الجمعة 29 مارس 2024, 08:55

صحافة

عناوين الصحف: بنكيران “ينحني للعاصفة” ويلجأ إلى التوافق مع الأحزاب لتجاوز أزمة مجلس النواب والمركز الوطني لتحاقن الدم ينفي “شائعات” فساد أكياس الدم بسبب الإهمال


كشـ24 نشر في: 14 يناير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

- الاعتقال الاحتياطي يتحدى دوريات الرميد.. إذ كشفت إحصائيات أعلن عنها في عدد من الجمعيات العمومية للمحاكم، عن ارتفاع نسب الاعتقال الاحتياطي، عكس ما كانت تصبو إليه مناشير مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بشأن ترشيده. وبلغت نسبة الاعتقال الاحتياطي 21 بالمئة في 2016، في المحكمة الزجرية بالبيضاء مقابل 16 في المائة التي سجلت سنوات سابقة. ووصل عدد المعتقلين احتياطيا في شتنبر الماضي 33 ألف و975 معتقلا وذلك بنسبة 43 في المئة من مجموع الساكنة السجينة.

- بنعبد الله يلعب دور الوسيط.. حيث يواصل حزب التقدم والاشتراكية مساعيه لرأب الصدع بين كافة الأطراف الحزبية رغم إخفاق كل المحاولات السابقة التي سعى إليها مع كافة الفرقاء السياسيين. وتحدث نبيل بنبعد الله إلى قادة حزبه في اجتماع للمكتب السياسي أول أمس الخميس عن إجراء مساع صادقة من أجل إنضاج الحل التوافقي المطلوب في المرحلة الراهنة من أجل تشكيل الحكومة في مبادرة تروم تقريب المواقف من جديد بعد أن دخلت المشاورات النفق الضيق عقب إصدار بلاغ "انتهى الكلام".

* المساء:

- بنكيران "ينحني للعاصفة" ويلجأ إلى التوافق مع الأحزاب لتجاوز أزمة مجلس النواب.. فقد دخلت أزمة مشاورات تشكيل الأغلبية منعطفا مثيرا بعدما عاد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلى طرق باب التجمع الوطني للأحرار لعرض مقترح يروم منح رئاسة الغرفة الأولى لـ"الحمامة" غير أن هذا العرض قوبل بالرفض من طرف عزيز أخنوش. وبتكليف من جلالة الملك محمد السادس عقد أمس الجمعة لقاء يجمع رئيس الحكومة وعبد الواحد الراضي ، بصفته البرلماني الأكبر سنا، بالأحزاب الممثلة في البرلمان لمناقشة انتخاب رئيس مجلس النواب وباقي الهياكل.

- اعتقال سبعة أشخاص تورطوا في مواجهات بالسيوف والهراوات بالدار البيضاء.. فقد اعتقلت العناصر الأمنية سبعة أشخاص تورطوا في اشتباكات دموية عنيفة استعملت فيها السيوف والهراوات والحجارة، اندلعت الأربعاء الماضي، بحي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء بين نزلاء الخيرية الإسلامية وشباب أحد الدواوير الصفيحية. وقد وضع المعتقلون السبعة تحت تدابير الحراسة النظرية لاستكمال مجريات التحقيق قبل عرضهم على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بعين السبع من أجل متابعهم بالمنسوب إليهم.

* أخبار اليوم:

- المركز الوطني لتحاقن الدم ينفي "شائعات" فساد أكياس الدم بسبب الإهمال.. نفى محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، الأخبار التي تم تداولها خلال اليومين الأخيرين، والتي تفيد "ضياع 200 كيس للتبرع بالدم"، مؤكدا أن هذه الأخبار "لا أساس لها من الصحة". كما أشار إلى نسبة مهمة من الدم الذي يتم التبرع به يتم إتلافها ضمانا لسلامة المتبرع لهم بها وذلك لعدة أسباب. وبخصوص وضعية المخزون المتوفر من الدم، قال بنعجيبة إنه خلال هذه الفترة لا نواجه أي مشاكل مؤكدا أن المخزون المتوفر حاليا كاف.

- تشييع جنازة جندي مغربي استشهد في إفريقيا الوسطى.. شيع، يوم أمس الجمعة، جثمان الجندي هشام المزوري أحد الجنديين المغربيين اللذين قتلا خلال مهمة ضمن قوات القبعات الزرق التابعة للأمم المتحدة بإفريقيا الوسطى، بمدينة الخميسات في جنازة رسمية. وحضر عدد من الشخصيات الرسمية والمدنية والعسكرية جنازة الجندي الراحل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المركز المغربي للظرفية يتوقع نموا اقتصاديا بنسبة 4.1 بالمائة في 2017.. إذ توقع المركز أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 4.1 في المائة خلال العام الحالي، مقابل 1.2 في المائة في 2016، اعتمادا على المؤشرات الإيجابية لبداية العام، خاصة على مستوى الأمطار وانتعاش الاقتصاد العالمي. غير أن المركز أشار في نشرته الأخيرة إلى الآثار السلبية لتأخر تشكيل الفريق الحكومي على استشرافات وتوقعات قطاع الأعمال وعلى المجازفة والاستثمار بسبب انعدام وضوح الرؤية بخصوص التوجهات الأساسية للسياسة الاقتصادية خلال العام الحالي.

- وزارتا الداخلية والتجارة تقران بارتفاع جرائم القاتل الصامت بالمغرب وتعلنان إجراءات لمواجهته.. أقرت وزارتا الداخلية والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي تنامي حالات الوفيات في أوساط المواطنين المغاربة نتيجة تسربات غاز البوتان من سخانات الماء. ودعت الوزارتان في بلاغ مشترك مستعملي هذه الأجهزة إلى اتباع سلسلة من التوصيات، لاسيما الإطلاع على الإرشادات التقنية الخاصة بالجهاز قبل تركيبه، والإرشادات الخاصة بالتشغيل، وتكليف تقني مهني مؤهل بعملية التركيب، وعدم تثبيت سخان الماء في مكان مغلق يفتقد للتهوية، وتركيب قنوات لتوجيه الغاز المحترق نحو الخارج.

* الأحداث المغربية:

- حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أمس الجمعة بباماكو، حيث سيمثل جلالة الملك محمد السادس في الدورة السابعة والعشرين لقمة فرنسا/إفريقيا التي ستنطلق يومه السبت. وسيسبق مؤتمر رؤساء الدول والحكومات لهذه القمة المنظمة تحت شعار "قمة باماكو من أجل الشراكة والسلم والإقلاع"، اجتماع لوزراء الشؤون الخارجية. كما سينظم بالموازاة مع هذه اللقاءات منتديان حول "النوع الاجتماعي والتنمية" و"الشباب"، إضافة إلى قمة للسيدات الأوليات.

- مراكز الفحص التقني في قفص الاتهام.. اعتبر عدد من سائقي حافلات النقل الطرقي التي تربط بين المدن أن الفحوصات التقنية التي تخضع لها السيارات والحافلات، التي يسوقونها، "مجرد عمليات شكلية لا تمت لواقع وحالة العربة بصلة". ويأتي هذا الأمر عقب الاتهامات التي حملت عددا من السائقين المسؤولية في الحوادث الطرقية التي يكون ضحاياها من الركاب، الذين وثقوا في وسائل نقل عمومية لكي تقلهم إلى الوجهات التي يقصدونها.

* بيان اليوم:

- أحدثت الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، مؤخرا، بطاقة تعريف مهنية الكترونية جديدة تمكن من تحديد هوية المستعمل، وستعمل أيضا كوثيقة تعريف للمهني لولج الخدمات الالكترونية، بهدف الاستجابة لطلبات الأطباء في ما يخص البطاقة المهنية. وأوضح بلاغ للهيئة أن الأطباء المزاولين بالمغرب والمسجلين بانتظام في لوائح الهيئة، مدعوون إلى ملء الاستمارة المتوفرة على الموقع الالكتروني لوزارة الصحة في أقرب الآجال لتحديث المعطيات المهنية والاجتماعية الخاصة بهم.

- نقل جثمان سيدة مغربية قضت في حادث سقوط طائرة مصرية في البحر المتوسط.. تم أمس الجمعة نقل جثمان السيدة المغربية التي كانت من بين ضحايا حادث سقوط طائرة تابعة لشركة "مصر للطيران" قبالة السواحل المصرية بمياه البحر الأبيض المتوسط في ماي الماضي، من مطار القاهرة الدولي إلى مدينة الدار البيضاء. وكانت السفارة المغربية في القاهرة قد قامت بعد انتهاء التحقيقات من طرف السلطات المصرية المختصة في الحادث، بالإجراءات اللازمة من أجل نقل جثمان الفقيدة فتيحة دكاوي إلى المغرب.

* رسالة الأمة:

- إحالة ملف معتقل سابق بغوانتانامو على غرفة الجنايات الابتدائية بسلا.. قررت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، أول أمس الخميس، إحالة ملف يونس الشقوري المعتقل السابق بقاعدة غوانتانامو الأمريكية، على غرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة ذاتها بعدما قضت بعدم اختصاصها في البت في هذا الملف .ويتابع الشقوري، الذي تم تسليمه للسلطات المغربية من طرف نظيرتها الأمريكية في شتنبر 2015 ، من أجل "تكوين عصابة إجرامية، والمس بسلامة الدولة الداخلية".

- ارتفاع رقم معاملات المؤسسات والمقاولات العمومية ب6،7 بالمئة خلال سنة 2015.. أعلنت مديرية المنشآت العامة والخوصصة، أن رقم معاملات المؤسسات والمقاولات العمومية شهد ارتفاعا ب6،7 بالمئة، لينتقل من 198 مليار درهم سنة 2014، إلى 211،2 مليار درهم سنة 2015. وأوضحت المديرية في تقريرها الخاص بسنة 2015، نشرته مؤخرا، أن هذا الارتفاع يعزى بالأساس إلى ارتفاع رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الذي يمثل لوحده، 26 في المائة من عائدات القطاع.

* آخر ساعة:

- عيون الشيلي على المغرب لدخول أسواق إفريقيا.. عبر مسؤولون شيليون عن رغبتهم في توطيد العلاقات الاقتصادية مع المغرب. وأكد وزير الاقتصاد والتنمية والسياحة الشيلي، لويس فيليبي سيسبيديس، في أعقاب لقاء جمعه بوفد برلماني مغربي يترأسه رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، أن المغرب يشكل بامتياز بوابة بالنسبة للشيلي للولوج نحو الأسواق الإفريقية، مضيفا أن "المغرب والشيلي يربطهما جسر خاص يجعل من المملكة بوابة الشيلي نحو الأسواق الافريقية ومن بلاده بوابة مماثلة للمغرب من أجل ولوج أسواق أمريكا اللاتينية".

- وجهة الصويرة تتفوق في 2016 وتفرض نفسها في السوق الآسيوية.. حيث شهدت سنة 2016 إقبالا كبيرا على وجهة الصويرة السياحية وخصوصا مع نهاية السنة إضافة إلى الثقة في منتوجها السياحي المتنوع والمتكيف مع متطلبات السياح الوافدين من بلدان مختلفة. فإلى جانب الأسواق السياحية التقليدية نجحت الصويرة في أن تفرض نفسها كوجهة بارزة في السوق الأسيوية وخصوصا وسط السياح الصينيين، الذين أضحى بإمكانهم زيارة المغرب دون الحاجة لتأشيرة ، وكذا وسط اليابانيين والكوريين.

* العلم:

- احتجاز النساء في تندوف محل تنديد إسباني.. تواصل وسائل الإعلام الإسبانية التنديد باستمرار احتجاز شابات في مخيمات تندوف . وفي هذا الصدد نشرت جريدة (الدياريو) الإسبانية أن "شبكة الحرية للمعلومة" طالبت السلطات الإسبانية قطع جميع أنواع وأشكال التمويل المادي للمخيمات حتى يتم الإفراج عن المعلومة ونجيبة وغيرهن من الشابات المحتجزات.

- صادق مؤسسة التعاون العاصمة، المكلفة بتدبير قطاع النقل العمومي عبر الحافلات وقطاع الماء و الكهرباء والتطهير، على تمديد خط الطرامواي الرباط - سلا على مسافة سبعة كيلومترات على مستوى الخط الثاني الرابط بين الحسن الثاني ومستشفى مولاي يوسف. وأوضحت المؤسسة التي عقدت دورة استثنائية أن تمديد خط الطرامواي سيشمل 2.4 كلم بمدينة الرباط و4.6 بمدينة سلا حيث من المنتظر أن يبدأ الاستغلال متم شهر يونيو 2019.

* الأخبار:

- أخنوش يعلن من كلميم عن دينامية جديدة داخل التجمع الوطني للأحرار.. فقد أكد عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، أول أمس الخميس، خلال اللقاء الجهوي بمدينة كلميم، على "ضرورة تكاثف مكونات التجمع الوطني للأحرار من أجل تنفيذ مخططات المستقبل والتغيير من وضعيته الحالية نحو الأفضل"، موضحا في كلمة تواصلية مع مناضلات ومناضلي "الأحرار" في الجهة أن "منطقة كلميم منطقة يحق لها أن تفخر بماضي الوطنية والمقاومة".

- المجلس الإقليمي لكلميم يطالب بالتحقيق في تعثر مشاريع كلفت 45 مليار سنتيم.. صادق المجلس الإقليمي لكلميم بأغلبية الحاضرين خلال دورة يناير المنعقدة، بداية الأسبوع الجاري، على توصية تطالب وزارة الداخلية بإيفاد لجنة تفتيش مركزية لبحث أسباب ومشاكل تعثر مشاريع ذات أولوية سبقت المصادقة عليها من طرف المجلس الإقليمي المذكور ومديرية الجماعات المحلية، همت حوالي 16 جماعة قروية بالإقليم رفقة وكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، إلا أن هذه المشاريع لم تر النور وظلت متعثرة رغم مرور سنوات على توقيعها.

* لوماتان:

- تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أقيمت يوم الجمعة بكل من الخميسات وأكادير، جنازة عسكرية للملازم هشام العوزي والعريف محمد العزابي اللذين ينتميان إلى تجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، واللذين استشهدا ، يوم 3 يناير، أثناء خفر قافلة لوجستيكية للأمم المتحدة. وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن مراسيم الجنازة جرت برئاسة لجنتين من القوات المسلحة الملكية، يقودهما ضابطان برتبة جنرال، بحضور السيدة والي جهة سوس- ماسة- أكادير والسيد عامل إقليم الخميسات، وكذا أقارب الفقيدين وشخصيات مدنية وعسكرية.

* البيان:

- قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، يوم الخميس بالرباط، إن المؤشرات الإيجابية نسبيا لانخفاض معدل البطالة خلال سنة 2016 ، ليستقر خلال الفصل الثالث في حدود 9,6 في المائة، مقابل 10,1 في المائة خلال نفس الفصل من سنة 2015، هي ثمرة عمل الحكومة في إطار مقاربة تشاركية. وأوضح الصديقي، خلال ترؤسه اجتماع المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل برسم سنة 2017 ، أن هذه المقاربة التشاركية ارتكزت على تدخلات ماكرو اقتصادية لتدعيم الاقتصاد الوطني وتوفير الظروف المناسبة للتنمية والاستثمار اللذين يشكلان مصدرا لإحداث فرص الشغل وكذا تنفيذ الوزارة لسياسة إرادية للتشغيل ساهمت في خلق دينامية جديدة في سوق الشغل.

* ليبراسيون:

- أعلنت الوكالة الوطنية للموانئ عن اعتماد نظام تعريفة جديد للخدمات التي تقدمها لزبنائها بمختلف الأرصفة التابعة لميناء الدار البيضاء، الذي سيدخل حيز التطبيق ابتداء من يوم 15 يناير الجاري. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذا الإجراء يقوم على اعتماد أسعار موحدة طيلة اليوم، وعلى امتداد الأسبوع، مشيرة إلى أن المستفيدين من الخدمات المينائية سيؤدون أسعار موحدة عن كل تلك الخدمات سواء أثناء الليل أو النهار، وأيضا خلال أيام الآحاد، وأثناء العطل الرسمية.

* لوبنيون:

- أعلنت مديرية المنشآت العامة والخوصصة، أن رقم معاملات المؤسسات والمقاولات العمومية شهد ارتفاعا ب6،7 بالمئة، لينتقل من 198 مليار درهم سنة 2014، إلى 211،2 مليار درهم سنة 2015. وأوضحت المديرية في تقريرها الخاص بسنة 2015، نشرته مؤخرا، أن هذا الارتفاع يعزى بالأساس إلى ارتفاع رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الذي يمثل لوحده، 26 في المائة من عائدات القطاع.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

- الاعتقال الاحتياطي يتحدى دوريات الرميد.. إذ كشفت إحصائيات أعلن عنها في عدد من الجمعيات العمومية للمحاكم، عن ارتفاع نسب الاعتقال الاحتياطي، عكس ما كانت تصبو إليه مناشير مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بشأن ترشيده. وبلغت نسبة الاعتقال الاحتياطي 21 بالمئة في 2016، في المحكمة الزجرية بالبيضاء مقابل 16 في المائة التي سجلت سنوات سابقة. ووصل عدد المعتقلين احتياطيا في شتنبر الماضي 33 ألف و975 معتقلا وذلك بنسبة 43 في المئة من مجموع الساكنة السجينة.

- بنعبد الله يلعب دور الوسيط.. حيث يواصل حزب التقدم والاشتراكية مساعيه لرأب الصدع بين كافة الأطراف الحزبية رغم إخفاق كل المحاولات السابقة التي سعى إليها مع كافة الفرقاء السياسيين. وتحدث نبيل بنبعد الله إلى قادة حزبه في اجتماع للمكتب السياسي أول أمس الخميس عن إجراء مساع صادقة من أجل إنضاج الحل التوافقي المطلوب في المرحلة الراهنة من أجل تشكيل الحكومة في مبادرة تروم تقريب المواقف من جديد بعد أن دخلت المشاورات النفق الضيق عقب إصدار بلاغ "انتهى الكلام".

* المساء:

- بنكيران "ينحني للعاصفة" ويلجأ إلى التوافق مع الأحزاب لتجاوز أزمة مجلس النواب.. فقد دخلت أزمة مشاورات تشكيل الأغلبية منعطفا مثيرا بعدما عاد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلى طرق باب التجمع الوطني للأحرار لعرض مقترح يروم منح رئاسة الغرفة الأولى لـ"الحمامة" غير أن هذا العرض قوبل بالرفض من طرف عزيز أخنوش. وبتكليف من جلالة الملك محمد السادس عقد أمس الجمعة لقاء يجمع رئيس الحكومة وعبد الواحد الراضي ، بصفته البرلماني الأكبر سنا، بالأحزاب الممثلة في البرلمان لمناقشة انتخاب رئيس مجلس النواب وباقي الهياكل.

- اعتقال سبعة أشخاص تورطوا في مواجهات بالسيوف والهراوات بالدار البيضاء.. فقد اعتقلت العناصر الأمنية سبعة أشخاص تورطوا في اشتباكات دموية عنيفة استعملت فيها السيوف والهراوات والحجارة، اندلعت الأربعاء الماضي، بحي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء بين نزلاء الخيرية الإسلامية وشباب أحد الدواوير الصفيحية. وقد وضع المعتقلون السبعة تحت تدابير الحراسة النظرية لاستكمال مجريات التحقيق قبل عرضهم على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بعين السبع من أجل متابعهم بالمنسوب إليهم.

* أخبار اليوم:

- المركز الوطني لتحاقن الدم ينفي "شائعات" فساد أكياس الدم بسبب الإهمال.. نفى محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، الأخبار التي تم تداولها خلال اليومين الأخيرين، والتي تفيد "ضياع 200 كيس للتبرع بالدم"، مؤكدا أن هذه الأخبار "لا أساس لها من الصحة". كما أشار إلى نسبة مهمة من الدم الذي يتم التبرع به يتم إتلافها ضمانا لسلامة المتبرع لهم بها وذلك لعدة أسباب. وبخصوص وضعية المخزون المتوفر من الدم، قال بنعجيبة إنه خلال هذه الفترة لا نواجه أي مشاكل مؤكدا أن المخزون المتوفر حاليا كاف.

- تشييع جنازة جندي مغربي استشهد في إفريقيا الوسطى.. شيع، يوم أمس الجمعة، جثمان الجندي هشام المزوري أحد الجنديين المغربيين اللذين قتلا خلال مهمة ضمن قوات القبعات الزرق التابعة للأمم المتحدة بإفريقيا الوسطى، بمدينة الخميسات في جنازة رسمية. وحضر عدد من الشخصيات الرسمية والمدنية والعسكرية جنازة الجندي الراحل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المركز المغربي للظرفية يتوقع نموا اقتصاديا بنسبة 4.1 بالمائة في 2017.. إذ توقع المركز أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 4.1 في المائة خلال العام الحالي، مقابل 1.2 في المائة في 2016، اعتمادا على المؤشرات الإيجابية لبداية العام، خاصة على مستوى الأمطار وانتعاش الاقتصاد العالمي. غير أن المركز أشار في نشرته الأخيرة إلى الآثار السلبية لتأخر تشكيل الفريق الحكومي على استشرافات وتوقعات قطاع الأعمال وعلى المجازفة والاستثمار بسبب انعدام وضوح الرؤية بخصوص التوجهات الأساسية للسياسة الاقتصادية خلال العام الحالي.

- وزارتا الداخلية والتجارة تقران بارتفاع جرائم القاتل الصامت بالمغرب وتعلنان إجراءات لمواجهته.. أقرت وزارتا الداخلية والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي تنامي حالات الوفيات في أوساط المواطنين المغاربة نتيجة تسربات غاز البوتان من سخانات الماء. ودعت الوزارتان في بلاغ مشترك مستعملي هذه الأجهزة إلى اتباع سلسلة من التوصيات، لاسيما الإطلاع على الإرشادات التقنية الخاصة بالجهاز قبل تركيبه، والإرشادات الخاصة بالتشغيل، وتكليف تقني مهني مؤهل بعملية التركيب، وعدم تثبيت سخان الماء في مكان مغلق يفتقد للتهوية، وتركيب قنوات لتوجيه الغاز المحترق نحو الخارج.

* الأحداث المغربية:

- حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أمس الجمعة بباماكو، حيث سيمثل جلالة الملك محمد السادس في الدورة السابعة والعشرين لقمة فرنسا/إفريقيا التي ستنطلق يومه السبت. وسيسبق مؤتمر رؤساء الدول والحكومات لهذه القمة المنظمة تحت شعار "قمة باماكو من أجل الشراكة والسلم والإقلاع"، اجتماع لوزراء الشؤون الخارجية. كما سينظم بالموازاة مع هذه اللقاءات منتديان حول "النوع الاجتماعي والتنمية" و"الشباب"، إضافة إلى قمة للسيدات الأوليات.

- مراكز الفحص التقني في قفص الاتهام.. اعتبر عدد من سائقي حافلات النقل الطرقي التي تربط بين المدن أن الفحوصات التقنية التي تخضع لها السيارات والحافلات، التي يسوقونها، "مجرد عمليات شكلية لا تمت لواقع وحالة العربة بصلة". ويأتي هذا الأمر عقب الاتهامات التي حملت عددا من السائقين المسؤولية في الحوادث الطرقية التي يكون ضحاياها من الركاب، الذين وثقوا في وسائل نقل عمومية لكي تقلهم إلى الوجهات التي يقصدونها.

* بيان اليوم:

- أحدثت الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، مؤخرا، بطاقة تعريف مهنية الكترونية جديدة تمكن من تحديد هوية المستعمل، وستعمل أيضا كوثيقة تعريف للمهني لولج الخدمات الالكترونية، بهدف الاستجابة لطلبات الأطباء في ما يخص البطاقة المهنية. وأوضح بلاغ للهيئة أن الأطباء المزاولين بالمغرب والمسجلين بانتظام في لوائح الهيئة، مدعوون إلى ملء الاستمارة المتوفرة على الموقع الالكتروني لوزارة الصحة في أقرب الآجال لتحديث المعطيات المهنية والاجتماعية الخاصة بهم.

- نقل جثمان سيدة مغربية قضت في حادث سقوط طائرة مصرية في البحر المتوسط.. تم أمس الجمعة نقل جثمان السيدة المغربية التي كانت من بين ضحايا حادث سقوط طائرة تابعة لشركة "مصر للطيران" قبالة السواحل المصرية بمياه البحر الأبيض المتوسط في ماي الماضي، من مطار القاهرة الدولي إلى مدينة الدار البيضاء. وكانت السفارة المغربية في القاهرة قد قامت بعد انتهاء التحقيقات من طرف السلطات المصرية المختصة في الحادث، بالإجراءات اللازمة من أجل نقل جثمان الفقيدة فتيحة دكاوي إلى المغرب.

* رسالة الأمة:

- إحالة ملف معتقل سابق بغوانتانامو على غرفة الجنايات الابتدائية بسلا.. قررت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، أول أمس الخميس، إحالة ملف يونس الشقوري المعتقل السابق بقاعدة غوانتانامو الأمريكية، على غرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة ذاتها بعدما قضت بعدم اختصاصها في البت في هذا الملف .ويتابع الشقوري، الذي تم تسليمه للسلطات المغربية من طرف نظيرتها الأمريكية في شتنبر 2015 ، من أجل "تكوين عصابة إجرامية، والمس بسلامة الدولة الداخلية".

- ارتفاع رقم معاملات المؤسسات والمقاولات العمومية ب6،7 بالمئة خلال سنة 2015.. أعلنت مديرية المنشآت العامة والخوصصة، أن رقم معاملات المؤسسات والمقاولات العمومية شهد ارتفاعا ب6،7 بالمئة، لينتقل من 198 مليار درهم سنة 2014، إلى 211،2 مليار درهم سنة 2015. وأوضحت المديرية في تقريرها الخاص بسنة 2015، نشرته مؤخرا، أن هذا الارتفاع يعزى بالأساس إلى ارتفاع رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الذي يمثل لوحده، 26 في المائة من عائدات القطاع.

* آخر ساعة:

- عيون الشيلي على المغرب لدخول أسواق إفريقيا.. عبر مسؤولون شيليون عن رغبتهم في توطيد العلاقات الاقتصادية مع المغرب. وأكد وزير الاقتصاد والتنمية والسياحة الشيلي، لويس فيليبي سيسبيديس، في أعقاب لقاء جمعه بوفد برلماني مغربي يترأسه رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، أن المغرب يشكل بامتياز بوابة بالنسبة للشيلي للولوج نحو الأسواق الإفريقية، مضيفا أن "المغرب والشيلي يربطهما جسر خاص يجعل من المملكة بوابة الشيلي نحو الأسواق الافريقية ومن بلاده بوابة مماثلة للمغرب من أجل ولوج أسواق أمريكا اللاتينية".

- وجهة الصويرة تتفوق في 2016 وتفرض نفسها في السوق الآسيوية.. حيث شهدت سنة 2016 إقبالا كبيرا على وجهة الصويرة السياحية وخصوصا مع نهاية السنة إضافة إلى الثقة في منتوجها السياحي المتنوع والمتكيف مع متطلبات السياح الوافدين من بلدان مختلفة. فإلى جانب الأسواق السياحية التقليدية نجحت الصويرة في أن تفرض نفسها كوجهة بارزة في السوق الأسيوية وخصوصا وسط السياح الصينيين، الذين أضحى بإمكانهم زيارة المغرب دون الحاجة لتأشيرة ، وكذا وسط اليابانيين والكوريين.

* العلم:

- احتجاز النساء في تندوف محل تنديد إسباني.. تواصل وسائل الإعلام الإسبانية التنديد باستمرار احتجاز شابات في مخيمات تندوف . وفي هذا الصدد نشرت جريدة (الدياريو) الإسبانية أن "شبكة الحرية للمعلومة" طالبت السلطات الإسبانية قطع جميع أنواع وأشكال التمويل المادي للمخيمات حتى يتم الإفراج عن المعلومة ونجيبة وغيرهن من الشابات المحتجزات.

- صادق مؤسسة التعاون العاصمة، المكلفة بتدبير قطاع النقل العمومي عبر الحافلات وقطاع الماء و الكهرباء والتطهير، على تمديد خط الطرامواي الرباط - سلا على مسافة سبعة كيلومترات على مستوى الخط الثاني الرابط بين الحسن الثاني ومستشفى مولاي يوسف. وأوضحت المؤسسة التي عقدت دورة استثنائية أن تمديد خط الطرامواي سيشمل 2.4 كلم بمدينة الرباط و4.6 بمدينة سلا حيث من المنتظر أن يبدأ الاستغلال متم شهر يونيو 2019.

* الأخبار:

- أخنوش يعلن من كلميم عن دينامية جديدة داخل التجمع الوطني للأحرار.. فقد أكد عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، أول أمس الخميس، خلال اللقاء الجهوي بمدينة كلميم، على "ضرورة تكاثف مكونات التجمع الوطني للأحرار من أجل تنفيذ مخططات المستقبل والتغيير من وضعيته الحالية نحو الأفضل"، موضحا في كلمة تواصلية مع مناضلات ومناضلي "الأحرار" في الجهة أن "منطقة كلميم منطقة يحق لها أن تفخر بماضي الوطنية والمقاومة".

- المجلس الإقليمي لكلميم يطالب بالتحقيق في تعثر مشاريع كلفت 45 مليار سنتيم.. صادق المجلس الإقليمي لكلميم بأغلبية الحاضرين خلال دورة يناير المنعقدة، بداية الأسبوع الجاري، على توصية تطالب وزارة الداخلية بإيفاد لجنة تفتيش مركزية لبحث أسباب ومشاكل تعثر مشاريع ذات أولوية سبقت المصادقة عليها من طرف المجلس الإقليمي المذكور ومديرية الجماعات المحلية، همت حوالي 16 جماعة قروية بالإقليم رفقة وكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، إلا أن هذه المشاريع لم تر النور وظلت متعثرة رغم مرور سنوات على توقيعها.

* لوماتان:

- تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أقيمت يوم الجمعة بكل من الخميسات وأكادير، جنازة عسكرية للملازم هشام العوزي والعريف محمد العزابي اللذين ينتميان إلى تجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، واللذين استشهدا ، يوم 3 يناير، أثناء خفر قافلة لوجستيكية للأمم المتحدة. وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن مراسيم الجنازة جرت برئاسة لجنتين من القوات المسلحة الملكية، يقودهما ضابطان برتبة جنرال، بحضور السيدة والي جهة سوس- ماسة- أكادير والسيد عامل إقليم الخميسات، وكذا أقارب الفقيدين وشخصيات مدنية وعسكرية.

* البيان:

- قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، يوم الخميس بالرباط، إن المؤشرات الإيجابية نسبيا لانخفاض معدل البطالة خلال سنة 2016 ، ليستقر خلال الفصل الثالث في حدود 9,6 في المائة، مقابل 10,1 في المائة خلال نفس الفصل من سنة 2015، هي ثمرة عمل الحكومة في إطار مقاربة تشاركية. وأوضح الصديقي، خلال ترؤسه اجتماع المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل برسم سنة 2017 ، أن هذه المقاربة التشاركية ارتكزت على تدخلات ماكرو اقتصادية لتدعيم الاقتصاد الوطني وتوفير الظروف المناسبة للتنمية والاستثمار اللذين يشكلان مصدرا لإحداث فرص الشغل وكذا تنفيذ الوزارة لسياسة إرادية للتشغيل ساهمت في خلق دينامية جديدة في سوق الشغل.

* ليبراسيون:

- أعلنت الوكالة الوطنية للموانئ عن اعتماد نظام تعريفة جديد للخدمات التي تقدمها لزبنائها بمختلف الأرصفة التابعة لميناء الدار البيضاء، الذي سيدخل حيز التطبيق ابتداء من يوم 15 يناير الجاري. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذا الإجراء يقوم على اعتماد أسعار موحدة طيلة اليوم، وعلى امتداد الأسبوع، مشيرة إلى أن المستفيدين من الخدمات المينائية سيؤدون أسعار موحدة عن كل تلك الخدمات سواء أثناء الليل أو النهار، وأيضا خلال أيام الآحاد، وأثناء العطل الرسمية.

* لوبنيون:

- أعلنت مديرية المنشآت العامة والخوصصة، أن رقم معاملات المؤسسات والمقاولات العمومية شهد ارتفاعا ب6،7 بالمئة، لينتقل من 198 مليار درهم سنة 2014، إلى 211،2 مليار درهم سنة 2015. وأوضحت المديرية في تقريرها الخاص بسنة 2015، نشرته مؤخرا، أن هذا الارتفاع يعزى بالأساس إلى ارتفاع رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الذي يمثل لوحده، 26 في المائة من عائدات القطاع.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة