الجمعة 19 أبريل 2024, 18:17

صحافة

عناوين الصحف: تقرير يدق ناقوس خطر “العنف التربوي” بالمغرب وجامايكا تقرر سحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” الوهمية


كشـ24 نشر في: 17 سبتمبر 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

* الأحداث المغربية:

- مزوار : لن ندخل في المزايدات الانتخابية وبرنامج حزبنا واقعي. والتجمع يعد بتحقيق معدل نمو يتراوح بين 4.5 و5.5 في المائة.. قال صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، "لم نضمن برنامجنا وعودا يصعب تفعيلها، ولهذا فضلنا أن نكون عمليين في برنامجنا الانتخابي"، معتبرا أن المرحلة تحمل تحديات جديدة. وأضاف خلال تقديم برنامج حزبه الانتخابي مساء أول أمس الخميس بالدار البيضاء، أن برنامج الحزب سيحاول الإجابة على هذه التحديات من خلال خمسة مرتكزات أساسية وهي التي لخصها في "المدرسة والصحة ثم التشغيل بالإضافة إلى الشباب ثم أخيرا التضامن".

- مسؤول أممي يبرز أهمية جهود المغرب لفائدة المهاجرين.. إذ أكد المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة وممثل برنامج الأمم المتحدة من أجل التنمية في المغرب، فيليب بوانسو، أول أمس الخميس بالرباط، على أهمية الجهود التي بذلها المغرب في مجال الاستقبال والخدمات المقدمة لفائدة المهاجرين. بوانسو، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي خصص لتقديم قمة الأمم المتحدة حول اللاجئين والمهاجرين التي ستحتضنها نيويورك في 19 شتنبر الجاري، قال إن "المغرب متقدم مقارنة ببلدان أخرى، على اعتبار أنه أظهر، من خلال استراتيجيته الوطنية المتعلقة بالهجرة واللجوء، عن ممارسة جيدة على الصعيد الدولي".

* الصباح:

- "البام" يرفع شعار "التغيير الآن".. فقد اختار حزب الأصالة والمعاصرة شعار "التغيير الان"، لحملته الانتخابية في الاستحقاقات التشريعية المقبلة. ويرفع "البام" هذا الشعار في مواجهة خصمه السياسي العدالة والتنمية الذي وقع اختياره على شعار "صوتنا فرصتنا لمواصلة الإصلاح". ووجه إلياس العماري أمين عام الحزب، مذكرة إلى وكلاء اللوائح برسم الدوائر الانتخابية المحلية، تهم احترام كل القوانين المنظمة للانتخابات أثناء مختلف مراحل الحملة الانتخابية. كما أوصت المذكرة باحترام النظام العام وتجنب الفوضى أو احتلال الملك العمومي بدون رخصة مسبقة، بالإضافة إلى الاحترام الواجب للمؤسسات والجهات الإدارية الرسمية.

- السكوري يزو مخيمات حجاج الوكالات.. حيث زار الوفد الرسمي للحج برئاسة لحسن السكوري، وزير الشباب والرياضة، مخيمات وكالات الأسفار السياحية بمنى، من أجل تفقد ظروف إقامة الحجاج المغاربة، زبناء الوكالات وتغذيتهم ووسائل نقلهم في سابقة من نوعها، يزور خلالها رئيس الوفد مخيمات الوكالات. وتلقى الوزير شروحات ومعلومات حول المخيمين 85 و 86 اللذين يؤويان نصف حجاج الوكالات، من قبل عبد العزيز خداش نائب رئيس نادي وكالات الأسفار المغربية.

* المساء:

- تقرير يدق ناقوس خطر "العنف التربوي" بالمغرب.. فقد كشف تقرير أعدته منظمة "اليونيسيف" وجمعية "أطفال" وجامعة محمد الخامس، حول "العنف التربوي العادي" العواقب الوخيمة الناجمة عن هذه الممارسة، أهمها ضعف الأداء المدرسي والتعاطي للكحول والمخدرات فضلا عن السلوكات الإجرامية العنيفة. وأفاد المصدر ذاته أن 150 دولة من أصل 200 لا تزال تستخدم العصا أو الحزام كوسيلة لضرب الأطفال، معتبرا أن المغرب لا يتوفر على ترسانة قانونية خاصة بحقوق الطفل، حيث لا يعدو المتوفر عليه أن يكون مجرد نصوص. ودعا التقرير إلى تجريم "العنف التربوي العادي" وأوصى بتوفير تعليم خال من العنف، علاوة على حظر قانوني للجوء إلى العقاب البدني في الوسط الأسري والتعليمي.

- "فيتش": أزمة العقار وراء تراجع أرباح البنوك بالمغرب.. فبعد التوقعات المتواترة التي ذهبت إلى أن النمو الاقتصادي للمغرب سيسجل ارتفاعا ملحوظا خلال السنة المقبلة 2017، كشفت توقعات حديثة للمؤسسة البريطانية "فيتش" أن قطاع البنوك في المغرب سيشهد هو الآخر انتعاشا على مستوى الطلب على القروض في السوق المحلية خلال العام المقبل. وأوضح تقرير مؤسسة "فيتش" للتصنيف الائتماني أن عائدات المصارف المغربية جاءت خلال السنة الجارية دون مستوى التطلعات المطلوبة، حيث عزت أسباب تراجع أرباح المصارف المغربية إلى النمو الاقتصادي الذي لم يتجاوز خلال السنة الجارية 2 في المائة، متوقعة أن يبلغ 3 في المائة خلال 2017 وكذا إلى الصعوبات التي يواجهها المستثمرون في العقارات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- في اللقاء الصحفي للإعلان عن البرنامج الانتخابي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. لشكر: برنامج الاتحاد برنامج سياسي يقدم نموذجا اقتصاديا متكاملا ببدائل ناجعة في كافة المجالات وبمرجعية اشتراكية. والاتحاد الاشتراكي يخوض الانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر تحت شعار "55 كفى.. 555 تدبير". "55 كفى" لأن الوطن لم يعد يحتمل المزيد من تضييع الزمن الحكومي، واستنزاف الطاقات وهدر إمكانات النماء. و"555 تدبير" لرفض استمرار الاختلالات المعرقلة للنمو الاقتصادي والاجتماعي، واقتراح تدابير عملية لتحقيق التنمية المجتمعية والبشرية الشاملة.

- جامايكا تقرر سحب اعترافها ب"الجمهورية الصحراوية" الوهمية.. فقد أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الخميس الماضي، أن جامايكا أعلنت في وثيقة رسمية لوزارتها في الشؤون الخارجية والتجارة الخارجية، بتاريخ 14 شتنبر 2016، أنها "قررت سحب اعترافها ب"الجمهورية الصحراوية" المعلنة من جانب واحد". وفي الوثيقة ذاتها، المسلمة لناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الذي يقوم بزيارة لهذا البلد الواقع في جزر الكارايبي، "أعربت جامايكا عن أملها الصادق في أن يوجه موقفها هذا القائم على الحياد ودعمها المتواصل للمسلسل الأممي الجاري، رسالة قوية مفادها أنها تقف إلى جانب المنتظم الدولي في الجهود التي يبذلها من أجل التوصل إلى حل عادل وسلمي لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده".

* أخبار اليوم:

- القرض الفلاحي سيصبح له بنكه الإسلامي.. حيث حصل القرض الفلاحي للمغرب على ترخيص الحكومة لإنشاء بنك إسلامي بشراكة مع الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، على أن تتوزع مساهمات الشريكين في البنك بنسب 51 و49 في المئة على التوالي. ويؤشر هذا الترخيص على إمكانية أن يكون القرض الفلاحي أول بنك مغربي يحصل على الموافقة لإنشاء بنك إسلامي في وقت لا يزال بنك المغرب لم يعلن لائحة البنوك التي استوفت ملفاتها شروط الحصول على ترخيص.

- محاكمة 24 شخصا بتهمة تبديد أموال سوق الجملة بمراكش.. إذ تشرع غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش ابتداء من الثلاثاء المقبل، في مناقشة ملف يتابع فيه 24 شخصا، في حالة سراح، بتهم تتعلق ب"اختلاس أموال عمومية موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته، وتزوير أوراق رسمية، وإخفاء وثائق من شأنها تسهيل البحث في جنايات والغدر". وكان الملف تفجر بتاريخ السابع من مارس 2013 والذي يهم تبديد أموال سوق الجملة بالمدينة الحمراء.

* رسالة الأمة:

- وزارة بلمختار: كتب التربية الإسلامية في طور الطباعة وستكون متوفرة في غضون أسبوعين.. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن الكتب الجديدة لمادة التربية الإسلامية في طور الطباعة لدى الناشرين وستكون متوفرة بالكميات الكافية في غضون أسبوعين على أبعد تقدير. وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الكتب خضعت لمراجعة شاملة وفق التوجهات الجديدة لمنهاج التربية الإسلامية، حيث مرت هذه العملية من عدة مراحل من مراجعة وتأليف وتقويم ومصادقة حتى تكون جاهزة مع الدخول المدرسي الحالي.

- تكريم الباحث الأمريكي مارفن كارلسون في افتتاح مهرجان طنجة الدولي ال12 للفنون المشهدية.. إذ حظي هذا الباحث الأمريكي بتكريم خاص، يوم الخميس الماضي بطنجة، خلال افتتاح الدورة ال12 للمهرجان الدولي للفنون المشهدية الذي يقام تحت شعار "المنعطف السردي في المسرح : عودة فنون الحكي". وأبرز المتدخلون خلال الجلسة الافتتاحية للمهرجان، الذي ينظمه المركز الدولي لدراسات الفرجة، دور مارفن كارلسون، الذي فاز بالعديد من الجوائز الدولية، كجائزة "جورج جان ناثان" و"وإدغار روزنبلوم"، في تطوير فنون التمثيل، وتعزيز مجالات المسرح والأدب المقارن وإشعاعهما.

* العلم:

- حزب الاستقلال يقدم برنامجه الانتخابي للاستحقاقات التشريعية لسابع أكتوبر.. إذ قال الأمين العام للحزب حميد شباط خلال تقديم البرنامج الانتخابي للحزب، إن تحقيق العدالة والكرامة للمواطنين يقتضي مراجعة جميع القرارات الظالمة للحكومة. وأكد شباط، خلال ندوة صحفية أول أمس الخميس، أن البرنامج الانتخابي الحالي مخطط نموذجي قابل للتنفيذ على جميع المستويات و القطاعات، مذكرا بأن الحزب حقق 80 في المائة من برنامجه الانتخابي في عهد الحكومة التي ترأسها الأستاذ عباس الفاسي. وأضاف أن البرنامج الانتخابي للحزب يرتكز على هيكلة نموذجية للاقتصاد الوطني والمجال الاجتماعي والمؤسساتي، وهو ورش قابل للتنفيذ على جميع المستويات، حيث إن حزب الاستقلال مستعد لتحمل المسؤولية بفضل أطره وكفاءاته وكذلك بفضل التجربة السياسية والتدبيرية التي راكمها منذ الاستقلال إلى اليوم.

- المغرب وروسيا.. قالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، إن العلاقات الاقتصادية بين المغرب وروسيا تظهر مؤشرات إيجابية حيث من المتوقع أن يحقق حجم المبادلات الثنائية نحو ثلاثة ملايير دولار برسم 2016 . وأوضحت شقرون، في كلمة لها بمناسبة افتتاح أشغال منتدى الأعمال المغرب-روسيا، أن "الصادرات المغربية تضاعفت بنحو 12 مرة في غضون 15 سنة على المستوى الفلاحي لوحده"، فضلا عن تسجيل تقدم واضح في حجم المنتجات ذات القيمة المضافة العالية. وأكدت أنه "إذا تمكنا من تحقيق مثل هذا التقدم، فإنه يمكننا بسهولة تصور تطور للمبادلات في مختلف القطاعات، من قبيل الصناعة والبناء والأشغال العمومية، والطاقة والمعادن، والصيد البحري، والصناعة الغذائية والسياحة".

* بيان اليوم:

- هلال: الصحراء المغربية ليست قضية تصفية استعمار إنما قضية استكمال نهائي للوحدة الترابية للمملكة.. فقد قدم رئيس الوفد المغربي، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال نقاش تفاعلي في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، المنعقد بمارغاريتا في فنزويلا، رؤية المملكة حول موضوع هذه القمة، المتمثل في "السلام والسيادة والتضامن من أجل التنمية". وقال هلال إن مبدأ السيادة، المنصوص عليه من قبل الآباء المؤسسين للحركة في إعلانهم في باندونغ، يظل الأساس لكل علاقة ثنائية ودولية. وهو مبدأ يتقاسمه المغرب وفنزويلا ويدافعان عنه بعزم راسخ وبكل الوسائل. وبعد أن ضم صوته إلى العديد من الوزراء، الذين نددوا خلال الجلسة الصباحية بتوظيف واستغلال حقوق الإنسان، انتقد هلال، بدوره، توظيف الحق في تقرير المصير، معربا عن الأسف لأن البعض يساوي هذا المبدأ بمبدأ الوحدة الترابية، التي كرسها إعلان باندونغ.

- حماية البحر الأبيض المتوسط: إطلاق شراكة ثلاثية بواشنطن بين المغرب وفرنسا وموناكو.. فقد تم الخميس في إطار الدورة الثالثة لمؤتمر المحيطات، الذي ينعقد يومي 15 و16 شتنبر الجاري بالعاصمة الأمريكية، الإعلان عن شراكة بين المغرب وفرنسا وإمارة موناكو بهدف ضمان حماية أفضل للبحر الأبيض المتوسط من مخاطر تغير المناخ. وقالت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، والمبعوثة الخاصة ل(كوب 22)، في تصريح للصحافة، "إن الأمر يتعلق اليوم بإطلاق شراكة من أجل البحر الأبيض المتوسط"، تهدف إلى إدماج برامج حماية هذا البحر.

* لوماتان:

- آفاق واعدة للشراكة المغربية الروسية. ويطمح البلدان إلى الرفع من حجم مبادلاتهما التجارية السنوية لتحقق 10 ملايير دولار. ذلك ما صرح به وزير الدولة ونائب الوزير الروسي في الصناعة والتجارة، فيكتور إيفتوخوف، أول أمس الخميس، خلال أشغال المنتدى الثالث للأعمال المغرب-روسيا، المنظم بأكادير، تحت شعار "فرص اقتصادية لشراكة استراتيجية"، وذلك بمشاركة العديد من صناع القرار المنتمين للقطاعين العام والخاص بكلا البلدين. ومن جهتها، أكدت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، أنه من المتوقع أن يحقق حجم المبادلات الثنائية نحو ثلاثة ملايير دولار خلال هذه السنة.

* البيان:

- أعلنت وزارة الثقافة عن تنظيم الدورة 38 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات برسم سنة 2016. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن الجائزة تتوزع إلى صنفين: جوائز للكتب المخطوطة: وتشمل المؤلفات والتقاييد، والمذكرات الشخصية، والكناشات العلمية، ومجموعات الفتاوى أو الرسائل، ودواوين الأشعار، والمجموعات الموسيقية، وكنانيش الملحون وسائر ما هو مخطوط مكتوب باللغة العربية أو الأمازيغية أو بالتعبير الحساني، وجوائز للوثائق المخطوطة من ظهائر سلطانية، ورسائل رسمية أو شخصية أو رسوم عدلية، ومحاسبات، وإجازات علمية، وشهادات الأنساب وغيرها.

* لوبنيون:

- خلال نقاش تفاعلي في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، المنعقد بمارغاريتا في فنزويلا، قدم رئيس الوفد المغربي، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، رؤية المملكة حول موضوع هذه القمة المتمثل في "السلام والسيادة والتضامن من أجل التنمية ." وقال هلال إن مبدأ السيادة، المنصوص عليه من قبل الآباء المؤسسين للحركة في إعلانهم في باندونغ، يظل الأساس لكل علاقة ثنائية ودولية. وهو مبدأ يتقاسمه المغرب وفنزويلا ويدافعان عنه .بعزم راسخ وبكل الوسائل

* ليبراسيون:

- ارتفع عدد ليالي المبيت المسجلة بالمؤسسات الفندقية المصنفة بمدينة أكادير إلى 682 ألف و598 في غشت 2016 مقابل 657 ألف و858 ليلة مبيت خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بارتفاع بمعدل 4 في المائة. وحسب معطيات للمجلس الجهوي للسياحة لأكادير –سوس –ماسة، فإن السياح المحليين تصدروا القائمة بمجموع 293 ألف و56 ليلة مبيت في غشت 2016 مقابل 274 ألفا و370 في غشت 2015. وجاء السياح الفرنسيون في المرتبة الثانية ب 89 ألف و900 ليلة مبيت في غشت 2016 مقابل 106 ألف و213 سنة قبل ذلك، أي بانخفاض بنسبة 15.36 في المائة.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

* الأحداث المغربية:

- مزوار : لن ندخل في المزايدات الانتخابية وبرنامج حزبنا واقعي. والتجمع يعد بتحقيق معدل نمو يتراوح بين 4.5 و5.5 في المائة.. قال صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، "لم نضمن برنامجنا وعودا يصعب تفعيلها، ولهذا فضلنا أن نكون عمليين في برنامجنا الانتخابي"، معتبرا أن المرحلة تحمل تحديات جديدة. وأضاف خلال تقديم برنامج حزبه الانتخابي مساء أول أمس الخميس بالدار البيضاء، أن برنامج الحزب سيحاول الإجابة على هذه التحديات من خلال خمسة مرتكزات أساسية وهي التي لخصها في "المدرسة والصحة ثم التشغيل بالإضافة إلى الشباب ثم أخيرا التضامن".

- مسؤول أممي يبرز أهمية جهود المغرب لفائدة المهاجرين.. إذ أكد المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة وممثل برنامج الأمم المتحدة من أجل التنمية في المغرب، فيليب بوانسو، أول أمس الخميس بالرباط، على أهمية الجهود التي بذلها المغرب في مجال الاستقبال والخدمات المقدمة لفائدة المهاجرين. بوانسو، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي خصص لتقديم قمة الأمم المتحدة حول اللاجئين والمهاجرين التي ستحتضنها نيويورك في 19 شتنبر الجاري، قال إن "المغرب متقدم مقارنة ببلدان أخرى، على اعتبار أنه أظهر، من خلال استراتيجيته الوطنية المتعلقة بالهجرة واللجوء، عن ممارسة جيدة على الصعيد الدولي".

* الصباح:

- "البام" يرفع شعار "التغيير الآن".. فقد اختار حزب الأصالة والمعاصرة شعار "التغيير الان"، لحملته الانتخابية في الاستحقاقات التشريعية المقبلة. ويرفع "البام" هذا الشعار في مواجهة خصمه السياسي العدالة والتنمية الذي وقع اختياره على شعار "صوتنا فرصتنا لمواصلة الإصلاح". ووجه إلياس العماري أمين عام الحزب، مذكرة إلى وكلاء اللوائح برسم الدوائر الانتخابية المحلية، تهم احترام كل القوانين المنظمة للانتخابات أثناء مختلف مراحل الحملة الانتخابية. كما أوصت المذكرة باحترام النظام العام وتجنب الفوضى أو احتلال الملك العمومي بدون رخصة مسبقة، بالإضافة إلى الاحترام الواجب للمؤسسات والجهات الإدارية الرسمية.

- السكوري يزو مخيمات حجاج الوكالات.. حيث زار الوفد الرسمي للحج برئاسة لحسن السكوري، وزير الشباب والرياضة، مخيمات وكالات الأسفار السياحية بمنى، من أجل تفقد ظروف إقامة الحجاج المغاربة، زبناء الوكالات وتغذيتهم ووسائل نقلهم في سابقة من نوعها، يزور خلالها رئيس الوفد مخيمات الوكالات. وتلقى الوزير شروحات ومعلومات حول المخيمين 85 و 86 اللذين يؤويان نصف حجاج الوكالات، من قبل عبد العزيز خداش نائب رئيس نادي وكالات الأسفار المغربية.

* المساء:

- تقرير يدق ناقوس خطر "العنف التربوي" بالمغرب.. فقد كشف تقرير أعدته منظمة "اليونيسيف" وجمعية "أطفال" وجامعة محمد الخامس، حول "العنف التربوي العادي" العواقب الوخيمة الناجمة عن هذه الممارسة، أهمها ضعف الأداء المدرسي والتعاطي للكحول والمخدرات فضلا عن السلوكات الإجرامية العنيفة. وأفاد المصدر ذاته أن 150 دولة من أصل 200 لا تزال تستخدم العصا أو الحزام كوسيلة لضرب الأطفال، معتبرا أن المغرب لا يتوفر على ترسانة قانونية خاصة بحقوق الطفل، حيث لا يعدو المتوفر عليه أن يكون مجرد نصوص. ودعا التقرير إلى تجريم "العنف التربوي العادي" وأوصى بتوفير تعليم خال من العنف، علاوة على حظر قانوني للجوء إلى العقاب البدني في الوسط الأسري والتعليمي.

- "فيتش": أزمة العقار وراء تراجع أرباح البنوك بالمغرب.. فبعد التوقعات المتواترة التي ذهبت إلى أن النمو الاقتصادي للمغرب سيسجل ارتفاعا ملحوظا خلال السنة المقبلة 2017، كشفت توقعات حديثة للمؤسسة البريطانية "فيتش" أن قطاع البنوك في المغرب سيشهد هو الآخر انتعاشا على مستوى الطلب على القروض في السوق المحلية خلال العام المقبل. وأوضح تقرير مؤسسة "فيتش" للتصنيف الائتماني أن عائدات المصارف المغربية جاءت خلال السنة الجارية دون مستوى التطلعات المطلوبة، حيث عزت أسباب تراجع أرباح المصارف المغربية إلى النمو الاقتصادي الذي لم يتجاوز خلال السنة الجارية 2 في المائة، متوقعة أن يبلغ 3 في المائة خلال 2017 وكذا إلى الصعوبات التي يواجهها المستثمرون في العقارات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- في اللقاء الصحفي للإعلان عن البرنامج الانتخابي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. لشكر: برنامج الاتحاد برنامج سياسي يقدم نموذجا اقتصاديا متكاملا ببدائل ناجعة في كافة المجالات وبمرجعية اشتراكية. والاتحاد الاشتراكي يخوض الانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر تحت شعار "55 كفى.. 555 تدبير". "55 كفى" لأن الوطن لم يعد يحتمل المزيد من تضييع الزمن الحكومي، واستنزاف الطاقات وهدر إمكانات النماء. و"555 تدبير" لرفض استمرار الاختلالات المعرقلة للنمو الاقتصادي والاجتماعي، واقتراح تدابير عملية لتحقيق التنمية المجتمعية والبشرية الشاملة.

- جامايكا تقرر سحب اعترافها ب"الجمهورية الصحراوية" الوهمية.. فقد أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الخميس الماضي، أن جامايكا أعلنت في وثيقة رسمية لوزارتها في الشؤون الخارجية والتجارة الخارجية، بتاريخ 14 شتنبر 2016، أنها "قررت سحب اعترافها ب"الجمهورية الصحراوية" المعلنة من جانب واحد". وفي الوثيقة ذاتها، المسلمة لناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الذي يقوم بزيارة لهذا البلد الواقع في جزر الكارايبي، "أعربت جامايكا عن أملها الصادق في أن يوجه موقفها هذا القائم على الحياد ودعمها المتواصل للمسلسل الأممي الجاري، رسالة قوية مفادها أنها تقف إلى جانب المنتظم الدولي في الجهود التي يبذلها من أجل التوصل إلى حل عادل وسلمي لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده".

* أخبار اليوم:

- القرض الفلاحي سيصبح له بنكه الإسلامي.. حيث حصل القرض الفلاحي للمغرب على ترخيص الحكومة لإنشاء بنك إسلامي بشراكة مع الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، على أن تتوزع مساهمات الشريكين في البنك بنسب 51 و49 في المئة على التوالي. ويؤشر هذا الترخيص على إمكانية أن يكون القرض الفلاحي أول بنك مغربي يحصل على الموافقة لإنشاء بنك إسلامي في وقت لا يزال بنك المغرب لم يعلن لائحة البنوك التي استوفت ملفاتها شروط الحصول على ترخيص.

- محاكمة 24 شخصا بتهمة تبديد أموال سوق الجملة بمراكش.. إذ تشرع غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش ابتداء من الثلاثاء المقبل، في مناقشة ملف يتابع فيه 24 شخصا، في حالة سراح، بتهم تتعلق ب"اختلاس أموال عمومية موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته، وتزوير أوراق رسمية، وإخفاء وثائق من شأنها تسهيل البحث في جنايات والغدر". وكان الملف تفجر بتاريخ السابع من مارس 2013 والذي يهم تبديد أموال سوق الجملة بالمدينة الحمراء.

* رسالة الأمة:

- وزارة بلمختار: كتب التربية الإسلامية في طور الطباعة وستكون متوفرة في غضون أسبوعين.. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن الكتب الجديدة لمادة التربية الإسلامية في طور الطباعة لدى الناشرين وستكون متوفرة بالكميات الكافية في غضون أسبوعين على أبعد تقدير. وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الكتب خضعت لمراجعة شاملة وفق التوجهات الجديدة لمنهاج التربية الإسلامية، حيث مرت هذه العملية من عدة مراحل من مراجعة وتأليف وتقويم ومصادقة حتى تكون جاهزة مع الدخول المدرسي الحالي.

- تكريم الباحث الأمريكي مارفن كارلسون في افتتاح مهرجان طنجة الدولي ال12 للفنون المشهدية.. إذ حظي هذا الباحث الأمريكي بتكريم خاص، يوم الخميس الماضي بطنجة، خلال افتتاح الدورة ال12 للمهرجان الدولي للفنون المشهدية الذي يقام تحت شعار "المنعطف السردي في المسرح : عودة فنون الحكي". وأبرز المتدخلون خلال الجلسة الافتتاحية للمهرجان، الذي ينظمه المركز الدولي لدراسات الفرجة، دور مارفن كارلسون، الذي فاز بالعديد من الجوائز الدولية، كجائزة "جورج جان ناثان" و"وإدغار روزنبلوم"، في تطوير فنون التمثيل، وتعزيز مجالات المسرح والأدب المقارن وإشعاعهما.

* العلم:

- حزب الاستقلال يقدم برنامجه الانتخابي للاستحقاقات التشريعية لسابع أكتوبر.. إذ قال الأمين العام للحزب حميد شباط خلال تقديم البرنامج الانتخابي للحزب، إن تحقيق العدالة والكرامة للمواطنين يقتضي مراجعة جميع القرارات الظالمة للحكومة. وأكد شباط، خلال ندوة صحفية أول أمس الخميس، أن البرنامج الانتخابي الحالي مخطط نموذجي قابل للتنفيذ على جميع المستويات و القطاعات، مذكرا بأن الحزب حقق 80 في المائة من برنامجه الانتخابي في عهد الحكومة التي ترأسها الأستاذ عباس الفاسي. وأضاف أن البرنامج الانتخابي للحزب يرتكز على هيكلة نموذجية للاقتصاد الوطني والمجال الاجتماعي والمؤسساتي، وهو ورش قابل للتنفيذ على جميع المستويات، حيث إن حزب الاستقلال مستعد لتحمل المسؤولية بفضل أطره وكفاءاته وكذلك بفضل التجربة السياسية والتدبيرية التي راكمها منذ الاستقلال إلى اليوم.

- المغرب وروسيا.. قالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، إن العلاقات الاقتصادية بين المغرب وروسيا تظهر مؤشرات إيجابية حيث من المتوقع أن يحقق حجم المبادلات الثنائية نحو ثلاثة ملايير دولار برسم 2016 . وأوضحت شقرون، في كلمة لها بمناسبة افتتاح أشغال منتدى الأعمال المغرب-روسيا، أن "الصادرات المغربية تضاعفت بنحو 12 مرة في غضون 15 سنة على المستوى الفلاحي لوحده"، فضلا عن تسجيل تقدم واضح في حجم المنتجات ذات القيمة المضافة العالية. وأكدت أنه "إذا تمكنا من تحقيق مثل هذا التقدم، فإنه يمكننا بسهولة تصور تطور للمبادلات في مختلف القطاعات، من قبيل الصناعة والبناء والأشغال العمومية، والطاقة والمعادن، والصيد البحري، والصناعة الغذائية والسياحة".

* بيان اليوم:

- هلال: الصحراء المغربية ليست قضية تصفية استعمار إنما قضية استكمال نهائي للوحدة الترابية للمملكة.. فقد قدم رئيس الوفد المغربي، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال نقاش تفاعلي في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، المنعقد بمارغاريتا في فنزويلا، رؤية المملكة حول موضوع هذه القمة، المتمثل في "السلام والسيادة والتضامن من أجل التنمية". وقال هلال إن مبدأ السيادة، المنصوص عليه من قبل الآباء المؤسسين للحركة في إعلانهم في باندونغ، يظل الأساس لكل علاقة ثنائية ودولية. وهو مبدأ يتقاسمه المغرب وفنزويلا ويدافعان عنه بعزم راسخ وبكل الوسائل. وبعد أن ضم صوته إلى العديد من الوزراء، الذين نددوا خلال الجلسة الصباحية بتوظيف واستغلال حقوق الإنسان، انتقد هلال، بدوره، توظيف الحق في تقرير المصير، معربا عن الأسف لأن البعض يساوي هذا المبدأ بمبدأ الوحدة الترابية، التي كرسها إعلان باندونغ.

- حماية البحر الأبيض المتوسط: إطلاق شراكة ثلاثية بواشنطن بين المغرب وفرنسا وموناكو.. فقد تم الخميس في إطار الدورة الثالثة لمؤتمر المحيطات، الذي ينعقد يومي 15 و16 شتنبر الجاري بالعاصمة الأمريكية، الإعلان عن شراكة بين المغرب وفرنسا وإمارة موناكو بهدف ضمان حماية أفضل للبحر الأبيض المتوسط من مخاطر تغير المناخ. وقالت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، والمبعوثة الخاصة ل(كوب 22)، في تصريح للصحافة، "إن الأمر يتعلق اليوم بإطلاق شراكة من أجل البحر الأبيض المتوسط"، تهدف إلى إدماج برامج حماية هذا البحر.

* لوماتان:

- آفاق واعدة للشراكة المغربية الروسية. ويطمح البلدان إلى الرفع من حجم مبادلاتهما التجارية السنوية لتحقق 10 ملايير دولار. ذلك ما صرح به وزير الدولة ونائب الوزير الروسي في الصناعة والتجارة، فيكتور إيفتوخوف، أول أمس الخميس، خلال أشغال المنتدى الثالث للأعمال المغرب-روسيا، المنظم بأكادير، تحت شعار "فرص اقتصادية لشراكة استراتيجية"، وذلك بمشاركة العديد من صناع القرار المنتمين للقطاعين العام والخاص بكلا البلدين. ومن جهتها، أكدت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، أنه من المتوقع أن يحقق حجم المبادلات الثنائية نحو ثلاثة ملايير دولار خلال هذه السنة.

* البيان:

- أعلنت وزارة الثقافة عن تنظيم الدورة 38 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات برسم سنة 2016. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن الجائزة تتوزع إلى صنفين: جوائز للكتب المخطوطة: وتشمل المؤلفات والتقاييد، والمذكرات الشخصية، والكناشات العلمية، ومجموعات الفتاوى أو الرسائل، ودواوين الأشعار، والمجموعات الموسيقية، وكنانيش الملحون وسائر ما هو مخطوط مكتوب باللغة العربية أو الأمازيغية أو بالتعبير الحساني، وجوائز للوثائق المخطوطة من ظهائر سلطانية، ورسائل رسمية أو شخصية أو رسوم عدلية، ومحاسبات، وإجازات علمية، وشهادات الأنساب وغيرها.

* لوبنيون:

- خلال نقاش تفاعلي في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، المنعقد بمارغاريتا في فنزويلا، قدم رئيس الوفد المغربي، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، رؤية المملكة حول موضوع هذه القمة المتمثل في "السلام والسيادة والتضامن من أجل التنمية ." وقال هلال إن مبدأ السيادة، المنصوص عليه من قبل الآباء المؤسسين للحركة في إعلانهم في باندونغ، يظل الأساس لكل علاقة ثنائية ودولية. وهو مبدأ يتقاسمه المغرب وفنزويلا ويدافعان عنه .بعزم راسخ وبكل الوسائل

* ليبراسيون:

- ارتفع عدد ليالي المبيت المسجلة بالمؤسسات الفندقية المصنفة بمدينة أكادير إلى 682 ألف و598 في غشت 2016 مقابل 657 ألف و858 ليلة مبيت خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بارتفاع بمعدل 4 في المائة. وحسب معطيات للمجلس الجهوي للسياحة لأكادير –سوس –ماسة، فإن السياح المحليين تصدروا القائمة بمجموع 293 ألف و56 ليلة مبيت في غشت 2016 مقابل 274 ألفا و370 في غشت 2015. وجاء السياح الفرنسيون في المرتبة الثانية ب 89 ألف و900 ليلة مبيت في غشت 2016 مقابل 106 ألف و213 سنة قبل ذلك، أي بانخفاض بنسبة 15.36 في المائة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 19 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة