الخميس 18 أبريل 2024, 07:00

صحافة

عناوين الصحف: النقابات تتحدث عن نجاح ساحق للإضراب العام والحكومة تشكك والإتحاد والبام يرسمان خطة لمواجهة “البيجيدي” في تشريعيات أكتوبر


كشـ24 نشر في: 25 فبراير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- النقابات تتحدث عن نجاح ساحق للإضراب العام والحكومة تشكك.. فقد شنت النقابات الرئيسية في البلاد، باستثناء الاتحاد الوطني للشغل، إضرابا عاما أمس تقول إن نسبة المشاركة فيه بلغت 84.8 في المائة. بيد أن الحكومة تؤكد كما يشير إلى ذلك محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أن المرافق العمومية قدمت خدماتها للمواطنين بشكل طبيعي تقريبا، وبقيت مفتوحة في وجه المواطنين تقوم بعملها بشكل طبيعي. وحسب الجريدة فإن الإضراب كان مؤثرا في القطاع العمومي والمؤسسات العمومية وشبه العمومية، بينما كان تأثيره ضعيفا في القطاع الخاص.

- الإدارة الضريبية تحين الأسعار المرجعية للعقار بالدار البيضاء.. فبعد إطلاقها أول الأمر في مدينة الدار البيضاء خلال شهر يناير 2015، عمدت المديرية العامة للضرائب إلى تعميم تجربة نشر الأسعار المرجعية للمعاملات العقارية لتشمل مدنا أخرى مثل فاس ومراكش وأكادير ومكناس ووجدة. ولتحيين هذه الأسعار، ستعمد مديرية الضرائب إلى نشر الأسعار المرجعية الجديدة للعقارات على مستوى الدار البيضاء قريبا، يعقبها بعد ذلك تحيين أسعار باقي المدن. ويأخذ المرجع الجديد بعين الاعتبار تطور الأسعار في العاصمة الاقتصادية منذ إطلاق الأسعار المرجعية قبل سنة، بالإضافة إلى ملاحظات المهنيين والمنعشين حول المرجع القديم.

* الأحداث المغربية:

- الاتحاد والبام يرسمان خطة لمواجهة "البيجيدي" في تشريعيات أكتوبر.. فقد وجد حزب الاتحاد الاشتراكي من يسانده في مطالب تخفيض عتبة ولوج المنافسة في تشريعيات أكتوبر القادم بعدما ضمن الكاتب الأول لحزب الوردة من يدعم مطالبه الانتخابية قبل خوض الاستحقاقات القادمة. ظاهر البلاغ الذي صدر أول أمس غداة اجتماع المكتبين السياسيين لحزبي الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة كان تنسيقا عاديا بين حزبين سياسيين معارضين قبل الدخول في مفاوضة وزارة الداخلية حول ترسانة مشاريع القوانين المؤطرة لانتخابات أكتوبر القادم.

- المقاولون المغاربة والكناريون يستكشفون فرص الاستثمار والشراكة بين الداخلة وجزر الكناري في المنتدى المغربي الإسباني.. فقد افتتحت أول أمس الثلاثاء بقصر المؤتمرات بمدينة الداخلة النسخة الأولى من المنتدى السوسيو- ثقافي والاقتصادي المغربي الإسباني، بحضور المسؤولين المحليين والمشاركين المغاربة والوفد الكناري. وبعد كلمات المتدخلين والجمعيتين المنظمتين للمنتدى التي أكدت جميعها على العلاقات التاريخية بين المغرب وإسبانيا، وبين جهة وادي الذهب لكويرة وجزر الكناري وعلى أهمية فرص الاستثمار والشراكة بينهم، باشر المنتدى أشغاله بعرض من توقيع المجلس الجهوي للاستثمار بمدينة الداخلة، تم فيه تعداد الموارد الطبيعية والمؤهلات الاقتصادية وحوافز الاستثمار لجهة وادي الذهب لكويرة.

* رسالة الأمة:

- عبر أعضاء من الجالية المغربية بفرنسا عن فخرهم بالعناية السامية التي ما فتئ يوليها جلالة الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج. وأشادوا عاليا، بمناسبة الزيارة التي قام بها، أول أمس الثلاثاء، جلالة الملك محمد السادس إلى القنصلية العامة للمملكة بأورلي، بالمبادرة الملكية مبرزين الانخراط الثابت لجلالة الملك لفائدتهم، من خلال تتبع جلالته شخصيا لتنفيذ التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تحسين جودة الخدمات القنصلية. وقال رئيس اتحاد مساجد فرنسا محمد موساوي إن "زيارة جلالة الملك لقنصلية المغرب بأورلي مبادرة تشرف جميع المغاربة المقيمين بفرنسا".

- يشارك المغرب ممثلا بالوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة امباركة بوعيدة في الاحتفال بالذكرى الخمسين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وتشارك السيدة بوعيدة في الجلسة العامة للاجتماع الوزاري من مستوى عال بهدف تحديد الخطوط العريضة لمستقبل التنمية العالمية والذي ينظم بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال50 لتأسيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمشاركة 80 بلدا بعضها سيكون ممثلا على مستوى قادة الدول ورؤساء حكومات.

* الصباح:

- نجاح الإضراب يربك حسابات ابن كيرانº 85 في المائة مضربون رغم سلاح الاقتطاع ومبديع يقلل من أهمية المشاركة.. فقد سارع التنسيق الرباعي للمركزيات النقابية، بحلول منتصف أمس (الأربعاء) إلى تهنئة العمال وعموم المشاركين في الإضراب الوطني العام، بنجاحه، وقال إن "الملحمة النضالية" حققت نسبة مشاركة بلغت 84.8 في المائة. من جهته، اكتفى محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، بالقول للجريدة إنه لم يتوصل بتقارير حول الأمر و"الحد الأدنى من الخدمات توفر لدى المواطنين خلال يوم الإضراب".

- "زلزال" التصاميم المزورة يهدد 60 في المائة من المنازلº وهيأة المهندسين تقر باستفحال "التصاميم الفاسدة" وتتهم شبكات إجرامية.. حيث فجرت الهيأة الوطنية للمهندسين المعماريين فضيحة في قطاع السكنى والعقار بالمغرب، بإقرارها أخيرا، في لقاء لرئيسها الوطني مع الرؤساء الÜ12 لمجالسها الجهوية، قبل أيام، أن ما يفوق نصف البنايات بالمغرب، المشيدة بناء على تصاميم صادرة عن المهندسين الممارسين على امتداد التراب الوطني، مغشوشة وتشكل خطرا على قاطنيها. ويأتي ذلك، بالنظر إلى أن 60 في المائة من التصاميم المعمارية للبنايات والمنشآت مزورة، ولم ينجزها المهندسون الذين تحمل تأشيراتهم، بقدر ما وضعوا عليها توقيعاتهم وطوابعهم، مقابل عمولات.

* بيان اليوم:

- الرميد يعلن قرب الاستقلال التام للسلطة القضائية عن السلطة التنفيذية.. فقد أعلن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أن المغرب سيشهد خلال الأشهر القليلة المقبلة حدثا ديمقراطيا تاريخيا يتجلى في الاستقلال التام للسلطة القضائية عن السلطة التنفيذية، وذلك بانبثاق المجلس الأعلى للسلطة القضائية انتخابا وتعيينا، بعد المصادقة النهائية على القانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة. إعلان الوزير جاء خلال تقديمه لحصيلة الإصلاح القضائي والتي قدمها تحت عنوان "الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة، مطلب شعب، وإرادة ملك، وإنجاز حكومة"، وذلك في ندوة صحفية عقدها أول أمس الثلاثاء بالرباط، بحضور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

- الخطوط الجوية البرتغالية تضيف عشر رحلات جديدة إلى المغرب. فقد أعلنت شركة الخطوط الجوية البرتغالية (تاب) بالدار البيضاء، عن رفع رحلاتها الجوية إلى المغرب ابتداء من شهر يوليوز المقبل من أجل تشجيع السياحة بين البلدين. وفي هذا السياق، أوضح جاكمين ميراندا، مدير المبيعات بشركة الخطوط الجوية البرتغالية، في لقاء صحفي نظمه المكتب الجهوي للسياحة بالدار البيضاء، أن (تاب) ستعزز رحلاتها الجوية عبر إحداث عشر رحلات جديدة ورفع طاقتها الاستيعابية ب 80 في المئة.

* العلم:

- شباط يدعم الشبيبات الحزبية في مطالبها العادلة والمشروعة.. فقد استقبل الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أول أمس الثلاثاء الكتاب العامين للشبيبات الحزبية. وبعد استماعه لجميع التدخلات أكد شباط أن حزبه يدعم استمرار اللائحة الوطنية للشباب، وأن اللقاء الأول مع رئيس الحكومة لم يتم التداول فيه حول هذا الموضوع، داعيا الحكومة إلى عدم المساس بهذا المقتضى ضمن التعديلات التي تعتزم إدخالها على القانون التنظيمي لمجلس النواب.

- الذكرى ال58 لزيارة جلالة المغفور له محمد الخامس لمحاميد الغزلان: استحضار لتضحيات شهداء الوطن وإذكاء للروح الوطنية الخالصة في ملاحم الجهاد الأكبر لبناء المغرب الجديد.. حيث تحل اليوم الخميس الذكرى ال58 للزيارة التاريخية التي قام بها جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، إلى منطقة محاميد الغزلان سنة 1958، وهي الزيارة التي جسدت التلاحم الوثيق بين العرش والشعب من أجل عزة الوطن وكرامته، ويشكل إحياء ذكراها استحضارا لتضحيات شهداء الوطن وإذكاء للروح الوطنية الخالصة في ملاحم الجهاد الأكبر لبناء المغرب الجديد وتوطيد دعائم ارتقائه. ويخلد الشعب المغربي في جو من الاعتزاز والافتخار ذكرى تلك الزيارة التاريخية التي جاءت تتويجا لملاحم الكفاح الوطني المرير ضد الاحتلال الأجنبي، وكانت تعبيرا واضح المعالم عن عزم الشعب المغربي الأبي بقيادة العرش العلوي المجيد على استكمال استقلاله، وحرصه على استرجاع أراضيه المغتصبة وتحقيق الوحدة الترابية المقدسة.

* المساء:

- شركة شكولاتة "مارس" تسحب منتوجاتها من المغرب بسبب احتوائها على البلاستيك.. إذ حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية من استهلاك عدد من منتجات الشكولاتة لشركة "مارس" وذلك لاحتمال وجود قطع بلاستيكية فيها، حيث أوضحت الهيئة في بيان لها أن شركة "مارس" الأمريكية العملاقة لإنتاج الشكولاتة، قد عثرت على قطعة بلاستيك طولها حوالي نصف سنتمتر داخل أحد المنتجات. ونقلا عن بلاغ الهيئة، فإن شركة "مارس" الأمريكية قد سحبت منتجاتها من الشكولاتة من عدة علامات تجارية في 56 دولة حول العالم.

- إطلاق منظومة صناعية لمحركات السيارات ستسهم في إحداث 10 آلاف منصب شغل.. إذ تم، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إطلاق المنظومة الصناعية "محركات ونظام نقل الحركة" (القوة المحركة - بوويرتراين)، التي ستسهم في إحداث 10 آلاف منصب شغل صناعي مباشر جديد ذي قيمة مضافة عالية، وتحقيق رقم معاملات إضافي تبلغ قيمته أزيد من 6.5 مليار درهم وإجمالي استثمارات تقارب 6.5 مليار درهم. ووقع كل من وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ورئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات (أميكا)، حكيم عبد المومن، على عقد أداء خصص لمواكبة تفعيل المنظومة الصناعية "محركات ونظام نقل الحركة".

* آخر ساعة:

- الدار البيضاء والرباط ضمن أحسن المدن العربية للعيش.. فقد احتلت مدينتا الرباط والدار البيضاء مراكز متقدمة ضمن المدن العربية التي شملها تصنيف نشرته شركة "ميرسير" الاستشارية الدولية، الثلاثاء، للمدن العالمية الأفضل للعيش، حيث حلت الرباط في المرتبة الثانية مغاربيا والمرتبة 116 عالميا من أصل 230 مدينة، بعد مدينة تونس 113 وكرابع مدينة عربية بعد كل من دبي التي تصدرت الترتيب العربي، المركز 75 عالميا، ثم أبو ظبي (81) ومسقط (107) والدوحة (110). أما الدار البيضاء فقد جاءت في الرتبة 126 بعد الكويت وعمان.

- العتبة تثير انشقاقا في صفوف الأحزاب المحسوبة على الكتلة.. فقد أثارت تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط بشأن مطالبته برفع العتبة إلى 10 في المئة في الاستحقاقات التشريعية المقبلة ردود فعل قوية لدى الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، حيث وصف مطلب شباط ب"التخربيق" منتقدا دعوة شباط إلى إحياء الكتلة الديمقراطية، في الوقت الذي يدعو إلى "رفع العتبة لتضرب الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية اللذان يشكلان معك الكتلة".

* المنعطف:

- جلالة الملك يزور القنصلية العامة للمملكة بأورلي للوقوف على جهود المصالح القنصلية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.. ففي إطار العناية السامية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس، لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، قام جلالة الملك، يوم الثلاثاء، بزيارة للقنصلية العامة للمملكة بأورلي، حيث وقف جلالته على الجهود المبذولة من قبل المصالح القنصلية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش في 30 يوليوز 2015. وقام جلالة الملك بزيارة لمختلف مصالح القنصلية، وخاصة مصلحة الاستقبال، والحالة المدنية، ومصلحة التوثيق ومصلحة بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، حيث تم الشروع في تجربة نموذجية من أجل تقليص مدة الانتظار للحصول على هذه الوثيقة من 45 يوما إلى 10 أيام.

- مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يعتزم إحداث 120 مؤسسة للتكوين المهني في أفق 2020.. حيث اعتمد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل مخططا يرمي إلى إحداث 120 مؤسسة للتكوين المهني، من المقرر أن توفر 650 ألف مقعد بيداغوجي في أفق 2020، في مقابل 436 ألف مقعد مسجلة برسم الموسم الحالي. وأوضح العربي بن الشيخ المدير العام للمكتب، في لقاء نظمته مجلة "لافي ايكونوميك" الاثنين بالدار البيضاء، أنه سيتم في هذا الإطار بناء 24 مؤسسة للتكوين المهني سنويا، مضيفا أن هذا المخطط يرمي إلى مواكبة التحولات الايجابية التي شهدتها مختلف القطاعات خلال 15 سنة الأخيرة، بالخصوص قطاع السيارات والطيران والنسيج والألبسة وهياكل الشاحنات والصناعة الغذائية.

* الحركة:

- فرنسا تبرز أمام مجلس الأمن دور المغرب "الذي يستحق التقدير" لتعزيز السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى.. حيث أبرزت فرنسا، أول أمس، خلال جلسة نقاش بمجلس الأمن بالأمم المتحدة الدور "الذي يستحق التقدير" للمغرب في مجال تعزيز السلام بجمهورية إفريقيا الوسطى. وقال أليكسيس لاميك، مساعد الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة نقاش حول تعزيز السلام، إننا "نقدر الدور الذي اضطلع به المغرب كرئيس لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة وجهوده في مجال دعم تمويل المبادرات والمحكمة الجنائية الخاصة".

- تفكيك شبكة إجرامية تنشط في السرقات الموصوفة بالجديدة.. إذ تمكنت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة الجديدة، أول أمس، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في اقتراف السرقات الموصوفة، والسرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف اثنين من المشتبه فيهم بمنطقة الرحمة بضواحي مدينة الدار البيضاء، وهما من ذوي السوابق القضائية العديدة، ومبحوث عنهما على الصعيد الوطني بموجب عدة مذكرات بحث، للاشتباه في تورطهما في عمليات سرقة من داخل المنازل والمحلات التجارية وسرقة السيارات.

* التجديد:

- المفوضية الأوربية تطعن في قرار المحكمة بإلغاء الاتفاق الفلاحي مع المغرب.. حيث قدم مجلس المفوضية الأوروبية، أول أمس الثلاثاء، طعنه أمام محكمة العدل الأوروبية، ضد قرارها الصادر في دجنبر الماضي، والقاضي بإلغاء الاتفاق الفلاحي المبرم مع المغرب منذ سنة 2012. وحسب ما نقلته صحف فرنسية، نقلا عن المتحدث باسم المفوضية، فمن المنتظر أن تمتد مدة نظر المحكمة الأوروبية في الطعن المقدم أشهرا قد تتجاوز سنة، فيما من المنتظر أن تعرف الحجج التي تقدم بها المجلس لتبرير الطعن خلال شهرين أو ثلاثة، فور نشرها في الجريدة الرسمية.

- افتتاح أول مرحاض من خمس نجوم ب 5 دراهم بمراكش.. افتتح أول مرحاض عمومي ذي مواصفات عالية أول أمس الثلاثاء بمراكش، وحظي هذا المشروع باهتمام الشارع المراكشي على اعتبار أن المراحيض العمومية في المدينة خاصة في المناطق السياحية التي يتوافد عليها الزوار من المغرب وخارجه تعرف أزمة حقيقية. وأكد صاحب المشروع أن المشروع يأتي للمساهمة في تحسين الخدمات في ظل الأهمية السياحية الكبرى التي تعرفها مدينة مراكش.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط فضاء متميز للتعايش.. فقد قال أندريه أزولاي، مستشار جلالة الملك والرئيس المنتدب لمؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط، إن هذه المؤسسة، كفضاء تاريخي لتقارب الحضارات والأديان والتاريخ المشترك في حوض المتوسط، تعد مجالا متميزا للتعايش. وأشاد أزولاي بمبادرة المؤسسة التي تمكنت من أن تجمع بإشبيلية ثلاثة بلدان مغاربية، وهي المغرب والجزائر وتونس، لمناقشة التنوع الثقافي ودوره في خدمة التنمية ومقاومة التطرف.

- بلاغ مشترك بين الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة: الحوار حول إصلاح القوانين الانتخابية على ضوء مذكرة الاتحاد الاشتراكي. فقد اجتمع أعضاء المكتب السياسي لحزبي الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة، أول أمس الثلاثاء، بجدول أعمال يتضمن مناقشة إصلاح المنظومة الانتخابية ومواصلة التنسيق على صعيد البرلمان واستمرار الحوار والتشاور في مجمل الملفات التي تهم الوضع السياسي والاجتماعي والثقافي.

* لوماتان:

- بعث جلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى كريستين لاغارد، بمناسبة إعادة انتخابها مديرة عامة لصندوق النقد الدولي. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن تهانئه ومتمنياته الخالصة للاغارد بالنجاح الكبير في مهمتها على رأس صندوق النقد الدولي.

- من الصعب الجزم بمدى نجاح خطوة الإضراب العام أو فشله.. فمن جهة تؤكد المركزيات النقابية أن الإضراب عرف نجاحا في جميع القطاعات معتبرة أن نسبة الاستجابة فاقت 80 في المئة لدى فئة العمال. من جهة أخرى قالت وزارة التشغيل إن نسبة المشاركة في الإضراب العام تراوحت ما بين 25 و30 في المئة.

* لوبنيون:

- تم، يوم الاثنين بالرباط، توقيع بروتوكول اتفاق بين وزارة العدل والحريات والهيئة الوطنية للموثقين، يحدد آليات التعاون حول التبادل الالكتروني للمعطيات القانونية، خاصة في ما يتعلق بالولوج الإلكتروني للسجل التجاري من قبل الموثقين.

- إطلاق المنظومة الصناعية "محركات ونظام نقل الحركة" (القوة المحركة-بوويرتراين).. فقد تم أول أمس الثلاثاء بالرباط، إطلاق هذه المنظومة التي ستسهم في إحداث 10 آلاف منصب شغل صناعي مباشر جديد ذي قيمة مضافة عالية، وتحقيق رقم معاملات إضافي تبلغ قيمته أزيد من 6.5 مليار درهم وإجمالي استثمارات تقارب 6.5 مليار درهم. وبهذه المناسبة، وقع كل من مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وحكيم عبد المومن رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات (أميكا)، على عقد أداء خصص لمواكبة تفعيل المنظومة الصناعية "محركات ونظام نقل الحركة".

* أوجوردوي لوماروك:

- الدعم المباشر للأرامل: بحلول 23 فبراير 2016 تم إيداع 56284 طلبا على مستوى الملحقات الإدارية بمقرات سكن المعنيات. وارتفعت الطلبات المعالجة حاليا على مستوى اللجنة المركزية الدائمة إلى 3582 طلبا. وقد قامت وزارة الاقتصاد والمالية بضخ أول للصندوق الوطني للتقاعد والتأمينات بلغ 196 مليون درهم.

- أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أول أمس الثلاثاء، عن إطلاق النسخة الثالثة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية. وذكرت الوزارة في بلاغ لها أن النسخة السابقة، المنظمة بمكناس في 30 أبريل 2015، عرفت نجاحا كبيرا تميز بمشاركة 37 مرشحا تم قبولهم من طرف لجنة التحكيم، ينتمون لقطاعات الصحافة المكتوبة (وضمنها صحافة الوكالة) والصحافة الالكترونية والسمعي البصري (التلفزة والراديو). وأوضح أن الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية تهدف لمكافأة مجهودات نساء ورجال الصحافة الوطنية على الاهتمام الذي يولونه للقطاع وللدور الهام للمعلومة في قطاعات الفلاحة والتنمية القروية بالمملكة.

* ليبراسيون:

- العدالة والتنمية يخطط لما بعد 7 أكتوبر، تاريخ الانتخابات التشريعية المقبلة. وفي الواقع، فقد شرع الحزب في رسم خريطة تحالفاته المقبلة. وحسب مصادر إعلامية، فإن اللجنة الوطنية لحزب المصباح انكبت، نهاية الأسبوع المنصرم، على تحديد خريطة هذه التحالفات ويبدو أن الاختيار يتجه إلى التحالف مع الأحزاب الثلاث المتمثلة في التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والاستقلال. وتبقى التحالفات في جزء كبير منها رهينة نتائج الاقتراع المقبل.

- بدء العد التنازلي لاستراتيجية النهوض بالسياحة "رؤية 2020". حيث أعطت مؤخرا وزارة السياحة انطلاقة الدراسة التقييمية المنتصفية والمبرمجة في إطار رؤية 2020 . وفي الواقع، فإن كافة المعنيين بالقطاع ينكبون حاليا على تجاوز الإشكالات التي واجهتها الاستراتيجية. وتهدف هذه الدراسة التقييمية، إلى رصد مدى تقدم مختلف أوراش الرؤية السياحية ووقعها على الصناعة السياحية الوطنية.

* البيان:

- أكد وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، أول أمس الثلاثاء، أن إصلاح منظومة العدالة يتم على أساس تصور جماعي، مبرزا أن الوزارة تتولى مهمة إنجاز هذا الورش. وأشار الرميد، خلال ندوة صحافية، تحت عنوان "الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة مطلب شعب، وإرادة ملك، وإنجاز حكومة"، خصصت لتقديم حصيلة إصلاح منظومة العدالة، أن مطالب المواطنين من إصلاح هذا القطاع تتلخص في إصدار أحكام عادلة في أجل معقول وقابلة للتنفيذ، وذلك وفق ما جاء في الفصلين 120 و 126 من الدستور.

- أكد المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، العربي بن الشيخ، أن المكتب يطمح إلى إحداث 120 مؤسسة جديدة للتكوين المهني وتطوير طاقة الاستقبال من أجل بلوغ توفير 650 ألف مقعد بيداغوجي. وأبرز بن الشيخ، الاثنين الماضي بالدار البيضاء، أن إحداث هذه المؤسسات الجديدة للتكوين المهني، بمعدل 24 مؤسسة سنويا، يروم الاستجابة لحاجيات الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين في مجال تكوين الكفاءات ومواكبة الدينامية الاقتصادية والصناعية للمغرب في عدة قطاعات.

* ليكونوميست:

- تمكن قطاع السيارات، خلال السنتين الماضيتين، من تجاوز الفوسفاط ليحتل صدارة القطاعات المصدرة، مسجلا رقم معاملات بلغ على التوالي 40.3 مليار درهم و50 مليار درهم. ويعمل المغرب في الوقت الراهن على المرور إلى مرحلة أخرى، تتمثل في بلوغ 100 مليار درهم كرقم معاملات في الصادرات في أفق 2020، وذلك حسب ما أعلن مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ، أول أمس الثلاثاء بالرباط، خلال حفل توقيع عقد أداء خصص لمواكبة تفعيل المنظومة الصناعية "محركات ونظام نقل الحركة".

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- النقابات تتحدث عن نجاح ساحق للإضراب العام والحكومة تشكك.. فقد شنت النقابات الرئيسية في البلاد، باستثناء الاتحاد الوطني للشغل، إضرابا عاما أمس تقول إن نسبة المشاركة فيه بلغت 84.8 في المائة. بيد أن الحكومة تؤكد كما يشير إلى ذلك محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أن المرافق العمومية قدمت خدماتها للمواطنين بشكل طبيعي تقريبا، وبقيت مفتوحة في وجه المواطنين تقوم بعملها بشكل طبيعي. وحسب الجريدة فإن الإضراب كان مؤثرا في القطاع العمومي والمؤسسات العمومية وشبه العمومية، بينما كان تأثيره ضعيفا في القطاع الخاص.

- الإدارة الضريبية تحين الأسعار المرجعية للعقار بالدار البيضاء.. فبعد إطلاقها أول الأمر في مدينة الدار البيضاء خلال شهر يناير 2015، عمدت المديرية العامة للضرائب إلى تعميم تجربة نشر الأسعار المرجعية للمعاملات العقارية لتشمل مدنا أخرى مثل فاس ومراكش وأكادير ومكناس ووجدة. ولتحيين هذه الأسعار، ستعمد مديرية الضرائب إلى نشر الأسعار المرجعية الجديدة للعقارات على مستوى الدار البيضاء قريبا، يعقبها بعد ذلك تحيين أسعار باقي المدن. ويأخذ المرجع الجديد بعين الاعتبار تطور الأسعار في العاصمة الاقتصادية منذ إطلاق الأسعار المرجعية قبل سنة، بالإضافة إلى ملاحظات المهنيين والمنعشين حول المرجع القديم.

* الأحداث المغربية:

- الاتحاد والبام يرسمان خطة لمواجهة "البيجيدي" في تشريعيات أكتوبر.. فقد وجد حزب الاتحاد الاشتراكي من يسانده في مطالب تخفيض عتبة ولوج المنافسة في تشريعيات أكتوبر القادم بعدما ضمن الكاتب الأول لحزب الوردة من يدعم مطالبه الانتخابية قبل خوض الاستحقاقات القادمة. ظاهر البلاغ الذي صدر أول أمس غداة اجتماع المكتبين السياسيين لحزبي الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة كان تنسيقا عاديا بين حزبين سياسيين معارضين قبل الدخول في مفاوضة وزارة الداخلية حول ترسانة مشاريع القوانين المؤطرة لانتخابات أكتوبر القادم.

- المقاولون المغاربة والكناريون يستكشفون فرص الاستثمار والشراكة بين الداخلة وجزر الكناري في المنتدى المغربي الإسباني.. فقد افتتحت أول أمس الثلاثاء بقصر المؤتمرات بمدينة الداخلة النسخة الأولى من المنتدى السوسيو- ثقافي والاقتصادي المغربي الإسباني، بحضور المسؤولين المحليين والمشاركين المغاربة والوفد الكناري. وبعد كلمات المتدخلين والجمعيتين المنظمتين للمنتدى التي أكدت جميعها على العلاقات التاريخية بين المغرب وإسبانيا، وبين جهة وادي الذهب لكويرة وجزر الكناري وعلى أهمية فرص الاستثمار والشراكة بينهم، باشر المنتدى أشغاله بعرض من توقيع المجلس الجهوي للاستثمار بمدينة الداخلة، تم فيه تعداد الموارد الطبيعية والمؤهلات الاقتصادية وحوافز الاستثمار لجهة وادي الذهب لكويرة.

* رسالة الأمة:

- عبر أعضاء من الجالية المغربية بفرنسا عن فخرهم بالعناية السامية التي ما فتئ يوليها جلالة الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج. وأشادوا عاليا، بمناسبة الزيارة التي قام بها، أول أمس الثلاثاء، جلالة الملك محمد السادس إلى القنصلية العامة للمملكة بأورلي، بالمبادرة الملكية مبرزين الانخراط الثابت لجلالة الملك لفائدتهم، من خلال تتبع جلالته شخصيا لتنفيذ التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تحسين جودة الخدمات القنصلية. وقال رئيس اتحاد مساجد فرنسا محمد موساوي إن "زيارة جلالة الملك لقنصلية المغرب بأورلي مبادرة تشرف جميع المغاربة المقيمين بفرنسا".

- يشارك المغرب ممثلا بالوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة امباركة بوعيدة في الاحتفال بالذكرى الخمسين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وتشارك السيدة بوعيدة في الجلسة العامة للاجتماع الوزاري من مستوى عال بهدف تحديد الخطوط العريضة لمستقبل التنمية العالمية والذي ينظم بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال50 لتأسيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمشاركة 80 بلدا بعضها سيكون ممثلا على مستوى قادة الدول ورؤساء حكومات.

* الصباح:

- نجاح الإضراب يربك حسابات ابن كيرانº 85 في المائة مضربون رغم سلاح الاقتطاع ومبديع يقلل من أهمية المشاركة.. فقد سارع التنسيق الرباعي للمركزيات النقابية، بحلول منتصف أمس (الأربعاء) إلى تهنئة العمال وعموم المشاركين في الإضراب الوطني العام، بنجاحه، وقال إن "الملحمة النضالية" حققت نسبة مشاركة بلغت 84.8 في المائة. من جهته، اكتفى محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، بالقول للجريدة إنه لم يتوصل بتقارير حول الأمر و"الحد الأدنى من الخدمات توفر لدى المواطنين خلال يوم الإضراب".

- "زلزال" التصاميم المزورة يهدد 60 في المائة من المنازلº وهيأة المهندسين تقر باستفحال "التصاميم الفاسدة" وتتهم شبكات إجرامية.. حيث فجرت الهيأة الوطنية للمهندسين المعماريين فضيحة في قطاع السكنى والعقار بالمغرب، بإقرارها أخيرا، في لقاء لرئيسها الوطني مع الرؤساء الÜ12 لمجالسها الجهوية، قبل أيام، أن ما يفوق نصف البنايات بالمغرب، المشيدة بناء على تصاميم صادرة عن المهندسين الممارسين على امتداد التراب الوطني، مغشوشة وتشكل خطرا على قاطنيها. ويأتي ذلك، بالنظر إلى أن 60 في المائة من التصاميم المعمارية للبنايات والمنشآت مزورة، ولم ينجزها المهندسون الذين تحمل تأشيراتهم، بقدر ما وضعوا عليها توقيعاتهم وطوابعهم، مقابل عمولات.

* بيان اليوم:

- الرميد يعلن قرب الاستقلال التام للسلطة القضائية عن السلطة التنفيذية.. فقد أعلن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أن المغرب سيشهد خلال الأشهر القليلة المقبلة حدثا ديمقراطيا تاريخيا يتجلى في الاستقلال التام للسلطة القضائية عن السلطة التنفيذية، وذلك بانبثاق المجلس الأعلى للسلطة القضائية انتخابا وتعيينا، بعد المصادقة النهائية على القانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة. إعلان الوزير جاء خلال تقديمه لحصيلة الإصلاح القضائي والتي قدمها تحت عنوان "الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة، مطلب شعب، وإرادة ملك، وإنجاز حكومة"، وذلك في ندوة صحفية عقدها أول أمس الثلاثاء بالرباط، بحضور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

- الخطوط الجوية البرتغالية تضيف عشر رحلات جديدة إلى المغرب. فقد أعلنت شركة الخطوط الجوية البرتغالية (تاب) بالدار البيضاء، عن رفع رحلاتها الجوية إلى المغرب ابتداء من شهر يوليوز المقبل من أجل تشجيع السياحة بين البلدين. وفي هذا السياق، أوضح جاكمين ميراندا، مدير المبيعات بشركة الخطوط الجوية البرتغالية، في لقاء صحفي نظمه المكتب الجهوي للسياحة بالدار البيضاء، أن (تاب) ستعزز رحلاتها الجوية عبر إحداث عشر رحلات جديدة ورفع طاقتها الاستيعابية ب 80 في المئة.

* العلم:

- شباط يدعم الشبيبات الحزبية في مطالبها العادلة والمشروعة.. فقد استقبل الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أول أمس الثلاثاء الكتاب العامين للشبيبات الحزبية. وبعد استماعه لجميع التدخلات أكد شباط أن حزبه يدعم استمرار اللائحة الوطنية للشباب، وأن اللقاء الأول مع رئيس الحكومة لم يتم التداول فيه حول هذا الموضوع، داعيا الحكومة إلى عدم المساس بهذا المقتضى ضمن التعديلات التي تعتزم إدخالها على القانون التنظيمي لمجلس النواب.

- الذكرى ال58 لزيارة جلالة المغفور له محمد الخامس لمحاميد الغزلان: استحضار لتضحيات شهداء الوطن وإذكاء للروح الوطنية الخالصة في ملاحم الجهاد الأكبر لبناء المغرب الجديد.. حيث تحل اليوم الخميس الذكرى ال58 للزيارة التاريخية التي قام بها جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، إلى منطقة محاميد الغزلان سنة 1958، وهي الزيارة التي جسدت التلاحم الوثيق بين العرش والشعب من أجل عزة الوطن وكرامته، ويشكل إحياء ذكراها استحضارا لتضحيات شهداء الوطن وإذكاء للروح الوطنية الخالصة في ملاحم الجهاد الأكبر لبناء المغرب الجديد وتوطيد دعائم ارتقائه. ويخلد الشعب المغربي في جو من الاعتزاز والافتخار ذكرى تلك الزيارة التاريخية التي جاءت تتويجا لملاحم الكفاح الوطني المرير ضد الاحتلال الأجنبي، وكانت تعبيرا واضح المعالم عن عزم الشعب المغربي الأبي بقيادة العرش العلوي المجيد على استكمال استقلاله، وحرصه على استرجاع أراضيه المغتصبة وتحقيق الوحدة الترابية المقدسة.

* المساء:

- شركة شكولاتة "مارس" تسحب منتوجاتها من المغرب بسبب احتوائها على البلاستيك.. إذ حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية من استهلاك عدد من منتجات الشكولاتة لشركة "مارس" وذلك لاحتمال وجود قطع بلاستيكية فيها، حيث أوضحت الهيئة في بيان لها أن شركة "مارس" الأمريكية العملاقة لإنتاج الشكولاتة، قد عثرت على قطعة بلاستيك طولها حوالي نصف سنتمتر داخل أحد المنتجات. ونقلا عن بلاغ الهيئة، فإن شركة "مارس" الأمريكية قد سحبت منتجاتها من الشكولاتة من عدة علامات تجارية في 56 دولة حول العالم.

- إطلاق منظومة صناعية لمحركات السيارات ستسهم في إحداث 10 آلاف منصب شغل.. إذ تم، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إطلاق المنظومة الصناعية "محركات ونظام نقل الحركة" (القوة المحركة - بوويرتراين)، التي ستسهم في إحداث 10 آلاف منصب شغل صناعي مباشر جديد ذي قيمة مضافة عالية، وتحقيق رقم معاملات إضافي تبلغ قيمته أزيد من 6.5 مليار درهم وإجمالي استثمارات تقارب 6.5 مليار درهم. ووقع كل من وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ورئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات (أميكا)، حكيم عبد المومن، على عقد أداء خصص لمواكبة تفعيل المنظومة الصناعية "محركات ونظام نقل الحركة".

* آخر ساعة:

- الدار البيضاء والرباط ضمن أحسن المدن العربية للعيش.. فقد احتلت مدينتا الرباط والدار البيضاء مراكز متقدمة ضمن المدن العربية التي شملها تصنيف نشرته شركة "ميرسير" الاستشارية الدولية، الثلاثاء، للمدن العالمية الأفضل للعيش، حيث حلت الرباط في المرتبة الثانية مغاربيا والمرتبة 116 عالميا من أصل 230 مدينة، بعد مدينة تونس 113 وكرابع مدينة عربية بعد كل من دبي التي تصدرت الترتيب العربي، المركز 75 عالميا، ثم أبو ظبي (81) ومسقط (107) والدوحة (110). أما الدار البيضاء فقد جاءت في الرتبة 126 بعد الكويت وعمان.

- العتبة تثير انشقاقا في صفوف الأحزاب المحسوبة على الكتلة.. فقد أثارت تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط بشأن مطالبته برفع العتبة إلى 10 في المئة في الاستحقاقات التشريعية المقبلة ردود فعل قوية لدى الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، حيث وصف مطلب شباط ب"التخربيق" منتقدا دعوة شباط إلى إحياء الكتلة الديمقراطية، في الوقت الذي يدعو إلى "رفع العتبة لتضرب الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية اللذان يشكلان معك الكتلة".

* المنعطف:

- جلالة الملك يزور القنصلية العامة للمملكة بأورلي للوقوف على جهود المصالح القنصلية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.. ففي إطار العناية السامية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس، لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، قام جلالة الملك، يوم الثلاثاء، بزيارة للقنصلية العامة للمملكة بأورلي، حيث وقف جلالته على الجهود المبذولة من قبل المصالح القنصلية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش في 30 يوليوز 2015. وقام جلالة الملك بزيارة لمختلف مصالح القنصلية، وخاصة مصلحة الاستقبال، والحالة المدنية، ومصلحة التوثيق ومصلحة بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، حيث تم الشروع في تجربة نموذجية من أجل تقليص مدة الانتظار للحصول على هذه الوثيقة من 45 يوما إلى 10 أيام.

- مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يعتزم إحداث 120 مؤسسة للتكوين المهني في أفق 2020.. حيث اعتمد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل مخططا يرمي إلى إحداث 120 مؤسسة للتكوين المهني، من المقرر أن توفر 650 ألف مقعد بيداغوجي في أفق 2020، في مقابل 436 ألف مقعد مسجلة برسم الموسم الحالي. وأوضح العربي بن الشيخ المدير العام للمكتب، في لقاء نظمته مجلة "لافي ايكونوميك" الاثنين بالدار البيضاء، أنه سيتم في هذا الإطار بناء 24 مؤسسة للتكوين المهني سنويا، مضيفا أن هذا المخطط يرمي إلى مواكبة التحولات الايجابية التي شهدتها مختلف القطاعات خلال 15 سنة الأخيرة، بالخصوص قطاع السيارات والطيران والنسيج والألبسة وهياكل الشاحنات والصناعة الغذائية.

* الحركة:

- فرنسا تبرز أمام مجلس الأمن دور المغرب "الذي يستحق التقدير" لتعزيز السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى.. حيث أبرزت فرنسا، أول أمس، خلال جلسة نقاش بمجلس الأمن بالأمم المتحدة الدور "الذي يستحق التقدير" للمغرب في مجال تعزيز السلام بجمهورية إفريقيا الوسطى. وقال أليكسيس لاميك، مساعد الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة نقاش حول تعزيز السلام، إننا "نقدر الدور الذي اضطلع به المغرب كرئيس لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة وجهوده في مجال دعم تمويل المبادرات والمحكمة الجنائية الخاصة".

- تفكيك شبكة إجرامية تنشط في السرقات الموصوفة بالجديدة.. إذ تمكنت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة الجديدة، أول أمس، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في اقتراف السرقات الموصوفة، والسرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف اثنين من المشتبه فيهم بمنطقة الرحمة بضواحي مدينة الدار البيضاء، وهما من ذوي السوابق القضائية العديدة، ومبحوث عنهما على الصعيد الوطني بموجب عدة مذكرات بحث، للاشتباه في تورطهما في عمليات سرقة من داخل المنازل والمحلات التجارية وسرقة السيارات.

* التجديد:

- المفوضية الأوربية تطعن في قرار المحكمة بإلغاء الاتفاق الفلاحي مع المغرب.. حيث قدم مجلس المفوضية الأوروبية، أول أمس الثلاثاء، طعنه أمام محكمة العدل الأوروبية، ضد قرارها الصادر في دجنبر الماضي، والقاضي بإلغاء الاتفاق الفلاحي المبرم مع المغرب منذ سنة 2012. وحسب ما نقلته صحف فرنسية، نقلا عن المتحدث باسم المفوضية، فمن المنتظر أن تمتد مدة نظر المحكمة الأوروبية في الطعن المقدم أشهرا قد تتجاوز سنة، فيما من المنتظر أن تعرف الحجج التي تقدم بها المجلس لتبرير الطعن خلال شهرين أو ثلاثة، فور نشرها في الجريدة الرسمية.

- افتتاح أول مرحاض من خمس نجوم ب 5 دراهم بمراكش.. افتتح أول مرحاض عمومي ذي مواصفات عالية أول أمس الثلاثاء بمراكش، وحظي هذا المشروع باهتمام الشارع المراكشي على اعتبار أن المراحيض العمومية في المدينة خاصة في المناطق السياحية التي يتوافد عليها الزوار من المغرب وخارجه تعرف أزمة حقيقية. وأكد صاحب المشروع أن المشروع يأتي للمساهمة في تحسين الخدمات في ظل الأهمية السياحية الكبرى التي تعرفها مدينة مراكش.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط فضاء متميز للتعايش.. فقد قال أندريه أزولاي، مستشار جلالة الملك والرئيس المنتدب لمؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط، إن هذه المؤسسة، كفضاء تاريخي لتقارب الحضارات والأديان والتاريخ المشترك في حوض المتوسط، تعد مجالا متميزا للتعايش. وأشاد أزولاي بمبادرة المؤسسة التي تمكنت من أن تجمع بإشبيلية ثلاثة بلدان مغاربية، وهي المغرب والجزائر وتونس، لمناقشة التنوع الثقافي ودوره في خدمة التنمية ومقاومة التطرف.

- بلاغ مشترك بين الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة: الحوار حول إصلاح القوانين الانتخابية على ضوء مذكرة الاتحاد الاشتراكي. فقد اجتمع أعضاء المكتب السياسي لحزبي الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة، أول أمس الثلاثاء، بجدول أعمال يتضمن مناقشة إصلاح المنظومة الانتخابية ومواصلة التنسيق على صعيد البرلمان واستمرار الحوار والتشاور في مجمل الملفات التي تهم الوضع السياسي والاجتماعي والثقافي.

* لوماتان:

- بعث جلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى كريستين لاغارد، بمناسبة إعادة انتخابها مديرة عامة لصندوق النقد الدولي. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن تهانئه ومتمنياته الخالصة للاغارد بالنجاح الكبير في مهمتها على رأس صندوق النقد الدولي.

- من الصعب الجزم بمدى نجاح خطوة الإضراب العام أو فشله.. فمن جهة تؤكد المركزيات النقابية أن الإضراب عرف نجاحا في جميع القطاعات معتبرة أن نسبة الاستجابة فاقت 80 في المئة لدى فئة العمال. من جهة أخرى قالت وزارة التشغيل إن نسبة المشاركة في الإضراب العام تراوحت ما بين 25 و30 في المئة.

* لوبنيون:

- تم، يوم الاثنين بالرباط، توقيع بروتوكول اتفاق بين وزارة العدل والحريات والهيئة الوطنية للموثقين، يحدد آليات التعاون حول التبادل الالكتروني للمعطيات القانونية، خاصة في ما يتعلق بالولوج الإلكتروني للسجل التجاري من قبل الموثقين.

- إطلاق المنظومة الصناعية "محركات ونظام نقل الحركة" (القوة المحركة-بوويرتراين).. فقد تم أول أمس الثلاثاء بالرباط، إطلاق هذه المنظومة التي ستسهم في إحداث 10 آلاف منصب شغل صناعي مباشر جديد ذي قيمة مضافة عالية، وتحقيق رقم معاملات إضافي تبلغ قيمته أزيد من 6.5 مليار درهم وإجمالي استثمارات تقارب 6.5 مليار درهم. وبهذه المناسبة، وقع كل من مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وحكيم عبد المومن رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات (أميكا)، على عقد أداء خصص لمواكبة تفعيل المنظومة الصناعية "محركات ونظام نقل الحركة".

* أوجوردوي لوماروك:

- الدعم المباشر للأرامل: بحلول 23 فبراير 2016 تم إيداع 56284 طلبا على مستوى الملحقات الإدارية بمقرات سكن المعنيات. وارتفعت الطلبات المعالجة حاليا على مستوى اللجنة المركزية الدائمة إلى 3582 طلبا. وقد قامت وزارة الاقتصاد والمالية بضخ أول للصندوق الوطني للتقاعد والتأمينات بلغ 196 مليون درهم.

- أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أول أمس الثلاثاء، عن إطلاق النسخة الثالثة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية. وذكرت الوزارة في بلاغ لها أن النسخة السابقة، المنظمة بمكناس في 30 أبريل 2015، عرفت نجاحا كبيرا تميز بمشاركة 37 مرشحا تم قبولهم من طرف لجنة التحكيم، ينتمون لقطاعات الصحافة المكتوبة (وضمنها صحافة الوكالة) والصحافة الالكترونية والسمعي البصري (التلفزة والراديو). وأوضح أن الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية تهدف لمكافأة مجهودات نساء ورجال الصحافة الوطنية على الاهتمام الذي يولونه للقطاع وللدور الهام للمعلومة في قطاعات الفلاحة والتنمية القروية بالمملكة.

* ليبراسيون:

- العدالة والتنمية يخطط لما بعد 7 أكتوبر، تاريخ الانتخابات التشريعية المقبلة. وفي الواقع، فقد شرع الحزب في رسم خريطة تحالفاته المقبلة. وحسب مصادر إعلامية، فإن اللجنة الوطنية لحزب المصباح انكبت، نهاية الأسبوع المنصرم، على تحديد خريطة هذه التحالفات ويبدو أن الاختيار يتجه إلى التحالف مع الأحزاب الثلاث المتمثلة في التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والاستقلال. وتبقى التحالفات في جزء كبير منها رهينة نتائج الاقتراع المقبل.

- بدء العد التنازلي لاستراتيجية النهوض بالسياحة "رؤية 2020". حيث أعطت مؤخرا وزارة السياحة انطلاقة الدراسة التقييمية المنتصفية والمبرمجة في إطار رؤية 2020 . وفي الواقع، فإن كافة المعنيين بالقطاع ينكبون حاليا على تجاوز الإشكالات التي واجهتها الاستراتيجية. وتهدف هذه الدراسة التقييمية، إلى رصد مدى تقدم مختلف أوراش الرؤية السياحية ووقعها على الصناعة السياحية الوطنية.

* البيان:

- أكد وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، أول أمس الثلاثاء، أن إصلاح منظومة العدالة يتم على أساس تصور جماعي، مبرزا أن الوزارة تتولى مهمة إنجاز هذا الورش. وأشار الرميد، خلال ندوة صحافية، تحت عنوان "الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة مطلب شعب، وإرادة ملك، وإنجاز حكومة"، خصصت لتقديم حصيلة إصلاح منظومة العدالة، أن مطالب المواطنين من إصلاح هذا القطاع تتلخص في إصدار أحكام عادلة في أجل معقول وقابلة للتنفيذ، وذلك وفق ما جاء في الفصلين 120 و 126 من الدستور.

- أكد المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، العربي بن الشيخ، أن المكتب يطمح إلى إحداث 120 مؤسسة جديدة للتكوين المهني وتطوير طاقة الاستقبال من أجل بلوغ توفير 650 ألف مقعد بيداغوجي. وأبرز بن الشيخ، الاثنين الماضي بالدار البيضاء، أن إحداث هذه المؤسسات الجديدة للتكوين المهني، بمعدل 24 مؤسسة سنويا، يروم الاستجابة لحاجيات الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين في مجال تكوين الكفاءات ومواكبة الدينامية الاقتصادية والصناعية للمغرب في عدة قطاعات.

* ليكونوميست:

- تمكن قطاع السيارات، خلال السنتين الماضيتين، من تجاوز الفوسفاط ليحتل صدارة القطاعات المصدرة، مسجلا رقم معاملات بلغ على التوالي 40.3 مليار درهم و50 مليار درهم. ويعمل المغرب في الوقت الراهن على المرور إلى مرحلة أخرى، تتمثل في بلوغ 100 مليار درهم كرقم معاملات في الصادرات في أفق 2020، وذلك حسب ما أعلن مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ، أول أمس الثلاثاء بالرباط، خلال حفل توقيع عقد أداء خصص لمواكبة تفعيل المنظومة الصناعية "محركات ونظام نقل الحركة".


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 18 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة