الجمعة 26 أبريل 2024, 05:26

صحافة

عناوين الصحف: رؤساء الجهات وعموديات المدن حكر على الرجال والأصالة والمعاصرة يهزم العدالة والتنمية في سباق الجماعات


كشـ24 نشر في: 17 سبتمبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

- الأصالة والمعاصرة يهزم العدالة والتنمية في سباق الجماعات.. فقد حسم "البام" معركة تدبير الشأن المحلي والجهوي خلال ست سنوات المقبلة، بترؤسه خمس جهات تفوق ثرواتها 500 مليار درهم، كما وضع يده على أكثر من 250 جماعة حضرية وقروية. وتنسجم هذه النتائج مع المقاعد الكبيرة التي حصل عليها "البام" خلال الانتخابات الجماعية والجهوية ل 4 شتنبر الجاري، متقدما على حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية الذي احتل الرتبة الثالثة، رغم حصوله على الرتبة الأولى في عدد الأصوات بحوالي مليون و 500 ألف صوت.

- المغرب يقتحم السوق الروسية.. فقد رفع المغرب حجم مشاركته الثانية في معرض "وورلد فود موسكو"، المقام خلال الفترة بين 14 شتنبر الجاري و17 منه في العاصمة الروسية، من خلال تعزيز العرض الترويجي للمنتوجات الغذائية المغربية، وإفساح المجال أمام عقد لقاءات الأعمال الثنائية "بي تو بي" بين المصدرين المغاربة والموزعين الروس. رئيس الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين السمك، حسن السنتيسي، يقول إن السوق الروسي يظل واعدا بالنسبة إلى المصدرين المغاربة في مجال المنتوجات البحرية.

* أخبار اليوم:

- حزب العدالة والتنمية يترأس 60 في المئة من المدن التي يفوق عدد سكانها 100 ألف نسمة. فقد آلت إليه رئاسة 17 بلدية كبرى (من أصل 36 بلدية يفوق عدد سكانها 100 ألف نسمة) في اليوم الأول لمسلسل انتخاب رؤساء الجماعات المحلية بالمغرب، حيث شملت العملية 850 جماعة من أصل 1503، لكنه أضاف إليها في اليوم الموالي الأربعاء مدينتين كبيرتين هما الرباط ومكناس ليصبح عدد الجماعات الكبرى التي يتحكم فيها 19 بلدية من أصل 36، أي ما نسبته حوالي 60 في المئة من مجموع الجماعات.

- ياسمينة بادو، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والوزيرة السابقة، ترفض وصفها ب"المتمردة" على قرارات حزب الاستقلال، مؤكدة أن ما تم تداوله بشأن انسحاب الحزب من المعارضة وإعلانه المساندة النقدية للحكومة "لا تعتبره قرارا"، مضيفة "لا الأمين العام ولا أنا ولا أي أحد في اللجنة التنفيذية من حقه اتخاذ هذا القرار". ونفت بادو أن يكون قد انعقد أي اجتماع للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، مبررة ذلك بكون "جميع أعضائها كانوا مشغولين بالانتخابات".

* الحركة:

- انتخاب رؤساء ومكاتب جل الجماعات المحلية: الحركة الشعبية تحقق نتائج إيجابية تجسد قربها من الساكنة.. فقد أسفرت عملية انتخاب رؤساء مجالس جماعات المملكة، ، عن حصول حزب الحركة الشعبية على رئاسة 89 مجلس جماعي، أي بنسبة 10.47 في المئة.

- بمناسبة الانتخابات العامة لمجالس الجهات ومجالس الجماعات والمقاطعات، المجلس الأعلى لحسابات يشرع في تلقي التصريحات إلى غاية 6 أكتوبر المقبل. وأوضح بلاغ للمجلس أن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات يذكر بأن وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين لانتخابات مجالس الجهات أو مجالس الجماعات المقسمة إلى مقاطعات أو مجالس الجماعات التي ينتخب أعضاؤها بالاقتراع باللائحة، ملزمون بأن يودعوا لدى المجلس الأعلى لحسابات جردا بالمبالغ التي تم صرفها أثناء حملتهم الانتخابية مرفقا ببيان مفصل لمصادر تمويل هذه الحملات وبجميع الوثائق المثبتة لصرف المبالغ المذكورة، وذلك داخل أجل شهر واحد من تاريخ الإعلان الرسمي عن نتائج الاقتراع.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يجدد التأكيد على الطابع الثنائي لبعثة مفوضية حقوق الإنسان إلى الصحراء.. فقد جدد المغرب، خلال المناقشة العامة، مع المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تأكيده على الطابع الثنائي والتقني لمهمة بعثة المفوضية السامية التي أنجزت بالرباط والصحراء المغربية. وقدم السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف محمد أوجار خلال جلسة المناقشة التي نظمت بمجلس حقوق الإنسان، معطيات وضعت زيارة البعثة التقنية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان التي تمت خلال شهر أبريل الماضي، في إطارها الصحيح. وفي هذا الإطار ذكر السفير بالطابع الثنائي الصرف، لا الإقليمي أو المتعدد الأطراف، لهذه البعثة منددا بالمناورات والمحاولات اليائسة لخصوم الوحدة الترابية الرامية إلى توظيف النقاش مع المفوض السامي من أجل تحريف طبيعة وأهداف هذه البعثة المتفق بشأنها.

- الاقتصاد المغربي لن يتأثر بتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني.. أكد السيد جواد الكردودي رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن ما يعرفه الاقتصاد الصيني من تباطؤ لن يكون له أثر مهم على الاقتصاد المغربي. وأوضح الكردودي، خلال ندوة/مناقشة نظمها المعهد حول موضوع "آثار تباطؤ النمو الاقتصادي الصيني على اقتصاديات العالم والمغرب"، أن عدم انعكاس ما يشهده الاقتصاد الصيني على نظيره المغربي نابع بالأساس من ضعف الصادرات المغربية نحو هذا البلد، ومن كون الاستثمارات الصينية بالمملكة ليست جد مهمة.

* الأحداث المغربية:

- أفاد الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات أن المحاكم المالية للمجلس الأعلى للحسابات والمجالس الجهوية للحسابات في كل من الدار البيضاء وسطات وفاس ومراكش ووجدة وطنجة وأكادير والعيون، شرعت في تلقي التصريحات بمناسبة الانتخابات العامة لمجالس الجهات ومجالس الجماعات والمقاطعات (اقتراع يوم 04 شتنبر 2015)، منذ اليوم الموالي للإعلان عن نتائج الاقتراع المذكور وستستمر في ذلك إلى غاية 06 أكتوبر 2015، طيلة أيام الأسبوع خلال أوقات العمل الرسمية.

- أبرزت مجموعة "أوكسفورد بيزنيس غروب" الجهود المدعومة التي يبذلها المغرب من أجل تحسين العلاجات الطبية وتوسيع التغطية الصحية لفائدة طلبة الجامعات ومراكز التكوين المهني. وأوضحت المجموعة في دراسة نشرت مؤخرا أن إدماج مئات الآلاف من طلبة التعليم العالي في نظام التأمين الإجباري عن المرض يشكل مرحلة هامة تضمن الولوج للعلاجات الصحية على المستوى الوطني، "الحق الأساسي" الذي رسخه الدستور الجديد.

* بيان اليوم:

- أكد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة يوم الإثنين الماضي في فيينا أن المملكة المغربية تجدد موقفها الثابت بشأن حق الدول الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة في تطوير برامجها النووية الوطنية التي تهدف إلى استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية دون تمييز ووفقا لبنود المعاهدة. وأضاف عمارة في كلمة ألقاها خلال الدورة التاسعة والخمسين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنه بات من الضروري أن يكون الولوج إلى هذا الحق مصحوبا بالمساعدة التقنية للوكالة من أجل مساعدة الدول الأعضاء، ولا سيما البلدان النامية، من أجل اكتساب والتحكم في التطبيقات والتكنولوجيات النووية التي تخدم التنمية المستدامة.

* المساء:

- صراعات وخلافات داخل حزب الاستقلال على خلفية قرارات شباط الأخيرة، حيث كشف مصدر مطلع عن وجود خلافات شديدة داخل قيادة حزب الاستقلال، بسبب القرارات التي تعتزم اللجنة التنفيذية اتخاذها، والقاضية بإعلان الخروج من المعارضة والمساندة النقدية للحكومة، والتي من المرتقب أن تعرض على طاولة لقاء اللجنة التنفيذية المنتظر انعقادها غدا الجمعة على الساعة الخامسة والنصف بعدما توصل أعضائها بدعوة للاجتماع. وأوضح المصدر ذاته أن عددا من قادة حزب "الميزان" يرفضون الطريقة المتسرعة التي اتخذ بها أمينهم العام بعض القرارات، والتي تبين أن سببها هو الالتفاف على الوعد الذي قدمه حميد شباط، القاضي بتقديم استقالته من رئاسة الحزب في حالة عدم تصدره نتائج الانتخابات الجهوية والمحلية.

* رسالة الأمة:

- يخوض الأطباء الداخليون والمقيمون إضرابا وطنيا يوم 17 شتنبر الجاري، مع تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية بالرباط، احتجاجا على عدم استجابة الوزارة الوصية لفتح حوار جاد ومسؤول يفضي إلى الاستجابة لملفهم المطلبي. وطالب الأطباء، في بلاغ لهم، بإصلاح منظومة تقييم المعارف ومراجعة الأشكال المنظمة لامتحان نيل دبلوم التخصص الطبي وحل إشكالية البحوث العلمية لنهاية التخصص بالنسبة إلى مقيمي طب الأسنان، وعدم المساس بحرية اختيار الأطباء الداخليين للتخصص وضمان هذا الحق لزملائهم في كليات طب الأسنان وللأطباء الموظفين في مباريات الإقامة.

- تنظم جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، بتعاون مع جامعة أتاتورك بتركيا، المؤتمر السادس لاتحاد الجامعات الأورو-أسيوية لطريق الحرير، وذلك في الفترة ما بين فاتح ورابع أكتوبر المقبل بفضاء كلية الطب بالدار البيضاء. وفي هذا الصدد، أوضح بلاغ للجامعة أن هذا المؤتمر سيناقش عددا من المواضيع، من بينها على الخصوص الاقتصاديات العالمية والجهوية وتفاعلاتها، والتعليم عن بعد واتساع مجال التعليم العالي، علاوة على المشاكل الإقليمية في طريق الحرير والسلام الدائم في الشرق الأوسط، والمشاريع الطاقية في طريق الحرير. وأضاف المصدر أن فكرة إنشاء اتحاد الجامعات الأورو- أسيوية لطريق الحرير، الذي يتكون من 250 جامعة دولية تمثل أكثر من 35 دولة ستشارك في هذا المؤتمر، مستوحاة من التمثل التاريخي لطريق الحرير الذي يعد رمزا للتبادل الثقافي والروحي.

* العلم:

- رؤساء الجهات وعموديات المدن حكرا على الرجال، فبالرغم من حصولهن في الانتخابات الجماعية لرابع شتنبر الجاري على 6673 مقعدا أي ما يعادل تقريبا ضعف العدد المسجل خلال الاقتراع الجماعي لسنة 2009، وارتفاع نسبة الترشيحات النسائية إلى 94ر21 في المائة من مجموع الترشيحات للانتخابات الجماعية و 64ر38 في المائة بالنسبة للانتخابات الجهوية حسب معطيات وزارة الداخلية، وظهور العشرات من الفائزات ضمن اجتماعات التحالفات إلا أنهن لم يكن فعليا ضمن لوائح الترشيح لرئاسة الجهات أو مجالس المدن التي تابع المغاربة دوران رحى معاركها التي خلطت الأوراق ومنحت الفوز لمن لم ينله في الانتخابات وأطاحت بمن اختارته صناديق الاقتراع.

- احتل المغرب رتبة متواضعة في التصنيف العالمي لحرية الاقتصاد لسنة 2015 الذي أعده مركز فراسيير. فمن بين 157 دولة شملتها دراسة المعهد المذكور، احتل المغرب المرتبة 109 بمعدل وصل إلى 46ر6 حيث لم يصل إلى المعدل المطلوب وهو الذي تحدده معايير معهد فراسيير في 86ر6. وتأتي هونغ كونغ وسنغافورة في رأس قائمة هذا الترتيب، في حين يأتي المغرب في منطقة شمال إفريقيا متقدما على تونس التي احتلت الرتبة 116 والجزائر التي جاءت في مراتب متدنية جدا، حيث احتلت الرتبة 151 بفارق ست رتب عن الرتبة الأخيرة.

* التجديد:

- أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أمس الأربعاء، أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1436 يقدر ب 8,8 مليون رأس، فيما حدد الطلب من الأضاحي ب 5,30 مليون رأس، مبرزة أن العرض كاف لسد الطلب المرتقب. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن العرض المرتقب من الماعز والأغنام يقدر ب 8,8 ميلون رأس، منها 5 مليون رأس من ذكور الأغنام و 3,8 مليون رأس من الماعز و إناث الأغنام، فيما يناهز الطلب من الأضاحي 5,30 مليون رأس منها 4,80 مليون رأس من الأغنام (4,20 مليون رأس من الذكور) و 520 ألف رأس من الماعز. وذكر المصدر ذاته أنه تم تقييم العرض والطلب، بمناسبة عيد الأضحى، بالاعتماد على عدد من المعطيات منها الإحصائيات المنجزة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري حول إحصائيات رؤوس قطيع الأغنام و الماعزº وذبائح الأغنام و الماعز (الإناث و الذكور) الخاصة بالسنة الماضيةº والمعايير التقنية (نسبة الولادات، نسبة الوفيات) التي تم تسجيلها في مختلف مناطق المملكة.

* ليبراسيون:

- الشراكة النموذجية بين المغرب وفرنسا تشجع ظروف تنمية تشاركية ومندمجة، حسب ما أكد سفير المملكة بباريس، شكيب بنموسىº موضحا أن الروابط المتينة بين البلدين تستمد قوتها من التاريخ والقيم المشتركين. كما أوضح الدبلوماسي المغربي أن الشراكة الثنائية في طريقها إلى التطور من أجل الانخراط في بعد إقليمي وإفريقي وأيضا أوروبي خصوصا في الجانب الاقتصادي.

- كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر الإنتاج في الصناعة التحويلية شهد ارتفاعا قدره 0,6 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2015، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014. وعزت المندوبية هذا التطور أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في "الصناعات الغذائية" ب 3,2 في المئة، وفي "الصناعات الكيماوية" ب 2,2 في المئة، وفي "صناعة السيارات" ب 12,3 في المئة، وفي"مواد النشر والطباعة" بÜ 13,8 في المئة، وفي "صناعة النسيج" بÜ 6,2 في المئة.

* البيان:

- أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أمس الأربعاء، أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1436 يقدر ب 8,8 مليون رأس، فيما حدد الطلب من الأضاحي ب 5,30 مليون رأس، مبرزة أن العرض كاف لسد الطلب المرتقب. وأوضحت الوزارة ، في بلاغ ، أن العرض المرتقب من الماعز والأغنام يقدر ب 8,8 ميلون رأس، منها 5 مليون رأس من ذكور الأغنام و 3,8 مليون رأس من الماعز و إناث الأغنام، فيما يناهز الطلب من الأضاحي 5,30 مليون رأس منها 4,80 مليون رأس من الأغنام (4,20 مليون رأس من الذكور) و 520 ألف رأس من الماعز.

- أعلنت اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة عن انطلاق الدورة الثالثة عشرة للجائزة التي تنظم سنويا بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، تحت إشراف وزارة الاتصال، من أجل تشجيع وتكريم الكفاءات الإعلامية المغربية في مختلف الأجناس الصحفية. وتهم الجائزة، حسب بلاغ للجنة التنظيمية، تسعة أصناف صحافية هي جائزة التلفزة للتحقيق والوثائقي، وجائزة الإذاعة، وجائزة الصحافة المكتوبة، وجائزة الصحافة الالكترونية، وجائزة الوكالة، وجائزة الإنتاج الصحفي الأمازيغي، وجائزة الإنتاج الصحفي الحساني، وجائزة الصورة، والجائزة التقديرية التي تمنح لشخصية إعلامية وطنية، ساهمت بشكل متميز في تطوير المشهد الإعلامي الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة.

* ليكونوميست:

- الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، أشاد بحصيلة سياسة الهجرة التي انتهجها المغرب. بيرو أوضح أن "ما تم إنجازه إلى حدود الساعة يعد أداء جيدا جدا، خصوصا مع ضيق الوقت، وبالنظر إلى التجارب في بلدان أخرى"، وذلك في حديث خص به الجريدة.

* لوماتان:

- أعلنت وزارة الداخلية أن عملية انتخاب رؤساء مجالس جماعات المملكة، التي انطلقت اليوم الثلاثاء وستستمر إلى غاية 17 شتنبر الجاري، همت 850 جماعة من أصل 1503 ، وأسفرت عن فوز حزب الأصالة والمعاصرة برئاسة 205 مجلس جماعي أي بنسبة 24,12 بالمائة . وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس الثلاثاء، أن هذه العملية التي انطلقت طبقا لأحكام القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، "تمر في ظروف جيدة " وتميزت لأول مرة بتطبيق مسطرة التصويت العلني عملا بالأحكام المنصوص عليها في المادة 6 من القانون التنظيمي المذكور. وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية أسفرت كذلك عن فوز حزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة 136 مجلس جماعي أي بنسبة 16 بالمائة، ثم حزب الاستقلال برئاسة 131 مجلس جماعي أي بنسبة 15,41 بالمائة.

- يوجد التركيب المالي للمجمع الريحي خلادي في مراحله النهائية. وحسب المعلومات التي نتوفر عليها، فإن إنجاز هذا المشروع، الذي تبلغ طاقته 120 ميغاواط والذي سيتم إنشاؤه بجهة طنجة تطوان، سيكلف تمويلا يصل إلى 74ر1 مليار درهم، حوالي 163 مليون أورو. وسيتم تطويره بواسطة فاعلين خواص في إطار القانون 09-13 المتعلق بالطاقات المتجددة.

* أوجوردوي لوماروك:

- نشاط التصدير المغربي يسجل انتعاشة جيدة، فقد بلغ حجم السلع التي تم تصديرها برسم شهر غشت الماضي حوالي 9 مليار درهم. ويؤكد هذا الأداء مجددا تحسن أداء الميزان التجاري حيث تراجع العجز التجاري خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية ب7ر26 مليار درهم، بالنظر إلى كون الواردات سجلت خلال الفترة ذاتها تراجعا.

- نفى الاتحاد الأوروبي ، أمس الأربعاء، وجود أي مشروع لإقامة قاعدة للطائرات بدون طيار سواء في المغرب أو في أي دولة مغاربية أخرى. وفي جواب كتابي وجهته لنائبين أوروبيين ، أكدت فريديريكا موغريني، المفوضة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، أنه ليست للاتحاد الأوروبي أي نية في إقامة مشروع قاعدة للطائرات بدون طيار سواء في المغرب أو في أي دولة مغاربية أخرى .

* لوبينيون:

- جدد المغرب، خلال المناقشة العامة، مع المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تأكيده على الطابع الثنائي والتقني لمهمة بعثة المفوضية السامية التي أنجزت بالرباط والصحراء المغربية. وقدم السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف السيد محمد أوجار خلال جلسة المناقشة التي نظمت بمجلس حقوق الإنسان، معطيات وضعت زيارة البعثة التقنية للمفوضية السامية لحقوق الانسان التي تمت خلال شهر أبريل الماضي، في إطارها الصحيح. وفي هذا الإطار ذكر السفير بالطابع الثنائي الصرف ، لا الإقليمي أو المتعدد الأطراف، لهذه البعثة منددا بالمناورات والمحاولات اليائسة لخصوم الوحدة الترابية الرامية الى توظيف النقاش مع المفوض السامي من أجل تحريف طبيعة وأهداف هذه البعثة المتفق بشأنها.

- يشارك المغرب إلى جانب 69 بلدا في فعاليات المعرض الدولي للمنتجات الغذائية "وورلد فود موسكو " المنظم ما بين 14 و 17 شتنبر الجاري بالعاصمة الروسية موسكو. وأكد المدير العام للمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، السيد عبد الله جناتي، أن مشاركة المغرب للسنة الثانية في المعرض الدولي للمنتجات الغذائية " وورلد فود موسكو2015 " تشكل فرصة مهمة للمقاولات والشركات المغربية لتوطيد وتقوية حضور المنتجات المغربية، سواء منها الفلاحية، أو منتجات الصيد البحري داخل السوق الروسية. يشار إلى أن الصادرات من المواد الغذائية تمثل حوالي 92 في المائة من القيمة الإجمالية للصادرات المغربية الموجهة لروسيا، بينما تشكل المحروقات 67 في المائة من الواردات المغربية من روسيا.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

- الأصالة والمعاصرة يهزم العدالة والتنمية في سباق الجماعات.. فقد حسم "البام" معركة تدبير الشأن المحلي والجهوي خلال ست سنوات المقبلة، بترؤسه خمس جهات تفوق ثرواتها 500 مليار درهم، كما وضع يده على أكثر من 250 جماعة حضرية وقروية. وتنسجم هذه النتائج مع المقاعد الكبيرة التي حصل عليها "البام" خلال الانتخابات الجماعية والجهوية ل 4 شتنبر الجاري، متقدما على حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية الذي احتل الرتبة الثالثة، رغم حصوله على الرتبة الأولى في عدد الأصوات بحوالي مليون و 500 ألف صوت.

- المغرب يقتحم السوق الروسية.. فقد رفع المغرب حجم مشاركته الثانية في معرض "وورلد فود موسكو"، المقام خلال الفترة بين 14 شتنبر الجاري و17 منه في العاصمة الروسية، من خلال تعزيز العرض الترويجي للمنتوجات الغذائية المغربية، وإفساح المجال أمام عقد لقاءات الأعمال الثنائية "بي تو بي" بين المصدرين المغاربة والموزعين الروس. رئيس الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين السمك، حسن السنتيسي، يقول إن السوق الروسي يظل واعدا بالنسبة إلى المصدرين المغاربة في مجال المنتوجات البحرية.

* أخبار اليوم:

- حزب العدالة والتنمية يترأس 60 في المئة من المدن التي يفوق عدد سكانها 100 ألف نسمة. فقد آلت إليه رئاسة 17 بلدية كبرى (من أصل 36 بلدية يفوق عدد سكانها 100 ألف نسمة) في اليوم الأول لمسلسل انتخاب رؤساء الجماعات المحلية بالمغرب، حيث شملت العملية 850 جماعة من أصل 1503، لكنه أضاف إليها في اليوم الموالي الأربعاء مدينتين كبيرتين هما الرباط ومكناس ليصبح عدد الجماعات الكبرى التي يتحكم فيها 19 بلدية من أصل 36، أي ما نسبته حوالي 60 في المئة من مجموع الجماعات.

- ياسمينة بادو، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والوزيرة السابقة، ترفض وصفها ب"المتمردة" على قرارات حزب الاستقلال، مؤكدة أن ما تم تداوله بشأن انسحاب الحزب من المعارضة وإعلانه المساندة النقدية للحكومة "لا تعتبره قرارا"، مضيفة "لا الأمين العام ولا أنا ولا أي أحد في اللجنة التنفيذية من حقه اتخاذ هذا القرار". ونفت بادو أن يكون قد انعقد أي اجتماع للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، مبررة ذلك بكون "جميع أعضائها كانوا مشغولين بالانتخابات".

* الحركة:

- انتخاب رؤساء ومكاتب جل الجماعات المحلية: الحركة الشعبية تحقق نتائج إيجابية تجسد قربها من الساكنة.. فقد أسفرت عملية انتخاب رؤساء مجالس جماعات المملكة، ، عن حصول حزب الحركة الشعبية على رئاسة 89 مجلس جماعي، أي بنسبة 10.47 في المئة.

- بمناسبة الانتخابات العامة لمجالس الجهات ومجالس الجماعات والمقاطعات، المجلس الأعلى لحسابات يشرع في تلقي التصريحات إلى غاية 6 أكتوبر المقبل. وأوضح بلاغ للمجلس أن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات يذكر بأن وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين لانتخابات مجالس الجهات أو مجالس الجماعات المقسمة إلى مقاطعات أو مجالس الجماعات التي ينتخب أعضاؤها بالاقتراع باللائحة، ملزمون بأن يودعوا لدى المجلس الأعلى لحسابات جردا بالمبالغ التي تم صرفها أثناء حملتهم الانتخابية مرفقا ببيان مفصل لمصادر تمويل هذه الحملات وبجميع الوثائق المثبتة لصرف المبالغ المذكورة، وذلك داخل أجل شهر واحد من تاريخ الإعلان الرسمي عن نتائج الاقتراع.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يجدد التأكيد على الطابع الثنائي لبعثة مفوضية حقوق الإنسان إلى الصحراء.. فقد جدد المغرب، خلال المناقشة العامة، مع المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تأكيده على الطابع الثنائي والتقني لمهمة بعثة المفوضية السامية التي أنجزت بالرباط والصحراء المغربية. وقدم السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف محمد أوجار خلال جلسة المناقشة التي نظمت بمجلس حقوق الإنسان، معطيات وضعت زيارة البعثة التقنية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان التي تمت خلال شهر أبريل الماضي، في إطارها الصحيح. وفي هذا الإطار ذكر السفير بالطابع الثنائي الصرف، لا الإقليمي أو المتعدد الأطراف، لهذه البعثة منددا بالمناورات والمحاولات اليائسة لخصوم الوحدة الترابية الرامية إلى توظيف النقاش مع المفوض السامي من أجل تحريف طبيعة وأهداف هذه البعثة المتفق بشأنها.

- الاقتصاد المغربي لن يتأثر بتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني.. أكد السيد جواد الكردودي رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن ما يعرفه الاقتصاد الصيني من تباطؤ لن يكون له أثر مهم على الاقتصاد المغربي. وأوضح الكردودي، خلال ندوة/مناقشة نظمها المعهد حول موضوع "آثار تباطؤ النمو الاقتصادي الصيني على اقتصاديات العالم والمغرب"، أن عدم انعكاس ما يشهده الاقتصاد الصيني على نظيره المغربي نابع بالأساس من ضعف الصادرات المغربية نحو هذا البلد، ومن كون الاستثمارات الصينية بالمملكة ليست جد مهمة.

* الأحداث المغربية:

- أفاد الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات أن المحاكم المالية للمجلس الأعلى للحسابات والمجالس الجهوية للحسابات في كل من الدار البيضاء وسطات وفاس ومراكش ووجدة وطنجة وأكادير والعيون، شرعت في تلقي التصريحات بمناسبة الانتخابات العامة لمجالس الجهات ومجالس الجماعات والمقاطعات (اقتراع يوم 04 شتنبر 2015)، منذ اليوم الموالي للإعلان عن نتائج الاقتراع المذكور وستستمر في ذلك إلى غاية 06 أكتوبر 2015، طيلة أيام الأسبوع خلال أوقات العمل الرسمية.

- أبرزت مجموعة "أوكسفورد بيزنيس غروب" الجهود المدعومة التي يبذلها المغرب من أجل تحسين العلاجات الطبية وتوسيع التغطية الصحية لفائدة طلبة الجامعات ومراكز التكوين المهني. وأوضحت المجموعة في دراسة نشرت مؤخرا أن إدماج مئات الآلاف من طلبة التعليم العالي في نظام التأمين الإجباري عن المرض يشكل مرحلة هامة تضمن الولوج للعلاجات الصحية على المستوى الوطني، "الحق الأساسي" الذي رسخه الدستور الجديد.

* بيان اليوم:

- أكد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة يوم الإثنين الماضي في فيينا أن المملكة المغربية تجدد موقفها الثابت بشأن حق الدول الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة في تطوير برامجها النووية الوطنية التي تهدف إلى استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية دون تمييز ووفقا لبنود المعاهدة. وأضاف عمارة في كلمة ألقاها خلال الدورة التاسعة والخمسين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنه بات من الضروري أن يكون الولوج إلى هذا الحق مصحوبا بالمساعدة التقنية للوكالة من أجل مساعدة الدول الأعضاء، ولا سيما البلدان النامية، من أجل اكتساب والتحكم في التطبيقات والتكنولوجيات النووية التي تخدم التنمية المستدامة.

* المساء:

- صراعات وخلافات داخل حزب الاستقلال على خلفية قرارات شباط الأخيرة، حيث كشف مصدر مطلع عن وجود خلافات شديدة داخل قيادة حزب الاستقلال، بسبب القرارات التي تعتزم اللجنة التنفيذية اتخاذها، والقاضية بإعلان الخروج من المعارضة والمساندة النقدية للحكومة، والتي من المرتقب أن تعرض على طاولة لقاء اللجنة التنفيذية المنتظر انعقادها غدا الجمعة على الساعة الخامسة والنصف بعدما توصل أعضائها بدعوة للاجتماع. وأوضح المصدر ذاته أن عددا من قادة حزب "الميزان" يرفضون الطريقة المتسرعة التي اتخذ بها أمينهم العام بعض القرارات، والتي تبين أن سببها هو الالتفاف على الوعد الذي قدمه حميد شباط، القاضي بتقديم استقالته من رئاسة الحزب في حالة عدم تصدره نتائج الانتخابات الجهوية والمحلية.

* رسالة الأمة:

- يخوض الأطباء الداخليون والمقيمون إضرابا وطنيا يوم 17 شتنبر الجاري، مع تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية بالرباط، احتجاجا على عدم استجابة الوزارة الوصية لفتح حوار جاد ومسؤول يفضي إلى الاستجابة لملفهم المطلبي. وطالب الأطباء، في بلاغ لهم، بإصلاح منظومة تقييم المعارف ومراجعة الأشكال المنظمة لامتحان نيل دبلوم التخصص الطبي وحل إشكالية البحوث العلمية لنهاية التخصص بالنسبة إلى مقيمي طب الأسنان، وعدم المساس بحرية اختيار الأطباء الداخليين للتخصص وضمان هذا الحق لزملائهم في كليات طب الأسنان وللأطباء الموظفين في مباريات الإقامة.

- تنظم جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، بتعاون مع جامعة أتاتورك بتركيا، المؤتمر السادس لاتحاد الجامعات الأورو-أسيوية لطريق الحرير، وذلك في الفترة ما بين فاتح ورابع أكتوبر المقبل بفضاء كلية الطب بالدار البيضاء. وفي هذا الصدد، أوضح بلاغ للجامعة أن هذا المؤتمر سيناقش عددا من المواضيع، من بينها على الخصوص الاقتصاديات العالمية والجهوية وتفاعلاتها، والتعليم عن بعد واتساع مجال التعليم العالي، علاوة على المشاكل الإقليمية في طريق الحرير والسلام الدائم في الشرق الأوسط، والمشاريع الطاقية في طريق الحرير. وأضاف المصدر أن فكرة إنشاء اتحاد الجامعات الأورو- أسيوية لطريق الحرير، الذي يتكون من 250 جامعة دولية تمثل أكثر من 35 دولة ستشارك في هذا المؤتمر، مستوحاة من التمثل التاريخي لطريق الحرير الذي يعد رمزا للتبادل الثقافي والروحي.

* العلم:

- رؤساء الجهات وعموديات المدن حكرا على الرجال، فبالرغم من حصولهن في الانتخابات الجماعية لرابع شتنبر الجاري على 6673 مقعدا أي ما يعادل تقريبا ضعف العدد المسجل خلال الاقتراع الجماعي لسنة 2009، وارتفاع نسبة الترشيحات النسائية إلى 94ر21 في المائة من مجموع الترشيحات للانتخابات الجماعية و 64ر38 في المائة بالنسبة للانتخابات الجهوية حسب معطيات وزارة الداخلية، وظهور العشرات من الفائزات ضمن اجتماعات التحالفات إلا أنهن لم يكن فعليا ضمن لوائح الترشيح لرئاسة الجهات أو مجالس المدن التي تابع المغاربة دوران رحى معاركها التي خلطت الأوراق ومنحت الفوز لمن لم ينله في الانتخابات وأطاحت بمن اختارته صناديق الاقتراع.

- احتل المغرب رتبة متواضعة في التصنيف العالمي لحرية الاقتصاد لسنة 2015 الذي أعده مركز فراسيير. فمن بين 157 دولة شملتها دراسة المعهد المذكور، احتل المغرب المرتبة 109 بمعدل وصل إلى 46ر6 حيث لم يصل إلى المعدل المطلوب وهو الذي تحدده معايير معهد فراسيير في 86ر6. وتأتي هونغ كونغ وسنغافورة في رأس قائمة هذا الترتيب، في حين يأتي المغرب في منطقة شمال إفريقيا متقدما على تونس التي احتلت الرتبة 116 والجزائر التي جاءت في مراتب متدنية جدا، حيث احتلت الرتبة 151 بفارق ست رتب عن الرتبة الأخيرة.

* التجديد:

- أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أمس الأربعاء، أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1436 يقدر ب 8,8 مليون رأس، فيما حدد الطلب من الأضاحي ب 5,30 مليون رأس، مبرزة أن العرض كاف لسد الطلب المرتقب. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن العرض المرتقب من الماعز والأغنام يقدر ب 8,8 ميلون رأس، منها 5 مليون رأس من ذكور الأغنام و 3,8 مليون رأس من الماعز و إناث الأغنام، فيما يناهز الطلب من الأضاحي 5,30 مليون رأس منها 4,80 مليون رأس من الأغنام (4,20 مليون رأس من الذكور) و 520 ألف رأس من الماعز. وذكر المصدر ذاته أنه تم تقييم العرض والطلب، بمناسبة عيد الأضحى، بالاعتماد على عدد من المعطيات منها الإحصائيات المنجزة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري حول إحصائيات رؤوس قطيع الأغنام و الماعزº وذبائح الأغنام و الماعز (الإناث و الذكور) الخاصة بالسنة الماضيةº والمعايير التقنية (نسبة الولادات، نسبة الوفيات) التي تم تسجيلها في مختلف مناطق المملكة.

* ليبراسيون:

- الشراكة النموذجية بين المغرب وفرنسا تشجع ظروف تنمية تشاركية ومندمجة، حسب ما أكد سفير المملكة بباريس، شكيب بنموسىº موضحا أن الروابط المتينة بين البلدين تستمد قوتها من التاريخ والقيم المشتركين. كما أوضح الدبلوماسي المغربي أن الشراكة الثنائية في طريقها إلى التطور من أجل الانخراط في بعد إقليمي وإفريقي وأيضا أوروبي خصوصا في الجانب الاقتصادي.

- كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر الإنتاج في الصناعة التحويلية شهد ارتفاعا قدره 0,6 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2015، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014. وعزت المندوبية هذا التطور أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في "الصناعات الغذائية" ب 3,2 في المئة، وفي "الصناعات الكيماوية" ب 2,2 في المئة، وفي "صناعة السيارات" ب 12,3 في المئة، وفي"مواد النشر والطباعة" بÜ 13,8 في المئة، وفي "صناعة النسيج" بÜ 6,2 في المئة.

* البيان:

- أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أمس الأربعاء، أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1436 يقدر ب 8,8 مليون رأس، فيما حدد الطلب من الأضاحي ب 5,30 مليون رأس، مبرزة أن العرض كاف لسد الطلب المرتقب. وأوضحت الوزارة ، في بلاغ ، أن العرض المرتقب من الماعز والأغنام يقدر ب 8,8 ميلون رأس، منها 5 مليون رأس من ذكور الأغنام و 3,8 مليون رأس من الماعز و إناث الأغنام، فيما يناهز الطلب من الأضاحي 5,30 مليون رأس منها 4,80 مليون رأس من الأغنام (4,20 مليون رأس من الذكور) و 520 ألف رأس من الماعز.

- أعلنت اللجنة التنظيمية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة عن انطلاق الدورة الثالثة عشرة للجائزة التي تنظم سنويا بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، تحت إشراف وزارة الاتصال، من أجل تشجيع وتكريم الكفاءات الإعلامية المغربية في مختلف الأجناس الصحفية. وتهم الجائزة، حسب بلاغ للجنة التنظيمية، تسعة أصناف صحافية هي جائزة التلفزة للتحقيق والوثائقي، وجائزة الإذاعة، وجائزة الصحافة المكتوبة، وجائزة الصحافة الالكترونية، وجائزة الوكالة، وجائزة الإنتاج الصحفي الأمازيغي، وجائزة الإنتاج الصحفي الحساني، وجائزة الصورة، والجائزة التقديرية التي تمنح لشخصية إعلامية وطنية، ساهمت بشكل متميز في تطوير المشهد الإعلامي الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة.

* ليكونوميست:

- الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، أشاد بحصيلة سياسة الهجرة التي انتهجها المغرب. بيرو أوضح أن "ما تم إنجازه إلى حدود الساعة يعد أداء جيدا جدا، خصوصا مع ضيق الوقت، وبالنظر إلى التجارب في بلدان أخرى"، وذلك في حديث خص به الجريدة.

* لوماتان:

- أعلنت وزارة الداخلية أن عملية انتخاب رؤساء مجالس جماعات المملكة، التي انطلقت اليوم الثلاثاء وستستمر إلى غاية 17 شتنبر الجاري، همت 850 جماعة من أصل 1503 ، وأسفرت عن فوز حزب الأصالة والمعاصرة برئاسة 205 مجلس جماعي أي بنسبة 24,12 بالمائة . وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس الثلاثاء، أن هذه العملية التي انطلقت طبقا لأحكام القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، "تمر في ظروف جيدة " وتميزت لأول مرة بتطبيق مسطرة التصويت العلني عملا بالأحكام المنصوص عليها في المادة 6 من القانون التنظيمي المذكور. وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية أسفرت كذلك عن فوز حزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة 136 مجلس جماعي أي بنسبة 16 بالمائة، ثم حزب الاستقلال برئاسة 131 مجلس جماعي أي بنسبة 15,41 بالمائة.

- يوجد التركيب المالي للمجمع الريحي خلادي في مراحله النهائية. وحسب المعلومات التي نتوفر عليها، فإن إنجاز هذا المشروع، الذي تبلغ طاقته 120 ميغاواط والذي سيتم إنشاؤه بجهة طنجة تطوان، سيكلف تمويلا يصل إلى 74ر1 مليار درهم، حوالي 163 مليون أورو. وسيتم تطويره بواسطة فاعلين خواص في إطار القانون 09-13 المتعلق بالطاقات المتجددة.

* أوجوردوي لوماروك:

- نشاط التصدير المغربي يسجل انتعاشة جيدة، فقد بلغ حجم السلع التي تم تصديرها برسم شهر غشت الماضي حوالي 9 مليار درهم. ويؤكد هذا الأداء مجددا تحسن أداء الميزان التجاري حيث تراجع العجز التجاري خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية ب7ر26 مليار درهم، بالنظر إلى كون الواردات سجلت خلال الفترة ذاتها تراجعا.

- نفى الاتحاد الأوروبي ، أمس الأربعاء، وجود أي مشروع لإقامة قاعدة للطائرات بدون طيار سواء في المغرب أو في أي دولة مغاربية أخرى. وفي جواب كتابي وجهته لنائبين أوروبيين ، أكدت فريديريكا موغريني، المفوضة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، أنه ليست للاتحاد الأوروبي أي نية في إقامة مشروع قاعدة للطائرات بدون طيار سواء في المغرب أو في أي دولة مغاربية أخرى .

* لوبينيون:

- جدد المغرب، خلال المناقشة العامة، مع المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تأكيده على الطابع الثنائي والتقني لمهمة بعثة المفوضية السامية التي أنجزت بالرباط والصحراء المغربية. وقدم السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف السيد محمد أوجار خلال جلسة المناقشة التي نظمت بمجلس حقوق الإنسان، معطيات وضعت زيارة البعثة التقنية للمفوضية السامية لحقوق الانسان التي تمت خلال شهر أبريل الماضي، في إطارها الصحيح. وفي هذا الإطار ذكر السفير بالطابع الثنائي الصرف ، لا الإقليمي أو المتعدد الأطراف، لهذه البعثة منددا بالمناورات والمحاولات اليائسة لخصوم الوحدة الترابية الرامية الى توظيف النقاش مع المفوض السامي من أجل تحريف طبيعة وأهداف هذه البعثة المتفق بشأنها.

- يشارك المغرب إلى جانب 69 بلدا في فعاليات المعرض الدولي للمنتجات الغذائية "وورلد فود موسكو " المنظم ما بين 14 و 17 شتنبر الجاري بالعاصمة الروسية موسكو. وأكد المدير العام للمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، السيد عبد الله جناتي، أن مشاركة المغرب للسنة الثانية في المعرض الدولي للمنتجات الغذائية " وورلد فود موسكو2015 " تشكل فرصة مهمة للمقاولات والشركات المغربية لتوطيد وتقوية حضور المنتجات المغربية، سواء منها الفلاحية، أو منتجات الصيد البحري داخل السوق الروسية. يشار إلى أن الصادرات من المواد الغذائية تمثل حوالي 92 في المائة من القيمة الإجمالية للصادرات المغربية الموجهة لروسيا، بينما تشكل المحروقات 67 في المائة من الواردات المغربية من روسيا.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 26 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة