الخميس 23 مايو 2024, 15:29

صحافة

عناوين الصحف: المغرب يفتح أرضه أمام 100 مليون صيني وتضارب في الأرقام بين الحكومة والنقابات حول حصيلة الإضراب


كشـ24 نشر في: 1 يونيو 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- تضارب في الأرقام بين الحكومة والنقابات حول حصيلة الإضراب.. ففي الوقت الذي أصدرت النقابات المشاركة في الإضراب (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) بيانا قالت فيه إن الإضراب حقق نجاحا بنسبة مشاركة بلغت 72 في المائة في الوزارات والإدارات العمومية، و94 في المائة في الجماعات المحلية، قال وزير الوظيفة العمومية محمد مبديع، إن المشاركة في الإضراب تراوحت بين 14 و20 في المائة.

- معهد ماكينزي: يمكن للصادرات المغربية استهداف كبار السن في عدة دول.. فقد أصدر معهد ماكينزي غلوبال، تقريرا يرصد تطور استهلاك الأسر المغربية، محددا تسعة فئات على وجه الخصوص، والتي ستنتج معا ثلاثة أرباع نمو الاستهلاك بين سنتي 2015 و2030. ويستحوذ الثلاثة الرئيسيين لوحدهم على ما يقرب من نصف هذا النمو، يتعلق الأمر بكبار السن (أزيد من 60 سنة) في البلدان الناضجة. وفي هذا الإطار، أكد آدم كيندال المدير المساعد والمسير بماكينزي في مكتب الدار البيضاء، أن هذه الفئات من المستهلكين قد تكون لهم متطلبات جد محددة، وأعطى مثالا بمستهلكي كبار السن في الاقتصادات الناضجة، حيث سيترفع إنفاقهم على الرعاية الصحية بشكل حاد، وكذا الحال بالنسبة إلى الإنفاق على الخدمات بشكل عام.

* المساء:

- أزمة جديدة بين بلمختار والمدارس الخصوصية.. إذ أن المذكرة التي أصدرتها وزارة التربية الوطنية حول إنهاء العمل بالترخيص لأطر هيئة التدريس والتفتيش بالاستفادة من ساعات عمل إضافية بالمدارس الخصوصية، قطعت شعرة معاوية بين الطرفين، حيث وجه اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب انتقادات حادة للوزارة. وعبر الاتحاد عن رفضه التام لتطبيق مضامين المقرر الوزاري والمذكرات المتعلقة بهذا القرار، مؤكدا أنه غير مسؤول عن كل ارتباك أو اضطراب ستعرفه المؤسسات التعليمة الحرة بالمغرب.

- المركز المغربي للظرفية يؤكد أن وتيرة النمو بالمغرب لا زالت تفتقر للانتظام.. حيث أكد المركز أن وتيرة النمو تظل مرتبطة أيضا بقوة نتائج الأنشطة الأولية، مشيرا إلى أن النمو، على الصعيد الاجتماعي، لم يتمكن بما يكفي من تعميم فرص الشغل، التي من شأنها أن تساعد على خلق توازن بين فئات المجتمع النشيطة والتي عرفت خلال السنوات الأخيرة توسعا قويا. وانتقد المركز النمط القطاعي للنمو بالمغرب الذي يعرف منذ سنوات اختلالات كبيرة تتجلى في التراجع الصناعي الحاصل إلى جانب عدم انتظام الدورات الفلاحية.

* الصباح:

- هدد مولاي عبد الحفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، كل مستورد ومعشر وموظف بالجمارك، أو بالمختبرات العلمية، بالعقاب، في حال التلاعب في جودة أي منتوج أو آلة مستوردة من الخارج. وقال العلمي، الذي قدم مشروع مراجعة نظام مراقبة المنتوجات الصناعية عند الاستيراد، أول أمس الاثنين، إنه لن يسمح بإدخال قنينة غاز من الحجم الصغير إلى المغرب، إذا لم تحترم مواصفات الحماية كي لا تنفجر في بيوت المغاربة. وأضاف أنه لن يغض الطرف عن أي مستورد ومعشر وموظف جمركي ومستخدم بالمختبر إذا ثبت أنه تلاعب في جودة المنتجات التي تدخل إلى المغرب والتي تضر بصحة المواطنين، مشيرا إلى وجود 227 مواصفة إجبارية و16 مختبرا علميا معتمدا في التحليل المخبري.

- لشكر: الاتحاد فقد وهج الثمانينات؛ والحزب المؤسسة أصبح اليوم من مكاسب القيادة الجديدة. قال إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إن عهد الريع انتهى ولا مجال لتوريث الأحزاب أو المقاعد، داعيا أبناء القيادات إلى الترشح في اللوائح المحلية وفق الشروط والمعايير المتفق عليها.وقال لشكر خلال استضافته في نادي "ليكونوميست" إنه "قبل الانتخابات نحن مستعدون فقط للتنسيق ومد اليد إلى أي حزب يريد أن نتعاون ونحضر ديمقراطيا للانتخابات"، موضحا أن القوانين والمساطر الانتخابية "هي أساس التنسيق اليوم بيننا وبين الأحزاب، سواء أكانت في المعارضة أو الأغلبية أو من اليمين أو اليسار".

* آخر ساعة:

- نصف المنخرطين بالضمان الاجتماعي يعيشون بأقل من "السميغ".. يحمل أصحاب الدخل المحدود الذين تقل أجورهم عن الحد الأدنى للأجور ثقل الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إذ يشكلون 45 في المائة من مجموع المنخرطين. ووفق أرقام نشرها الصندوق فإن ما يقارب مليونا ونصف المليون أجير من المنخرطين تقل أجورهم عن 2500 درهم، بينما يشكل الأجراء الذين تتراوح أجورهم ما بين 2500 و3000 درهم نسبة 17 في المائة من مجموع المنخرطين. أما أصحاب الأجور التي تتراوح ما بين 3000 و4000 درهم فيشكلون نسبة 15 في المائة.

- ابن كيران يتباحث مع رئيس البرلمان المصري.. فقد أجرى رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، صباح يوم الاثنين الماضي بالرباط، مباحثات مع رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، تناولت سبل الرفع من حجم المبادلات التجارية بين البلدين وتعزيز التعاون في مختلف الميادين و خاصة في المجال السياحي. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا اللقاء شكل مناسبة للتأكيد على العلاقات الأخوية التي تجمع المملكة المغربية والجمهورية المصرية وعلى الروابط التاريخية المتميزة بين الشعبين، خاصة في مجالات الإبداع الثقافي والبحث الأكاديمي والعلمي، مضيفا أن المباحثات تناولت أيضا مجموعة من قضايا الساعة الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

* المنعطف:

- صنفت مجلة "فوربس" الأمريكية الشهيرة المغرب في المرتبة الثالثة على الصعيد الإفريقي من حيث حضور وقوة الشركات، بعد كل من جنوب إفريقيا ونيجيريا، إذ حظيت الشركات المغربية بثلاثة مراكز في القائمة الخاصة بأحسن 2000 مقاولة عبر العالم. وجاءت الأبناك المغربية ضمن 21 مقاولة إفريقية وجدت موطأ قدم لها ضمن تصنيف المجلة الأمريكية، التي تدرس توجهات الأسواق الاقتصادية العالمية. واستطاعت ثلاثة أبناك مغربية، هي "التجاري وفابنك" و"البنك المغربي للتجارة الخارجية" و"البنك الشعبي" الحفاظ على أسمائها ضمن قائمة المجلة الأمريكية التي شملت 65 دولة.

- المغرب يتوفر على العديد من المؤهلات إلى جانب الموقع الجغرافي الذي يجعل منه جسرا مهما بين إفريقيا وأوروبا.. فقد أبرز رئيس المنظمة العربية الأورو-متوسطية للتعاون الاقتصادي، كريستيان وولف، يوم الاثنين بالدار البيضاء، أن ذلك يجعل من المملكة بلدا يحظى باهتمام المستثمرين الألمان، معبرا عن أمله أن ترى النور في القريب العديد من المشاريع عبر المنتدى الاقتصادي المغربي الألماني. وأضاف فولف، الرئيس الألماني السابق، بمناسبة افتتاح أشغال الدورة السادسة لهذا المنتدى، أن المغرب يتمتع بمؤهلات تجعله منه وجهة مفضلة للمستثمرين الألمان بالإضافة إلى التعاون القائم بين البلدين في مجال إنتاج الطاقة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تزويج القاصرات يصل إلى 35 ألفا سنويا والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى محاربة زواج "الفاتحة ".. فقد أوصى المجلس باعتماد العديد من التوصيات وهو يناقش الأبعاد الاجتماعية للمساواة بين الرجال والنساء. إذ وقف المجلس على مختلف التراجعات التي تعرفها الوضعية الاجتماعية للنساء المغربيات بالرغم من الإصلاحات المؤسساتية والتشريعية، ولخص مظاهر عدم المساواة المستمرة على مستوى التربية والتكوين وهشاشة ربات البيوت ونقص الحماية من العنف الموجه ضد النساء وضعف بنيات الاستقبال ومساعدة ضحايا العنف الناجم عن الفراغ القانوني واستمرار تسجيل زيجات القاصرين الذي يبلغ 35 ألفا كل سنة والتي تهم بالأساس الفتيات.

- قالت رشيدة بنمسعود، عضو المكتب السياسي سابقا للاتحاد الاشتراكي والنائبة البرلمانية بمجلس النواب، إنه تم قبول تعديلات الفريق الاشتراكي بحذف العقوبات الحبسية والمالية من مشروع قانون زجر الغش في الامتحانات الذي من المرتقب أن يعرض اليوم على المصادقة على البرلمان، مضيفة "لا نقبل بزج التلاميذ في السجون، ولا يمكن أن نحمل الأسر عبئ أخطاء الأبناء بأداء غرامات مالية".

* بيان اليوم:

- المغرب يفتح أرضه أمام 100 مليون صيني.. وزير السياحة لحسن حداد دعا، أول أمس الإثنين بالدار البيضاء، إلى استثمار الفرص التي تتيحها الصين كسوق سياحية بمؤهلات عالية، لكونها أول بلد مصدر للسياح (حوالي 100 مليون سنة 2014)، وأول بلد على مستوى النفقات السياحية بالعالم (102 مليون دولار سنة 2012). وقال حداد، في تصريح للصحافة على هامش ملتقى نظمته وزارة السياحة، بتعاون مع المكتب الوطني المغربي للسياحة والكونفدرالية الوطنية للسياحة ومرصد السياحة حول السياحة الصينية، إن القرار الملكي السامي القاضي بإلغاء التأشيرة لفائدة المواطنين الصينيين سيعطي دفعة كبيرة لتدفقات السياح الصينيين على المغرب، مما ستكون له نتائج جد إيجابية على القطاع السياحي الوطني.

- أمينة بن خضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، تقول إن استراتيجية المغرب في المجال الطاقي تهدف بالأساس إلى تطوير وتنويع مصادر الطاقة بالمملكة. وأضافت بن خضراء، في حديث لصحيفة (ذا تايمز أوف إنديا) الهندية ضمن عددها الصادر أول أمس الاثنين، بمناسبة زيارة نائب الرئيس الهندي حامد أنصاري للمغرب، أن الاستراتيجية الطاقية التي انخرط فيها المغرب منذ سنة 2009 تهدف إلى تطوير مصادر طاقة متنوعة، يتم توجيهها نحو توليد الكهرباء على وجه التحديد، مع الاستعانة بالتكنولوجيات النظيفة والتنافسية.

* رسالة الأمة:

- ربط المحاكم بالسجون بواسطة كاميرات للتواصل عن بعد مع المعتقلين.. فقد كشف المصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أن وزارته بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع وصفه ب"الطموح" يروم ربط المحاكم بالمؤسسات السجنية بواسطة الكاميرات. وأوضح الرميد، في تصريح أورده الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية، أنه سيتم ربط المحاكم بالمؤسسات السجنية، وذلك من خلال وضع كاميرات بهذه المؤسسات؛ موضحا أن هذه الكاميرات ستتيح التواصل عن بعد مع المعتقلين عبر تقنية الحوار المصور المباشر.

- ساجد: مصالحة المغاربة مع السياسة تمر بالعمل وليس التشهير. فقد قال محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، الجمعة الماضي بدار المغرب بباريس، أمام مجموعة من الطلبة المغاربة، إنه "على المتتبعين أن يحكموا علينا من خلال الاطلاع على الوثائق والإنجازات الملموسة، وليس على الإشاعات والخطاب الغوغائي والتشهير". وأضاف ساجد أن حزبه "يحاول أن يقلص الهوة بين الشباب والسياسة عبر مصالحة جميع المغاربة مع الفعل السياسي والحد من الأسباب الرئيسية التي تمنع شريحة واسعة من المواطنين من المشاركة في ديمقراطيتنا الفتية".

* العلم:

- نجاح كبير للقمة المغاربية الأولى بالعيون للقادة الشباب: القمة تنتهي بإصدار ميثاق يؤكد أن اتحاد المغرب العربي خيار استراتيجي لا محيد عنه. رئيس اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، منصور لمباركي، أكد أن ميثاق القمة الصادر من مدينة العيون خير جواب للمشككين في مغربية الصحراء، وردا حقيقيا على القائلين باستحالة عقد قمة مغاربية بالعيون بمشاركة وفد جزائري، والذي كان حاضرا في هذه القمة بوفد شبابي هام.

- الحسن البغدادي، رئيس الجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات، يقول إن "لوبي صناعة التبغ يراهن على ضم مزيد من الزبناء من فئة الأطفال"؛ مضيفا أن "خلاصات عملنا الميداني في مختلف الفضاءات، وفي مقدمتها المؤسسات التعليمية تؤكد حقيقة الانتشار الذي بات يهدد طيفا واسعا من التلاميذ على وجه الخصوص، وأن الوضع يحتاج إلى الاستيقاظ من السبات والتدخل العاجل لإنقاذ الناشئة ومعها مشروعنا المجتمعي بأكمله".

* الأحداث المغربية:

- أكد الرئيس الألماني السابق كريستيان وولف، أول أمس الإثنين بالرباط، أن المغرب بلد عصري ونموذج بالنسبة للعالم في مجال التسامح والتعايش. وأضاف الرئيس الألماني (2010-2012) الذي كان يتحدث خلال اللقاء ال12 المغرب-الاتحاد الأوروبي الذي تنظمه جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة بتعاون مع المؤسسة الألمانية كونراد اديناور حول موضوع "التعايش الهادئ.. مسؤولية مشتركة"، أن المغرب دافع على مر تاريخه الطويل، على قيم السلام والتسامح الديني، وهو ما جعل المملكة "نموذجا" يحتذى. وفي هذا السياق، حث وولف الاتحاد الأوروبي والدول الغربية على تشجيع النموذج المغربي في هذا المجال، مذكرا بأن المغرب يعد من الدول الإسلامية التي نادرا ما "نجد فيها مساجد جنبا إلى جنب مع كنائس".

- الفيدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى كشفت أن أزيد من 50 مليار درهم من القروض الصغرى استفاد منها حوالي 8 ملايين شخص، وذلك منذ انطلاق التمويل الأصغر بالمغرب سنة 2001. ووفق المعطيات التي تم تقديمها خلال المؤتمر السنوي لفريق عمل الأداء الاجتماعي، المنعقد بمراكش من 30 ماي إلى ثاني يونيو، والذي تساهم فيه الفدرالية ومركز محمد السادس للقروض الصغرى التضامنية ومنظمة العمل والأداء الاجتماعي العالمية، فقد سجل جاري القروض الصغرى حتى نهاية دجنبر 2015 مبلغ 6.024 مليارات درهم، أي بنسبة تصل إلى 6 في المئة مقارنة مع نهاية دجنبر 2014.

* ليكونومسيت:

- الاتفاقية الموقعة بين مجلس هيئة الصيادلة والفدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة وهيئات تدبير التأمين الإجباري على المرض تدخل حيز التنفيذ. فابتداء من 18 يوليوز القادم، سيكون بمستطاع المصابين بأمراض طويلة الأمد أو أمراض مكلفة أن يسحبوا أدويتهم مباشرة من الصيدليات من خلال أداء تذكرة. وقد تم توسيع نطاق هذه التذكرة لتشمل 86 دواء ابتداء من 556 درهما إلى غاية 38.480 درهما لفائدة منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أو والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

* لوبنيون:

- تم أول أمس بأبيدجان التوقيع على اتفاق تعاون يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون المؤسساتي وتنمية الأنشطة التحفيزية وإعطاء دينامية للعلاقات التجارية المغربية الإيفوارية وتسهيل التبادل الثنائي بين البلدين. وتم التوقيع على هذا الاتفاق على هامش بعثة الأعمال (بي تو بي أفريكا) من طرف مركز إنعاش الصادرات (المغرب- تصدير) ومجموعة البنك المركزي الشعبي ومركز إنعاش الاستثمارات الإيفواري. وحسب مقتضيات هذا الاتفاق، فإن الموقعين يلتزمون ببذل الجهود الضرورية لإنعاش وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وكوت ديفوار.

* ليبراسيون:

- نوه أندري فريديريك، نائب رئيس مجلس النواب البلجيكي ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البلجيكية-المغربية، أول أمس الاثنين بالرباط، بالدعم الذي يقدمه المغرب لبلاده في مجال التصدي للإرهاب. وأوضح بلاغ لمجلس المستشارين أن المسؤول البلجيكي، الذي يزور المغرب على رأس وفد برلماني، أشاد، خلال استقبال الوفد من قبل الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين، محمد الأنصاري، بجهود المملكة المغربية من أجل استتباب الأمن والاستقرار بالمنطقة؛ منوها، في هذا السياق، بالدعم الذي يقدمه المغرب لبلجيكا في مجال التصدي للإرهاب.

* لوماتان:

- أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، يوم الثلاثاء في الدوحة، أن "المقاربة المغربية في مجال محاربة الإرهاب، في مختلف أبعادها الأمنية والسوسيو اقتصادية والدينية، مكنت المغرب من الحفاظ على استقراره وأمنه، في منطقة تعاني فيه معالم جغرافيتها السياسية من التشويش". ولاحظ العمراني خلال مداخلته ضمن أشغال المؤتمر الحادي عشر لإثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط المنعقد حاليا في الدوحة، أن معالجة إشكالية التصدي لخطر الإرهاب في إطار الرؤية الأمنية وحدها أفضت إلى حلول غير كافية ".

- وقع المغرب والهند، أمس الثلاثاء بالرباط، على برنامج للتبادل الثقافي ومذكرة تفاهم في مجال التعاون الدبلوماسي. ويتعلق ببرنامج للتبادل الثقافي بين المغرب والهند لسنوات 2016-2019 ومذكرة للتفاهم بين المعهد الهندي للخدمات الخارجية والأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، تم التوقيع عليهما خلال اجتماع ترأسه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ونائب الرئيس الهندي، محمد حامد الأنصاري، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة.

*أوجوردوي لوماروك:

- حصلت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على اعتماد "كليب" (كوربوريت لورنينغ إمبروفمنت بروسيس)، الذي منحته لها المؤسسة الأوروبية للتنمية الإدارية، اعترافا باستراتيجيته بشأن تطوير متعاونيه. وسيكون بإمكان المجموعة المغربية، التي وفرت أزيد من 10000 يوم تكوين سنة 2015، تطوير مسار "التعلم والتطوير" الذي أطلقته في وقت سابق.

* البيان:

- أكدت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف انخراطها مع كافة الفاعلين في تطوير الإعلام في الأقاليم الجنوبية للمملكة، اقتصاديا ومهنيا وأخلاقيا. وقالت الفيدرالية إنها ستعمل مع شركائها على إتاحة الفرصة للناشرين المهيكلين في الجهات الجنوبية الثلاث للاستفادة من الدعم العمومي المخصص للصحافة الوطنية بشروط ميسرة كإجراءات ضمن أخرى تتعلق بالتوزيع والإشهار والتكوين.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- تضارب في الأرقام بين الحكومة والنقابات حول حصيلة الإضراب.. ففي الوقت الذي أصدرت النقابات المشاركة في الإضراب (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) بيانا قالت فيه إن الإضراب حقق نجاحا بنسبة مشاركة بلغت 72 في المائة في الوزارات والإدارات العمومية، و94 في المائة في الجماعات المحلية، قال وزير الوظيفة العمومية محمد مبديع، إن المشاركة في الإضراب تراوحت بين 14 و20 في المائة.

- معهد ماكينزي: يمكن للصادرات المغربية استهداف كبار السن في عدة دول.. فقد أصدر معهد ماكينزي غلوبال، تقريرا يرصد تطور استهلاك الأسر المغربية، محددا تسعة فئات على وجه الخصوص، والتي ستنتج معا ثلاثة أرباع نمو الاستهلاك بين سنتي 2015 و2030. ويستحوذ الثلاثة الرئيسيين لوحدهم على ما يقرب من نصف هذا النمو، يتعلق الأمر بكبار السن (أزيد من 60 سنة) في البلدان الناضجة. وفي هذا الإطار، أكد آدم كيندال المدير المساعد والمسير بماكينزي في مكتب الدار البيضاء، أن هذه الفئات من المستهلكين قد تكون لهم متطلبات جد محددة، وأعطى مثالا بمستهلكي كبار السن في الاقتصادات الناضجة، حيث سيترفع إنفاقهم على الرعاية الصحية بشكل حاد، وكذا الحال بالنسبة إلى الإنفاق على الخدمات بشكل عام.

* المساء:

- أزمة جديدة بين بلمختار والمدارس الخصوصية.. إذ أن المذكرة التي أصدرتها وزارة التربية الوطنية حول إنهاء العمل بالترخيص لأطر هيئة التدريس والتفتيش بالاستفادة من ساعات عمل إضافية بالمدارس الخصوصية، قطعت شعرة معاوية بين الطرفين، حيث وجه اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب انتقادات حادة للوزارة. وعبر الاتحاد عن رفضه التام لتطبيق مضامين المقرر الوزاري والمذكرات المتعلقة بهذا القرار، مؤكدا أنه غير مسؤول عن كل ارتباك أو اضطراب ستعرفه المؤسسات التعليمة الحرة بالمغرب.

- المركز المغربي للظرفية يؤكد أن وتيرة النمو بالمغرب لا زالت تفتقر للانتظام.. حيث أكد المركز أن وتيرة النمو تظل مرتبطة أيضا بقوة نتائج الأنشطة الأولية، مشيرا إلى أن النمو، على الصعيد الاجتماعي، لم يتمكن بما يكفي من تعميم فرص الشغل، التي من شأنها أن تساعد على خلق توازن بين فئات المجتمع النشيطة والتي عرفت خلال السنوات الأخيرة توسعا قويا. وانتقد المركز النمط القطاعي للنمو بالمغرب الذي يعرف منذ سنوات اختلالات كبيرة تتجلى في التراجع الصناعي الحاصل إلى جانب عدم انتظام الدورات الفلاحية.

* الصباح:

- هدد مولاي عبد الحفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، كل مستورد ومعشر وموظف بالجمارك، أو بالمختبرات العلمية، بالعقاب، في حال التلاعب في جودة أي منتوج أو آلة مستوردة من الخارج. وقال العلمي، الذي قدم مشروع مراجعة نظام مراقبة المنتوجات الصناعية عند الاستيراد، أول أمس الاثنين، إنه لن يسمح بإدخال قنينة غاز من الحجم الصغير إلى المغرب، إذا لم تحترم مواصفات الحماية كي لا تنفجر في بيوت المغاربة. وأضاف أنه لن يغض الطرف عن أي مستورد ومعشر وموظف جمركي ومستخدم بالمختبر إذا ثبت أنه تلاعب في جودة المنتجات التي تدخل إلى المغرب والتي تضر بصحة المواطنين، مشيرا إلى وجود 227 مواصفة إجبارية و16 مختبرا علميا معتمدا في التحليل المخبري.

- لشكر: الاتحاد فقد وهج الثمانينات؛ والحزب المؤسسة أصبح اليوم من مكاسب القيادة الجديدة. قال إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إن عهد الريع انتهى ولا مجال لتوريث الأحزاب أو المقاعد، داعيا أبناء القيادات إلى الترشح في اللوائح المحلية وفق الشروط والمعايير المتفق عليها.وقال لشكر خلال استضافته في نادي "ليكونوميست" إنه "قبل الانتخابات نحن مستعدون فقط للتنسيق ومد اليد إلى أي حزب يريد أن نتعاون ونحضر ديمقراطيا للانتخابات"، موضحا أن القوانين والمساطر الانتخابية "هي أساس التنسيق اليوم بيننا وبين الأحزاب، سواء أكانت في المعارضة أو الأغلبية أو من اليمين أو اليسار".

* آخر ساعة:

- نصف المنخرطين بالضمان الاجتماعي يعيشون بأقل من "السميغ".. يحمل أصحاب الدخل المحدود الذين تقل أجورهم عن الحد الأدنى للأجور ثقل الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إذ يشكلون 45 في المائة من مجموع المنخرطين. ووفق أرقام نشرها الصندوق فإن ما يقارب مليونا ونصف المليون أجير من المنخرطين تقل أجورهم عن 2500 درهم، بينما يشكل الأجراء الذين تتراوح أجورهم ما بين 2500 و3000 درهم نسبة 17 في المائة من مجموع المنخرطين. أما أصحاب الأجور التي تتراوح ما بين 3000 و4000 درهم فيشكلون نسبة 15 في المائة.

- ابن كيران يتباحث مع رئيس البرلمان المصري.. فقد أجرى رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، صباح يوم الاثنين الماضي بالرباط، مباحثات مع رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، تناولت سبل الرفع من حجم المبادلات التجارية بين البلدين وتعزيز التعاون في مختلف الميادين و خاصة في المجال السياحي. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا اللقاء شكل مناسبة للتأكيد على العلاقات الأخوية التي تجمع المملكة المغربية والجمهورية المصرية وعلى الروابط التاريخية المتميزة بين الشعبين، خاصة في مجالات الإبداع الثقافي والبحث الأكاديمي والعلمي، مضيفا أن المباحثات تناولت أيضا مجموعة من قضايا الساعة الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

* المنعطف:

- صنفت مجلة "فوربس" الأمريكية الشهيرة المغرب في المرتبة الثالثة على الصعيد الإفريقي من حيث حضور وقوة الشركات، بعد كل من جنوب إفريقيا ونيجيريا، إذ حظيت الشركات المغربية بثلاثة مراكز في القائمة الخاصة بأحسن 2000 مقاولة عبر العالم. وجاءت الأبناك المغربية ضمن 21 مقاولة إفريقية وجدت موطأ قدم لها ضمن تصنيف المجلة الأمريكية، التي تدرس توجهات الأسواق الاقتصادية العالمية. واستطاعت ثلاثة أبناك مغربية، هي "التجاري وفابنك" و"البنك المغربي للتجارة الخارجية" و"البنك الشعبي" الحفاظ على أسمائها ضمن قائمة المجلة الأمريكية التي شملت 65 دولة.

- المغرب يتوفر على العديد من المؤهلات إلى جانب الموقع الجغرافي الذي يجعل منه جسرا مهما بين إفريقيا وأوروبا.. فقد أبرز رئيس المنظمة العربية الأورو-متوسطية للتعاون الاقتصادي، كريستيان وولف، يوم الاثنين بالدار البيضاء، أن ذلك يجعل من المملكة بلدا يحظى باهتمام المستثمرين الألمان، معبرا عن أمله أن ترى النور في القريب العديد من المشاريع عبر المنتدى الاقتصادي المغربي الألماني. وأضاف فولف، الرئيس الألماني السابق، بمناسبة افتتاح أشغال الدورة السادسة لهذا المنتدى، أن المغرب يتمتع بمؤهلات تجعله منه وجهة مفضلة للمستثمرين الألمان بالإضافة إلى التعاون القائم بين البلدين في مجال إنتاج الطاقة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تزويج القاصرات يصل إلى 35 ألفا سنويا والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى محاربة زواج "الفاتحة ".. فقد أوصى المجلس باعتماد العديد من التوصيات وهو يناقش الأبعاد الاجتماعية للمساواة بين الرجال والنساء. إذ وقف المجلس على مختلف التراجعات التي تعرفها الوضعية الاجتماعية للنساء المغربيات بالرغم من الإصلاحات المؤسساتية والتشريعية، ولخص مظاهر عدم المساواة المستمرة على مستوى التربية والتكوين وهشاشة ربات البيوت ونقص الحماية من العنف الموجه ضد النساء وضعف بنيات الاستقبال ومساعدة ضحايا العنف الناجم عن الفراغ القانوني واستمرار تسجيل زيجات القاصرين الذي يبلغ 35 ألفا كل سنة والتي تهم بالأساس الفتيات.

- قالت رشيدة بنمسعود، عضو المكتب السياسي سابقا للاتحاد الاشتراكي والنائبة البرلمانية بمجلس النواب، إنه تم قبول تعديلات الفريق الاشتراكي بحذف العقوبات الحبسية والمالية من مشروع قانون زجر الغش في الامتحانات الذي من المرتقب أن يعرض اليوم على المصادقة على البرلمان، مضيفة "لا نقبل بزج التلاميذ في السجون، ولا يمكن أن نحمل الأسر عبئ أخطاء الأبناء بأداء غرامات مالية".

* بيان اليوم:

- المغرب يفتح أرضه أمام 100 مليون صيني.. وزير السياحة لحسن حداد دعا، أول أمس الإثنين بالدار البيضاء، إلى استثمار الفرص التي تتيحها الصين كسوق سياحية بمؤهلات عالية، لكونها أول بلد مصدر للسياح (حوالي 100 مليون سنة 2014)، وأول بلد على مستوى النفقات السياحية بالعالم (102 مليون دولار سنة 2012). وقال حداد، في تصريح للصحافة على هامش ملتقى نظمته وزارة السياحة، بتعاون مع المكتب الوطني المغربي للسياحة والكونفدرالية الوطنية للسياحة ومرصد السياحة حول السياحة الصينية، إن القرار الملكي السامي القاضي بإلغاء التأشيرة لفائدة المواطنين الصينيين سيعطي دفعة كبيرة لتدفقات السياح الصينيين على المغرب، مما ستكون له نتائج جد إيجابية على القطاع السياحي الوطني.

- أمينة بن خضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، تقول إن استراتيجية المغرب في المجال الطاقي تهدف بالأساس إلى تطوير وتنويع مصادر الطاقة بالمملكة. وأضافت بن خضراء، في حديث لصحيفة (ذا تايمز أوف إنديا) الهندية ضمن عددها الصادر أول أمس الاثنين، بمناسبة زيارة نائب الرئيس الهندي حامد أنصاري للمغرب، أن الاستراتيجية الطاقية التي انخرط فيها المغرب منذ سنة 2009 تهدف إلى تطوير مصادر طاقة متنوعة، يتم توجيهها نحو توليد الكهرباء على وجه التحديد، مع الاستعانة بالتكنولوجيات النظيفة والتنافسية.

* رسالة الأمة:

- ربط المحاكم بالسجون بواسطة كاميرات للتواصل عن بعد مع المعتقلين.. فقد كشف المصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أن وزارته بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع وصفه ب"الطموح" يروم ربط المحاكم بالمؤسسات السجنية بواسطة الكاميرات. وأوضح الرميد، في تصريح أورده الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية، أنه سيتم ربط المحاكم بالمؤسسات السجنية، وذلك من خلال وضع كاميرات بهذه المؤسسات؛ موضحا أن هذه الكاميرات ستتيح التواصل عن بعد مع المعتقلين عبر تقنية الحوار المصور المباشر.

- ساجد: مصالحة المغاربة مع السياسة تمر بالعمل وليس التشهير. فقد قال محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، الجمعة الماضي بدار المغرب بباريس، أمام مجموعة من الطلبة المغاربة، إنه "على المتتبعين أن يحكموا علينا من خلال الاطلاع على الوثائق والإنجازات الملموسة، وليس على الإشاعات والخطاب الغوغائي والتشهير". وأضاف ساجد أن حزبه "يحاول أن يقلص الهوة بين الشباب والسياسة عبر مصالحة جميع المغاربة مع الفعل السياسي والحد من الأسباب الرئيسية التي تمنع شريحة واسعة من المواطنين من المشاركة في ديمقراطيتنا الفتية".

* العلم:

- نجاح كبير للقمة المغاربية الأولى بالعيون للقادة الشباب: القمة تنتهي بإصدار ميثاق يؤكد أن اتحاد المغرب العربي خيار استراتيجي لا محيد عنه. رئيس اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، منصور لمباركي، أكد أن ميثاق القمة الصادر من مدينة العيون خير جواب للمشككين في مغربية الصحراء، وردا حقيقيا على القائلين باستحالة عقد قمة مغاربية بالعيون بمشاركة وفد جزائري، والذي كان حاضرا في هذه القمة بوفد شبابي هام.

- الحسن البغدادي، رئيس الجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات، يقول إن "لوبي صناعة التبغ يراهن على ضم مزيد من الزبناء من فئة الأطفال"؛ مضيفا أن "خلاصات عملنا الميداني في مختلف الفضاءات، وفي مقدمتها المؤسسات التعليمية تؤكد حقيقة الانتشار الذي بات يهدد طيفا واسعا من التلاميذ على وجه الخصوص، وأن الوضع يحتاج إلى الاستيقاظ من السبات والتدخل العاجل لإنقاذ الناشئة ومعها مشروعنا المجتمعي بأكمله".

* الأحداث المغربية:

- أكد الرئيس الألماني السابق كريستيان وولف، أول أمس الإثنين بالرباط، أن المغرب بلد عصري ونموذج بالنسبة للعالم في مجال التسامح والتعايش. وأضاف الرئيس الألماني (2010-2012) الذي كان يتحدث خلال اللقاء ال12 المغرب-الاتحاد الأوروبي الذي تنظمه جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة بتعاون مع المؤسسة الألمانية كونراد اديناور حول موضوع "التعايش الهادئ.. مسؤولية مشتركة"، أن المغرب دافع على مر تاريخه الطويل، على قيم السلام والتسامح الديني، وهو ما جعل المملكة "نموذجا" يحتذى. وفي هذا السياق، حث وولف الاتحاد الأوروبي والدول الغربية على تشجيع النموذج المغربي في هذا المجال، مذكرا بأن المغرب يعد من الدول الإسلامية التي نادرا ما "نجد فيها مساجد جنبا إلى جنب مع كنائس".

- الفيدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى كشفت أن أزيد من 50 مليار درهم من القروض الصغرى استفاد منها حوالي 8 ملايين شخص، وذلك منذ انطلاق التمويل الأصغر بالمغرب سنة 2001. ووفق المعطيات التي تم تقديمها خلال المؤتمر السنوي لفريق عمل الأداء الاجتماعي، المنعقد بمراكش من 30 ماي إلى ثاني يونيو، والذي تساهم فيه الفدرالية ومركز محمد السادس للقروض الصغرى التضامنية ومنظمة العمل والأداء الاجتماعي العالمية، فقد سجل جاري القروض الصغرى حتى نهاية دجنبر 2015 مبلغ 6.024 مليارات درهم، أي بنسبة تصل إلى 6 في المئة مقارنة مع نهاية دجنبر 2014.

* ليكونومسيت:

- الاتفاقية الموقعة بين مجلس هيئة الصيادلة والفدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة وهيئات تدبير التأمين الإجباري على المرض تدخل حيز التنفيذ. فابتداء من 18 يوليوز القادم، سيكون بمستطاع المصابين بأمراض طويلة الأمد أو أمراض مكلفة أن يسحبوا أدويتهم مباشرة من الصيدليات من خلال أداء تذكرة. وقد تم توسيع نطاق هذه التذكرة لتشمل 86 دواء ابتداء من 556 درهما إلى غاية 38.480 درهما لفائدة منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أو والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

* لوبنيون:

- تم أول أمس بأبيدجان التوقيع على اتفاق تعاون يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون المؤسساتي وتنمية الأنشطة التحفيزية وإعطاء دينامية للعلاقات التجارية المغربية الإيفوارية وتسهيل التبادل الثنائي بين البلدين. وتم التوقيع على هذا الاتفاق على هامش بعثة الأعمال (بي تو بي أفريكا) من طرف مركز إنعاش الصادرات (المغرب- تصدير) ومجموعة البنك المركزي الشعبي ومركز إنعاش الاستثمارات الإيفواري. وحسب مقتضيات هذا الاتفاق، فإن الموقعين يلتزمون ببذل الجهود الضرورية لإنعاش وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وكوت ديفوار.

* ليبراسيون:

- نوه أندري فريديريك، نائب رئيس مجلس النواب البلجيكي ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البلجيكية-المغربية، أول أمس الاثنين بالرباط، بالدعم الذي يقدمه المغرب لبلاده في مجال التصدي للإرهاب. وأوضح بلاغ لمجلس المستشارين أن المسؤول البلجيكي، الذي يزور المغرب على رأس وفد برلماني، أشاد، خلال استقبال الوفد من قبل الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين، محمد الأنصاري، بجهود المملكة المغربية من أجل استتباب الأمن والاستقرار بالمنطقة؛ منوها، في هذا السياق، بالدعم الذي يقدمه المغرب لبلجيكا في مجال التصدي للإرهاب.

* لوماتان:

- أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، يوم الثلاثاء في الدوحة، أن "المقاربة المغربية في مجال محاربة الإرهاب، في مختلف أبعادها الأمنية والسوسيو اقتصادية والدينية، مكنت المغرب من الحفاظ على استقراره وأمنه، في منطقة تعاني فيه معالم جغرافيتها السياسية من التشويش". ولاحظ العمراني خلال مداخلته ضمن أشغال المؤتمر الحادي عشر لإثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط المنعقد حاليا في الدوحة، أن معالجة إشكالية التصدي لخطر الإرهاب في إطار الرؤية الأمنية وحدها أفضت إلى حلول غير كافية ".

- وقع المغرب والهند، أمس الثلاثاء بالرباط، على برنامج للتبادل الثقافي ومذكرة تفاهم في مجال التعاون الدبلوماسي. ويتعلق ببرنامج للتبادل الثقافي بين المغرب والهند لسنوات 2016-2019 ومذكرة للتفاهم بين المعهد الهندي للخدمات الخارجية والأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، تم التوقيع عليهما خلال اجتماع ترأسه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ونائب الرئيس الهندي، محمد حامد الأنصاري، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة.

*أوجوردوي لوماروك:

- حصلت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على اعتماد "كليب" (كوربوريت لورنينغ إمبروفمنت بروسيس)، الذي منحته لها المؤسسة الأوروبية للتنمية الإدارية، اعترافا باستراتيجيته بشأن تطوير متعاونيه. وسيكون بإمكان المجموعة المغربية، التي وفرت أزيد من 10000 يوم تكوين سنة 2015، تطوير مسار "التعلم والتطوير" الذي أطلقته في وقت سابق.

* البيان:

- أكدت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف انخراطها مع كافة الفاعلين في تطوير الإعلام في الأقاليم الجنوبية للمملكة، اقتصاديا ومهنيا وأخلاقيا. وقالت الفيدرالية إنها ستعمل مع شركائها على إتاحة الفرصة للناشرين المهيكلين في الجهات الجنوبية الثلاث للاستفادة من الدعم العمومي المخصص للصحافة الوطنية بشروط ميسرة كإجراءات ضمن أخرى تتعلق بالتوزيع والإشهار والتكوين.


ملصقات


اقرأ أيضاً
توقيع اتفاقية شراكة بين النقابة الوطينة للصحافة وعمدة الرباط
تم صباح اليوم الثلاثاء 21 ماي الجاري بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية وفتيحة المودني عمدة الرباط.ويأتي توقيع هذه الإتفاقية في إطار انفتاح النقابة الوطنية للصحافة المغربية على محيطها الخارجي، وتنزيلا لأهداف ومبادئ النقابة.وتهدف هذه الإتفاقية إلى خدمة المهنة والمهنيين من جهة، ومن جهة اخرى، تيسير العمل داخل مدينة الرباط، الذي يحتاج للمعلومة الصحيحة والدقيقة، والمعالجة المهنية للأخبار، والغرض من ذلك هو وضع ساكنة مدينة الرباط في الصورة الحقيقية لما يجري بعاصمة المملكة.
صحافة

“SNRT” تعتزم اقتناء 100٪ من رأسمال “ميدي 1 تي في”
أعلن مجلس المنافسة توصله بتبليغ بشأن مشروع عملية تركيز اقتصادي يفيد بأن الشركـة الوطنية للإذاعة والتلفزة "SNRT SA" تعتزم اقتناء 100٪ من رأس المال الاجتمـاعي لشركة “Medi 1 TV SA” وحقـوق التصويت المرتبطة به. ويأتي ذلك في إطار اندماج القنوات الرسمية ضمن هولدينغ إعلامي يضم القناة الثانية وقناة ميدي1 تحت مظلة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة. ووفق بلاغ صادر عن مجلس المنافسة، ستتولى الشركـة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بموجب هذه العملية المراقبة الحصرية لـ"ميدي1"، وستشمل العملية القطاع السمعي البصري. وكانت الحكومة السابقة، أعلنت عن خلق هولدينغ إعلامي عمومي يجمع تحت مظلة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، كلا من القناة الثانية، والقناة الإخبارية "ميدي 1 تي في". 
صحافة

صحيفة فرنسية: المغرب يستعد للانضمام لنادي مصنعي الدرونات العسكرية
كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية، أن المغرب يستعد للانضمام إلى النادي المغلق للدول الأفريقية التي تصنع الطائرات العسكرية بدون طيار. وأفادت الصحيفة نقلا عن مؤسس ورئيس الشركة الإسرائيلية BlueBird Aero Systems، أن وحدة إنتاج الطائرات بدون طيار، بدأت العمل في المغرب، مشيرا إلى أن العمل سيبدأ في المستقبل القريب. وأضافت الصحيفة أن الطائرات من طراز WanderB وThunderB، مخصصة بشكل أساسي لمهام الاستطلاع والكشف عن الاتصالات السلكية واللاسلكية. وتابعت الصحيفة الفرنسية، أنه يمكن للمغرب الذي يتعاون على المدى الطويل مع العديد من الجيوش الأفريقية، أن يساعد في بيع طائرات بدون طيار مصنعة على أراضيه لدول الساحل ودول غرب أفريقيا التي لديها طلبات عاجلة بشأن القدرات الجوية.
صحافة

فدرالية الناشرين تدعو الى استثمار تحسن تصنيف المغرب ضمن مؤشر حرية الصحافة
عقد المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف اجتماعه الدوري العادي، يوم الخميس25 أبريل 2024، وتدارس، خلاله، كل نقاط جدول أعماله، كما تداول في مختلف قضايا الصحافة ببلادنا والتحديات المطروحة أمام المقاولات الصحفية، الوطنية والجهوية، في الصحافة الورقية والإلكترونية، وأقر عددا من الخلاصات والتوصيات، فضلا عن برامج ومخططات عمل للمرحلة المقبلة. وسجلت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تحسن تصنيف بلادنا ضمن مؤشر حرية الصحافة، الصادر مؤخرا، وتزامن ذلك مع تخليد اليوم العالمي لحرية الصحافة، ودعا إلى استثمار ذلك والبناء عليه لتطوير المنجز العملي الملموس لبلادنا في مجال تأهيل قطاع الصحافة والإعلام، وتقوية مصداقيته وجديته، كما تأمل أن يشجع ذلك على تقوية نفس الإنفتاح والإنفراج تجاه الصحافة والصحفيين، وأن نعمل كلنا على بلوغ جودة المحتويات والمضامين، والتقليل من الفوضى، ومحاربة الأخبار الزائفة والتضليل، وأيضا أن نحمي التعددية والتنوع في مشهدنا الإعلامي الوطني. واضاف بيان الفدرالية ان الكل اليوم يتفق على حجم التردي الذي بلغته الصحافة، وخصوصا على مستوى المحتوى الذي تعممه بعض الأطراف المهنية وسط المجتمع، كما تعاني مقاولات الصحافة الورقية والإلكترونية من صعوبات المحيط الإقتصادي، وضعف مداخيل الإشهار، واختلالات قطاع الإعلانات، ومشاكل مبيعات وتوزيع الصحف الورقية، وهو واقع يتسبب في الكثير من الضغوط المالية والإقتصادية والتدبيرية التي تعاني منها اليوم معظم مقاولات القطاع.  وبرغم الجهد المالي الإنقاذي الكبير الذي تحملته الدولة منذ فترة جائحة كورونا، والذي اتسم، مع ذلك، باختلالات في التدبير، فإن هذا الأسلوب صار اليوم يدور حول نفسه، وتشتكي العديد من المقاولات الصغرى والجهوية من غياب الإنصاف تجاهها بهذا الشأن، وهو ما كان يفرض على الحكومة إعمال التشاور مع المهنيين لصياغة منظومة قانونية مناسبة للدعم العمومي تؤمن الإنصاف والمساواة، وتحفظ للمشهد الإعلامي الوطني تعدديته وتنوعه، وتحرر المنظومة كلها من المؤقت. وقد التزمت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف دائما، ومنذ مؤتمرها الوطني الأخير على الأقل، بالواقعية في ترافعها، واعتمدت مقاربة تنبني على الشراكة والتعاون والإيجابية تجاه السلطات العمومية، كما كان الأمر عليه منذ أزيد من عشرين سنة، وأصرت على مد يد التعاون تجاه المنظمات المهنية ذات الجدية والمصداقية، ولكن، برغم كل هذا الصبر والتحمل وصدق التعامل، فإن الواضح اليوم أن الوزارة المكلفة بالقطاع تصر، من جهتها، على العمل الأحادي الإنفرادي والمنغلق، وعلى تجاهل اقتراحات الفيدرالية، وهذا يجعل الفيدرالية المغربية لناشري الصحف مقتنعة أن وزارة القطاع، مع الأسف، لا تمتلك أي رؤية أو حتى شجاعة لخوض حوار حقيقي ومنتج مع مهنيي القطاع، كما أن أسلوبها في التعامل لا صلة له بالمقاربة التشاركية التي نص عليها دستور المملكة، وحثت عليها خطب جلالة الملك. و لا تود الفيدرالية المغربية لناشري الصحف العودة لإجترار سجالات عقيمة يود البعض تعميمها في ساحات الكلام اليوم، لكن لا بد من التنبيه الى أن تحديد تمثيلية كل منظمة للمقاولات يحددها عدد المقاولات العضوة في هذه المنظمة، وليس شيئا آخر، ولا علاقة لعدد الأجراء بتمثيلية المنظمات، لأن ذلك ببساطة غير وارد في القوانين الجاري بها العمل في البلاد.  كما أن الفيدرالية، التي تعتبر الموقعة على الإتفاقية الجماعية المعمول بها وحدها الى اليوم في القطاع، لا ترفض تقديم أجوبتها، كما يشيع البعض، ولكنها تدعو الى تطبيق القانون والمساطر ذات الصلة، وتذكر أن الإتفاقية الجماعية يجب أن تكون نتيجة تفاوض بين الأطراف المعنية، وبعد ذلك تجري صياغة ما اتفق عليه، وليس تقديم كتاب جاهز و(جامع مانع)، ويطلب من الفيدرالية الموافقة عليه، ففي كل الأحوال لا أحد قبل بما تضمنه أو أقر العمل به، وذلك لأن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف على حق عندما دعت الى الحوار ضمن مقتضيات القانون، والسعي لتحقيق الإتفاق، ولهذا هي مدت يدها دائما لهذا الحوار الشامل والمنتج والعقلاني والقانوني، ولا تزال مستعدة لذلك ومنفتحة عليه.  أما واقع ومصير مؤسسة التنظيم الذاتي للمهنة، فمع الأسف، يبقى موقف الفيدرالية المغربية لناشري الصحف هو الصحيح والسليم، والمنسجم مع المنطق، ومع القانون، وقد صار الكثيرون اليوم يعبرون، في بلاغاتهم وتصريحاتهم، عن مواقف أقرب الى موقف الفيدرالية، والذي عبرت عنه منذ البداية، ولا زالت متمسكة به، ويقوم على كون إحداث لجنة مؤقتة هو قرار مخالف للقانون ويدوس على منطوق وروح الفصل 28 من الدستور، وكل الإنسدادات التي برزت كانت نتيجة هذه الخطوة الحكومية غير الرشيدة. واضاف البيان أن اختلالات المرسوم الحكومي المتعلق بالدعم العمومي وعدم إصدار القرار الوزاري المشترك المرتبط به، وطريقة تدبير عمليات تجديد البطاقة المهنية لهذه السنة، وما تعانيه مؤسسة التنظيم الذاتي من انسداد وغياب الافق، كل ذلك يؤكد صحة مواقف الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ويؤكد كذلك مسؤولية الوزارة في كل هذه المآلات السلبية، ذلك أنها هي من أحجمت دائما، ولحد الآن، على الإنخراط في مقاربة إصلاحية استراتيجية شاملة وجادة وعقلانية، وتجاهلت، بشكل غريب، نداءات الفيدرالية، وأبانت عن ضعف واضح في الحس التدبيري والتقدير السياسي الوطني، وهي تتحمل أيضا وزر اختلالات مؤسسة التنظيم الذاتي، لأن الحكومة هي من كانت وراء القانون المحدث لللجنة المؤقتة الحالية. واكد البيان أن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف لم تبق منتظرة كي تغير وزارة القطاع أسلوبها او أن تخرج من الضعف الكبير الذي يسم تدبيرها العام، ولكنها استمرت في تقوية تنظيمها الداخلي والإشعاعي، وحرصت على مساعدة المقاولات العضوة كي تؤهل ذاتها، وتتوفر على البطاقات المهنية اللازمة ومختلف المستندات القانونية والتدبيرية، وقامت بتحيين قاعدة بيانات ومعطيات عضويتها، بعد اكتمال موسم تجديد البطاقات المهنية، وفي الأسابيع المقبلة ستباشر عقد الجموع العامة القانونية لفروعها الجهوية وفق ما تنص عليه أنظمتها الداخلية، كما ستقيم تظاهرات وبرامج ومنصات حوار حول المهنة وآفاقها وتحدياتها، وتتطلع أن تدرك وزارة القطاع، والحكومة بشكل عام، حجم المشكلات والصعاب ومظاهر التردي والفوضى التي باتت تكبل القطاع وتؤثر عليه، بما في ذلك من لدن أطراف غير مهنية أو مسخرة لغايات وأهداف أخرى قد لا تخلو مستقبلا من مخاطر على مصالح بلادنا ووعي شعبنا ومجتمعنا، ومن ثم تتأكد ضرورة الإستثمار في المهنية أولا، وتحفيز المقاولات الجادة، وتعزيز التعاون والشراكة مع المنظمات المهنية ذات المصداقية ووضوح النظر. وبشأن القوانين المؤطرة للقطاع، فكل إصلاح حقيقي لها، يجب أن يتسم بالشمولية، وألا يكون القصد من التلويح به هو التراجع عن قاعدة الإنتخاب لتشكيل المجلس الوطني للصحافة واستبدالها بقاعدة التعيين، أي تغيير المادتين : 04 و 05، وإنما يجب أن يكون الإصلاح شموليا وموضوعيا، وينتج عن حوار وتشاور جادين ومنتجين تقودهما الحكومة مع المنظمات المهنية، وينخرط فيهما البرلمان، كما تقتضي ذلك القواعد الديموقراطية المعروفة.  و إذ تعتز الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بتعاونها وتنسيقها الدائمين مع كل من الفيدرالية المغربية للإعلام والجامعة الوطنية للصحافة والإعلام التابعة للإتحاد المغربي للشغل، تعلن أن ذلك سيتجسد مستقبلا في مبادرات وبرامج أخرى عملية وملموسة، فإنها تستمر في مد يدها لكل ناشرات وناشري الصحف، وأيضا للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وذلك بغاية تمتين حوار مهني حقيقي، والقطع مع الحسابات الانانية العقيمة، والإنكباب الجماعي لبناء رؤية موحدة وعقلانية للنهوض بمهنتنا ومقاولاتنا، وللمساهمة في تأهيل الموارد البشرية المرتبطة بالقطاع. و لقد ارتبطت كل المكتسبات التي تحققت من قبل للمهنة وفق تعبير البيان، بوحدة العمل والتنسيق بين منظمات الناشرين ونقابات الصحفيين، وهذا المبدأ لا يزال مطلوبا، ولا تزال الفيدرالية المغربية لناشري الصحف متمسكة به، وتمد يدها للجميع بكل صدق وروح تعاون .
صحافة

وكالة بيت مال القدس تتوج الفائزين بجوائز الإعلام التنموي
الحفل الذي يرتقب أن تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف في الرباط عصر يوم الثلاثاء 7 ماي الجاري، لتتويج الفائزين والفائزات بجوائز التميز الصحافي في الإعلام التنموي، سيكون له طعم خاص. فالدورة تحمل اسم الصحافي المغربي الراحل محمد الأغطف الداه، المدير السابق لقناة العيون، وتُكرم روح الصحافي الفلسطيني الراحل محمود معروف، بحضور أعضاء لجنة تحكيم النسخة الثانية من الجائزة، من المغرب وفلسطين، والأساتذة المشاركين في الندوة، والطلاب الفائزين. كما سيتم تسليم ميدالية الشجاعة والإقدام، التي يُخصصها مرصد "الرِّباط" للملاحظة والتتبع والتقويم التابعة للوكالة في القدس لتكريم الصحافيين، الذين قدموا تضحيات لإعلاء قيم الحرية والعدالة، و تُسلم بالمناسبة كذلك منحة دعم حرية الإعلام والصحافة في فلسطين لمؤسستين إعلاميتين رشحهما فريق المرصد من القدس. الدورة تنظمها الوكالة سنويا بالتعاون مع المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ومعهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس. وستقيم الوكالة في مقرها في الرباط صبيحة نفس اليوم ندوة علمية في موضوع: "واقع الصحافة والصحافيين في مناطق النزاعات – القدس وفلسطين نموذجا"، بمشاركة إعلاميين وباحثين مغاربة وفلسطينيين. وتقول الوكالة إن إحداث جائزة القدس الشريف للتميز الصحفي في الإعلام التنموي يندرج في سياق اهتمامات الوكالة بترسيخ البعد الإنساني والاجتماعي التضامني في عملها، وذلك تجسيدا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ببذل كل الجهود لدعم الفلسطينيين ومؤسساتهم. الجائزة أيضا تستجيب لرغبة الوكالة وشركائها في ترسيخ وعي الأجيال بالقضية الفلسطينية، وتشجيع طلاب علوم الإعلام والاتصال في المغرب وفي القدس بفلسطين، للبحث والإنتاج في مواضيع ترتبط بواقع مدينة القدس ومستقبلها، ترجمة لاهتمامات الوكالة بقضايا التنمية التي تهم القدس في المجال الاجتماعي والاقتصادي والإنساني.
صحافة

جمعية الإعلام والناشرين تطالب بإيجاد حل نهائي لصيغ الدعم العمومي للصحافة الوطنية
يخلد الجسم الإعلامي في العالم، يوم غد الجمعة 3 ماي 2024، الذكرى 31 لإعلان يوم عالمي لحرية الصحافة من قبل الأمم المتحدة، في سياق دولي يتسم باستمرار أشكال التضييق على العمل الصحافي ومصادرة حرية العمل والتنقل والوصول إلى الأخبار والاعتداء الجسدي على الصحافيين وتعريض حياتهم إلى الخطر والموت. كما يتزامن، على المستوى الوطني، مع استمرار النقاش الوطني المتعدد، حول الخيارات الممكنة لإنقاذ فعلي ونهائي لمهنة الصحافة، والقطع النهائي على التداعيات الوخيمة لأزمة كوفيد 19، وما تركته من آثار جسيمة على المقاولات الإعلامية، وبالتالي على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للصحافيين والتقنيين والعاملين. واعتبرت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، أن حلقات التداول حول حرية الصحافة والإعلام، بمعناه الفكري والثقافي الواسع، والخوض في بعض القضايا المطروحة على المستوى الوطني، هو تأجيل للنقاش الحقيقي، وإرجاء للملفات المطلبية التي ينتظر القطاع الحسم فيها على وجه السرعة، للانتقال إلى المراحل المقبلة، يكون فيها الإعلام الوطني قويا وصامدا ومنيعا، وله القدرة على مواجهة التحديات في عالم متغير. وشددت الجمعية في بيان لها، على أن هذا المسار الطويل لن يكتمل إلا بإقرار حزمة من الإصلاحات في جميع المجالات، منها: *سن قوانين وتشريعات جديدة، تفسح المجال للاستفادة من الإمكانيات والفرص المتاحة في عصر التكنولوجيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وتمكين الصحافيين من ذلك، في إطار التغيير الحتمي المحافظ على الثوابت والاستمرارية الجادة. *القطع مع الوضع المؤقت، والانتقال إلى تشكيل مجلس وطني للصحافة بحلة جديدة يواكب انتظارات القطاع، ويقدم الأجوبة الحقيقية على مختلف الإشكاليات والتطورات. *إيجاد حل نهائي لصيغ وأشكال الدعم العمومي للصحافة الوطنية، يتماشى مع مصلحة المؤسسات الإعلامية المهيكلة والقوية. *الرقي بالقطاع والقطع مع صحافة الابتزاز والنصب والارتزاق، الممارسة من قبل مواقع غير قانونية، ومواجهة ظاهرة "اليوتوبرات" المختبئين في جلباب الصحافة. *تشجيع المؤسسات الإعلامية على الاستثمار خارج الوطن، للمساهمة في خلق قطب إعلامي تنافسي على المستوى الدولي، للدفاع عن القضايا المصيرية الكبرى، وحماية البلد من التضليل والإسفاف والتحريض. *دعوة القطاعات الحكومية ذات الصلة بمواكبة التطورات التي يشهدها قطاع الإعلام والصحافة، والسعي الجماعي لإخراج مشاريع قوانين تكون في مستوى التطلعات، وتساهم في النهوض بالمقاولات الإعلامية وتحسين تموقعها وأدائها، بما ينعكس إيجابا على أوضاع الصحافيين.
صحافة

فتح باب الانخراط وتجديده في فرع مراكش للنقابة الوطنية للصحافة
ينهي مكتب فرع مراكش للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، الى علم كافة الزميلات والزملاء الصحفيات والصحفيين والمراسلات والمراسلين، أنه تقرر فتح باب الانخراط وتجديده، خلال الفترة الممتدة الى غاية 10 ماي 2024، وذلك استعدادا لهيكلته، وفي افق عقد الجمع العام لمجلس الفرع. وعليه، يهيب المكتب بكافة الزميلات والزملاء ممن تتوفر فيهم شروط كسب عضوية الانخراط بالفرع، سحب استمارة طلب الانخراط وتجديده (أنظر المرفق)، من الموقع الرسمي للنقابة www.snpm.org، وإيداعها قصد البث فيها، مرفقة بالوثائق المطلوبة وواجب الانخراط، لدى الزميل علي أشنتي بالاذاعة الجهوية بمراكش. ويعتبر هذا الاعلان بمثابة دعوة الى كافة منخرطات ومنخرطي فرع مراكش وغير المنخرطين من الزميلات والزملاء الممارسين بالنفوذ الترابي لمراكش.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 23 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة