الجمعة 19 أبريل 2024, 14:56

صحافة

عناوين الصحف: زيادات جديدة في أسعار البنزين والغازوال في فاتح ماي وتنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة دولية في الرباط وقاديس


كشـ24 نشر في: 2 مايو 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول إدريس لشكر في احتفال فاتح ماي بالدار البيضاء: مشاركتنا في الحكومة مؤسسة على أن نكون صدى لكل مطالب الشغيلة المغربية ونضالاتها. ودعا الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، خلال التجمع الذي نظمته الفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، الحكومة الحالية إلى العمل على تنفيذ الالتزامات المتبقية من اتفاق 26 أبريل 2011 وأن تجتمع اللجنة الوطنية للتقاعد لإعادة النظر في هذا الموضوع بتصور شمولي لا تجزيئي.

- مفوضية الاتحاد الافريقي ترحب بمصادقة مجلس الأمن على القرار 2351 حول الصحراء.. ذكر بلاغ للمفوضية، نشر أول أمس الأحد، بأديس أبابا، أن "رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، يرحب بمصادقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإجماع أعضائه على القرار 2351 (2017) الذي مدد مهمة المينورسو إلى غاية 30 أبريل 2018". وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، إنه يشيد ب"الروح البناءة" و"التصميم" التي سادت خلال مداولات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أجل السير قدما في مسلسل السلام بالمنطقة.

* الأخبار:

- احتجاجات النقابات تؤثث احتفالات عيد الشغل والعمال يحذرون العثماني من المساس بالقدرة الشرائية.. احتج آلاف العمال والأجراء والموظفين، أمس الاثنين بمناسبة الاحتفال بعيد الشغل العالمي، منددين في شعارات رفعها منتسبو نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي، والكونفدرالية العامة للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل، بما أسموه "مخلفات حكومة بنكيران"، المتمثلة أساسا، حسب المحتجين، في إصلاح التقاعد ورفع الدعم عن المحروقات والمساس بصندوق المقاصة وعدم احترام الحقوق النقابية والإخلال باتفاق 26 أبريل.

- أفاد بنك المغرب بأن 38 في المائة من المقاولات اعتبرت أن وضعية خزينتها صعبة، وذلك برسم الفصل الأول من سنة 2017، فيما اعتبرتها 53 في المائة من المقاولات وضعية عادية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر أخيرا نتائج استقصاء حول الظرفية برسم الفصل الأول من سنة 2017، أن صعوبات الخزينة قد تكون لها صلة بارتفاع التكاليف غير المالية وتنامي الصعوبات المرتبطة بالاسترداد وتقليص آجال الممونين.

* أخبار اليوم:

- زيادات جديدة في أسعار البنزين والغازوال في فاتح ماي.. عادت أسعار الغازوال والبنزين لترتفع من جديد، إذ قفز سعر البنزين، في عدد من محطات الوقود، بنحو 40 سنتيما، ليقترب من عتبة 11 درهما للتر الواحد، حيث يتراوح حاليا بالدار البيضاء بين 10.98 و11 درهما للتر، كما ارتفع سعر الغازوال إلى 9.85 دراهم كأقصى سعر مسجل يوم أمس فاتح ماي، ما يعني أن الانخفاض المسجل بداية الشهر لم يصمد طويلا إذ كانت الأسعار شهدت أكبر تراجع منذ نحو سنتين.

- العروي: جائزة زايد تطلع العالم على ثقافة العرب.. أقامت جائزة الشيخ زايد للكتاب، مساء أول أمس، حفلها السنوي لتكريم الفائزين في دورتها الحادية عشرة بمركز أبوظبي للمعارض. وقال المؤرخ والمفكر المغربي عبد الله العروي الفائز بجائزة (شخصية العام الثقافية) في كلمة عقب تسلمه الجائزة "لقد أصبحت جائزة الشيخ زايد للكتاب من أبرز الجوائز عالميا لما تمتاز به من حرص على إطلاع العالم على واقع الثقافة العربية وانفتاحها على الثقافات الأخرى".

* الصباح:

- صب الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، جام غضبه في كلمة ألقاها صباح أمس الاثنين بالبيضاء، من فوق المنصة الرسمية لاحتفالات فاتح ماي، على الإجراءات الحكومية التي وصفها بـ"اللاشعبية والمعادية للحركة النقابية ولملايين العمال والأجراء والموظفين والمستخدمين خدمة لأجندة الباطرونا والمؤسسات المالية الدولية". واعتبر المخارق أن التصريح الحكومي جاء لإقرار الهشاشة في القطاع الخاص والوظيفة العمومية عبر ما يسمى بالعمل بالعقدة، مشيرا إلى أن الاتحاد حذر رئيس الحكومة الجديد من اختياراته التي ستعمق التمايزات الاجتماعية والتفاوتات الطبقية .

- كشفت البنوك التي حصلت على رخصة لإنشاء فروع مستقلة متخصصة في التمويلات التشاركية عن أسماء هذه المؤسسات المالية الجديدة على القطاع البنكي بالمغرب، إذ ستقدم عروضا تمويلية وفق ضوابط الشريعة الإسلامية. لكن ما تزال مجموعة من العقبات تعترض إطلاق العروض التمويلية التشاركية بسبب عدم اكتمال المنظومة، إذ أن منح قروض يقتضي اكتتاب المستفيد منها في إحدى صيغ التأمين على الحياة، غير أن التأمينات التقليدية لا تستجيب لضوابط التمويلات التشاركية، وهو ما يفرض توفير التكافل، التأمين "الإسلامي"، قبل إطلاق عروض التمويلات.

* آخر ساعة:

- مواجهة العثماني بملفات حارقة في أول جلسة رقابية.. تنطلق اليوم الثلاثاء أول جلسة برلمانية مخصصة لمراقبة العمل الحكومي، بعد عطالة عانتها المؤسسة التشريعية استغرقت نصف سنة. ومن أجل ذلك عبأت الأحزاب السياسية خاصة المعارضة، فرقها بمجلس النواب لمواجهة العثماني بسؤالين أساسيين، الأول ينصب على تعثر الحوار الاجتماعي وتجميده من طرف الحكومة السابقة، فيما ينصب السؤال الثاني حول الأولويات التي يعتزم الانكباب على معالجتها خلال الولاية الحكومية الجديدة.

- المغرب يناقش تقريره الوطني الثلاثاء أمام مجلس حقوق الإنسان.. يناقش المغرب اليوم الثلاثاء تقريره الوطني برسم الجولة الثالثة من الاستعراض الدوري الشامل، أمام مجلس حقوق الإنسان بمقره بجنيف. وسيجد ممثلو المغرب أنفسهم في مواجهة مع مسؤولي المجلس من أجل الدفاع عن حصيلة المغرب في مما يخص النهوض بأوضاع حقوق الإنسان، وعددا من الإشكاليات في مقدمتها إدماج حقوق الإنسان في السياسات العمومية وإطلاق مؤشرات لقياسها.

* المساء:

- أوجار: سنحارب الفساد في القضاء والمغرب يواجه مناورات خارجية.. قال محمد أوجار، القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، إن الحزب دخل حكومة ائتلافية يرأسها حزب العدالة والتنمية في شخص سعد الدين العثماني من أجل الدفاع عن المؤسسات الدستورية ومواجهة كل الصعاب التي تعرقل مسيرة المغرب التنموية. كما أقر خلال مؤتمر إقليمي للحزب بالناظور أول أمس الأحد، بأن المغرب يتعرض لمناورات خارجية سبق أن عايش بعض مظاهرها حين كان يشتغل مندوبا للمغرب في لجنة حقوق الإنسان بجنيف.

- اتفاقية لإحداث "فضاء للتشغيل" من داخل الجامعة.. وقعت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وجامعة (مولاي إسماعيل) بمكناس، على اتفاقية لإحداث "فضاء للتشغيل" مخصص لتوجيه الطلبة وخريجي الجامعة، وتحسين فرص العمل وآفاقها. وتقوم الاتفاقية التي وقعها أنس الدكالي المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وحسن السهبي رئيس جامعة (مولاي إسماعيل)، على التكاملية بين الطرفين، وتروم بالأساس النهوض بالموارد البشرية من خلال التكوين وتطوير الكفاءات.

* الأحداث المغربية:

- تنسيق أمني مغربي إسباني أطاح بشبكة دولية في الرباط وقاديس.. إذ مكنت عملية أمنية مغربية إسبانية، من تفكيك أكبر شبكة لتهريب المخدرات وتبييض الأموال بمنطقة جبل طارق، حيث تم اعتقال ما يزيد عن 30 مشتبها فيه، منهم مغاربة وإسبان. وأسفرت العملية عن حجز ما يقارب طنين من مخدر الشيرا وحوالي 350 ألف أورو و17 سيارة من أنواع مختلفة، جلها من النوع الفاره إضافة إلى العديد من الأسلحة الأوتوماتيكية.

- أكد وزير التشغيل والإدماج المهني، محمد يتيم، عزم الحكومة على مواصلة تطوير التشاور والحوار مع كل الشركاء الاجتماعيين وذلك "إيمانا منها بالدور الذي تضطلع به المركزيات النقابية الجادة والمقاولة المغربية المواطنة". وقال الوزير مساء يوم الأحد في كلمة موجهة إلى الطبقة العاملة بمناسبة فاتح ماي، إن الحوار الاجتماعي كان ولا يزال دعامة أساسية لتطوير العلاقات المهنية وتحسينها وإقرار السلم الاجتماعي بمختلف الوحدات الإنتاجية فضلا عن كونه أداة هامة لتنشيط الحياة الاقتصادية وتوفير المناخ الملائم للاستثمار وتطوير الإنتاج وتمكين المقاولات من مواجهة التحديات.

* رسالة الأمة:

- مزوار والحيطي يواصلان تحمل مهامهما على التوالي كرئيس لكوب 22 وكبطلة سامية للمناخ.. أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أمس الاثنين، أنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيواصل صلاح الدين مزوار وحكيمة الحيطي تحمل مهامهما على التوالي ك" رئيس للدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية "(كوب 22) وك " بطلة سامية للمناخ". وأضاف البلاغ أن صاحب الجلالة أشاد بالدور الفعال ونكران الذات والمهنية التي أبان عنها مزوار والحيطي في إطار رئاسة المغرب لكوب 22.

- أخنوش: المؤتمر الوطني المقبل للتجمع الوطني للأحرار محطة حاسمة لتجديد الحزب وتقوية هياكله.. أكد عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، أول أمس الأحد بتيط مليل، أن الحزب سيرسم في مؤتمره الوطني المقبل توجها جديدا، سيكون شعاره الأساسي تعزيز سياسة القرب من المواطنين، والعمل على إيجاد حلول لمشاكلهم. وشدد أخنوش، في افتتاح المؤتمر الإقليمي الأول للحزب بمديونة، على ضرورة خروج المؤتمر المقبل بتصور تنظيمي جديد يقوم على إعادة هيكلة الحزب، بشكل يأخذ بعين الاعتبار مطالب الشباب والنساء.

* العلم:

- في خطوة غريبة عمد صيادون بمدينة القنيطرة إلى حيلة إتلاف أطنان من سمك السردين خوفا من انخفاض سعره في السوق. وحول إمكانية الاعتماد على التبريد قال الصيادون إنها كلفة إضافية لا تمنح سوى إمكانية الاحتفاظ على السمك لمدة ثلاثة أيام على أبعد تقدير.

- وفد مغربي يبحث آفاق الصناعة الكيماوية بكوت ديفوار.. ينظم المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير)، إلى غاية خامس ماي الحالي، بعثة للقاءات الثنائية بين رجال الأعمال الفاعلين في قطاع الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية. وتهدف هذه البعثة إلى تعزيز صادرات هذا القطاع إلى السوق الإيفوارية، وستتميز بتنظيم ورشة تقديم السوق الإيفوارية، متبوعة بعقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال وإجراء زيارات لعدد من المواقع لفائدة الشركات المغربية المشاركة في هذه البعثة.

* لوماتان:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم السبت، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة سنة 2007، تعززت من جديد بعد القرار 2351 الذي صادق عليه مجلس الأمن بإجماع أعضائه. وأبرز بوريطة، خلال لقاء مع الصحافة في الرباط، أن مجلس الأمن أخذ علما، في هذا القرار، مرة أخرى بالمقترح المغربي، ورحب بالجهود "الجدية وذات المصداقية" التي تبذلها المملكة من أجل المضي قدما نحو تسوية نهائية للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.

* أوجوردوي لوماروك:

- أكد بلاغ مشترك للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة مراكش-آسفي والمديرية الإقليمية للفلاحة بشيشاوة، أن جميع المنتجات الغذائية للضيعات الفلاحية التابعة للنفوذ الترابي لإقليم شيشاوة تتمتع بنفس الجودة التي امتازت بها خلال المواسم الفلاحية الماضية وخاصة منتوج فاكهة البطيخ الأحمر (الدلاح). وأوضح البلاغ أن المصالح التقنية التابعة لوزارة الفلاحة تبقى ساهرة على تتبع جميع مراحل الإنتاج عن قرب من خلال الزيارات الميدانية والجولات التفقدية والأيام التحسيسية التي تنظمها، ضمانا للجودة العالية والسلامة الصحية للمنتجات الفلاحية.

*ليكونوميست:

- مرور عيد الشغل في سياق عودة الحوار الاجتماعي. وعشية فاتح ماي، وجه وزير التشغيل والإدماج المهني الجديد، كلمة إلى الطبقة العاملة يؤكد فيها "عزم الحكومة على مواصلة تطوير التشاور والحوار مع كل الشركاء الاجتماعيين". وبالنسبة لمحمد يتيم، فإن الحوار الاجتماعي "كان و لا يزال دعامة أساسية لتطوير العلاقات المهنية".

* لوبنيون:

- أفاد التقرير الأخير الصادر عن البنك الدولي حول الهجرة والتنمية أن التحويلات المالية للمهاجرين الموجهة نحو المغرب في 2016 بلغت 7 ملايير دولار، أي بارتفاع 9.3 في المائة مقارنة مع 6.4 مليار درهم في 2015. وحافظت المملكة بذلك على مرتبتها الثالثة ضمن البلدان الرئيسية المستقبلة للتدفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (وراء كل من مصر ب 16.6 مليار، ولبنان ب 7.3 مليار).

* ليبراسيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 248,2 مليار درهم، وذلك إلى حدود 21 أبريل الحالي، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 3,5 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 20 إلى 26 أبريل 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا ب0,4 بالمائة من أسبوع لآخر وأضاف البنك أنه ضخ طيلة هذا الأسبوع ما مجموعه 18,5 مليار درهم، منها 14 مليار درهم تم ضخها في شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و4,5 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول إدريس لشكر في احتفال فاتح ماي بالدار البيضاء: مشاركتنا في الحكومة مؤسسة على أن نكون صدى لكل مطالب الشغيلة المغربية ونضالاتها. ودعا الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، خلال التجمع الذي نظمته الفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، الحكومة الحالية إلى العمل على تنفيذ الالتزامات المتبقية من اتفاق 26 أبريل 2011 وأن تجتمع اللجنة الوطنية للتقاعد لإعادة النظر في هذا الموضوع بتصور شمولي لا تجزيئي.

- مفوضية الاتحاد الافريقي ترحب بمصادقة مجلس الأمن على القرار 2351 حول الصحراء.. ذكر بلاغ للمفوضية، نشر أول أمس الأحد، بأديس أبابا، أن "رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، يرحب بمصادقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإجماع أعضائه على القرار 2351 (2017) الذي مدد مهمة المينورسو إلى غاية 30 أبريل 2018". وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، إنه يشيد ب"الروح البناءة" و"التصميم" التي سادت خلال مداولات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أجل السير قدما في مسلسل السلام بالمنطقة.

* الأخبار:

- احتجاجات النقابات تؤثث احتفالات عيد الشغل والعمال يحذرون العثماني من المساس بالقدرة الشرائية.. احتج آلاف العمال والأجراء والموظفين، أمس الاثنين بمناسبة الاحتفال بعيد الشغل العالمي، منددين في شعارات رفعها منتسبو نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي، والكونفدرالية العامة للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل، بما أسموه "مخلفات حكومة بنكيران"، المتمثلة أساسا، حسب المحتجين، في إصلاح التقاعد ورفع الدعم عن المحروقات والمساس بصندوق المقاصة وعدم احترام الحقوق النقابية والإخلال باتفاق 26 أبريل.

- أفاد بنك المغرب بأن 38 في المائة من المقاولات اعتبرت أن وضعية خزينتها صعبة، وذلك برسم الفصل الأول من سنة 2017، فيما اعتبرتها 53 في المائة من المقاولات وضعية عادية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر أخيرا نتائج استقصاء حول الظرفية برسم الفصل الأول من سنة 2017، أن صعوبات الخزينة قد تكون لها صلة بارتفاع التكاليف غير المالية وتنامي الصعوبات المرتبطة بالاسترداد وتقليص آجال الممونين.

* أخبار اليوم:

- زيادات جديدة في أسعار البنزين والغازوال في فاتح ماي.. عادت أسعار الغازوال والبنزين لترتفع من جديد، إذ قفز سعر البنزين، في عدد من محطات الوقود، بنحو 40 سنتيما، ليقترب من عتبة 11 درهما للتر الواحد، حيث يتراوح حاليا بالدار البيضاء بين 10.98 و11 درهما للتر، كما ارتفع سعر الغازوال إلى 9.85 دراهم كأقصى سعر مسجل يوم أمس فاتح ماي، ما يعني أن الانخفاض المسجل بداية الشهر لم يصمد طويلا إذ كانت الأسعار شهدت أكبر تراجع منذ نحو سنتين.

- العروي: جائزة زايد تطلع العالم على ثقافة العرب.. أقامت جائزة الشيخ زايد للكتاب، مساء أول أمس، حفلها السنوي لتكريم الفائزين في دورتها الحادية عشرة بمركز أبوظبي للمعارض. وقال المؤرخ والمفكر المغربي عبد الله العروي الفائز بجائزة (شخصية العام الثقافية) في كلمة عقب تسلمه الجائزة "لقد أصبحت جائزة الشيخ زايد للكتاب من أبرز الجوائز عالميا لما تمتاز به من حرص على إطلاع العالم على واقع الثقافة العربية وانفتاحها على الثقافات الأخرى".

* الصباح:

- صب الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، جام غضبه في كلمة ألقاها صباح أمس الاثنين بالبيضاء، من فوق المنصة الرسمية لاحتفالات فاتح ماي، على الإجراءات الحكومية التي وصفها بـ"اللاشعبية والمعادية للحركة النقابية ولملايين العمال والأجراء والموظفين والمستخدمين خدمة لأجندة الباطرونا والمؤسسات المالية الدولية". واعتبر المخارق أن التصريح الحكومي جاء لإقرار الهشاشة في القطاع الخاص والوظيفة العمومية عبر ما يسمى بالعمل بالعقدة، مشيرا إلى أن الاتحاد حذر رئيس الحكومة الجديد من اختياراته التي ستعمق التمايزات الاجتماعية والتفاوتات الطبقية .

- كشفت البنوك التي حصلت على رخصة لإنشاء فروع مستقلة متخصصة في التمويلات التشاركية عن أسماء هذه المؤسسات المالية الجديدة على القطاع البنكي بالمغرب، إذ ستقدم عروضا تمويلية وفق ضوابط الشريعة الإسلامية. لكن ما تزال مجموعة من العقبات تعترض إطلاق العروض التمويلية التشاركية بسبب عدم اكتمال المنظومة، إذ أن منح قروض يقتضي اكتتاب المستفيد منها في إحدى صيغ التأمين على الحياة، غير أن التأمينات التقليدية لا تستجيب لضوابط التمويلات التشاركية، وهو ما يفرض توفير التكافل، التأمين "الإسلامي"، قبل إطلاق عروض التمويلات.

* آخر ساعة:

- مواجهة العثماني بملفات حارقة في أول جلسة رقابية.. تنطلق اليوم الثلاثاء أول جلسة برلمانية مخصصة لمراقبة العمل الحكومي، بعد عطالة عانتها المؤسسة التشريعية استغرقت نصف سنة. ومن أجل ذلك عبأت الأحزاب السياسية خاصة المعارضة، فرقها بمجلس النواب لمواجهة العثماني بسؤالين أساسيين، الأول ينصب على تعثر الحوار الاجتماعي وتجميده من طرف الحكومة السابقة، فيما ينصب السؤال الثاني حول الأولويات التي يعتزم الانكباب على معالجتها خلال الولاية الحكومية الجديدة.

- المغرب يناقش تقريره الوطني الثلاثاء أمام مجلس حقوق الإنسان.. يناقش المغرب اليوم الثلاثاء تقريره الوطني برسم الجولة الثالثة من الاستعراض الدوري الشامل، أمام مجلس حقوق الإنسان بمقره بجنيف. وسيجد ممثلو المغرب أنفسهم في مواجهة مع مسؤولي المجلس من أجل الدفاع عن حصيلة المغرب في مما يخص النهوض بأوضاع حقوق الإنسان، وعددا من الإشكاليات في مقدمتها إدماج حقوق الإنسان في السياسات العمومية وإطلاق مؤشرات لقياسها.

* المساء:

- أوجار: سنحارب الفساد في القضاء والمغرب يواجه مناورات خارجية.. قال محمد أوجار، القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، إن الحزب دخل حكومة ائتلافية يرأسها حزب العدالة والتنمية في شخص سعد الدين العثماني من أجل الدفاع عن المؤسسات الدستورية ومواجهة كل الصعاب التي تعرقل مسيرة المغرب التنموية. كما أقر خلال مؤتمر إقليمي للحزب بالناظور أول أمس الأحد، بأن المغرب يتعرض لمناورات خارجية سبق أن عايش بعض مظاهرها حين كان يشتغل مندوبا للمغرب في لجنة حقوق الإنسان بجنيف.

- اتفاقية لإحداث "فضاء للتشغيل" من داخل الجامعة.. وقعت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وجامعة (مولاي إسماعيل) بمكناس، على اتفاقية لإحداث "فضاء للتشغيل" مخصص لتوجيه الطلبة وخريجي الجامعة، وتحسين فرص العمل وآفاقها. وتقوم الاتفاقية التي وقعها أنس الدكالي المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وحسن السهبي رئيس جامعة (مولاي إسماعيل)، على التكاملية بين الطرفين، وتروم بالأساس النهوض بالموارد البشرية من خلال التكوين وتطوير الكفاءات.

* الأحداث المغربية:

- تنسيق أمني مغربي إسباني أطاح بشبكة دولية في الرباط وقاديس.. إذ مكنت عملية أمنية مغربية إسبانية، من تفكيك أكبر شبكة لتهريب المخدرات وتبييض الأموال بمنطقة جبل طارق، حيث تم اعتقال ما يزيد عن 30 مشتبها فيه، منهم مغاربة وإسبان. وأسفرت العملية عن حجز ما يقارب طنين من مخدر الشيرا وحوالي 350 ألف أورو و17 سيارة من أنواع مختلفة، جلها من النوع الفاره إضافة إلى العديد من الأسلحة الأوتوماتيكية.

- أكد وزير التشغيل والإدماج المهني، محمد يتيم، عزم الحكومة على مواصلة تطوير التشاور والحوار مع كل الشركاء الاجتماعيين وذلك "إيمانا منها بالدور الذي تضطلع به المركزيات النقابية الجادة والمقاولة المغربية المواطنة". وقال الوزير مساء يوم الأحد في كلمة موجهة إلى الطبقة العاملة بمناسبة فاتح ماي، إن الحوار الاجتماعي كان ولا يزال دعامة أساسية لتطوير العلاقات المهنية وتحسينها وإقرار السلم الاجتماعي بمختلف الوحدات الإنتاجية فضلا عن كونه أداة هامة لتنشيط الحياة الاقتصادية وتوفير المناخ الملائم للاستثمار وتطوير الإنتاج وتمكين المقاولات من مواجهة التحديات.

* رسالة الأمة:

- مزوار والحيطي يواصلان تحمل مهامهما على التوالي كرئيس لكوب 22 وكبطلة سامية للمناخ.. أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أمس الاثنين، أنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيواصل صلاح الدين مزوار وحكيمة الحيطي تحمل مهامهما على التوالي ك" رئيس للدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية "(كوب 22) وك " بطلة سامية للمناخ". وأضاف البلاغ أن صاحب الجلالة أشاد بالدور الفعال ونكران الذات والمهنية التي أبان عنها مزوار والحيطي في إطار رئاسة المغرب لكوب 22.

- أخنوش: المؤتمر الوطني المقبل للتجمع الوطني للأحرار محطة حاسمة لتجديد الحزب وتقوية هياكله.. أكد عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، أول أمس الأحد بتيط مليل، أن الحزب سيرسم في مؤتمره الوطني المقبل توجها جديدا، سيكون شعاره الأساسي تعزيز سياسة القرب من المواطنين، والعمل على إيجاد حلول لمشاكلهم. وشدد أخنوش، في افتتاح المؤتمر الإقليمي الأول للحزب بمديونة، على ضرورة خروج المؤتمر المقبل بتصور تنظيمي جديد يقوم على إعادة هيكلة الحزب، بشكل يأخذ بعين الاعتبار مطالب الشباب والنساء.

* العلم:

- في خطوة غريبة عمد صيادون بمدينة القنيطرة إلى حيلة إتلاف أطنان من سمك السردين خوفا من انخفاض سعره في السوق. وحول إمكانية الاعتماد على التبريد قال الصيادون إنها كلفة إضافية لا تمنح سوى إمكانية الاحتفاظ على السمك لمدة ثلاثة أيام على أبعد تقدير.

- وفد مغربي يبحث آفاق الصناعة الكيماوية بكوت ديفوار.. ينظم المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير)، إلى غاية خامس ماي الحالي، بعثة للقاءات الثنائية بين رجال الأعمال الفاعلين في قطاع الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية. وتهدف هذه البعثة إلى تعزيز صادرات هذا القطاع إلى السوق الإيفوارية، وستتميز بتنظيم ورشة تقديم السوق الإيفوارية، متبوعة بعقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال وإجراء زيارات لعدد من المواقع لفائدة الشركات المغربية المشاركة في هذه البعثة.

* لوماتان:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم السبت، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة سنة 2007، تعززت من جديد بعد القرار 2351 الذي صادق عليه مجلس الأمن بإجماع أعضائه. وأبرز بوريطة، خلال لقاء مع الصحافة في الرباط، أن مجلس الأمن أخذ علما، في هذا القرار، مرة أخرى بالمقترح المغربي، ورحب بالجهود "الجدية وذات المصداقية" التي تبذلها المملكة من أجل المضي قدما نحو تسوية نهائية للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.

* أوجوردوي لوماروك:

- أكد بلاغ مشترك للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة مراكش-آسفي والمديرية الإقليمية للفلاحة بشيشاوة، أن جميع المنتجات الغذائية للضيعات الفلاحية التابعة للنفوذ الترابي لإقليم شيشاوة تتمتع بنفس الجودة التي امتازت بها خلال المواسم الفلاحية الماضية وخاصة منتوج فاكهة البطيخ الأحمر (الدلاح). وأوضح البلاغ أن المصالح التقنية التابعة لوزارة الفلاحة تبقى ساهرة على تتبع جميع مراحل الإنتاج عن قرب من خلال الزيارات الميدانية والجولات التفقدية والأيام التحسيسية التي تنظمها، ضمانا للجودة العالية والسلامة الصحية للمنتجات الفلاحية.

*ليكونوميست:

- مرور عيد الشغل في سياق عودة الحوار الاجتماعي. وعشية فاتح ماي، وجه وزير التشغيل والإدماج المهني الجديد، كلمة إلى الطبقة العاملة يؤكد فيها "عزم الحكومة على مواصلة تطوير التشاور والحوار مع كل الشركاء الاجتماعيين". وبالنسبة لمحمد يتيم، فإن الحوار الاجتماعي "كان و لا يزال دعامة أساسية لتطوير العلاقات المهنية".

* لوبنيون:

- أفاد التقرير الأخير الصادر عن البنك الدولي حول الهجرة والتنمية أن التحويلات المالية للمهاجرين الموجهة نحو المغرب في 2016 بلغت 7 ملايير دولار، أي بارتفاع 9.3 في المائة مقارنة مع 6.4 مليار درهم في 2015. وحافظت المملكة بذلك على مرتبتها الثالثة ضمن البلدان الرئيسية المستقبلة للتدفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (وراء كل من مصر ب 16.6 مليار، ولبنان ب 7.3 مليار).

* ليبراسيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 248,2 مليار درهم، وذلك إلى حدود 21 أبريل الحالي، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 3,5 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 20 إلى 26 أبريل 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا ب0,4 بالمائة من أسبوع لآخر وأضاف البنك أنه ضخ طيلة هذا الأسبوع ما مجموعه 18,5 مليار درهم، منها 14 مليار درهم تم ضخها في شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و4,5 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 19 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة