الخميس 25 أبريل 2024, 05:18

صحافة

عناوين الصحف: المنعشون العقاريون استفادوا من 7 مليارات درهم خارج قواعد المحاسبة العمومية والمغرب سيواجه الأسوأ في مجال المناخ


كشـ24 نشر في: 5 ديسمبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

.* المساء:

- المنعشون العقاريون استفادوا من 7 مليارات درهم خارج قواعد المحاسبة العمومية. وحسب مصادر برلمانية فإن المنعشين العقاريين استفادوا من المبلغ المذكور في إطار الدعم المقدم للسكن الاجتماعي والتحفيزات الممنوحة بصدده، مستغلين ثغرة تخص طريقة صرف ذلك المبلغº مشيرة إلى أن تلك الثغرة المستمرة منذ القانون المالي لسنة 2010 وإلى حدود شتنبر 2015، تتمثل في تفويض وزير الاقتصاد والمالية لقابض الإدارة الجبائية، وهو محاسب عمومي، مهمة الآمر بالصرف، وهو ما يتنافى مع ضوابط المحاسبة العمومية.

- كوارث تغير المناخ تكلف المغرب أزيد من 7 مليارات درهم وتقتل 53 مغربيا.. حيث كشفت معطيات دولية أن الكوارث الطبيعية المرتبطة بالتغير المناخي قد رفعت من عدد وفيات المغاربة وأصبحت تقتلهم أكثر من ذي قبل، كما أصبحت تكلف المغرب ملايير الدراهم سنويا. وقد أظهر المؤشر الدولي لمخاطر المناخ لسنة 2016 أن المغرب يعد من بين أكثر الدول عرضة لمخاطر وكوارث التغير المناخي، حيث أفادت أن حدة المخاطر قد تضاعفت بشكل كبير عما كانت عليه قبل 20 سنة الماضية.

* أخبار اليوم:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد كشف، في لجنة المالية بمجلس المستشارين أول أمس، أن المغرب يسعى إلى استقطاب حصة من صناعة تفكيك الطائرات التي ستخرج من الخدمة، خاصة مع وجود 15 ألف طائرة في العالم مرشحة للتفكيكº مشيرا إلى أن عدة مطارات في المغرب مساحاتها غير مستغلة بشكل كامل، مثل مطاري ورزازات وزاكورة، حيث من الممكن أن تشكل هذه المطارات فضاءات للتفكيك.

- قريبا.. اقتناء السكن الاجتماعي عبر الأبناك الإسلامية بالكراء المفضي إلى التمليك. حيث أصبح بإمكان الأبناك الإسلامية التي ستدخل إلى العمل البنكي في المغرب قريبا، اقتناء السكن الاجتماعي، مستفيدة من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة، من أجل القيام بعمليات الإيجار المفضي إلى التمليك. هذا الإجراء صادقت عليه أول أمس لجنة المالية بمجلس المستشارين، إثر تعديل تقدمت به الحكومة.

* الصباح:

- الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك أكد في حديث إلى أعضاء لجنة العدل والتشريع في مجلس المستشارين، الأربعاء الماضي، أن 17 من 166 جمعية المستفيدة من المال العام، التي راسلها للإدلاء بتقاريرها المالية لم تلتزم برد إيجابي. وأضاف الضحاك أنه وجه رسالة إلى محمد حصاد، وزير الداخلية، يلتمس منه وفق القانون إصدار تعليماته إلى المصالح الترابية التابعة له، من قبيل الولاة والعمال، لتوجيه إنذار إلى الجمعيات قصد تسوية وضعيتها في أجل ثلاثة أشهر، وفي حال عدم تعاملها الإيجابي، ترفع تلك المصالح المختصة الأمر إلى الأمين العام للحكومة الذي يعرض القضية على رئيس الحكومة قصد اتخاذ القرار المناسب بشأنها، وهو حلها.

- وصفة نزار البركة لتجاوز مشاكل التدبير المفوض.. حيث خلص المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى ضرورة مراجعة النموذج المغربي الخاص بالتدبير المفوض. وكشف تقرير للمجلس حول "التدبير المفوض للمرافق العمومية في خدمة المرتفق"، وجود العديد من معيقات نجاح تجربة التدبير المفوض، الذي لجأت إليه الدول منذ ثمانينيات القرن الماضي، عندما تزايدت وتيرة ابتعاد الدولة عن التزاماتها لفائدة القطاع الخاص، ليتم إبرام عقود تدبير مفوض لم تكن مواكبة بترسانة قانونية.

* الأحداث المغربية:

- الإمارات تثمن حضور جلالة الملك لاحتفالات البلاد بذكرى تأسيس الاتحاد.. "شرف كبير أن نحظى بحضور وتشريف جلالة الملك، لاحتفالات الإمارات بالذكرى الرابعة والأربعين لقيام الاتحاد"، هذا الكلام لوزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو انعكاس للصورة التي رسمها الإماراتيون في استقبال صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فهو المسؤول العربي الوحيد الذي شارك الإماراتيين مناسبة عزيزة عليهم، وهو المسؤول العربي الذي يترجم نموذجا لعلاقة استراتيجية بحمولة إنسانية صادقة.

- بنعبد الله: السكن الاجتماعي بلغ مداه. فقد أكد وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة أن الحكومة تعمل على تشجيع السكن الاجتماعي واللائق، وتضعه ضمن أولوياتها، مشيرا إلى أن قطاع السكن في المغرب يواجه العديد من المشاكل والتحديات المرتبطة بالتوسع الحضري والزحف القروي وازدياد الطلب على السكن، كما أن السكن أصبح يشكل قاطرة مهمة، حيث يمثل 7 في المئة من الناتج الداخلي الخام، فضلا عن مساهمته في تشغيل قرابة مليون مواطن.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحليمي: مؤشر الرأسمال البشري سجل ارتفاعا بنسبة 15,8 في المئة ما بين 1991 و2013. فقد أبرز المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، الذي كان يقدم نتائج بحث حول الرأسمال البشري بالمغرب خلال ندوة صحفية أول أمس، أن مؤشر الرأسمال البشري سجل ارتفاعا بنسبة 15,8 في المئة ما بين 1991 و2013 وبنسبة 4,1 في المئة ما بين 1991 و1999، منتقلا من 2576 إلى 2681 وبنسبة 11,3 في المئة ما بين 1999 و2013، منتقلا من 2681 إلى 2983.

- في مذكرة للوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان: القانون المالي يسائل في العمق الاختيارات الاقتصادية والاجتماعية لحكومة ابن كيران. المذكرة أوضحت أن نسبة النمو المستهدفة ستظل أقل من النسبة المسطرة في البرنامج الحكومي، والذي سبق أن حدد تحقيق نسبة 5,5 في المئة في أفق 2016، مع العلم أن مظاهر العجز الاقتصادية والاجتماعية المسجلة في مجالات متعددة تحتاج إلى تسريع وتيرة النمو الاقتصادي المنتج لفرص الشغل. كما سجل الوسيط ضعف المناصب المالية المخصصة للقطاعات الاجتماعية خلال السنة المالية 2016 والتي لا تمثل أكثر من 40 في المئة من مجموع المناصب المحدثة.

* الحركة:

- أعطى جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رفقة أخيه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أول أمس الخميس، الانطلاقة لتدشين مستشفى "كليفلاند كلينك" أبو ظبي.

* العلم:

- تقرير يصدم المغاربة: المغرب سيواجه الأسوأ في مجال المناخ. حيث دقت منظمة "جيرمان ووتش" غير الحكومية التي تعنى بالتغيرات المناخية والبيئية في العالم ناقوس الخطر بالمغرب، الذي اعتبرته من اكثر الدول تعرضا وتأثرا بالتغيرات المناخية. وجاء هذا التحذير استنادا لما عرفه المغرب خصوصا سنة 2014 التي عرفت لوحدها نسبة مرتفعة في عدد الوفيات بسبب التغيرات المناخية. كما أن نسبة الخسائر فيها تضاعفت ثلاث مرات مقارنة مع المعدل السنوي للعشرين سنة الماضية.

- الأسبوعية الفرنسية (فالور أكتوييل) كتبت في عددها الصادر أول أمس الخميس على موقعها الإلكتروني أن المغرب يؤكد مكانته كشريك استراتيجي لأوروبا في الحرب على الإرهاب، مشيرة إلى المعلومات المهمة التي قدمها المغرب لفرنسا وبلجيكا وعدد من البلدان حول الخلايا الجهادية. وأكدت الأسبوعية في مقال يحمل عنوان "أمن أوروبا يمر عبر المغرب" أن التعاون مع المملكة مهم جدا في وقت لم يصل فيه بعد التنسيق بين الأوربيين إلى المستوى المطلوب، مضيفة أن المغرب نجح في الحفاظ على قدراته في هذا المجال أمام خلايا أصبحت حذرة جدا في استعمالها للهاتف والإنترنيت.

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الدستوري يستنكر توقيف رئيس الحكومة لإجراء تعميم تدريس المواد التقنية باللغة الفرنسية. حيث أبرز الأمين العام للحزب محمد ساجد عدم انسجام هذا القرار مع إجراء حكومي بدأ تطبيقه منذ 3 سنوات في العديد من الشعب، والحزب يحمل كل الأطراف مسؤولياتها ويذكر بأن المغرب أمام إصلاح أساسي يتجاوز اللعبة السياسية والحسابات الانتخابوية.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله يستعرض في "كوب 21" جهود المغرب من أجل إنعاش السكن المستدام.. فقد قدم وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بن عبد الله أول أمس الخميس بباريس، عرضا حول جهود المغرب الرامية إلى إنعاش السكن المستدام والفعالية الطاقية في مجال البناء. وأبرز بن عبد الله خلال لقاء أقيم في جناح المغرب في مؤتمر المناخ العالمي بباريس في موضوع "سكن مستدام وبأسعار معقولة"، الترسانة القانونية التي تهدف إلى حماية البيئة، و البرامج التي أطلقت لتعميم الحصول على سكن يأخذ بعين الاعتبار الفعالية الطاقية.

* لومتان :

- ترأس جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الجمعة بأبوظبي حفل الافتتاح الرسمي للأسبوع الثقافي المغربي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقام صاحب الجلالة بجولة عبر مختلف الأروقة التي تمت تهيئتها بهذه المناسبة. إثر ذلك، تابع جلالة الملك عروضا للفروسية التقليدية (التبوريدة) بنادي الفروسية بأبوظبي. وتجدر الإشارة إلى أن جلالة الملك يقوم بزيارة عمل وأخوة لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي تتزامن مع تخليدها لعيدها الوطني الرابع والأربعين.

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة دعت، أول أمس الخميس بلشبونة، إلى تعزيز التعاون بين الدول لمكافحة التطرف والإرهاب. وشددت السيدة بوعيدة، في تدخلها في منتدى لشبونة (03-04 دجنبر) الذي نظم حول موضوع "كيفية مكافحة التطرف والإرهاب.. آليات الوقاية، والمعارف المتقاسمة داخل الفضاء المتوسطي والأوروبي"، على أن المقاربة الأمنية وحدها غير كافية للقضاء على هذه الآفة، مبرزة في هذا الصدد مختلف الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي اعتمدها المغرب لتعزيز الديمقراطية، وفي مقدمتها الدستور الذي تم اعتماده في يوليوز 2011.

* ليبراسيون:

- الولايات المتحدة الأمريكية تشيد ب"الدور الريادي" الذي يضطلع به المغرب في مجال البحث عن السبل والوسائل الكفيلة بمحاربة التطرف العنيف على الصعيد العالمي. وقال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة بجنيف كيث هاربر للصحافة، أول أمس الخميس، إن "المغرب يضطلع بدور رائد في وضع تصورات حول السبل والوسائل الكفيلة بالتغلب والوقاية من التطرف العنيف". جاء ذلك على هامش ندوة (سياسة الحوار)، التي نظمت بمبادرة مشتركة بين البعثتين الدائمتين المغربية والأمريكية لدى الأمم المتحدة بمركز جنيف للسياسات الأمنية.

* البيان:

- أطلقت العديد من البلدان من بينها المغرب أول أمس الخميس بباريس، "الائتلاف العالمي من أجل البناء والتشييد"، الذي يهدف إلى الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (غازات الدفيئة) بحلول عام 2050. وقد أطلقت هذه المبادرة في إطار المؤتمر العالمي للمناخ (كوب 21) ثمانية عشر بلدا، وهي بالإضافة إلى المغرب، النمسا، والبرازيل، والكاميرون، وكندا، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، واندونيسيا، واليابان، والمكسيك، والنرويج، والسنغال، وسنغافورة، والسويد، وتونس، وأوكرانيا، والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة، فضلا عن 60 منظمة دولية.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

.* المساء:

- المنعشون العقاريون استفادوا من 7 مليارات درهم خارج قواعد المحاسبة العمومية. وحسب مصادر برلمانية فإن المنعشين العقاريين استفادوا من المبلغ المذكور في إطار الدعم المقدم للسكن الاجتماعي والتحفيزات الممنوحة بصدده، مستغلين ثغرة تخص طريقة صرف ذلك المبلغº مشيرة إلى أن تلك الثغرة المستمرة منذ القانون المالي لسنة 2010 وإلى حدود شتنبر 2015، تتمثل في تفويض وزير الاقتصاد والمالية لقابض الإدارة الجبائية، وهو محاسب عمومي، مهمة الآمر بالصرف، وهو ما يتنافى مع ضوابط المحاسبة العمومية.

- كوارث تغير المناخ تكلف المغرب أزيد من 7 مليارات درهم وتقتل 53 مغربيا.. حيث كشفت معطيات دولية أن الكوارث الطبيعية المرتبطة بالتغير المناخي قد رفعت من عدد وفيات المغاربة وأصبحت تقتلهم أكثر من ذي قبل، كما أصبحت تكلف المغرب ملايير الدراهم سنويا. وقد أظهر المؤشر الدولي لمخاطر المناخ لسنة 2016 أن المغرب يعد من بين أكثر الدول عرضة لمخاطر وكوارث التغير المناخي، حيث أفادت أن حدة المخاطر قد تضاعفت بشكل كبير عما كانت عليه قبل 20 سنة الماضية.

* أخبار اليوم:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد كشف، في لجنة المالية بمجلس المستشارين أول أمس، أن المغرب يسعى إلى استقطاب حصة من صناعة تفكيك الطائرات التي ستخرج من الخدمة، خاصة مع وجود 15 ألف طائرة في العالم مرشحة للتفكيكº مشيرا إلى أن عدة مطارات في المغرب مساحاتها غير مستغلة بشكل كامل، مثل مطاري ورزازات وزاكورة، حيث من الممكن أن تشكل هذه المطارات فضاءات للتفكيك.

- قريبا.. اقتناء السكن الاجتماعي عبر الأبناك الإسلامية بالكراء المفضي إلى التمليك. حيث أصبح بإمكان الأبناك الإسلامية التي ستدخل إلى العمل البنكي في المغرب قريبا، اقتناء السكن الاجتماعي، مستفيدة من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة، من أجل القيام بعمليات الإيجار المفضي إلى التمليك. هذا الإجراء صادقت عليه أول أمس لجنة المالية بمجلس المستشارين، إثر تعديل تقدمت به الحكومة.

* الصباح:

- الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك أكد في حديث إلى أعضاء لجنة العدل والتشريع في مجلس المستشارين، الأربعاء الماضي، أن 17 من 166 جمعية المستفيدة من المال العام، التي راسلها للإدلاء بتقاريرها المالية لم تلتزم برد إيجابي. وأضاف الضحاك أنه وجه رسالة إلى محمد حصاد، وزير الداخلية، يلتمس منه وفق القانون إصدار تعليماته إلى المصالح الترابية التابعة له، من قبيل الولاة والعمال، لتوجيه إنذار إلى الجمعيات قصد تسوية وضعيتها في أجل ثلاثة أشهر، وفي حال عدم تعاملها الإيجابي، ترفع تلك المصالح المختصة الأمر إلى الأمين العام للحكومة الذي يعرض القضية على رئيس الحكومة قصد اتخاذ القرار المناسب بشأنها، وهو حلها.

- وصفة نزار البركة لتجاوز مشاكل التدبير المفوض.. حيث خلص المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى ضرورة مراجعة النموذج المغربي الخاص بالتدبير المفوض. وكشف تقرير للمجلس حول "التدبير المفوض للمرافق العمومية في خدمة المرتفق"، وجود العديد من معيقات نجاح تجربة التدبير المفوض، الذي لجأت إليه الدول منذ ثمانينيات القرن الماضي، عندما تزايدت وتيرة ابتعاد الدولة عن التزاماتها لفائدة القطاع الخاص، ليتم إبرام عقود تدبير مفوض لم تكن مواكبة بترسانة قانونية.

* الأحداث المغربية:

- الإمارات تثمن حضور جلالة الملك لاحتفالات البلاد بذكرى تأسيس الاتحاد.. "شرف كبير أن نحظى بحضور وتشريف جلالة الملك، لاحتفالات الإمارات بالذكرى الرابعة والأربعين لقيام الاتحاد"، هذا الكلام لوزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو انعكاس للصورة التي رسمها الإماراتيون في استقبال صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فهو المسؤول العربي الوحيد الذي شارك الإماراتيين مناسبة عزيزة عليهم، وهو المسؤول العربي الذي يترجم نموذجا لعلاقة استراتيجية بحمولة إنسانية صادقة.

- بنعبد الله: السكن الاجتماعي بلغ مداه. فقد أكد وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة أن الحكومة تعمل على تشجيع السكن الاجتماعي واللائق، وتضعه ضمن أولوياتها، مشيرا إلى أن قطاع السكن في المغرب يواجه العديد من المشاكل والتحديات المرتبطة بالتوسع الحضري والزحف القروي وازدياد الطلب على السكن، كما أن السكن أصبح يشكل قاطرة مهمة، حيث يمثل 7 في المئة من الناتج الداخلي الخام، فضلا عن مساهمته في تشغيل قرابة مليون مواطن.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحليمي: مؤشر الرأسمال البشري سجل ارتفاعا بنسبة 15,8 في المئة ما بين 1991 و2013. فقد أبرز المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، الذي كان يقدم نتائج بحث حول الرأسمال البشري بالمغرب خلال ندوة صحفية أول أمس، أن مؤشر الرأسمال البشري سجل ارتفاعا بنسبة 15,8 في المئة ما بين 1991 و2013 وبنسبة 4,1 في المئة ما بين 1991 و1999، منتقلا من 2576 إلى 2681 وبنسبة 11,3 في المئة ما بين 1999 و2013، منتقلا من 2681 إلى 2983.

- في مذكرة للوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان: القانون المالي يسائل في العمق الاختيارات الاقتصادية والاجتماعية لحكومة ابن كيران. المذكرة أوضحت أن نسبة النمو المستهدفة ستظل أقل من النسبة المسطرة في البرنامج الحكومي، والذي سبق أن حدد تحقيق نسبة 5,5 في المئة في أفق 2016، مع العلم أن مظاهر العجز الاقتصادية والاجتماعية المسجلة في مجالات متعددة تحتاج إلى تسريع وتيرة النمو الاقتصادي المنتج لفرص الشغل. كما سجل الوسيط ضعف المناصب المالية المخصصة للقطاعات الاجتماعية خلال السنة المالية 2016 والتي لا تمثل أكثر من 40 في المئة من مجموع المناصب المحدثة.

* الحركة:

- أعطى جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رفقة أخيه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أول أمس الخميس، الانطلاقة لتدشين مستشفى "كليفلاند كلينك" أبو ظبي.

* العلم:

- تقرير يصدم المغاربة: المغرب سيواجه الأسوأ في مجال المناخ. حيث دقت منظمة "جيرمان ووتش" غير الحكومية التي تعنى بالتغيرات المناخية والبيئية في العالم ناقوس الخطر بالمغرب، الذي اعتبرته من اكثر الدول تعرضا وتأثرا بالتغيرات المناخية. وجاء هذا التحذير استنادا لما عرفه المغرب خصوصا سنة 2014 التي عرفت لوحدها نسبة مرتفعة في عدد الوفيات بسبب التغيرات المناخية. كما أن نسبة الخسائر فيها تضاعفت ثلاث مرات مقارنة مع المعدل السنوي للعشرين سنة الماضية.

- الأسبوعية الفرنسية (فالور أكتوييل) كتبت في عددها الصادر أول أمس الخميس على موقعها الإلكتروني أن المغرب يؤكد مكانته كشريك استراتيجي لأوروبا في الحرب على الإرهاب، مشيرة إلى المعلومات المهمة التي قدمها المغرب لفرنسا وبلجيكا وعدد من البلدان حول الخلايا الجهادية. وأكدت الأسبوعية في مقال يحمل عنوان "أمن أوروبا يمر عبر المغرب" أن التعاون مع المملكة مهم جدا في وقت لم يصل فيه بعد التنسيق بين الأوربيين إلى المستوى المطلوب، مضيفة أن المغرب نجح في الحفاظ على قدراته في هذا المجال أمام خلايا أصبحت حذرة جدا في استعمالها للهاتف والإنترنيت.

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الدستوري يستنكر توقيف رئيس الحكومة لإجراء تعميم تدريس المواد التقنية باللغة الفرنسية. حيث أبرز الأمين العام للحزب محمد ساجد عدم انسجام هذا القرار مع إجراء حكومي بدأ تطبيقه منذ 3 سنوات في العديد من الشعب، والحزب يحمل كل الأطراف مسؤولياتها ويذكر بأن المغرب أمام إصلاح أساسي يتجاوز اللعبة السياسية والحسابات الانتخابوية.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله يستعرض في "كوب 21" جهود المغرب من أجل إنعاش السكن المستدام.. فقد قدم وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بن عبد الله أول أمس الخميس بباريس، عرضا حول جهود المغرب الرامية إلى إنعاش السكن المستدام والفعالية الطاقية في مجال البناء. وأبرز بن عبد الله خلال لقاء أقيم في جناح المغرب في مؤتمر المناخ العالمي بباريس في موضوع "سكن مستدام وبأسعار معقولة"، الترسانة القانونية التي تهدف إلى حماية البيئة، و البرامج التي أطلقت لتعميم الحصول على سكن يأخذ بعين الاعتبار الفعالية الطاقية.

* لومتان :

- ترأس جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الجمعة بأبوظبي حفل الافتتاح الرسمي للأسبوع الثقافي المغربي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقام صاحب الجلالة بجولة عبر مختلف الأروقة التي تمت تهيئتها بهذه المناسبة. إثر ذلك، تابع جلالة الملك عروضا للفروسية التقليدية (التبوريدة) بنادي الفروسية بأبوظبي. وتجدر الإشارة إلى أن جلالة الملك يقوم بزيارة عمل وأخوة لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي تتزامن مع تخليدها لعيدها الوطني الرابع والأربعين.

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة دعت، أول أمس الخميس بلشبونة، إلى تعزيز التعاون بين الدول لمكافحة التطرف والإرهاب. وشددت السيدة بوعيدة، في تدخلها في منتدى لشبونة (03-04 دجنبر) الذي نظم حول موضوع "كيفية مكافحة التطرف والإرهاب.. آليات الوقاية، والمعارف المتقاسمة داخل الفضاء المتوسطي والأوروبي"، على أن المقاربة الأمنية وحدها غير كافية للقضاء على هذه الآفة، مبرزة في هذا الصدد مختلف الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي اعتمدها المغرب لتعزيز الديمقراطية، وفي مقدمتها الدستور الذي تم اعتماده في يوليوز 2011.

* ليبراسيون:

- الولايات المتحدة الأمريكية تشيد ب"الدور الريادي" الذي يضطلع به المغرب في مجال البحث عن السبل والوسائل الكفيلة بمحاربة التطرف العنيف على الصعيد العالمي. وقال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة بجنيف كيث هاربر للصحافة، أول أمس الخميس، إن "المغرب يضطلع بدور رائد في وضع تصورات حول السبل والوسائل الكفيلة بالتغلب والوقاية من التطرف العنيف". جاء ذلك على هامش ندوة (سياسة الحوار)، التي نظمت بمبادرة مشتركة بين البعثتين الدائمتين المغربية والأمريكية لدى الأمم المتحدة بمركز جنيف للسياسات الأمنية.

* البيان:

- أطلقت العديد من البلدان من بينها المغرب أول أمس الخميس بباريس، "الائتلاف العالمي من أجل البناء والتشييد"، الذي يهدف إلى الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (غازات الدفيئة) بحلول عام 2050. وقد أطلقت هذه المبادرة في إطار المؤتمر العالمي للمناخ (كوب 21) ثمانية عشر بلدا، وهي بالإضافة إلى المغرب، النمسا، والبرازيل، والكاميرون، وكندا، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، واندونيسيا، واليابان، والمكسيك، والنرويج، والسنغال، وسنغافورة، والسويد، وتونس، وأوكرانيا، والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة، فضلا عن 60 منظمة دولية.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 25 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة