الجمعة 19 أبريل 2024, 06:18

صحافة

عناوين الصحف: دعم المقاصة لقنينات الغاز ينخفض بـ 90 مليار خلال أربعة أشهر و وزارة التعليم تراجع 390 كتابا مدرسيا وتنقيها من التطرف والتشدد الديني


كشـ24 نشر في: 20 يونيو 2016



في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

- دعم المقاصة لقنينات الغاز ينخفض ب 90 مليار خلال أربعة أشهر.. ففي سياق الانهيار الذي تعرفه أسعار المواد البترولية على المستوى العالمي، شهد دعم صندوق المقاصة الموجه للغاز انخفاضا مهما خلال الأشهر الأولى من سنة 2016، وذلك بنسبة قاربت 32 في المئة. معطيات صادرة عن الصندوق أفادت أنه إلى حدود متم شهر ماي من السنة الجارية، بلغ الدعم الموجه لقنينات الغاز 2 مليار و126 مليون درهم، مقابل 3 ملايير و110 مليون درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2015.

- التوقيع على الوثائق القانونية المتعلقة بفتح رأس مال البورصة، حسب ما أفاد به بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية. وقال محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية في كلمة خلال حفل التوقيع الجمعة الماضي بالرباط، إن من شأن التوقيع على هذه الوثائق القانونية، التي تتضمن دفتر التحملات، والقوانين التنظيمية للمؤسسة، وميثاق المساهمين، والمستندات التي تجسد عمليات التفويت والاكتتاب في أسهم، أن "يبعث دينامية جديدة في سوقنا المالي".

* الصباح:

- البنوك تقرر زيادات في خدماتها.. فقد تفاجأ بعض زبناء المؤسسات البنكية عند الاطلاع على كشوفات حساباتهم باقتطاعات لم يتمكنوا من معرفة مبرراتها، وعند استفسارهم لمؤسساتهم البنكية تبين أن الأمر يتعلق بزيادات في بعض الخدمات، وذلك دون إشعار مسبق. وأوضحت مصادر أن مؤسسات بنكية عمدت إلى الزيادة في أسعار بعض خدماتها لتعويض الكلفة التي تحملتها إثر قرار والي بنك المغرب بإضافة 6 خدمات جديدة إلى اللائحة التي كانت تضم 16 خدمة أصبحت مؤسسات بنكية تقدمها إلى زبنائها بالمجان.

- شلل يتهدد حركة التصدير في موانئ المملكة بسب التأخر في وضع نظام لوزن الحاويات استجابة لمضامين اتفاقية حماية الأرواح في البحار الدولية "سولاس" الخاصة بالمنظمة البحرية الدولية والتي وقع عليها المغرب في نونبر 2014، وهي الاتفاقية التي تلزم المصدرين المغاربة بضرورة تقديم شهادة الوزن، الخاصة بالحاويات الموجهة إلى التصدير قبل تحميلها على متن الناقلات البحرية.

* أخبار اليوم:

- وزارة التعليم تراجع 390 كتابا مدرسيا وتنقيها من التطرف والتشدد الديني.. حيث تستعد الوزارة لاعتماد مقررات جديدة بدءا من الدخول المدرسي المقبل، بعدما تم إخضاع 390 كتابا مدرسيا يهم المستويات من الابتدائي إلى الباكالوريا، لعملية فحص وغربلة لتنقيتها من كل المضامين "غير المناسبة". وكشف فؤاد شفيقي، مدير المناهج والبرامج بوزارة التربية الوطنية، خلال لقاء نظمه حزب الحركة الشعبية، أول أمس بالرباط، أنه تبين أن 147 كتابا مدرسيا يتضمن أمورا خطيرة، تقرر حذفها؛ قائلا "لقد أتعبنا أصحاب المطابع ودعوناهم إلى تصحيح كل هذه الأمور وإلا فلن يتم اعتماد مطبوعاتهم".

- فعاليات جمعوية تحتج ضد حكومة ابن كيران.. فقد نظمت مجموعة من الفعاليات الجمعوية، أول أمس السبت أمام مقر البرلمان بالرباط، وقفة احتجاجية في إطار ما سمي ب"حراك الغضب من أجل المساواة والحقوق والحريات" الذي انضمت إليه الجمعيات الناشطة في مجالات مختلفة. الوقفة شهدت حضورا مكثفا للنساء بالخصوص، حيث رفعن شعارات تعبر عن مطالب مختلفة من بينها شعارات تندد بالعنف ضد النساء، وأخرى تنتقد تمديد فترة ثبوت الزوجية، وأخرى تندد بتشغيل القاصرات، إلى جانب شعارات رفعتها النساء السلاليات للمطالبة بالمساواة.

* الأحداث المغربية:

- محمد أوجار، سفير المغرب المعتمد لدى الأمم المتحدة في جنيف، يقول إن "المغرب تحول من بلد مستهلك لخطاب حقوق الإنسان إلى بلد مساهم في إنتاج القيم الجديدة لحقوق الإنسان"؛ مضيفا "نحن نسعى إلى أن ننتصر لقيم حقوق الإنسان، وأن نتخلص من الاستغلال السياسوي لقضايا حقوق الإنسان لخدمة أجندات سياسية معينة في كثير من الدول وعدد من المنظمات" (حوار).

- المضاربون يرفضون الاستيراد للإبقاء على ارتفاع أسعار الدجاج.. فبعدما انخفضت نسبيا أسعار الدواجن في الأسواق المغربية بسبب استيراد بعض مربي الدواجن ل"كتاكيت إسبانية"، من المتوقع أن ترتفع الأسعار من جديد لتستقر في 26 درهما للكيلوغرام الواحد بسبب ما أسمته المصادر ب"تأخير" بعض العاملين في مجال تربية الدواجن عملية استيراد الكتاكيت أو "الفلوس"، مما سيزيد من احتمال ارتفاع الأسعار مجددا.

* العلم:

- مجلس اليزمي يطالب بتعريف جديد للاغتصاب وبإعادة تحديد عناصر التحرش الجنسي.. فقد أوصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان في رأي أصدره أخيرا بخصوص مشروع القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء أن يشمل تعريف العنف إزاء المرأة "كافة أعمال العنف القائمة على النوع، والتي تسبب أو من شأنها أن تسبب للمرأة أضرار بدنية أو جنسية أو نفسية أو اقتصادية". كما دعا المجلس في رأيه الذي أصدره بناء على طلب إبداء رأي موجه إليه من طرف رئيس مجلس النواب، بوضع تعريف جديد للاغتصاب مع الإبقاء على وصفه كجناية، كما اقترح إعادة تجديد بعض عناصر التحرش الجنسي عبر استبدال مصطلحات "أوامر، أو تهديدات أو وسائل الإكراه" بمصطلحات "أي سلوك لفظي أو غير لفظي أو جسماني ذي طبيعة جنسية".

- مستعملو الإنترنت بالمغرب يتضاعفون ب 700 في المئة في 7 سنوات.. فقد كشفت بيانات صادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عن تسجيل ارتفاع كبير في عدد المشتركين المغاربة في خدمة الانترنت بنوعيه المتنقل والأرضي بنسبة قاربت 700 في المائة خلال السنوات السبع الأخيرة.وأشار تقرير الوكالة حول حظيرة مشتركي الإنترنت في المغرب، إلى أن عدد المشتركين في الانترنت بالمغرب في بداية 2009 لم يكن يتعدى 760 ألف مشترك، قبل أن يرتفع إلى أزيد من 14.5 مليون مشترك في مارس 2016.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يسلط الضوء على مستجدات قضية الصحراء المغربية من أكادير.. ففي إطار الأنشطة الإشعاعية والتواصلية التعبوية ذات البعد الوطني التي سطرها الحزب، احتضنت قاعة ابراهيم الراضي التابعة لبلدية أكادير، مؤخرا، لقاء مفتوحا حول أهم المستجدات التي تعرفها القضية الوطنية الأولى على المستويات المحلية والوطنية والدولية في ظل التطورات الأخيرة التي يشهدها هذا الملف. خالد الناصري، عضو الديوان السياسي للحزب أكد، في مداخلته، أن علاقة المغرب بصحرائه علاقة جدلية هوياتية متجذرة يستحيل معها الحديث عن المكون الأول دون الثاني، وهو الطرح الذي يتشبث به حزب التقدم والاشتراكية منذ استرجاع المغرب لأراضيه الجنوبية من المستعمر.

- حزب التقدم والاشتراكية يكرم المخرج مصطفى الدرقاوي.. فقد تم الجمعة الماضي، تكريم المخرج مصطفى الدرقاوي في حفل نظمه فضاء الأطر بحزب التقدم الاشتراكية بالدار البيضاء. ويكتسي هذا الاحتفاء بهذا العلم أهمية بارزة بالنظر إلى ما يتميز به من خصال على المستوى الإبداعي و النضالي والإنساني عموما؛ وهو ما تقاطعت وتوافقت حوله جل الكلمات والشهادات التي قيلت في حقه وتوافقت عند سرد مناقبه وخصاله.

* آخر ساعة:

- الحركة الشعبية تشكل لجنة وطنية لاختيار مرشحيها.. فقد أشار بلاغ للحزب، صدر عقب انعقاد الاجتماع الدوري للمكتب السياسي للحركة، إلى أن هذه اللجنة الوطنية للترشيحات تضم سبعة أعضاء وستعقد أول اجتماع لها في أقرب الآجال، لكي تضع خطط عملها وطريقة اشتغالها حتى يتسنى لها الشروع الفعلي في دراسة طلبات الترشيحات الواردة عليها من مختلف الفروع المحلية والإقليمية، والجهوية. ودعا الأمين العام للحزب، امحند العنصر، المنسقين الجهويين المكلفين بدراسة سياسية للجهات إلى وضع تقاريرهم النهائية لدى اللجنة الوطنية.

- اقتطاعات جديدة للموظفين.. كشفت المنظمة الديمقراطية للشغل عن اعتزام حكومة عبد الإله بن كيران إصدار قانون جديد يرمي إلى الاقتطاع الإجباري من أجور جميع الموظفين والعمال، دون استثناء لتغطية التأمين الصحي للآباء والأمهات، الذين لا يستفيدون من أية تغطية. واعتبرت المنظمة النقابية في بلاغ لها، أن قرار الحكومة يأتي في إطار مسلسلها ومخططها التدميري للقدرة الشرائية للموظفين والعمال، موضحة أنه يخالف ما نصت عليه مدونة التغطية الصحية الأساسية والقانون 65.00 في مادته الخامسة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي ينبه الحكومة إلى الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية التي تهدد أزيد من 50 ألف أسرة بقطاع البلاستيك.. فمع اقتراب دخول القانون 77.15 الذي يقضي بمنع صنع الأكياس البلاستيكية واستيرادها وتصدريها واستعمالها، حيز التنفيذ وانتهاء المهلة المخصصة لمصنعي الأكياس البلاستيكية لحذف الإنتاج، وجه الفريق الاشتراكي سؤالا للحكومة حول التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لمنع صنع هذه الأكياس. ونبه الفريق الاشتراكي الحكومة إلى أن هذا الوضع رفع من درجة وحدة تخوفات المهنيين والعاملين بهذا القطاع، مشيرا إلى أن الحكومة اعتمدت المشروع دون تقديم بدائل معقولة للمشتغلين بهذه الصناعة، ما يهدد فرص العمل التي تتيحها. وطالب بمرحلة انتقالية تراعي الجانب الاجتماعي في تطبيق هذا القانون.

- ارتفاع أنشطة قطاع البناء خلال الفصل الأول من 2016.. أبرزت المندوبية السامية للتخطيط في آخر مذكرة إخبارية حول نتائج بحوث الظرفية الاقتصادية لدى مقاولات الصناعة والبناء، أن هذا التحسن الطفيف يعزى، بالأساس، إلى الارتفاع الذي يكون قد سجل في إنتاج أنشطة فرعي "الھندسة المدنیة" و"تشیید المباني". ووفق المندوبية فإن نشاط قطاع البناء قد يكون عرف ارتفاعا حسب 34 في المائة من مسؤولي المقاولات وانخفاضا حسب 19 في المائة منهم.

* المنعطف:

- مكافحة الإرهاب: المغرب نموذج لمقاربة استباقية ومنسقة.. فقد كتبت مجلة (ناشيونال إنتريست) الأمريكية، مؤخرا، أن المغرب يبرز اليوم كنموذج في مجال مكافحة الإرهاب، وذلك بفضل مقاربته الاستباقية والمنسقة، والتي تمكنت من تفكيك الخطاب المتطرف على الصعيد الداخلي، وكذا بشمال إفريقيا، ومنطقة الساحل وأوروبا. وأكدت المجلة الأمريكية، في مقال تحليلي من توقيع أحمد الشرعي، ناشر وعضو مجلس إدارة العديد من مجموعات التفكير الأمريكية، أن "استراتيجية مكافحة الإرهاب التي تعتمدها المملكة تمكنت من مكافحة التطرف العنيف وتفكيك الخطاب والأفكار المغلوطة".

- سوق الأسماك في رمضان تلتهب بسبب المضاربة وغياب تنظيم القطاع.. حيث سجلت أسعار الأسماك في رمضان خلال هذه السنة ارتفاعا قياسيا أصبح معه الإقبال على بعض الأنواع ضعيفا. ويعزو المهنيون بغرف الصيد البحري ذلك إلى ارتفاع الطلب وقلة العرض بسبب العطل المهنية، إضافة إلى ممارسات تجار التقسيط.. وأشارت بعض المصادر إلى أن نظام تحرير الأسعار الذي تنهجه أسواق التقسيط يرفع من الأسعار، بعد أن أصبح هامش الربح لدى التاجر يتعدى أحيانا 100 في المائة من السعر الأصلي.

* رسالة الأمة:

- الاقتصاد الاجتماعي والتضامني قطاع يخلق الاستقرار والتلاحم الاجتماعي.. فقد أكدت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة مروان مؤخرا بباريس، أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي يشهد منذ عقود دينامية حقيقية بالمغرب، أضحى واقعا للتنمية، وقطاعا منتجا للقيمة، ويخلق الاستقرار والتلاحم الاجتماعي. وأشارت خلال لقاء حول الاقتصاد الاجتماعي بحوض المتوسط، إلى أن المغرب يضم اليوم 15700 وحدة تعاونية، و50 وحدة تعاضدية و117 ألف جمعية، مبرزة أن هذا الانتشار يشكل عنوانا للحيوية التي تميز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

- العجز التجاري يتفاقم ويرتفع ب 7.7 في المائة بسبب واردات القمح.. حيث كشفت بيانات مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب ارتفع ب 7.7 في المائة أي إلى 67.43 مليار درهم في الأشهر الخمسة الأولى من 2016 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وأشارت البيانات إلى أن واردات القمح قفزت، مع تضرر المحصول المحلي هذا العام بسبب سوء الأحوال الجوية، لتسجل ارتفاعا بنسبة 16.8 في المائة لتصل إلى 7.1 مليارات درهم في نهاية ماي.

* ليكونوميست:

- الاستثمار يستقر ويرتفع في ظرفية تتسم بالانتظارية. ويأتي ذلك على الرغم من ارتفاع القروض على التجهيز (ب 4 في المئة في متم أبريل). ومع نهاية ماي، تواصل واردات منتوجات التجهيز ، كما المنتجات نصف المصنعة المنحى التصاعدي الملحوظ منذ بداية السنة. وفي الحالتين بلغت الزيادة على التوالي 19.8 في المئة و8.9 في المئة.

* لوبنيون:

- مطابقة الشواطئ لمعايير مراقبة جودة مياه الاستحمام بلغ 97 في المئة.. فقد أظهر التقرير السنوي لنتائج رصد جودة مياه الاستحمام برسم موسم 2015- 2016، أن معدل مطابقة الشواطئ لمعايير مراقبة جودة مياه الاستحمام بمختلف شواطئ المملكة بلغ 97 بالمئة. وتتراوح هذه النسبة، حسب التقرير الذي تم تقديم نتائجه الجمعة الماضي بالرباط خلال ندوة صحافية حسب المناطق بين 91 بالمائة بالنسبة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط (45 شاطئا و99 محطة مراقبة)، و 98 بالمائة بالنسبة لمنطقة شمال الأطلسي (81 شاطئا و223 محطة مراقبة) و 100 بالمائة بالنسبة لمنطقة جنوب الأطلسي (26 شاطئا و64 محطة مراقبة).

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، يوم أول أمس السبت بمقاطعة سيدي عثمان (عمالة مولاي رشيد)، على إعطاء انطلاقة البرنامج السوسيو- طبي للقرب لجهة الدار البيضاء- سطات (2016- 2020). ويجسد هذا البرنامج الذي تنفذه مؤسسة محمد الخامس للتضامن، القناعة العميقة لجلالة الملك حيال جعل الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية، أحد الركائز الأساسية لتعزيز قيم المواطنة، ومن أجل تحقيق تنمية بشرية مستدامة، شاملة ومندمجة.

*أوجوردوي لوماروك:

- قرر حزب الاستقلال والاتحاد العام للشغالين بالمغرب تقديم أربعة تعديلات على مشاريع القوانين المتعلقة بأنظمة التقاعد. واقترحا أن يكون رفع سن الإحالة على التقاعد إلى 62 عاما اختياريا، عوض ما ينص عليه نص الحكومة. وبخصوص احتساب معاشات التقاعد في الصندوق المغربي للتقاعد، اقترحا أن يتم الإبقاء على احتساب الأجر الأخير. ويتعلق التعديل الثالث والرابع، الذي يعتزم المستشارون البرلمانيون الاستقلاليون والاتحاد العام للشغالين بالمغرب تقديمه الإبقاء على معدل المساهمة المطبق حاليا وهو 2 في المائة واحتساب هذه المساهمة على أساس الثلثين بالنسبة للدولة المشغلة والثلث بالنسبة للموظفين.

* البيان:

- جرى التوقيع مؤخرا بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة تتعلق بتعزيز إمكانية إدماج مواد ومنتوجات الصناعة التقليدية في إنجاز البنايات والمنشآت العمرانية، بين وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وجامعة غرف الصناعة التقليدية بالمغرب والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين. وأكد وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، إدريس مرون، أن هذه الاتفاقية ترسخ مكانة المنتوج التقليدي الوطني، مشيرا إلى أن الرهان اليوم ليس فقط تصميم المباني ولكن الإبداع والمساهمة في إنتاج الثروة والقيم النبيلة.

* ليبراسيون:

- وكالة التصنيف "فيتش رايتينغ" جددت ثقتها في المكتب الشريف للفوسفاط حيث منحته نقطة "بي بي بي آفاق مستقرة" اعترافا بأهمية الاستراتيجية التي ينتهجها. ويأتي منح المؤسسة المجمع هذا التقييم اعترافا بأهمية استراتيجيته في ما يتعلق بالأسعار التي يحتل فيها موقعا تنافسيا جيدا، وتوفره على احتياطات مهمة من الفوسفاط، وأيضا بفضل تقدم مشروعه الاستثماري وتموقعه رائدا عالميا في إنتاج الحامض الفوسفوري والفوسفاط.



في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

- دعم المقاصة لقنينات الغاز ينخفض ب 90 مليار خلال أربعة أشهر.. ففي سياق الانهيار الذي تعرفه أسعار المواد البترولية على المستوى العالمي، شهد دعم صندوق المقاصة الموجه للغاز انخفاضا مهما خلال الأشهر الأولى من سنة 2016، وذلك بنسبة قاربت 32 في المئة. معطيات صادرة عن الصندوق أفادت أنه إلى حدود متم شهر ماي من السنة الجارية، بلغ الدعم الموجه لقنينات الغاز 2 مليار و126 مليون درهم، مقابل 3 ملايير و110 مليون درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2015.

- التوقيع على الوثائق القانونية المتعلقة بفتح رأس مال البورصة، حسب ما أفاد به بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية. وقال محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية في كلمة خلال حفل التوقيع الجمعة الماضي بالرباط، إن من شأن التوقيع على هذه الوثائق القانونية، التي تتضمن دفتر التحملات، والقوانين التنظيمية للمؤسسة، وميثاق المساهمين، والمستندات التي تجسد عمليات التفويت والاكتتاب في أسهم، أن "يبعث دينامية جديدة في سوقنا المالي".

* الصباح:

- البنوك تقرر زيادات في خدماتها.. فقد تفاجأ بعض زبناء المؤسسات البنكية عند الاطلاع على كشوفات حساباتهم باقتطاعات لم يتمكنوا من معرفة مبرراتها، وعند استفسارهم لمؤسساتهم البنكية تبين أن الأمر يتعلق بزيادات في بعض الخدمات، وذلك دون إشعار مسبق. وأوضحت مصادر أن مؤسسات بنكية عمدت إلى الزيادة في أسعار بعض خدماتها لتعويض الكلفة التي تحملتها إثر قرار والي بنك المغرب بإضافة 6 خدمات جديدة إلى اللائحة التي كانت تضم 16 خدمة أصبحت مؤسسات بنكية تقدمها إلى زبنائها بالمجان.

- شلل يتهدد حركة التصدير في موانئ المملكة بسب التأخر في وضع نظام لوزن الحاويات استجابة لمضامين اتفاقية حماية الأرواح في البحار الدولية "سولاس" الخاصة بالمنظمة البحرية الدولية والتي وقع عليها المغرب في نونبر 2014، وهي الاتفاقية التي تلزم المصدرين المغاربة بضرورة تقديم شهادة الوزن، الخاصة بالحاويات الموجهة إلى التصدير قبل تحميلها على متن الناقلات البحرية.

* أخبار اليوم:

- وزارة التعليم تراجع 390 كتابا مدرسيا وتنقيها من التطرف والتشدد الديني.. حيث تستعد الوزارة لاعتماد مقررات جديدة بدءا من الدخول المدرسي المقبل، بعدما تم إخضاع 390 كتابا مدرسيا يهم المستويات من الابتدائي إلى الباكالوريا، لعملية فحص وغربلة لتنقيتها من كل المضامين "غير المناسبة". وكشف فؤاد شفيقي، مدير المناهج والبرامج بوزارة التربية الوطنية، خلال لقاء نظمه حزب الحركة الشعبية، أول أمس بالرباط، أنه تبين أن 147 كتابا مدرسيا يتضمن أمورا خطيرة، تقرر حذفها؛ قائلا "لقد أتعبنا أصحاب المطابع ودعوناهم إلى تصحيح كل هذه الأمور وإلا فلن يتم اعتماد مطبوعاتهم".

- فعاليات جمعوية تحتج ضد حكومة ابن كيران.. فقد نظمت مجموعة من الفعاليات الجمعوية، أول أمس السبت أمام مقر البرلمان بالرباط، وقفة احتجاجية في إطار ما سمي ب"حراك الغضب من أجل المساواة والحقوق والحريات" الذي انضمت إليه الجمعيات الناشطة في مجالات مختلفة. الوقفة شهدت حضورا مكثفا للنساء بالخصوص، حيث رفعن شعارات تعبر عن مطالب مختلفة من بينها شعارات تندد بالعنف ضد النساء، وأخرى تنتقد تمديد فترة ثبوت الزوجية، وأخرى تندد بتشغيل القاصرات، إلى جانب شعارات رفعتها النساء السلاليات للمطالبة بالمساواة.

* الأحداث المغربية:

- محمد أوجار، سفير المغرب المعتمد لدى الأمم المتحدة في جنيف، يقول إن "المغرب تحول من بلد مستهلك لخطاب حقوق الإنسان إلى بلد مساهم في إنتاج القيم الجديدة لحقوق الإنسان"؛ مضيفا "نحن نسعى إلى أن ننتصر لقيم حقوق الإنسان، وأن نتخلص من الاستغلال السياسوي لقضايا حقوق الإنسان لخدمة أجندات سياسية معينة في كثير من الدول وعدد من المنظمات" (حوار).

- المضاربون يرفضون الاستيراد للإبقاء على ارتفاع أسعار الدجاج.. فبعدما انخفضت نسبيا أسعار الدواجن في الأسواق المغربية بسبب استيراد بعض مربي الدواجن ل"كتاكيت إسبانية"، من المتوقع أن ترتفع الأسعار من جديد لتستقر في 26 درهما للكيلوغرام الواحد بسبب ما أسمته المصادر ب"تأخير" بعض العاملين في مجال تربية الدواجن عملية استيراد الكتاكيت أو "الفلوس"، مما سيزيد من احتمال ارتفاع الأسعار مجددا.

* العلم:

- مجلس اليزمي يطالب بتعريف جديد للاغتصاب وبإعادة تحديد عناصر التحرش الجنسي.. فقد أوصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان في رأي أصدره أخيرا بخصوص مشروع القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء أن يشمل تعريف العنف إزاء المرأة "كافة أعمال العنف القائمة على النوع، والتي تسبب أو من شأنها أن تسبب للمرأة أضرار بدنية أو جنسية أو نفسية أو اقتصادية". كما دعا المجلس في رأيه الذي أصدره بناء على طلب إبداء رأي موجه إليه من طرف رئيس مجلس النواب، بوضع تعريف جديد للاغتصاب مع الإبقاء على وصفه كجناية، كما اقترح إعادة تجديد بعض عناصر التحرش الجنسي عبر استبدال مصطلحات "أوامر، أو تهديدات أو وسائل الإكراه" بمصطلحات "أي سلوك لفظي أو غير لفظي أو جسماني ذي طبيعة جنسية".

- مستعملو الإنترنت بالمغرب يتضاعفون ب 700 في المئة في 7 سنوات.. فقد كشفت بيانات صادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عن تسجيل ارتفاع كبير في عدد المشتركين المغاربة في خدمة الانترنت بنوعيه المتنقل والأرضي بنسبة قاربت 700 في المائة خلال السنوات السبع الأخيرة.وأشار تقرير الوكالة حول حظيرة مشتركي الإنترنت في المغرب، إلى أن عدد المشتركين في الانترنت بالمغرب في بداية 2009 لم يكن يتعدى 760 ألف مشترك، قبل أن يرتفع إلى أزيد من 14.5 مليون مشترك في مارس 2016.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يسلط الضوء على مستجدات قضية الصحراء المغربية من أكادير.. ففي إطار الأنشطة الإشعاعية والتواصلية التعبوية ذات البعد الوطني التي سطرها الحزب، احتضنت قاعة ابراهيم الراضي التابعة لبلدية أكادير، مؤخرا، لقاء مفتوحا حول أهم المستجدات التي تعرفها القضية الوطنية الأولى على المستويات المحلية والوطنية والدولية في ظل التطورات الأخيرة التي يشهدها هذا الملف. خالد الناصري، عضو الديوان السياسي للحزب أكد، في مداخلته، أن علاقة المغرب بصحرائه علاقة جدلية هوياتية متجذرة يستحيل معها الحديث عن المكون الأول دون الثاني، وهو الطرح الذي يتشبث به حزب التقدم والاشتراكية منذ استرجاع المغرب لأراضيه الجنوبية من المستعمر.

- حزب التقدم والاشتراكية يكرم المخرج مصطفى الدرقاوي.. فقد تم الجمعة الماضي، تكريم المخرج مصطفى الدرقاوي في حفل نظمه فضاء الأطر بحزب التقدم الاشتراكية بالدار البيضاء. ويكتسي هذا الاحتفاء بهذا العلم أهمية بارزة بالنظر إلى ما يتميز به من خصال على المستوى الإبداعي و النضالي والإنساني عموما؛ وهو ما تقاطعت وتوافقت حوله جل الكلمات والشهادات التي قيلت في حقه وتوافقت عند سرد مناقبه وخصاله.

* آخر ساعة:

- الحركة الشعبية تشكل لجنة وطنية لاختيار مرشحيها.. فقد أشار بلاغ للحزب، صدر عقب انعقاد الاجتماع الدوري للمكتب السياسي للحركة، إلى أن هذه اللجنة الوطنية للترشيحات تضم سبعة أعضاء وستعقد أول اجتماع لها في أقرب الآجال، لكي تضع خطط عملها وطريقة اشتغالها حتى يتسنى لها الشروع الفعلي في دراسة طلبات الترشيحات الواردة عليها من مختلف الفروع المحلية والإقليمية، والجهوية. ودعا الأمين العام للحزب، امحند العنصر، المنسقين الجهويين المكلفين بدراسة سياسية للجهات إلى وضع تقاريرهم النهائية لدى اللجنة الوطنية.

- اقتطاعات جديدة للموظفين.. كشفت المنظمة الديمقراطية للشغل عن اعتزام حكومة عبد الإله بن كيران إصدار قانون جديد يرمي إلى الاقتطاع الإجباري من أجور جميع الموظفين والعمال، دون استثناء لتغطية التأمين الصحي للآباء والأمهات، الذين لا يستفيدون من أية تغطية. واعتبرت المنظمة النقابية في بلاغ لها، أن قرار الحكومة يأتي في إطار مسلسلها ومخططها التدميري للقدرة الشرائية للموظفين والعمال، موضحة أنه يخالف ما نصت عليه مدونة التغطية الصحية الأساسية والقانون 65.00 في مادته الخامسة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي ينبه الحكومة إلى الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية التي تهدد أزيد من 50 ألف أسرة بقطاع البلاستيك.. فمع اقتراب دخول القانون 77.15 الذي يقضي بمنع صنع الأكياس البلاستيكية واستيرادها وتصدريها واستعمالها، حيز التنفيذ وانتهاء المهلة المخصصة لمصنعي الأكياس البلاستيكية لحذف الإنتاج، وجه الفريق الاشتراكي سؤالا للحكومة حول التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لمنع صنع هذه الأكياس. ونبه الفريق الاشتراكي الحكومة إلى أن هذا الوضع رفع من درجة وحدة تخوفات المهنيين والعاملين بهذا القطاع، مشيرا إلى أن الحكومة اعتمدت المشروع دون تقديم بدائل معقولة للمشتغلين بهذه الصناعة، ما يهدد فرص العمل التي تتيحها. وطالب بمرحلة انتقالية تراعي الجانب الاجتماعي في تطبيق هذا القانون.

- ارتفاع أنشطة قطاع البناء خلال الفصل الأول من 2016.. أبرزت المندوبية السامية للتخطيط في آخر مذكرة إخبارية حول نتائج بحوث الظرفية الاقتصادية لدى مقاولات الصناعة والبناء، أن هذا التحسن الطفيف يعزى، بالأساس، إلى الارتفاع الذي يكون قد سجل في إنتاج أنشطة فرعي "الھندسة المدنیة" و"تشیید المباني". ووفق المندوبية فإن نشاط قطاع البناء قد يكون عرف ارتفاعا حسب 34 في المائة من مسؤولي المقاولات وانخفاضا حسب 19 في المائة منهم.

* المنعطف:

- مكافحة الإرهاب: المغرب نموذج لمقاربة استباقية ومنسقة.. فقد كتبت مجلة (ناشيونال إنتريست) الأمريكية، مؤخرا، أن المغرب يبرز اليوم كنموذج في مجال مكافحة الإرهاب، وذلك بفضل مقاربته الاستباقية والمنسقة، والتي تمكنت من تفكيك الخطاب المتطرف على الصعيد الداخلي، وكذا بشمال إفريقيا، ومنطقة الساحل وأوروبا. وأكدت المجلة الأمريكية، في مقال تحليلي من توقيع أحمد الشرعي، ناشر وعضو مجلس إدارة العديد من مجموعات التفكير الأمريكية، أن "استراتيجية مكافحة الإرهاب التي تعتمدها المملكة تمكنت من مكافحة التطرف العنيف وتفكيك الخطاب والأفكار المغلوطة".

- سوق الأسماك في رمضان تلتهب بسبب المضاربة وغياب تنظيم القطاع.. حيث سجلت أسعار الأسماك في رمضان خلال هذه السنة ارتفاعا قياسيا أصبح معه الإقبال على بعض الأنواع ضعيفا. ويعزو المهنيون بغرف الصيد البحري ذلك إلى ارتفاع الطلب وقلة العرض بسبب العطل المهنية، إضافة إلى ممارسات تجار التقسيط.. وأشارت بعض المصادر إلى أن نظام تحرير الأسعار الذي تنهجه أسواق التقسيط يرفع من الأسعار، بعد أن أصبح هامش الربح لدى التاجر يتعدى أحيانا 100 في المائة من السعر الأصلي.

* رسالة الأمة:

- الاقتصاد الاجتماعي والتضامني قطاع يخلق الاستقرار والتلاحم الاجتماعي.. فقد أكدت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة مروان مؤخرا بباريس، أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي يشهد منذ عقود دينامية حقيقية بالمغرب، أضحى واقعا للتنمية، وقطاعا منتجا للقيمة، ويخلق الاستقرار والتلاحم الاجتماعي. وأشارت خلال لقاء حول الاقتصاد الاجتماعي بحوض المتوسط، إلى أن المغرب يضم اليوم 15700 وحدة تعاونية، و50 وحدة تعاضدية و117 ألف جمعية، مبرزة أن هذا الانتشار يشكل عنوانا للحيوية التي تميز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

- العجز التجاري يتفاقم ويرتفع ب 7.7 في المائة بسبب واردات القمح.. حيث كشفت بيانات مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب ارتفع ب 7.7 في المائة أي إلى 67.43 مليار درهم في الأشهر الخمسة الأولى من 2016 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وأشارت البيانات إلى أن واردات القمح قفزت، مع تضرر المحصول المحلي هذا العام بسبب سوء الأحوال الجوية، لتسجل ارتفاعا بنسبة 16.8 في المائة لتصل إلى 7.1 مليارات درهم في نهاية ماي.

* ليكونوميست:

- الاستثمار يستقر ويرتفع في ظرفية تتسم بالانتظارية. ويأتي ذلك على الرغم من ارتفاع القروض على التجهيز (ب 4 في المئة في متم أبريل). ومع نهاية ماي، تواصل واردات منتوجات التجهيز ، كما المنتجات نصف المصنعة المنحى التصاعدي الملحوظ منذ بداية السنة. وفي الحالتين بلغت الزيادة على التوالي 19.8 في المئة و8.9 في المئة.

* لوبنيون:

- مطابقة الشواطئ لمعايير مراقبة جودة مياه الاستحمام بلغ 97 في المئة.. فقد أظهر التقرير السنوي لنتائج رصد جودة مياه الاستحمام برسم موسم 2015- 2016، أن معدل مطابقة الشواطئ لمعايير مراقبة جودة مياه الاستحمام بمختلف شواطئ المملكة بلغ 97 بالمئة. وتتراوح هذه النسبة، حسب التقرير الذي تم تقديم نتائجه الجمعة الماضي بالرباط خلال ندوة صحافية حسب المناطق بين 91 بالمائة بالنسبة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط (45 شاطئا و99 محطة مراقبة)، و 98 بالمائة بالنسبة لمنطقة شمال الأطلسي (81 شاطئا و223 محطة مراقبة) و 100 بالمائة بالنسبة لمنطقة جنوب الأطلسي (26 شاطئا و64 محطة مراقبة).

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، يوم أول أمس السبت بمقاطعة سيدي عثمان (عمالة مولاي رشيد)، على إعطاء انطلاقة البرنامج السوسيو- طبي للقرب لجهة الدار البيضاء- سطات (2016- 2020). ويجسد هذا البرنامج الذي تنفذه مؤسسة محمد الخامس للتضامن، القناعة العميقة لجلالة الملك حيال جعل الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية، أحد الركائز الأساسية لتعزيز قيم المواطنة، ومن أجل تحقيق تنمية بشرية مستدامة، شاملة ومندمجة.

*أوجوردوي لوماروك:

- قرر حزب الاستقلال والاتحاد العام للشغالين بالمغرب تقديم أربعة تعديلات على مشاريع القوانين المتعلقة بأنظمة التقاعد. واقترحا أن يكون رفع سن الإحالة على التقاعد إلى 62 عاما اختياريا، عوض ما ينص عليه نص الحكومة. وبخصوص احتساب معاشات التقاعد في الصندوق المغربي للتقاعد، اقترحا أن يتم الإبقاء على احتساب الأجر الأخير. ويتعلق التعديل الثالث والرابع، الذي يعتزم المستشارون البرلمانيون الاستقلاليون والاتحاد العام للشغالين بالمغرب تقديمه الإبقاء على معدل المساهمة المطبق حاليا وهو 2 في المائة واحتساب هذه المساهمة على أساس الثلثين بالنسبة للدولة المشغلة والثلث بالنسبة للموظفين.

* البيان:

- جرى التوقيع مؤخرا بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة تتعلق بتعزيز إمكانية إدماج مواد ومنتوجات الصناعة التقليدية في إنجاز البنايات والمنشآت العمرانية، بين وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وجامعة غرف الصناعة التقليدية بالمغرب والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين. وأكد وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، إدريس مرون، أن هذه الاتفاقية ترسخ مكانة المنتوج التقليدي الوطني، مشيرا إلى أن الرهان اليوم ليس فقط تصميم المباني ولكن الإبداع والمساهمة في إنتاج الثروة والقيم النبيلة.

* ليبراسيون:

- وكالة التصنيف "فيتش رايتينغ" جددت ثقتها في المكتب الشريف للفوسفاط حيث منحته نقطة "بي بي بي آفاق مستقرة" اعترافا بأهمية الاستراتيجية التي ينتهجها. ويأتي منح المؤسسة المجمع هذا التقييم اعترافا بأهمية استراتيجيته في ما يتعلق بالأسعار التي يحتل فيها موقعا تنافسيا جيدا، وتوفره على احتياطات مهمة من الفوسفاط، وأيضا بفضل تقدم مشروعه الاستثماري وتموقعه رائدا عالميا في إنتاج الحامض الفوسفوري والفوسفاط.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 19 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة