الثلاثاء 23 أبريل 2024, 23:47

صحافة

عناوين الصحف: بوليف يقترح تعويضات عن تأخر القطارات وجطو يقول إن الطرق غير المصنفة بالمغرب لم تعرف أي عملية صيانة منذ إنجازهما


كشـ24 نشر في: 21 يوليو 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- بوليف يقترح تعويضات عن تأخر القطارات.. ففي سياق الاحتجاجات المتكررة للمغاربة على حالات التأخر غير المبررة للقطارات، والتي أصبحت تحدث بشكل متكرر؛ طالب نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل، النواب باستدعاء المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع لخليع إلى البرلمان من أجل مساءلته عن تأخر القطارات. وقال بوليف، في رده على أسئلة النواب البرلمانيين بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، إن تعويض المسافرين عن تأخر القطارات هو الحل لتجاوز الأزمة، وهو "الأمر الذي تم الاشتغال عليه في الخطوط الملكية".

محتوى اعلاني

- جطو: الطرق غير المصنفة لم تعرف أي عملية صيانة منذ إنجازها. فقد أكد إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أن الطرق غير المصنفة لم تعرف أية عملية صيانة منذ إنجازها لا من طرف الدولة ولا من طرف الجماعات الترابية؛ مؤكدا، خلال عرض له بلجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب أول أمس، أن مديرية الطرق تقدر كلفة صيانة وإعادة تأهيل هذه الطرق بحوالي 1590 مليون درهم بالرغم من أنه لم يسبق أن خضعت للمعاينة أو الكشف من طرف المركز الوطني للدراسات والأبحاث الطرقية من أجل تقييد الأضرار التي لحقت بها.

* أخبار اليوم:

- مجلس النواب يصادق على إعادة تنظيم الهاكا.. فقد صادق مجلس النواب، خلال جلسة عامة عقدها أمس الأربعاء، بالإجماع على مشروع قانون رقم 11.15 يتعلق بإعادة تنظيم الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، لدى تقديمه للمشروع، أن هذا النص القانوني سيمكن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري من أدوات جديدة قصد السهر على إرساء مشهد سمعي بصري متنوع وتعددي ومتكامل يكرس قيم الكرامة الإنسانية ومحاربة كافة أشكال التمييز.

- أنهى مجلس النواب أمس، في جلسة ماراطونية، مسار مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بكل من الأحزاب السياسية ومجلس النواب، حيث صادق عليهما في نسخة ترفض جل التعديلات التي تقدمت بها أحزاب المعارضة. تخفيض العتبة الانتخابية من 6 إلى 3 في المئة صيغة نهائية للمشروع في انتظار إحالته على مجلس المستشارين، فيما رفضت الحكومة ومعها الأغلبية مطالب أحزاب المعارضة القاضية بالرفع من عدد أعضاء مجلس النواب، لمضاعفة عدد المقاعد المخصصة للنساء في اللائحة الوطنية.

* الصباح:

- بوسعيد يعطي انطلاق تداول أسهم "مارسا ماروك".. قرع محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل، الجرس ببورصة الدار البيضاء أول أمس الثلاثاء بداية تداول أسهم "مارسا ماروك"، شركة استغلال الموانئ، وذلك بعد فتح رأسمالها للخواص. وطرحت الدولة 40 في المئة من رأسمال الشركة للتداول ببورصة البيضاء، ووصلت القيمة الإجمالية للعملية إلى ما يناهز مليارا و929 مليونا و835 ألفا درهم.

- مزوار: الاتحاد الإفريقي مطالب بتصحيح الخطأ التاريخي. فقد عبر التجمع الوطني للأحرار عن اعتزازه الكبير بالمبادرة الملكية الشجاعة والحكيمة والصريحة والقوية إزاء الاتحاد الإفريقي، من أجل وضع حد للانجراف المبيت والمقيت الذي حصل بتاريخ 12 نونبر 1984 من قبل سكرتارية منظمة الوحدة الإفريقية آنذاك. وطالب الحزب الاتحاد الإفريقي بالعمل السريع والحثيث على تجاوز الإرث السيء لمنظمة الوحدة الإفريقية المتمثل في قبولها ضم كيان وهمي، وتعزيز حضور المغرب المؤسسي والفاعل داخل مؤسسات الاتحاد، وتقوية الدفاع عن القضايا المشروعة والعادلة لإفريقيا.

* العلم:

- اختلالات بمشروع قانون مدونة التعاضد تهدد استقلالية القطاع الصحي الخاص. فقد أعلنت هيئة أطباء الأسنان الوطنية أنها تتابع بقلق وانشغال بالغين عدم البت لحد الآن في مشروع قانون رقم 109.12 بمثابة مدونة التعاضد الذي أحالته الحكومة على مجلس النواب بتاريخ 8 يوليوز 2015. وذكرت الهيئة بأن المشروع في صيغته الأولى التي صادقت عليها الحكومة بتاريخ 13 شتنبر 2012 كان منسجما مع النصوص القانونية الجاري بها العمل، غير أن التعديلات التي مسته بعد مروره من مجلس المستشارين شكلت "ضربا أساسيا للمبادئ التي بني عليها قانون مدونة التغطية الصحية الأساسية، ومسا واضحا بمصالح المؤمنين ومقدمي العلاجات على حد سواء".

- موسم "الهندية" في المغرب مهدد بسبب الصبار القرمزي. فقد أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري في بلاغ لها أنها أطلقت مخططا استعجاليا لمحاربة الصبار القرمزي، وهو فيروس بكتيري أصاب حقول الصبار في منطقة الرحامنة واليوسفية وسيدي بنور. وتتجلى هذه الخطة التي تم إطلاقها في مقاطعة سيدي بنور، ثلاثة إجراءات أساسية تتجلى في اقتلاع وإحراق مزارع الصبار التي تنتشر فيها البكتيريا، بالإضافة إلى المعالجة الكيماوية بالمبيدات والزيوت المعدنية على ما يقارب 2000 هكتار، ثم نشر مرسوم وزاري لتنفيذ التدابير اللازمة من أجل الحد من انتشار الطفيليات.

* رسالة الأمة:

- محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، يقول إن "مأساة أحزابنا السياسية أنها مازالت تتخذ مواقف جامدة ولم تقم بمراجعتها منذ الاستقلال، في الوقت الذي شهد فيه المجتمع المغربي تحولات مهمة على كافة الأصعدة والمستويات". ساجد أكد، في حديث صحفي، حرصه "دائما على ما يشعر به المواطنون دون حسابات سياسية"؛ مضيفا "أنا مع معارضة مسؤولة تهتم بعمق الأشياء وتبتعد عن التفاهات والمواقف الشعبوية".

- تم بطنجة التوقيع على اتفاقية تمويل جزئي بقيمة تناهز 500 ألف دولار، بين مشروع صندوق البيئة العالمي- النقل والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، لاقتناء وتثبيت ألواح الطاقة الشمسية ذات القدرة 1,5 ميغاواط على مستودعات التبريد داخل المنصة اللوجستية لزناتة. وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، أن هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها على هامش أشغال الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ "ميد كوب المناخ"، المنظمة بمدينة طنجة يومي 18 و19 يوليوز الجاري، تحدد شروط وأشكال تنفيذ هذه العملية، وكذا التزامات الطرفين الموقعين.

* بيان اليوم:

- الحكومة ترصد 65 مليار درهما للتكوين المهني.. قال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أول أمس الثلاثاء، إن الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021 الرامية إلى إصلاح منظومة التكوين المهني، وإقامة نظام للتكوين المهني مندمج وناجع وفعال، سترصد لها اعتمادات بنحو 65 مليار درهم. واعتبر في جلسة عمومية خصصت لتقديم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة، أن الإشكال الرئيسي الذي تعاني منه منظومة التربية والتكوين يرجع إلى ضعف الحكامة، ولا يرتبط بقلة الإمكانيات. من جهة أخرى، أفاد رئيس الحكومة بأن دين الخزينة الخارجي بلغ 140,8 مليار درهم عند نهاية 2015، مسجلا 14,3 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

- دفاع الاتحاد الأوروبي يطالب بإلغاء قرار المحكمة المتعلق بالاتفاق الفلاحي مع المغرب.. إذ قام محاميا مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الاوروبية، أول أمس الثلاثاء بلوكسمبورغ، بتفكيك حجج البوليساريو أمام محكمة العدل الأوروبية التي شرعت في النظر في طلب الاستئناف الذي تقدم به المجلس الأوروبي ضد قرار المحكمة المتعلق بالاتفاق الفلاحي مع المغرب، مطالبين بإلغاء هذا القرار. وأكد ليغال، محامي المجلس الأوروبي، في بداية مرافعته على أن أعضاء المجلس كلفوه بالإجماع بإثارة انتباه قضاة المحكمة الخمسة عشر حول "خطورة قبول طلب+البوليساريو+"، مشيرا إلى أن المحكمة "كان عليها رفض هذا الطلب لكونه غير مقبول".

* المنعطف:

- في غمرة قمة كيغالي، الكونغرس الأمريكي يوجه صفعة للجزائر.. فبعد الضربة التي تلقتها الجزائر بقمة الاتحاد الإفريقي بكيغالي المتمثلة في الرسالة التاريخية لجلالة الملك وفي تقديم 28 دولة إفريقية طلبا بتعليق أنشطة الجمهورية الصحراوية الوهمية من حظيرة المنظمة الإفريقية، يتأهب الكونغرس الأمريكي للمطالبة، من خلال رسالة في مشروع قانون ميزانية 2017، يحتوي على قرار يقضي بإلزام الجزائر بالانخراط في عملية إحصاء اللاجئين الصحراويين في مخيمات تندوف.

- 1.5 مليون مغربي أعمارهم لا تتجاوز 44 سنة يعانون البطالة.. فقد أوردت دراسة رسمية من إنجاز وزارة المالية أن 1.5 مليون مغربي عاطل عن العمل إلى حدود متم سنة 2015 (بنسبة 9.7 في المائة)، وتتراوح فئتهم العمرية بين 15 سنة إلى 44 سنة. وأبرزت الدراسة أنه رغم ذلك انخفضت نسبة البطالة في المغرب بمعدل 19 ألف شخص مقارنة ب 2014. كما أظهرت البيانات الرسمية أن أغلب العاطلين ينحدرون من المناطق الحضرية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفدرالية تعتصم أمام مقر البرلمان ضد سياسة بنكيران.. حيث نفذت الفيدرالية الديمقراطية للشغل أول أمس الثلاثاء وأمس الأربعاء، اعتصاما أمام مقر البرلمان، احتجاجا على القرارات الحكومية الرامية إلى ضرب حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة، وعلى إصرار الحكومة مواصلة الإجراءات التفقيرية في حق الشغيلة المغربية كان آخرها تمريرها لمشاريع القوانين المتعلقة بالتقاعد.

- محمد علمي رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين في الجلسة الشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة: الحكومة جعلت من الدين الخارجي ثاني مصدر للميزانية العامة. ووصف سياسة الحكومة في هذا المجال بأنها "سياسة الاستدانة المستدامة" لأن الحكومة استطاعت أن تجعل من هذا الدين ثاني مصدر إطار للميزانية العامة، حيث وصل حجم المديونية العمومية إلى ما يفوق عتبة 67 في المائة من الناتج الداخلي الخام، معربا عن الأسف لكون الحكومة لا تقترض فقط من أجل الاستثمار في المستقبل، بل هي تقترض أساسا من أجل تمويل نفقات التسيير.

* الأحداث المغربية:

- من ثمار الميثاق الجديد للاستثمار: "لالتيكوير" تفتتح مصنعا لكابلات الطائرات بحد السوالم.. حيث تعززت صناعة الطيران بالمغرب بوحدة إنتاجية جديدة بعد أن أشرف مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بمعية السفير الفرنسي بالرباط، صباح أمس بمنطقة حد السوالم، على تدشين مصنع للكابلات الخاصة بالطائرات لشركة "لاتسيما" التابعة لـ"لالتيكوير"، المجموعة الفرنسية الشهيرة في مجال صناعة الطيران. وكلف هذا المصنع غلافا استثماريا ب 50 مليون درهم كما سيشغل حاليا 120 شخصا في انتظار رفع هذا العدد إلى 300 شخص في العام القادم.

- المكتب الوطني للسكك الحديدية يعلن عن إجراءات السفر لصيف 2016.. فقد أعلن المكتب أنه تمت برمجة 230 قطارا كل يوم خلال الفترة الممتدة من الإثنين 11 يوليوز إلى الخميس 8 شتنبر 2016 مع تعزيز العرض على المحاور الرئيسية للشبكة الحديدية: الدار البيضاء - الرباط - فاس - مراكش - طنجة – وجدة- والناظور. كما تعززت المحطات بأكثر من 800 عون سككي رهن إشارة المسافرين يهتمون بمساعدتهم وإرشادهم من أجل تسهيل الولوج للقطارات وتزويدهم بالمعلومات الضرورية، إلى جانب تسهيل عملية اقتناء التذاكر لاجتناب الانتظار، وذلك عبر وضع موزعات آلية بالمحطات وكذا شراء التذاكر عبر موقع البيع الخاص بالمكتب.

* لوماتان:

- بلغ عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين توافدوا عبر مختلف نقط العبور بالشمال الشرقي للمملكة، منذ انطلاق عملية (مرحبا 2016) وإلى غاية 17 يوليوز الجاري، ما مجموعه 166 ألفا و991 شخصا، ما يمثل تراجعا بنسبة 9 في المائة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2015. وبحسب إحصائيات للمديرية الجهوية للجمارك بالشمال الشرقي (التي تغطي الناظور ووجدة والحسيمة) فإن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج المغادرين خلال الفترة ذاتها بلغ 78 ألفا و344 شخصا، غالبيتهم غادروا عبر مطاري العروي (27 ألفا و82) ووجدة أنجاد (22 ألفا و72) وباب مليلية (19 ألف و861) وميناء الناظور (8050) .

* أوجوردوي لوماروك:

- أفاد رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن "كل تلميذ يكلف 6000 درهم في السنة بالمدرسة العمومية". وأكد ابن كيران، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة أن ميزانية التربية الوطنية تقدر ب 45.4 مليار درهم في 2016، مشيرا إلى أن النظام التربوي الوطني يواجه عدة إشكالات، أهمها ما يتعلق بالحكامة.

- قالت السفيرة البريطانية بالرباط، كارن بيتس، التي كانت تتحدث بشأن التهديدات التي يمثلها "البريكسيت"، "أنا مطمئنة بشأن العلاقات بين المغرب والمملكة والمتحدة". وأكدت بيتس، في مداخلة لها أول أمس الثلاثاء خلال لقاء مناقشة نظمته غرفة التجارة البريطانية بالمغرب، أن "التزامنا سيظل قويا، كما كان دائما بهدف تقوية روابطنا الثنائية (..) والمملكة المتحدة ستواصل اعتبار أمن وازدهار المغرب كما لو يتعلق بأمنها وازدهارها".

* البيان:

- أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أمس الأربعاء بالرباط، برنامجا استعجاليا لمكافحة طفيليات الصبار أو ما يعرف بحشرة (كوشنيل). وذكر بلاغ للوزارة أنه من أجل محاربة هذه الحشرة، وهي طفيليات ضارة ظهرت مؤخرا بأقاليم سيدي بنور والرحامنة واليوسفية، ترأس الكاتب العام لقطاع الفلاحة اجتماعا بغية وضع مخطط عمل استعجالي.

* لوبينيون:

- كشفت الأبحاث الجارية مع عناصر الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها بتاريخ 14 يوليوز الجاري، بمدن أكادير وأمزميز وشيشاوة وأيت ملول والقليعة (عمالة إنزكان أيت ملول)، عن خطورة قناعاتهم وتوجهاتهم المتطرفة، وذلك من خلال سعيهم لتنفيذ أجندة ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية" داخل المملكة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أول أمس الثلاثاء أن هذه الميولات الإرهابية تأكدت أيضا على ضوء نتائج الخبرة العلمية المنجزة، من طرف المصالح المختصة، على مواد مشبوهة تم حجزها لدى أفراد هذه الخلية والتي أظهرت أنها عناصر أساسية أولية تدخل في تحضير العبوات الناسفة.

* ليبراسيون:

- قام محاميا مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية، أول أمس الثلاثاء بلوكسمبورغ، بتفكيك حجج "البوليساريو" أمام محكمة العدل الأوروبية التي شرعت في النظر في طلب الاستئناف الذي تقدم به المجلس الأوروبي ضد قرار المحكمة المتعلق بالاتفاق الفلاحي مع المغرب، مطالبين بإلغاء هذا القرار. وأكد ليغال، محامي المجلس الأوروبي، في بداية مرافعته على أن أعضاء المجلس كلفوه بالإجماع بإثارة انتباه قضاة المحكمة الخمسة عشر حول "خطورة قبول طلب البوليساريو"، مشيرا إلى أن المحكمة "كان عليها رفض هذا الطلب لكونه غير مقبول".


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- بوليف يقترح تعويضات عن تأخر القطارات.. ففي سياق الاحتجاجات المتكررة للمغاربة على حالات التأخر غير المبررة للقطارات، والتي أصبحت تحدث بشكل متكرر؛ طالب نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل، النواب باستدعاء المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع لخليع إلى البرلمان من أجل مساءلته عن تأخر القطارات. وقال بوليف، في رده على أسئلة النواب البرلمانيين بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، إن تعويض المسافرين عن تأخر القطارات هو الحل لتجاوز الأزمة، وهو "الأمر الذي تم الاشتغال عليه في الخطوط الملكية".

محتوى اعلاني

- جطو: الطرق غير المصنفة لم تعرف أي عملية صيانة منذ إنجازها. فقد أكد إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أن الطرق غير المصنفة لم تعرف أية عملية صيانة منذ إنجازها لا من طرف الدولة ولا من طرف الجماعات الترابية؛ مؤكدا، خلال عرض له بلجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب أول أمس، أن مديرية الطرق تقدر كلفة صيانة وإعادة تأهيل هذه الطرق بحوالي 1590 مليون درهم بالرغم من أنه لم يسبق أن خضعت للمعاينة أو الكشف من طرف المركز الوطني للدراسات والأبحاث الطرقية من أجل تقييد الأضرار التي لحقت بها.

* أخبار اليوم:

- مجلس النواب يصادق على إعادة تنظيم الهاكا.. فقد صادق مجلس النواب، خلال جلسة عامة عقدها أمس الأربعاء، بالإجماع على مشروع قانون رقم 11.15 يتعلق بإعادة تنظيم الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، لدى تقديمه للمشروع، أن هذا النص القانوني سيمكن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري من أدوات جديدة قصد السهر على إرساء مشهد سمعي بصري متنوع وتعددي ومتكامل يكرس قيم الكرامة الإنسانية ومحاربة كافة أشكال التمييز.

- أنهى مجلس النواب أمس، في جلسة ماراطونية، مسار مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بكل من الأحزاب السياسية ومجلس النواب، حيث صادق عليهما في نسخة ترفض جل التعديلات التي تقدمت بها أحزاب المعارضة. تخفيض العتبة الانتخابية من 6 إلى 3 في المئة صيغة نهائية للمشروع في انتظار إحالته على مجلس المستشارين، فيما رفضت الحكومة ومعها الأغلبية مطالب أحزاب المعارضة القاضية بالرفع من عدد أعضاء مجلس النواب، لمضاعفة عدد المقاعد المخصصة للنساء في اللائحة الوطنية.

* الصباح:

- بوسعيد يعطي انطلاق تداول أسهم "مارسا ماروك".. قرع محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل، الجرس ببورصة الدار البيضاء أول أمس الثلاثاء بداية تداول أسهم "مارسا ماروك"، شركة استغلال الموانئ، وذلك بعد فتح رأسمالها للخواص. وطرحت الدولة 40 في المئة من رأسمال الشركة للتداول ببورصة البيضاء، ووصلت القيمة الإجمالية للعملية إلى ما يناهز مليارا و929 مليونا و835 ألفا درهم.

- مزوار: الاتحاد الإفريقي مطالب بتصحيح الخطأ التاريخي. فقد عبر التجمع الوطني للأحرار عن اعتزازه الكبير بالمبادرة الملكية الشجاعة والحكيمة والصريحة والقوية إزاء الاتحاد الإفريقي، من أجل وضع حد للانجراف المبيت والمقيت الذي حصل بتاريخ 12 نونبر 1984 من قبل سكرتارية منظمة الوحدة الإفريقية آنذاك. وطالب الحزب الاتحاد الإفريقي بالعمل السريع والحثيث على تجاوز الإرث السيء لمنظمة الوحدة الإفريقية المتمثل في قبولها ضم كيان وهمي، وتعزيز حضور المغرب المؤسسي والفاعل داخل مؤسسات الاتحاد، وتقوية الدفاع عن القضايا المشروعة والعادلة لإفريقيا.

* العلم:

- اختلالات بمشروع قانون مدونة التعاضد تهدد استقلالية القطاع الصحي الخاص. فقد أعلنت هيئة أطباء الأسنان الوطنية أنها تتابع بقلق وانشغال بالغين عدم البت لحد الآن في مشروع قانون رقم 109.12 بمثابة مدونة التعاضد الذي أحالته الحكومة على مجلس النواب بتاريخ 8 يوليوز 2015. وذكرت الهيئة بأن المشروع في صيغته الأولى التي صادقت عليها الحكومة بتاريخ 13 شتنبر 2012 كان منسجما مع النصوص القانونية الجاري بها العمل، غير أن التعديلات التي مسته بعد مروره من مجلس المستشارين شكلت "ضربا أساسيا للمبادئ التي بني عليها قانون مدونة التغطية الصحية الأساسية، ومسا واضحا بمصالح المؤمنين ومقدمي العلاجات على حد سواء".

- موسم "الهندية" في المغرب مهدد بسبب الصبار القرمزي. فقد أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري في بلاغ لها أنها أطلقت مخططا استعجاليا لمحاربة الصبار القرمزي، وهو فيروس بكتيري أصاب حقول الصبار في منطقة الرحامنة واليوسفية وسيدي بنور. وتتجلى هذه الخطة التي تم إطلاقها في مقاطعة سيدي بنور، ثلاثة إجراءات أساسية تتجلى في اقتلاع وإحراق مزارع الصبار التي تنتشر فيها البكتيريا، بالإضافة إلى المعالجة الكيماوية بالمبيدات والزيوت المعدنية على ما يقارب 2000 هكتار، ثم نشر مرسوم وزاري لتنفيذ التدابير اللازمة من أجل الحد من انتشار الطفيليات.

* رسالة الأمة:

- محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، يقول إن "مأساة أحزابنا السياسية أنها مازالت تتخذ مواقف جامدة ولم تقم بمراجعتها منذ الاستقلال، في الوقت الذي شهد فيه المجتمع المغربي تحولات مهمة على كافة الأصعدة والمستويات". ساجد أكد، في حديث صحفي، حرصه "دائما على ما يشعر به المواطنون دون حسابات سياسية"؛ مضيفا "أنا مع معارضة مسؤولة تهتم بعمق الأشياء وتبتعد عن التفاهات والمواقف الشعبوية".

- تم بطنجة التوقيع على اتفاقية تمويل جزئي بقيمة تناهز 500 ألف دولار، بين مشروع صندوق البيئة العالمي- النقل والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، لاقتناء وتثبيت ألواح الطاقة الشمسية ذات القدرة 1,5 ميغاواط على مستودعات التبريد داخل المنصة اللوجستية لزناتة. وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، أن هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها على هامش أشغال الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ "ميد كوب المناخ"، المنظمة بمدينة طنجة يومي 18 و19 يوليوز الجاري، تحدد شروط وأشكال تنفيذ هذه العملية، وكذا التزامات الطرفين الموقعين.

* بيان اليوم:

- الحكومة ترصد 65 مليار درهما للتكوين المهني.. قال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أول أمس الثلاثاء، إن الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021 الرامية إلى إصلاح منظومة التكوين المهني، وإقامة نظام للتكوين المهني مندمج وناجع وفعال، سترصد لها اعتمادات بنحو 65 مليار درهم. واعتبر في جلسة عمومية خصصت لتقديم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة، أن الإشكال الرئيسي الذي تعاني منه منظومة التربية والتكوين يرجع إلى ضعف الحكامة، ولا يرتبط بقلة الإمكانيات. من جهة أخرى، أفاد رئيس الحكومة بأن دين الخزينة الخارجي بلغ 140,8 مليار درهم عند نهاية 2015، مسجلا 14,3 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

- دفاع الاتحاد الأوروبي يطالب بإلغاء قرار المحكمة المتعلق بالاتفاق الفلاحي مع المغرب.. إذ قام محاميا مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الاوروبية، أول أمس الثلاثاء بلوكسمبورغ، بتفكيك حجج البوليساريو أمام محكمة العدل الأوروبية التي شرعت في النظر في طلب الاستئناف الذي تقدم به المجلس الأوروبي ضد قرار المحكمة المتعلق بالاتفاق الفلاحي مع المغرب، مطالبين بإلغاء هذا القرار. وأكد ليغال، محامي المجلس الأوروبي، في بداية مرافعته على أن أعضاء المجلس كلفوه بالإجماع بإثارة انتباه قضاة المحكمة الخمسة عشر حول "خطورة قبول طلب+البوليساريو+"، مشيرا إلى أن المحكمة "كان عليها رفض هذا الطلب لكونه غير مقبول".

* المنعطف:

- في غمرة قمة كيغالي، الكونغرس الأمريكي يوجه صفعة للجزائر.. فبعد الضربة التي تلقتها الجزائر بقمة الاتحاد الإفريقي بكيغالي المتمثلة في الرسالة التاريخية لجلالة الملك وفي تقديم 28 دولة إفريقية طلبا بتعليق أنشطة الجمهورية الصحراوية الوهمية من حظيرة المنظمة الإفريقية، يتأهب الكونغرس الأمريكي للمطالبة، من خلال رسالة في مشروع قانون ميزانية 2017، يحتوي على قرار يقضي بإلزام الجزائر بالانخراط في عملية إحصاء اللاجئين الصحراويين في مخيمات تندوف.

- 1.5 مليون مغربي أعمارهم لا تتجاوز 44 سنة يعانون البطالة.. فقد أوردت دراسة رسمية من إنجاز وزارة المالية أن 1.5 مليون مغربي عاطل عن العمل إلى حدود متم سنة 2015 (بنسبة 9.7 في المائة)، وتتراوح فئتهم العمرية بين 15 سنة إلى 44 سنة. وأبرزت الدراسة أنه رغم ذلك انخفضت نسبة البطالة في المغرب بمعدل 19 ألف شخص مقارنة ب 2014. كما أظهرت البيانات الرسمية أن أغلب العاطلين ينحدرون من المناطق الحضرية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفدرالية تعتصم أمام مقر البرلمان ضد سياسة بنكيران.. حيث نفذت الفيدرالية الديمقراطية للشغل أول أمس الثلاثاء وأمس الأربعاء، اعتصاما أمام مقر البرلمان، احتجاجا على القرارات الحكومية الرامية إلى ضرب حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة، وعلى إصرار الحكومة مواصلة الإجراءات التفقيرية في حق الشغيلة المغربية كان آخرها تمريرها لمشاريع القوانين المتعلقة بالتقاعد.

- محمد علمي رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين في الجلسة الشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة: الحكومة جعلت من الدين الخارجي ثاني مصدر للميزانية العامة. ووصف سياسة الحكومة في هذا المجال بأنها "سياسة الاستدانة المستدامة" لأن الحكومة استطاعت أن تجعل من هذا الدين ثاني مصدر إطار للميزانية العامة، حيث وصل حجم المديونية العمومية إلى ما يفوق عتبة 67 في المائة من الناتج الداخلي الخام، معربا عن الأسف لكون الحكومة لا تقترض فقط من أجل الاستثمار في المستقبل، بل هي تقترض أساسا من أجل تمويل نفقات التسيير.

* الأحداث المغربية:

- من ثمار الميثاق الجديد للاستثمار: "لالتيكوير" تفتتح مصنعا لكابلات الطائرات بحد السوالم.. حيث تعززت صناعة الطيران بالمغرب بوحدة إنتاجية جديدة بعد أن أشرف مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بمعية السفير الفرنسي بالرباط، صباح أمس بمنطقة حد السوالم، على تدشين مصنع للكابلات الخاصة بالطائرات لشركة "لاتسيما" التابعة لـ"لالتيكوير"، المجموعة الفرنسية الشهيرة في مجال صناعة الطيران. وكلف هذا المصنع غلافا استثماريا ب 50 مليون درهم كما سيشغل حاليا 120 شخصا في انتظار رفع هذا العدد إلى 300 شخص في العام القادم.

- المكتب الوطني للسكك الحديدية يعلن عن إجراءات السفر لصيف 2016.. فقد أعلن المكتب أنه تمت برمجة 230 قطارا كل يوم خلال الفترة الممتدة من الإثنين 11 يوليوز إلى الخميس 8 شتنبر 2016 مع تعزيز العرض على المحاور الرئيسية للشبكة الحديدية: الدار البيضاء - الرباط - فاس - مراكش - طنجة – وجدة- والناظور. كما تعززت المحطات بأكثر من 800 عون سككي رهن إشارة المسافرين يهتمون بمساعدتهم وإرشادهم من أجل تسهيل الولوج للقطارات وتزويدهم بالمعلومات الضرورية، إلى جانب تسهيل عملية اقتناء التذاكر لاجتناب الانتظار، وذلك عبر وضع موزعات آلية بالمحطات وكذا شراء التذاكر عبر موقع البيع الخاص بالمكتب.

* لوماتان:

- بلغ عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين توافدوا عبر مختلف نقط العبور بالشمال الشرقي للمملكة، منذ انطلاق عملية (مرحبا 2016) وإلى غاية 17 يوليوز الجاري، ما مجموعه 166 ألفا و991 شخصا، ما يمثل تراجعا بنسبة 9 في المائة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2015. وبحسب إحصائيات للمديرية الجهوية للجمارك بالشمال الشرقي (التي تغطي الناظور ووجدة والحسيمة) فإن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج المغادرين خلال الفترة ذاتها بلغ 78 ألفا و344 شخصا، غالبيتهم غادروا عبر مطاري العروي (27 ألفا و82) ووجدة أنجاد (22 ألفا و72) وباب مليلية (19 ألف و861) وميناء الناظور (8050) .

* أوجوردوي لوماروك:

- أفاد رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن "كل تلميذ يكلف 6000 درهم في السنة بالمدرسة العمومية". وأكد ابن كيران، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة أن ميزانية التربية الوطنية تقدر ب 45.4 مليار درهم في 2016، مشيرا إلى أن النظام التربوي الوطني يواجه عدة إشكالات، أهمها ما يتعلق بالحكامة.

- قالت السفيرة البريطانية بالرباط، كارن بيتس، التي كانت تتحدث بشأن التهديدات التي يمثلها "البريكسيت"، "أنا مطمئنة بشأن العلاقات بين المغرب والمملكة والمتحدة". وأكدت بيتس، في مداخلة لها أول أمس الثلاثاء خلال لقاء مناقشة نظمته غرفة التجارة البريطانية بالمغرب، أن "التزامنا سيظل قويا، كما كان دائما بهدف تقوية روابطنا الثنائية (..) والمملكة المتحدة ستواصل اعتبار أمن وازدهار المغرب كما لو يتعلق بأمنها وازدهارها".

* البيان:

- أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أمس الأربعاء بالرباط، برنامجا استعجاليا لمكافحة طفيليات الصبار أو ما يعرف بحشرة (كوشنيل). وذكر بلاغ للوزارة أنه من أجل محاربة هذه الحشرة، وهي طفيليات ضارة ظهرت مؤخرا بأقاليم سيدي بنور والرحامنة واليوسفية، ترأس الكاتب العام لقطاع الفلاحة اجتماعا بغية وضع مخطط عمل استعجالي.

* لوبينيون:

- كشفت الأبحاث الجارية مع عناصر الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها بتاريخ 14 يوليوز الجاري، بمدن أكادير وأمزميز وشيشاوة وأيت ملول والقليعة (عمالة إنزكان أيت ملول)، عن خطورة قناعاتهم وتوجهاتهم المتطرفة، وذلك من خلال سعيهم لتنفيذ أجندة ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية" داخل المملكة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أول أمس الثلاثاء أن هذه الميولات الإرهابية تأكدت أيضا على ضوء نتائج الخبرة العلمية المنجزة، من طرف المصالح المختصة، على مواد مشبوهة تم حجزها لدى أفراد هذه الخلية والتي أظهرت أنها عناصر أساسية أولية تدخل في تحضير العبوات الناسفة.

* ليبراسيون:

- قام محاميا مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية، أول أمس الثلاثاء بلوكسمبورغ، بتفكيك حجج "البوليساريو" أمام محكمة العدل الأوروبية التي شرعت في النظر في طلب الاستئناف الذي تقدم به المجلس الأوروبي ضد قرار المحكمة المتعلق بالاتفاق الفلاحي مع المغرب، مطالبين بإلغاء هذا القرار. وأكد ليغال، محامي المجلس الأوروبي، في بداية مرافعته على أن أعضاء المجلس كلفوه بالإجماع بإثارة انتباه قضاة المحكمة الخمسة عشر حول "خطورة قبول طلب البوليساريو"، مشيرا إلى أن المحكمة "كان عليها رفض هذا الطلب لكونه غير مقبول".


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 23 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة