الخميس 28 مارس 2024, 23:46

صحافة

عناوين الصحف: ربع مليون موظف شاركوا في الإضراب العام سيخضعون للإقتطاع وعدادات رقمية جديدة لمنازل البيضاويين تهم 2 مليون مشترك


كشـ24 نشر في: 27 فبراير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

* أخبار اليوم:

- ربع مليون موظف شاركوا في الإضراب العام سيخضعون للاقتطاع.. إذ قال مصدر مأذون بوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة إن ما يناهز ربع مليون موظف لدى الدولة شاركوا في الإضراب العام الذي دعت إليه أربع نقابات في البلاد يوم الأربعاء الفائت، مشيرا إلى أن الاقتطاع من أجور الموظفين المشاركين في الإضراب سيخفف من عبئه المالي على الدولة، إذ ستتراوح قيمة ما سيقتطع ما بين 5 و 8 ملايير سنتيم. واستدرك قائلا أن جهدا كبيرا يجب أن يبذل لحصر عدد الموظفين المشاركين في الإضراب داخل الجماعات المحلية لتطبيق الاقتطاع عليهم. من جانبه، أكد محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أن الحكومة ستطبق إجراءات الاقتطاع من أجور كافة الموظفين الذين شاركوا في الإضراب العام.

- بنكيران: المواطن إذا خرج من الإدارة بسلام يفرح.. فقد دعا عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، خلال تدشين بوابة البيانات المكانية للمرافق العمومية، إلى التصالح بين الإدارة والمواطن، مؤكدا أن الدولة تريد وتسعى إلى أن "يتصالح المواطن والمرفق العام". وقال بنكيران أمام عدد من الوزراء بمقر وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، إن نقطة الارتكاز في السياسات العمومية باتت اليوم هي المواطن، مقارنة بالسابق، حيث "لم يكن المواطن يعتبر أولوية بالنسبة إلى الإدارة "، مشيرا إلى أن خدمة المواطن "يجب أن تصبح مؤشر نجاح الإدارة ونجاح السياسية كذلك".

* المساء:

- الحكومة تعلق التواصل مع المؤسسات الأوروبية بسبب الطعن في الاتفاقية الفلاحية.. حيث قررت الحكومة تعليق التواصل مع المؤسسات الأوروبية، باستثناء ما يتعلق بالاتصالات المرتبطة بملف الطعن المقدم ضد قرار المحكمة الأوربية فيما يخص الاتفاق الفلاحي المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مجددة بذلك "رفضها القاطع لقرار محكمة الاتحاد الأوروبي الصادر في 10 دجنبر 2015"، وفق ما أكده مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة. واستنكر الخلفي، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي أول أمس بالرباط، "الطابع السياسي المحض لهذا الملف، والاعتبارات التي لا أساس لها من الصحة التي استند عليها، والمنطق المغلوط والخلاصات التي اعتمدها في خرق للقانون الدولي وتناف مع قرارات مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة".

- مجلس (بركة) يتخوف من تنزيل الجهوية في سنة انتخابية.. حيث عبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي عن تخوفه من عدم مواكبة الحكومة لتنزيل أوراق الجهوية، خاصة أن 2016 هي سنة الانتخابات. جاء ذلك خلال تقديم ومناقشة مشروع التقرير حول موضوع متطلبات الجهوية المتقدمة وتحديات إدماج السياسات القطاعية بدورته العادية التاسعة والخمسين بمقره أول أمس بالرباط. وأثار المجلس "استمرار محدودية الكفاءات وعدم انتشارها بشكل كبير، وإشكالية التنسيق بين القطاعات ومركزة القرارات".

* الأحداث المغربية:

- التغطية الإعلامية للإضراب العام تفجر الجدل بين الحكومة والقناة الثانية.. إذ تسببت التغطية الإعلامية للإضراب العام الذي نفذته النقابات العمالية الأربعاء الماضي في تفجير الجدل ببين الحكومة والقناة الثانية "دوزيم"، بعد اتهام هذه الأخيرة من طرف وزير الاتصال مصطفى الخلفي بالتعامل المنحاز مع الإضراب، وهو ما ردت عليه "دوزيم" بأن تغطيتها الإعلامية تمتعت بأعلى درجات المهنية.

- مركز تفكير أمريكي: الأقاليم الجنوبية للمغرب تشهد "تحولا حقيقيا".. حيث قال مايكل روبين، المسؤول السابق بوزارة الدفاع الأمريكية، أن الأقاليم الجنوبية للمغرب تشهد "تحولا حقيقيا" بفضل دينامية الإصلاحات التي أطلقت على جميع الأصعدة، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس. وأوضح مايكل روبين، في مقال تحليلي نشرته مجموعة التفكير الأمريكية (فوريين ميليتيري ستاديز أوفيس)، أنه "منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، تشهد الصحراء تحولا حقيقيا على أرض الواقع"، موضحا أن مستوى العيش بالأقاليم الجنوبية يعد من بين الأعلى بالمملكة بفضل تدفق الاستثمارات والدينامية التي أحدثتها المشاريع الهيكلية للتنمية المستدامة.

* الصباح:

- "أمنيستي" تفضح انتهاكات بوليساريو لحقوق الإنسان.. إذ عرت منظمة العفو الدولية ادعاءات بوليساريو وأبواقها الدعائية في الجزائر، التي تتستر على واقع انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف. وجاء التقرير السنوي للمنظمة الدولية، ليفضح فظاعات الانتهاكات بمخيمات الحمادة، التي تحاول الجماعة الانفصالية والعسكر الجزائري، الذي يضرب الحصار على المخيمات، التستر عليها، من خلال منع زيارات الوفود الحقوقية، للتحقيق والاستماع إلى ضحايا الانتهاكات.

- بنعبد الله يدعو إلى التوافق لتوسيع المشاركة.. فقد دعا التقدم والاشتراكية الحكومة من أجل توطيد روح ومضمون التوافق الوطني، من خلال الاتفاق على مبادئ عامة تكون محط إجماع، من أهمها توسيع المشاركة السياسية للمواطنين. وطالب المكتب السياسي للحزب، عقد اجتماعه، الاثنين الماضي، الجميع بالعمل من أجل التسجيل المكثف في اللوائح الانتخابية، وحث الناخبين على المشاركة الواسعة في التصويت. وطالب حزب نبيل بنعبد الله بالعمل على تجويد مختلف مراحل المسلسل الانتخابي.

* آخر ساعة:

- عدادات رقمية جديدة لمنازل البيضاويين تهم 2 مليون مشترك.. إذ تعمل شركة "ليديك" خلال سنة 2016، على تجديد حظيرة عدادات الماء والكهرباء للمنازل، وذلك بتركيب عدادات رقمية جديدة. وقالت نجوى الركيزة، رئيسة قسم مشاريع الزبناء، خلال اللقاء الذي يعقد سنويا مع وسائل الإعلام، إن مشروع العدادات الرقمية يدخل في إطار الجهود الرامية لتقديم أفضل الخدمات للمشتركين.

- إحداث وكالة وطنية لتنزيل الجهوية.. حيث أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في دورته العادية التاسعة والخمسين، التي انعقدت أول أمس الخميس، بإحداث هيئة وطنية لمواكبة تنزيل الجهوية المتقدمة، تكون مكلفة بالقيادة الاستراتيجية للتنزيل وتتبع تقييم المنجزات وإعداد مخطط التنمية الجهوية بالتشاور والتنسيق مع كل الفاعلين المعنيين.

* العلم:

- ارتفاع بنسبة 9 في المائة في حجم الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي.. فقد أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن حجم الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي حقق ما قيمته 6.58 مليار درهم عند نهاية سنة 2015، وهو ما يمثل مليون و288 ألف و948 طن، مسجلا بذلك ارتفاعا من حيث الحجم بنسبة 9 في المائة وشبه استقرار من حيث القيمة مقارنة بسنة 2014. وأوضح المكتب في إحصائيات حديثة أصدرها حول الإنتاج الوطني من الصيد الساحلي والتقليدي برسم سنة 2015، أن الكميات المصطادة من الأسماك السطحية بلغت 2.71 مليار درهم في نهاية 2015، مقابل أزيد من 2.60 مليار درهم سنة قبل ذلك، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 4 في المائة من حيث القيمة وتراجعا بنسبة 2 في المائة من حيث الوزن.

- حضور مغربي ودولي قوي في المنتدى الدولي لإفريقيا الذي احتضنته العاصمة الاقتصادية.. إذ تحول مركز مدينة الدار البيضاء يومي الخميس والجمعة الماضيين، إلى مكان استثنائي حجت إليه العديد من الوفود الأجنبية وممثلي البعثات الدبلوماسية، وبعض الوزراء ومختلف الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والأجانب، من أصحاب القرار من القطاعين والعام والخاص، وذلك لحضور أشغال الدورة الرابعة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية التي انعقدت على مدى يومين. وتم خلال هذه الدورة تسليط الضوء على أصناف المشاريع الاستثمارية في القارة الإفريقية وعلى البرامج والخطط الوطنية للتنمية.

* رسالة الأمة:

- المصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بصفة "القطب المالي للدار البيضاء".. إذ صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس الماضي، على مشروع مرسوم تقدم به محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، يتعلق بمشروع مرسوم رقم 603-15-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 323-11-2 بتطبيق القانون رقم 10-44 المتعلق بصفة "القطب المالي للدار البيضاء". وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة أن هذا المشروع يهدف إلى تحديد نسب الأنشطة الموجهة للتصدير المزاولة مع غير المقيمين المطبقة على الأصناف الجديدة من المقاولات المؤهلة للحصول على صفة "القطب المالي للدار البيضاء"، والتي تشمل مقدمي الخدمات في الاستثمار والشركات القابضة.

* بيان اليوم:

- وزارة الاتصال تطلق مشروع التأهيل الرقمي حول قضية الصحراء المغربية..إذ أطلقت وزارة الاتصال أمس الجمعة بالرباط، وبشراكة مع الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية، مشروع التأهيل الرقمي حول قضية الصحراء المغربية، وذلك لفائدة 16 منظمة شبابية حزبية، بالإضافة إلى إطلاق "بوابة الصحراء المغربية" التي تم إنجازها وفق آليات حديثة وصيغ متقدمة ونوعية وبست لغات. ويهدف مشروع التأهيل الرقمي حول قضية الصحراء المغربية، الذي دخل حيز التنفيذ بعد التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين الوزارة والهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية، إلى إرساء برنامج للتكوين في مجال الترافع الرقمي حول الوحدة الترابية للمملكة. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في كلمة بالمناسبة، أن الاتفاقية تروم تحديد إطار عام للشراكة بين الطرفين من أجل وضع برنامج للتكوين في مجال الترافع الرقمي حول القضية الوطنية، والرفع من مستوى الأداء التواصلي لدى الشباب المغربي من مختلف الهيئات الحزبية وجمعيات المجتمع المدني.

- بنعبد الله: المدن الإفريقية مطالبة بأن تكون منتجة اقتصاديا ومندمجة اجتماعيا ومستديمة بيئيا.. قال محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، خلال مشاركته في أشغال الاجتماع الإقليمي للمجموعة الإفريقية، الذي عقد من 24 إلى 26 فبراير بالعاصمة النيجيرية أبوجا، إن الدول الإفريقية ترفع اليوم تحديا مشتركا وطموحا بجعل مدنها منتجة اقتصاديا ومندمجة اجتماعيا ومستديمة بيئيا، وهو تحد تتجلي أهميته، كما يقول بنبعد الله، عندما نعلم أنه من المنتظر أن تصل ساكنة المدن في إفريقيا إلى 300 مليون نسمة في أفق 2050، بحيث سيختار شخص من بين اثنين العيش في المناطق الحضرية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تجميع شكولاتة "مارس" و"سنيكرز" المنتجة من طرف مجموعة "مارس"..فقد قرر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تجميع شكولاتة "مارس" و"سنيكرز" المنتجة في هولاندا من طرف مجموعة "مارس"، وذلك بسبب احتوائهما على قطع من البلاستيك، في 55 بلدا، من بينها المغرب. وذكر المكتب، في بلاغ له، أنه قام بالتحريات اللازمة لدى شركة "مارس المغرب" المستوردة لهذه المنتجات من أجل التأكد من نجاعة عملية سحب هذه المواد المنتجة من قبل الشركة المعنية من السوق طبقا لمقتضيات القانون رقم 28.07 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، موضحا أنه تم رصد 51 دفعة من المنتجات المذكورة، وأن عملية التجميع لا زالت جارية.

- الدورة 22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب: 370 ألف زائر و 302 ندوة ولقاء و340 توقيعا.. فقد شهدت الدورة 22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي انطلقت فعالياته يوم 11 فبراير واختتمت مساء يوم الأحد 21 فبراير، مشاركة 686 عارضا يمثلون في مجموعهم 44 دولة. وحسب بلاغ لوزارة الثقافة، فقد قدم العارضون رصيدا وثائقيا فاق 100 ألف عنوان 68 في المائة باللغة العربية. كما سجلت الدورة إقبالا من طرف جمهور القراءة بلغ 370 ألف زائر.

* لوماتان:

- دعا النائب الأوروبي جيل بارنيو، رئيس مجموعة الصداقة المغربية- الاتحاد الأوروبي بالبرلمان الأوروبي، أول أمس الخميس، المؤسسات الأوروبية إلى العمل مع السلطات المغربية في إطار من الشفافية. كما طالب النائب الأوروبي، في تصريح إثر قرار الحكومة تعليق كافة الاتصالات مع الاتحاد الأوربي باستثناء الاتصالات ذات الصلة بطلب الاستئناف المتعلق بالاتفاق الفلاحي، باستئناف الحوار بين الطرفين، حيث أن الاتحاد الأوروبي في حاجة إلى المغرب، خاصة في مجال الحرب على الإرهاب، والهجرة والأمن.

- أكدت المشاركات في اجتماع شبكة النساء البرلمانيات التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، أول أمس الخميس بطنجة، أن المؤسسات البرلمانية تضطلع بدور أساسي ومركزي في بلورة وتنفيذ الأهداف الأممية الجديدة للتنمية المستدامة، خاصة في مجال دعم وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. واعتبرت المتدخلات في لقاء ضمن فعاليات اجتماع الشبكة، أنه ينبغي على البرلمانات، وانسجاما مع المهام التشريعية والرقابية للعمل الحكومي الموكلة إليها، تكييف الإطار القانوني الوطني والإجراءات الداخلية مع أهداف التنمية المستدامة، من أجل ضمان التنفيذ الفعال لهذه الأهداف الجديدة.

* لوبنيون :

- دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على لسان رئيسه نزار بركة، إلى تسريع وتيرة تنزيل الجهوية المتقدمة، عبر تعبئة الإمكانيات البشرية والمالية اللازمة للجهات، وإحداث وكالات جهوية لتنفيذ المشاريع التنموية وكذا تقوية اللاتمركز من أجل مواكبة هذه الجهوية. واعتبر المجلس أن الجهوية هي إصلاح له أهمية قصوى من أجل التوطين وتطوير الديمقراطية بالمغرب، وأيضا لتقريب مصدر القرار من المواطنين وتقوية الديمقراطية التشاركية.

- أفاد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن التقرير الذي أصدرته منظمة العفو الدولية (أمنستي) أمس بشأن أوضاع حقوق الإنسان في المغرب "غير منصف وانتقائي". وقال الوزير، في لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن هذا التقرير "يقدم صورة سوداوية وغير صحيحة وظالمة عن أوضاع حقوق الإنسان في بلادنا". وأشار الوزير، من جانب آخر، إلى أن المغرب نهج سياسة منهجية لمناهضة التعذيب أثمرت سنة 2015 إجراء أزيد من 140 عملية فحص بعدما ما كانت عمليات الفحص التي تمت سنة 2014 في حدود 70.

* ليبراسيون:

- أعلن المغرب رسميا، أول أمس، تعليق التواصل مع المؤسسات الأوروبية باستثناء ما يتعلق بالاتصالات المرتبطة بملف الطعن ضد الاتفاق الفلاحي. ورئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، هو من أبلغ هذا الموقف لسفير الاتحاد الأوروبي بالرباط، روبير جوي. وأبرز أستاذ العلاقات الدولية بمراكش إدريس لكريني للجريدة أن قرار المحكمة الأوروبية تجاهل الجهود الكبرى المبذولة من قبل الرباط على المستويين السياسي والاقتصادي بالصحراء المغربية.

* البيان:

- ترأس رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، والوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، أمس الجمعة بالرباط، الانطلاقة الرسمية لبوابة البيانات المكانية للمرافق العمومية الرامية إلى تقريب الإدارة من المواطنين. وتتوخى البوابة (ماب.سيرفيس-بوبليك.ما)، التي تم إطلاقها في حفل حضره بالخصوص العديد من أعضاء الحكومة، تسهيل ولوج المواطنين لأزيد من 14 ألف مرفق عمومي في مجموع التراب الوطني وجعل المعلومات اللازمة المتعلقة بالإجراءات الإدارية رهن إشارة المستعملين.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

* أخبار اليوم:

- ربع مليون موظف شاركوا في الإضراب العام سيخضعون للاقتطاع.. إذ قال مصدر مأذون بوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة إن ما يناهز ربع مليون موظف لدى الدولة شاركوا في الإضراب العام الذي دعت إليه أربع نقابات في البلاد يوم الأربعاء الفائت، مشيرا إلى أن الاقتطاع من أجور الموظفين المشاركين في الإضراب سيخفف من عبئه المالي على الدولة، إذ ستتراوح قيمة ما سيقتطع ما بين 5 و 8 ملايير سنتيم. واستدرك قائلا أن جهدا كبيرا يجب أن يبذل لحصر عدد الموظفين المشاركين في الإضراب داخل الجماعات المحلية لتطبيق الاقتطاع عليهم. من جانبه، أكد محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أن الحكومة ستطبق إجراءات الاقتطاع من أجور كافة الموظفين الذين شاركوا في الإضراب العام.

- بنكيران: المواطن إذا خرج من الإدارة بسلام يفرح.. فقد دعا عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، خلال تدشين بوابة البيانات المكانية للمرافق العمومية، إلى التصالح بين الإدارة والمواطن، مؤكدا أن الدولة تريد وتسعى إلى أن "يتصالح المواطن والمرفق العام". وقال بنكيران أمام عدد من الوزراء بمقر وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، إن نقطة الارتكاز في السياسات العمومية باتت اليوم هي المواطن، مقارنة بالسابق، حيث "لم يكن المواطن يعتبر أولوية بالنسبة إلى الإدارة "، مشيرا إلى أن خدمة المواطن "يجب أن تصبح مؤشر نجاح الإدارة ونجاح السياسية كذلك".

* المساء:

- الحكومة تعلق التواصل مع المؤسسات الأوروبية بسبب الطعن في الاتفاقية الفلاحية.. حيث قررت الحكومة تعليق التواصل مع المؤسسات الأوروبية، باستثناء ما يتعلق بالاتصالات المرتبطة بملف الطعن المقدم ضد قرار المحكمة الأوربية فيما يخص الاتفاق الفلاحي المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مجددة بذلك "رفضها القاطع لقرار محكمة الاتحاد الأوروبي الصادر في 10 دجنبر 2015"، وفق ما أكده مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة. واستنكر الخلفي، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي أول أمس بالرباط، "الطابع السياسي المحض لهذا الملف، والاعتبارات التي لا أساس لها من الصحة التي استند عليها، والمنطق المغلوط والخلاصات التي اعتمدها في خرق للقانون الدولي وتناف مع قرارات مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة".

- مجلس (بركة) يتخوف من تنزيل الجهوية في سنة انتخابية.. حيث عبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي عن تخوفه من عدم مواكبة الحكومة لتنزيل أوراق الجهوية، خاصة أن 2016 هي سنة الانتخابات. جاء ذلك خلال تقديم ومناقشة مشروع التقرير حول موضوع متطلبات الجهوية المتقدمة وتحديات إدماج السياسات القطاعية بدورته العادية التاسعة والخمسين بمقره أول أمس بالرباط. وأثار المجلس "استمرار محدودية الكفاءات وعدم انتشارها بشكل كبير، وإشكالية التنسيق بين القطاعات ومركزة القرارات".

* الأحداث المغربية:

- التغطية الإعلامية للإضراب العام تفجر الجدل بين الحكومة والقناة الثانية.. إذ تسببت التغطية الإعلامية للإضراب العام الذي نفذته النقابات العمالية الأربعاء الماضي في تفجير الجدل ببين الحكومة والقناة الثانية "دوزيم"، بعد اتهام هذه الأخيرة من طرف وزير الاتصال مصطفى الخلفي بالتعامل المنحاز مع الإضراب، وهو ما ردت عليه "دوزيم" بأن تغطيتها الإعلامية تمتعت بأعلى درجات المهنية.

- مركز تفكير أمريكي: الأقاليم الجنوبية للمغرب تشهد "تحولا حقيقيا".. حيث قال مايكل روبين، المسؤول السابق بوزارة الدفاع الأمريكية، أن الأقاليم الجنوبية للمغرب تشهد "تحولا حقيقيا" بفضل دينامية الإصلاحات التي أطلقت على جميع الأصعدة، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس. وأوضح مايكل روبين، في مقال تحليلي نشرته مجموعة التفكير الأمريكية (فوريين ميليتيري ستاديز أوفيس)، أنه "منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، تشهد الصحراء تحولا حقيقيا على أرض الواقع"، موضحا أن مستوى العيش بالأقاليم الجنوبية يعد من بين الأعلى بالمملكة بفضل تدفق الاستثمارات والدينامية التي أحدثتها المشاريع الهيكلية للتنمية المستدامة.

* الصباح:

- "أمنيستي" تفضح انتهاكات بوليساريو لحقوق الإنسان.. إذ عرت منظمة العفو الدولية ادعاءات بوليساريو وأبواقها الدعائية في الجزائر، التي تتستر على واقع انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف. وجاء التقرير السنوي للمنظمة الدولية، ليفضح فظاعات الانتهاكات بمخيمات الحمادة، التي تحاول الجماعة الانفصالية والعسكر الجزائري، الذي يضرب الحصار على المخيمات، التستر عليها، من خلال منع زيارات الوفود الحقوقية، للتحقيق والاستماع إلى ضحايا الانتهاكات.

- بنعبد الله يدعو إلى التوافق لتوسيع المشاركة.. فقد دعا التقدم والاشتراكية الحكومة من أجل توطيد روح ومضمون التوافق الوطني، من خلال الاتفاق على مبادئ عامة تكون محط إجماع، من أهمها توسيع المشاركة السياسية للمواطنين. وطالب المكتب السياسي للحزب، عقد اجتماعه، الاثنين الماضي، الجميع بالعمل من أجل التسجيل المكثف في اللوائح الانتخابية، وحث الناخبين على المشاركة الواسعة في التصويت. وطالب حزب نبيل بنعبد الله بالعمل على تجويد مختلف مراحل المسلسل الانتخابي.

* آخر ساعة:

- عدادات رقمية جديدة لمنازل البيضاويين تهم 2 مليون مشترك.. إذ تعمل شركة "ليديك" خلال سنة 2016، على تجديد حظيرة عدادات الماء والكهرباء للمنازل، وذلك بتركيب عدادات رقمية جديدة. وقالت نجوى الركيزة، رئيسة قسم مشاريع الزبناء، خلال اللقاء الذي يعقد سنويا مع وسائل الإعلام، إن مشروع العدادات الرقمية يدخل في إطار الجهود الرامية لتقديم أفضل الخدمات للمشتركين.

- إحداث وكالة وطنية لتنزيل الجهوية.. حيث أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في دورته العادية التاسعة والخمسين، التي انعقدت أول أمس الخميس، بإحداث هيئة وطنية لمواكبة تنزيل الجهوية المتقدمة، تكون مكلفة بالقيادة الاستراتيجية للتنزيل وتتبع تقييم المنجزات وإعداد مخطط التنمية الجهوية بالتشاور والتنسيق مع كل الفاعلين المعنيين.

* العلم:

- ارتفاع بنسبة 9 في المائة في حجم الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي.. فقد أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن حجم الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي حقق ما قيمته 6.58 مليار درهم عند نهاية سنة 2015، وهو ما يمثل مليون و288 ألف و948 طن، مسجلا بذلك ارتفاعا من حيث الحجم بنسبة 9 في المائة وشبه استقرار من حيث القيمة مقارنة بسنة 2014. وأوضح المكتب في إحصائيات حديثة أصدرها حول الإنتاج الوطني من الصيد الساحلي والتقليدي برسم سنة 2015، أن الكميات المصطادة من الأسماك السطحية بلغت 2.71 مليار درهم في نهاية 2015، مقابل أزيد من 2.60 مليار درهم سنة قبل ذلك، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 4 في المائة من حيث القيمة وتراجعا بنسبة 2 في المائة من حيث الوزن.

- حضور مغربي ودولي قوي في المنتدى الدولي لإفريقيا الذي احتضنته العاصمة الاقتصادية.. إذ تحول مركز مدينة الدار البيضاء يومي الخميس والجمعة الماضيين، إلى مكان استثنائي حجت إليه العديد من الوفود الأجنبية وممثلي البعثات الدبلوماسية، وبعض الوزراء ومختلف الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والأجانب، من أصحاب القرار من القطاعين والعام والخاص، وذلك لحضور أشغال الدورة الرابعة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية التي انعقدت على مدى يومين. وتم خلال هذه الدورة تسليط الضوء على أصناف المشاريع الاستثمارية في القارة الإفريقية وعلى البرامج والخطط الوطنية للتنمية.

* رسالة الأمة:

- المصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بصفة "القطب المالي للدار البيضاء".. إذ صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس الماضي، على مشروع مرسوم تقدم به محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، يتعلق بمشروع مرسوم رقم 603-15-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 323-11-2 بتطبيق القانون رقم 10-44 المتعلق بصفة "القطب المالي للدار البيضاء". وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة أن هذا المشروع يهدف إلى تحديد نسب الأنشطة الموجهة للتصدير المزاولة مع غير المقيمين المطبقة على الأصناف الجديدة من المقاولات المؤهلة للحصول على صفة "القطب المالي للدار البيضاء"، والتي تشمل مقدمي الخدمات في الاستثمار والشركات القابضة.

* بيان اليوم:

- وزارة الاتصال تطلق مشروع التأهيل الرقمي حول قضية الصحراء المغربية..إذ أطلقت وزارة الاتصال أمس الجمعة بالرباط، وبشراكة مع الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية، مشروع التأهيل الرقمي حول قضية الصحراء المغربية، وذلك لفائدة 16 منظمة شبابية حزبية، بالإضافة إلى إطلاق "بوابة الصحراء المغربية" التي تم إنجازها وفق آليات حديثة وصيغ متقدمة ونوعية وبست لغات. ويهدف مشروع التأهيل الرقمي حول قضية الصحراء المغربية، الذي دخل حيز التنفيذ بعد التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين الوزارة والهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية، إلى إرساء برنامج للتكوين في مجال الترافع الرقمي حول الوحدة الترابية للمملكة. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في كلمة بالمناسبة، أن الاتفاقية تروم تحديد إطار عام للشراكة بين الطرفين من أجل وضع برنامج للتكوين في مجال الترافع الرقمي حول القضية الوطنية، والرفع من مستوى الأداء التواصلي لدى الشباب المغربي من مختلف الهيئات الحزبية وجمعيات المجتمع المدني.

- بنعبد الله: المدن الإفريقية مطالبة بأن تكون منتجة اقتصاديا ومندمجة اجتماعيا ومستديمة بيئيا.. قال محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، خلال مشاركته في أشغال الاجتماع الإقليمي للمجموعة الإفريقية، الذي عقد من 24 إلى 26 فبراير بالعاصمة النيجيرية أبوجا، إن الدول الإفريقية ترفع اليوم تحديا مشتركا وطموحا بجعل مدنها منتجة اقتصاديا ومندمجة اجتماعيا ومستديمة بيئيا، وهو تحد تتجلي أهميته، كما يقول بنبعد الله، عندما نعلم أنه من المنتظر أن تصل ساكنة المدن في إفريقيا إلى 300 مليون نسمة في أفق 2050، بحيث سيختار شخص من بين اثنين العيش في المناطق الحضرية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تجميع شكولاتة "مارس" و"سنيكرز" المنتجة من طرف مجموعة "مارس"..فقد قرر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تجميع شكولاتة "مارس" و"سنيكرز" المنتجة في هولاندا من طرف مجموعة "مارس"، وذلك بسبب احتوائهما على قطع من البلاستيك، في 55 بلدا، من بينها المغرب. وذكر المكتب، في بلاغ له، أنه قام بالتحريات اللازمة لدى شركة "مارس المغرب" المستوردة لهذه المنتجات من أجل التأكد من نجاعة عملية سحب هذه المواد المنتجة من قبل الشركة المعنية من السوق طبقا لمقتضيات القانون رقم 28.07 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، موضحا أنه تم رصد 51 دفعة من المنتجات المذكورة، وأن عملية التجميع لا زالت جارية.

- الدورة 22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب: 370 ألف زائر و 302 ندوة ولقاء و340 توقيعا.. فقد شهدت الدورة 22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي انطلقت فعالياته يوم 11 فبراير واختتمت مساء يوم الأحد 21 فبراير، مشاركة 686 عارضا يمثلون في مجموعهم 44 دولة. وحسب بلاغ لوزارة الثقافة، فقد قدم العارضون رصيدا وثائقيا فاق 100 ألف عنوان 68 في المائة باللغة العربية. كما سجلت الدورة إقبالا من طرف جمهور القراءة بلغ 370 ألف زائر.

* لوماتان:

- دعا النائب الأوروبي جيل بارنيو، رئيس مجموعة الصداقة المغربية- الاتحاد الأوروبي بالبرلمان الأوروبي، أول أمس الخميس، المؤسسات الأوروبية إلى العمل مع السلطات المغربية في إطار من الشفافية. كما طالب النائب الأوروبي، في تصريح إثر قرار الحكومة تعليق كافة الاتصالات مع الاتحاد الأوربي باستثناء الاتصالات ذات الصلة بطلب الاستئناف المتعلق بالاتفاق الفلاحي، باستئناف الحوار بين الطرفين، حيث أن الاتحاد الأوروبي في حاجة إلى المغرب، خاصة في مجال الحرب على الإرهاب، والهجرة والأمن.

- أكدت المشاركات في اجتماع شبكة النساء البرلمانيات التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، أول أمس الخميس بطنجة، أن المؤسسات البرلمانية تضطلع بدور أساسي ومركزي في بلورة وتنفيذ الأهداف الأممية الجديدة للتنمية المستدامة، خاصة في مجال دعم وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. واعتبرت المتدخلات في لقاء ضمن فعاليات اجتماع الشبكة، أنه ينبغي على البرلمانات، وانسجاما مع المهام التشريعية والرقابية للعمل الحكومي الموكلة إليها، تكييف الإطار القانوني الوطني والإجراءات الداخلية مع أهداف التنمية المستدامة، من أجل ضمان التنفيذ الفعال لهذه الأهداف الجديدة.

* لوبنيون :

- دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على لسان رئيسه نزار بركة، إلى تسريع وتيرة تنزيل الجهوية المتقدمة، عبر تعبئة الإمكانيات البشرية والمالية اللازمة للجهات، وإحداث وكالات جهوية لتنفيذ المشاريع التنموية وكذا تقوية اللاتمركز من أجل مواكبة هذه الجهوية. واعتبر المجلس أن الجهوية هي إصلاح له أهمية قصوى من أجل التوطين وتطوير الديمقراطية بالمغرب، وأيضا لتقريب مصدر القرار من المواطنين وتقوية الديمقراطية التشاركية.

- أفاد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن التقرير الذي أصدرته منظمة العفو الدولية (أمنستي) أمس بشأن أوضاع حقوق الإنسان في المغرب "غير منصف وانتقائي". وقال الوزير، في لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن هذا التقرير "يقدم صورة سوداوية وغير صحيحة وظالمة عن أوضاع حقوق الإنسان في بلادنا". وأشار الوزير، من جانب آخر، إلى أن المغرب نهج سياسة منهجية لمناهضة التعذيب أثمرت سنة 2015 إجراء أزيد من 140 عملية فحص بعدما ما كانت عمليات الفحص التي تمت سنة 2014 في حدود 70.

* ليبراسيون:

- أعلن المغرب رسميا، أول أمس، تعليق التواصل مع المؤسسات الأوروبية باستثناء ما يتعلق بالاتصالات المرتبطة بملف الطعن ضد الاتفاق الفلاحي. ورئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، هو من أبلغ هذا الموقف لسفير الاتحاد الأوروبي بالرباط، روبير جوي. وأبرز أستاذ العلاقات الدولية بمراكش إدريس لكريني للجريدة أن قرار المحكمة الأوروبية تجاهل الجهود الكبرى المبذولة من قبل الرباط على المستويين السياسي والاقتصادي بالصحراء المغربية.

* البيان:

- ترأس رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، والوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، أمس الجمعة بالرباط، الانطلاقة الرسمية لبوابة البيانات المكانية للمرافق العمومية الرامية إلى تقريب الإدارة من المواطنين. وتتوخى البوابة (ماب.سيرفيس-بوبليك.ما)، التي تم إطلاقها في حفل حضره بالخصوص العديد من أعضاء الحكومة، تسهيل ولوج المواطنين لأزيد من 14 ألف مرفق عمومي في مجموع التراب الوطني وجعل المعلومات اللازمة المتعلقة بالإجراءات الإدارية رهن إشارة المستعملين.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة