الخميس 28 مارس 2024, 23:52

صحافة

عناوين الصحف :جريمة قتل واحدة يوميا بالمغرب و فتح باب التغطية الصحية لـ10 ملايين من الخواص


كشـ24 نشر في: 7 يناير 2016

اليكم ابرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس :

اخبار اليوم

– الحكومة تفتح اليوم باب التغطية الصحية ل 10 ملايين من الخواص والصناع والفلاحين والمشروع بكلفة سنوية تفوق 250 مليارا سنويا.. ففي السنة الأخيرة من ولايتها التشريعية، فتحت حكومة عبد الإله بن كيران ورشا اجتماعيا حساسا يهم ثلث سكان المغرب، ويهدف إلى شملهم بكل من التغطية الصحية والتقاعد.

ويعرض اليوم، مشروعا قانونين على أنظار المجلس الحكومي، يفتحان الباب أمام تغطية غير مسبوقة في المغرب تشمل المهن الحرة من محامين وموثقين وأطباء ومهندسين في القطاع الخاص، ومحترفي الأنشطة الصناعية والتجارية البسيطة والمزارعين الصغار، بنظام التغطية الاجتماعية بشقيه، الصحة والتقاعد.


* الصباح:

– حصاد: نسجل جريمة قتل واحدة يوميا .. حيث قال محمد حصاد، وزير الداخلية، إن الحدود الشرقية للمغرب محصنة من تسرب الإرهابيين، وكل المناطق الحدودية آمنة بفضل الانتشار الجيد للقوات المسلحة والدرك الملكي، وسياسة عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، والمدير العام لجهاز حماية التراب الوطني، الساهرين دفاعا عن الوحدة الترابية وسلامة المغرب.

وفي ظل تنامي تزايد شكاوى المواطنين من التعرض للسرقة والاعتداءات بالسلاح الأبيض، أكد حصاد، في معرض جوابه على أسئلة المستشارين أول أمس الثلاثاء، أن الجرائم التي تشهدها المملكة لا تعني أن هناك انفلاتا أمنيا في البلاد.

– الرميد يحاصر إجراءات التنفيذ على شركات التأمين .. أنهت وزارة العدل والحريات، الغموض الذي كانت تعرفه العديد من ملفات التنفيذ على شركات التأمين، وذلك من خلال ضبط إجراءات التنفيذ داخل المحكمة، وتتبع مآله عبر الانترنيت. وأشار وزير العدل والحريات، الاثنين الماضي، في كلمته أثناء ندوة تقديم التطبيق، على أن الأحكام المرتبطة بحوادث السير والشغل تعرف تعقيدات في التنفيذ، مما قد يدخل الشك والريبة في العلاقة بين الضحية والمحامي وفي العلاقات مع شركات التأمين، وهو الأمر الذي يمكن تفاديه من خلال الشفافية التامة التي يخولها التطبيق، والتي ستمكن من حسم الكثير من المشاكل ومن تمكين الضحايا من معرفة تفاصيل ملفاتهم.

* العلم:

– “العلم” تكشف عن ثلاثة مغاربة ضمن أبرز أطر وعلماء وكالة (الناسا) الأمريكية .. كشفت مصادر إعلامية عن أسماء ثلاثة أطر مغربية رفيعة المستوى صنفتها ضمن أبرز عشرة علماء عرب في الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (الناسا)، ويتعلق الأمر بأسماء بوجبار من مواليد 1984 تنحدر من منطقة الريف، أول امرأة عربية وإفريقية تدخل (الناسا)، وبالشابة المغربية ربيعة سلوى رشدان ذات السابعة والعشرين ربيعا، وأخيرا مهندس الاتصالات وعالم الفضاء كمال الودغيري والذي شارك في مهمة هبوط المركبة الفضائية “سيريت وابرتينيتي” على سطح المريخ.

– متاعب “لاسامير” تتفاقم: بعد إدارة الجمارك، شركة أخرى تحجز على ممتلكات “لاسامير” لبيعها في المزاد العلني .. حيث تعرف وضعية شركة تكرير النفط “لاسامير” مزيدا من المتاعب في خضم الأزمة التي تجتازها. فإضافة إلى الديون المتراكمة عليها، والتي تصل إلى 20 مليار درهم أي ما يعادل 1.86 مليار أورو، فإن الشركة تتعرض للحجز على بعض ممتلكاتها، وفي هذا الإطار تمكن أحد دائنيها من الحصول على حكم قضائي بالبيع بالمزاد العلني لبعض ممتلكات الشركة التي سبق الحجز عليها


.* المساء:

– بنعبد الله يعمق ورطة ابن كيران في ملف معاشات البرلمانيين .. ففي خضم حملة المطالبة بإلغاء معاشات أعضاء البرلمان المغربي، خرج المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عن صمته، وأعلن عن قراره بالتقدم بمقترح قانون يهدف إلى مراجعة معاشات البرلمانيين.

المكتب السياسي، الذي انعقد الاثنين الماضي، أعلن أن هذا الاجتماع استحضر موضوع تقاعد البرلمانيين، على ضوء ما يتم التعبير عنه من آراء وتصورات بهذا الخصوص، حيث طلب من الفريق النيابي للحزب المبادرة إلى تقديم مقترح قانون يتم بمقتضاه حذف أي مساهمة للدولة في تمويل هذا النظام.

– لحليمي متشائم من الوضعية الاقتصادية خلال 2016 .. إذ انضم المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي، للائحة المتشائمين بخصوص الوضعية الاقتصادية خلال 2016؛ فقد توقع أن يشهد الاقتصاد الوطني، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، انخفاضا في وتيرة نموه، متأثرا بتراجع القيمة المضافة للقطاع الفلاحي، بسبب الظروف المناخية الجافة والانخفاض المرتقب في المردودية والمساحات المزروعة من الزراعات البكرية، في ظل ظرفية تتسم بتقلص حجم التساقطات الخريفية بما يقرب من 51 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة فلاحية عادية.

* بيان اليوم:

– الحكومة تفرض إجبارية التأمين على السكن وأوراش البناء.. فقد قدمت الحكومة، بداية الأسبوع الجاري، إلى البرلمان، مشروع قانون يجعل من التأمين على السكن أمرا إجباريا مثلما هو معمول به في مجال التأمين على السيارات.

المشروع رقم 13-59 القاضي بتغيير وتتميم القانون 99-17 المتعلق بمدونة التأمينات ينص على إلزامية بعض التأمينات المتعلقة بالبناء، ومن ضمنها “تأمين جميع أخطار الورش” و”تأمين المسؤولية المدنية العشرية” حيث تهم هذه التأمينات المتدخلين في قطاع البناء والمشترين والمالكين الجدد للبنايات التي تخضع لهذه الإلزامية.- جدل بمجلس المستشارين بسبب طرح سؤال بالأمازيغية على عبد السلام الصديقي .. حيث شهد المجلس، أول أمس، جدلا بسبب طرح نائب عن فريق الأصالة والمعاصرة لسؤال باللغة الأمازيغية موجه إلى وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية يتعلق بتعديل اتفاقية الضمان الاجتماعي لفائدة الجالية المغربية.

وفي تعليقه لدواعي طرح السؤال بالأمازيغية، والذي أجاب عليه الوزير عبد السلام الصديقي باللغتين العربية والأمازيغية، أبرز رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، عزيز بنعزوز، أن هذا السؤال يهم فئة واسعة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بهولندا التي تتحدث اللغة الأمازيغية، وأن الوزير المعني بهذا السؤال يتحدث بدوره بالأمازيغية.


* التجديد:

– الخلفي: تجربة تحرير الفضاء السمعي البصري “إيجابية”. فقد اعتبر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، حصيلة تقييم تجربة تحرير الفضاء السمعي البصري “إيجابية”، مع إقراره بوجود مجموعة من التحديات التي على المغرب تجاوزها. وقال المسؤول الحكومي، في معرض جوابه عن سؤال حول “تقييم تحرير الفضاء السمعي البصري”، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن تطبيق دفاتر التحملات كانت إيجابية، وأدت إلى نتائج منها ارتفاع نسبة المشاهدة بأزيد من 10 في المئة.- إحداث لجنة وزارية دائمة لإصلاح منظومة التربية والتكوين .. فقد تدارست اللجنة الوزارية المكلفة بالتربية والتكوين والبحث العلمي 2015-2030، أمس الأربعاء، خلال اجتماع لها ترأسه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، إحداث لجنة وزارية دائمة لإصلاح منظومة التربية والتكوين، والتي ستحدد اختصاصاتها وطريقة اشتغالها بمرسوم يوقعه رئيس الحكومة.


* آخر ساعة:

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقول إن تفعيل الاستراتيجية الوطنية من أجل التشغيل، والتي ترسم الخطوط العريضة لمعالجة إشكالية التشغيل بالمغرب، يتطلب انخراط كافة الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، مشددا على أهمية إعطاء البعد الجهوي لإشكالية التشغيل؛ وذلك خلال استضافته من طرف فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.- المغرب يجذب جمعية “أورو ميد كابيتال” لتنظيم الدورة الخامسة من منتدى “أورو ميد”.. حيث تعقد جمعية “أورو ميد كابيتال” التي يترأس مجلسها الإداري (بي بي إي فرانس) منذ سنة 2015، الدورة الخامسة من المنتدى الذي يجمع المستثمرين والمقاولين بضفتي المتوسط، وذلك يومي 21 و22 يناير المقبل. ويهدف المنتدى إلى الدفع بدينامية الرساميل الاستثمارية والمبادلات بين مختلف الفاعلين والشركاء في المنطقة الأورو-متوسطية وفي إفريقيا.


* الاتحاد الاشتراكي:

– المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقدم مذكرة حول مشروعين يهمان النهوض بالمشاركة المواطنة في تدبير الشأن العام .. حيث قدمت المنظمة، أمس بالرباط، مذكرتها الترافعية حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، ومشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع، باعتبارهما آلية أساسية لتفعيل الديمقراطية التشاركية.- “سوند إنرجي” تشرع في حفر بئرين للغاز في فكيك بسعة 25 مليار متر مكعب.. حيث أعلنت “سوند إنرجي” أمس أنها وقعت مذكرة تفاهم لكراء آليات جد متطورة مع الشركة الفرنسية المتخصصة “أنتربوز درايلينج” بهدف استعمالها في حفر بئرين جديدين ضمن ترخيصها لاستغلال الغاز الطبيعي في منطقة تندرارة شرق المغرب.

ويأتي هذا الإعلان بعد إعلان سابق للشركة البريطانية أواسط الشهر الماضي والذي أعلنت فيه اكتشافات غاز تقدر بنحو 25 مليار متر مكعب في رخصة تندرارة قرب فكيك.


* الحركة:

– في جواب وزير الداخلية عن سؤال حول “الجريمة والوضعية الأمنية”، تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين: عدد كبير من صور ومقاطع “الفيديو” حول الجريمة لا علاقة لها بالمغرب .. حيث أكد وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس، أن عددا كبيرا من الصور ومقاطع الفيديو حول الجريمة التي تبث عبر وسائل التواصل الاجتماعي “مفبركة ولا علاقة لها بالمغرب”.

وأوضح حصاد أن التحقيقات التي تجريها عادة المصالح المختصة حول هذه المواد المنشورة تؤكد أن “الصور مفبركة ومقاطع الفيديو لا علاقة لها بالمغرب بل صورت في دول أخرى”، مضيفا أنه هناك متابعات قضائية جارية في حق أشخاص متورطين في نشر صور مفبركة.- صحيفة برازيلية تبرز جهود المغرب في مواجهة التطرف .. حيث شكلت الجهود التي يبذلها المغرب للتحصن من التطرف والتعصب الديني موضوع مقال نشرته الصحيفة البرازيلية الأكثر قراءة “فولا دي ساوباولو”.

وأبرزت صحيفة العاصمة الاقتصادية للبرازيل، التي نشرت حديثا للسفيرة المتجولة لجلالة الملك، آسية بنصالح العلوي، مختلف الإجراءات التي اعتمدتها المملكة لمكافحة الحركات المتطرفة والإرهاب.

وكتب المبعوث الخاص للصحيفة إلى مراكش، دييغو بيرسيتو، أن المغرب سلك كافة السبل المتاحة لمنع انتشار التأويلات الخاطئة للإسلام من قبيل تلك التي تروج لها المنظمة الإرهابية المسماة “داعش”.


* الأحداث المغربية:

– الممرضون ينضمون للغاضبين ويحتجون بمسيرة بالرباط .. المواجهة بين الحسن الوردي ومهنيي الصحة ستتأجج بنزول الممرضين والممرضات في مسيرة حاشدة بالرباط. الممرضون سيحتجون اليوم غضبا ضد “إغلاق الوزير الحسين الوردي لباب الحوار، والتلكؤ في عدم تنفيذ بنود اتفاق 5 يوليوز 2015”.

ومن أهم النقاط التي لازالت عالقة والتي يطالب الممرضون والممرضات بالاستجابة لها، المعادلة العلمية والإدارة، وتنفيذ مضامين اتفاق 5 يوليوز من السنة الماضية.- النقابات تستبق الحكومة بعقد اجتماع تنسيقي لمواجهة خطتها لإصلاح التقاعد .. فما أن علمت المركزيات النقابية أن حكومة عبد الإله بن كيران برمجت ضمن جدول أعمال مجلسها الأسبوعي، الذي ينعقد اليوم الخميس، مشاريع قوانين إصلاح نظام المعاشات وبعض قوانين التقاعد حتى سارعت إلى دعوة أطرها وقياداتها إلى اجتماع تنسيقي، أول أمس الثلاثاء، بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وذلك لبحث آخر المستجدات.


* المنعطف:

– ترقب متشنج لما سيسفر عنه اجتماع مجلس الحكومة المخصص لقوانين إصلاح التقاعد .. فبعدما فتحت الملف في الثلاث سنوات الماضية، وبعد شد وجذب بينها وبين الفرقاء الاجتماعيين بشأن قرارها الانفرادي بإصلاح النظام تتدارس حكومة ابن كيران في مجلسها اليوم الخميس قوانين إصلاح التقاعد.

واعتبرت النقابات إدراج الحكومة لقوانين إصلاح التقاعد في جدول أعمال مجلسها سلوكا استفزازيا وخطوة غير محسوبة العواقب. وهددت النقابات، في بلاغ أصدرته أمس الأربعاء، بمزيد من التصعيد والاحتجاج، مؤكدة رفضها المبدئي والمطلق لكل إصلاح يكون على حساب الأجراء والمنخرطين.- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تشخص مكامن الخلل وتقدم تعديلاتها للنهوض بالديمقراطية التشاركية .. فللنهوض بالديمقراطية التشاركية ببلادنا قدمت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، في ندوة صحافية أمس الأربعاء بمقرها المركزي بالرباط، حصيلة مذكرتها بخصوص مشروعي القانونين المتعلقين بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، والمشروع المتعلق بتحديد شروط وكيفيات تقديم الملتمسات في مجال التشريع، وهي المذكرة الترافعية التي عبرت من خلالها عن انشغالاتها بخصوص نص قانونين يمنحان للأفراد والجمعيات حق تقديم مطالب وشكايات وملتمسات لدى مجلسي البرلمان أو السلطات العمومية أو المجالس المنتخبة.


* ليبراسيون:

– إجماع في صفوف الأغلبية والمعارضة بخصوص ملف الأساتذة المتدربين .. حيث إن جميع التشكيلات الممثلة بالبرلمان اتفقت على انتقاد التدبير الحكومي لهذه القضية.

وفي هذا الصدد، وجد خالد البرجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني المكلف بالتكوين المهني، نفسه أمام سيل من الانتقادات لنواب الأمة أول أمس، خصوصا عندما أكدت النائبة عن حزب الاتحاد الاشتراكي، حسناء أبو زيد، أن الحكومة تعيش حالة عزلة سياسية حتى مع النواب البرلمانيين، مؤكدة أن على الحكومة أن تفتح باب الحوار مع الأساتذة المتدربين المضربين.


* لوماتان :

– بنك المغرب يؤكد دعمه للمقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة. فقد أطلق البنك المركزي برنامجا جديدا موجها لتشجيع التمويل البنكي لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة. ويتضمن هذا البرنامج، الذي يمتد على مدى سنتين، ثمانية عمليات قروض ضمان بطلب عروض.

وأظهر بحث أجراه البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار، الصادر في يوليوز 2015، أن الولوج إلى التمويل يأتي في المرتبة الخامسة في لائحة العراقيل الأساسية التي تؤثر على مناخ الأعمال بالمغرب.

وحسب عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب فإن 50 في المائة من المقاولات المغربية صرحت بحصولها على قروض أو خط ائتمان مقابل 6.1 في المائة فقط في مصر و6.7 في المائة في الأردن.- مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يطلق مخطط عمله لسنة 2016. ويروم هذا المخطط إنشاء 24 مؤسسة تكوينية جديدة، 11 منها تغطي قطاعات الزراعة الغذائية، والنقل واللوجستيك، والفندقة والسياحة، والطاقات، والقطاع السمعي البصري.

كما ستتميز سنة 2016 بانطلاق 3 مؤسسات تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (إمزورن، وويسلان والمعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية بمكناس) وثمانية داخليات جديدة مخصصة لإقامة الطلبة.

* لوبنيون:

– أبرز وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أول أمس الثلاثاء، أنه تم صرف ما مجموعه 76 مليون درهم في إطار التعويض عن فقدان الشغل وذلك منذ دخول القانون ذي الصلة حيز التنفيذ في دجنبر 2014، مضيفا أنه إلى غاية نهاية نونبر الماضي تم التقدم في إطار هذا النظام ب 19251 طلبا تمت تصفية 6984 طلبا منها.- سؤال باللغة الأمازيغية وجهه برلماني من فريق الأصالة والمعاصرة إلى وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يهم تعديل اتفاقية الضمان الاجتماعي لفائدة الجالية المغربية بهولندا، يثير جدلا داخل مجلس المستشارين.

وفي نقطة نظام، أبرز فريق العدالة والتنمية أن موضوع ترسيم اللغة الامازيغية وأمام عدم خروج القانون التنظيمي إلى حيز الوجود لا يجب أن يخضع “للمزايدات”.

ودعا عبد السلام اللبار (الفريق الاستقلالي) إلى توفير الشروط اللازمة لتشريف هذه اللغة. وبدوره دعا عبد الحميد الفاتيحي، عن الفريق الاشتراكي، إلى الإسراع بإخراج القانون التنظيمي للأمازيغية الى حيز الوجود.

أما ثريا لحرش (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل) فأكدت أنه من حق أي أحد التحدث بالأمازيغية على أن يضمن المجلس الترجمة.

واعتبر رئيس الجلسة أنه لا يمكن منع أي مستشار من طرح سؤال باللغة الامازيغية التي تعتبر لغة رسمية حسب مقتضيات الدستور.

* أوجوردوي لوماروك:

– النساء الناشطات ينتقدن مشروع القانون المتعلق بالاتجار في البشر. فقد اعتبرت قيادات الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب أن هذا النص لا يشكل مشروع قانون شامل يعالج مختلف جوانب الاتجار في البشر وخاصة ما يهم النساء والأطفال.

– انتهت عملية تلقيح الأبقار ضد الحمى القلاعية التي مكنت من تعزيز مناعة القطيع الوطني ضد هذا المرض بتلقيح 3,2 مليون رأس على المستوى الوطني. وتم انجاز عملية التلقيح بكلفة تناهز 50 مليون درهم.

يشار إلى أن مرض الحمى القلاعية مرض فيروسي يصيب الماشية ولا ينتقل إلى الإنسان.* البيان:

– المغرب حطم رقيما قياسيا خلال سنة 2015 في ما يتعلق بالساعات السويسرية المزيفة. حيث أعلنت فدرالية صناع الساعات السويسريين أنه تم حجز 180 ألف وحدة بالمغرب، تليه الإمارات العربية المتحدة التي حلت في المرتبة الثانية ب 176 ألف وحدة.

اليكم ابرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس :

اخبار اليوم

– الحكومة تفتح اليوم باب التغطية الصحية ل 10 ملايين من الخواص والصناع والفلاحين والمشروع بكلفة سنوية تفوق 250 مليارا سنويا.. ففي السنة الأخيرة من ولايتها التشريعية، فتحت حكومة عبد الإله بن كيران ورشا اجتماعيا حساسا يهم ثلث سكان المغرب، ويهدف إلى شملهم بكل من التغطية الصحية والتقاعد.

ويعرض اليوم، مشروعا قانونين على أنظار المجلس الحكومي، يفتحان الباب أمام تغطية غير مسبوقة في المغرب تشمل المهن الحرة من محامين وموثقين وأطباء ومهندسين في القطاع الخاص، ومحترفي الأنشطة الصناعية والتجارية البسيطة والمزارعين الصغار، بنظام التغطية الاجتماعية بشقيه، الصحة والتقاعد.


* الصباح:

– حصاد: نسجل جريمة قتل واحدة يوميا .. حيث قال محمد حصاد، وزير الداخلية، إن الحدود الشرقية للمغرب محصنة من تسرب الإرهابيين، وكل المناطق الحدودية آمنة بفضل الانتشار الجيد للقوات المسلحة والدرك الملكي، وسياسة عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، والمدير العام لجهاز حماية التراب الوطني، الساهرين دفاعا عن الوحدة الترابية وسلامة المغرب.

وفي ظل تنامي تزايد شكاوى المواطنين من التعرض للسرقة والاعتداءات بالسلاح الأبيض، أكد حصاد، في معرض جوابه على أسئلة المستشارين أول أمس الثلاثاء، أن الجرائم التي تشهدها المملكة لا تعني أن هناك انفلاتا أمنيا في البلاد.

– الرميد يحاصر إجراءات التنفيذ على شركات التأمين .. أنهت وزارة العدل والحريات، الغموض الذي كانت تعرفه العديد من ملفات التنفيذ على شركات التأمين، وذلك من خلال ضبط إجراءات التنفيذ داخل المحكمة، وتتبع مآله عبر الانترنيت. وأشار وزير العدل والحريات، الاثنين الماضي، في كلمته أثناء ندوة تقديم التطبيق، على أن الأحكام المرتبطة بحوادث السير والشغل تعرف تعقيدات في التنفيذ، مما قد يدخل الشك والريبة في العلاقة بين الضحية والمحامي وفي العلاقات مع شركات التأمين، وهو الأمر الذي يمكن تفاديه من خلال الشفافية التامة التي يخولها التطبيق، والتي ستمكن من حسم الكثير من المشاكل ومن تمكين الضحايا من معرفة تفاصيل ملفاتهم.

* العلم:

– “العلم” تكشف عن ثلاثة مغاربة ضمن أبرز أطر وعلماء وكالة (الناسا) الأمريكية .. كشفت مصادر إعلامية عن أسماء ثلاثة أطر مغربية رفيعة المستوى صنفتها ضمن أبرز عشرة علماء عرب في الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (الناسا)، ويتعلق الأمر بأسماء بوجبار من مواليد 1984 تنحدر من منطقة الريف، أول امرأة عربية وإفريقية تدخل (الناسا)، وبالشابة المغربية ربيعة سلوى رشدان ذات السابعة والعشرين ربيعا، وأخيرا مهندس الاتصالات وعالم الفضاء كمال الودغيري والذي شارك في مهمة هبوط المركبة الفضائية “سيريت وابرتينيتي” على سطح المريخ.

– متاعب “لاسامير” تتفاقم: بعد إدارة الجمارك، شركة أخرى تحجز على ممتلكات “لاسامير” لبيعها في المزاد العلني .. حيث تعرف وضعية شركة تكرير النفط “لاسامير” مزيدا من المتاعب في خضم الأزمة التي تجتازها. فإضافة إلى الديون المتراكمة عليها، والتي تصل إلى 20 مليار درهم أي ما يعادل 1.86 مليار أورو، فإن الشركة تتعرض للحجز على بعض ممتلكاتها، وفي هذا الإطار تمكن أحد دائنيها من الحصول على حكم قضائي بالبيع بالمزاد العلني لبعض ممتلكات الشركة التي سبق الحجز عليها


.* المساء:

– بنعبد الله يعمق ورطة ابن كيران في ملف معاشات البرلمانيين .. ففي خضم حملة المطالبة بإلغاء معاشات أعضاء البرلمان المغربي، خرج المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عن صمته، وأعلن عن قراره بالتقدم بمقترح قانون يهدف إلى مراجعة معاشات البرلمانيين.

المكتب السياسي، الذي انعقد الاثنين الماضي، أعلن أن هذا الاجتماع استحضر موضوع تقاعد البرلمانيين، على ضوء ما يتم التعبير عنه من آراء وتصورات بهذا الخصوص، حيث طلب من الفريق النيابي للحزب المبادرة إلى تقديم مقترح قانون يتم بمقتضاه حذف أي مساهمة للدولة في تمويل هذا النظام.

– لحليمي متشائم من الوضعية الاقتصادية خلال 2016 .. إذ انضم المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي، للائحة المتشائمين بخصوص الوضعية الاقتصادية خلال 2016؛ فقد توقع أن يشهد الاقتصاد الوطني، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، انخفاضا في وتيرة نموه، متأثرا بتراجع القيمة المضافة للقطاع الفلاحي، بسبب الظروف المناخية الجافة والانخفاض المرتقب في المردودية والمساحات المزروعة من الزراعات البكرية، في ظل ظرفية تتسم بتقلص حجم التساقطات الخريفية بما يقرب من 51 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة فلاحية عادية.

* بيان اليوم:

– الحكومة تفرض إجبارية التأمين على السكن وأوراش البناء.. فقد قدمت الحكومة، بداية الأسبوع الجاري، إلى البرلمان، مشروع قانون يجعل من التأمين على السكن أمرا إجباريا مثلما هو معمول به في مجال التأمين على السيارات.

المشروع رقم 13-59 القاضي بتغيير وتتميم القانون 99-17 المتعلق بمدونة التأمينات ينص على إلزامية بعض التأمينات المتعلقة بالبناء، ومن ضمنها “تأمين جميع أخطار الورش” و”تأمين المسؤولية المدنية العشرية” حيث تهم هذه التأمينات المتدخلين في قطاع البناء والمشترين والمالكين الجدد للبنايات التي تخضع لهذه الإلزامية.- جدل بمجلس المستشارين بسبب طرح سؤال بالأمازيغية على عبد السلام الصديقي .. حيث شهد المجلس، أول أمس، جدلا بسبب طرح نائب عن فريق الأصالة والمعاصرة لسؤال باللغة الأمازيغية موجه إلى وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية يتعلق بتعديل اتفاقية الضمان الاجتماعي لفائدة الجالية المغربية.

وفي تعليقه لدواعي طرح السؤال بالأمازيغية، والذي أجاب عليه الوزير عبد السلام الصديقي باللغتين العربية والأمازيغية، أبرز رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، عزيز بنعزوز، أن هذا السؤال يهم فئة واسعة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بهولندا التي تتحدث اللغة الأمازيغية، وأن الوزير المعني بهذا السؤال يتحدث بدوره بالأمازيغية.


* التجديد:

– الخلفي: تجربة تحرير الفضاء السمعي البصري “إيجابية”. فقد اعتبر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، حصيلة تقييم تجربة تحرير الفضاء السمعي البصري “إيجابية”، مع إقراره بوجود مجموعة من التحديات التي على المغرب تجاوزها. وقال المسؤول الحكومي، في معرض جوابه عن سؤال حول “تقييم تحرير الفضاء السمعي البصري”، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن تطبيق دفاتر التحملات كانت إيجابية، وأدت إلى نتائج منها ارتفاع نسبة المشاهدة بأزيد من 10 في المئة.- إحداث لجنة وزارية دائمة لإصلاح منظومة التربية والتكوين .. فقد تدارست اللجنة الوزارية المكلفة بالتربية والتكوين والبحث العلمي 2015-2030، أمس الأربعاء، خلال اجتماع لها ترأسه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، إحداث لجنة وزارية دائمة لإصلاح منظومة التربية والتكوين، والتي ستحدد اختصاصاتها وطريقة اشتغالها بمرسوم يوقعه رئيس الحكومة.


* آخر ساعة:

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقول إن تفعيل الاستراتيجية الوطنية من أجل التشغيل، والتي ترسم الخطوط العريضة لمعالجة إشكالية التشغيل بالمغرب، يتطلب انخراط كافة الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، مشددا على أهمية إعطاء البعد الجهوي لإشكالية التشغيل؛ وذلك خلال استضافته من طرف فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.- المغرب يجذب جمعية “أورو ميد كابيتال” لتنظيم الدورة الخامسة من منتدى “أورو ميد”.. حيث تعقد جمعية “أورو ميد كابيتال” التي يترأس مجلسها الإداري (بي بي إي فرانس) منذ سنة 2015، الدورة الخامسة من المنتدى الذي يجمع المستثمرين والمقاولين بضفتي المتوسط، وذلك يومي 21 و22 يناير المقبل. ويهدف المنتدى إلى الدفع بدينامية الرساميل الاستثمارية والمبادلات بين مختلف الفاعلين والشركاء في المنطقة الأورو-متوسطية وفي إفريقيا.


* الاتحاد الاشتراكي:

– المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقدم مذكرة حول مشروعين يهمان النهوض بالمشاركة المواطنة في تدبير الشأن العام .. حيث قدمت المنظمة، أمس بالرباط، مذكرتها الترافعية حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، ومشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع، باعتبارهما آلية أساسية لتفعيل الديمقراطية التشاركية.- “سوند إنرجي” تشرع في حفر بئرين للغاز في فكيك بسعة 25 مليار متر مكعب.. حيث أعلنت “سوند إنرجي” أمس أنها وقعت مذكرة تفاهم لكراء آليات جد متطورة مع الشركة الفرنسية المتخصصة “أنتربوز درايلينج” بهدف استعمالها في حفر بئرين جديدين ضمن ترخيصها لاستغلال الغاز الطبيعي في منطقة تندرارة شرق المغرب.

ويأتي هذا الإعلان بعد إعلان سابق للشركة البريطانية أواسط الشهر الماضي والذي أعلنت فيه اكتشافات غاز تقدر بنحو 25 مليار متر مكعب في رخصة تندرارة قرب فكيك.


* الحركة:

– في جواب وزير الداخلية عن سؤال حول “الجريمة والوضعية الأمنية”، تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين: عدد كبير من صور ومقاطع “الفيديو” حول الجريمة لا علاقة لها بالمغرب .. حيث أكد وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس، أن عددا كبيرا من الصور ومقاطع الفيديو حول الجريمة التي تبث عبر وسائل التواصل الاجتماعي “مفبركة ولا علاقة لها بالمغرب”.

وأوضح حصاد أن التحقيقات التي تجريها عادة المصالح المختصة حول هذه المواد المنشورة تؤكد أن “الصور مفبركة ومقاطع الفيديو لا علاقة لها بالمغرب بل صورت في دول أخرى”، مضيفا أنه هناك متابعات قضائية جارية في حق أشخاص متورطين في نشر صور مفبركة.- صحيفة برازيلية تبرز جهود المغرب في مواجهة التطرف .. حيث شكلت الجهود التي يبذلها المغرب للتحصن من التطرف والتعصب الديني موضوع مقال نشرته الصحيفة البرازيلية الأكثر قراءة “فولا دي ساوباولو”.

وأبرزت صحيفة العاصمة الاقتصادية للبرازيل، التي نشرت حديثا للسفيرة المتجولة لجلالة الملك، آسية بنصالح العلوي، مختلف الإجراءات التي اعتمدتها المملكة لمكافحة الحركات المتطرفة والإرهاب.

وكتب المبعوث الخاص للصحيفة إلى مراكش، دييغو بيرسيتو، أن المغرب سلك كافة السبل المتاحة لمنع انتشار التأويلات الخاطئة للإسلام من قبيل تلك التي تروج لها المنظمة الإرهابية المسماة “داعش”.


* الأحداث المغربية:

– الممرضون ينضمون للغاضبين ويحتجون بمسيرة بالرباط .. المواجهة بين الحسن الوردي ومهنيي الصحة ستتأجج بنزول الممرضين والممرضات في مسيرة حاشدة بالرباط. الممرضون سيحتجون اليوم غضبا ضد “إغلاق الوزير الحسين الوردي لباب الحوار، والتلكؤ في عدم تنفيذ بنود اتفاق 5 يوليوز 2015”.

ومن أهم النقاط التي لازالت عالقة والتي يطالب الممرضون والممرضات بالاستجابة لها، المعادلة العلمية والإدارة، وتنفيذ مضامين اتفاق 5 يوليوز من السنة الماضية.- النقابات تستبق الحكومة بعقد اجتماع تنسيقي لمواجهة خطتها لإصلاح التقاعد .. فما أن علمت المركزيات النقابية أن حكومة عبد الإله بن كيران برمجت ضمن جدول أعمال مجلسها الأسبوعي، الذي ينعقد اليوم الخميس، مشاريع قوانين إصلاح نظام المعاشات وبعض قوانين التقاعد حتى سارعت إلى دعوة أطرها وقياداتها إلى اجتماع تنسيقي، أول أمس الثلاثاء، بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وذلك لبحث آخر المستجدات.


* المنعطف:

– ترقب متشنج لما سيسفر عنه اجتماع مجلس الحكومة المخصص لقوانين إصلاح التقاعد .. فبعدما فتحت الملف في الثلاث سنوات الماضية، وبعد شد وجذب بينها وبين الفرقاء الاجتماعيين بشأن قرارها الانفرادي بإصلاح النظام تتدارس حكومة ابن كيران في مجلسها اليوم الخميس قوانين إصلاح التقاعد.

واعتبرت النقابات إدراج الحكومة لقوانين إصلاح التقاعد في جدول أعمال مجلسها سلوكا استفزازيا وخطوة غير محسوبة العواقب. وهددت النقابات، في بلاغ أصدرته أمس الأربعاء، بمزيد من التصعيد والاحتجاج، مؤكدة رفضها المبدئي والمطلق لكل إصلاح يكون على حساب الأجراء والمنخرطين.- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تشخص مكامن الخلل وتقدم تعديلاتها للنهوض بالديمقراطية التشاركية .. فللنهوض بالديمقراطية التشاركية ببلادنا قدمت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، في ندوة صحافية أمس الأربعاء بمقرها المركزي بالرباط، حصيلة مذكرتها بخصوص مشروعي القانونين المتعلقين بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، والمشروع المتعلق بتحديد شروط وكيفيات تقديم الملتمسات في مجال التشريع، وهي المذكرة الترافعية التي عبرت من خلالها عن انشغالاتها بخصوص نص قانونين يمنحان للأفراد والجمعيات حق تقديم مطالب وشكايات وملتمسات لدى مجلسي البرلمان أو السلطات العمومية أو المجالس المنتخبة.


* ليبراسيون:

– إجماع في صفوف الأغلبية والمعارضة بخصوص ملف الأساتذة المتدربين .. حيث إن جميع التشكيلات الممثلة بالبرلمان اتفقت على انتقاد التدبير الحكومي لهذه القضية.

وفي هذا الصدد، وجد خالد البرجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني المكلف بالتكوين المهني، نفسه أمام سيل من الانتقادات لنواب الأمة أول أمس، خصوصا عندما أكدت النائبة عن حزب الاتحاد الاشتراكي، حسناء أبو زيد، أن الحكومة تعيش حالة عزلة سياسية حتى مع النواب البرلمانيين، مؤكدة أن على الحكومة أن تفتح باب الحوار مع الأساتذة المتدربين المضربين.


* لوماتان :

– بنك المغرب يؤكد دعمه للمقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة. فقد أطلق البنك المركزي برنامجا جديدا موجها لتشجيع التمويل البنكي لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة. ويتضمن هذا البرنامج، الذي يمتد على مدى سنتين، ثمانية عمليات قروض ضمان بطلب عروض.

وأظهر بحث أجراه البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار، الصادر في يوليوز 2015، أن الولوج إلى التمويل يأتي في المرتبة الخامسة في لائحة العراقيل الأساسية التي تؤثر على مناخ الأعمال بالمغرب.

وحسب عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب فإن 50 في المائة من المقاولات المغربية صرحت بحصولها على قروض أو خط ائتمان مقابل 6.1 في المائة فقط في مصر و6.7 في المائة في الأردن.- مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يطلق مخطط عمله لسنة 2016. ويروم هذا المخطط إنشاء 24 مؤسسة تكوينية جديدة، 11 منها تغطي قطاعات الزراعة الغذائية، والنقل واللوجستيك، والفندقة والسياحة، والطاقات، والقطاع السمعي البصري.

كما ستتميز سنة 2016 بانطلاق 3 مؤسسات تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (إمزورن، وويسلان والمعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية بمكناس) وثمانية داخليات جديدة مخصصة لإقامة الطلبة.

* لوبنيون:

– أبرز وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أول أمس الثلاثاء، أنه تم صرف ما مجموعه 76 مليون درهم في إطار التعويض عن فقدان الشغل وذلك منذ دخول القانون ذي الصلة حيز التنفيذ في دجنبر 2014، مضيفا أنه إلى غاية نهاية نونبر الماضي تم التقدم في إطار هذا النظام ب 19251 طلبا تمت تصفية 6984 طلبا منها.- سؤال باللغة الأمازيغية وجهه برلماني من فريق الأصالة والمعاصرة إلى وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يهم تعديل اتفاقية الضمان الاجتماعي لفائدة الجالية المغربية بهولندا، يثير جدلا داخل مجلس المستشارين.

وفي نقطة نظام، أبرز فريق العدالة والتنمية أن موضوع ترسيم اللغة الامازيغية وأمام عدم خروج القانون التنظيمي إلى حيز الوجود لا يجب أن يخضع “للمزايدات”.

ودعا عبد السلام اللبار (الفريق الاستقلالي) إلى توفير الشروط اللازمة لتشريف هذه اللغة. وبدوره دعا عبد الحميد الفاتيحي، عن الفريق الاشتراكي، إلى الإسراع بإخراج القانون التنظيمي للأمازيغية الى حيز الوجود.

أما ثريا لحرش (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل) فأكدت أنه من حق أي أحد التحدث بالأمازيغية على أن يضمن المجلس الترجمة.

واعتبر رئيس الجلسة أنه لا يمكن منع أي مستشار من طرح سؤال باللغة الامازيغية التي تعتبر لغة رسمية حسب مقتضيات الدستور.

* أوجوردوي لوماروك:

– النساء الناشطات ينتقدن مشروع القانون المتعلق بالاتجار في البشر. فقد اعتبرت قيادات الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب أن هذا النص لا يشكل مشروع قانون شامل يعالج مختلف جوانب الاتجار في البشر وخاصة ما يهم النساء والأطفال.

– انتهت عملية تلقيح الأبقار ضد الحمى القلاعية التي مكنت من تعزيز مناعة القطيع الوطني ضد هذا المرض بتلقيح 3,2 مليون رأس على المستوى الوطني. وتم انجاز عملية التلقيح بكلفة تناهز 50 مليون درهم.

يشار إلى أن مرض الحمى القلاعية مرض فيروسي يصيب الماشية ولا ينتقل إلى الإنسان.* البيان:

– المغرب حطم رقيما قياسيا خلال سنة 2015 في ما يتعلق بالساعات السويسرية المزيفة. حيث أعلنت فدرالية صناع الساعات السويسريين أنه تم حجز 180 ألف وحدة بالمغرب، تليه الإمارات العربية المتحدة التي حلت في المرتبة الثانية ب 176 ألف وحدة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة