الجمعة 29 مارس 2024, 14:20

صحافة

عناوين الصحف: تقاعد الجامعيين سيرتفع إلى 71 سنة و المركز المغربي للظرفية يدق ناقوس الخطر حول الوضعية الاجتماعية في 2016


كشـ24 نشر في: 13 يناير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..
 

* الأحداث المغربية:
 

- مزوار يستعرض مع مسؤولين ببنما أوجه التعاون المشترك تفعيلا للشراكة جنوب-جنوب.. مباحثات مكثفة، تلك التي أجراها وزير الخارجية والتعاون أول أمس الاثنين في إطار زيارة العمل التي يقوم بها لدولة بنما. صلاح الدين مزوار كانت أجندته مليئة بالمواعيد، فبعد لقائه مسؤولين حكوميين امتدت المباحثات لتشمل فعاليات اقتصادية تناولت تعميق مجالات التعاون الشاملة والمتنوعة في المغرب وبنما، ضمن إطار رؤية استراتيجية للشراكة جنوب-جنوب. وركزت المباحثات حسب بلاغ لوزارة الخارجية، على مد جسور التبادل الثقافي والاقتصادي والسياسي بين البلدين لتعزيز علاقات الصداقة التي توجت منذ سنة 2013 بافتتاح سفارة بنما بالرباط.
 

- رئيسة الشيلي تعبر عن إعجابها بالتقدم الذي حققه المغرب لصالح المرأة.. فقد أعربت رئيسة الشيلي ميشيل باشليت، أول أمس الاثنين، في سانتياغو، عن إعجابها بالتقدم الذي حققته المملكة في مجال النهوض بوضعية المرأة. وأشارت باشليت إلى أن الزيارة التي قامت بها للمغرب في عام 2014، بصفتها المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، خولت لها الفرصة للتعرف عن كثب على هذه الإنجازات. وجاءت تصريحات رئيسة الشيلي، لدى استقبالها النائبة لثانية لرئيس مجلس النواب، كنزة الغالي، التي تقوم بزيارة عمل للشيلي.
 

* المساء:
 

- الداودي: تقاعد الجامعيين سيرتفع إلى 71 سنة.. حيث كشف لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، خلال استضافته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء بالرباط، أنه يمكن لأساتذة التعليم العالي أن يستمروا في التدريس داخل الجامعات ست سنوات إضافية إن هم رغبوا في ذلك على اعتبار أن القانون المعمول به اليوم يحدد سن تقاعدهم في 65 سنة.
 

- الدعم الأجنبي للجمعيات يصل إلى 26 مليار سنتيم.. حيث كشفت الأمانة العامة للحكومة أن حجم المساعدات، التي توصلت بها جمعيات مغربية من جهات أجنبية، بلغ حوالي 26 مليار سنتيم إلى غاية شهر شتنبر المنصرم، وهي تمويلات كانت موضوع 881 تصريحا تقدمت به 194 جمعية. وهمت هذه المساعدات مجالات مختلفة، منها البنيات التحتية بالعالم القروي وأنشطة الرعاية الاجتماعية والصحة والعمل الجمعوي وحماية الحيوانات. كما شملت التمويلات أنشطة تستهدف تأهيل المرأة وحماية النساء ضد العنف، وأنشطة ذات طابع حقوقي، وأنشطة ثقافية، وأخرى تهم التنمية الاجتماعية والثقافية.
 

* آخر ساعة:
 

- حزب الاستقلال يطوي صفحة خلافاته الداخلية وبوستة يطالب شباط بمراجعة أوراقه.. حيث طوى حزب الميزان، أول أمس الاثنين، صفحة خلافاته الداخلية إثر تحقيق المصالحة الداخلية بين قيادته والتيار المعارض "بلا هوادة". وحسمت قيادة الحزب ومناضلوه، بمناسبة تخليد الذكرى 72 لتقديم عريضة المطالبة بالاستقلال، في ضرورة استشراف المستقبل والحفاظ على وحدة الحزب. وانتقد القيادي التاريخي امحمد بوستة مواقف حميد شباط من الحكومة الحالية، مبرزا أن شباط ارتكب خطأ يعاني الحزب تبعاته جراء خروجه من الحكومة في 2013.
 

- المنظمة الديمقراطية للشغل تقرر تنظيم مسيرة احتجاج يوم الأحد 7 فبراير المقبل بالرباط، ضد ما أسمته ب"القرارات الانفرادية للحكومة بخصوص نظام التقاعد وحرمان الأساتذة المتدربين والأطر العليا العاطلة عن العمل من الإدماج". وأعلنت المنظمة أن مسيرة الاحتجاج ستتم بتنسيق مع الحركات الاحتجاجية الأخرى المطالبة بإلغاء المشروع الحكومي لإصلاح التقاعد وإلغاء المرسومين المتعلقين بإدماج الأساتذة المتدربين، إضافة إلى توقيف مسلسل الزيادات في المواد الغذائية والخدمات الاجتماعية.
 

* الاتحاد الاشتراكي:
 

- الوردي يطلق مبادرة لتفقد الخدمات الصحية في الزمن الأخير من عمر الحكومة.. فعلى بعد أشهر من إجراء استحقاقات تشريعية جديدة وانتهاء العمر الزمني لولاية الحكومة الحالية، قرر وزير الصحة الحسين الوردي إطلاق مبادرة لتفقد الخدمات الصحية بالمستشفيات العمومية، ترتكز على زيارات ميدانية من المصالح المركزية أوكلت إلى 12 فريقا، والتي أكد الوردي أنها زيارات ليست ذات طابع تقني، ولا تهدف لتقييم عمل المؤسسات الصحية، بل أوضح أنها آلية جديدة لإثارة انتباه المسؤولين على الصعيد المحلي لتحسين ظروف الاستقبال والخدمات الصحية المقدمة.
 

- المركز المغربي للظرفية يدق ناقوس الخطر حول الوضعية الاجتماعية في 2016.. المركز توقع أن ينعكس انكماش النمو الاقتصادي خلال العام الحالي بشكل سلبي على الوضعية الاجتماعية، خاصة التشغيل واستهلاك الأسر اللذان سيتأثران بشكل ملحوظ جراء تراجع معدل النمو الاقتصادي. كما اعتبر أن إصرار الحكومة على التقشف رغم الهامش المتاح يفاقم وقع الأزمة على التشغيل واستهلاك الأسر.
 

* الصباح:
 

- دركي البورصة يحيل ملفين على القضاء.. حيث قرر مجلس القيم المنقولة إحالة ملفين على القضاء بعدما تبين له وجود اختلالات كبيرة في ممارسة المعنيين، التي تدخل في خانة المخالفات التي تقتضي بحثا قضائيا. وأكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن المجلس وقف بالفعل على مخالفات جسيمة وقرر إحالة الملفين المعنيين إلى القضاء للفصل فيهما. ولم يكشف بوسعيد، خلال لقائه مع صحفيي "إيكوميديا"، عن معلومات مفصلة حول الأشخاص المتورطين، غير أن مصادر أوضحت أن الأمر يتعلق بتمكين بعض المتعاملين من معلومات متميزة من أجل تحقيق أرباح من تعاملاتهم بالسوق.
 

- كشف محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أهم اختصاصات الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، المحدثة بموجب القانون رقم 12-94º موضحا، خلال انعقاد آخر اجتماع للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، أن الوكالة التي سيتم إحداثها سيكون من مهامها، على الخصوص، العمل على توفير وحدات سكنية أو مراكز للإيواء المؤقت والقيام أو المساهمة في برامج المواكبة الاجتماعية للسكان المعنيين بمشاريع التجديد الحضري وعمليات التدخل في المباني الآيلة للسقوط.
 

* العلم:
 

- حزب الاستقلال يصنع الحدث بمناسبة تخليد الذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال: القيادة التاريخية للحزب تشارك المناضلين احتفالاتهم بالذكرى وتحث على المصالحة الاستقلالية الوطنية. امحمد بوستة قال إن "وحدة الصف تشكل أساس وقوة الحزب على مستوى الساحة السياسية منذ عقود"، وعبد الكريم غلاب أوضح أن "الوحدة التي يدعو إليها حزب الاستقلال لتوحيد صفوفه هي جوهر الاستمرارية والمضي قدما نحو طموحات وآفاق جديدة" وعباس الفاسي يقول إن "الاحتفاء بالذكرى ال72 لتقديم وثيقة الاستقلال هو مناسبة أيضا لإعادة الوحدة واللحمة بين كافة مؤسسات الحزب وعبد الواحد الفاسي أكد أن "عودة كافة أعضاء الحزب للاشتغال تحت شعار وحدة الصف هو تأكيد واضح لأعداء الحزب أنه لن يسمح الحزب أن يصبح مجرد رقم هامشي في المعادلة السياسية" وحميد شباط يقول إن "حزب الاستقلال حسم بصفة نهائية في مواقفه السياسية حيث قرر الاصطفاف إلى جانب الشعب دفاعا عن مصالح وطموحاته ومطالبه المشروعة".
 

- أمازيغ المغرب يحتفلون برأس السنة الأمازيغية 2966 ويؤسسون ائتلافا.. حيث التأمت الجمعيات والتنسيقيات الأمازيغية يومي 9 و10 يناير 2016 ببوزنيقة في إطار المناظرة الوطنية الأولى للحركة الأمازيغية بالمغرب. عبد الهص بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، أوضح أن "المناظرة غير مسبوقة تجمع فرقاء فرقتهم الأشكال التنظيمية وتعددت مشاربهم الفكرية وخلفياتهم الثقافية، واختلفت أزمنة اشتغالهم وظروف نضالهم، ووحدهم هم الأمازيغية والرقي بها وتبويئها المكانة اللائقة بها في الدولة والمجتمع".
 

* أخبار اليوم:
 

- لأول مرة في المغرب تلاميذ التكوين المهني سيستفيدون من منحة للدراسة.. فبعد القرار الحكومي الذي منح التغطية الصحية للمتدربين في مؤسسات التكوين المهني إلى جانب الطلبة الجامعيين، والتي بدأ العمل بها لأول مرة في تاريخ المغرب في الموسم الجامعي الحالي، طلب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من وزرائه المعنيين بشؤون التعليم والتكوين المهني، تحضير مرسوم جديد يسمح بتعميم المنحة الجامعية على المتدربين المسجلين في مؤسسات التكوين المهني. القرار سيدخل أكثر من 420 ألف شاب وشابة مغربيين، مسجلين في مؤسسات التكوين المهني، ضمن خانة المستحقين للمنحة الجامعية في حال توفرهم على الشروط القانونية الضرورية لقبول طلبات الاستفادة.
 

- قانون يسمح للمواطنين بالطعن في دستورية القوانين التي يحاكمون بها باستثناء القوانين التنظيمية والنصوص التي سبق للمحكمة الدستورية البث في دستوريتها.. فلأول مرة سيصبح للمغاربة قانون يمكنهم من الدفع بعدم دستورية القوانين التي ترتبط بالملفات التي تخصهم والمعروضة أمام المحاكم. المشروع الذي أعدته وزارة العدل والحريات، ويأتي تطبيقا للفصل 133 من الدستور، يهدف، حسب مذكرة التقديم المرفقة به، إلى تحديد القواعد المنظمة لممارسة الدفع بعدم دستورية قانون ما أمام مختلف المحاكم، وبيان شروط قبوله والآثار التي تترتب عليه، بالإضافة إلى كيفية ممارسة المحكمة الدستورية في هذا المجال.
 

* التجديد:
 

- "حكماء" حزب الاستقلال: الخروج من الحكومة كان خطأ ويجب العودة إلى مسار الإصلاح.. فقد وجه حكماء حزب الاستقلال وقياداته البارزة نقدا لاذعا لتجربة الثلاث سنوات الماضية من ولاية الأمين العام الحالي للحزب حميد شباط، معتبرين أن حزب الاستقلال ارتكب خلال هذه الفترة أخطاء كبيرة وزاغ عن مبادئه الأساسية. ودعا المتحدثون إلى إعادة الحزب إلى سكته الصحيحة والاصطفاف إلى جانب الأحزاب الوطنية والانخراط في مسار الإصلاح، وذلك خلال حفل أول أمس الاثنين بالرباط لإحياء الذكرى ال72 لتقديم وثيقة الاستقلال التي تخلد في 11 يناير من كل سنة.
 

- خلال استضافته بمنتدى "لاماب" الداودي يؤكد أن ترقية الأساتذة بالإنتاج العلمي سيشكل ثورة في الجامعة.. فقد كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، عن أن هناك مرسوما قيد الإعداد سيقدم في الأيام القليلة المقبلة ويهم تجميع التخصصات التقنية والعلمية من أجل بلوغ العتبة اللازمة للنهوض بالبحث العلمي. وتحدث الداودي، خلال استضافته بملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع: "تحديات التميز في البحث العلمي المغربي" عن عدد من التوجهات الأساسية التي تهدف إلى تحقيق التميز للجامعة المغربية وإدراجها ضمن الجامعات المصنفة. وأكد الداودي على أن من بين التوجهات الجديدة إزالة الترقية بالأقدمية واعتمادها فقط حسب الإنتاج العلمي للأساتذة، معتبرا أن هذا القرار يشكل ثورة داخل الجامعة المغربية.
 

* بيان اليوم :
 

- التقدم والاشتراكية يثمن إصلاح أنظمة التقاعد ويجدد دعوته للعودة إلى طاولة الحوار الاجتماعي.. فقد جدد المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعه الدوري الإثنين 11 يناير 2016، تأكيده على الموقف المبدئي الثابت للحزب بهذا الخصوص، والمتمثل في ضرورة اعتماد مقاربة شمولية تضمن ديمومة نظام التقاعد وتحصينه ضد أي أزمة أو إفلاس قد يتهدده في الأمد المتوسط، والعمل على جعل مداخل الإصلاح المتمثلة في الإجراءات المعيارية، وتدارك العجز الذي يعرفه الصندوق المغربي للتقاعد وغيرها من التدابير، تندرج في تصور أشمل يفضي إلى منظومة للتقاعد أكثر قوة ومتانة تقوم على قطبين اثنين، قطب عمومي وآخر خصوصي. كما جدد دعوته للحكومة وللفرقاء الاجتماعيين من أجل العودة سريعا إلى طاولة الحوار الاجتماعي وتوفير الشروط الكفيلة بإنجاحه من خلال إبداء الحكومة للقدر الكافي من الانفتاح والتجاوب مع مطالب الشغيلة العادلة والمشروعة.
 

- الأغلبية الحكومية تتدارس الحصيلة وتحدد محطات الإصلاحات المتبقية.. حيث عقدت هيئة رئاسة تحالف الأغلبية الحكومية يوم الجمعة الماضي، اجتماعها العادي، بحضور الأمناء العامين للأحزاب السياسية الأربعة المشكلة للأغلبية الحكومية. وذكر بلاغ للهيئة، أنه تم خلال هذا الاجتماع تدارس العديد من القضايا التي لها علاقة بالعمل الحكومي وتقدم الورش التشريعي لتنزيل الدستور وكذا مشاريع الاصلاحات المتبقية في إطار الالتزامات التي سطرتها الحكومة في برنامجها.
 

* المنعطف:
 

- مراجعة اللوائح الانتخابية العامة : إيداع الجداول التعديلية المؤقتة مع اللوائح الانتخابية للسنة المنصرمة رهن إشارة العموم من 10 إلى 17 يناير.. فقد أفاد بلاغ لوزير الداخلية أنه بمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة، تم إيداع الجداول التعديلية المؤقتة رفقة اللوائح الانتخابية للسنة المنصرمة رهن إشارة العموم للاطلاع عليها خلال الفترة من 10 إلى 17 يناير الجاري. وجاء في البلاغ أنه "في إطار عملية المراجعة العادية للوائح الانتخابية العامة برسم سنة 2016، يخبر وزير الداخلية المواطنين والمواطنات أنه طبقا للأحكام القانونية المتعلقة باللوائح الانتخابية العامة، عقدت اللجان الإدارية، برئاسة القضاة اجتماعاتها، طبقا للأحكام القانونية المتعلقة باللوائح الانتخابية العامة، وذلك بكافة جماعات ومقاطعات المملكة، في الفترة من 5 إلى 9 يناير الجاري لدراسة طلبات القيد الجديدة وطلبات نقل القيد المقدمة إليها وكذا القيام بالتصحيحات اللازمة وإجراء التشطيبات القانونية".
 

- على إيقاع شح التساقطات المطرية : مركز الظرفية يقوض حسابات حكومة بنكيران.. فقد بدأ سنة 2016 على إيقاع شح كبير في التساقطات المطرية وهو الأمر الذي سيضعف بشكل كبير توقعات النمو بسب اختلال التوازن البنيوي حتى في حال توفر ظرفية دينامية واعدة. وأبرز المركز المغربي للظرفية في نشرة أصدرها تحت عنوان "بين الظرفي والبنيوي، النمو ينكمش إلى 1,2 في المائة"، أن معدل النمو المتوقع في ظل السيناريو المحتمل خلال سنة 2016 قد لا يتجاوز 1,2 في المائة، وهو ما يعني أن الاقتصاد المغربي سيفقد 3,7 من النقط مقارنة مع المعدل المسجل خلال سنة 2015.
 

* رسالة الأمة :
 

- خالد الزروالي الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية يكشف الأرقام الصادمة عن شغب الملاعب.. إذ كشف خالد الزروالي عن معطيات مثيرة عن "شغب الملاعب" صباح أمس الثلاثاء، خلال يوم دراسي حول موضوع "الشغب والرياضة" نظمه فريق "البام" بمجلس المستشارين، حيث أشار إلى أن ما بين سنتي 2013 و2015، تعرض أزيد من 100 رجل أمن و170 مشجعا لإصابات متفاوتة الخطورة، وذلك بسبب أعمال الشغب التي شهدتها عدد من مباريات كرة القدم، والتي تسببت أيضا في وفاة مشجع واحد، وفي خسائر مادية في الممتلكات العامة والخاصة.
 

- افتتاح معرض "الرسم لمكافحة الرشوة" بالرباط..إذ تم مؤخرا برواق المعهد الفرنسي بالرباط افتتاح معرض "الرسم لمكافحة الرشوة" الذي يمثل رسوما ساخرة من إنجاز مواهب شابة حول مكافحة الرشوة، وذلك بحضور شخصيات من عوالم الثقافة والفنون والإعلام.
 

* الحركة :
 

- رئيسة العلاقات الخارجية ببرلمان "بنما" تؤكد: الحكم الذاتي سيضمن الاستقرار ويساهم في ازدهار الأقاليم الجنوبية للمملكة.. حيث أكدت رئيسة العلاقات الخارجية بالجمعية الوطنية للنواب ببنما، دانا كاستانييدا، أول أمس، ببنما، أن مخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب لتسوية نزاع الصحراء، سيضمن الاستقرار ويساهم في ازدهار المنطقة. وشددت السيدة كاستانييدا، عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، على أن تطبيق مخطط الحكم الذاتي، الذي وصفته ب"المهم، سيسمح للمغرب بممارسة سيادته على أقاليمه الجنوبية"، مبرزة أن من شأن ذلك أن "يخلق دينامية تضمن التنمية الاقتصادية، والاستقرار أيضا بالنسبة لسكان المنطقة".
 

- تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب الدولي للمخدرات بأكادير.. فقد تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أول أمس، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب الدولي للمخدرات، وتوقيف خمسة مشتبه فيهم، من بينهم شخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها مصالح الأمن الوطني لمكافحة الاتجار الدولي في المخدرات. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم على خلفية ضبط شاحنة للنقل الدولي قادمة من مدينة طنجة ومتجهة نحو دولة أجنبية، وهي محملة بكمية من المواد الاستهلاكية المصبرة والمعدة للتصدير، وبعد إخضاعها للتفتيش بواسطة السكانير تبين أنها تحتوي على كميات كبيرة من مخدر الحشيش.
 

* ليكونوميست:
 

- في قطاع السياحة، الانتعاش يتأخر بالمحطة السياحية بأكادير، التي من المفروض أن تكون الأولى على المستوى الوطني. فبغض النظر عن الظرفية، فإذا كانت الجاذبية ليست بالشكل المطلوب، فذلك راجع إلى ضعف التنشيط والتجديد والمبادرات الحقيقية التي من شأنها تغيير المعطى، حيث إن الفنادق التي تعاني لا تزال كذلك، وتلك التي أقفلت أبوابها لا تظهر مؤشرات على إعادة افتتاحها قريبا.
 

* ليبراسيون:
 

- نشطاء الحركة الأمازيغية الذي التأموا ببوزنيقة نهاية الأسبوع الماضي أكدوا على ضرورة العمل المشترك. وقد تم تأسيس ائتلاف سيكون بمثابة الحاضنة لهذه الإرادة من أجل مواجهة التسويفات الحكومية.
 

- حزب الأصالة والمعاصرة يستعد لعقد مؤتمره الوطني ببوزنيقة من 22 إلى 24 يناير الجاري، بحضور 3000 مؤتمر. اللجنة التحضيرية للمؤتمر التي يترأسها محمد الشيخ بيد الله أنهت عملها تقريبا، ويتم وضع آخر اللمسات على مختلف الوثائق التي سيتم طرحها للنقاش أمام مناضلي الحزب.
 

* البيان:
 

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقول إن مشاكل القطاع التعاضدي لا يمكن معالجتها إلا من خلال اعتماد مدونة التعاضد موضحا، خلال لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية بمجلس النواب أمس الثلاثاء، أنه لا يمكن لأنظمة التعاضد أن تبقى مؤطرة بقانون يعود إلى سنة 1963.
 

* لوماتان :
 

- أظهر تقرير سنوي صادر عن البنك الإفريقي للتنمية أن أداء السياحة الإفريقية تضاعف لأربعة مرات في أقل من 25 عاما، ليبلغ 65.3 مليون سائح وافد في سنة 2014. وشكل المغرب الوجهة الأولى باستقطاب 10.28 مليون سائحا، متقدما على مصر (9.63 مليون سائح)، وجنوب إفريقيا (9.55 مليون سائح)، وتونس (6.07 مليون سائح). واستحوذ المغرب في متم مارس 2015 على حصة بنسبة تقدر ب 28 في المائة من السياح العالميين الذين قصدوا إفريقيا، أمام كل من جنوب إفريقيا (24 في المائة) ومصر (17 في المائة). وبلغ عدد السياح الوافدين على المغرب 9.4 مليون سائح خلال الشهور الÜ11 الأولى من 2015، مسجلا انخفاضا بنسبة 0.9 بالمائة على أساس سنوي وذلك حسب معطيات مرصد السياحة.
 

- إصلاح التقاعد : حركية في السنة الأخيرة من ولاية الحكومة . ففي الوقت الذي يسجل فيه الحوار الاجتماعي قطيعة منذ عدة أشهر، اختارت المركزيات النقابية التصعيد من أجل إسماع صوتها. فبعد الوقفة التي نظمتها أمس أمام البرلمان، تعتزم النقابات الأربع الاتحاد المغربي للشغل، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح العزوزي)، خوض إضراب عام لم يتم بعد تحديد تاريخيه. وصرح العزوزي للجريدة أن "المركزيات تفضل تقييم أثر كل مبادرة قبل القيام بمبادرة أخرى".
 

* أوجوردوي لوماروك :
 

- أفاد رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش عبد اللطيف الميراوي أنه تم تصنيف هذه الجامعة ضمن أفضل عشر جامعات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، وفي الرتبة ال50 من بين أزيد من 700 جامعة تنتمي للبلدان صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم "بريكس" (البرازيل، روسيا، الهند، جنوب إفريقيا). وأوضح الميراوي، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء، أن جامعة القاضي عياض تضم 70 ألف طالب و1447 أستاذا باحثا، أي أستاذ لكل 48 طالبا.
 

- صرح الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله أن تاريخ الانتخابات التشريعية، المقرر إجراؤها في 2016، "يتعين أن يكون ثمرة مشاورات بين الأحزاب السياسية". وأوضح بنعبد الله أنه تم التطرق لهذا الموضوع خلال الاجتماع الأخير للأحزاب السياسية الأربعة المكونة للأغلبية، لكن لم يتم اتخاذ أي قرار من قبل الأمناء العامين لهذه الأحزاب في الموضوع.
 

* لوبينيون :
 

- وقع المغرب والمكسيك، يوم الاثنين بمكسيكو سيتي، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة. وتروم مذكرة التفاهم تحديد إطار للتعاون الثنائي بين البلدين بهدف تعزيز سياسات تحديث القطاعات العامة وتنفيذها، وإحداث إدارة عمومية فعالة وناجعة.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..
 

* الأحداث المغربية:
 

- مزوار يستعرض مع مسؤولين ببنما أوجه التعاون المشترك تفعيلا للشراكة جنوب-جنوب.. مباحثات مكثفة، تلك التي أجراها وزير الخارجية والتعاون أول أمس الاثنين في إطار زيارة العمل التي يقوم بها لدولة بنما. صلاح الدين مزوار كانت أجندته مليئة بالمواعيد، فبعد لقائه مسؤولين حكوميين امتدت المباحثات لتشمل فعاليات اقتصادية تناولت تعميق مجالات التعاون الشاملة والمتنوعة في المغرب وبنما، ضمن إطار رؤية استراتيجية للشراكة جنوب-جنوب. وركزت المباحثات حسب بلاغ لوزارة الخارجية، على مد جسور التبادل الثقافي والاقتصادي والسياسي بين البلدين لتعزيز علاقات الصداقة التي توجت منذ سنة 2013 بافتتاح سفارة بنما بالرباط.
 

- رئيسة الشيلي تعبر عن إعجابها بالتقدم الذي حققه المغرب لصالح المرأة.. فقد أعربت رئيسة الشيلي ميشيل باشليت، أول أمس الاثنين، في سانتياغو، عن إعجابها بالتقدم الذي حققته المملكة في مجال النهوض بوضعية المرأة. وأشارت باشليت إلى أن الزيارة التي قامت بها للمغرب في عام 2014، بصفتها المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، خولت لها الفرصة للتعرف عن كثب على هذه الإنجازات. وجاءت تصريحات رئيسة الشيلي، لدى استقبالها النائبة لثانية لرئيس مجلس النواب، كنزة الغالي، التي تقوم بزيارة عمل للشيلي.
 

* المساء:
 

- الداودي: تقاعد الجامعيين سيرتفع إلى 71 سنة.. حيث كشف لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، خلال استضافته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء بالرباط، أنه يمكن لأساتذة التعليم العالي أن يستمروا في التدريس داخل الجامعات ست سنوات إضافية إن هم رغبوا في ذلك على اعتبار أن القانون المعمول به اليوم يحدد سن تقاعدهم في 65 سنة.
 

- الدعم الأجنبي للجمعيات يصل إلى 26 مليار سنتيم.. حيث كشفت الأمانة العامة للحكومة أن حجم المساعدات، التي توصلت بها جمعيات مغربية من جهات أجنبية، بلغ حوالي 26 مليار سنتيم إلى غاية شهر شتنبر المنصرم، وهي تمويلات كانت موضوع 881 تصريحا تقدمت به 194 جمعية. وهمت هذه المساعدات مجالات مختلفة، منها البنيات التحتية بالعالم القروي وأنشطة الرعاية الاجتماعية والصحة والعمل الجمعوي وحماية الحيوانات. كما شملت التمويلات أنشطة تستهدف تأهيل المرأة وحماية النساء ضد العنف، وأنشطة ذات طابع حقوقي، وأنشطة ثقافية، وأخرى تهم التنمية الاجتماعية والثقافية.
 

* آخر ساعة:
 

- حزب الاستقلال يطوي صفحة خلافاته الداخلية وبوستة يطالب شباط بمراجعة أوراقه.. حيث طوى حزب الميزان، أول أمس الاثنين، صفحة خلافاته الداخلية إثر تحقيق المصالحة الداخلية بين قيادته والتيار المعارض "بلا هوادة". وحسمت قيادة الحزب ومناضلوه، بمناسبة تخليد الذكرى 72 لتقديم عريضة المطالبة بالاستقلال، في ضرورة استشراف المستقبل والحفاظ على وحدة الحزب. وانتقد القيادي التاريخي امحمد بوستة مواقف حميد شباط من الحكومة الحالية، مبرزا أن شباط ارتكب خطأ يعاني الحزب تبعاته جراء خروجه من الحكومة في 2013.
 

- المنظمة الديمقراطية للشغل تقرر تنظيم مسيرة احتجاج يوم الأحد 7 فبراير المقبل بالرباط، ضد ما أسمته ب"القرارات الانفرادية للحكومة بخصوص نظام التقاعد وحرمان الأساتذة المتدربين والأطر العليا العاطلة عن العمل من الإدماج". وأعلنت المنظمة أن مسيرة الاحتجاج ستتم بتنسيق مع الحركات الاحتجاجية الأخرى المطالبة بإلغاء المشروع الحكومي لإصلاح التقاعد وإلغاء المرسومين المتعلقين بإدماج الأساتذة المتدربين، إضافة إلى توقيف مسلسل الزيادات في المواد الغذائية والخدمات الاجتماعية.
 

* الاتحاد الاشتراكي:
 

- الوردي يطلق مبادرة لتفقد الخدمات الصحية في الزمن الأخير من عمر الحكومة.. فعلى بعد أشهر من إجراء استحقاقات تشريعية جديدة وانتهاء العمر الزمني لولاية الحكومة الحالية، قرر وزير الصحة الحسين الوردي إطلاق مبادرة لتفقد الخدمات الصحية بالمستشفيات العمومية، ترتكز على زيارات ميدانية من المصالح المركزية أوكلت إلى 12 فريقا، والتي أكد الوردي أنها زيارات ليست ذات طابع تقني، ولا تهدف لتقييم عمل المؤسسات الصحية، بل أوضح أنها آلية جديدة لإثارة انتباه المسؤولين على الصعيد المحلي لتحسين ظروف الاستقبال والخدمات الصحية المقدمة.
 

- المركز المغربي للظرفية يدق ناقوس الخطر حول الوضعية الاجتماعية في 2016.. المركز توقع أن ينعكس انكماش النمو الاقتصادي خلال العام الحالي بشكل سلبي على الوضعية الاجتماعية، خاصة التشغيل واستهلاك الأسر اللذان سيتأثران بشكل ملحوظ جراء تراجع معدل النمو الاقتصادي. كما اعتبر أن إصرار الحكومة على التقشف رغم الهامش المتاح يفاقم وقع الأزمة على التشغيل واستهلاك الأسر.
 

* الصباح:
 

- دركي البورصة يحيل ملفين على القضاء.. حيث قرر مجلس القيم المنقولة إحالة ملفين على القضاء بعدما تبين له وجود اختلالات كبيرة في ممارسة المعنيين، التي تدخل في خانة المخالفات التي تقتضي بحثا قضائيا. وأكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن المجلس وقف بالفعل على مخالفات جسيمة وقرر إحالة الملفين المعنيين إلى القضاء للفصل فيهما. ولم يكشف بوسعيد، خلال لقائه مع صحفيي "إيكوميديا"، عن معلومات مفصلة حول الأشخاص المتورطين، غير أن مصادر أوضحت أن الأمر يتعلق بتمكين بعض المتعاملين من معلومات متميزة من أجل تحقيق أرباح من تعاملاتهم بالسوق.
 

- كشف محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أهم اختصاصات الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، المحدثة بموجب القانون رقم 12-94º موضحا، خلال انعقاد آخر اجتماع للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، أن الوكالة التي سيتم إحداثها سيكون من مهامها، على الخصوص، العمل على توفير وحدات سكنية أو مراكز للإيواء المؤقت والقيام أو المساهمة في برامج المواكبة الاجتماعية للسكان المعنيين بمشاريع التجديد الحضري وعمليات التدخل في المباني الآيلة للسقوط.
 

* العلم:
 

- حزب الاستقلال يصنع الحدث بمناسبة تخليد الذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال: القيادة التاريخية للحزب تشارك المناضلين احتفالاتهم بالذكرى وتحث على المصالحة الاستقلالية الوطنية. امحمد بوستة قال إن "وحدة الصف تشكل أساس وقوة الحزب على مستوى الساحة السياسية منذ عقود"، وعبد الكريم غلاب أوضح أن "الوحدة التي يدعو إليها حزب الاستقلال لتوحيد صفوفه هي جوهر الاستمرارية والمضي قدما نحو طموحات وآفاق جديدة" وعباس الفاسي يقول إن "الاحتفاء بالذكرى ال72 لتقديم وثيقة الاستقلال هو مناسبة أيضا لإعادة الوحدة واللحمة بين كافة مؤسسات الحزب وعبد الواحد الفاسي أكد أن "عودة كافة أعضاء الحزب للاشتغال تحت شعار وحدة الصف هو تأكيد واضح لأعداء الحزب أنه لن يسمح الحزب أن يصبح مجرد رقم هامشي في المعادلة السياسية" وحميد شباط يقول إن "حزب الاستقلال حسم بصفة نهائية في مواقفه السياسية حيث قرر الاصطفاف إلى جانب الشعب دفاعا عن مصالح وطموحاته ومطالبه المشروعة".
 

- أمازيغ المغرب يحتفلون برأس السنة الأمازيغية 2966 ويؤسسون ائتلافا.. حيث التأمت الجمعيات والتنسيقيات الأمازيغية يومي 9 و10 يناير 2016 ببوزنيقة في إطار المناظرة الوطنية الأولى للحركة الأمازيغية بالمغرب. عبد الهص بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، أوضح أن "المناظرة غير مسبوقة تجمع فرقاء فرقتهم الأشكال التنظيمية وتعددت مشاربهم الفكرية وخلفياتهم الثقافية، واختلفت أزمنة اشتغالهم وظروف نضالهم، ووحدهم هم الأمازيغية والرقي بها وتبويئها المكانة اللائقة بها في الدولة والمجتمع".
 

* أخبار اليوم:
 

- لأول مرة في المغرب تلاميذ التكوين المهني سيستفيدون من منحة للدراسة.. فبعد القرار الحكومي الذي منح التغطية الصحية للمتدربين في مؤسسات التكوين المهني إلى جانب الطلبة الجامعيين، والتي بدأ العمل بها لأول مرة في تاريخ المغرب في الموسم الجامعي الحالي، طلب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من وزرائه المعنيين بشؤون التعليم والتكوين المهني، تحضير مرسوم جديد يسمح بتعميم المنحة الجامعية على المتدربين المسجلين في مؤسسات التكوين المهني. القرار سيدخل أكثر من 420 ألف شاب وشابة مغربيين، مسجلين في مؤسسات التكوين المهني، ضمن خانة المستحقين للمنحة الجامعية في حال توفرهم على الشروط القانونية الضرورية لقبول طلبات الاستفادة.
 

- قانون يسمح للمواطنين بالطعن في دستورية القوانين التي يحاكمون بها باستثناء القوانين التنظيمية والنصوص التي سبق للمحكمة الدستورية البث في دستوريتها.. فلأول مرة سيصبح للمغاربة قانون يمكنهم من الدفع بعدم دستورية القوانين التي ترتبط بالملفات التي تخصهم والمعروضة أمام المحاكم. المشروع الذي أعدته وزارة العدل والحريات، ويأتي تطبيقا للفصل 133 من الدستور، يهدف، حسب مذكرة التقديم المرفقة به، إلى تحديد القواعد المنظمة لممارسة الدفع بعدم دستورية قانون ما أمام مختلف المحاكم، وبيان شروط قبوله والآثار التي تترتب عليه، بالإضافة إلى كيفية ممارسة المحكمة الدستورية في هذا المجال.
 

* التجديد:
 

- "حكماء" حزب الاستقلال: الخروج من الحكومة كان خطأ ويجب العودة إلى مسار الإصلاح.. فقد وجه حكماء حزب الاستقلال وقياداته البارزة نقدا لاذعا لتجربة الثلاث سنوات الماضية من ولاية الأمين العام الحالي للحزب حميد شباط، معتبرين أن حزب الاستقلال ارتكب خلال هذه الفترة أخطاء كبيرة وزاغ عن مبادئه الأساسية. ودعا المتحدثون إلى إعادة الحزب إلى سكته الصحيحة والاصطفاف إلى جانب الأحزاب الوطنية والانخراط في مسار الإصلاح، وذلك خلال حفل أول أمس الاثنين بالرباط لإحياء الذكرى ال72 لتقديم وثيقة الاستقلال التي تخلد في 11 يناير من كل سنة.
 

- خلال استضافته بمنتدى "لاماب" الداودي يؤكد أن ترقية الأساتذة بالإنتاج العلمي سيشكل ثورة في الجامعة.. فقد كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، عن أن هناك مرسوما قيد الإعداد سيقدم في الأيام القليلة المقبلة ويهم تجميع التخصصات التقنية والعلمية من أجل بلوغ العتبة اللازمة للنهوض بالبحث العلمي. وتحدث الداودي، خلال استضافته بملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع: "تحديات التميز في البحث العلمي المغربي" عن عدد من التوجهات الأساسية التي تهدف إلى تحقيق التميز للجامعة المغربية وإدراجها ضمن الجامعات المصنفة. وأكد الداودي على أن من بين التوجهات الجديدة إزالة الترقية بالأقدمية واعتمادها فقط حسب الإنتاج العلمي للأساتذة، معتبرا أن هذا القرار يشكل ثورة داخل الجامعة المغربية.
 

* بيان اليوم :
 

- التقدم والاشتراكية يثمن إصلاح أنظمة التقاعد ويجدد دعوته للعودة إلى طاولة الحوار الاجتماعي.. فقد جدد المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعه الدوري الإثنين 11 يناير 2016، تأكيده على الموقف المبدئي الثابت للحزب بهذا الخصوص، والمتمثل في ضرورة اعتماد مقاربة شمولية تضمن ديمومة نظام التقاعد وتحصينه ضد أي أزمة أو إفلاس قد يتهدده في الأمد المتوسط، والعمل على جعل مداخل الإصلاح المتمثلة في الإجراءات المعيارية، وتدارك العجز الذي يعرفه الصندوق المغربي للتقاعد وغيرها من التدابير، تندرج في تصور أشمل يفضي إلى منظومة للتقاعد أكثر قوة ومتانة تقوم على قطبين اثنين، قطب عمومي وآخر خصوصي. كما جدد دعوته للحكومة وللفرقاء الاجتماعيين من أجل العودة سريعا إلى طاولة الحوار الاجتماعي وتوفير الشروط الكفيلة بإنجاحه من خلال إبداء الحكومة للقدر الكافي من الانفتاح والتجاوب مع مطالب الشغيلة العادلة والمشروعة.
 

- الأغلبية الحكومية تتدارس الحصيلة وتحدد محطات الإصلاحات المتبقية.. حيث عقدت هيئة رئاسة تحالف الأغلبية الحكومية يوم الجمعة الماضي، اجتماعها العادي، بحضور الأمناء العامين للأحزاب السياسية الأربعة المشكلة للأغلبية الحكومية. وذكر بلاغ للهيئة، أنه تم خلال هذا الاجتماع تدارس العديد من القضايا التي لها علاقة بالعمل الحكومي وتقدم الورش التشريعي لتنزيل الدستور وكذا مشاريع الاصلاحات المتبقية في إطار الالتزامات التي سطرتها الحكومة في برنامجها.
 

* المنعطف:
 

- مراجعة اللوائح الانتخابية العامة : إيداع الجداول التعديلية المؤقتة مع اللوائح الانتخابية للسنة المنصرمة رهن إشارة العموم من 10 إلى 17 يناير.. فقد أفاد بلاغ لوزير الداخلية أنه بمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة، تم إيداع الجداول التعديلية المؤقتة رفقة اللوائح الانتخابية للسنة المنصرمة رهن إشارة العموم للاطلاع عليها خلال الفترة من 10 إلى 17 يناير الجاري. وجاء في البلاغ أنه "في إطار عملية المراجعة العادية للوائح الانتخابية العامة برسم سنة 2016، يخبر وزير الداخلية المواطنين والمواطنات أنه طبقا للأحكام القانونية المتعلقة باللوائح الانتخابية العامة، عقدت اللجان الإدارية، برئاسة القضاة اجتماعاتها، طبقا للأحكام القانونية المتعلقة باللوائح الانتخابية العامة، وذلك بكافة جماعات ومقاطعات المملكة، في الفترة من 5 إلى 9 يناير الجاري لدراسة طلبات القيد الجديدة وطلبات نقل القيد المقدمة إليها وكذا القيام بالتصحيحات اللازمة وإجراء التشطيبات القانونية".
 

- على إيقاع شح التساقطات المطرية : مركز الظرفية يقوض حسابات حكومة بنكيران.. فقد بدأ سنة 2016 على إيقاع شح كبير في التساقطات المطرية وهو الأمر الذي سيضعف بشكل كبير توقعات النمو بسب اختلال التوازن البنيوي حتى في حال توفر ظرفية دينامية واعدة. وأبرز المركز المغربي للظرفية في نشرة أصدرها تحت عنوان "بين الظرفي والبنيوي، النمو ينكمش إلى 1,2 في المائة"، أن معدل النمو المتوقع في ظل السيناريو المحتمل خلال سنة 2016 قد لا يتجاوز 1,2 في المائة، وهو ما يعني أن الاقتصاد المغربي سيفقد 3,7 من النقط مقارنة مع المعدل المسجل خلال سنة 2015.
 

* رسالة الأمة :
 

- خالد الزروالي الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية يكشف الأرقام الصادمة عن شغب الملاعب.. إذ كشف خالد الزروالي عن معطيات مثيرة عن "شغب الملاعب" صباح أمس الثلاثاء، خلال يوم دراسي حول موضوع "الشغب والرياضة" نظمه فريق "البام" بمجلس المستشارين، حيث أشار إلى أن ما بين سنتي 2013 و2015، تعرض أزيد من 100 رجل أمن و170 مشجعا لإصابات متفاوتة الخطورة، وذلك بسبب أعمال الشغب التي شهدتها عدد من مباريات كرة القدم، والتي تسببت أيضا في وفاة مشجع واحد، وفي خسائر مادية في الممتلكات العامة والخاصة.
 

- افتتاح معرض "الرسم لمكافحة الرشوة" بالرباط..إذ تم مؤخرا برواق المعهد الفرنسي بالرباط افتتاح معرض "الرسم لمكافحة الرشوة" الذي يمثل رسوما ساخرة من إنجاز مواهب شابة حول مكافحة الرشوة، وذلك بحضور شخصيات من عوالم الثقافة والفنون والإعلام.
 

* الحركة :
 

- رئيسة العلاقات الخارجية ببرلمان "بنما" تؤكد: الحكم الذاتي سيضمن الاستقرار ويساهم في ازدهار الأقاليم الجنوبية للمملكة.. حيث أكدت رئيسة العلاقات الخارجية بالجمعية الوطنية للنواب ببنما، دانا كاستانييدا، أول أمس، ببنما، أن مخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب لتسوية نزاع الصحراء، سيضمن الاستقرار ويساهم في ازدهار المنطقة. وشددت السيدة كاستانييدا، عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، على أن تطبيق مخطط الحكم الذاتي، الذي وصفته ب"المهم، سيسمح للمغرب بممارسة سيادته على أقاليمه الجنوبية"، مبرزة أن من شأن ذلك أن "يخلق دينامية تضمن التنمية الاقتصادية، والاستقرار أيضا بالنسبة لسكان المنطقة".
 

- تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب الدولي للمخدرات بأكادير.. فقد تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أول أمس، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب الدولي للمخدرات، وتوقيف خمسة مشتبه فيهم، من بينهم شخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها مصالح الأمن الوطني لمكافحة الاتجار الدولي في المخدرات. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم على خلفية ضبط شاحنة للنقل الدولي قادمة من مدينة طنجة ومتجهة نحو دولة أجنبية، وهي محملة بكمية من المواد الاستهلاكية المصبرة والمعدة للتصدير، وبعد إخضاعها للتفتيش بواسطة السكانير تبين أنها تحتوي على كميات كبيرة من مخدر الحشيش.
 

* ليكونوميست:
 

- في قطاع السياحة، الانتعاش يتأخر بالمحطة السياحية بأكادير، التي من المفروض أن تكون الأولى على المستوى الوطني. فبغض النظر عن الظرفية، فإذا كانت الجاذبية ليست بالشكل المطلوب، فذلك راجع إلى ضعف التنشيط والتجديد والمبادرات الحقيقية التي من شأنها تغيير المعطى، حيث إن الفنادق التي تعاني لا تزال كذلك، وتلك التي أقفلت أبوابها لا تظهر مؤشرات على إعادة افتتاحها قريبا.
 

* ليبراسيون:
 

- نشطاء الحركة الأمازيغية الذي التأموا ببوزنيقة نهاية الأسبوع الماضي أكدوا على ضرورة العمل المشترك. وقد تم تأسيس ائتلاف سيكون بمثابة الحاضنة لهذه الإرادة من أجل مواجهة التسويفات الحكومية.
 

- حزب الأصالة والمعاصرة يستعد لعقد مؤتمره الوطني ببوزنيقة من 22 إلى 24 يناير الجاري، بحضور 3000 مؤتمر. اللجنة التحضيرية للمؤتمر التي يترأسها محمد الشيخ بيد الله أنهت عملها تقريبا، ويتم وضع آخر اللمسات على مختلف الوثائق التي سيتم طرحها للنقاش أمام مناضلي الحزب.
 

* البيان:
 

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقول إن مشاكل القطاع التعاضدي لا يمكن معالجتها إلا من خلال اعتماد مدونة التعاضد موضحا، خلال لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية بمجلس النواب أمس الثلاثاء، أنه لا يمكن لأنظمة التعاضد أن تبقى مؤطرة بقانون يعود إلى سنة 1963.
 

* لوماتان :
 

- أظهر تقرير سنوي صادر عن البنك الإفريقي للتنمية أن أداء السياحة الإفريقية تضاعف لأربعة مرات في أقل من 25 عاما، ليبلغ 65.3 مليون سائح وافد في سنة 2014. وشكل المغرب الوجهة الأولى باستقطاب 10.28 مليون سائحا، متقدما على مصر (9.63 مليون سائح)، وجنوب إفريقيا (9.55 مليون سائح)، وتونس (6.07 مليون سائح). واستحوذ المغرب في متم مارس 2015 على حصة بنسبة تقدر ب 28 في المائة من السياح العالميين الذين قصدوا إفريقيا، أمام كل من جنوب إفريقيا (24 في المائة) ومصر (17 في المائة). وبلغ عدد السياح الوافدين على المغرب 9.4 مليون سائح خلال الشهور الÜ11 الأولى من 2015، مسجلا انخفاضا بنسبة 0.9 بالمائة على أساس سنوي وذلك حسب معطيات مرصد السياحة.
 

- إصلاح التقاعد : حركية في السنة الأخيرة من ولاية الحكومة . ففي الوقت الذي يسجل فيه الحوار الاجتماعي قطيعة منذ عدة أشهر، اختارت المركزيات النقابية التصعيد من أجل إسماع صوتها. فبعد الوقفة التي نظمتها أمس أمام البرلمان، تعتزم النقابات الأربع الاتحاد المغربي للشغل، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح العزوزي)، خوض إضراب عام لم يتم بعد تحديد تاريخيه. وصرح العزوزي للجريدة أن "المركزيات تفضل تقييم أثر كل مبادرة قبل القيام بمبادرة أخرى".
 

* أوجوردوي لوماروك :
 

- أفاد رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش عبد اللطيف الميراوي أنه تم تصنيف هذه الجامعة ضمن أفضل عشر جامعات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، وفي الرتبة ال50 من بين أزيد من 700 جامعة تنتمي للبلدان صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم "بريكس" (البرازيل، روسيا، الهند، جنوب إفريقيا). وأوضح الميراوي، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء، أن جامعة القاضي عياض تضم 70 ألف طالب و1447 أستاذا باحثا، أي أستاذ لكل 48 طالبا.
 

- صرح الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله أن تاريخ الانتخابات التشريعية، المقرر إجراؤها في 2016، "يتعين أن يكون ثمرة مشاورات بين الأحزاب السياسية". وأوضح بنعبد الله أنه تم التطرق لهذا الموضوع خلال الاجتماع الأخير للأحزاب السياسية الأربعة المكونة للأغلبية، لكن لم يتم اتخاذ أي قرار من قبل الأمناء العامين لهذه الأحزاب في الموضوع.
 

* لوبينيون :
 

- وقع المغرب والمكسيك، يوم الاثنين بمكسيكو سيتي، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة. وتروم مذكرة التفاهم تحديد إطار للتعاون الثنائي بين البلدين بهدف تعزيز سياسات تحديث القطاعات العامة وتنفيذها، وإحداث إدارة عمومية فعالة وناجعة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة