الخميس 25 أبريل 2024, 10:07

صحافة

عناوين الصحف: حافلات كهربائية تتحرك على أرض مراكش والمغرب يواصل العمل لكسب رهان الصناعة الطاقية والأثرياء المغاربة اقتنوا 17 ألف عقار بإسبانيا


كشـ24 نشر في: 10 نوفمبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس :

* أخبار اليوم:

- جولة جديدة من المشاورات لتشكيل حكومة بنكيران الثانية.. حيث فوضت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في اجتماع لها أول أمس، إلى رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، إطلاق جولة ثانية من المشاورات الخاصة بتشكيل أغلبيته الحكومية. وقال بنكيران في تصريح صحافي بعد الاجتماع إن مشاورات تشكيل الحكومة تعاني من "الانتظار"، موضحا أنه ينتظر "حسم الاتحاد الاشتراكي مشاركته في الحكومة المقبلة، بغية الانتقال إلى المناقشة التفصيلية"، وبعث بنكيران رسالة مباشرة إلى رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، بقوله إنه يسجل حرص التجمع على المشاركة في الحكومة في غياب أي موقف جديد من اللقاء الذي جمعهما يوم 30 أكتوبر الماضي.

- الأثرياء المغاربة اقتنوا 17 ألف عقار بإسبانيا.. فقد كشفت إحصائيات جديدة، أوردها موقع "الإيديليستا" نقلا عن مكتب التوثيق الإسباني، أن المغاربة يتربعون على عرش الأجانب غير الأوروبيين الذين اقتنوا عقارات في إسبانيا خلال النصف الأول من العام الحالي. وتضاعف عدد المغاربة الذين اشتروا عقارات في إسبانيا ما بين يناير ويونيو 2016، مقارنة بالفترة نفسها من 2015، ليصل تقريبا إلى 2061 عقارا، بمعدل ارتفاع قدره 49.2 في المائة، متفوقين على الصينيين (1976 عقارا)، والروس (1278 عقارا) والأمريكيين (441)، وبلغ عدد العقارات التي اقتناها المغاربة منذ سنة 2007 ما يقارب 17012 عقارا.

* المساء:

- حذر صندوق النقد الدولي من مخاطر داخلية وأخرى خارجية تتهدد عمل المؤسسات البنكية والسيولة المصرفية بالمغرب، تتعلق بمخاطر الجفاف وتراجع الصادرات وتراجع معدلات النمو في الدول المتقدمة وكذا تحويلات مغاربة الخارج وحجم تدفق الاستثمارات الأجنبية. جاء ذلك عقب إجراء صندوق النقد الدولي اختبارات الجهد على البنوك المغربية من أجل تحديد صلابة القطاع المصرفي المغربي وقدرته على مواجهة الصدمات القاسية، وتحديد فعالية نظام السيولة ودوره في تعزيز ملاءمة البنوك ورفع كفاءة إدارة السيولة، وذلك بهدف تحديد نقاط ضعف النظام المصرفي المغربي.

- اتفاقية شراكة بين التكوين المهني و"أنابيك" لتحسين الولوج إلى الشغل.. فقد جرى مؤخرا بالدار البيضاء إبرام اتفاقية شراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بهدف تقوية كفاءات الشباب وتحسين قابليتهم للتشغيل. وتأتي هذه الاتفاقية للإسهام في تقوية روح التعاون القائم بين المؤسستين وللرفع من مردوديتهما وبالتالي توفير الموارد البشرية المؤهلة للرفع من مستوى الاقتصاد الوطني.

* الصباح:

- العماري: لا أتآمر لإفشال تشكيل الحكومة.. صفى كل من عبد لإله بن كيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة، وغريمه السياسي إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الأجواء السياسية بينهما في إطار نوع من "المصالحة" التي أطلق مبادرتها أخيرا العماري لتفادي الاصطدام مستقبلا. وقال العماري في معرض جوابه على أسئلة الجريدة إنه اتصل هاتفيا ببنكيران لتهنئة حزبه العدالة والتنمية على تحقيق فوزه الانتخابي واحتلاله الرتبة الأولى في تشريعات 7 أكتوبر، لكنه لم يقدم له أي عرض أو طلب مشاركة الأصالة والمعاصرة في الحكومة.

- "الفيزا" تمنع تدفق ملايير الاستثمارات الليبية.. إذ يجد العديد من رجال الأعمال الليبيين صعوبات كبيرة في الحصول على تأشيرة من أجل الدخول إلى المغرب بحثا عن فرص الاستثمار، رغم توفرهم على كل الضمانات، بما فيها شهادات من السلطات الليبية تؤكد سلامة ذمتهم ومسارهم المهني وانتمائهم لهيأة رجال الأعمال. وأكد بعض المستثمرين الليبيين الذين التقتهم الجريدة أن تدفق الاستثمارات الليبية يمكن أن يعرف ارتفاعا ملحوظا إذ ما تم حل مشكل التأشيرة التي تعيق تحرك رجال الأعمال بين المغرب وليبيا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- حافلات كهربائية تتحرك على أرض مراكش والمغرب يواصل العمل لكسب رهان الصناعة الطاقية.. حيث شهدت مدينة مراكش التي تحتضن أشغال قمة المناخ، إطلاق التشكيلة الأولى من الحافلات الكهربائية للنقل العمومي في هذه المدينة. وتم تشغيل هذه الحافلات الكهربائية لتأمين تنقلات أعضاء الوفود بين مناطق المدينة الحمراء، ولإعطاء صورة على انخراط المغرب في حماية البيئة من التلوث.

- تفكيك خلية إرهابية بسبتة المحتلة.. فقد أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية عن تفكيك خلية إرهابية تجند الشباب لصالح تنظيم "داعش" أمس الأربعاء بثغر سبتة المحتل. وأوضح بلاغ للداخلية الإسبانية أنه تم خلال هذه العملية إلقاء القبض على ثلاثة رجال وامرأة من جنسية إسبانية أعدوا آلية للتجنيد "العملي والدائم" بثغر سبتة المحتل. وأضاف أن أفراد الخلية المفككة كانوا يركزون نشاطهم على الشباب وكذا الأطفال المرشحين للجهاد، وذلك وفقا لتوجيهات تنظيم "داعش"، بهدف تجنيدهم للانضمام إلى صفوف هذا التنظيم الإرهابي.

* بيان اليوم:

- شرفات أفيلال: التغيرات المناخية خطر على الموارد المائية ومعيق للتنمية المستدامة في المجتمعات الإفريقية.. فقد شارك عدة وزراء أفارقة مكلفين بقطاع الماء في نشاط موازي بالرواق المغربي تم خلاله إبراز أهمية إدراج القضايا المتعلقة بالماء في صلب أشغال فعاليات مؤتمر الأطراف "كوب 2"، وذلك بهدف إيجاد حلول للتأثيرات المتزايدة للتغيرات المناخية على الموارد المائية. وفي كلمة بالمناسبة، أشارت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، إلى الضرر الذي تلحقه التغيرات المناخية بالموارد المائية، حيث أنها تهدد الكثير من المجتمعات خاصة بإفريقيا وتحد من قدرتها على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

- مشاركون في ندوة يدعون إلى خطة عمل وطنية لمكافحة الصيد غير القانوني وتجارة منتوجاته.. حيث دعا مشاركون في ندوة أول أمس بالدار البيضاء، إلى جعل مكافحة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم أولوية وطنية. وأوصوا في هذه الندوة، التي نظمها ائتلاف الصيد غير القانوني حول "تجارة منتوجات الصيد غير القانوني وتهديد السلم الاجتماعي"، بوضع خطة عمل وطنية مشتركة بين الوزارات للتصدي لهذا الصيد غير القانوني وتجارة منتوجاته.

* الأحداث المغربية:

- أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن البلاغ التوضيحي، الذي أصدره منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، الاثنين الماضي، بخصوص وفاة محسن فكري بمدينة الحسيمة، "تناول جانبا من أعمال ضباط الشرطة القضائية بشكل موسوم بعدم الدقة". وأوضحت المديرية في بلاغ لها، أن "عناصر الأمن الوطني بمدينة الحسيمة قامت بضبط سائق السيارة، التي كانت محملة بالأسماك المملوكة للهالك، وتعاملت معه على أنه في وضعية خلاف مع القانون، وهو ما اقتضى إشعار النيابة العامة المختصة فورا بالمعاينات والإجراءات المتخذة". وأشار إلى أنه "تنفيذا لتعليمات النيابة العامة، فقد تمت إحالة الأسماك المحجوزة والناقلة والسائق، على المندوب الإقليمي للصيد البحري بموجب تقرير كتابي، من أجل اتخاذ المتعين قانونا، وذلك في انسجام تام مع مقتضيات قانون المسطرة الجنائية، وفصول الظهير المتعلق بتنظيم الصيد البحري، كما وقع تعديله وتتميمه".

- "يونسيف" والطرق السيارة بالمغرب: شراكة من أجل الأطفال والمناخ.. بالتزامن مع انطلاق فعاليات مؤتمر كوب 22 أطلقت "يونيسيف" وشركة الطرق السيارة بالمغرب، حملة إعلامية واسعة النطاق ستغطي شبكة الطرق السيارة بالمغرب للمساهمة في توعية مستخدمي الطرق السيارة بأهمية حماية الأطفال من آثار الاضطرابات المناخية من خلال حلول مبتكرة ومستدامة. وقال أنور بن عزوز، المدير العام لشركة الطرق السيارة بالمغرب بالمناسبة إن الهدف وراء هذه الحملة هو تحسيس مستخدمي الطرق السيارة ومن خلالهم أسرهم بأهمية الحد من آثار تغير المناخ على الأطفال، علما أن أزيد من 700 ألف مستخدم يستعملون يوميا الطرق السيارة بالمغرب.

* المنعطف:

- خط الشهيد تدعو لاعتقال رئيس "البوليساريو" في حال زيارته إسبانيا.. دعت حركة "خط الشهيد"، التيار المنشق عن "البوليساريو"، يوم الثلاثاء، السلطات الإسبانية لاعتقال زعيم الانفصاليين، إبراهيم غالي، في حال زيارة محتملة لإسبانيا، مذكرة بأن المحكمة الوطنية تتابعه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية. ودعا خط الشهيد، في بلاغ صدر بمدريد، إلى اعتقال ابراهيم غالي بمجرد وصوله إلى إسبانيا ليمثل أمام القضاء الاسباني بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية المتابع بشأنها في هذا البلد، مشيرا إلى أن المحكمة الوطنية، أعلى هيئة جنائية في إسبانيا، تتابع ابراهيم غالي بجرائم ضد الإنسانية، لاسيما بتهم القتل والتعذيب والاختفاء القسري والإرهاب والاعتقال غير القانوني.

- ارتفاع عمليات الأداء بالبطاقات البنكية في المغرب.. أفاد مركز النقديات بأن عمليات الأداء بالبطاقات البنكية المغربية والأجنبية سجلت في أكتوبر 2016 ارتفاعا بنسبة 30 في المائة من حيث عدد العمليات، و20 في المائة من حيث المبلغ، مقارنة بنفس الفترة مع سنة 2015. وأوضح المركز أن عمليات الأداء ارتفعت إلى 3 ملايين و629 ألف و447 عملية في أكتوبر 2016، بمبلغ تجاوز 2,36 مليار درهم، مضيفا أن الأمر يتعلق بالعمليات المنجزة من قبل التجار والمحلات التجارية المنخرطة في مركز النقديات لشهر أكتوبر.

* رسالة الأمة:

- السفير الأمريكي بالمغرب: العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب ستبقى قوية مهما كانت النتيجة.. أكد السفير الأمريكي بالمغرب داويت بوش، أول أمس الثلاثاء بالرباط، في كلمة له بمناسبة سهرة انتخابية أقيمت بمقر السفارة الأمريكية بالرباط، أن العلاقات بين الولايات المتحدة والمغرب ستبقى "قوية كما كانت دائما" بغض النظر عن نتائج الانتخابات الأمريكية. من جهتها، قالت الوزيرة المستشارة لدى السفارة الأمريكية بالرباط، ستيفاني أ. ميليانه، "مهما كانت نتيجة الانتخابات، فإن العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ستبقى "قوية ومتميزة"، بحكم "القيم والمصالح المشتركة التي تجمع البلدين، بالإضافة إلى الروابط التاريخية العميقة التي ما فتئت تتطور على مدى الأيام".

- رفض نقابي لمباراة "توظيف" المتعلقة بالتشغيل بالعقدة.. إذ أعلنت النقابتان التعليميتان، الجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، رفضهما إعلان وزارة التربية الوطنية عن مباراة "توظيف" بموجب عقود تشمل 11000 منصب بالإضافة إلى المناصب المالية المخصصة للقطاع في قانون المالية 2016. واعتبرت النقابتان في بلاغ صادر عنهما أن هذا القرار صدر بشكل انفرادي دون استشارة النقابات التعليمية عكس ما كان متفقا عليه مع الوزير، ووصفه البلاغ هجوما على مكاسب القطاع العمومي بهدف تفككيه.

* العلم:

- حميد شباط: الخطاب الملكي من دكار يؤكد انخراط المملكة الشامل في مشروع مغربي ـ إفريقي قوامه رابح ـ رابح.. أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، في تصريحاته لوسائل الإعلام، أن الدلالة الرمزية التي يكتسيها المشروع، تجسدها الزيارات المتتالية التي قام بها جلالة الملك إلى عدة دول شقيقة وصديقة، خاصة جولة جلالته الأخيرة لإفريقيا الشرقية التي تؤكد البعد الإفريقي للمملكة وعمق العلاقات المغربية الإفريقية. وعلى المستوى الداخلي، سجل الأمين العام أن الخطاب الملكي وجه رسالة واضحة لكل الأحزاب السياسية مفادها التحلي بالوطنية الصادقة وفسح المجال من أجل تشكيل حكومة قوية ومنسجمة قادرة على حل كل الإشكالات المطروحة.

- استقبل الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، وفدا عن المعهد الجمهوري الأمريكي برئاسة مديره الإقليمي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يوم الإثنين الماضي بمقر الحزب. وتباحث الطرفان حول مجموعة من القضايا ذات الإهتمام المشترك، وفي مقدمتها، الأوضاع السياسية بالمغرب والخطوات الإصلاحية التي يقوم بها في مختلف المجالات، إلى جانب علاقة التعاون والشراكة ما بين حزب الاستقلال والمعهد المذكور، خاصة في مجال التكوين. وفي هذا الإطار تم الحديث عن البرنامج المستقبلي المشترك، بين الطرفين خلال الخمس سنوات المقبلة.

* آخر ساعة:

- الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية تلتزم بتطوير النجاعة الطاقية في إفريقيا.. حيث أكدت الوكالة أول أمس الثلاثاء بمراكش هذا الالتزام وذلك بتوقيعها عدد من الاتفاقيات مع وكالات إفريقية مهتمة بالتنمية المستدامة، وخاصة في تانزانيا ومالي وجزر القمر. و بهذه المناسبة، أوضح المدير العام للوكالة، سعيد ملين، أن هذه الاتفاقيات، الموقعة على هامش مشاركة الوكالة في مؤتمر (كوب22)، تندرج في إطار الجهود الرامية لتشجيع التعاون جنوب-جنوب من أجل مساعدة البلدان على تقليص فاتوراتها الطاقية، مضيفا أن مثل هذا العمل يجب أن يتم عبر الشراكة عام/خاص و الشركاء الأفارقة.

- أكثر من 80 ألف مسافر عبر الرحلات السياحية زاروا طنجة.. أفاد المندوب الإقليمي لوزارة السياحة بطنجة، سعد العباسي، أول أمس الثلاثاء، بأن 80 ألف و34 مسافرا عبر الرحلات السياحية البحرية زاروا مدينة طنجة إلى غاية متم شهر أكتوبر الماضي. وأوضح أن 54 باخرة مختصة في الرحلات السياحية البحرية، تعد من ضمن الأكبر على الصعيد العالمي، من ضمنها "كوسطاميديترانيا"، و"نورفيجيين إبيك"، و"كوستا ماجيكا" و"أوريانا"، أمنت رحلات سياحية منتظمة لوجهة طنجة.

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية السنغال فخامة السيد ماكي سال، يوم الأربعاء بالمركز الدولي للندوات عبدو ضيوف بدياماندياو (قرب دكار)، حفل تقديم أشغال مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية- السنغالية. وفي مستهل هذا الحفل، قدم وزير الشؤون الخارجية والسينغاليين بالخارج مانكور ندياي، بصفته الرئيس المشترك لمجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السينغالية، مضمون أشغال اجتماع أعضاء المجموعة الذي انعقد أول أمس الثلاثاء بدكار والذي خصص أساسا لإعداد الاتفاقيات الأربعة المهمة للشراكة التي اتفق الطرفان على توقيعها.

* أجوردوي لوماروك:

- بعد الدعوة إلى اجتماع اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من أجل الحسم في مشاركة الحزب في الأغلبية، أكد رئيس الحكومة على ضرورة الموافقة الرسمية لحزب الوردة قبل الدخول في مناقشة تفاصيل المشاركة في الفريق الحكومي المقبل. رد رئيس الحكومة يأتي بعد نشر تصريحات منسوبة للكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، أشار فيها إلى أنه ينتظر عرضا محددا من قبل بنكيران قبل الحسم في المشاركة.

* البيان:

- أعلن البنك الدولي يوم الثلاثاء اقتناء بنك المغرب سندات خضراء بقيمة 100 مليون دولار وذلك لأغراض تدبير الاحتياطات. ويأتي هذه الاستثمار، الذي تم القيام به بمناسبة مؤتمر "كوب 22"، من أجل خدمة تمويل مشاريع التنمية المستدامة، بما في ذلك بالبلدان الإفريقية.

* ليبراسيون:

- ثمن المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خلال اجتماعه يوم الاثنين الماضي ، مضامين الخطاب الملكي، مبرزا أن دلالاته العميقة، بالنسبة لمعركة الدفاع عن الوحدة الترابية، للمغرب، تقتضي من كل المغاربة والأحزاب والهيآت، مزيدا من الإنخراط القوي في هذه المعركة. كما أشاد بالمجهودات والنجاحات التي تحققت خاصة على صعيد القارة الإفريقية التي حاول خصوم المغرب أن يجعلوا من بعض دولها مجالا محتكرا لدعايتهم الانفصالية التقسيمية.

* لوبنيون:

- تم يوم الثلاثاء الكشف عن أجندة العمل الشاملة الرامية إلى التقريب بين المفاوضين حول المناخ نحو أجرأة عملية للتحول إلى اقتصاد أخضر . وترتكز هذه المبادرة، التي قدمت خلال مؤتمر صحفي حضرته الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة والرائدة المغربية لمكافحة التغيرات المناخية حكيمة الحيطي، والسفيرة الفرنسية المكلفة بالمفاوضات حول المناخ ورائدة مكافحة التغيرات المناخية لورانس تيبيانا، على خمسة أهداف رئيسية. وستمكن من دعم الالتزامات التي اتخذتها الأطراف بإفراد مكانة أساسية للفاعلين غير الحكوميين ولمبادراتهم من خلال برنامج موضوعاتي على مدى 9 أيام يخصص بالأساس للغابة والماء والصناعة والمدن والفلاحة.

* ليكونميست:

- تدهور البيئة له تكلفة عالية : 3.52 في المائة من الناتج الداخلي الخام أي ما يصل إلى 33 مليار درهم. بينما تقدر الخسائر الناجمة عن انبعاثات الغازات الدفيئة على البيئة عالميا بحوالي 1.62 في المئة من الناتج الداخلي العام. هذه النتائج جاءت ضمن دراسة للبنك الدولي حول المغرب قدمت الأربعاء بمراكش، والتي أظهرت أن انعكاسات هذا التدهور البيئي على الصعيد الوطني مضاعفة مقارنة مع المعدل المسجل على الصعيد العالمي.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس :

* أخبار اليوم:

- جولة جديدة من المشاورات لتشكيل حكومة بنكيران الثانية.. حيث فوضت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في اجتماع لها أول أمس، إلى رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، إطلاق جولة ثانية من المشاورات الخاصة بتشكيل أغلبيته الحكومية. وقال بنكيران في تصريح صحافي بعد الاجتماع إن مشاورات تشكيل الحكومة تعاني من "الانتظار"، موضحا أنه ينتظر "حسم الاتحاد الاشتراكي مشاركته في الحكومة المقبلة، بغية الانتقال إلى المناقشة التفصيلية"، وبعث بنكيران رسالة مباشرة إلى رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، بقوله إنه يسجل حرص التجمع على المشاركة في الحكومة في غياب أي موقف جديد من اللقاء الذي جمعهما يوم 30 أكتوبر الماضي.

- الأثرياء المغاربة اقتنوا 17 ألف عقار بإسبانيا.. فقد كشفت إحصائيات جديدة، أوردها موقع "الإيديليستا" نقلا عن مكتب التوثيق الإسباني، أن المغاربة يتربعون على عرش الأجانب غير الأوروبيين الذين اقتنوا عقارات في إسبانيا خلال النصف الأول من العام الحالي. وتضاعف عدد المغاربة الذين اشتروا عقارات في إسبانيا ما بين يناير ويونيو 2016، مقارنة بالفترة نفسها من 2015، ليصل تقريبا إلى 2061 عقارا، بمعدل ارتفاع قدره 49.2 في المائة، متفوقين على الصينيين (1976 عقارا)، والروس (1278 عقارا) والأمريكيين (441)، وبلغ عدد العقارات التي اقتناها المغاربة منذ سنة 2007 ما يقارب 17012 عقارا.

* المساء:

- حذر صندوق النقد الدولي من مخاطر داخلية وأخرى خارجية تتهدد عمل المؤسسات البنكية والسيولة المصرفية بالمغرب، تتعلق بمخاطر الجفاف وتراجع الصادرات وتراجع معدلات النمو في الدول المتقدمة وكذا تحويلات مغاربة الخارج وحجم تدفق الاستثمارات الأجنبية. جاء ذلك عقب إجراء صندوق النقد الدولي اختبارات الجهد على البنوك المغربية من أجل تحديد صلابة القطاع المصرفي المغربي وقدرته على مواجهة الصدمات القاسية، وتحديد فعالية نظام السيولة ودوره في تعزيز ملاءمة البنوك ورفع كفاءة إدارة السيولة، وذلك بهدف تحديد نقاط ضعف النظام المصرفي المغربي.

- اتفاقية شراكة بين التكوين المهني و"أنابيك" لتحسين الولوج إلى الشغل.. فقد جرى مؤخرا بالدار البيضاء إبرام اتفاقية شراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بهدف تقوية كفاءات الشباب وتحسين قابليتهم للتشغيل. وتأتي هذه الاتفاقية للإسهام في تقوية روح التعاون القائم بين المؤسستين وللرفع من مردوديتهما وبالتالي توفير الموارد البشرية المؤهلة للرفع من مستوى الاقتصاد الوطني.

* الصباح:

- العماري: لا أتآمر لإفشال تشكيل الحكومة.. صفى كل من عبد لإله بن كيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة، وغريمه السياسي إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الأجواء السياسية بينهما في إطار نوع من "المصالحة" التي أطلق مبادرتها أخيرا العماري لتفادي الاصطدام مستقبلا. وقال العماري في معرض جوابه على أسئلة الجريدة إنه اتصل هاتفيا ببنكيران لتهنئة حزبه العدالة والتنمية على تحقيق فوزه الانتخابي واحتلاله الرتبة الأولى في تشريعات 7 أكتوبر، لكنه لم يقدم له أي عرض أو طلب مشاركة الأصالة والمعاصرة في الحكومة.

- "الفيزا" تمنع تدفق ملايير الاستثمارات الليبية.. إذ يجد العديد من رجال الأعمال الليبيين صعوبات كبيرة في الحصول على تأشيرة من أجل الدخول إلى المغرب بحثا عن فرص الاستثمار، رغم توفرهم على كل الضمانات، بما فيها شهادات من السلطات الليبية تؤكد سلامة ذمتهم ومسارهم المهني وانتمائهم لهيأة رجال الأعمال. وأكد بعض المستثمرين الليبيين الذين التقتهم الجريدة أن تدفق الاستثمارات الليبية يمكن أن يعرف ارتفاعا ملحوظا إذ ما تم حل مشكل التأشيرة التي تعيق تحرك رجال الأعمال بين المغرب وليبيا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- حافلات كهربائية تتحرك على أرض مراكش والمغرب يواصل العمل لكسب رهان الصناعة الطاقية.. حيث شهدت مدينة مراكش التي تحتضن أشغال قمة المناخ، إطلاق التشكيلة الأولى من الحافلات الكهربائية للنقل العمومي في هذه المدينة. وتم تشغيل هذه الحافلات الكهربائية لتأمين تنقلات أعضاء الوفود بين مناطق المدينة الحمراء، ولإعطاء صورة على انخراط المغرب في حماية البيئة من التلوث.

- تفكيك خلية إرهابية بسبتة المحتلة.. فقد أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية عن تفكيك خلية إرهابية تجند الشباب لصالح تنظيم "داعش" أمس الأربعاء بثغر سبتة المحتل. وأوضح بلاغ للداخلية الإسبانية أنه تم خلال هذه العملية إلقاء القبض على ثلاثة رجال وامرأة من جنسية إسبانية أعدوا آلية للتجنيد "العملي والدائم" بثغر سبتة المحتل. وأضاف أن أفراد الخلية المفككة كانوا يركزون نشاطهم على الشباب وكذا الأطفال المرشحين للجهاد، وذلك وفقا لتوجيهات تنظيم "داعش"، بهدف تجنيدهم للانضمام إلى صفوف هذا التنظيم الإرهابي.

* بيان اليوم:

- شرفات أفيلال: التغيرات المناخية خطر على الموارد المائية ومعيق للتنمية المستدامة في المجتمعات الإفريقية.. فقد شارك عدة وزراء أفارقة مكلفين بقطاع الماء في نشاط موازي بالرواق المغربي تم خلاله إبراز أهمية إدراج القضايا المتعلقة بالماء في صلب أشغال فعاليات مؤتمر الأطراف "كوب 2"، وذلك بهدف إيجاد حلول للتأثيرات المتزايدة للتغيرات المناخية على الموارد المائية. وفي كلمة بالمناسبة، أشارت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، إلى الضرر الذي تلحقه التغيرات المناخية بالموارد المائية، حيث أنها تهدد الكثير من المجتمعات خاصة بإفريقيا وتحد من قدرتها على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

- مشاركون في ندوة يدعون إلى خطة عمل وطنية لمكافحة الصيد غير القانوني وتجارة منتوجاته.. حيث دعا مشاركون في ندوة أول أمس بالدار البيضاء، إلى جعل مكافحة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم أولوية وطنية. وأوصوا في هذه الندوة، التي نظمها ائتلاف الصيد غير القانوني حول "تجارة منتوجات الصيد غير القانوني وتهديد السلم الاجتماعي"، بوضع خطة عمل وطنية مشتركة بين الوزارات للتصدي لهذا الصيد غير القانوني وتجارة منتوجاته.

* الأحداث المغربية:

- أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن البلاغ التوضيحي، الذي أصدره منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، الاثنين الماضي، بخصوص وفاة محسن فكري بمدينة الحسيمة، "تناول جانبا من أعمال ضباط الشرطة القضائية بشكل موسوم بعدم الدقة". وأوضحت المديرية في بلاغ لها، أن "عناصر الأمن الوطني بمدينة الحسيمة قامت بضبط سائق السيارة، التي كانت محملة بالأسماك المملوكة للهالك، وتعاملت معه على أنه في وضعية خلاف مع القانون، وهو ما اقتضى إشعار النيابة العامة المختصة فورا بالمعاينات والإجراءات المتخذة". وأشار إلى أنه "تنفيذا لتعليمات النيابة العامة، فقد تمت إحالة الأسماك المحجوزة والناقلة والسائق، على المندوب الإقليمي للصيد البحري بموجب تقرير كتابي، من أجل اتخاذ المتعين قانونا، وذلك في انسجام تام مع مقتضيات قانون المسطرة الجنائية، وفصول الظهير المتعلق بتنظيم الصيد البحري، كما وقع تعديله وتتميمه".

- "يونسيف" والطرق السيارة بالمغرب: شراكة من أجل الأطفال والمناخ.. بالتزامن مع انطلاق فعاليات مؤتمر كوب 22 أطلقت "يونيسيف" وشركة الطرق السيارة بالمغرب، حملة إعلامية واسعة النطاق ستغطي شبكة الطرق السيارة بالمغرب للمساهمة في توعية مستخدمي الطرق السيارة بأهمية حماية الأطفال من آثار الاضطرابات المناخية من خلال حلول مبتكرة ومستدامة. وقال أنور بن عزوز، المدير العام لشركة الطرق السيارة بالمغرب بالمناسبة إن الهدف وراء هذه الحملة هو تحسيس مستخدمي الطرق السيارة ومن خلالهم أسرهم بأهمية الحد من آثار تغير المناخ على الأطفال، علما أن أزيد من 700 ألف مستخدم يستعملون يوميا الطرق السيارة بالمغرب.

* المنعطف:

- خط الشهيد تدعو لاعتقال رئيس "البوليساريو" في حال زيارته إسبانيا.. دعت حركة "خط الشهيد"، التيار المنشق عن "البوليساريو"، يوم الثلاثاء، السلطات الإسبانية لاعتقال زعيم الانفصاليين، إبراهيم غالي، في حال زيارة محتملة لإسبانيا، مذكرة بأن المحكمة الوطنية تتابعه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية. ودعا خط الشهيد، في بلاغ صدر بمدريد، إلى اعتقال ابراهيم غالي بمجرد وصوله إلى إسبانيا ليمثل أمام القضاء الاسباني بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية المتابع بشأنها في هذا البلد، مشيرا إلى أن المحكمة الوطنية، أعلى هيئة جنائية في إسبانيا، تتابع ابراهيم غالي بجرائم ضد الإنسانية، لاسيما بتهم القتل والتعذيب والاختفاء القسري والإرهاب والاعتقال غير القانوني.

- ارتفاع عمليات الأداء بالبطاقات البنكية في المغرب.. أفاد مركز النقديات بأن عمليات الأداء بالبطاقات البنكية المغربية والأجنبية سجلت في أكتوبر 2016 ارتفاعا بنسبة 30 في المائة من حيث عدد العمليات، و20 في المائة من حيث المبلغ، مقارنة بنفس الفترة مع سنة 2015. وأوضح المركز أن عمليات الأداء ارتفعت إلى 3 ملايين و629 ألف و447 عملية في أكتوبر 2016، بمبلغ تجاوز 2,36 مليار درهم، مضيفا أن الأمر يتعلق بالعمليات المنجزة من قبل التجار والمحلات التجارية المنخرطة في مركز النقديات لشهر أكتوبر.

* رسالة الأمة:

- السفير الأمريكي بالمغرب: العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب ستبقى قوية مهما كانت النتيجة.. أكد السفير الأمريكي بالمغرب داويت بوش، أول أمس الثلاثاء بالرباط، في كلمة له بمناسبة سهرة انتخابية أقيمت بمقر السفارة الأمريكية بالرباط، أن العلاقات بين الولايات المتحدة والمغرب ستبقى "قوية كما كانت دائما" بغض النظر عن نتائج الانتخابات الأمريكية. من جهتها، قالت الوزيرة المستشارة لدى السفارة الأمريكية بالرباط، ستيفاني أ. ميليانه، "مهما كانت نتيجة الانتخابات، فإن العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ستبقى "قوية ومتميزة"، بحكم "القيم والمصالح المشتركة التي تجمع البلدين، بالإضافة إلى الروابط التاريخية العميقة التي ما فتئت تتطور على مدى الأيام".

- رفض نقابي لمباراة "توظيف" المتعلقة بالتشغيل بالعقدة.. إذ أعلنت النقابتان التعليميتان، الجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، رفضهما إعلان وزارة التربية الوطنية عن مباراة "توظيف" بموجب عقود تشمل 11000 منصب بالإضافة إلى المناصب المالية المخصصة للقطاع في قانون المالية 2016. واعتبرت النقابتان في بلاغ صادر عنهما أن هذا القرار صدر بشكل انفرادي دون استشارة النقابات التعليمية عكس ما كان متفقا عليه مع الوزير، ووصفه البلاغ هجوما على مكاسب القطاع العمومي بهدف تفككيه.

* العلم:

- حميد شباط: الخطاب الملكي من دكار يؤكد انخراط المملكة الشامل في مشروع مغربي ـ إفريقي قوامه رابح ـ رابح.. أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، في تصريحاته لوسائل الإعلام، أن الدلالة الرمزية التي يكتسيها المشروع، تجسدها الزيارات المتتالية التي قام بها جلالة الملك إلى عدة دول شقيقة وصديقة، خاصة جولة جلالته الأخيرة لإفريقيا الشرقية التي تؤكد البعد الإفريقي للمملكة وعمق العلاقات المغربية الإفريقية. وعلى المستوى الداخلي، سجل الأمين العام أن الخطاب الملكي وجه رسالة واضحة لكل الأحزاب السياسية مفادها التحلي بالوطنية الصادقة وفسح المجال من أجل تشكيل حكومة قوية ومنسجمة قادرة على حل كل الإشكالات المطروحة.

- استقبل الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، وفدا عن المعهد الجمهوري الأمريكي برئاسة مديره الإقليمي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يوم الإثنين الماضي بمقر الحزب. وتباحث الطرفان حول مجموعة من القضايا ذات الإهتمام المشترك، وفي مقدمتها، الأوضاع السياسية بالمغرب والخطوات الإصلاحية التي يقوم بها في مختلف المجالات، إلى جانب علاقة التعاون والشراكة ما بين حزب الاستقلال والمعهد المذكور، خاصة في مجال التكوين. وفي هذا الإطار تم الحديث عن البرنامج المستقبلي المشترك، بين الطرفين خلال الخمس سنوات المقبلة.

* آخر ساعة:

- الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية تلتزم بتطوير النجاعة الطاقية في إفريقيا.. حيث أكدت الوكالة أول أمس الثلاثاء بمراكش هذا الالتزام وذلك بتوقيعها عدد من الاتفاقيات مع وكالات إفريقية مهتمة بالتنمية المستدامة، وخاصة في تانزانيا ومالي وجزر القمر. و بهذه المناسبة، أوضح المدير العام للوكالة، سعيد ملين، أن هذه الاتفاقيات، الموقعة على هامش مشاركة الوكالة في مؤتمر (كوب22)، تندرج في إطار الجهود الرامية لتشجيع التعاون جنوب-جنوب من أجل مساعدة البلدان على تقليص فاتوراتها الطاقية، مضيفا أن مثل هذا العمل يجب أن يتم عبر الشراكة عام/خاص و الشركاء الأفارقة.

- أكثر من 80 ألف مسافر عبر الرحلات السياحية زاروا طنجة.. أفاد المندوب الإقليمي لوزارة السياحة بطنجة، سعد العباسي، أول أمس الثلاثاء، بأن 80 ألف و34 مسافرا عبر الرحلات السياحية البحرية زاروا مدينة طنجة إلى غاية متم شهر أكتوبر الماضي. وأوضح أن 54 باخرة مختصة في الرحلات السياحية البحرية، تعد من ضمن الأكبر على الصعيد العالمي، من ضمنها "كوسطاميديترانيا"، و"نورفيجيين إبيك"، و"كوستا ماجيكا" و"أوريانا"، أمنت رحلات سياحية منتظمة لوجهة طنجة.

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية السنغال فخامة السيد ماكي سال، يوم الأربعاء بالمركز الدولي للندوات عبدو ضيوف بدياماندياو (قرب دكار)، حفل تقديم أشغال مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية- السنغالية. وفي مستهل هذا الحفل، قدم وزير الشؤون الخارجية والسينغاليين بالخارج مانكور ندياي، بصفته الرئيس المشترك لمجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السينغالية، مضمون أشغال اجتماع أعضاء المجموعة الذي انعقد أول أمس الثلاثاء بدكار والذي خصص أساسا لإعداد الاتفاقيات الأربعة المهمة للشراكة التي اتفق الطرفان على توقيعها.

* أجوردوي لوماروك:

- بعد الدعوة إلى اجتماع اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من أجل الحسم في مشاركة الحزب في الأغلبية، أكد رئيس الحكومة على ضرورة الموافقة الرسمية لحزب الوردة قبل الدخول في مناقشة تفاصيل المشاركة في الفريق الحكومي المقبل. رد رئيس الحكومة يأتي بعد نشر تصريحات منسوبة للكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، أشار فيها إلى أنه ينتظر عرضا محددا من قبل بنكيران قبل الحسم في المشاركة.

* البيان:

- أعلن البنك الدولي يوم الثلاثاء اقتناء بنك المغرب سندات خضراء بقيمة 100 مليون دولار وذلك لأغراض تدبير الاحتياطات. ويأتي هذه الاستثمار، الذي تم القيام به بمناسبة مؤتمر "كوب 22"، من أجل خدمة تمويل مشاريع التنمية المستدامة، بما في ذلك بالبلدان الإفريقية.

* ليبراسيون:

- ثمن المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خلال اجتماعه يوم الاثنين الماضي ، مضامين الخطاب الملكي، مبرزا أن دلالاته العميقة، بالنسبة لمعركة الدفاع عن الوحدة الترابية، للمغرب، تقتضي من كل المغاربة والأحزاب والهيآت، مزيدا من الإنخراط القوي في هذه المعركة. كما أشاد بالمجهودات والنجاحات التي تحققت خاصة على صعيد القارة الإفريقية التي حاول خصوم المغرب أن يجعلوا من بعض دولها مجالا محتكرا لدعايتهم الانفصالية التقسيمية.

* لوبنيون:

- تم يوم الثلاثاء الكشف عن أجندة العمل الشاملة الرامية إلى التقريب بين المفاوضين حول المناخ نحو أجرأة عملية للتحول إلى اقتصاد أخضر . وترتكز هذه المبادرة، التي قدمت خلال مؤتمر صحفي حضرته الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة والرائدة المغربية لمكافحة التغيرات المناخية حكيمة الحيطي، والسفيرة الفرنسية المكلفة بالمفاوضات حول المناخ ورائدة مكافحة التغيرات المناخية لورانس تيبيانا، على خمسة أهداف رئيسية. وستمكن من دعم الالتزامات التي اتخذتها الأطراف بإفراد مكانة أساسية للفاعلين غير الحكوميين ولمبادراتهم من خلال برنامج موضوعاتي على مدى 9 أيام يخصص بالأساس للغابة والماء والصناعة والمدن والفلاحة.

* ليكونميست:

- تدهور البيئة له تكلفة عالية : 3.52 في المائة من الناتج الداخلي الخام أي ما يصل إلى 33 مليار درهم. بينما تقدر الخسائر الناجمة عن انبعاثات الغازات الدفيئة على البيئة عالميا بحوالي 1.62 في المئة من الناتج الداخلي العام. هذه النتائج جاءت ضمن دراسة للبنك الدولي حول المغرب قدمت الأربعاء بمراكش، والتي أظهرت أن انعكاسات هذا التدهور البيئي على الصعيد الوطني مضاعفة مقارنة مع المعدل المسجل على الصعيد العالمي.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 25 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة