الخميس 28 مارس 2024, 20:32

صحافة

عناوين الصحف: شبح العطش يهدد مناطق في المغرب بعد تراجع حاد في مخزون السدود و”هاكا” تدعو لإعلام مناخي جديد


كشـ24 نشر في: 11 نوفمبر 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة :

* أخبار اليوم:

- البيجيدي خائف من نيران الفايسبوك.. إذ نشرت الإدارة العامة لحزب العدالة والتنمية مذكرة تنظيمية تمنع أعضاء الحزب من إحداث صفحات على "الفايسبوك" باستخدام اسم الحزب أو رمزه، كما تمنع نقل النقاش حول القضايا التنظيمية الداخلية إلى فضاءات التواصل الاجتماعي. وأكد عبد الحق العربي المدير العام للحزب أن المذكرة "لا تفرض أي شيء على حرية شباب الحزب في التدوين"، لكن "لا يمكننا أن نقبل من أي شخص إحداث صفحة باسم الحزب تعبر عن مواقف تدفع قيادة الحزب ثمنها".

- لا أرباح مضمونة للودائع بالبنوك الإسلامية.. فبخلاف الودائع التقليدية التي يتوفر عليها المغاربة داخل البنوك التقليدية والتي يستفيدون منها من نسب فائدة يحددها بنك المغرب، فإن البنوك التشاركية ستقترح في المستقبل الودائع الاستثمارية باعتبارها حسابات للتوفير، وسيتم استثمار الأموال المودعة في المشاريع التي ستستخدم لتعويض العملاء، وبالتالي لن تكون هناك مكاسب مضمونة لأصحاب حسابات التوفير بالبنوك الجديدة، بل سيكافأ العميل بحسب خسائر الاستثمارات أو أرباحها التي دخلت فيها هذه المؤسسات.

* المساء:

- شبح العطش يهدد مناطق في المغرب بعد تراجع حاد في مخزون السدود.. حيث كشفت بيانات رسمية حديثة صادرة عن الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء عن تراجع حاد في مخزون مياه السدود الرئيسية بالمغرب، حيث بلغت إلى غاية الثامن من نونبر الجاري 6.6 مليارات متر مكعب، لتستقر بذلك في حدود 42.8 في المائة، مسجلة تراجعا ملحوظا مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، حيث فاقت حقينة سدود المملكة 10.50 مليارات متر مكعب، بنسبة 67.6 في المائة، وهو ما يعني أن شبح العطش بات يهدد المغرب بشكل كبير.

- اخشيشن وباكوري يعطيان انطلاق مشروع تدوير النفايات بواسطة الطاقة.. فقد تم صباح يوم الثلاثاء بجماعة رأس العين بالرحامنة، إعطاء الانطلاقة الرسمية للموقع التجريبي لتدوير النفايات بواسطة الطاقة الشمسية، وذلك بحضور مصطفى باكوري، رئيس مؤسسة مازن، وأحمد اخشيشن رئيس جهة مراكش أسفي، وعامل إقليم الرحامنة فريد شوراق، ورئيس جماعة رأس العين، وبحضور ضيوف الجهة عن الملتقى السنوي للاستثمار بدبي. وتم استعراض عملية التدوير والمراحل التي تمر منها. ويروم هذا المشروع معالجة النفايات الصلبة وإعادة استعمالها عبر تحويلها إلى طاقة نظيفة والحد من الانبعاثات الغازية خصوصا غاز الميثان وثاني أوكسيد الكربون، وذلك باستخدام تقنيات حديثة.

* الصباح:

- أولويات البرنامج.. الغائب في المشاورات. إذ غاب النقاش حول البرنامج الحكومي في حده الأدنى المراد تطبيقه أثناء إجراء أولى المشاورات بين عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، مع قادة الأحزاب، لعدم تمكن مسؤولي الأحزاب من تجاوز النظرة التقليدية في تشكيل الأغلبية، التي يحكمها هاجس الحساب العددي، وعدد الحقائب الوزارية المرغوب فيها. ورغم إمكانية استلهام الخطوط العريضة في قانون مالية 2017 لصياغة برنامج حد أدنى في ما يخص القرارات الجديدة التي ستطبق في القطاعات الإنتاجية والخدماتية والضرائب والقطاعات ذات الأولوية في الاستفادة من الدعم العمومي، فإن زعماء الأحزاب ورئيس الحكومة تناسوا الأهم في وظيفتهم الوزارية هو وضع مقترحات حلول لمشاكل المواطنين عبر تحديد الأولويات في البرنامج.

- التلوث يكلف المغرب 33 مليار درهم.. فقد كلف التدهور البيئي الاقتصاد الوطني خسائر هامة وصلت إلى 33 مليار درهم، حسب دراسة أنجزتها الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة بتعاون مع البنك الدولي، ما يمثل 3.52 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي. وتشير الدراسة التي أنجزت ما بين 2015 و2016، مع اعتماد 2014 سنة مرجعية، إلى أن الكلفة بالمغرب تعتبر أعلى مرتين من المستوى المسجل على المستوى العالمي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الاتحاد البرلماني الإفريقي يعرب عن تأييده لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. إذ أعرب الاتحاد البرلماني الإفريقي، مساء يوم الأربعاء بالرباط، عن تأييده لمبادرة جلالة الملك محمد السادس بخصوص عودة المملكة إلى الإتحاد الإفريقي. وفي هذا الصدد، أكدت ماري أونج لوكيانا، النائبة الوطنية ورئيسة وفد جمهورية الكونغو الديمقراطية، في كلمة بمناسبة اختتام أشغال المؤتمر ال39 لرؤساء الجمعيات الوطنية للاتحاد البرلماني الإفريقي، أن أعضاء الاتحاد بمعية كافة المندوبين، الذين شاركوا خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 9 نونبر الجاري بالرباط، في فعاليات الدورة التاسعة والستين للجنة التنفيذية والمؤتمر ال 39 "يؤيدون مبادرة جلالة الملك محمد السادس بخصوص عودة المملكة المغربية إلى أسرتها المؤسساتية الإفريقية".

- الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري يتطلب وقفا سريعا لاجتثاث الغابات.. فالحد من هذه الظاهرة إلى ما دون درجتين أو 1,5 درجة مئوية يتطلب وقفا سريعا لاجتثاث الغابات، كما أن تحقيق توازن على مستوى انبعاث غاز الكربون خلال النصف الثاني من هذا القرن، يفرض تكثيف عمليات تشجير الغابات. وأبرز تقرير وزع خلال أشغال قمة المناخ "كوب22" المنعقدة حاليا بمراكش والتي تستمر إلى غاية 18 نونبر الجاري، أن الغابات تضطلع بدور محوري في خلق مجتمعات قوية تستطيع التأقلم مع التغيرات المناخية.

* بيان اليوم:

- مشروع قانون المالية يتوقع الإعلان عن 8 مدن بدون صفيح.. فقد أفادت المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2017 بأنه من المرتقب أن تعرف سنة 2017 الإعلان عن ثماني مدن بدون صفيح هي طنجة وتطوان وسطات والبروج والقصر الكبير ومولاي يعقوب وميسور وفاس، في إطار برنامج "مدن بدون صفيح". وأكدت المذكرة، التي نشرتها وزارة الاقتصاد والمالية، أن هذا البرنامج الذي يهدف إلى تحسين ظروف العيش الفئات الهشة في الأحياء الصفيحية، مكن من تحسين ظروف سكن ما يناهز 251 ألف أسرة وإعلان 56 مدينة بدون صفيح في متم يونيو 2016.

- وزير الخارجية السينغالي: نحن متشبثون بتعميق العلاقات مع المغرب على نحو مستمر.. أكد مانكور ندياي، وزير الشؤون الخارجية وسينغاليي المهجر، الأربعاء، أن السنغال متشبث بتعميق هذه العلاقات ليس فقط على المستوى الرسمي ولكن أيضا فيما يتعلق بالقطاع الخاص. وأوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش حفل تقديم أشغال مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية- السنغالية الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس والرئيس السينغالي، ماكي سال، أن التعاون بين البلدين على الأصعدة الاقتصادية والسياسية يعزز العلاقة الدبلوماسية الخاصة بينهما.

* الأحداث المغربية:

- وسائل الإعلام السنغالية في قلب الحدث.. حيث واصلت وسائل الإعلام السنغالية، أمس الخميس، اهتمامها بالزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس للسنغال، ولاسيما ما يتعلق بالبعد الاقتصادي لهذا الحدث السعيد. وكتبت صحيفة (لوسولاي)، واسعة الانتشار، عن حفل تقديم أشغال مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية- السنغالية. من جهتها، اهتمت وكالة الأنباء الإفريقية (أبا-نيوز)، بالعلاقات المغربية السنغالية، واعتبرت أن الإرث الديني المشترك يشكل العنصر الرئيسي الذي جعل العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية بين البلدين سلسة. أما البوابة الإلكترونية (لورال.نت)، فنشرت من جهتها، روبورتاجا مصورا، عن هبة الأدوية التي سلمها جلالة الملك للمجلس الوطني السنغالي لمحاربة داء السيدا.

- "هاكا" تدعو لإعلام مناخي جديد.. فقد اتفقت مداخلات متخصصين ومسؤولين صحفيين ومشرفين على عدد من المنابر الإعلامية الوطنية، خلال لقاء نظمته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، أمس بالمنطقة الخضراء بباب إغلي بمراكش، على ضرورة أن يتطور الإعلام بنفس سرعة تطور الفهم العالمي للتغيرات المناخية، وأن يضطلع بتوعية المواطن وتعريفه بالإشكالات المناخية وتأثيراتها على حياته بشكل مباشر. وأكد ممثلون لـ(الهاكا) أن الإطار القانوني يلعب دورا هاما في مجالات حماية البيئة خاصة أن مهمة الهيئة هي مراقبة التنزيل.

* المنعطف:

- جبهة القوى الديمقراطية في قلب حدث المنتدى العالمي للديمقراطية.. إذ أكدت جبهة القوى الديمقراطية حضورها في أشغال المنتدى العالمي للديمقراطية، الذي انعقد بمدينة ستراسبورغ بفرنسا من 7 إلى 9 نونبر الجاري. ومثل الجبهة خلال هذا اللقاء الدولي الهام مصطفى الأبيض منسق تمثيليات الحزب بأوربا رئيس فرع الجبهة بالعاصمة الأوروبية بروكسيل، مذكرا في معرض حديثه عن ظروف وسياق تنظيم هذا المنتدى أن الجهات المنظمة كانت قد رحبت بالاقتراح الذي تقدم به ممثل الجبهة المتعلق بجعل موضوع دور التربية في إرساء مبادئ الديمقراطية محورا رئيسيا لهذا اللقاء.

- المنظمة الدولية للهجرة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعوان إلى إحداث فضاء للتبادل العلمي حول الهجرة البيئية.. وأوضحت أنا فونسيكا رئيسة المنظمة بالمغرب خلال ندوة نظمت في إطار مؤتمر كوب 22 حول "دور البحوث الإفريقية بشأن تغير المناخ وتنقل البشر"، أن القارة الإفريقية ستكون فعليا، حسب فريق الخبراء الحكومي الدولي حول تغير المناخ، القارة المعنية أكثر بتغير المناخ في أفق 2050، وأن تنقل البشر سيكون الجانب الأبرز من هذه الظاهرة. من جهته، أوضح ممثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد شريف، أن هذه الإشكالية تعني العالم بأسره والتي تتعلق بالتنقل المرتبط بالتغيرات المناخية، داعيا إلى التشبيك وإحداث شبكة ذات الصلة بهذا الموضوع.

* رسالة الأمة:

- تفويض كامل من "الأحرار" لأخنوش لتدبير تفاصيل التحالف مع بنكيران.. جدد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار مرة أخرى التفويض لرئيس الحزب، عزيز أخنوش، والذي سبق أن منحه إياه المؤتمر الإسثتنائي، قصد مواصلة المشاورات الجارية بخصوص تشكيل الحكومة المقبلة، وتدبير مختلف المحطات المتعلقة بها، وفق ما جاء في بيان للحزب عقب لقاء مكتبه السياسي أول أمس الأربعاء بالرباط. وقال أخنوش، في تصريح صحافي بعد انتهاء اجتماع المكتب السياسي لحزبه "تطرقنا في اجتماعنا للخطاب التاريخي لجلالة الملك من السنغال، وكيف سنتعامل معه، إلى جانب بعض الأنشطة المرتقبة للحزب، وكذا المشاركة الفعالة لعدد من أعضاء الحزب في كوب 22".

- الوردي: التغيرات المناخية ستتسبب في 250 ألف حالة وفاة مبكرة سنويا.. أكد وزير الصحة الحسين الوردي، يوم الأربعاء بمراكش، أن التغيرات المناخية ستتسبب في 250 ألف حالة وفاة مبكرة سنويا وتفشي الأمراض المرتبطة بالتغيرات المناخية ما بين 2030 و2050. وأبرز الوزير في كلمة ألقيت بالنيابة عنه خلال لقاء حول العلاقة بين الصحة والتغيرات المناخية، نظم بجناح المغرب بموقع باب إيغلي الذي يحتضن أشغال مؤتمر كوب 22 من 7 الى 18 نونبر الجاري، أن هذه الظاهرة الكونية تعتبر أحد العوامل التي تساهم بدورها في تفشي الأمراض المنقولة، وسوء التغذية والأمراض التنفسية والحساسية.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال: ترامب الأنسب للمغرب بخصوص قضيته الوطنية.. قال حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، في تعليق له لوسائل الإعلام حول فوز مرشح الحزب الجمهوري بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، إن دونالد ترامب هو الأنسب للمغرب في ما يخص قضيته الوطنية. وفي هذا الإطار هنأ الأمين العام للحزب، الرئيس الأمريكي الجديد ترامب على فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، متمنيا له التوفيق في مهامه بما يساهم في التقليل من درجة الصراعات في العالم.

- انتخاب النعم ميارة نائبا أول لرئيس الاتحاد البرلماني الإفريقي.. فقد انتخب النعم ميارة، عضو مجلس المستشارين عن حزب الاستقلال، نائبا أول لرئيس الاتحاد البرلماني الإفريقي، وذلك خلال الدورة التاسعة والثلاثين المنعقدة بمقر مجلس النواب المغربي بالرباط. كما تم خلال هذه الدورة انتخاب رئيس برلمان غينيا بيساو رئيسا للاتحاد البرلماني الإفريقي.

* آخر ساعة:

- العماري يوجه رسالة إلى العالم من قبل القرية الخضراء في "كوب 22".. وجه إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أول أمس الأربعاء، رسالة إلى المشاركين في مؤتمر "كوب 22" ومن خلالها إلى العالم مفادها أن "الدفاع عن البيئة هو الدفاع عن الحياة". واطلع العماري خلال زيارته لأروقة وفضاءات القرية الخضراء التي شيدت في إطار فعاليات الدورة 22 لمؤتمر المناخ، على رواق طنجة تطوان الحسيمة، الذي يضم مجموعة من المستندات التعريفية بالجهة التي لها علاقة بالبيئية وخاصة ما يتعلق بنتائج ميد كوب الذي أقيم بطنجة.

- 12 مليون درهم ذعائر الصيد السري بالمغرب في نصف عام.. كشف محمد بنباري رئيس وحدة التنسيق والمراقبة في إدارة الصيد البحري التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري، أن السواحل المغربية عانت من الصيد الجائر وغير المشروع طيلة عقود خلت، وأن مخطط "أليوتس" وضع ترسانة قانونية ووسائل مراقبة أعطت نتائج جيدة، مضيفا أن إجبارية التصريح بالمنتوج قلصت هذا الصيد غير الشرعي. وأوضح أن نظام المراقبة عبر الأقمار الصناعية لبواخر وقوارب الصيد مكن من رفع القيمة المالية للذعائر إذ عرف النصف الأول من السنة الجارية استخلاص ما يناهز 12 مليون درهم من الذعائر.

* لوماتان:

- جرى تنظيم لقاء حول "الملكية الصناعية" يوم 10 نونبر في إطار فعاليات مؤتمر "كوب 22" بمراكش، وذلك بمبادرة من وزارة الصناعة والتجارية والاستثمار والاقتصاد الرقمي والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية. وشكل هذا اللقاء فرصة لمناقشة نماذج استراتيجيات وطنية وممارسات فضلى في مجال استعمال وتثمين مساهمات الملكية الصناعية بهدف تحقيق التنمية ونشر حلول تقنية تحترم البيئة وتتيح مكافحة التغيرات المناخية.

* أجوردوي لوماروك:

- تم تخصيص حيز زمني إجمالي بلغ 44 ساعة للتغطية الإعلامية لمشروع قانون المالية 2016. وفي وقت لم يتم فيه الشروع في مناقشة مشروع ميزانية 2017 بالبرلمان، أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) تقريرا حول التغطية الإعلامية التي خصصتها خدمات الاتصال السمعي البصري لمشروع قانون المالية 2016. وأظهر التقرير أنه تم تخصيص 20 خدمة سمعية بصرية بحيز زمني إجمالي بلغ 44 ساعة و35 دقيقة لتغطية هذا المشروع. وأوضحت "الهاكا" أن هذه التغطية الإعلامية للمشروع، تتوزع بين 13 خدمة خاصة بنسبة 64 في المائة و7 خدمات عمومية بنسبة 36 في المائة.

* البيان:

- كشفت الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، يوم الثلاثاء بمراكش، عن أول عربة نقل (بيك أب) إلكترونية مائة في المائة بالعالم، أطلق عليها "أسلان"، وذلك في إطار مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب22)، المنعقد بمراكش بين 7 و18 نونبر الجاري. ويتوخى هذا الاختراع الذي أنجزته مكاتب دراسات مغربية، مواكبة الجهات والمدن في جهودها الرامية إلى التخفيض من حجم الغازات الدفيئة، وكذا العمل على حلول مبتكرة في ارتباط بالنقل المستدام.

* ليبراسيون:

- قامت المنظمة الدولية للدفاع عن حقوق وحريات مغاربة العالم بتوجيه مذكرات طارئة للدوائر الحكومية الاسبانية والهيئات القضائية العليا بمدريد المختصة في الجرائم ضد الانسانية تذكرهم بأن إبراهيم غالي زعيم جبهة "البوليساريو" هو شخص متهم ومطلوب لدى المحكمة المختصة في جرائم التعذيب و الاغتصاب و الاعتقال القسري و الخطف . ووجه المستشارون القانونيون للمنظمة الحقوقية الدولية مذكرات عاجلة إلى مختلف هذه الهيئات تذكر فيها بأن إبراهيم غالي الذي من المرتقب أن يزور إسبانيا هو شخص مطلوب لدى العدالة الاسبانية.

* لوبنيون:

- أكد وزير الصحة الحسين الوردي، يوم الأربعاء بمراكش، أن التغيرات المناخية ستتسبب في 250 ألف حالة وفاة مبكرة سنويا وتفشي الأمراض المرتبطة بالتغيرات المناخية ما بين 2030 و2050. وأكد الوزير في كلمة ألقيت بالنيابة عنه خلال لقاء حول العلاقة بين الصحة والتغيرات المناخية، نظم بجناح المغرب بموقع باب إيغلي الذي يحتضن أشغال مؤتمر كوب 22 ، أن هذه الظاهرة الكونية تعتبر أحد العوامل التي تساهم بدورها في تفشي الأمراض المنقولة، وسوء التغذية والأمراض التنفسية والحساسية.

* ليكونميست:

- بينما يبحث المفاوضون في "كوب 22" عن التمويلات وآليات تفعيلها، فإن الفلاحة والنشاط البشري، الأكثر عرضة للتغيرات المناخية، لا يزال موضوع تهميش. لحسن الحظ فإن المغرب اقترح مبادرة شاملة بهذا الخصوص من أجل ملائمة الفلاحة مع التغيرات المناخية. وركز منتدى الأرض، الذي انعقد على هامش "كوب 22"، على الفلاحة المستدامة والمبادرات والحلول المقترحة من قبل الأفارقة.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة :

* أخبار اليوم:

- البيجيدي خائف من نيران الفايسبوك.. إذ نشرت الإدارة العامة لحزب العدالة والتنمية مذكرة تنظيمية تمنع أعضاء الحزب من إحداث صفحات على "الفايسبوك" باستخدام اسم الحزب أو رمزه، كما تمنع نقل النقاش حول القضايا التنظيمية الداخلية إلى فضاءات التواصل الاجتماعي. وأكد عبد الحق العربي المدير العام للحزب أن المذكرة "لا تفرض أي شيء على حرية شباب الحزب في التدوين"، لكن "لا يمكننا أن نقبل من أي شخص إحداث صفحة باسم الحزب تعبر عن مواقف تدفع قيادة الحزب ثمنها".

- لا أرباح مضمونة للودائع بالبنوك الإسلامية.. فبخلاف الودائع التقليدية التي يتوفر عليها المغاربة داخل البنوك التقليدية والتي يستفيدون منها من نسب فائدة يحددها بنك المغرب، فإن البنوك التشاركية ستقترح في المستقبل الودائع الاستثمارية باعتبارها حسابات للتوفير، وسيتم استثمار الأموال المودعة في المشاريع التي ستستخدم لتعويض العملاء، وبالتالي لن تكون هناك مكاسب مضمونة لأصحاب حسابات التوفير بالبنوك الجديدة، بل سيكافأ العميل بحسب خسائر الاستثمارات أو أرباحها التي دخلت فيها هذه المؤسسات.

* المساء:

- شبح العطش يهدد مناطق في المغرب بعد تراجع حاد في مخزون السدود.. حيث كشفت بيانات رسمية حديثة صادرة عن الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء عن تراجع حاد في مخزون مياه السدود الرئيسية بالمغرب، حيث بلغت إلى غاية الثامن من نونبر الجاري 6.6 مليارات متر مكعب، لتستقر بذلك في حدود 42.8 في المائة، مسجلة تراجعا ملحوظا مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، حيث فاقت حقينة سدود المملكة 10.50 مليارات متر مكعب، بنسبة 67.6 في المائة، وهو ما يعني أن شبح العطش بات يهدد المغرب بشكل كبير.

- اخشيشن وباكوري يعطيان انطلاق مشروع تدوير النفايات بواسطة الطاقة.. فقد تم صباح يوم الثلاثاء بجماعة رأس العين بالرحامنة، إعطاء الانطلاقة الرسمية للموقع التجريبي لتدوير النفايات بواسطة الطاقة الشمسية، وذلك بحضور مصطفى باكوري، رئيس مؤسسة مازن، وأحمد اخشيشن رئيس جهة مراكش أسفي، وعامل إقليم الرحامنة فريد شوراق، ورئيس جماعة رأس العين، وبحضور ضيوف الجهة عن الملتقى السنوي للاستثمار بدبي. وتم استعراض عملية التدوير والمراحل التي تمر منها. ويروم هذا المشروع معالجة النفايات الصلبة وإعادة استعمالها عبر تحويلها إلى طاقة نظيفة والحد من الانبعاثات الغازية خصوصا غاز الميثان وثاني أوكسيد الكربون، وذلك باستخدام تقنيات حديثة.

* الصباح:

- أولويات البرنامج.. الغائب في المشاورات. إذ غاب النقاش حول البرنامج الحكومي في حده الأدنى المراد تطبيقه أثناء إجراء أولى المشاورات بين عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، مع قادة الأحزاب، لعدم تمكن مسؤولي الأحزاب من تجاوز النظرة التقليدية في تشكيل الأغلبية، التي يحكمها هاجس الحساب العددي، وعدد الحقائب الوزارية المرغوب فيها. ورغم إمكانية استلهام الخطوط العريضة في قانون مالية 2017 لصياغة برنامج حد أدنى في ما يخص القرارات الجديدة التي ستطبق في القطاعات الإنتاجية والخدماتية والضرائب والقطاعات ذات الأولوية في الاستفادة من الدعم العمومي، فإن زعماء الأحزاب ورئيس الحكومة تناسوا الأهم في وظيفتهم الوزارية هو وضع مقترحات حلول لمشاكل المواطنين عبر تحديد الأولويات في البرنامج.

- التلوث يكلف المغرب 33 مليار درهم.. فقد كلف التدهور البيئي الاقتصاد الوطني خسائر هامة وصلت إلى 33 مليار درهم، حسب دراسة أنجزتها الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة بتعاون مع البنك الدولي، ما يمثل 3.52 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي. وتشير الدراسة التي أنجزت ما بين 2015 و2016، مع اعتماد 2014 سنة مرجعية، إلى أن الكلفة بالمغرب تعتبر أعلى مرتين من المستوى المسجل على المستوى العالمي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الاتحاد البرلماني الإفريقي يعرب عن تأييده لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. إذ أعرب الاتحاد البرلماني الإفريقي، مساء يوم الأربعاء بالرباط، عن تأييده لمبادرة جلالة الملك محمد السادس بخصوص عودة المملكة إلى الإتحاد الإفريقي. وفي هذا الصدد، أكدت ماري أونج لوكيانا، النائبة الوطنية ورئيسة وفد جمهورية الكونغو الديمقراطية، في كلمة بمناسبة اختتام أشغال المؤتمر ال39 لرؤساء الجمعيات الوطنية للاتحاد البرلماني الإفريقي، أن أعضاء الاتحاد بمعية كافة المندوبين، الذين شاركوا خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 9 نونبر الجاري بالرباط، في فعاليات الدورة التاسعة والستين للجنة التنفيذية والمؤتمر ال 39 "يؤيدون مبادرة جلالة الملك محمد السادس بخصوص عودة المملكة المغربية إلى أسرتها المؤسساتية الإفريقية".

- الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري يتطلب وقفا سريعا لاجتثاث الغابات.. فالحد من هذه الظاهرة إلى ما دون درجتين أو 1,5 درجة مئوية يتطلب وقفا سريعا لاجتثاث الغابات، كما أن تحقيق توازن على مستوى انبعاث غاز الكربون خلال النصف الثاني من هذا القرن، يفرض تكثيف عمليات تشجير الغابات. وأبرز تقرير وزع خلال أشغال قمة المناخ "كوب22" المنعقدة حاليا بمراكش والتي تستمر إلى غاية 18 نونبر الجاري، أن الغابات تضطلع بدور محوري في خلق مجتمعات قوية تستطيع التأقلم مع التغيرات المناخية.

* بيان اليوم:

- مشروع قانون المالية يتوقع الإعلان عن 8 مدن بدون صفيح.. فقد أفادت المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2017 بأنه من المرتقب أن تعرف سنة 2017 الإعلان عن ثماني مدن بدون صفيح هي طنجة وتطوان وسطات والبروج والقصر الكبير ومولاي يعقوب وميسور وفاس، في إطار برنامج "مدن بدون صفيح". وأكدت المذكرة، التي نشرتها وزارة الاقتصاد والمالية، أن هذا البرنامج الذي يهدف إلى تحسين ظروف العيش الفئات الهشة في الأحياء الصفيحية، مكن من تحسين ظروف سكن ما يناهز 251 ألف أسرة وإعلان 56 مدينة بدون صفيح في متم يونيو 2016.

- وزير الخارجية السينغالي: نحن متشبثون بتعميق العلاقات مع المغرب على نحو مستمر.. أكد مانكور ندياي، وزير الشؤون الخارجية وسينغاليي المهجر، الأربعاء، أن السنغال متشبث بتعميق هذه العلاقات ليس فقط على المستوى الرسمي ولكن أيضا فيما يتعلق بالقطاع الخاص. وأوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش حفل تقديم أشغال مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية- السنغالية الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس والرئيس السينغالي، ماكي سال، أن التعاون بين البلدين على الأصعدة الاقتصادية والسياسية يعزز العلاقة الدبلوماسية الخاصة بينهما.

* الأحداث المغربية:

- وسائل الإعلام السنغالية في قلب الحدث.. حيث واصلت وسائل الإعلام السنغالية، أمس الخميس، اهتمامها بالزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس للسنغال، ولاسيما ما يتعلق بالبعد الاقتصادي لهذا الحدث السعيد. وكتبت صحيفة (لوسولاي)، واسعة الانتشار، عن حفل تقديم أشغال مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية- السنغالية. من جهتها، اهتمت وكالة الأنباء الإفريقية (أبا-نيوز)، بالعلاقات المغربية السنغالية، واعتبرت أن الإرث الديني المشترك يشكل العنصر الرئيسي الذي جعل العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية بين البلدين سلسة. أما البوابة الإلكترونية (لورال.نت)، فنشرت من جهتها، روبورتاجا مصورا، عن هبة الأدوية التي سلمها جلالة الملك للمجلس الوطني السنغالي لمحاربة داء السيدا.

- "هاكا" تدعو لإعلام مناخي جديد.. فقد اتفقت مداخلات متخصصين ومسؤولين صحفيين ومشرفين على عدد من المنابر الإعلامية الوطنية، خلال لقاء نظمته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، أمس بالمنطقة الخضراء بباب إغلي بمراكش، على ضرورة أن يتطور الإعلام بنفس سرعة تطور الفهم العالمي للتغيرات المناخية، وأن يضطلع بتوعية المواطن وتعريفه بالإشكالات المناخية وتأثيراتها على حياته بشكل مباشر. وأكد ممثلون لـ(الهاكا) أن الإطار القانوني يلعب دورا هاما في مجالات حماية البيئة خاصة أن مهمة الهيئة هي مراقبة التنزيل.

* المنعطف:

- جبهة القوى الديمقراطية في قلب حدث المنتدى العالمي للديمقراطية.. إذ أكدت جبهة القوى الديمقراطية حضورها في أشغال المنتدى العالمي للديمقراطية، الذي انعقد بمدينة ستراسبورغ بفرنسا من 7 إلى 9 نونبر الجاري. ومثل الجبهة خلال هذا اللقاء الدولي الهام مصطفى الأبيض منسق تمثيليات الحزب بأوربا رئيس فرع الجبهة بالعاصمة الأوروبية بروكسيل، مذكرا في معرض حديثه عن ظروف وسياق تنظيم هذا المنتدى أن الجهات المنظمة كانت قد رحبت بالاقتراح الذي تقدم به ممثل الجبهة المتعلق بجعل موضوع دور التربية في إرساء مبادئ الديمقراطية محورا رئيسيا لهذا اللقاء.

- المنظمة الدولية للهجرة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعوان إلى إحداث فضاء للتبادل العلمي حول الهجرة البيئية.. وأوضحت أنا فونسيكا رئيسة المنظمة بالمغرب خلال ندوة نظمت في إطار مؤتمر كوب 22 حول "دور البحوث الإفريقية بشأن تغير المناخ وتنقل البشر"، أن القارة الإفريقية ستكون فعليا، حسب فريق الخبراء الحكومي الدولي حول تغير المناخ، القارة المعنية أكثر بتغير المناخ في أفق 2050، وأن تنقل البشر سيكون الجانب الأبرز من هذه الظاهرة. من جهته، أوضح ممثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد شريف، أن هذه الإشكالية تعني العالم بأسره والتي تتعلق بالتنقل المرتبط بالتغيرات المناخية، داعيا إلى التشبيك وإحداث شبكة ذات الصلة بهذا الموضوع.

* رسالة الأمة:

- تفويض كامل من "الأحرار" لأخنوش لتدبير تفاصيل التحالف مع بنكيران.. جدد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار مرة أخرى التفويض لرئيس الحزب، عزيز أخنوش، والذي سبق أن منحه إياه المؤتمر الإسثتنائي، قصد مواصلة المشاورات الجارية بخصوص تشكيل الحكومة المقبلة، وتدبير مختلف المحطات المتعلقة بها، وفق ما جاء في بيان للحزب عقب لقاء مكتبه السياسي أول أمس الأربعاء بالرباط. وقال أخنوش، في تصريح صحافي بعد انتهاء اجتماع المكتب السياسي لحزبه "تطرقنا في اجتماعنا للخطاب التاريخي لجلالة الملك من السنغال، وكيف سنتعامل معه، إلى جانب بعض الأنشطة المرتقبة للحزب، وكذا المشاركة الفعالة لعدد من أعضاء الحزب في كوب 22".

- الوردي: التغيرات المناخية ستتسبب في 250 ألف حالة وفاة مبكرة سنويا.. أكد وزير الصحة الحسين الوردي، يوم الأربعاء بمراكش، أن التغيرات المناخية ستتسبب في 250 ألف حالة وفاة مبكرة سنويا وتفشي الأمراض المرتبطة بالتغيرات المناخية ما بين 2030 و2050. وأبرز الوزير في كلمة ألقيت بالنيابة عنه خلال لقاء حول العلاقة بين الصحة والتغيرات المناخية، نظم بجناح المغرب بموقع باب إيغلي الذي يحتضن أشغال مؤتمر كوب 22 من 7 الى 18 نونبر الجاري، أن هذه الظاهرة الكونية تعتبر أحد العوامل التي تساهم بدورها في تفشي الأمراض المنقولة، وسوء التغذية والأمراض التنفسية والحساسية.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال: ترامب الأنسب للمغرب بخصوص قضيته الوطنية.. قال حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، في تعليق له لوسائل الإعلام حول فوز مرشح الحزب الجمهوري بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، إن دونالد ترامب هو الأنسب للمغرب في ما يخص قضيته الوطنية. وفي هذا الإطار هنأ الأمين العام للحزب، الرئيس الأمريكي الجديد ترامب على فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، متمنيا له التوفيق في مهامه بما يساهم في التقليل من درجة الصراعات في العالم.

- انتخاب النعم ميارة نائبا أول لرئيس الاتحاد البرلماني الإفريقي.. فقد انتخب النعم ميارة، عضو مجلس المستشارين عن حزب الاستقلال، نائبا أول لرئيس الاتحاد البرلماني الإفريقي، وذلك خلال الدورة التاسعة والثلاثين المنعقدة بمقر مجلس النواب المغربي بالرباط. كما تم خلال هذه الدورة انتخاب رئيس برلمان غينيا بيساو رئيسا للاتحاد البرلماني الإفريقي.

* آخر ساعة:

- العماري يوجه رسالة إلى العالم من قبل القرية الخضراء في "كوب 22".. وجه إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أول أمس الأربعاء، رسالة إلى المشاركين في مؤتمر "كوب 22" ومن خلالها إلى العالم مفادها أن "الدفاع عن البيئة هو الدفاع عن الحياة". واطلع العماري خلال زيارته لأروقة وفضاءات القرية الخضراء التي شيدت في إطار فعاليات الدورة 22 لمؤتمر المناخ، على رواق طنجة تطوان الحسيمة، الذي يضم مجموعة من المستندات التعريفية بالجهة التي لها علاقة بالبيئية وخاصة ما يتعلق بنتائج ميد كوب الذي أقيم بطنجة.

- 12 مليون درهم ذعائر الصيد السري بالمغرب في نصف عام.. كشف محمد بنباري رئيس وحدة التنسيق والمراقبة في إدارة الصيد البحري التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري، أن السواحل المغربية عانت من الصيد الجائر وغير المشروع طيلة عقود خلت، وأن مخطط "أليوتس" وضع ترسانة قانونية ووسائل مراقبة أعطت نتائج جيدة، مضيفا أن إجبارية التصريح بالمنتوج قلصت هذا الصيد غير الشرعي. وأوضح أن نظام المراقبة عبر الأقمار الصناعية لبواخر وقوارب الصيد مكن من رفع القيمة المالية للذعائر إذ عرف النصف الأول من السنة الجارية استخلاص ما يناهز 12 مليون درهم من الذعائر.

* لوماتان:

- جرى تنظيم لقاء حول "الملكية الصناعية" يوم 10 نونبر في إطار فعاليات مؤتمر "كوب 22" بمراكش، وذلك بمبادرة من وزارة الصناعة والتجارية والاستثمار والاقتصاد الرقمي والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية. وشكل هذا اللقاء فرصة لمناقشة نماذج استراتيجيات وطنية وممارسات فضلى في مجال استعمال وتثمين مساهمات الملكية الصناعية بهدف تحقيق التنمية ونشر حلول تقنية تحترم البيئة وتتيح مكافحة التغيرات المناخية.

* أجوردوي لوماروك:

- تم تخصيص حيز زمني إجمالي بلغ 44 ساعة للتغطية الإعلامية لمشروع قانون المالية 2016. وفي وقت لم يتم فيه الشروع في مناقشة مشروع ميزانية 2017 بالبرلمان، أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) تقريرا حول التغطية الإعلامية التي خصصتها خدمات الاتصال السمعي البصري لمشروع قانون المالية 2016. وأظهر التقرير أنه تم تخصيص 20 خدمة سمعية بصرية بحيز زمني إجمالي بلغ 44 ساعة و35 دقيقة لتغطية هذا المشروع. وأوضحت "الهاكا" أن هذه التغطية الإعلامية للمشروع، تتوزع بين 13 خدمة خاصة بنسبة 64 في المائة و7 خدمات عمومية بنسبة 36 في المائة.

* البيان:

- كشفت الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، يوم الثلاثاء بمراكش، عن أول عربة نقل (بيك أب) إلكترونية مائة في المائة بالعالم، أطلق عليها "أسلان"، وذلك في إطار مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب22)، المنعقد بمراكش بين 7 و18 نونبر الجاري. ويتوخى هذا الاختراع الذي أنجزته مكاتب دراسات مغربية، مواكبة الجهات والمدن في جهودها الرامية إلى التخفيض من حجم الغازات الدفيئة، وكذا العمل على حلول مبتكرة في ارتباط بالنقل المستدام.

* ليبراسيون:

- قامت المنظمة الدولية للدفاع عن حقوق وحريات مغاربة العالم بتوجيه مذكرات طارئة للدوائر الحكومية الاسبانية والهيئات القضائية العليا بمدريد المختصة في الجرائم ضد الانسانية تذكرهم بأن إبراهيم غالي زعيم جبهة "البوليساريو" هو شخص متهم ومطلوب لدى المحكمة المختصة في جرائم التعذيب و الاغتصاب و الاعتقال القسري و الخطف . ووجه المستشارون القانونيون للمنظمة الحقوقية الدولية مذكرات عاجلة إلى مختلف هذه الهيئات تذكر فيها بأن إبراهيم غالي الذي من المرتقب أن يزور إسبانيا هو شخص مطلوب لدى العدالة الاسبانية.

* لوبنيون:

- أكد وزير الصحة الحسين الوردي، يوم الأربعاء بمراكش، أن التغيرات المناخية ستتسبب في 250 ألف حالة وفاة مبكرة سنويا وتفشي الأمراض المرتبطة بالتغيرات المناخية ما بين 2030 و2050. وأكد الوزير في كلمة ألقيت بالنيابة عنه خلال لقاء حول العلاقة بين الصحة والتغيرات المناخية، نظم بجناح المغرب بموقع باب إيغلي الذي يحتضن أشغال مؤتمر كوب 22 ، أن هذه الظاهرة الكونية تعتبر أحد العوامل التي تساهم بدورها في تفشي الأمراض المنقولة، وسوء التغذية والأمراض التنفسية والحساسية.

* ليكونميست:

- بينما يبحث المفاوضون في "كوب 22" عن التمويلات وآليات تفعيلها، فإن الفلاحة والنشاط البشري، الأكثر عرضة للتغيرات المناخية، لا يزال موضوع تهميش. لحسن الحظ فإن المغرب اقترح مبادرة شاملة بهذا الخصوص من أجل ملائمة الفلاحة مع التغيرات المناخية. وركز منتدى الأرض، الذي انعقد على هامش "كوب 22"، على الفلاحة المستدامة والمبادرات والحلول المقترحة من قبل الأفارقة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة