الجمعة 26 أبريل 2024, 12:51

صحافة

عناوين الصحف: طائرة أممية تنقل موظفي “المينورسو” خارج المغرب والأطباء المقيمون والداخليون يلوحون بالعودة للإحتجاج


كشـ24 نشر في: 21 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين:

* الاتحاد الاشتراكي:

- الولايات المتحدة ترفض انزلاقات الأمين العام الأممي وتعبر عن دعمها لمشروع الحكم الذاتي.. فقد عبرت الولايات المتحدة عن دعمها لمشروع الحكم الذاتي، في رسالة واضحة تؤكد رفضها لانزلاقات الأمين العام للأمم المتحدة. وقالت البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة يوم السبت إن الولايات المتحدة تؤيد مشروع الحكم الذاتي ووصفته بأنه موثوق به وواقعي. وقال كيرتيس كوبر المتحدث باسم البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة على حسابه على تويتر "نعتبر خطة المغرب للحكم الذاتي جادة وواقعية وموثوقا بها".

- منتدى كرانس مونتانا بالداخلة: منح جوائز القادة الشباب للمستقبل.. حيث أعلن منتدى كرانس مونتانا الدولي، السبت بالداخلة، عن منح جوائز قادة المستقبل الجدد (دو نيو ليدرز فور تومورو) برسم العام 2016 لعدد من الفائزين. ويمثل الشباب الفائزون (نحو 40 شابا من ضمنهم نحو 10 شباب مغاربة من الجنسين) الهيئات الحكومية والمقاولات والمنظمات غير الحكومية والسينما والإعلام وحقوق الإنسان، وتنحدر أغلبيتهم الساحقة من القارة الإفريقية. واختارت الدورة الحالية من منتدى كرانس مونتانا (17-22 مارس الجاري) الفائزين بناء على معايير تتعلق بنشاطهم وانخراطهم في مسار بناء عالم أفضل، وعملهم من أجل إرساء الحوار البناء بين مختلف الأطراف وحول مجمل القضايا.

* المساء:

- التعليم الخاص بالمغرب يواجه أكبر ورطة مالية في تاريخه.. إذ كشفت مصادر مطلعة أن متأخرات وغرامات تقدر بعشرات المليارات أصبحت تطوق عنق لوبيات التعليم الخاص، بعد أن انتهت المهلة التي أعلنها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل سداد ما بذمة المئات من المؤسسات. وأضافت المصادر ذاتها أن مشاريع تعود ملكيتها لأسماء بارزة، خاصة بالدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة، أصبحت مدينة للصندوق بغرامات وصلت في بعض الأحيان إلى أكثر من نصف مليار سنتيم لكل مؤسسة، بعد تنصل مالكيها ولسنوات طويلة من تسديد واجبات الضمان الاجتماعي للمستخدمين وتهربهم من الإشعارات والإنذارات رغم الأرباح الضخمة التي حققوها مما جعل حجم الغرامات يتضاعف ليصل إلى أرقام فلكية.

- طائرة أممية تنقل موظفي "المينورسو" خارج المغرب.. فتنفيذا للقرار المغربي القاضي بتقليص جزء كبير من المكون المدني لبعثة "المينورسو" غادر عدد من موظفي البعثة، الذين قدم المغرب لائحة بأسمائهم، التراب الوطني عبر طائرة أممية نهاية الأسبوع الأخير. مغادرة الموظفين المدنيين المقدر عددهم ب84 شخصا، جاءت بعد أن قدم المغرب أسماء المعنيين إلى هيئة الأمم المتحدة، وذلك بعد القرارات التي اتخذتها الرباط إثر المواقف المنحازة للأمين العام بان كي مون والتي وصلت إلى حد وصف الصحراء المغربية ب"المحتلة".

* الصحراء المغربية:

- رشيدة داتي: ما كان لتصريحات بان كي مون "غير المسؤولة" أن تطلق.. فقد أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي، يوم الجمعة المنصرم بالداخلة، أن التصريحات "غير المسؤولة" الصادرة عن الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، "ما كانت لتطلق لا سيما في سياق الظرفية الحالية". وأوضحت داتي، على هامش مشاركتها في الدورة ال27 لمنتدى كرانس مونتانا المنعقد بالداخلة (17 - 22 مارس)، أن هذه التصريحات التي أدلى بها المسؤول الأممي تمثل "انتهاكا للقانون الدولي ولمهمة" الأمين العام الأممي. ودعت داتي أمين عام الأمم المتحدة إلى "تقديم اعتذاره للمغرب"، مبرزة أن المسؤول الأممي، الذي تقترب مهمته من نهايتها، "سيربح بسحبه لتصريحاته" المذكورة.

- وقفة حاشدة للجالية المغربية المقيمة بإقليم كاطالونيا تنديدا بتصريحات بان كي مون.. حيث شارك مئات من أفراد الجالية المغربية المقيمة بإقليم كاطالونيا (شمال شرق إسبانيا) أول أمس السبت، في وقفة احتجاجية بساحة سانت خاومي ببرشلونة أمام مقري الحكومة المحلية للإقليم وبلدية المدينة، للتنديد بالتصريحات المنحازة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بخصوص قضية الصحراء المغربية. وعرفت هذه المظاهرة المنظمة من قبل ائتلاف من الجمعيات المغربية بكاطالونيا حضورا مكثفا لفاعلين جمعويين ومواطنين مغاربة جاؤوا من مختلف مدن الإقليم. وردد المشاركون خلال هذه الوقفة التي مرت في أجواء حماسية، شعارات منددة بتصريحات، بان كي مون، المعادية للوحدة الترابية.

* الصباح:

- حرب إلترات الرجاء.. الجامعة تضرب بقوة : إذ ضربت جامعة كرة القدم بقوة صباح أمس الأحد، في حق الرجاء البيضاوي، بعد الاجتماع الطارئ الذي عقدته اللجنة المركزية للتأديب والروح الرياضية، للنظر في أحداث الشغب والمواجهة الدموية، لأول أمس السبت بملعب محمد الخامس، التي انتهت بسقوط قتيلين وحصيلة ثقيلة من الجرحى واعتقال أزيد من 70 متورطا. وخرجت اللجنة سالفة الذكر بعقوبات قاسية في حق الرجاء، تمثلت في إجراء المباريات المقبلة من البطولة، ضمنها مباراة الديربي، والمباراة الأولى للموسم المقبل، بدون جمهور. كما تضمنت العقوبات غرامة مالية قدرها 10 ملايين سنتيم، إضافة إلى تعويض جميع الأضرار المترتبة عن الخسائر المادية التي لحقت بتجهيزات المركب الرياضي محمد الخامس.

- البرلمان يسائل 10 وزراء.. حيث أنهى المجلس الأعلى للحسابات افتحاصا شمل أربعة صناديق خصوصية أنفقت أزيد من 150 مليار درهم طيلة 10 سنوات. وأكدت مصادر الجريدة أن المجلس الأعلى للحسابات وضع افتحاص الصناديق الأربعة، وهي صندوق التنمية القروية، وصندوق التماسك الاجتماعي، وصندوق الطرق، وصندوق التجهيز الجماعي، ضمن برنامجه السنوي وفق طلب تقدم به أعضاء لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب، السنة الماضية. وكشفت المصادر نفسها أنه سيتم استدعاء عشرة وزراء لمناقشة تقرير مجلس جطو وهم محمد حصاد، وعزيز أخنوش، وعزيز الرباح، ومحمد نجيب بوليف، وبسيمة الحقاوي، والحسين الوردي، ورشيد بلمختار، وخالد برجاوي، ثم محمد بوسعيد وإدريس الأزمي الإدريسي.

* أخبار اليوم:

- الآلاف في مسيرة وطنية لمساندة أساتذة الغد.. إذ خرج أمس الأحد الآلاف من الأساتذة المتدربين والمواطنين وممثلي الأحزاب وجمعيات حقوقية في مسيرة وطنية انطلقت من ساحة "مارشال" في اتجاه شارع أنفا، للمطالبة بإسقاط المرسومين المنظمين لمباراة ولوج سلك الوظيفة العمومية بقطاع التربية الوطنية. وكان لافتا غياب القوات الأمنية عن المسيرة الوطنية، إذ لم ترافق العناصر الأمنية المسيرة، واكتفت بتنظيم المرور في الشوارع المحاذية للشارع الذي شهد مرورها.

- جمعيات مستاءة من عدم تجريم الاغتصاب الزوجي وتصف مشروع قانون وزارة الحقاوي ب"الانتكاسة".. فبعد سنوات من الانتظار، صادقت الحكومة المغربية يوم الخميس الماضي على مشروع القانون المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء المعد من طرف وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وبدل أن تخلف هذه الخطوة التي وصفت من طرف البعض ب"التاريخية" ارتياحا في صفوف الحركة النسائية، إلا أنها أسفرت عن إحباط كبير لديها، وذلك بعد الاطلاع على النسخة النهائية للقانون الذي طال انتظاره، والذي وصفته مجموعة من الجمعيات ب"الانتكاسة".

* المنعطف:

- التقليص الملحوظ في المكون المدني للمينورسو: جزء كبير من الأشخاص المعنيين يغادر العيون. فقد استقل جزء كبير من الأشخاص المعنيين بالتقليص الملحوظ في المكون المدني، وبالأخص في المكون السياسي، للمينورسو صباح أمس الأحد. وكان جزء من أعضاء المكون المدني للمينورسو قد غادر المملكة أول أمس السبت على متن رحلات تجارية.

- مغاربة كندا يحتجون في مونريال ضد التصريحات "المسيئة" و"العدائية" لبان كي مون.. فقد نظم أعضاء من الجالية المغربية المقيمة في كندا السبت بمونريال وقفة احتجاجية أمام مقر المنظمة الدولية للطيران المدني للتنديد بالتصريحات "المسيئة" و"العدائية" التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بخصوص الصحراء المغربية. وشدد المشاركون، خلال الوقفة أمام مقر الوكالة الأممية، على تشبثهم الراسخ بمغربية الصحراء وبالقيم المقدسة وثوابت الأمة، ورفضهم القاطع للتصريحات "الاستفزازية" و"غير المقبولة" لبان كي مون.

* آخر ساعة:

- التربية على حقوق الإنسان لمحاربة التطرف.. دعا المغرب بجنيف إلى دعم التكوين والتربية على حقوق الإنسان من أجل محاربة التطرف العنيف والنهوض بقيم المواطنة المسؤولة. وجاء ذلك في مداخلة للسفير الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة محمد أوجار، خلال نقاش من مستوى عال حول سبل النهوض بحقوق الإنسان في محاربة التطرف العنيف. ودعا أوجار، باسم الأرضية من أجل التربية على حقوق الإنسان (كوستاريكا، وإيطاليا، والفلبين، والسينغال، وسلوفينيا، وسويسرا، والتايلاند والمغرب)، إلى تفكير عميق حول دور التربية في النهوض بالمواطنة المسؤولة والتعايش.

- الأطباء المقيمون والداخليون يلوحون بالعودة للاحتجاج.. فقد لوح مصدر مسؤول باللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالتصعيد ضد الحكومة ووزارة الصحة بعد عدم التزامهما بالاتفاقات السابقة، التي أدت إلى توقف الإضراب الوطني. وقال محمد بنشاد، المنسق الوطني للجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين إن المراكز الاستشفائية الداعية الخمسة، بكل من الدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش ووجدة ستشهد جموعا عامة، في غضون الأسبوع المقبل، لاتخاذ القرارات المناسبة من تعنت الحكومة وتراجعها عن التزاماتها المكتوبة والشفوية.

* الأحداث المغربية:

- رؤية المغرب للجهوية المتقدمة سبق إفريقي ونموذج للتعاون جنوب-جنوب.. فقد دعا الخطاط ينجا، رئيس جهة الداخلة واد الذهب الدول الإفريقية عبر ممثليها في الندوة الصباحية لليوم الثاني من فعاليات منتدى كرانس مونتانا، إلى الاقتداء بالنموذج المغربي للجهوية المتقدمة الذي أطلقته المملكة قبل سنوات، والذي اتخذ حاليا من الأقاليم الجنوبية المغربية ورشه الأول. وأكد ينجا بأن النمط المركزي للتسيير صار متجاوزا بفعل الظرفية العالمية وإكراهات التنمية في المنطقة، وأنه بالأحرى على الدول والحكومات أن تعيد النظر في الاستراتيجيات المتقادمة، عبر اعتماد رؤية مستحدثة للتنمية المحلية، تعطي الساكنة المحلية الحق والأولوية في تسيير أمورها بنفسها في إطار مبدأي الديمقراطية والحكامة الجيدة.

- رئيس الجمعية المغربية الإيسلندية: أدافع عن مغربية الصحراء في برلمان بلادي والمسؤولون الأوروبيون يجهلون تاريخ النزاع. فقد أكد الناشط الحقوقي الإيسلندي وأخصائي الطاقات المتجددة سيغورسون جيزلي، في حديث خاص للجريدة، على هامش منتدى كرانس مونتانا، بأنه سيتدخل لدى برلمان بلاده مباشرة بعد العودة إليها من أجل شرح الملابسات التاريخية التي أنتجت نزاع الصحراء المفتعل، والدفاع عن الحق المغربي في أقاليمه الجنوبية. وتأسف المسؤول الإيسلندي من موقف عدد من أعضاء برلمان بلاده المنحاز للطرح الانفصالي، مشيرا إلى أن هذا الموقف مبني على جهل بالحقائق التاريخية للمنطقة.

* التجديد:

- المغرب و"أمنيستي" يتفقان على مواصلة الحوار والتفاعل الإيجابي.. فقد خلص اللقاء الذي جمع مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وسليل شيتي، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، يوم الجمعة المنصرم، إلى الاتفاق على أهمية مواصلة التفاعل الإيجابي والحوار البناء خدمة لقضايا حقوق الإنسان ودعما للإصلاحات الكبرى التي تعرفها المملكة. وفي هذا الصدد أشاد سليل شيتي بالعمل الهام الذي أنجزه المغرب على مستوى هيئة الإنصاف والمصالحة واعتماد الدستور الجديد.

- المغرب يستأنف اتصالاته مع الاتحاد الأوروبي. فبعد أن قررت الحكومة المغربية الخميس الماضي استئناف الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي المجمدة منذ 25 من شهر فبراير المنصرم، على خلفية قرار محكمة العدل الأوروبية القاضي بوقف استيراد المنتجات الفلاحية والبحرية من المملكة، أوضح ناصر بوريطة، الوزير المنتدب في الخارجية، أن قرار العودة جاء بعد أن حصلت الرباط على تطمينات أوروبية. وبالرغم من عودة الاتصالات بين الطرفين إلا أن المغرب لازال يعتبر قرار المحكمة الأوروبية "غير مقبول وسيؤثر على الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين"، حسب الوزير بوريطة.

* العلم:

- دورة كرانس مونتانا بالداخلة تحظى باهتمام دولي بالغ.. فقد اختتمت أول أمس السبت فعاليات الدورة 27 لمنتدى كرانس مونتانا المنظم بمدينة الداخلة للمرة الثانية، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس. رئيس المنتدى أوضح أن دورة الداخلة حظيت باهتمام دولي بالغ تجسد من خلال الحضور الفعلي ل 100 بلد، ومن حيث طبيعة الوفود ومستوى تمثيل الدول، مشيرا إلى أن المنتدى لم يتمكن من تلبية جميع طلبات المشاركة التي تقاطرت على إدارته، خاصة من طرف عدد من البلدان الإفريقية.

- مصرع مشجعين وآخر في غيبوبة وإصابة 54 واعتقال 41.. لم يكتب لاحتفال الرجاء البيضاوي بالذكرى 67 لتأسيسه، أول أمس السبت، أن يمر في جو من البهجة، حيث وقعت "مجزرة" بملعب مركب محمد الخامس، إثر اشتباك دموي بين الجمهور الواحد وهو جمهور الرجاء، حيث توفي شخصان قبل وصولهما إلى المستشفى وأصيب حوالي 54 شخصا. وذكرت التقارير الواردة من البيضاء أن الاشتباكات بدأت بعد أن توجه المدرب رشيد الطاوسي ولاعبو الرجاء للاحتفال مع مجموعة واحدة من مشجعي الفريق البيضاوي، مما أغضب مجموعة أخرى. وأظهرت لقطات فيديو إلقاء جماهير الرجاء لألعاب نارية وحجارة على بعضها البعض في المدرجات.

* بيان اليوم:

- جلالة الملك يبعث ببرقية شكر وامتنان إلى رئيس روسيا الاتحادية. بعث جلالة الملك محمد السادس برقية شكر وامتنان إلى رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، وذلك في ختام زيارة جلالته الرسمية لروسيا. ومما جاء في برقية جلالة الملك "يطيب لي، في ختام الزيارة الرسمية، التي سعدت بالقيام بها لبلدكم الصديق، أن أتوجه إلى فخامتكم، ومن خلالكم إلى حكومة وشعب روسيا الاتحادية بأصدق عبارات شكري وامتناني على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي أحطتموني بها، وأعضاء الوفد المرافق لي، طيلة مقامنا في بلدكم الكبير".

- حزب التقدم والاشتراكية يحدث لجنة لتعميق التشارك والتشاور المتواصل.. فقد ترأس محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الجمعة الماضي، بالمقر المركزي للحزب بالرباط الاجتماع الأول لتأسيس لجنة وطنية تابعة للحزب تضطلع بمهمة تتبع قضية الوحدة الترابية، تكون بمثابة بؤرة للتفكير الاستراتيجي، بحيث تستثمر الرصيد التاريخي والمعرفي للحزب في الموضوع، وتكون بمثابة آلية لتعميق التشارك والتشاور المتواصل مع جميع الفاعلين من الأحزاب السياسية وهيئات المجتمع المدني.

* أوجوروي لوماروك:

- وضع المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية مؤشرا يتعلق بإحداث المقاولات. وقد ارتفعت وتيرة إحداث المقاولات، بحسب المكتب، ما بين 2005 و 2010 حيث أحدثت خلال هذه الفترة 27.7 بالمائة من المقاولات المغربية.

* لوماتان:

- جدد سفير الولايات المتحدة بالرباط، دوايت إل. بوش ، أول أمس السبت، التأكيد على أن مخطط الحكم الذاتي بالصحراء "جدي وواقعي وذو مصداقية". ويأتي تأكيد موقف واشنطن تجاه مبادرة الحكم الذاتي بعد الانزلاقات الخطيرة والتصريحات غير المقبولة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة.

- تم، يوم الجمعة الماضية بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة من أجل التأهيل السياحي لنقاط المياه المتواجدة بمناطق عمل وكالات الأحواض المائية. وأوضح بلاغ لوزارة السياحة أن هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من وزير السياحة السيد لحسن حداد، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء السيدة شرفات أفيلال، ورئيس الشركة المغربية للهندسة السياحية السيد عماد برقاد، ستمكن من تنمية عرض سياحي متسق ومندمج ومستدام في مجموع البحيرات الطبيعية وخزانات السدود والأودية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات وإمكانيات كل موقع، وأيضا درجة هشاشته.

* لوبنيون:

- تلقت بروكسل، الخميس الماضي، بارتياح قرار الحكومة المغربية استئناف الاتصالات مع المؤسسات الأوروبية بعد بضعة أسابيع من القطيعة بسبب سوء تفاهم حول التدبير الأوروبي للملف المتعلق بالاتفاق الفلاحي بين الطرفين، والذي كان موضوع حكم جائر لمحكمة الاتحاد الأوروبي. وقد أثار تعليق الرباط للاتصالات مع الاتحاد الأوروبي ردود فعل قوية ببروكسل. فقد أكد نواب أوروبيون، ومسؤولون سامون بالمفوضية والمجلس الأوروبيين في تصريحات على ضرورة، بالنسبة للطرفين، استئناف بشكل عادي للعلاقات العريقة وإعطاء نفس جديد للشراكة متعددة الأبعاد التي تربط المغرب بالاتحاد الأوروبي.

* ليكونومسيت:

- تعتزم الشركة الوطنية للاستثمار و لافارج-هولسيم الاشتغال في عدد من بلدان إفريقيا الفرنكوفونية تحت اسم "لافارج هولسيم المغرب-إفريقيا". وتعتبر هذه المبادرة أول عملية كبرى للشركة الوطنية للاستثمار بالقارة منذ إعادة تموقعها كصندوق للاستثمار على المدى الطويل. وتتوفر الشركة الوطنية للاستثمار على مساهمات قوية في إفريقيا في مجال البنوك والمعادن والتوزيع المتخصص . وأبرز رئيس الشركة الوطنية للاستثمار، حسن الورياغلي، في حوار مع الجريدة، أن الشركة الجديدة "لافارج هولسيم المغرب-إفريقيا" ستتيح الاشتغال بعشرة بلدان بإفريقيا الفرنكوفونية، مشيرا إلى أن ذلك يعد دليلا على نضج الاقتصاد المغربي وجودة الموارد البشرية التي يتوفر عليها المغرب.

- أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي أنه بإمكان المغرب، الذي أطلق مخططات هامة في مجال الطاقات الشمسية والريحية، وعهد لوكالة بالإشراف وتنفيذ الاستراتيجية المتعلقة بالطاقات المتجددة، أن يضطلع بدور حاسم في إطار التعاون جنوب - جنوب، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق ببلد "استوعب بشكل سريع أنه بإمكانه الاعتماد على مؤهلاته، بالرغم من أن انبعاثاته من الغازات الدفيئة تبقى محدودة".

* ليبراسيون:

- بعد أسبوع من إطلاق الرحلة الافتتاحية للخط الجوي الداخلة - لاس بالماس، أطلقت الخطوط الملكية المغربية، يوم الأربعاء المنصرم، خطا جويا يربط بين مدينة العيون ولاس بالماس. وسيؤمن هذا الخط الربط بين المدينتين بثلاث رحلات أسبوعية أيام الاثنين، والأربعاء، والجمعة. ويروم هذا الخط، الذي يعتبر ثمرة شراكة بين المجلس الجهوي والخطوط الملكية المغربية، المساهمة في تعزيز الشبكة الجوية للجهة وكذا في تنميتها السوسيو اقتصادية وخاصة عبر تحفيز السياحة بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

- هل المغرب بلد عبور أم استقرار للمهاجرين من جنوب الصحراء¿ فقد كشف بحث للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة قدم مؤخرا بالرباط، أن 26.5 بالمائة من هؤلاء المهاجرين أقاموا بالمغرب لمدة سنتين، و20.9 بالمائة لمدة سنة، و10.5 بالمائة لأقل من سنة و14.2 بالمائة ما بين خمس سنوات وتسع سنوات. وتذكر هذه النتائج بما خلص إليه البحث الذي أنجز في 2007-2008 من قبل الجمعية المغربية للدراسات والأبحاث حول الهجرة والذي أشار إلى أن المدة المتوسطة لإقامة المهاجرين من جنوب الصحراء بالمغرب هي حوالي سنتين ونصف.

* البيان:

- أفاد مصدر بمطار العيون بأن جزء كبيرا من موظفي بعثة "المينورسو"، المعنيين بقرار التخفيض من المكون المدني، وخاصة المكون السياسي، غادر التراب الوطني، صباح الأحد، عبر طائرة أممية توجهت إلى لاس بالماس. وكان جزء من أفراد المكون المدني للبعثة قد غادر تراب المملكة أول أمس السبت على متن رحلات جوية تجارية.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين:

* الاتحاد الاشتراكي:

- الولايات المتحدة ترفض انزلاقات الأمين العام الأممي وتعبر عن دعمها لمشروع الحكم الذاتي.. فقد عبرت الولايات المتحدة عن دعمها لمشروع الحكم الذاتي، في رسالة واضحة تؤكد رفضها لانزلاقات الأمين العام للأمم المتحدة. وقالت البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة يوم السبت إن الولايات المتحدة تؤيد مشروع الحكم الذاتي ووصفته بأنه موثوق به وواقعي. وقال كيرتيس كوبر المتحدث باسم البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة على حسابه على تويتر "نعتبر خطة المغرب للحكم الذاتي جادة وواقعية وموثوقا بها".

- منتدى كرانس مونتانا بالداخلة: منح جوائز القادة الشباب للمستقبل.. حيث أعلن منتدى كرانس مونتانا الدولي، السبت بالداخلة، عن منح جوائز قادة المستقبل الجدد (دو نيو ليدرز فور تومورو) برسم العام 2016 لعدد من الفائزين. ويمثل الشباب الفائزون (نحو 40 شابا من ضمنهم نحو 10 شباب مغاربة من الجنسين) الهيئات الحكومية والمقاولات والمنظمات غير الحكومية والسينما والإعلام وحقوق الإنسان، وتنحدر أغلبيتهم الساحقة من القارة الإفريقية. واختارت الدورة الحالية من منتدى كرانس مونتانا (17-22 مارس الجاري) الفائزين بناء على معايير تتعلق بنشاطهم وانخراطهم في مسار بناء عالم أفضل، وعملهم من أجل إرساء الحوار البناء بين مختلف الأطراف وحول مجمل القضايا.

* المساء:

- التعليم الخاص بالمغرب يواجه أكبر ورطة مالية في تاريخه.. إذ كشفت مصادر مطلعة أن متأخرات وغرامات تقدر بعشرات المليارات أصبحت تطوق عنق لوبيات التعليم الخاص، بعد أن انتهت المهلة التي أعلنها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل سداد ما بذمة المئات من المؤسسات. وأضافت المصادر ذاتها أن مشاريع تعود ملكيتها لأسماء بارزة، خاصة بالدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة، أصبحت مدينة للصندوق بغرامات وصلت في بعض الأحيان إلى أكثر من نصف مليار سنتيم لكل مؤسسة، بعد تنصل مالكيها ولسنوات طويلة من تسديد واجبات الضمان الاجتماعي للمستخدمين وتهربهم من الإشعارات والإنذارات رغم الأرباح الضخمة التي حققوها مما جعل حجم الغرامات يتضاعف ليصل إلى أرقام فلكية.

- طائرة أممية تنقل موظفي "المينورسو" خارج المغرب.. فتنفيذا للقرار المغربي القاضي بتقليص جزء كبير من المكون المدني لبعثة "المينورسو" غادر عدد من موظفي البعثة، الذين قدم المغرب لائحة بأسمائهم، التراب الوطني عبر طائرة أممية نهاية الأسبوع الأخير. مغادرة الموظفين المدنيين المقدر عددهم ب84 شخصا، جاءت بعد أن قدم المغرب أسماء المعنيين إلى هيئة الأمم المتحدة، وذلك بعد القرارات التي اتخذتها الرباط إثر المواقف المنحازة للأمين العام بان كي مون والتي وصلت إلى حد وصف الصحراء المغربية ب"المحتلة".

* الصحراء المغربية:

- رشيدة داتي: ما كان لتصريحات بان كي مون "غير المسؤولة" أن تطلق.. فقد أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي، يوم الجمعة المنصرم بالداخلة، أن التصريحات "غير المسؤولة" الصادرة عن الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، "ما كانت لتطلق لا سيما في سياق الظرفية الحالية". وأوضحت داتي، على هامش مشاركتها في الدورة ال27 لمنتدى كرانس مونتانا المنعقد بالداخلة (17 - 22 مارس)، أن هذه التصريحات التي أدلى بها المسؤول الأممي تمثل "انتهاكا للقانون الدولي ولمهمة" الأمين العام الأممي. ودعت داتي أمين عام الأمم المتحدة إلى "تقديم اعتذاره للمغرب"، مبرزة أن المسؤول الأممي، الذي تقترب مهمته من نهايتها، "سيربح بسحبه لتصريحاته" المذكورة.

- وقفة حاشدة للجالية المغربية المقيمة بإقليم كاطالونيا تنديدا بتصريحات بان كي مون.. حيث شارك مئات من أفراد الجالية المغربية المقيمة بإقليم كاطالونيا (شمال شرق إسبانيا) أول أمس السبت، في وقفة احتجاجية بساحة سانت خاومي ببرشلونة أمام مقري الحكومة المحلية للإقليم وبلدية المدينة، للتنديد بالتصريحات المنحازة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بخصوص قضية الصحراء المغربية. وعرفت هذه المظاهرة المنظمة من قبل ائتلاف من الجمعيات المغربية بكاطالونيا حضورا مكثفا لفاعلين جمعويين ومواطنين مغاربة جاؤوا من مختلف مدن الإقليم. وردد المشاركون خلال هذه الوقفة التي مرت في أجواء حماسية، شعارات منددة بتصريحات، بان كي مون، المعادية للوحدة الترابية.

* الصباح:

- حرب إلترات الرجاء.. الجامعة تضرب بقوة : إذ ضربت جامعة كرة القدم بقوة صباح أمس الأحد، في حق الرجاء البيضاوي، بعد الاجتماع الطارئ الذي عقدته اللجنة المركزية للتأديب والروح الرياضية، للنظر في أحداث الشغب والمواجهة الدموية، لأول أمس السبت بملعب محمد الخامس، التي انتهت بسقوط قتيلين وحصيلة ثقيلة من الجرحى واعتقال أزيد من 70 متورطا. وخرجت اللجنة سالفة الذكر بعقوبات قاسية في حق الرجاء، تمثلت في إجراء المباريات المقبلة من البطولة، ضمنها مباراة الديربي، والمباراة الأولى للموسم المقبل، بدون جمهور. كما تضمنت العقوبات غرامة مالية قدرها 10 ملايين سنتيم، إضافة إلى تعويض جميع الأضرار المترتبة عن الخسائر المادية التي لحقت بتجهيزات المركب الرياضي محمد الخامس.

- البرلمان يسائل 10 وزراء.. حيث أنهى المجلس الأعلى للحسابات افتحاصا شمل أربعة صناديق خصوصية أنفقت أزيد من 150 مليار درهم طيلة 10 سنوات. وأكدت مصادر الجريدة أن المجلس الأعلى للحسابات وضع افتحاص الصناديق الأربعة، وهي صندوق التنمية القروية، وصندوق التماسك الاجتماعي، وصندوق الطرق، وصندوق التجهيز الجماعي، ضمن برنامجه السنوي وفق طلب تقدم به أعضاء لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب، السنة الماضية. وكشفت المصادر نفسها أنه سيتم استدعاء عشرة وزراء لمناقشة تقرير مجلس جطو وهم محمد حصاد، وعزيز أخنوش، وعزيز الرباح، ومحمد نجيب بوليف، وبسيمة الحقاوي، والحسين الوردي، ورشيد بلمختار، وخالد برجاوي، ثم محمد بوسعيد وإدريس الأزمي الإدريسي.

* أخبار اليوم:

- الآلاف في مسيرة وطنية لمساندة أساتذة الغد.. إذ خرج أمس الأحد الآلاف من الأساتذة المتدربين والمواطنين وممثلي الأحزاب وجمعيات حقوقية في مسيرة وطنية انطلقت من ساحة "مارشال" في اتجاه شارع أنفا، للمطالبة بإسقاط المرسومين المنظمين لمباراة ولوج سلك الوظيفة العمومية بقطاع التربية الوطنية. وكان لافتا غياب القوات الأمنية عن المسيرة الوطنية، إذ لم ترافق العناصر الأمنية المسيرة، واكتفت بتنظيم المرور في الشوارع المحاذية للشارع الذي شهد مرورها.

- جمعيات مستاءة من عدم تجريم الاغتصاب الزوجي وتصف مشروع قانون وزارة الحقاوي ب"الانتكاسة".. فبعد سنوات من الانتظار، صادقت الحكومة المغربية يوم الخميس الماضي على مشروع القانون المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء المعد من طرف وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وبدل أن تخلف هذه الخطوة التي وصفت من طرف البعض ب"التاريخية" ارتياحا في صفوف الحركة النسائية، إلا أنها أسفرت عن إحباط كبير لديها، وذلك بعد الاطلاع على النسخة النهائية للقانون الذي طال انتظاره، والذي وصفته مجموعة من الجمعيات ب"الانتكاسة".

* المنعطف:

- التقليص الملحوظ في المكون المدني للمينورسو: جزء كبير من الأشخاص المعنيين يغادر العيون. فقد استقل جزء كبير من الأشخاص المعنيين بالتقليص الملحوظ في المكون المدني، وبالأخص في المكون السياسي، للمينورسو صباح أمس الأحد. وكان جزء من أعضاء المكون المدني للمينورسو قد غادر المملكة أول أمس السبت على متن رحلات تجارية.

- مغاربة كندا يحتجون في مونريال ضد التصريحات "المسيئة" و"العدائية" لبان كي مون.. فقد نظم أعضاء من الجالية المغربية المقيمة في كندا السبت بمونريال وقفة احتجاجية أمام مقر المنظمة الدولية للطيران المدني للتنديد بالتصريحات "المسيئة" و"العدائية" التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بخصوص الصحراء المغربية. وشدد المشاركون، خلال الوقفة أمام مقر الوكالة الأممية، على تشبثهم الراسخ بمغربية الصحراء وبالقيم المقدسة وثوابت الأمة، ورفضهم القاطع للتصريحات "الاستفزازية" و"غير المقبولة" لبان كي مون.

* آخر ساعة:

- التربية على حقوق الإنسان لمحاربة التطرف.. دعا المغرب بجنيف إلى دعم التكوين والتربية على حقوق الإنسان من أجل محاربة التطرف العنيف والنهوض بقيم المواطنة المسؤولة. وجاء ذلك في مداخلة للسفير الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة محمد أوجار، خلال نقاش من مستوى عال حول سبل النهوض بحقوق الإنسان في محاربة التطرف العنيف. ودعا أوجار، باسم الأرضية من أجل التربية على حقوق الإنسان (كوستاريكا، وإيطاليا، والفلبين، والسينغال، وسلوفينيا، وسويسرا، والتايلاند والمغرب)، إلى تفكير عميق حول دور التربية في النهوض بالمواطنة المسؤولة والتعايش.

- الأطباء المقيمون والداخليون يلوحون بالعودة للاحتجاج.. فقد لوح مصدر مسؤول باللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالتصعيد ضد الحكومة ووزارة الصحة بعد عدم التزامهما بالاتفاقات السابقة، التي أدت إلى توقف الإضراب الوطني. وقال محمد بنشاد، المنسق الوطني للجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين إن المراكز الاستشفائية الداعية الخمسة، بكل من الدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش ووجدة ستشهد جموعا عامة، في غضون الأسبوع المقبل، لاتخاذ القرارات المناسبة من تعنت الحكومة وتراجعها عن التزاماتها المكتوبة والشفوية.

* الأحداث المغربية:

- رؤية المغرب للجهوية المتقدمة سبق إفريقي ونموذج للتعاون جنوب-جنوب.. فقد دعا الخطاط ينجا، رئيس جهة الداخلة واد الذهب الدول الإفريقية عبر ممثليها في الندوة الصباحية لليوم الثاني من فعاليات منتدى كرانس مونتانا، إلى الاقتداء بالنموذج المغربي للجهوية المتقدمة الذي أطلقته المملكة قبل سنوات، والذي اتخذ حاليا من الأقاليم الجنوبية المغربية ورشه الأول. وأكد ينجا بأن النمط المركزي للتسيير صار متجاوزا بفعل الظرفية العالمية وإكراهات التنمية في المنطقة، وأنه بالأحرى على الدول والحكومات أن تعيد النظر في الاستراتيجيات المتقادمة، عبر اعتماد رؤية مستحدثة للتنمية المحلية، تعطي الساكنة المحلية الحق والأولوية في تسيير أمورها بنفسها في إطار مبدأي الديمقراطية والحكامة الجيدة.

- رئيس الجمعية المغربية الإيسلندية: أدافع عن مغربية الصحراء في برلمان بلادي والمسؤولون الأوروبيون يجهلون تاريخ النزاع. فقد أكد الناشط الحقوقي الإيسلندي وأخصائي الطاقات المتجددة سيغورسون جيزلي، في حديث خاص للجريدة، على هامش منتدى كرانس مونتانا، بأنه سيتدخل لدى برلمان بلاده مباشرة بعد العودة إليها من أجل شرح الملابسات التاريخية التي أنتجت نزاع الصحراء المفتعل، والدفاع عن الحق المغربي في أقاليمه الجنوبية. وتأسف المسؤول الإيسلندي من موقف عدد من أعضاء برلمان بلاده المنحاز للطرح الانفصالي، مشيرا إلى أن هذا الموقف مبني على جهل بالحقائق التاريخية للمنطقة.

* التجديد:

- المغرب و"أمنيستي" يتفقان على مواصلة الحوار والتفاعل الإيجابي.. فقد خلص اللقاء الذي جمع مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وسليل شيتي، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، يوم الجمعة المنصرم، إلى الاتفاق على أهمية مواصلة التفاعل الإيجابي والحوار البناء خدمة لقضايا حقوق الإنسان ودعما للإصلاحات الكبرى التي تعرفها المملكة. وفي هذا الصدد أشاد سليل شيتي بالعمل الهام الذي أنجزه المغرب على مستوى هيئة الإنصاف والمصالحة واعتماد الدستور الجديد.

- المغرب يستأنف اتصالاته مع الاتحاد الأوروبي. فبعد أن قررت الحكومة المغربية الخميس الماضي استئناف الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي المجمدة منذ 25 من شهر فبراير المنصرم، على خلفية قرار محكمة العدل الأوروبية القاضي بوقف استيراد المنتجات الفلاحية والبحرية من المملكة، أوضح ناصر بوريطة، الوزير المنتدب في الخارجية، أن قرار العودة جاء بعد أن حصلت الرباط على تطمينات أوروبية. وبالرغم من عودة الاتصالات بين الطرفين إلا أن المغرب لازال يعتبر قرار المحكمة الأوروبية "غير مقبول وسيؤثر على الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين"، حسب الوزير بوريطة.

* العلم:

- دورة كرانس مونتانا بالداخلة تحظى باهتمام دولي بالغ.. فقد اختتمت أول أمس السبت فعاليات الدورة 27 لمنتدى كرانس مونتانا المنظم بمدينة الداخلة للمرة الثانية، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس. رئيس المنتدى أوضح أن دورة الداخلة حظيت باهتمام دولي بالغ تجسد من خلال الحضور الفعلي ل 100 بلد، ومن حيث طبيعة الوفود ومستوى تمثيل الدول، مشيرا إلى أن المنتدى لم يتمكن من تلبية جميع طلبات المشاركة التي تقاطرت على إدارته، خاصة من طرف عدد من البلدان الإفريقية.

- مصرع مشجعين وآخر في غيبوبة وإصابة 54 واعتقال 41.. لم يكتب لاحتفال الرجاء البيضاوي بالذكرى 67 لتأسيسه، أول أمس السبت، أن يمر في جو من البهجة، حيث وقعت "مجزرة" بملعب مركب محمد الخامس، إثر اشتباك دموي بين الجمهور الواحد وهو جمهور الرجاء، حيث توفي شخصان قبل وصولهما إلى المستشفى وأصيب حوالي 54 شخصا. وذكرت التقارير الواردة من البيضاء أن الاشتباكات بدأت بعد أن توجه المدرب رشيد الطاوسي ولاعبو الرجاء للاحتفال مع مجموعة واحدة من مشجعي الفريق البيضاوي، مما أغضب مجموعة أخرى. وأظهرت لقطات فيديو إلقاء جماهير الرجاء لألعاب نارية وحجارة على بعضها البعض في المدرجات.

* بيان اليوم:

- جلالة الملك يبعث ببرقية شكر وامتنان إلى رئيس روسيا الاتحادية. بعث جلالة الملك محمد السادس برقية شكر وامتنان إلى رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، وذلك في ختام زيارة جلالته الرسمية لروسيا. ومما جاء في برقية جلالة الملك "يطيب لي، في ختام الزيارة الرسمية، التي سعدت بالقيام بها لبلدكم الصديق، أن أتوجه إلى فخامتكم، ومن خلالكم إلى حكومة وشعب روسيا الاتحادية بأصدق عبارات شكري وامتناني على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي أحطتموني بها، وأعضاء الوفد المرافق لي، طيلة مقامنا في بلدكم الكبير".

- حزب التقدم والاشتراكية يحدث لجنة لتعميق التشارك والتشاور المتواصل.. فقد ترأس محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الجمعة الماضي، بالمقر المركزي للحزب بالرباط الاجتماع الأول لتأسيس لجنة وطنية تابعة للحزب تضطلع بمهمة تتبع قضية الوحدة الترابية، تكون بمثابة بؤرة للتفكير الاستراتيجي، بحيث تستثمر الرصيد التاريخي والمعرفي للحزب في الموضوع، وتكون بمثابة آلية لتعميق التشارك والتشاور المتواصل مع جميع الفاعلين من الأحزاب السياسية وهيئات المجتمع المدني.

* أوجوروي لوماروك:

- وضع المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية مؤشرا يتعلق بإحداث المقاولات. وقد ارتفعت وتيرة إحداث المقاولات، بحسب المكتب، ما بين 2005 و 2010 حيث أحدثت خلال هذه الفترة 27.7 بالمائة من المقاولات المغربية.

* لوماتان:

- جدد سفير الولايات المتحدة بالرباط، دوايت إل. بوش ، أول أمس السبت، التأكيد على أن مخطط الحكم الذاتي بالصحراء "جدي وواقعي وذو مصداقية". ويأتي تأكيد موقف واشنطن تجاه مبادرة الحكم الذاتي بعد الانزلاقات الخطيرة والتصريحات غير المقبولة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة.

- تم، يوم الجمعة الماضية بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة من أجل التأهيل السياحي لنقاط المياه المتواجدة بمناطق عمل وكالات الأحواض المائية. وأوضح بلاغ لوزارة السياحة أن هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من وزير السياحة السيد لحسن حداد، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء السيدة شرفات أفيلال، ورئيس الشركة المغربية للهندسة السياحية السيد عماد برقاد، ستمكن من تنمية عرض سياحي متسق ومندمج ومستدام في مجموع البحيرات الطبيعية وخزانات السدود والأودية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات وإمكانيات كل موقع، وأيضا درجة هشاشته.

* لوبنيون:

- تلقت بروكسل، الخميس الماضي، بارتياح قرار الحكومة المغربية استئناف الاتصالات مع المؤسسات الأوروبية بعد بضعة أسابيع من القطيعة بسبب سوء تفاهم حول التدبير الأوروبي للملف المتعلق بالاتفاق الفلاحي بين الطرفين، والذي كان موضوع حكم جائر لمحكمة الاتحاد الأوروبي. وقد أثار تعليق الرباط للاتصالات مع الاتحاد الأوروبي ردود فعل قوية ببروكسل. فقد أكد نواب أوروبيون، ومسؤولون سامون بالمفوضية والمجلس الأوروبيين في تصريحات على ضرورة، بالنسبة للطرفين، استئناف بشكل عادي للعلاقات العريقة وإعطاء نفس جديد للشراكة متعددة الأبعاد التي تربط المغرب بالاتحاد الأوروبي.

* ليكونومسيت:

- تعتزم الشركة الوطنية للاستثمار و لافارج-هولسيم الاشتغال في عدد من بلدان إفريقيا الفرنكوفونية تحت اسم "لافارج هولسيم المغرب-إفريقيا". وتعتبر هذه المبادرة أول عملية كبرى للشركة الوطنية للاستثمار بالقارة منذ إعادة تموقعها كصندوق للاستثمار على المدى الطويل. وتتوفر الشركة الوطنية للاستثمار على مساهمات قوية في إفريقيا في مجال البنوك والمعادن والتوزيع المتخصص . وأبرز رئيس الشركة الوطنية للاستثمار، حسن الورياغلي، في حوار مع الجريدة، أن الشركة الجديدة "لافارج هولسيم المغرب-إفريقيا" ستتيح الاشتغال بعشرة بلدان بإفريقيا الفرنكوفونية، مشيرا إلى أن ذلك يعد دليلا على نضج الاقتصاد المغربي وجودة الموارد البشرية التي يتوفر عليها المغرب.

- أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي أنه بإمكان المغرب، الذي أطلق مخططات هامة في مجال الطاقات الشمسية والريحية، وعهد لوكالة بالإشراف وتنفيذ الاستراتيجية المتعلقة بالطاقات المتجددة، أن يضطلع بدور حاسم في إطار التعاون جنوب - جنوب، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق ببلد "استوعب بشكل سريع أنه بإمكانه الاعتماد على مؤهلاته، بالرغم من أن انبعاثاته من الغازات الدفيئة تبقى محدودة".

* ليبراسيون:

- بعد أسبوع من إطلاق الرحلة الافتتاحية للخط الجوي الداخلة - لاس بالماس، أطلقت الخطوط الملكية المغربية، يوم الأربعاء المنصرم، خطا جويا يربط بين مدينة العيون ولاس بالماس. وسيؤمن هذا الخط الربط بين المدينتين بثلاث رحلات أسبوعية أيام الاثنين، والأربعاء، والجمعة. ويروم هذا الخط، الذي يعتبر ثمرة شراكة بين المجلس الجهوي والخطوط الملكية المغربية، المساهمة في تعزيز الشبكة الجوية للجهة وكذا في تنميتها السوسيو اقتصادية وخاصة عبر تحفيز السياحة بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

- هل المغرب بلد عبور أم استقرار للمهاجرين من جنوب الصحراء¿ فقد كشف بحث للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة قدم مؤخرا بالرباط، أن 26.5 بالمائة من هؤلاء المهاجرين أقاموا بالمغرب لمدة سنتين، و20.9 بالمائة لمدة سنة، و10.5 بالمائة لأقل من سنة و14.2 بالمائة ما بين خمس سنوات وتسع سنوات. وتذكر هذه النتائج بما خلص إليه البحث الذي أنجز في 2007-2008 من قبل الجمعية المغربية للدراسات والأبحاث حول الهجرة والذي أشار إلى أن المدة المتوسطة لإقامة المهاجرين من جنوب الصحراء بالمغرب هي حوالي سنتين ونصف.

* البيان:

- أفاد مصدر بمطار العيون بأن جزء كبيرا من موظفي بعثة "المينورسو"، المعنيين بقرار التخفيض من المكون المدني، وخاصة المكون السياسي، غادر التراب الوطني، صباح الأحد، عبر طائرة أممية توجهت إلى لاس بالماس. وكان جزء من أفراد المكون المدني للبعثة قد غادر تراب المملكة أول أمس السبت على متن رحلات جوية تجارية.


ملصقات


اقرأ أيضاً
إدارة “الثامنة” توقف “طريق المواطنة” وفعاليات أمازيغية ترفض القرار
الكثير من الفعاليات الناشطة في مجال الأمازيغية عبرت عن رفضها لقرار الإدارة بالقناة الأمازيغية والقاضي بتوقيف برنامج "طريق المواطنة" والذي تقدمه الصحفية فاطمة أوشرع، والتي تعرف أيضا بنشاطها في المجال الثقافي الأمازيغي وحصدها لعدد من الجوائز والشواهد التقديرية.  وجرى توقيف هذا البرنامج الذي يعتبر فضاء للنقاش العمومي حول عدد من القضايا الراهنة في المجتمع المغربي، في ملابسات غير معروفة. ولم يتم تقديم أي تبريرات مقنعة من قبل إدارة القناة، رغم الضجة التي خلفها هذا القرار والذي اعتبر بأنه يرمي إلى "فرملة" البرامج الناجحة، والتي تحظى بمتابعات مهمة.   الإئتلاف من أجل الجبل، عبر عن استغرابه للقرار المفاجئ، وقال إنه كان من المفترض أن يعمل القطب الإعلامي العمومي على تقديم مزيد من البرامج الاعلامية الهادفة والحاضنة لقضايا المناطق الجبلية. وسبق للائتلاف من أجل الجبل أن توج الصحفية فاطمة وشرع عام 2019 بصفتها "سفيرة الجبل". وأكد الائتلاف، في بيان لها، على أهمية هذا البرنامج كمنصة حوارية هادفة تساهم في تعزيز التعددية الثقافية واللغوية في المغرب، وتتيح فرصة لطرح قضايا وانشغالات ساكنة المناطق الجبلية.  
صحافة

بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 26 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة