الخميس 28 مارس 2024, 21:41

صحافة

عناوين الصحف: الملك يبعث رسائل سيادية من العيون والدرك يدخل على خط أنفلونزا الطيور ويتتبع الشحنات المستوردة من فرنسا


كشـ24 نشر في: 6 فبراير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

- الملك يبعث رسائل سيادية من العيون.. فقد حملت الزيارة الملكية الحالية إلى الصحراء رسائل سيادية إلى كل من يهمه الأمر، وحرص الملك على توجيه إشارات واضحة عن موقف المغرب الثابت من مغربية أقاليمه الجنوبية، التي ينوي بان كي مون زيارتها في الأسابيع القليلة المقبلة. ولم تقتصر الرسائل الملكية على الجوار الإقليمي بتكريس مبدأ الجهوية الموسعة في أفق الحكم الذاتي، بل اتسعت دائرة المخاطبين لتشمل عواصم الدول الكبرى والمنتظم الدولي، وذلك بعقد مجلس وزاري بالصحراء يطلق ثورة دبلوماسية ويصادق على تعيين سفراء جلالته في 34 دولة.

- مجلس المستشارين يباشر تعديلات قوانين القضاة.. يبدأ مجلس المستشارين مناقشة التعديلات الأخيرة على مشروعي القانون الأساسي للقضاة والسلطة القضائية، قبل التصويت عليهما وإرجاعهما إلى مجلس النواب قصد المصادقة النهائية. وكشفت مصادر مطلعة للجريدة أن النسخة النهائية للنصين لم تطرأ عليها تعديلات مهمة داخل لجنة العدل والتشريع بالغرفة الثانية، بعد فشل التوصل إلى موقف مشترك بشأن إعادة صياغة المادة 97 التي اعتمدها قانون القضاة فيما يتعلق بتوصيف الأخطاء الجسيمة المبررة للمتابعة التأديبية في حق القضاة. المستشار البرلماني محمد ادعيدعة أوضح أن هذين النصين يعززان الترسانة القانونية بشأن إصلاح القضاء، معتبرا أن التأديبات موضوع الخلاف بين القضاة والوزارة تقوم على قاعدة ربط المسؤولية بالمحاسبة.

* بيان اليوم:

- شمس المغرب تشرق من ورزازات.. جلالة الملك يعطي الانطلاقة لأضخم مشروع للطاقة الشمسية في العالم. فقد أشرف جلالة الملك محمد السادس على إعطاء انطلاقة الشروع في الاستغلال الرسمي لمحطة "نور 1"، المشروع الإنتاجي الذي يعتمد نمط التوليد المستقل للطاقة، المنجز على مساحة تناهز 480 هكتار على أساس تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية، بألواح لاقطة مقعرة، وقدرة تخزين لثلاثة ساعات في كامل قوتها. وتطلب إنجاز "نور 1" استثمارات بقيمة 7 مليارات درهم. وأعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال المحطتين الثانية والثالثة من مركب الطاقة الشمسية "نور 2" (810 مليون أورو) و"نور 3" (645 مليون أورو).

* آخر ساعة:

- تغييرات تكتيكية في الحواجز الأمنية.. فقد لجأ شرطة المرور وضباط لهم صفة ضبطية، مكلفون بمراقبة مداخل المدن، إلى نهج خطة تكتيكية بمجموعة من المدن المغربية، تتجلى في تغيير أماكن تمركزهم في مداخل المدن ووضع الحواجز الأمنية. وأفادت مصادر الجريدة أن الهدف الأساسي من هذه الخطة هو مباغتة السائقين بالتفتيش على حين غرة، بما فيه مراقبة الأوراق الثبوتية الخاصة بالسيارات وغيرها من إجراءات المراقبة. وأرجأت المصادر أن يكون لهذه التحركات المرتبطة بتوجيهات عليا، علاقة بشكل أو بآخر بتنظيم "داعش" أو بالاتجار في المخدرات أو بعمليات إجرامية.

* المساء:

- الدرك يدخل على خط أنفلونزا الطيور ويتتبع الشحنات المستوردة من فرنسا.. فقد كشفت معطيات حصلت عليها الجريدة أن الدرك الملكي دخل على خط مرض أنفلونزا الطيور، الذي أعلن مكتب السلامة الصحة عن تسجيل أحد أنواعه بالمغرب. وأكدت المعطيات ذاتها أن الدرك الملكي حجز بمطار طنجة شحنة من الكتاكيت، كانت قادمة من فرنسا وقام بإعدامها في إطار الإجراءات الاحترازية، خوفا من تسرب مرض الأنفلونزا شديد العدوى إلى داخل التراب الوطني. وذكر المصدر ذاته أن مصالح الدرك الملكي تقوم منذ انتشار خبر سماح السلطات الصحية باستيراد الدواجن من فرنسا، بتجميع معطيات عن جميع الشحنات التي دخلت التراب الوطني من فرنسا، والشركات المستوردة والوجهة التي نقلت إليها.

- الحكومة ترفض مقترح المعارضة حول هيئة الدكاترة وتبرر ذلك بتراجع المردودية.. فقد رفضت الحكومة هذا المقترح الذي يقضي بتتميم أحكام الفقرة الثانية من الفصل 4 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، عبر إضافة "هيئة الدكاترة الموظفين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية"، إلى جانب أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي ورجال التعليم والهيئات المكلفة بالتفتيش العام للمالية وموظفي هيئة كتابة الضبط بقطاع العدل وأعوان الشرطة. محمد مبديع الوزير المكلف بالوظيفة العمومية أوضح خلال عرض لمقترح بلجنة العدل والتشريع، الأربعاء، أن " المقترح يتعارض تماما مع تصورنا لإصلاح الوظيفة العمومية، التي لا تحتمل إحداث هيئة جديدة".

* الأحداث المغربية:

- أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أول أمس الخميس بلندن، أن المغرب ساهم بعشرة ملايين دولار، من أجل التخفيف من معاناة ضحايا الحرب في سوريا. وأوضح مزوار في تدخل له خلال مؤتمر المانحين لدعم سوريا، أن هذه المساهمة، مكنت من إنشاء وتوسيع المستشفى الميداني الطبي الجراحي بمخيم الزعتري شمال شرق الأردن. وقال إن هذا المستشفى الذي أقيم بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ويتوفر على تجهيزات عصرية، كلف نحو خمسة ملايين دولار، دون احتساب الأدوية .

* رسالة الأمة:

- ساكنة العيون تخص جلالة الملك باستقبال شعبي تاريخي.. فقد خرجت مدينة العيون، يوم الخميس الماضي، عن بكرة أبيها لتخص جلالة الملك محمد السادس باستقبال شعبي تاريخي منقطع النظير لدى وصول جلالته لمطار العيون الحسن الأول، في رسالة تؤكد مجددا تشبثا وتعلقا قويين وثابتين للشعب بالعرش العلوي وبالوحدة الترابية والوطنية للمملكة. لقد كانت ساكنة مدينة العيون في الموعد وهي تخص جلالة الملك بهذا الاستقبال الشعبي الكبير، وصنعت بذلك صورة إنسانية حضارية تاريخية تعكس تعلق الصحراويين بمغربيتهم وحرصهم على الوحدة الترابية للمملكة وتعاكس، إلى درجة التناقض التام، تلك الصورة الكاذبة التي يجتهد خصوم الوحدة الترابية للمغرب في تسويقها.

* أخبار اليوم:

- كلفة دواء التهاب الكبد الفيروسي "سي" تفوق 4 ملايين سنتيم، ووزارة الصحة تقول إنه ضمن قائمة الأدوية المعوض عنها التي مازالت سجينة ثلاجة الأمانة العامة. فقد فوجئ مرضى التهاب الكبد الفيروسي بأن الثمن الحقيقي للدواء تجاوز 45 ألف درهم، وليس 9000 درهم كما صرحت بذلك وزارة الصحة في وقت سابق، مستغربين رفض الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تعويضهم عن ثمن دواء (إس إس بي 400) بدعوى أنه لا يدخل ضمن قائمة الأدوية المعوض عنها. وحسب مصدر مسؤول بالوكالة الوطنية للتأمين الصحي، فإن دواء التهاب الكبد الفيروسي "سي" تمت الموافقة على إدراجه ضمن قائمة الأدوية المعوض عنها في التأمينات الصحية في يونيو الماضي من طرف لجنة الشفافية، وقدمه وزير الصحة إلى الأمانة العامة للحكومة للمصادقة عليه وخروجه بالجريدة الرسمية، مشيرا إلى أن وزارة الصحة غير مسؤولة عن هذا التأخير.

- رسمي: طبيب واحد لكل 9 آلاف نسمة بمراكش. أرقام صادمة عن وضعية القطاع الصحي بالمدينة السياحية الأولى في المغرب، كشف عنها عرض ألقاه المدير الإقليمي لوزارة الصحة بمراكش، أول أمس الخميس، حول الوضع الصحي بمراكش خلال الجلسة الأولى من الدورة العادية لشهر فبراير للمجلس الجماعي للمدينة. فقد أكد، بخصوص مؤشرات الموارد البشرية العاملة في القطاع، أن نسبة عدد الأطباء لا تتجاوز طبيبا واحدا لكل 9370 نسمة، وهي تقل بأكثر من نسبة الضعفين عن النسبة الوطنية التي تبلغ طبيبا لكل 4500 نسمة.

* العلم:

- المغرب يدخل إلى العالمية ب"النور": أكبر مركب للطاقة الشمسية في العالم يلفت أنظار الرأي العام الدولي باستثمار بلغ 7 ملايير درهم. فقد ترأس جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الخميس بجماعة غسات (إقليم ورزازات)، حفل الشروع في الاستغلال الرسمي للمحطة الأولى من المركب الشمسي نور- ورزازات التي تحمل اسم "نور 1"، وإعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المحطتين الثانية والثالثة لهذا المشروع الضخم (نور 2 ونور 3). وفي مستهل هذا الحفل، ألقى رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) السيد مصطفى البكوري، كلمة بين يدي جلالة الملك، استعرض فيها مدى تقدم المخطط المغربي للطاقة الشمسية، والمراحل الرئيسية في مسلسل تطوير المحطة الأولى من المركب الشمسي لورزازات، والآفاق المستقبلية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تم بستراسبورغ تعيين 15 خبيرا مغربيا من قبل الإدارات التابعين لها، أعضاء في لجان حكومية بالمجلس الأوروبي، في إطار تنفيذ مخطط عمل 2015 -2017 لشراكة الجوار. وقال محمد عروشي القنصل العام للمغرب المكلف بالعلاقة مع المجلس الأوروبي، إن تعيين هؤلاء الخبراء مغاربة الذين سيحضرون كمراقبين في بعض اجتماعات اللجن المذكورة، تم بطلب من مجلس أوروبا في إطار شراكة الجوار. وترجمت علاقة المغرب مع المجلس الأوروبي، في إطار الوضع المتقدم الذي حظيت به المملكة لدى الاتحاد الأوروبي (أكتوبر 2008 ) بانخراط متزايد من قبل كافة الفاعلين المغاربة الحكوميين، والبرلمانيين، وغير الحكوميين في تنفيذ مختلف أوجه التعاون مع هذه المؤسسة، خاصة عبر الانضمام إلى عدد من الاتفاقيات الجزئية للمجلس، التي يتمتع فيها المغرب بالعضوية الكاملة ، وبوضع الملاحظ، ومنح البرلمان المغربي سنة 2011 وضع الشريك من اجل الديمقراطية من قبل الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي.

* لوماتان :

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بموقع "فوسبوكراع" بالجماعة الحضرية المرسى (إقليم العيون)، على إعطاء انطلاقة إنجاز مشروع مركب صناعي مندمج لإنتاج الأسمدة. ويروم هذا المشروع الذي يندرج في إطار تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، خلق الثروة على المستوى المحلي عبر تثمين الموارد الفوسفاطية بعين المكان وتعزيز الامتياز التنافسي للمغرب.

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بجماعة فم الواد، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز القطب التكنولوجي (تكنوبول) فم الواد- العيون، حاضرة المعرفة والابتكار الرامية إلى تنمية الأقاليم الجنوبية. ويروم هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة ملياري درهم، والذي يأتي لمصاحبة إنجاز مشروع المركب الصناعي المندمج لإنتاج الفوسفاط بفوسبوكراع، دعم التنمية الاقتصادية لجهات جنوب المملكة، مع الاستجابة لخصائصها الترابية.

* لوبنيون:

- خصت ساكنة مدينة العيون، الخميس الماضي، جلالة الملك محمد السادس باستقبال شعبي تاريخي منقطع النظير لدى وصول جلالته مساء اليوم لمطار العيون الحسن الأول، في رسالة تؤكد مجددا تشبثا وتعلقا قويين وثابتين للشعب بالعرش العلوي، وبالوحدة الترابية والوطنية للمملكة.

* ليبراسيون:

- أكد ممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب إيف سوتيروند، الثلاثاء الماضي بالرباط، أن المغرب يتوفر على برامج صحية لمراقبة ورصد الأمراض المعدية تمكنه من الاستجابة لرهانات الصحة العامة ومن الإسهام في الجهود الدولية المبذولة في هذا المجال. وأوضح سوتيروند، في كلمة له خلال ندوة وطنية نظمتها وزارة الصحة بتعاون مع المنظمة حول "الوظائف الأساسية للصحة العامة في المغرب: من تقييم النتائج إلى التفعيل" أن وزارة الصحة قامت بتنفيذ مبادرات مهمة خلال سنة 2015 بتعاون مع منظمة الصحة العالمية تمثلت في تقييم الإعداد لمواجهة احتمال ظهور فيروسات من قبيل وباء "إيبولا"، وتقييم مختبرات الصحة العامة وتطوير استراتيجية وطنية للمراقبة الصحية على مستوى الحدود، إضافة إلى تنظيم الوزارة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي ورشة حول تطوير استراتيجية للإبلاغ عن المخاطر.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

- الملك يبعث رسائل سيادية من العيون.. فقد حملت الزيارة الملكية الحالية إلى الصحراء رسائل سيادية إلى كل من يهمه الأمر، وحرص الملك على توجيه إشارات واضحة عن موقف المغرب الثابت من مغربية أقاليمه الجنوبية، التي ينوي بان كي مون زيارتها في الأسابيع القليلة المقبلة. ولم تقتصر الرسائل الملكية على الجوار الإقليمي بتكريس مبدأ الجهوية الموسعة في أفق الحكم الذاتي، بل اتسعت دائرة المخاطبين لتشمل عواصم الدول الكبرى والمنتظم الدولي، وذلك بعقد مجلس وزاري بالصحراء يطلق ثورة دبلوماسية ويصادق على تعيين سفراء جلالته في 34 دولة.

- مجلس المستشارين يباشر تعديلات قوانين القضاة.. يبدأ مجلس المستشارين مناقشة التعديلات الأخيرة على مشروعي القانون الأساسي للقضاة والسلطة القضائية، قبل التصويت عليهما وإرجاعهما إلى مجلس النواب قصد المصادقة النهائية. وكشفت مصادر مطلعة للجريدة أن النسخة النهائية للنصين لم تطرأ عليها تعديلات مهمة داخل لجنة العدل والتشريع بالغرفة الثانية، بعد فشل التوصل إلى موقف مشترك بشأن إعادة صياغة المادة 97 التي اعتمدها قانون القضاة فيما يتعلق بتوصيف الأخطاء الجسيمة المبررة للمتابعة التأديبية في حق القضاة. المستشار البرلماني محمد ادعيدعة أوضح أن هذين النصين يعززان الترسانة القانونية بشأن إصلاح القضاء، معتبرا أن التأديبات موضوع الخلاف بين القضاة والوزارة تقوم على قاعدة ربط المسؤولية بالمحاسبة.

* بيان اليوم:

- شمس المغرب تشرق من ورزازات.. جلالة الملك يعطي الانطلاقة لأضخم مشروع للطاقة الشمسية في العالم. فقد أشرف جلالة الملك محمد السادس على إعطاء انطلاقة الشروع في الاستغلال الرسمي لمحطة "نور 1"، المشروع الإنتاجي الذي يعتمد نمط التوليد المستقل للطاقة، المنجز على مساحة تناهز 480 هكتار على أساس تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية، بألواح لاقطة مقعرة، وقدرة تخزين لثلاثة ساعات في كامل قوتها. وتطلب إنجاز "نور 1" استثمارات بقيمة 7 مليارات درهم. وأعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال المحطتين الثانية والثالثة من مركب الطاقة الشمسية "نور 2" (810 مليون أورو) و"نور 3" (645 مليون أورو).

* آخر ساعة:

- تغييرات تكتيكية في الحواجز الأمنية.. فقد لجأ شرطة المرور وضباط لهم صفة ضبطية، مكلفون بمراقبة مداخل المدن، إلى نهج خطة تكتيكية بمجموعة من المدن المغربية، تتجلى في تغيير أماكن تمركزهم في مداخل المدن ووضع الحواجز الأمنية. وأفادت مصادر الجريدة أن الهدف الأساسي من هذه الخطة هو مباغتة السائقين بالتفتيش على حين غرة، بما فيه مراقبة الأوراق الثبوتية الخاصة بالسيارات وغيرها من إجراءات المراقبة. وأرجأت المصادر أن يكون لهذه التحركات المرتبطة بتوجيهات عليا، علاقة بشكل أو بآخر بتنظيم "داعش" أو بالاتجار في المخدرات أو بعمليات إجرامية.

* المساء:

- الدرك يدخل على خط أنفلونزا الطيور ويتتبع الشحنات المستوردة من فرنسا.. فقد كشفت معطيات حصلت عليها الجريدة أن الدرك الملكي دخل على خط مرض أنفلونزا الطيور، الذي أعلن مكتب السلامة الصحة عن تسجيل أحد أنواعه بالمغرب. وأكدت المعطيات ذاتها أن الدرك الملكي حجز بمطار طنجة شحنة من الكتاكيت، كانت قادمة من فرنسا وقام بإعدامها في إطار الإجراءات الاحترازية، خوفا من تسرب مرض الأنفلونزا شديد العدوى إلى داخل التراب الوطني. وذكر المصدر ذاته أن مصالح الدرك الملكي تقوم منذ انتشار خبر سماح السلطات الصحية باستيراد الدواجن من فرنسا، بتجميع معطيات عن جميع الشحنات التي دخلت التراب الوطني من فرنسا، والشركات المستوردة والوجهة التي نقلت إليها.

- الحكومة ترفض مقترح المعارضة حول هيئة الدكاترة وتبرر ذلك بتراجع المردودية.. فقد رفضت الحكومة هذا المقترح الذي يقضي بتتميم أحكام الفقرة الثانية من الفصل 4 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، عبر إضافة "هيئة الدكاترة الموظفين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية"، إلى جانب أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي ورجال التعليم والهيئات المكلفة بالتفتيش العام للمالية وموظفي هيئة كتابة الضبط بقطاع العدل وأعوان الشرطة. محمد مبديع الوزير المكلف بالوظيفة العمومية أوضح خلال عرض لمقترح بلجنة العدل والتشريع، الأربعاء، أن " المقترح يتعارض تماما مع تصورنا لإصلاح الوظيفة العمومية، التي لا تحتمل إحداث هيئة جديدة".

* الأحداث المغربية:

- أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أول أمس الخميس بلندن، أن المغرب ساهم بعشرة ملايين دولار، من أجل التخفيف من معاناة ضحايا الحرب في سوريا. وأوضح مزوار في تدخل له خلال مؤتمر المانحين لدعم سوريا، أن هذه المساهمة، مكنت من إنشاء وتوسيع المستشفى الميداني الطبي الجراحي بمخيم الزعتري شمال شرق الأردن. وقال إن هذا المستشفى الذي أقيم بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ويتوفر على تجهيزات عصرية، كلف نحو خمسة ملايين دولار، دون احتساب الأدوية .

* رسالة الأمة:

- ساكنة العيون تخص جلالة الملك باستقبال شعبي تاريخي.. فقد خرجت مدينة العيون، يوم الخميس الماضي، عن بكرة أبيها لتخص جلالة الملك محمد السادس باستقبال شعبي تاريخي منقطع النظير لدى وصول جلالته لمطار العيون الحسن الأول، في رسالة تؤكد مجددا تشبثا وتعلقا قويين وثابتين للشعب بالعرش العلوي وبالوحدة الترابية والوطنية للمملكة. لقد كانت ساكنة مدينة العيون في الموعد وهي تخص جلالة الملك بهذا الاستقبال الشعبي الكبير، وصنعت بذلك صورة إنسانية حضارية تاريخية تعكس تعلق الصحراويين بمغربيتهم وحرصهم على الوحدة الترابية للمملكة وتعاكس، إلى درجة التناقض التام، تلك الصورة الكاذبة التي يجتهد خصوم الوحدة الترابية للمغرب في تسويقها.

* أخبار اليوم:

- كلفة دواء التهاب الكبد الفيروسي "سي" تفوق 4 ملايين سنتيم، ووزارة الصحة تقول إنه ضمن قائمة الأدوية المعوض عنها التي مازالت سجينة ثلاجة الأمانة العامة. فقد فوجئ مرضى التهاب الكبد الفيروسي بأن الثمن الحقيقي للدواء تجاوز 45 ألف درهم، وليس 9000 درهم كما صرحت بذلك وزارة الصحة في وقت سابق، مستغربين رفض الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تعويضهم عن ثمن دواء (إس إس بي 400) بدعوى أنه لا يدخل ضمن قائمة الأدوية المعوض عنها. وحسب مصدر مسؤول بالوكالة الوطنية للتأمين الصحي، فإن دواء التهاب الكبد الفيروسي "سي" تمت الموافقة على إدراجه ضمن قائمة الأدوية المعوض عنها في التأمينات الصحية في يونيو الماضي من طرف لجنة الشفافية، وقدمه وزير الصحة إلى الأمانة العامة للحكومة للمصادقة عليه وخروجه بالجريدة الرسمية، مشيرا إلى أن وزارة الصحة غير مسؤولة عن هذا التأخير.

- رسمي: طبيب واحد لكل 9 آلاف نسمة بمراكش. أرقام صادمة عن وضعية القطاع الصحي بالمدينة السياحية الأولى في المغرب، كشف عنها عرض ألقاه المدير الإقليمي لوزارة الصحة بمراكش، أول أمس الخميس، حول الوضع الصحي بمراكش خلال الجلسة الأولى من الدورة العادية لشهر فبراير للمجلس الجماعي للمدينة. فقد أكد، بخصوص مؤشرات الموارد البشرية العاملة في القطاع، أن نسبة عدد الأطباء لا تتجاوز طبيبا واحدا لكل 9370 نسمة، وهي تقل بأكثر من نسبة الضعفين عن النسبة الوطنية التي تبلغ طبيبا لكل 4500 نسمة.

* العلم:

- المغرب يدخل إلى العالمية ب"النور": أكبر مركب للطاقة الشمسية في العالم يلفت أنظار الرأي العام الدولي باستثمار بلغ 7 ملايير درهم. فقد ترأس جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الخميس بجماعة غسات (إقليم ورزازات)، حفل الشروع في الاستغلال الرسمي للمحطة الأولى من المركب الشمسي نور- ورزازات التي تحمل اسم "نور 1"، وإعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المحطتين الثانية والثالثة لهذا المشروع الضخم (نور 2 ونور 3). وفي مستهل هذا الحفل، ألقى رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) السيد مصطفى البكوري، كلمة بين يدي جلالة الملك، استعرض فيها مدى تقدم المخطط المغربي للطاقة الشمسية، والمراحل الرئيسية في مسلسل تطوير المحطة الأولى من المركب الشمسي لورزازات، والآفاق المستقبلية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تم بستراسبورغ تعيين 15 خبيرا مغربيا من قبل الإدارات التابعين لها، أعضاء في لجان حكومية بالمجلس الأوروبي، في إطار تنفيذ مخطط عمل 2015 -2017 لشراكة الجوار. وقال محمد عروشي القنصل العام للمغرب المكلف بالعلاقة مع المجلس الأوروبي، إن تعيين هؤلاء الخبراء مغاربة الذين سيحضرون كمراقبين في بعض اجتماعات اللجن المذكورة، تم بطلب من مجلس أوروبا في إطار شراكة الجوار. وترجمت علاقة المغرب مع المجلس الأوروبي، في إطار الوضع المتقدم الذي حظيت به المملكة لدى الاتحاد الأوروبي (أكتوبر 2008 ) بانخراط متزايد من قبل كافة الفاعلين المغاربة الحكوميين، والبرلمانيين، وغير الحكوميين في تنفيذ مختلف أوجه التعاون مع هذه المؤسسة، خاصة عبر الانضمام إلى عدد من الاتفاقيات الجزئية للمجلس، التي يتمتع فيها المغرب بالعضوية الكاملة ، وبوضع الملاحظ، ومنح البرلمان المغربي سنة 2011 وضع الشريك من اجل الديمقراطية من قبل الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي.

* لوماتان :

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بموقع "فوسبوكراع" بالجماعة الحضرية المرسى (إقليم العيون)، على إعطاء انطلاقة إنجاز مشروع مركب صناعي مندمج لإنتاج الأسمدة. ويروم هذا المشروع الذي يندرج في إطار تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، خلق الثروة على المستوى المحلي عبر تثمين الموارد الفوسفاطية بعين المكان وتعزيز الامتياز التنافسي للمغرب.

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بجماعة فم الواد، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز القطب التكنولوجي (تكنوبول) فم الواد- العيون، حاضرة المعرفة والابتكار الرامية إلى تنمية الأقاليم الجنوبية. ويروم هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة ملياري درهم، والذي يأتي لمصاحبة إنجاز مشروع المركب الصناعي المندمج لإنتاج الفوسفاط بفوسبوكراع، دعم التنمية الاقتصادية لجهات جنوب المملكة، مع الاستجابة لخصائصها الترابية.

* لوبنيون:

- خصت ساكنة مدينة العيون، الخميس الماضي، جلالة الملك محمد السادس باستقبال شعبي تاريخي منقطع النظير لدى وصول جلالته مساء اليوم لمطار العيون الحسن الأول، في رسالة تؤكد مجددا تشبثا وتعلقا قويين وثابتين للشعب بالعرش العلوي، وبالوحدة الترابية والوطنية للمملكة.

* ليبراسيون:

- أكد ممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب إيف سوتيروند، الثلاثاء الماضي بالرباط، أن المغرب يتوفر على برامج صحية لمراقبة ورصد الأمراض المعدية تمكنه من الاستجابة لرهانات الصحة العامة ومن الإسهام في الجهود الدولية المبذولة في هذا المجال. وأوضح سوتيروند، في كلمة له خلال ندوة وطنية نظمتها وزارة الصحة بتعاون مع المنظمة حول "الوظائف الأساسية للصحة العامة في المغرب: من تقييم النتائج إلى التفعيل" أن وزارة الصحة قامت بتنفيذ مبادرات مهمة خلال سنة 2015 بتعاون مع منظمة الصحة العالمية تمثلت في تقييم الإعداد لمواجهة احتمال ظهور فيروسات من قبيل وباء "إيبولا"، وتقييم مختبرات الصحة العامة وتطوير استراتيجية وطنية للمراقبة الصحية على مستوى الحدود، إضافة إلى تنظيم الوزارة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي ورشة حول تطوير استراتيجية للإبلاغ عن المخاطر.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة