الثلاثاء 23 أبريل 2024, 19:37

صحافة

عناوين الصحف: تعويم الدرهم يثير مخاوف المغاربة وأسعار المواد الغذائية تلتهب


كشـ24 نشر في: 28 يونيو 2017



في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم:

- تعويم الدرهم يثير مخاوف المغاربة.. فعلى بعد أيام من تفعيل قرار تعويم العملة الوطنية، المقرر نهاية الشهر الجاري، مازال الملف يثير عددا من ردود الفعل، خاصة مع خروج والي بنك المغرب، بشكل غير مسبوق، للتعبير عن غضبه من موجة المضاربات التي تورطت فيها مؤسسات بنكية لجأت إلى عمليات واسعة لشراء العملة، بلغت أزيد من 44 مليار درهم، ما يعني تخوفها من تسجيل هبوط في قيمة الدرهم. غضب الجواهري، الذي ظل طيلة الأشهر الأخيرة يحاول إقناع الفاعلين الاقتصاديين والمواطنين بسلامة المنهجية التي تم اعتمادها للتحرير التدريجي لسعر الصرف، اصطدم بعدم تعاون البنوك التي يعتبرها مفتاح نجاح التجربة في نسختها المغربية.

- صندوق المقاصة يؤدي 520 مليار سنتيم نظير الدعم في 4 أشهر فقط.. فقد كشفت البيانات المتعلقة بصندوق المقاصة للأشهر الأربعة الأولى عن تسجيل ارتفاع مهم في تحملات الصندوق يرجع بالأساس إلى ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية للمواد المدعمة، وتغيير بنية أسعار مادة غاز البوتان. وبلغت مجموع تحملات الصندوق لهذه الفترة ما مجموعه 5.20 مليار درهم، مقابل 3.13 مليار درهم المسجلة في الفترة نفسها من 2016، ما يمثل زيادة مهمة بلغت نسبتها 66 في المئة.

* الأحداث المغربية:

- حصاد يحقق في المؤسسات التعليمية. سيشرع مفتشو وزارة التربية الوطنية، انطلاقا من يومه الأربعاء 28 يونيو وإلى فاتح يوليوز، في عملية تقييم أداء المؤسسات على ضوء نتائج امتحانات الباكالوريا دورة يونيو 2017. وتكشف هذه الخطوة، الاستراتيجية الجديدة لمحمد حصاد في تسيير وزارة التربية الوطنية والتي تعتمد على مراقبة وتقييم الأداء التربوي والإداري لمؤسسات التعليم المدرسي.

- لقي طالب مغربي كان يدرس بأوكرانيا مصرعه، ليلة الأحد الإثنين الماضية بمدينة خاركوف شرق البلاد، إثر تعرضه لطعنات قاتلة على مستوى القلب. وأوضحت الشرطة الأوكرانية، في بيان لها، أن الطالب المغربي الذي يبلغ من العمر 24 سنة، كان يدرس بإحدى الجامعات بخاركوف، ويتعلق الأمر بالطالب محمد معتمد، المتحدر من مدينة الصويرة. وأشارت الشرطة إلى أنها فتحت تحقيقا حول هذه الواقعة، موضحة أنها ألقت القبض على مشتبهين بالقيام بهذه الجريمة.

* رسالة الأمة:

- بوسعيد يدعو إلى تظافر الجهود للشروع في تنزيل الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد. فبتفويض من رئيس الحكومة، ترأس محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية الجمعة الماضي، الدورة الثالثة برسم الولاية السادسة لمجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد، أكد خلاله على التأثير الإيجابي للإصلاح المعياري لنظام المعاشات المدنية على التوازنات المالية للنظام على المدى القصير، وكذا تحسن مستوى الحد الأدنى للمعاشات، حيث سيستفيد أكثر من 80 ألف متقاعد من مبلغ 1500 درهم كحد أدنى للمعاش ابتداء من فاتح يناير 2018.

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 218,55 مليار درهم، إلى غاية 16 يونيو 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 10,8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية للفترة ما بين 15 إلى 21 يونيو 2017 ، أنه من أسبوع إلى آخر، سجلت هذه الاحتياطيات انخفاضا بنسبة 2,3 في المائة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس صربيا الجديد يستقبل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي.. مثل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، جلالة الملك محمد السادس في المراسم الرسمية لتنصيب الرئيس الجديد لصربيا اليكسناندر فوشيس، والتي أجريت مساء يوم الجمعة 23 يونيو 2017، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات وكذلك ممثلي عدد من الدول. ويوم السبت 24 يونيو الجاري، استقبل رئيس صربيا الجديد رئيس مجلس النواب الذي نقل له تهاني جلالة الملك محمد السادس وتمنياته له بالنجاح الكامل في مهمته النبيلة. وقد أعرب الرئيس الصربي عن تأثره بهذه الالتفاتة الملكية، مجددا دعم جمهورية صربيا للوحدة الترابية للمملكة.

- فشل ذريع للجزائر وفنزويلا في الأمم المتحدة.. اختتمت جلسة يونيو للجنة الخاصة (سي 24) التابعة للأمم المتحدة أشغالها، يوم الجمعة، بفشل ذريع مزدوج لرئيسها سفير فنزويلا رافاييل راميريز وللجزائر. وتمكنت يقظة المغرب وتعبئة أصدقائه من إفريقيا ومنطقة الكاريبي وآسيا والمحيط الهادي وأعضاء اللجنة من إحباط كل مناورات فنزويلا والجزائر الرامية إلى منح (البوليساريو) ما يسمى بتمثيلية الصحراء المغربية. واضطر خصوم المغرب إلى التخلي عن كل فقرات قرار اللجنة، التي حاولت الرئاسة الفنزويلية فرضها بداية بتحريض من الجزائر.

* المساء:

- عصابات مسلحة تستهدف ركاب حافلات النقل الحضري بسلا.. صعدت عصابات إجرامية من وتيرة استهدافها لحافلات النقل الحضري بمدينة سلا بعد تنفيذ سلسلة من العمليات التي خلفت الرعب في صفوف الركاب ومستخدمي الشركة. وكشف مصدر من شركة النقل الحضري عن قيام ستة أشخاص مسلحين بمديات من الحجم الكبير باعتراض حافلة بقرية أولاد موسى قبل أيام، حيث عمدوا إلى اختيار ضحاياهم بعناية قبل تجريدهم من ممتلكاتهم، بعد إجبار السائق على التوقف. كما سجلت عملية مماثلة بطريق القنيطرة بعد أن صعد إلى إحدى الحافلات تسعة أشخاص مسلحين قاموا بترويع الركاب وسلبهم ممتلكاتهم.

- أسعار المواد الغذائية تلتهب.. أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر ماي، ارتفاعا ب 0,5 بالمائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وأوضحت المندوبية أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,3 بالمائة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية. وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2017 على الخصوص أثمان "الخضر" ب 5,6 بالمائة و"الفواكه" و"السمك وفواكه البحر" ب 3,4 بالمائة و"اللحوم" ب 0,9 بالمائة و"الحليب والجبن والبيض" ب 0,7 بالمائة.

* الأخبار:

- المستشفى الجامعي لمراكش يعلن عجزه عن استقبال المرضى حتى 2018.. بعد أقل من شهر من إعلان إدارة هذا المستشفى عن حصولها على الجائزة الدولية للجودة، التي تمنحها مؤسسة (بيزنيس إنيسياتيف ديريكشنز) بنيويورك، أعلنت الإدارة نفسها، الأسبوع الماضي، عن عدم إمكانية استقبال مزيد من المرضى بعدد من المصالح حتى مطلع السنة المقبلة. وبحسب بلاغ صادر عن إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، فإن أجندة المواعيد قد استوفيت حتى يوم 31 دجنبر من سنة 2017، في مجموعة من الاختصاصات بمستشفى الرازي التابع للمركز المذكور.

- طنجة.. تعذر إنقاذ ثلاثة غرقى بشاطئ أشقار بسبب ضعف تجهيزات الوقاية المدنية.. أدى ضعف التجهيزات لدى مصالح الوقاية المدنية بطنجة، إلى وقوع فاجعة جديدة، أول أمس الاثنين بشاطئ أشقار بضواحي المدينة، بعد أن غرق ثلاثة قاصرين لا يتجاوز عمرهم 14 سنة بهذا الشاطئ. وحسب مصادر مطلعة فإن حالة من الهلع سادت زوار هذا الشاطئ، حين وجد الضحايا أنفسهم وسط أمواج البحر، في ظل غياب المراقبة التي تفرضها المصالح السالف ذكرها بعد حلول فصل الصيف، حيث انتقلت إلى عين المكان بعد أن وجهت إليها نداءات من قبل الزوار، قصد التدخل لإنقاذ الضحايا، لكن بدون جدوى بفعل تسجيل تأخر في وصولها، ليتم انتشال جثتي ضحيتين بينما لازال البحث عن الضحية الثالث جاريا.

* العلم:

- 225 قطارا لتسهيل تنقل المسافرين.. أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية بأنه يستعد لتسهيل حركية آلاف المسافرين يوميا عبر قطاراته، وذلك خلال فترة الصيف التي تعرف حركة مكثفة للمسافرين. وأضاف أنه تمت، بالفعل، برمجة 225 قطارا كل يوم خلال الفترة الممتدة من الأربعاء 28 يونيو إلى الجمعة 15 شتنبر 2017، مع تعزيز العرض على المحاور الرئيسية للشبكة الحديدية: الدار البيضاء - الرباط - فاس - مراكش - طنجة - وجدة - الناظور- خريبكة.

- مشاركة مغربية في احتفالات يوم افريقيا بالنرويج.. تم يوم الاثنين، بأوسلو، تنظيم احتفال خاص بيوم افريقيا، بمشاركة مكثفة للمغرب. وجمع هذا الحدث، الذي تنظمه مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين في النرويج، واحتضنه المركز الثقافي الافريقي بالعاصمة أوسلو، ثلة من الدبلوماسيين والسياسيين وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني النرويجي. وقدم الجناح المغربي، الذي أقيم بجانب العديد من أجنحة البلدان الأخرى، بعضا من أوجه الثقافة المغربية، خاصة على مستوى الطبخ المغربي الأصيل والترحاب بالزائرين، مع عرض بعض الإصدارات الخاصة بمنتوجات الصناعة التقليدية والوجهات السياحية.

* لوماتان:

- تقارير المجلس الأعلى للحسابات تستحق اهتماما أكبر من قبل الوزراء. ضمن هذا المنطق، دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أعضاء فريقه الحكومي إلى التفاعل مع مختلف تقارير المجلس الذي يترأسه إدريس جطو. وطالب العثماني، في كلمة له خلال انعقاد المجلس الحكومي الأخير، الوزراء بضرورة إعطاء أهمية كبرى لتوصيات هذه المؤسسة الدستورية.

* ليبراسيون:

- أفادت السلطات المحلية لإقليم الحسيمة بأن مجموعة من الأشخاص تضم بين صفوفها أشخاصا ملثمين، قامت، يوم الاثنين بمدينة الحسيمة، باستفزاز القوات العمومية ومهاجمتها رشقا بالحجارة، مما أدى إلى إصابة 39 من أفراد هذه القوات بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي الإسعافات اللازمة. وأضاف المصدر ذاته أن هؤلاء الأشخاص عمدوا أيضا إلى مهاجمة مستعجلات المستشفى الإقليمي وإلحاق خسائر وأضرار مادية بمرافق المستشفى وبإحدى سيارات الإسعاف التي كانت تقل عنصرين من أفراد القوات العمومية المصابين، حيث تم الاعتداء على المصاب ي ن اللذين كانا بداخلها وكذا على عناصر الوقاية المدنية.

* أوجوردوي لوماروك:

- أبرز وزير الداخلية الإسباني، خوان اغناسيو زويدو، يوم الاثنين بالجزيرة الخضراء (جنوب)، "التعاون الوثيق" بين إسبانيا والمغرب في إطار عملية مرحبا لعبور واستقبال المغاربة المقيمين بالخارج. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية الاسبانية أن الوزير قال في ختام أيام دراسية حول هذه العملية نظمت بمقر غرفة التجارة والخدمات بالجزيرة الخضراء، إن عملية مرحبا "ما كانت لتتم لولا التعاون الوثيق مع السلطات المغربية واستعدادها الجيد".

* ليكونوميست:

- بعد سلسلة من النصوص المصادق عليها خلال الأسابيع الماضية، اعتمد المجلس الحكومي 9 مراسيم حول الجهوية المتقدمة. وتهم ثلاثة من هذه المراسيم الحكامة المحلية، فيما تتعلق ثلاثة مراسيم أخرى بإعداد الميزانية. وتم استهداف مختلف المستويات الترابية بهذه الحزمة القانونية الجديدة من قبيل الجهة والعمالة والجماعة. وتحدد ثلاثة مراسيم الآليات الضرورية لمواكبة الجهات والعمالات والجماعات، من أجل تحسين حكامتها وممارسة اختصاصاتها الجديدة.

* لوبنيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 218,5 مليار درهم، إلى غاية 16 يونيو 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 10,8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية للفترة ما بين 15 إلى 21 يونيو 2017 ، أنه من أسبوع إلى آخر، سجلت هذه الاحتياطيات انخفاضا بنسبة 2,3 في المائة.



في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم:

- تعويم الدرهم يثير مخاوف المغاربة.. فعلى بعد أيام من تفعيل قرار تعويم العملة الوطنية، المقرر نهاية الشهر الجاري، مازال الملف يثير عددا من ردود الفعل، خاصة مع خروج والي بنك المغرب، بشكل غير مسبوق، للتعبير عن غضبه من موجة المضاربات التي تورطت فيها مؤسسات بنكية لجأت إلى عمليات واسعة لشراء العملة، بلغت أزيد من 44 مليار درهم، ما يعني تخوفها من تسجيل هبوط في قيمة الدرهم. غضب الجواهري، الذي ظل طيلة الأشهر الأخيرة يحاول إقناع الفاعلين الاقتصاديين والمواطنين بسلامة المنهجية التي تم اعتمادها للتحرير التدريجي لسعر الصرف، اصطدم بعدم تعاون البنوك التي يعتبرها مفتاح نجاح التجربة في نسختها المغربية.

- صندوق المقاصة يؤدي 520 مليار سنتيم نظير الدعم في 4 أشهر فقط.. فقد كشفت البيانات المتعلقة بصندوق المقاصة للأشهر الأربعة الأولى عن تسجيل ارتفاع مهم في تحملات الصندوق يرجع بالأساس إلى ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية للمواد المدعمة، وتغيير بنية أسعار مادة غاز البوتان. وبلغت مجموع تحملات الصندوق لهذه الفترة ما مجموعه 5.20 مليار درهم، مقابل 3.13 مليار درهم المسجلة في الفترة نفسها من 2016، ما يمثل زيادة مهمة بلغت نسبتها 66 في المئة.

* الأحداث المغربية:

- حصاد يحقق في المؤسسات التعليمية. سيشرع مفتشو وزارة التربية الوطنية، انطلاقا من يومه الأربعاء 28 يونيو وإلى فاتح يوليوز، في عملية تقييم أداء المؤسسات على ضوء نتائج امتحانات الباكالوريا دورة يونيو 2017. وتكشف هذه الخطوة، الاستراتيجية الجديدة لمحمد حصاد في تسيير وزارة التربية الوطنية والتي تعتمد على مراقبة وتقييم الأداء التربوي والإداري لمؤسسات التعليم المدرسي.

- لقي طالب مغربي كان يدرس بأوكرانيا مصرعه، ليلة الأحد الإثنين الماضية بمدينة خاركوف شرق البلاد، إثر تعرضه لطعنات قاتلة على مستوى القلب. وأوضحت الشرطة الأوكرانية، في بيان لها، أن الطالب المغربي الذي يبلغ من العمر 24 سنة، كان يدرس بإحدى الجامعات بخاركوف، ويتعلق الأمر بالطالب محمد معتمد، المتحدر من مدينة الصويرة. وأشارت الشرطة إلى أنها فتحت تحقيقا حول هذه الواقعة، موضحة أنها ألقت القبض على مشتبهين بالقيام بهذه الجريمة.

* رسالة الأمة:

- بوسعيد يدعو إلى تظافر الجهود للشروع في تنزيل الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد. فبتفويض من رئيس الحكومة، ترأس محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية الجمعة الماضي، الدورة الثالثة برسم الولاية السادسة لمجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد، أكد خلاله على التأثير الإيجابي للإصلاح المعياري لنظام المعاشات المدنية على التوازنات المالية للنظام على المدى القصير، وكذا تحسن مستوى الحد الأدنى للمعاشات، حيث سيستفيد أكثر من 80 ألف متقاعد من مبلغ 1500 درهم كحد أدنى للمعاش ابتداء من فاتح يناير 2018.

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 218,55 مليار درهم، إلى غاية 16 يونيو 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 10,8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية للفترة ما بين 15 إلى 21 يونيو 2017 ، أنه من أسبوع إلى آخر، سجلت هذه الاحتياطيات انخفاضا بنسبة 2,3 في المائة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس صربيا الجديد يستقبل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي.. مثل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، جلالة الملك محمد السادس في المراسم الرسمية لتنصيب الرئيس الجديد لصربيا اليكسناندر فوشيس، والتي أجريت مساء يوم الجمعة 23 يونيو 2017، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات وكذلك ممثلي عدد من الدول. ويوم السبت 24 يونيو الجاري، استقبل رئيس صربيا الجديد رئيس مجلس النواب الذي نقل له تهاني جلالة الملك محمد السادس وتمنياته له بالنجاح الكامل في مهمته النبيلة. وقد أعرب الرئيس الصربي عن تأثره بهذه الالتفاتة الملكية، مجددا دعم جمهورية صربيا للوحدة الترابية للمملكة.

- فشل ذريع للجزائر وفنزويلا في الأمم المتحدة.. اختتمت جلسة يونيو للجنة الخاصة (سي 24) التابعة للأمم المتحدة أشغالها، يوم الجمعة، بفشل ذريع مزدوج لرئيسها سفير فنزويلا رافاييل راميريز وللجزائر. وتمكنت يقظة المغرب وتعبئة أصدقائه من إفريقيا ومنطقة الكاريبي وآسيا والمحيط الهادي وأعضاء اللجنة من إحباط كل مناورات فنزويلا والجزائر الرامية إلى منح (البوليساريو) ما يسمى بتمثيلية الصحراء المغربية. واضطر خصوم المغرب إلى التخلي عن كل فقرات قرار اللجنة، التي حاولت الرئاسة الفنزويلية فرضها بداية بتحريض من الجزائر.

* المساء:

- عصابات مسلحة تستهدف ركاب حافلات النقل الحضري بسلا.. صعدت عصابات إجرامية من وتيرة استهدافها لحافلات النقل الحضري بمدينة سلا بعد تنفيذ سلسلة من العمليات التي خلفت الرعب في صفوف الركاب ومستخدمي الشركة. وكشف مصدر من شركة النقل الحضري عن قيام ستة أشخاص مسلحين بمديات من الحجم الكبير باعتراض حافلة بقرية أولاد موسى قبل أيام، حيث عمدوا إلى اختيار ضحاياهم بعناية قبل تجريدهم من ممتلكاتهم، بعد إجبار السائق على التوقف. كما سجلت عملية مماثلة بطريق القنيطرة بعد أن صعد إلى إحدى الحافلات تسعة أشخاص مسلحين قاموا بترويع الركاب وسلبهم ممتلكاتهم.

- أسعار المواد الغذائية تلتهب.. أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر ماي، ارتفاعا ب 0,5 بالمائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وأوضحت المندوبية أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,3 بالمائة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية. وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2017 على الخصوص أثمان "الخضر" ب 5,6 بالمائة و"الفواكه" و"السمك وفواكه البحر" ب 3,4 بالمائة و"اللحوم" ب 0,9 بالمائة و"الحليب والجبن والبيض" ب 0,7 بالمائة.

* الأخبار:

- المستشفى الجامعي لمراكش يعلن عجزه عن استقبال المرضى حتى 2018.. بعد أقل من شهر من إعلان إدارة هذا المستشفى عن حصولها على الجائزة الدولية للجودة، التي تمنحها مؤسسة (بيزنيس إنيسياتيف ديريكشنز) بنيويورك، أعلنت الإدارة نفسها، الأسبوع الماضي، عن عدم إمكانية استقبال مزيد من المرضى بعدد من المصالح حتى مطلع السنة المقبلة. وبحسب بلاغ صادر عن إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، فإن أجندة المواعيد قد استوفيت حتى يوم 31 دجنبر من سنة 2017، في مجموعة من الاختصاصات بمستشفى الرازي التابع للمركز المذكور.

- طنجة.. تعذر إنقاذ ثلاثة غرقى بشاطئ أشقار بسبب ضعف تجهيزات الوقاية المدنية.. أدى ضعف التجهيزات لدى مصالح الوقاية المدنية بطنجة، إلى وقوع فاجعة جديدة، أول أمس الاثنين بشاطئ أشقار بضواحي المدينة، بعد أن غرق ثلاثة قاصرين لا يتجاوز عمرهم 14 سنة بهذا الشاطئ. وحسب مصادر مطلعة فإن حالة من الهلع سادت زوار هذا الشاطئ، حين وجد الضحايا أنفسهم وسط أمواج البحر، في ظل غياب المراقبة التي تفرضها المصالح السالف ذكرها بعد حلول فصل الصيف، حيث انتقلت إلى عين المكان بعد أن وجهت إليها نداءات من قبل الزوار، قصد التدخل لإنقاذ الضحايا، لكن بدون جدوى بفعل تسجيل تأخر في وصولها، ليتم انتشال جثتي ضحيتين بينما لازال البحث عن الضحية الثالث جاريا.

* العلم:

- 225 قطارا لتسهيل تنقل المسافرين.. أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية بأنه يستعد لتسهيل حركية آلاف المسافرين يوميا عبر قطاراته، وذلك خلال فترة الصيف التي تعرف حركة مكثفة للمسافرين. وأضاف أنه تمت، بالفعل، برمجة 225 قطارا كل يوم خلال الفترة الممتدة من الأربعاء 28 يونيو إلى الجمعة 15 شتنبر 2017، مع تعزيز العرض على المحاور الرئيسية للشبكة الحديدية: الدار البيضاء - الرباط - فاس - مراكش - طنجة - وجدة - الناظور- خريبكة.

- مشاركة مغربية في احتفالات يوم افريقيا بالنرويج.. تم يوم الاثنين، بأوسلو، تنظيم احتفال خاص بيوم افريقيا، بمشاركة مكثفة للمغرب. وجمع هذا الحدث، الذي تنظمه مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين في النرويج، واحتضنه المركز الثقافي الافريقي بالعاصمة أوسلو، ثلة من الدبلوماسيين والسياسيين وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني النرويجي. وقدم الجناح المغربي، الذي أقيم بجانب العديد من أجنحة البلدان الأخرى، بعضا من أوجه الثقافة المغربية، خاصة على مستوى الطبخ المغربي الأصيل والترحاب بالزائرين، مع عرض بعض الإصدارات الخاصة بمنتوجات الصناعة التقليدية والوجهات السياحية.

* لوماتان:

- تقارير المجلس الأعلى للحسابات تستحق اهتماما أكبر من قبل الوزراء. ضمن هذا المنطق، دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أعضاء فريقه الحكومي إلى التفاعل مع مختلف تقارير المجلس الذي يترأسه إدريس جطو. وطالب العثماني، في كلمة له خلال انعقاد المجلس الحكومي الأخير، الوزراء بضرورة إعطاء أهمية كبرى لتوصيات هذه المؤسسة الدستورية.

* ليبراسيون:

- أفادت السلطات المحلية لإقليم الحسيمة بأن مجموعة من الأشخاص تضم بين صفوفها أشخاصا ملثمين، قامت، يوم الاثنين بمدينة الحسيمة، باستفزاز القوات العمومية ومهاجمتها رشقا بالحجارة، مما أدى إلى إصابة 39 من أفراد هذه القوات بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي الإسعافات اللازمة. وأضاف المصدر ذاته أن هؤلاء الأشخاص عمدوا أيضا إلى مهاجمة مستعجلات المستشفى الإقليمي وإلحاق خسائر وأضرار مادية بمرافق المستشفى وبإحدى سيارات الإسعاف التي كانت تقل عنصرين من أفراد القوات العمومية المصابين، حيث تم الاعتداء على المصاب ي ن اللذين كانا بداخلها وكذا على عناصر الوقاية المدنية.

* أوجوردوي لوماروك:

- أبرز وزير الداخلية الإسباني، خوان اغناسيو زويدو، يوم الاثنين بالجزيرة الخضراء (جنوب)، "التعاون الوثيق" بين إسبانيا والمغرب في إطار عملية مرحبا لعبور واستقبال المغاربة المقيمين بالخارج. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية الاسبانية أن الوزير قال في ختام أيام دراسية حول هذه العملية نظمت بمقر غرفة التجارة والخدمات بالجزيرة الخضراء، إن عملية مرحبا "ما كانت لتتم لولا التعاون الوثيق مع السلطات المغربية واستعدادها الجيد".

* ليكونوميست:

- بعد سلسلة من النصوص المصادق عليها خلال الأسابيع الماضية، اعتمد المجلس الحكومي 9 مراسيم حول الجهوية المتقدمة. وتهم ثلاثة من هذه المراسيم الحكامة المحلية، فيما تتعلق ثلاثة مراسيم أخرى بإعداد الميزانية. وتم استهداف مختلف المستويات الترابية بهذه الحزمة القانونية الجديدة من قبيل الجهة والعمالة والجماعة. وتحدد ثلاثة مراسيم الآليات الضرورية لمواكبة الجهات والعمالات والجماعات، من أجل تحسين حكامتها وممارسة اختصاصاتها الجديدة.

* لوبنيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 218,5 مليار درهم، إلى غاية 16 يونيو 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 10,8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية للفترة ما بين 15 إلى 21 يونيو 2017 ، أنه من أسبوع إلى آخر، سجلت هذه الاحتياطيات انخفاضا بنسبة 2,3 في المائة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 23 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة