السبت 20 أبريل 2024, 11:20

صحافة

عناوين الصحف: القضاة ورجال السلطة وحاملو السلاح ممنوعون من حق الإضراب وأحزاب تستورد كاسكيطات وصدريات انتخابية من الصين


كشـ24 نشر في: 30 يوليو 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

* أخبار اليوم:

- 11.4 في المائة من العنف ضد المرأة مصدره نساء و88 في المائة من الاعتداءات الجسدية التي تستهدف النساء مصدرها رجال.. فاستنادا إلى معطيات وزارة العدل والحريات التي تضمنها التقرير السنوي الأول للمرصد الوطني للعنف ضد النساء لسنة 2015، فإن 63.3 في المائة من العنف الذي عانته النساء في المغرب عام 2014 هو ذو طبيعة جسدية، وهي النسبة التي تعكس ارتفاعا بأزيد من 8 في المائة مقارنة بعام 2013. وحسب هذا التقرير السنوي الذي تم تقديم نتائجه أمس الجمعة بالرباط، في لقاء ترأسته وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، فقد تم تسجيل 54.8 في المائة من حالات العنف الجسدي الذي تتعرض له النساء، في مقابل 8.6 في المائة من حالات العنف الجنسي، 6 في المائة منها اغتصاب.

- القضاة ورجال السلطة وحاملو السلاح ممنوعون من حق الإضراب.. أفرجت الحكومة أخيرا عن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة الحق في الإضراب، حيث قام وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، بعرضه أمام المجلس الحكومي أول أمس الخميس، وتقرر عرضه على لجنة وزارية ستدخل عليه "ملاحظات" قبل عرضه على المجلس الوزاري المقبل. وأحاط المشروع ممارسة هذا الحق الدستوري بمجموعة من القيود والضوابط أبرزها تعميم مبدأ الأجر مقابل العمل لتشمل القطاع الخاص، كما وضع لائحة الفئات الممنوعة من ممارسة الإضراب كالقضاة وأفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي وموظفي الأمن الوطني..

* الصباح:

- أحزاب تستورد كاسكيطات وصدريات انتخابية من الصين.. قررت العديد من الأحزاب السياسية، التوجه إلى السوق الصينية من أجل استيراد واقتناء كل ما يتعلق بمواد وأدوات الحملة الانتخابية الخاصة باقتراع سابع أكتوبر المقبل. ودخلت جل الأحزاب المغربية في مرحلة متقدمة لاقتناء كل ما يتعلق بمواد الحملة من شركة صينية مقرها يوجد في بكين، ستتولى بيع "كاسكيطات" بأربعة دراهم بدل 16 درهما التي كانت الأحزاب تقتنيها من محلات مغربية، و"الجيليات" و"الصدريات" ب4 دراهم ونصف بدل 19 درهما.

- لم تحمل الأحكام الاستئنافية في قضية كريم الزاز، المدير السابق لشركة الاتصالات "وانا"، ومن معه، في ما يعرف بملف التهريب الدولي للمكالمات، أي مفاجآت بعد أن قررت هيأة المحكمة تأييد الأحكام الابتدائية في حق المتهمين مع تغيير بسيط في الغرامات المالية، والتي تراوحت بين خمس سنوات سجنا نافذا في حق المدير العام السابق لشركة "وانا" كما تم الحكم على أحد عشر متهما بأحكام تتراوح بين سنتين وخمس سنوات.

* المساء:

- بنكيران يطرح خطة لإسكان "المتشردين" في غرف من 12 مترا.. إذ كشف رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، عن مشروع حكومي اقترحه على وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، من أجل خلق سكن، حتى وإن كانت مساحته لا تتجاوز 12 مترا، من أجل إيواء عابري السبيل الذين لا يتوفرون على مأوى. ودافع بنكيران، بمناسبة افتتاح أشغال المجلس الأعلى لإعداد التراب الوطني، أول أمس الخميس بالرباط، عن المشروع الذي سبق لبنعبد الله أن طرحه، والقاضي ببناء الدولة لمجموعة من المساكن تقوم بكرائها بأسعار تفضيلية.

- المؤسسة البريطانية "أ أو إن" تصنف المغرب في خانة الدول التي تواجه مخاطر سياسية "معتدلة".. إذ حملت هذه المؤسسة البريطانية، المتخصصة في مجال إدارة المخاطر والتأمين، أخبارا مطمئنة حول المخاطر السياسية التي تواجه المغرب، حيث صنفت المملكة في خانة الدول التي تواجه مخاطر "معتدلة"، ضمن خريطتها الجديدة حول المخاطر السياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وحافظ المغرب على تصنيفه في خانة الدول التي تواجه مخاطر سياسية "متوسطة" ليبقى بذلك الوحيد الذي حظي بهذا التصنيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما صنفت كل من الجزائر وموريتانيا ومصر في خانة الدول التي تواجه خطرا سياسيا "قويا" وتونس في خانة الخطر السياسي "معتدل القوة".

* بيان اليوم:

- 12 مليار درهم لصندوق المقاصة عام 2015 منها 9 مليار لغاز البوتان.. فقد أفاد بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة بأن المجلس الإداري للصندوق اطلع، خلال اجتماعه الذي انعقد برئاسة الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة بتفويض من رئيس الحكومة، على الحصيلة المالية للدعم المصروف من طرف صندوق المقاصة لسنة 2015، والذي وصل إلى ما قدره 12 مليار درهم موزع بنسبة 73 في المائة على مادة الغاز بوطان بمبلغ يناهز 9 مليار درهم وبنسبة 27 في المائة على مادة السكر بمبلغ يناهز 3 مليار درهم.

- تم أمس الجمعة بالرباط التوقيع على 19 اتفاقية من أجل النهوض بالتكوين بالتدرج المهني بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وعدد من المقاولات وجمعيات المجتمع المدني، وذلك في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021. وتهدف هذه الاتفاقيات، التي حضر حفل توقيعها، على الخصوص، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار، تكريس المقاولة كفضاء متميز للتكوين وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتقوية العرض القطاعي للتكوين والرفع من الإدماج المهني.

* الأحداث المغربية:

- حزب التجديد والإنصاف يدعو إلى المشاركة الواسعة في انتخابات 7 أكتوبر المقبل.. فقد دعا الأمين العام للحزب، شكير أشهبار، إلى المشاركة الواسعة للشباب والنساء في هذه الانتخابات. وقال اشهبار، في لقاء تواصلي مع ساكنة العاصمة الاقتصادية، أول أمس الخميس، إن المرحلة الراهنة تتطلب التعبئة الشاملة، "لتحقيق مشاركة قوية في الاستحقاقات المقبلة، وانتخاب الأشخاص الذين يحظون بالمصداقية والنزاهة، والأحزاب التي ترفض طريقة التدبير الحالية".

- افتتاح المركز الثقافي لآزرو.. قام محمد الأمين الصبيحي، وزير الثقافة، مؤخرا بافتتاح المركز الثقافي لآزرو ، المنشأة الثقافية المكونة من طابقين والتي شيدت على مساحة 4500 متر مربع. وتضم هذه المنشأة عدة مرافق تشمل مركزا للتعريف بتراث الأطلس الذي يعد مؤسسة ثقافية موجهة لتعريف الجمهور الواسع بخصائص التراث الطبيعي والثقافي للمنطقة.

* العلم:

- سفير المغرب بالأردن يبرز الانجازات التي تحققت في عهد جلالة الملك على مختلف الأصعدة.. حيث قال سفير صاحب الجلالة لدى المملكة الأردنية الهاشمية، لحسن عبد الخالق، في لقاء عقده مع الصحافة، بمناسبة الذكرى السابعة عشر لعيد العرش المجيد، إن جلالة الملك عمل منذ توليه عرش أسلافه المنعمين، على جعل المواطن المغربي في صلب العملية التنموية بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومكنت مبادرات جلالته الإصلاحية من جعل المغرب جذيرا بالاحترام على الصعيد الدولي. وأشار إلى أن دستور 2011، الذي جاء بمبادرة من جلالة الملك، شكل وثبة إصلاحية كبرى بتعزيز البناء الديمقراطي، وترسيخ دولة الحق والقانون والمؤسسات، وتعزيز احترام حقوق الإنسان.

- بوصوف يدعو إلى خلق بنك للمشاريع توضع رهن إشارة الجالية المغربية.. فقد نوه الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، خلال اختتام ندوة دولية حول "مغاربة العالم والجهوية الموسعة"، أول أمس الخميس، بحرص مجلس المستشارين على الدفع إلى الأمام بجميع قضايا الهجرة، والإصغاء المؤسساتي المتواصل للقضايا التي تهم مغاربة العالم. كما ناشد الجهات لخلق بنك للمشاريع توضع رهن إشارة الجالية المغربية التي يرغب أفرادها في الاستثمار، وتشجيع التواصل وإقامة مراكز استقبال وإيجاد توأمة بين المدارس المغربية وبين مدارس البلدان التي يقيم فيها المغاربة.

* آخر ساعة:

- 8.7 في المائة من الأطفال القاصرين بمراكش يمارسون أعمالا شاقة.. حيث أظهرت دراسة حديثة أنجزت حول الأسر في إطار مشروع "مسارات واعدة" الخاص بتشغيل الأطفال بجهة مراكش آسفي، أن هذه الأعمال الممارسة من قبل الأطفال تتعلق عموما بالفلاحة والصناعة التقليدية والخدمات والتجارة المنظمة وغير المنظمة. وبحسب الدراسة، التي تم الإعلان عنها خلال لقاء أول أمس الخميس، فإن الأعمال الخطيرة الممارسة من قبل هؤلاء الأطفال على مستوى عمالة مراكش ترتبط، على الخصوص، باستعمال الأدوات الحادة وحمل الخشب الثقيل واستعمال المنتجات الكيماوية واستعمال النار لتذويب المعادن أو الزجاج..

- ثلثا السكان الحضريين يتمركزون في 26 مدينة مغربية.. قال إدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، إن ثلثي السكان الحضريين يتمركزون في 26 مدينة يفوق تعداد سكانها 100 ألف نسمة، مضيفا أن الاستثمار العمومي والخاص إلى جانب الدينامية الديمغرافية التي عرفتها المملكة ساهمت خلال العشرية الأخيرة في تطور منظومة عمرانية ترابية نتج عنها تزايد مضطرد للساكنة الحضرية بنسبة تفوق 60 في المائة. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية للمجلس الأعلى لإعداد التراب الوطني أول أمس الخميس بالرباط..

* الاتحاد الاشتراكي:

- حالة تمرد كبيرة في إصلاحية عكاشة بالدار البيضاء.. إذ شهد مركز الإصلاحية والتهذيب عكاشة بالدار البيضاء، أول أمس الخميس، ليلة عصيبة، حيث قام مجموعة من النزلاء الأحداث بتمرد كبير داخل الإصلاحية، محاولين القيام بفرار جماعي، بعد أن أضرموا النار في إحدى الزنازن، وبعدها في حافلة تابعة لإدارة السجون. وقامت القوات العمومية بتطويق المؤسسة وتدخل عدد منهم داخل المعقل، حيث قاموا بإخراج مجموعات من السجناء إلى الساحة من أجل إخلاء المعقل إلى حين إحكام السيطرة على المتسببين في أعمال الشغب بالداخل لتتم في الأخير السيطرة على الوضع وتهدئته وإحلال النظام واستتاب الأمن بالمؤسسة.

- صحيفة إسبانية: المغرب يخوض حربا "جد فعالة " ضد الإرهاب الجهادي.. كتبت صحيفة (أ بي سي) الإسبانية، أول أمس الخميس، أن المغرب يخوض حاليا "حربا فعالة للغاية" ضد الإرهاب الجهادي، مشيرة إلى أن المملكة تشكل "استثناء" في هذا المجال على المستوى المغاربي. وأوضحت اليومية أن التطرف المتنامي بعدد من بلدان المغرب العربي يشكل "تهديدا كبيرا"، لاسيما بالنسبة لبلدان جنوب أوروبا.

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الأوروبي يدعم عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. إذ أشاد الاتحاد الأوروبي بقرار المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي، معبرا عن دعمه المطلق لهذه العودة بعد غياب تجاوز ثلاثة عقود. واعتبر أنها ستساهم في تجاوز بعض المشاكل بينه وبين نظيره الاتحاد الإفريقي، والتي حدثت خلال السنوات الأخيرة بسبب ملف الصحراء.

- أعلنت "العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان"، في بيان، عن رفضها لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، واصفة إياه ب"المشروع التراجعي" لأنه يكرس بنظرها "دونية اللغة الأمازيغية ويختصر مشاكل الأمازيغ في اللغة والموروث الحضاري". وذكرت بأن المشروع "صيغ بانفرادية" و"تهريب" من النقاش العمومي.

* لوماتان:

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بالقصر الملكي بتطوان، عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2015. وفي كلمته أمام جلالة الملك، ذكر الجواهري أن وتيرة الأنشطة غير الفلاحية بقيت بطيئة، مما انعكس سلبا على سوق الشغل. وعلى مستوى التوازنات الماكرو اقتصادية، أوضح والي بنك المغرب أن الوضع استمر في التحسن، لاسيما بفضل هبوط أسعار الطاقة. من جهة أخرى، أفاد الجواهري بأن المغرب اليوم يحتاج إلى إعادة النظر في نموذجه التنموي وفي أسلوب إعداد وتنفيذ سياساته العمومية.

- تدارس مجلس الحكومة، خلال اجتماعه يوم الخميس بالرباط، وأخذ علما بمشروع قانون تنظيمي رقم 15-97 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، مع تفويض لجنة وزارية لإدراج الملاحظات المثارة حول المشروع قبل عرضه على المجلس الوزاري .وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال لقاء صحافي عقب أشغال المجلس، أن هذا المشروع، الذي تقدم به وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يهدف إلى تنظيم حق الإضراب، وهو ما من شأنه أن يساهم في تأطير وتحسين العلاقات المنهية ويضمن ممارسة حق الإضراب، ويكفل التوازن بين مصالح الأفراد والجماعات والتوفيق بين الحقوق والواجبات التي تعتبر أهم مقومات دولة الحق والقانون.

* البيان:

- شكلت العلاقات المغربية الأردنية ومستجدات القضية الفلسطينية محور مباحثات أجرتها مساء الخميس بالرباط، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، مع وفد عن لجنة الأخوة الأردنية المغربية في مجلس الأعيان الأردني الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب. وأكد نايف القاضي، رئيس الوفد ونائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، على تطابق وجهات نظر المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية والقضايا التي تهم المنطقة العربية.

* لوبنيون:

- أكد فابريزيو ديبيرو، الرئيس المدير العام للشركة مجهولة الاسم "ديكو"، حيث تم فحص شحنة النفايات وتعليبها وتصديرها، أن تصدير ألفين و500 طن من النفايات الايطالية الموجهة للاستخدام كوقود بالمغرب، تم في احترام تام لأعلى معايير السلامة . وشدد ديبيرو، أول أمس الخميس ببيسكارا خلال ندوة صحفية نظمت في إطار بعثة قادتها الجمعية المهنية لمصانع الإسمنت ما بين 26 إلى 30 يوليوز الجاري، لفائدة الصحفيين المغاربة، على أن جميع مراحل تدبير ومعالجة النفايات المصدرة للمغرب، تمت تحت مراقبة برامج تشغيل ذاتي من مستوى عالي وبمساعدة الإجراءات الكفيلة بضمان أعلى معايير السلامة.

* ليبراسيون:

- أظهرت نتائج بحث ميداني حول عشر سنوات من تطبيق مدونة الأسرة، أنجزته وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أن 22،7 في المائة من المستجوبين أكدوا أن مدونة الأسرة كان لها انعكاس إيجابي على العلاقات الزوجية، مقابل نسبة 18 في المائة سنة 2009. وحسب نتائج هذا البحث، فقد كان للمدونة تأثير إيجابي أيضا على العقليات بشكل عام بالنسبة ل60 في المائة من المستجوبين، في وقت اعتبر فيه 52 في المائة منهم أن هذا التأثير اقتصر على عقلية وممارسات الزوجة.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

* أخبار اليوم:

- 11.4 في المائة من العنف ضد المرأة مصدره نساء و88 في المائة من الاعتداءات الجسدية التي تستهدف النساء مصدرها رجال.. فاستنادا إلى معطيات وزارة العدل والحريات التي تضمنها التقرير السنوي الأول للمرصد الوطني للعنف ضد النساء لسنة 2015، فإن 63.3 في المائة من العنف الذي عانته النساء في المغرب عام 2014 هو ذو طبيعة جسدية، وهي النسبة التي تعكس ارتفاعا بأزيد من 8 في المائة مقارنة بعام 2013. وحسب هذا التقرير السنوي الذي تم تقديم نتائجه أمس الجمعة بالرباط، في لقاء ترأسته وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، فقد تم تسجيل 54.8 في المائة من حالات العنف الجسدي الذي تتعرض له النساء، في مقابل 8.6 في المائة من حالات العنف الجنسي، 6 في المائة منها اغتصاب.

- القضاة ورجال السلطة وحاملو السلاح ممنوعون من حق الإضراب.. أفرجت الحكومة أخيرا عن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة الحق في الإضراب، حيث قام وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، بعرضه أمام المجلس الحكومي أول أمس الخميس، وتقرر عرضه على لجنة وزارية ستدخل عليه "ملاحظات" قبل عرضه على المجلس الوزاري المقبل. وأحاط المشروع ممارسة هذا الحق الدستوري بمجموعة من القيود والضوابط أبرزها تعميم مبدأ الأجر مقابل العمل لتشمل القطاع الخاص، كما وضع لائحة الفئات الممنوعة من ممارسة الإضراب كالقضاة وأفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي وموظفي الأمن الوطني..

* الصباح:

- أحزاب تستورد كاسكيطات وصدريات انتخابية من الصين.. قررت العديد من الأحزاب السياسية، التوجه إلى السوق الصينية من أجل استيراد واقتناء كل ما يتعلق بمواد وأدوات الحملة الانتخابية الخاصة باقتراع سابع أكتوبر المقبل. ودخلت جل الأحزاب المغربية في مرحلة متقدمة لاقتناء كل ما يتعلق بمواد الحملة من شركة صينية مقرها يوجد في بكين، ستتولى بيع "كاسكيطات" بأربعة دراهم بدل 16 درهما التي كانت الأحزاب تقتنيها من محلات مغربية، و"الجيليات" و"الصدريات" ب4 دراهم ونصف بدل 19 درهما.

- لم تحمل الأحكام الاستئنافية في قضية كريم الزاز، المدير السابق لشركة الاتصالات "وانا"، ومن معه، في ما يعرف بملف التهريب الدولي للمكالمات، أي مفاجآت بعد أن قررت هيأة المحكمة تأييد الأحكام الابتدائية في حق المتهمين مع تغيير بسيط في الغرامات المالية، والتي تراوحت بين خمس سنوات سجنا نافذا في حق المدير العام السابق لشركة "وانا" كما تم الحكم على أحد عشر متهما بأحكام تتراوح بين سنتين وخمس سنوات.

* المساء:

- بنكيران يطرح خطة لإسكان "المتشردين" في غرف من 12 مترا.. إذ كشف رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، عن مشروع حكومي اقترحه على وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، من أجل خلق سكن، حتى وإن كانت مساحته لا تتجاوز 12 مترا، من أجل إيواء عابري السبيل الذين لا يتوفرون على مأوى. ودافع بنكيران، بمناسبة افتتاح أشغال المجلس الأعلى لإعداد التراب الوطني، أول أمس الخميس بالرباط، عن المشروع الذي سبق لبنعبد الله أن طرحه، والقاضي ببناء الدولة لمجموعة من المساكن تقوم بكرائها بأسعار تفضيلية.

- المؤسسة البريطانية "أ أو إن" تصنف المغرب في خانة الدول التي تواجه مخاطر سياسية "معتدلة".. إذ حملت هذه المؤسسة البريطانية، المتخصصة في مجال إدارة المخاطر والتأمين، أخبارا مطمئنة حول المخاطر السياسية التي تواجه المغرب، حيث صنفت المملكة في خانة الدول التي تواجه مخاطر "معتدلة"، ضمن خريطتها الجديدة حول المخاطر السياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وحافظ المغرب على تصنيفه في خانة الدول التي تواجه مخاطر سياسية "متوسطة" ليبقى بذلك الوحيد الذي حظي بهذا التصنيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما صنفت كل من الجزائر وموريتانيا ومصر في خانة الدول التي تواجه خطرا سياسيا "قويا" وتونس في خانة الخطر السياسي "معتدل القوة".

* بيان اليوم:

- 12 مليار درهم لصندوق المقاصة عام 2015 منها 9 مليار لغاز البوتان.. فقد أفاد بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة بأن المجلس الإداري للصندوق اطلع، خلال اجتماعه الذي انعقد برئاسة الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة بتفويض من رئيس الحكومة، على الحصيلة المالية للدعم المصروف من طرف صندوق المقاصة لسنة 2015، والذي وصل إلى ما قدره 12 مليار درهم موزع بنسبة 73 في المائة على مادة الغاز بوطان بمبلغ يناهز 9 مليار درهم وبنسبة 27 في المائة على مادة السكر بمبلغ يناهز 3 مليار درهم.

- تم أمس الجمعة بالرباط التوقيع على 19 اتفاقية من أجل النهوض بالتكوين بالتدرج المهني بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وعدد من المقاولات وجمعيات المجتمع المدني، وذلك في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021. وتهدف هذه الاتفاقيات، التي حضر حفل توقيعها، على الخصوص، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار، تكريس المقاولة كفضاء متميز للتكوين وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتقوية العرض القطاعي للتكوين والرفع من الإدماج المهني.

* الأحداث المغربية:

- حزب التجديد والإنصاف يدعو إلى المشاركة الواسعة في انتخابات 7 أكتوبر المقبل.. فقد دعا الأمين العام للحزب، شكير أشهبار، إلى المشاركة الواسعة للشباب والنساء في هذه الانتخابات. وقال اشهبار، في لقاء تواصلي مع ساكنة العاصمة الاقتصادية، أول أمس الخميس، إن المرحلة الراهنة تتطلب التعبئة الشاملة، "لتحقيق مشاركة قوية في الاستحقاقات المقبلة، وانتخاب الأشخاص الذين يحظون بالمصداقية والنزاهة، والأحزاب التي ترفض طريقة التدبير الحالية".

- افتتاح المركز الثقافي لآزرو.. قام محمد الأمين الصبيحي، وزير الثقافة، مؤخرا بافتتاح المركز الثقافي لآزرو ، المنشأة الثقافية المكونة من طابقين والتي شيدت على مساحة 4500 متر مربع. وتضم هذه المنشأة عدة مرافق تشمل مركزا للتعريف بتراث الأطلس الذي يعد مؤسسة ثقافية موجهة لتعريف الجمهور الواسع بخصائص التراث الطبيعي والثقافي للمنطقة.

* العلم:

- سفير المغرب بالأردن يبرز الانجازات التي تحققت في عهد جلالة الملك على مختلف الأصعدة.. حيث قال سفير صاحب الجلالة لدى المملكة الأردنية الهاشمية، لحسن عبد الخالق، في لقاء عقده مع الصحافة، بمناسبة الذكرى السابعة عشر لعيد العرش المجيد، إن جلالة الملك عمل منذ توليه عرش أسلافه المنعمين، على جعل المواطن المغربي في صلب العملية التنموية بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومكنت مبادرات جلالته الإصلاحية من جعل المغرب جذيرا بالاحترام على الصعيد الدولي. وأشار إلى أن دستور 2011، الذي جاء بمبادرة من جلالة الملك، شكل وثبة إصلاحية كبرى بتعزيز البناء الديمقراطي، وترسيخ دولة الحق والقانون والمؤسسات، وتعزيز احترام حقوق الإنسان.

- بوصوف يدعو إلى خلق بنك للمشاريع توضع رهن إشارة الجالية المغربية.. فقد نوه الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، خلال اختتام ندوة دولية حول "مغاربة العالم والجهوية الموسعة"، أول أمس الخميس، بحرص مجلس المستشارين على الدفع إلى الأمام بجميع قضايا الهجرة، والإصغاء المؤسساتي المتواصل للقضايا التي تهم مغاربة العالم. كما ناشد الجهات لخلق بنك للمشاريع توضع رهن إشارة الجالية المغربية التي يرغب أفرادها في الاستثمار، وتشجيع التواصل وإقامة مراكز استقبال وإيجاد توأمة بين المدارس المغربية وبين مدارس البلدان التي يقيم فيها المغاربة.

* آخر ساعة:

- 8.7 في المائة من الأطفال القاصرين بمراكش يمارسون أعمالا شاقة.. حيث أظهرت دراسة حديثة أنجزت حول الأسر في إطار مشروع "مسارات واعدة" الخاص بتشغيل الأطفال بجهة مراكش آسفي، أن هذه الأعمال الممارسة من قبل الأطفال تتعلق عموما بالفلاحة والصناعة التقليدية والخدمات والتجارة المنظمة وغير المنظمة. وبحسب الدراسة، التي تم الإعلان عنها خلال لقاء أول أمس الخميس، فإن الأعمال الخطيرة الممارسة من قبل هؤلاء الأطفال على مستوى عمالة مراكش ترتبط، على الخصوص، باستعمال الأدوات الحادة وحمل الخشب الثقيل واستعمال المنتجات الكيماوية واستعمال النار لتذويب المعادن أو الزجاج..

- ثلثا السكان الحضريين يتمركزون في 26 مدينة مغربية.. قال إدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، إن ثلثي السكان الحضريين يتمركزون في 26 مدينة يفوق تعداد سكانها 100 ألف نسمة، مضيفا أن الاستثمار العمومي والخاص إلى جانب الدينامية الديمغرافية التي عرفتها المملكة ساهمت خلال العشرية الأخيرة في تطور منظومة عمرانية ترابية نتج عنها تزايد مضطرد للساكنة الحضرية بنسبة تفوق 60 في المائة. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية للمجلس الأعلى لإعداد التراب الوطني أول أمس الخميس بالرباط..

* الاتحاد الاشتراكي:

- حالة تمرد كبيرة في إصلاحية عكاشة بالدار البيضاء.. إذ شهد مركز الإصلاحية والتهذيب عكاشة بالدار البيضاء، أول أمس الخميس، ليلة عصيبة، حيث قام مجموعة من النزلاء الأحداث بتمرد كبير داخل الإصلاحية، محاولين القيام بفرار جماعي، بعد أن أضرموا النار في إحدى الزنازن، وبعدها في حافلة تابعة لإدارة السجون. وقامت القوات العمومية بتطويق المؤسسة وتدخل عدد منهم داخل المعقل، حيث قاموا بإخراج مجموعات من السجناء إلى الساحة من أجل إخلاء المعقل إلى حين إحكام السيطرة على المتسببين في أعمال الشغب بالداخل لتتم في الأخير السيطرة على الوضع وتهدئته وإحلال النظام واستتاب الأمن بالمؤسسة.

- صحيفة إسبانية: المغرب يخوض حربا "جد فعالة " ضد الإرهاب الجهادي.. كتبت صحيفة (أ بي سي) الإسبانية، أول أمس الخميس، أن المغرب يخوض حاليا "حربا فعالة للغاية" ضد الإرهاب الجهادي، مشيرة إلى أن المملكة تشكل "استثناء" في هذا المجال على المستوى المغاربي. وأوضحت اليومية أن التطرف المتنامي بعدد من بلدان المغرب العربي يشكل "تهديدا كبيرا"، لاسيما بالنسبة لبلدان جنوب أوروبا.

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الأوروبي يدعم عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. إذ أشاد الاتحاد الأوروبي بقرار المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي، معبرا عن دعمه المطلق لهذه العودة بعد غياب تجاوز ثلاثة عقود. واعتبر أنها ستساهم في تجاوز بعض المشاكل بينه وبين نظيره الاتحاد الإفريقي، والتي حدثت خلال السنوات الأخيرة بسبب ملف الصحراء.

- أعلنت "العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان"، في بيان، عن رفضها لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، واصفة إياه ب"المشروع التراجعي" لأنه يكرس بنظرها "دونية اللغة الأمازيغية ويختصر مشاكل الأمازيغ في اللغة والموروث الحضاري". وذكرت بأن المشروع "صيغ بانفرادية" و"تهريب" من النقاش العمومي.

* لوماتان:

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بالقصر الملكي بتطوان، عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2015. وفي كلمته أمام جلالة الملك، ذكر الجواهري أن وتيرة الأنشطة غير الفلاحية بقيت بطيئة، مما انعكس سلبا على سوق الشغل. وعلى مستوى التوازنات الماكرو اقتصادية، أوضح والي بنك المغرب أن الوضع استمر في التحسن، لاسيما بفضل هبوط أسعار الطاقة. من جهة أخرى، أفاد الجواهري بأن المغرب اليوم يحتاج إلى إعادة النظر في نموذجه التنموي وفي أسلوب إعداد وتنفيذ سياساته العمومية.

- تدارس مجلس الحكومة، خلال اجتماعه يوم الخميس بالرباط، وأخذ علما بمشروع قانون تنظيمي رقم 15-97 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، مع تفويض لجنة وزارية لإدراج الملاحظات المثارة حول المشروع قبل عرضه على المجلس الوزاري .وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال لقاء صحافي عقب أشغال المجلس، أن هذا المشروع، الذي تقدم به وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يهدف إلى تنظيم حق الإضراب، وهو ما من شأنه أن يساهم في تأطير وتحسين العلاقات المنهية ويضمن ممارسة حق الإضراب، ويكفل التوازن بين مصالح الأفراد والجماعات والتوفيق بين الحقوق والواجبات التي تعتبر أهم مقومات دولة الحق والقانون.

* البيان:

- شكلت العلاقات المغربية الأردنية ومستجدات القضية الفلسطينية محور مباحثات أجرتها مساء الخميس بالرباط، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، مع وفد عن لجنة الأخوة الأردنية المغربية في مجلس الأعيان الأردني الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب. وأكد نايف القاضي، رئيس الوفد ونائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، على تطابق وجهات نظر المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية والقضايا التي تهم المنطقة العربية.

* لوبنيون:

- أكد فابريزيو ديبيرو، الرئيس المدير العام للشركة مجهولة الاسم "ديكو"، حيث تم فحص شحنة النفايات وتعليبها وتصديرها، أن تصدير ألفين و500 طن من النفايات الايطالية الموجهة للاستخدام كوقود بالمغرب، تم في احترام تام لأعلى معايير السلامة . وشدد ديبيرو، أول أمس الخميس ببيسكارا خلال ندوة صحفية نظمت في إطار بعثة قادتها الجمعية المهنية لمصانع الإسمنت ما بين 26 إلى 30 يوليوز الجاري، لفائدة الصحفيين المغاربة، على أن جميع مراحل تدبير ومعالجة النفايات المصدرة للمغرب، تمت تحت مراقبة برامج تشغيل ذاتي من مستوى عالي وبمساعدة الإجراءات الكفيلة بضمان أعلى معايير السلامة.

* ليبراسيون:

- أظهرت نتائج بحث ميداني حول عشر سنوات من تطبيق مدونة الأسرة، أنجزته وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أن 22،7 في المائة من المستجوبين أكدوا أن مدونة الأسرة كان لها انعكاس إيجابي على العلاقات الزوجية، مقابل نسبة 18 في المائة سنة 2009. وحسب نتائج هذا البحث، فقد كان للمدونة تأثير إيجابي أيضا على العقليات بشكل عام بالنسبة ل60 في المائة من المستجوبين، في وقت اعتبر فيه 52 في المائة منهم أن هذا التأثير اقتصر على عقلية وممارسات الزوجة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 20 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة