الاثنين 06 مايو 2024, 15:25

صحافة

عناوين الصحف: رقم أخضر جديد لمحاربة جرائم الحافلات على الطرق وسعر “البصل” يقفز إلى 14 درهما في بعض الأسواق المغربية


كشـ24 نشر في: 3 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:

- مستشارون يرفضون مناقشة قوانين التقاعد لعدم موافقة النقابات .. يبدو أن حكومة عبد الإله بن كيران ستواجه احتجاجات من نوع آخر تجاه مشاريع إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد. فبعدما رمى ابن كيران بكرة الإصلاح في ملعب المؤسسة التشريعية، واصل مجموعة من المستشارين الأعضاء في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية رفض بدء مناقشة المشاريع بسبب عدم موافقة النقابات عليها. وقد أجلت دراسة هذه المشاريع للمرة الرابعة على التوالي، في الوقت الذي ينتظر ممثلو النقابات داخل مجلس المستشارين الضوء الأخضر من قياداتهم لبدء دراسة هذه المشاريع.

- بنك المغرب: المغاربة زادوا من وتيرة لجوئهم إلى القروض البنكية .. فقد كشف بنك المغرب أن القروض البنكية سجلت زيادة بنسبة 1.2 في المئة خلال شهر يناير الماضي، وذلك بعد أن ارتفعت بنسبة 2.8 في المئة في شهر دجنبر 2015. وأفاد بنك المغرب، في نشرته الشهرية الخاصة بالظرفية الاقتصادية والمالية لشهر يناير الماضي أن تباطؤ وتيرة ارتفاع القروض البنكية يعكس أساسا انخفاض وتيرة نمو القروض ذات الطبيعة المالية إلى 4.6 في المئة خلال شهر يناير بعد انخفاضها بنسبة 20.6 في المئة في دجنبر.

* رسالة الأمة:

- المركز المغربي للظرفية: النظام العقاري بالمغرب يعاني من إكراهات بنيوية قوية تحد من مساهمته كأرضية أساسية في دينامية التنمية. فقد أكد المركز المغربي للظرفية أن الضرائب العقارية يمكن أن تلعب دورا مهما في تقنين السوق وحركية ملكية الأراضي ومحاربة المضاربة في القطاع. وأوضح المركز، في نشرته الشهرية الأخيرة "ظرفية المغرب" التي خصصها للعقار بالمملكة، أنه إلى جانب الإصلاحات العميقة الهادفة إلى تحقيق الانسجام بين أنظمة الملك العقاري والإطار القانوني ومبادرات المتدخلين في القطاع، يمكن للضرائب العقارية أن تلعب دورا مهما في تقنين السوق وحركية ملكية الأراضي ومحاربة ممارسة المضاربة.

- رئيس الحكومة يواجه تحديات جديدة لتمرير وصفته حول التقاعد .. يبدو أن وصفة عبد الإله بن كيران بخصوص مشاريع قوانين إصلاح نظام التقاعد ستعرف تحديا جديدا داخل الغرفة الثانية، بعدما تم وللمرة الرابعة تأجيل انعقاد اجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين للنظر في هذه المشاريع، التي أحالها ابن كيران على المجلس المذكور بالأسبقية منذ 21 يناير الماضي قبل إحالتها على مجلس النواب.

* أخبار اليوم:

- "لاسامير" غارقة في ديون تتجاوز 30 مليار درهم، ومالكها الملياردير يرفض إنقاذها. فقد كشف تقرير الخبرة، الذي طلبه رئيس المحكمة التجارية بالدار البيضاء حول الوضعية المالية لمصفاة "لاسامير" معطيات مثيرة، إذ أشار إلى أن ديون المصفاة تتجاوز 30 مليار درهم، وهو مبلغ لا يشمل 1.6 مليار درهم تطالب بها إدارة الضرائب في إطار مسطرة إعادة جدولة ضرائب مستحقة. التقرير أشار أيضا إلى أن شركة "لاسامير" باتت عاجزة عن تسديد ما بذمتها من ديون لفائدة عدد من الأطراف، ضمنها الدولة ممثلة في إدارة الضرائب، فضلا عن مؤسسات بنكية ومتعاملين مع الشركة من مقاولات وموردين.

- رقم أخضر جديد لمحاربة جرائم الحافلات على الطرق .. فقد أطلق الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، رقما هاتفيا مجانيا سهل الحفظ، وهو "4646" جند له عشرة موظفين لتلقي الاتصالات من أجل رصد المخالفات التي يرتكبها سائقو الحافلات وتوقيفهم من طرف مراقبي الوزارة وتسجيل المخالفات. بوليف قال، في ندوة صحافية عقدها لهذا الغرض، إن الفكرة جاءت من التجارب المماثلة التي قامت بها وزارات أخرى، في إشارة منه إلى تجربة الرقم الأخضر لوزارة العدل والحريات ومركز النداء لوزارة الوظيفة العمومية، وإلى كثرة الرسائل التي يتلقاها المسؤولون الحكوميون عبر الهاتف وشبكات التواصل الاجتماعي، تبلغهم بالمخالفات والتجاوزات التي يرتكبها سائقو الحافلات.

* الأحداث المغربية:

- الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، يقول "كان بإمكان حزبنا أن يحتل المرتبة الأولى ويتجاوز عدد مقاعد البيجيدي"، موضحا أنه "استجاب للطلب الذي قدم له واختار أن يحتل المرتبة الرابعة بدل أن يتصدر الترتيب. واستجابة لهذا الطلب الذي قال عنه العماري إنه بلغه من القيادي حسن بنعدي، لم يقدم الحزب من المرشحين ما يسمح له بتجاوز عتبة الخمسين مقعدا في مجلس النواب". وبالنسبة لتحالفات حزبه المستقبلية، قال إلياس العماري إن الصف الحداثي الديمقراطي هو المفضل لتحالفاته المستقبلية.

- التجمع الوطني للأحرار "يقصف" العدالة والتنمية .. أخيرا خرج المكتب السياسي لحزب الحمامة ببلاغ رسمي ضد تصريحات عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، والتي اعتبر فها أن"التجمعيين غير مجمعين" على التقرير السياسي لرئيسهم صلاح الدين مزوار الذي قدم في دورة المجلس الوطني للحزب قبل أكثر من أسبوعين. البلاغ الناري للمكتب السياسي للحزب اعتبر أن التماسك الداخلي للحزب لا محل للشك فيه، مضيفا أن المكتب متشبث بشكل تام "بكافة مضامين التقييم الوارد في التقرير السياسي المقدم للمكتب الوطني".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الرميد يعارض منشورا لابن كيران ويضع شروطا تعجيزية لاستكمال الموظفين دراساتهم الجامعية.. فقد فاجأ وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، موظفي الوزارة الراغبين في متابعة دراساتهم بقرار إلغاء هذا الحق المكتسب والذي سبق وصدر بشأنه مرسوم لرئيس الحكومة يمنح جميع الموظفين الحق في استكمال دراساتهم الجامعية، إلا أن تفسيرا وشروطا أخرى أصدرها الرميد تضرب هذا الحق وتتجاوز قرارات رئيس الحكومة التي لم يجف حبرها بعد. فقد تلقى أطر وموظفو وزارة العدل باستغراب كبير مضمون رسالة وجهها مصطفى الرميد إلى المسؤولين بوزارة العدل، في ما يخص منح الإذن بالتغيب لمتابعة الدراسة الجامعية.

- الحبيب المالكي، رئيس لجنة الإدارة الوطنية لحزب الاتحاد الاشتراكي، يقول إن تقديم مذكرة حول إصلاحات القوانين الانتخابية يأتي في إطار قاعدة عامة أصبحت ثابتة وواقعا ملموسا في الساحة السياسية، ويؤكد أن الحزب كان دائما حاضرا ومبادرا وفاعلا في كل المنعطفات الصعبة والتاريخية التي عرفتها البلاد، سواء في الماضي أو في الحاضر، وتحمل دوما جميع مسؤولياته.

* الصباح:

- الباكوري يواجه رباح بالطرق الرديئة.. حيث واجه مصطفى الباكوري، رئيس جهة الدارالبيضاء-سطات، عبد العزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، بحالة الطرق السيئة في الجهة إذ كشف، على هامش اللقاء الجهوي حول قطاع التجهيز والنقل واللوجستيك، الذي أقيم صباح أمس بالبيضاء، تردي حالة 56 في المائة من الطرق التي تغطي الجهة، مع تركز الضرر بشكل كبير في منطقة دكالة والشاوية، موضحا أن تحسين الشبكة الطرقية وتوسيعها، خصوصا في المجال القروي، سيحظى بالاهتمام الكافي عند بلورة مخطط التنمية الجهوية. ومن جهته كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عن الاستراتيجية الجديدة للوزارة في التدخلات الجهوية، موضحا أن العمل مع جهة الدار البيضاء سطات ستؤطره لجنة مشتركة ستجتمع كل ثلاثة أشهر وفرق متخصصة تجتمع شهريا بما يضمن نجاعة السياسات العمومية في مجال النقل واللوجستيك معلقا بالقول "التقني أبقى من السياسي".

- الحقاوي: يستحيل إرضاء كل مطالب التقدميات.. إذ أعربت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، عن حلمها بإخراج قانون العنف ضد النساء في ولايتها الوزارية، وكذا مشروع قانون مؤسسات الرعاية الاجتماعية الذي يجري الاشتغال عليه بتنسيق مع وزارة الداخلية. وقالت الوزيرة إنه "لا يمكن إرضاء جميع مكونات المجتمع المدني، التي أدلت برأيها في الموضوع عبر مذكرات، لكن ما نلاحظه هو أن بعض الجمعيات التي تصنفونها في خانة التقدمية، تحاول فرض أن يكون هذا القانون نسخة طبق الأصل من مذكراتها دون اعتبار للجهات الأخرى التي ساهمت في المشروع بما فيها الحكومة".

* التجديد:

- حوالي نصف مليون تدخل للوقاية المدنية خلال 2015.. حيث بلغ مجموع تدخلات مصالح الوقاية المدنية على الصعيد الوطني، خلال العام المنصرم، 482 ألفا و383 تدخلا بمختلف جهات المملكة، بمعدل بلغ 1322 تدخلا يوميا، حسب معطيات استقتها الجريدة، من المديرية العامة للوقاية المدنية. وارتفع مجموع التدخلات بحوالي 48 ألف تدخل بالمقارنة مع سنة 2014 والتي سجلت 434 ألف تدخل و526. وهمت أغلب التدخلات عمليات الإنقاذ بنسبة 47 بالمائة، وبلغ مجموعها 227 ألفا و245 تدخلا.

- اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تعتزم مواجهة الرسائل النصية المزعجة والمشاكسة.. إذ تعتزم اللجنة شن حملة كبيرة على الرسائل النصية القصيرة المزعجة وغير المرغوب فيها التي تضايق المغاربة في حياتهم الخاصة، وذلك بعد تزايد شكاوى المواطنين حول الرسائل القصيرة المزعجة ورسائل النصب والاحتيال والمشاكسة التي تصلهم من شركات وهمية وقراصنة ومؤسسات ترويجية.

* آخر ساعة:

- إدريس لشكر: إلغاء العتبة يخدم مصلحة اليسار .. فقد قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، كنا حصلنا في انتخابات 2011 على أكثر من 560 ألف صوت، وهو ما يمنحنا تقريبا 8 في المائة من الأصوات المعبر عنها، بمعنى أن مشكلة العتبة ليست مطروحة أمامنا بالمرة، ولكن المطالبة بإلغائها ليست سوى مبادرة وإشارة من الاتحاد الاشتراكي إلى عرقلة نظام التمثيلية الحقة. وبالتالي يمكن أن تحقق هذه التمثيلية وتكون في مصلحة اليسار والقوى الحداثية والديمقراطية في المغرب إذا ألغينا نظام العتبة. (حوار)

- المستشارون يرفضون مناقشة مشاريع قوانين التقاعد.. حيث لم ينعقد اجتماع مكتب اللجنة المالية بمجلس المستشارين من أجل برمجة النصوص القانونية التي يتعين مناقشتها، ومن أبرزها مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد، التي سبق للحكومة أن أحالتها على المجلس قبل انتهاء الدورة الخريفية. وقالت مصادر من المجلس للجريدة إن الاجتماع الذي كان مقررا أول أمس الثلاثاء لم ينعقد بسبب غياب غالبية أعضاء المكتب. والغريب، حسب المصدر نفسه، أن من ضمن المتغيبين أعضاء محسوبين على فرق الأغلبية.

* بيان اليوم:

- سعر "البصل" يقفز إلى 14 درهما في بعض الأسواق.. إذ يشتكي عدد من المواطنين هذه الأيام من الغلاء في أسعار بعض الخضر التي وصلت إلى مبالغ قياسية بجل الأسواق المغربية. وعبر عدد من المواطنين ممن التقتهم الجريدة بسوق باب مراكش، وبالدار البيضاء، وبسوق المحيط بالرباط، عن استيائهم من ارتفاع ثمن البصل الذي أصبح يفوق ثمن بعض الفواكه، وأشاروا على سبيل المثال إلى التفاح الذي لا يتعدى سعره 12 درهما للكيلوغرام والموز الذي يتخطى سعره 8 دراهم للكيلو، بينما البصل قفز سعره ليصل إلى ما بين 12 و14 درهما.

- المخزون المائي لسدود المغرب يرتفع في ظرف أسبوع واحدº حيث انتقل من 606 إلى 621 مليون متر مكعب.. فقد أفاد تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس، أمس الأربعاء، بأن المخزون المائي بسدود شمال المغرب التابعة للنفوذ الترابي للوكالة ارتفع في ظرف أسبوع من 4ر609 مليون متر مكعب الى 621,1 مليون متر مكعب. وأضاف المصدر ذاته أن نسبة الملء بتسعة سدود متواجدة بمنطقة شمال المملكة بعد التساقطات المطرية المهمة التي عرفتها المنطقة الاسبوع المنصرم، بلغت إلى غاية الثامنة من صباح يوم الأربعاء 7ر55 بالمائة مقابل 7ر54 بالمائة قبل أسبوع، فيما كانت النسبة خلال نفس الفترة من السنة الماضية 6ر85 بالمائة التي بلغت خلالها كمية المخزون المائي 954,4 مليون متر مكعب .

* المنعطف:

- بوعيدة تستعرض أمام المفوض السامي لحقوق الإنسان الإصلاحات الإرادية التي أطلقها المغرب.. فقد أبرزت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، خلال لقائها يوم الثلاثاء مع المفوض السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، الإصلاحات الإرادية التي أطلقها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وخلال هذا اللقاء الذي انعقد على هامش الدورة ال31 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، استعرضت الوزيرة أمام المسؤول السامي الأممي الإصلاحات التي قام بها المغرب في المجال القضائي، والحقوق والحريات والجهوية.

- جمعية "الإذاعات والتلفزات المستقلة" توصي بإخراج الإعلام السمعي البصري من مجال تطبيق مشروع قانون الصحافة .. حيث أوصت جمعية "الإذاعات والتلفزات المستقلة" بإخراج وسائل الإعلام السمعية البصرية ومختلف المتدخلين فيها من مجال تطبيق مشروع قانون الصحافة. وأوضحت الجمعية، في رسالة إلى وزير الاتصال بخصوص المشروع الجديد لقانون الصحافة، أنها توصي "بإخراج وسائل الإعلام السمعية البصرية ومختلف المتدخلين فيها بشكل صريح من مجال تطبيق مشروع قانون الصحافة، بما أنه لم يتم التفكير بشكل توافقي في التمفصل المفاهيمي والتقني مع الإطار الفعال المحدد من طرف القانون رقم 77.03 الذي يقنن سلفا هذا المجال على نحو أكثر ملاءمة وتخصصا".

* العلم:

- النقابات مصرة على ربح معركة إصلاح التقاعد داخل مجلس المستشارين وتبحث الجمعة ما بعد 24 فبراير .. فكما كان متوقعا تم الثلاثاء 1 مارس تأجيل تقديم ملف التقاعد بمجلس المستشارين للمرة الرابعة، دون أن يتمكن مكتب لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية من تحديد موعد لتقديم مشاريع قوانين التقاعد أمام اللجنة، وطالب غالبية أعضاء المكتب بضرورة إرجاع هذه المشاريع إلى طاولة المفاوضات لتدارسها مع النقابات الأكثر تمثيلية.

- التخلص من أوراق من فئة 50 و100 و200 درهم.. حيث وجه بنك المغرب مراسلة لمختلف بنوك المملكة، يوصي من خلالها بوقف تداول مجموعة من الأوراق المالية. وحسب وثيقة يتم تداولها في بعض المنابر الإعلامية والمؤرخة بتاريخ 10 فبراير الماضي، فإن الأمر يتعلق بالأوراق النقدية من فئة 50 و100 و200 درهم، و10 دراهم الصادرة في 1987، بالإضافة إلى الورقة النقدية 20 درهم التي صدرت في عام 1996.

* لوماتان:

- أبرز رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أن إشكالية التشغيل تعتبر مشكلا كونيا يهم كافة دول العالم. وشدد بنكيران، في كلمة خلال افتتاح أشغال المنتدى الدولي الثالث حول السياسات العمومية للتشغيل، أمس الأربعاء بمراكش، على أنه "ليس من الممكن في ظل هذه المرحلة التي تشهدها البشرية الاستمرار بمنطق القناعة والصبر وعيش البعض خارج منطق الثروة"، مما يقتضي، حسبه، البحث عن منهج يجد من خلاله كل مواطن في العالم عملا يضمن له الحد الأدنى من العيش الكريم، مؤكدا على ضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية.

- العتبة الانتخابية في صلب النقاشات بين الأحزاب السياسية. مع عتبة 6 في المائة خلال انتخابات 2011، فإن 13 حزبا من أصل 31 حزبا التي كانت شاركت في الانتخابات لم تتمكن من الحصول على أي مقعد برلماني. كما حصلت 10 تشكيلات على ما بين مقعد واحد وأربعة مقاعد. وفي 2007، لم تتمكن سبعة أحزاب من أصل 25 حزبا شارك في تلك الانتخابات التشريعية، من الحصول على أي تمثيلية داخل البرلمان. حزب العدالة والتنمية الذي كان قد دعا، عندما كان في المعارضة في 2007 وفي 2011، إلى عتبة انتخابية بمعدل 10 في المائة ثم 8 في المائة، يطالب اليوم بالحفاظ على عتبة 6 في المائة. في 2007 وبعد النقاش اعتبر الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن 7 في المائة هي عتبة معقولة. وفي الوقت الراهن، يدعو إلى إلغاء هذه العتبة. موقف يتقاسمه معه حليفه الجديد الأصالة والمعاصرة. بينما حزب الاستقلال يقترح عتبة انتخابية 10 في المائة. أما حزب التقدم والاشتراكية فقد دافع دائما عن عتبة 3 في المائة.

* لوبنيون:

- تطمح الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة (مغرب المقاولات) إلى خلق 135 ألف منصب شغل باستثمارات تصل إلى 22 مليار درهم، وذلك وفقا لطموحات مخطط التسريع الصناعي الذي نصت عليه خارطة طريق الوكالة ضمن الإطار التعاقدي الموقع مع الدولة في 13 يوليوز 2015. ويتطلب تحقيق هذا الهدف وضع نموذج اقتصادي جديد للوكالة يتمحور حول ثلاثة ميادين أساسية تتمثل في تطوير برامج الدعم تماشيا مع المنظومات والمجالات الترابية، واعتماد الفعالية بين الشركاء من أجل امتداد عمل الوكالة خاصة في الجهات، وتثمين المردودية المسجلة وكذا الممارسات الجيدة التي تم تحديدها والتجارب المقاولاتية الناجحة.

- وقعت منظمة العمل الدولية على اتفاقية شراكة، يوم الاثنين الماضي، مع الجمعية المغربية للثقافة المالية، تروم تشجيع الإدماج المالي. وتتمحور هذه الاتفاقية حول عدة مجالات وتستهدف الشباب والنساء والمهاجرين والمقاولين، ولاسيما المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة وكذا المقاولين الذاتيين. ومن شأن هذه الاتفاقية، التي تروم تقوية الثقافة المالية، أن تتيح إقامة تحالفات استراتيجية جديدة مع فاعلين وطنيين آخرين مما سيشجع على تبادل الممارسات الجيدة والمعارف.

* أجوردوي لومارك:

- سيتم تخصيص 36 مليون درهم من أجل إنجاز وإعادة تأهيل 33 ألف كيلومتر من الطرق القروية بالمغرب. ويندرج هذا الأمر في إطار المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني للطرق القروية المتعلق بالفترة 2016-2022. ويهم هذا المشروع شقين أساسيين هما فك العزلة وإعادة التأهيل.

- أكد وزير العدل والحريات أن وزارته أعدت العديد من مشاريع القوانين بينما لم يتبق سوى دورة برلمانية. وأعلن الرميد حذف كافة المقتضيات ذات الطابع الإيديولوجي من مشروع القانون الجنائي المثير للجدل الذي أعدته وزارة العدل والحريات. وكانت المسودة الأولى من مشروع القانون الجنائي قد أثارت جدلا بسبب بعض المقتضيات، وخاصة ما يتعلق بجرائم الشرف.

* ليبراسيون:

- ملف الأساتذة المتدربين يأخذ منحى آخر.. فقد بدأت نقابات التعليم المساندة لهذه الفئة في التفكير بخصوص أشكال الاحتجاج ضد الحكومة، خصوصا بعد أن أعلنت هذه الأخيرة، الجمعة الماضية، أن هذه النقابات لن تكون مرحبا بها في المفاوضات بين الأساتذة المتدربين والحكومة.

- أكد المدير العام للمنظمة اليابانية للتجارة الخارجية، ميزونو دايسوك، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن المقاولات اليابانية ترغب في تعزيز حضورها في المغرب. وأوضح دايسوك، الذي يقود وفدا من 54 رجل أعمال ياباني، خلال مباحثات أجراها مع وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن "الفاعلين الاقتصاديين اليابانيين مهتمون بفرص الاستثمار المتاحة في المغرب في مختلف القطاعات، خاصة السيارات والطيران والصناعة الغذائية والطاقة".

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يرحب بقرار قطع الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي. وأكد المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعي الدوري، على ضرورة معالجة المطالب العادلة والمشروعة للطبقة العمالية في إطار الحوار الاجتماعي، مشيدا بالدينامية الخاصة التي تشهدها الهيئات الحزبية في إطار الاستعدادات للاستحقاقات الانتخابية.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:

- مستشارون يرفضون مناقشة قوانين التقاعد لعدم موافقة النقابات .. يبدو أن حكومة عبد الإله بن كيران ستواجه احتجاجات من نوع آخر تجاه مشاريع إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد. فبعدما رمى ابن كيران بكرة الإصلاح في ملعب المؤسسة التشريعية، واصل مجموعة من المستشارين الأعضاء في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية رفض بدء مناقشة المشاريع بسبب عدم موافقة النقابات عليها. وقد أجلت دراسة هذه المشاريع للمرة الرابعة على التوالي، في الوقت الذي ينتظر ممثلو النقابات داخل مجلس المستشارين الضوء الأخضر من قياداتهم لبدء دراسة هذه المشاريع.

- بنك المغرب: المغاربة زادوا من وتيرة لجوئهم إلى القروض البنكية .. فقد كشف بنك المغرب أن القروض البنكية سجلت زيادة بنسبة 1.2 في المئة خلال شهر يناير الماضي، وذلك بعد أن ارتفعت بنسبة 2.8 في المئة في شهر دجنبر 2015. وأفاد بنك المغرب، في نشرته الشهرية الخاصة بالظرفية الاقتصادية والمالية لشهر يناير الماضي أن تباطؤ وتيرة ارتفاع القروض البنكية يعكس أساسا انخفاض وتيرة نمو القروض ذات الطبيعة المالية إلى 4.6 في المئة خلال شهر يناير بعد انخفاضها بنسبة 20.6 في المئة في دجنبر.

* رسالة الأمة:

- المركز المغربي للظرفية: النظام العقاري بالمغرب يعاني من إكراهات بنيوية قوية تحد من مساهمته كأرضية أساسية في دينامية التنمية. فقد أكد المركز المغربي للظرفية أن الضرائب العقارية يمكن أن تلعب دورا مهما في تقنين السوق وحركية ملكية الأراضي ومحاربة المضاربة في القطاع. وأوضح المركز، في نشرته الشهرية الأخيرة "ظرفية المغرب" التي خصصها للعقار بالمملكة، أنه إلى جانب الإصلاحات العميقة الهادفة إلى تحقيق الانسجام بين أنظمة الملك العقاري والإطار القانوني ومبادرات المتدخلين في القطاع، يمكن للضرائب العقارية أن تلعب دورا مهما في تقنين السوق وحركية ملكية الأراضي ومحاربة ممارسة المضاربة.

- رئيس الحكومة يواجه تحديات جديدة لتمرير وصفته حول التقاعد .. يبدو أن وصفة عبد الإله بن كيران بخصوص مشاريع قوانين إصلاح نظام التقاعد ستعرف تحديا جديدا داخل الغرفة الثانية، بعدما تم وللمرة الرابعة تأجيل انعقاد اجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين للنظر في هذه المشاريع، التي أحالها ابن كيران على المجلس المذكور بالأسبقية منذ 21 يناير الماضي قبل إحالتها على مجلس النواب.

* أخبار اليوم:

- "لاسامير" غارقة في ديون تتجاوز 30 مليار درهم، ومالكها الملياردير يرفض إنقاذها. فقد كشف تقرير الخبرة، الذي طلبه رئيس المحكمة التجارية بالدار البيضاء حول الوضعية المالية لمصفاة "لاسامير" معطيات مثيرة، إذ أشار إلى أن ديون المصفاة تتجاوز 30 مليار درهم، وهو مبلغ لا يشمل 1.6 مليار درهم تطالب بها إدارة الضرائب في إطار مسطرة إعادة جدولة ضرائب مستحقة. التقرير أشار أيضا إلى أن شركة "لاسامير" باتت عاجزة عن تسديد ما بذمتها من ديون لفائدة عدد من الأطراف، ضمنها الدولة ممثلة في إدارة الضرائب، فضلا عن مؤسسات بنكية ومتعاملين مع الشركة من مقاولات وموردين.

- رقم أخضر جديد لمحاربة جرائم الحافلات على الطرق .. فقد أطلق الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، رقما هاتفيا مجانيا سهل الحفظ، وهو "4646" جند له عشرة موظفين لتلقي الاتصالات من أجل رصد المخالفات التي يرتكبها سائقو الحافلات وتوقيفهم من طرف مراقبي الوزارة وتسجيل المخالفات. بوليف قال، في ندوة صحافية عقدها لهذا الغرض، إن الفكرة جاءت من التجارب المماثلة التي قامت بها وزارات أخرى، في إشارة منه إلى تجربة الرقم الأخضر لوزارة العدل والحريات ومركز النداء لوزارة الوظيفة العمومية، وإلى كثرة الرسائل التي يتلقاها المسؤولون الحكوميون عبر الهاتف وشبكات التواصل الاجتماعي، تبلغهم بالمخالفات والتجاوزات التي يرتكبها سائقو الحافلات.

* الأحداث المغربية:

- الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، يقول "كان بإمكان حزبنا أن يحتل المرتبة الأولى ويتجاوز عدد مقاعد البيجيدي"، موضحا أنه "استجاب للطلب الذي قدم له واختار أن يحتل المرتبة الرابعة بدل أن يتصدر الترتيب. واستجابة لهذا الطلب الذي قال عنه العماري إنه بلغه من القيادي حسن بنعدي، لم يقدم الحزب من المرشحين ما يسمح له بتجاوز عتبة الخمسين مقعدا في مجلس النواب". وبالنسبة لتحالفات حزبه المستقبلية، قال إلياس العماري إن الصف الحداثي الديمقراطي هو المفضل لتحالفاته المستقبلية.

- التجمع الوطني للأحرار "يقصف" العدالة والتنمية .. أخيرا خرج المكتب السياسي لحزب الحمامة ببلاغ رسمي ضد تصريحات عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، والتي اعتبر فها أن"التجمعيين غير مجمعين" على التقرير السياسي لرئيسهم صلاح الدين مزوار الذي قدم في دورة المجلس الوطني للحزب قبل أكثر من أسبوعين. البلاغ الناري للمكتب السياسي للحزب اعتبر أن التماسك الداخلي للحزب لا محل للشك فيه، مضيفا أن المكتب متشبث بشكل تام "بكافة مضامين التقييم الوارد في التقرير السياسي المقدم للمكتب الوطني".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الرميد يعارض منشورا لابن كيران ويضع شروطا تعجيزية لاستكمال الموظفين دراساتهم الجامعية.. فقد فاجأ وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، موظفي الوزارة الراغبين في متابعة دراساتهم بقرار إلغاء هذا الحق المكتسب والذي سبق وصدر بشأنه مرسوم لرئيس الحكومة يمنح جميع الموظفين الحق في استكمال دراساتهم الجامعية، إلا أن تفسيرا وشروطا أخرى أصدرها الرميد تضرب هذا الحق وتتجاوز قرارات رئيس الحكومة التي لم يجف حبرها بعد. فقد تلقى أطر وموظفو وزارة العدل باستغراب كبير مضمون رسالة وجهها مصطفى الرميد إلى المسؤولين بوزارة العدل، في ما يخص منح الإذن بالتغيب لمتابعة الدراسة الجامعية.

- الحبيب المالكي، رئيس لجنة الإدارة الوطنية لحزب الاتحاد الاشتراكي، يقول إن تقديم مذكرة حول إصلاحات القوانين الانتخابية يأتي في إطار قاعدة عامة أصبحت ثابتة وواقعا ملموسا في الساحة السياسية، ويؤكد أن الحزب كان دائما حاضرا ومبادرا وفاعلا في كل المنعطفات الصعبة والتاريخية التي عرفتها البلاد، سواء في الماضي أو في الحاضر، وتحمل دوما جميع مسؤولياته.

* الصباح:

- الباكوري يواجه رباح بالطرق الرديئة.. حيث واجه مصطفى الباكوري، رئيس جهة الدارالبيضاء-سطات، عبد العزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، بحالة الطرق السيئة في الجهة إذ كشف، على هامش اللقاء الجهوي حول قطاع التجهيز والنقل واللوجستيك، الذي أقيم صباح أمس بالبيضاء، تردي حالة 56 في المائة من الطرق التي تغطي الجهة، مع تركز الضرر بشكل كبير في منطقة دكالة والشاوية، موضحا أن تحسين الشبكة الطرقية وتوسيعها، خصوصا في المجال القروي، سيحظى بالاهتمام الكافي عند بلورة مخطط التنمية الجهوية. ومن جهته كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عن الاستراتيجية الجديدة للوزارة في التدخلات الجهوية، موضحا أن العمل مع جهة الدار البيضاء سطات ستؤطره لجنة مشتركة ستجتمع كل ثلاثة أشهر وفرق متخصصة تجتمع شهريا بما يضمن نجاعة السياسات العمومية في مجال النقل واللوجستيك معلقا بالقول "التقني أبقى من السياسي".

- الحقاوي: يستحيل إرضاء كل مطالب التقدميات.. إذ أعربت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، عن حلمها بإخراج قانون العنف ضد النساء في ولايتها الوزارية، وكذا مشروع قانون مؤسسات الرعاية الاجتماعية الذي يجري الاشتغال عليه بتنسيق مع وزارة الداخلية. وقالت الوزيرة إنه "لا يمكن إرضاء جميع مكونات المجتمع المدني، التي أدلت برأيها في الموضوع عبر مذكرات، لكن ما نلاحظه هو أن بعض الجمعيات التي تصنفونها في خانة التقدمية، تحاول فرض أن يكون هذا القانون نسخة طبق الأصل من مذكراتها دون اعتبار للجهات الأخرى التي ساهمت في المشروع بما فيها الحكومة".

* التجديد:

- حوالي نصف مليون تدخل للوقاية المدنية خلال 2015.. حيث بلغ مجموع تدخلات مصالح الوقاية المدنية على الصعيد الوطني، خلال العام المنصرم، 482 ألفا و383 تدخلا بمختلف جهات المملكة، بمعدل بلغ 1322 تدخلا يوميا، حسب معطيات استقتها الجريدة، من المديرية العامة للوقاية المدنية. وارتفع مجموع التدخلات بحوالي 48 ألف تدخل بالمقارنة مع سنة 2014 والتي سجلت 434 ألف تدخل و526. وهمت أغلب التدخلات عمليات الإنقاذ بنسبة 47 بالمائة، وبلغ مجموعها 227 ألفا و245 تدخلا.

- اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تعتزم مواجهة الرسائل النصية المزعجة والمشاكسة.. إذ تعتزم اللجنة شن حملة كبيرة على الرسائل النصية القصيرة المزعجة وغير المرغوب فيها التي تضايق المغاربة في حياتهم الخاصة، وذلك بعد تزايد شكاوى المواطنين حول الرسائل القصيرة المزعجة ورسائل النصب والاحتيال والمشاكسة التي تصلهم من شركات وهمية وقراصنة ومؤسسات ترويجية.

* آخر ساعة:

- إدريس لشكر: إلغاء العتبة يخدم مصلحة اليسار .. فقد قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، كنا حصلنا في انتخابات 2011 على أكثر من 560 ألف صوت، وهو ما يمنحنا تقريبا 8 في المائة من الأصوات المعبر عنها، بمعنى أن مشكلة العتبة ليست مطروحة أمامنا بالمرة، ولكن المطالبة بإلغائها ليست سوى مبادرة وإشارة من الاتحاد الاشتراكي إلى عرقلة نظام التمثيلية الحقة. وبالتالي يمكن أن تحقق هذه التمثيلية وتكون في مصلحة اليسار والقوى الحداثية والديمقراطية في المغرب إذا ألغينا نظام العتبة. (حوار)

- المستشارون يرفضون مناقشة مشاريع قوانين التقاعد.. حيث لم ينعقد اجتماع مكتب اللجنة المالية بمجلس المستشارين من أجل برمجة النصوص القانونية التي يتعين مناقشتها، ومن أبرزها مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد، التي سبق للحكومة أن أحالتها على المجلس قبل انتهاء الدورة الخريفية. وقالت مصادر من المجلس للجريدة إن الاجتماع الذي كان مقررا أول أمس الثلاثاء لم ينعقد بسبب غياب غالبية أعضاء المكتب. والغريب، حسب المصدر نفسه، أن من ضمن المتغيبين أعضاء محسوبين على فرق الأغلبية.

* بيان اليوم:

- سعر "البصل" يقفز إلى 14 درهما في بعض الأسواق.. إذ يشتكي عدد من المواطنين هذه الأيام من الغلاء في أسعار بعض الخضر التي وصلت إلى مبالغ قياسية بجل الأسواق المغربية. وعبر عدد من المواطنين ممن التقتهم الجريدة بسوق باب مراكش، وبالدار البيضاء، وبسوق المحيط بالرباط، عن استيائهم من ارتفاع ثمن البصل الذي أصبح يفوق ثمن بعض الفواكه، وأشاروا على سبيل المثال إلى التفاح الذي لا يتعدى سعره 12 درهما للكيلوغرام والموز الذي يتخطى سعره 8 دراهم للكيلو، بينما البصل قفز سعره ليصل إلى ما بين 12 و14 درهما.

- المخزون المائي لسدود المغرب يرتفع في ظرف أسبوع واحدº حيث انتقل من 606 إلى 621 مليون متر مكعب.. فقد أفاد تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس، أمس الأربعاء، بأن المخزون المائي بسدود شمال المغرب التابعة للنفوذ الترابي للوكالة ارتفع في ظرف أسبوع من 4ر609 مليون متر مكعب الى 621,1 مليون متر مكعب. وأضاف المصدر ذاته أن نسبة الملء بتسعة سدود متواجدة بمنطقة شمال المملكة بعد التساقطات المطرية المهمة التي عرفتها المنطقة الاسبوع المنصرم، بلغت إلى غاية الثامنة من صباح يوم الأربعاء 7ر55 بالمائة مقابل 7ر54 بالمائة قبل أسبوع، فيما كانت النسبة خلال نفس الفترة من السنة الماضية 6ر85 بالمائة التي بلغت خلالها كمية المخزون المائي 954,4 مليون متر مكعب .

* المنعطف:

- بوعيدة تستعرض أمام المفوض السامي لحقوق الإنسان الإصلاحات الإرادية التي أطلقها المغرب.. فقد أبرزت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، خلال لقائها يوم الثلاثاء مع المفوض السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، الإصلاحات الإرادية التي أطلقها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وخلال هذا اللقاء الذي انعقد على هامش الدورة ال31 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، استعرضت الوزيرة أمام المسؤول السامي الأممي الإصلاحات التي قام بها المغرب في المجال القضائي، والحقوق والحريات والجهوية.

- جمعية "الإذاعات والتلفزات المستقلة" توصي بإخراج الإعلام السمعي البصري من مجال تطبيق مشروع قانون الصحافة .. حيث أوصت جمعية "الإذاعات والتلفزات المستقلة" بإخراج وسائل الإعلام السمعية البصرية ومختلف المتدخلين فيها من مجال تطبيق مشروع قانون الصحافة. وأوضحت الجمعية، في رسالة إلى وزير الاتصال بخصوص المشروع الجديد لقانون الصحافة، أنها توصي "بإخراج وسائل الإعلام السمعية البصرية ومختلف المتدخلين فيها بشكل صريح من مجال تطبيق مشروع قانون الصحافة، بما أنه لم يتم التفكير بشكل توافقي في التمفصل المفاهيمي والتقني مع الإطار الفعال المحدد من طرف القانون رقم 77.03 الذي يقنن سلفا هذا المجال على نحو أكثر ملاءمة وتخصصا".

* العلم:

- النقابات مصرة على ربح معركة إصلاح التقاعد داخل مجلس المستشارين وتبحث الجمعة ما بعد 24 فبراير .. فكما كان متوقعا تم الثلاثاء 1 مارس تأجيل تقديم ملف التقاعد بمجلس المستشارين للمرة الرابعة، دون أن يتمكن مكتب لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية من تحديد موعد لتقديم مشاريع قوانين التقاعد أمام اللجنة، وطالب غالبية أعضاء المكتب بضرورة إرجاع هذه المشاريع إلى طاولة المفاوضات لتدارسها مع النقابات الأكثر تمثيلية.

- التخلص من أوراق من فئة 50 و100 و200 درهم.. حيث وجه بنك المغرب مراسلة لمختلف بنوك المملكة، يوصي من خلالها بوقف تداول مجموعة من الأوراق المالية. وحسب وثيقة يتم تداولها في بعض المنابر الإعلامية والمؤرخة بتاريخ 10 فبراير الماضي، فإن الأمر يتعلق بالأوراق النقدية من فئة 50 و100 و200 درهم، و10 دراهم الصادرة في 1987، بالإضافة إلى الورقة النقدية 20 درهم التي صدرت في عام 1996.

* لوماتان:

- أبرز رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أن إشكالية التشغيل تعتبر مشكلا كونيا يهم كافة دول العالم. وشدد بنكيران، في كلمة خلال افتتاح أشغال المنتدى الدولي الثالث حول السياسات العمومية للتشغيل، أمس الأربعاء بمراكش، على أنه "ليس من الممكن في ظل هذه المرحلة التي تشهدها البشرية الاستمرار بمنطق القناعة والصبر وعيش البعض خارج منطق الثروة"، مما يقتضي، حسبه، البحث عن منهج يجد من خلاله كل مواطن في العالم عملا يضمن له الحد الأدنى من العيش الكريم، مؤكدا على ضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية.

- العتبة الانتخابية في صلب النقاشات بين الأحزاب السياسية. مع عتبة 6 في المائة خلال انتخابات 2011، فإن 13 حزبا من أصل 31 حزبا التي كانت شاركت في الانتخابات لم تتمكن من الحصول على أي مقعد برلماني. كما حصلت 10 تشكيلات على ما بين مقعد واحد وأربعة مقاعد. وفي 2007، لم تتمكن سبعة أحزاب من أصل 25 حزبا شارك في تلك الانتخابات التشريعية، من الحصول على أي تمثيلية داخل البرلمان. حزب العدالة والتنمية الذي كان قد دعا، عندما كان في المعارضة في 2007 وفي 2011، إلى عتبة انتخابية بمعدل 10 في المائة ثم 8 في المائة، يطالب اليوم بالحفاظ على عتبة 6 في المائة. في 2007 وبعد النقاش اعتبر الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن 7 في المائة هي عتبة معقولة. وفي الوقت الراهن، يدعو إلى إلغاء هذه العتبة. موقف يتقاسمه معه حليفه الجديد الأصالة والمعاصرة. بينما حزب الاستقلال يقترح عتبة انتخابية 10 في المائة. أما حزب التقدم والاشتراكية فقد دافع دائما عن عتبة 3 في المائة.

* لوبنيون:

- تطمح الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة (مغرب المقاولات) إلى خلق 135 ألف منصب شغل باستثمارات تصل إلى 22 مليار درهم، وذلك وفقا لطموحات مخطط التسريع الصناعي الذي نصت عليه خارطة طريق الوكالة ضمن الإطار التعاقدي الموقع مع الدولة في 13 يوليوز 2015. ويتطلب تحقيق هذا الهدف وضع نموذج اقتصادي جديد للوكالة يتمحور حول ثلاثة ميادين أساسية تتمثل في تطوير برامج الدعم تماشيا مع المنظومات والمجالات الترابية، واعتماد الفعالية بين الشركاء من أجل امتداد عمل الوكالة خاصة في الجهات، وتثمين المردودية المسجلة وكذا الممارسات الجيدة التي تم تحديدها والتجارب المقاولاتية الناجحة.

- وقعت منظمة العمل الدولية على اتفاقية شراكة، يوم الاثنين الماضي، مع الجمعية المغربية للثقافة المالية، تروم تشجيع الإدماج المالي. وتتمحور هذه الاتفاقية حول عدة مجالات وتستهدف الشباب والنساء والمهاجرين والمقاولين، ولاسيما المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة وكذا المقاولين الذاتيين. ومن شأن هذه الاتفاقية، التي تروم تقوية الثقافة المالية، أن تتيح إقامة تحالفات استراتيجية جديدة مع فاعلين وطنيين آخرين مما سيشجع على تبادل الممارسات الجيدة والمعارف.

* أجوردوي لومارك:

- سيتم تخصيص 36 مليون درهم من أجل إنجاز وإعادة تأهيل 33 ألف كيلومتر من الطرق القروية بالمغرب. ويندرج هذا الأمر في إطار المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني للطرق القروية المتعلق بالفترة 2016-2022. ويهم هذا المشروع شقين أساسيين هما فك العزلة وإعادة التأهيل.

- أكد وزير العدل والحريات أن وزارته أعدت العديد من مشاريع القوانين بينما لم يتبق سوى دورة برلمانية. وأعلن الرميد حذف كافة المقتضيات ذات الطابع الإيديولوجي من مشروع القانون الجنائي المثير للجدل الذي أعدته وزارة العدل والحريات. وكانت المسودة الأولى من مشروع القانون الجنائي قد أثارت جدلا بسبب بعض المقتضيات، وخاصة ما يتعلق بجرائم الشرف.

* ليبراسيون:

- ملف الأساتذة المتدربين يأخذ منحى آخر.. فقد بدأت نقابات التعليم المساندة لهذه الفئة في التفكير بخصوص أشكال الاحتجاج ضد الحكومة، خصوصا بعد أن أعلنت هذه الأخيرة، الجمعة الماضية، أن هذه النقابات لن تكون مرحبا بها في المفاوضات بين الأساتذة المتدربين والحكومة.

- أكد المدير العام للمنظمة اليابانية للتجارة الخارجية، ميزونو دايسوك، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن المقاولات اليابانية ترغب في تعزيز حضورها في المغرب. وأوضح دايسوك، الذي يقود وفدا من 54 رجل أعمال ياباني، خلال مباحثات أجراها مع وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن "الفاعلين الاقتصاديين اليابانيين مهتمون بفرص الاستثمار المتاحة في المغرب في مختلف القطاعات، خاصة السيارات والطيران والصناعة الغذائية والطاقة".

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يرحب بقرار قطع الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي. وأكد المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعي الدوري، على ضرورة معالجة المطالب العادلة والمشروعة للطبقة العمالية في إطار الحوار الاجتماعي، مشيدا بالدينامية الخاصة التي تشهدها الهيئات الحزبية في إطار الاستعدادات للاستحقاقات الانتخابية.


ملصقات


اقرأ أيضاً
فدرالية الناشرين تدعو الى استثمار تحسن تصنيف المغرب ضمن مؤشر حرية الصحافة
عقد المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف اجتماعه الدوري العادي، يوم الخميس25 أبريل 2024، وتدارس، خلاله، كل نقاط جدول أعماله، كما تداول في مختلف قضايا الصحافة ببلادنا والتحديات المطروحة أمام المقاولات الصحفية، الوطنية والجهوية، في الصحافة الورقية والإلكترونية، وأقر عددا من الخلاصات والتوصيات، فضلا عن برامج ومخططات عمل للمرحلة المقبلة. وسجلت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تحسن تصنيف بلادنا ضمن مؤشر حرية الصحافة، الصادر مؤخرا، وتزامن ذلك مع تخليد اليوم العالمي لحرية الصحافة، ودعا إلى استثمار ذلك والبناء عليه لتطوير المنجز العملي الملموس لبلادنا في مجال تأهيل قطاع الصحافة والإعلام، وتقوية مصداقيته وجديته، كما تأمل أن يشجع ذلك على تقوية نفس الإنفتاح والإنفراج تجاه الصحافة والصحفيين، وأن نعمل كلنا على بلوغ جودة المحتويات والمضامين، والتقليل من الفوضى، ومحاربة الأخبار الزائفة والتضليل، وأيضا أن نحمي التعددية والتنوع في مشهدنا الإعلامي الوطني. واضاف بيان الفدرالية ان الكل اليوم يتفق على حجم التردي الذي بلغته الصحافة، وخصوصا على مستوى المحتوى الذي تعممه بعض الأطراف المهنية وسط المجتمع، كما تعاني مقاولات الصحافة الورقية والإلكترونية من صعوبات المحيط الإقتصادي، وضعف مداخيل الإشهار، واختلالات قطاع الإعلانات، ومشاكل مبيعات وتوزيع الصحف الورقية، وهو واقع يتسبب في الكثير من الضغوط المالية والإقتصادية والتدبيرية التي تعاني منها اليوم معظم مقاولات القطاع.  وبرغم الجهد المالي الإنقاذي الكبير الذي تحملته الدولة منذ فترة جائحة كورونا، والذي اتسم، مع ذلك، باختلالات في التدبير، فإن هذا الأسلوب صار اليوم يدور حول نفسه، وتشتكي العديد من المقاولات الصغرى والجهوية من غياب الإنصاف تجاهها بهذا الشأن، وهو ما كان يفرض على الحكومة إعمال التشاور مع المهنيين لصياغة منظومة قانونية مناسبة للدعم العمومي تؤمن الإنصاف والمساواة، وتحفظ للمشهد الإعلامي الوطني تعدديته وتنوعه، وتحرر المنظومة كلها من المؤقت. وقد التزمت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف دائما، ومنذ مؤتمرها الوطني الأخير على الأقل، بالواقعية في ترافعها، واعتمدت مقاربة تنبني على الشراكة والتعاون والإيجابية تجاه السلطات العمومية، كما كان الأمر عليه منذ أزيد من عشرين سنة، وأصرت على مد يد التعاون تجاه المنظمات المهنية ذات الجدية والمصداقية، ولكن، برغم كل هذا الصبر والتحمل وصدق التعامل، فإن الواضح اليوم أن الوزارة المكلفة بالقطاع تصر، من جهتها، على العمل الأحادي الإنفرادي والمنغلق، وعلى تجاهل اقتراحات الفيدرالية، وهذا يجعل الفيدرالية المغربية لناشري الصحف مقتنعة أن وزارة القطاع، مع الأسف، لا تمتلك أي رؤية أو حتى شجاعة لخوض حوار حقيقي ومنتج مع مهنيي القطاع، كما أن أسلوبها في التعامل لا صلة له بالمقاربة التشاركية التي نص عليها دستور المملكة، وحثت عليها خطب جلالة الملك. و لا تود الفيدرالية المغربية لناشري الصحف العودة لإجترار سجالات عقيمة يود البعض تعميمها في ساحات الكلام اليوم، لكن لا بد من التنبيه الى أن تحديد تمثيلية كل منظمة للمقاولات يحددها عدد المقاولات العضوة في هذه المنظمة، وليس شيئا آخر، ولا علاقة لعدد الأجراء بتمثيلية المنظمات، لأن ذلك ببساطة غير وارد في القوانين الجاري بها العمل في البلاد.  كما أن الفيدرالية، التي تعتبر الموقعة على الإتفاقية الجماعية المعمول بها وحدها الى اليوم في القطاع، لا ترفض تقديم أجوبتها، كما يشيع البعض، ولكنها تدعو الى تطبيق القانون والمساطر ذات الصلة، وتذكر أن الإتفاقية الجماعية يجب أن تكون نتيجة تفاوض بين الأطراف المعنية، وبعد ذلك تجري صياغة ما اتفق عليه، وليس تقديم كتاب جاهز و(جامع مانع)، ويطلب من الفيدرالية الموافقة عليه، ففي كل الأحوال لا أحد قبل بما تضمنه أو أقر العمل به، وذلك لأن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف على حق عندما دعت الى الحوار ضمن مقتضيات القانون، والسعي لتحقيق الإتفاق، ولهذا هي مدت يدها دائما لهذا الحوار الشامل والمنتج والعقلاني والقانوني، ولا تزال مستعدة لذلك ومنفتحة عليه.  أما واقع ومصير مؤسسة التنظيم الذاتي للمهنة، فمع الأسف، يبقى موقف الفيدرالية المغربية لناشري الصحف هو الصحيح والسليم، والمنسجم مع المنطق، ومع القانون، وقد صار الكثيرون اليوم يعبرون، في بلاغاتهم وتصريحاتهم، عن مواقف أقرب الى موقف الفيدرالية، والذي عبرت عنه منذ البداية، ولا زالت متمسكة به، ويقوم على كون إحداث لجنة مؤقتة هو قرار مخالف للقانون ويدوس على منطوق وروح الفصل 28 من الدستور، وكل الإنسدادات التي برزت كانت نتيجة هذه الخطوة الحكومية غير الرشيدة. واضاف البيان أن اختلالات المرسوم الحكومي المتعلق بالدعم العمومي وعدم إصدار القرار الوزاري المشترك المرتبط به، وطريقة تدبير عمليات تجديد البطاقة المهنية لهذه السنة، وما تعانيه مؤسسة التنظيم الذاتي من انسداد وغياب الافق، كل ذلك يؤكد صحة مواقف الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ويؤكد كذلك مسؤولية الوزارة في كل هذه المآلات السلبية، ذلك أنها هي من أحجمت دائما، ولحد الآن، على الإنخراط في مقاربة إصلاحية استراتيجية شاملة وجادة وعقلانية، وتجاهلت، بشكل غريب، نداءات الفيدرالية، وأبانت عن ضعف واضح في الحس التدبيري والتقدير السياسي الوطني، وهي تتحمل أيضا وزر اختلالات مؤسسة التنظيم الذاتي، لأن الحكومة هي من كانت وراء القانون المحدث لللجنة المؤقتة الحالية. واكد البيان أن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف لم تبق منتظرة كي تغير وزارة القطاع أسلوبها او أن تخرج من الضعف الكبير الذي يسم تدبيرها العام، ولكنها استمرت في تقوية تنظيمها الداخلي والإشعاعي، وحرصت على مساعدة المقاولات العضوة كي تؤهل ذاتها، وتتوفر على البطاقات المهنية اللازمة ومختلف المستندات القانونية والتدبيرية، وقامت بتحيين قاعدة بيانات ومعطيات عضويتها، بعد اكتمال موسم تجديد البطاقات المهنية، وفي الأسابيع المقبلة ستباشر عقد الجموع العامة القانونية لفروعها الجهوية وفق ما تنص عليه أنظمتها الداخلية، كما ستقيم تظاهرات وبرامج ومنصات حوار حول المهنة وآفاقها وتحدياتها، وتتطلع أن تدرك وزارة القطاع، والحكومة بشكل عام، حجم المشكلات والصعاب ومظاهر التردي والفوضى التي باتت تكبل القطاع وتؤثر عليه، بما في ذلك من لدن أطراف غير مهنية أو مسخرة لغايات وأهداف أخرى قد لا تخلو مستقبلا من مخاطر على مصالح بلادنا ووعي شعبنا ومجتمعنا، ومن ثم تتأكد ضرورة الإستثمار في المهنية أولا، وتحفيز المقاولات الجادة، وتعزيز التعاون والشراكة مع المنظمات المهنية ذات المصداقية ووضوح النظر. وبشأن القوانين المؤطرة للقطاع، فكل إصلاح حقيقي لها، يجب أن يتسم بالشمولية، وألا يكون القصد من التلويح به هو التراجع عن قاعدة الإنتخاب لتشكيل المجلس الوطني للصحافة واستبدالها بقاعدة التعيين، أي تغيير المادتين : 04 و 05، وإنما يجب أن يكون الإصلاح شموليا وموضوعيا، وينتج عن حوار وتشاور جادين ومنتجين تقودهما الحكومة مع المنظمات المهنية، وينخرط فيهما البرلمان، كما تقتضي ذلك القواعد الديموقراطية المعروفة.  و إذ تعتز الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بتعاونها وتنسيقها الدائمين مع كل من الفيدرالية المغربية للإعلام والجامعة الوطنية للصحافة والإعلام التابعة للإتحاد المغربي للشغل، تعلن أن ذلك سيتجسد مستقبلا في مبادرات وبرامج أخرى عملية وملموسة، فإنها تستمر في مد يدها لكل ناشرات وناشري الصحف، وأيضا للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وذلك بغاية تمتين حوار مهني حقيقي، والقطع مع الحسابات الانانية العقيمة، والإنكباب الجماعي لبناء رؤية موحدة وعقلانية للنهوض بمهنتنا ومقاولاتنا، وللمساهمة في تأهيل الموارد البشرية المرتبطة بالقطاع. و لقد ارتبطت كل المكتسبات التي تحققت من قبل للمهنة وفق تعبير البيان، بوحدة العمل والتنسيق بين منظمات الناشرين ونقابات الصحفيين، وهذا المبدأ لا يزال مطلوبا، ولا تزال الفيدرالية المغربية لناشري الصحف متمسكة به، وتمد يدها للجميع بكل صدق وروح تعاون .
صحافة

وكالة بيت مال القدس تتوج الفائزين بجوائز الإعلام التنموي
الحفل الذي يرتقب أن تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف في الرباط عصر يوم الثلاثاء 7 ماي الجاري، لتتويج الفائزين والفائزات بجوائز التميز الصحافي في الإعلام التنموي، سيكون له طعم خاص. فالدورة تحمل اسم الصحافي المغربي الراحل محمد الأغطف الداه، المدير السابق لقناة العيون، وتُكرم روح الصحافي الفلسطيني الراحل محمود معروف، بحضور أعضاء لجنة تحكيم النسخة الثانية من الجائزة، من المغرب وفلسطين، والأساتذة المشاركين في الندوة، والطلاب الفائزين. كما سيتم تسليم ميدالية الشجاعة والإقدام، التي يُخصصها مرصد "الرِّباط" للملاحظة والتتبع والتقويم التابعة للوكالة في القدس لتكريم الصحافيين، الذين قدموا تضحيات لإعلاء قيم الحرية والعدالة، و تُسلم بالمناسبة كذلك منحة دعم حرية الإعلام والصحافة في فلسطين لمؤسستين إعلاميتين رشحهما فريق المرصد من القدس. الدورة تنظمها الوكالة سنويا بالتعاون مع المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ومعهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس. وستقيم الوكالة في مقرها في الرباط صبيحة نفس اليوم ندوة علمية في موضوع: "واقع الصحافة والصحافيين في مناطق النزاعات – القدس وفلسطين نموذجا"، بمشاركة إعلاميين وباحثين مغاربة وفلسطينيين. وتقول الوكالة إن إحداث جائزة القدس الشريف للتميز الصحفي في الإعلام التنموي يندرج في سياق اهتمامات الوكالة بترسيخ البعد الإنساني والاجتماعي التضامني في عملها، وذلك تجسيدا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ببذل كل الجهود لدعم الفلسطينيين ومؤسساتهم. الجائزة أيضا تستجيب لرغبة الوكالة وشركائها في ترسيخ وعي الأجيال بالقضية الفلسطينية، وتشجيع طلاب علوم الإعلام والاتصال في المغرب وفي القدس بفلسطين، للبحث والإنتاج في مواضيع ترتبط بواقع مدينة القدس ومستقبلها، ترجمة لاهتمامات الوكالة بقضايا التنمية التي تهم القدس في المجال الاجتماعي والاقتصادي والإنساني.
صحافة

جمعية الإعلام والناشرين تطالب بإيجاد حل نهائي لصيغ الدعم العمومي للصحافة الوطنية
يخلد الجسم الإعلامي في العالم، يوم غد الجمعة 3 ماي 2024، الذكرى 31 لإعلان يوم عالمي لحرية الصحافة من قبل الأمم المتحدة، في سياق دولي يتسم باستمرار أشكال التضييق على العمل الصحافي ومصادرة حرية العمل والتنقل والوصول إلى الأخبار والاعتداء الجسدي على الصحافيين وتعريض حياتهم إلى الخطر والموت. كما يتزامن، على المستوى الوطني، مع استمرار النقاش الوطني المتعدد، حول الخيارات الممكنة لإنقاذ فعلي ونهائي لمهنة الصحافة، والقطع النهائي على التداعيات الوخيمة لأزمة كوفيد 19، وما تركته من آثار جسيمة على المقاولات الإعلامية، وبالتالي على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للصحافيين والتقنيين والعاملين. واعتبرت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، أن حلقات التداول حول حرية الصحافة والإعلام، بمعناه الفكري والثقافي الواسع، والخوض في بعض القضايا المطروحة على المستوى الوطني، هو تأجيل للنقاش الحقيقي، وإرجاء للملفات المطلبية التي ينتظر القطاع الحسم فيها على وجه السرعة، للانتقال إلى المراحل المقبلة، يكون فيها الإعلام الوطني قويا وصامدا ومنيعا، وله القدرة على مواجهة التحديات في عالم متغير. وشددت الجمعية في بيان لها، على أن هذا المسار الطويل لن يكتمل إلا بإقرار حزمة من الإصلاحات في جميع المجالات، منها: *سن قوانين وتشريعات جديدة، تفسح المجال للاستفادة من الإمكانيات والفرص المتاحة في عصر التكنولوجيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وتمكين الصحافيين من ذلك، في إطار التغيير الحتمي المحافظ على الثوابت والاستمرارية الجادة. *القطع مع الوضع المؤقت، والانتقال إلى تشكيل مجلس وطني للصحافة بحلة جديدة يواكب انتظارات القطاع، ويقدم الأجوبة الحقيقية على مختلف الإشكاليات والتطورات. *إيجاد حل نهائي لصيغ وأشكال الدعم العمومي للصحافة الوطنية، يتماشى مع مصلحة المؤسسات الإعلامية المهيكلة والقوية. *الرقي بالقطاع والقطع مع صحافة الابتزاز والنصب والارتزاق، الممارسة من قبل مواقع غير قانونية، ومواجهة ظاهرة "اليوتوبرات" المختبئين في جلباب الصحافة. *تشجيع المؤسسات الإعلامية على الاستثمار خارج الوطن، للمساهمة في خلق قطب إعلامي تنافسي على المستوى الدولي، للدفاع عن القضايا المصيرية الكبرى، وحماية البلد من التضليل والإسفاف والتحريض. *دعوة القطاعات الحكومية ذات الصلة بمواكبة التطورات التي يشهدها قطاع الإعلام والصحافة، والسعي الجماعي لإخراج مشاريع قوانين تكون في مستوى التطلعات، وتساهم في النهوض بالمقاولات الإعلامية وتحسين تموقعها وأدائها، بما ينعكس إيجابا على أوضاع الصحافيين.
صحافة

فتح باب الانخراط وتجديده في فرع مراكش للنقابة الوطنية للصحافة
ينهي مكتب فرع مراكش للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، الى علم كافة الزميلات والزملاء الصحفيات والصحفيين والمراسلات والمراسلين، أنه تقرر فتح باب الانخراط وتجديده، خلال الفترة الممتدة الى غاية 10 ماي 2024، وذلك استعدادا لهيكلته، وفي افق عقد الجمع العام لمجلس الفرع. وعليه، يهيب المكتب بكافة الزميلات والزملاء ممن تتوفر فيهم شروط كسب عضوية الانخراط بالفرع، سحب استمارة طلب الانخراط وتجديده (أنظر المرفق)، من الموقع الرسمي للنقابة www.snpm.org، وإيداعها قصد البث فيها، مرفقة بالوثائق المطلوبة وواجب الانخراط، لدى الزميل علي أشنتي بالاذاعة الجهوية بمراكش. ويعتبر هذا الاعلان بمثابة دعوة الى كافة منخرطات ومنخرطي فرع مراكش وغير المنخرطين من الزميلات والزملاء الممارسين بالنفوذ الترابي لمراكش.
صحافة

قيدومي الصحفيين المغاربة ينتقدون “الفوضى المفتعلة” ويطالبون بقوانين ترسخ الانصاف
نظم "منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب" أول أمس الاربعاء 24 أبريل الجاري، في ضيافة "دار المحامي" بالدار البيضاء مائدة مستديرة، بمشاركة الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي إدريس قصوري، والأستاذ الجامعي والإعلامي محمد حفيظ، والإعلامي محمد العوني، مؤسس منظمة حاتم، وكذا الزميل نور اليقين بنسليمان، عضو المكتب الوطني للمنتدى. وأكد المشاركون خلال هذه المائدة المستديرة المنظمة تحت شعار: " مسالة تأهيل الاعلام المغربي : في الحاجة لقوانين ترسخ الانصاف والكرامة للصحافيين المهنيين المتقاعدين"، أن قطاع الإعلام والاتصال يعيش "فوضى مفتعلة"  واختلالات كثيرة،  مشددين على أن الحاجة إلى إصلاح قوانين الصحافة والنشر أضحت مسألة ملحة، في إطار تشاركي واقتراحات عملية بناء على تقييم موضوعي للقوانين الجاري، خصوصا وأنه تم اكتشاف نواقص هذه القوانين في دراسات منذ الشروع في تنزيلها. وفي هذا السياق، أكد المشاركون على أن قانون الصحافة والنشر منح للصحفي الشرفي المهني، المحال إداريا على التقاعد، مكانة ضمن المشهد الإعلامي غير أنها تظل هامشية، بل إن بطاقة الصحفي الشرفي لم تضف شيئا، والتي هي امتياز يجب أن تُعطى للصحفيين الشرفيين بشكل أوتوماتيكي وليس بناء على  طلبهم ... داعين إلى ضرورة تفعيل هذه المكانة الاعتبارية  للصحافيين الشرفيين عبر حق الأسبقية في الدعم، ورفع كفاية الاستحقاقات التقاعدية التي هي هزيلة، والاستفادة من معاشات اجتماعية إلى جانب التقاعد، والحصول على التمويل على غرار تمويل الدولة مقاولات الشباب، والاستفادة من صندوق تضامن الشيخوخة أو صندوق اجتماعي،  ما دمنا نتحدث في المغرب  عن الدولة الاجتماعية، إضافة إلى الاستفادة من خبرات وتجارب هذه الفئة من الإعلاميين المهنيين واستثمارها في عدة ميادين، كمحطات الاستحقاقات الانتخابية، والاحصاء العام، وإعداد التقارير، وكذا استحضار المنتدى في الحوار الاجتماعي. وتناولت عروض المتدخلين مداخيل تأهيل الإعلام الوطني المغربي وإعادة هيكلة منظومة القوانين المؤطرة له، في سياق منظومة متكاملة تشمل مجال الإعلام والتواصل، بما يضمن - من جهة - إنصاف وكرامة فئة الصحافيين الشرفيين وإعادة الاعتبار لمؤهلاتهم وخبراتهم، سواء على مستوى تجويد المهنة، وتطوير مهاراتها بالممارسة الميدانية، أو من جانب الفعل المؤطر لمهام المجلس الوطني للصحافة، لاسيما وأن هذه الفئة من الصحافيين المتقاعدين راكمت من التجربة ما يعزز التدبير الذاتي لمهن الصحافة والاعلام والترافع، صيانة لقواعدها وأخلاقياتها.  
صحافة

إدارة “الثامنة” توقف “طريق المواطنة” وفعاليات أمازيغية ترفض القرار
الكثير من الفعاليات الناشطة في مجال الأمازيغية عبرت عن رفضها لقرار الإدارة بالقناة الأمازيغية والقاضي بتوقيف برنامج "طريق المواطنة" والذي تقدمه الصحفية فاطمة أوشرع، والتي تعرف أيضا بنشاطها في المجال الثقافي الأمازيغي وحصدها لعدد من الجوائز والشواهد التقديرية.  وجرى توقيف هذا البرنامج الذي يعتبر فضاء للنقاش العمومي حول عدد من القضايا الراهنة في المجتمع المغربي، في ملابسات غير معروفة. ولم يتم تقديم أي تبريرات مقنعة من قبل إدارة القناة، رغم الضجة التي خلفها هذا القرار والذي اعتبر بأنه يرمي إلى "فرملة" البرامج الناجحة، والتي تحظى بمتابعات مهمة.   الإئتلاف من أجل الجبل، عبر عن استغرابه للقرار المفاجئ، وقال إنه كان من المفترض أن يعمل القطب الإعلامي العمومي على تقديم مزيد من البرامج الاعلامية الهادفة والحاضنة لقضايا المناطق الجبلية. وسبق للائتلاف من أجل الجبل أن توج الصحفية فاطمة وشرع عام 2019 بصفتها "سفيرة الجبل". وأكد الائتلاف، في بيان لها، على أهمية هذا البرنامج كمنصة حوارية هادفة تساهم في تعزيز التعددية الثقافية واللغوية في المغرب، وتتيح فرصة لطرح قضايا وانشغالات ساكنة المناطق الجبلية.  
صحافة

بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 06 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة