الأربعاء 24 أبريل 2024, 02:07

صحافة

عناوين الصحف: سباق الأمانة العامة يخلط أوراق مؤتمر “البام” ومصدر من رئاسة الحكومة يصرح أن الأساتذة المتدربون قد يفقدون أي فرصة للعمل


كشـ24 نشر في: 21 يناير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* آخر ساعة:

- الفحص التقني: فرض 10 دراهم عن كل شهادة.. حيث فرض عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، رسما على مراكز الفحص التقني، في حدود 10 دراهم عن كل شهادة تقنية تصدرها هذه المراكز مهما كان نوعها. وبرر مشروع مرسوم أعده الرباح إصدار الرسم الجديد بتلكؤ مراكز الفحص في دفع مليارين و200 مليون عن مراقبتها التقنية لفائدة المركز الوطني للتجارب والتصديق.

- "المغرب الرقمي": الاستقلال يضغط لعدم إقبار تقرير جطو.. فبعد تأخر مناقشته بالجلسة العمومية لأزيد من سنة، يمارس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، هذه الأيام، ضغوطا من أجل عدم إقبار تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول مخطط المغرب الرقمي. وكشفت مصادر موثوقة للجريدة أن نواب الفريق الاستقلالي قاموا بمراسلة رئيس المجلس، الطالبي العلمي، للدفع باتجاه برمجة هذا التقرير للمناقشة في جلسة عمومية بحضور أعضاء الحكومة، وهو ما تأخر لأزيد من سنة.

* التجديد:

- في عرضه نتائج تقييم للجنة الاستراتيجية والاستثمار في وكالة محاربة الأمية، العلوي يكشف إمكانية القضاء على الأمية بالمغرب خلال 10 سنوات.. حيث دعا مولاي إسماعيل العلوي، رئيس لجنة الاستراتيجية والاستثمار في الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية في المغرب، الجماعات بمختلف أصنافها من جهات وأقاليم وجماعات قروية إلى التعبئة للقضاء على الأمية، وذلك بأن تدرج ضمن برامجها التنموية ابتداء من 2016 محاربة الأمية. وكشف العلوي خلال افتتاح يوم دراسي نظمته الوكالة أمس الأربعاء في موضوع "موقع وبرامج محو الأمية في مخططات التنمية المحلية" أنه بالإمكان القضاء على الأمية في صفوف المواطنين والمواطنات في مدة لا تتجاوز 10 سنوات في حال ما رصدت كل جماعة ميزانية معدلها لا يتعدى 30 مليون سنيتم سنويا.

- بوسعيد: الدولة لم تنه خدمة أداء ضريبة السيارات عبر شبابيك مديرية الضريبة.. حيث أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، على أن الدولة لم تنه خدمة أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات "لافينيت" عبر شبابيك مديرية الضريبة، قائلا إن شبابيك مديرية الضريبة لا زالت تشتغل وقامت بتسجيل 6 بالمائة من مجموع ما تم استقباله، موضحا أنه سيتم الاحتفاظ بالإدارة لترك الاختيار للمواطنين بين الأداء في القباضات أو الوسائل الجديدة.

* الأحداث المغربية:

- عاهل السويد يشيد بالإصلاحات التي ينفذها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس.. فبعد رحلات وفود الأحزاب الوطنية، اليوم يوجد رئيس البرلمان المغربي بهذا البلد في زيارة توجت عودة الحيوية للعلاقات بين المغرب والسويد، وما يترجم نجاح هذه الزيارة الاستقبال المهم الذي خص به عاهل السويد رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، الثلاثاء باستوكهولم، بل وما قاله الملك كارل السادس عشر غوستاف، عن المغرب حيث أشاد "بمسلسل الإصلاحات في المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، وبالخصوص في مجال الإصلاحات الهيكلية الكبرى".

- المعارضة تنسحب من التصويت على مقترح قانون لتحديد اختصاصات الوكالة الوطنية للتعليم العالي.. فقد شهدت جلسة لجنة التعليم والثقافة والاتصال، مساء أول أمس الثلاثاء، انسحاب فرق المعارضة من اجتماع اللجنة الذي كان لغاية التصويت على إسناد اختصاص منح شهادات المعادلة للجامعات العمومية لهذه الوكالة. سمير بلفقيه، النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، اعتبر أن الحكومة تعاملت بعبثية وارتجالية مع المسطرة التشريعية لغاية تحقيق هدف منح أقصى الاختصاصات للوكالة الوطنية للتعليم العالي، مضيفا أن انسحاب المعارضة من اجتماع لجنة التعليم كان لهذا السبب.

* الحركة:

- في اجتماع صادر عن الاجتماع العادي للمكتب السياسي للحركة الشعبية: "إحداث لجنة لتتبع مسألة الأمازيغية" و"مطالبة الحكومة بإخراج البرنامج الاستعجالي لمحاربة آثار الجفاف" و"الدعوة إلى حل توافقي لملف الأساتذة المتدربين يرضي جميع الأطراف".

- في بلاغ لوزارة الداخلية: توقيف ثلاثة عناصر متطرفة تنشط بمدينة طنجة موالية ل"داعش". فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ 17 و18 يناير الجاري، من توقيف ثلاثة عناصر متطرفة تنشط بمدينة طنجة، موالية لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، أمس، أن المشتبه فيهم خططوا لتنفيذ عمليات اعتداء باستعمال أسلحة بيضاء ضد أشخاص مخالفين لمنهجهم العقائدي المتطرف، وذلك إسوة بالعمليات البربرية التي يقترفها مقاتلو "داعش".

* الصباح:

- سباق الأمانة العامة يخلط أوراق مؤتمر "البام".. فبينما أعلن عضو الأمانة العامةø، إلياس العماري، أنه لا يعارض ترشيح امرأة لقيادة الحزب، في إشارة إلى فاطمة الزهراء المنصوري، التي تردد اسمها بقوة منذ إعلان رئيس المجلس الوطني ل"البام" حكيم بنشماس، دعمه ترشيح امرأةº أعلن تيار داخل شبيبة الأصالة والمعاصرة دعم ترشيح علي بلحاج، عضو المكتب السياسي للحزب، خلفا للبكوري إذا قرر عدم الترشح ثانية للحزب. وينضاف بلحاج إلى قائمة الأسماء التي تدوولت أخيرا بصفتها مرشحة لقيادة "البام"، خاصة إلياس العماري وأحمد اخشيشن، فيما تبقى باقي الأسماء مجرد "أرانب سباق" لن تقوى على مجاراة المرشحين القويين.

- البرلمان يناقش منح المواطنين سلطة التشريع.. فقد بدأت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون تنظيمي يجيز للمواطنين الحق في التشريع للقوانين، تطبيقا لمقتضيات الفصل 14 من الدستور. وتضمن المشروع مجموعة من المقتضيات والشروط الخاصة بممارسة هذا الحق في تقديم ملتمسات في مجال التشريع، وهو ما سيمكن المواطنين من ممارسة جانب من السلطة التشريعية التي ظلت تنفرد بها الحكومة والبرلمان.

* بيان اليوم:

- مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على قانون بيع العقارات في طور الإنجاز.. فقد صوت مجلس المستشارين، أول أمس، بالإجماع، على مشروع قانون 107.12 بتغيير وتتميم القانون رقم 44.00 بشأن بيع العقارات في طور الإنجاز المتمم بموجبه الظهيرة الشريف ل 9 رمضان 1331 الموافق ل 12 غشت 1913 بمثابة قانون للالتزامات والعقود، وذلك بعد أن اعتمدته لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بنفس المجلس بالإجماع في إطار مسطرة القراءة الثانية وفي جو من التوافق بين فرق الأغلبية والمعارضة.

- في لقاء دراسي لفرق الأغلبية حول موضوع "مشروع القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات"عقد أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب.. محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات في نفس مرتبة القانونين السويسري والكندي، ويحتل مرتبة تفوق مراتب إسبانيا والدنمارك وفرنسا وإيطاليا والأردن وألمانياº أمينة بوعياش، الكاتبة العامة للفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، تقول إن "الممارسة تتجه إلى التقليص من الاستثناءات لأنها هي المقياس الحقيقي لضمان الحق في المعلومة".

* أخبار اليوم:

- وداعا نظام استعباد واستغلال القاصرات في خدمة البيوت: قانون خدم البيوت يشدد العقوبات ويفرض شروطا على تشغيل الخادمات القاصرات.. فبعد حل الخلافات التي برزت داخل أحزاب الأغلبية حول سن تشغيل الخادمات، أصبح قانون خادمات البيوت جاهزا، وينتظر المصادقة عليه في الأيام المقبلة داخل مجلس النواب. فرق الأغلبية اتفقت على منع تشغيل الخادمات أقل من 16 سنة في البيوت، وفرض عقوبات على المخالفين، أما بخصوص تشغيل الخادمة التي يتراوح عمرها ما بين 16 و18 سنة، فقد فرض إذن مكتوب من ولي أمرها، وإخضاعها لفحص دوري على نفقة المشغل، والخضوع لافتحاص من طرف وزارة التشغيل، عن طريق مساعدة اجتماعية.

- مصدر من رئاسة الحكومة: الأساتذة المتدربون قد يفقدون أي فرصة للعمل. ففي الوقت الذي دعا الأساتذة المتدربون إلى مسيرة وطنية الأحد المقبل، تتضاءل احتمالات التوصل إلى مخرج لأزمتهم. وتوقع مصدر من رئاسة الحكومة أن تحسم هذه الأخيرة الملف قبل نهاية العطلة الدراسية المقبلة (التي تبدأ يوم 24 يناير الجاري). وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، أنه " لا يمكن أن يستمر الوضع على ما هو عليه بعد فاتح فبراير"، معتبرا أن السيناريو الأسوأ ليس هو إعلان سنة بيضاء، بل إلغاء المباراة التي نجح فيها هذا الفوج من الأساس.

* المنعطف:

- المحطة الجديدة للحوار الاجتماعي تحت ظل وزارة الداخليةº والنقابات تعتبر الخطوة تهدئة للأوضاع إلى غاية نهاية ولاية الحكومة. علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، اعتبر أن "رئاسة الحكومة من خلال تهريبها للحوار الاجتماعي لوزارة الداخلية، بدت عاجزة عن مأسسة حوار اجتماعي حقيقي مع الأطراف الاجتماعية، وحتى مع الباطرونا". وأكد المتحدث ذاته أن هذه الخطوة التي قامت بها رئاسة الحكومة هي "مجرد مسكن لضمان السلم الاجتماعي إلى غاية نهاية ولاية الحكومة الحالية".

- الدعوة إلى تطوير الإطار التشريعي والتنظيمي المتعلق بمختلف العمليات الانتخابية.. حيث دعا المشاركون في ندوة دولية، افتتحت أشغالها أول أمس الثلاثاء بالرباط، بمشاركة مغاربة وأجانب، إلى تطوير الإطار التشريعي والتنظيمي المتعلق بمختلف العمليات الانتخابية. وأكد المتدخلون، في هذه الندوة التي نظمها على مدى يومين المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشراكة مع المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية والجمعية المغربية للقانون الدستوري، على ضرورة مراجعة النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلق بمختلف العمليات الانتخابية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي ينبه الحكومة إلى إخلالها بالتزاماتها والمعارضة تتهم الحكومة بالضحك على ذقون المغاربة في وضع استراتيجية محاربة الفساد في آخر ولايتها.. إذ تساءل الناب الاشتراكي سعيد بعزيز، خلال جلسة الأسئلة الشفوية أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، "هل يعقل أن نأتي في آخر ولاية الحكومة ونقول إننا سنضع استراتيجية لمحاربة الفساد¿"، مضيفا أن القول بأولوية محاربة الفساد ينبغي أن يكون في السنة الأولى من تولي الحكومة مهام التدبير لا في الشهور الأخيرة من عمرها.

- زاكورة: تنظيم المنتدى الدولي للواحات في دورته الرابعة من 28 إلى 31 يناير.. حيث ينظم المنتدى الدولي للواحات والتنمية المحلية من 28 إلى 31 يناير الجاري بزاكورة، الدورة الرابعة للمنتدى الدولي للواحات، وذلك تحت شعار "الواحات وتحدي التغيرات المناخية، أي التقائية بين الديناميات المتدخلة". ويروم هذا اللقاء، الذي ينظم بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وعمالة إقليم زاكورة والمجلسين الإقليمي والحضري والجماعات الترابية والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان، إثراء النقاش واقتراح خطط العمل المستقبلية والتوصل لرؤية منسجمة متشاور حولها من أجل رؤية أكثر وضوحا لقضية التغيرات المناخية بمناطق الواحات.

* العلم:

- حزب الاستقلال يطلق فعاليات ملتقى هو الأول من نوعه: ندوات سياسية واجتماعية واقتصادية لأطرف وكفاءات الحزب في كل جهات المغرب.. حيث ستحتضن مدينة الرباط خلال الجزء الأخير من شهر فبراير المقبل، الدورة الأولى لملتقى أطر وكفاءات حزب الاستقلال، والتي عقدت من أجلها اللجنة المركزية للملتقى سلسلة من الاجتماعات، وتم تنفيذ برنامج متكامل للقاءات جهوية حول محاور موضوعاتية تهم مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية.

- البيضاء ثاني قطب مالي إفريقي بعد جوهانسبورغ.. إذ قال سعيد الإبراهيمي المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء، إن هذه الأخيرة تعتبر اليوم ثاني قطب مالي على الصعيد الإفريقي بعد جوهانسبورغ، كما أنها تحتل المرتبة 44 عالميا. وأبرز الإبراهيمي خلال ندوة مناقشة حول موضوع "المغرب مركز مالي" في الأسبوع الماضي بباريس، أن 17 في المائة من الاستثمارات المغربية بإفريقيا تأتي من هذا القطب، الذي يضم أزيد من مئة مقاولة، منها مقاولات معروفة على الصعيد العالمي وأبناك مرموقة، فضلا عن هياكل مالية على غرار صندوق إفريقيا 50 المتخصص في تطوير البنيات التحتية.

* المساء:

- برلمانيون ينتقدون خوصصة استخلاص "لافينييت" وارتباك أدائها، وبوسعيد يقول إن 743 ألف أدوا الضريبة وقرار توسيع الشبابيك صادق عليه البرلمان.. حيث كشف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بمجلس النواب أول أمس، عن حصيلة أداء الضريبة على السيارات "لافينييت" عن طريق الوكالات البنكية والانترنيت، إذ أكد أنه إلى غاية أول أمس استطاع أكثر من 743 ألف شخص أداءها، منهم 46 ألف أدوها عبر شبابيك الإدارة الضريبية. وانتقد نواب برلمانيون الآلية التي لجأت إليها الحكومة.

- هل يوقف قانون المالية الجديد نزيف المقاولات الصغرى والمتوسطة¿.. فخلال شهر يوليوز الماضي، صدرت دراسة عن مكتب الدراسات "أنفو ريسك"، أكدت معطيات صادمة بخصوص استمرار إفلاس عدد كبير من المقاولات الصغرى والمتوسطة، نتيجة نقص السيولة وتراجع الطلبيات، حيث أشارت إلى أن عدد المقاولات التي أعلنت إفلاسها منذ بداية السنة الماضية بلغ أزيد من 3700 مقاولة، ضمنها حوالي 320 مقاولة أنهت نشاطها مرغمة في شهر غشت الماضي فقط.

* ليبراسيون:

- وزير الداخلية محمد حصاد يلتقي زعماء المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية من أجل استئناف الحوار الاجتماعي ومناقشة العديد من القضايا المتعلقة في المقام الأول بالطبقة العاملة، وملف الأساتذة المتدربين. وفي أعقاب هذا الاجتماع، اتفق الطرفان على ضرورة استئناف الحوار الاجتماعي الجاد والمسؤول والانكباب، سريعا، على مناقشة المواضيع الكبرى، خصوصا إصلاح التقاعد.

* ليكونوميست:

- مع اقتراب انعقاد مؤتمر التغيرات المناخية (كوب22) بمراكش، انخرطت العديد من الجماعات المحلية في المساهمة في تقديم مبادرات إيكولوجية بين يدي هذه القمة العالمية للمناخ. وقد قامت المدينة الحمراء بتحديد عدد من المشاريع، خصوصا في مجالات النقل المشترك والإنارة العمومية أو محطة التصفية.

* لوماتان :

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، و صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء أمس الأربعاء بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى السابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. و في أعقاب هذا الحفل الديني استقبل جلالة الملك الرئيس الأول لمحكمة النقض بجمهورية تركيا اسماعيل ريشتي جيريت الذي كان مرفوقا بسفير بلاده بالرباط إتيم بركان أوز.

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، مساء أمس الأربعاء بمسجد السنة بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى السابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. وتميز هذا الحفل الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية.

* البيان:

- المنافسة التي عرفها سوق الاتصالات بالمغرب، خلال السنوات الأخيرة، أدت إلى نقص حاد في الأسعار. فقد استقر سعر المكالمة الهاتفية من خلال الهاتف النقال، متم 2015، في 0.27 درهم/دقيقة وهو ما يمثل قرابة 76 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من 2010º حسب ما أفادت به الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

- أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الثلاثاء الماضي بالرباط، أن تنزيل العقد البرنامج الجديد لتأهيل الصحافة المكتوبة مكن من رفع قيمة الدعم الإجمالي الممنوح لهذه الصحافة خلال سنة 2015 إلى 59 مليون درهم عوض 42 مليون درهم في سنة 2011، أي بزيادة نسبتها 33 في المائة. وأوضح الوزير في معرض رده على سؤال شفوي موحد حول "تنزيل عقد البرنامج الجديد لتأهيل الصحافة المكتوبة" تقدم به فريقا الاستقلال والاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين أن عقد البرنامج الجديد الذي تم توقيعه في 2013 بين وزارة الاتصال والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، وانطلق العمل بمقتضياته منذ 2015 يقوم على مبادئ الشفافية والتعددية والحياد والمقروئية.

* لوبنيون :

- بالرغم من وجود ظرفية اقتصادية جد ملائمة وهوامش واسعة للتحرك، لم يعرف العجز التجاري برسم سنة 2015 تراجعا جوهريا. ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع بعض النفقات وتراجع بعض العائدات ضمنها انخفاض المنح المقدمة من قبل بلدان الخليج ب9 مليار درهم. وبالنظر لحاجيات التمويل المتزايد للخزينة، توسع الدين الداخلي إلى 10.3 في المائة ليبلغ 471.7 مليار درهم.

- أعلن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أول أمس الثلاثاء أمام النواب البرلمانيين أن السنة المقبلة ستشهد مقاربة جديدة لتقليص تعريفات خدمة أداء الضريبة السنوية على السيارات (لا فينيت) التي انطلقت خلال السنة الجارية. وأوضح بوسعيد أن تعريفات أداء هذه الضريبة تبلغ 5ر5 دراهم بالنسبة لأداء هذه الضريبة عن طريق الانترنيت، و12 درهما بالنسبة للأداء بالبطاقة البنكية و23 درهما بالنسبة للأداء نقدا بالوكالات البنكية.

* أوجوردوي لومارك:

- المغرب يعاني من جذب العمال الأجانب ذوي التأهيل العالي. حيث جاءت المملكة في المرتبة 39 في مؤشر التنافسية والكفاءة الصادر عن مدرسة التدبير "إنسياد" والمجموعة السويسرية "أديكو"، الأولى عالميا في مجال الشغل المؤقت. وقد تضمن تصنيف 2015-2016 ، 109 بلدا مقابل 93 بلدا في 2014.

- تمكنت مجموعة العمران، الفاعل العمومي المتخصص في قطاع الإسكان والتهيئة، والذي ساهم في مضاعفة عرض السكن الاجتماعي ومحاربة كل أشكال السكن غير اللائق، إلى حد الآن من إعادة إسكان حوالي 56 ألف أسرة. وتتواصل العمليات من أجل ترحيل 18 ألف و500 أسرة جديدة نحو وحدات جديدة للسكن.

 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* آخر ساعة:

- الفحص التقني: فرض 10 دراهم عن كل شهادة.. حيث فرض عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، رسما على مراكز الفحص التقني، في حدود 10 دراهم عن كل شهادة تقنية تصدرها هذه المراكز مهما كان نوعها. وبرر مشروع مرسوم أعده الرباح إصدار الرسم الجديد بتلكؤ مراكز الفحص في دفع مليارين و200 مليون عن مراقبتها التقنية لفائدة المركز الوطني للتجارب والتصديق.

- "المغرب الرقمي": الاستقلال يضغط لعدم إقبار تقرير جطو.. فبعد تأخر مناقشته بالجلسة العمومية لأزيد من سنة، يمارس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، هذه الأيام، ضغوطا من أجل عدم إقبار تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول مخطط المغرب الرقمي. وكشفت مصادر موثوقة للجريدة أن نواب الفريق الاستقلالي قاموا بمراسلة رئيس المجلس، الطالبي العلمي، للدفع باتجاه برمجة هذا التقرير للمناقشة في جلسة عمومية بحضور أعضاء الحكومة، وهو ما تأخر لأزيد من سنة.

* التجديد:

- في عرضه نتائج تقييم للجنة الاستراتيجية والاستثمار في وكالة محاربة الأمية، العلوي يكشف إمكانية القضاء على الأمية بالمغرب خلال 10 سنوات.. حيث دعا مولاي إسماعيل العلوي، رئيس لجنة الاستراتيجية والاستثمار في الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية في المغرب، الجماعات بمختلف أصنافها من جهات وأقاليم وجماعات قروية إلى التعبئة للقضاء على الأمية، وذلك بأن تدرج ضمن برامجها التنموية ابتداء من 2016 محاربة الأمية. وكشف العلوي خلال افتتاح يوم دراسي نظمته الوكالة أمس الأربعاء في موضوع "موقع وبرامج محو الأمية في مخططات التنمية المحلية" أنه بالإمكان القضاء على الأمية في صفوف المواطنين والمواطنات في مدة لا تتجاوز 10 سنوات في حال ما رصدت كل جماعة ميزانية معدلها لا يتعدى 30 مليون سنيتم سنويا.

- بوسعيد: الدولة لم تنه خدمة أداء ضريبة السيارات عبر شبابيك مديرية الضريبة.. حيث أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، على أن الدولة لم تنه خدمة أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات "لافينيت" عبر شبابيك مديرية الضريبة، قائلا إن شبابيك مديرية الضريبة لا زالت تشتغل وقامت بتسجيل 6 بالمائة من مجموع ما تم استقباله، موضحا أنه سيتم الاحتفاظ بالإدارة لترك الاختيار للمواطنين بين الأداء في القباضات أو الوسائل الجديدة.

* الأحداث المغربية:

- عاهل السويد يشيد بالإصلاحات التي ينفذها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس.. فبعد رحلات وفود الأحزاب الوطنية، اليوم يوجد رئيس البرلمان المغربي بهذا البلد في زيارة توجت عودة الحيوية للعلاقات بين المغرب والسويد، وما يترجم نجاح هذه الزيارة الاستقبال المهم الذي خص به عاهل السويد رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، الثلاثاء باستوكهولم، بل وما قاله الملك كارل السادس عشر غوستاف، عن المغرب حيث أشاد "بمسلسل الإصلاحات في المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، وبالخصوص في مجال الإصلاحات الهيكلية الكبرى".

- المعارضة تنسحب من التصويت على مقترح قانون لتحديد اختصاصات الوكالة الوطنية للتعليم العالي.. فقد شهدت جلسة لجنة التعليم والثقافة والاتصال، مساء أول أمس الثلاثاء، انسحاب فرق المعارضة من اجتماع اللجنة الذي كان لغاية التصويت على إسناد اختصاص منح شهادات المعادلة للجامعات العمومية لهذه الوكالة. سمير بلفقيه، النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، اعتبر أن الحكومة تعاملت بعبثية وارتجالية مع المسطرة التشريعية لغاية تحقيق هدف منح أقصى الاختصاصات للوكالة الوطنية للتعليم العالي، مضيفا أن انسحاب المعارضة من اجتماع لجنة التعليم كان لهذا السبب.

* الحركة:

- في اجتماع صادر عن الاجتماع العادي للمكتب السياسي للحركة الشعبية: "إحداث لجنة لتتبع مسألة الأمازيغية" و"مطالبة الحكومة بإخراج البرنامج الاستعجالي لمحاربة آثار الجفاف" و"الدعوة إلى حل توافقي لملف الأساتذة المتدربين يرضي جميع الأطراف".

- في بلاغ لوزارة الداخلية: توقيف ثلاثة عناصر متطرفة تنشط بمدينة طنجة موالية ل"داعش". فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ 17 و18 يناير الجاري، من توقيف ثلاثة عناصر متطرفة تنشط بمدينة طنجة، موالية لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، أمس، أن المشتبه فيهم خططوا لتنفيذ عمليات اعتداء باستعمال أسلحة بيضاء ضد أشخاص مخالفين لمنهجهم العقائدي المتطرف، وذلك إسوة بالعمليات البربرية التي يقترفها مقاتلو "داعش".

* الصباح:

- سباق الأمانة العامة يخلط أوراق مؤتمر "البام".. فبينما أعلن عضو الأمانة العامةø، إلياس العماري، أنه لا يعارض ترشيح امرأة لقيادة الحزب، في إشارة إلى فاطمة الزهراء المنصوري، التي تردد اسمها بقوة منذ إعلان رئيس المجلس الوطني ل"البام" حكيم بنشماس، دعمه ترشيح امرأةº أعلن تيار داخل شبيبة الأصالة والمعاصرة دعم ترشيح علي بلحاج، عضو المكتب السياسي للحزب، خلفا للبكوري إذا قرر عدم الترشح ثانية للحزب. وينضاف بلحاج إلى قائمة الأسماء التي تدوولت أخيرا بصفتها مرشحة لقيادة "البام"، خاصة إلياس العماري وأحمد اخشيشن، فيما تبقى باقي الأسماء مجرد "أرانب سباق" لن تقوى على مجاراة المرشحين القويين.

- البرلمان يناقش منح المواطنين سلطة التشريع.. فقد بدأت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون تنظيمي يجيز للمواطنين الحق في التشريع للقوانين، تطبيقا لمقتضيات الفصل 14 من الدستور. وتضمن المشروع مجموعة من المقتضيات والشروط الخاصة بممارسة هذا الحق في تقديم ملتمسات في مجال التشريع، وهو ما سيمكن المواطنين من ممارسة جانب من السلطة التشريعية التي ظلت تنفرد بها الحكومة والبرلمان.

* بيان اليوم:

- مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على قانون بيع العقارات في طور الإنجاز.. فقد صوت مجلس المستشارين، أول أمس، بالإجماع، على مشروع قانون 107.12 بتغيير وتتميم القانون رقم 44.00 بشأن بيع العقارات في طور الإنجاز المتمم بموجبه الظهيرة الشريف ل 9 رمضان 1331 الموافق ل 12 غشت 1913 بمثابة قانون للالتزامات والعقود، وذلك بعد أن اعتمدته لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بنفس المجلس بالإجماع في إطار مسطرة القراءة الثانية وفي جو من التوافق بين فرق الأغلبية والمعارضة.

- في لقاء دراسي لفرق الأغلبية حول موضوع "مشروع القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات"عقد أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب.. محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات في نفس مرتبة القانونين السويسري والكندي، ويحتل مرتبة تفوق مراتب إسبانيا والدنمارك وفرنسا وإيطاليا والأردن وألمانياº أمينة بوعياش، الكاتبة العامة للفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، تقول إن "الممارسة تتجه إلى التقليص من الاستثناءات لأنها هي المقياس الحقيقي لضمان الحق في المعلومة".

* أخبار اليوم:

- وداعا نظام استعباد واستغلال القاصرات في خدمة البيوت: قانون خدم البيوت يشدد العقوبات ويفرض شروطا على تشغيل الخادمات القاصرات.. فبعد حل الخلافات التي برزت داخل أحزاب الأغلبية حول سن تشغيل الخادمات، أصبح قانون خادمات البيوت جاهزا، وينتظر المصادقة عليه في الأيام المقبلة داخل مجلس النواب. فرق الأغلبية اتفقت على منع تشغيل الخادمات أقل من 16 سنة في البيوت، وفرض عقوبات على المخالفين، أما بخصوص تشغيل الخادمة التي يتراوح عمرها ما بين 16 و18 سنة، فقد فرض إذن مكتوب من ولي أمرها، وإخضاعها لفحص دوري على نفقة المشغل، والخضوع لافتحاص من طرف وزارة التشغيل، عن طريق مساعدة اجتماعية.

- مصدر من رئاسة الحكومة: الأساتذة المتدربون قد يفقدون أي فرصة للعمل. ففي الوقت الذي دعا الأساتذة المتدربون إلى مسيرة وطنية الأحد المقبل، تتضاءل احتمالات التوصل إلى مخرج لأزمتهم. وتوقع مصدر من رئاسة الحكومة أن تحسم هذه الأخيرة الملف قبل نهاية العطلة الدراسية المقبلة (التي تبدأ يوم 24 يناير الجاري). وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، أنه " لا يمكن أن يستمر الوضع على ما هو عليه بعد فاتح فبراير"، معتبرا أن السيناريو الأسوأ ليس هو إعلان سنة بيضاء، بل إلغاء المباراة التي نجح فيها هذا الفوج من الأساس.

* المنعطف:

- المحطة الجديدة للحوار الاجتماعي تحت ظل وزارة الداخليةº والنقابات تعتبر الخطوة تهدئة للأوضاع إلى غاية نهاية ولاية الحكومة. علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، اعتبر أن "رئاسة الحكومة من خلال تهريبها للحوار الاجتماعي لوزارة الداخلية، بدت عاجزة عن مأسسة حوار اجتماعي حقيقي مع الأطراف الاجتماعية، وحتى مع الباطرونا". وأكد المتحدث ذاته أن هذه الخطوة التي قامت بها رئاسة الحكومة هي "مجرد مسكن لضمان السلم الاجتماعي إلى غاية نهاية ولاية الحكومة الحالية".

- الدعوة إلى تطوير الإطار التشريعي والتنظيمي المتعلق بمختلف العمليات الانتخابية.. حيث دعا المشاركون في ندوة دولية، افتتحت أشغالها أول أمس الثلاثاء بالرباط، بمشاركة مغاربة وأجانب، إلى تطوير الإطار التشريعي والتنظيمي المتعلق بمختلف العمليات الانتخابية. وأكد المتدخلون، في هذه الندوة التي نظمها على مدى يومين المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشراكة مع المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية والجمعية المغربية للقانون الدستوري، على ضرورة مراجعة النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلق بمختلف العمليات الانتخابية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي ينبه الحكومة إلى إخلالها بالتزاماتها والمعارضة تتهم الحكومة بالضحك على ذقون المغاربة في وضع استراتيجية محاربة الفساد في آخر ولايتها.. إذ تساءل الناب الاشتراكي سعيد بعزيز، خلال جلسة الأسئلة الشفوية أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، "هل يعقل أن نأتي في آخر ولاية الحكومة ونقول إننا سنضع استراتيجية لمحاربة الفساد¿"، مضيفا أن القول بأولوية محاربة الفساد ينبغي أن يكون في السنة الأولى من تولي الحكومة مهام التدبير لا في الشهور الأخيرة من عمرها.

- زاكورة: تنظيم المنتدى الدولي للواحات في دورته الرابعة من 28 إلى 31 يناير.. حيث ينظم المنتدى الدولي للواحات والتنمية المحلية من 28 إلى 31 يناير الجاري بزاكورة، الدورة الرابعة للمنتدى الدولي للواحات، وذلك تحت شعار "الواحات وتحدي التغيرات المناخية، أي التقائية بين الديناميات المتدخلة". ويروم هذا اللقاء، الذي ينظم بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وعمالة إقليم زاكورة والمجلسين الإقليمي والحضري والجماعات الترابية والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان، إثراء النقاش واقتراح خطط العمل المستقبلية والتوصل لرؤية منسجمة متشاور حولها من أجل رؤية أكثر وضوحا لقضية التغيرات المناخية بمناطق الواحات.

* العلم:

- حزب الاستقلال يطلق فعاليات ملتقى هو الأول من نوعه: ندوات سياسية واجتماعية واقتصادية لأطرف وكفاءات الحزب في كل جهات المغرب.. حيث ستحتضن مدينة الرباط خلال الجزء الأخير من شهر فبراير المقبل، الدورة الأولى لملتقى أطر وكفاءات حزب الاستقلال، والتي عقدت من أجلها اللجنة المركزية للملتقى سلسلة من الاجتماعات، وتم تنفيذ برنامج متكامل للقاءات جهوية حول محاور موضوعاتية تهم مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية.

- البيضاء ثاني قطب مالي إفريقي بعد جوهانسبورغ.. إذ قال سعيد الإبراهيمي المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء، إن هذه الأخيرة تعتبر اليوم ثاني قطب مالي على الصعيد الإفريقي بعد جوهانسبورغ، كما أنها تحتل المرتبة 44 عالميا. وأبرز الإبراهيمي خلال ندوة مناقشة حول موضوع "المغرب مركز مالي" في الأسبوع الماضي بباريس، أن 17 في المائة من الاستثمارات المغربية بإفريقيا تأتي من هذا القطب، الذي يضم أزيد من مئة مقاولة، منها مقاولات معروفة على الصعيد العالمي وأبناك مرموقة، فضلا عن هياكل مالية على غرار صندوق إفريقيا 50 المتخصص في تطوير البنيات التحتية.

* المساء:

- برلمانيون ينتقدون خوصصة استخلاص "لافينييت" وارتباك أدائها، وبوسعيد يقول إن 743 ألف أدوا الضريبة وقرار توسيع الشبابيك صادق عليه البرلمان.. حيث كشف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بمجلس النواب أول أمس، عن حصيلة أداء الضريبة على السيارات "لافينييت" عن طريق الوكالات البنكية والانترنيت، إذ أكد أنه إلى غاية أول أمس استطاع أكثر من 743 ألف شخص أداءها، منهم 46 ألف أدوها عبر شبابيك الإدارة الضريبية. وانتقد نواب برلمانيون الآلية التي لجأت إليها الحكومة.

- هل يوقف قانون المالية الجديد نزيف المقاولات الصغرى والمتوسطة¿.. فخلال شهر يوليوز الماضي، صدرت دراسة عن مكتب الدراسات "أنفو ريسك"، أكدت معطيات صادمة بخصوص استمرار إفلاس عدد كبير من المقاولات الصغرى والمتوسطة، نتيجة نقص السيولة وتراجع الطلبيات، حيث أشارت إلى أن عدد المقاولات التي أعلنت إفلاسها منذ بداية السنة الماضية بلغ أزيد من 3700 مقاولة، ضمنها حوالي 320 مقاولة أنهت نشاطها مرغمة في شهر غشت الماضي فقط.

* ليبراسيون:

- وزير الداخلية محمد حصاد يلتقي زعماء المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية من أجل استئناف الحوار الاجتماعي ومناقشة العديد من القضايا المتعلقة في المقام الأول بالطبقة العاملة، وملف الأساتذة المتدربين. وفي أعقاب هذا الاجتماع، اتفق الطرفان على ضرورة استئناف الحوار الاجتماعي الجاد والمسؤول والانكباب، سريعا، على مناقشة المواضيع الكبرى، خصوصا إصلاح التقاعد.

* ليكونوميست:

- مع اقتراب انعقاد مؤتمر التغيرات المناخية (كوب22) بمراكش، انخرطت العديد من الجماعات المحلية في المساهمة في تقديم مبادرات إيكولوجية بين يدي هذه القمة العالمية للمناخ. وقد قامت المدينة الحمراء بتحديد عدد من المشاريع، خصوصا في مجالات النقل المشترك والإنارة العمومية أو محطة التصفية.

* لوماتان :

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، و صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء أمس الأربعاء بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى السابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. و في أعقاب هذا الحفل الديني استقبل جلالة الملك الرئيس الأول لمحكمة النقض بجمهورية تركيا اسماعيل ريشتي جيريت الذي كان مرفوقا بسفير بلاده بالرباط إتيم بركان أوز.

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، مساء أمس الأربعاء بمسجد السنة بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى السابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. وتميز هذا الحفل الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية.

* البيان:

- المنافسة التي عرفها سوق الاتصالات بالمغرب، خلال السنوات الأخيرة، أدت إلى نقص حاد في الأسعار. فقد استقر سعر المكالمة الهاتفية من خلال الهاتف النقال، متم 2015، في 0.27 درهم/دقيقة وهو ما يمثل قرابة 76 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من 2010º حسب ما أفادت به الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

- أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الثلاثاء الماضي بالرباط، أن تنزيل العقد البرنامج الجديد لتأهيل الصحافة المكتوبة مكن من رفع قيمة الدعم الإجمالي الممنوح لهذه الصحافة خلال سنة 2015 إلى 59 مليون درهم عوض 42 مليون درهم في سنة 2011، أي بزيادة نسبتها 33 في المائة. وأوضح الوزير في معرض رده على سؤال شفوي موحد حول "تنزيل عقد البرنامج الجديد لتأهيل الصحافة المكتوبة" تقدم به فريقا الاستقلال والاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين أن عقد البرنامج الجديد الذي تم توقيعه في 2013 بين وزارة الاتصال والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، وانطلق العمل بمقتضياته منذ 2015 يقوم على مبادئ الشفافية والتعددية والحياد والمقروئية.

* لوبنيون :

- بالرغم من وجود ظرفية اقتصادية جد ملائمة وهوامش واسعة للتحرك، لم يعرف العجز التجاري برسم سنة 2015 تراجعا جوهريا. ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع بعض النفقات وتراجع بعض العائدات ضمنها انخفاض المنح المقدمة من قبل بلدان الخليج ب9 مليار درهم. وبالنظر لحاجيات التمويل المتزايد للخزينة، توسع الدين الداخلي إلى 10.3 في المائة ليبلغ 471.7 مليار درهم.

- أعلن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أول أمس الثلاثاء أمام النواب البرلمانيين أن السنة المقبلة ستشهد مقاربة جديدة لتقليص تعريفات خدمة أداء الضريبة السنوية على السيارات (لا فينيت) التي انطلقت خلال السنة الجارية. وأوضح بوسعيد أن تعريفات أداء هذه الضريبة تبلغ 5ر5 دراهم بالنسبة لأداء هذه الضريبة عن طريق الانترنيت، و12 درهما بالنسبة للأداء بالبطاقة البنكية و23 درهما بالنسبة للأداء نقدا بالوكالات البنكية.

* أوجوردوي لومارك:

- المغرب يعاني من جذب العمال الأجانب ذوي التأهيل العالي. حيث جاءت المملكة في المرتبة 39 في مؤشر التنافسية والكفاءة الصادر عن مدرسة التدبير "إنسياد" والمجموعة السويسرية "أديكو"، الأولى عالميا في مجال الشغل المؤقت. وقد تضمن تصنيف 2015-2016 ، 109 بلدا مقابل 93 بلدا في 2014.

- تمكنت مجموعة العمران، الفاعل العمومي المتخصص في قطاع الإسكان والتهيئة، والذي ساهم في مضاعفة عرض السكن الاجتماعي ومحاربة كل أشكال السكن غير اللائق، إلى حد الآن من إعادة إسكان حوالي 56 ألف أسرة. وتتواصل العمليات من أجل ترحيل 18 ألف و500 أسرة جديدة نحو وحدات جديدة للسكن.

 


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 24 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة