الثلاثاء 23 أبريل 2024, 22:26

صحافة

عناوين الصحف: بنكيران يحذر الأساتذة المتدربين من قرار مرتقب و”تقرير برلماني صادم” يفضح اختلالات “توزيع المنح الجامعية” ويدعو إلى نشر لوائحها للعموم


كشـ24 نشر في: 16 فبراير 2016


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- لشكر يدعو إلى جبهة حزبية للارتقاء بقانون هيئة المناصفة.. فلازال مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة المعروض حاليا على مجلس النواب للمناقشة والتصديق يثير الكثير من الاعتراضات. بالأمس، فقد أعلن إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، خلال ندوة نظمها الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، عن قرار حزبه توجيه الدعوة إلى الأمناء العامين للأحزاب السياسية من أجل تشكيل جبهة لإدخال تعديلات جوهرية على مشروع القانون بما يرقى بالهيئة إلى مؤسسة وطنية مستقلة تعنى بحقوق الإنسان، وأضاف "نحن في لحظة مفصلية، لأن النساء لسن فقط، نصف المجتمع، بل هن المجتمع كله".

- هكذا طوى الأزمي صفحة شباط في فاس وألغى 2400 رخصة بناء وجعل شاطئ فاس في خبر كان .. فقد قال عمدة فاس، إدريس الأزمي، إن أول ما بدأنا به هو موضوع الترخيصات في مجال التعمير، بعد أن وجدنا رخصا توقع في المقاهي، وفوجئنا بوجود التصميم الأصلي والتصميم الموازي، حيث سارعنا إلى اتخاذ قرار بعد أن راسلنا المحافظة العقارية ووكالة توزيع الماء والكهرباء، وألزمناهما بفرض تصديق الجماعة الحضرية على طلبات التحفيظ والربط بشبكة الماء والكهرباء، وهو ما كانت له نتائج إيجابية سياسيا وقانونيا بعدما توقفت التراخيص التي كانت تعطى من خارج الجماعة. (حوار)

* آخر ساعة:

- العماري يدعو إلى تطوير أداء الأصالة والمعاصرة .. فقد أكد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، السبت الماضي، أنه "لا يمكن أن ننجح في إصلاح بلد إن لم ننجح في تسيير حزب، وإن لم ننجح في تدبير وإنجاح الجهة". وشدد، في لقاء تواصلي عقده ببني ملال، على ضرورة المبادرة التنظيمية ووضع اليد في اليد والتضحية من أجل مصلحة المغرب. وكشف العماري أن استراتيجية الحزب لخوض معركة انتخابات 7 أكتوبر المقبل، سيتم الإعلان عنها مطلع أبريل المقبل.

- المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، عبد اللطيف زغنون يقول إن نسبة الأشخاص العاملين في مقاولات والمستفيدين من التغطية الصحية 35 في المئة فقط، ما يعني أن 65 في المئةº أي أكثر من النصف لا يستفيدون من هذه التغطية. وقال زغنون إن ذلك يدعو للتفكير قصد إيجاد تدابير ملائمة لتحسين نسبة التغطية، وذلك خلال مداخلة له بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة لمنتدى المتقاعدين الجمعة الماضي.

* الصباح:

- أحيزون: لم نتخذ قرار قطع مكالمات الأنترنت. فقد أعلن عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب، أن قطع المكالمات عبر الأنترنت بواسطة تطبيقات "واتساب" و"فايبر" و"سكايب" جاء بناء على طلب من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بالنظر إلى أن هذه الخدمات تخضع للقوانين المغربية المعمول بها في هذا الجانب، وما كان على شركات الاتصالات إلا الاستجابة لطلب الهيئة المكلفة بتقنين القطاع. وأضاف أحيزون، أمس الاثنين خلال ندوة صحافية لتقديم النتائج المالية السنوية، أنه كان على الشركات التي تقدم هذه الخدمات أن تفتح مفاوضات مع السلطات المغربية.

- ابن كيران يواجه وصفة مضادة لإصلاح التقاعد .. فقد نبه نقابيون إلى حالة "الاحتباس المنذر بالانفجار المهدد للاستقرار والانقلاب على مكتسبات الشعب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية"، وذلك على خلفية "القرارات اللاشعبية للحكومة"، آخرها فرض وجهة نظر واحدة في موضوع إصلاح التقاعد. وأشار النقابيون إلى أن الحل الأمثل لإصلاح نظام التقاعد هو تحمل الحكومة والدولة العبء الأكبر من تكلفة الإصلاح، بينما يتحمل الموظف القسط الأصغر باعتباره الحلقة الأضعف في النظام برمته، مقترحين أطروحة أخرى غير تلك التي تدافع عنها الحكومة، وهي زيادة 6 أشهر كل سنة ابتداء من 2017 وصولا إلى 2019، ليغادر آخر فوج في سن 63 سنة بينما تكون 65 بشكل اختياري.

* المساء:

- ابن كيران يحذر الأساتذة المتدربين من قرار مرتقب .. فقد حذر رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران الأساتذة المتدربين من إصدار الحكومة لقرار، في الفترة القليلة المقبلة، لن يكون في صالحهم، في حال عدم عودتهم إلى مقاعد الدراسة في المراكز الجهوية للتربية والتكوين. واتهم ابن كيران، الذي كان يتحدث أمام أعضاء اللجنة الوطنية لحزب العدالة والتنمية أول أمس الأحد، جهات لم يسمها بتحريضهم، مشيرا إلى أن "المراسيم ستحترم والمباراة سيتم اجتيازها، وهدفهم سيحققونه، لكن عليهم أن يعودوا للدراسة" وفق ما نقله الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية.

- لشكر يحشد دعم الأحزاب السياسية لتخفيض العتبة الانتخابية إلى 3 في المائة.. حيث يقوم إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بحشد دعم الأحزاب السياسية من أجل تخفيض العتبة الانتخابية إلى 3 في المائة عوض 6 في المائة المنصوص عليها في القانون التنظيمي لمجلس النواب. وكشف مصدر مطلع للجريدة أن لشكر قام بتوجيه مراسلة إلى عدد كبير من أمناء الأحزاب السياسية يدعوهم فيها على التكتل قصد تخفيض العتبة إلى 3 في المائة. ويسعى لشكر إلى إقناع الأحزاب، خاصة الصغرى، بتخفيض العتبة لضمان ولوجها قبة البرلمان ليرتفع بذلك عدد الأحزاب السياسية الممثلة بمجلس النواب خلال الانتخابات المقبلة ليوم السابع من أكتوبر.

* بيان اليوم:

- الداخلية تضع خارطة طريق جديدة لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. فقد دعا الشرقي الضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، رؤساء أقسام العمل الاجتماعي بمختلف عمالات وأقاليم المملكة إلى تجديد مقاربتهم في تدبير برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشددا على ضرورة اعتماد التدبير الحداثي التشاركي والتوافقي وتسريع وتيرة إنجاز المشاريع المسطرة في إطار تثمين المكتسبات وتعميم النتائج الناجحة. دعوة الوزير هاته جاءت خلال ترؤسه للجلسة الختامية لأشغال الملتقى الوطني لرؤساء أقسام العمل الاجتماعي، والذي دأبت وزيرة الداخلية على تنظيمه سنويا.

- محجوب الهيبة: المغرب ساهم مبكرا في إنشاء وتطوير آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. فقد أصدرت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان عدة وثائق مرجعية تتصل بالتفاعل مع مكونات نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي تضم مجلس حقوق الإنسان وهيئات المعاهدات وآليات الإجراءات الخاصة، وذلك في إطار قاعدة معطيات أعدتها المندوبية الوزارية ضمن اختصاصاتها في مجال تنسيق العمل الحكومي والمجهودات التي تبذلها لنشر النصوص المرجعية والثقافة الخاصة بحقوق الإنسان.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ابن كيران يجتمع مع الأمناء العامين للأحزاب، والأصالة والمعاصرة يرد على مذكرة الاتحاد .. فمن المقرر أن يعقد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اليوم اجتماعا مع الأمناء العامين للأحزاب الممثلة في البرلمان، في إطار الجدل القائم حول إصلاح المنظومة الانتخابية والتي كان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قد بعث بشأنها مذكرة إلى الأحزاب السياسية وإلى رئيس الحكومة. وحسب المعطيات التي تتوفر عليها الجريدة فقد تلقى هذا الحزب مذكرة جوابية من طرف حزب الأصالة والمعاصرة، ومن المنتظر أن تتوالى الردود الأخرى في الأيام المقبلة.

* الأحداث المغربية:

- لشكر يشكو إلى الطالبي العلمي إقبار الحكومة لمقترحات فريقه بمجلس النواب.. الرسالة التي توصل بها رئيس الغرفة الأولى في البرلمان توضح أن الفريق الاشتراكي تقدم بعدد من مقترحات القوانين الهادفة إلى إغناء المنظومة التشريعية ببلادنا والمساهمة البناءة في إرساء دعائم دولة المؤسسات وترسيخ أسس الحكامة الجيدة ومرتكزات المحاربة الفعالة للفساد. وذكرت الرسالة على سبيل المثال مقترح القانون الذي تقدم به بشأن إحداث هيئة قضايا الدولة بصفة خاصة وأقبرته الحكومة رغم أهميته.

- نقابة "البي جي دي" تدعو حكومة ابن كيران إلى استئناف الحوار الاجتماعي.. فقد دعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، التابع لحزب العدالة والتنمية، إلى استئناف جلسات الحوار الاجتماعي واعتماد الطابع الثلاثي لمتابعة مختلف الملفات العالقة خصوصا ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011. وطالب بيان للاتحاد، أصدره أول أمس الأحد، على إثر اجتماع عادي لمكتبه الوطني مؤخرا بالرباط، بإجراء مفاوضات حول مختلف المشاريع القوانين ذات الطابع الاجتماعي، خاصة ذات الصلة بمصالح ووضعيات المأجورين، مبرزا أن هذا الأمر يفرض على الحكومة استئناف الحوار بشكل منتظم على مختلف المستويات المركزية والقطاعية.

* التجديد:

- الملك يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى فرنسا.. إذ أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جلالة الملك محمد السادس سيقوم بزيارة عمل وصداقة إلى الجمهورية الفرنسية. وحسب بلاغ للوزارة، سيجري الملك خلال هذه الزيارة بقصر الإليزي محادثات مع فرانسوا هولاند، رئيس الجمهورية الفرنسية. وحسب نفس المصدر، سيقوم الملك، بهذه المناسبة، بزيارة لمعهد العالم العربي، حيث سيقدم له مشروع المركز الثقافي المغربي، الذي سيتم تشييده مستقبلا بباريس. وخلال مقامه بفرنسا، سيزور جلالة الملك أيضا قنصلية للمملكة، للاطلاع على الإجراءات التي تم اتخاذها تفعيلا للتعليمات الملكية السامية، التي أصدرها جلالته في خطاب العرش، بهدف تحسين الخدمات القنصلية المقدمة للمغاربة المقيمين بالخارج.

- تراجع النتيجة الصافية لÜ"اتصالات المغرب" ب4.3 بالمائة .. حيث كشف عبد السلام أحيزون، رئيس المجلس المديري لمجموعة "اتصالات المغرب"، يوم أمس الاثنين بالرباط، عن النتيجة الصافية للمجموعة برسم سنة 2015، وسجل تراجعها بنسبة 4.3 في المائة برسم نفس السنة، لتحقق ما مجموعه 5.59 مليار درهم، مقابل 5.85 مليار درهم سنة قبل ذلك. ويرى أحيزون أن هذا التراجع يعزى إلى الخسائر الناجمة عن فروعها الجديدة.

* الحركة:

- جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لمؤسسة محمد الخامس للتضامن لتعمل بشراكة مع المصالح الطبية للقوات المسلحة الملكية لصالح ساكنة أنفكو وأزيلال وتنغير.. فقد ذكر بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، أنه في إطار الدعم المقدم بشكل منتظم من طرف المؤسسة لفائدة ساكنة المناطق المتضررة من موجة البرد القارس ومن الثلج، والمعزولة جراء سوء الأحوال الجوية، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، أن تعمل بشراكة مع المصالح الطبية للقوات المسلحة الملكية، على الوقوف إلى جانب ساكنة أنفكو وأزيلال وتنغير. ومن جهة أخرى، يضيف البلاغ، أعطى جلالة الملك تعليماته السامية لوزير الصحة من أجل إقامة مستشفى ميداني بخنيفرة.

* المنعطف:

- الدعوة إلى التنسيق المحكم على مستوى الاستراتيجيات الرامية إلى مكافحة الإرهاب .. فقد دعا المشاركون في الدورة السابعة لمنتدى الأمن بمراكش، نهاية الأسبوع الماضي، إلى التنسيق المحكم على مستوى الاستراتيجيات الرامية إلى مكافحة الإرهاب، وإرساء جميع الآليات الكفيلة بمحاربة هذه الظاهرة على المستوى الوطني. وأكد المشاركون، من خلال التوصيات التي توجت أشغال المنتدى الذي نظم على مدى يومين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع "إفريقيا في حرب ضد الجهادية الدولية"، على ضرورة قيام كل دولة على حدة ب"تدبير الحقل الديني حتى لا يتم استغلال الدين أو تحريفه خدمة لأغراض تخريبية"، وكذا النهوض بتنمية بشرية تأخذ بعين الاعتبار تطلعات وانتظارات الشباب.

- اليزمي يراسل بلمختار لتمكين مجلسه من عضوية اللجنة التي ستعكف على إعداد المناهج التعليمية .. ففي ظل المراجعة الشاملة للتعليم في المغرب، وفي الوقت الذي شرعت فيه وزارة التربية الوطنية في تغيير المناهج التعليمية بناء على خلاصات الرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتعليم، وبعد إصدار الملك محمد السادس أوامره بمراجعة شاملة للتعليم الديني. اتجه إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى توجيه طلب إلى وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، لتمكين المجلس من عضوية اللجنة التي ستعكف على إعداد المناهج التعليمية الجديدة، بهدف إضافة البعد الحقوقي في المناهج المقبلة.

* العلم:

- الدار البيضاء-سطات .. جلالة الملك يدشن ويعطي انطلاقة مشاريع صحية هامة على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد. فقد تجسدت المقاربة الملكية لتنمية بشرية شاملة ومندمجة، مرة أخرى، بإشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأحد، على تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع الرامية إلى تعزيز عرض العلاجات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين المصلحة الجديدة للولادة بالمستشفى الجامعي للأطفال عبد الرحيم الهاروشي، والمصلحة الجديدة للمستعجلات بمستشفى 20 غشت 1953، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مصلحة المستعجلات (تروما سانتر)، ومركز الطب النفسي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد.

- نفوق الدجاج يتسبب في قلق المهنيين وتخوف المستهلكين والسلطات المختصة تتفرج والقطاع يتكبد الخسائر .. حيث تفاوتت الخسائر التي مني بها منتجو الدجاج بسبب الأنفلونزا التي أكدت مصادر عليمة إصابة المنتوج الوطني من الدجاج بها. وقال التهامي البخاري، الكاتب العام للجمعية الوطنية لمنتجي دجاج اللحم، إن قضية أنفلونزا الطيور في المغرب ليست مشكلا آنيا بل هناك تراكمات منذ أكثر من أربع سنوات، موضحا أن المسؤولين على السلامة الصحية لا يقومون بمهامهم كما هو منصوص عليها في القانون 49-99.

* رسالة الأمة:

- "تقرير برلماني صادم" يفضح اختلالات "توزيع المنح الجامعية" ويدعو إلى نشر لوائحها للعموم الحسابات الانتخابية والزبونية والمحسوبية : معايير حاضرة في عملية تحديد المستفيدين من المنحة.. "معطيات مقلقة" بشأن عملية توزيع المنح المخصصة للطلبة الجامعيين تلك التي كشف عنها تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة، حول موضوع "توزيع المنح الجامعية لفائدة الطلبة"، والتي قام بها أعضاء من لجنة التعليم بمجلس النواب، قبل أكثر من سنة، حيث وقف أعضاء هذه المهمة بعدما زاروا كلا من أقاليم العرائش والخميسات وبولمان وورزازت وشيشاوة والعيون، والتقوا بمسوؤلي اللجان الإقليمية المكلفة بدراسة طلبات المنح الجامعية، على العديد من الاختلالات والنواقص التي تعتري طريقة توزيع المنح على مستحقيها.

- يوسف العمراني يستعرض بميونيخ السياسة الافريقية التي يعتمدها جلالة الملك محمد السادس.. حيث استعرض يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أول أمس الأحد بميونيخ، السياسة التي يعتمدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أفريقيا. وقال العمراني، في ندوة حول موضوع ''حفظ السلام في أفريقيا"، نظمت في إطار مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن في دورته ال 52 ، إن هذه السياسة الطموحة والشجاعة التي يقودها جلالة الملك تتطور من خلال ثلاثة مبادئ أساسية تتكامل في ما بينها، وتتمثل في ضرورة التضامن، وتعزيز منطقة للسلام والأمن، والتزام متواصل من أجل التنمية الاجتماعية الاقتصادية والبشرية للقارة.

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بسلا، على إعطاء انطلاقة الحملة الوطنية للتضامن 2016 ، التي تعد مبادرة ملكية تجسد الحرص الموصول لجلالة الملك على بلورة القيم الإنسانية والحضارية والدينية النبيلة للمملكة. وتنظم هذه الحملة تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك، الذي عمل منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين على جعل العمل الاجتماعي أولوية وطنية، خلال الفترة ما بين 15 و25 فبراير الجاري من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وذلك تحت شعار "لنتحد ضد الحاجة".

- البنك الإفريقي للتنمية يستعد للمصادقة على قرض جديد لصالح المغرب.. هذا القرض الذي تبلغ قيمته قرابة 110 مليون أورو، مخصص لتمويل الشطر الرابع من برنامج دعم تنمية القطاع المالي. وحسب المعلومات المتوفرة لدى الجريدة فإنه من المرتقب أن يتم ضخ المبلغ المرصود بحلول شهر مارس.

* لوبنيون:

- تم مساء السبت الماضي بمراكش التوقيع على اتفاقية بين المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية ومعهد الدراسات الافريقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، والهادفة الى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال الأبحاث المنجزة في الميادين المتعلقة بمحاربة الارهاب والتطرف. وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها، على هامش أشغال الدورة السابعة لمنتدى مراكش للأمن (12 و13 فبراير الجاري)، كل من السيد محمد بنحمو رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية والسيدة أيرينا أبرموفا مديرة المعهد الروسي للدراسات الافريقية، العمل على تبادل الزيارات بين الباحثين والخبراء لكلا الطرفين وإنجاز أبحاث مشتركة، بالإضافة إلى التنظيم المشتركة للندوات والانشطة العلمية.

- يقوم وزير السياحة، السيد لحسن حداد، خلال شهر ماي المقبل بزيارة عمل إلى هنغاريا بهدف تعزيز تموقع وجهة المغرب بهذه السوق التي تعتبر إحدى أهم الأسواق بأوروبا الوسطى ب 5,6 مليون إقامة في الخارج خلال سنة 2014. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الزيارة التي تندرج في إطار تنويع الأسواق السياحية، ستشكل فرصة حقيقية للقاء الفاعلين السياحيين وأصحاب القرار الهنغاريين، كما ستمثل مناسبة لاستعراض جاذبية الوجهة المغربية ومؤهلاتها أمام سياح هذه السوق من خلال حملة تواصلية موجهة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات السياح الهنغاريين وانتظاراتهم في مجال السفر.

* أجودروي لوماورك:

- أزيد من نصف مليون سيارة لم تؤدى عنها الضريبة.. حيث تشير قاعدة بيانات مركز تسجيل السيارات إلى أن عدد السيارات التي تجوب بلغ 2.5 مليونا. ومن بين هذا العدد تلقت لمديرية العامة للضرائب إلى غاية انتهاء حملة أداء الضريبة على السيارات 1.9 مليون أداء، وهو ما يعني أن 600 ألف لا تزال غير مؤداة.

* ليراسيون:

- استعرض رئيس المجلس المديري لمجموعة "اتصالات المغرب" عبد السلام أحيزون الإنجازات التي تم تحقيقها خلال سنة 2015 وكذا المستجدات المقررة. وأبرز أحيزون، في معرض تقديمه للنتائج المالية للمجموعة برسم 2015 أمام الصحافة أمس الاثنين بالرباط، ارتفاع رقم المعاملات الذي حققته المجموعة برسم نفس السنة، والذي ارتفع بنسبة 17 في المائة مقارنة مع السنة المنصرمة واستقر في حدود 34 مليار درهم .

- تم اختيار المغرب، يوم الجمعة الماضي، بالإجماع من قبل الدول الإفريقية كمنسق للمجموعة الأفريقية داخل منظمة التجارة العالمية برسم سنة 2016 .

ويعكس هذا القرار الثقة التي تضعها القارة الافريقية في المغرب، القاطرة الاقتصادية الحقيقية للقارة والمدافع عن مصالحها. ويلتزم المغرب بالفعل بالنهوض بالتجارة الدولية باعتبارها محركا للتنمية والنمو في أفريقيا.

* البيان:

- أكد التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، وهو حزب جزائري معارض، أن "محاولات تغليط الرأي العام التي يبدعها محترفو الشرطة السياسية" لدفعهم إلى الاعتقاد بأن إغلاق الحدود مرتبط بمحاربة المخدرات، "حيل لم تعد تنطلي على أحد". وأبرز محسن عباس رئيس التجمع في حديث لصحيفة (الوطن)، واسعة الانتشار في الجزائر، نشرته أمس الاثنين، أن إغلاق الحدود يزيد من حدة هذه الآفة.

- أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، مساء الجمعة الماضي بمراكش، أن الإصلاحات السياسية والمجتمعية الانتقالية التي قامت بها المملكة المغربية شكلت الضامن الحقيقي للاستقرار والأمن. وشدد اليزمي، خلال جلسة عامة في إطار الدورة السابعة لمنتدى الأمن، على أهمية مسلسل العدالة الانتقالية من أجل تدبير الأزمات السياسية إلى جانب ورش المساواة والتعدد الثقافي ومسألة التربية على حقوق الإنسان.

* ليكونوميست:

- آمال الموسم الفلاحي تتجدد.. فقد أحيت التساقطات المطرية للأسبوع الماضي وتلك المتوقعة لهذا الأسبوع الآمال بالنسبة للموسم الفلاحي الحالي وبالنسبة للمهنيين، فإن عودة التساقطات يمكن أن تنقذ جزءا مهما من المساحات المخصصة لزراعة الحبوب التي تعتبر حالتها متوسطة.


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- لشكر يدعو إلى جبهة حزبية للارتقاء بقانون هيئة المناصفة.. فلازال مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة المعروض حاليا على مجلس النواب للمناقشة والتصديق يثير الكثير من الاعتراضات. بالأمس، فقد أعلن إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، خلال ندوة نظمها الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، عن قرار حزبه توجيه الدعوة إلى الأمناء العامين للأحزاب السياسية من أجل تشكيل جبهة لإدخال تعديلات جوهرية على مشروع القانون بما يرقى بالهيئة إلى مؤسسة وطنية مستقلة تعنى بحقوق الإنسان، وأضاف "نحن في لحظة مفصلية، لأن النساء لسن فقط، نصف المجتمع، بل هن المجتمع كله".

- هكذا طوى الأزمي صفحة شباط في فاس وألغى 2400 رخصة بناء وجعل شاطئ فاس في خبر كان .. فقد قال عمدة فاس، إدريس الأزمي، إن أول ما بدأنا به هو موضوع الترخيصات في مجال التعمير، بعد أن وجدنا رخصا توقع في المقاهي، وفوجئنا بوجود التصميم الأصلي والتصميم الموازي، حيث سارعنا إلى اتخاذ قرار بعد أن راسلنا المحافظة العقارية ووكالة توزيع الماء والكهرباء، وألزمناهما بفرض تصديق الجماعة الحضرية على طلبات التحفيظ والربط بشبكة الماء والكهرباء، وهو ما كانت له نتائج إيجابية سياسيا وقانونيا بعدما توقفت التراخيص التي كانت تعطى من خارج الجماعة. (حوار)

* آخر ساعة:

- العماري يدعو إلى تطوير أداء الأصالة والمعاصرة .. فقد أكد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، السبت الماضي، أنه "لا يمكن أن ننجح في إصلاح بلد إن لم ننجح في تسيير حزب، وإن لم ننجح في تدبير وإنجاح الجهة". وشدد، في لقاء تواصلي عقده ببني ملال، على ضرورة المبادرة التنظيمية ووضع اليد في اليد والتضحية من أجل مصلحة المغرب. وكشف العماري أن استراتيجية الحزب لخوض معركة انتخابات 7 أكتوبر المقبل، سيتم الإعلان عنها مطلع أبريل المقبل.

- المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، عبد اللطيف زغنون يقول إن نسبة الأشخاص العاملين في مقاولات والمستفيدين من التغطية الصحية 35 في المئة فقط، ما يعني أن 65 في المئةº أي أكثر من النصف لا يستفيدون من هذه التغطية. وقال زغنون إن ذلك يدعو للتفكير قصد إيجاد تدابير ملائمة لتحسين نسبة التغطية، وذلك خلال مداخلة له بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة لمنتدى المتقاعدين الجمعة الماضي.

* الصباح:

- أحيزون: لم نتخذ قرار قطع مكالمات الأنترنت. فقد أعلن عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب، أن قطع المكالمات عبر الأنترنت بواسطة تطبيقات "واتساب" و"فايبر" و"سكايب" جاء بناء على طلب من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بالنظر إلى أن هذه الخدمات تخضع للقوانين المغربية المعمول بها في هذا الجانب، وما كان على شركات الاتصالات إلا الاستجابة لطلب الهيئة المكلفة بتقنين القطاع. وأضاف أحيزون، أمس الاثنين خلال ندوة صحافية لتقديم النتائج المالية السنوية، أنه كان على الشركات التي تقدم هذه الخدمات أن تفتح مفاوضات مع السلطات المغربية.

- ابن كيران يواجه وصفة مضادة لإصلاح التقاعد .. فقد نبه نقابيون إلى حالة "الاحتباس المنذر بالانفجار المهدد للاستقرار والانقلاب على مكتسبات الشعب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية"، وذلك على خلفية "القرارات اللاشعبية للحكومة"، آخرها فرض وجهة نظر واحدة في موضوع إصلاح التقاعد. وأشار النقابيون إلى أن الحل الأمثل لإصلاح نظام التقاعد هو تحمل الحكومة والدولة العبء الأكبر من تكلفة الإصلاح، بينما يتحمل الموظف القسط الأصغر باعتباره الحلقة الأضعف في النظام برمته، مقترحين أطروحة أخرى غير تلك التي تدافع عنها الحكومة، وهي زيادة 6 أشهر كل سنة ابتداء من 2017 وصولا إلى 2019، ليغادر آخر فوج في سن 63 سنة بينما تكون 65 بشكل اختياري.

* المساء:

- ابن كيران يحذر الأساتذة المتدربين من قرار مرتقب .. فقد حذر رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران الأساتذة المتدربين من إصدار الحكومة لقرار، في الفترة القليلة المقبلة، لن يكون في صالحهم، في حال عدم عودتهم إلى مقاعد الدراسة في المراكز الجهوية للتربية والتكوين. واتهم ابن كيران، الذي كان يتحدث أمام أعضاء اللجنة الوطنية لحزب العدالة والتنمية أول أمس الأحد، جهات لم يسمها بتحريضهم، مشيرا إلى أن "المراسيم ستحترم والمباراة سيتم اجتيازها، وهدفهم سيحققونه، لكن عليهم أن يعودوا للدراسة" وفق ما نقله الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية.

- لشكر يحشد دعم الأحزاب السياسية لتخفيض العتبة الانتخابية إلى 3 في المائة.. حيث يقوم إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بحشد دعم الأحزاب السياسية من أجل تخفيض العتبة الانتخابية إلى 3 في المائة عوض 6 في المائة المنصوص عليها في القانون التنظيمي لمجلس النواب. وكشف مصدر مطلع للجريدة أن لشكر قام بتوجيه مراسلة إلى عدد كبير من أمناء الأحزاب السياسية يدعوهم فيها على التكتل قصد تخفيض العتبة إلى 3 في المائة. ويسعى لشكر إلى إقناع الأحزاب، خاصة الصغرى، بتخفيض العتبة لضمان ولوجها قبة البرلمان ليرتفع بذلك عدد الأحزاب السياسية الممثلة بمجلس النواب خلال الانتخابات المقبلة ليوم السابع من أكتوبر.

* بيان اليوم:

- الداخلية تضع خارطة طريق جديدة لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. فقد دعا الشرقي الضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، رؤساء أقسام العمل الاجتماعي بمختلف عمالات وأقاليم المملكة إلى تجديد مقاربتهم في تدبير برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشددا على ضرورة اعتماد التدبير الحداثي التشاركي والتوافقي وتسريع وتيرة إنجاز المشاريع المسطرة في إطار تثمين المكتسبات وتعميم النتائج الناجحة. دعوة الوزير هاته جاءت خلال ترؤسه للجلسة الختامية لأشغال الملتقى الوطني لرؤساء أقسام العمل الاجتماعي، والذي دأبت وزيرة الداخلية على تنظيمه سنويا.

- محجوب الهيبة: المغرب ساهم مبكرا في إنشاء وتطوير آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. فقد أصدرت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان عدة وثائق مرجعية تتصل بالتفاعل مع مكونات نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي تضم مجلس حقوق الإنسان وهيئات المعاهدات وآليات الإجراءات الخاصة، وذلك في إطار قاعدة معطيات أعدتها المندوبية الوزارية ضمن اختصاصاتها في مجال تنسيق العمل الحكومي والمجهودات التي تبذلها لنشر النصوص المرجعية والثقافة الخاصة بحقوق الإنسان.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ابن كيران يجتمع مع الأمناء العامين للأحزاب، والأصالة والمعاصرة يرد على مذكرة الاتحاد .. فمن المقرر أن يعقد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اليوم اجتماعا مع الأمناء العامين للأحزاب الممثلة في البرلمان، في إطار الجدل القائم حول إصلاح المنظومة الانتخابية والتي كان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قد بعث بشأنها مذكرة إلى الأحزاب السياسية وإلى رئيس الحكومة. وحسب المعطيات التي تتوفر عليها الجريدة فقد تلقى هذا الحزب مذكرة جوابية من طرف حزب الأصالة والمعاصرة، ومن المنتظر أن تتوالى الردود الأخرى في الأيام المقبلة.

* الأحداث المغربية:

- لشكر يشكو إلى الطالبي العلمي إقبار الحكومة لمقترحات فريقه بمجلس النواب.. الرسالة التي توصل بها رئيس الغرفة الأولى في البرلمان توضح أن الفريق الاشتراكي تقدم بعدد من مقترحات القوانين الهادفة إلى إغناء المنظومة التشريعية ببلادنا والمساهمة البناءة في إرساء دعائم دولة المؤسسات وترسيخ أسس الحكامة الجيدة ومرتكزات المحاربة الفعالة للفساد. وذكرت الرسالة على سبيل المثال مقترح القانون الذي تقدم به بشأن إحداث هيئة قضايا الدولة بصفة خاصة وأقبرته الحكومة رغم أهميته.

- نقابة "البي جي دي" تدعو حكومة ابن كيران إلى استئناف الحوار الاجتماعي.. فقد دعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، التابع لحزب العدالة والتنمية، إلى استئناف جلسات الحوار الاجتماعي واعتماد الطابع الثلاثي لمتابعة مختلف الملفات العالقة خصوصا ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011. وطالب بيان للاتحاد، أصدره أول أمس الأحد، على إثر اجتماع عادي لمكتبه الوطني مؤخرا بالرباط، بإجراء مفاوضات حول مختلف المشاريع القوانين ذات الطابع الاجتماعي، خاصة ذات الصلة بمصالح ووضعيات المأجورين، مبرزا أن هذا الأمر يفرض على الحكومة استئناف الحوار بشكل منتظم على مختلف المستويات المركزية والقطاعية.

* التجديد:

- الملك يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى فرنسا.. إذ أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جلالة الملك محمد السادس سيقوم بزيارة عمل وصداقة إلى الجمهورية الفرنسية. وحسب بلاغ للوزارة، سيجري الملك خلال هذه الزيارة بقصر الإليزي محادثات مع فرانسوا هولاند، رئيس الجمهورية الفرنسية. وحسب نفس المصدر، سيقوم الملك، بهذه المناسبة، بزيارة لمعهد العالم العربي، حيث سيقدم له مشروع المركز الثقافي المغربي، الذي سيتم تشييده مستقبلا بباريس. وخلال مقامه بفرنسا، سيزور جلالة الملك أيضا قنصلية للمملكة، للاطلاع على الإجراءات التي تم اتخاذها تفعيلا للتعليمات الملكية السامية، التي أصدرها جلالته في خطاب العرش، بهدف تحسين الخدمات القنصلية المقدمة للمغاربة المقيمين بالخارج.

- تراجع النتيجة الصافية لÜ"اتصالات المغرب" ب4.3 بالمائة .. حيث كشف عبد السلام أحيزون، رئيس المجلس المديري لمجموعة "اتصالات المغرب"، يوم أمس الاثنين بالرباط، عن النتيجة الصافية للمجموعة برسم سنة 2015، وسجل تراجعها بنسبة 4.3 في المائة برسم نفس السنة، لتحقق ما مجموعه 5.59 مليار درهم، مقابل 5.85 مليار درهم سنة قبل ذلك. ويرى أحيزون أن هذا التراجع يعزى إلى الخسائر الناجمة عن فروعها الجديدة.

* الحركة:

- جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لمؤسسة محمد الخامس للتضامن لتعمل بشراكة مع المصالح الطبية للقوات المسلحة الملكية لصالح ساكنة أنفكو وأزيلال وتنغير.. فقد ذكر بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، أنه في إطار الدعم المقدم بشكل منتظم من طرف المؤسسة لفائدة ساكنة المناطق المتضررة من موجة البرد القارس ومن الثلج، والمعزولة جراء سوء الأحوال الجوية، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، أن تعمل بشراكة مع المصالح الطبية للقوات المسلحة الملكية، على الوقوف إلى جانب ساكنة أنفكو وأزيلال وتنغير. ومن جهة أخرى، يضيف البلاغ، أعطى جلالة الملك تعليماته السامية لوزير الصحة من أجل إقامة مستشفى ميداني بخنيفرة.

* المنعطف:

- الدعوة إلى التنسيق المحكم على مستوى الاستراتيجيات الرامية إلى مكافحة الإرهاب .. فقد دعا المشاركون في الدورة السابعة لمنتدى الأمن بمراكش، نهاية الأسبوع الماضي، إلى التنسيق المحكم على مستوى الاستراتيجيات الرامية إلى مكافحة الإرهاب، وإرساء جميع الآليات الكفيلة بمحاربة هذه الظاهرة على المستوى الوطني. وأكد المشاركون، من خلال التوصيات التي توجت أشغال المنتدى الذي نظم على مدى يومين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع "إفريقيا في حرب ضد الجهادية الدولية"، على ضرورة قيام كل دولة على حدة ب"تدبير الحقل الديني حتى لا يتم استغلال الدين أو تحريفه خدمة لأغراض تخريبية"، وكذا النهوض بتنمية بشرية تأخذ بعين الاعتبار تطلعات وانتظارات الشباب.

- اليزمي يراسل بلمختار لتمكين مجلسه من عضوية اللجنة التي ستعكف على إعداد المناهج التعليمية .. ففي ظل المراجعة الشاملة للتعليم في المغرب، وفي الوقت الذي شرعت فيه وزارة التربية الوطنية في تغيير المناهج التعليمية بناء على خلاصات الرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتعليم، وبعد إصدار الملك محمد السادس أوامره بمراجعة شاملة للتعليم الديني. اتجه إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى توجيه طلب إلى وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، لتمكين المجلس من عضوية اللجنة التي ستعكف على إعداد المناهج التعليمية الجديدة، بهدف إضافة البعد الحقوقي في المناهج المقبلة.

* العلم:

- الدار البيضاء-سطات .. جلالة الملك يدشن ويعطي انطلاقة مشاريع صحية هامة على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد. فقد تجسدت المقاربة الملكية لتنمية بشرية شاملة ومندمجة، مرة أخرى، بإشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأحد، على تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع الرامية إلى تعزيز عرض العلاجات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين المصلحة الجديدة للولادة بالمستشفى الجامعي للأطفال عبد الرحيم الهاروشي، والمصلحة الجديدة للمستعجلات بمستشفى 20 غشت 1953، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مصلحة المستعجلات (تروما سانتر)، ومركز الطب النفسي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد.

- نفوق الدجاج يتسبب في قلق المهنيين وتخوف المستهلكين والسلطات المختصة تتفرج والقطاع يتكبد الخسائر .. حيث تفاوتت الخسائر التي مني بها منتجو الدجاج بسبب الأنفلونزا التي أكدت مصادر عليمة إصابة المنتوج الوطني من الدجاج بها. وقال التهامي البخاري، الكاتب العام للجمعية الوطنية لمنتجي دجاج اللحم، إن قضية أنفلونزا الطيور في المغرب ليست مشكلا آنيا بل هناك تراكمات منذ أكثر من أربع سنوات، موضحا أن المسؤولين على السلامة الصحية لا يقومون بمهامهم كما هو منصوص عليها في القانون 49-99.

* رسالة الأمة:

- "تقرير برلماني صادم" يفضح اختلالات "توزيع المنح الجامعية" ويدعو إلى نشر لوائحها للعموم الحسابات الانتخابية والزبونية والمحسوبية : معايير حاضرة في عملية تحديد المستفيدين من المنحة.. "معطيات مقلقة" بشأن عملية توزيع المنح المخصصة للطلبة الجامعيين تلك التي كشف عنها تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة، حول موضوع "توزيع المنح الجامعية لفائدة الطلبة"، والتي قام بها أعضاء من لجنة التعليم بمجلس النواب، قبل أكثر من سنة، حيث وقف أعضاء هذه المهمة بعدما زاروا كلا من أقاليم العرائش والخميسات وبولمان وورزازت وشيشاوة والعيون، والتقوا بمسوؤلي اللجان الإقليمية المكلفة بدراسة طلبات المنح الجامعية، على العديد من الاختلالات والنواقص التي تعتري طريقة توزيع المنح على مستحقيها.

- يوسف العمراني يستعرض بميونيخ السياسة الافريقية التي يعتمدها جلالة الملك محمد السادس.. حيث استعرض يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أول أمس الأحد بميونيخ، السياسة التي يعتمدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أفريقيا. وقال العمراني، في ندوة حول موضوع ''حفظ السلام في أفريقيا"، نظمت في إطار مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن في دورته ال 52 ، إن هذه السياسة الطموحة والشجاعة التي يقودها جلالة الملك تتطور من خلال ثلاثة مبادئ أساسية تتكامل في ما بينها، وتتمثل في ضرورة التضامن، وتعزيز منطقة للسلام والأمن، والتزام متواصل من أجل التنمية الاجتماعية الاقتصادية والبشرية للقارة.

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بسلا، على إعطاء انطلاقة الحملة الوطنية للتضامن 2016 ، التي تعد مبادرة ملكية تجسد الحرص الموصول لجلالة الملك على بلورة القيم الإنسانية والحضارية والدينية النبيلة للمملكة. وتنظم هذه الحملة تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك، الذي عمل منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين على جعل العمل الاجتماعي أولوية وطنية، خلال الفترة ما بين 15 و25 فبراير الجاري من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وذلك تحت شعار "لنتحد ضد الحاجة".

- البنك الإفريقي للتنمية يستعد للمصادقة على قرض جديد لصالح المغرب.. هذا القرض الذي تبلغ قيمته قرابة 110 مليون أورو، مخصص لتمويل الشطر الرابع من برنامج دعم تنمية القطاع المالي. وحسب المعلومات المتوفرة لدى الجريدة فإنه من المرتقب أن يتم ضخ المبلغ المرصود بحلول شهر مارس.

* لوبنيون:

- تم مساء السبت الماضي بمراكش التوقيع على اتفاقية بين المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية ومعهد الدراسات الافريقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، والهادفة الى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال الأبحاث المنجزة في الميادين المتعلقة بمحاربة الارهاب والتطرف. وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها، على هامش أشغال الدورة السابعة لمنتدى مراكش للأمن (12 و13 فبراير الجاري)، كل من السيد محمد بنحمو رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية والسيدة أيرينا أبرموفا مديرة المعهد الروسي للدراسات الافريقية، العمل على تبادل الزيارات بين الباحثين والخبراء لكلا الطرفين وإنجاز أبحاث مشتركة، بالإضافة إلى التنظيم المشتركة للندوات والانشطة العلمية.

- يقوم وزير السياحة، السيد لحسن حداد، خلال شهر ماي المقبل بزيارة عمل إلى هنغاريا بهدف تعزيز تموقع وجهة المغرب بهذه السوق التي تعتبر إحدى أهم الأسواق بأوروبا الوسطى ب 5,6 مليون إقامة في الخارج خلال سنة 2014. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الزيارة التي تندرج في إطار تنويع الأسواق السياحية، ستشكل فرصة حقيقية للقاء الفاعلين السياحيين وأصحاب القرار الهنغاريين، كما ستمثل مناسبة لاستعراض جاذبية الوجهة المغربية ومؤهلاتها أمام سياح هذه السوق من خلال حملة تواصلية موجهة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات السياح الهنغاريين وانتظاراتهم في مجال السفر.

* أجودروي لوماورك:

- أزيد من نصف مليون سيارة لم تؤدى عنها الضريبة.. حيث تشير قاعدة بيانات مركز تسجيل السيارات إلى أن عدد السيارات التي تجوب بلغ 2.5 مليونا. ومن بين هذا العدد تلقت لمديرية العامة للضرائب إلى غاية انتهاء حملة أداء الضريبة على السيارات 1.9 مليون أداء، وهو ما يعني أن 600 ألف لا تزال غير مؤداة.

* ليراسيون:

- استعرض رئيس المجلس المديري لمجموعة "اتصالات المغرب" عبد السلام أحيزون الإنجازات التي تم تحقيقها خلال سنة 2015 وكذا المستجدات المقررة. وأبرز أحيزون، في معرض تقديمه للنتائج المالية للمجموعة برسم 2015 أمام الصحافة أمس الاثنين بالرباط، ارتفاع رقم المعاملات الذي حققته المجموعة برسم نفس السنة، والذي ارتفع بنسبة 17 في المائة مقارنة مع السنة المنصرمة واستقر في حدود 34 مليار درهم .

- تم اختيار المغرب، يوم الجمعة الماضي، بالإجماع من قبل الدول الإفريقية كمنسق للمجموعة الأفريقية داخل منظمة التجارة العالمية برسم سنة 2016 .

ويعكس هذا القرار الثقة التي تضعها القارة الافريقية في المغرب، القاطرة الاقتصادية الحقيقية للقارة والمدافع عن مصالحها. ويلتزم المغرب بالفعل بالنهوض بالتجارة الدولية باعتبارها محركا للتنمية والنمو في أفريقيا.

* البيان:

- أكد التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، وهو حزب جزائري معارض، أن "محاولات تغليط الرأي العام التي يبدعها محترفو الشرطة السياسية" لدفعهم إلى الاعتقاد بأن إغلاق الحدود مرتبط بمحاربة المخدرات، "حيل لم تعد تنطلي على أحد". وأبرز محسن عباس رئيس التجمع في حديث لصحيفة (الوطن)، واسعة الانتشار في الجزائر، نشرته أمس الاثنين، أن إغلاق الحدود يزيد من حدة هذه الآفة.

- أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، مساء الجمعة الماضي بمراكش، أن الإصلاحات السياسية والمجتمعية الانتقالية التي قامت بها المملكة المغربية شكلت الضامن الحقيقي للاستقرار والأمن. وشدد اليزمي، خلال جلسة عامة في إطار الدورة السابعة لمنتدى الأمن، على أهمية مسلسل العدالة الانتقالية من أجل تدبير الأزمات السياسية إلى جانب ورش المساواة والتعدد الثقافي ومسألة التربية على حقوق الإنسان.

* ليكونوميست:

- آمال الموسم الفلاحي تتجدد.. فقد أحيت التساقطات المطرية للأسبوع الماضي وتلك المتوقعة لهذا الأسبوع الآمال بالنسبة للموسم الفلاحي الحالي وبالنسبة للمهنيين، فإن عودة التساقطات يمكن أن تنقذ جزءا مهما من المساحات المخصصة لزراعة الحبوب التي تعتبر حالتها متوسطة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 23 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة