الجمعة 19 أبريل 2024, 19:57

صحافة

عناوين الصحف: خصاص الأطر الصحية يهدد مراكز معاجلة الإدمان بالإغلاق وأحزاب تتسابق لحذف معاشات البرلمانيين والوزراء


كشـ24 نشر في: 5 يناير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..
 * أخبار اليوم:
 - رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتجاهل تهديد النقابات ويدفع بمشروع إصلاح صناديق التقاعد إلى المجلس الحكومي. مصدر حكومي موثوق قال للجريدة إن المشروع، الذي سيعرض على المجلس الحكومي هذا الأسبوع، يتضمن الوصفة التي قدمها رئيس الحكومة في جلسة مساءلته الشهرية أمام مجلس النواب يوم 22 دجنبر الماضي، والتي سيستغرق تنفيذها مدة خمس سنوات.
 

- خطة الرميد لعدم نسيان حوالي 30 ألف معتقل احتياطي في السجون.. فبعد النجاح الذي لاقته تطبيقية "الخدمة القضائية"، أعلن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، أمس، عن إطلاق تطبيقتين جديدتين تتعلق الأولى بالاعتقال الاحتياطي، فيما تتعلق الثانية بتنفيذ الأحكام القضائية التي تصدر في مواجهة شركات التأمين، وذلك في محاولة من الوزارة تجاوز مشاكل الاعتقال الاحتياطي الذي يشكل 41 في المئة من عدد السجناء، من جهة، وتأخر شركات التأمين في تنفيذ الأحكام لمدة تصل أحيانا إلى السنتين من جهة أخرى.
 

* الحركة:
 - أفاد بلاغ للسلطات المينائية لطنجة المتوسط، أول أمس، بأن ميناء طنجة المتوسط حصل على شهادة الجودة المرتبطة بالتسيير البيئي (إيزو 14001). وأوضح المصدر ذاته أن شهادة الجودة التي حصل عليها ميناء طنجة المتوسط، تتعلق باستقبال البواخر والخدمات المرافقة ومدى احترام البيئة المحيطة، كما أن حصول الميناء على هذه الشهادة "يلائم السياسة التي تنهجها الوكالة الخاصة لطنجة المتوسط، والتي تهم تجهيز وتنمية وتدبير ميناء طنجة المتوسط والمنطقة التابعة له، وتوفير الخدمات الجيدة للمرتفقين وتدبير المجال البيئي".

- في مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط: 26.9 في المئة نسبة الادخار الوطني من الناتج الداخلي الخام سنة 2015. فقد بلغت نسبة الادخار الوطني ما مجموعه 26.9 في المئة من الناتج الداخلي الخام عوض 24.6 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2014. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول الوضعية الاقتصادية الوطنية خلال الفصل الثالث من سنة 2015، بأن حصر الحسابات الوطنية التي تدمج لأول مرة مكونات الطلب، وكذا الحسابات الموحدة حسب سنة الأساس 2007 عوض سنة 1998، أدى إلى ارتفاع الاستهلاك النهائي الوطني بنسبة 3.4 في المئة.
 

* بيان اليوم:
 - وزارة النقل تتدارس تقاعس 3 ملايين مواطن عن تجديد رخص السياقة، وبوليف يحمل السائقين تهاونهم ويعلن اتخاذ القرار الملائم بعد اجتماعات للتقييم. فمع حلول الفاتح من يناير 2016، وجد حوالي 3 ملايين مواطن، وضمنهم عدد كبير من مهنيي النقل أنفسهم أمام وضع حرج جدا. ومع بداية الأسبوع الأول من السنة الجديدة فضل عدد كبير من المتأخرين عن موعد التجديد ركن سياراتهم في انتظار اتضاح الرؤية، فيما سارع آخرون إلى مراكز تسجيل السيارات لمعرفة هامش الغرامات الواجب أداؤها عن التأخير، مع الأمل في صدور قرار وزاري يشكل طوق نجاة للمتأخرين عن الركب.
 

- المجلس الوزاري لحقوق الإنسان يعترض على تركيبة المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، كما جاء بها مشروع القانون رقم 14-78، الخاص بهذا المجلس والذي يوجد قيد الدرس بمجلس النواب. ودعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي أبدى رأيه في نص القانون نزولا عند طلب من رئيس مجلس النواب، إلى تعديل المادة 4 من نص هذا المشروع، بحيث يتم تعيين أعضاء المجلس مع احترام لتوازن السلطات الدستورية.
 

* الصباح:
- جطو يحيل ستة ملفات فساد على الرميد .. أحال المجلس الأعلى للحسابات ستة ملفات، يشتبه في وجود اختلالات مالية فيها، على وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، بصفته الرئيس المباشر للنيابة العامة، لإجراء أبحاث فيها وتقرير المتابعة في حال ثبوت الصبغة الجنائية. وفي ظل التكتم حول طبيعة تلك الملفات والمؤسسات موضوع المساءلة، ربطتها المصادر ذاتها بالخروقات التي وقف عليها المجلس الأعلى للحسابات والتي يتعلق بعضها بشبهة تزوير وثائق مكونة لبعض الملفات الإدارية والتقنية لمقاولات نالت صفقات عمومية.
 

- أحزاب تتسابق لحذف معاشات البرلمانيين والوزراء .. حيث تجري الأحزاب السياسية سباق السرعة النهائية للوصول إلى خط النهائية بشأن الظهور بمظهر المتفاعل مع مطالب المواطنين الرامية إلى مراجعة أو حذف معاشات البرلمانيين والوزراء من خلال التقدم بمقترحات قوانين. وأوضحت مصادر أن أحزاب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الاشتراكي تروج، كل حسب قوته الإعلامية، أنهم مع مطالب "الشعب" الرامية إلى نشر لوائح الوزراء المستفيدين من التعويضات الإضافية الخاصة بمعاشهم منذ عهد الحكومة الأولى بعد الاستقلال وإلى غاية حكومة ابن كيران، وإلغائها بصفة نهائية.
 

* المساء:
 - الوردي يشعل مطالب مهنيي القطاع بإقرار زيادات شاملة في الأجور.. حيث يبدو أن وزير الصحة، حسين الوردي، سيواجه احتجاجات غير مسبوقة بسبب قراره بالعمل على الزيادة في أجور وتعويضات الأطباء التابعين للدولة والسماح لهم بالاشتغال في القطاع الخاص على غرار الأساتذة الباحثين. قرارات الوزير، المتضمنة في محضر الاتفاق الموقع مع النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، والتي أثارت في البداية غضب الأطباء المقيمين والداخليين، دفعت المنظمة الديمقراطية للصحة إلى التعبير عن رفضها لما أسمته بالتعاطي مع مطالب الأسرة الصحية بميزانين، داعية الوزير إلى الزيادة في أجور وتعويضات جميع العاملين وتمتيع الممرضين والممرضات والقابلات بنفس الترخيص للعمل بالقطاع الخاص.
 

- 44 في المائة من المقاولات تؤكد تحسن مبيعات الجملة .. فمن المنتظر أن تستفيد تجارة الجملة بالمغرب من انتعاش النمو الاقتصادي خلال الفصل الثالث من 2015، إذ سجلت مبيعات قطاع تجارة الجملة ارتفاعا حسب 44 في المائة من مسؤولي المقاولات. وحسب البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية الخاصة بقطاعي الخدمات النفعية غير المالية وتجارة الجملة، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، فإن هذا الارتفاع يعزي إجمالا إلى ارتفاع مبيعات "التجارة بالجملة لتجهيزات صناعية أخرى" و"أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة".
 

* الأحداث المغربية:
 - اليزمي: من حق الفاعلين إبداء معارضتهم لتوصية المجلس حول المساواة والمناصفة.. إذ ما تزال بعض توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان تثير المزيد من النقاش، فبعدما أطلقت توصيته حول المساواة في الإرث جدلا مجتمعيا كبيرا، قال رئيس المجلس إدريس اليزمي، إن تعبير مختلف الفاعلين، لا سيما السياسيين منهم، عن معارضتهم لأي من توصيات المجلس، يعد حقا مشروعا، بل ومسؤولية تقع عل عاتقهم. وشدد على أهمية احترام هذا الحق، وأعرب في المقابل عن اندهاشه من "هذه الانتقائية" في التعامل مع توصيات المجلس.
 

- "لكشري ترافل إنتلجنس": ماندارين أورينتال بمراكش أفضل فندق فاخر بالعالم لسنة 2015 .. حيث اختارت المجلة الرقمية الأمريكية "لكشري ترافل إنتلجنس" فندق "ماندارين أورينتال" بمراكش كأفضل فندق فاخر في العالم لسنة 2015. وأوضح بلاغ لمؤسسة "موزاييك إيفانتس آند كو" أن الفندق، الذي افتتح في أكتوبر الماضي، استطاع دخول نادي أفخم الفنادق بالعالم، متقدما على مجموعة من الفنادق الأوروبية والأسيوية المشهورة، مشيرا إلى أن هذا الاختيار، الذي جاء أشهرا قليلة فقط بعد افتتاح الفندق، يبرز الإتقان الكبير والجودة الاستثنائية لخدمات هذا الفندق، وكذا اعترافا بالاهتمام الخاص الذي يوليه المستخدمون في الفندق لأدق التفاصيل
 

* الاتحاد الاشتراكي:
 - الحكومة برمجت سنة 2016 لرفع الدين الخارجي للخزينة ب20 مليار درهم والمديونية الخارجية للخزينة ستقفز من 149 مليار درهم إلى 169 مليار درهم.. حيث يتوقع القانون المالي الذي وضعته الحكومة لسنة 2016 أن تصل المديونية الخارجية للخزينة إلى 169 مليار درهم أي بارتفاع يوازي 20 مليار درهم مقارنة مع مستواه في مالية 2015. وكشفت وزارة الاقتصاد والمالية أن حجم المديونية الخارجية للخزينة العامة بلغ عند متم شتنبر الماضي 14.4 مليار دولار، أي 139 مليار درهم، دون احتساب الشهور الثلاثة الأخيرة من 2015، التي توقع لها القانون المالي الماضي أن تنتهي بأزيد من 149 مليار درهم.
 

- ارتفاع قطاع الخدمات النفعية غير المالية في الفصل الثالث من 2015.. فقد ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات النفعية غير المالية، قد يكون سجل، خلال الفصل الثالث لسنة 2015، ارتفاعا حسب 35 في المائة من مسؤولي المقاولات. ووفقا للبحث الفصلي للظرفية لقطاعي الخدمات النفعية غير المالية وتجارة الجملة لشهر دجنبر 2015، فإن هذا الارتفاع يعزى إلى التطور المزدوج لنشاط فروع "النقل البري والنقل عبر الأنابيب" و"الاتصالات". وأوضح البحث أن تحسن النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات غير المالية قد يكون في نفس المنحى الإيجابي على الصعيد الخارجي وعلى مستوى الطلب.
 

* رسالة الأمة:
 - موقع أمريكي يصنف المغرب في المرتبة 106 عالميا في مؤشر غلاء المعيشة.. فقد صنف المغرب ضمن ثاني بلدان المغرب العربي على مستوى غلاء المعيشة، حيث وضعه موقع "نومبيو" الأمريكي، في المرتبة 106 عالميا في مؤشر يقيس مستويات غلاء المعيشة شمل 125 دولة. وكشف الموقع المتخصص في رصد تفاصيل المعيشة في أغلب بلدان العالم، أن مصاريف التنقل والتسوق تكلف المغاربة 50 في المائة من أجورهم الشهرية، مشيرا إلى أن معدل الراتب الشهري في المغرب يتراوح ما بين ألفين وخمسمائة و6 آلاف درهم شهريا. كما أضاف أن تكلفة العقارات في المغرب أقل بكثير من نظيرتها في أمريكا، حيث أن شراء شقة وسط مدينة مغربية كبيرة يكلف ما بين مليون و2 مليون درهم، بينما لن تتجاوز أسعارها 600 إلى 110 ألف درهم، في ضواحي المدن والهوامش والمدن الصغيرة.
 

- خصاص الأطر الصحية يهدد مراكز معاجلة الإدمان بالإغلاق .. إذ أصحبت مجموعة من المراكز المتخصصة في معالجة الإدمان مهددة بالإغلاق بفعل خصاص الأطر الصحية، حسب مرصد الشمال لحقوق الإنسان الذي اختار مركز تطوان نموذجا كونه يضم أزيد من 10 آلاف مدمن قادمين من كل من مرتيل والمضيق والفنيدق وشفشاون وواد لاو، حيث يستفيد من العلاج البديل 216 شخصا في حين أن حوالي 1500 متعاط مسجل في لائحة الانتظار الخاصة بالمركز، مما يجعل المركز عاجزا عن خدمة الوافدين أمام ندرة الأطباء والممرضين.
 

* آخر ساعة:
 - 26 مليار سنتيم لاقتناء مليوني جواز سفر .. فقد كشفت معطيات لوزارة الداخلية، وردت بالحساب الخصوصي الخاص بوضع وثائق الهوية الالكترونية ووثائق السفر التابع للوزارة، أنها تتوقع اقتناء مليوني جواز سفر بيومتري شخصي خلال سنة 2016 بقيمة مالية قدرها 26 مليار سنتيم، وهو ما يشكل ارتفاعا ملحوظا مقارنة مع السنة الماضية، حيث لم تتجاوز نسبة الاقتناء مليون و250 ألف جواز سفر بغلاف مالي قدر ب 18 مليارا و200 مليون سنتيم.
 

- الحكومة تضيق الخناق على المتاجرين في البشر.. حيث شددت الحكومة من العقوبات المفروضة على المتورطين في جرائم الاتجار في البشر. واعتمد مشروع القانون الذي طرحته الحكومة وتشرع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، يومه الثلاثاء، في دراسته، عقوبات صارمة تصل إلى السجن لمدة ثلاثين سنة، وغرامة مالية تتراوح قيمتها ما بين 200 ألف و 2 مليون درهم.
 

* المنعطف:
 - بعد إلغاء تجريم الغش الضريبي بالبرلمان : الدولة تتجه نحو القطاع غير المهيكل لتدارك ما ضاع .. فقد أثار إلغاء تجريم الغش الضريبي من قانون المالية 2016 استهجان العديد من المراقبين والمدافعين على المال العام، على اعتبار أن هذا المقتضى كان يرمي، كما هو معمول به في جل بلدان العالم، إلى محاربة هذه الظاهرة التي تخلف أضرارا فادحة بالاقتصاد الوطني.
 

- قانون جديد يهدف إلى الحماية الإيكولوجية للسواحل المغربية .. فبعد مصادقة مجلس المستشارين بالإجماع على مشروع القانون رقم 81.12 أصبح المغرب يتوفر على قانون حديث كفيل بتحقيق حماية السواحل وتدبيره بطريقة مستدامة، حيث نص القانون على اعتماد المبادئ والقواعد الأساسية للتدبير المندمج للمناطق الساحلية والتي حثت على الأخذ بها مجموعة من المؤتمرات والاتفاقيات الدولية .
 

* العلم:
 - النقابات تخرج كافة أوراقها لدفع حكومة ابن كيران إلى طاولة الحوار .. أيام قليلة باتت تفصلنا عن الوقفة الاحتجاجية الاعتصامية التي قررتها النقابات أمام البرلمان يوم 12 يناير لدفع الحكومة إلى مراجعة موقفها خاصة بعد إعلان رئيس الحكومة عن خطته لإصلاح التقاعد أمام البرلمان. الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، محمد كافي الشراط، أكد أن "المركزيات النقابية سائرة في تنفيذ أجندتها النضالية"، معتبرا أن "يوم 12 يناير هو يوم آخر لرفع الصوت النقابي عاليا لأننا نرفض هذا التعنت والتلاعب بمصير الأجراء".
 

- في بيان لرابطة الصيادلة الاستقلاليين: الدعوة إلى الإسراع بوضع سياسة دوائية وطنية واضحة المعالم. وطالبت الرابطة، خلال الدورة الثانية لمجلسها الوطني، بالتراجع الكلي عن فرض الضريبة على القيمة المضافة على بعض الأدوية وتوسيع وعاء التغطية الصحية لجميع المواطنين وإعادة هيكلة نظام (راميد).
 

* لوماتان:
 - مسؤولو البنك الدولي والحكومة اتفقوا على قرار مبدئي لقرض جديد بقيمة 200 مليون دولار موجهة لتعزيز التدبير المندمج للمخاطر الطبيعية بالمغرب. ويتعين المصادقة على القرض في شهر مارس المقبل على أبعد تقدير. وترتكز العملية موضوع القرض على ثلاثة محاور: الإصلاحات المؤسساتية، وتعزيز القدرات وتقوية آليات الحماية المالية والتأمين على المخاطر خصوصا عبر صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية.
 

* ليبراسيون:
 - رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، يقول إن تعبير مختلف الفاعلين، لا سيما السياسيين منهم، عن معارضتهم لأي من توصيات المجلس يعد حقا مشروعا، بل ومسؤولية تقع عل عاتقهمº مشددا على أهمية احترام هذا الحق.
 

* لوبنيون:
 - ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات النفعية غير المالية، قد يكون سجل، خلال الفصل الثالث لسنة 2015، ارتفاعا حسب 35 في المائة من مسؤولي المقاولات. ووفقا للبحث الفصلي للظرفية لقطاعي الخدمات النفعية غير المالية وتجارة الجملة لشهر دجنبر 2015، فإن هذا الارتفاع يعزى إلى التطور المزدوج لنشاط فروع "النقل البري والنقل عبر الأنابيب" و"الاتصالات". وأوضح البحث أن تحسن النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات غير المالية قد يكون في نفس المنحى الإيجابي على الصعيد الخارجي وعلى مستوى الطلب.
 

* ليكونوميست:
 - السياحة الوطنية تعاني من انكماش في الطلب الخارجي .. هذا ما يستخلص من الأرقام التي قدمها عبد الرفيع الزويتن، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، خلال ندوة صحفية عقدت أمس بالرباط. فبعد ثلاث سنوات من الركود ما بين 2010 و2012، برقم وصولات بلغ 9.3 مليون، حقق القطاع السياحي نموا برقمين انطلاقا من غشت 2013 (16 في المئة) قبل أن ينكمش لينهي السنة ب 7.2 في المئة.
 

* البيان:
 - الجدل بين وزارة النقل والمهنيين لا يبدو أنه سينتهي قريبا. هذه المرة السبب في الاحتقان هو انتهاء أجل تجديد رخص السياقة. مهنيو النقل يعتبرون أن سحب أية رخصة سياقة ورقية هو إجراء "غير قانوني"، حيث اعتبر عبد الإله حفظي، رئيس الفدرالية الوطنية للنقل الطرقي، أن الإجراء غير قانوني نظرا لعدم وجود نص قانوني يؤطر مسطرة سحب رخص السياقة.
 

* أوجوردوي لوماروك:
 - أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن كمية منتوجات الصيد الساحلي ارتفعت إلى 5.685 مليار درهم برسم الأشهر 11 الأولى من 2015، وهو ما يمثل 1.222.01 طنا، مسجلا بذلك ارتفاعا ب 5 في المئة في ما يخص القيمة و8 في المائة في ما يتعلق بالوزن، مقارنة مع نهاية أكتوبر من سنة 2014 .
 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..
 * أخبار اليوم:
 - رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتجاهل تهديد النقابات ويدفع بمشروع إصلاح صناديق التقاعد إلى المجلس الحكومي. مصدر حكومي موثوق قال للجريدة إن المشروع، الذي سيعرض على المجلس الحكومي هذا الأسبوع، يتضمن الوصفة التي قدمها رئيس الحكومة في جلسة مساءلته الشهرية أمام مجلس النواب يوم 22 دجنبر الماضي، والتي سيستغرق تنفيذها مدة خمس سنوات.
 

- خطة الرميد لعدم نسيان حوالي 30 ألف معتقل احتياطي في السجون.. فبعد النجاح الذي لاقته تطبيقية "الخدمة القضائية"، أعلن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، أمس، عن إطلاق تطبيقتين جديدتين تتعلق الأولى بالاعتقال الاحتياطي، فيما تتعلق الثانية بتنفيذ الأحكام القضائية التي تصدر في مواجهة شركات التأمين، وذلك في محاولة من الوزارة تجاوز مشاكل الاعتقال الاحتياطي الذي يشكل 41 في المئة من عدد السجناء، من جهة، وتأخر شركات التأمين في تنفيذ الأحكام لمدة تصل أحيانا إلى السنتين من جهة أخرى.
 

* الحركة:
 - أفاد بلاغ للسلطات المينائية لطنجة المتوسط، أول أمس، بأن ميناء طنجة المتوسط حصل على شهادة الجودة المرتبطة بالتسيير البيئي (إيزو 14001). وأوضح المصدر ذاته أن شهادة الجودة التي حصل عليها ميناء طنجة المتوسط، تتعلق باستقبال البواخر والخدمات المرافقة ومدى احترام البيئة المحيطة، كما أن حصول الميناء على هذه الشهادة "يلائم السياسة التي تنهجها الوكالة الخاصة لطنجة المتوسط، والتي تهم تجهيز وتنمية وتدبير ميناء طنجة المتوسط والمنطقة التابعة له، وتوفير الخدمات الجيدة للمرتفقين وتدبير المجال البيئي".

- في مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط: 26.9 في المئة نسبة الادخار الوطني من الناتج الداخلي الخام سنة 2015. فقد بلغت نسبة الادخار الوطني ما مجموعه 26.9 في المئة من الناتج الداخلي الخام عوض 24.6 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2014. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول الوضعية الاقتصادية الوطنية خلال الفصل الثالث من سنة 2015، بأن حصر الحسابات الوطنية التي تدمج لأول مرة مكونات الطلب، وكذا الحسابات الموحدة حسب سنة الأساس 2007 عوض سنة 1998، أدى إلى ارتفاع الاستهلاك النهائي الوطني بنسبة 3.4 في المئة.
 

* بيان اليوم:
 - وزارة النقل تتدارس تقاعس 3 ملايين مواطن عن تجديد رخص السياقة، وبوليف يحمل السائقين تهاونهم ويعلن اتخاذ القرار الملائم بعد اجتماعات للتقييم. فمع حلول الفاتح من يناير 2016، وجد حوالي 3 ملايين مواطن، وضمنهم عدد كبير من مهنيي النقل أنفسهم أمام وضع حرج جدا. ومع بداية الأسبوع الأول من السنة الجديدة فضل عدد كبير من المتأخرين عن موعد التجديد ركن سياراتهم في انتظار اتضاح الرؤية، فيما سارع آخرون إلى مراكز تسجيل السيارات لمعرفة هامش الغرامات الواجب أداؤها عن التأخير، مع الأمل في صدور قرار وزاري يشكل طوق نجاة للمتأخرين عن الركب.
 

- المجلس الوزاري لحقوق الإنسان يعترض على تركيبة المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، كما جاء بها مشروع القانون رقم 14-78، الخاص بهذا المجلس والذي يوجد قيد الدرس بمجلس النواب. ودعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي أبدى رأيه في نص القانون نزولا عند طلب من رئيس مجلس النواب، إلى تعديل المادة 4 من نص هذا المشروع، بحيث يتم تعيين أعضاء المجلس مع احترام لتوازن السلطات الدستورية.
 

* الصباح:
- جطو يحيل ستة ملفات فساد على الرميد .. أحال المجلس الأعلى للحسابات ستة ملفات، يشتبه في وجود اختلالات مالية فيها، على وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، بصفته الرئيس المباشر للنيابة العامة، لإجراء أبحاث فيها وتقرير المتابعة في حال ثبوت الصبغة الجنائية. وفي ظل التكتم حول طبيعة تلك الملفات والمؤسسات موضوع المساءلة، ربطتها المصادر ذاتها بالخروقات التي وقف عليها المجلس الأعلى للحسابات والتي يتعلق بعضها بشبهة تزوير وثائق مكونة لبعض الملفات الإدارية والتقنية لمقاولات نالت صفقات عمومية.
 

- أحزاب تتسابق لحذف معاشات البرلمانيين والوزراء .. حيث تجري الأحزاب السياسية سباق السرعة النهائية للوصول إلى خط النهائية بشأن الظهور بمظهر المتفاعل مع مطالب المواطنين الرامية إلى مراجعة أو حذف معاشات البرلمانيين والوزراء من خلال التقدم بمقترحات قوانين. وأوضحت مصادر أن أحزاب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الاشتراكي تروج، كل حسب قوته الإعلامية، أنهم مع مطالب "الشعب" الرامية إلى نشر لوائح الوزراء المستفيدين من التعويضات الإضافية الخاصة بمعاشهم منذ عهد الحكومة الأولى بعد الاستقلال وإلى غاية حكومة ابن كيران، وإلغائها بصفة نهائية.
 

* المساء:
 - الوردي يشعل مطالب مهنيي القطاع بإقرار زيادات شاملة في الأجور.. حيث يبدو أن وزير الصحة، حسين الوردي، سيواجه احتجاجات غير مسبوقة بسبب قراره بالعمل على الزيادة في أجور وتعويضات الأطباء التابعين للدولة والسماح لهم بالاشتغال في القطاع الخاص على غرار الأساتذة الباحثين. قرارات الوزير، المتضمنة في محضر الاتفاق الموقع مع النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، والتي أثارت في البداية غضب الأطباء المقيمين والداخليين، دفعت المنظمة الديمقراطية للصحة إلى التعبير عن رفضها لما أسمته بالتعاطي مع مطالب الأسرة الصحية بميزانين، داعية الوزير إلى الزيادة في أجور وتعويضات جميع العاملين وتمتيع الممرضين والممرضات والقابلات بنفس الترخيص للعمل بالقطاع الخاص.
 

- 44 في المائة من المقاولات تؤكد تحسن مبيعات الجملة .. فمن المنتظر أن تستفيد تجارة الجملة بالمغرب من انتعاش النمو الاقتصادي خلال الفصل الثالث من 2015، إذ سجلت مبيعات قطاع تجارة الجملة ارتفاعا حسب 44 في المائة من مسؤولي المقاولات. وحسب البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية الخاصة بقطاعي الخدمات النفعية غير المالية وتجارة الجملة، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، فإن هذا الارتفاع يعزي إجمالا إلى ارتفاع مبيعات "التجارة بالجملة لتجهيزات صناعية أخرى" و"أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة".
 

* الأحداث المغربية:
 - اليزمي: من حق الفاعلين إبداء معارضتهم لتوصية المجلس حول المساواة والمناصفة.. إذ ما تزال بعض توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان تثير المزيد من النقاش، فبعدما أطلقت توصيته حول المساواة في الإرث جدلا مجتمعيا كبيرا، قال رئيس المجلس إدريس اليزمي، إن تعبير مختلف الفاعلين، لا سيما السياسيين منهم، عن معارضتهم لأي من توصيات المجلس، يعد حقا مشروعا، بل ومسؤولية تقع عل عاتقهم. وشدد على أهمية احترام هذا الحق، وأعرب في المقابل عن اندهاشه من "هذه الانتقائية" في التعامل مع توصيات المجلس.
 

- "لكشري ترافل إنتلجنس": ماندارين أورينتال بمراكش أفضل فندق فاخر بالعالم لسنة 2015 .. حيث اختارت المجلة الرقمية الأمريكية "لكشري ترافل إنتلجنس" فندق "ماندارين أورينتال" بمراكش كأفضل فندق فاخر في العالم لسنة 2015. وأوضح بلاغ لمؤسسة "موزاييك إيفانتس آند كو" أن الفندق، الذي افتتح في أكتوبر الماضي، استطاع دخول نادي أفخم الفنادق بالعالم، متقدما على مجموعة من الفنادق الأوروبية والأسيوية المشهورة، مشيرا إلى أن هذا الاختيار، الذي جاء أشهرا قليلة فقط بعد افتتاح الفندق، يبرز الإتقان الكبير والجودة الاستثنائية لخدمات هذا الفندق، وكذا اعترافا بالاهتمام الخاص الذي يوليه المستخدمون في الفندق لأدق التفاصيل
 

* الاتحاد الاشتراكي:
 - الحكومة برمجت سنة 2016 لرفع الدين الخارجي للخزينة ب20 مليار درهم والمديونية الخارجية للخزينة ستقفز من 149 مليار درهم إلى 169 مليار درهم.. حيث يتوقع القانون المالي الذي وضعته الحكومة لسنة 2016 أن تصل المديونية الخارجية للخزينة إلى 169 مليار درهم أي بارتفاع يوازي 20 مليار درهم مقارنة مع مستواه في مالية 2015. وكشفت وزارة الاقتصاد والمالية أن حجم المديونية الخارجية للخزينة العامة بلغ عند متم شتنبر الماضي 14.4 مليار دولار، أي 139 مليار درهم، دون احتساب الشهور الثلاثة الأخيرة من 2015، التي توقع لها القانون المالي الماضي أن تنتهي بأزيد من 149 مليار درهم.
 

- ارتفاع قطاع الخدمات النفعية غير المالية في الفصل الثالث من 2015.. فقد ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات النفعية غير المالية، قد يكون سجل، خلال الفصل الثالث لسنة 2015، ارتفاعا حسب 35 في المائة من مسؤولي المقاولات. ووفقا للبحث الفصلي للظرفية لقطاعي الخدمات النفعية غير المالية وتجارة الجملة لشهر دجنبر 2015، فإن هذا الارتفاع يعزى إلى التطور المزدوج لنشاط فروع "النقل البري والنقل عبر الأنابيب" و"الاتصالات". وأوضح البحث أن تحسن النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات غير المالية قد يكون في نفس المنحى الإيجابي على الصعيد الخارجي وعلى مستوى الطلب.
 

* رسالة الأمة:
 - موقع أمريكي يصنف المغرب في المرتبة 106 عالميا في مؤشر غلاء المعيشة.. فقد صنف المغرب ضمن ثاني بلدان المغرب العربي على مستوى غلاء المعيشة، حيث وضعه موقع "نومبيو" الأمريكي، في المرتبة 106 عالميا في مؤشر يقيس مستويات غلاء المعيشة شمل 125 دولة. وكشف الموقع المتخصص في رصد تفاصيل المعيشة في أغلب بلدان العالم، أن مصاريف التنقل والتسوق تكلف المغاربة 50 في المائة من أجورهم الشهرية، مشيرا إلى أن معدل الراتب الشهري في المغرب يتراوح ما بين ألفين وخمسمائة و6 آلاف درهم شهريا. كما أضاف أن تكلفة العقارات في المغرب أقل بكثير من نظيرتها في أمريكا، حيث أن شراء شقة وسط مدينة مغربية كبيرة يكلف ما بين مليون و2 مليون درهم، بينما لن تتجاوز أسعارها 600 إلى 110 ألف درهم، في ضواحي المدن والهوامش والمدن الصغيرة.
 

- خصاص الأطر الصحية يهدد مراكز معاجلة الإدمان بالإغلاق .. إذ أصحبت مجموعة من المراكز المتخصصة في معالجة الإدمان مهددة بالإغلاق بفعل خصاص الأطر الصحية، حسب مرصد الشمال لحقوق الإنسان الذي اختار مركز تطوان نموذجا كونه يضم أزيد من 10 آلاف مدمن قادمين من كل من مرتيل والمضيق والفنيدق وشفشاون وواد لاو، حيث يستفيد من العلاج البديل 216 شخصا في حين أن حوالي 1500 متعاط مسجل في لائحة الانتظار الخاصة بالمركز، مما يجعل المركز عاجزا عن خدمة الوافدين أمام ندرة الأطباء والممرضين.
 

* آخر ساعة:
 - 26 مليار سنتيم لاقتناء مليوني جواز سفر .. فقد كشفت معطيات لوزارة الداخلية، وردت بالحساب الخصوصي الخاص بوضع وثائق الهوية الالكترونية ووثائق السفر التابع للوزارة، أنها تتوقع اقتناء مليوني جواز سفر بيومتري شخصي خلال سنة 2016 بقيمة مالية قدرها 26 مليار سنتيم، وهو ما يشكل ارتفاعا ملحوظا مقارنة مع السنة الماضية، حيث لم تتجاوز نسبة الاقتناء مليون و250 ألف جواز سفر بغلاف مالي قدر ب 18 مليارا و200 مليون سنتيم.
 

- الحكومة تضيق الخناق على المتاجرين في البشر.. حيث شددت الحكومة من العقوبات المفروضة على المتورطين في جرائم الاتجار في البشر. واعتمد مشروع القانون الذي طرحته الحكومة وتشرع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، يومه الثلاثاء، في دراسته، عقوبات صارمة تصل إلى السجن لمدة ثلاثين سنة، وغرامة مالية تتراوح قيمتها ما بين 200 ألف و 2 مليون درهم.
 

* المنعطف:
 - بعد إلغاء تجريم الغش الضريبي بالبرلمان : الدولة تتجه نحو القطاع غير المهيكل لتدارك ما ضاع .. فقد أثار إلغاء تجريم الغش الضريبي من قانون المالية 2016 استهجان العديد من المراقبين والمدافعين على المال العام، على اعتبار أن هذا المقتضى كان يرمي، كما هو معمول به في جل بلدان العالم، إلى محاربة هذه الظاهرة التي تخلف أضرارا فادحة بالاقتصاد الوطني.
 

- قانون جديد يهدف إلى الحماية الإيكولوجية للسواحل المغربية .. فبعد مصادقة مجلس المستشارين بالإجماع على مشروع القانون رقم 81.12 أصبح المغرب يتوفر على قانون حديث كفيل بتحقيق حماية السواحل وتدبيره بطريقة مستدامة، حيث نص القانون على اعتماد المبادئ والقواعد الأساسية للتدبير المندمج للمناطق الساحلية والتي حثت على الأخذ بها مجموعة من المؤتمرات والاتفاقيات الدولية .
 

* العلم:
 - النقابات تخرج كافة أوراقها لدفع حكومة ابن كيران إلى طاولة الحوار .. أيام قليلة باتت تفصلنا عن الوقفة الاحتجاجية الاعتصامية التي قررتها النقابات أمام البرلمان يوم 12 يناير لدفع الحكومة إلى مراجعة موقفها خاصة بعد إعلان رئيس الحكومة عن خطته لإصلاح التقاعد أمام البرلمان. الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، محمد كافي الشراط، أكد أن "المركزيات النقابية سائرة في تنفيذ أجندتها النضالية"، معتبرا أن "يوم 12 يناير هو يوم آخر لرفع الصوت النقابي عاليا لأننا نرفض هذا التعنت والتلاعب بمصير الأجراء".
 

- في بيان لرابطة الصيادلة الاستقلاليين: الدعوة إلى الإسراع بوضع سياسة دوائية وطنية واضحة المعالم. وطالبت الرابطة، خلال الدورة الثانية لمجلسها الوطني، بالتراجع الكلي عن فرض الضريبة على القيمة المضافة على بعض الأدوية وتوسيع وعاء التغطية الصحية لجميع المواطنين وإعادة هيكلة نظام (راميد).
 

* لوماتان:
 - مسؤولو البنك الدولي والحكومة اتفقوا على قرار مبدئي لقرض جديد بقيمة 200 مليون دولار موجهة لتعزيز التدبير المندمج للمخاطر الطبيعية بالمغرب. ويتعين المصادقة على القرض في شهر مارس المقبل على أبعد تقدير. وترتكز العملية موضوع القرض على ثلاثة محاور: الإصلاحات المؤسساتية، وتعزيز القدرات وتقوية آليات الحماية المالية والتأمين على المخاطر خصوصا عبر صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية.
 

* ليبراسيون:
 - رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، يقول إن تعبير مختلف الفاعلين، لا سيما السياسيين منهم، عن معارضتهم لأي من توصيات المجلس يعد حقا مشروعا، بل ومسؤولية تقع عل عاتقهمº مشددا على أهمية احترام هذا الحق.
 

* لوبنيون:
 - ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات النفعية غير المالية، قد يكون سجل، خلال الفصل الثالث لسنة 2015، ارتفاعا حسب 35 في المائة من مسؤولي المقاولات. ووفقا للبحث الفصلي للظرفية لقطاعي الخدمات النفعية غير المالية وتجارة الجملة لشهر دجنبر 2015، فإن هذا الارتفاع يعزى إلى التطور المزدوج لنشاط فروع "النقل البري والنقل عبر الأنابيب" و"الاتصالات". وأوضح البحث أن تحسن النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات غير المالية قد يكون في نفس المنحى الإيجابي على الصعيد الخارجي وعلى مستوى الطلب.
 

* ليكونوميست:
 - السياحة الوطنية تعاني من انكماش في الطلب الخارجي .. هذا ما يستخلص من الأرقام التي قدمها عبد الرفيع الزويتن، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، خلال ندوة صحفية عقدت أمس بالرباط. فبعد ثلاث سنوات من الركود ما بين 2010 و2012، برقم وصولات بلغ 9.3 مليون، حقق القطاع السياحي نموا برقمين انطلاقا من غشت 2013 (16 في المئة) قبل أن ينكمش لينهي السنة ب 7.2 في المئة.
 

* البيان:
 - الجدل بين وزارة النقل والمهنيين لا يبدو أنه سينتهي قريبا. هذه المرة السبب في الاحتقان هو انتهاء أجل تجديد رخص السياقة. مهنيو النقل يعتبرون أن سحب أية رخصة سياقة ورقية هو إجراء "غير قانوني"، حيث اعتبر عبد الإله حفظي، رئيس الفدرالية الوطنية للنقل الطرقي، أن الإجراء غير قانوني نظرا لعدم وجود نص قانوني يؤطر مسطرة سحب رخص السياقة.
 

* أوجوردوي لوماروك:
 - أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن كمية منتوجات الصيد الساحلي ارتفعت إلى 5.685 مليار درهم برسم الأشهر 11 الأولى من 2015، وهو ما يمثل 1.222.01 طنا، مسجلا بذلك ارتفاعا ب 5 في المئة في ما يخص القيمة و8 في المائة في ما يتعلق بالوزن، مقارنة مع نهاية أكتوبر من سنة 2014 .
 


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 19 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة