الجمعة 29 مارس 2024, 08:27

صحافة

عناوين الصحف: العلمي يسلح حماة المستهلك بسلطات زجرية وأوجار يفتح أبواب مهنة العدول في وجه النساء


كشـ24 نشر في: 11 يوليو 2017

 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

- العلمي يسلح حماة المستهلك بسلطات زجرية.. فقد توصل مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، بخلاصات من لجنة من الخبراء الفرنسيين، عن المديرية العامة للمنافسة والاستهلاك الفرنسية، حول تعديلات للقانون 31-08 القاضي بتدابير لحماية المستهلك لغاية إعداد مشروع قانون تعديل في هذا الشأن، يتضمن مجموعة من المقتضيات الجديدة. ويتعلق الأمر بتوسيع صلاحيات المحققين الذين سيضطلعون بتطبيق القانون، إذ لاحظ الخبراء أن مراقبي الإدارة (وزارة الصناعة والاستثمار والمندوبيات الجهوية) لا يستطيعون إنجاز مهام الرقابة لدى بعض المقاولات بسبب منعهم من الدخول.

- علاجات وهمية تربك الضمان الاجتماعي.. فقد كشف مصدر مطلع عن رصد مراقبي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لعلاجات وهمية أدلى بشأنها مستفيدون بطلبات للحصول على تعويضات في إطار التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، منبها إلى إحالة أصحاب هذه الطلبات التي يهم أغلبها علاجات الأسنان والأمراض المزمنة والمكلفة، على المراقبة الطبية، التي رفعت تقارير بشأن عدم أحقيتهم في التعويض، موضحا أن 35 في المئة من هذه الملفات تمت إحالتها على الأطباء المراقبين لدى الصندوق، الذين أدلوا بتقارير تفيد بوجود بعض العلاجات الوهمية وتضخيم بعض الفواتير والوصفات الطبية.

* أخبار اليوم:

- سابقة: أوجار يفتح أبواب مهنة العدول في وجه النساء. حيث تستعد وزارة العدل لتنظيم مباراة مهنة العدول في أكتوبر المقبل، خصصت لها 700 منصب، يتوقع أن تشارك فيها النساء، وذلك لأول مرة في تاريخ هذه المهنة التي توصف بأنها "ذكورية" بامتياز. ويعود السبب إلى تراث فقهي ظل معمولا به طيلة التاريخ الإسلامي، يرفض توثيق النساء العقود كيفما كان نوعها، بعلة أن شهادة المرأة ناقصة استنادا إلى فهم معين لآية قرآنية كريمة.

- شبيبة البيجيدي تفجر جدل الولاية الثالثة لابن كيران.. فقد فجرت شبيبة حزب العدالة والتنمية جدل النقاش الدائر في بعض الأوساط داخل الحزب، حول استمرار الأمين العام الحالي للحزب عبد الإله بن كيران، على رأس الحزب لولاية ثالثة. شبيبة الحزب خرجت ببلاغ لمكتبها الوطني يدعو ابن كيران إلى "الاستمرار في ممارسة أدواره الوطنية حالا ومستقبلا، باعتباره أملا لفئات واسعة من الشعب المغربي التي آمنت بمنطق الإصلاح في ظل الاستقرار".

* المساء:

- وزار الصحة تسحب دواء خطيرا من الصيدليات.. ففي خطوة لافتة قررت وزارة، أخيرا، سحب دواء "بروتوغ" المخصص لعلاج داء البواسير، من جميع الصيدليات المغربية، بعد التحذيرات الأخيرة التي وجهتها الوكالة الفرنسية المتخصصة في مراقبة جودة الأدوية، التي كشفت عن احتواء هذا الدواء، الذي يتم صنعه من طرف مختبرات "فايزر" على مواد خطيرة جدا ومخدرة، مطالبة بالقطع مع هذا العلاج الذي تم تسويقه بالمغرب طيلة السنوات الماضية.

- أصدر محمد حصاد أخيرا تعليماته لمصالح التفتيش بوزارات من أجل الانكباب على إعداد تقارير دقيقة وعاجلة، لتقييم أداء مجموعة من الثانويات التي سجلت فيها نسبة النجاح اقل من 40 في المئة في قسم الباكالوريا، حيث عممت اكاديمية جهة فاس مكناس على مجموعة من هذه الثانويات مراسلة في الموضوع، تدعو فيها رؤساء المؤسسات التعليمية المعنية إلى الاستعداد قصد استقبال لجان خاصة، مكونة من عناصر تابعة لهيئة التفتيش الجهوي وهيئة التنسيق الجهوي التخصصي، فضلا عن عناصر فريق داعم من المفتشية العامة للتربية والتكوين.

* الأحداث المغربية:

- بطاقة التعريف الوطنية تتغير.. تضع الحكومة المغربية اللمسات الأخيرة على بطاقة تعريف وطنية جديدة لن تكتفي بالرقم المحدد للهوية المتداول حاليا والمستند على مسقط الرأس أو محل الإقامة بالجماعات الترابية المختلفة. وسيأخذ تعريف الهوية الجديد أيضا شكل رقم لكنه مغاير عن الرقم الحالي إذ ستكون من 10 أرقام وسيمكن من توسيع معلومات تحديد الهوية الخاصة بكل مواطن، بشكل يسمح بالتعرف على وضع التقاعد والتأمين الصحي والاستفادة من البرامج الاجتماعية والخدماتية.

- المغرب مهدد في أمنه الغذائي.. احتل المغرب المركز 42 في مؤشر الجوع العالمي، الذي يقيس الجوع والافتقار إلى الغذاء ضمن 118 دولة عبر العالم. وحصلت المملكة على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 9.3 في المائة، وهو ما يكشف أن الأمن الغذائي بالمغرب بات مهددا ويضرب في العمق كل الجهود المبذولة من طرف الدولة من أجل الحد من مظاهر المجاعة. هذا ما نبهت إليه الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان وهي جمعية مدنية حاصلة على المركز الاستشاري الخاص لدى الأمم المتحدة في تقرير أصدرته أول أمس الأحد بمناسبة اليوم العالمي للسكان 2017.

* بيان اليوم:

- رئيس الحكومة يستقبل وفدا عن صندوق النقد الدولي.. استقبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، صباح أمس بمقر رئاسة الحكومة، وفدا عن صندوق النقد الدولي، يقوده نيكولا بلونشي رئيس بعثة الصندوق للمغرب، والذي يقوم بزيارة للمملكة في إطار مواصلة المباحثات المتعلقة بالخط الائتماني الثالث، وهو بقيمة 3,42 مليار دولار، الذي وضعه الصندوق رهن إشارة المملكة في يوليوز من العام الماضي. واستعرض رئيس الحكومة وأعضاء الوفد خلال هذا اللقاء، بعض أوجه الشراكة بين المغرب وصندوق النقد الدولي، حيث تم التأكيد على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في إرساء قواعد الاستقرار المالي وتدعيم الإطار الماكرو اقتصادي وتشجيع المبادرة الاستثمارية، وعلى الانخراط التام للحكومة في مواصلة الإصلاحات الهيكلية وتعزيز البرامج الاجتماعية.

- أبرز عبد المولى عبد المومني رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ببورتو خصوصيات التجربة المغربية في مجال التعاضد. وأكد في مداخلة له في إطار المؤتمر الوطني الثاني عشر للتعاضد الذي ينظمه اتحاد التعاضديات البرتغالية تخليدا للذكرى 720 لإحداث التعاضد في هذا البلد، المراحل المهمة في تاريخ التعاضد بالمغرب الذي بدأ بداية القرن العشرين من خلال إحداث سنة 1948 للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي كجهاز جامع للقطاع.

* الاتحاد الاشتراكي:

- يمثل عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، المغرب في الدورة 44 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان. واختار بنعتيق في بداية تحركاته وفي مبادرة تعد الأولى من نوعها، مساء الأحد الماضي، وبحضور سفير المملكة المغربية عبد المالك الكتاني، توزيع جوائز على التلاميذ الفائزين بشهادة الباكالوريا من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالكوت ديفوار.

- أطلق سفير المملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، ونظيرته الباكستانية، السفيرة مليحة لودهي، الجمعة الماضي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، مجموعة تضم مختلف البلدان المساهمة بقوات من الجيش والشرطة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. وتميز إطلاق هذه المبادرة بحضور رئيسي الوفدين العسكريين للبلدين المشاركين في الاجتماع الثاني لرؤساء هيئات الأركان العامة للبلدان الأعضاء في الأمم المتحدة. ويقود الوفد المغربي المشارك في هذا الاجتماع الجنرال دو ديفيزيون، قائد المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية.

* آخر ساعة:

- رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف يبحث سبل التعاون مع أستراليا.. قام رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، من رابع إلى ثامن يوليوز الجاري، بزيارة عمل إلى أستراليا، في إطار الأنشطة الثقافية التي تنظمها سفارة المملكة المغربية في كانبيرا. وخلال هذه الزيارة عقد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، إلى جانب سفير المغرب لدى استراليا كريم مدرك، اجتماعات بمسؤولين في أهم المتاحف والمعارض الفنية في العاصمة كانبيرا وفي مدينة سيدني.

- وكلاء أسفار يزورون الحسيمة للقاء مهنيي السياحة لتحديد عروض لفائدة السياح المغاربة.. قام حوالي 20 وكيل أسفار، قدموا من العديد من مناطق المملكة، بزيارة إلى الحسيمة، نهاية الأسبوع، حيث تباحثوا مع المهنيين المحليين بشأن السبل الكفيلة بتعزيز وجهة جوهرة المتوسط، الحسيمة، على الصعيد السياحي. ونظمت هذه الزيارة بمبادرة من المكتب الوطني المغربي للسياحة، بشراكة مع الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار بالمغرب، وتتوخى إجراء لقاءات مع المهنيين المحليين بغية تحديد عروض لفائدة السياح المغاربة القادمين إلى وجهة الحسيمة.

* رسالة الأمة :

- ذكرت ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة أنه على إثر التجمهر الذي قامت به مجموعة من الاشخاص، مساء يوم السبت حوالي الساعة السابعة مساء بشارع محمد الخامس بالرباط، تدخلت السلطة المحلية والقوات العمومية من أجل تنفيذ المقتضيات القانونية المنصوص عليها في الظهير الشريف رقم 377 .58 .1 الصادر بتاريخ 15 نونبر 1958 بشأن التجمعات العمومية كما تم تعديله وتتميمه، لا سيما الفصل السابع عشر منه. وأوضحت الولاية في بلاغ، أن ممثل القوة العمومية، الحامل للشارة الوظيفية، عمد طبقا لما هو منصوص عليه في الفصل 21 من الظهير أعلاه، إلى مطالبة الحاضرين بالانصراف وفض التجمهر لما يشكله من إخلال بالأمن العام وعرقلة لحركة السير والمرور، غير أن بعض المتجمهرين أبدوا امتناعا برفضهم فض التجمهر.

- دراسة.. نمو المبادلات التجارية للمغرب مع إفريقيا جنوب الصحراء. فقد أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات التجارية للمغرب مع إفريقيا جنوب الصحراء سجلت نموا سنويا متوسطا بنسبة 9,1 خلال الفترة 2008- 2016. وأوضح المكتب، في دراسة أصدرها مؤخرا حول "مبادلات المغرب- إفريقيا جنوب الصحراء برسم الفترة 2008- 2016"، أن هذه المبادلات مكنت من تحقيق فائض تجاري بقيمة 11,9 مليار درهم في 2016 ، مقابل 1,3 مليار درهم في 2008.

* العلم:

- قامت مصالح الأمن بالرباط بفتح تحقيق، بتعليمات من النيابة العامة، بعد تداول شريط جنسي منسوب لمستشارين جماعيين بالرباط، على أساس أنه يخص مستشارة ومستشارا جماعيا بإحدى مقاطعات الرباط. وخلق الشريط ضجة وسط المنتخبين الجماعيين بالعاصمة الرباط، وصل صداه إلى زعماء الأحزاب السياسية ووالي الرباط، ما فرض فتح تحقيق لكشف الملابسات بتسريبه وهوية الشخصين اللذين يظهران بشكل واضح في وضع مخل داخل مكتب إداري.

- الممرضون يصعدون ضد الوردي.. يخوص الممرضون والممرضات المطالبين بالمعادلة العلمية والإدارية للشواهد، إضرابا عن العمل يومي 12 و13 يوليوز الجاري وذلك لمطالبة وزارة الصحة بحل مشكلهم وتنفيذ مطالبهم العالقة منذ ما يزيد عن 6 سنوات. وكشفت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة التي أعلنت عن خوض الإضراب، في بلاغ، أن القرار يأتي بعد "انتفاء حسن نية وزارة الصحة في حل المشاكل العالقة وتجاوز الاحتقان بالقطاع".

* الأخبار:

- احتياطي العملة الصعبة يسجل أعلى انخفاض منذ يونيو بالموازاة مع الانتقال إلى نظام مرونة الصرف.. فمنذ الإعلان عن الإعداد للدخول في نظام الصرف الجديد الذي يعرف ب "نظام مرونة الصرف" عرف احتياطي العملة الصعبة تراجعا متواصلا، وذلك بالرغم من إعلان وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب تأجيل الشروع في تنزيل هذا النظام. وفي هذا الإطار، أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 205,9 مليار درهم خلال 30 يونيو 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 14,6 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

- ترأس عبد اللطيف زغنون، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، الجمعة الماضي بالرباط، حفل تنصيب لطيفة الشيهابي التي عينت كاتبة عامة جديدة للصندوق. وأوضح بلاغ للصندوق أن لطيفة الشيهابي التي عينت كاتبة عامة جديدة للصندوق يوم 29 يونيو الماضي، خريجة المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط، وقد شغلت عدة مناصب للمسؤولية داخل وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وعملت كمديرة عامة للوكالة الوطنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة على مدى أكثر من 16 عاما قبل أن تصبح كاتبة عامة للوزارة المذكورة منذ أكتوبر 2013.

* لوماتان:

- أطلق سفير المملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، ونظيرته الباكستانية، السفيرة مليحة لودهي، الجمعة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، مجموعة تضم مختلف البلدان المساهمة بقوات من الجيش والشرطة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. وتميز إطلاق هذه المبادرة بحضور رئيسي الوفدين العسكريين للبلدين المشاركين في الاجتماع الثاني لرؤساء هيئات الأركان العامة للبلدان الأعضاء في الأمم المتحدة.

* لوبنيون:

- أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط على النيابة العامة بمحكمة الاستئناف، صباح الجمعة، ستة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال السرقات بالعنف وتحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض وإخفاء أشياء متحصلة من جناية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن تفكيك هذه الشبكة الإجرامية جاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بحيث تم توقيف خمسة مشتبه فيهم، من ذوي السوابق القضائية العديدة، بعدما كانوا يعرضون ضحاياهم، والبالغ عددهم 41 حاليا، للسرقة بالعنف وتحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض وباستعمال سيارات مكتراة.

* أوجوردوي لوماروك:

- تحقيق أداء فلاحي جيد بالمنطقة الشرقية. فمنذ إطلاقه، نجح مخطط المغرب الأخضر في الرفع من مردودية الفلاحين في كافة الأنشطة الفلاحية. وتعكس النتائج التي حققتها الفلاحة التضامنية بجلاء هذه الدينامية. وفي الواقع، فقد تم تسجيل تجاوز الأهداف المحددة على مستوى الدعامة الثانية من الاستراتيجية الفلاحية للمغرب. وبلغ معدل الإنجاز أزيد من 400 في المائة في الجهة الشرقية.

* ليكونوميست:

- احتفلت مجموعة رونو، أمس الاثنين، بتصنيع مليون سيارة بطنجة. ويأتي هذا الرقم بعد الاحتفاء بتحقيق رقم آخر مماثل يتمثل في تصدير، انطلاقا من ميناء طنجة المتوسط، مليون عربة . والعربة رقم مليون هي رمزيا من نوع "لودجي" العربة الأولى التي تم تصنيعها بالمغرب.

* ليبراسيون:

- عبرت النقابات التعليمية وضمنها النقابة الوطنية للتعليم التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل عن غضبها بعد إعلان نتائج الحركة الانتقالية على المستويات الجهوية والوطنية. وعبرت تنسيقيات نقابية بعدة مدن بالمملكة، عن تذمرها من نتائج الحركة الانتقالية على الصعيد الوطني التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي من قبل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي. كما أعلنت فروع النقابة الوطنية للتعليم التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل بعدة مدن عن تحركات احتجاجية لنفس السبب.

* البيان:

- قررت غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، إرجاء النظر إلى غاية 27 شتنبر المقبل في ملف المتهم محمد الايوبي المتابع في حالة سراح مؤقت في قضية مخيم إكديم إزيك، وذلك لاستكمال إجراءات استدعاء المتهم. وكانت المحكمة قد قررت خلال جلسة 8 يونيو المنصرم، إعمال المسطرة الغيابية في حق المتهم بعد تغيبه للمرة الثالثة عن حضور المحاكمة.

 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

- العلمي يسلح حماة المستهلك بسلطات زجرية.. فقد توصل مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، بخلاصات من لجنة من الخبراء الفرنسيين، عن المديرية العامة للمنافسة والاستهلاك الفرنسية، حول تعديلات للقانون 31-08 القاضي بتدابير لحماية المستهلك لغاية إعداد مشروع قانون تعديل في هذا الشأن، يتضمن مجموعة من المقتضيات الجديدة. ويتعلق الأمر بتوسيع صلاحيات المحققين الذين سيضطلعون بتطبيق القانون، إذ لاحظ الخبراء أن مراقبي الإدارة (وزارة الصناعة والاستثمار والمندوبيات الجهوية) لا يستطيعون إنجاز مهام الرقابة لدى بعض المقاولات بسبب منعهم من الدخول.

- علاجات وهمية تربك الضمان الاجتماعي.. فقد كشف مصدر مطلع عن رصد مراقبي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لعلاجات وهمية أدلى بشأنها مستفيدون بطلبات للحصول على تعويضات في إطار التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، منبها إلى إحالة أصحاب هذه الطلبات التي يهم أغلبها علاجات الأسنان والأمراض المزمنة والمكلفة، على المراقبة الطبية، التي رفعت تقارير بشأن عدم أحقيتهم في التعويض، موضحا أن 35 في المئة من هذه الملفات تمت إحالتها على الأطباء المراقبين لدى الصندوق، الذين أدلوا بتقارير تفيد بوجود بعض العلاجات الوهمية وتضخيم بعض الفواتير والوصفات الطبية.

* أخبار اليوم:

- سابقة: أوجار يفتح أبواب مهنة العدول في وجه النساء. حيث تستعد وزارة العدل لتنظيم مباراة مهنة العدول في أكتوبر المقبل، خصصت لها 700 منصب، يتوقع أن تشارك فيها النساء، وذلك لأول مرة في تاريخ هذه المهنة التي توصف بأنها "ذكورية" بامتياز. ويعود السبب إلى تراث فقهي ظل معمولا به طيلة التاريخ الإسلامي، يرفض توثيق النساء العقود كيفما كان نوعها، بعلة أن شهادة المرأة ناقصة استنادا إلى فهم معين لآية قرآنية كريمة.

- شبيبة البيجيدي تفجر جدل الولاية الثالثة لابن كيران.. فقد فجرت شبيبة حزب العدالة والتنمية جدل النقاش الدائر في بعض الأوساط داخل الحزب، حول استمرار الأمين العام الحالي للحزب عبد الإله بن كيران، على رأس الحزب لولاية ثالثة. شبيبة الحزب خرجت ببلاغ لمكتبها الوطني يدعو ابن كيران إلى "الاستمرار في ممارسة أدواره الوطنية حالا ومستقبلا، باعتباره أملا لفئات واسعة من الشعب المغربي التي آمنت بمنطق الإصلاح في ظل الاستقرار".

* المساء:

- وزار الصحة تسحب دواء خطيرا من الصيدليات.. ففي خطوة لافتة قررت وزارة، أخيرا، سحب دواء "بروتوغ" المخصص لعلاج داء البواسير، من جميع الصيدليات المغربية، بعد التحذيرات الأخيرة التي وجهتها الوكالة الفرنسية المتخصصة في مراقبة جودة الأدوية، التي كشفت عن احتواء هذا الدواء، الذي يتم صنعه من طرف مختبرات "فايزر" على مواد خطيرة جدا ومخدرة، مطالبة بالقطع مع هذا العلاج الذي تم تسويقه بالمغرب طيلة السنوات الماضية.

- أصدر محمد حصاد أخيرا تعليماته لمصالح التفتيش بوزارات من أجل الانكباب على إعداد تقارير دقيقة وعاجلة، لتقييم أداء مجموعة من الثانويات التي سجلت فيها نسبة النجاح اقل من 40 في المئة في قسم الباكالوريا، حيث عممت اكاديمية جهة فاس مكناس على مجموعة من هذه الثانويات مراسلة في الموضوع، تدعو فيها رؤساء المؤسسات التعليمية المعنية إلى الاستعداد قصد استقبال لجان خاصة، مكونة من عناصر تابعة لهيئة التفتيش الجهوي وهيئة التنسيق الجهوي التخصصي، فضلا عن عناصر فريق داعم من المفتشية العامة للتربية والتكوين.

* الأحداث المغربية:

- بطاقة التعريف الوطنية تتغير.. تضع الحكومة المغربية اللمسات الأخيرة على بطاقة تعريف وطنية جديدة لن تكتفي بالرقم المحدد للهوية المتداول حاليا والمستند على مسقط الرأس أو محل الإقامة بالجماعات الترابية المختلفة. وسيأخذ تعريف الهوية الجديد أيضا شكل رقم لكنه مغاير عن الرقم الحالي إذ ستكون من 10 أرقام وسيمكن من توسيع معلومات تحديد الهوية الخاصة بكل مواطن، بشكل يسمح بالتعرف على وضع التقاعد والتأمين الصحي والاستفادة من البرامج الاجتماعية والخدماتية.

- المغرب مهدد في أمنه الغذائي.. احتل المغرب المركز 42 في مؤشر الجوع العالمي، الذي يقيس الجوع والافتقار إلى الغذاء ضمن 118 دولة عبر العالم. وحصلت المملكة على نسبة إجمالية متوسطة بلغت 9.3 في المائة، وهو ما يكشف أن الأمن الغذائي بالمغرب بات مهددا ويضرب في العمق كل الجهود المبذولة من طرف الدولة من أجل الحد من مظاهر المجاعة. هذا ما نبهت إليه الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان وهي جمعية مدنية حاصلة على المركز الاستشاري الخاص لدى الأمم المتحدة في تقرير أصدرته أول أمس الأحد بمناسبة اليوم العالمي للسكان 2017.

* بيان اليوم:

- رئيس الحكومة يستقبل وفدا عن صندوق النقد الدولي.. استقبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، صباح أمس بمقر رئاسة الحكومة، وفدا عن صندوق النقد الدولي، يقوده نيكولا بلونشي رئيس بعثة الصندوق للمغرب، والذي يقوم بزيارة للمملكة في إطار مواصلة المباحثات المتعلقة بالخط الائتماني الثالث، وهو بقيمة 3,42 مليار دولار، الذي وضعه الصندوق رهن إشارة المملكة في يوليوز من العام الماضي. واستعرض رئيس الحكومة وأعضاء الوفد خلال هذا اللقاء، بعض أوجه الشراكة بين المغرب وصندوق النقد الدولي، حيث تم التأكيد على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في إرساء قواعد الاستقرار المالي وتدعيم الإطار الماكرو اقتصادي وتشجيع المبادرة الاستثمارية، وعلى الانخراط التام للحكومة في مواصلة الإصلاحات الهيكلية وتعزيز البرامج الاجتماعية.

- أبرز عبد المولى عبد المومني رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ببورتو خصوصيات التجربة المغربية في مجال التعاضد. وأكد في مداخلة له في إطار المؤتمر الوطني الثاني عشر للتعاضد الذي ينظمه اتحاد التعاضديات البرتغالية تخليدا للذكرى 720 لإحداث التعاضد في هذا البلد، المراحل المهمة في تاريخ التعاضد بالمغرب الذي بدأ بداية القرن العشرين من خلال إحداث سنة 1948 للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي كجهاز جامع للقطاع.

* الاتحاد الاشتراكي:

- يمثل عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، المغرب في الدورة 44 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان. واختار بنعتيق في بداية تحركاته وفي مبادرة تعد الأولى من نوعها، مساء الأحد الماضي، وبحضور سفير المملكة المغربية عبد المالك الكتاني، توزيع جوائز على التلاميذ الفائزين بشهادة الباكالوريا من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالكوت ديفوار.

- أطلق سفير المملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، ونظيرته الباكستانية، السفيرة مليحة لودهي، الجمعة الماضي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، مجموعة تضم مختلف البلدان المساهمة بقوات من الجيش والشرطة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. وتميز إطلاق هذه المبادرة بحضور رئيسي الوفدين العسكريين للبلدين المشاركين في الاجتماع الثاني لرؤساء هيئات الأركان العامة للبلدان الأعضاء في الأمم المتحدة. ويقود الوفد المغربي المشارك في هذا الاجتماع الجنرال دو ديفيزيون، قائد المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية.

* آخر ساعة:

- رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف يبحث سبل التعاون مع أستراليا.. قام رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، من رابع إلى ثامن يوليوز الجاري، بزيارة عمل إلى أستراليا، في إطار الأنشطة الثقافية التي تنظمها سفارة المملكة المغربية في كانبيرا. وخلال هذه الزيارة عقد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، إلى جانب سفير المغرب لدى استراليا كريم مدرك، اجتماعات بمسؤولين في أهم المتاحف والمعارض الفنية في العاصمة كانبيرا وفي مدينة سيدني.

- وكلاء أسفار يزورون الحسيمة للقاء مهنيي السياحة لتحديد عروض لفائدة السياح المغاربة.. قام حوالي 20 وكيل أسفار، قدموا من العديد من مناطق المملكة، بزيارة إلى الحسيمة، نهاية الأسبوع، حيث تباحثوا مع المهنيين المحليين بشأن السبل الكفيلة بتعزيز وجهة جوهرة المتوسط، الحسيمة، على الصعيد السياحي. ونظمت هذه الزيارة بمبادرة من المكتب الوطني المغربي للسياحة، بشراكة مع الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار بالمغرب، وتتوخى إجراء لقاءات مع المهنيين المحليين بغية تحديد عروض لفائدة السياح المغاربة القادمين إلى وجهة الحسيمة.

* رسالة الأمة :

- ذكرت ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة أنه على إثر التجمهر الذي قامت به مجموعة من الاشخاص، مساء يوم السبت حوالي الساعة السابعة مساء بشارع محمد الخامس بالرباط، تدخلت السلطة المحلية والقوات العمومية من أجل تنفيذ المقتضيات القانونية المنصوص عليها في الظهير الشريف رقم 377 .58 .1 الصادر بتاريخ 15 نونبر 1958 بشأن التجمعات العمومية كما تم تعديله وتتميمه، لا سيما الفصل السابع عشر منه. وأوضحت الولاية في بلاغ، أن ممثل القوة العمومية، الحامل للشارة الوظيفية، عمد طبقا لما هو منصوص عليه في الفصل 21 من الظهير أعلاه، إلى مطالبة الحاضرين بالانصراف وفض التجمهر لما يشكله من إخلال بالأمن العام وعرقلة لحركة السير والمرور، غير أن بعض المتجمهرين أبدوا امتناعا برفضهم فض التجمهر.

- دراسة.. نمو المبادلات التجارية للمغرب مع إفريقيا جنوب الصحراء. فقد أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات التجارية للمغرب مع إفريقيا جنوب الصحراء سجلت نموا سنويا متوسطا بنسبة 9,1 خلال الفترة 2008- 2016. وأوضح المكتب، في دراسة أصدرها مؤخرا حول "مبادلات المغرب- إفريقيا جنوب الصحراء برسم الفترة 2008- 2016"، أن هذه المبادلات مكنت من تحقيق فائض تجاري بقيمة 11,9 مليار درهم في 2016 ، مقابل 1,3 مليار درهم في 2008.

* العلم:

- قامت مصالح الأمن بالرباط بفتح تحقيق، بتعليمات من النيابة العامة، بعد تداول شريط جنسي منسوب لمستشارين جماعيين بالرباط، على أساس أنه يخص مستشارة ومستشارا جماعيا بإحدى مقاطعات الرباط. وخلق الشريط ضجة وسط المنتخبين الجماعيين بالعاصمة الرباط، وصل صداه إلى زعماء الأحزاب السياسية ووالي الرباط، ما فرض فتح تحقيق لكشف الملابسات بتسريبه وهوية الشخصين اللذين يظهران بشكل واضح في وضع مخل داخل مكتب إداري.

- الممرضون يصعدون ضد الوردي.. يخوص الممرضون والممرضات المطالبين بالمعادلة العلمية والإدارية للشواهد، إضرابا عن العمل يومي 12 و13 يوليوز الجاري وذلك لمطالبة وزارة الصحة بحل مشكلهم وتنفيذ مطالبهم العالقة منذ ما يزيد عن 6 سنوات. وكشفت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة التي أعلنت عن خوض الإضراب، في بلاغ، أن القرار يأتي بعد "انتفاء حسن نية وزارة الصحة في حل المشاكل العالقة وتجاوز الاحتقان بالقطاع".

* الأخبار:

- احتياطي العملة الصعبة يسجل أعلى انخفاض منذ يونيو بالموازاة مع الانتقال إلى نظام مرونة الصرف.. فمنذ الإعلان عن الإعداد للدخول في نظام الصرف الجديد الذي يعرف ب "نظام مرونة الصرف" عرف احتياطي العملة الصعبة تراجعا متواصلا، وذلك بالرغم من إعلان وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب تأجيل الشروع في تنزيل هذا النظام. وفي هذا الإطار، أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 205,9 مليار درهم خلال 30 يونيو 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 14,6 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

- ترأس عبد اللطيف زغنون، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، الجمعة الماضي بالرباط، حفل تنصيب لطيفة الشيهابي التي عينت كاتبة عامة جديدة للصندوق. وأوضح بلاغ للصندوق أن لطيفة الشيهابي التي عينت كاتبة عامة جديدة للصندوق يوم 29 يونيو الماضي، خريجة المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط، وقد شغلت عدة مناصب للمسؤولية داخل وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وعملت كمديرة عامة للوكالة الوطنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة على مدى أكثر من 16 عاما قبل أن تصبح كاتبة عامة للوزارة المذكورة منذ أكتوبر 2013.

* لوماتان:

- أطلق سفير المملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، ونظيرته الباكستانية، السفيرة مليحة لودهي، الجمعة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، مجموعة تضم مختلف البلدان المساهمة بقوات من الجيش والشرطة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. وتميز إطلاق هذه المبادرة بحضور رئيسي الوفدين العسكريين للبلدين المشاركين في الاجتماع الثاني لرؤساء هيئات الأركان العامة للبلدان الأعضاء في الأمم المتحدة.

* لوبنيون:

- أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط على النيابة العامة بمحكمة الاستئناف، صباح الجمعة، ستة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال السرقات بالعنف وتحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض وإخفاء أشياء متحصلة من جناية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن تفكيك هذه الشبكة الإجرامية جاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بحيث تم توقيف خمسة مشتبه فيهم، من ذوي السوابق القضائية العديدة، بعدما كانوا يعرضون ضحاياهم، والبالغ عددهم 41 حاليا، للسرقة بالعنف وتحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض وباستعمال سيارات مكتراة.

* أوجوردوي لوماروك:

- تحقيق أداء فلاحي جيد بالمنطقة الشرقية. فمنذ إطلاقه، نجح مخطط المغرب الأخضر في الرفع من مردودية الفلاحين في كافة الأنشطة الفلاحية. وتعكس النتائج التي حققتها الفلاحة التضامنية بجلاء هذه الدينامية. وفي الواقع، فقد تم تسجيل تجاوز الأهداف المحددة على مستوى الدعامة الثانية من الاستراتيجية الفلاحية للمغرب. وبلغ معدل الإنجاز أزيد من 400 في المائة في الجهة الشرقية.

* ليكونوميست:

- احتفلت مجموعة رونو، أمس الاثنين، بتصنيع مليون سيارة بطنجة. ويأتي هذا الرقم بعد الاحتفاء بتحقيق رقم آخر مماثل يتمثل في تصدير، انطلاقا من ميناء طنجة المتوسط، مليون عربة . والعربة رقم مليون هي رمزيا من نوع "لودجي" العربة الأولى التي تم تصنيعها بالمغرب.

* ليبراسيون:

- عبرت النقابات التعليمية وضمنها النقابة الوطنية للتعليم التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل عن غضبها بعد إعلان نتائج الحركة الانتقالية على المستويات الجهوية والوطنية. وعبرت تنسيقيات نقابية بعدة مدن بالمملكة، عن تذمرها من نتائج الحركة الانتقالية على الصعيد الوطني التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي من قبل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي. كما أعلنت فروع النقابة الوطنية للتعليم التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل بعدة مدن عن تحركات احتجاجية لنفس السبب.

* البيان:

- قررت غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، إرجاء النظر إلى غاية 27 شتنبر المقبل في ملف المتهم محمد الايوبي المتابع في حالة سراح مؤقت في قضية مخيم إكديم إزيك، وذلك لاستكمال إجراءات استدعاء المتهم. وكانت المحكمة قد قررت خلال جلسة 8 يونيو المنصرم، إعمال المسطرة الغيابية في حق المتهم بعد تغيبه للمرة الثالثة عن حضور المحاكمة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة