الخميس 28 مارس 2024, 22:04

صحافة

عناوين الصحف: زيارة الملك للعيون إعلان رسمي عن تفعيل نظام الجهوية الموسعة وحصاد يقول إن تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية سيضعها في مقدمة الجهات


كشـ24 نشر في: 9 نوفمبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

-في رسالة قوية إلى الجزائر وجبهة البوليساريو، أكد جلالة الملك محمد السادس أن مبادرة الحكم الذاتي هو أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب، في إطار التفاوض، من أجل إيجاد حل نهائي لنزاع الصحراء. ورفع جلالة الملك أربع لاءات في مواجهة الجزائر والبوليساريو تتمثل في رفض محاولة تغيير طبيعة النزاع الجهوي وتقديمه على أنه مسألة تصفية استعمار، ورفضه أي محاولة لمراجعة مبادئ ومعايير التفاوض وأي محاولة لإعادة النظر في مهام المينورسو أو توسيعها، بما في ذلك مسألة مراقبة حقوق الإنسان، إلى جانب رفضه القاطع لمحاباة الطرف الحقيقي في هذا النزاع وتملصه من مسؤولياته.

-أفادت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات أن منظمة الصحة العالمية صنفت المغرب في تقرير لها، ضمن سبعة وخمسين بلدا تعرف نقصا حادا على مستوى الموارد البشرية العاملة في قطاع الصحة من بين الممرضات والممرضين. وكشف التقرير أن معدل الموارد البشرية الخاصة بالتمريض يتأرجح بين 89ر0 و 97ر0 لكل ألف نسمة، وهو المعدل الذي يستدعي دق ناقوس الخطر حول الوضعية التي وصلت إليها الموارد البشرية، الأمر الذي يهدد مستوى الخدمات الصحية لكل المواطنين.

* الصباح:

-شكلت الزيارة الملكية للعيون إعلانا رسميا عن تفعيل نظام الجهوية الموسعة وتدشين المشاريع الاقتصادية والاجتماعية الكبرى ذات الأولوية في المخططات التنموية، وهو ما وقف عليه جلالة الملك شخصيا أول أمس السبت أثناء إشرافه على إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، والتي خصص لها غلاف مالي قدره 77 مليار درهم لتفعيل رؤية الملك الطموحة إلى مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي وتوفير 120 ألف فرصة شغل، وهو ما من شأنه الرقي بالأقاليم الجنوبية للاضطلاع بدورها الكامل كقطب اقتصادي وجسر جهوي لإفريقيا.

- 77 مليار درهم لنموذج تنموي واعد، والبنيات التحتية والفلاحة والصيد البحري والسياحة والصناعة الفوسفاطية محركات الإقلاع الاقتصادي.. حيث ستخصص الدولة غلافا ماليا بقيمة 77 مليار درهم من أجل تمويل النموذج التنموي الجديد المخصص للأقاليم الصحراوية المشكلة لجهات العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب وكلميم واد نون. وستكون هذه الجهات هي الأولى التي ستعرف تطبيق الجهوية المتقدمة، من خلال برامج تعاقدية مع الدولة ستمكنها من الحصول على موارد التدبير المطلوبة.

* الاتحاد الاشتراكي:

-توقيع خمس اتفاقيات وتخصيص 77 مليار درهم لتنفيذ مشروع "النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية" وخلق 120 ألف منصب شغل، حيث خصص جلالة الملك محمد السادس غلافا ماليا بقيمة 77 مليار درهم لتمويل المشاريع التي يتضمنها "النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية" من شأن تفعيلها المساهمة في مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي وخلق 120 ألف فرصة شغل. وهو ما من شأنه الرقي بالأقاليم الجنوبية للمملكة حتى تضطلع بدورها كاملا كجسر جهوي وقطب اقتصادي إفريقي وحلقة وصل مع أوروبا.

-أعلنت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، أول أمس السبت بالعيون، عن مشاريع بقيمة استثمارية ناهزت 5.4 مليار درهم ستمكن من خلق 10 آلاف و300 منصب شغل في الأقاليم الجنوبية.

وأبرزت بنصالح خلال حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أن هذه المشاريع التي يبلغ عددها 56 مشروعا تندرج في إطار مبادرة تعبئة الاستثمارات وخلق فرص الشغل بالأقاليم الجنوبية.

وقالت إن المبادرة التي تنفذ بشراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب ووزارة الداخلية والسلطات المحلية تشمل إنجاز 17 مشروعا في جهة الداخلة وادي الذهب و39 في جهة العيون الساقية الحمراء (36 بمدينة العيون ومشروعان ببوجدور ومشروع بطرفاية).

* الحركة:

- قال سعيد خمري، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية، إن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة الماضي من مدينة العيون، تأكيد على أن سيادة المغرب على صحرائه لا يمكن أن تكون محل مفاوضات مع أي طرف كان، وإن قضية الصحراء ستظل في قلب اهتمامات الدولة المغربية. وأضاف خمري، أن خطاب جلالته شدد، مرة أخرى، على أن مبادرة الحكم الذاتي تبقى هي أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب لحل النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، وبأنه غير مستعد بتاتا للدخول في أي مغامرة تكون لها عواقب خطيرة على استقرار وأمن المنطقة.

-سلطت الصحيفة الأمريكية الواسعة الانتشار (هافينغتون بوست)، في عدد أول أمس السبت، الضوء على الحمولة الاستراتيجية العميقة والمعاني السامية للخطاب الملكي، الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس للأمة يوم الجمعة الماضي بمدينة العيون بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، مبرزة "الحماس" و"العاطفة الشعبية الجياشة" التي أثارها الخطاب والزيارة الملكية لهذا الجزء من المملكة. ولاحظت الصحيفة في مقال تحليل بعنوان "الوحدة المغربية وتنمية الصحراء: الالتزام الملكي"، من توقيع أحمد الشرعي، الناشر وعضو مجلس إدارة عدد من مراكز التفكير الأمريكية، أن "صور الفيديو تبرز مظاهرة الابتهاج والتلاحم التي أثارتها الزيارة الملكية إلى العيون، حيث خرج عشرات الآلاف من المواطنين إلى استقبال جلالة الملك".

* بيان اليوم:

-قال الحسين الوردي، وزير الصحة، أول أمس السبت بمدينة العيون، إن المركز الصحي الجامعي الذي سيتم إنشاؤه بالعيون، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، يروم تطوير وتعزيز وتقريب الخدمات الصحية، خاصة منها الخدمات من الجيل الثالث للساكنة، وكذا التكوين والتكوين المستمر، علاوة على إنجاح نظام المساعدة الطبية. وأوضح الوردي، في عرض ألقاه خلال حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أن هذا المركز الصحي الجامعي الجديد سيشيد على مساحة تبلغ 30 هكتار، بطاقة سريرية من 500 سرير.

-أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد المغربي أحدث، ما بين الفصل الثالث من سنة 2014 والفصل ذاته من سنة 2015، نحو 41 ألف منصب شغل، منها 24 ألف منصب بالوسط الحضري و17 ألف بالوسط القروي، مقابل 58 ألف منصب قبل سنة. وأوضحت المندوبية السامية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2015، أن الحجم الإجمالي للتشغيل انتقل، ما بين الفترتين، من 10 ملايين و745 ألف إلى 10 ملايين و786 ألف شخص. وتراجع معدل الشغل ب 0,5 نقطة على المستوى الوطني، منتقلا من 43,6 في المئة إلى 43,1 في المئة، وب 0,5 نقطة بالوسط الحضري و0,2 نقطة بالوسط القروي، منتقلا على التوالي من 35,8 في المئة إلى 35,3 في المئة، ومن 55,7 في المئة إلى 55,5 في المئة.

* الصحراء المغربية:

- قال وزير الداخلية محمد حصاد، إن تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، سيضع هذه الأقاليم في مقدمة جهات المملكة في مجال إرساء مبادئ الجهوية المتقدمة. وأوضح حصاد، أول أمس السبت بالعيون في كلمة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد، بمناسبة ترؤس جلالته حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، إن هذا النموذج التنموي سيعتمد على مقاربة تعاقدية جديدة بين الجهة والدولة، ستسمح بالرفع من الموارد المرصودة والإمكانيات المتاحة، وهو ما سيساهم في توفير كل فرص النجاح للبرامج المسطرة.

- أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، أن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية قد "أخذ انطلاقته". وأوضح بركة، في تصريح للصحافة بمناسبة ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بالعيون، حفل إطلاق النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، أنه "يمكننا اليوم أن نعتبر أن النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية قد أخذ انطلاقته، فهو نموذج تم وضعه بتشاور مع الساكنة، والممثلين، والنقابات، والمنظمات غير الحكومية والأحزاب السياسية ومع القطاع الخاص".

* العلم:

-ثورة هادئة في الصحراء المغربية: جلالة الملك يعطي إشارة انطلاق استراتيجية تفعيل النموذج التنموي بأقاليمنا الجنوبية .

-الاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين وعمران الدار البيضاء يوقعان مذكرة تفاهم لتفعيل إطار الشراكة. رئيس الاتحاد أحمد بوحميد صرح للجريدة أن هذه المذكرة جاءت لتفعيل إطار الشراكة الموقع ما بين الاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين ووزارة السكنى ومجموعة العمران خلال يوم 9 يوليوز 2015 والتي بموجبها ستخصص مجموعة العمران وعاءات عقارية لفائدة المنعشين الصغار والمتوسطين بهدف إنجاز سكن اجتماعي لا يتعدى ثمن بيعه 140 ألف درهم.

* أخبار اليوم:

-القطيعة: محمد السادس في خطاب تاريخي من الصحراء يعلن عن مسيرة تنموية جديدة. فقد وجه المغرب رسالة قوية إلى الداخل المغربي وإلى القوى الدولية ومنظمة الأمم المتحدة، في خطاب الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. الملك أعلن، يوم الجمعة الماضي، القطيعة مع الريع في الصحراء.

وقال الملك "الصحراويون معروفون، منذ القدم، بأنهم كانوا دوما، رجال تجارة وعلم، يعيشون من جهدهم، بكرامة وعزة نفس، ولا ينتظرون المساعدة من أحد، رغم قساوة الظروف". الرسالة الثانية مفادها أن المغرب لن يقبل بأي تحول في مسار البحث عن تسوية نهائية لملف الصحراء. حيث قال الملك محمد السادس إن الحكم الذاتي هو أقصى ما يمكن أن يقبله المغرب ومخطئ من ينتظر من المغرب أن يقدم أي تنازل آخر.

- محللون: هكذا ستتم تعبئة ال 77 مليار درهم لمشاريع الصحراء المغربية. المحلل الاقتصادي، عبد الخالق التوهامي، أوضح أن المبلغ ستتحمله جهات عدة، كوزارة المالية من خلال قوانين المالية للعشر سنوات المقبلة، والجهات الترابية والمؤسسات العمومية واتحاد المقاولات المغربية، كما أن كل مشروع سيكون له بنية مالية مستقلة. من جهته، دعا الأستاذ الجامعي عبد القادر بندالي أثرياء المغرب إلى المساهمة في بناء الوطن خاصة الأقاليم الصحراوية.

* التجديد:

-في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء: نريد إجراء قطيعة حقيقية مع اقتصاد الريع والامتيازات ومع عقلية التمركز الإداري في الصحراء. المغرب وفى بالتزاماته الأربعة: "تطبيق الجهوية المتقدمة" و"الديمقراطية" و"نموذج تنموي خاص بالأقاليم الجنوبية" و"ضمان الأمن والاستقرار".

- وزير السياحة لحسن حداد يقول إن قانون المالية 2016 قد خصص 798 مليون و531 ألف درهم كميزانية لوزارة السياحة، مضيفا أن 66 في المئة من الميزانية موجهة للاستثمارات. حداد، الذي كان يتحدث الخميس الماضي أثناء تقديمه مشروع ميزانية قطاع السياحة لسنة 2016، أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أكد على أن ميزانية 2016 سوف تستخدم لتعزيز العديد من الأوراش "الحاسمة" بالنسبة لقطاع السياحة ولتفعيل "رؤية 2020".

* المنعطف:

-جلالة الملك في خطاب الذكرى ال 40 للمسيرة الخضراء: "إننا جميعا مؤتمنون على النهوض بتنمية أقاليمنا الجنوبية وصيانة كرامة أبنائها والدفاع عن الوحدة الترابية البلاد". "التاريخ سيحكم على الذين جعلوا من أبناء الصحراء الأحرار الكرام متسولين للمساعدات الإنسانية".

-أبرزت صحيفة (ذا تايمز أوف إنديا) الهندية أن المغرب أطلق استثمارات ضخمة في أقاليمه الجنوبية، جعلتها على قدم المساواة مع بقية الجهات بالمملكة. وأوضحت الصحيفة، في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني مساء الجمعة الماضي ، أن المملكة ضخت استثمارات هائلة لتحديث وتطوير الصحراء المغربية، التي كانت قبل استرجاعها في سنة 1975، متأخرة عن بقية مناطق البلاد من حيث مؤشرات التنمية البشرية. وأشارت الجريدة، في مقال للصحفي رودرونيل غوش، إلى أن الأقاليم الجنوبية كانت في حاجة ماسة إلى هذه الاستثمارات، بالنظر إلى أن المستعمر الإسباني لم يول اهتماما كبيرا لرفاهية المنطقة وازدهارها.

* الأحداث المغربية:

- 77 مليار درهم في خطة من خمس سنوات لتنمية الجهات الجنوبية الثلاث: 120 ألف منصب شغل متوقعة في مشروع التنمية الجهوية و200 مشروع سترى النور خلال السنوات القادمة. ولأول مرة في تاريخ التسيير الترابي للمملكة: الدولة والجهة ترتبطان بعقد لتنفيذ مشاريع البرنامج على أساس التقييم والمحاسبة.

- المدير العام لمرصد الدراسات الجيو-سياسية بباريس، شارل سان برو، يؤكد أن المسيرة الخضراء "كانت بمثابة مبادرة كبرى انخرط فيها الشعب برمته، لأن الأمر تعلق بلم الشمل". وأضاف سان برو في تصريح لإذاعة (ميدي 1) أن المسيرة الخضراء "كانت حدثا وطنيا كبيرا، إنها عكست تلاحما بين الملك والشعب ضمن مسار ثورة الملك والشعب خلال معركة الاستقلال في عهد المغفور له محمد الخامس "طيب الله ثراه. وأشار إلى أنه بعد هذه الفترة الطويلة جدا التي تلت الاستقلال، حيث ماطلت إسبانيا في إعادة بعض المناطق إلى المغرب، جاءت المسيرة الخضراء، لتتوج وحدة المملكة .

* رسالة الأمة:

-الأستاذ الجامعي إدريس القصوري يقول إن العفو الملكي، الذي شمل 37 من المعتقلين المحكومين في قضايا تتعلق بالتطرف والإرهاب، هو مبادرة تندرج في إطار التصور العام للدولة التي تتعامل مع أبنائها على قدم من المساواة في جميع المجالات ودون تمييز مضيفا أن المغرب أصبح يفعل بأحسن طريقة سياسة الإدماج ويعطي الدروس من أجل التصالح مع هذه الفئات وتقريبها، حيث إن الدولة تظل دائما تمد يدها لكل من يريد المشاركة ويساهم في البناء من داخل الثوابت والقواعد واحترام القانون.

* لوماتان:

-ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد، أول أمس السبت بمدينة العيون، حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الرؤية التنموية المندمجة القائمة على تحليل موضوعي للوضعية الفعلية لهذه الأقاليم. وسيمكن هذا النموذج، الذي يعد ثورة حقيقية في مجال تدبير الحكامة، والذي يتزامن إطلاقه مع احتفال الشعب المغربي بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، من وضع القواعد المؤسسة لسياسة مندمجة، تحفز تعزيز إشعاع الصحراء كمركز اقتصادي وحلقة وصل بين المغرب وامتداده الإفريقي.

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، أول أمس السبت بمدينة العيون حفل التوقيع على خمس اتفاقيات تتعلق بإطلاق النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية. الاتفاقية الأولى تتعلق بالتزامات الدولة المرتبطة بالدعم المالي لجهة العيون-الساقية الحمراء. الاتفاقية الثانية تتعلق بالتزامات الدولة المرتبطة بالدعم المالي لجهة الداخلة-وادي الذهب. الاتفاقية الثالثة تتعلق بالتزامات الدولة المرتبطة بالدعم المالي لجهة كلميم-واد نون. الاتفاقية الرابعة تتعلق بالعقد البرنامج مع جهة العيون-الساقية الحمراء. الوثيقة الخامسة، وهي اتفاقية خاصة تتعلق بمشروع الطريق السريع أكادير-العيون، وتوسيع وتقوية مقطع العيون-الداخلة على الطريق الوطنية رقم1.

* لوبينيون:

- خطاب هام لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال زيارته التاريخية للأقاليم الجنوبية. أعلن جلالة الملك في هذا الخطاب الذي يأتي بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء القطع مع الماضي وبداية عهد جديد يرتكز على الجهوية الموسعة، والقطع مع اقتصاد الريع والامتيازات وضعف المبادرة الخاصة والقطيعة مع عقلية التمركز الإداري، وفسح المجال أمام المشاريع الكبرى المهيكلة التي من شأنها النهوض بالأقاليم الجنوبية.

- "الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل" تدين ممارسات الدولة الجزائرية الرامية إلى "إبادة الشعب القبائلي من التاريخ ومن الإنسانية".وشجب رئيس الحركة، بوعزيز أيت شبيب، الاستراتيجية التي يتبعها النظام الجزائري "بهدف تثبيط عزيمة سكان منطقة القبائل بغرس الشعور بالنقص في نفوسهم".

* أوجوردوي لوماروك:

- أفاد بنك المغرب في نشرته الخاصة بالظرفية أن الحسابات الخارجية سجلت في متم شتنبر الماضي انخفاضا بنسبة 1ر22 في المئة في العجز التجاري ، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2014. ويشير هذا المعطى إلى انخفاض الواردات بنسبة 7ر7 في المئة لتصل 9ر273 مليار درهم، وارتفاع الصادرات بنسبة 3ر6 في المئة لتصل 2ر160 مليار درهم. بدورها، سجلت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة ارتفاعا بنسبة 4ر16 في المئة.

-أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد المغربي أحدث، ما بين الفصل الثالث من سنة 2014 والفصل ذاته من سنة 2015، نحو 41 ألف منصب شغل، منها 24 ألف منصب بالوسط الحضري و17 ألف بالوسط القروي، مقابل 58 ألف منصب قبل سنة. وأوضحت المندوبية السامية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2015، أن الحجم الإجمالي للتشغيل انتقل، ما بين الفترتين، من 10 ملايين و745 ألف إلى 10 ملايين و786 ألف شخص.

* ليبراسيون:

-شارك المغرب، للمرة الثانية، في الدورة السادسة لمعرض (ماي كونتنت) الذي عقد بدبي، حسب ما علم لدى المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير). ويعد هذا المعرض المنظم بشراكة مع جمعية مقاولات القطاع السمعي البصري، أول معرض من حيث المضمون والترفيه يوجه أسواق وسائل الإعلام بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما يشكل أرضية وسوقا تفاعلية تسمح بإقامة علاقات أعمال وبيع وشراء وتوزيع وإخراج وتمويل وتوزيع المضامين الترفيهية.

* البيان:

- نبيل بن عبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أكد أن الخطاب الملكي بمناسبة المسيرة الخضراء جاء حافلا بالرسائل القوية الموجهة للنخب السياسية والمجتمع الدولي وخصوم وحدتنا الترابية، وأكد في المقابل على إطلاق نموذج تنموي جديد ينبني على إنجاز مشاريع كبرى من أجل تنمية المناطق الصحراوية، و دعوة المواطنين الصحراويين إلى إنتاج الثروة والاستفادة منها.

-مع اقتراب التاريخ الحاسم ل 15 نونبر، الأضواء مسلطة على النوايا الحقيقية لمجموعة كورال من أجل وضع حد للغموض الذي يكتنف ملف لاسامير. وفي تصريح أمام البرلمان، كان الوزير الوصي على القطاع حاسما في التعبير عن موقف الحكومة، والمتمثل في عدم تحمل أي مسؤولية عن التدبير السيء للشركة والوضعية المالية الكارثية التي توجد عليها حاليا لاسامير.

* ليكنوميست:

- الاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين و مجموعة العمران وقعا مذكرة تفاهم بهدف تعبئة وعاء عقاري بمنطقة الهراويين (شرق الدار البيضاء). وأوضح رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران بدر الكانوني أن "هدفنا هو إعطاء دفعة قوية للبرامج العقارية ذات القيمة المنخفضة ب 140 ألف درهم، مضيفا أن المجموعة في طور البحث عن توسيع إطار مساهمة الفاعلين الخواص، كيفما كان وزنهم.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

-في رسالة قوية إلى الجزائر وجبهة البوليساريو، أكد جلالة الملك محمد السادس أن مبادرة الحكم الذاتي هو أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب، في إطار التفاوض، من أجل إيجاد حل نهائي لنزاع الصحراء. ورفع جلالة الملك أربع لاءات في مواجهة الجزائر والبوليساريو تتمثل في رفض محاولة تغيير طبيعة النزاع الجهوي وتقديمه على أنه مسألة تصفية استعمار، ورفضه أي محاولة لمراجعة مبادئ ومعايير التفاوض وأي محاولة لإعادة النظر في مهام المينورسو أو توسيعها، بما في ذلك مسألة مراقبة حقوق الإنسان، إلى جانب رفضه القاطع لمحاباة الطرف الحقيقي في هذا النزاع وتملصه من مسؤولياته.

-أفادت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات أن منظمة الصحة العالمية صنفت المغرب في تقرير لها، ضمن سبعة وخمسين بلدا تعرف نقصا حادا على مستوى الموارد البشرية العاملة في قطاع الصحة من بين الممرضات والممرضين. وكشف التقرير أن معدل الموارد البشرية الخاصة بالتمريض يتأرجح بين 89ر0 و 97ر0 لكل ألف نسمة، وهو المعدل الذي يستدعي دق ناقوس الخطر حول الوضعية التي وصلت إليها الموارد البشرية، الأمر الذي يهدد مستوى الخدمات الصحية لكل المواطنين.

* الصباح:

-شكلت الزيارة الملكية للعيون إعلانا رسميا عن تفعيل نظام الجهوية الموسعة وتدشين المشاريع الاقتصادية والاجتماعية الكبرى ذات الأولوية في المخططات التنموية، وهو ما وقف عليه جلالة الملك شخصيا أول أمس السبت أثناء إشرافه على إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، والتي خصص لها غلاف مالي قدره 77 مليار درهم لتفعيل رؤية الملك الطموحة إلى مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي وتوفير 120 ألف فرصة شغل، وهو ما من شأنه الرقي بالأقاليم الجنوبية للاضطلاع بدورها الكامل كقطب اقتصادي وجسر جهوي لإفريقيا.

- 77 مليار درهم لنموذج تنموي واعد، والبنيات التحتية والفلاحة والصيد البحري والسياحة والصناعة الفوسفاطية محركات الإقلاع الاقتصادي.. حيث ستخصص الدولة غلافا ماليا بقيمة 77 مليار درهم من أجل تمويل النموذج التنموي الجديد المخصص للأقاليم الصحراوية المشكلة لجهات العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب وكلميم واد نون. وستكون هذه الجهات هي الأولى التي ستعرف تطبيق الجهوية المتقدمة، من خلال برامج تعاقدية مع الدولة ستمكنها من الحصول على موارد التدبير المطلوبة.

* الاتحاد الاشتراكي:

-توقيع خمس اتفاقيات وتخصيص 77 مليار درهم لتنفيذ مشروع "النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية" وخلق 120 ألف منصب شغل، حيث خصص جلالة الملك محمد السادس غلافا ماليا بقيمة 77 مليار درهم لتمويل المشاريع التي يتضمنها "النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية" من شأن تفعيلها المساهمة في مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي وخلق 120 ألف فرصة شغل. وهو ما من شأنه الرقي بالأقاليم الجنوبية للمملكة حتى تضطلع بدورها كاملا كجسر جهوي وقطب اقتصادي إفريقي وحلقة وصل مع أوروبا.

-أعلنت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، أول أمس السبت بالعيون، عن مشاريع بقيمة استثمارية ناهزت 5.4 مليار درهم ستمكن من خلق 10 آلاف و300 منصب شغل في الأقاليم الجنوبية.

وأبرزت بنصالح خلال حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أن هذه المشاريع التي يبلغ عددها 56 مشروعا تندرج في إطار مبادرة تعبئة الاستثمارات وخلق فرص الشغل بالأقاليم الجنوبية.

وقالت إن المبادرة التي تنفذ بشراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب ووزارة الداخلية والسلطات المحلية تشمل إنجاز 17 مشروعا في جهة الداخلة وادي الذهب و39 في جهة العيون الساقية الحمراء (36 بمدينة العيون ومشروعان ببوجدور ومشروع بطرفاية).

* الحركة:

- قال سعيد خمري، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية، إن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة الماضي من مدينة العيون، تأكيد على أن سيادة المغرب على صحرائه لا يمكن أن تكون محل مفاوضات مع أي طرف كان، وإن قضية الصحراء ستظل في قلب اهتمامات الدولة المغربية. وأضاف خمري، أن خطاب جلالته شدد، مرة أخرى، على أن مبادرة الحكم الذاتي تبقى هي أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب لحل النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، وبأنه غير مستعد بتاتا للدخول في أي مغامرة تكون لها عواقب خطيرة على استقرار وأمن المنطقة.

-سلطت الصحيفة الأمريكية الواسعة الانتشار (هافينغتون بوست)، في عدد أول أمس السبت، الضوء على الحمولة الاستراتيجية العميقة والمعاني السامية للخطاب الملكي، الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس للأمة يوم الجمعة الماضي بمدينة العيون بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، مبرزة "الحماس" و"العاطفة الشعبية الجياشة" التي أثارها الخطاب والزيارة الملكية لهذا الجزء من المملكة. ولاحظت الصحيفة في مقال تحليل بعنوان "الوحدة المغربية وتنمية الصحراء: الالتزام الملكي"، من توقيع أحمد الشرعي، الناشر وعضو مجلس إدارة عدد من مراكز التفكير الأمريكية، أن "صور الفيديو تبرز مظاهرة الابتهاج والتلاحم التي أثارتها الزيارة الملكية إلى العيون، حيث خرج عشرات الآلاف من المواطنين إلى استقبال جلالة الملك".

* بيان اليوم:

-قال الحسين الوردي، وزير الصحة، أول أمس السبت بمدينة العيون، إن المركز الصحي الجامعي الذي سيتم إنشاؤه بالعيون، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، يروم تطوير وتعزيز وتقريب الخدمات الصحية، خاصة منها الخدمات من الجيل الثالث للساكنة، وكذا التكوين والتكوين المستمر، علاوة على إنجاح نظام المساعدة الطبية. وأوضح الوردي، في عرض ألقاه خلال حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أن هذا المركز الصحي الجامعي الجديد سيشيد على مساحة تبلغ 30 هكتار، بطاقة سريرية من 500 سرير.

-أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد المغربي أحدث، ما بين الفصل الثالث من سنة 2014 والفصل ذاته من سنة 2015، نحو 41 ألف منصب شغل، منها 24 ألف منصب بالوسط الحضري و17 ألف بالوسط القروي، مقابل 58 ألف منصب قبل سنة. وأوضحت المندوبية السامية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2015، أن الحجم الإجمالي للتشغيل انتقل، ما بين الفترتين، من 10 ملايين و745 ألف إلى 10 ملايين و786 ألف شخص. وتراجع معدل الشغل ب 0,5 نقطة على المستوى الوطني، منتقلا من 43,6 في المئة إلى 43,1 في المئة، وب 0,5 نقطة بالوسط الحضري و0,2 نقطة بالوسط القروي، منتقلا على التوالي من 35,8 في المئة إلى 35,3 في المئة، ومن 55,7 في المئة إلى 55,5 في المئة.

* الصحراء المغربية:

- قال وزير الداخلية محمد حصاد، إن تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، سيضع هذه الأقاليم في مقدمة جهات المملكة في مجال إرساء مبادئ الجهوية المتقدمة. وأوضح حصاد، أول أمس السبت بالعيون في كلمة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد، بمناسبة ترؤس جلالته حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، إن هذا النموذج التنموي سيعتمد على مقاربة تعاقدية جديدة بين الجهة والدولة، ستسمح بالرفع من الموارد المرصودة والإمكانيات المتاحة، وهو ما سيساهم في توفير كل فرص النجاح للبرامج المسطرة.

- أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، أن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية قد "أخذ انطلاقته". وأوضح بركة، في تصريح للصحافة بمناسبة ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بالعيون، حفل إطلاق النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، أنه "يمكننا اليوم أن نعتبر أن النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية قد أخذ انطلاقته، فهو نموذج تم وضعه بتشاور مع الساكنة، والممثلين، والنقابات، والمنظمات غير الحكومية والأحزاب السياسية ومع القطاع الخاص".

* العلم:

-ثورة هادئة في الصحراء المغربية: جلالة الملك يعطي إشارة انطلاق استراتيجية تفعيل النموذج التنموي بأقاليمنا الجنوبية .

-الاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين وعمران الدار البيضاء يوقعان مذكرة تفاهم لتفعيل إطار الشراكة. رئيس الاتحاد أحمد بوحميد صرح للجريدة أن هذه المذكرة جاءت لتفعيل إطار الشراكة الموقع ما بين الاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين ووزارة السكنى ومجموعة العمران خلال يوم 9 يوليوز 2015 والتي بموجبها ستخصص مجموعة العمران وعاءات عقارية لفائدة المنعشين الصغار والمتوسطين بهدف إنجاز سكن اجتماعي لا يتعدى ثمن بيعه 140 ألف درهم.

* أخبار اليوم:

-القطيعة: محمد السادس في خطاب تاريخي من الصحراء يعلن عن مسيرة تنموية جديدة. فقد وجه المغرب رسالة قوية إلى الداخل المغربي وإلى القوى الدولية ومنظمة الأمم المتحدة، في خطاب الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. الملك أعلن، يوم الجمعة الماضي، القطيعة مع الريع في الصحراء.

وقال الملك "الصحراويون معروفون، منذ القدم، بأنهم كانوا دوما، رجال تجارة وعلم، يعيشون من جهدهم، بكرامة وعزة نفس، ولا ينتظرون المساعدة من أحد، رغم قساوة الظروف". الرسالة الثانية مفادها أن المغرب لن يقبل بأي تحول في مسار البحث عن تسوية نهائية لملف الصحراء. حيث قال الملك محمد السادس إن الحكم الذاتي هو أقصى ما يمكن أن يقبله المغرب ومخطئ من ينتظر من المغرب أن يقدم أي تنازل آخر.

- محللون: هكذا ستتم تعبئة ال 77 مليار درهم لمشاريع الصحراء المغربية. المحلل الاقتصادي، عبد الخالق التوهامي، أوضح أن المبلغ ستتحمله جهات عدة، كوزارة المالية من خلال قوانين المالية للعشر سنوات المقبلة، والجهات الترابية والمؤسسات العمومية واتحاد المقاولات المغربية، كما أن كل مشروع سيكون له بنية مالية مستقلة. من جهته، دعا الأستاذ الجامعي عبد القادر بندالي أثرياء المغرب إلى المساهمة في بناء الوطن خاصة الأقاليم الصحراوية.

* التجديد:

-في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء: نريد إجراء قطيعة حقيقية مع اقتصاد الريع والامتيازات ومع عقلية التمركز الإداري في الصحراء. المغرب وفى بالتزاماته الأربعة: "تطبيق الجهوية المتقدمة" و"الديمقراطية" و"نموذج تنموي خاص بالأقاليم الجنوبية" و"ضمان الأمن والاستقرار".

- وزير السياحة لحسن حداد يقول إن قانون المالية 2016 قد خصص 798 مليون و531 ألف درهم كميزانية لوزارة السياحة، مضيفا أن 66 في المئة من الميزانية موجهة للاستثمارات. حداد، الذي كان يتحدث الخميس الماضي أثناء تقديمه مشروع ميزانية قطاع السياحة لسنة 2016، أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أكد على أن ميزانية 2016 سوف تستخدم لتعزيز العديد من الأوراش "الحاسمة" بالنسبة لقطاع السياحة ولتفعيل "رؤية 2020".

* المنعطف:

-جلالة الملك في خطاب الذكرى ال 40 للمسيرة الخضراء: "إننا جميعا مؤتمنون على النهوض بتنمية أقاليمنا الجنوبية وصيانة كرامة أبنائها والدفاع عن الوحدة الترابية البلاد". "التاريخ سيحكم على الذين جعلوا من أبناء الصحراء الأحرار الكرام متسولين للمساعدات الإنسانية".

-أبرزت صحيفة (ذا تايمز أوف إنديا) الهندية أن المغرب أطلق استثمارات ضخمة في أقاليمه الجنوبية، جعلتها على قدم المساواة مع بقية الجهات بالمملكة. وأوضحت الصحيفة، في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني مساء الجمعة الماضي ، أن المملكة ضخت استثمارات هائلة لتحديث وتطوير الصحراء المغربية، التي كانت قبل استرجاعها في سنة 1975، متأخرة عن بقية مناطق البلاد من حيث مؤشرات التنمية البشرية. وأشارت الجريدة، في مقال للصحفي رودرونيل غوش، إلى أن الأقاليم الجنوبية كانت في حاجة ماسة إلى هذه الاستثمارات، بالنظر إلى أن المستعمر الإسباني لم يول اهتماما كبيرا لرفاهية المنطقة وازدهارها.

* الأحداث المغربية:

- 77 مليار درهم في خطة من خمس سنوات لتنمية الجهات الجنوبية الثلاث: 120 ألف منصب شغل متوقعة في مشروع التنمية الجهوية و200 مشروع سترى النور خلال السنوات القادمة. ولأول مرة في تاريخ التسيير الترابي للمملكة: الدولة والجهة ترتبطان بعقد لتنفيذ مشاريع البرنامج على أساس التقييم والمحاسبة.

- المدير العام لمرصد الدراسات الجيو-سياسية بباريس، شارل سان برو، يؤكد أن المسيرة الخضراء "كانت بمثابة مبادرة كبرى انخرط فيها الشعب برمته، لأن الأمر تعلق بلم الشمل". وأضاف سان برو في تصريح لإذاعة (ميدي 1) أن المسيرة الخضراء "كانت حدثا وطنيا كبيرا، إنها عكست تلاحما بين الملك والشعب ضمن مسار ثورة الملك والشعب خلال معركة الاستقلال في عهد المغفور له محمد الخامس "طيب الله ثراه. وأشار إلى أنه بعد هذه الفترة الطويلة جدا التي تلت الاستقلال، حيث ماطلت إسبانيا في إعادة بعض المناطق إلى المغرب، جاءت المسيرة الخضراء، لتتوج وحدة المملكة .

* رسالة الأمة:

-الأستاذ الجامعي إدريس القصوري يقول إن العفو الملكي، الذي شمل 37 من المعتقلين المحكومين في قضايا تتعلق بالتطرف والإرهاب، هو مبادرة تندرج في إطار التصور العام للدولة التي تتعامل مع أبنائها على قدم من المساواة في جميع المجالات ودون تمييز مضيفا أن المغرب أصبح يفعل بأحسن طريقة سياسة الإدماج ويعطي الدروس من أجل التصالح مع هذه الفئات وتقريبها، حيث إن الدولة تظل دائما تمد يدها لكل من يريد المشاركة ويساهم في البناء من داخل الثوابت والقواعد واحترام القانون.

* لوماتان:

-ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد، أول أمس السبت بمدينة العيون، حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الرؤية التنموية المندمجة القائمة على تحليل موضوعي للوضعية الفعلية لهذه الأقاليم. وسيمكن هذا النموذج، الذي يعد ثورة حقيقية في مجال تدبير الحكامة، والذي يتزامن إطلاقه مع احتفال الشعب المغربي بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، من وضع القواعد المؤسسة لسياسة مندمجة، تحفز تعزيز إشعاع الصحراء كمركز اقتصادي وحلقة وصل بين المغرب وامتداده الإفريقي.

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، أول أمس السبت بمدينة العيون حفل التوقيع على خمس اتفاقيات تتعلق بإطلاق النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية. الاتفاقية الأولى تتعلق بالتزامات الدولة المرتبطة بالدعم المالي لجهة العيون-الساقية الحمراء. الاتفاقية الثانية تتعلق بالتزامات الدولة المرتبطة بالدعم المالي لجهة الداخلة-وادي الذهب. الاتفاقية الثالثة تتعلق بالتزامات الدولة المرتبطة بالدعم المالي لجهة كلميم-واد نون. الاتفاقية الرابعة تتعلق بالعقد البرنامج مع جهة العيون-الساقية الحمراء. الوثيقة الخامسة، وهي اتفاقية خاصة تتعلق بمشروع الطريق السريع أكادير-العيون، وتوسيع وتقوية مقطع العيون-الداخلة على الطريق الوطنية رقم1.

* لوبينيون:

- خطاب هام لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال زيارته التاريخية للأقاليم الجنوبية. أعلن جلالة الملك في هذا الخطاب الذي يأتي بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء القطع مع الماضي وبداية عهد جديد يرتكز على الجهوية الموسعة، والقطع مع اقتصاد الريع والامتيازات وضعف المبادرة الخاصة والقطيعة مع عقلية التمركز الإداري، وفسح المجال أمام المشاريع الكبرى المهيكلة التي من شأنها النهوض بالأقاليم الجنوبية.

- "الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل" تدين ممارسات الدولة الجزائرية الرامية إلى "إبادة الشعب القبائلي من التاريخ ومن الإنسانية".وشجب رئيس الحركة، بوعزيز أيت شبيب، الاستراتيجية التي يتبعها النظام الجزائري "بهدف تثبيط عزيمة سكان منطقة القبائل بغرس الشعور بالنقص في نفوسهم".

* أوجوردوي لوماروك:

- أفاد بنك المغرب في نشرته الخاصة بالظرفية أن الحسابات الخارجية سجلت في متم شتنبر الماضي انخفاضا بنسبة 1ر22 في المئة في العجز التجاري ، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2014. ويشير هذا المعطى إلى انخفاض الواردات بنسبة 7ر7 في المئة لتصل 9ر273 مليار درهم، وارتفاع الصادرات بنسبة 3ر6 في المئة لتصل 2ر160 مليار درهم. بدورها، سجلت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة ارتفاعا بنسبة 4ر16 في المئة.

-أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد المغربي أحدث، ما بين الفصل الثالث من سنة 2014 والفصل ذاته من سنة 2015، نحو 41 ألف منصب شغل، منها 24 ألف منصب بالوسط الحضري و17 ألف بالوسط القروي، مقابل 58 ألف منصب قبل سنة. وأوضحت المندوبية السامية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2015، أن الحجم الإجمالي للتشغيل انتقل، ما بين الفترتين، من 10 ملايين و745 ألف إلى 10 ملايين و786 ألف شخص.

* ليبراسيون:

-شارك المغرب، للمرة الثانية، في الدورة السادسة لمعرض (ماي كونتنت) الذي عقد بدبي، حسب ما علم لدى المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير). ويعد هذا المعرض المنظم بشراكة مع جمعية مقاولات القطاع السمعي البصري، أول معرض من حيث المضمون والترفيه يوجه أسواق وسائل الإعلام بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما يشكل أرضية وسوقا تفاعلية تسمح بإقامة علاقات أعمال وبيع وشراء وتوزيع وإخراج وتمويل وتوزيع المضامين الترفيهية.

* البيان:

- نبيل بن عبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أكد أن الخطاب الملكي بمناسبة المسيرة الخضراء جاء حافلا بالرسائل القوية الموجهة للنخب السياسية والمجتمع الدولي وخصوم وحدتنا الترابية، وأكد في المقابل على إطلاق نموذج تنموي جديد ينبني على إنجاز مشاريع كبرى من أجل تنمية المناطق الصحراوية، و دعوة المواطنين الصحراويين إلى إنتاج الثروة والاستفادة منها.

-مع اقتراب التاريخ الحاسم ل 15 نونبر، الأضواء مسلطة على النوايا الحقيقية لمجموعة كورال من أجل وضع حد للغموض الذي يكتنف ملف لاسامير. وفي تصريح أمام البرلمان، كان الوزير الوصي على القطاع حاسما في التعبير عن موقف الحكومة، والمتمثل في عدم تحمل أي مسؤولية عن التدبير السيء للشركة والوضعية المالية الكارثية التي توجد عليها حاليا لاسامير.

* ليكنوميست:

- الاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين و مجموعة العمران وقعا مذكرة تفاهم بهدف تعبئة وعاء عقاري بمنطقة الهراويين (شرق الدار البيضاء). وأوضح رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران بدر الكانوني أن "هدفنا هو إعطاء دفعة قوية للبرامج العقارية ذات القيمة المنخفضة ب 140 ألف درهم، مضيفا أن المجموعة في طور البحث عن توسيع إطار مساهمة الفاعلين الخواص، كيفما كان وزنهم.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة