الجمعة 29 مارس 2024, 08:21

صحافة

عناوين الصحف: النقابات تشحذ أسلحتها وتعد لمسيرة ضخمة ضد إصلاح التقاعد وفدرالية الناشرين ترفض رسميا مدونة الخلفي للصحافة


كشـ24 نشر في: 24 نوفمبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- دواء التهاب الكبد الفيروسي في الصيدليات ابتداء من يوم غد.. فقد كشفت مصادر الجريدة أن الدواء الجنيس ل"سوفوسبوفير" المقاوم لالتهاب الكبد الفيروسي "س" سيكون ابتداء من يوم غد الأربعاء متوفرا في جميع صيدليات المدن المغربيةº مؤكدة أن ثمن الدواء لن يتعدى 3000 درهم بعدما كانت تبيعه الشركات الأجنبية بمليون درهم. هذا وأوضحت المصادر ذاتها أن الدواء الجنيس لمرض التهاب الكبد الفيروسي يضمن الشفاء للمرضى بنسبة تصل إلى 95 في المئة لمدة علاج لا تزيد عن 3 أشهر، وبمضاعفات أقل.

- فدرالية الناشرين ترفض رسميا مدونة الخلفي للصحافة.. فقد عبرت الفدرالية المغربية لناشري الصحف عن رفضها "القاطع" لما اعتبرته "تراجعات" مشروع مدونة الصحافة، واستنكرت بالخصوص استحداث عقوبات وصفتها ب "الخطيرة"، مثل السحب النهائي لبطاقة الصحافة، وإمكانية المنع من مزاولة المهنة لمدة تصل إلى 10 سنوات، والمنع من الحقوق المدنية والسياسية وحتى العائلية. وشدد البيان على أن ناشري الصحف المغاربة قرروا الوقوف أمام مشروع هذه المدونة "بكل الوسائل الممكنة".

* العلم:

- قبل أيام من مسيرة الأحد، الحكومة لا تحرك ساكنا والمركزيات النقابية تتوعد بالتصعيد. مازالت موجة الإضرابات بعدد من القطاعات تتمدد لتأخذ أبعادا تصعيدية، وتسير جميعها لتتكتل في مسيرة الأحد 29 نونبر الاحتجاجية التي قررتها تنسيقية المركزيات الأربع (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب). مصدر نقابي من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يؤكد اتصال فئات عديدة في عدد من القطاعات بالمركزية لتأكيد المشاركة في المسيرة الوطنية الاحتجاجية، وذلك استجابة لدعوة المشاركة التي أطلقتها تنسيقية المركزيات الأربع.

- في مناقشة مشروع القانون المالي بمجلس المستشارين: انتظارية الحكومة لا تخدم ملف الوحدة الترابية وتفوت الفرص المتاحة سياسيا. فقد احتل ملف الوحدة الترابية حيزا مهما في المداخلات، خلال لجنة المالية بمجلس المستشارين أمس الاثنين في مناقشة مشروع القانون المالي، وتم خلالها توجيه ملاحظات للحكومة تتمثل في ضرورة خروجها من حالة الانتظارية والاتكالية، والعمل على تقوية الجبهة الداخلية والدفع بالعمل الدبلوماسي الرسمي والموازي بالرغم من أن استرجاع الأقاليم الجنوبية جعل الملف محسوما ومنتهيا.

* الأحداث المغربية:

- جطو يقدم تقريرا عن التدبير المفوض أمام لجنة مراقبة المالية.. فبعد أزيد من سنة على إصدار تقرير في موضوع "التدبير المفوض للمرافق العامة المحلية" يحل يوم غد الأربعاء إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات أمام لجنة مراقبة المالية العامة وذلك لتقديم عرض حول موضوع التدبير المفوض. اللجنة ستستمع إلى مختلف الملاحظات والخلاصات التي وردت في التقرير من حوالي 200 صفحة والصادر في أكتوبر من السنة المنصرمة، ومنها أن التدبير المفوض لم يستثمر كل الإمكانيات والمؤهلات المتاحة وذلك بسبب الاختلالات في التخطيط وفي تحديد الحاجيات من طرف السلطة المفوضة، وفي غياب هيئة مستقلة تكلف بمهام الخبرة والتنسيق والتتبع واليقظة.

- مكتب التكوين المهني يطلق مشروع تأهيل المأجورين عبر الدروس المسائية.. فقد شرع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل خلال الأيام السابقة في إطلاق عرض تكوين الشباب وتأهيل المأجورين الذي يهم حوالي 137 ألف مستفيد من المشروع البيداغوجي برسم السنة التكوينية 2015 /2016 ، والذي خصص توجيهه للدروس المسائية والتكوين التأهيلي.

* المساء:

- النقابات تشحذ أسلحتها وتعد لمسيرة ضخمة ضد إصلاح التقاعد.. فقد دخل الاستعداد للمسيرة العمالية التي سيتم تنظيمها نهاية الأسبوع الجاري في الدار البيضاء مراحله الأخيرة. وكشف مصدر أن هناك رغبة جامحة لدى مجموعة من النقابات في تنظيم هذه المسيرة لأنها الوسيلة المتاحة للنقابات من أجل الرد على ما تصفه بالقرارات اللا شعبية لحكومة عبد الإله بن كيران.

* رسالة الأمة:

- في ظل تهرب الحكومة من الحوار: المركزيات النقابية تواصل استعدادها لمسيرة "التشغيل أولا وتحسين الدخل". فقد علمت الجريدة من مصادرها أمس الاثنين، أن قيادات المركزيات النقابية عقدت اجتماعا استعدادا لمسيرة الأحد، وكشفت المصادر ذاتها أن الشعار المركزي للمسيرة يتضمن "التشغيل أولا وتحسين الدخل". وأكد عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الاستعدادات تسير بشكل مكثف والاجتماعات تتواصل، متوقعا أكبر عدد من المشاركين على اعتبار أن مسألة الملفات المطروحة لا تهم فقط الشغيلة وإنما تهم أيضا القطاعات المهنية والحرفية.

- المغرب سيعيش عجزا مائيا يصل إلى 5 مليارات متر مكعب في أفق 2030.. فقد كشفت دراسة جامعية صدرت أخيرا أن العجز المائي حسب المخطط الوطني للماء (2009) سيصل إلى 5 مليارات متر مكعب في أفق 2030. وتفرض هذه الوضعية ضرورة تعبئة موارد مائية جديدة بعضها غير تقليدية كتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة في سقي المجالات الخضراء في المدن والمساحات الزراعية خارج المدارات الحضرية وترشيد استعمال الماء والتحسيس بأهميته ودوره في التنمية المستدامة.

* التجديد:

- بلغ عدد المتابعات التأديبية في حق المفوضين القضائيين 22 متابعة فيما لم تتعد المتابعات الزجرية تسع حالات برسم سنة 2015 وإلى غاية 12 أكتوبر من السنة ذاتها. وتراوحت المتابعات، حسب تقرير لوزارة العدل والحريات، بين التوبيخ (3 حالات)، والسحب المؤقت لرخصة مزاولة المهنة (4 حالات)، ثم الإنذار (حالتان)، في حين لا تزال 13 متابعة في طور 

* الصباح:

- قررت كل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل توحيد نضالاتها في قطاع الصحة، الذي يعيش احتقانا في الآونة الأخيرة نتيجة توالي احتجاجات مختلف العاملين به. وسطرت النقابتان برنامجا تصعيديا يبتدئ بوقفات احتجاجية أو مسيرات محلية للشغيلة الصحية بكل فئاتها، اليوم الثلاثاء، بكل المؤسسات الصحية الموزعة على مختلف الأقاليم، فيما سيتم الإعلان عن باقي المحطات النضالية الأخرى في الأيام المقبلة. 

- قال محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في اجتماع عقده مع الكتاب العامين لجميع الوزارات، يوم السبت الماضي، إن 2016 ستكون محطة مهمة لتفعيل مرسوم الحركية في اتجاه مواكبة الجهوية المتقدمة ودعم اللاتمركز، عن طريق توزيع أمثل للموارد البشرية بين مختلف الوحدات الإدارية على المستويين المركزي واللاممركز والجماعات الترابية، حسب الحاجيات والاختصاصات، وبعيدا عن توظيف المحسوبية والزبونية في الاختيار والتنقيل والتعيين.

* المنعطف:

- كرم مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، أول أمس الأحد بالقاهرة، جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، من ضمن ثلة من رموز الكفاح الوطني ضد الاستعمار، والنضال العربي من أجل نصرة القضايا القومية والإنسانية، وذلك خلال افتتاح مهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون وإحياء التراث. وقد تم تكريم جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، إلى جانب عدد من الزعماء العرب الراحلين، لدورهم الكبير وإسهاماتهم في خدمة أوطانهم ونصرة الأمة العربية وقضاياها، وهم المصري جمال عبد الناصر، والسعودي الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، والفلسطيني ياسر عرفات، والإماراتي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والليبي عمر المختار، والجزائري أحمد بن بلة، واللبناني رفيق الحريري.

- بعد إقدام الحكومة على تقليص الميزانية المخصصة لمجلس المستشارين بحوالي 50 في المئة، قال عبد الحكيم بنشماش، رئيس المجلس، إنه سيطرق أبواب مؤسسات وطنية ودولية للبحث عن تمويل الخطة الاستراتيجية التي وضعها لتأهيل الغرفة البرلمانية الثانية خلال السنوات الثلاث المقبلة، لكي تقوم بأدوارها الدستورية وممارسة صلاحياتها في ممارسة التشريع ومراقبة العمل الحكومي، وتتضمن سبعة أهداف و 37 إجراء.

* الحركة:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أول أمس الأحد بمراكش، مراسيم تخليد اليوم الوطني لمحاربة داء السرطان. ويتزامن تخليد هذا اليوم الوطني هذه السنة مع الذكرى العاشرة لتأسيس مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان. وبهذه المناسبة، تم عرض شريط فيديو يبرز المسار الناجح الذي قطعته المؤسسة على امتداد عشر سنوات من نشأتها بفضل المقاربة التشاركية والرؤية الشمولية والحكامة الجيدة التي تنهجها. 

* بيان اليوم:

- أبرز الرئيس المالي، إبراهيم بوباكار كييتا، وجاهة وحمولة مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، المتعلقة بتكوين أئمة ماليين بالمغرب، مؤكدا أن المسعى الملكي في مجال مكافحة الإرهاب ينبع من رؤية شمولية قائمة على "مواجهة المشكل من جذوره". وشدد كييتا خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره السنغالي، ماكي سال، عقدت أول أمس الأحد بباماكو، على أن "هذه الفرصة التي أتاحها لنا جلالة الملك" ستمكن من تكوين أئمة ماليين حول قيم التسامح والانفتاح الأصيلة للإسلام، قبل توزيعهم على مجموع مساجد مالي.

- يتجه المغرب نحو تحرير سوق الكهرباء، ليس فقط على صعيد الاستيراد، بل أيضا في ما يتعلق بدخول شركات خاصة مجال إنتاج الكهرباء وتسويقه. وتعزز المعطيات الصادرة مؤخرا عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية هذا المنحى من خلال تسجيلها، في نشرتها الظرفية لشهر نونبر الجاري، استمرار تراجع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لإنتاج هذه المادة، مقابل ارتفاع إنتاجية القطاع الخاص منها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- اعتبر رئيس الجمعية المغربية لصناعة الخرسانة عز الدين أباعقيل، الأسبوع الماضي بالدار البيضاء، أن تقوية تنافسية قطاع الصناعات المستعملة للإسمنت، ومواجهة الأنشطة الصناعية غير المنتظمة، يقتضي سن سياسة ضريبية محفزة تراعي الاحتياجات الحقيقية للقطاع. وأبرز أباعقيل في ندوة صحفية عقدتها الجمعية لتقديم مقترحاتها بخصوص قانون المالية 2016 ، أن قطاع الصناعات الإسمنتية يواجه عدة مشاكل على المستوى الضريبي خاصة ما يتعلق بالضريبة على الإسمنت والضريبة على القيمة المضافة، إلى جانب مواجهته لمنافسة قوية من طرف القطاع غير المهيكل والتسويق غير القانوني للمنتجات الإسمنتية.

* لوبنيون:

- المجلس الوطني لحزب الاستقلال أوضح أن ملف الصحراء المغربية أغلق بصفة نهائية بعودة هذه الأقاليم إلى حظيرة الوطن الأم بالمسيرة الخضراء. كما أكد المجلس، في بيانه الختامي، أن أسباب التنسيق مع أحزاب المعارضة لم تعد قائمة وأن التنسيق على المستوى السياسي ينبغي أن يكون محصورا على الأحزاب السياسية الديمقراطية. كما دعا أعضاء المجلس الحكومة إلى وضع حد لمناخ الاحتقان السائد حاليا.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أمس الاثنين ببني ملال، مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة بين المؤسسة ووزارة الصحة والمجالس المنتخبة لجهة بني ملال خنيفرة. كما أشرفت سموها على وضع الحجر الأساس لبناء المركز الجهوي للأنكولوجيا لبني ملال ودار الحياة.

- أفاد بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الاثنين، بأن الحكومة البلجيكية طلبت من المغرب تعاونا وثيقا ومتقدما في مجال الاستخبارات والأمن بعد اعتداءات باريس الأخيرة. وأوضح البلاغ أنه "إثر اتصال هاتفي أجراه العاهل البلجيكي الملك فيليب مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس عبر فيه عن طلب بلجيكا من المغرب إرساء تعاون وثيق ومتقدم في مجال الاستخبارات والأمن، بعد الاعتداءات الأخيرة في باريس وامتداداتها ببلجيكا وبلدان أوروبية أخرى، أجرى وزير الداخلية السيد محمد حصاد مباحثات مع نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية البلجيكي همت التفعيل الملموس والفوري لهذا الطلب، على غرار التعاون القائم مع فرنسا". وأضاف البلاغ أنه "من جهتهما، تباحث المدير العام لإدارة مراقبة التراب الوطني، والمدير العام للدراسات والمستندات، أيضا، مع نظيريهما البلجيكيين حول نفس الهدف".

* ليبراسيون:

- قالت الصحيفة الإلكترونية الإسبانية (سيغلو 21)، أمس الاثنين، إن مخيمات تندوف، في الجزائر، أضحت فضاء مفضلا لتجنيد الجهاديين الذين يرسلون إلى بؤر النزاع. وأوضحت هذه الصحيفة الإسبانية أن "عددا من الشباب الصحراويين المحبطين"، والذين لم يعودوا يثقون في قيادة "البوليساريو"، أشاروا إلى أن المساجد بتندوف تحولت إلى مكان لتجنيد الجهاديين الذين يتم إرسالهم إلى مناطق القتال. وذكرت (سيغلو 21)، في السياق ذاته، بأن الأمم المتحدة حذرت من مخاطر "الإحباط المتزايد" بين الصحراويين، الذي يستغل من قبل الشبكات الإجرامية والمتطرفة في مخيمات تندوف، على الاستقرار والأمن في هذه المنطقة.

* البيان:

- قطاع الدواجن يعيش أزهى فتراته.. ففي الوقت الذي يتعبأ فيه مربو الماشية لمكافحة والسيطرة على مرض الحمى القلاعية، فإن مربي الدواجن يبدون ارتياحهم ويقولون إنهم غير معنيين بهذه الحملة ، وهذا ما يعكسه معرض الدواجن 2015 الذي ينطلق اليوم، والذي سيكون مناسبة للوقوف على حصيلة تطور قطاع الدواجن بالمغرب.

* ليكونوميست:

- 17 مؤسسة مالية أودعت طلب اعتماد بنك تشاركي لدى بنك المغرب. وتوجد ضمن اللائحة خمسة بنوك مغربية. وكان آخر أجل لتلقي الطلبات حدد في 16 نونبر الجاري . ومن المنتظر أن تشرع المؤسسات المالية التي وقع عليها الاختيار في تقديم خدماتها في أبريل من سنة 2016 على أبعد تقدير. 

- أكد وزير السياحة، لحسن حداد، أن التحدي الحالي يتمثل في تجديد " مقاربتنا الترويجية بالاشتغال على محفزات النمو الجديدة والأسواق كبريطانيا العظمى وألمانيا". وأضاف الوزير في حوار مع الجريدة أنه في السنة المالية المقبلة سيتم التأكيد على تطوير عرض المنتوج السياحي القروي، والسياحة الثقافية في المدن القديمة وتثمين الموروث واستكمال المخطط الأزرق.

* أوجوردي لوماروك:

- وزارة السكنى تقدم حصيلة سنة 2015.. فبالرغم من ضغط الركود، سجلت مبيعات الإسمنت تراجعا طفيفا حسب الكاتبة العامة للوزارة فاطنة شهاب. ففي سنة 2014 بلغ حجم مبيعات الإسمنت 10,65 مليون طن، مقابل 10,51 مليون طن سنة 2015 ، أي بانخفاض بنسبة 1 في المئة. وسجل حجم القروض العقارية ارتفاعا بنسبة 3 في المئة لينتقل من 234 مليار درهم سنة 2014 إلى 241 مليار درهم سنة 2015. 

- نجح فريق طبي وطني متخصص بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، في إجراء عمليات استئصال وزرع متعدد الأعضاء. وأوضح بلاغ لوزارة الصحة أن عملية لزرع الكبد لمريض تمت بمستشفى ابن رشد، وهي ثاني عملية من نوعها تقوم بها أطره الطبية، فيما تمت عملية زرع كليتين، الأولى لمريض مصاب بالفشل الكلوي النهائي، بمستشفى ابن رشد، والثانية تم زرعها لمريض بمستشفى ابن سينا بالرباط. وقد تم هذا الإنجاز بحسب البلاغ بفضل التبرع الذي قامت به أسرة متبرع متوفى، حيث ساهمت بهذا العمل الإنساني والنبيل في إنقاذ حياة المرضى.
 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- دواء التهاب الكبد الفيروسي في الصيدليات ابتداء من يوم غد.. فقد كشفت مصادر الجريدة أن الدواء الجنيس ل"سوفوسبوفير" المقاوم لالتهاب الكبد الفيروسي "س" سيكون ابتداء من يوم غد الأربعاء متوفرا في جميع صيدليات المدن المغربيةº مؤكدة أن ثمن الدواء لن يتعدى 3000 درهم بعدما كانت تبيعه الشركات الأجنبية بمليون درهم. هذا وأوضحت المصادر ذاتها أن الدواء الجنيس لمرض التهاب الكبد الفيروسي يضمن الشفاء للمرضى بنسبة تصل إلى 95 في المئة لمدة علاج لا تزيد عن 3 أشهر، وبمضاعفات أقل.

- فدرالية الناشرين ترفض رسميا مدونة الخلفي للصحافة.. فقد عبرت الفدرالية المغربية لناشري الصحف عن رفضها "القاطع" لما اعتبرته "تراجعات" مشروع مدونة الصحافة، واستنكرت بالخصوص استحداث عقوبات وصفتها ب "الخطيرة"، مثل السحب النهائي لبطاقة الصحافة، وإمكانية المنع من مزاولة المهنة لمدة تصل إلى 10 سنوات، والمنع من الحقوق المدنية والسياسية وحتى العائلية. وشدد البيان على أن ناشري الصحف المغاربة قرروا الوقوف أمام مشروع هذه المدونة "بكل الوسائل الممكنة".

* العلم:

- قبل أيام من مسيرة الأحد، الحكومة لا تحرك ساكنا والمركزيات النقابية تتوعد بالتصعيد. مازالت موجة الإضرابات بعدد من القطاعات تتمدد لتأخذ أبعادا تصعيدية، وتسير جميعها لتتكتل في مسيرة الأحد 29 نونبر الاحتجاجية التي قررتها تنسيقية المركزيات الأربع (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب). مصدر نقابي من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يؤكد اتصال فئات عديدة في عدد من القطاعات بالمركزية لتأكيد المشاركة في المسيرة الوطنية الاحتجاجية، وذلك استجابة لدعوة المشاركة التي أطلقتها تنسيقية المركزيات الأربع.

- في مناقشة مشروع القانون المالي بمجلس المستشارين: انتظارية الحكومة لا تخدم ملف الوحدة الترابية وتفوت الفرص المتاحة سياسيا. فقد احتل ملف الوحدة الترابية حيزا مهما في المداخلات، خلال لجنة المالية بمجلس المستشارين أمس الاثنين في مناقشة مشروع القانون المالي، وتم خلالها توجيه ملاحظات للحكومة تتمثل في ضرورة خروجها من حالة الانتظارية والاتكالية، والعمل على تقوية الجبهة الداخلية والدفع بالعمل الدبلوماسي الرسمي والموازي بالرغم من أن استرجاع الأقاليم الجنوبية جعل الملف محسوما ومنتهيا.

* الأحداث المغربية:

- جطو يقدم تقريرا عن التدبير المفوض أمام لجنة مراقبة المالية.. فبعد أزيد من سنة على إصدار تقرير في موضوع "التدبير المفوض للمرافق العامة المحلية" يحل يوم غد الأربعاء إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات أمام لجنة مراقبة المالية العامة وذلك لتقديم عرض حول موضوع التدبير المفوض. اللجنة ستستمع إلى مختلف الملاحظات والخلاصات التي وردت في التقرير من حوالي 200 صفحة والصادر في أكتوبر من السنة المنصرمة، ومنها أن التدبير المفوض لم يستثمر كل الإمكانيات والمؤهلات المتاحة وذلك بسبب الاختلالات في التخطيط وفي تحديد الحاجيات من طرف السلطة المفوضة، وفي غياب هيئة مستقلة تكلف بمهام الخبرة والتنسيق والتتبع واليقظة.

- مكتب التكوين المهني يطلق مشروع تأهيل المأجورين عبر الدروس المسائية.. فقد شرع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل خلال الأيام السابقة في إطلاق عرض تكوين الشباب وتأهيل المأجورين الذي يهم حوالي 137 ألف مستفيد من المشروع البيداغوجي برسم السنة التكوينية 2015 /2016 ، والذي خصص توجيهه للدروس المسائية والتكوين التأهيلي.

* المساء:

- النقابات تشحذ أسلحتها وتعد لمسيرة ضخمة ضد إصلاح التقاعد.. فقد دخل الاستعداد للمسيرة العمالية التي سيتم تنظيمها نهاية الأسبوع الجاري في الدار البيضاء مراحله الأخيرة. وكشف مصدر أن هناك رغبة جامحة لدى مجموعة من النقابات في تنظيم هذه المسيرة لأنها الوسيلة المتاحة للنقابات من أجل الرد على ما تصفه بالقرارات اللا شعبية لحكومة عبد الإله بن كيران.

* رسالة الأمة:

- في ظل تهرب الحكومة من الحوار: المركزيات النقابية تواصل استعدادها لمسيرة "التشغيل أولا وتحسين الدخل". فقد علمت الجريدة من مصادرها أمس الاثنين، أن قيادات المركزيات النقابية عقدت اجتماعا استعدادا لمسيرة الأحد، وكشفت المصادر ذاتها أن الشعار المركزي للمسيرة يتضمن "التشغيل أولا وتحسين الدخل". وأكد عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الاستعدادات تسير بشكل مكثف والاجتماعات تتواصل، متوقعا أكبر عدد من المشاركين على اعتبار أن مسألة الملفات المطروحة لا تهم فقط الشغيلة وإنما تهم أيضا القطاعات المهنية والحرفية.

- المغرب سيعيش عجزا مائيا يصل إلى 5 مليارات متر مكعب في أفق 2030.. فقد كشفت دراسة جامعية صدرت أخيرا أن العجز المائي حسب المخطط الوطني للماء (2009) سيصل إلى 5 مليارات متر مكعب في أفق 2030. وتفرض هذه الوضعية ضرورة تعبئة موارد مائية جديدة بعضها غير تقليدية كتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة في سقي المجالات الخضراء في المدن والمساحات الزراعية خارج المدارات الحضرية وترشيد استعمال الماء والتحسيس بأهميته ودوره في التنمية المستدامة.

* التجديد:

- بلغ عدد المتابعات التأديبية في حق المفوضين القضائيين 22 متابعة فيما لم تتعد المتابعات الزجرية تسع حالات برسم سنة 2015 وإلى غاية 12 أكتوبر من السنة ذاتها. وتراوحت المتابعات، حسب تقرير لوزارة العدل والحريات، بين التوبيخ (3 حالات)، والسحب المؤقت لرخصة مزاولة المهنة (4 حالات)، ثم الإنذار (حالتان)، في حين لا تزال 13 متابعة في طور 

* الصباح:

- قررت كل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل توحيد نضالاتها في قطاع الصحة، الذي يعيش احتقانا في الآونة الأخيرة نتيجة توالي احتجاجات مختلف العاملين به. وسطرت النقابتان برنامجا تصعيديا يبتدئ بوقفات احتجاجية أو مسيرات محلية للشغيلة الصحية بكل فئاتها، اليوم الثلاثاء، بكل المؤسسات الصحية الموزعة على مختلف الأقاليم، فيما سيتم الإعلان عن باقي المحطات النضالية الأخرى في الأيام المقبلة. 

- قال محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في اجتماع عقده مع الكتاب العامين لجميع الوزارات، يوم السبت الماضي، إن 2016 ستكون محطة مهمة لتفعيل مرسوم الحركية في اتجاه مواكبة الجهوية المتقدمة ودعم اللاتمركز، عن طريق توزيع أمثل للموارد البشرية بين مختلف الوحدات الإدارية على المستويين المركزي واللاممركز والجماعات الترابية، حسب الحاجيات والاختصاصات، وبعيدا عن توظيف المحسوبية والزبونية في الاختيار والتنقيل والتعيين.

* المنعطف:

- كرم مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، أول أمس الأحد بالقاهرة، جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، من ضمن ثلة من رموز الكفاح الوطني ضد الاستعمار، والنضال العربي من أجل نصرة القضايا القومية والإنسانية، وذلك خلال افتتاح مهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون وإحياء التراث. وقد تم تكريم جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، إلى جانب عدد من الزعماء العرب الراحلين، لدورهم الكبير وإسهاماتهم في خدمة أوطانهم ونصرة الأمة العربية وقضاياها، وهم المصري جمال عبد الناصر، والسعودي الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، والفلسطيني ياسر عرفات، والإماراتي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والليبي عمر المختار، والجزائري أحمد بن بلة، واللبناني رفيق الحريري.

- بعد إقدام الحكومة على تقليص الميزانية المخصصة لمجلس المستشارين بحوالي 50 في المئة، قال عبد الحكيم بنشماش، رئيس المجلس، إنه سيطرق أبواب مؤسسات وطنية ودولية للبحث عن تمويل الخطة الاستراتيجية التي وضعها لتأهيل الغرفة البرلمانية الثانية خلال السنوات الثلاث المقبلة، لكي تقوم بأدوارها الدستورية وممارسة صلاحياتها في ممارسة التشريع ومراقبة العمل الحكومي، وتتضمن سبعة أهداف و 37 إجراء.

* الحركة:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أول أمس الأحد بمراكش، مراسيم تخليد اليوم الوطني لمحاربة داء السرطان. ويتزامن تخليد هذا اليوم الوطني هذه السنة مع الذكرى العاشرة لتأسيس مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان. وبهذه المناسبة، تم عرض شريط فيديو يبرز المسار الناجح الذي قطعته المؤسسة على امتداد عشر سنوات من نشأتها بفضل المقاربة التشاركية والرؤية الشمولية والحكامة الجيدة التي تنهجها. 

* بيان اليوم:

- أبرز الرئيس المالي، إبراهيم بوباكار كييتا، وجاهة وحمولة مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، المتعلقة بتكوين أئمة ماليين بالمغرب، مؤكدا أن المسعى الملكي في مجال مكافحة الإرهاب ينبع من رؤية شمولية قائمة على "مواجهة المشكل من جذوره". وشدد كييتا خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره السنغالي، ماكي سال، عقدت أول أمس الأحد بباماكو، على أن "هذه الفرصة التي أتاحها لنا جلالة الملك" ستمكن من تكوين أئمة ماليين حول قيم التسامح والانفتاح الأصيلة للإسلام، قبل توزيعهم على مجموع مساجد مالي.

- يتجه المغرب نحو تحرير سوق الكهرباء، ليس فقط على صعيد الاستيراد، بل أيضا في ما يتعلق بدخول شركات خاصة مجال إنتاج الكهرباء وتسويقه. وتعزز المعطيات الصادرة مؤخرا عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية هذا المنحى من خلال تسجيلها، في نشرتها الظرفية لشهر نونبر الجاري، استمرار تراجع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لإنتاج هذه المادة، مقابل ارتفاع إنتاجية القطاع الخاص منها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- اعتبر رئيس الجمعية المغربية لصناعة الخرسانة عز الدين أباعقيل، الأسبوع الماضي بالدار البيضاء، أن تقوية تنافسية قطاع الصناعات المستعملة للإسمنت، ومواجهة الأنشطة الصناعية غير المنتظمة، يقتضي سن سياسة ضريبية محفزة تراعي الاحتياجات الحقيقية للقطاع. وأبرز أباعقيل في ندوة صحفية عقدتها الجمعية لتقديم مقترحاتها بخصوص قانون المالية 2016 ، أن قطاع الصناعات الإسمنتية يواجه عدة مشاكل على المستوى الضريبي خاصة ما يتعلق بالضريبة على الإسمنت والضريبة على القيمة المضافة، إلى جانب مواجهته لمنافسة قوية من طرف القطاع غير المهيكل والتسويق غير القانوني للمنتجات الإسمنتية.

* لوبنيون:

- المجلس الوطني لحزب الاستقلال أوضح أن ملف الصحراء المغربية أغلق بصفة نهائية بعودة هذه الأقاليم إلى حظيرة الوطن الأم بالمسيرة الخضراء. كما أكد المجلس، في بيانه الختامي، أن أسباب التنسيق مع أحزاب المعارضة لم تعد قائمة وأن التنسيق على المستوى السياسي ينبغي أن يكون محصورا على الأحزاب السياسية الديمقراطية. كما دعا أعضاء المجلس الحكومة إلى وضع حد لمناخ الاحتقان السائد حاليا.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أمس الاثنين ببني ملال، مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة بين المؤسسة ووزارة الصحة والمجالس المنتخبة لجهة بني ملال خنيفرة. كما أشرفت سموها على وضع الحجر الأساس لبناء المركز الجهوي للأنكولوجيا لبني ملال ودار الحياة.

- أفاد بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الاثنين، بأن الحكومة البلجيكية طلبت من المغرب تعاونا وثيقا ومتقدما في مجال الاستخبارات والأمن بعد اعتداءات باريس الأخيرة. وأوضح البلاغ أنه "إثر اتصال هاتفي أجراه العاهل البلجيكي الملك فيليب مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس عبر فيه عن طلب بلجيكا من المغرب إرساء تعاون وثيق ومتقدم في مجال الاستخبارات والأمن، بعد الاعتداءات الأخيرة في باريس وامتداداتها ببلجيكا وبلدان أوروبية أخرى، أجرى وزير الداخلية السيد محمد حصاد مباحثات مع نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية البلجيكي همت التفعيل الملموس والفوري لهذا الطلب، على غرار التعاون القائم مع فرنسا". وأضاف البلاغ أنه "من جهتهما، تباحث المدير العام لإدارة مراقبة التراب الوطني، والمدير العام للدراسات والمستندات، أيضا، مع نظيريهما البلجيكيين حول نفس الهدف".

* ليبراسيون:

- قالت الصحيفة الإلكترونية الإسبانية (سيغلو 21)، أمس الاثنين، إن مخيمات تندوف، في الجزائر، أضحت فضاء مفضلا لتجنيد الجهاديين الذين يرسلون إلى بؤر النزاع. وأوضحت هذه الصحيفة الإسبانية أن "عددا من الشباب الصحراويين المحبطين"، والذين لم يعودوا يثقون في قيادة "البوليساريو"، أشاروا إلى أن المساجد بتندوف تحولت إلى مكان لتجنيد الجهاديين الذين يتم إرسالهم إلى مناطق القتال. وذكرت (سيغلو 21)، في السياق ذاته، بأن الأمم المتحدة حذرت من مخاطر "الإحباط المتزايد" بين الصحراويين، الذي يستغل من قبل الشبكات الإجرامية والمتطرفة في مخيمات تندوف، على الاستقرار والأمن في هذه المنطقة.

* البيان:

- قطاع الدواجن يعيش أزهى فتراته.. ففي الوقت الذي يتعبأ فيه مربو الماشية لمكافحة والسيطرة على مرض الحمى القلاعية، فإن مربي الدواجن يبدون ارتياحهم ويقولون إنهم غير معنيين بهذه الحملة ، وهذا ما يعكسه معرض الدواجن 2015 الذي ينطلق اليوم، والذي سيكون مناسبة للوقوف على حصيلة تطور قطاع الدواجن بالمغرب.

* ليكونوميست:

- 17 مؤسسة مالية أودعت طلب اعتماد بنك تشاركي لدى بنك المغرب. وتوجد ضمن اللائحة خمسة بنوك مغربية. وكان آخر أجل لتلقي الطلبات حدد في 16 نونبر الجاري . ومن المنتظر أن تشرع المؤسسات المالية التي وقع عليها الاختيار في تقديم خدماتها في أبريل من سنة 2016 على أبعد تقدير. 

- أكد وزير السياحة، لحسن حداد، أن التحدي الحالي يتمثل في تجديد " مقاربتنا الترويجية بالاشتغال على محفزات النمو الجديدة والأسواق كبريطانيا العظمى وألمانيا". وأضاف الوزير في حوار مع الجريدة أنه في السنة المالية المقبلة سيتم التأكيد على تطوير عرض المنتوج السياحي القروي، والسياحة الثقافية في المدن القديمة وتثمين الموروث واستكمال المخطط الأزرق.

* أوجوردي لوماروك:

- وزارة السكنى تقدم حصيلة سنة 2015.. فبالرغم من ضغط الركود، سجلت مبيعات الإسمنت تراجعا طفيفا حسب الكاتبة العامة للوزارة فاطنة شهاب. ففي سنة 2014 بلغ حجم مبيعات الإسمنت 10,65 مليون طن، مقابل 10,51 مليون طن سنة 2015 ، أي بانخفاض بنسبة 1 في المئة. وسجل حجم القروض العقارية ارتفاعا بنسبة 3 في المئة لينتقل من 234 مليار درهم سنة 2014 إلى 241 مليار درهم سنة 2015. 

- نجح فريق طبي وطني متخصص بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، في إجراء عمليات استئصال وزرع متعدد الأعضاء. وأوضح بلاغ لوزارة الصحة أن عملية لزرع الكبد لمريض تمت بمستشفى ابن رشد، وهي ثاني عملية من نوعها تقوم بها أطره الطبية، فيما تمت عملية زرع كليتين، الأولى لمريض مصاب بالفشل الكلوي النهائي، بمستشفى ابن رشد، والثانية تم زرعها لمريض بمستشفى ابن سينا بالرباط. وقد تم هذا الإنجاز بحسب البلاغ بفضل التبرع الذي قامت به أسرة متبرع متوفى، حيث ساهمت بهذا العمل الإنساني والنبيل في إنقاذ حياة المرضى.
 


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة