الخميس 28 مارس 2024, 17:28

صحافة

عناوين الصحف: الفقر يهدد أكثر من 5 ملايين مغربي والخلافات تؤجل رسميا مؤتمر حزب الإستقلال


كشـ24 نشر في: 13 مارس 2017


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن القيادة الحزبية ملتزمة بتنفيذ قرار اللجنة الإدارية الوطنية بخصوص تدبير المشاركة الحكومية. وأوضح لشكر أن محطة المؤتمر العاشر للحزب يريدها كل الاتحاديين محطة متميزة عن المحطات السابقة، ولحظة للحوار الهادئ والنقاش الجدي لكل القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من منظور اتحادي.

- رئيس مجلس النواب يستقبل عددا من السفراء. فقد استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، الجمعة الماضي بمقر المجلس، سفير جمهورية البيرو كارلوس رفاييل بولو كاستانيدا، وسلاديانابريكاترافسيوسكا سفيرة جمهورية صربيا ويوشي تامارات سفيرة جمهورية إثيوبيا الشعبية الديمقراطية بالرباط.

* الأحداث المغربية:

- الفقر يهدد أكثر من 5 ملايين مغربي. فقد وافق البنك الدولي على منح المغرب تمويلا لتنفيذ برنامج لدعم الاندماج الاجتماعي وإزالة العراقيل التي تحول دون ولوج المقاولات الصغرى للتمويل. وفيما لفتت المؤسسة الدولية إلى أن حوالي حوالي 5.3 ملايين مغربي ثلثهم بالعالم القروي مهددون بالوقوع في الفقر وانخفاض وضعيتهم الاقتصادية والاجتماعية، خصص البنك الدولي 100 مليون دولار (من أصل 150) لتحسين أداء الحماية الاجتماعية.

- وهبي يغادر رئاسة الفريق النيابي البام. فقد أكد عبد اللطيف وهبي استقالته من رئاسة فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب، بعد أن رفض التعليق في بداية الأمر، حيث عاد وأكد هذه الاستقالة وأجل تفسير أسبابها لوقت لاحق. وكشفت تقارير إعلامية أن وهبي البرلماني عن منطقة تارودانت قد طلب إعفاءه من منصب رئيس فريق البام بدون تعليل لقراره المفاجئ.

* أخبار اليوم:

- الخلافات تؤجل رسميا مؤتمر حزب الاستقلال.. فقد اتفقت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، الجمعة الماضي، على تأجيل المؤتمر الوطني السابع عشر، الذي كان مقررا ما بين 24 و26 مارس الجاري، بسبب استمرار الخلافات داخل الحزب حول التحضير للمؤتمر بين حميد شباط، الأمين العام الذي يطمح لولاية ثانية على رأس الحزب، وقيادات حزبية -منها حمدي ولد الرشيد وعبد الصمد قيوح- تميل إلى دعم منافسه نزار بركة.

- إدارية الرباط توقف تنفيذ رسوم التسجيل في الجامعات للموظفين.. فقد قضت المحكمة الإدارية بالرباط، الجمعة الماضية، بإيقاف تنفيذ القرار المثير للجدل، الذي اتخذته جامعة محمد الخامس بداية الموسم الدراسي لهاته السنة، والقاضي بفرض رسوم التسجيل على الطلبة الموظفين الراغبين في استكمال دراستهم بأسلاك التعليم العالي، إثر رفع طالب يتابع دراسته بسلك الدكتوراه بكلية الآداب، دعوى استعجالية.

* المساء:

- ابن كيران يهاجم أنصار الدارجة.. لم يفت ابن كيران، خلال افتتاح "المؤتمر الوطني الرابع للغة العربية" انتقاد الدعوات المتصاعدة لاعتماد الدارجة المغربية بدل اللغة العربية الفصحى في التعليم، متهما إياها بأنها تريد تقطيع أوصال الأمة. واعتبر ابن كيران، أن "مشكلة اللغة في البلاد سياسية"، مشددا على أنه "كان من المفروض أن لا يكون هناك مشكل فيما يتعلق بالعربية في البلاد، لأني لم أسمع أن بريطانيا أو فرنسا تعقد تجمعات تتساءل فيها عن لغتها هل يستعملونها أم لا".

- محاكمة المتورطين في قتل 11 من رجال الأمن ب"اكديم ايزيك" تدخل مرحلة الحسم.. ستشرع غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا، اليوم، في محاكمة المتهمين في ملف ما يعرف بأحداث مخيم "اكديم ازيك" التي خلفت 13 قتيلا، منهم 11 من رجال الأمن وإطفائي ومدنيان، بعد تأجيل دام لأسابيع من أجل فسح المجال أمام إجراء خبرة طبية على بعض المتهمين الذين ادعوا تعرضهم للتعذيب.

* الصباح:

- مداهمة ورشة تقلد الماركات العالمية.. فقد وضعت عناصر المركز الترابية للدرك الملكي "تطافت" التابع لسرية الدرك بالعرائش، الأسبوع الماضي، يدها على شبكة تقلد الماركات العالمية. وتم الحجز أثناء تفتيش سيارة في حاجز أمني بالطريق الجهوية الرابطة بين فاس وتطوان على 500 حذاء رياضي تحمل ماركات عالمية مقلدة، تبين أنها مزورة، وتنتج بورشة بفاس. وأمرت النيابة العامة الضابطة القضاية بالانتقال إلى فاس لإيقاف مالك الورشة، الذي لاذ بالفرار أثناء وصول أفرادها، وتمت مداهمة المصنع وحجز 100 حذاء رياضي كانت معدة للبيع لفائدة التجار.

- أدوية الأمراض النفسية تكلف 70 مليارا.. فقد كشفت معطيات جديدة استهلاك المغاربة ما قيمته 70 مليار سنتيم من أدوية الاضطرابات النفسية خلال السنة الماضية، فيما استقر إجمالي مبيعات هذا الصنف من الأدوية عند حاجز 12 مليون علبة، أغلبها مضادات الاكتئاب والذهان ومهدئات، علما أن أغلب هذه الأدوية طالتها قرارات وزير الصحة بتخفيض الأسعار، الأمر الذي كبح تطور حجم المبيعات في ظل استقرار الاستهلاك عند مستويات منخفضة.

* آخر ساعة:

- العماري والخيام وفاعلون مختصون يفككون الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة في المغرب.. جاء ذلك خلال ندوة نظمها مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الجمعة الماضي حول موضوع "الجهوية والسياسات الأمنية". والعماري يقول إن بعض منظمات المجتمع المدني تساهم في نشر الفكر المتطرف؛ والخيام يشدد على أن المفكر المغربي مطالب بالقيام بدوره في معركة مواجهة الإرهاب والتطرف.

- السلطات المغربية تجهض تهريب 7 أطنان من "الحشيش" بالكركرات.. كشفت وزارة الداخلية، أمس الأحد، عن إجهاضها لعملية كبيرة لتهريب المخدرات على متن شاحنات للنقل الدولي، بالحدود الجنوبية للمملكة، وحجزها ما يقارب 7 طن و425 كيلوغراما من مخدرالشيرا. وأكد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، تمكن عناصر الأمن الوطني بالمركز الحدودي الكركارات جنوب مدينة الداخلة، بتنسيق وتعاون مع عناصر الجمارك والدرك الملكي، مساء يوم السبت الماضي، من إجهاض عملية كبيرة لتهريب المخدرات على متن شاحنتين للنقل الدولي مسجلتين بالمغرب.

* بيان اليوم:

- المغرب ضمن قائمة الخمسين أفضل بلد في العالم.. يوجد المغرب للسنة الثانية على التوالي من بين أفضل 50 بلدا في العالم سنة 2017، وفق ما أشارت إليه المجلة الأمريكية (يو إس نيوز آند وورلد ريبورت).وأفاد التقرير، الذي يعتمد على دراسة أجريت على عينة مكونة من 21 ألف شخص ب 36 بلدا، أن "المغرب يحتل المرتبة 48 في تصنيف يضم أفضل 80 بلدا بالعالم تحترم 9 معايير تقييم صارمة". وأبرزت الدراسة، التي أجرتها المجلة الأمريكية بالتعاون مع مكتب (بي أ في كونسولتين) و(وارتن سكول) بجامعة بنسلفانيا، أن المغرب حصل على تقييم عالي في معاير "الحركية" و"التراث التاريخي" و"انفتاح عالم الأعمال".

- قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، الجمعة بمراكش، إن المنهاج الدراسي المنقح للسنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي فتح مجالا أوسع أمام التلاميذ للتحصيل الدراسي بشكل سلس، وكذا آفاقا وحرية جديدة للأستاذ للإبداع في نظام التعليم. وأضاف في تصريح صحفي، على هامش الزيارة الميدانية التي قام بها للمدرسة الابتدائية الطبري بالمدينة الحمراء، أن هذا المنهاج يشكل مدخلا لإصلاح منظومة التربية والتعليم وفق الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 من خلال إرساء 16 مشروعا تربويا و6 مشاريع في التكوين المهني.

* الأخبار :

- أخنوش يعطي انطلاقة مشروع تطوير وتأهيل سلسلة اللوز بالأطلس الصغير.. أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، الجمعة الماضي، على إعطاء انطلاقة إنجاز هذا المشروع، في دائرتي تافراوت وأنزي التابعتين لإقليم تيزنيت، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 2017 و2019. وتصل الكلفة المالية لهذا المشروع إلى 42 ر73 مليون درهم، ويهدف إلى تطوير وتأهيل سلسلة اللوز على مساحة 4200 هكتار بكل من دائرتي تافراوت وأنزي، بينما يصل عدد الأسر المستفيدة من المشروع إلى حوالي 400 أسرة.

- استئنافية البيضاء تسدل الستار على أشهر ملف لـ"مافيا عقارات الأجانب".. حيث أصدرت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الجمعة الماضي، حكما يؤيد الحكم الابتدائي الذي سبق أن أدان المتهمين في الملف بالتزوير قصد الحصول على فيلا بقلب كورنيش عين الذئاب. وقضت هيأة الحكم بالسجن 12 سنة في حق الموثق المتهم بالإشراف على تحرير عقود مزورة تم عبرها الاستيلاء على الفيلا موضوع الملف.

* العلم:

- اللجنة التحضيرية الوطنية لمؤتمر العام لحزب الاستقلال تواصل أشغالها بجلسة دراسية لمناقشة قضايا السياسات العمومية والترابية والتكوين والتعمير والديمقراطية والوحدة الترابية. وقد دعا أعضاء اللجنة، خلال اجتماع أول أمس السبت، إلى إصدار قانون لإعداد التراب الوطني وصندوق وطني للتنمية الترابية، مؤكدين على أن تقييم السياسات العمومية من الأسس الرئيسية في المسار الديمقراطي للمغرب.

- مغاربة الأراضي المنخفضة سيقولون كلمتهم للحسم مع الشعبوية والعدوانية.. فقد طالبت الجمعيات والمساجد مغاربة هولندا باستعمال حقهم في التصويت والمشاركة المكثفة في الانتخابات البرلمانية المقبلة. وأوضحت في نداء حصلت الجريدة على نسخة منه، أنه يتحتم على كل طرف وكل جمعية أن تختار بدقة الأحزاب التي يمكن أن تصوت عليها، مشيرة إلى الأحزاب التي تعمل بالفعل على محاربة كل أشكال التمييز والعنصرية وتعزز أواصر التعاضد والمساواة بين كل أفراد المجتمع الهولندي.

* رسالة الأمة:

- تمكنت عناصر الأمن الوطني والجمارك بطنجة من ضبط 4580 قرصا مخدرا من نوع "ريفوتريل" كانت ضمن حقائب غير مصحوبة بمالكيها، وذلك على متن حافلة للنقل الدولي قادمة من ايطاليا في اتجاه مدينة الدار البيضاء. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أمس الأحد، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن طنجة فتحت، مساء أول السبت، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات محاولة تهريب هذه الأقراص في اتجاه المغرب، والكشف عن جميع المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية.

- تم مؤخرا، التوقيع على ميثاق التزام حول الوقاية من المخاطر المهنية في قطاع البناء والأشغال العمومية، وذلك بمناسبة تنظيم حملة للتحسيس والإعلام حول المخاطر المهنية بهذا القطاع من طرف وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية بشراكة مع منظمة (بريفونتيكا) العالمية. ويهدف هذا الميثاق، الذي وقعه مختلف الشركاء المعنيين في 14 فبراير الماضي، إلى احترام شروط السلامة وحفظ الصحة والتنظيم العقلاني للأوراش طبقا للتشريع الخاص بالصحة والسلامة في العمل بهذا القطاع، وتحسين وتحديث تدبير المقاولة بإدماج نظام تدبير خاص بالصحة والسلامة في العمل، وكذا تنمية القدرات الخاصة بمهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية من أجل النهوض بالصحة والسلامة في العمل.

* لوماتان:

- دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جميع الضمائر الحية، وكل القوى المحبة للسلام والحياة والتسامح، للتصدي لانتشار أفكار التطرف والظلامية، مشددا جلالته على رفض المزايدة على الإسلام. وقال جلالة الملك في رسالة بمناسبة الحفل التأبيني الذي أقيم يوم السبت بمدينة المضيق، إحياء للذكرى الخامسة لوفاة عماد ابن زياتن، الذي قضى في حادث إرهابي في تولوز سنة 2012، والتي تلاها مستشار جلالة الملك ، عمر عزيمان "إننا نرفض المزايدة على الإسلام، وندعو جميع الضمائر الحية، وكل القوى المحبة للسلام والحياة والتسامح، للتصدي لانتشار أفكار التطرف والظلامية، ولدعاة التكفير والعنف والإرهاب".

* أوجوردوي لو ماروك:

- لا حكومة مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. هذه هي الرسالة الرئيسية التي رغب رئيس الحكومة في تمريرها يوم السبت الماضي. واختار عبد الإله بنكيران لقاء لشبيبة حزبه للتأكيد مجددا على اعتراضه على مشاركة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الأغلبية الحكومية المقبلة. وجاءت خرجة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بعد أقل من يوميين فقط على الندوة التي عقدها ادريس لشرك الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي.

* ليبراسيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 249,6 مليار درهم، إلى غاية 3 مارس 2017 ، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 6,5 في المائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية للفترة من 2 إلى 8 مارس 2017 ، أنه من أسبوع إلى آخر، سجلت هذه الاحتياطيات انخفاضا بنسبة 0,8 في المائة.

* البيان:

- يوجد المغرب للسنة الثانية على التوالي من بين أفضل 50 بلدا في العالم سنة 2017، وفق ما أشارت إليه المجلة الأمريكية (يو إس نيوز آند وورلد ريبورت). وأفاد التقرير، الذي يعتمد على دراسة أجريت على عينة مكونة من 21 ألف شخص ب 36 بلدا، أن "المغرب يحتل المرتبة 48 في تصنيف يضم أفضل 80 بلدا بالعالم تحترم 9 معايير تقييم صارمة".

* لوبنيون:

- نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج "اختفاء" نزيل من السجن المحلي بقلعة السراغنة، مؤكدة ترحيله وقائيا إلى السجن المحلي تولال1. وجاء في بيان توضيحي للمندوبية، بخصوص ادعاءات صادرة عن أم السجين (ح.ب)، في تسجيل منشور في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تعرض ابنها لسوء المعاملة بالسجن المحلي بقلعة السراغنة و"اختفائه"من هذه المؤسسة، أنه، وبعدما تم ترحيل هذا السجين المعتقل من أجل السرقة الموصوفة وحيازة السلاح دون مبرر إلى السجن المحلي بقلعة السراغنة من أجل تنفيذ عقوبة السجن، ارتكب مجموعة من المخالفات تتمثل أساسا في الاعتداءات والتهديدات في حق الموظفين والسجناء على حد سواء.

* ليكونوميست:

- التأخر في أداء المستحقات لا يقتصر فقط على القطاع العام. ففي القطاع الخاص، فإن المقاولات، التي تسارع إلى انتقاد الإدارات على هذا التأخر في الأداء، يتعين عليها النظر إلى بيتها. فالتأخر في الأداء في ما بين المقاولات يتراكم. وفي المتوسط، قد يصل إلى 9 أشهر، بحسب خالد دهماني رئيس فدرالية التجارة والخدمات بالاتحاد العام للمقاولات بالمغرب.


 


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن القيادة الحزبية ملتزمة بتنفيذ قرار اللجنة الإدارية الوطنية بخصوص تدبير المشاركة الحكومية. وأوضح لشكر أن محطة المؤتمر العاشر للحزب يريدها كل الاتحاديين محطة متميزة عن المحطات السابقة، ولحظة للحوار الهادئ والنقاش الجدي لكل القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من منظور اتحادي.

- رئيس مجلس النواب يستقبل عددا من السفراء. فقد استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، الجمعة الماضي بمقر المجلس، سفير جمهورية البيرو كارلوس رفاييل بولو كاستانيدا، وسلاديانابريكاترافسيوسكا سفيرة جمهورية صربيا ويوشي تامارات سفيرة جمهورية إثيوبيا الشعبية الديمقراطية بالرباط.

* الأحداث المغربية:

- الفقر يهدد أكثر من 5 ملايين مغربي. فقد وافق البنك الدولي على منح المغرب تمويلا لتنفيذ برنامج لدعم الاندماج الاجتماعي وإزالة العراقيل التي تحول دون ولوج المقاولات الصغرى للتمويل. وفيما لفتت المؤسسة الدولية إلى أن حوالي حوالي 5.3 ملايين مغربي ثلثهم بالعالم القروي مهددون بالوقوع في الفقر وانخفاض وضعيتهم الاقتصادية والاجتماعية، خصص البنك الدولي 100 مليون دولار (من أصل 150) لتحسين أداء الحماية الاجتماعية.

- وهبي يغادر رئاسة الفريق النيابي البام. فقد أكد عبد اللطيف وهبي استقالته من رئاسة فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب، بعد أن رفض التعليق في بداية الأمر، حيث عاد وأكد هذه الاستقالة وأجل تفسير أسبابها لوقت لاحق. وكشفت تقارير إعلامية أن وهبي البرلماني عن منطقة تارودانت قد طلب إعفاءه من منصب رئيس فريق البام بدون تعليل لقراره المفاجئ.

* أخبار اليوم:

- الخلافات تؤجل رسميا مؤتمر حزب الاستقلال.. فقد اتفقت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، الجمعة الماضي، على تأجيل المؤتمر الوطني السابع عشر، الذي كان مقررا ما بين 24 و26 مارس الجاري، بسبب استمرار الخلافات داخل الحزب حول التحضير للمؤتمر بين حميد شباط، الأمين العام الذي يطمح لولاية ثانية على رأس الحزب، وقيادات حزبية -منها حمدي ولد الرشيد وعبد الصمد قيوح- تميل إلى دعم منافسه نزار بركة.

- إدارية الرباط توقف تنفيذ رسوم التسجيل في الجامعات للموظفين.. فقد قضت المحكمة الإدارية بالرباط، الجمعة الماضية، بإيقاف تنفيذ القرار المثير للجدل، الذي اتخذته جامعة محمد الخامس بداية الموسم الدراسي لهاته السنة، والقاضي بفرض رسوم التسجيل على الطلبة الموظفين الراغبين في استكمال دراستهم بأسلاك التعليم العالي، إثر رفع طالب يتابع دراسته بسلك الدكتوراه بكلية الآداب، دعوى استعجالية.

* المساء:

- ابن كيران يهاجم أنصار الدارجة.. لم يفت ابن كيران، خلال افتتاح "المؤتمر الوطني الرابع للغة العربية" انتقاد الدعوات المتصاعدة لاعتماد الدارجة المغربية بدل اللغة العربية الفصحى في التعليم، متهما إياها بأنها تريد تقطيع أوصال الأمة. واعتبر ابن كيران، أن "مشكلة اللغة في البلاد سياسية"، مشددا على أنه "كان من المفروض أن لا يكون هناك مشكل فيما يتعلق بالعربية في البلاد، لأني لم أسمع أن بريطانيا أو فرنسا تعقد تجمعات تتساءل فيها عن لغتها هل يستعملونها أم لا".

- محاكمة المتورطين في قتل 11 من رجال الأمن ب"اكديم ايزيك" تدخل مرحلة الحسم.. ستشرع غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا، اليوم، في محاكمة المتهمين في ملف ما يعرف بأحداث مخيم "اكديم ازيك" التي خلفت 13 قتيلا، منهم 11 من رجال الأمن وإطفائي ومدنيان، بعد تأجيل دام لأسابيع من أجل فسح المجال أمام إجراء خبرة طبية على بعض المتهمين الذين ادعوا تعرضهم للتعذيب.

* الصباح:

- مداهمة ورشة تقلد الماركات العالمية.. فقد وضعت عناصر المركز الترابية للدرك الملكي "تطافت" التابع لسرية الدرك بالعرائش، الأسبوع الماضي، يدها على شبكة تقلد الماركات العالمية. وتم الحجز أثناء تفتيش سيارة في حاجز أمني بالطريق الجهوية الرابطة بين فاس وتطوان على 500 حذاء رياضي تحمل ماركات عالمية مقلدة، تبين أنها مزورة، وتنتج بورشة بفاس. وأمرت النيابة العامة الضابطة القضاية بالانتقال إلى فاس لإيقاف مالك الورشة، الذي لاذ بالفرار أثناء وصول أفرادها، وتمت مداهمة المصنع وحجز 100 حذاء رياضي كانت معدة للبيع لفائدة التجار.

- أدوية الأمراض النفسية تكلف 70 مليارا.. فقد كشفت معطيات جديدة استهلاك المغاربة ما قيمته 70 مليار سنتيم من أدوية الاضطرابات النفسية خلال السنة الماضية، فيما استقر إجمالي مبيعات هذا الصنف من الأدوية عند حاجز 12 مليون علبة، أغلبها مضادات الاكتئاب والذهان ومهدئات، علما أن أغلب هذه الأدوية طالتها قرارات وزير الصحة بتخفيض الأسعار، الأمر الذي كبح تطور حجم المبيعات في ظل استقرار الاستهلاك عند مستويات منخفضة.

* آخر ساعة:

- العماري والخيام وفاعلون مختصون يفككون الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة في المغرب.. جاء ذلك خلال ندوة نظمها مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الجمعة الماضي حول موضوع "الجهوية والسياسات الأمنية". والعماري يقول إن بعض منظمات المجتمع المدني تساهم في نشر الفكر المتطرف؛ والخيام يشدد على أن المفكر المغربي مطالب بالقيام بدوره في معركة مواجهة الإرهاب والتطرف.

- السلطات المغربية تجهض تهريب 7 أطنان من "الحشيش" بالكركرات.. كشفت وزارة الداخلية، أمس الأحد، عن إجهاضها لعملية كبيرة لتهريب المخدرات على متن شاحنات للنقل الدولي، بالحدود الجنوبية للمملكة، وحجزها ما يقارب 7 طن و425 كيلوغراما من مخدرالشيرا. وأكد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، تمكن عناصر الأمن الوطني بالمركز الحدودي الكركارات جنوب مدينة الداخلة، بتنسيق وتعاون مع عناصر الجمارك والدرك الملكي، مساء يوم السبت الماضي، من إجهاض عملية كبيرة لتهريب المخدرات على متن شاحنتين للنقل الدولي مسجلتين بالمغرب.

* بيان اليوم:

- المغرب ضمن قائمة الخمسين أفضل بلد في العالم.. يوجد المغرب للسنة الثانية على التوالي من بين أفضل 50 بلدا في العالم سنة 2017، وفق ما أشارت إليه المجلة الأمريكية (يو إس نيوز آند وورلد ريبورت).وأفاد التقرير، الذي يعتمد على دراسة أجريت على عينة مكونة من 21 ألف شخص ب 36 بلدا، أن "المغرب يحتل المرتبة 48 في تصنيف يضم أفضل 80 بلدا بالعالم تحترم 9 معايير تقييم صارمة". وأبرزت الدراسة، التي أجرتها المجلة الأمريكية بالتعاون مع مكتب (بي أ في كونسولتين) و(وارتن سكول) بجامعة بنسلفانيا، أن المغرب حصل على تقييم عالي في معاير "الحركية" و"التراث التاريخي" و"انفتاح عالم الأعمال".

- قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، الجمعة بمراكش، إن المنهاج الدراسي المنقح للسنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي فتح مجالا أوسع أمام التلاميذ للتحصيل الدراسي بشكل سلس، وكذا آفاقا وحرية جديدة للأستاذ للإبداع في نظام التعليم. وأضاف في تصريح صحفي، على هامش الزيارة الميدانية التي قام بها للمدرسة الابتدائية الطبري بالمدينة الحمراء، أن هذا المنهاج يشكل مدخلا لإصلاح منظومة التربية والتعليم وفق الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 من خلال إرساء 16 مشروعا تربويا و6 مشاريع في التكوين المهني.

* الأخبار :

- أخنوش يعطي انطلاقة مشروع تطوير وتأهيل سلسلة اللوز بالأطلس الصغير.. أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، الجمعة الماضي، على إعطاء انطلاقة إنجاز هذا المشروع، في دائرتي تافراوت وأنزي التابعتين لإقليم تيزنيت، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 2017 و2019. وتصل الكلفة المالية لهذا المشروع إلى 42 ر73 مليون درهم، ويهدف إلى تطوير وتأهيل سلسلة اللوز على مساحة 4200 هكتار بكل من دائرتي تافراوت وأنزي، بينما يصل عدد الأسر المستفيدة من المشروع إلى حوالي 400 أسرة.

- استئنافية البيضاء تسدل الستار على أشهر ملف لـ"مافيا عقارات الأجانب".. حيث أصدرت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الجمعة الماضي، حكما يؤيد الحكم الابتدائي الذي سبق أن أدان المتهمين في الملف بالتزوير قصد الحصول على فيلا بقلب كورنيش عين الذئاب. وقضت هيأة الحكم بالسجن 12 سنة في حق الموثق المتهم بالإشراف على تحرير عقود مزورة تم عبرها الاستيلاء على الفيلا موضوع الملف.

* العلم:

- اللجنة التحضيرية الوطنية لمؤتمر العام لحزب الاستقلال تواصل أشغالها بجلسة دراسية لمناقشة قضايا السياسات العمومية والترابية والتكوين والتعمير والديمقراطية والوحدة الترابية. وقد دعا أعضاء اللجنة، خلال اجتماع أول أمس السبت، إلى إصدار قانون لإعداد التراب الوطني وصندوق وطني للتنمية الترابية، مؤكدين على أن تقييم السياسات العمومية من الأسس الرئيسية في المسار الديمقراطي للمغرب.

- مغاربة الأراضي المنخفضة سيقولون كلمتهم للحسم مع الشعبوية والعدوانية.. فقد طالبت الجمعيات والمساجد مغاربة هولندا باستعمال حقهم في التصويت والمشاركة المكثفة في الانتخابات البرلمانية المقبلة. وأوضحت في نداء حصلت الجريدة على نسخة منه، أنه يتحتم على كل طرف وكل جمعية أن تختار بدقة الأحزاب التي يمكن أن تصوت عليها، مشيرة إلى الأحزاب التي تعمل بالفعل على محاربة كل أشكال التمييز والعنصرية وتعزز أواصر التعاضد والمساواة بين كل أفراد المجتمع الهولندي.

* رسالة الأمة:

- تمكنت عناصر الأمن الوطني والجمارك بطنجة من ضبط 4580 قرصا مخدرا من نوع "ريفوتريل" كانت ضمن حقائب غير مصحوبة بمالكيها، وذلك على متن حافلة للنقل الدولي قادمة من ايطاليا في اتجاه مدينة الدار البيضاء. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أمس الأحد، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن طنجة فتحت، مساء أول السبت، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات محاولة تهريب هذه الأقراص في اتجاه المغرب، والكشف عن جميع المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية.

- تم مؤخرا، التوقيع على ميثاق التزام حول الوقاية من المخاطر المهنية في قطاع البناء والأشغال العمومية، وذلك بمناسبة تنظيم حملة للتحسيس والإعلام حول المخاطر المهنية بهذا القطاع من طرف وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية بشراكة مع منظمة (بريفونتيكا) العالمية. ويهدف هذا الميثاق، الذي وقعه مختلف الشركاء المعنيين في 14 فبراير الماضي، إلى احترام شروط السلامة وحفظ الصحة والتنظيم العقلاني للأوراش طبقا للتشريع الخاص بالصحة والسلامة في العمل بهذا القطاع، وتحسين وتحديث تدبير المقاولة بإدماج نظام تدبير خاص بالصحة والسلامة في العمل، وكذا تنمية القدرات الخاصة بمهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية من أجل النهوض بالصحة والسلامة في العمل.

* لوماتان:

- دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جميع الضمائر الحية، وكل القوى المحبة للسلام والحياة والتسامح، للتصدي لانتشار أفكار التطرف والظلامية، مشددا جلالته على رفض المزايدة على الإسلام. وقال جلالة الملك في رسالة بمناسبة الحفل التأبيني الذي أقيم يوم السبت بمدينة المضيق، إحياء للذكرى الخامسة لوفاة عماد ابن زياتن، الذي قضى في حادث إرهابي في تولوز سنة 2012، والتي تلاها مستشار جلالة الملك ، عمر عزيمان "إننا نرفض المزايدة على الإسلام، وندعو جميع الضمائر الحية، وكل القوى المحبة للسلام والحياة والتسامح، للتصدي لانتشار أفكار التطرف والظلامية، ولدعاة التكفير والعنف والإرهاب".

* أوجوردوي لو ماروك:

- لا حكومة مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. هذه هي الرسالة الرئيسية التي رغب رئيس الحكومة في تمريرها يوم السبت الماضي. واختار عبد الإله بنكيران لقاء لشبيبة حزبه للتأكيد مجددا على اعتراضه على مشاركة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الأغلبية الحكومية المقبلة. وجاءت خرجة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بعد أقل من يوميين فقط على الندوة التي عقدها ادريس لشرك الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي.

* ليبراسيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 249,6 مليار درهم، إلى غاية 3 مارس 2017 ، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 6,5 في المائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية للفترة من 2 إلى 8 مارس 2017 ، أنه من أسبوع إلى آخر، سجلت هذه الاحتياطيات انخفاضا بنسبة 0,8 في المائة.

* البيان:

- يوجد المغرب للسنة الثانية على التوالي من بين أفضل 50 بلدا في العالم سنة 2017، وفق ما أشارت إليه المجلة الأمريكية (يو إس نيوز آند وورلد ريبورت). وأفاد التقرير، الذي يعتمد على دراسة أجريت على عينة مكونة من 21 ألف شخص ب 36 بلدا، أن "المغرب يحتل المرتبة 48 في تصنيف يضم أفضل 80 بلدا بالعالم تحترم 9 معايير تقييم صارمة".

* لوبنيون:

- نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج "اختفاء" نزيل من السجن المحلي بقلعة السراغنة، مؤكدة ترحيله وقائيا إلى السجن المحلي تولال1. وجاء في بيان توضيحي للمندوبية، بخصوص ادعاءات صادرة عن أم السجين (ح.ب)، في تسجيل منشور في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تعرض ابنها لسوء المعاملة بالسجن المحلي بقلعة السراغنة و"اختفائه"من هذه المؤسسة، أنه، وبعدما تم ترحيل هذا السجين المعتقل من أجل السرقة الموصوفة وحيازة السلاح دون مبرر إلى السجن المحلي بقلعة السراغنة من أجل تنفيذ عقوبة السجن، ارتكب مجموعة من المخالفات تتمثل أساسا في الاعتداءات والتهديدات في حق الموظفين والسجناء على حد سواء.

* ليكونوميست:

- التأخر في أداء المستحقات لا يقتصر فقط على القطاع العام. ففي القطاع الخاص، فإن المقاولات، التي تسارع إلى انتقاد الإدارات على هذا التأخر في الأداء، يتعين عليها النظر إلى بيتها. فالتأخر في الأداء في ما بين المقاولات يتراكم. وفي المتوسط، قد يصل إلى 9 أشهر، بحسب خالد دهماني رئيس فدرالية التجارة والخدمات بالاتحاد العام للمقاولات بالمغرب.


 


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة