الخميس 28 مارس 2024, 23:52

صحافة

عناوين الصحف: حوالي 8000 مرض نادر تفتك بأطفال المغرب ونادي قضاة المغرب يشتكي من تردي ظروف الاشتغال داخل المحاكم


كشـ24 نشر في: 25 يناير 2017

ي ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- حوالي 8000 مرض نادر تفتك بأطفال المغرب، ووزارة الصحة في قفص الاتهام. حيث قال البروفيسور أحمد عزيز بوصفيحة، أستاذ طب الأطفال بمستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي بالدار البيضاء، إن حوالي 8000 مرض نادر يقتل أطفال المغرب في ظل غياب استراتيجية واضحة وتدخل جدي لوزارة الصحة، حيث يكون العلاج منها مستحيلا بسبب تأخر التشخيص، مما يزيد من تعقيد حالات الأطفال لمرضى خاصة مع غياب المساعدات الطبية اللازمة وصعوبة الوصول على العلاج اللازم.

- 5 في المئة من المقاولات مهددة بالإفلاس بسبب "البلوكاج الحكومي"، والطيب أعيس، رئيس جمعية أمل للمقاولة، يقول إن المقاولات الصغرى والمتوسطة من بين أكبر المتضررين من حالة الانتظارية الحالية بعد التأخر الحاصل على مستوى الصفقات العمومية، منبها في الإطار ذاته إلى أن مجموعة من المؤسسات والإدارات تعاني في الوقت الحالي من شلل وشبه متوقفة عن العمل، في انتظار استخلاص مستحقات فواتيرها من الدولة.

* الصباح:

- الحكومة تتخلى عن مرضى السل. فقد بدأت وزارة الصحة في الانسحاب تدريجيا من التكفل بعلاجات مرضى السل، وهي المسؤولية التي تحملتها منذ الاستقلال إلى الآن، حسب على لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، قبل أن يبادر، أخيرا، مستشفى مولاي يوسف لعلاج السل بالرباط في فرض تسعيرة 1500 درهم تكلفة العلاج.

- الاتحاديون غاضبون من ابن كيران. فقد عبر الاتحاديون عن غضبهم من عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المعين، جراء ترويج خطاب يتضمن قرارات تؤكد أن حزبهم وافق على إجراء مقايضة سياسية يتم من خلالها ترؤس مجلس النواب مقابل دعم الحكومة عبر المساندة النقدية. وأوضحت المصادر أن الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر قال أمام قيادة حزبه في اجتماع مكتبهم السياسي، أول أمس، إنه لم يقايض ابن كيران سياسيا، وليس مسؤولا عن تعثر تشكيل الأغلبية البرلمانية، ولا يستجدي كراسي الحكومة، ولم يتلق أي عرض جديد بشأن مشاركته في الحكومة من عدمها.

* رسالة الأمة:

- تقرير فرنسي يحذر من مضافات غذائية مسرطنة تهدد صحة المغاربة. التقرير الذي نشر أول أمس الإثنين بمجلة "سيونتيفيك ريبورتس" دق ناقوس الخطر حول استعمال المضافات الغذائية التي تستخدم كصبغة بيضاء تضاف للأغذية وتعطيها اللمعان. هذا النوع من المضافات يتم تداوله في بلادنا ويدخل في تركيبة العديد من المنتجات الغذائية كبعض أنواع الشوكولاطة وحلويات الأطفال والعلك، والمواد التجميلية ومعجون الأسنان وبعض الأدوية الصيدلية.

- عبد الرحيم منار السليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، يقول إن "الجزائر متخوفة من عودة المغرب وسحب الاعتراف من البوليساريو وتصحيح الخطأ"، موضحا أن الطرف الآخر الذي هو الجزائر والبوليساريو يحاولان التشويش على العودة لتخوفهما من أن يصبح بمقدور المغرب الاعتماد على الأغلبية التي تدعمه من أجل تغيير الواقع الحالي داخل الاتحاد الإفريقي.

* الأخبار:

- نادي قضاة المغرب يشتكي من تردي ظروف الاشتغال داخل المحاكم؛ مشيرا، في بلاغ لمكتبه التنفيذي، إلى أن عدم دخول القانونين التنظيميين المتعلقين بالسلطة القضائية حيز التنفيذ حرم القضاة من مجموعة من الضمانات المهنية البسيطة، وخاصة على مستوى تقييم القضاة.

- موظفو وزارة التربية الوطنية الحاملون لشهادات عليا يطالبون بالترقية بالشهادة وتغيير الإطار.. حيث شدد التنسيق النقابي لموظفي وموظفات وزارة التربية حاملي الشهادات العليا على تشبثه بمطلب تعديل المرسوم الخاص بالترقية بالشهادة وتغيير الإطار لما تبقى من فوج 2015؛ مطالبا ب"فتح الترقية بالشهادة وتغيير الإطار للأطر المشتركة بالتربية الوطنية من مساعدين تقنيين وإداريين والمهندسين والمحررين والمتصرفين".

* آخر ساعة:

- نواب البام يتنازلون عن تعويضات فترة عطالة البرلمان.. ففي مبادرة جريئة وغير مسبوقة، قرر حزب الأصالة والمعاصرة دعوة جميع نوابه البرلمانيين إلى التنازل عن تعويضاتهم الشهرية، عن الفترة السابقة التي كان خلالها مجلس النواب في حالة عطالة. وأوضح بلاغ لحزب الأصالة والمعاصرة أن اتخاذ هذا القرار جاء إيمانا من الحزب بمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة والأجر والتعويض المستحق مقابل العمل.

- دعوة لتنزيل الرؤيا الاستراتيجية للتشغيل. وجه المجلس الأعلى للتشغيل دعوة للمسؤولين في القطاع العمومي والجماعات الترابية ومنظمات المشغلين والأجراء، كل من موقع مسؤوليته، بالإسهام في إنجاح الرؤية الاستراتيجية الجديدة في مجال التشغيل في أفق 2025، أثناء انعقاد اجتماعه الأخير أول أمس الإثنين بحضور وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يحيي توجه المغرب إلى العالم وإلى إفريقيا بخطاب جديد ومبادرات قوية. كما ثمن المكتب السياسي للحزب الذي عقد أول أمس الإثنين إجماع الشعب المغربي من خلال مجلسي البرلمان حول موقف العودة إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي؛ مشددا على ضرورة توطيد جبهة داخلية متينة ومتراصة تجعل المغرب قويا ببنائه الديمقراطي وعدالته الاجتماعية.

- أكد الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، أول أمس الاثنين بالرباط، أن الإصلاح المتعلق بأنظمة التقاعد، على الرغم من مزاياه، لم يأت بحلول جذرية للاختلالات الهيكلية التي تعرفها هذه الأنظمة بشكل عام ونظام المعاشات المدنية بشكل خاص. وعبر جطو عن أسف المجلس حيال "التأخير الذي تم تسجيله في اتخاذ قرار الإصلاح الذي لو بدأ سنة 2008 لربحنا تسع سنوات، ولكان الوضع مغايرا لما هو عليه الآن".

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغاربة دفعوا 190 مليار درهم لمديرية الضرائب سنة 2016، وذلك بزيادة قدرها 7.3 مليار درهم مقارنة مع الحصيلة الجبائية لسنة 2015، أي بنمو بلغ معدله 4.1 في المئة، حسبما كشفت عنه بيانات أصدرتها وزارة الاقتصاد والمالية أمس الثلاثاء. وعزت مديرية الخزينة العامة للمملكة ارتفاع المحصول الضريبي لسنة 2016 إلى نمو المداخيل الجمركية بنسبة 5 في المئة وارتفاع منسوب الضرائب الداخلية بواقع 3.2 في المئة.

- اختارت المجلة الاسبانية الشهيرة "فضاء حر" (إير ليبر)، المتخصصة في الأنشطة السياحية، المحمية الحيوية للأركان للفوز بجائزة الغابة المستدامة، وذلك خلال فعاليات المعرض الدولي للسياحة بمدريد (فيتير)، المنظم من 18 إلى 22 يناير الجاري. وذكر بلاغ للمجلس الجهوي للسياحة لأكاديرـسوس ماسة أن هذا التتويج يعد اعترافا دوليا بهذا المجال الحيوي المغربي، باعتباره فضاء بيئيا يكتنز الكثير من المؤهلات، كما يشكل أرضية لتفعيل العديد من المبادرات الهادفة إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي، وتثمين الموروث المحلي، والدفع بالتنمية المستدامة، فضلا عن كونه مجالا مصنفا من طرف منظمة "اليونسكو" كتراث بيئي للإنسانية.

* العلم:

- الاستهلاك الأسري والصناعي للماء مرشح للارتفاع ب 108 في المئة.. حيث تفيد المعطيات المتوفرة حاليا بأن الطلب على الماء الشروب والصناعي سيصل في أفق 2030 إلى 250 مليون متر مكعب (أي بزيادة 108 في المئة) بينما سيتقلص الطلب على الماء الفلاحي من 1724 مليون متر مكعب إلى 1555 مليون، أي بنسبة10 في المئة، بفضل برنامج الاقتصاد في مياه الري.

- ينظم مجلس المستشارين، يوم الخميس المقبل بالرباط، ندوة برلمانية حول موضوع "ملاءمة التشريعات الوطنية مع مضامين اتفاق باريس حول التغيرات المناخية". وأوضح بلاغ للمجلس أن هذه الندوة تروم تدارس العديد من القضايا المتعلقة بنتائج مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار حول التغيرات المناخية (المؤتمر الأول للأطراف في اتفاق باريس والاجتماع ال12 للأطراف في بروتوكول كيتو ومؤتمر كوب 22 الذي انعقد بمراكش)، من قبيل تدعيم قدرات التخفيف والتكيف وتحقيق التمويل الملائم وتعزيز ونقل التكنولوجيا وإعمال الشفافية والمساءلة.

* الأحداث المغربية:

- المغرب الأفضل سمعة في العالم العربي. فقد احتل المغرب المرتبة الأولى بين بلدان العالم العرب من حيث مؤشر السمعة، نسخة 2016، حسب تقرير (ماست ريبيتال كونتري) الأمريكي، الذي يصنف البلدان على أساس السمعة التي تحظى بها عند القوى الاقتصادية الكبرى في العالم. التقرير كشف أن المغرب احتل المرتبة الأولى في سلم الدول الأكثر سمعة في العالم العربي، في الوقت الذي احتل فيه المرتبة 39 عالميا، من بين 70 دولة شملها التقرير.

- الحوامل يستنفرن الداخلية. فقد أفاد مصدر مطلع أن وزارة الداخلية استنفرت "الشيوخ" و"المقدمين" في مداشر وجماعات الأطلس المتوسط من أجل تتبع حالة الحوامل المقبلات على الوضع على وجه الخصوص بهذه المناطق الوعرة لمواجهة أي تطورات طارئة، خاصة في ظل العزلة التي تعانيها بسبب وعورة المسالك ونقص البنيات التحتية. هذا الاستنفار الهدف منه تجنب حالات الوفيات التي قد تحدث بسبب برودة الطقس في هذه المناطق.

* أخبار اليوم:

- ثلثا المشتغلين في القطاع الخاص يعيشون الهشاشة بدليل عدم توفرهم على عقود تحميهم في حالات الاستغلال التي يلجأ إليها أرباب العمل بسوء نية. خلاصة من خلاصات أخرى كشفت عنها نسخة غير نهائية لتقرير الثروة اللامادية الذي اشتغل عليه بنك المغرب والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. التقرير أورد أيضا أن حدة الفواق تتعاظم بين طبقات المجتمع بدليل أن استهلاك الأغنياء يفوق استهلاك الفقراء بنسبة 13 ضعفا.

- رئيس المنعشين العقاريين يوسف بنمنصور يؤكد أن أسعار العقار التي هبطت في السابق في بعض المدن مثل طنجة ومراكش وأكادير، بدأت تعرف المنحى النزولي نفسه في مدينتي الرباط والدار البيضاء اللتين قاومتا الهبوط في السابق. وأضاف بمنصور أن مجال السكن المتوسط يجتاز أزمة حقيقية بسبب ضعف القدرة الشرائية للطبقة الوسطى، وتشدد البنوك في منح القروض السكنية.

* لوماتان:

- التساقطات المطرية الأخيرة مكنت من زيادة طفيفة في حقينة السدود بالمملكة، غير أن نسب الملء تبقى أقل بكثير من تلك المسجلة في بداية 2016. وحسب تقرير نشرته الوزارة المكلفة بالماء فإن نسبة الملء لا تتجاوز 52.7 في المئة حاليا مقابل 62.7 خلال نفس الفترة من 2016.

* أجوردوي لوماروك:

- حسب التقرير الأخير لمجموعة أكسفورد بيزنس غروب 2016، فإنه رغم النمو الاقتصادي الضعيف أكثر من المتوقع، فإن إرساء تدابير محفزة من طرف المغرب سيعطي دفعة قوية للتنمية الاقتصادية ببلادنا. مع أن الميثاق الجديد للاستثمار يمنح نفسا جديدا للاستثمارات المبادرة الأجنبية.

* البيان:

- الأستاذ عبد العزيز النويضي الذي كان يتولى الدفاع عن المهتم الرئيسي في أحداث اكديم إزيك، ينسحب من القضية، وذلك بسبب الخطاب الانفصالي الذي طبع دفوعات جوزيف برهام، عضو في ائتلاف الدفاع عن المهتمين، منددا بمحاولات المحامي الفرنسي "تسييس القضية".

* لوبنيون:

- أكد الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، السيد إدريس جطو، اليوم الاثنين بالرباط، أن الإصلاح المتعلق بانظمة التقاعد، على الرغم من مزاياه، لم يأت بحلول جذرية للاختلالات الهيكلية التي تعرفها هذه الانظمة بشكل عام ونظام المعاشات المدنية بشكل خاص. جاء ذلك خلال اجتماع مشترك لثلاث لجان دائمة بمجلس المستشارين خصص للاستماع للتقرير الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات حول "الصندوق المغربي للتقاعد" بناء على طلب من مجلس المستشارين طبقا لأحكام الفصل 148 من الدستور.

* ليبراسيون:

- قرار ولائي يهم تنظيم قطاع سيارات الأجرة الصغيرة. فلم يعد يمكن للسائق أن يرفض نقل المواطن إلى الوجهة التي يريدها، إذ سيعرضه امتناعه عن ذلك بعد شكاية من المواطن حجز رخصة سياقته لمدة ثلاثة أشهر. كما أن القرار الولائي يفرض على السائق أخذ الإذن من الراكب في حال رغب في إيصال راكب آخر، ناهيك عن كونه مهدد بعقوبة سحب رخصة السياقة لمدة شهر في حال ما لم يكن يتوفر على عداد بالسيارة.

ي ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- حوالي 8000 مرض نادر تفتك بأطفال المغرب، ووزارة الصحة في قفص الاتهام. حيث قال البروفيسور أحمد عزيز بوصفيحة، أستاذ طب الأطفال بمستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي بالدار البيضاء، إن حوالي 8000 مرض نادر يقتل أطفال المغرب في ظل غياب استراتيجية واضحة وتدخل جدي لوزارة الصحة، حيث يكون العلاج منها مستحيلا بسبب تأخر التشخيص، مما يزيد من تعقيد حالات الأطفال لمرضى خاصة مع غياب المساعدات الطبية اللازمة وصعوبة الوصول على العلاج اللازم.

- 5 في المئة من المقاولات مهددة بالإفلاس بسبب "البلوكاج الحكومي"، والطيب أعيس، رئيس جمعية أمل للمقاولة، يقول إن المقاولات الصغرى والمتوسطة من بين أكبر المتضررين من حالة الانتظارية الحالية بعد التأخر الحاصل على مستوى الصفقات العمومية، منبها في الإطار ذاته إلى أن مجموعة من المؤسسات والإدارات تعاني في الوقت الحالي من شلل وشبه متوقفة عن العمل، في انتظار استخلاص مستحقات فواتيرها من الدولة.

* الصباح:

- الحكومة تتخلى عن مرضى السل. فقد بدأت وزارة الصحة في الانسحاب تدريجيا من التكفل بعلاجات مرضى السل، وهي المسؤولية التي تحملتها منذ الاستقلال إلى الآن، حسب على لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، قبل أن يبادر، أخيرا، مستشفى مولاي يوسف لعلاج السل بالرباط في فرض تسعيرة 1500 درهم تكلفة العلاج.

- الاتحاديون غاضبون من ابن كيران. فقد عبر الاتحاديون عن غضبهم من عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المعين، جراء ترويج خطاب يتضمن قرارات تؤكد أن حزبهم وافق على إجراء مقايضة سياسية يتم من خلالها ترؤس مجلس النواب مقابل دعم الحكومة عبر المساندة النقدية. وأوضحت المصادر أن الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر قال أمام قيادة حزبه في اجتماع مكتبهم السياسي، أول أمس، إنه لم يقايض ابن كيران سياسيا، وليس مسؤولا عن تعثر تشكيل الأغلبية البرلمانية، ولا يستجدي كراسي الحكومة، ولم يتلق أي عرض جديد بشأن مشاركته في الحكومة من عدمها.

* رسالة الأمة:

- تقرير فرنسي يحذر من مضافات غذائية مسرطنة تهدد صحة المغاربة. التقرير الذي نشر أول أمس الإثنين بمجلة "سيونتيفيك ريبورتس" دق ناقوس الخطر حول استعمال المضافات الغذائية التي تستخدم كصبغة بيضاء تضاف للأغذية وتعطيها اللمعان. هذا النوع من المضافات يتم تداوله في بلادنا ويدخل في تركيبة العديد من المنتجات الغذائية كبعض أنواع الشوكولاطة وحلويات الأطفال والعلك، والمواد التجميلية ومعجون الأسنان وبعض الأدوية الصيدلية.

- عبد الرحيم منار السليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، يقول إن "الجزائر متخوفة من عودة المغرب وسحب الاعتراف من البوليساريو وتصحيح الخطأ"، موضحا أن الطرف الآخر الذي هو الجزائر والبوليساريو يحاولان التشويش على العودة لتخوفهما من أن يصبح بمقدور المغرب الاعتماد على الأغلبية التي تدعمه من أجل تغيير الواقع الحالي داخل الاتحاد الإفريقي.

* الأخبار:

- نادي قضاة المغرب يشتكي من تردي ظروف الاشتغال داخل المحاكم؛ مشيرا، في بلاغ لمكتبه التنفيذي، إلى أن عدم دخول القانونين التنظيميين المتعلقين بالسلطة القضائية حيز التنفيذ حرم القضاة من مجموعة من الضمانات المهنية البسيطة، وخاصة على مستوى تقييم القضاة.

- موظفو وزارة التربية الوطنية الحاملون لشهادات عليا يطالبون بالترقية بالشهادة وتغيير الإطار.. حيث شدد التنسيق النقابي لموظفي وموظفات وزارة التربية حاملي الشهادات العليا على تشبثه بمطلب تعديل المرسوم الخاص بالترقية بالشهادة وتغيير الإطار لما تبقى من فوج 2015؛ مطالبا ب"فتح الترقية بالشهادة وتغيير الإطار للأطر المشتركة بالتربية الوطنية من مساعدين تقنيين وإداريين والمهندسين والمحررين والمتصرفين".

* آخر ساعة:

- نواب البام يتنازلون عن تعويضات فترة عطالة البرلمان.. ففي مبادرة جريئة وغير مسبوقة، قرر حزب الأصالة والمعاصرة دعوة جميع نوابه البرلمانيين إلى التنازل عن تعويضاتهم الشهرية، عن الفترة السابقة التي كان خلالها مجلس النواب في حالة عطالة. وأوضح بلاغ لحزب الأصالة والمعاصرة أن اتخاذ هذا القرار جاء إيمانا من الحزب بمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة والأجر والتعويض المستحق مقابل العمل.

- دعوة لتنزيل الرؤيا الاستراتيجية للتشغيل. وجه المجلس الأعلى للتشغيل دعوة للمسؤولين في القطاع العمومي والجماعات الترابية ومنظمات المشغلين والأجراء، كل من موقع مسؤوليته، بالإسهام في إنجاح الرؤية الاستراتيجية الجديدة في مجال التشغيل في أفق 2025، أثناء انعقاد اجتماعه الأخير أول أمس الإثنين بحضور وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يحيي توجه المغرب إلى العالم وإلى إفريقيا بخطاب جديد ومبادرات قوية. كما ثمن المكتب السياسي للحزب الذي عقد أول أمس الإثنين إجماع الشعب المغربي من خلال مجلسي البرلمان حول موقف العودة إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي؛ مشددا على ضرورة توطيد جبهة داخلية متينة ومتراصة تجعل المغرب قويا ببنائه الديمقراطي وعدالته الاجتماعية.

- أكد الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، أول أمس الاثنين بالرباط، أن الإصلاح المتعلق بأنظمة التقاعد، على الرغم من مزاياه، لم يأت بحلول جذرية للاختلالات الهيكلية التي تعرفها هذه الأنظمة بشكل عام ونظام المعاشات المدنية بشكل خاص. وعبر جطو عن أسف المجلس حيال "التأخير الذي تم تسجيله في اتخاذ قرار الإصلاح الذي لو بدأ سنة 2008 لربحنا تسع سنوات، ولكان الوضع مغايرا لما هو عليه الآن".

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغاربة دفعوا 190 مليار درهم لمديرية الضرائب سنة 2016، وذلك بزيادة قدرها 7.3 مليار درهم مقارنة مع الحصيلة الجبائية لسنة 2015، أي بنمو بلغ معدله 4.1 في المئة، حسبما كشفت عنه بيانات أصدرتها وزارة الاقتصاد والمالية أمس الثلاثاء. وعزت مديرية الخزينة العامة للمملكة ارتفاع المحصول الضريبي لسنة 2016 إلى نمو المداخيل الجمركية بنسبة 5 في المئة وارتفاع منسوب الضرائب الداخلية بواقع 3.2 في المئة.

- اختارت المجلة الاسبانية الشهيرة "فضاء حر" (إير ليبر)، المتخصصة في الأنشطة السياحية، المحمية الحيوية للأركان للفوز بجائزة الغابة المستدامة، وذلك خلال فعاليات المعرض الدولي للسياحة بمدريد (فيتير)، المنظم من 18 إلى 22 يناير الجاري. وذكر بلاغ للمجلس الجهوي للسياحة لأكاديرـسوس ماسة أن هذا التتويج يعد اعترافا دوليا بهذا المجال الحيوي المغربي، باعتباره فضاء بيئيا يكتنز الكثير من المؤهلات، كما يشكل أرضية لتفعيل العديد من المبادرات الهادفة إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي، وتثمين الموروث المحلي، والدفع بالتنمية المستدامة، فضلا عن كونه مجالا مصنفا من طرف منظمة "اليونسكو" كتراث بيئي للإنسانية.

* العلم:

- الاستهلاك الأسري والصناعي للماء مرشح للارتفاع ب 108 في المئة.. حيث تفيد المعطيات المتوفرة حاليا بأن الطلب على الماء الشروب والصناعي سيصل في أفق 2030 إلى 250 مليون متر مكعب (أي بزيادة 108 في المئة) بينما سيتقلص الطلب على الماء الفلاحي من 1724 مليون متر مكعب إلى 1555 مليون، أي بنسبة10 في المئة، بفضل برنامج الاقتصاد في مياه الري.

- ينظم مجلس المستشارين، يوم الخميس المقبل بالرباط، ندوة برلمانية حول موضوع "ملاءمة التشريعات الوطنية مع مضامين اتفاق باريس حول التغيرات المناخية". وأوضح بلاغ للمجلس أن هذه الندوة تروم تدارس العديد من القضايا المتعلقة بنتائج مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار حول التغيرات المناخية (المؤتمر الأول للأطراف في اتفاق باريس والاجتماع ال12 للأطراف في بروتوكول كيتو ومؤتمر كوب 22 الذي انعقد بمراكش)، من قبيل تدعيم قدرات التخفيف والتكيف وتحقيق التمويل الملائم وتعزيز ونقل التكنولوجيا وإعمال الشفافية والمساءلة.

* الأحداث المغربية:

- المغرب الأفضل سمعة في العالم العربي. فقد احتل المغرب المرتبة الأولى بين بلدان العالم العرب من حيث مؤشر السمعة، نسخة 2016، حسب تقرير (ماست ريبيتال كونتري) الأمريكي، الذي يصنف البلدان على أساس السمعة التي تحظى بها عند القوى الاقتصادية الكبرى في العالم. التقرير كشف أن المغرب احتل المرتبة الأولى في سلم الدول الأكثر سمعة في العالم العربي، في الوقت الذي احتل فيه المرتبة 39 عالميا، من بين 70 دولة شملها التقرير.

- الحوامل يستنفرن الداخلية. فقد أفاد مصدر مطلع أن وزارة الداخلية استنفرت "الشيوخ" و"المقدمين" في مداشر وجماعات الأطلس المتوسط من أجل تتبع حالة الحوامل المقبلات على الوضع على وجه الخصوص بهذه المناطق الوعرة لمواجهة أي تطورات طارئة، خاصة في ظل العزلة التي تعانيها بسبب وعورة المسالك ونقص البنيات التحتية. هذا الاستنفار الهدف منه تجنب حالات الوفيات التي قد تحدث بسبب برودة الطقس في هذه المناطق.

* أخبار اليوم:

- ثلثا المشتغلين في القطاع الخاص يعيشون الهشاشة بدليل عدم توفرهم على عقود تحميهم في حالات الاستغلال التي يلجأ إليها أرباب العمل بسوء نية. خلاصة من خلاصات أخرى كشفت عنها نسخة غير نهائية لتقرير الثروة اللامادية الذي اشتغل عليه بنك المغرب والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. التقرير أورد أيضا أن حدة الفواق تتعاظم بين طبقات المجتمع بدليل أن استهلاك الأغنياء يفوق استهلاك الفقراء بنسبة 13 ضعفا.

- رئيس المنعشين العقاريين يوسف بنمنصور يؤكد أن أسعار العقار التي هبطت في السابق في بعض المدن مثل طنجة ومراكش وأكادير، بدأت تعرف المنحى النزولي نفسه في مدينتي الرباط والدار البيضاء اللتين قاومتا الهبوط في السابق. وأضاف بمنصور أن مجال السكن المتوسط يجتاز أزمة حقيقية بسبب ضعف القدرة الشرائية للطبقة الوسطى، وتشدد البنوك في منح القروض السكنية.

* لوماتان:

- التساقطات المطرية الأخيرة مكنت من زيادة طفيفة في حقينة السدود بالمملكة، غير أن نسب الملء تبقى أقل بكثير من تلك المسجلة في بداية 2016. وحسب تقرير نشرته الوزارة المكلفة بالماء فإن نسبة الملء لا تتجاوز 52.7 في المئة حاليا مقابل 62.7 خلال نفس الفترة من 2016.

* أجوردوي لوماروك:

- حسب التقرير الأخير لمجموعة أكسفورد بيزنس غروب 2016، فإنه رغم النمو الاقتصادي الضعيف أكثر من المتوقع، فإن إرساء تدابير محفزة من طرف المغرب سيعطي دفعة قوية للتنمية الاقتصادية ببلادنا. مع أن الميثاق الجديد للاستثمار يمنح نفسا جديدا للاستثمارات المبادرة الأجنبية.

* البيان:

- الأستاذ عبد العزيز النويضي الذي كان يتولى الدفاع عن المهتم الرئيسي في أحداث اكديم إزيك، ينسحب من القضية، وذلك بسبب الخطاب الانفصالي الذي طبع دفوعات جوزيف برهام، عضو في ائتلاف الدفاع عن المهتمين، منددا بمحاولات المحامي الفرنسي "تسييس القضية".

* لوبنيون:

- أكد الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، السيد إدريس جطو، اليوم الاثنين بالرباط، أن الإصلاح المتعلق بانظمة التقاعد، على الرغم من مزاياه، لم يأت بحلول جذرية للاختلالات الهيكلية التي تعرفها هذه الانظمة بشكل عام ونظام المعاشات المدنية بشكل خاص. جاء ذلك خلال اجتماع مشترك لثلاث لجان دائمة بمجلس المستشارين خصص للاستماع للتقرير الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات حول "الصندوق المغربي للتقاعد" بناء على طلب من مجلس المستشارين طبقا لأحكام الفصل 148 من الدستور.

* ليبراسيون:

- قرار ولائي يهم تنظيم قطاع سيارات الأجرة الصغيرة. فلم يعد يمكن للسائق أن يرفض نقل المواطن إلى الوجهة التي يريدها، إذ سيعرضه امتناعه عن ذلك بعد شكاية من المواطن حجز رخصة سياقته لمدة ثلاثة أشهر. كما أن القرار الولائي يفرض على السائق أخذ الإذن من الراكب في حال رغب في إيصال راكب آخر، ناهيك عن كونه مهدد بعقوبة سحب رخصة السياقة لمدة شهر في حال ما لم يكن يتوفر على عداد بالسيارة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة