الخميس 25 أبريل 2024, 08:27

صحافة

عناوين الصحف: الكشف عن تورط مسؤولين في اختلاسات بالملايير و جدل بسبب “واتساب” و”فايبر”.


كشـ24 نشر في: 8 يناير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* الأحداث المغربية:

- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقترح حذف القيود الحكومية على تقديم المواطنين للعرائض والملتمسات .. حيث قدمت المنظمة، أول أمس الأربعاء بالرباط، مذكرتها الترافعية حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية ومشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع، باعتبارهما آلية أساسية لتفعيل الديمقراطية التشاركية.

- مركز الظرفية: معدل النمو سيتقلص إلى 1.2 في المئة. عكس التفاؤل الذي بدى على وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، خلال استضافته من طرف وكالة المغرب العربي للأنباء، بدى المركز المغربي للظرفية مفرطا في التشاؤم حول نسبة النمو المتوقعة برسم سنة 2016. كما هو الشأن بالنسبة للمندوبية السامية للتخطيط وبنك المغرب اللذين توقعا معدلات نمو لن تصل إلى نسبة 3 في المئة، كما تراهن على ذلك الحكومة في قانون المالية. و جاء في التقرير، الذي أصدره المركز مؤخرا حول توقعات أداء الاقتصاد الوطني لهذه السنة، أن معدل النمو المتوقع بالنسبة للسنة الحالية لن يتجاوز 1.2 في المئة.

* المساء:

- قضاة جطو يكشفون تورط منتخبين ومسؤولين في اختلاسات بالملايير .. فقد أحال المجلس الأعلى للحسابات على أنظار العدالة ملفا ضخما، يتعلق باختلاس الملايير من الدراهم بعد مسح شامل للصفقات العمومية، التي مررتها مجالس إقليمية، بعد أن تم الترخيص بصرف مبالغ ضخمة مخصصة لمسؤولين كبار بعدد من ولايات الجهات خلال فترات معينة، إذ تبين وجود مقاولات في ملكية منتخبين ظلوا لسنوات يحتكرون تنفيذ مشاريع خاصة بالعمالات والمجالس الإقليمية.

- المندوبية السامية للتخطيط: 4.7 في المائة نسبة نمو الاقتصاد الوطني خلال الفصل الرابع من 2015. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها للظرفية لشهر يناير 2016، أنه يرتقب أن تشهد القيمة المضافة غير الفلاحية تحسنا طفيفا في وتيرة نموها، خلال الفصل الرابع من 2015، لتحقق زيادة تقدر ب 2.1 في المئة، حسب التغير السنوي، عوض 1.7 في المئة خلال الفصل السابق.

* أخبار اليوم:

- الجدل متواصل حول منع شركات الاتصالات لخدمة "واتساب" و"فايبر".. شركات الاتصالات تتهرب من إعلان مسؤوليتها عن قطع الخدمة مخافة تأثر صورتها لدى زبنائها. لكن هل صحيح أن قرار منع هذا النوع من المكالمات اتخذته وكالة تقنين الاتصالات، حسبما أكده عبد السلام أحيزون، المدير العام لشركة اتصالات المغرب، للجريدة¿. الوكالة، من جهتها، تقول إن الشركات هي التي اتخذت القرار بناء على قرار للوكالة صدر سنة 2004.

- الأمطار تجبر البنك الدولي على خفض توقعاته بخصوص نمو الاقتصاد المغربي. وعلى عكس تقرير المندوبية السامية للتخطيط التي توقعت أن يتراجع نمو الاقتصاد الوطني إلى 2 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2016، حسب التغير السنوي، مقابل 4.1 في المئة لسنة 2015، أو توقعات بنك المغرب الذي حددها في 2.1 في المئة فقط، كانت توقعات البنك الدولي المتعلقة بالسنة الحالية أكثر تفاؤلا، إذ توقع أن يسجل الاقتصاد المغربي نموا في حدود 2.7 في المئة، مقابل نسبة النمو المسجلة خلال 2015 والتي حددت في 4.7 في المئة. توقعات البنك الدولي كشفت أن مراجعة نسبة النمو إلى مستوى أقل من السنة الماضية يعود بالأساس إلى تداعيات تأخر الأمطار على الموسم الفلاحي.

* الصباح:

- رفع معاشات 60 ألف عسكري: رئيس الحكومة أحدث شرخا في النقابات ووسع دائرة المستفيدين من المعاش. فقد حملت مشاريع قوانين إصلاح التقاعد، التي درستها الحكومة وصادقت عليها أمس الخميس، تغييرا في نظام المعاشات العسكرية تقضي برفع الحد الأدنى للمعاش من 1000 درهم إلى 1500، اعتبارا من فاتح يناير 2018، وهو القرار الذي سيستفيد منه قرابة 60 ألف عسكري. وتمكن رئيس الحكومة من تسجيل إصابات في مرمى المركزيات النقابية، من خلال تشتيت وظيفتها في تأطير الطبقة العاملة، بحصر دورها في الدفاع عن الموظفين، دون باقي الأجراء في المهن الحرة والحرفيين، وهم الأكثر عددا.

- بنعبد الله يهاجم رشيد بلمختار بعدما أغضبه التقييم السلبي لحصيلة مدن بدون صفيح الصادر عن مرصد يرأسه وزير التربية الوطنية .. فقد أثارت دراسة المرصد الوطني للتنمية البشرية، الذي يرأسه رشيد بلمختار، حول برنامج مدن بدون صفيح، حفيظة زميله في الحكومة نبيل بنعبد الله، المكلف بقطاع الإسكان وسياسة المدينة والمشرف على البرنامج. وقال بنعبد الله، في تصريح صحافي، إنه "من السهل أن يلاحظ الإنسان ويصدر توصيات، لكن الصعوبة تكمن في العمل على أرض الواقع"، معتبرا أن "الدراسة لم تأت بجديد".

* رسالة الأمة:

- الحركة النسائية تنتقد مشروع قانون الاتجار بالبشر .. لم تتأخر الحركة النسائية في الرد على مشروع قانون الاتجار في البشر الذي تم عرضه بمجلس النواب على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان للمناقشة بداية هذا الأسبوع، حيث سجلت ضمن انتقاداتها للمشروع أنه يخلق ارتباكا في الممارسة القضائية، مطالبة بمعالجة الظاهرة من خلال مقاربة شمولية.

- مركز الظرفية: ارتفاع نسبة الشيخوخة يعيق النشاط الاقتصادي بالمغرب. فقد كشف مركز الظرفية الاقتصادية، في تقرير جديد، أن ظاهرة ارتفاع نسبة الشيخوخة بالمغرب تشكل عائقا كبيرا أمام النشاط الاقتصادي على الأمد البعيد، موضحا أن البلاد لم تستفد من مرحلة "انفجار الولادات" وارتفاع نسبة الشباب في صفوفه، ذلك أن نسبة البطالة تصل إلى 10 في المئة، ويبقى الشباب أكبر متضرر منها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المكتب السياسي ينبه إلى خطورة الوضع الاجتماعي ويتضامن مع مواقف ونضالات النقابات .. فقد نبه المكتب السياسي، الذي عقد اجتماعه العادي يوم 6 يناير 2016، إلى خطورة الوضع الاجتماعي، بعد الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة، سواء الزيادة في أثمان المواد الاستهلاكية الأساسية، وتجميد الأجور والزيادات المتوالية في الضرائب .. واعتبر أن مواصلة هذه السياسة اللاشعبية من طرف الحكومة، لا يمكن إلا أن يؤدي إلى مزيد من الاختناقات، في ظل إصرار الحكومة على سد باب الحوار مع النقابات، والتعامل تارة بالقمع وتارة أخرى بالاستخفاف من الحركات الاحتجاجية المشروعة التي تشهدها عدد من القطاعات، معبرا عن التضامن المطلق مع المواقف والنضالات التي تخوضها المركزيات النقابية، في مواجهة التراجعات التي تقوم بها الحكومة، على صعيد المكتسبات الاجتماعية وخاصة ملف التقاعد، الذي يتطلب حوارا جديا، يأخذ بعين الاعتبار الحلول المقترحة من طرف النقابات.

- الحكومة تمرر الرفع من سن التقاعد والنقابات تعتبر القرار تهديدا للسلم .. فكما كان متوقعا، صادق مجلس الحكومة، صباح أمس الخميس، على رفع سن التقاعد الخاص بموظفي وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطين في نظام المعاشات المدنية، بالإضافة إلى قوانين أخرى اعتمدتها حكومة عبد الإله ابن كيران في ذات الاجتماع. وتأتي هذه المصادقة بشكل انفرادي من طرف الجهاز التنفيذي في تهميش مطلق للجسم النقابي، الشيء الذي دفع بالمركزيات النقابية إلى تحذير رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من مغبة فرض جهازه التنفيذي مخططه الإصلاحي المتعلق بملف التقاعد، معتبرة ذلك "سلوكا استفزازيا".

* بيان اليوم:

- نواب التقدم والاشتراكية يتقدمون بمقترح قانون يقضي بالإلغاء الكلي لمساهمة الدولة في معاشات البرلمانيين .. حيث وضع نواب ونائبات الحزب، أول أمس الأربعاء، بمكتب مجلس النواب، مقترح قانون، يرمي إلى الإلغاء الكلي لمساهمة الدولة في معاشات البرلمانيين، وتغيير بداية صرفها إلى غاية بلوغهم سن التقاعد. وفي هذا الصدد، أكد النائب رشيد روكبان، عضو المكتب السياسي للحزب ورئيس فريقه البرلماني بمجلس النواب، أنه علاقة بالنقاش الدائر حول معاشات البرلمانيين وبغاية مأسسة هذا النقاش ونقله إلى داخل الإطار المؤسساتي التشريعي الرسمي، تقدم نائبات ونواب الحزب بهذا المقترح بما يضمن الحفاظ على التوازن الذاتي للصندوق المحدث لهذه الغاية، معبرا عن أمله في أن يشكل هذا المقترح أرضية لنقاش هادئ ورزين، بما يحفظ الصورة والمكانة الاعتبارية للمؤسسات الدستورية والتمثيلية، وبعيدا عن أي مزايدات حول الموضوع.

- الحكومة تنتقل إلى السرعة القصوى: إقرار تأمين إجباري أساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، والإجراء سيمكن من الوصول إلى التغطية الصحية الأساسية لأكثر من 95 في المائة من المغاربة .. فقد صادق المجلس الحكومي، أمس، على مشروع قانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، تقدمت به وزارة الصحة. وسيعهد بتدبير هذا النظام، الذي يهم أكثر من 30 في المائة من المواطنات والمواطنين، إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وبفضل هذا المشروع سيتمكن المغرب من الوصول إلى التغطية الصحية الأساسية لأكثر من 95 في المائة من الساكنة.

* التجديد:

- مديرية الضرائب تؤكد استمرار قباضاتها في استخلاص ضريبة السيارات .. فقد أفادت المديرية العامة للضرائب أن القباضات التابعة لها ستستمر في تقديم خدمة تسديد الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات. وأشارت المديرية إلى أنه لتسهيل تسديد الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات يمكن للسائقين أداء هذه الضريبة لدى وكالات البنوك والشبابيك الأتوماتيكية والمواقع الإلكترونية والخدمات الهاتفية للبنوك، وكذا نقاط الأداء لشركات خدمات الدفع والمواقع الإلكترونية لشركات خدمات الدفع.

- الرباح يدعو إلى إنشاء صندوق استثمار إفريقي لتطوير قطاع البناء والأشغال العمومية .. حيث أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، أن قطاع البناء والأشغال العمومية بإفريقيا يمكن تطويره أكثر من خلال خلق صندوق استثمار إفريقي يخصص لتطوير هذا القطاع. وقال الرباح، في حديث لمجلة الاقتصاد الإفريقي "أفريماغ" في عددها لشهر يناير، "إنه يمكن تطوير قطاع البناء والأشغال العمومية أكثر من خلال خلق صندوق استثمار إفريقي يخصص لتطوير هذا القطاع". ودعا الوزير، أيضا، الشركات المغربية والإفريقية العاملة في المشاريع المشتركة إلى استكشاف، سوية، فرص التنمية، مذكرا في هذا الصدد، بالجهود المبذولة من أجل تعزيز الإشعاع بالنسبة للمقاولات الإفريقية الفاعلة في مجال البناء والأشغال العمومية على المستوى الدولي، خاصة في إفريقيا.

* الحركة:

- العنصر: نحن بصدد وضع خارطة طريق لتطبيق مشاريع الجهة .. فقد عقد أمس بفاس لقاء تشاوري بين جهة فاس-مكناس ووزارة التعمير وإعداد التراب الوطني، حول ملاءمة التصاميم الجهوية للوزارة المعنية. وبهذه المناسبة، أكد محند العنصر رئيس جهة فاس-مكناس على كيفية ملاءمة التصاميم الجهوية للوزارة وفق التقسيم الجديد، واعتبر أن هذا اللقاء مناسبة لمناقشة البرامج التنموية الجهوية، ومن ثم وضع خارطة طريق مشتركة بين الجهة والوزارة من خلال عقد شراكة لإنجاز هذا العمل في أقرب وقت ممكن وبالجودة المطلوبة.

- مناقشة مشروع مرسوم إحداث نظام لتدبير ومعالجة الشكايات .. ففي إطار النهوض بالإدارة المغربية لترتقي إلى مستوى تطلعات المواطن المغربي، أكد محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أنه تم إعداد مشروع مرسوم يقضي بإحداث نظام لتدبير ومعالجة الشكايات على المستوى المركزي واللامركزي لسد شبه الفراغ التنظيمي الحاصل بالإدارة العمومية. وأوضح مبديع في لقاء تشاوري نظم أول أمس بالرباط، مع المفتشيات العامة، أن الهدف من هذا المرسوم هو تكريس ثقافة الاهتمام بدراسة شكايات المرتفقين والرد عليها بالإدارات العمومية.

* العلم:

- التوظيف بالتعاقد مشروع يرفضه المعطلون والنقابات، ومبديع يقول إنه سيجلب الكفاءات ويطور تنافسية الإدارة المغربية .. في فورة الغضب ضد مرسوم فصل التكوين عن التوظيف وكذا تداعيات قرار التوظيف بعقود، أكد محمد مبديع الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية، خلال الملتقى التشاوري الأول للمفتشين العامين للوزارات المنعقد بمقر الوزارة بالرباط الأربعاء 6 يناير، أن إقرار نظام التوظيف بالتعاقد سيمكن الإدارة العمومية من استقطاب الكفاءات بصفة مؤقتة في بعض المجالات كالإشراف على المشاريع الهيكلية أو إنجاز دراسات أو تقديم استشارات، كما سيساهم في صياغة علاقات مغايرة بين الإدارة والمنتسبين إليها.

- 19 ألف طلب للتعويض عن فقدان الشغل ووتيرة التسوية بطيئة: مقاولات لا تصرح بالأجراء ومساهمة نسائية محدودة في الأنشطة الاقتصادية .. حيث أثار التعويض عن فقدان الشغل بعد سنة من دخوله حيز التنفيذ انشغالا لدى أعضاء مجلس النواب والذين استفسروا وزير التشغيل عن حصيلته منذ الفاتح من دجنبر 2014. وكشفت المعطيات المقدمة في هذا الصدد أن النتائج المسجلة إلى غاية نونبر 2015 بلغت تقديم 19 ألفا و251 طلبا، فيما بلغت الملفات المقبولة 6984 بقيمة مالية بلغت 76 مليون درهم، الأمر الذي دفع وزير التشغيل بالتعليق على هذه الوتيرة بأنها غير سريعة.

* آخر ساعة:

- المغرب يتصدر لائحة أحسن البنوك مغاربيا.. حيث تصدر المغرب قائمة التصنيف بأربعة مصارف من بين 1000 مصرف عبر العالم. ورغم تراجع نسبة الاقتراض في المغرب إلا أن البنوك المغربية مازالت تحقق ترتيبا هاما في تصنيف أحسن البنوك في العالم، حسب معطيات حصرية حصلت عليها الجريدة من مصدر داخل اتحاد المصارف العربية في لبنان. وهذه البنوك هي كل من التجاري وفا بنك، والبنك الشعبي، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، والقرض الفلاحي.

- مافيا الرمال لإنشاء شواطئ بأوروبا: 22000 طن من الرمال المنهوبة .. فعمليات نهب ممنهج تتعرض لها بعض الشواطئ المغربية على طول الشريط الساحلي الأطلسي، لنقل رمالها إلى وجهات معلومة، في غياب أي مراقبة من طرف السلطات المعنية، الشيء الذي يؤثر سلبا على المجال البيئي لهذه المناطق، ويكبد البلد خسائر مادية ضخمة في الوقت الذي يختار الآلاف من السياح، من أوروبا وغيرها، القدوم إلى المغرب لقضاء عطلهم والاستمتاع بما يزخر به من مناظر طبيعية وتراثية والاستجمام في شواطئه الممتدة على عشرات المئات من الكيلومترات، إلا أن البعض فضل أن ينقل هذه الموارد الطبيعية "لتقريبها" من السياح في عمليات نهب للرمال لإنشاء شواطئ اصطناعية تغني السياح عن القدوم إلى المملكة.

* المنعطف:

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يقول إن "قانون الصحافة والنشر رافعة لتحقيق مجتمع الحرية والديمقراطية"º مضيفا "نبقى منفتحين على أي صيغة قابلة للتطبيق وتحفظ التوازن المالي للمقاولة الصحافية". (حوار).

- حكومة ابن كيران تمعن في إغراق البلاد في الديون: 360 مليار سنتيم كفوائد فقط. حيث تفيد أرقام وزارة الاقتصاد والمالية أن المغرب سيؤدي 360 مليار سنتيم كفوائد عن الديون الخارجية سنة 2015، لفائدة الدول والمؤسسات المالية الدولية المقرضة. وكشف وزير الاقتصاد والمالية أن معدل الدين من المتوقع أن يستقر عند 63.4 في المائة مع نهاية 2015.

*لوماتان:

- مشروع القانون المتعلق بالتعاقد في الوظيفة العمومية في مراحله الأخيرة .. حيث تضع وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة اللمسات الأخيرة على هذا النص الذي يمنح الإدارة إمكانية التوظيف بالتعاقد لمدة محددة. وحسب الوزارة فإن هذا النوع من التعاقد على مستوى الإدارة العمومية سيتيح إمكانية توظيف كفاءات وجلب خبرات معينة من أجل تحقيق بعض الأهداف.

*لوبنيون:

- الاقتصاد الوطني قد يسجل ارتفاعا قدره 2 في المائة خلال الفصل الأول من 2016. واعتبرت المندوبية السامية للتخطيط أن الموسم تأثر بتراجع القيمة المضافة للقطاع الفلاحي، بسبب الظروف المناخية الجافة والانخفاض المرتقب في المردودية والمساحات المزروعة من الزراعات البكرية، في ظل ظرفية تتسم بتقلص حجم التساقطات الخريفية بما يقرب 51 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة فلاحية عادية.

- أفادت وكالة التنمية الفلاحية أنها أطلقت شارة جماعية تحمل اسم "محلي المغرب"، في مبادرة تهدف إلى تثمين وتنمية المنتجات المحلية في المملكة، والترويج لها لدى المستهلكين المغاربة والأجانب. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أنها عمدت، في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تسويق المنتجات المحلية المغربية، إلى تسجيل الشارة كعلامة جماعية مع تقنين استعمالها من طرف المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية.

*أوجودوري لوماروك:

- قلق كبير في قطاع السياحة.. إحصائيات القطاع التي نشرها مرصد السياحة مع نهاية نونبر 2015 عرفت تراجعا ملحوظا في تنافسية وجهة المغرب. حيث سجل القطبان السياحيان مراكش وأكادير تراجعا على التوالي ب 7 و8 في المائة، وهو ما أدى من جهتهما فقط إلى فقدان 68 في المائة من ليالي المبيت الضائعة على المستوى الوطني.

* ليبراسيون :

- نبه المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي عقد اجتماعه العادي يوم الأربعاء 6 يناير الجاري، إلى خطورة الوضع الاجتماعي بعد الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة سواء الزيادة في أثمان المواد الاستهلاكية الأساسية أو تجميد الأجور أو الزيادات المتوالية في الضرائب وفي قطاعات حيوية للمواطنين مثل النقل وغيره من الخدمات. كما عبر المكتب السياسي عن تضامنه المطلق مع المواقف والنضالات التي تخوضها المركزيات النقابية في مواجهة التراجعات التي تقوم بها الحكومة.

- تحتضن مدينة الدار البيضاء يومي 21 و22 يناير الجاري فعاليات الدورة الخامسة لمنتدى "أورو ميد كابيتال 2016" الذي يعد موعدا للمستثمرين والمقاولين من ضفتي حوض المتوسط. وأبرز بلاغ للبنك العمومي للاستثمار "بي بي إي فرانس"، الذي يتولى منذ 2015 رئاسة المجلس المديري لجميعة (أوروميد كابيتال)، أن هذه الدورة تروم الدفع بدينامية الرساميل الاستثمارية والمبادلات بين مختلف الفاعلين والشركاء في المنطقة الأورو- متوسطية وافريقيا.

* البيان :

- وضع نواب حزب التقدم والاشتراكية، يوم الأربعاء 6 يناير الجاري، مقترح قانون يقضي بالإلغاء الكلي لمساهمة الدولة في معاشات البرلمانيين وتغيير بداية صرفها إلى غاية بلوغهم سن التقاعد على غرار نظام المعاشات المدنية. ويستفيد البرلمانيون حاليا من نظام خاص للتقاعد وضع في 1993 وتم تعديله في 2006. ويستفيد كافة البرلمانيين من معاش مباشرة بعد نهاية الولاية التشريعية بمبلغ يختلف بحسب الولايات.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* الأحداث المغربية:

- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقترح حذف القيود الحكومية على تقديم المواطنين للعرائض والملتمسات .. حيث قدمت المنظمة، أول أمس الأربعاء بالرباط، مذكرتها الترافعية حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية ومشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع، باعتبارهما آلية أساسية لتفعيل الديمقراطية التشاركية.

- مركز الظرفية: معدل النمو سيتقلص إلى 1.2 في المئة. عكس التفاؤل الذي بدى على وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، خلال استضافته من طرف وكالة المغرب العربي للأنباء، بدى المركز المغربي للظرفية مفرطا في التشاؤم حول نسبة النمو المتوقعة برسم سنة 2016. كما هو الشأن بالنسبة للمندوبية السامية للتخطيط وبنك المغرب اللذين توقعا معدلات نمو لن تصل إلى نسبة 3 في المئة، كما تراهن على ذلك الحكومة في قانون المالية. و جاء في التقرير، الذي أصدره المركز مؤخرا حول توقعات أداء الاقتصاد الوطني لهذه السنة، أن معدل النمو المتوقع بالنسبة للسنة الحالية لن يتجاوز 1.2 في المئة.

* المساء:

- قضاة جطو يكشفون تورط منتخبين ومسؤولين في اختلاسات بالملايير .. فقد أحال المجلس الأعلى للحسابات على أنظار العدالة ملفا ضخما، يتعلق باختلاس الملايير من الدراهم بعد مسح شامل للصفقات العمومية، التي مررتها مجالس إقليمية، بعد أن تم الترخيص بصرف مبالغ ضخمة مخصصة لمسؤولين كبار بعدد من ولايات الجهات خلال فترات معينة، إذ تبين وجود مقاولات في ملكية منتخبين ظلوا لسنوات يحتكرون تنفيذ مشاريع خاصة بالعمالات والمجالس الإقليمية.

- المندوبية السامية للتخطيط: 4.7 في المائة نسبة نمو الاقتصاد الوطني خلال الفصل الرابع من 2015. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها للظرفية لشهر يناير 2016، أنه يرتقب أن تشهد القيمة المضافة غير الفلاحية تحسنا طفيفا في وتيرة نموها، خلال الفصل الرابع من 2015، لتحقق زيادة تقدر ب 2.1 في المئة، حسب التغير السنوي، عوض 1.7 في المئة خلال الفصل السابق.

* أخبار اليوم:

- الجدل متواصل حول منع شركات الاتصالات لخدمة "واتساب" و"فايبر".. شركات الاتصالات تتهرب من إعلان مسؤوليتها عن قطع الخدمة مخافة تأثر صورتها لدى زبنائها. لكن هل صحيح أن قرار منع هذا النوع من المكالمات اتخذته وكالة تقنين الاتصالات، حسبما أكده عبد السلام أحيزون، المدير العام لشركة اتصالات المغرب، للجريدة¿. الوكالة، من جهتها، تقول إن الشركات هي التي اتخذت القرار بناء على قرار للوكالة صدر سنة 2004.

- الأمطار تجبر البنك الدولي على خفض توقعاته بخصوص نمو الاقتصاد المغربي. وعلى عكس تقرير المندوبية السامية للتخطيط التي توقعت أن يتراجع نمو الاقتصاد الوطني إلى 2 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2016، حسب التغير السنوي، مقابل 4.1 في المئة لسنة 2015، أو توقعات بنك المغرب الذي حددها في 2.1 في المئة فقط، كانت توقعات البنك الدولي المتعلقة بالسنة الحالية أكثر تفاؤلا، إذ توقع أن يسجل الاقتصاد المغربي نموا في حدود 2.7 في المئة، مقابل نسبة النمو المسجلة خلال 2015 والتي حددت في 4.7 في المئة. توقعات البنك الدولي كشفت أن مراجعة نسبة النمو إلى مستوى أقل من السنة الماضية يعود بالأساس إلى تداعيات تأخر الأمطار على الموسم الفلاحي.

* الصباح:

- رفع معاشات 60 ألف عسكري: رئيس الحكومة أحدث شرخا في النقابات ووسع دائرة المستفيدين من المعاش. فقد حملت مشاريع قوانين إصلاح التقاعد، التي درستها الحكومة وصادقت عليها أمس الخميس، تغييرا في نظام المعاشات العسكرية تقضي برفع الحد الأدنى للمعاش من 1000 درهم إلى 1500، اعتبارا من فاتح يناير 2018، وهو القرار الذي سيستفيد منه قرابة 60 ألف عسكري. وتمكن رئيس الحكومة من تسجيل إصابات في مرمى المركزيات النقابية، من خلال تشتيت وظيفتها في تأطير الطبقة العاملة، بحصر دورها في الدفاع عن الموظفين، دون باقي الأجراء في المهن الحرة والحرفيين، وهم الأكثر عددا.

- بنعبد الله يهاجم رشيد بلمختار بعدما أغضبه التقييم السلبي لحصيلة مدن بدون صفيح الصادر عن مرصد يرأسه وزير التربية الوطنية .. فقد أثارت دراسة المرصد الوطني للتنمية البشرية، الذي يرأسه رشيد بلمختار، حول برنامج مدن بدون صفيح، حفيظة زميله في الحكومة نبيل بنعبد الله، المكلف بقطاع الإسكان وسياسة المدينة والمشرف على البرنامج. وقال بنعبد الله، في تصريح صحافي، إنه "من السهل أن يلاحظ الإنسان ويصدر توصيات، لكن الصعوبة تكمن في العمل على أرض الواقع"، معتبرا أن "الدراسة لم تأت بجديد".

* رسالة الأمة:

- الحركة النسائية تنتقد مشروع قانون الاتجار بالبشر .. لم تتأخر الحركة النسائية في الرد على مشروع قانون الاتجار في البشر الذي تم عرضه بمجلس النواب على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان للمناقشة بداية هذا الأسبوع، حيث سجلت ضمن انتقاداتها للمشروع أنه يخلق ارتباكا في الممارسة القضائية، مطالبة بمعالجة الظاهرة من خلال مقاربة شمولية.

- مركز الظرفية: ارتفاع نسبة الشيخوخة يعيق النشاط الاقتصادي بالمغرب. فقد كشف مركز الظرفية الاقتصادية، في تقرير جديد، أن ظاهرة ارتفاع نسبة الشيخوخة بالمغرب تشكل عائقا كبيرا أمام النشاط الاقتصادي على الأمد البعيد، موضحا أن البلاد لم تستفد من مرحلة "انفجار الولادات" وارتفاع نسبة الشباب في صفوفه، ذلك أن نسبة البطالة تصل إلى 10 في المئة، ويبقى الشباب أكبر متضرر منها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المكتب السياسي ينبه إلى خطورة الوضع الاجتماعي ويتضامن مع مواقف ونضالات النقابات .. فقد نبه المكتب السياسي، الذي عقد اجتماعه العادي يوم 6 يناير 2016، إلى خطورة الوضع الاجتماعي، بعد الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة، سواء الزيادة في أثمان المواد الاستهلاكية الأساسية، وتجميد الأجور والزيادات المتوالية في الضرائب .. واعتبر أن مواصلة هذه السياسة اللاشعبية من طرف الحكومة، لا يمكن إلا أن يؤدي إلى مزيد من الاختناقات، في ظل إصرار الحكومة على سد باب الحوار مع النقابات، والتعامل تارة بالقمع وتارة أخرى بالاستخفاف من الحركات الاحتجاجية المشروعة التي تشهدها عدد من القطاعات، معبرا عن التضامن المطلق مع المواقف والنضالات التي تخوضها المركزيات النقابية، في مواجهة التراجعات التي تقوم بها الحكومة، على صعيد المكتسبات الاجتماعية وخاصة ملف التقاعد، الذي يتطلب حوارا جديا، يأخذ بعين الاعتبار الحلول المقترحة من طرف النقابات.

- الحكومة تمرر الرفع من سن التقاعد والنقابات تعتبر القرار تهديدا للسلم .. فكما كان متوقعا، صادق مجلس الحكومة، صباح أمس الخميس، على رفع سن التقاعد الخاص بموظفي وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطين في نظام المعاشات المدنية، بالإضافة إلى قوانين أخرى اعتمدتها حكومة عبد الإله ابن كيران في ذات الاجتماع. وتأتي هذه المصادقة بشكل انفرادي من طرف الجهاز التنفيذي في تهميش مطلق للجسم النقابي، الشيء الذي دفع بالمركزيات النقابية إلى تحذير رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من مغبة فرض جهازه التنفيذي مخططه الإصلاحي المتعلق بملف التقاعد، معتبرة ذلك "سلوكا استفزازيا".

* بيان اليوم:

- نواب التقدم والاشتراكية يتقدمون بمقترح قانون يقضي بالإلغاء الكلي لمساهمة الدولة في معاشات البرلمانيين .. حيث وضع نواب ونائبات الحزب، أول أمس الأربعاء، بمكتب مجلس النواب، مقترح قانون، يرمي إلى الإلغاء الكلي لمساهمة الدولة في معاشات البرلمانيين، وتغيير بداية صرفها إلى غاية بلوغهم سن التقاعد. وفي هذا الصدد، أكد النائب رشيد روكبان، عضو المكتب السياسي للحزب ورئيس فريقه البرلماني بمجلس النواب، أنه علاقة بالنقاش الدائر حول معاشات البرلمانيين وبغاية مأسسة هذا النقاش ونقله إلى داخل الإطار المؤسساتي التشريعي الرسمي، تقدم نائبات ونواب الحزب بهذا المقترح بما يضمن الحفاظ على التوازن الذاتي للصندوق المحدث لهذه الغاية، معبرا عن أمله في أن يشكل هذا المقترح أرضية لنقاش هادئ ورزين، بما يحفظ الصورة والمكانة الاعتبارية للمؤسسات الدستورية والتمثيلية، وبعيدا عن أي مزايدات حول الموضوع.

- الحكومة تنتقل إلى السرعة القصوى: إقرار تأمين إجباري أساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، والإجراء سيمكن من الوصول إلى التغطية الصحية الأساسية لأكثر من 95 في المائة من المغاربة .. فقد صادق المجلس الحكومي، أمس، على مشروع قانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، تقدمت به وزارة الصحة. وسيعهد بتدبير هذا النظام، الذي يهم أكثر من 30 في المائة من المواطنات والمواطنين، إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وبفضل هذا المشروع سيتمكن المغرب من الوصول إلى التغطية الصحية الأساسية لأكثر من 95 في المائة من الساكنة.

* التجديد:

- مديرية الضرائب تؤكد استمرار قباضاتها في استخلاص ضريبة السيارات .. فقد أفادت المديرية العامة للضرائب أن القباضات التابعة لها ستستمر في تقديم خدمة تسديد الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات. وأشارت المديرية إلى أنه لتسهيل تسديد الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات يمكن للسائقين أداء هذه الضريبة لدى وكالات البنوك والشبابيك الأتوماتيكية والمواقع الإلكترونية والخدمات الهاتفية للبنوك، وكذا نقاط الأداء لشركات خدمات الدفع والمواقع الإلكترونية لشركات خدمات الدفع.

- الرباح يدعو إلى إنشاء صندوق استثمار إفريقي لتطوير قطاع البناء والأشغال العمومية .. حيث أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، أن قطاع البناء والأشغال العمومية بإفريقيا يمكن تطويره أكثر من خلال خلق صندوق استثمار إفريقي يخصص لتطوير هذا القطاع. وقال الرباح، في حديث لمجلة الاقتصاد الإفريقي "أفريماغ" في عددها لشهر يناير، "إنه يمكن تطوير قطاع البناء والأشغال العمومية أكثر من خلال خلق صندوق استثمار إفريقي يخصص لتطوير هذا القطاع". ودعا الوزير، أيضا، الشركات المغربية والإفريقية العاملة في المشاريع المشتركة إلى استكشاف، سوية، فرص التنمية، مذكرا في هذا الصدد، بالجهود المبذولة من أجل تعزيز الإشعاع بالنسبة للمقاولات الإفريقية الفاعلة في مجال البناء والأشغال العمومية على المستوى الدولي، خاصة في إفريقيا.

* الحركة:

- العنصر: نحن بصدد وضع خارطة طريق لتطبيق مشاريع الجهة .. فقد عقد أمس بفاس لقاء تشاوري بين جهة فاس-مكناس ووزارة التعمير وإعداد التراب الوطني، حول ملاءمة التصاميم الجهوية للوزارة المعنية. وبهذه المناسبة، أكد محند العنصر رئيس جهة فاس-مكناس على كيفية ملاءمة التصاميم الجهوية للوزارة وفق التقسيم الجديد، واعتبر أن هذا اللقاء مناسبة لمناقشة البرامج التنموية الجهوية، ومن ثم وضع خارطة طريق مشتركة بين الجهة والوزارة من خلال عقد شراكة لإنجاز هذا العمل في أقرب وقت ممكن وبالجودة المطلوبة.

- مناقشة مشروع مرسوم إحداث نظام لتدبير ومعالجة الشكايات .. ففي إطار النهوض بالإدارة المغربية لترتقي إلى مستوى تطلعات المواطن المغربي، أكد محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أنه تم إعداد مشروع مرسوم يقضي بإحداث نظام لتدبير ومعالجة الشكايات على المستوى المركزي واللامركزي لسد شبه الفراغ التنظيمي الحاصل بالإدارة العمومية. وأوضح مبديع في لقاء تشاوري نظم أول أمس بالرباط، مع المفتشيات العامة، أن الهدف من هذا المرسوم هو تكريس ثقافة الاهتمام بدراسة شكايات المرتفقين والرد عليها بالإدارات العمومية.

* العلم:

- التوظيف بالتعاقد مشروع يرفضه المعطلون والنقابات، ومبديع يقول إنه سيجلب الكفاءات ويطور تنافسية الإدارة المغربية .. في فورة الغضب ضد مرسوم فصل التكوين عن التوظيف وكذا تداعيات قرار التوظيف بعقود، أكد محمد مبديع الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية، خلال الملتقى التشاوري الأول للمفتشين العامين للوزارات المنعقد بمقر الوزارة بالرباط الأربعاء 6 يناير، أن إقرار نظام التوظيف بالتعاقد سيمكن الإدارة العمومية من استقطاب الكفاءات بصفة مؤقتة في بعض المجالات كالإشراف على المشاريع الهيكلية أو إنجاز دراسات أو تقديم استشارات، كما سيساهم في صياغة علاقات مغايرة بين الإدارة والمنتسبين إليها.

- 19 ألف طلب للتعويض عن فقدان الشغل ووتيرة التسوية بطيئة: مقاولات لا تصرح بالأجراء ومساهمة نسائية محدودة في الأنشطة الاقتصادية .. حيث أثار التعويض عن فقدان الشغل بعد سنة من دخوله حيز التنفيذ انشغالا لدى أعضاء مجلس النواب والذين استفسروا وزير التشغيل عن حصيلته منذ الفاتح من دجنبر 2014. وكشفت المعطيات المقدمة في هذا الصدد أن النتائج المسجلة إلى غاية نونبر 2015 بلغت تقديم 19 ألفا و251 طلبا، فيما بلغت الملفات المقبولة 6984 بقيمة مالية بلغت 76 مليون درهم، الأمر الذي دفع وزير التشغيل بالتعليق على هذه الوتيرة بأنها غير سريعة.

* آخر ساعة:

- المغرب يتصدر لائحة أحسن البنوك مغاربيا.. حيث تصدر المغرب قائمة التصنيف بأربعة مصارف من بين 1000 مصرف عبر العالم. ورغم تراجع نسبة الاقتراض في المغرب إلا أن البنوك المغربية مازالت تحقق ترتيبا هاما في تصنيف أحسن البنوك في العالم، حسب معطيات حصرية حصلت عليها الجريدة من مصدر داخل اتحاد المصارف العربية في لبنان. وهذه البنوك هي كل من التجاري وفا بنك، والبنك الشعبي، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، والقرض الفلاحي.

- مافيا الرمال لإنشاء شواطئ بأوروبا: 22000 طن من الرمال المنهوبة .. فعمليات نهب ممنهج تتعرض لها بعض الشواطئ المغربية على طول الشريط الساحلي الأطلسي، لنقل رمالها إلى وجهات معلومة، في غياب أي مراقبة من طرف السلطات المعنية، الشيء الذي يؤثر سلبا على المجال البيئي لهذه المناطق، ويكبد البلد خسائر مادية ضخمة في الوقت الذي يختار الآلاف من السياح، من أوروبا وغيرها، القدوم إلى المغرب لقضاء عطلهم والاستمتاع بما يزخر به من مناظر طبيعية وتراثية والاستجمام في شواطئه الممتدة على عشرات المئات من الكيلومترات، إلا أن البعض فضل أن ينقل هذه الموارد الطبيعية "لتقريبها" من السياح في عمليات نهب للرمال لإنشاء شواطئ اصطناعية تغني السياح عن القدوم إلى المملكة.

* المنعطف:

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يقول إن "قانون الصحافة والنشر رافعة لتحقيق مجتمع الحرية والديمقراطية"º مضيفا "نبقى منفتحين على أي صيغة قابلة للتطبيق وتحفظ التوازن المالي للمقاولة الصحافية". (حوار).

- حكومة ابن كيران تمعن في إغراق البلاد في الديون: 360 مليار سنتيم كفوائد فقط. حيث تفيد أرقام وزارة الاقتصاد والمالية أن المغرب سيؤدي 360 مليار سنتيم كفوائد عن الديون الخارجية سنة 2015، لفائدة الدول والمؤسسات المالية الدولية المقرضة. وكشف وزير الاقتصاد والمالية أن معدل الدين من المتوقع أن يستقر عند 63.4 في المائة مع نهاية 2015.

*لوماتان:

- مشروع القانون المتعلق بالتعاقد في الوظيفة العمومية في مراحله الأخيرة .. حيث تضع وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة اللمسات الأخيرة على هذا النص الذي يمنح الإدارة إمكانية التوظيف بالتعاقد لمدة محددة. وحسب الوزارة فإن هذا النوع من التعاقد على مستوى الإدارة العمومية سيتيح إمكانية توظيف كفاءات وجلب خبرات معينة من أجل تحقيق بعض الأهداف.

*لوبنيون:

- الاقتصاد الوطني قد يسجل ارتفاعا قدره 2 في المائة خلال الفصل الأول من 2016. واعتبرت المندوبية السامية للتخطيط أن الموسم تأثر بتراجع القيمة المضافة للقطاع الفلاحي، بسبب الظروف المناخية الجافة والانخفاض المرتقب في المردودية والمساحات المزروعة من الزراعات البكرية، في ظل ظرفية تتسم بتقلص حجم التساقطات الخريفية بما يقرب 51 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة فلاحية عادية.

- أفادت وكالة التنمية الفلاحية أنها أطلقت شارة جماعية تحمل اسم "محلي المغرب"، في مبادرة تهدف إلى تثمين وتنمية المنتجات المحلية في المملكة، والترويج لها لدى المستهلكين المغاربة والأجانب. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أنها عمدت، في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تسويق المنتجات المحلية المغربية، إلى تسجيل الشارة كعلامة جماعية مع تقنين استعمالها من طرف المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية.

*أوجودوري لوماروك:

- قلق كبير في قطاع السياحة.. إحصائيات القطاع التي نشرها مرصد السياحة مع نهاية نونبر 2015 عرفت تراجعا ملحوظا في تنافسية وجهة المغرب. حيث سجل القطبان السياحيان مراكش وأكادير تراجعا على التوالي ب 7 و8 في المائة، وهو ما أدى من جهتهما فقط إلى فقدان 68 في المائة من ليالي المبيت الضائعة على المستوى الوطني.

* ليبراسيون :

- نبه المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي عقد اجتماعه العادي يوم الأربعاء 6 يناير الجاري، إلى خطورة الوضع الاجتماعي بعد الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة سواء الزيادة في أثمان المواد الاستهلاكية الأساسية أو تجميد الأجور أو الزيادات المتوالية في الضرائب وفي قطاعات حيوية للمواطنين مثل النقل وغيره من الخدمات. كما عبر المكتب السياسي عن تضامنه المطلق مع المواقف والنضالات التي تخوضها المركزيات النقابية في مواجهة التراجعات التي تقوم بها الحكومة.

- تحتضن مدينة الدار البيضاء يومي 21 و22 يناير الجاري فعاليات الدورة الخامسة لمنتدى "أورو ميد كابيتال 2016" الذي يعد موعدا للمستثمرين والمقاولين من ضفتي حوض المتوسط. وأبرز بلاغ للبنك العمومي للاستثمار "بي بي إي فرانس"، الذي يتولى منذ 2015 رئاسة المجلس المديري لجميعة (أوروميد كابيتال)، أن هذه الدورة تروم الدفع بدينامية الرساميل الاستثمارية والمبادلات بين مختلف الفاعلين والشركاء في المنطقة الأورو- متوسطية وافريقيا.

* البيان :

- وضع نواب حزب التقدم والاشتراكية، يوم الأربعاء 6 يناير الجاري، مقترح قانون يقضي بالإلغاء الكلي لمساهمة الدولة في معاشات البرلمانيين وتغيير بداية صرفها إلى غاية بلوغهم سن التقاعد على غرار نظام المعاشات المدنية. ويستفيد البرلمانيون حاليا من نظام خاص للتقاعد وضع في 1993 وتم تعديله في 2006. ويستفيد كافة البرلمانيين من معاش مباشرة بعد نهاية الولاية التشريعية بمبلغ يختلف بحسب الولايات.


ملصقات


اقرأ أيضاً
بعد إدانته بأربعة أشهر نافذة .. “مومو” يعود لتنشيط برنامجه
في انتظار صدور الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارها بعد إدانته بأربعة أشهر حبسا نافذا، استأنف محمد بوصفيحة الملقب بـ"مومو" تنشيط برنامجه المشهور بـ"مومو مورنينغ شو" الذي يبث كل صباح على إذاعة "هيت راديو"، منذ من صباح يوم أمس الاثنين 22 أبريل الجاري.  وتفيد المعطيات أنه بعد واقعة "السرقة المفبركة" التي تم بثها على برنامج المنشط الإذاعي المذكور، كان من المنتظر أن يعود "مومو" لتنشيط برنامج "مومو مورنينغ شو" قبل أيام، لكن حالته النفسية حالت دون ذلك بسبب تأثره بالواقعة التي حدثت معه بشكل مفاجئ، وفق مصادر مقربة منه. ويشار إلى أن “مومو” قد غاب عن تقديم برنامجه بالاذاعة المذكورة منذ 29 فبراير الماضي، حيث واجه اتهامات بالتواطؤ في عملية سرقة هاتف على الهواء مباشرة، وقد أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بوصفيحة بأربعة أشهر حبسا نافذا، غير أنه تم استئناف الحكم ما حال دون اعتقاله.    
صحافة

“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 25 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة