الجمعة 29 مارس 2024, 10:11

صحافة

عناوين الصحف: الشروع في التنقيب عن البترول في سبع مدن وإعفاءات مرتقبة لنواب ومسؤولين بوزارة التربية الوطنية


كشـ24 نشر في: 26 أكتوبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يقول إن "جل المدن المغربية لا تتوفر على عقار يضمن تنمية خدماتها وفضاءاتها وتجهيزاته"º مضيفا، خلال المؤتمر الوطني السابع للهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين الجمعة الماضية بالصخيرات، أن موضوع السياسة العقارية صار يعد من الأولويات التي يجب الانكباب عليها. ومحمد شرورو، رئيس المؤتمر الوطني السابع للهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين، يقول إنه "يجب تفعيل السياسة العقارية بالمغرب ضمانا للعدالة الجبائية".

- إعفاءات مرتقبة لنواب ومسؤولين بوزارة التربية الوطنية بالموازاة مع حركة داخلية.. حيث استبقت الوزارة الكشف عن نتائج الافتحاص، الذي باشرته المفتشية العامة حول صفقات البرنامج الاستعجالي، بالإعلان عن حركة داخلية للنواب دون فتح المجال للتباري، الذي سيقتصر على المناصب المتبقية، في انتظار الإعلان عن إعفاءات قد تعصف بعدد من النواب والمسؤولين. وعممت الوزارة مذكرة سرية على النواب تمنحهم خمسة اختيارات عوض فتح باب الترشيحات، في إطار ما قالت إنه سعي لإرساء الجهوية الموسعة، وهو ما سيفتح المجال لتثبيت بعض هؤلاء في مناصبهم في إطار "حركة على المقاس" لتوزيع المناصب بالاختيار.

* الصباح:

- شروط الوردي للأساتذة الباحثين للعمل في مصحات.. فقد قيد وزير الصحة الحسين الوردي مزاولة الأساتذة الباحثين في المصحات الخاصة، وفق نظام الوقت الكامل المعدل، بمجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر فيهم للاستفادة من الترخيص. وأوضحت مصادر أن من ضمن هذه الشروط إلزام الأساتذة بتضمين طلباتهم إلى لجنة التتبع والمراقبة بضمانات أن عملهم في فترة الزوال مرتين أسبوعيا لن يؤثر على عملهم في المركز الاستشفائي الجامعي أو في كليات الطب، والتوفر على تأمين ضد المخاطر المهنية والمسؤوليات المدنية، واحترام أخلاقيات المهنة.

- الشروع في التنقيب عن البترول في سبع مدن.. حيث شرع فريق علمي يتكون من خبراء وجيولوجيين، أجانب ومغاربة، في التنقيب عن البترول والغاز في مواقع مغربية مختلفة، سيما في جهتي الشرق وفاس مكناس في إطار أشغال البحث عن هذه الثروة، بمبادرة من المكتب الوطني للهيدروكاربورات وشركة شيل. وينتظر أن تهم عملية التنقيب مواقع مختلفة بأقاليم تازة وكرسيف وبركان ووجدة وميدلت وتاونات، وقرية دبدو الواقعة إلى الجنوب من تاوريرت، فيما لم تستبعد المصادر امتداد العملية لمناطق أخرى مجاورة لهذه الأقاليم والقرى.

* بيان اليوم:

- محمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة يدعو لوضع إطار عام لحكامة عقارية جيدة تستجيب لمتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعيةº مبرزا، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السابع للهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين الجمعة الماضية بالصخيرات، أن "السياسة العقارية هي الركيزة الأساسية لنجاح الاستراتيجيات القطاعية ومحاربة كافة أنواع السكن غير اللائق".

- عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يعلن عن انطلاق المرحلة التأسيسية للديمقراطية التشاركية في مجال التشريعº منبها، خلال افتتاحه أشغال اللقاء الجهوي الأول لمواكبة جمعيات المجتمع المدني في مجالي الديمقراطية التشاركية والحكامة بالرباط، إلى ما تتطلبه المرحلة من حكمة وتدرج في تنزيل المقتضيات الخاصة بهذه الآلية، وتعزيز مشاركة المواطنين وجمعيات المجتمع المدني في الشأن العام ومساهمتهم في القرار العمومي.

* رسالة الأمة:

- الحكومة تورط المغرب في مأزق المديونية وتقربه من "المنطقة الحمراء".. حيث كشف تقرير صادر عن مديرية الخزينة والمالية الخارجية، أن حجم دين الخزينة بشقيه الداخلي والخارجي، بلغ خلال الفصل الأول من السنة الجارية 608.4 مليار درهم مقابل 586.6 مليار درهم عند نهاية السنة الماضية 2014 ، مسجلا بذلك ارتفاعا بحوالي 21.8 مليار درهم. أما بخصوص فوائد وعمولات هذا الدين، فقد وصلت، بحسب التقرير الذي تتوفر الجريدة على نسخة منه، إلى 17.2 مليار درهم.

- النقابة الوطنية للتعليم العالي تطالب الحكومة بالالتزام بمنهجية الحوار وترفض المقاربة الأمنية في معالجة مشاكل التعليم العالي، مطالبة بعدم إخضاع مشروع قانون الخدمة الصحية الوطنية لمسطرة الموافقة إلا بعد فتح حوار واسع مع الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين والتوافق حوله.

* الاتحاد الاشتراكي:

- اللقاء الذي جمع ممثلي طلبة كليات الطب وممثلي الأطباء الداخليين والمقيمين، برئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد، الجمعة الماضي، لم يخلص إلى أي نتيجة عملية من أجل إيجاد مخرج للأزمة التي تعيش على إيقاعها كليات الطب والمستشفيات الجامعية ورئيس الحكومة أكد للأطباء أن "الدولة لا تفاوض تحت ضغط الإضرابات" ودعاهم لوقف الاحتجاجات.

- المغرب يخبر الاتحاد الأوروبي بخفض إنتاج الطماطم.. حيث أطلع المغرب "مجلس خبراء الطماطم" في الاتحاد الأوروبي على التوقعات المتعلقة بالموسم الفلاحي 2015 - 2016 ، والتي تحمل في طياتها تراجعا في إنتاج الطماطم مقارنة مع الموسم الماضي. وتم الكشف عن هذه التوقعات خلال الاجتماع الذي احتضنته بروكسيل يوم الجمعة الماضي بين ممثلين عن المغرب و"مجلس خبراء الطماطم" في الاتحاد الأوروبي، المكون من ممثلين عن منتجي الطماطم في دول الاتحاد والجمعيات الفلاحية إلى جانب ممثلين عن اللجنة الأوروبية.

* التجديد:

- اعتبر التقرير الصادر عن القطب المالي للدار البيضاء بشراكة مع "باري أورو بورس" الفرنسية أن السوق المالية المغربية ضمن أهم الأسواق في القارة السمراء وأكثرها تطورا، مستدلا على ذلك بمستوى التمويلات التي تخصصها المصارف والهيئات المختصة لتمويل مشاريع المقاولات والشركات في مختلف القطاعات. وأضاف التقرير أن قيمة القروض المالية التي تقدمها المصارف المغربية للشركات والمقاولات العاملة في السوق المحلي تمثل نحو 45 في المئة من حجم الناتج الداخلي الخام، مقابل 20 في المئة بالنسبة لدول كتنزانيا وزامبيا والنيجر، وما يربو عن 25 في المئة بالنسبة لكينيا ونيجيريا وبوتسوانا والسينغال.

- رصد 1800 مليون درهم للسدود الكبرى في مالية 2016 ، حيث أنهت الحكومة مشروع المخطط الوطني للماء الذي تقدر تكلفته المالية بأزيد من 260 مليار درهم، والمزمع عرضه قريبا على أنظار المجلس الأعلى للماء والمناخ قصد المصادقة عليه، بهدف إعطاء رؤية واضحة لمختلف الفاعلين في القطاع في أفق 2030 من خلال خطة عمل لتطوير الموارد المائية والمحافظة عليها، سيتم في إطارها استمرار إنجاز السدود وإطلاق ثلاثة أوراش كبرى جديدة في 2016 بميزانية تقدر ب 1800 مليون درهم.

* أخبار اليوم:

- لقاء رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، مع طلبة الطب يدفع بهم إلى التصعيد ومواصلة الإضراب.. حيث يبدو أن الأزمة التي دخلتها العلاقة بين الطلبة الأطباء والحكومة أصبحت أكثر تعقيدا، خصوصا بعد فشل اللقاء الذي جمع يوم الجمعة الماضي رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، ووزير العدل والحريات ، مصطفى الرميد، بممثلي التنسيقية الوطنية لطلبة الطب واللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين. واعتبرت مصادر مطلعة من تنسيقية الطلبة الأطباء بالمغرب أن لقاء ابن كيران بالطلبة الأطباء كان "فاشلا" و"سلبيا" وزاد من تعقيد الأمور، مشيرة إلى كون رئيس الحكومة اقترح على ممثلي الطلبة العودة إلى مقاعد الدراسة مقابل إلغاء الحكومة لمشروع الخدمة الإجبارية، مؤكدا للطلبة أنه بمجرد إيقافهم للإضراب، ستصدر الحكومة بلاغا يؤكد إلغاء مشروع الخدمة الإجبارية بصفة نهائية.

- السكن الاجتماعي في أزمة والتراجع يقدر ب 40 في المائة في 2015 ، حيث سجلت إحصائيات وزارة السكنى وسياسة المدينة تراجعا بأكثر من 40 في المائة خلال الثمانية أشهر الأولى من سنة 2015 ، فما بين يناير وغشت المنصرمين لم يستطع سوى 21.7 ألف سكن اجتماعي من الحصول على شهادة المطابقة، في حين وصل هذا الرقم، خلال سنة 2014 ، إلى حوالي 39 ألف مسكن، وفي سنة 2013 استقر في 53 ألف مسكن، وهو ما يسجل تقهقرا بنسبة 60 في المائة.

- وقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين يوم الخميس الماضي بسلا على بروتوكول اتفاق لدعم المغرب في مجال التعاون مع البلدان الإفريقية. وبموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها الرئيس المدير العام للتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين هشام بلمراح وممثل منظمة الأغذية والزراعة بالمغرب مايكل جورج هاج، ستتخذ التعاضدية "التدابير الضرورية لصرف مبلغ 500 ألف دولار بشكل مباشر لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ".

* الحركة:

- كتبت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن مدينة طنجة استعادت مجدها السابق في عهد جلالة الملك محمد السادس. وتابعت الصحيفة، في مقال نشرته يوم الجمعة الماضي في صفحتها السياحية، أن لؤلؤة البوغاز، التي كانت تتمتع بوضع دولي في عشرينيات القرن الماضي على غرار العواصم والمدن العالمية الكبرى كلندن ونيويورك أو باريس، تعرف اليوم نهضة وتحولا حقيقيين على كافة الأصعدة. وأوضحت أن مدينة طنجة، التي شهدت تسجيل مشاهد من فيلم "سبيكتر" لجيمس بوند، تتحدث اليوم عن نفسها بفضل المؤهلات الهامة السياحية التي تزخر بها.

- البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ينظم، يوم رابع نونبر المقبل بالصخيرات، منتداه الاقتصادي الأول الذي سيخصص للجهة الجنوبية والشرقية لحوض البحر الأبيض المتوسط . وأوضح بلاغ للبنك، أن هذا المنتدى الذي سينظم تحت رعاية وزارة الاقتصاد والمالية بالمغرب وبتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تحت شعار "تحرير المؤهلات"، سيخصص لاقتصاديات بلدان مصر والأردن والمغرب وتونس. ويضم برنامج هذه التظاهرة نقاشات حول فرص الاستثمار والآفاق التجارية بالمنطقة، وذلك بمشاركة صناع القرار السياسي، ومسؤولين حكوميين سامين، وكذا مستثمرين وشخصيات من عالم الأعمال.

* العلم:

- تطورات خطيرة في مخيمات لحمادة.. مدرعات ودبابات جزائرية لترهيب المحتجين ضحايا الفيضانات، حيث أعلنت مصادر مطلعة من مخيمات تندوف أن السلطات الجزائرية خرجت عن صوابها ونشرت عددا كبيرا من قواتها على مستوى حدود مخيمات تندوف لمنع المحتجين من الفرار خارج المخيمات. وأضافت ذات المصادر أن الجزائر طوقت المخيمات بدبابات ومدرعات لمنع فرار السكان بسبب الأمطار الطوفانية التي ضربت المنطقة في 17 أكتوبر الجاري وأدت إلى فيضانات تسببت في دمار مئات المساكن وتشريد العائلات.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أبرز في كلمة خلال دورة المجلس الوطني لمنظمة المرأة الاستقلالية، الأدوار التي اضطلعت بها المرأة الاستقلالية طيلة مسيرتها النضالية، مؤكدا أن حزب الاستقلال كان سباقا إلى الاهتمام بقضايا المرأة عبر تأسيس تنظيم مواز خاص بالنساء وإدماج المرأة في الأجهزة الحزبية على مستوى اللجنة التنفيذية والمجلس الوطني واللجنة المركزية والفروع والمجالس الإقليمية.

* الأحداث المغربية:

- أعلن عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أنه سيتم قبل متم الشهر المقبل إحداث "مركز للاتصال والتوجيه خاص بجمعيات المجتمع المدني". المركز، كما أكد الوزير خلال إعطائه انطلاقة اللقاءات الجهوية لمواكبة جمعيات المجتمع المدني في مجالي الديمقراطية التشاركية والحكامة، سيتم من خلاله "التواصل مع الفاعلين الجمعويين بهدف مواكبتهم ومدهم بالمعلومات القانونية الضرورية من أجل تسهيل مأموريتهم وقيامهم بالأدوار المنوطة بهم خدمة للتنمية على المستوى المحلي والجهوي والوطني".

- أكدت الوكالة الدولية للتصنيف المالي الائتماني (فيتش) أن المغرب حافظ على تصنيفه الائتماني السيادي، على المدى الطويل، بالنسبة للسندات والتعاقدات بالعملات الأجنبية، وكذا المحلية في درجة (بي بي بي ناقص) ودرجة (بي بي بي) على التوالي، مع تسجيل آفاق مستقرة بالنسبة للمستقبل. وأبرزت الوكالة في بيان لها، أول أمس السبت، أن المغرب حافظ على تصنيفه في السقف السيادي (بي بي بي) وفي الدرجة (إف 3) بالنسبة للدين على المدى القصير بالعملات. وسجلت وكالة التصنيف الائتماني أن حفاظ المغرب على هذا التصنيف يعزى أساسا إلى الاستقرار الماكرو- اقتصادي وجهوده المبذولة لتقليص العجز في الموازنة والدين الخارجي.

* المنعطف:

- أكدت مؤسسة الفكر العربي أن المغرب "يتمتع" بدور رائد في مجال الطاقات المتجددة في شمال إفريقيا. وأوضحت نشرة "أفق" التي تصدر عن المؤسسة أن المغرب "وضع خطة خاصة تتعلق بالطاقة الشمسية وأحدث وكالة لهذا الغرض"، الأمر الذي سيزيد من حصته الحالية من الطاقات المتجددة، "بشكل جيد وفعال ليتمكن من تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري على المدى الطويل".

* لوبينيون:

- أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، السيد نزار بركة، يوم الجمعة الماضي بباريس، أن الاستراتيجية الوطنية في مجال الطاقات المتجددة تؤشر على تغير جذري للنموذج الاقتصادي المغربي. وأوضح السيد بركة، خلال ندوة نظمت بمقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الفرنسي، في موضوع "هل يفي المؤتمر الدولي للمناخ بوعوده"، أن هذه السياسة، المدعومة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعكس الالتزام القوي للمملكة في مجال الحفاظ على البيئة والتصدي للتغيرات المناخية.

- أكدت الوكالة الدولية للتصنيف المالي الائتماني (فيتش) أن المغرب حافظ على تصنيفه الائتماني السيادي، على المدى الطويل، بالنسبة للسندات والتعاقدات بالعملات الأجنبية، وكذا المحلية في درجة (بي بي بي ناقص) ودرجة (بي بي بي) على التوالي، مع تسجيل آفاق مستقرة بالنسبة للمستقبل. وأبرزت الوكالة في بيان لها ، أول أمس السبت ، أن المغرب حافظ على تصنيفه في السقف السيادي (بي بي بي) وفي الدرجة (إف 3) بالنسبة للدين على المدى القصير بالعملات. وسجلت وكالة التصنيف الائتماني أن حفاظ المغرب على هذا التصنيف يعزى أساسا إلى الاستقرار الماكرو- اقتصادي وجهوده المبذولة لتقليص العجز في الموازنة والدين الخارجي.

* ليبراسيون:

- في الوقت الذي تصرف قيادة (البوليساريو) ملايين الأوروهات لتغطية مصاريف تنقل ممثلياتها بالخارج ولاستقبال مختلف المبعوثين، يعاني سكان المخيمات من تبعات الأمطار الطوفانية التي تسببت في وقوع فيضانات . وطالب محجوب السالك، مؤسس تيار خط الشهيد المعادي لقيادة البوليساريو بأن تتم متابعة قادة البوليساريو لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية.

- قطاع التربية الوطنية يصبح حقلا للتجارب بامتياز، حيث حدد وزير التربية الوطنية عتبة النجاح في السلك الابتدائي في معدل 10/5 و 20/10 في السلك الإعدادي، وهو إجراء يهدف حسب الوزير ، إلى تمكين التلاميذ من رصيد لابأس به من المعارف والمدارك.

* البيان:

- وزير السكنى وسياسة المدينة ، محمد نبيل بنعبد الله ، اطلع يوم الجمعة الماضي بجهة الدار البيضاء سطات على سير مشروع إنجاز مدينة لخيايطة الجديدة . وأكد الوزير في تصريح صحفي بالمناسبة على ضرورة التفكير في مخطط للإقلاع الشامل ، تنخرط فيه القطاعات الوزارية الأخرى والهيئات المعنية، لتحقيق استراتيجية الدولة في مجال السياسة الاجتماعية الخاصة بالسكن والمدن الجديدة.

- قضية شركة (سامير) المصفاة الوحيدة بالمملكة، لازالت تسيل الكثير من المداد، فالحكومة تتشبث بموقفها الحازم وتطالب الشركة بتسديد كافة ديونها والحفاظ على 1200 منصب شغل، وضمان حقوق المستخدمين. وفي انتظار يوم 15 نونبر المقبل، ينتظر الجميع ما إذا كانت إدارة الجمارك أو الدولة ستنتقل إلى الفعل وتقوم بحجز ممتلكات شركة (سامير).

* لوماتان:

- المركزيات النقابية، التي تقول إنها لم تستشر بخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2016 ، تشحذ أسلحتها استعدادا للرد. الاتحاد المغربي للشغل يعتزم اتخاذ موقف ضد القانون الجديد "الذي لا يحترم شكله ولا مضمونه الالتزامات التي عبرت عنها الحكومة"، حسب ما صرح به الأمين العام للاتحاد ميلودي مخاريق.

* ليكونوميست:

- نسبة النمو خلال سنة 2016 لن يرفعها القطاع الفلاحي وإنما القطاع غير الفلاحي. هذا ما يستخلص من تحليل للاستراتيجيات القطاعية التي انخرطت فيها بلادنا منذ سنوات في مجالات مثل المهن الدولية بالمغربº حسب ما أفاد به وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد في تصريح للجريدة. الوزير أضاف أنه من المأمول تحقيق انطلاقة جديدة لقطاع البناء والأشغال العمومية مستفيدا من الاستثمارات العمومية وكذا قطاع السياحة والخدمات بشكل عام بهدف إحداث فرص شغل جديدة.

* أوجوردوي لوماروك:

- وزارة الصناعة والتجارة والخدمات والاقتصاد الرقمي تشدد معايير السلامة على لعب الأطفال. حيث سيصبح المصنعون من الآن فصاعدا خاضعين لقواعد سلامة صارمة في ما يخص اللعب المتواجدة في السوق. هذا ما ينص عليه مرسوم للوزارة نشر بالجريدة الرسمية يوم 15 أكتوبر 2015. ويتعين على المنتجين بالخصوص تحليل مخاطر قابلية الاشتعال والإشعاعات والنظافة ليتم لاحقا تقييم تعرض المستخدمين المفترضين لهذه اللعب لهذه المخاطر.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يقول إن "جل المدن المغربية لا تتوفر على عقار يضمن تنمية خدماتها وفضاءاتها وتجهيزاته"º مضيفا، خلال المؤتمر الوطني السابع للهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين الجمعة الماضية بالصخيرات، أن موضوع السياسة العقارية صار يعد من الأولويات التي يجب الانكباب عليها. ومحمد شرورو، رئيس المؤتمر الوطني السابع للهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين، يقول إنه "يجب تفعيل السياسة العقارية بالمغرب ضمانا للعدالة الجبائية".

- إعفاءات مرتقبة لنواب ومسؤولين بوزارة التربية الوطنية بالموازاة مع حركة داخلية.. حيث استبقت الوزارة الكشف عن نتائج الافتحاص، الذي باشرته المفتشية العامة حول صفقات البرنامج الاستعجالي، بالإعلان عن حركة داخلية للنواب دون فتح المجال للتباري، الذي سيقتصر على المناصب المتبقية، في انتظار الإعلان عن إعفاءات قد تعصف بعدد من النواب والمسؤولين. وعممت الوزارة مذكرة سرية على النواب تمنحهم خمسة اختيارات عوض فتح باب الترشيحات، في إطار ما قالت إنه سعي لإرساء الجهوية الموسعة، وهو ما سيفتح المجال لتثبيت بعض هؤلاء في مناصبهم في إطار "حركة على المقاس" لتوزيع المناصب بالاختيار.

* الصباح:

- شروط الوردي للأساتذة الباحثين للعمل في مصحات.. فقد قيد وزير الصحة الحسين الوردي مزاولة الأساتذة الباحثين في المصحات الخاصة، وفق نظام الوقت الكامل المعدل، بمجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر فيهم للاستفادة من الترخيص. وأوضحت مصادر أن من ضمن هذه الشروط إلزام الأساتذة بتضمين طلباتهم إلى لجنة التتبع والمراقبة بضمانات أن عملهم في فترة الزوال مرتين أسبوعيا لن يؤثر على عملهم في المركز الاستشفائي الجامعي أو في كليات الطب، والتوفر على تأمين ضد المخاطر المهنية والمسؤوليات المدنية، واحترام أخلاقيات المهنة.

- الشروع في التنقيب عن البترول في سبع مدن.. حيث شرع فريق علمي يتكون من خبراء وجيولوجيين، أجانب ومغاربة، في التنقيب عن البترول والغاز في مواقع مغربية مختلفة، سيما في جهتي الشرق وفاس مكناس في إطار أشغال البحث عن هذه الثروة، بمبادرة من المكتب الوطني للهيدروكاربورات وشركة شيل. وينتظر أن تهم عملية التنقيب مواقع مختلفة بأقاليم تازة وكرسيف وبركان ووجدة وميدلت وتاونات، وقرية دبدو الواقعة إلى الجنوب من تاوريرت، فيما لم تستبعد المصادر امتداد العملية لمناطق أخرى مجاورة لهذه الأقاليم والقرى.

* بيان اليوم:

- محمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة يدعو لوضع إطار عام لحكامة عقارية جيدة تستجيب لمتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعيةº مبرزا، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السابع للهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين الجمعة الماضية بالصخيرات، أن "السياسة العقارية هي الركيزة الأساسية لنجاح الاستراتيجيات القطاعية ومحاربة كافة أنواع السكن غير اللائق".

- عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يعلن عن انطلاق المرحلة التأسيسية للديمقراطية التشاركية في مجال التشريعº منبها، خلال افتتاحه أشغال اللقاء الجهوي الأول لمواكبة جمعيات المجتمع المدني في مجالي الديمقراطية التشاركية والحكامة بالرباط، إلى ما تتطلبه المرحلة من حكمة وتدرج في تنزيل المقتضيات الخاصة بهذه الآلية، وتعزيز مشاركة المواطنين وجمعيات المجتمع المدني في الشأن العام ومساهمتهم في القرار العمومي.

* رسالة الأمة:

- الحكومة تورط المغرب في مأزق المديونية وتقربه من "المنطقة الحمراء".. حيث كشف تقرير صادر عن مديرية الخزينة والمالية الخارجية، أن حجم دين الخزينة بشقيه الداخلي والخارجي، بلغ خلال الفصل الأول من السنة الجارية 608.4 مليار درهم مقابل 586.6 مليار درهم عند نهاية السنة الماضية 2014 ، مسجلا بذلك ارتفاعا بحوالي 21.8 مليار درهم. أما بخصوص فوائد وعمولات هذا الدين، فقد وصلت، بحسب التقرير الذي تتوفر الجريدة على نسخة منه، إلى 17.2 مليار درهم.

- النقابة الوطنية للتعليم العالي تطالب الحكومة بالالتزام بمنهجية الحوار وترفض المقاربة الأمنية في معالجة مشاكل التعليم العالي، مطالبة بعدم إخضاع مشروع قانون الخدمة الصحية الوطنية لمسطرة الموافقة إلا بعد فتح حوار واسع مع الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين والتوافق حوله.

* الاتحاد الاشتراكي:

- اللقاء الذي جمع ممثلي طلبة كليات الطب وممثلي الأطباء الداخليين والمقيمين، برئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد، الجمعة الماضي، لم يخلص إلى أي نتيجة عملية من أجل إيجاد مخرج للأزمة التي تعيش على إيقاعها كليات الطب والمستشفيات الجامعية ورئيس الحكومة أكد للأطباء أن "الدولة لا تفاوض تحت ضغط الإضرابات" ودعاهم لوقف الاحتجاجات.

- المغرب يخبر الاتحاد الأوروبي بخفض إنتاج الطماطم.. حيث أطلع المغرب "مجلس خبراء الطماطم" في الاتحاد الأوروبي على التوقعات المتعلقة بالموسم الفلاحي 2015 - 2016 ، والتي تحمل في طياتها تراجعا في إنتاج الطماطم مقارنة مع الموسم الماضي. وتم الكشف عن هذه التوقعات خلال الاجتماع الذي احتضنته بروكسيل يوم الجمعة الماضي بين ممثلين عن المغرب و"مجلس خبراء الطماطم" في الاتحاد الأوروبي، المكون من ممثلين عن منتجي الطماطم في دول الاتحاد والجمعيات الفلاحية إلى جانب ممثلين عن اللجنة الأوروبية.

* التجديد:

- اعتبر التقرير الصادر عن القطب المالي للدار البيضاء بشراكة مع "باري أورو بورس" الفرنسية أن السوق المالية المغربية ضمن أهم الأسواق في القارة السمراء وأكثرها تطورا، مستدلا على ذلك بمستوى التمويلات التي تخصصها المصارف والهيئات المختصة لتمويل مشاريع المقاولات والشركات في مختلف القطاعات. وأضاف التقرير أن قيمة القروض المالية التي تقدمها المصارف المغربية للشركات والمقاولات العاملة في السوق المحلي تمثل نحو 45 في المئة من حجم الناتج الداخلي الخام، مقابل 20 في المئة بالنسبة لدول كتنزانيا وزامبيا والنيجر، وما يربو عن 25 في المئة بالنسبة لكينيا ونيجيريا وبوتسوانا والسينغال.

- رصد 1800 مليون درهم للسدود الكبرى في مالية 2016 ، حيث أنهت الحكومة مشروع المخطط الوطني للماء الذي تقدر تكلفته المالية بأزيد من 260 مليار درهم، والمزمع عرضه قريبا على أنظار المجلس الأعلى للماء والمناخ قصد المصادقة عليه، بهدف إعطاء رؤية واضحة لمختلف الفاعلين في القطاع في أفق 2030 من خلال خطة عمل لتطوير الموارد المائية والمحافظة عليها، سيتم في إطارها استمرار إنجاز السدود وإطلاق ثلاثة أوراش كبرى جديدة في 2016 بميزانية تقدر ب 1800 مليون درهم.

* أخبار اليوم:

- لقاء رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، مع طلبة الطب يدفع بهم إلى التصعيد ومواصلة الإضراب.. حيث يبدو أن الأزمة التي دخلتها العلاقة بين الطلبة الأطباء والحكومة أصبحت أكثر تعقيدا، خصوصا بعد فشل اللقاء الذي جمع يوم الجمعة الماضي رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، ووزير العدل والحريات ، مصطفى الرميد، بممثلي التنسيقية الوطنية لطلبة الطب واللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين. واعتبرت مصادر مطلعة من تنسيقية الطلبة الأطباء بالمغرب أن لقاء ابن كيران بالطلبة الأطباء كان "فاشلا" و"سلبيا" وزاد من تعقيد الأمور، مشيرة إلى كون رئيس الحكومة اقترح على ممثلي الطلبة العودة إلى مقاعد الدراسة مقابل إلغاء الحكومة لمشروع الخدمة الإجبارية، مؤكدا للطلبة أنه بمجرد إيقافهم للإضراب، ستصدر الحكومة بلاغا يؤكد إلغاء مشروع الخدمة الإجبارية بصفة نهائية.

- السكن الاجتماعي في أزمة والتراجع يقدر ب 40 في المائة في 2015 ، حيث سجلت إحصائيات وزارة السكنى وسياسة المدينة تراجعا بأكثر من 40 في المائة خلال الثمانية أشهر الأولى من سنة 2015 ، فما بين يناير وغشت المنصرمين لم يستطع سوى 21.7 ألف سكن اجتماعي من الحصول على شهادة المطابقة، في حين وصل هذا الرقم، خلال سنة 2014 ، إلى حوالي 39 ألف مسكن، وفي سنة 2013 استقر في 53 ألف مسكن، وهو ما يسجل تقهقرا بنسبة 60 في المائة.

- وقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين يوم الخميس الماضي بسلا على بروتوكول اتفاق لدعم المغرب في مجال التعاون مع البلدان الإفريقية. وبموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها الرئيس المدير العام للتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين هشام بلمراح وممثل منظمة الأغذية والزراعة بالمغرب مايكل جورج هاج، ستتخذ التعاضدية "التدابير الضرورية لصرف مبلغ 500 ألف دولار بشكل مباشر لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ".

* الحركة:

- كتبت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن مدينة طنجة استعادت مجدها السابق في عهد جلالة الملك محمد السادس. وتابعت الصحيفة، في مقال نشرته يوم الجمعة الماضي في صفحتها السياحية، أن لؤلؤة البوغاز، التي كانت تتمتع بوضع دولي في عشرينيات القرن الماضي على غرار العواصم والمدن العالمية الكبرى كلندن ونيويورك أو باريس، تعرف اليوم نهضة وتحولا حقيقيين على كافة الأصعدة. وأوضحت أن مدينة طنجة، التي شهدت تسجيل مشاهد من فيلم "سبيكتر" لجيمس بوند، تتحدث اليوم عن نفسها بفضل المؤهلات الهامة السياحية التي تزخر بها.

- البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ينظم، يوم رابع نونبر المقبل بالصخيرات، منتداه الاقتصادي الأول الذي سيخصص للجهة الجنوبية والشرقية لحوض البحر الأبيض المتوسط . وأوضح بلاغ للبنك، أن هذا المنتدى الذي سينظم تحت رعاية وزارة الاقتصاد والمالية بالمغرب وبتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تحت شعار "تحرير المؤهلات"، سيخصص لاقتصاديات بلدان مصر والأردن والمغرب وتونس. ويضم برنامج هذه التظاهرة نقاشات حول فرص الاستثمار والآفاق التجارية بالمنطقة، وذلك بمشاركة صناع القرار السياسي، ومسؤولين حكوميين سامين، وكذا مستثمرين وشخصيات من عالم الأعمال.

* العلم:

- تطورات خطيرة في مخيمات لحمادة.. مدرعات ودبابات جزائرية لترهيب المحتجين ضحايا الفيضانات، حيث أعلنت مصادر مطلعة من مخيمات تندوف أن السلطات الجزائرية خرجت عن صوابها ونشرت عددا كبيرا من قواتها على مستوى حدود مخيمات تندوف لمنع المحتجين من الفرار خارج المخيمات. وأضافت ذات المصادر أن الجزائر طوقت المخيمات بدبابات ومدرعات لمنع فرار السكان بسبب الأمطار الطوفانية التي ضربت المنطقة في 17 أكتوبر الجاري وأدت إلى فيضانات تسببت في دمار مئات المساكن وتشريد العائلات.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أبرز في كلمة خلال دورة المجلس الوطني لمنظمة المرأة الاستقلالية، الأدوار التي اضطلعت بها المرأة الاستقلالية طيلة مسيرتها النضالية، مؤكدا أن حزب الاستقلال كان سباقا إلى الاهتمام بقضايا المرأة عبر تأسيس تنظيم مواز خاص بالنساء وإدماج المرأة في الأجهزة الحزبية على مستوى اللجنة التنفيذية والمجلس الوطني واللجنة المركزية والفروع والمجالس الإقليمية.

* الأحداث المغربية:

- أعلن عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أنه سيتم قبل متم الشهر المقبل إحداث "مركز للاتصال والتوجيه خاص بجمعيات المجتمع المدني". المركز، كما أكد الوزير خلال إعطائه انطلاقة اللقاءات الجهوية لمواكبة جمعيات المجتمع المدني في مجالي الديمقراطية التشاركية والحكامة، سيتم من خلاله "التواصل مع الفاعلين الجمعويين بهدف مواكبتهم ومدهم بالمعلومات القانونية الضرورية من أجل تسهيل مأموريتهم وقيامهم بالأدوار المنوطة بهم خدمة للتنمية على المستوى المحلي والجهوي والوطني".

- أكدت الوكالة الدولية للتصنيف المالي الائتماني (فيتش) أن المغرب حافظ على تصنيفه الائتماني السيادي، على المدى الطويل، بالنسبة للسندات والتعاقدات بالعملات الأجنبية، وكذا المحلية في درجة (بي بي بي ناقص) ودرجة (بي بي بي) على التوالي، مع تسجيل آفاق مستقرة بالنسبة للمستقبل. وأبرزت الوكالة في بيان لها، أول أمس السبت، أن المغرب حافظ على تصنيفه في السقف السيادي (بي بي بي) وفي الدرجة (إف 3) بالنسبة للدين على المدى القصير بالعملات. وسجلت وكالة التصنيف الائتماني أن حفاظ المغرب على هذا التصنيف يعزى أساسا إلى الاستقرار الماكرو- اقتصادي وجهوده المبذولة لتقليص العجز في الموازنة والدين الخارجي.

* المنعطف:

- أكدت مؤسسة الفكر العربي أن المغرب "يتمتع" بدور رائد في مجال الطاقات المتجددة في شمال إفريقيا. وأوضحت نشرة "أفق" التي تصدر عن المؤسسة أن المغرب "وضع خطة خاصة تتعلق بالطاقة الشمسية وأحدث وكالة لهذا الغرض"، الأمر الذي سيزيد من حصته الحالية من الطاقات المتجددة، "بشكل جيد وفعال ليتمكن من تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري على المدى الطويل".

* لوبينيون:

- أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، السيد نزار بركة، يوم الجمعة الماضي بباريس، أن الاستراتيجية الوطنية في مجال الطاقات المتجددة تؤشر على تغير جذري للنموذج الاقتصادي المغربي. وأوضح السيد بركة، خلال ندوة نظمت بمقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الفرنسي، في موضوع "هل يفي المؤتمر الدولي للمناخ بوعوده"، أن هذه السياسة، المدعومة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعكس الالتزام القوي للمملكة في مجال الحفاظ على البيئة والتصدي للتغيرات المناخية.

- أكدت الوكالة الدولية للتصنيف المالي الائتماني (فيتش) أن المغرب حافظ على تصنيفه الائتماني السيادي، على المدى الطويل، بالنسبة للسندات والتعاقدات بالعملات الأجنبية، وكذا المحلية في درجة (بي بي بي ناقص) ودرجة (بي بي بي) على التوالي، مع تسجيل آفاق مستقرة بالنسبة للمستقبل. وأبرزت الوكالة في بيان لها ، أول أمس السبت ، أن المغرب حافظ على تصنيفه في السقف السيادي (بي بي بي) وفي الدرجة (إف 3) بالنسبة للدين على المدى القصير بالعملات. وسجلت وكالة التصنيف الائتماني أن حفاظ المغرب على هذا التصنيف يعزى أساسا إلى الاستقرار الماكرو- اقتصادي وجهوده المبذولة لتقليص العجز في الموازنة والدين الخارجي.

* ليبراسيون:

- في الوقت الذي تصرف قيادة (البوليساريو) ملايين الأوروهات لتغطية مصاريف تنقل ممثلياتها بالخارج ولاستقبال مختلف المبعوثين، يعاني سكان المخيمات من تبعات الأمطار الطوفانية التي تسببت في وقوع فيضانات . وطالب محجوب السالك، مؤسس تيار خط الشهيد المعادي لقيادة البوليساريو بأن تتم متابعة قادة البوليساريو لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية.

- قطاع التربية الوطنية يصبح حقلا للتجارب بامتياز، حيث حدد وزير التربية الوطنية عتبة النجاح في السلك الابتدائي في معدل 10/5 و 20/10 في السلك الإعدادي، وهو إجراء يهدف حسب الوزير ، إلى تمكين التلاميذ من رصيد لابأس به من المعارف والمدارك.

* البيان:

- وزير السكنى وسياسة المدينة ، محمد نبيل بنعبد الله ، اطلع يوم الجمعة الماضي بجهة الدار البيضاء سطات على سير مشروع إنجاز مدينة لخيايطة الجديدة . وأكد الوزير في تصريح صحفي بالمناسبة على ضرورة التفكير في مخطط للإقلاع الشامل ، تنخرط فيه القطاعات الوزارية الأخرى والهيئات المعنية، لتحقيق استراتيجية الدولة في مجال السياسة الاجتماعية الخاصة بالسكن والمدن الجديدة.

- قضية شركة (سامير) المصفاة الوحيدة بالمملكة، لازالت تسيل الكثير من المداد، فالحكومة تتشبث بموقفها الحازم وتطالب الشركة بتسديد كافة ديونها والحفاظ على 1200 منصب شغل، وضمان حقوق المستخدمين. وفي انتظار يوم 15 نونبر المقبل، ينتظر الجميع ما إذا كانت إدارة الجمارك أو الدولة ستنتقل إلى الفعل وتقوم بحجز ممتلكات شركة (سامير).

* لوماتان:

- المركزيات النقابية، التي تقول إنها لم تستشر بخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2016 ، تشحذ أسلحتها استعدادا للرد. الاتحاد المغربي للشغل يعتزم اتخاذ موقف ضد القانون الجديد "الذي لا يحترم شكله ولا مضمونه الالتزامات التي عبرت عنها الحكومة"، حسب ما صرح به الأمين العام للاتحاد ميلودي مخاريق.

* ليكونوميست:

- نسبة النمو خلال سنة 2016 لن يرفعها القطاع الفلاحي وإنما القطاع غير الفلاحي. هذا ما يستخلص من تحليل للاستراتيجيات القطاعية التي انخرطت فيها بلادنا منذ سنوات في مجالات مثل المهن الدولية بالمغربº حسب ما أفاد به وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد في تصريح للجريدة. الوزير أضاف أنه من المأمول تحقيق انطلاقة جديدة لقطاع البناء والأشغال العمومية مستفيدا من الاستثمارات العمومية وكذا قطاع السياحة والخدمات بشكل عام بهدف إحداث فرص شغل جديدة.

* أوجوردوي لوماروك:

- وزارة الصناعة والتجارة والخدمات والاقتصاد الرقمي تشدد معايير السلامة على لعب الأطفال. حيث سيصبح المصنعون من الآن فصاعدا خاضعين لقواعد سلامة صارمة في ما يخص اللعب المتواجدة في السوق. هذا ما ينص عليه مرسوم للوزارة نشر بالجريدة الرسمية يوم 15 أكتوبر 2015. ويتعين على المنتجين بالخصوص تحليل مخاطر قابلية الاشتعال والإشعاعات والنظافة ليتم لاحقا تقييم تعرض المستخدمين المفترضين لهذه اللعب لهذه المخاطر.


ملصقات


اقرأ أيضاً
اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

تعزية في وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر “Telquel”
ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا أمس الثلاثاء 19 مارس الجاري، نبأ وفاة الزميل رضا دليل مدير نشر مجلة "Telquel". وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم "كشـ24" بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأسرة "Telquel"، راجين من الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.  
صحافة

تقارير سوداء تقرّب مسؤولين كبار بوزارة التعليم نحو مقصلة الإعفاء
وضعت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين. ومن المنتظر أن تشرع المفتشية العامة في التحقيق فيها بعد تلقي الضوء الأخضر من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي يتأهب لإجراء أكبر عملية إعفاءات في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب، وفق ما أوردته جريدة "الصباح" في عددها ليومه الجمعة 15 مارس 2024. وانتظرت الوزارة الوصية، وفق المصدر ذاته، صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة. وبحسب "الصباح"، فإن المفتشية العامة، أنجزت تقارير وصفتها بـ"السوداء" ضد مسؤولين كبار استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات. وتضمن تقرير المفتشية العامة للوزارة نفسها، وفق ما نشرته الجريدة، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا. ووقفت التحقيقات التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية، تقول الجريدة.  
صحافة

بنموسى يرفض طي صفحة الأساتذة الموقوفين بشكل نهائي
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعليق وضعية 200 أستاذ، وإعادة ما يقارب 300 إلى أقسامهم، ورفع الحجز عن أجورهم. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، في عددها الصادر ليومه الثلاثاء 12 مارس الجاري، فقد عاد إلى الأقسام في الأيام والأسابيع الماضية، ما يقارب 300 أستاذ، كانوا موقوفين على خلفية التحريض على الإضراب ومقاطعة الدراسة، وفي المقابل ينتظر 200 أستاذ تحديد مصيرهم، إذ لم يتوصلوا بأجورهم، حيث قررت الوزارة إحالتهم على المجالس التأديبية، وهي مسطرة طويلة، ويرتقب أن يتم الحسم في مصيرهم بعد شهرين من الآن. واستنادا للمصدر ذاته، فإن الوزارة وجهت لما يقارب 300 أستاذ مراسلات للالتحاق بمقرات عملهم لاستئناف مهمة التدريس، بعد إنذار بعضهم، وتوبيخ البعض الآخر، وتوقيع التزامات يقرون فيها بعدم تكرار ما قاموا به من تجاوزات، وقررت صرف أجور الموقوفين المجمدة في الأشهر الأخيرة، الذين قبلت الوزارة عودتهم إلى استئناف عملهم، إذ توصلوا بحوالة استثنائية لأجرتهم المقتطعة في الفترة الأخيرة، مضيفة أنه في المقابل،  وتم تكييف ما قام به الموقوفون في خانة الأخطاء الجسيمة، إذ من المرتقب أن يتم تسريح بعض الأساتذة، إذا لم يثبتوا براءتهم أمام المجالس التأديبية، وفق اليومية ذاتها. وفي المقابل تشير "الصباح"، قررت التنسيقيات التي ينتمي إليها الموقوفون الاستمرار في جمع التبرعات لزملائهم، نتيجة الوضعية المادية التي يعيشونها بعد وقف رواتبهم من قبل الوزارة، إلى حين الحسم في مصيرهم.  
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 29 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة