الجمعة 19 أبريل 2024, 01:20

صحافة

عناوين الصحف: تقرير جديد من “اليونيسكو” يعطي صورة غير مشرفة عن التعليم العمومي المغربي ومعدل اقتناء المغاربة للدواء لا يتجاوز 400 درهم في السنة


كشـ24 نشر في: 28 أكتوبر 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- مباشرة بعد انتهاء اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس، استقبل سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب، لمناقشة اقتراح أسماء جديدة لتعويض مقعدي الحزب الشاغرين. العثماني أبلغ بنعبد الله أن يتولى الحزب اقتراح اسمين جديدين، لكنه قال إنه ينتظر صدور قرار رسمي من الحزب الذي علق اتخاذ القرار النهائي بشأن الاستمرار في الحكومة من عدمه على اجتماع اللجنة المركزية المقرر يوم السبت 4 نونبر المقبل.

- تقرير جديد من "اليونيسكو" يعطي صورة غير مشرفة عن التعليم العمومي المغربي، إذ أصدرت المنظمة تقريرا في إطار تتبع مدى تحقق الهدف الرابع للتنمية المستدامة الداعي إلى ضمان التعليم الجيد، وأوضحت فيه أن التعليم في المغرب تحول إلى وسيلة لتكريس الفوارق الاجتماعية، بعد تولية أولياء أمور المتعلمين وجهتهم صوب التعليم الخاص والعدول عن إرسالهم إلى المدرسة العمومية.

* الأحداث المغربية:

- ما بعد الزلزال.. العثماني يتشاور، وبنعبد الله يفتح الكتاب، والعنصر يجمع "حبات" السنبلة. الباحث منير لزعر يصف وضعية هذه الأحزاب بأن "هناك نفاذا للمنسوب الطاقي لأبرز مكونات الحكومة، وهناك حاجة للتحرر من تأثيرات وتداعيات الزلزال السياسي، كل ذلك قد يدفع الأطراف المعنية للتعاون كمرحلة أولى من أجل إعادة ترتيب الأولويات بحسب الحالات والإمكانات المتاحة، بمعنى البحث عن خيارات تتناسب ورهانات الظرفية السياسية، بغض النظر عن طبيعة رهانات كل مكون حزبي وحساباته السياسية".

- قاضي التحقيق باستئنافية مراكش يجري مواجهة بين بعض المتهمين الرئيسيين في قضية اختطاف طفل حديث الولادة من داخل مستشفى عمومي؛ والطبيب المتهم ينفي واقعة الاختطاف مرجعا الخطوات التي أقدم عليها إلى اتفاق مسبق مع الأم، بعد أن عرض عليها فكرة التنازل عن فلذة كبدها لتتبناه المتهمة الرئيسية مقابل مبلغ مالي حدده في 20 ألف درهم. والأم تنكر جملة تفصيلا ما ورد من أقوال على لسان الطبيب، معتبرة إياها كذبا وبهتانا، ومجرد محاولة يائسة من الطبيب للإفلات من العقاب.

* آخر ساعة:

- إطلاق أول تطبيق إلكتروني بالمغرب يسهل عملية التبرع بالدم. شركة توجد بمراكش تطلق تطبيقا إلكترونيا يتم تحميله عبر الهواتف الذكية يسمح لمستخدميه المسجلين بالتبرع بالدم من خلال نشر طلب تبرع جديد، كما يسهل على الباحثين عن الدم الوصول إلى أقرب متبرع في مجال ترابي يقدر ب20 كلم مع فصيلة الدم واسمه، إضافة إلى معلومات عن أقرب مستشفى والاتصال بالمستعجلات في حالة الجراحة.

- 150 مليون سنتيم يوميا من السلع المهربة.. زهير الشورفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، يكشف عن ضبط 500 مليون درهم من البضائع المهربة، مضيفا أنه يجري يوميا ضبط بضائع مهربة تقدر قيمتها ب150 مليون سنتيم، كما أن مديريته تنجز 80 محضرا يوميا حول التهريب وهو ما يعادل 30 ألف محضر سنويا.

* المساء:

- حالة احتقان غير مسبوق في صفوف أسر 9 آلاف سجين بالمركب السجني عكاشة بالدار البيضاء بسبب قرارات غير محسوبة لمنع دخول "القفة" إلى النزلاء، دون توفير البديل المناسب داخل أكبر مركب سجني بالمغرب، ما ولد حالة من التذمر واليأس في صفوف السجناء وأسرهم. والسجناء يهددون بالإضراب بشكل كلي عن الطعام.

- مصطفى الباكوري، رئيس جهة الدار البيضاء-سطات يؤكد أنه لا يمكن الحديث عن تنمية جهوية ودواوير تفتقر للماء والكهرباء، مشددا في درس افتتاحي لجامعة الحسن الثاني برسم الموسم الجامعي 2017 – 2018، على ضرورة نهج سياسة عمومية جهوية تنطلق من دراسة دقيقة للحاجيات، مع توفير تكوينات تلبي حاجات السوقين المحلية والجهوية لتوفير فرص الشغل.

* الأخبار:

- بعد التعليمات التي أصدرها جلالة الملك في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان، بخصوص بلورة سياسة جديدة مندمجة للشباب، وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي يكشف، في عرض بمجلس الحكومة، عن معطيات صادمة بخصوص الشباب، حيث أكد أن نسبة البطالة في صفوف هذه الفئة تفوق المعدل الوطني لتصل إلى 20 في المئة، كما أن 270 ألف شاب يغادرون الدراسة سنويا.

- عزيز رباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ووزير الطاقة والمعادن، يعبر علنا عن موقفه الرافض لتمديد ولاية بنكيران للمرة الثالثة على التوالي على رأس الأمانة العامة للحزب. وقال في حوار مع أسبوعية (الأيام) إن "ولاية ثالثة لبنكيران غير مناسبة للحزب"؛ متسائلا "هل عدمنا أن نجد شخصا آخر يعوض بنكيران؟".

* بيان اليوم:

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يعرب عن تقديره واحترامه لجلالة الملك ولقراراته السامية، ويعتبر أن الأمين العام ووزراء الحزب أدوا مهامهم العمومية بحرص شديد على الامتثال لما تستلزمه المصالح العليا للوطن والشعب؛ معبرا عن اعتزازه بالأداء المشرف لوزراء الحزب وبسعيهم القوي إلى خدمة الصالح العام بكل تفان ونكران للذات بعيدا عن أي نزعة سياسوية أو حزبية ضيقة.

- أفاد بنك المغرب بأن المناخ العام للأعمال كان "عاديا" بالنسبة ل 65 في المئة من الفاعلين الصناعيين خلال الفصل الثالث من سنة 2017، و"غير ملائم" بحسب 30 في المئة من هذه الفئة. وأوضح البنك، في مذكرة حول نتائج استقصاء للظرفية في مجال الصناعة خلال الفصل الثالث من سنة 2017 ، أنه بحسب فروع الأنشطة، بلغت نسبة الفاعلين الصناعيين الذين يعتقدون أن مناخ الأعمال كان "عاديا'' 48 في المئة في قطاع "الميكانيك والتعدين"، و54 في المئة في قطاع "الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية" ، و69 في المئة في قطاع "النسيج والجلد "، و 89 في المئة في قطاع "الصناعات الغذائية".

* الصباح:

- الرميد يقصف ابن كيران.. تعرض حزب العدالة والتنمية لزلزال مدمر بعد أن خرج للعلن الصراع الخفي الذي كان بين عبد الإله بن كيران، الأمين العام، وأكثر من قيادي، جراء استمرار تصريف المواقف السياسية عبر كيل الاتهامات الجارحة، وصلت إلى حد "التخوين" و"التآمر". وفي خرجة مثيرة هاجم مصطفى الرميد وزير الدولة في حقوق الإنسان والقيادي في الحزب، رئيسه ابن كيران، على خلفية الكلمة النارية التي ألقاها أمام منتخبي المصباح حيث قال إن "ابن كيران لم ينضبط إلى التوجيهات التي أصدرها بنفسه، لحث أعضاء الحزب على الالتزام بمنهج وآداب الاختلاف والتمسك بأخلاق الأخوة والاحترام المطلوب بين مناضلي الحزب".

- تأديب 11 محافظا.. كشفت معطيات جديدة عن تأديب 11 محافظا عقاريا من اصل 77 محافظا موزعين في أنحاء المملكة، إلى جانب خمسة رؤساء مصالح للمسح العقاري، موضحة أن العقوبات امتدت في حالات محدودة إلى الفصل، فيما توزعت أغلبها بين النقل والإنذار والتوبيخ وذلك بسبب أخطاء وتجاوزات خلال تأدية عملهم، وكذا ممارسات منافية للأخلاق والسلوك المهني، مثل الاعتداءات اللفظية والتحرش وحوادث أخرى.

* الاتحاد الاشتراكي:

- دعا رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أمس الجمعة بالرباط، إلى الترافع من أجل إفريقيا ومصالح شعوبها وتحقيق العدالة المناخية. وقال المالكي، خلال افتتاح اللقاء التشاوري البرلماني الإفريقي الذي نظمه البرلمان حول موضوع "المناخ والتنمية المستدامة من الاتفاقيات إلى العمل.. رؤية البرلمانيين الأفارقة"، إن الهدف من هذا الاجتماع، وهو أن الترافع من أجل إفريقيا ينبغي أن يشكل مبدأ قارا في الاتصالات والمفاوضات والمبادرات على الصعيد الدولي، مضيفا "أننا ندرك مسؤولياتنا كبرلمانيين في ما يرجع إلى التصدي للاختلالات المناخية من خلال اختصاصاتنا التشريعية والرقابية وفي مجال تقييم السياسات العمومية".

- أعلن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، عن قرب إيجاد حل لمتأخرات استرداد الضريبة على القيمة المضافة من طرف المقاولات والتي ناهزت 30 مليار درهم، منها 10 مليارات من الدراهم لفائدة القطاع الخاص و20 مليار درهم لفائدة القطاع العام. وقال بوسعيد خلال لقاء صحفي حول مشروع قانون المالية، أول أمس بمقر وزارة المالية، "هذه من الأمور التي لم يتضمنها مشروع قانون المالية والتي أعلنها رسميا".

* العلم:

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، السيد نزار بركة، الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال، وذلك كما جرت العادة أن يستقبل جلالته الأمناء العامين الجدد للأحزاب. وقال السيد بركة، في تصريح للصحافة بهذه المناسبة، إن هذا الاستقبال "محفز على الانخراط في الإصلاحات الكبرى التي يقودها جلالة الملك"، كما أنه تشجيع على "تقديم الحلول والبدائل الكفيلة بتحسين ظروف عيش المواطنين والمواطنات وحل الإشكاليات المطروحة على بلادنا".

- معدل اقتناء المغاربة للدواء لا يتجاوز 400 درهم في السنة، وقطاع الصيدلة بالمغرب بات قريبا من الإفلاس التام، كنتيجة حتمية للأوضاع الصعبة والمتعددة التي تحاصر 3500 صيدلي، من مجموع 12000 المشتغلين في القطاع بالمغرب، ونفس الأمر ينطبق على 26 شركة لتوزيع الأدوية من أصل 52 شركة بالمغرب.

* رسالة الأمة:

- التقرير العالمي للتنافسية الاستثمارية 2017 -2018 يؤكد أن توسع النمو لاستثمارات الشركات المغربية في إفريقيا خاصة في دول غرب إفريقيا راجع إلى معرفتها الكبيرة بالسياق المحلي وتقاربها مع أسواقها المستهدفة. التقرير، الذي أصدره البنك الدولي، يشير إلى أن هذه الشركات لها تقارب كاف مع الأسواق المستهدفة بسبب التشابه مع السوق المحلية، لذلك تتعامل بأكبر قدر من المرونة، وتأخذ المزيد من المخاطر، الذي هو الأساس لتحفيز الاستثمار والنمو.

- أبرز تقرير أممي حول وضعية النقل البحري برسم السنة الجارية، أن المغرب ضمن البلدان الأكثر ارتباطا بشبكة النقل البحري بإفريقيا، مشددا على ضرورة تحديث أنظمة الملاحة الساحلية عبر تحسين إجراءات وتقنيات مبادلاتها التجارية بغرض تعزيز المنافسة الاقتصادية.

* لوبينيون:

- مجلسا البرلمان يؤكدان استعدادهما لإعادة النظر في مقاربتهما لتدبير القضايا الحاسمة للشعب المغربي، تماشيا مع الرؤية الملكية. وشدد المجلسان، في بلاغ مشترك صدر عقب اجتماع لجنة التنسيق المشتركة برئاسة رئيسي مجلس النواب، الحبيب المالكي، ومجلس المستشارين، حكيم بنشماش، والذي خصص لدراسة مضامين الخطاب الملكي الموجهة إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، وكذا الخطاب الملكي ليوم 13 أكتوبر، بمناسبة افتتاح السنة التشريعية، على أنهما سيعطيان، وفقا لمهمتهما الدستورية، الأولوية للقضايا المذكورة في هذين الخطابين، لاسيما النموذج التنموي، وتفعيل الجهوية المتقدمة، وإدماج الشباب المغربي.

- قررت السلطات الإقليمية بمدينة الحسيمة حظر جميع الاحتجاجات في الأماكن العامة، أمس واليوم، بعد الدعوات التي أطلقت خلال الأيام الأخيرة بشبكات التواصل الاجتماعي، وذلك حسب بيان صدر يوم الخميس عن عمالة إقليم الحسيمة. وأشار البيان إلى أنه تم اطلاق نداءات من مصادر مجهولة ومن خارج الإقليم خلال الأيام الاخيرة على شبكات التواصل الاجتماعية تدعو جميع المواطنين للمشاركة في المظاهرات التي ستنظم يومي 27 و 28 أكتوبر الجاري.

* ليبيراسيون:

- 58 ألف و955 عدد الموظفين المحالين على التقاعد بحلول سنة 2021، أي 10 في المئة من موظفي الدولة، وفقا لتوقعات مشروع قانون المالية 2018. وسيشمل هذا الأمر قطاعات التربية الوطنية، والصحة، والاقتصاد والمالية، والعدل، والداخلية. وبالنسبة لعبد الحميد فتحي، الأمين العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، فإن "الأمر يتعلق بآلاف أو ملايين الموظفين، ومن الضروري أن نتساءل كيف تعتزم الدولة سد الفجوة التي ستترتب عن تقاعدهم"، مضيفا أن مشروع القانون المالي 2018 يتوقع إحداث 19 منصب مالي جديد، جزء كبير منها ستوجه لقطاعي الصحة والأمن. وبهذه الوتيرة، نتوقع نقصا كبيرا في عدد الموظفين بالإدارات العمومية خلال العشر سنوات القادمة.

- حقق الميزان التجاري بين المغرب وبلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا فائضا قدره 7.5 مليار درهم خلال سنة 2016، مقابل 0.2 في المئة خلال سنة 2000، وفقا للتقرير الاقتصادي والمالي، المصاحب لمشروع قانون المالية 2018. ويعزى هذا الفائض إلى حجم هام من الصادرات (8،5 مليار درهم) أكثر الواردات القادمة من المنطقة، والتي وصلت إلى مليار درهم، وفقا للتقرير الذي أصدرته مؤخرا وزارة الاقتصاد والمالية، الذي أشار إلى أن المبادلات التجارية بين المغرب وبلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بلغت 9.5 مليار درهم سنة 2016، مقابل 1.5 مليار درهم خلال سنة 2000.

* البيان:

- دعا الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، يوم الخميس بالرباط، الإدارة العمومية إلى مسايرة وتيرة التحول الرقمي والارتقاء بأدائها.
وأوضح السيد بن عبد القادر، في كلمة خلال لقاء دراسي حول "التحول الرقمي في خدمة المواطن ومن أجل تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة"، أن تحسين الخدمات والعلاقات بين الإدارة والمواطن وكذا تجويد الخدمة الإدارية بالنسبة للمقاولة من أجل الارتقاء بوتيرة استقطاب الاستثمارات وتوظيفها في التنمية، لن يتم إلا من خلال مسايرة التحول الرقمي.

- نجح المعرض الدولي للتمور بالمغرب في أن يصبح، في غضون ثماني سنوات، موعدا هاما للمهنيين وفضاء للنهوض باقتصاد الواحات من خلال تطوير سلسلة إنتاج التمور. ويعكس شعار الدورة الثامنة للمعرض، "تثمين التمر: قيمة مضافة لاقتصاد الواحات"، الأهمية البالغة التي تكتسيها سلسلة النخيل في اقتصاد الواحات، حيث يؤمن إنتاج التمور من 40 إلى 60 بالمائة من مدخول أكثر من 2 مليون مغربي كما يوفر 3 ملايين يوم عمل سنويا، مساهما بذلك في استقرار سوق الشغل بالواحات.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- مباشرة بعد انتهاء اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس، استقبل سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب، لمناقشة اقتراح أسماء جديدة لتعويض مقعدي الحزب الشاغرين. العثماني أبلغ بنعبد الله أن يتولى الحزب اقتراح اسمين جديدين، لكنه قال إنه ينتظر صدور قرار رسمي من الحزب الذي علق اتخاذ القرار النهائي بشأن الاستمرار في الحكومة من عدمه على اجتماع اللجنة المركزية المقرر يوم السبت 4 نونبر المقبل.

- تقرير جديد من "اليونيسكو" يعطي صورة غير مشرفة عن التعليم العمومي المغربي، إذ أصدرت المنظمة تقريرا في إطار تتبع مدى تحقق الهدف الرابع للتنمية المستدامة الداعي إلى ضمان التعليم الجيد، وأوضحت فيه أن التعليم في المغرب تحول إلى وسيلة لتكريس الفوارق الاجتماعية، بعد تولية أولياء أمور المتعلمين وجهتهم صوب التعليم الخاص والعدول عن إرسالهم إلى المدرسة العمومية.

* الأحداث المغربية:

- ما بعد الزلزال.. العثماني يتشاور، وبنعبد الله يفتح الكتاب، والعنصر يجمع "حبات" السنبلة. الباحث منير لزعر يصف وضعية هذه الأحزاب بأن "هناك نفاذا للمنسوب الطاقي لأبرز مكونات الحكومة، وهناك حاجة للتحرر من تأثيرات وتداعيات الزلزال السياسي، كل ذلك قد يدفع الأطراف المعنية للتعاون كمرحلة أولى من أجل إعادة ترتيب الأولويات بحسب الحالات والإمكانات المتاحة، بمعنى البحث عن خيارات تتناسب ورهانات الظرفية السياسية، بغض النظر عن طبيعة رهانات كل مكون حزبي وحساباته السياسية".

- قاضي التحقيق باستئنافية مراكش يجري مواجهة بين بعض المتهمين الرئيسيين في قضية اختطاف طفل حديث الولادة من داخل مستشفى عمومي؛ والطبيب المتهم ينفي واقعة الاختطاف مرجعا الخطوات التي أقدم عليها إلى اتفاق مسبق مع الأم، بعد أن عرض عليها فكرة التنازل عن فلذة كبدها لتتبناه المتهمة الرئيسية مقابل مبلغ مالي حدده في 20 ألف درهم. والأم تنكر جملة تفصيلا ما ورد من أقوال على لسان الطبيب، معتبرة إياها كذبا وبهتانا، ومجرد محاولة يائسة من الطبيب للإفلات من العقاب.

* آخر ساعة:

- إطلاق أول تطبيق إلكتروني بالمغرب يسهل عملية التبرع بالدم. شركة توجد بمراكش تطلق تطبيقا إلكترونيا يتم تحميله عبر الهواتف الذكية يسمح لمستخدميه المسجلين بالتبرع بالدم من خلال نشر طلب تبرع جديد، كما يسهل على الباحثين عن الدم الوصول إلى أقرب متبرع في مجال ترابي يقدر ب20 كلم مع فصيلة الدم واسمه، إضافة إلى معلومات عن أقرب مستشفى والاتصال بالمستعجلات في حالة الجراحة.

- 150 مليون سنتيم يوميا من السلع المهربة.. زهير الشورفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، يكشف عن ضبط 500 مليون درهم من البضائع المهربة، مضيفا أنه يجري يوميا ضبط بضائع مهربة تقدر قيمتها ب150 مليون سنتيم، كما أن مديريته تنجز 80 محضرا يوميا حول التهريب وهو ما يعادل 30 ألف محضر سنويا.

* المساء:

- حالة احتقان غير مسبوق في صفوف أسر 9 آلاف سجين بالمركب السجني عكاشة بالدار البيضاء بسبب قرارات غير محسوبة لمنع دخول "القفة" إلى النزلاء، دون توفير البديل المناسب داخل أكبر مركب سجني بالمغرب، ما ولد حالة من التذمر واليأس في صفوف السجناء وأسرهم. والسجناء يهددون بالإضراب بشكل كلي عن الطعام.

- مصطفى الباكوري، رئيس جهة الدار البيضاء-سطات يؤكد أنه لا يمكن الحديث عن تنمية جهوية ودواوير تفتقر للماء والكهرباء، مشددا في درس افتتاحي لجامعة الحسن الثاني برسم الموسم الجامعي 2017 – 2018، على ضرورة نهج سياسة عمومية جهوية تنطلق من دراسة دقيقة للحاجيات، مع توفير تكوينات تلبي حاجات السوقين المحلية والجهوية لتوفير فرص الشغل.

* الأخبار:

- بعد التعليمات التي أصدرها جلالة الملك في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان، بخصوص بلورة سياسة جديدة مندمجة للشباب، وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي يكشف، في عرض بمجلس الحكومة، عن معطيات صادمة بخصوص الشباب، حيث أكد أن نسبة البطالة في صفوف هذه الفئة تفوق المعدل الوطني لتصل إلى 20 في المئة، كما أن 270 ألف شاب يغادرون الدراسة سنويا.

- عزيز رباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ووزير الطاقة والمعادن، يعبر علنا عن موقفه الرافض لتمديد ولاية بنكيران للمرة الثالثة على التوالي على رأس الأمانة العامة للحزب. وقال في حوار مع أسبوعية (الأيام) إن "ولاية ثالثة لبنكيران غير مناسبة للحزب"؛ متسائلا "هل عدمنا أن نجد شخصا آخر يعوض بنكيران؟".

* بيان اليوم:

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يعرب عن تقديره واحترامه لجلالة الملك ولقراراته السامية، ويعتبر أن الأمين العام ووزراء الحزب أدوا مهامهم العمومية بحرص شديد على الامتثال لما تستلزمه المصالح العليا للوطن والشعب؛ معبرا عن اعتزازه بالأداء المشرف لوزراء الحزب وبسعيهم القوي إلى خدمة الصالح العام بكل تفان ونكران للذات بعيدا عن أي نزعة سياسوية أو حزبية ضيقة.

- أفاد بنك المغرب بأن المناخ العام للأعمال كان "عاديا" بالنسبة ل 65 في المئة من الفاعلين الصناعيين خلال الفصل الثالث من سنة 2017، و"غير ملائم" بحسب 30 في المئة من هذه الفئة. وأوضح البنك، في مذكرة حول نتائج استقصاء للظرفية في مجال الصناعة خلال الفصل الثالث من سنة 2017 ، أنه بحسب فروع الأنشطة، بلغت نسبة الفاعلين الصناعيين الذين يعتقدون أن مناخ الأعمال كان "عاديا'' 48 في المئة في قطاع "الميكانيك والتعدين"، و54 في المئة في قطاع "الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية" ، و69 في المئة في قطاع "النسيج والجلد "، و 89 في المئة في قطاع "الصناعات الغذائية".

* الصباح:

- الرميد يقصف ابن كيران.. تعرض حزب العدالة والتنمية لزلزال مدمر بعد أن خرج للعلن الصراع الخفي الذي كان بين عبد الإله بن كيران، الأمين العام، وأكثر من قيادي، جراء استمرار تصريف المواقف السياسية عبر كيل الاتهامات الجارحة، وصلت إلى حد "التخوين" و"التآمر". وفي خرجة مثيرة هاجم مصطفى الرميد وزير الدولة في حقوق الإنسان والقيادي في الحزب، رئيسه ابن كيران، على خلفية الكلمة النارية التي ألقاها أمام منتخبي المصباح حيث قال إن "ابن كيران لم ينضبط إلى التوجيهات التي أصدرها بنفسه، لحث أعضاء الحزب على الالتزام بمنهج وآداب الاختلاف والتمسك بأخلاق الأخوة والاحترام المطلوب بين مناضلي الحزب".

- تأديب 11 محافظا.. كشفت معطيات جديدة عن تأديب 11 محافظا عقاريا من اصل 77 محافظا موزعين في أنحاء المملكة، إلى جانب خمسة رؤساء مصالح للمسح العقاري، موضحة أن العقوبات امتدت في حالات محدودة إلى الفصل، فيما توزعت أغلبها بين النقل والإنذار والتوبيخ وذلك بسبب أخطاء وتجاوزات خلال تأدية عملهم، وكذا ممارسات منافية للأخلاق والسلوك المهني، مثل الاعتداءات اللفظية والتحرش وحوادث أخرى.

* الاتحاد الاشتراكي:

- دعا رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أمس الجمعة بالرباط، إلى الترافع من أجل إفريقيا ومصالح شعوبها وتحقيق العدالة المناخية. وقال المالكي، خلال افتتاح اللقاء التشاوري البرلماني الإفريقي الذي نظمه البرلمان حول موضوع "المناخ والتنمية المستدامة من الاتفاقيات إلى العمل.. رؤية البرلمانيين الأفارقة"، إن الهدف من هذا الاجتماع، وهو أن الترافع من أجل إفريقيا ينبغي أن يشكل مبدأ قارا في الاتصالات والمفاوضات والمبادرات على الصعيد الدولي، مضيفا "أننا ندرك مسؤولياتنا كبرلمانيين في ما يرجع إلى التصدي للاختلالات المناخية من خلال اختصاصاتنا التشريعية والرقابية وفي مجال تقييم السياسات العمومية".

- أعلن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، عن قرب إيجاد حل لمتأخرات استرداد الضريبة على القيمة المضافة من طرف المقاولات والتي ناهزت 30 مليار درهم، منها 10 مليارات من الدراهم لفائدة القطاع الخاص و20 مليار درهم لفائدة القطاع العام. وقال بوسعيد خلال لقاء صحفي حول مشروع قانون المالية، أول أمس بمقر وزارة المالية، "هذه من الأمور التي لم يتضمنها مشروع قانون المالية والتي أعلنها رسميا".

* العلم:

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، السيد نزار بركة، الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال، وذلك كما جرت العادة أن يستقبل جلالته الأمناء العامين الجدد للأحزاب. وقال السيد بركة، في تصريح للصحافة بهذه المناسبة، إن هذا الاستقبال "محفز على الانخراط في الإصلاحات الكبرى التي يقودها جلالة الملك"، كما أنه تشجيع على "تقديم الحلول والبدائل الكفيلة بتحسين ظروف عيش المواطنين والمواطنات وحل الإشكاليات المطروحة على بلادنا".

- معدل اقتناء المغاربة للدواء لا يتجاوز 400 درهم في السنة، وقطاع الصيدلة بالمغرب بات قريبا من الإفلاس التام، كنتيجة حتمية للأوضاع الصعبة والمتعددة التي تحاصر 3500 صيدلي، من مجموع 12000 المشتغلين في القطاع بالمغرب، ونفس الأمر ينطبق على 26 شركة لتوزيع الأدوية من أصل 52 شركة بالمغرب.

* رسالة الأمة:

- التقرير العالمي للتنافسية الاستثمارية 2017 -2018 يؤكد أن توسع النمو لاستثمارات الشركات المغربية في إفريقيا خاصة في دول غرب إفريقيا راجع إلى معرفتها الكبيرة بالسياق المحلي وتقاربها مع أسواقها المستهدفة. التقرير، الذي أصدره البنك الدولي، يشير إلى أن هذه الشركات لها تقارب كاف مع الأسواق المستهدفة بسبب التشابه مع السوق المحلية، لذلك تتعامل بأكبر قدر من المرونة، وتأخذ المزيد من المخاطر، الذي هو الأساس لتحفيز الاستثمار والنمو.

- أبرز تقرير أممي حول وضعية النقل البحري برسم السنة الجارية، أن المغرب ضمن البلدان الأكثر ارتباطا بشبكة النقل البحري بإفريقيا، مشددا على ضرورة تحديث أنظمة الملاحة الساحلية عبر تحسين إجراءات وتقنيات مبادلاتها التجارية بغرض تعزيز المنافسة الاقتصادية.

* لوبينيون:

- مجلسا البرلمان يؤكدان استعدادهما لإعادة النظر في مقاربتهما لتدبير القضايا الحاسمة للشعب المغربي، تماشيا مع الرؤية الملكية. وشدد المجلسان، في بلاغ مشترك صدر عقب اجتماع لجنة التنسيق المشتركة برئاسة رئيسي مجلس النواب، الحبيب المالكي، ومجلس المستشارين، حكيم بنشماش، والذي خصص لدراسة مضامين الخطاب الملكي الموجهة إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، وكذا الخطاب الملكي ليوم 13 أكتوبر، بمناسبة افتتاح السنة التشريعية، على أنهما سيعطيان، وفقا لمهمتهما الدستورية، الأولوية للقضايا المذكورة في هذين الخطابين، لاسيما النموذج التنموي، وتفعيل الجهوية المتقدمة، وإدماج الشباب المغربي.

- قررت السلطات الإقليمية بمدينة الحسيمة حظر جميع الاحتجاجات في الأماكن العامة، أمس واليوم، بعد الدعوات التي أطلقت خلال الأيام الأخيرة بشبكات التواصل الاجتماعي، وذلك حسب بيان صدر يوم الخميس عن عمالة إقليم الحسيمة. وأشار البيان إلى أنه تم اطلاق نداءات من مصادر مجهولة ومن خارج الإقليم خلال الأيام الاخيرة على شبكات التواصل الاجتماعية تدعو جميع المواطنين للمشاركة في المظاهرات التي ستنظم يومي 27 و 28 أكتوبر الجاري.

* ليبيراسيون:

- 58 ألف و955 عدد الموظفين المحالين على التقاعد بحلول سنة 2021، أي 10 في المئة من موظفي الدولة، وفقا لتوقعات مشروع قانون المالية 2018. وسيشمل هذا الأمر قطاعات التربية الوطنية، والصحة، والاقتصاد والمالية، والعدل، والداخلية. وبالنسبة لعبد الحميد فتحي، الأمين العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، فإن "الأمر يتعلق بآلاف أو ملايين الموظفين، ومن الضروري أن نتساءل كيف تعتزم الدولة سد الفجوة التي ستترتب عن تقاعدهم"، مضيفا أن مشروع القانون المالي 2018 يتوقع إحداث 19 منصب مالي جديد، جزء كبير منها ستوجه لقطاعي الصحة والأمن. وبهذه الوتيرة، نتوقع نقصا كبيرا في عدد الموظفين بالإدارات العمومية خلال العشر سنوات القادمة.

- حقق الميزان التجاري بين المغرب وبلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا فائضا قدره 7.5 مليار درهم خلال سنة 2016، مقابل 0.2 في المئة خلال سنة 2000، وفقا للتقرير الاقتصادي والمالي، المصاحب لمشروع قانون المالية 2018. ويعزى هذا الفائض إلى حجم هام من الصادرات (8،5 مليار درهم) أكثر الواردات القادمة من المنطقة، والتي وصلت إلى مليار درهم، وفقا للتقرير الذي أصدرته مؤخرا وزارة الاقتصاد والمالية، الذي أشار إلى أن المبادلات التجارية بين المغرب وبلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بلغت 9.5 مليار درهم سنة 2016، مقابل 1.5 مليار درهم خلال سنة 2000.

* البيان:

- دعا الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، يوم الخميس بالرباط، الإدارة العمومية إلى مسايرة وتيرة التحول الرقمي والارتقاء بأدائها.
وأوضح السيد بن عبد القادر، في كلمة خلال لقاء دراسي حول "التحول الرقمي في خدمة المواطن ومن أجل تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة"، أن تحسين الخدمات والعلاقات بين الإدارة والمواطن وكذا تجويد الخدمة الإدارية بالنسبة للمقاولة من أجل الارتقاء بوتيرة استقطاب الاستثمارات وتوظيفها في التنمية، لن يتم إلا من خلال مسايرة التحول الرقمي.

- نجح المعرض الدولي للتمور بالمغرب في أن يصبح، في غضون ثماني سنوات، موعدا هاما للمهنيين وفضاء للنهوض باقتصاد الواحات من خلال تطوير سلسلة إنتاج التمور. ويعكس شعار الدورة الثامنة للمعرض، "تثمين التمر: قيمة مضافة لاقتصاد الواحات"، الأهمية البالغة التي تكتسيها سلسلة النخيل في اقتصاد الواحات، حيث يؤمن إنتاج التمور من 40 إلى 60 بالمائة من مدخول أكثر من 2 مليون مغربي كما يوفر 3 ملايين يوم عمل سنويا، مساهما بذلك في استقرار سوق الشغل بالواحات.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 19 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة