الجمعة 19 أبريل 2024, 05:22

صحافة

عناوين الصحف: خصاص مهول في أطر التدريس بالجامعات والزيادات في خدمات التحفيظ العقاري تدخل حيز التطبيق


كشـ24 نشر في: 31 أكتوبر 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* الصباح:

- عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، يقول إنه لا يهتم كثيرا بعدد الحقائب التي سيتولاها حزبه في حكومة عبد الإله بن كيران، ولكنه يهتم أكثر بنوعية الكفاءات التي ستقوم بعمل فعال على أرض الواقع في الوقت المناسب لخدمة المواطنين. وأقر أخنوش، في لقاء صحافي عقده بعد انتخابه رئيسا للحزب، بأنه اختلف مع ابن كيران في كيفية التصرف في صندوق التنمية القروية جراء حدوث تشويش من قبل شخصيات معينة، عكر صفو العلاقة بينهما لمدة يسيرة لكنها انقشعت غيومها بعد توضيح الأمور؛ واصفا ذلك بالسلوك العادي في العمل السياسي.

- العنصر: لا مشاركة في الحكومة بدون الأحرار. حيث قال امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، مخاطبا أعضاء برلمان حزبه أول أمس السبت، بالقول إنه "لا يمكن أن نشارك دون التجمعيين، هم حلفاؤنا وعلينا أن ننتظر موقفهم"؛ مؤكدا في الوقت نفسه أنه "مع إحياء الكتلة الديمقراطية اليوم. ستكون المشاركة مضرة بحزبنا، ولا بد من التنسيق مع أحزاب الوفاق بقيادة الأحرار".

* بيان اليوم:

- برلمان الحزب يقرر مشاركة التقدم والاشتراكية في الحكومة المقبلة ويفوض للديوان السياسي صلاحية تدبير هذه المشاركة؛ والأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله يقول إن "المشاركة في الحكومة الجديدة ستكون على أساس برنامج عمل وميثاق شرف منسجمين مع المنطلقات الفكرية والتقدمية للحزب وتوجهاته السياسية".

- وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني تؤكد أن صادرات منتوجات الصناعة التقليدية تحافظ على وتيرة نموها التصاعدية الملحوظة منذ أشهر خلال الفصل الثالث من سنة 2016. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن عائدات الصادرات لمعظم منتوجات الصناعة التقليدية عرفت تزايدا ملحوظا بنسب نمو متباينة، حيث تصدر الفخار والحجر قائمة المنتوجات الأكثر طلبا بالسوق الخارجية خلال الفصل الثالث من سنة 2016، لتحقق بذلك أكبر حصة من رقم معاملات التصدير (21 في المائة)، تليها الزرابي بحصة بلغت 18،5 في المائة.

* المساء:

- عبد العظيم الحافي، مندوب مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغيرات المناخ (كوب 22)، يقول إن "الهاجس التنظيمي يمنع المسؤولين من النوم حتى يتم تسليم "باب إغلي" في الوقت المحدد"؛ مضيفا أن "دور رئاسة كوب 22 هو اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها التوفيق بين المواقف المتضاربة للدول، نظرا لأن مصالح وإكراهات الجزر الصغيرة ليست هي نفسها بالنسبة للدول المنتجة للبترول أو الدول الأوروبية". (حوار).

- حجز 51 طنا من القطاني المهربة من مليلية المحتلة بالناظور. ففي ضربة موجعة وغير مسبوقة تلقاها المهربون المتاجرون في المواد الغذائية التي تمس القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة، تحت قيادة رئيسها، أول أمس السبت، ببلدة فرخانة، أحد المعابر المؤدية إلى مدينة مليلية السليبة، في إطار محاربتها لظاهرة التهريب، من حجز 15 طنا من القطاني، عدس وفاصوليا وحمص، وهي المواد الغذائية التي عرفت أسعارها ارتفاعا غير مسبوق تجاوزت نسبته 250 في المائة.

* الأحداث المغربية:

- عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، يقول "سنعمل على إعطاء دينامية جديدة للحزب من خلال تجميع كفاءاته وذلك من خلال الانفتاح على كل الطاقات والفعاليات ومن خلال ذلك الاهتمام بمشاغل ومشاكل المواطنين"، مضيفا أنه "من المهم أن نجعل من الحزب فضاء للنقاش والحوار، ولإنتاج كفاءات يمكن تساهم في تسيير شؤون البلاد في المستقبل" (حوار).

- طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية تقاطع الدراسة. يستمر رفض طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية لمرسوم إدماج مؤسساتهم عبر مرسوم "البوليتيكنيك" من خلال مقاطعتهم للدروس والاحتجاجات الجهوية بالمدارس بعدد من المدن، وفي هذا الإطار وتفعيلا لقرار الجموع العامة للطلبة، شهدت الساحة المقابلة للبرلمان أول أمس السبت، وقفة احتجاجية إنذارية وطنية ثانية، وهي حسب التنسيقية الوطنية للطلبة بمثابة تتويج لأسبوع الحداد ضد مرسوم مشروع "البوليتيكنيك" وضد البلاغ الوزاري الصادر يوم 20 أكتوبر، والذي اعتبره محاولة من الوزارة والوزير السابق "توهيم وتغليط الرأي العام"، وإنهاء احتقان دام لأسابيع، دون تقديم بدائل حقيقية، للتراجع عن المرسوم المذكور".

* المنعطف:

- خصاص مهول في أطر التدريس بالجامعات يتطلب توظيف ألف أستاذ كل سنة. فقد كشفت النقابة الوطنية للتعليم العالي، أن 4500 أستاذ سيحالون على التقاعد بحلول سنة 2018، ما ينذر بكارثة حقيقية في قطاع التعليم العالي. ومما يزيد من تعقيد هذا المشكل، حسب بيان للنقابة، هو ارتفاع عدد الطلبة الجامعيين إلى مليون طالب وطالبة سنة 2018. وتقترح النقابة لتعويض الخصاص المهول في أساتذة التعليم العالي توظيف ألف أستاذ جامعي جديد كل سنة.

- أعلنت المجموعة البرتغالية "سيمولد" المتخصصة في تحويل البلاستيك، عن إنشاء مركب صناعي لها بالمغرب، مخصص لتصنيع القوالب والمكونات الداخلية والخارجية للسيارات. ويمتد المصنع على مساحة عشرة هكتارات، بمبلغ استثمار قدره 650 مليون درهم. وأوضحت الشركة البرتغالية التي تأسست سنة 1959، أن المشروع يدخل في إطار توسيع تواجد الشركة في القارة الإفريقية، ومن المنتظر أن يخلق أزيد من 300 منصب شغل جديد. ولم يتم الكشف بعد عن المدينة التي سوف تحتضن المركب الصناعي.

* رسالة الأمة:

- كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، الجمعة الماضي، عن أماكن الاعتقال "جيول"، داخل محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، كما كشف لأول مرة، عن عدد من الزنازين التي يوضع فيها المعتقلون بعد استقدامهم من السجن للمثول أمام القضاة في الجلسات العلنية أو أمام قضاة التحقيق، وكذا المعتقلون الذين يحالون من طرف جميع المصالح الأمنية بالدار البيضاء أو من قبل عناصر الدرك الملكي. وصرح الرميد، أن خدمة (الفيزيوكونفيرونس)، ستخفض من حدة ضغط نقل سجناء الحق العام من السجون إلى المحاكم وكذا الحد من حالات فرار المعتقلين من "الجيول"،حيث تكون المهمة متعبة بالنسبة لرجال الشرطة أو الدرك المكلفين بالحراسة داخل المحاكم. وقد قدر وزير العدل عدد السجناء الذين يتم نقلهم في اليوم الواحد بأكثر من 400 مائة سجين وسجينة، موزعين على المحكمة الزجرية بعين السبع ومحكمة الاستئناف بشارع الجيش الملكي.

- إجلاء مجموعة من المتضررين والمعزولين إثر فيضانات وادي الساقية الحمراء بالسمارة. فقد شهد اليوم الثاني عملية التدخل وإجلاء المتضررين والمعزولين نتيجة فيضان وادي الساقية الحمراء، حيث قامت مصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية بتنسيق مع القوات المسلحة الملكية بما يقارب 51 تدخلا على امتداد النفوذ الترابي لإقليم السمارة. وقد سببت الأمطار ارتباكا على مستوى حركة المرور، نتيجة سيول وفيضان الأدوية المترامية بإقليم وارتفاع منسوب مياهها، إضافة إلى عزل بعض الدور والمساكن بالجماعات الترابية نتيجة محاصرة المياه لها. ولم يسجل طوال فترات الإغاثة والتمشيط أي حالات خطيرة تستدعي الإسعاف الطبي المستعجل.

* آخر ساعة:

- أعلت شركة (نيكسانس) المغرب عن استثمار يبلغ 25 مليون درهم من أجل تلبية متطلبات قطاع الطاقات المتجددة، وبالتالي المشاركة في نمو سوق مستقبلي يرتكز على حماية البيئة والحد من الاحتباس الحراري. وقال بلاغ للشركة إنها تعمل على تطوير العلامة "المغرب" وتضع خبرتها الصناعية وعرضها من المنتجات المغربية 100 في المائة لصالح الشركات المغربية والأجنبية حاملة مشاريع تطوير الطاقات المتجددة.

- احتلت وجهة أوربا مركز الصدارة ضمن مختلف وجهات حركة النقل الجوي بمطارات المملكة بحصة 35ر67 في المائة. وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن مجموع المسافرين المتوافدين من وإلى أوروبا عبر المطارات المغربية بلغ في شهر شتنبر الماضي مليون و163 ألف و27 مسافرا من أصل مليون و726 ألف و757 مسافرا خلال الشهر التاسع من السنة الجارية. وأبرز المصدر ذاته أن معدل نمو المسافرين بالوجهة الأوربية لم يتجاوز نسبة 72ر0 في المائة مقارنة مع شهر شتنبر من السنة الفارطة حيث كان العدد محددا في مليون و 154 ألف و750 مسافرا.

* أخبار اليوم:

- إنقاذ 1500 قاصر أغلبهم مغاربة حاولوا الهجرة نحو أوروبا. فقد قامت السلطات المحلية بمدينة مليلية المحتلة خلال هذه السنة بإنقاذ حياة نحو 1500 من القاصرين غير المصحوبين، أغلبهم من المغرب حاولوا الهجرة بطرق غير شرعية إلى الجزيرة الإيبيرية عبر الاختفاء داخل محركات السفن التي تنتقل بين مليلية ومختلف موانئ مدن الجنوب الإسبانية. كما أن أغلبهم يضطرون إلى المغامرة بحياتهم لبلوغ الفردوس الأوروبي سواء من خلال القفز من أسوار عالية للدخول إلى الميناء أو الاختباء قرب المحركات.

- الزيادات في خدمات التحفيظ العقاري تدخل حيز التطبيق ابتداء من الغد واستياء عارم في صفوف الموثقين والمنعشين العقاريين؛ ومحمد أمين التهامي الوزاني، الرئيس السابق للمجلس الوطني للهيئة الوطنية للموثقين، يقول إن "قطاع العقار يعيش أزمة خانقة منذ مدة، وعوض تشجيعه عبر تخفيض مصاريف الخدمات التي تقدمها وكالات التحفيظ العقاري، تم بالمقابل رفع الرسوم".

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "المجلس الوطني الاستثنائي للحزب قرر بإجماع أعضائه الاصطفاف إلى جانب حزب العدالة والتنمية والمشاركة في الحكومة المقبلة"؛ مضيفا، خلال مروره ببرنامج إذاعي، أن حزب الاستقلال، من موقعه داخل الحكومة، سيحاول أن يجد بعض الحلول للقضايا العالقة.

- المقاولات المغربية بصدد إطلاق مبادرتها حول المناخ وقطاع التأمين يدخل على الخط. فقد أعلن الاتحاد العام المقاولات المغرب أنه سيعطي انطلاقة الإعلان عن مبادرات متفرقة لعدة مقاولات كبرى ومتوسطة بخصوص المساهمة في المحافظة على البيئة ومواكبة مؤتمر كوب 22. وفي نفس السياق، أعلنت الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، عن اهتمامها هي الأخرى، بمؤتمر كوب 22، وستنظم ندوة دولية قبل المؤتمر تحت عنوان "التغيرات المناخية والتحديات والرهانات لقطاع التأمين"، وذلك بمشاركة خبراء مغاربة وأجانب سيعرضون وجهت نظرهم حول رهانات التغيرات المناخية وأثرها الاقتصادي والاجتماعي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الرئيس الرواندي بول كاغامي يؤكد أنه يتعين أن يعود المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وأن "يضطلع بدوره". وأشار الرئيس الرواندي، في حديث للصحافة، إلى أن "العديد من الأفارقة ربطتهم علاقة بالمغرب في فترة ما من تاريخ بلدانهم واستفادوا من الضيافة المغربية". واعتبر كاغامي، في هذا السياق، أنه كلما اجتمع الناس إلا كانت لكل منهم مساهمة يقدمها للآخرين ومن ثمة "يتعين علينا الالتقاء وتسوية خلافاتنا وإيجاد الوسائل التي تمكننا من العمل سويا". وقال "إننا نحمل هم المواطنين وهذا هو الأهم وهو ما يقوم به المغرب ورواندا"، موضحا أنه لا يوجد سبيل بديل عن التنظيم والفعالية.

- المغرب يصدر أول شحنة من التمور بحلول سنة 2022. حيث كشف مدير المعرض الدولي للتمور بأرفود أن المغرب سيشرع في تصدير أول شحنة من التمور بحلول سنة 2020. وقال بشير سعود، في تصريح للجريدة، على هامش تنظيم الدورة السابعة للمعرض الدولي للتمور، إن سنة 2022 ستكون سنة فارقة في قطاع التمور بالمغرب، حيث ستشهد تدفق موجة إنتاجية مهمة ناتجة عن بلوغ الأغراس الجديدة مرحلة النضج وتقديم المردودية.

* لوماتان:

- أعلنت وزارة الداخلية أنه على إثر الحادث المؤلم الذي ذهب ضحيته، ليلة يوم الجمعة 28 أكتوبر 2016، المسمى قيد حياته محسن فكري، أصدر جلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية لوزير الداخلية للتوجه يومه الأحد 30 أكتوبر 2016 لمدينة الحسيمة لتقديم تعازي ومواساة جلالته إلى عائلة المرحوم. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن وزير الداخلية أبلغ عائلة الفقيد التعليمات الملكية السامية لإجراء بحث دقيق ومعمق ومتابعة كل من ثبتت مسؤوليته في هذا الحادث، مع التطبيق الصارم للقانون في حق الجميع، ليكونوا عبرة لكل من يخل أو يقصر خلال القيام بمهامه ومسؤولياته.

* أوجوردوي لوماروك:

- منظة الصحة العالمية تشيد بجهود المغرب في مجال معالجة الفيروس الكبدي سي منذ إدخال مضادات فيروس للعلاج قبل سنتين. وفي تقرير نشر مؤخرا، أكدت المنظمة أن عددا من الدول كالمغرب والبرازيل تمكنت من توفير أدوية لمواطنيها، وذلك من خلال، على الخصوص الأدوية الجنيسة والإنتاج المحلي والمفاوضات حول الأدوية.

* البيان:

- على بعد أيام من انطلاق فعاليات الدورة ال22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "كوب22″، التي ستحتضنها مدينة مراكش ما بين 7 و18 نونبر المقبل، دخلت الاستعدادات والتحضيرات لهذه التظاهرة العالمية الكبرى سرعتها القصوى. وعلى مستوى تهيئ القرية التي ستحتضن أشغال هذه القمة والمتواجدة بموقع "باب إيغلي" والممتدة على مساحة 223 ألف و647 متر مربع، فان الأشغال أشرفت على الانتهاء، ومن المقرر أن يتم تسليم هذه القرية للأمم المتحدة في بداية نونبر المقبل.

* لوبنيون:

- أفاد بنك المغرب بأن وتيرة نمو المجمع النقدي(م3) ارتفعت إلى 5,9 في المائة في شتنبر 2016، بعد أن سجلت 5,5 في المائة شهرا من قبل، ليصل إلى 1.180 مليار درهم. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر شتنبر 2016، أن هذا التطور يعكس بالأساس زيادة بنسبة 7,2 في المائة في الودائع تحت الطلب لدى البنوك (مقابل 9, 6 في شهر غشت) و ارتفاعا بنسبة 1,6 في المائة (مقابل 1,1 في المائة في شهر غشت) في الحسابات لأجل، وكذا ارتفاعا بنسبة 1, 4 في المائة (مقابل 9 ,3 في المائة) في وتيرة نمو سندات هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة.

* ليبراسيون:

- أكد رئيس قطب المجتمع المدني لقمة المناخ "كوب 22" ادريس اليزمي، السبت الماضي بمراكش، خلال مائدة مستديرة حول "المدينة، الجامعة والمجتمع المدني..من أجل تحرك مشترك للتصدي للاحتباس الحراري"، أن الباحثين والطلبة وفعاليات المجتمع المدني يضطلعون بأدوار محورية في مجال حماية البيئة ومكافحة التغيرات المناخية. ودعا اليزمي، إلى ضرورة تبني تنمية محلية مستدامة وتملك أهداف التنمية المستدامة الـ17 لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي اعتمدها قادة العالم في شتنبر 2015 في القمة الأممية.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* الصباح:

- عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، يقول إنه لا يهتم كثيرا بعدد الحقائب التي سيتولاها حزبه في حكومة عبد الإله بن كيران، ولكنه يهتم أكثر بنوعية الكفاءات التي ستقوم بعمل فعال على أرض الواقع في الوقت المناسب لخدمة المواطنين. وأقر أخنوش، في لقاء صحافي عقده بعد انتخابه رئيسا للحزب، بأنه اختلف مع ابن كيران في كيفية التصرف في صندوق التنمية القروية جراء حدوث تشويش من قبل شخصيات معينة، عكر صفو العلاقة بينهما لمدة يسيرة لكنها انقشعت غيومها بعد توضيح الأمور؛ واصفا ذلك بالسلوك العادي في العمل السياسي.

- العنصر: لا مشاركة في الحكومة بدون الأحرار. حيث قال امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، مخاطبا أعضاء برلمان حزبه أول أمس السبت، بالقول إنه "لا يمكن أن نشارك دون التجمعيين، هم حلفاؤنا وعلينا أن ننتظر موقفهم"؛ مؤكدا في الوقت نفسه أنه "مع إحياء الكتلة الديمقراطية اليوم. ستكون المشاركة مضرة بحزبنا، ولا بد من التنسيق مع أحزاب الوفاق بقيادة الأحرار".

* بيان اليوم:

- برلمان الحزب يقرر مشاركة التقدم والاشتراكية في الحكومة المقبلة ويفوض للديوان السياسي صلاحية تدبير هذه المشاركة؛ والأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله يقول إن "المشاركة في الحكومة الجديدة ستكون على أساس برنامج عمل وميثاق شرف منسجمين مع المنطلقات الفكرية والتقدمية للحزب وتوجهاته السياسية".

- وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني تؤكد أن صادرات منتوجات الصناعة التقليدية تحافظ على وتيرة نموها التصاعدية الملحوظة منذ أشهر خلال الفصل الثالث من سنة 2016. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن عائدات الصادرات لمعظم منتوجات الصناعة التقليدية عرفت تزايدا ملحوظا بنسب نمو متباينة، حيث تصدر الفخار والحجر قائمة المنتوجات الأكثر طلبا بالسوق الخارجية خلال الفصل الثالث من سنة 2016، لتحقق بذلك أكبر حصة من رقم معاملات التصدير (21 في المائة)، تليها الزرابي بحصة بلغت 18،5 في المائة.

* المساء:

- عبد العظيم الحافي، مندوب مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغيرات المناخ (كوب 22)، يقول إن "الهاجس التنظيمي يمنع المسؤولين من النوم حتى يتم تسليم "باب إغلي" في الوقت المحدد"؛ مضيفا أن "دور رئاسة كوب 22 هو اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها التوفيق بين المواقف المتضاربة للدول، نظرا لأن مصالح وإكراهات الجزر الصغيرة ليست هي نفسها بالنسبة للدول المنتجة للبترول أو الدول الأوروبية". (حوار).

- حجز 51 طنا من القطاني المهربة من مليلية المحتلة بالناظور. ففي ضربة موجعة وغير مسبوقة تلقاها المهربون المتاجرون في المواد الغذائية التي تمس القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة، تحت قيادة رئيسها، أول أمس السبت، ببلدة فرخانة، أحد المعابر المؤدية إلى مدينة مليلية السليبة، في إطار محاربتها لظاهرة التهريب، من حجز 15 طنا من القطاني، عدس وفاصوليا وحمص، وهي المواد الغذائية التي عرفت أسعارها ارتفاعا غير مسبوق تجاوزت نسبته 250 في المائة.

* الأحداث المغربية:

- عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، يقول "سنعمل على إعطاء دينامية جديدة للحزب من خلال تجميع كفاءاته وذلك من خلال الانفتاح على كل الطاقات والفعاليات ومن خلال ذلك الاهتمام بمشاغل ومشاكل المواطنين"، مضيفا أنه "من المهم أن نجعل من الحزب فضاء للنقاش والحوار، ولإنتاج كفاءات يمكن تساهم في تسيير شؤون البلاد في المستقبل" (حوار).

- طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية تقاطع الدراسة. يستمر رفض طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية لمرسوم إدماج مؤسساتهم عبر مرسوم "البوليتيكنيك" من خلال مقاطعتهم للدروس والاحتجاجات الجهوية بالمدارس بعدد من المدن، وفي هذا الإطار وتفعيلا لقرار الجموع العامة للطلبة، شهدت الساحة المقابلة للبرلمان أول أمس السبت، وقفة احتجاجية إنذارية وطنية ثانية، وهي حسب التنسيقية الوطنية للطلبة بمثابة تتويج لأسبوع الحداد ضد مرسوم مشروع "البوليتيكنيك" وضد البلاغ الوزاري الصادر يوم 20 أكتوبر، والذي اعتبره محاولة من الوزارة والوزير السابق "توهيم وتغليط الرأي العام"، وإنهاء احتقان دام لأسابيع، دون تقديم بدائل حقيقية، للتراجع عن المرسوم المذكور".

* المنعطف:

- خصاص مهول في أطر التدريس بالجامعات يتطلب توظيف ألف أستاذ كل سنة. فقد كشفت النقابة الوطنية للتعليم العالي، أن 4500 أستاذ سيحالون على التقاعد بحلول سنة 2018، ما ينذر بكارثة حقيقية في قطاع التعليم العالي. ومما يزيد من تعقيد هذا المشكل، حسب بيان للنقابة، هو ارتفاع عدد الطلبة الجامعيين إلى مليون طالب وطالبة سنة 2018. وتقترح النقابة لتعويض الخصاص المهول في أساتذة التعليم العالي توظيف ألف أستاذ جامعي جديد كل سنة.

- أعلنت المجموعة البرتغالية "سيمولد" المتخصصة في تحويل البلاستيك، عن إنشاء مركب صناعي لها بالمغرب، مخصص لتصنيع القوالب والمكونات الداخلية والخارجية للسيارات. ويمتد المصنع على مساحة عشرة هكتارات، بمبلغ استثمار قدره 650 مليون درهم. وأوضحت الشركة البرتغالية التي تأسست سنة 1959، أن المشروع يدخل في إطار توسيع تواجد الشركة في القارة الإفريقية، ومن المنتظر أن يخلق أزيد من 300 منصب شغل جديد. ولم يتم الكشف بعد عن المدينة التي سوف تحتضن المركب الصناعي.

* رسالة الأمة:

- كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، الجمعة الماضي، عن أماكن الاعتقال "جيول"، داخل محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، كما كشف لأول مرة، عن عدد من الزنازين التي يوضع فيها المعتقلون بعد استقدامهم من السجن للمثول أمام القضاة في الجلسات العلنية أو أمام قضاة التحقيق، وكذا المعتقلون الذين يحالون من طرف جميع المصالح الأمنية بالدار البيضاء أو من قبل عناصر الدرك الملكي. وصرح الرميد، أن خدمة (الفيزيوكونفيرونس)، ستخفض من حدة ضغط نقل سجناء الحق العام من السجون إلى المحاكم وكذا الحد من حالات فرار المعتقلين من "الجيول"،حيث تكون المهمة متعبة بالنسبة لرجال الشرطة أو الدرك المكلفين بالحراسة داخل المحاكم. وقد قدر وزير العدل عدد السجناء الذين يتم نقلهم في اليوم الواحد بأكثر من 400 مائة سجين وسجينة، موزعين على المحكمة الزجرية بعين السبع ومحكمة الاستئناف بشارع الجيش الملكي.

- إجلاء مجموعة من المتضررين والمعزولين إثر فيضانات وادي الساقية الحمراء بالسمارة. فقد شهد اليوم الثاني عملية التدخل وإجلاء المتضررين والمعزولين نتيجة فيضان وادي الساقية الحمراء، حيث قامت مصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية بتنسيق مع القوات المسلحة الملكية بما يقارب 51 تدخلا على امتداد النفوذ الترابي لإقليم السمارة. وقد سببت الأمطار ارتباكا على مستوى حركة المرور، نتيجة سيول وفيضان الأدوية المترامية بإقليم وارتفاع منسوب مياهها، إضافة إلى عزل بعض الدور والمساكن بالجماعات الترابية نتيجة محاصرة المياه لها. ولم يسجل طوال فترات الإغاثة والتمشيط أي حالات خطيرة تستدعي الإسعاف الطبي المستعجل.

* آخر ساعة:

- أعلت شركة (نيكسانس) المغرب عن استثمار يبلغ 25 مليون درهم من أجل تلبية متطلبات قطاع الطاقات المتجددة، وبالتالي المشاركة في نمو سوق مستقبلي يرتكز على حماية البيئة والحد من الاحتباس الحراري. وقال بلاغ للشركة إنها تعمل على تطوير العلامة "المغرب" وتضع خبرتها الصناعية وعرضها من المنتجات المغربية 100 في المائة لصالح الشركات المغربية والأجنبية حاملة مشاريع تطوير الطاقات المتجددة.

- احتلت وجهة أوربا مركز الصدارة ضمن مختلف وجهات حركة النقل الجوي بمطارات المملكة بحصة 35ر67 في المائة. وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن مجموع المسافرين المتوافدين من وإلى أوروبا عبر المطارات المغربية بلغ في شهر شتنبر الماضي مليون و163 ألف و27 مسافرا من أصل مليون و726 ألف و757 مسافرا خلال الشهر التاسع من السنة الجارية. وأبرز المصدر ذاته أن معدل نمو المسافرين بالوجهة الأوربية لم يتجاوز نسبة 72ر0 في المائة مقارنة مع شهر شتنبر من السنة الفارطة حيث كان العدد محددا في مليون و 154 ألف و750 مسافرا.

* أخبار اليوم:

- إنقاذ 1500 قاصر أغلبهم مغاربة حاولوا الهجرة نحو أوروبا. فقد قامت السلطات المحلية بمدينة مليلية المحتلة خلال هذه السنة بإنقاذ حياة نحو 1500 من القاصرين غير المصحوبين، أغلبهم من المغرب حاولوا الهجرة بطرق غير شرعية إلى الجزيرة الإيبيرية عبر الاختفاء داخل محركات السفن التي تنتقل بين مليلية ومختلف موانئ مدن الجنوب الإسبانية. كما أن أغلبهم يضطرون إلى المغامرة بحياتهم لبلوغ الفردوس الأوروبي سواء من خلال القفز من أسوار عالية للدخول إلى الميناء أو الاختباء قرب المحركات.

- الزيادات في خدمات التحفيظ العقاري تدخل حيز التطبيق ابتداء من الغد واستياء عارم في صفوف الموثقين والمنعشين العقاريين؛ ومحمد أمين التهامي الوزاني، الرئيس السابق للمجلس الوطني للهيئة الوطنية للموثقين، يقول إن "قطاع العقار يعيش أزمة خانقة منذ مدة، وعوض تشجيعه عبر تخفيض مصاريف الخدمات التي تقدمها وكالات التحفيظ العقاري، تم بالمقابل رفع الرسوم".

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "المجلس الوطني الاستثنائي للحزب قرر بإجماع أعضائه الاصطفاف إلى جانب حزب العدالة والتنمية والمشاركة في الحكومة المقبلة"؛ مضيفا، خلال مروره ببرنامج إذاعي، أن حزب الاستقلال، من موقعه داخل الحكومة، سيحاول أن يجد بعض الحلول للقضايا العالقة.

- المقاولات المغربية بصدد إطلاق مبادرتها حول المناخ وقطاع التأمين يدخل على الخط. فقد أعلن الاتحاد العام المقاولات المغرب أنه سيعطي انطلاقة الإعلان عن مبادرات متفرقة لعدة مقاولات كبرى ومتوسطة بخصوص المساهمة في المحافظة على البيئة ومواكبة مؤتمر كوب 22. وفي نفس السياق، أعلنت الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، عن اهتمامها هي الأخرى، بمؤتمر كوب 22، وستنظم ندوة دولية قبل المؤتمر تحت عنوان "التغيرات المناخية والتحديات والرهانات لقطاع التأمين"، وذلك بمشاركة خبراء مغاربة وأجانب سيعرضون وجهت نظرهم حول رهانات التغيرات المناخية وأثرها الاقتصادي والاجتماعي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الرئيس الرواندي بول كاغامي يؤكد أنه يتعين أن يعود المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وأن "يضطلع بدوره". وأشار الرئيس الرواندي، في حديث للصحافة، إلى أن "العديد من الأفارقة ربطتهم علاقة بالمغرب في فترة ما من تاريخ بلدانهم واستفادوا من الضيافة المغربية". واعتبر كاغامي، في هذا السياق، أنه كلما اجتمع الناس إلا كانت لكل منهم مساهمة يقدمها للآخرين ومن ثمة "يتعين علينا الالتقاء وتسوية خلافاتنا وإيجاد الوسائل التي تمكننا من العمل سويا". وقال "إننا نحمل هم المواطنين وهذا هو الأهم وهو ما يقوم به المغرب ورواندا"، موضحا أنه لا يوجد سبيل بديل عن التنظيم والفعالية.

- المغرب يصدر أول شحنة من التمور بحلول سنة 2022. حيث كشف مدير المعرض الدولي للتمور بأرفود أن المغرب سيشرع في تصدير أول شحنة من التمور بحلول سنة 2020. وقال بشير سعود، في تصريح للجريدة، على هامش تنظيم الدورة السابعة للمعرض الدولي للتمور، إن سنة 2022 ستكون سنة فارقة في قطاع التمور بالمغرب، حيث ستشهد تدفق موجة إنتاجية مهمة ناتجة عن بلوغ الأغراس الجديدة مرحلة النضج وتقديم المردودية.

* لوماتان:

- أعلنت وزارة الداخلية أنه على إثر الحادث المؤلم الذي ذهب ضحيته، ليلة يوم الجمعة 28 أكتوبر 2016، المسمى قيد حياته محسن فكري، أصدر جلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية لوزير الداخلية للتوجه يومه الأحد 30 أكتوبر 2016 لمدينة الحسيمة لتقديم تعازي ومواساة جلالته إلى عائلة المرحوم. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن وزير الداخلية أبلغ عائلة الفقيد التعليمات الملكية السامية لإجراء بحث دقيق ومعمق ومتابعة كل من ثبتت مسؤوليته في هذا الحادث، مع التطبيق الصارم للقانون في حق الجميع، ليكونوا عبرة لكل من يخل أو يقصر خلال القيام بمهامه ومسؤولياته.

* أوجوردوي لوماروك:

- منظة الصحة العالمية تشيد بجهود المغرب في مجال معالجة الفيروس الكبدي سي منذ إدخال مضادات فيروس للعلاج قبل سنتين. وفي تقرير نشر مؤخرا، أكدت المنظمة أن عددا من الدول كالمغرب والبرازيل تمكنت من توفير أدوية لمواطنيها، وذلك من خلال، على الخصوص الأدوية الجنيسة والإنتاج المحلي والمفاوضات حول الأدوية.

* البيان:

- على بعد أيام من انطلاق فعاليات الدورة ال22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "كوب22″، التي ستحتضنها مدينة مراكش ما بين 7 و18 نونبر المقبل، دخلت الاستعدادات والتحضيرات لهذه التظاهرة العالمية الكبرى سرعتها القصوى. وعلى مستوى تهيئ القرية التي ستحتضن أشغال هذه القمة والمتواجدة بموقع "باب إيغلي" والممتدة على مساحة 223 ألف و647 متر مربع، فان الأشغال أشرفت على الانتهاء، ومن المقرر أن يتم تسليم هذه القرية للأمم المتحدة في بداية نونبر المقبل.

* لوبنيون:

- أفاد بنك المغرب بأن وتيرة نمو المجمع النقدي(م3) ارتفعت إلى 5,9 في المائة في شتنبر 2016، بعد أن سجلت 5,5 في المائة شهرا من قبل، ليصل إلى 1.180 مليار درهم. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر شتنبر 2016، أن هذا التطور يعكس بالأساس زيادة بنسبة 7,2 في المائة في الودائع تحت الطلب لدى البنوك (مقابل 9, 6 في شهر غشت) و ارتفاعا بنسبة 1,6 في المائة (مقابل 1,1 في المائة في شهر غشت) في الحسابات لأجل، وكذا ارتفاعا بنسبة 1, 4 في المائة (مقابل 9 ,3 في المائة) في وتيرة نمو سندات هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة.

* ليبراسيون:

- أكد رئيس قطب المجتمع المدني لقمة المناخ "كوب 22" ادريس اليزمي، السبت الماضي بمراكش، خلال مائدة مستديرة حول "المدينة، الجامعة والمجتمع المدني..من أجل تحرك مشترك للتصدي للاحتباس الحراري"، أن الباحثين والطلبة وفعاليات المجتمع المدني يضطلعون بأدوار محورية في مجال حماية البيئة ومكافحة التغيرات المناخية. ودعا اليزمي، إلى ضرورة تبني تنمية محلية مستدامة وتملك أهداف التنمية المستدامة الـ17 لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي اعتمدها قادة العالم في شتنبر 2015 في القمة الأممية.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 19 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة