في المغرب تبقى الأقل على صعيد القارة السمراء.

* المنعطف:

- قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية يجددون موقفهم المبدئي من أن قضية الصحراء المغربية هي أيضا قضية دول مجلس التعاون.. وفي البيان المشترك الصادر عن قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المغربية، التي انعقدت أول أمس الأربعاء بالرياض، بمشاركة جلالة الملك محمد السادس، أكد قادة هذه الدول موقفهم الداعم لمغربية الصحراء، ومساندتهم لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، كأساس لأي حل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.

- وافق مجلس مديري البنك الدولي، أول أمس الأربعاء، على عملية بقيمة 200 مليون دولار برسم برنامج سيساعد المغرب على الاستعداد لمواجهة الكوارث الطبيعية. وأكد بلاغ للبنك الدولي أن العملية تعتبر مكافأة على الحصول على النتائج المحددة في مجال تخطيط وتدبير أخطار الكوارث الطبيعية من طرف السلطات العمومية، مع تعزيز قدرة البلد على مواجهة كلفة الأضرار المحتملة. وأبرز المصدر ذاته أن مشروع التدبير المندمج لمخاطر الكوارث الطبيعية والصمود، الذي تمت المصادقة عليه الأربعاء، يهدف إلى إدراج مقاربة شاملة تجمع الإصلاحات المؤسساتية والاستثمار في خفض مخاطر الكوارث وتغطية التأمين ضد هذه المخاطر.

* لوماتان:

- مؤسسة "أولر هيرمس" العاملة في مجال التأمين نشرت دراسة حديثة في العالم العربي مع خريطة حول مستوى المخاطر بالنسبة لكل بلد خلال الفصل الأول 2016. ويتميز المغرب على مستوى منطقة شمال إفريقيا بكونه الوحيد الذي يصنف في خانة المخاطر الضئيلة.

- الحكومة تقلب نهائيا صفحة التوتر مع 10000 أستاذ متدرب دام أزيد من 5 أشهر. فبعد اجتماع دام لأزيد من 10 ساعات ليلة الأربعاء الخميس، خلص ممثلو الحكومة وممثلو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين إلى اتفاق يضع حدا لأزمة طال أمدها.

* ليكونوميست:

- ذهول في الأوساط النقابية.. إذ أن مقترحات رئيس الحكومة، الذي اجتمع الأربعاء 20 أبريل الجاري مع قادة المنظمات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، كانت صادمة. "الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد العامل لمقاولات المغرب أوضح أن "مقترحات رئيس الحكومة "هزيلة وغير قابلة للمراجعة، وحتى الملفات التي أعطى ممثلو الحكومة بشأنها اتفاقا مبدئيا لا أثر لها".

* ليبراسيون:

- جدد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، موقفهم المبدئي من أن قضية الصحراء المغربية هي أيضا قضية دول مجلس التعاون. وفي البيان المشترك الصادر عن قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المغربية، التي انعقدت أول أمس الأربعاء بالرياض، بمشاركة جلالة الملك محمد السادس، أكد قادة هذه الدول موقفهم الداعم لمغربية الصحراء، ومساندتهم لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، كأساس لأي حل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.

- لا تزال التفاوتات الاجتماعية تشكل واقعا معاشا بالمغرب ولا يبدو أنها في تراجع، وذلك باعتراف حتى من رئيس الحكومة. وأبرز عبد الإله ابن كيران، في كلمة خلال ملتقى دولي نظم أول أمس الأربعاء بالرباط، حول التفاوتات الاجتماعية، أن التخفيض من حدة هذه التفاوت عبر إرساء عدالة اجتماعية هو أمر ممكن.

* لوبنيون:

- أكد ليستير مونسون، مدير سابق بلجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، أول أمس الأربعاء بواشنطن، أن مخطط الحكم الذاتي الموسع، تحت السيادة المغربية، حل “معقول” لنزاع الصحراء. وأشار مونسون، خلال جلسة استماع بالكونغرس حول العلاقات المغربية الأمريكية، بمشاركة ثلة من أعضاء الكونغرس، إلى أن "المغرب اقترح مخططا حقيقيا للحكم الذاتي، الذي يعد حلا معقولا في مصلحة جميع الأطراف".

* البيان:

- جرى أول أمس الأربعاء بطرفاية توقيع مذكرة تفاهم بين المجلسين الإقليمي والبلدي لطرفاية، عن الجانب المغربي، والمجلس الإقليمي لفويرتي فنتورا وبلدية بويرتو روساريو وغرفة التجارة لفويرتي فنتورا، عن جزر الكناري، حول تعزيز سبل التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات. وتهدف مذكرة التفاهم إلى تثبيت علاقة الصداقة والأخوة وتعزيز التعاون بين الأطراف في المجالات الثقافية والاقتصادية والرياضية وكذا في مجالات الصحة والسياحة والبيئة وتشجيع التبادل التجاري وتسويق المنتوجات وإقامة المعارض وتبادل الخبرات والتجارب.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- الملك في خطاب قوي: المغرب ليس محمية تابعة لأي بلد. وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسائل قوية وصريحة إلى الجهات التي تسعى إلى المس بسيادة المغرب. إذ أكد في الخطاب أمام القمة الخليجية-المغربية، أول أمس الأربعاء في الرياض، أن "المغرب حر في قراراته واختياراته وليس محمية تابعة لأي بلد، وسيظل وفيا لالتزاماته تجاه شركائه، الذين لا ينبغي أن يروا في ذلك أي مس بمصالحهم". وقال الملك محمد السادس إن "المخططات العدوانية، التي تستهدف المس باستقرارنا، متواصلة ولن تتوقف، فبعد تمزيق وتدمير عدد من دول المشرق العربي، ها هي اليوم تستهدف غربه، وآخرها المناورات التي تحاك ضد الوحدة الترابية لبلدكم الثاني المغرب".

- بنعبد الله يطلب لقاء قيادات الحركة والتجمع والاستقلال والاتحاد للتحالف مع ابن كيران.. وحسب مصادر حزبية مطلعة، وجهت قيادة حزب التقدم والاشتراكية، أمس الخميس، مراسلات إلى قيادات أحزاب الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار والاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، من أجل عقد لقاءات تشاورية مماثلة للقاء الذي احتضنه مقر حزب العدالة والتنمية السبت الماضي، مشيرة إلى أن التوجه نحو عقد لقاء تشاوري مع الحركة والتجمع يمليه التحالف الحكومي القائم، وكذا موقع الاستقلاليين الذين هم الآن أقرب إلى التحالف الحكومي من تحالف المعارضة.

* الصباح:

- ابن كيران يواجه التقاعد ونتائج الحوار في جلسة المساءلة الشهرية.. حيث يترقب النواب موعد الثلاثاء المقبل، الذي يعرف عقد الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة بشأن السياسات الحكومية ومجريات الحوار الاجتماعي. ومن المنتظر أن يركز النواب، خاصة من فرق المعارضة أسئلتهم إلى رئيس الحكومة على القضايا والملفات المطروحة على مائدة الحوار الاجتماعي، الذي تتواصل جلساته في أجواء يخيم عليها الحذر من جانب النقابات، بسبب تلكؤ الحكومة، وتهربها من اتخاذ قرارات جريئة تتجاوب مع مطالب المركزيات النقابية، وتضع حدا للاحتقان الاجتماعي الذي يسود الساحة الاجتماعية.

- الوردي: استهلاك المخدرات يبدأ في سن العاشرة. دق وزير الصحة الحسين الوردي ناقوس الخطر بالتأكيد على أن إدمان المخدرات متفش في أوساط المراهقين والشباب دون سن ال 18 سنة، كما تدنى سن أول استهلاك إلى عشر سنوات، هذا في وقت لا تستفيد فيه جميع جهات المملكة المغربية من برنامج علاج الإدمان؛ مؤكدا أن المغرب يتوفر على ثمانية مراكز تبقى غير كيفية لتغطي كل الحاجيات بالنظر إلى تزايد معدلات تعاطي المخدرات. وقال الوردي إن الدراسة التي قامت بها وزارته في أوساط الفئة العمرية 15 سنة فما فوق، بينت نتائجها أن الإسراف في تناول الكحول هو بمعدل 2 في المئة، والإدمان على الكحول تصل نسبته إلى 1.4 في المئة، فيما الإسراف في تناول المواد المؤثرة نفسيا يصل إلى 3.3 في المئة، والإدمان عليها يتجاوز 2.8 في المئة.

* أخبار اليوم:

- طي صفحة "أساتذة الغد" نهائيا والأساتذة يعودون الاثنين المقبل إلى الدراسة.. فقد توصلت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين واللجنة التقنية الممثلة للحكومة أول أمس الأربعاء بمقر ولاية الرباط، إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف، توج بتوقيع محضر اجتماع بين الحكومة والأساتذة يضم التفاصيل التقنية للمرحلة التكوينية. ومن المكاسب التي حصل عليها الأساتذة المتدربون مقابل تعليقهم الاحتجاج والعودة إلى مقاعد الدراسة، إصدار مقرر وزاري لإعادة تنظيم السنة التكوينية الحالية، وتوظيف الأساتذة المتدربين جميعا في فاتح يناير 2017، وإجراء مباراة في نهاية دجنبر، على أساس التحاقهم بالمؤسسات التعليمية ابتداء من شتنبر المقبل لإجراء التدريب.

- الشبيبات الحزبية تطلب دعم الداخلية لتمثيليتها.. انعقد أول أمس الأربعاء، لقاء جمع وزير الداخلية محمد حصاد، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس، بالكتاب الوطنيين والأمناء العامين لشبيبات الأحزاب الممثلة في البرلمان. وأوضح سعيد حازم، نائب الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، أن ممثلي الشبيبات الحزبية ناقشوا مع حصاد "سبل دعم انخراط الشباب في العملية السياسية بشكل عام، ودعم تمثيليته"؛ مشددا على أن "الحديث لم تكن له علاقة باللائحة الوطنية".

* الأحداث المغربية:

- النقابات تمهل ابن كيران أسبوعا وتلوح بالعودة إلى التصعيد.. حيث لم تسفر جلسة الحوار الاجتماعي، التي جمعت مساء أول أمس رئيس الحكومة بالزعماء النقابيين عن أية نتائج ملموسة، بعدما كانوا يأملون أن يحمل عبد الإله بن كيران إلى طاولة الاجتماع أجوبة على مطالبهم. غير أن اكتفاءه بما جرى في نقاشات اللجنة التقنية، جعل القيادات النقابية تستشيط غضبا، ملوحة بالعودة إلى التصعيد. وتقدمت النقابات إلى الحكومة بمقترح زيادة 600 درهم صافية في الأجور بالإضافة إلى الرفع من التعويضات العائلية وتقليص الضغط الضريبي عن الأجور، غير أن مصادر حكومية تؤكد أن ابن كيران "يرفض أي زيادة في الأجور كما تطالب النقابات".

- اجتماع بين القيادات العسكرية المغربية والإسبانية لتعزيز التعاون بين البلدين.. فتنفيذا لتعليمات جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أليخاندرو ألفارغونزاليث سان مارتين، الكاتب العام لسياسة الدفاع بإسبانيا، الذي يزور المملكة من 19 إلى 22 أبريل الجاري على رأس وفد مهم. وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن المباحثات تركزت حول تعزيز التعاون العسكري الثنائي بين القوات المسلحة للبلدين. وتندرج زيارة الوفد الإسباني في إطار الاجتماع التاسع للجنة العسكرية المشتركة المغربية الإسبانية، التي تنعقد كل سنتين بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الإسبانية، حيث تعقد هذه السنة اجتماعها من 19 إلى 22 أبريل الجاري بالرباط.

* العلم:

- مجلس عزيمان يقيم مكتسبات التلاميذ المغاربة في الأمازيغية.. سيقوم المجلس الأعلى للتربية والتكوين قريبا بتقييم مكتسبات التلاميذ المغاربة خلال مرحلتين، الأولى هذه السنة والثانية في السنة المقبلة. وسيشمل هذا التقييم مستويات التعليم الابتدائي والإعدادي والجذع المشترك من التعليم الثانوي، وسيركز على المكتسبات في اللغة الأمازيغية ومحيط المدرسة. كما يحضر المجلس لدراسات تهم مجالات متعددة تخص التعليم، منها العنف في المؤسسات والواقع الاجتماعي للمدرسين والمستوى الاجتماعي للتلاميذ والأطوار الاجتماعية لطلاب مدارس التخصصات.

- النائب عبد القادر الكيحل، في تدخل باسم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، يقول إن "حزب الاستقلال متمسك بإحداث الهيئة الوطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها على غرار ما هو معمول به في أكثر من 70 دولة بدل اللجنة المركزية للانتخابات التي لا تستند على أي سند قانوني وتتنافى ومبادئ الديمقراطية الحقة والبعد الدستوري للانتخابات". جاء ذلك في تدخل خلال مناقشة مشروع القانون المتعلق باللوائح الانتخابية.

* رسالة الأمة:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أن القمة المغربية- الخليجية، التي انعقدت، أول أمس الأربعاء بالرياض، تؤكد "الإرادة المشتركة" حيال تعزيز وتنويع الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الطرفين. وقال مزوار خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، عقدت في ختام القمة المغربية-الخليجية، التي تميزت بمشاركة جلالة الملك محمد السادس، "تحذونا رغبة مشتركة في تعزيز وتنويع الشراكة الاستراتيجية والمتينة، التي تجمع المغرب وشركاءه بدول الخليج العربي". وأوضح الوزير أن المغرب وبلدان مجلس التعاون الخليجي تمكنت خلال السنوات الخمس الأخيرة من بناء صرح شراكة استراتيجية، مؤكدا عزم الطرفين على العمل سويا من أجل التأسيس لشراكة أكثر تقدما من السابق.

- مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع القانون المتعلق بالمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة.. حيث صوت لفائدة المشروع 57 نائبا، وامتنع 15 آخرون عن التصويت فيما لم يعارضه أي نائب. واعتبرت فوزية البيض، عضو الفريق الدستوري بمجلس النواب خلال مداخلتها باسم الفريق، في إطار المناقشة العامة لهذا المشروع، أن هذا القانون يندرج في إطار مواصلة سلسلة الإصلاحات التي باشرها المغرب من أجل بناء دولة ديمقراطية حديثة، تأخذ بعين الاعتبار كل الشرائح والمؤسسات الاجتماعية، وعلى الأسرة والطفولة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- اعتبر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر أن الخطاب الملكي أمام القمة المغربية الخليجية "خطاب للحقيقة، ووثيقة مرجعية، في التعاطي مع التعقيدات الجيواستراتيجية، التي يعيشها العالم"، مضيفا في تصريح للجريدة أن الخطاب الملكي اعتمد في ذلك "أسلوب الواقعية في التعامل مع الدول الكبرى وتحميلها المسؤولية إزاء أي مخططات تستهدف الاستقرار والسلم ووحدة الدول". ومن جهته، اعتبر الأمين العام لحزب للأصالة والمعاصرة إلياس العماري أن "الخطاب الملكي كان خطابا قويا، امتاز بدرجة كبيرة من الصراحة"، مضيفا أنه "سمى الأشياء بمسمياتها وبالخصوص في ما يتعلق بتحالفات المغرب الحالية والمستقبلية".

- الحكومة اقترضت 6.3 مليار درهم من الخارج في ظرف 3 أشهر.. إذ كشفت بيانات أصدرتها مديرية الخزينة العامة أمس أن الحكومة سحبت خلال الشهور الثلاثة الماضية من 2016 قروضا خارجية بقيمة 6.3 مليار درهم، ضمنها 4.4 مليار درهم من البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية و760 مليون درهم من البنك الإفريقي للتنمية و712 مليون درهم من اليابان و419 مليون درهم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي. وقالت المديرية التي نشرت تقريرها الشهري برسم مارس، أن جاري المديونية الداخلية للخزينة ناهز 480 مليار درهم بزيادة معدلها 1.7 في المائة مقارنة مع مستواها عند بداية العام الجاري.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله يوقع ثلاث اتفاقيات لمحاربة السكن غير اللائق.. فقد تم أول أمس الأربعاء بمدينة الجديدة توقيع ثلاث اتفاقيات لتمويل وإنجاز برامج معالجة السكن غير اللائق بإقليم الجديدة. وأوضح وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله بهذه المناسبة أن الأمر يتعلق بجزء من برنامج الأحياء غير المهيكلة والمنازل الآيلة للسقوط في عدد من الجماعات بهذا الإقليم الذي يشكل لبنة أساسية وقاطرة للتنمية بجهة الدار البيضاء–سطات. وتندرج هذه الاتفاقيات التي تساهم فيها الوزارة بمبلغ إجمالي قدره 350 مليون درهم في إطار تفعيل السياسة الحكومية الرامية إلى محاربة السكن غير اللائق وتحسين عيش الساكنة.

- الحلف الأطلسي يدعو من الرباط إلى استراتيجية دولية لمواجهة التحديات الأمنية.. فقد دعا المشاركون في جلسة عمل، نظمت أمس بالرباط، خلال الندوة المشتركة للنسخة 91 لندوة روز-روث واللجنة الخاصة بالمتوسط والشرق الأوسط واللجنة الفرعية المعنية بالعلاقات الاقتصادية عبر الأطلسي، إلى اعتماد استراتيجية دولية موحدة واستباقية لمواجهة التحديات الأمنية بالشرق الأوسط. وبعدما سجلوا أن الجانب الأمني ليس كافيا لوحده لمواجهة مختلف التحديات المطروحة، دعا المتدخلون إلى مضاعفة جهود المجتمع الدولي في أفق إنجاز التنمية المتوخاة في بلدان المنطقة، باعتبارها الواقي الوحيد ضد عدم الاستقرار وانعدام الأمن.

* آخر ساعة:

- الشرطة الإسبانية تشيد بالتعاون بين الرباط ومدريد.. حيث أشاد المدير العام للشرطة الإسبانية، إنياسيو كوسيدو، بـ"التعاون الممتاز" القائم بين المغرب وإسبانيا، لا سيما في المجال الأمني والهجرة غير النظامية ومكافحة الجريمة المنظمة. وقال خلال زيارة قام بها الأربعاء إلى مركز الإقامة المؤقتة للمهاجرين، إضافة إلى المعابر الحدودية بمدينة مليلية المحتلة أن "مواجهة التحديات الأمنية التي تطرحها إدارة الحدود، خصوصا مواجهة الهجرة السرية والإرهاب وتهريب المخدرات أمر مستحيل من دون التعاون مع المغرب".

- طاقة ريحية: المغرب ثالث إفريقيا بإنتاج بلغ 787 ميغاواط.. فقد احتل المغرب المرتبة الثالثة إفريقيا من حيث الدول المنتجة للطاقة الريحية. وكشف تقرير صدر عن "غلوبال ويند إنيرجي" يوم الثلاثاء الأخير أن إنتاج المغرب من الطاقة الريحية في ما بين 2014 و2015 بلغ ما مجموعه 787 ميغاواط، مبرزا أن كلفة الميغاواط الواحد في المغرب تبقى الأقل على صعيد القارة السمراء.

* المنعطف:

- قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية يجددون موقفهم المبدئي من أن قضية الصحراء المغربية هي أيضا قضية دول مجلس التعاون.. وفي البيان المشترك الصادر عن قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المغربية، التي انعقدت أول أمس الأربعاء بالرياض، بمشاركة جلالة الملك محمد السادس، أكد قادة هذه الدول موقفهم الداعم لمغربية الصحراء، ومساندتهم لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، كأساس لأي حل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.

- وافق مجلس مديري البنك الدولي، أول أمس الأربعاء، على عملية بقيمة 200 مليون دولار برسم برنامج سيساعد المغرب على الاستعداد لمواجهة الكوارث الطبيعية. وأكد بلاغ للبنك الدولي أن العملية تعتبر مكافأة على الحصول على النتائج المحددة في مجال تخطيط وتدبير أخطار الكوارث الطبيعية من طرف السلطات العمومية، مع تعزيز قدرة البلد على مواجهة كلفة الأضرار المحتملة. وأبرز المصدر ذاته أن مشروع التدبير المندمج لمخاطر الكوارث الطبيعية والصمود، الذي تمت المصادقة عليه الأربعاء، يهدف إلى إدراج مقاربة شاملة تجمع الإصلاحات المؤسساتية والاستثمار في خفض مخاطر الكوارث وتغطية التأمين ضد هذه المخاطر.

* لوماتان:

- مؤسسة "أولر هيرمس" العاملة في مجال التأمين نشرت دراسة حديثة في العالم العربي مع خريطة حول مستوى المخاطر بالنسبة لكل بلد خلال الفصل الأول 2016. ويتميز المغرب على مستوى منطقة شمال إفريقيا بكونه الوحيد الذي يصنف في خانة المخاطر الضئيلة.

- الحكومة تقلب نهائيا صفحة التوتر مع 10000 أستاذ متدرب دام أزيد من 5 أشهر. فبعد اجتماع دام لأزيد من 10 ساعات ليلة الأربعاء الخميس، خلص ممثلو الحكومة وممثلو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين إلى اتفاق يضع حدا لأزمة طال أمدها.

* ليكونوميست:

- ذهول في الأوساط النقابية.. إذ أن مقترحات رئيس الحكومة، الذي اجتمع الأربعاء 20 أبريل الجاري مع قادة المنظمات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، كانت صادمة. "الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد العامل لمقاولات المغرب أوضح أن "مقترحات رئيس الحكومة "هزيلة وغير قابلة للمراجعة، وحتى الملفات التي أعطى ممثلو الحكومة بشأنها اتفاقا مبدئيا لا أثر لها".

* ليبراسيون:

- جدد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، موقفهم المبدئي من أن قضية الصحراء المغربية هي أيضا قضية دول مجلس التعاون. وفي البيان المشترك الصادر عن قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المغربية، التي انعقدت أول أمس الأربعاء بالرياض، بمشاركة جلالة الملك محمد السادس، أكد قادة هذه الدول موقفهم الداعم لمغربية الصحراء، ومساندتهم لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، كأساس لأي حل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.

- لا تزال التفاوتات الاجتماعية تشكل واقعا معاشا بالمغرب ولا يبدو أنها في تراجع، وذلك باعتراف حتى من رئيس الحكومة. وأبرز عبد الإله ابن كيران، في كلمة خلال ملتقى دولي نظم أول أمس الأربعاء بالرباط، حول التفاوتات الاجتماعية، أن التخفيض من حدة هذه التفاوت عبر إرساء عدالة اجتماعية هو أمر ممكن.

* لوبنيون:

- أكد ليستير مونسون، مدير سابق بلجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، أول أمس الأربعاء بواشنطن، أن مخطط الحكم الذاتي الموسع، تحت السيادة المغربية، حل “معقول” لنزاع الصحراء. وأشار مونسون، خلال جلسة استماع بالكونغرس حول العلاقات المغربية الأمريكية، بمشاركة ثلة من أعضاء الكونغرس، إلى أن "المغرب اقترح مخططا حقيقيا للحكم الذاتي، الذي يعد حلا معقولا في مصلحة جميع الأطراف".

* البيان:

- جرى أول أمس الأربعاء بطرفاية توقيع مذكرة تفاهم بين المجلسين الإقليمي والبلدي لطرفاية، عن الجانب المغربي، والمجلس الإقليمي لفويرتي فنتورا وبلدية بويرتو روساريو وغرفة التجارة لفويرتي فنتورا، عن جزر الكناري، حول تعزيز سبل التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات. وتهدف مذكرة التفاهم إلى تثبيت علاقة الصداقة والأخوة وتعزيز التعاون بين الأطراف في المجالات الثقافية والاقتصادية والرياضية وكذا في مجالات الصحة والسياحة والبيئة وتشجيع التبادل التجاري وتسويق المنتوجات وإقامة المعارض وتبادل الخبرات والتجارب.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 23 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة