الخميس 28 مارس 2024, 20:46

صحافة

عناوين الصحف: الصينيون يدرسون إنشاء خط سككي سريع بين مراكش وأكادير وجطو يوصي بإخراج صندوق الإيداع والتدبير من العقار والسياحة


كشـ24 نشر في: 24 يونيو 2016


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الأحداث المغربية:

- إلياس العماري: المغرب ليس في أزمة حتى نرحب بحكومة ائتلاف وطني. الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، الذي كان الضيف الرابع في سلسلة اللقاءات التي تعقدها مؤسسة المشروع للفكر والتكوين مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية في ليالي رمضان، اعتبر ليلة الأربعاء، أن الظروف التي تملي تشكيل حكومة ائتلاف وطني يقودها رئيس حكومة تكنوقراطي، غير موجودة في المغرب موضحا أنه "نحن نتحدث عن حكومة ائتلاف وطني عند وجود أزمة، والمغرب لا يعيش أزمة سياسية".

- الجالية المغربية ببلجيكا تحتفي باللغة العربية والثقافة المغربية.. فقد نظمت سفارة المملكة المغربية ببروكسيل ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، الحفل السنوي الخاص بتوزيع الجوائز على المتعلمين المتفوقين من أبناء الجالية المغربية ببلجيكا، في مباراة نيل استكمال الدروس الابتدائية في اللغة العربية والثقافة المغربية. جدير بالذكر أن فوجا جديدا من 39 أستاذا موضوعين رهن إشارة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج التحقوا أواخر السنة الماضية لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية في المدارس والجمعيات والمراكز الثقافية ببلجيكا.

* المساء:

- المحكمة التجارية تؤجل التصفية القضائية ل"لاسامير" ستة أشهر.. ففي تطور جديد لقضية مصفاة تكرير النفط "لاسامير" قررت المحكمة التجارية بالدار البيضاء تأجيل البت في التصفية القضائية للمصفاة الوحيدة لتكرير النفط في المغرب لمدة 6 أشهر، وذلك حتى يتسنى لها تسديد الديون المتراكمة عليها والتي فاقت 43 مليار درهم. وفي هذا الإطار فإن الحكم القضائي الصادر عن المحكمة التجارية يوم الثلاثاء الماضي، ينهي المهلة التي سبق ورخصتها المحكمة لشركة "سامير" من أجل مواصلة نشاطها لمدة ثلاثة أشهر، بعد أن كان اشتغال المصفاة متوقفا منذ غشت الماضي.

- الصينيون يدرسون إنشاء خط سككي سريع بين مراكش وأكادير.. ففي سياق تنزيل بروتوكول الاتفاق الموقع شهر ماي الماضي بمناسبة الزيارة الملكية إلى الصين الشعبية حل وفد من خبراء الشركة الصينية للسكك الحديدية بمقر المكتب الوطني للسكك الحديدية لدراسة الانكباب على إنجاز الدراسات المتعلقة بمشروع خط فائق السرعة بين مراكش وأكادير، وخط سككي عادي بين مدن الأقاليم الجنوبية للمملكة، وخط سككي آخر يربط مدن الصحراء المغربية بدول من غرب القارة الإفريقية.

* المنعطف:

- جاء في بلاغ لوزارة الداخلية أن المصالح الأمنية بمدينة تطوان، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت من اعتقال أحد المتشبعين بالفكر المتطرف، وذلك بعدما أكدت التحريات تورطه في توزيع منشورات وملصقات ذات صبغة متطرفة بعدة أحياء بنفس المدينة. وأضاف البلاغ أنه تم بمنزل المعني بالأمر حجز العديد من الكتب المحرضة على الفكر الاستئصالي وكذا وثائق حول كيفية صناعة المتفجرات واستعمال الأسلحة، بالإضافة لأناشيد تمجد لإيديولوجية ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية".

- المغرب تمكن من جلب 3.2 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2015، مؤكدا بذلك موقعه الصناعي وكأرضية للاستثمارات الأجنبية في إفريقيا، وذلك حسب التقرير السنوي لوكالة تابعة للأمم المتحدة. وأوضح مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (كنوسيد) في "تقريره العالمي حول الاستثمار 2016 " والذي صدر في جنيف أن المغرب "يستمر في مكانته كأرضية للإنتاج والاستثمارات الخارجية في القارة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يستنكر بشدة حادث استهداف موقع عسكري أردني.. فقد أعلنت المملكة المغربية عن استنكارها وإدانتها الشديدة على إثر التفجير الإرهابي الذي استهدف فجر الثلاثاء الماضي موقعا عسكريا أردنيا متقدما لخدمات اللاجئين السوريين في منطقة "الركبان"، شمال شرق الأردن، والذي أسفر عن استشهاد ستة جنود وإصابة 14 آخرين من منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية.

- الحركة النقابية بمجلس المستشارين تتصدى لقانون التقاعد.. استنكر الاتحاد المغربي للشغل سلوك الحكومة الأحادي الذي تحاول أن تمرر به مشروع التقاعد، منددا بالمقاربة الأحادية وسياسة فرض الأمر الواقع التي تنهجها. وحسب بلاغ للاتحاد المغربي للشغل، فقد واجه ممثلو الحركة النقابية بمجلس المستشارين محاولات الحكومة عرض ما تسميه مشروع "إصلاح" نظام التقاعد الخاص بالصندوق المغربي للتقاعد، أمام لجنة المالية والتخطيط بالغرفة الثانية. وتصدت الحركة النقابية لكل الوسائل والأساليب التي استعملها الطرف الحكومي من أجل الشروع في مناقشة هذا المشروع التراجعي الذي يروم الزيادة في التقاعد ورفع نسبة الاقتطاعات وتقليص قيمة المعاش.

* رسالة الأمة:

- جامعات مغربية تدخل التصنيف الأمريكي وتضع المغرب في مراتب متقدمة.. فقد احتل المغرب ترتيبا متقدما في إطار الترتيب الذي وضعته المجلة الأمريكية المتخصصة (نيوز أند وورلد ريبورت) حيث تتميز لأول مرة 13 جامعة مغربية بدخولها لائحة 124 جامعة مصنفة، مما مكن المغرب من احتلال موقع أفضل من لبنان وقطر في إطار تقييم أفضل الجامعات العربية الذي نشر في منتصف شهر يونيو. وقد تصدرت جامعة محمد الخامس أكدال ترتيب الجامعات المغربية تليها جامعة القاضي عياض ثم جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. وقد اعتمدت المجلة في هذا التصنيف 11 معيارا منها إشعاع الجامعة ومنشوراتها وكذلك سمعتها لدى المشغلين المحتملين.

- المغرب يدعو مجددا المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى اتخاذ الإجراءات المطلوبة من أجل تسجيل ساكنة مخيمات تندوف، طبقا لاختصاصاتها العامة والقرارات الأخيرة لمجلس الأمن. ووجه هذا النداء السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف محمد أوجار، الثلاثاء الماضي، خلال انعقاد الدورة ال 66 للجنة الدائمة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، مؤكدا على الخصوص على قرار 2015/2218 لمجلس الأمن. وأكد الدبلوماسي المغربي أن "نظام التسجيل الذي وضع في إطار اختصاصات المفوضية السامية يجب أن ينطبق على جميع اللاجئين، بدون أي قيود من قبل البلدان المضيفة".

* أخبار اليوم:

- جطو يوصي بإخراج صندوق الإيداع والتدبير من العقار والسياحة.. ففي مبادرة هي الأولى من نوعها، وجه المجلس الأعلى للحسابات انتقادات لاذعة لطريقة تدبير المؤسسات والمقاولات العمومية. ودعا في تقريره الأخير إلى إعادة هيكلة هذا القطاع للمؤسسات ذات الطابع التجاري منها، "وفقا لتوجه استراتيجي ثابت يخضع لمبادئ توجيهية"، من قبيل فسح المجال "كلما أمكن ذلك أمام القطاع الخاص بالموازاة مع تخلي الدولة عن الأنشطة التي يمكن القيام بها وتحملها من لدن هذا القطاع". وتوقف التقرير كثيرا عند صندوق الإيداع والتدبير باعتباره متدخلا في أنشطة من قبيل الإنعاش العقاري والسياحي. ودعا قضاة جطو إلى ترك هذه الأنشطة للقطاع الخاص.

- قرار الفصل بين أساتذة القطاعين العام والخاص على طاولة ابن كيران اليوم.. بينما يستعد رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، للقاء مع الهيئات العاملة في القطاع التعليمي الخاص بالمغرب اليوم الجمعة، لتدارس كيفية تفعيل المقرر الوزاري الذي يقضي بمنع أساتذة التعليم العمومي من تقديم ساعات عمل إضافية في مدارس التعليم الخاص، أعلنت وزارة التربية الوطنية أمس عن منع مدارس التعليم الخاص التي ستفتح أبوابها ابتداء من السنة الدراسية المقبلة من الاستعانة بأساتذة التعليم العمومي، وتذكير باقي المؤسسات التي تزاول عملها قبل 2015 بأن الموسم الدراسي 2017/2018 هو آخر أجل لتنفيذ قرار الفصل.

* بيان اليوم:

- الصديقي: المغرب يوجد في موقع دون المتوسط الدولي في مجال الحماية الاجتماعية.. دعا عبد السلام الصديقي عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، إلى بلورة معادلة متوازنة بين دور كل من القطاع العام والخاص والقطاع التعاضدي في إطار نوع من التكامل بين هذه القطاعات، مما سيسهم في توضيح العلاقة بين القطاع العام والقطاع الخاص في مجال الصحة. وأضاف الصديقي في ندوة وطنية نظمها الحزب الثلاثاء الماضي بالرباط، أن القانون الخاص بالتعويض عن فقدان الشغل يشكل تقدما كبيرا على مستوى الرفع من التعويضات المترتبة عن حوادث الشغل وتوسيع الاستفادة لتشمل ذوي الحقوق.

- ابن كيران: الاستراتيجية الوطنية الخاصة بمغاربة العالم حاولت استيعاب التحولات العميقة التي عرفتها الهجرة الدولية المغربية.. فقد أكد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن هذه الاستراتيجية الجديدة ارتكزت على توجهات قوامها تعزيز الهوية والثقافة المغربية لمغاربة العالم وحماية حقوقهم ومصالحهم، وكذا تعزيز مساهمتهم في تنمية المغرب، فضلا عن العمل على إشعاع المغرب على المستوى الدولي. جاء ذلك في كلمة افتتاحية خلال ترؤس ابن كيران للاجتماع الرابع للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والذي خصص لتدارس ما استجد على مستوى الإشكالات والتحديات المطروحة على الجالية المغربية بالخارج وسبل تجاوزها، والوقوف على ما تم إنجازه لفائدة هذه الفئة من المواطنين المغاربة.

* الصباح:

- الاتحاد يقترح إحداث دوائر انتخابية في المهجر.. حيث قدم الفريق الاتحادي بمجلس النواب 11 مقترح قانون كلها تصب في اتجاه تحسين وتقوية قضايا مغاربة العالم، بما فيها مقترح قانون متعلق بتمثيلهم في مجلس النواب، وذلك عن طريق إحداث دوائر انتخابية انطلاقا من بلدان إقامتهم عوض التصويت بالوكالة. وقال المختار الراشدي، النائب الاتحادي الذي كان يتحدث في البرلمان، مساء الثلاثاء الماضي، إن إنجاز وكالة التصويت يتطلب إحداث مكاتب القرب وإحداث ديمومة خارج أوقات العمل، مشيرا إلى ارتفاع رسم وكالة منجزة بإحدى القنصليات المغربية بإسبانيا أو بمثيلاتها ببلجيكا.

- المصادقة على قانون الصحافة بدون عقوبات حبسية.. فقد صادق مجلس النواب بالإجماع، على مشروع قانون الصحافة والنشر في جلسة تشريعية انعقدت مؤخرا. ونوهت الفرق النيابية، أغلبية ومعارضة، بهذا النص القانوني الذي أدخلت عليه تعديلات كثيرة، ولم يعد يحيل على القانون الجنائي لاعتقال الصحافي إلا في ما يخص ثلاث حالات تهم الإساءة إلى ثوابت الأمة المنصوص عليها في الدستور. وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال إن العمل المصادق عليه هو ثمرة جهود كل الفرق البرلمانية والحكومة، وأيضا المهنيين من صحافيين ونقابتهم والناشرين لأن الجميع ساهم في تحقيق هذا الإنجاز الذي انطلق العمل فيه منذ حوالي 15 سنة على عهد ثلاث حكومات سابقة.

* آخر ساعة:

- النقابات تفاجئ الحكومة بطلب تقصي الحقائق بصندوق التقاعد.. فأمام إصرار عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، على تمرير مشروع "إصلاح" نظام التقاعد، بعيدا عن طاولة الحوار الاجتماعي، والمفاوضات ثلاثية الأطراف، قرر مستشارو ومستشارات المركزيات النقابية في مجلس المستشارين تقديم عريضة طلب لجنة تقصي الحقائق بالصندوق المغربي للتقاعد، من أجل الوقوف على حقيقة ما تدعيه الحكومة من عجز قد يعصف بالصندوق .

- إسبانيا تدعم رسميا المغرب ضد قرار محكمة العدل الأوروبية.. فقد أكدت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي رسميا أن إسبانيا ستتدخل لصالح المغرب في الاستئناف ضد قرار هذه المحكمة القاضي بإلغاء اتفاقية التبادل الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوربي، بذريعة شملها منتجات قادمة من الصحراء. وصرح سفير إسبانيا في الرباط، ريكاردو دياز- هوشليتنر رودريغيز، في وقت سابق، بأن مدريد أخبرت السلطات المغربية بقرارها دعم استئناف قرار محكمة الاتحاد الأوربي بشأن الاتفاق الفلاحي مع المغرب، مشيرا إلى أن هذا القرار ينسجم مع مصادقة مجلس الاتحاد الأوربي بالإجماع على تقديم هذا الاستئناف.

* العلم:

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن مجموع الحاصلين على الباكالوريا بإحدى الميزات، برسم الدورة العادية لهذه السنة، بلغ 72 ألف و979، بما يمثل 45.9 في المائة من مجموع الناجحين. وحصلت التلميذة شهبر نهال، المترشحة بمسلك العلوم الفيزيائية من الثانوية التأهيلية الخصوصية المنار بأكاديمية مراكش-آسفي، حصلت، على معدل 19.32 من 20، وهو أعلى معدل مسجل على المستوى الوطني في هذه الدورة، بينما حصلت التلميذة قصاب أميمة، المترشحة بمسلك العلوم الفيزيائية من الثانوية التأهيلية الداخلة بأكاديمية بني ملال-خنيفرة، على معدل19.21 من 20 وهو أعلى معدل مسجل بالتعليم العمومي برسم نفس الدورة.

- دعا الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، إلى التبليغ عن موظفي الإدارة الذين يطالبون الناس بالإدلاء بعدة وثائق في الإدارة وهم يملكون بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية. وأوضح أن القانون المنظم يعفي حامل البطاقة الوطنية الإلكترونية من الإدلاء بعدة وثائق في الإدارة كعقد الازدياد وشواهد السكنى وشهادة الحياة وغيرها من الوثائق.

* ليكونوميست:

- المعاشات المقدمة من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هزيلة: 1900 درهم في المتوسط. في سنة 2015، أزيد من نصف المتقاعدين تسلموا معاشا شهريا أقل من 1500 درهم، فيما يحصل ثلثهم على معاش أقل من 1000 درهم. ومهما كان دخل مستخدم في القطاع الخاص يدخر في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فلا يمكنه أن يحصل في نهاية مساره سوى على معاش 4200 درهم كحد أقصى. ولهذا يجب التنصيص على تقاعد تكميلي من أجل زيادة المداخيل.

* لوبنيون:

- أحدث المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش بنكا للعظام يعد الأول من نوعه على الصعيد الوطني، وذلك في إطار تطوير المركز لبرنامج زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية. ويعتبر هذا البنك، حسب بلاغ للمركز الاستشفائي، ثمرة جهود متكاملة للعديد من الأطقم الطبية بمصلحة جراحة العظام، وبقسم التخدير والإنعاش، وبمختبرات الأحياء الدقيقة والتشريح الطبي، ولجنة زرع الأعضاء والأنسجة البشرية، ومديريات المستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي.

* ليبراسيون:

- صادق مجلس النواب، خلال الجلسة التشريعية، الثلاثاء الماضي، بالإجماع على مشروع قانون رقم 13-88 المتعلق بالصحافة والنشر. وأكد وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة خلال الجلسة التشريعية للمصادقة على مشروع القانون، أن المستجدات التي أتى بها المشروع تتمثل في إلغاء العقوبات الحبسية واستبدالها بغرامات مالية، وتحقيق الاعتراف القانوني بحرية الصحافة الإلكترونية، وإرساء الحماية القضائية لسرية المصادر، وضمان الحق في الحصول على المعلومات وفقا للقانون.

* لوماتان:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ترأس مجلسا وزاريا بالدارالبيضاء تمت خلاله المصادقة على أربعة مشاريع قوانين تنظيمية وعلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية. وباقتراح من رئيس الحكومة ومبادرة من وزير الداخلية ، تفضل جلالة الملك بتعيينات شملت منصب والي جهة مراكش اسفي وعامل عمالة مراكش، وعمال عدد من الأقاليم، ومنصب والي ملحق بالإدارة المركزية. وباقتراح من رئيس الحكومة، ومبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون عين جلالته، عددا من السفراء.

- زفت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة إلى الشعب المغربي أن الله الوهاب المنان، أنعم أمس الخميس على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بمولود، سعدت بطلعته الأسرة الملكية الشريفة، أطلق عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اسم صاحب السمو الأمير مولاي احمد.

*أوجوردوي لوماروك:

- أعلنت شركة اتصالات المغرب عن توفيرها لخدمة الربط بالإنترنيت عبر الألياف البصرية في جميع المدن الكبرى بالمملكة. فبعد مرحلة اختبارية ناجحة على مستوى بعض الأحياء في مدينتي الدار البيضاء والرباط، أضحت اتصالات المغرب توفر الآن هذه الخدمة في كافة المدن الكبرى للمملكة. وتم وضع الألياف البصرية لاتصالات المغرب كي تصل إلى المنازل ومقرات العمل للزبناء وتزويدهم بأفضل صبيب.

* البيان:

- أضحى المغرب، الذي لم يكن يملك في 2010 سوى بضع عشرات الهكتارات من الأراضي المهيأة لاستقبال محطات لوجيستيكية، يتوفر اليوم على ما مجموعه 550 هكتار من الأراضي المهيأة العصرية وخاصة بطنجة والقنيطرة والدار البيضاء وأكادير ومكناس ووجدة. وقد تم تطوير 87 في المائة من هذه الفضاءات اللوجستيكية من قبل فاعلين عموميين في مجال التهيئة. وتحظى الدار البيضاء أساسا باهتمام خاص من قبل فاعلين خواص في مجال التهيئة. وحسب المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، يونس التازي، فإن العرض من العقار اللوجستيكي العصري المهيئ للاستخدام بالعاصمة الاقتصادية تضاعف ثلاث مرات وذلك بفضل التشييدات التي أنجزها القطاع الخاص.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الأحداث المغربية:

- إلياس العماري: المغرب ليس في أزمة حتى نرحب بحكومة ائتلاف وطني. الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، الذي كان الضيف الرابع في سلسلة اللقاءات التي تعقدها مؤسسة المشروع للفكر والتكوين مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية في ليالي رمضان، اعتبر ليلة الأربعاء، أن الظروف التي تملي تشكيل حكومة ائتلاف وطني يقودها رئيس حكومة تكنوقراطي، غير موجودة في المغرب موضحا أنه "نحن نتحدث عن حكومة ائتلاف وطني عند وجود أزمة، والمغرب لا يعيش أزمة سياسية".

- الجالية المغربية ببلجيكا تحتفي باللغة العربية والثقافة المغربية.. فقد نظمت سفارة المملكة المغربية ببروكسيل ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، الحفل السنوي الخاص بتوزيع الجوائز على المتعلمين المتفوقين من أبناء الجالية المغربية ببلجيكا، في مباراة نيل استكمال الدروس الابتدائية في اللغة العربية والثقافة المغربية. جدير بالذكر أن فوجا جديدا من 39 أستاذا موضوعين رهن إشارة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج التحقوا أواخر السنة الماضية لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية في المدارس والجمعيات والمراكز الثقافية ببلجيكا.

* المساء:

- المحكمة التجارية تؤجل التصفية القضائية ل"لاسامير" ستة أشهر.. ففي تطور جديد لقضية مصفاة تكرير النفط "لاسامير" قررت المحكمة التجارية بالدار البيضاء تأجيل البت في التصفية القضائية للمصفاة الوحيدة لتكرير النفط في المغرب لمدة 6 أشهر، وذلك حتى يتسنى لها تسديد الديون المتراكمة عليها والتي فاقت 43 مليار درهم. وفي هذا الإطار فإن الحكم القضائي الصادر عن المحكمة التجارية يوم الثلاثاء الماضي، ينهي المهلة التي سبق ورخصتها المحكمة لشركة "سامير" من أجل مواصلة نشاطها لمدة ثلاثة أشهر، بعد أن كان اشتغال المصفاة متوقفا منذ غشت الماضي.

- الصينيون يدرسون إنشاء خط سككي سريع بين مراكش وأكادير.. ففي سياق تنزيل بروتوكول الاتفاق الموقع شهر ماي الماضي بمناسبة الزيارة الملكية إلى الصين الشعبية حل وفد من خبراء الشركة الصينية للسكك الحديدية بمقر المكتب الوطني للسكك الحديدية لدراسة الانكباب على إنجاز الدراسات المتعلقة بمشروع خط فائق السرعة بين مراكش وأكادير، وخط سككي عادي بين مدن الأقاليم الجنوبية للمملكة، وخط سككي آخر يربط مدن الصحراء المغربية بدول من غرب القارة الإفريقية.

* المنعطف:

- جاء في بلاغ لوزارة الداخلية أن المصالح الأمنية بمدينة تطوان، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت من اعتقال أحد المتشبعين بالفكر المتطرف، وذلك بعدما أكدت التحريات تورطه في توزيع منشورات وملصقات ذات صبغة متطرفة بعدة أحياء بنفس المدينة. وأضاف البلاغ أنه تم بمنزل المعني بالأمر حجز العديد من الكتب المحرضة على الفكر الاستئصالي وكذا وثائق حول كيفية صناعة المتفجرات واستعمال الأسلحة، بالإضافة لأناشيد تمجد لإيديولوجية ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية".

- المغرب تمكن من جلب 3.2 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2015، مؤكدا بذلك موقعه الصناعي وكأرضية للاستثمارات الأجنبية في إفريقيا، وذلك حسب التقرير السنوي لوكالة تابعة للأمم المتحدة. وأوضح مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (كنوسيد) في "تقريره العالمي حول الاستثمار 2016 " والذي صدر في جنيف أن المغرب "يستمر في مكانته كأرضية للإنتاج والاستثمارات الخارجية في القارة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يستنكر بشدة حادث استهداف موقع عسكري أردني.. فقد أعلنت المملكة المغربية عن استنكارها وإدانتها الشديدة على إثر التفجير الإرهابي الذي استهدف فجر الثلاثاء الماضي موقعا عسكريا أردنيا متقدما لخدمات اللاجئين السوريين في منطقة "الركبان"، شمال شرق الأردن، والذي أسفر عن استشهاد ستة جنود وإصابة 14 آخرين من منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية.

- الحركة النقابية بمجلس المستشارين تتصدى لقانون التقاعد.. استنكر الاتحاد المغربي للشغل سلوك الحكومة الأحادي الذي تحاول أن تمرر به مشروع التقاعد، منددا بالمقاربة الأحادية وسياسة فرض الأمر الواقع التي تنهجها. وحسب بلاغ للاتحاد المغربي للشغل، فقد واجه ممثلو الحركة النقابية بمجلس المستشارين محاولات الحكومة عرض ما تسميه مشروع "إصلاح" نظام التقاعد الخاص بالصندوق المغربي للتقاعد، أمام لجنة المالية والتخطيط بالغرفة الثانية. وتصدت الحركة النقابية لكل الوسائل والأساليب التي استعملها الطرف الحكومي من أجل الشروع في مناقشة هذا المشروع التراجعي الذي يروم الزيادة في التقاعد ورفع نسبة الاقتطاعات وتقليص قيمة المعاش.

* رسالة الأمة:

- جامعات مغربية تدخل التصنيف الأمريكي وتضع المغرب في مراتب متقدمة.. فقد احتل المغرب ترتيبا متقدما في إطار الترتيب الذي وضعته المجلة الأمريكية المتخصصة (نيوز أند وورلد ريبورت) حيث تتميز لأول مرة 13 جامعة مغربية بدخولها لائحة 124 جامعة مصنفة، مما مكن المغرب من احتلال موقع أفضل من لبنان وقطر في إطار تقييم أفضل الجامعات العربية الذي نشر في منتصف شهر يونيو. وقد تصدرت جامعة محمد الخامس أكدال ترتيب الجامعات المغربية تليها جامعة القاضي عياض ثم جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. وقد اعتمدت المجلة في هذا التصنيف 11 معيارا منها إشعاع الجامعة ومنشوراتها وكذلك سمعتها لدى المشغلين المحتملين.

- المغرب يدعو مجددا المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى اتخاذ الإجراءات المطلوبة من أجل تسجيل ساكنة مخيمات تندوف، طبقا لاختصاصاتها العامة والقرارات الأخيرة لمجلس الأمن. ووجه هذا النداء السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف محمد أوجار، الثلاثاء الماضي، خلال انعقاد الدورة ال 66 للجنة الدائمة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، مؤكدا على الخصوص على قرار 2015/2218 لمجلس الأمن. وأكد الدبلوماسي المغربي أن "نظام التسجيل الذي وضع في إطار اختصاصات المفوضية السامية يجب أن ينطبق على جميع اللاجئين، بدون أي قيود من قبل البلدان المضيفة".

* أخبار اليوم:

- جطو يوصي بإخراج صندوق الإيداع والتدبير من العقار والسياحة.. ففي مبادرة هي الأولى من نوعها، وجه المجلس الأعلى للحسابات انتقادات لاذعة لطريقة تدبير المؤسسات والمقاولات العمومية. ودعا في تقريره الأخير إلى إعادة هيكلة هذا القطاع للمؤسسات ذات الطابع التجاري منها، "وفقا لتوجه استراتيجي ثابت يخضع لمبادئ توجيهية"، من قبيل فسح المجال "كلما أمكن ذلك أمام القطاع الخاص بالموازاة مع تخلي الدولة عن الأنشطة التي يمكن القيام بها وتحملها من لدن هذا القطاع". وتوقف التقرير كثيرا عند صندوق الإيداع والتدبير باعتباره متدخلا في أنشطة من قبيل الإنعاش العقاري والسياحي. ودعا قضاة جطو إلى ترك هذه الأنشطة للقطاع الخاص.

- قرار الفصل بين أساتذة القطاعين العام والخاص على طاولة ابن كيران اليوم.. بينما يستعد رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، للقاء مع الهيئات العاملة في القطاع التعليمي الخاص بالمغرب اليوم الجمعة، لتدارس كيفية تفعيل المقرر الوزاري الذي يقضي بمنع أساتذة التعليم العمومي من تقديم ساعات عمل إضافية في مدارس التعليم الخاص، أعلنت وزارة التربية الوطنية أمس عن منع مدارس التعليم الخاص التي ستفتح أبوابها ابتداء من السنة الدراسية المقبلة من الاستعانة بأساتذة التعليم العمومي، وتذكير باقي المؤسسات التي تزاول عملها قبل 2015 بأن الموسم الدراسي 2017/2018 هو آخر أجل لتنفيذ قرار الفصل.

* بيان اليوم:

- الصديقي: المغرب يوجد في موقع دون المتوسط الدولي في مجال الحماية الاجتماعية.. دعا عبد السلام الصديقي عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، إلى بلورة معادلة متوازنة بين دور كل من القطاع العام والخاص والقطاع التعاضدي في إطار نوع من التكامل بين هذه القطاعات، مما سيسهم في توضيح العلاقة بين القطاع العام والقطاع الخاص في مجال الصحة. وأضاف الصديقي في ندوة وطنية نظمها الحزب الثلاثاء الماضي بالرباط، أن القانون الخاص بالتعويض عن فقدان الشغل يشكل تقدما كبيرا على مستوى الرفع من التعويضات المترتبة عن حوادث الشغل وتوسيع الاستفادة لتشمل ذوي الحقوق.

- ابن كيران: الاستراتيجية الوطنية الخاصة بمغاربة العالم حاولت استيعاب التحولات العميقة التي عرفتها الهجرة الدولية المغربية.. فقد أكد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن هذه الاستراتيجية الجديدة ارتكزت على توجهات قوامها تعزيز الهوية والثقافة المغربية لمغاربة العالم وحماية حقوقهم ومصالحهم، وكذا تعزيز مساهمتهم في تنمية المغرب، فضلا عن العمل على إشعاع المغرب على المستوى الدولي. جاء ذلك في كلمة افتتاحية خلال ترؤس ابن كيران للاجتماع الرابع للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والذي خصص لتدارس ما استجد على مستوى الإشكالات والتحديات المطروحة على الجالية المغربية بالخارج وسبل تجاوزها، والوقوف على ما تم إنجازه لفائدة هذه الفئة من المواطنين المغاربة.

* الصباح:

- الاتحاد يقترح إحداث دوائر انتخابية في المهجر.. حيث قدم الفريق الاتحادي بمجلس النواب 11 مقترح قانون كلها تصب في اتجاه تحسين وتقوية قضايا مغاربة العالم، بما فيها مقترح قانون متعلق بتمثيلهم في مجلس النواب، وذلك عن طريق إحداث دوائر انتخابية انطلاقا من بلدان إقامتهم عوض التصويت بالوكالة. وقال المختار الراشدي، النائب الاتحادي الذي كان يتحدث في البرلمان، مساء الثلاثاء الماضي، إن إنجاز وكالة التصويت يتطلب إحداث مكاتب القرب وإحداث ديمومة خارج أوقات العمل، مشيرا إلى ارتفاع رسم وكالة منجزة بإحدى القنصليات المغربية بإسبانيا أو بمثيلاتها ببلجيكا.

- المصادقة على قانون الصحافة بدون عقوبات حبسية.. فقد صادق مجلس النواب بالإجماع، على مشروع قانون الصحافة والنشر في جلسة تشريعية انعقدت مؤخرا. ونوهت الفرق النيابية، أغلبية ومعارضة، بهذا النص القانوني الذي أدخلت عليه تعديلات كثيرة، ولم يعد يحيل على القانون الجنائي لاعتقال الصحافي إلا في ما يخص ثلاث حالات تهم الإساءة إلى ثوابت الأمة المنصوص عليها في الدستور. وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال إن العمل المصادق عليه هو ثمرة جهود كل الفرق البرلمانية والحكومة، وأيضا المهنيين من صحافيين ونقابتهم والناشرين لأن الجميع ساهم في تحقيق هذا الإنجاز الذي انطلق العمل فيه منذ حوالي 15 سنة على عهد ثلاث حكومات سابقة.

* آخر ساعة:

- النقابات تفاجئ الحكومة بطلب تقصي الحقائق بصندوق التقاعد.. فأمام إصرار عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، على تمرير مشروع "إصلاح" نظام التقاعد، بعيدا عن طاولة الحوار الاجتماعي، والمفاوضات ثلاثية الأطراف، قرر مستشارو ومستشارات المركزيات النقابية في مجلس المستشارين تقديم عريضة طلب لجنة تقصي الحقائق بالصندوق المغربي للتقاعد، من أجل الوقوف على حقيقة ما تدعيه الحكومة من عجز قد يعصف بالصندوق .

- إسبانيا تدعم رسميا المغرب ضد قرار محكمة العدل الأوروبية.. فقد أكدت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي رسميا أن إسبانيا ستتدخل لصالح المغرب في الاستئناف ضد قرار هذه المحكمة القاضي بإلغاء اتفاقية التبادل الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوربي، بذريعة شملها منتجات قادمة من الصحراء. وصرح سفير إسبانيا في الرباط، ريكاردو دياز- هوشليتنر رودريغيز، في وقت سابق، بأن مدريد أخبرت السلطات المغربية بقرارها دعم استئناف قرار محكمة الاتحاد الأوربي بشأن الاتفاق الفلاحي مع المغرب، مشيرا إلى أن هذا القرار ينسجم مع مصادقة مجلس الاتحاد الأوربي بالإجماع على تقديم هذا الاستئناف.

* العلم:

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن مجموع الحاصلين على الباكالوريا بإحدى الميزات، برسم الدورة العادية لهذه السنة، بلغ 72 ألف و979، بما يمثل 45.9 في المائة من مجموع الناجحين. وحصلت التلميذة شهبر نهال، المترشحة بمسلك العلوم الفيزيائية من الثانوية التأهيلية الخصوصية المنار بأكاديمية مراكش-آسفي، حصلت، على معدل 19.32 من 20، وهو أعلى معدل مسجل على المستوى الوطني في هذه الدورة، بينما حصلت التلميذة قصاب أميمة، المترشحة بمسلك العلوم الفيزيائية من الثانوية التأهيلية الداخلة بأكاديمية بني ملال-خنيفرة، على معدل19.21 من 20 وهو أعلى معدل مسجل بالتعليم العمومي برسم نفس الدورة.

- دعا الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، إلى التبليغ عن موظفي الإدارة الذين يطالبون الناس بالإدلاء بعدة وثائق في الإدارة وهم يملكون بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية. وأوضح أن القانون المنظم يعفي حامل البطاقة الوطنية الإلكترونية من الإدلاء بعدة وثائق في الإدارة كعقد الازدياد وشواهد السكنى وشهادة الحياة وغيرها من الوثائق.

* ليكونوميست:

- المعاشات المقدمة من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هزيلة: 1900 درهم في المتوسط. في سنة 2015، أزيد من نصف المتقاعدين تسلموا معاشا شهريا أقل من 1500 درهم، فيما يحصل ثلثهم على معاش أقل من 1000 درهم. ومهما كان دخل مستخدم في القطاع الخاص يدخر في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فلا يمكنه أن يحصل في نهاية مساره سوى على معاش 4200 درهم كحد أقصى. ولهذا يجب التنصيص على تقاعد تكميلي من أجل زيادة المداخيل.

* لوبنيون:

- أحدث المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش بنكا للعظام يعد الأول من نوعه على الصعيد الوطني، وذلك في إطار تطوير المركز لبرنامج زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية. ويعتبر هذا البنك، حسب بلاغ للمركز الاستشفائي، ثمرة جهود متكاملة للعديد من الأطقم الطبية بمصلحة جراحة العظام، وبقسم التخدير والإنعاش، وبمختبرات الأحياء الدقيقة والتشريح الطبي، ولجنة زرع الأعضاء والأنسجة البشرية، ومديريات المستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي.

* ليبراسيون:

- صادق مجلس النواب، خلال الجلسة التشريعية، الثلاثاء الماضي، بالإجماع على مشروع قانون رقم 13-88 المتعلق بالصحافة والنشر. وأكد وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة خلال الجلسة التشريعية للمصادقة على مشروع القانون، أن المستجدات التي أتى بها المشروع تتمثل في إلغاء العقوبات الحبسية واستبدالها بغرامات مالية، وتحقيق الاعتراف القانوني بحرية الصحافة الإلكترونية، وإرساء الحماية القضائية لسرية المصادر، وضمان الحق في الحصول على المعلومات وفقا للقانون.

* لوماتان:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ترأس مجلسا وزاريا بالدارالبيضاء تمت خلاله المصادقة على أربعة مشاريع قوانين تنظيمية وعلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية. وباقتراح من رئيس الحكومة ومبادرة من وزير الداخلية ، تفضل جلالة الملك بتعيينات شملت منصب والي جهة مراكش اسفي وعامل عمالة مراكش، وعمال عدد من الأقاليم، ومنصب والي ملحق بالإدارة المركزية. وباقتراح من رئيس الحكومة، ومبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون عين جلالته، عددا من السفراء.

- زفت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة إلى الشعب المغربي أن الله الوهاب المنان، أنعم أمس الخميس على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بمولود، سعدت بطلعته الأسرة الملكية الشريفة، أطلق عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اسم صاحب السمو الأمير مولاي احمد.

*أوجوردوي لوماروك:

- أعلنت شركة اتصالات المغرب عن توفيرها لخدمة الربط بالإنترنيت عبر الألياف البصرية في جميع المدن الكبرى بالمملكة. فبعد مرحلة اختبارية ناجحة على مستوى بعض الأحياء في مدينتي الدار البيضاء والرباط، أضحت اتصالات المغرب توفر الآن هذه الخدمة في كافة المدن الكبرى للمملكة. وتم وضع الألياف البصرية لاتصالات المغرب كي تصل إلى المنازل ومقرات العمل للزبناء وتزويدهم بأفضل صبيب.

* البيان:

- أضحى المغرب، الذي لم يكن يملك في 2010 سوى بضع عشرات الهكتارات من الأراضي المهيأة لاستقبال محطات لوجيستيكية، يتوفر اليوم على ما مجموعه 550 هكتار من الأراضي المهيأة العصرية وخاصة بطنجة والقنيطرة والدار البيضاء وأكادير ومكناس ووجدة. وقد تم تطوير 87 في المائة من هذه الفضاءات اللوجستيكية من قبل فاعلين عموميين في مجال التهيئة. وتحظى الدار البيضاء أساسا باهتمام خاص من قبل فاعلين خواص في مجال التهيئة. وحسب المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، يونس التازي، فإن العرض من العقار اللوجستيكي العصري المهيئ للاستخدام بالعاصمة الاقتصادية تضاعف ثلاث مرات وذلك بفضل التشييدات التي أنجزها القطاع الخاص.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدخل أجهزة اتحاد الصحافيين الأفارقة
حصل الزميلان محمد الطالبي ونزهة المغاري، على عضوية المكتب التنفيذي والنوع الاجتماعي لإتحاد الصحافيين الأفارقة. وهكذا، نال الطالبي نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الصحافيين الأفارقة، فيما حصلت المغاري، الصحفية بقناة ميدي 1 تيفي وعضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة على عضوية مكتب النوع الاجتماعي. ويشكل هذا الدخول القوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لأجهزة الاتحاد فرصة لتجسير العلاقة مع العائلة الصحفية الإفريقية، وتمتين العلاقات الثنائية والإقليمية.
صحافة

سليمان الريسوني يقرر إنهاء الإضراب عن الطعام
قالت المصادر لـ"كشـ24" إن الصحفي سليمان اليسوني، قد أعلن عن فك إضرابه عن الطعام، وذلك في إشعار مكتوب موجه إلى إدارة السجن. وأشارت المصادر إلى إن إدارة السجن المحلي عين البرجة توصلت مساء يوم أمس الثلاثاء، 5 مارس الجاري، بإشعار مكتوب للريسوني يعلن من خلاله عن فك إضرابه عن الطعام. وكان الريسوني قد أعلن منذ حوالي 7 أيام عن دخوله في معركة أمعاء مفتوحة، احتجاجا على حجب رسالته الجوابية على رسالة تلقاها من الكاتب والروائي الأوكراني "آندري كوروكوف" في إطار حملة الكاتب المسجون التي أطلقتها منظمة قلم الدولية PEN International. الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب، في بيان لها، انتقدت ما أسمته تعرض الصحفي الريسوني لتعسف متلاحق حرمه من عدد من حقوقه الأساسية داخل السجن، منها تمزيق كتبه ورسائله، ومشروع روايته. يذكر أن الريسوني سبق له أن دخل في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بمحاكمة عادلة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذا الإضراب الطويل عن الطعام قد استمر لما يقرب 122 يوما، وهو ما أثر على وضعه الصحي.
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة