الجمعة 29 مارس 2024, 08:06

صحافة

عناوين الصحف: روسيا تقترح تطوير قمر اصطناعي مغربي والخيام يطالب الجزائر بالتعاون مع المغرب لمحاربة التطرف في شمال إفريقيا


كشـ24 نشر في: 28 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين:

* أخبار اليوم:

- البيجيدي يعمل مع ابن كيران بحكمة "لا تغير فارسا ناجحا".. حيث يتجه حزب العدالة والتنمية إلى تنظيم مؤتمر استثنائي قبل الصيف المقبل، من أجل التمديد للأمانة العامة وباقي الهيئات التي ستنتهي ولايتها القانونية في يوليوز المقبل، بسبب تزامن الموعد القانوني للمؤتمر مع الإعداد للانتخابات التشريعية. ورغم أن النقاش لا زال قائما منذ أشهر داخل الأمانة العامة، إلا أن الغالبية المطلقة من الأعضاء ترجح عقد مؤتمر استثنائي للحزب لاتخاذ قرار وحيد وهو التمديد لابن كيران على رأس الحزب عاما آخر، على أن يكون المؤتمر خلال الأشهر الأولى من سنة 2017.

- رباح يفكر في إنشاء شبكة قطارات جهوية.. فقد قال عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل، إن المسار السككي الذي سيربط بين مراكش وأكادير يعتبر من أولويات الوزارة وأن تنفيذه على أرض الواقع ليس إلا مسألة وقت فقط، حيث يرجع التأخير إلى البت في بعض النقط العالقة حتى الآن. وأفاد رباح في لقاء جمعه أول أمس السبت بمجموعة من المسؤولين بجهة سوس ماسة، أن وزارته تعمل على توجه جديد يرمي إلى خلق شركات جهوية لتطوير شبكة قطارات جهوية بشراكة بين الدولة والجهة، عوض الاكتفاء بالمقاطع السككية الوطنية، مضيفا أن دراسة المشروع انطلقت بالفعل رغم بعض العوائق.

* المساء:

- خبير إسباني: "لا احتلال في الصحراء والأمم المتحدة عليها الاعتراف بسيادة المغرب".. فقد وصف رفاييل خروخي إسبارسا، أستاذ جامعي ورئيس جمعية العلاقات والتعاون لجزر الكناري والمغرب، تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة ب"الخطأ الفادح"، والذي قد يكون نابعا عن استشارة خاطئة أو تسرعه في إصدار تلك الأحكام أو لعدم معرفته بتفاصيل هذه القضية. وسجل الخبير الإسباني، على هامش مشاركته في الدورة الأولى لمنتدى طرفاية الدولي السنوي "بين ضفتين" أن الأمم المتحدة تعرف أنه منذ سنة 1975 لم يعد هناك احتلال، وأنه يتعين عليها أن تبادر إلى التصريح بسيادة المغرب على الصحراء.

- روسيا تقترح تطوير قمر اصطناعي مغربي.. حيث أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" أنها بصدد اقتراح عروض إطلاق جديدة لقمر اصطناعي مغربي "ماروك توبسات" في حال رغب المغرب في استئناف برنامجه الفضائي. وأشارت إلى أن العرض يأتي بعد الاهتمام الذي أبداه المسؤولون المغاربة، مستفيدين في ذلك من الخبرة الروسية في هذا المجال. واستغربت الوكالة أن المغرب لم يطلق أي قمر آخر منذ سنة 2001.

* الصباح:

- عزيمان يلوح بالقطع مع مجانية التعليم.. فقد عرفت الدورة التاسعة للجمعية العامة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لحظات من التشنج، بعد أن عرضت اللجنة الدائمة للحكامة عددا من خلاصاتها التي تهم مسألة تمويل المنظومة التربوية، وهي النقطة التي أججت غضب مختلف أعضاء المجلس. وكشفت مصادر الجريدة أن أعضاء اللجنة اقترحوا الشروع في فرض مساهمات مالية على الأسر الميسورة لتعليم أبنائها بالتعليم العالي على المدى القريب، أي في غضون السنتين المقبلتين، والتعليم الثانوي، على المدى المتوسط، أي على الأكثر بعد خمس سنوات. وبادر رئيس المجلس إلى تهدئة الأعضاء مؤكدا أنه سيتم إعادة النظر في توصيات اللجنة.

- المفوضون القضائيون المغاربيون يجتمعون بطنجة.. أجمع المشاركون في الملتقى الرابع للمفوضين والمحضرين القضائيين والعدول المنفذين بدول المغرب العربي، على ضرورة توحيد آليات التبليغ والتنفيذ باعتبارهما دعامة أساسية لقضاء مغاربي متكامل. وأكد المتدخلون خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى، الذي انطلقت أشغاله بطنجة الخميس الماضي، أن تأسيس وتفعيل الاتحاد المغاربي للمفوضين القضائيين جاء بناء على رغبة الجميع في تعزيز الروابط الإنسانية وخلق جسور لتبادل المعارف والممارسات والتجارب الجيدة.

* المنعطف:

- في استطلاع للرأي لشبكة "سي إن إن": أغلبية الصحراويين مع مقترح الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب.. إذ أظهر الاستطلاع الذي أجراه موقع الشبكة حول ملف الصحراء أنه من أصل 11893 مشاركا في التصويت، اختارت نسبة 63.36 في المائة مقترح الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب. ودام هذا الاستطلاع الذي أجراه موقع "سي إن إن بالعربية" حول هذا الملف سبعة أيام، إذ انطلق يوم الخميس 17 مارس 2016.

- عبد الحق الخيام يطالب الجزائر بالتعاون مع المغرب لمحاربة التطرف في شمال إفريقيا.. فقد أكد مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، عبد الحق الخيام، أن الوضعية الجيو-سياسية في منطقة المغرب العربي تحتم على بلدان المنطقة المغاربية تعزيز التعاون في مجال محاربة التطرف. وأشار الخيام، الذي حل ضيفا على الموقع الإخباري الفرنسي "موند أفريك" إلى أن الوضعية غير المستقرة في كل من ليبيا وتونس مكنت "داعش" من وضع قدمها في الجزائر. كما ذكر بأن التعاون بين الأجهزة الأمنية المغربية ونظيراتها الأوروبية مكن من إحباط مجموعة من الاعتداءات في أوروبا.

* العلم:

- المغرب يحبط محاولة ممثل بان كي مون إدراج خلافه مع المغرب في مؤتمر وزراء دفاع دول الساحل والصحراء.. حيث جاء رد فعل ممثل المغرب قويا على ما ورد في كلمة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الذي حاول خلال هذا المؤتمر الذي احتضنته شرم الشيخ بمصر نهاية الأسبوع الماضي، التركيز على قرار المغرب تقليص عدد أفراد بعثة المينورسو. وذكر وفد المغرب في إطار نقطة نظام أن المغرب يرفض استغلال هذا المؤتمر لتمرير مواقف في قضايا لا تدخل في إطار جدول أعمال المؤتمر الذي يبدل أعضاؤه جهودا لخدمة المصالح المشتركة للمنطقة. وغابت الجزائر عن هذا المؤتمر رغم أنها معنية بالإرهاب في المنطقة حيث أن الجارة الشرقية لا تشارك في العديد من المبادرات الأمنية المشتركة سواء تعلق الأمر بليبيا أو اليمن.

- المبادلات التجارية بين المغرب وكوت ديفوار تضاعفت ثلاث مرات على مدى السنوات الخمس الأخيرة.. فقد ذكر المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير) أن المبادلات التجارية بين البلدين انتقلت من 39.6 مليار فرنك إفريقي (60.4 مليون أورو) سنة 2010 إلى 121.92 مليار فرنك إفريقي (184.5 مليون أورو) سنة 2015. وبحسب تقرير وزعه (المغرب تصدير) بمناسبة الدورة الثانية للمعرض الدولي لأبيدجان 2016، فإن التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والتقنية توج بتوقيع 26 اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص واتفاقيات استثمار سنة 2014، وذلك خلال المنتدى الاقتصادي المغربي-الإيفواري في أبيدجان، والرامي إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب وتعزيز دور القطاع الخاص.

* بيان اليوم:

- هلال: المغرب على اتصال دائم بصفة فردية مع أعضاء مجلس الأمن. حيث أفاد الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، السفير عمر هلال، عقب تلاوة رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لمعلومات موجهة إلى الصحافة حول قضية الصحراء، أورد فيها موقف مجلس الأمن من الأزمة مع المغرب و"بان كي مون"، بأن المغرب أخذ علما بهذه المعلومات، والتي تعكس حكمة أعضاء مجلس الأمن. وأكد السفير المغربي أنه "منذ بداية هذه الأزمة، كان المغرب على اتصال دائم بصفة فردية مع كافة أعضاء مجلس الأمن، سواء بنيويورك أو الرباط أو عواصم البلدان المعنية". وأشار هلال إلى أن المغرب يبقى منفتحا على الحوار البناء والمسؤول والشامل، بهدف تجاوز الأسباب الكامنة وراء الأزمة الحالية.

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن الارتقاء بالتشغيل الذاتي النسوي يمر أساسا عبر تقديم كافة التسهيلات للمرأة لولوج سوق الشغل وتحقيق تكافؤ الفرص والإنصاف في بعده الشمولي، ويستقطب التشغيل الذاتي على المستوى الوطني نحو 33 في المائة من اليد العاملة. جاء ذلك في كلمة للوزير خلال "الدورة 13- تاء التأنيث للإبداع النسائي.. المرأة والتشغيل الذاتي" التي نظمتها أول أمس السبت بسلا جمعية أبي رقراق بتعاون مع غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة والجامعة الدولية للرباط.

* رسالة الأمة:

- الحكومة "تعرقل" إخراج قانون زجر المخالفات في مجال التعمير والبناء.. فقد أقدم وزير السكنى وسياسة المدينة بتغيير النص الذي تم إيداعه بمجلس النواب منذ شهر أكتوبر من سنة 2013، عبر إدخال بعض التعديلات التي قدمتها فرق المعارضة والأغلبية. وكشف مصدر مطلع أن أعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، فوجؤوا بتسليمهم نسخة أخرى، في الوقت الذي كانوا ينتظرون فيه أن يتخذ مشروع القانون مساره الطبيعي، حيث يتم البت في التعديلات بعد مناقشة النص مادة مادة، وذلك في لقاء اللجنة يوم الخميس الماضي.

- صحيفة (الأهرام) المصرية أشادت في عددها الصادر أمس الأحد بتجربة المغرب في مجال استثمار الثقافة لتحصين الشباب ضد مخاطر الإرهاب والتطرف. وكتبت الصحيفة، في مقال بعنوان "المغرب العربي.. الثقافة والقانون في مواجهة التطرف"، أن المغرب من "أوائل دول شمال إفريقيا التي لم تكتف بمحاربة الإرهاب من خلال تعزيز الإجراءات الأمنية فقط، بل تعدت ذلك إلى استخدام الثقافة لتعريف الشباب بمخاطر هذه الظاهرة البغيضة".

* التجديد:

- أكد عبد الحق العربي، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في حزب العدالة والتنمية، أن تاريخ المؤتمر الاستثنائي الذي يعتزم الحزب تنظيمه هذه السنة لم يحسم بعد بشكل نهائي، مبرزا أن عقده أواخر ماي القادم خيار مطروح. وأضاف العربي أنه في ظل الأجندة الانتخابية للسنة الجارية، يصعب أن يهيئ الحزب للانتخابات وللمؤتمر في نفس الوقت، موضحا أن المؤتمر الاستثنائي سيمدد للأمانة العامة ولهياكل الحزب لفترة إضافية توقع أن تكون سنة تقريبا.

- المغاربة من بين الشعوب الأطول عمرا في إفريقيا.. فقد بينت دراسة أشرفت على إنجازها صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية، والتي تكشف خريطة أمد الحياة في العالم، أن المغاربة من بين الشعوب الإفريقية الأطول عمراº وأوضحت أن معدل أعمار المغاربة عرف خلال السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا ليستقر عند 71 سنة. الدراسة التي اعتمدت على معطيات منظمة الصحة العالمية قالت إن المغاربة لازالوا بعيدين عن المعدل العالمي المسجل في أوروبا وآسيا، والذي يبلغ 80 عاما مشيرة إلى أن النساء في المغرب لهن أمد حياة أطول مقارنة مع الرجال.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يدعو إلى تشكيل قطب يساري قادر على الاستقطاب والجذب. وأكد لشكر في كلمة له خلال ندوة وطنية في موضوع "في ضرورة تكوين اليسار"، أول أمس السبت بالرباط، أن السبيل الوحيد لبلوغ هذا الهدف هو إرساء حوار مع كل الطيف اليساري ليكون اليسار رافعة أساسية لرقي وتطور المجتمع في كل مجالاته. وشدد لشكر على ضرورة "صياغة قوى اليسار لمنظومة فكرية وسياسية وطرح بدائل مدققة تقطع الطريق على مستغلي شقاء الناس".

- أفاد بلاغ للمعهد الوطني للجيوفيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بأنه تم تسجيل هزة أرضية مساء الجمعة بقوة 4 درجات على سلم ريشتر بعرض سواحل الحسيمة والناظور. وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي بالمعهد أن الهزة الأرضية وقعت في حدود الساعة العاشرة ليلا و28 دقيقة، وتلتها هزة ثانية بقوة 3.7 درجات على سلم ريشتر (حوالي الساعة العاشرة ليلا و 56 دقيقة) بعرض سواحل الحسيمة والناظور أيضا.

* الأحداث المغربية:

- النقابات تؤجل المسيرة الاحتجاجية وتستعد لمحاصرة قوانين التقاعد من خارج البرلمان. القضية الوطنية تخلط أوراق الأحزاب السياسية والمركزيات النقابية، فبعدما تراجعت أنشطة الأولى لانشغالها بتداعيات الأزمة مع الأمين العام للأمم المتحدة وقررت الثانية بعث رسالة احتجاجية إلى بان كي مون، عادت النقابات للأسباب نفسها يوم الجمعة الماضي، إلى تأجيل المسيرة الاحتجاجية التي كانت مقررة الأحد المقبل، إلا أنها برمجت تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان الأربعاء المقبل تزامنا مع شروع لجنة المالية بمجلس المستشارين في مناقشة قوانين إصلاح التقاعد.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يدافع عن الأداء الحكومي، لاسيما في ما يهم الاشتغال على إخراج النصوص القانونية المتصلة بهيئة المناصفة، وبمحاربة العنف ضد النساء. ففي ما يهم المشروع الأخير، والذي صادقت عليه الحكومة في مجلسها ما قبل الأخير لم يجد الوزير بدا من الإقرار أن "صيغته الأولى كانت أفضل من صيغته الثانية، التي صادقت عليها الحكومة" مضيفا "لقد كافحنا لإعادة مشروع القانون هذا إلى طاولة الحكومة لأجل المصادقة عليه، ونعقد الأمل أن يكون هناك انفتاح في البرلمان لتطعيمه".

* آخر ساعة:

- ابن كيران: اقتطاع الأجور أهم الإنجازات. فقد قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إن أهم إجراء اتخذته الحكومة يتجلى في اقتطاع أجور المضربين عن العمل، مضيفا أن ربط الأجرة بالعمل مكن من وقف نزيف الإضرابات في القطاعات الحكومية والجماعات الترابية. وأضاف رئيس الحكومة، في حديث إذاعي أول أمس السبت، أن ما كان يشجع على الإضرابات في عهد الحكومات السابقة هو عدم لجوء تلك الحكومات إلى الاقتطاع، وهو ما ولد خللا عانت منه الإدارات والمواطنون.

- القضاة: وجدنا في قرارات المجلس الدستوري صدى لمطالبنا. فقد اعتبر نادي قضاة المغرب في ندوة عقدها الخميس الماضي بمدينة سلا، أن المجلس الدستوري أصدر قرارات تتوافق مع رؤية قضاة النادي، من خلال تأكيده على عدم دستورية عدد من المقتضيات الواردة في مشاريع قوانين السلطة القضائية. كما أكد النادي على أن "التنصيص على استقلالية النيابة العامة عن السلطة التنفيذية يعد انتصارا للدستور" مشيدا بالضمانات التي قدمت لقضاة الأحكام بخصوص "عدم قابلية نقلهم دون طلب منهم".

* ليكونوميست:

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يعتبر أنه من أجل تحسين الوساطة في سوق التشغيل "ينبغي إحداث مزيد من المنافسة بين المرفق العام في الشغل والوكالات الخاصة". وبخصوص عقد التكوين/الإدماج، أوضح الوزير أنه بفضل هذه الآلية تمكن 600 ألف شاب من أصحاب الشواهد من الاندماج في سوق الشغل.

* ليبراسيون:

- الآلاف من الصحراويين من مختلف مخيمات تندوف نظموا مسيرات ووقفات من أجل التنديد بالوضعية التي أوصلهم إليها قادة الانفصال بدعم من الجزائر، حسب ما كشف عنه بلاغ لحركة خط الشهيد المنشقة عن "البوليساريو". وقد حمل المحتجون الغاضبون لافتات كتب عليها "نعم للحكم الذاتي" ورفعوا شعارات تطالب برحيل زعيم الانفصاليين. وقد قامت الميليشيات بمهاجمة المتظاهرين المسالمين وقاموا بتوقيف والاعتداء على العشرات.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن اليسار المغربي الذي اضطلع بدور طلائعي يجتاز اليوم أزمة غير مسبوقة. وأضاف لشكر، الذي كان يتحدث في ندوة نظمت السبت الماضي من طرف مؤسسة المشروع للتفكير والتكوين، أن التحدي بدأ يطرح أمام اليسار مع فشل السياسات العمومية الاجتماعية والاقتصادية، والتي لم تتمكن من تحرير كافة الطاقات للإنتاج وتحقيق قفزة اقتصادية وصناعية نوعية.

* البيان:

- كرد على الانتقادات المتواصلة للمنظمات غير الحكومية بخصوص مشروع القانون المتعلق بالعنف ضد النساء، الذي صادقت عليه الحكومة مؤخرا، قال محمد نبيل بنعبد الله ، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن "المغرب لن يصبح مجتمعا ديمقراطيا إلا إذا حقق المساواة المطلقة بين الجنسين". من جهتها، أوضحت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، أن هذا المشروع "ليس ثمرة حزب واحد، وإنما الحكومة بأسرها"، مضيفة أنه تم الأخذ بعين الاعتبار آراء المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الاقتصادي الاجتماعي والبيئي ومذكرات المنظمات غير الحكومية في إعداد هذا المشروع.

* لوماتان:

- أكد التقرير الذي توج أشغال المؤتمر الخامس لوزراء دفاع دول (س . ص)، الذي انعقد بمصر، أن تعامل الأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة مع قضايا فضاء تجمع الساحل والصحراء يجب أن يتم طبقا لمبادئ الحياد والموضوعية والنزاهة. كما أكد التقرير الذي صادق عليه وزراء دفاع ( س . ص )،الذي اختتمت أشغاله يوم الجمعة الماضي، أن الأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة عليها أن تعمل بشكل بناء وفي احترام لأعضاء المنظمة ، وتجنب الخطوات غير البناءة التي تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين.

* لوبنيون:

- صادق مجلس حقوق الإنسان، بالإجماع، على توصية تقدم بها المغرب حول التربية والتكوين في مجال حقوق الإنسان، الأولى من نوعها في هذا المحور الهام. وحظيت هذه التوصية الجامعة بدعم واسع للدول خلال الدورة ال31 للمجلس التي اختتمت مساء الخميس المنصرم، حيث تبناها 111 بلدا من مختلف المجموعات الإقليمية. ويؤكد النص الذي تقدم به المغرب على الدور المركزي الذي يضطلع به التكوين والتربية على حقوق الإنسان في المساهمة في النهوض والحماية والتطبيق الفعلي لحقوق الإنسان.

- أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أنخيل غوريا، أن المنظمة تقدم دعمها التقني للمغرب لتنظيم مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22) المقرر في نونبر المقبل بمراكش. وأضاف الأمين العام لهذه منظمة أنه سيتم وضع برنامج للتعاون بين المغرب وهذه الأخيرة في أفق عقد مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22)، مشيرا إلى أن برنامج التعاون الثنائي سيتم توسيعه ليشمل الجانب المتعدد الأطراف بغية المساهمة في تنظيم هذا المؤتمر العالمي.

* أوجوردوي لومارك:

- اعتبر عبد اللطيف بروحو القيادي في حزب العدالة والتنمية في تعليقه على توقعات والي بنك المغرب، المتعلقة بعدم تجاوز معدل النمو الاقتصادي ل 1 في المائة ، أن المؤشرات التي قدمها عبد اللطيف الجواهري بخصوص هذا الموضوع "متناقضة وسابقة لآوانها". وعلاقة بموضوع القطاع الصناعي، الذي توقع والي بنك المغرب أن يحقق حوالي 2 في المائة، عبر بروحو، عن استغرابه الشديد من المعطيات التي قدمها بنك المغرب عن هذه النسبة، مبرزا أن الاستقطاب القوي للاستثمارات الأجنبية في القطاع الصناعي، إضافة إلى الدعم الكبير الذي خصصته الحكومة للقطاع من شأنه أن يرفع من نسبة النمو في القطاع الصناعي إلى ما بين 4 إلى 5 في المائة. .

- المركزيات النقابية تنظم وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بعد غد الأربعاء. اختيار النقابات لتنظيم الوقفة في هذا اليوم لم يكن عفويا على اعتبار أنه يتزامن مع انطلاق تدارس مشاريع القوانين المتعلقة بأنظمة التقاعد. وقد تم الإعلان عن تأجيل المسيرة النقابية التي كانت مقررة بالدار البيضاء.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين:

* أخبار اليوم:

- البيجيدي يعمل مع ابن كيران بحكمة "لا تغير فارسا ناجحا".. حيث يتجه حزب العدالة والتنمية إلى تنظيم مؤتمر استثنائي قبل الصيف المقبل، من أجل التمديد للأمانة العامة وباقي الهيئات التي ستنتهي ولايتها القانونية في يوليوز المقبل، بسبب تزامن الموعد القانوني للمؤتمر مع الإعداد للانتخابات التشريعية. ورغم أن النقاش لا زال قائما منذ أشهر داخل الأمانة العامة، إلا أن الغالبية المطلقة من الأعضاء ترجح عقد مؤتمر استثنائي للحزب لاتخاذ قرار وحيد وهو التمديد لابن كيران على رأس الحزب عاما آخر، على أن يكون المؤتمر خلال الأشهر الأولى من سنة 2017.

- رباح يفكر في إنشاء شبكة قطارات جهوية.. فقد قال عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل، إن المسار السككي الذي سيربط بين مراكش وأكادير يعتبر من أولويات الوزارة وأن تنفيذه على أرض الواقع ليس إلا مسألة وقت فقط، حيث يرجع التأخير إلى البت في بعض النقط العالقة حتى الآن. وأفاد رباح في لقاء جمعه أول أمس السبت بمجموعة من المسؤولين بجهة سوس ماسة، أن وزارته تعمل على توجه جديد يرمي إلى خلق شركات جهوية لتطوير شبكة قطارات جهوية بشراكة بين الدولة والجهة، عوض الاكتفاء بالمقاطع السككية الوطنية، مضيفا أن دراسة المشروع انطلقت بالفعل رغم بعض العوائق.

* المساء:

- خبير إسباني: "لا احتلال في الصحراء والأمم المتحدة عليها الاعتراف بسيادة المغرب".. فقد وصف رفاييل خروخي إسبارسا، أستاذ جامعي ورئيس جمعية العلاقات والتعاون لجزر الكناري والمغرب، تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة ب"الخطأ الفادح"، والذي قد يكون نابعا عن استشارة خاطئة أو تسرعه في إصدار تلك الأحكام أو لعدم معرفته بتفاصيل هذه القضية. وسجل الخبير الإسباني، على هامش مشاركته في الدورة الأولى لمنتدى طرفاية الدولي السنوي "بين ضفتين" أن الأمم المتحدة تعرف أنه منذ سنة 1975 لم يعد هناك احتلال، وأنه يتعين عليها أن تبادر إلى التصريح بسيادة المغرب على الصحراء.

- روسيا تقترح تطوير قمر اصطناعي مغربي.. حيث أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" أنها بصدد اقتراح عروض إطلاق جديدة لقمر اصطناعي مغربي "ماروك توبسات" في حال رغب المغرب في استئناف برنامجه الفضائي. وأشارت إلى أن العرض يأتي بعد الاهتمام الذي أبداه المسؤولون المغاربة، مستفيدين في ذلك من الخبرة الروسية في هذا المجال. واستغربت الوكالة أن المغرب لم يطلق أي قمر آخر منذ سنة 2001.

* الصباح:

- عزيمان يلوح بالقطع مع مجانية التعليم.. فقد عرفت الدورة التاسعة للجمعية العامة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لحظات من التشنج، بعد أن عرضت اللجنة الدائمة للحكامة عددا من خلاصاتها التي تهم مسألة تمويل المنظومة التربوية، وهي النقطة التي أججت غضب مختلف أعضاء المجلس. وكشفت مصادر الجريدة أن أعضاء اللجنة اقترحوا الشروع في فرض مساهمات مالية على الأسر الميسورة لتعليم أبنائها بالتعليم العالي على المدى القريب، أي في غضون السنتين المقبلتين، والتعليم الثانوي، على المدى المتوسط، أي على الأكثر بعد خمس سنوات. وبادر رئيس المجلس إلى تهدئة الأعضاء مؤكدا أنه سيتم إعادة النظر في توصيات اللجنة.

- المفوضون القضائيون المغاربيون يجتمعون بطنجة.. أجمع المشاركون في الملتقى الرابع للمفوضين والمحضرين القضائيين والعدول المنفذين بدول المغرب العربي، على ضرورة توحيد آليات التبليغ والتنفيذ باعتبارهما دعامة أساسية لقضاء مغاربي متكامل. وأكد المتدخلون خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى، الذي انطلقت أشغاله بطنجة الخميس الماضي، أن تأسيس وتفعيل الاتحاد المغاربي للمفوضين القضائيين جاء بناء على رغبة الجميع في تعزيز الروابط الإنسانية وخلق جسور لتبادل المعارف والممارسات والتجارب الجيدة.

* المنعطف:

- في استطلاع للرأي لشبكة "سي إن إن": أغلبية الصحراويين مع مقترح الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب.. إذ أظهر الاستطلاع الذي أجراه موقع الشبكة حول ملف الصحراء أنه من أصل 11893 مشاركا في التصويت، اختارت نسبة 63.36 في المائة مقترح الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب. ودام هذا الاستطلاع الذي أجراه موقع "سي إن إن بالعربية" حول هذا الملف سبعة أيام، إذ انطلق يوم الخميس 17 مارس 2016.

- عبد الحق الخيام يطالب الجزائر بالتعاون مع المغرب لمحاربة التطرف في شمال إفريقيا.. فقد أكد مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، عبد الحق الخيام، أن الوضعية الجيو-سياسية في منطقة المغرب العربي تحتم على بلدان المنطقة المغاربية تعزيز التعاون في مجال محاربة التطرف. وأشار الخيام، الذي حل ضيفا على الموقع الإخباري الفرنسي "موند أفريك" إلى أن الوضعية غير المستقرة في كل من ليبيا وتونس مكنت "داعش" من وضع قدمها في الجزائر. كما ذكر بأن التعاون بين الأجهزة الأمنية المغربية ونظيراتها الأوروبية مكن من إحباط مجموعة من الاعتداءات في أوروبا.

* العلم:

- المغرب يحبط محاولة ممثل بان كي مون إدراج خلافه مع المغرب في مؤتمر وزراء دفاع دول الساحل والصحراء.. حيث جاء رد فعل ممثل المغرب قويا على ما ورد في كلمة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الذي حاول خلال هذا المؤتمر الذي احتضنته شرم الشيخ بمصر نهاية الأسبوع الماضي، التركيز على قرار المغرب تقليص عدد أفراد بعثة المينورسو. وذكر وفد المغرب في إطار نقطة نظام أن المغرب يرفض استغلال هذا المؤتمر لتمرير مواقف في قضايا لا تدخل في إطار جدول أعمال المؤتمر الذي يبدل أعضاؤه جهودا لخدمة المصالح المشتركة للمنطقة. وغابت الجزائر عن هذا المؤتمر رغم أنها معنية بالإرهاب في المنطقة حيث أن الجارة الشرقية لا تشارك في العديد من المبادرات الأمنية المشتركة سواء تعلق الأمر بليبيا أو اليمن.

- المبادلات التجارية بين المغرب وكوت ديفوار تضاعفت ثلاث مرات على مدى السنوات الخمس الأخيرة.. فقد ذكر المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير) أن المبادلات التجارية بين البلدين انتقلت من 39.6 مليار فرنك إفريقي (60.4 مليون أورو) سنة 2010 إلى 121.92 مليار فرنك إفريقي (184.5 مليون أورو) سنة 2015. وبحسب تقرير وزعه (المغرب تصدير) بمناسبة الدورة الثانية للمعرض الدولي لأبيدجان 2016، فإن التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والتقنية توج بتوقيع 26 اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص واتفاقيات استثمار سنة 2014، وذلك خلال المنتدى الاقتصادي المغربي-الإيفواري في أبيدجان، والرامي إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب وتعزيز دور القطاع الخاص.

* بيان اليوم:

- هلال: المغرب على اتصال دائم بصفة فردية مع أعضاء مجلس الأمن. حيث أفاد الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، السفير عمر هلال، عقب تلاوة رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لمعلومات موجهة إلى الصحافة حول قضية الصحراء، أورد فيها موقف مجلس الأمن من الأزمة مع المغرب و"بان كي مون"، بأن المغرب أخذ علما بهذه المعلومات، والتي تعكس حكمة أعضاء مجلس الأمن. وأكد السفير المغربي أنه "منذ بداية هذه الأزمة، كان المغرب على اتصال دائم بصفة فردية مع كافة أعضاء مجلس الأمن، سواء بنيويورك أو الرباط أو عواصم البلدان المعنية". وأشار هلال إلى أن المغرب يبقى منفتحا على الحوار البناء والمسؤول والشامل، بهدف تجاوز الأسباب الكامنة وراء الأزمة الحالية.

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن الارتقاء بالتشغيل الذاتي النسوي يمر أساسا عبر تقديم كافة التسهيلات للمرأة لولوج سوق الشغل وتحقيق تكافؤ الفرص والإنصاف في بعده الشمولي، ويستقطب التشغيل الذاتي على المستوى الوطني نحو 33 في المائة من اليد العاملة. جاء ذلك في كلمة للوزير خلال "الدورة 13- تاء التأنيث للإبداع النسائي.. المرأة والتشغيل الذاتي" التي نظمتها أول أمس السبت بسلا جمعية أبي رقراق بتعاون مع غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة والجامعة الدولية للرباط.

* رسالة الأمة:

- الحكومة "تعرقل" إخراج قانون زجر المخالفات في مجال التعمير والبناء.. فقد أقدم وزير السكنى وسياسة المدينة بتغيير النص الذي تم إيداعه بمجلس النواب منذ شهر أكتوبر من سنة 2013، عبر إدخال بعض التعديلات التي قدمتها فرق المعارضة والأغلبية. وكشف مصدر مطلع أن أعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، فوجؤوا بتسليمهم نسخة أخرى، في الوقت الذي كانوا ينتظرون فيه أن يتخذ مشروع القانون مساره الطبيعي، حيث يتم البت في التعديلات بعد مناقشة النص مادة مادة، وذلك في لقاء اللجنة يوم الخميس الماضي.

- صحيفة (الأهرام) المصرية أشادت في عددها الصادر أمس الأحد بتجربة المغرب في مجال استثمار الثقافة لتحصين الشباب ضد مخاطر الإرهاب والتطرف. وكتبت الصحيفة، في مقال بعنوان "المغرب العربي.. الثقافة والقانون في مواجهة التطرف"، أن المغرب من "أوائل دول شمال إفريقيا التي لم تكتف بمحاربة الإرهاب من خلال تعزيز الإجراءات الأمنية فقط، بل تعدت ذلك إلى استخدام الثقافة لتعريف الشباب بمخاطر هذه الظاهرة البغيضة".

* التجديد:

- أكد عبد الحق العربي، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في حزب العدالة والتنمية، أن تاريخ المؤتمر الاستثنائي الذي يعتزم الحزب تنظيمه هذه السنة لم يحسم بعد بشكل نهائي، مبرزا أن عقده أواخر ماي القادم خيار مطروح. وأضاف العربي أنه في ظل الأجندة الانتخابية للسنة الجارية، يصعب أن يهيئ الحزب للانتخابات وللمؤتمر في نفس الوقت، موضحا أن المؤتمر الاستثنائي سيمدد للأمانة العامة ولهياكل الحزب لفترة إضافية توقع أن تكون سنة تقريبا.

- المغاربة من بين الشعوب الأطول عمرا في إفريقيا.. فقد بينت دراسة أشرفت على إنجازها صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية، والتي تكشف خريطة أمد الحياة في العالم، أن المغاربة من بين الشعوب الإفريقية الأطول عمراº وأوضحت أن معدل أعمار المغاربة عرف خلال السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا ليستقر عند 71 سنة. الدراسة التي اعتمدت على معطيات منظمة الصحة العالمية قالت إن المغاربة لازالوا بعيدين عن المعدل العالمي المسجل في أوروبا وآسيا، والذي يبلغ 80 عاما مشيرة إلى أن النساء في المغرب لهن أمد حياة أطول مقارنة مع الرجال.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يدعو إلى تشكيل قطب يساري قادر على الاستقطاب والجذب. وأكد لشكر في كلمة له خلال ندوة وطنية في موضوع "في ضرورة تكوين اليسار"، أول أمس السبت بالرباط، أن السبيل الوحيد لبلوغ هذا الهدف هو إرساء حوار مع كل الطيف اليساري ليكون اليسار رافعة أساسية لرقي وتطور المجتمع في كل مجالاته. وشدد لشكر على ضرورة "صياغة قوى اليسار لمنظومة فكرية وسياسية وطرح بدائل مدققة تقطع الطريق على مستغلي شقاء الناس".

- أفاد بلاغ للمعهد الوطني للجيوفيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بأنه تم تسجيل هزة أرضية مساء الجمعة بقوة 4 درجات على سلم ريشتر بعرض سواحل الحسيمة والناظور. وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي بالمعهد أن الهزة الأرضية وقعت في حدود الساعة العاشرة ليلا و28 دقيقة، وتلتها هزة ثانية بقوة 3.7 درجات على سلم ريشتر (حوالي الساعة العاشرة ليلا و 56 دقيقة) بعرض سواحل الحسيمة والناظور أيضا.

* الأحداث المغربية:

- النقابات تؤجل المسيرة الاحتجاجية وتستعد لمحاصرة قوانين التقاعد من خارج البرلمان. القضية الوطنية تخلط أوراق الأحزاب السياسية والمركزيات النقابية، فبعدما تراجعت أنشطة الأولى لانشغالها بتداعيات الأزمة مع الأمين العام للأمم المتحدة وقررت الثانية بعث رسالة احتجاجية إلى بان كي مون، عادت النقابات للأسباب نفسها يوم الجمعة الماضي، إلى تأجيل المسيرة الاحتجاجية التي كانت مقررة الأحد المقبل، إلا أنها برمجت تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان الأربعاء المقبل تزامنا مع شروع لجنة المالية بمجلس المستشارين في مناقشة قوانين إصلاح التقاعد.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يدافع عن الأداء الحكومي، لاسيما في ما يهم الاشتغال على إخراج النصوص القانونية المتصلة بهيئة المناصفة، وبمحاربة العنف ضد النساء. ففي ما يهم المشروع الأخير، والذي صادقت عليه الحكومة في مجلسها ما قبل الأخير لم يجد الوزير بدا من الإقرار أن "صيغته الأولى كانت أفضل من صيغته الثانية، التي صادقت عليها الحكومة" مضيفا "لقد كافحنا لإعادة مشروع القانون هذا إلى طاولة الحكومة لأجل المصادقة عليه، ونعقد الأمل أن يكون هناك انفتاح في البرلمان لتطعيمه".

* آخر ساعة:

- ابن كيران: اقتطاع الأجور أهم الإنجازات. فقد قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إن أهم إجراء اتخذته الحكومة يتجلى في اقتطاع أجور المضربين عن العمل، مضيفا أن ربط الأجرة بالعمل مكن من وقف نزيف الإضرابات في القطاعات الحكومية والجماعات الترابية. وأضاف رئيس الحكومة، في حديث إذاعي أول أمس السبت، أن ما كان يشجع على الإضرابات في عهد الحكومات السابقة هو عدم لجوء تلك الحكومات إلى الاقتطاع، وهو ما ولد خللا عانت منه الإدارات والمواطنون.

- القضاة: وجدنا في قرارات المجلس الدستوري صدى لمطالبنا. فقد اعتبر نادي قضاة المغرب في ندوة عقدها الخميس الماضي بمدينة سلا، أن المجلس الدستوري أصدر قرارات تتوافق مع رؤية قضاة النادي، من خلال تأكيده على عدم دستورية عدد من المقتضيات الواردة في مشاريع قوانين السلطة القضائية. كما أكد النادي على أن "التنصيص على استقلالية النيابة العامة عن السلطة التنفيذية يعد انتصارا للدستور" مشيدا بالضمانات التي قدمت لقضاة الأحكام بخصوص "عدم قابلية نقلهم دون طلب منهم".

* ليكونوميست:

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يعتبر أنه من أجل تحسين الوساطة في سوق التشغيل "ينبغي إحداث مزيد من المنافسة بين المرفق العام في الشغل والوكالات الخاصة". وبخصوص عقد التكوين/الإدماج، أوضح الوزير أنه بفضل هذه الآلية تمكن 600 ألف شاب من أصحاب الشواهد من الاندماج في سوق الشغل.

* ليبراسيون:

- الآلاف من الصحراويين من مختلف مخيمات تندوف نظموا مسيرات ووقفات من أجل التنديد بالوضعية التي أوصلهم إليها قادة الانفصال بدعم من الجزائر، حسب ما كشف عنه بلاغ لحركة خط الشهيد المنشقة عن "البوليساريو". وقد حمل المحتجون الغاضبون لافتات كتب عليها "نعم للحكم الذاتي" ورفعوا شعارات تطالب برحيل زعيم الانفصاليين. وقد قامت الميليشيات بمهاجمة المتظاهرين المسالمين وقاموا بتوقيف والاعتداء على العشرات.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن اليسار المغربي الذي اضطلع بدور طلائعي يجتاز اليوم أزمة غير مسبوقة. وأضاف لشكر، الذي كان يتحدث في ندوة نظمت السبت الماضي من طرف مؤسسة المشروع للتفكير والتكوين، أن التحدي بدأ يطرح أمام اليسار مع فشل السياسات العمومية الاجتماعية والاقتصادية، والتي لم تتمكن من تحرير كافة الطاقات للإنتاج وتحقيق قفزة اقتصادية وصناعية نوعية.

* البيان:

- كرد على الانتقادات المتواصلة للمنظمات غير الحكومية بخصوص مشروع القانون المتعلق بالعنف ضد النساء، الذي صادقت عليه الحكومة مؤخرا، قال محمد نبيل بنعبد الله ، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن "المغرب لن يصبح مجتمعا ديمقراطيا إلا إذا حقق المساواة المطلقة بين الجنسين". من جهتها، أوضحت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، أن هذا المشروع "ليس ثمرة حزب واحد، وإنما الحكومة بأسرها"، مضيفة أنه تم الأخذ بعين الاعتبار آراء المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الاقتصادي الاجتماعي والبيئي ومذكرات المنظمات غير الحكومية في إعداد هذا المشروع.

* لوماتان:

- أكد التقرير الذي توج أشغال المؤتمر الخامس لوزراء دفاع دول (س . ص)، الذي انعقد بمصر، أن تعامل الأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة مع قضايا فضاء تجمع الساحل والصحراء يجب أن يتم طبقا لمبادئ الحياد والموضوعية والنزاهة. كما أكد التقرير الذي صادق عليه وزراء دفاع ( س . ص )،الذي اختتمت أشغاله يوم الجمعة الماضي، أن الأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة عليها أن تعمل بشكل بناء وفي احترام لأعضاء المنظمة ، وتجنب الخطوات غير البناءة التي تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين.

* لوبنيون:

- صادق مجلس حقوق الإنسان، بالإجماع، على توصية تقدم بها المغرب حول التربية والتكوين في مجال حقوق الإنسان، الأولى من نوعها في هذا المحور الهام. وحظيت هذه التوصية الجامعة بدعم واسع للدول خلال الدورة ال31 للمجلس التي اختتمت مساء الخميس المنصرم، حيث تبناها 111 بلدا من مختلف المجموعات الإقليمية. ويؤكد النص الذي تقدم به المغرب على الدور المركزي الذي يضطلع به التكوين والتربية على حقوق الإنسان في المساهمة في النهوض والحماية والتطبيق الفعلي لحقوق الإنسان.

- أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أنخيل غوريا، أن المنظمة تقدم دعمها التقني للمغرب لتنظيم مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22) المقرر في نونبر المقبل بمراكش. وأضاف الأمين العام لهذه منظمة أنه سيتم وضع برنامج للتعاون بين المغرب وهذه الأخيرة في أفق عقد مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22)، مشيرا إلى أن برنامج التعاون الثنائي سيتم توسيعه ليشمل الجانب المتعدد الأطراف بغية المساهمة في تنظيم هذا المؤتمر العالمي.

* أوجوردوي لومارك:

- اعتبر عبد اللطيف بروحو القيادي في حزب العدالة والتنمية في تعليقه على توقعات والي بنك المغرب، المتعلقة بعدم تجاوز معدل النمو الاقتصادي ل 1 في المائة ، أن المؤشرات التي قدمها عبد اللطيف الجواهري بخصوص هذا الموضوع "متناقضة وسابقة لآوانها". وعلاقة بموضوع القطاع الصناعي، الذي توقع والي بنك المغرب أن يحقق حوالي 2 في المائة، عبر بروحو، عن استغرابه الشديد من المعطيات التي قدمها بنك المغرب عن هذه النسبة، مبرزا أن الاستقطاب القوي للاستثمارات الأجنبية في القطاع الصناعي، إضافة إلى الدعم الكبير الذي خصصته الحكومة للقطاع من شأنه أن يرفع من نسبة النمو في القطاع الصناعي إلى ما بين 4 إلى 5 في المائة. .

- المركزيات النقابية تنظم وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بعد غد الأربعاء. اختيار النقابات لتنظيم الوقفة في هذا اليوم لم يكن عفويا على اعتبار أنه يتزامن مع انطلاق تدارس مشاريع القوانين المتعلقة بأنظمة التقاعد. وقد تم الإعلان عن تأجيل المسيرة النقابية التي كانت مقررة بالدار البيضاء.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة