الجمعة 29 مارس 2024, 07:29

صحافة

عناوين الصحف: ثلاث شركات دولية مرشحة لشراء مصفاة “لاسامير” وأزمة تشكيل الحكومة تعجل بصرف اعتمادات استثنائية لتفادي شلل المرافق العمومية


كشـ24 نشر في: 17 ديسمبر 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

* الأحداث المغربية:

- بخاري: أنبوب الغاز مشروع جدي بين الرباط وأبوجا.. فقد ثمن رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية، محمدو بخاري، عاليا، أول أمس الخميس بأبوجا، "المنجزات الهامة" التي انخرطت فيها بلاده بمعية المغرب، لاسيما إطلاق المشروع الضخم لإنجاز خط إقليمي لأنابيب الغاز سيربط بين نيجيريا والمغرب مرورا بعدد من بلدان غرب إفريقيا. وأكد الرئيس النيجيري، في كلمة ألقاها أمام الجمعية الوطنية النيجيرية بمناسبة تقديمه لمشروع ميزانية 2017، أن المشاريع الطموحة التي تم إطلاقها بمناسبة الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لنيجيريا مؤخرا، أسست لشراكة استراتيجية حقيقية بين البلدين، ولعلاقات نموذجية للتعاون جنوب- جنوب.

- 600 ألف مصاب بالالتهاب الكبدي الفيروسي "سي" في المغرب.. وحسب البروفيسور إدريس جميل الاختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي ورئيس جمعية إغاثة مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي، فإن هذه الأرقام تبقى مجرد تقديرات في غياب سجل وطني يتضمن إحصاءات رسمية دقيقة، مؤكدا أن عدد المرضى أكبر بكثير مما هو معلن عنه خصوصا أن عددا كبيرا من المصابين لا يعلمون أصلا بإصابتهم. جاء ذلك خلال ندوة صحفية نظمت أول أمس بالدار البيضاء بمناسبة إطلاق الجمعية حملة وطنية للكشف عن المرض.

* أخبار اليوم:

- تقرير بريطاني: مخاطر سياسية وأمنية ضعيفة في المغرب خلال 2017.. أدرج تصنيف جديد حول المخاطر المغرب ضمن أكثر البلدان أمانا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط في عام 2017 بالنسبة إلى الشركات والمؤسسات الاقتصادية. فقد نشر المركز البريطاني المتخصص في تقييم ومراقبة المخاطر "كونترول ريسك"، أول أمس، تصنيفه التوقعي للمخاطر في دول العالم، ووضع المغرب ضمن الدول التي ستهددها "مخاطر ضعيفة" في العام المقبل، سواء من الناحية الأمنية أو السياسة، فيما لم تحصل أي دولة أخرى في شمال إفريقيا على هذا التصنيف، بل إن خريطة المخاطر تبين أن المغرب تحيط به دول تنطوي على مخاطر كبيرة، مثل الجزائر وموريتانيا.

- انخفاض الفاتورة الطاقية ب 20 في المائة.. كشف مكتب الصرف بأن الفاتورة الطاقية للمغرب سجلت انخفاضا بحوالي 20 في المائة حتى متم شهر نونبر 2016، إذ بلغت 49,193 مليار درهم مقابل 61,431 مليار درهم قبل سنة. وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم شهر نونبر 2016، أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع مقتنيات غاز النفط ومحروقات أخرى بنسبة 16,2 بالمائة، والفحم ومحروقات مماثلة بمعدل 14,1 بالمائة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- روسيا تثمن مواقف جلالة الملك بشأن تنسيق المواقف بين البلدين.. عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، لقاء مع نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي والممثل الخاص لرئيس فدرالية روسيا في الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، أول أمس بالرباط. وصرح نائب وزير الخارجية الروسي لوسائل الإعلام عقب هذا اللقاء، أن بلاده تثمن عاليا موقف جلالة الملك محمد السادس بشأن تنسيق المواقف بين الرباط وموسكو، مضيفا أن البلدين لهما مواقف متقاربة ومتشابهة بشأن العديد من القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وإفريقيا، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب والحفاظ على الاستقرار والأمن.

- المغرب يقدم مساعدات لمهاجرين أفارقة طردتهم الجزائر إلى النيجر.. وصلت صباح أمس الجمعة إلى مطار مدينة أغاديز أول شحنة من المساعدات الإنسانية العاجلة التي قدمها المغرب لفائدة المهاجرين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء المطرودين نحو شمال النيجر. وتتكون هذه الشحنة من المساعدات الإنسانية، التي تم إرسالها بتعليمات ملكية سامية، من 15 طنا من المواد الغذائية و20 طنا من الخيام. وقد تم نقلها إلى النيجر على متن ثلاث طائرات تابعة للقوات الجوية الملكية.

* المساء:

- 3 شركات دولية مرشحة لشراء مصفاة "لاسامير".. في تطور جديد لقضية مصفاة تكرير النفط "لاسامير"، توصل "السانديك" القضائي المكلف بتسيير الشركة بأول عروض شراء المصفاة من طرف 3 شركات دولية، كما أبدت شركات أخرى اهتمامها بشراء مصفاة تكرير النفط الوحيدة في المغرب، غير أن "السانديك" اشترط على المتقدمين بعروض الشراء استئناف الإنتاج بالمصفاة. والتقى "السانديك" القانوني، مؤخرا، بمشترين أجانب من أجل زيارة موقع المصفاة، وأدلى لهم بالبيانات المالية المطلوبة من أجل تقديم طلب عروض الشراء.

- أزمة تشكيل الحكومة تعجل بصرف اعتمادات استثنائية لتفادي شلل المرافق العمومية.. حيث أعطى المجلس الحكومي، في اجتماع انعقد أول أمس الخميس، الضوء الأخضر لفتح الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية، إثر تعذر تمرير مشروع قانون المالية قبل نهاية السنة الجارية، نتيجة استمرار أزمة تشكيل الحكومة. وخصصت حكومة تصريف الأعمال، في إطار الميزانية العامة، أزيد من 187 مليار درهم لنفقات التسيير. أما نفقات الاستثمار فتجاوزت 98 مليار درهم، منها أزيد من 63 مليار درهم برسم اعتمادات الأداء. وفي السياق ذاته، بلغت نفقات الدين أزيد من 73 مليار درهم.

* الصباح:

- برلمانيون يتخوفون من الإطاحة بهم.. إذ يضع العديد من الفائزين في استحقاق سابع أكتوبر، أياديهم على قلوبهم خوفا من أن يطيح بهم المجلس الدستوري الذي يشرع قريبا في دراسة ومناقشة وفتح ملفات الطعون المقدمة من قبل مترشحين راسبين. وتوصل المجلس الدستوري مطلع الأسبوع بأجوبة معللة من قبل كل النواب الناجحين في الانتخابات الذين كانوا محط طعون، وتولوا الجواب عنها في ظرف محدد قبل انقضاء الآجال القانونية.

- "ضمير" ترفض ضرب مجانية التعليم.. عبرت حركة "ضمير" عن توجسها من التجاذبات السياسية الجارية التي عطلت عمل المؤسسات ومصالح المواطنين. وأوضحت الحركة في بيان بمناسبة الذكرى الثالثة لتأسيسها أنها تضع في مقام الأولوية توفير الأغلبية المنسجمة ذات الكفاءة، محملة المسؤولية في هذا الصدد إلى جميع الأحزاب وعلى رأسها العدالة والتنمية الذي تصدر الانتخابات. وبخصوص الجدل حول مجانية التعليم، أكدت الحركة رفضها لما أسمته تجاوز محطات الفشل المتتالي عن طريق إثقال كاهل الفئات الفقيرة والمعوزة بمصاريف خارجة عن طاقتها.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله: التقدم والاشتراكية يدافع ويعمل من أجل مقاربة حل وسط بشأن مشاورات تشكيل الحكومة.. شدد الأمين لعام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، على أن العقل يقتضي اليوم إيجاد حل وسط بشأن مشاورات تشكيل الحكومة، وذلك بين المقاربة التي تعتمد أن هناك حزبين حسما أمر مشاركتهما إلى جانب العدالة والتنمية، ومن ثم لا تنازل عن أحد هذه الأحزاب الثلاثة، مع ترك الباب مفتوحا أمام أطراف حزبية أخرى، وبين المقاربة الأخرى التي تؤكد استعدادها للمشاركة في الحكومة شريطة خروج أحد الأحزاب الثلاثة. وأوضح بنعبد الله خلال لقاء مفتوح، أول أمس، مع طلبة المعهد العالي للصحافة والاتصال بالدار البيضاء، أن هناك مقاربة أخرى يدافع عنها التقدم والاشتراكية تروم مسك العصا من الوسط.

- أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن تأمين الرحلات من وإلى الجديدة انطلاقا ووصولا إلى محطة الدار البيضاء الميناء من أجل تسهيل وانسيابية تنقلات الزبناء، وذلك ابتداء من 19 دجنبر الجاري. وستكون رحلات ذهاب وإياب جميع قطارات الجديدة انطلاقا ووصولا إلى محطة الدار البيضاء الميناء عوض عين السبع، مضيفا أن تحويل هذه الرحلات يهدف إلى مواكبة متطلبات زبنائه وتسهيل تنقلاتهم، وجعل محطة الدار البيضاء الميناء مركزا لكل الرحلات الجهوية (سطات والجديدة ومطار محمد الخامس بالإضافة إلى الرباط-القنيطرة).

* رسالة الأمة:

- الراضي: العلاقة بين الاتحاد الدستوري والأحرار قوية وقائمة على الاحترام المتبادل.. فقد أشاد إدريس الراضي، نائب الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، بقوة العلاقة التي تجمع الاتحاد الدستوري بالتجمع الوطني للأحرار وقياداته وبرلمانييه ووزرائه القائمة على الاحترام المتبادل، مشددا على ضرورة استمرارها. وجدد الراضي التأكيد على أن النقاش الدائر حاليا بين الحزبين يهم تشكيل الفريق الموحد بمجلس النواب، بينما لم تناقش داخل الاتحاد الدستوري باقي المواضيع الأخرى.

- مكتب الصرف.. تفاقم العجز التجاري للمغرب بنسبة 18 في المائة. حيث أفاد مكتب الصرف أمس الجمعة أن العجز التجاري للمغرب ارتفع بنسبة 18 بالمائة إلى 166,03 مليار درهم، في الأحد عشر شهرا الأولى من 2016 مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام وذلك بفعل ارتفاع الواردات. وقد أظهرت البيانات ارتفاع واردات المعدات إلى 106,71 مليار درهم، أي بنسبة 25,5 بالمائة، وارتفاع واردات السيارات إلى 12,92 مليارا بنسبة 31,8 بالمائة.

* آخر ساعة:

- اختيار المغرب رئيسا للجنة النهوض بتنوع التعبيرات الثقافية لليونسكو.. فقد اختيرت المملكة المغربية لتولي رئاسة اللجنة الحكومية لحماية والنهوض بتنوع التعبيرات الثقافية لليونيسكو للفترة ما بين 2017 و2018، وذلك خلال أشغال الدورة العاشرة لهذه اللجنة التي تنعقد حاليا في باريس. - 24 قتيلا و1489 جريحا في 1189 حادثة سير في أسبوع.. إذ لقي 24 شخصا مصرعهم، وأصيب 1489 آخرون بجروح، إصابة 62 منهم بليغة في 1189 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 5 إلى 11 دجنبر الجاري. وبلغت مجموع قيمة الغرامات 4 ملايين و 569 ألف و 950 درهم، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4 آلاف و 700 عربة. وبلغ عدد الوثائق المسحوبة 6 آلاف و522 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 178.

* العلم:

- البنك الإسلامي للتنمية يساهم في تمويل إنشاء محطات سككية لخط القطار فائق السرعة.. وقعت وزارة الاقتصاد والمالية والمكتب الوطني للسكك الحديدية والبنك الإسلامي للتنمية، أول أمس الخميس بالرباط، على اتفاقيات تتعلق بمساهمة البنك في تمويل مشروع إنشاء ثلاث محطات سككية بطنجة والقنيطرة والدار البيضاء لخط القطار فائق السرعة. وتصل مساهمة البنك الإسلامي للتنمية في هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى ثلاث سنوات، إلى نحو 980 مليون درهم (101 مليون دولار)، تمثل نحو 88,5 في المائة من الغلاف الإجمالي للمشروع (114 مليون دولار).

- توقع تقرير نشره المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أن يشهد الطلب على المياه على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط نموا بنحو 20 بالمائة في أفق 2025. وأوضح التقرير الاستراتيجي لسنة 2017 الذي يحمل عنوان "بانوراما المغرب في العالم: رهانات الكوكب في المحيط الإحيائي" أن المياه تعد موردا نادرا، لا سيما في البلدان الواقعة في الضفة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط، التي لا تمتلك سوى 3,4 بالمائة من الموارد المتجددة من المياه العذبة في العالم، بتوزيع غير متكافئ بين الضفتين.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة، على تدشين المركز الصحي "9 يوليوز" و"دار النسيج"، المشروعان المنجزان في إطار الشطر الثاني من برنامج تأهيل المدينة القديمة للدار البيضاء، وذلك باستثمار إجمالي قدره 11,6 مليون درهم. كما قام جلالة الملك بزيارة المعبد اليهودي "التدغي" وضريح "سيدي علال القرواني"، الموقعان اللذان يتميزان بهويتهما المعمارية، التراثية والتاريخية القوية، واللذان خضعا في إطار نفس الشطر من برنامج تأهيل المدينة القديمة، لأشغال الترميم التي كلفت استثمارات بقيمة 3,1 مليون درهم.

- أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على تدشين مسجد "ولد الحمراء" بالدار البيضاء الذي خضع لأشغال إعادة الترميم والتجديد، قبل أن يؤدي به جلالته صلاة الجمعة. ويشكل ترميم مسجد "ولد الحمراء" جزءا من البرنامج الوطني لتأهيل المساجد وقاعات الصلاة الآيلة للسقوط، الذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقته في وجدة بتاريخ 14 ماي 2010.

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، أمين مجلس الأمن بفدرالية روسيا، السيد نيكولاي باتروشيف، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة.

* البيان:

- استعرض السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، يوم الخميس أمام مجلس الأمن، جهود المغرب للوفاء بالتزاماته في ما يتعلق بالقرار 1540 بشأن منع انتشار أسلحة الدمار الشامل. وذكر السيد هلال، خلال جلسة نقاش عمومية بمجلس الأمن حول "الوقاية من الكوارث: برنامج عالمي للحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل من قبل الفاعلين غير الحكوميين"، بأن المغرب قدم، في 26 أكتوبر 2004، تقريره الوطني الأول تماشيا مع الفقرة الرابعة من القرار 1540 والتحديثات اللاحقة.

* لوبنيون:

- أكد يوسف العمراني، مكلف بمهمة بالديوان الملكي، مساء يوم الخميس بمراكش، أن السياسية الإفريقية للمغرب تندرج في إطار دينامية إقليمية جديدة تستمد كنهها من رؤية ملكية استباقية وبراغماتية تسهم في استباق الرهانات التي ستواجه افريقيا في المستقبل. وأبرز في مداخلة حول الأمن بالمحيط الأطلسي في إطار أشغال الدورة الخامسة للحوارات الأطلسية لسنة 2016، أن القارة الإفريقية تواجه تحديات متعددة الأشكال ومعقدة، وخاصة الأمنية منها، والتي تتطلب تقديم إجابات ملموسة ومتجانسة من خلال تطوير الآليات الملائمة لتعزيز قدرة الدول الافريقية على مواجهة هذه التحديات في إطار اندماج إقليمي إفريقي.

* ليبراسيون:

- تم يوم الخميس بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية شراكة بين بورصة الدار البيضاء و غرفة التجارة والصناعة والخدمات والملاحة الإسبانية بالدار البيضاء، تهم تمويل المقاولات و تسهيل الولوج إلى المعلومات الاقتصادية والمالية. وتتضمن الاتفاقية، التي وقعها المدير العام لبورصة الدار البيضاء كريم حجي، وخوان غارسيا رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات والملاحة الإسبانية، القيام بمبادرات تشجع تطوير المقاولات المنخرطة في غرفة التجارة الإسبانية، فضلا عن إحداث مناصب شغل عبر تمويل سوق الرساميل.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

* الأحداث المغربية:

- بخاري: أنبوب الغاز مشروع جدي بين الرباط وأبوجا.. فقد ثمن رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية، محمدو بخاري، عاليا، أول أمس الخميس بأبوجا، "المنجزات الهامة" التي انخرطت فيها بلاده بمعية المغرب، لاسيما إطلاق المشروع الضخم لإنجاز خط إقليمي لأنابيب الغاز سيربط بين نيجيريا والمغرب مرورا بعدد من بلدان غرب إفريقيا. وأكد الرئيس النيجيري، في كلمة ألقاها أمام الجمعية الوطنية النيجيرية بمناسبة تقديمه لمشروع ميزانية 2017، أن المشاريع الطموحة التي تم إطلاقها بمناسبة الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لنيجيريا مؤخرا، أسست لشراكة استراتيجية حقيقية بين البلدين، ولعلاقات نموذجية للتعاون جنوب- جنوب.

- 600 ألف مصاب بالالتهاب الكبدي الفيروسي "سي" في المغرب.. وحسب البروفيسور إدريس جميل الاختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي ورئيس جمعية إغاثة مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي، فإن هذه الأرقام تبقى مجرد تقديرات في غياب سجل وطني يتضمن إحصاءات رسمية دقيقة، مؤكدا أن عدد المرضى أكبر بكثير مما هو معلن عنه خصوصا أن عددا كبيرا من المصابين لا يعلمون أصلا بإصابتهم. جاء ذلك خلال ندوة صحفية نظمت أول أمس بالدار البيضاء بمناسبة إطلاق الجمعية حملة وطنية للكشف عن المرض.

* أخبار اليوم:

- تقرير بريطاني: مخاطر سياسية وأمنية ضعيفة في المغرب خلال 2017.. أدرج تصنيف جديد حول المخاطر المغرب ضمن أكثر البلدان أمانا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط في عام 2017 بالنسبة إلى الشركات والمؤسسات الاقتصادية. فقد نشر المركز البريطاني المتخصص في تقييم ومراقبة المخاطر "كونترول ريسك"، أول أمس، تصنيفه التوقعي للمخاطر في دول العالم، ووضع المغرب ضمن الدول التي ستهددها "مخاطر ضعيفة" في العام المقبل، سواء من الناحية الأمنية أو السياسة، فيما لم تحصل أي دولة أخرى في شمال إفريقيا على هذا التصنيف، بل إن خريطة المخاطر تبين أن المغرب تحيط به دول تنطوي على مخاطر كبيرة، مثل الجزائر وموريتانيا.

- انخفاض الفاتورة الطاقية ب 20 في المائة.. كشف مكتب الصرف بأن الفاتورة الطاقية للمغرب سجلت انخفاضا بحوالي 20 في المائة حتى متم شهر نونبر 2016، إذ بلغت 49,193 مليار درهم مقابل 61,431 مليار درهم قبل سنة. وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم شهر نونبر 2016، أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع مقتنيات غاز النفط ومحروقات أخرى بنسبة 16,2 بالمائة، والفحم ومحروقات مماثلة بمعدل 14,1 بالمائة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- روسيا تثمن مواقف جلالة الملك بشأن تنسيق المواقف بين البلدين.. عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، لقاء مع نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي والممثل الخاص لرئيس فدرالية روسيا في الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، أول أمس بالرباط. وصرح نائب وزير الخارجية الروسي لوسائل الإعلام عقب هذا اللقاء، أن بلاده تثمن عاليا موقف جلالة الملك محمد السادس بشأن تنسيق المواقف بين الرباط وموسكو، مضيفا أن البلدين لهما مواقف متقاربة ومتشابهة بشأن العديد من القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وإفريقيا، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب والحفاظ على الاستقرار والأمن.

- المغرب يقدم مساعدات لمهاجرين أفارقة طردتهم الجزائر إلى النيجر.. وصلت صباح أمس الجمعة إلى مطار مدينة أغاديز أول شحنة من المساعدات الإنسانية العاجلة التي قدمها المغرب لفائدة المهاجرين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء المطرودين نحو شمال النيجر. وتتكون هذه الشحنة من المساعدات الإنسانية، التي تم إرسالها بتعليمات ملكية سامية، من 15 طنا من المواد الغذائية و20 طنا من الخيام. وقد تم نقلها إلى النيجر على متن ثلاث طائرات تابعة للقوات الجوية الملكية.

* المساء:

- 3 شركات دولية مرشحة لشراء مصفاة "لاسامير".. في تطور جديد لقضية مصفاة تكرير النفط "لاسامير"، توصل "السانديك" القضائي المكلف بتسيير الشركة بأول عروض شراء المصفاة من طرف 3 شركات دولية، كما أبدت شركات أخرى اهتمامها بشراء مصفاة تكرير النفط الوحيدة في المغرب، غير أن "السانديك" اشترط على المتقدمين بعروض الشراء استئناف الإنتاج بالمصفاة. والتقى "السانديك" القانوني، مؤخرا، بمشترين أجانب من أجل زيارة موقع المصفاة، وأدلى لهم بالبيانات المالية المطلوبة من أجل تقديم طلب عروض الشراء.

- أزمة تشكيل الحكومة تعجل بصرف اعتمادات استثنائية لتفادي شلل المرافق العمومية.. حيث أعطى المجلس الحكومي، في اجتماع انعقد أول أمس الخميس، الضوء الأخضر لفتح الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية، إثر تعذر تمرير مشروع قانون المالية قبل نهاية السنة الجارية، نتيجة استمرار أزمة تشكيل الحكومة. وخصصت حكومة تصريف الأعمال، في إطار الميزانية العامة، أزيد من 187 مليار درهم لنفقات التسيير. أما نفقات الاستثمار فتجاوزت 98 مليار درهم، منها أزيد من 63 مليار درهم برسم اعتمادات الأداء. وفي السياق ذاته، بلغت نفقات الدين أزيد من 73 مليار درهم.

* الصباح:

- برلمانيون يتخوفون من الإطاحة بهم.. إذ يضع العديد من الفائزين في استحقاق سابع أكتوبر، أياديهم على قلوبهم خوفا من أن يطيح بهم المجلس الدستوري الذي يشرع قريبا في دراسة ومناقشة وفتح ملفات الطعون المقدمة من قبل مترشحين راسبين. وتوصل المجلس الدستوري مطلع الأسبوع بأجوبة معللة من قبل كل النواب الناجحين في الانتخابات الذين كانوا محط طعون، وتولوا الجواب عنها في ظرف محدد قبل انقضاء الآجال القانونية.

- "ضمير" ترفض ضرب مجانية التعليم.. عبرت حركة "ضمير" عن توجسها من التجاذبات السياسية الجارية التي عطلت عمل المؤسسات ومصالح المواطنين. وأوضحت الحركة في بيان بمناسبة الذكرى الثالثة لتأسيسها أنها تضع في مقام الأولوية توفير الأغلبية المنسجمة ذات الكفاءة، محملة المسؤولية في هذا الصدد إلى جميع الأحزاب وعلى رأسها العدالة والتنمية الذي تصدر الانتخابات. وبخصوص الجدل حول مجانية التعليم، أكدت الحركة رفضها لما أسمته تجاوز محطات الفشل المتتالي عن طريق إثقال كاهل الفئات الفقيرة والمعوزة بمصاريف خارجة عن طاقتها.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله: التقدم والاشتراكية يدافع ويعمل من أجل مقاربة حل وسط بشأن مشاورات تشكيل الحكومة.. شدد الأمين لعام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، على أن العقل يقتضي اليوم إيجاد حل وسط بشأن مشاورات تشكيل الحكومة، وذلك بين المقاربة التي تعتمد أن هناك حزبين حسما أمر مشاركتهما إلى جانب العدالة والتنمية، ومن ثم لا تنازل عن أحد هذه الأحزاب الثلاثة، مع ترك الباب مفتوحا أمام أطراف حزبية أخرى، وبين المقاربة الأخرى التي تؤكد استعدادها للمشاركة في الحكومة شريطة خروج أحد الأحزاب الثلاثة. وأوضح بنعبد الله خلال لقاء مفتوح، أول أمس، مع طلبة المعهد العالي للصحافة والاتصال بالدار البيضاء، أن هناك مقاربة أخرى يدافع عنها التقدم والاشتراكية تروم مسك العصا من الوسط.

- أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن تأمين الرحلات من وإلى الجديدة انطلاقا ووصولا إلى محطة الدار البيضاء الميناء من أجل تسهيل وانسيابية تنقلات الزبناء، وذلك ابتداء من 19 دجنبر الجاري. وستكون رحلات ذهاب وإياب جميع قطارات الجديدة انطلاقا ووصولا إلى محطة الدار البيضاء الميناء عوض عين السبع، مضيفا أن تحويل هذه الرحلات يهدف إلى مواكبة متطلبات زبنائه وتسهيل تنقلاتهم، وجعل محطة الدار البيضاء الميناء مركزا لكل الرحلات الجهوية (سطات والجديدة ومطار محمد الخامس بالإضافة إلى الرباط-القنيطرة).

* رسالة الأمة:

- الراضي: العلاقة بين الاتحاد الدستوري والأحرار قوية وقائمة على الاحترام المتبادل.. فقد أشاد إدريس الراضي، نائب الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، بقوة العلاقة التي تجمع الاتحاد الدستوري بالتجمع الوطني للأحرار وقياداته وبرلمانييه ووزرائه القائمة على الاحترام المتبادل، مشددا على ضرورة استمرارها. وجدد الراضي التأكيد على أن النقاش الدائر حاليا بين الحزبين يهم تشكيل الفريق الموحد بمجلس النواب، بينما لم تناقش داخل الاتحاد الدستوري باقي المواضيع الأخرى.

- مكتب الصرف.. تفاقم العجز التجاري للمغرب بنسبة 18 في المائة. حيث أفاد مكتب الصرف أمس الجمعة أن العجز التجاري للمغرب ارتفع بنسبة 18 بالمائة إلى 166,03 مليار درهم، في الأحد عشر شهرا الأولى من 2016 مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام وذلك بفعل ارتفاع الواردات. وقد أظهرت البيانات ارتفاع واردات المعدات إلى 106,71 مليار درهم، أي بنسبة 25,5 بالمائة، وارتفاع واردات السيارات إلى 12,92 مليارا بنسبة 31,8 بالمائة.

* آخر ساعة:

- اختيار المغرب رئيسا للجنة النهوض بتنوع التعبيرات الثقافية لليونسكو.. فقد اختيرت المملكة المغربية لتولي رئاسة اللجنة الحكومية لحماية والنهوض بتنوع التعبيرات الثقافية لليونيسكو للفترة ما بين 2017 و2018، وذلك خلال أشغال الدورة العاشرة لهذه اللجنة التي تنعقد حاليا في باريس. - 24 قتيلا و1489 جريحا في 1189 حادثة سير في أسبوع.. إذ لقي 24 شخصا مصرعهم، وأصيب 1489 آخرون بجروح، إصابة 62 منهم بليغة في 1189 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 5 إلى 11 دجنبر الجاري. وبلغت مجموع قيمة الغرامات 4 ملايين و 569 ألف و 950 درهم، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4 آلاف و 700 عربة. وبلغ عدد الوثائق المسحوبة 6 آلاف و522 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 178.

* العلم:

- البنك الإسلامي للتنمية يساهم في تمويل إنشاء محطات سككية لخط القطار فائق السرعة.. وقعت وزارة الاقتصاد والمالية والمكتب الوطني للسكك الحديدية والبنك الإسلامي للتنمية، أول أمس الخميس بالرباط، على اتفاقيات تتعلق بمساهمة البنك في تمويل مشروع إنشاء ثلاث محطات سككية بطنجة والقنيطرة والدار البيضاء لخط القطار فائق السرعة. وتصل مساهمة البنك الإسلامي للتنمية في هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى ثلاث سنوات، إلى نحو 980 مليون درهم (101 مليون دولار)، تمثل نحو 88,5 في المائة من الغلاف الإجمالي للمشروع (114 مليون دولار).

- توقع تقرير نشره المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أن يشهد الطلب على المياه على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط نموا بنحو 20 بالمائة في أفق 2025. وأوضح التقرير الاستراتيجي لسنة 2017 الذي يحمل عنوان "بانوراما المغرب في العالم: رهانات الكوكب في المحيط الإحيائي" أن المياه تعد موردا نادرا، لا سيما في البلدان الواقعة في الضفة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط، التي لا تمتلك سوى 3,4 بالمائة من الموارد المتجددة من المياه العذبة في العالم، بتوزيع غير متكافئ بين الضفتين.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة، على تدشين المركز الصحي "9 يوليوز" و"دار النسيج"، المشروعان المنجزان في إطار الشطر الثاني من برنامج تأهيل المدينة القديمة للدار البيضاء، وذلك باستثمار إجمالي قدره 11,6 مليون درهم. كما قام جلالة الملك بزيارة المعبد اليهودي "التدغي" وضريح "سيدي علال القرواني"، الموقعان اللذان يتميزان بهويتهما المعمارية، التراثية والتاريخية القوية، واللذان خضعا في إطار نفس الشطر من برنامج تأهيل المدينة القديمة، لأشغال الترميم التي كلفت استثمارات بقيمة 3,1 مليون درهم.

- أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على تدشين مسجد "ولد الحمراء" بالدار البيضاء الذي خضع لأشغال إعادة الترميم والتجديد، قبل أن يؤدي به جلالته صلاة الجمعة. ويشكل ترميم مسجد "ولد الحمراء" جزءا من البرنامج الوطني لتأهيل المساجد وقاعات الصلاة الآيلة للسقوط، الذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقته في وجدة بتاريخ 14 ماي 2010.

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، أمين مجلس الأمن بفدرالية روسيا، السيد نيكولاي باتروشيف، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة.

* البيان:

- استعرض السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، يوم الخميس أمام مجلس الأمن، جهود المغرب للوفاء بالتزاماته في ما يتعلق بالقرار 1540 بشأن منع انتشار أسلحة الدمار الشامل. وذكر السيد هلال، خلال جلسة نقاش عمومية بمجلس الأمن حول "الوقاية من الكوارث: برنامج عالمي للحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل من قبل الفاعلين غير الحكوميين"، بأن المغرب قدم، في 26 أكتوبر 2004، تقريره الوطني الأول تماشيا مع الفقرة الرابعة من القرار 1540 والتحديثات اللاحقة.

* لوبنيون:

- أكد يوسف العمراني، مكلف بمهمة بالديوان الملكي، مساء يوم الخميس بمراكش، أن السياسية الإفريقية للمغرب تندرج في إطار دينامية إقليمية جديدة تستمد كنهها من رؤية ملكية استباقية وبراغماتية تسهم في استباق الرهانات التي ستواجه افريقيا في المستقبل. وأبرز في مداخلة حول الأمن بالمحيط الأطلسي في إطار أشغال الدورة الخامسة للحوارات الأطلسية لسنة 2016، أن القارة الإفريقية تواجه تحديات متعددة الأشكال ومعقدة، وخاصة الأمنية منها، والتي تتطلب تقديم إجابات ملموسة ومتجانسة من خلال تطوير الآليات الملائمة لتعزيز قدرة الدول الافريقية على مواجهة هذه التحديات في إطار اندماج إقليمي إفريقي.

* ليبراسيون:

- تم يوم الخميس بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية شراكة بين بورصة الدار البيضاء و غرفة التجارة والصناعة والخدمات والملاحة الإسبانية بالدار البيضاء، تهم تمويل المقاولات و تسهيل الولوج إلى المعلومات الاقتصادية والمالية. وتتضمن الاتفاقية، التي وقعها المدير العام لبورصة الدار البيضاء كريم حجي، وخوان غارسيا رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات والملاحة الإسبانية، القيام بمبادرات تشجع تطوير المقاولات المنخرطة في غرفة التجارة الإسبانية، فضلا عن إحداث مناصب شغل عبر تمويل سوق الرساميل.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة